Translate

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

10 روايات روسية عظيمة من روائع الأدب الروسي يجب أن تقرأها




يحتوي الأدب الروسي على عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، خاصة في مجالي الرواية والشعر، ويعكس هذا الأدب تأثرًا كبيرًا بالتطورات التاريخية التي طرأت على روسيا كاعتناق المسيحية والغزو التتاري.
كما يحظى الكُّتاب الروس بمكانة مرموقة بين صفوة الكتاب العالميين، فقد تميزوا بقدرتهم على التعبير عن مكنونات النفس البشرية وما يعتمر بداخلها من عواطف ومشاعر كما عرف عنهم اهتمامهم بالأسلوب الذي بلغ معهم أرفع مستوى.
اخترت لكم هذه المجموعة الرائعة من الروايات الروسية التي يجب على كلّ محب للقراءة أن يقرأها:
روايات روسية

1 – الدون الهادئ (ميخائيل شولوخوف)

تعتبر رواية الدون الهادئ من روائع الأدب الروسي و العالمي، و قد نال الكاتب الروسي ميخائيل شولوخوف جائزة نوبل عام 1965 على هذه الرواية الملحمية وهو الذي لم يكمل دراسة المرحلة الابتدائية.
غردت الرواية خارج سرب أدب الواقعية الاشتراكية، في زمن كان يعد ذلك ضرباً من الجنون في روسيا أيام الاتحاد السوفييتي. و تعتبر كملحمة شعبية تمتزج أحداثها التي تجعل من طياتها أخبار نضال وثورة ومعارك بمسحة إنسانية تضفي عليها كثيراً من الدرامية الروائية.
لاقت الرواية رواجاً في السينما، حيث اقتبست واستلهمت في أعمال سينمائية عديدة، كما وافقت وزارة الثقافة الروسية على خطة لتمويل مسلسل تلفزيوني من 12 حلقة ليُعرض هذا العام 2015 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ110 لميلاد الكاتب ميخائيل شولوخوف. [ويكيبيديا]
باختصار هذه واحدة من الأعمال التي يقال لمن لم يقرأها :”لقد فاتك الكثير”.
تحميل الرواية من هنا: الأجزاء 1 و 2 و 3.

2 – الجريمة و العقاب (فيودور دوستويفسكي)

تُعد من أشهر أعمال الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، تتحدث الرواية عن موضوع الجريمة وقضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة. و هي نموذج لكل تأملات الكاتب في واقع الستينات من القرن الماضي في روسيا.
تعتبر الرواية إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الوجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض. و هي رواية مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة الأخلاقيات والقوانين التي أوجدها البشر مما يجعلنا نشعر بقلق مضنٍ ونتساءل عن العدالة في هذا العالم وفي الوقت ذاته نتساءل عما إذا كان يحق لنا الإقتصاص من العدالة ومن الأخلاقيات. [أبجد]
تحميل الرواية: هنا.

3 – الحرب و السلام (ليو تولستوي)

رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي، نُشرت أول مرة من سنة 1865 إلى 1869 في مجلة المراسل الروسي. تُوصف بأنها واحدة من تحفتي تولستوي الكبيرتين (الأخرى هي رواية آنا كارينينا)، وكذلك واحدة من أعظم الروايات العالمية.
تروي قصة المجتمع الروسي مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت للأراضي الروسية, ودخول موسكو وانسحابه منها بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص، ورفض القيصر الروسي الاستسلام.
قدمت الرواية نوعاً جديداً من القصص الخيالية، ذات عدد كبير من الشخوص وقعوا في حبكة روائية، و غطت مواضيع عظيمة، عن الشباب، الزواج، السن والموت. ورغم أنها غالبا ما يطلق عليها اليوم “رواية” ، إلا أنها كسرت العديد من تقاليد الشكل في الكتابة، مما جعلها لا تعتبر رواية في وقتها.[ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

4 – الأم (مكسيم غوركي)

رائعة الكاتب الروسي مكسيم غوركي، تتحدث عن الثورة العمالية في روسيا، نشرت عام 1906، و تُرجمت إلى عدة لغات كما قُدمت في عدد من الأفلام.
يحاول الكاتب من خلال الرواية إبراز الطليعة العمالية الثورية التي هي من طراز جديد فأدخل في روايته التجربة السياسية لسنوات الثورة العمالية الروسية. وإلى هذا الوعي السياسي كان أبطاله مدينون بعظمتهم وحقيقتهم، حقيقة التاريخ. من أجل هذا لم يكن بناء هذه الرواية قائماً على عقدة تحل، وتعقد أقداراً شخصية، بل بناها غوركي على نمو روابط طبيعية تعكس الأقدار الشخصية فيها و ما بينها من تناقضات.
عمل جبار، يَصعب اختصاره في عدة أسطر ، لكن ما أستطيع قوله أنه عَمل لابُدَّ أن يُقرأ.
تحميل الرواية: هنا.

5 – الاخوة كارامازوف (فيودور دوستويفسكي)

هذه آخر رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي و تعتبر تتويجاً لأعماله. و تعتبر من الروايات العالمية الأكثر جدلاً و تأثيراً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بل الأدب العالمي كله عبر التاريخ, و قد قوبلت بالكثير من الشرح و التحليل و الانتقاد.
منذ إصدارها، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد، والبرت اينشتاين، ومارتن هايدغر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي. و ليس مفاجئاً أن نعرف أن سيجموند فرويد خص الترجمة الفرنسية منها بتقديم يشرح فيه شخصية دوستويفسكي قبل أن يشرح الرواية ذاتها نفسياً.
عالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين.
تحميل الرواية: هنا.

6 – آنا كارنينا (ليو تولستوي)

آنا كارنينا رائعة الروائي و الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي الذي يُعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ، و تعتبر هذه الرواية أثر أدبي عالمي و انساني خالد، تُرجمت إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعها مئات المرات.
تُعد من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، لأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.
يفتتح تولستوي رواية أنّا كارينينا بالجملة المشهورة: “كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة.”
تحميل الرواية: هنا.

7 – بطل من هذا الزمان (ميخائيل ليرمنتوف)

رواية من تأليف الشاعر و الأديب الروسي ميخائيل ليرمنتوف، أُعيد طبعها مرات لا تحصى باللغة الروسية ولغات شعوب الاتحاد السوفييتي العديدة، كما تُرجِمت إلى جميع لغات العالم تقريباً.
هذه رواية غير اعتيادية وإذا كنت تتوقع أن ترى بطلاً حقاً كما هو مبين في اسم الرواية فجدير بك أن تقرأ أولاً وتترك الحُكم إلى ما بعد الانتهاء !
يقول ليرمنتوف في مقدمة الكتاب: ” إن (بطل من هذا الزمان) ليست صورة رجل واحد ، بل هي صورة تجمع رذائل جيلنا كله.”
ويرد على الذين يتهمونه أنه بكتابه هذا سيفسد الأخلاق قائلاً: “لطالما غذي الناس بالحلوى حتى فسدت معدهم ، وينبغي الآن أن يتناولوا عقاقير مُرة وحقائق لاذعة.”
تحميل الرواية: هنا.

8 – الأبله (فيودور دوستويفسكي)

رواية “الأبله” واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية، تُصنف بجانب أعماله الأخرى كواحدة من أهم الأعمال في العصر الذهبي من الأدب الروسي.
تروي حكاية الأمير ميشكين الذي يعود لروسيا بعد أن تماثل للشفاء في سويسرا. يستطيع ميشكن في أول يوم له في بطرسبرغ أن يأسر قلب كل من يلتقي به، بطيبته الطفولية، وبساطته الآسرة. يحاولُ دوستويفسكي في هذه الرواية أن يرسمَ صورة الرجل المثالي، المسيح الروسي كما تصوره، الرجل الذي يجد في الألم تطهيراً له، ويحاول أن يحقق السعادة لأعدائه وأصدقائه على حد سواء. لكن هل يستطيع رجل مثل هذا أن يعيش وسط شرور المجتمع؟ هذا ما تتحدث عنه هذه الرواية. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

9 – الآباء و البنون (ايفان تورغينيف)

رواية من تأليف الروائي الروسي ايفان تورغينيف، و تعد من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
نُشرت الرواية عام 1962، و تصف الأفكار العدمية التي كانت منتشرة في روسيا وقتها، كما تصوّر الصراع الفكري والاجتماعي بين الشباب والشيوخ، عشيّة إعتاق الأقنان عام 1861 ، ذاهبةً إلى أن هذا الصراع شأنُهُ في ذلك كشأن الصراع بين المُثُل والأعراف، يجب أن يستمرّ من غير ما انقطاع. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

10 – المعلم و مارغيتا (ميخائيل بولغاكوف)

رواية للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف، و تعد واحدة من أفضل الروايات التي صدرت في روسيا خلال الحقبة السوفيتية. اشتهرت شهرة واسعة جداً في روسيا وقت صدورها، ومن ثم احتلت مكانة كبرى بعد ترجمتها إلى اللغات الأخرى.
تتحدث الرواية عن زيارة مفترضة يقوم بها الشيطان إلى الإتحاد السوفيتي الملحد، و اعتبرها النقاد كواحدة من أهم الروايات الروسية في القرن العشرين، وإحدى أهم المقطوعات الهجائية التي وجهت للنظام السوفييتي.
اكتملت الرواية في 1940 وصدرت في 1967 بعد موت مؤلفها بسبعة وعشرين عاماً. حيث كتب بولغاكوف الرواية ثم أحرق مخطوطتها في 1930 ليأسه من إمكانية نشرها لموضوعها، ووضعه ككاتب مغضوب عليه، ثم أعاد كتابتها من ذاكرته في عام 1931، بعدها أنهى المسودة الثانية في 1936، ثم المخطوطة الثالثة في 1937، ثم بدأ المخطوطة الرابعة وكرس لها آخر أيامه حتى 1940. وبقيت الرواية مخطوطة حتى طُبعت أخيراً في 1967. ومنها اشتهرت عبارته التي جاءت على لسان فولند أحد أبطال الرواية: “المخطوطات لا تحترق أبداً”.[ويكيبديا]
تُرجمت الرواية إلى العديد من اللغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، كما تُرجمت إلى العربية مرتين. و مُثلت عدة مرات في عدة إنتاجات مختلفة ، وألهمت أعمالاً فنية عدة في السينما و المسرح و التلفاز.

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

الخريطة الزمنية للعام الدراسى2015/2016

 الخريطة الزمنية للعام الدراسى المقبل، على أن تبدأ الدراسة السبت 26 من سبتمبر الجارى. أقر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه الذى عقد مساء أمس السبت، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعضوية وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتدريب المهنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد. وطبقا لما هو وارد بالخريطة الزمنية تبدأ الدراسة 26 من سبتمبر الجارى، وينتهى الفصل الدراسى الأول 28 من يناير 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل للفصل الدراسى الأول 16 من يناير 2016، وحددت الخريطة الزمنية 13 من فبراير 2016 أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى وحتى الخميس 2 من يونيو 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل والشهاداة المحلية، 14 من مايو، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة 4/ 6/ 2016. وأكدت الخريطة الزمنية أن مدة الدراسة فى الفصل الدراسى الأول بلغت 102 يوم بعد حذف أيام الإجازات الرسمية وأيام الجمعة، و93 يوما مدة الدراسة الفعلية فى الفصل الدراسى الثانى بما يعادل 195 يوما إجمالى عدد الأيام بواقع 34 أسبوعا، على أن تبدأ إجازة نصف العام السبت 30/1/2016، وتنتهى الخميس 11 من نفس الشهر، موضحة أنه فى حالة تعارض إجازة، نصف العام مع إجازة وزارتى التعليم العالى والتعليم الفنى يتم توحيد الإجازة معهم. 
اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

السبت، 5 سبتمبر 2015

"إرنستو ساباتو"

نتيجة بحث الصور عن إرنستو ساباتو
ولد "إرنستو ساباتو" في بلدة روخاس التابعة لمحافظة بونس أيرس في العام 1911. وحصل على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية والرياضية من جامعة "لاباتا"، وعمل في حقل الإشعاعات الذرية في مخبر "كوري" في فرنسا، ثم في معهد "ماساشو ستيس" للتكنولوجيا في بوسطن-الولايات المتحدة الأميركية
في العام 1945 هجر العلوم بصورة نهائية ليكرس وقته للأدب وكتب عدة أبحاث حول الإنسان وأزمة العصر، وثلاث روايات، هي: "النفق" عام 1948، "أبطال وقبور" عام 1961 و"أبدون" عام 1967. ونالت روايته الأخيرة في باريس جائزة أفضل رواية أجنبية في فرنسا في ذلك العام.
عندما استعادت الأرجنتين الحياة الديمقراطية في العام 1983ـ كلفته الحكومة الدستورية برئاسة اللجنة الوطنية للتحقيق في قضية المفقودين نتيجة القمع السياسي أثناء حكومات الطغمة العسكرية، وقد قدمت تلك اللجنة تقريراً عن نتائج أعمالها كان له وقع مثير.
في العام 1948 نال "سلباتو" جائزة "ميجيل دي سرفانتس". وهي أرفع جائزة للآداب الإسبانية.
يوم السبت ٣٠ أبريل ٢٠١١ رحل عالم الفيزياء والرياضيات والروائى الأرجنتينى «آرنستو ساباتو» المولود فى ٢٤/٦/١٩١١، والذى قضى معظم حياته فى الكتابة والدفاع عن حقوق الإنسان فى الأرجنتين، لذلك فهو يعد عميد الأدب الملتزم سياسياً واجتماعياً بقضايا بلاده وقارته.
******فى عام ١٩٤٣- نظراً لانتشار الاضطرابات فى الأرجنتين- قرر ترك الاشتغال بالعلوم إلى الأبد- بعد أن عمل باحثاً فى الإشعاع النووى بمختبر مدام كورى بباريس، ثم أستاذاً فى الفيزياء بمعهد «ماساشوسيتس»
للتكنولوجيا بمدينة بوسطن الأمريكية- واتجه نحو الكتابة والرسم!!
ونظراً لالتزامه السياسى والأخلاقى فى كتاباته، فقد كلفته الحكومة الدستورية- بعد أن استعادت الأرجنتين الحياة الديمقراطية فى عام ١٩٨٣- بترؤس اللجنة الوطنية للتحقيق فى قضية المفقودين، وعمل على صياغة كتاب «أبداً بعد الآن: تقرير ساباتو»، والخاص بالأعمال البشعة التى ارتكبتها حكومات الطغمة العسكرية خلال الفترة (١٩٧٦-١٩٨٣)، ومن هنا فتح الأبواب الواسعة لمحاكمة المجلس العسكرى فى عام ١٩٨٥، وكان ساباتو قد قال فى مقدمة تقريره، عن أعوام السبعينيات فى الأرجنتين: «إن الحياة قد أصابها الاضطراب، بسبب الرعب الذى زرعه كل من اليمين المتطرف واليسار المتطرف»، فقد وصف التيارين بشيطانين يتنازعان البلاد!!..
وأقول إنه بعد قيام الثورة المصرية الشعبية فى ٢٥ يناير ٢٠١١- وجدت فى فكر «آرنستو ساباتو» وأعماله نموذجاً رائعاً علينا أن نحتذى به، وما قام بالتحذير منه فى الأرجنتين عام ١٩٨٣ هو نفس ما نعانى منه حالياً من المتطرفين الذين يثيرون الفوضى والقلاقل فى كل مكان، وعلى المجلس العسكرى أن يتبنى الكتاب والمثقفين والأدباء من أجل معالجة المشاكل الراهنة، لأن رجال القوانين والدساتير قادرون على تحوير الأمور على أهوائهم الخاصة، فنخرج من حفرة لنقع فى مستنقع! وهى الحالة التى نمر بها الآن، فما أشد احتياجنا إلى المثقفين والأدباء.. يا سادة انظروا إلى النموذج الأرجنتينى الرائع، لنخرج من حالة الفوضى وعدم الاستقرار والرعب اليومى

نتيجة بحث الصور عن إرنستو ساباتو

معروف الرصافي


















معروف الرصافي

Author profile


born
in Baghdad, Iraq 
January 01, 1877

died
March 16, 1945

gender
male

genre


About this author

معروف الرصافي وهو معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري، شاعر عراقي من أب كردي ينتسب لعشيرة الجبارة التي تسكن مدينة كركوك، وأم تركمانية من عشائر القره غول والتي يرجع أصولها إلى قبيلة الشاة السوداء التركمانية التي حكمت العراق وقسماً من إيران زمناً ماقبل العثمانيين.

ولد في بغداد عام 1877/1945م، ونشأ فيها حيث أكمل دراسته في الكتاتيب، ثم دخل المدرسة العسكرية الإبتدائية فتركها، وأنتقل إلى الدراسة في المدراس الدينية ودرس على علماء بغداد الأعلام كالشيخ عبد الوهاب النائب، والشيخ قاسم القيسي، والشيخ قاسم البياتي، والشيخ عباس حلمي القصاب، ثم أتصل بالشيخ العلامة محمود شكري الألوسي ولازمهُ أثنتي عشرة سنة، وتخرج عليهِ وكان يرتدي العمامة وزي العلماء وسماهُ شيخهُ الألوسي (معروف الرصافي) ليكون في الصلاح والشهرة والسمعة الحسنة، مقابلاً لمعروف الكرخي.

وعين الرصافي معلماً في مدرسة الراشدية التي أنشأها الشيخ عبد الوهاب النائب، شمال الأعظمية، ثم نقل مدرساً للأدب العربي في الأعدادية ببغداد، أيام الوالي نامق باشا الصغير عام 1902م، وظل فيها إلى أعلان الدستور عام 1908م، ثم سافر إلى استانبول فلم يلحظ برعاية ، ثم عين مدرساً لمادة اللغة العربية في الكلية الشاهانية ومحرراً لجريدة سبيل الرشاد عام 1909م، وأنتخب عضواً في مجلس المبعوثان عام 1912م، وأعيد أنتخابه عام 1914م، وعين مدرساً في دار المعلمين في القدس عام 1920م، وعاد إلى بغداد عام 1921م. ثم سافر إلى الإستانة عام 1922م، وعاد إلى بغداد عام 1923م، وأصدر فيها جريدة الأمل، وأنتخب عضواً في مجمع اللغة العربية في دمشق، عام 1923م، وبعد ذلك عين مفتشاً في مديرية المعارف ببغداد عام 1924م، ثم عين أستاذاً في اللغة العربية بدار المعلمين العالية عام 1927م.

ولقد بني لهُ تمجيداً لذكراه تمثالاً في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي والمدرسة المستنصرية الأثرية.


توفي الرصافي بدارهِ في محلة السفينة في الأعظمية ليلة الجمعة في ربيع الثاني عام1364هـ/16 مارس 1945م، وشيع بموكب مهيب سار فيهِ الأدباء والأعيان ورجال الصحافة ودفن في مقبرة الخيزران، وصلى على جنازتهِ الشيخ حمدي الأعظمي، وشهد الصلاة عليه الشاعر وليد الأعظمي، ولقد قالوا في تأبينهِ قصائد كثيرة.
 (less)
owing 5 distinct works
كتاب الشخصية المحمدية
by 
4.1 of 5 stars 4.10 avg rating — 218 ratings — published 2002
الأعمال الشعرية الكاملة-معر...
by 
3.81 of 5 stars 3.81 avg rating — 27 ratings — published 1958
الرسالة العراقية في السياسة...
by 
3.33 of 5 stars 3.33 avg rating — 9 ratings — published 2007
على باب سجن أبي العلاء
by 
4.33 of 5 stars 4.33 avg rating — 6 ratings
دروس في تاريخ آداب اللغة ال...
by 





نبذة حول الشاعر: معروف الرصافي




معروف الرصافي
1294 - 1364 هـ / 1877 - 1945 ممعروف بن عبد الغني البغدادي الرصافي.
شاعر العراق في عصره، من أعضاء المجمع العلمي العربي (بدمشق)، أصله من عشيرة الجبارة في كركوك، ويقال إنها علوية النسب.
ولد ببغداد، ونشأ بها في الرصافة، وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها.
وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي في علوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات، واشتغل بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني.
ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية، وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني.
وانتقل بعد الحرب العالمية الأولى إلى دمشق سنة (1918)، ورحل إلى القدس وعين مدرساً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، وأصدر جريدة الأمل يومية سنة (1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر، وانتخب في مجلس النواب في بغداد.
وزار مصر سنة (1936)، ثم قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد فكان من خطبائها وتوفي ببيته في الأعظمية ببغداد.
له كتب منها (ديوان الرصافي -ط) (دفع الهجنة - ط)
(محاضرات في الأدب العربي - ط) وغيرها الكثير.

انواع المرأة للزواج




نصيحة وجهها احد الاعراب عن انواع المرأة التى لا يجب على ابنه ان يتزوج واحده منهن فقال له:
يا بني لاتنكح المنانه ولا الانانه ولا الحنانه ولا الحداقه ولا البراقه ولا الشداقه ولا عشبه الدار
واليك شرح لهذه الانواع من النساء

====================
1- المرأة المنانة وهى التى لا تتوانى عن ان تذكر زوجها بانها منت عليه عندما كان فى ضائقة مالية واعطته مالها او حتى ساعدته فى مشكلة ما وقع فيها من قبل او تمن عليه وتذكره كثيرا بمساعدة ابيها او احد افراد عائلتها لزوجها فى يوما ما … فابتعد فورا عن الزواج من هذه المرأة .
2- المرأة الانانة هى المراة التى تشكو دوما من الالم والانين واوجاع من الامراض ولا تكون مريضة من الاساس فحتما عزيزى الرجل ستمل منها لكثرة كذبها بشأن امراض لا توجد بها وتجدها فى اتم الصحة مع باقى الناس .
3- المرأة الحنانة هذه المراة لا تعرف ان الزواج يعنى استقرار فستجدها دوما تحن لاهلها كثيرا وتود دوما الذهاب الى اهلها ناسية بان بيتها الاساسى مع زوجها واولادها ولا اعنى بانك تقطعها من اهلها لكن ما اعنيه انها تود باستمرار وبشكل مفرط تحن وتود الذهاب الى اهلها.
4 – المرأة الحداقة هى المرأة التى سترهقك ماديا فستجدها تحدق وتنظر الى ما فى يد غيرها وتجبرك دوما على الاتيان بمثل ما هو موجود عند غيرها وهذا المرأة لن تشبع ابدا وستستمر دوما فى الفرض عليك بشراء مثل ما يمتلكه غيرها .
5- المرأة البراقة وهى المرأة كثيرة التزين والاهتمام بمظهرها بشكل مفرط لا لاسعاد زوجها وانما لاغترارها بجمالها او اظهاره للناس حتى يتحدث الجميع عن جمالها فلا تتزوج مثل هذه النساء اطلاقا .
5- المرأة الشداقة وهى التى تجد صوتها مرتفع دوما وكثيرة الكلام والكذب وتجدها تافهة لا قيمة لحديثها ويمل منها الجميع فحتما ستمل منها وتضعك فى مشاكل فكثير اللغط كثير الغلط.
6- المرأة عشبة الدار فهذه المرأة هى التى ستحول بيتك الى قبر من العفن والنتانة وعدم الاهتمام بنظافة نفسها او اولادها ومهمله لدرجة غريبة فابتعدت عن العفن واغتنم واحده تريحك وتهتم بك وباولادك وبنفسها .

الخميس، 3 سبتمبر 2015

محمود حسن إسماعيل


نتيجة بحث الصور عن محمود حسن إسماعيل


نتيجة بحث الصور عن محمود حسن إسماعيل


 محمود حسن إسماعيل
(1910-1977)
ولد بقرية النخيلة بمحافظة أسيوط في 2/7/1910، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بين مدارس أسيوط والقاهرة.
ثم لحق بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وتخرّج منها عام 1936 حيث حصل على ليسانس العلوم العليا، وقد اكتسب ثقافة واسعة وأُتيح له من التجارب ما لم يتح لزملائه، فعمل أول ما عمل محرراً بالمجمع اللغوي، ولم يلبث أن انتقل مستشاراً ثقافياً بالإذاعة المصرية وعمل فيها عدة سنوات، سافر بعدها في أواخر السبعينيات إلى الكويت بعد أن أُحِيلَ إلى التقاعد حيث عمل مدة سنتين أو ثلاثاً إلى أن توفي إلى رحمة الله بالكويت في 25 نيسان سنة 1977م، فنقل جثمانه إلى مصر حيث دفن في ثراها، وكانت مصر في وجدانه طوال فترة غربته عنها.
ومحمود حسن إسماعيل شاعر كبير متميز له لونه الشعري الخاص به، وقد أثار شعره الكثير من الجدل، فأشاد به بعض النقّاد باعتباره شعراً ذا أبعاد عميقة، وهاجمه آخرون باعتباره شعراً غامضاً بعيداً عن أرض الواقع، يجسد أخيلة مغرقة في الرمزية.
وقد تشكّل وجدان محمود حسن إسماعيل بكل صور الطبيعة الجميلة التي شاهدها في قريتهالنخيلة، وبكل أحزان الفلاحين البسطاء ومعاناتهم، أولئك الذين نشأ بينهم وعاشرهم وتأثّر بهم فتشرّب كل هذه الصور التي عكسها في شعره طوال حياته.
أشهر أعماله:
أصدر عدة دواوين هي على التوالي:
- أغاني الكوخ، 1935.
- هكذا أغني، 1937.
- الملك، 1946.
- أين المفر، 1947.
- نار وأصفاد، 1959.
- قاب قوسين، 1964.
- لا بد، 1966.
- التائهون، 1967.
- صلاة ورفض، 1970.
- هدير البرزخ، 1972.
- صوت من الله، 1980.
- نهر الحقيقة، 1972
- موسيقى من السر، 1978.
- رياح المغيب، نشرته دار سعاد الصباح لأول مرة عام 1993.
وقد صدرت منذ بضع سنوات مجموعة أشعاره الكاملة.
وكان شعر محمود حسن إسماعيل موضوعاً لعدة رسائل جامعية باعتباره لوناً فريداً في الشعر العربي المعاصر لواحد من أبرز شعراء التجديد.
من قصائد الشهيرة المغنّاة:
تغنى بشعره كبار المطربين، ومن أشهر قصائده «النهر الخالد»، «ودعاء الشرق»، اللتان شدا بهما الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأنشودة «يد الله» للمطربة نجاح سلام، وأغان أخرى مختلفة.
ندوات ومحاضرات:
- الاشتراك في مؤتمرات الأدباء والشعر العربي، والمحافل الأدبية في مصر والبلاد العربية منذ عام 1935.
- الاشتراك في الندوة العالمية لموضوع الالتزام في الأدب بيوغسلافيا عام 1969.
- تمثيل مصر في مهرجان الشعر العالمي بيوغسلافيا عام 1969.
- الاشتراك في مهرجان الكواكب بمدينة «حلب».
جوائز تقديرية وأوسـمة:
حصل على عدة جوائز منها :
- وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1963.
- وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1965.
- جائزة الدولة التشجيعية عام 1964.
- وسام تقدير من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.
أعمال أدبية :
 - له كتاب «الشعر في المعركة » الذي صدر الجزء الأول منه عام 1957، والجزء الثاني عام 1967.
دراسات أدبية ومقالات وقصائد نشرت في المجلات والصحف:
له عدد من الدراسات الأدبية والمقالات والقصائد التي نشرت في العديد من الدوريات العربية مثل: السياسة الأسبوعية، أبوللو، النهضة الفكرية، الرسالة، الهلال، المصور، الإذاعة، الأقلام العراقية، البيان الكويتية، الرسالة الجديدة، الأدباء العرب، الوعي الإسلامي الكويتية، المسلمون، الأديب اللبنانية، مجلة المجلة، مجلة الشعر- مع الإشراف على تحريرها. وفي الصحف مثل: الأهرام، البلاغ، المصري، الدستور، الأخبار، الجمهورية.




الأربعاء، 2 سبتمبر 2015

الرجل الذى رفض ان يجلس على عرش مصر..


4 hrs
 · 

الامير كمال الدين حسين كامل..
لا يذكر دفتر تاريخ مصر أن شخصًا رفض بمحض إرادته الخالصة أن يجلس على عرش هذه البلاد، حين جاء هذا العرش يسعى إليه على صينية من ذهب غير رجل واحد هو الأمير كمال الدين حسين الذى تنازل عن عرش مصر ليكون من نصيب الأمير المفلس أحمد فؤاد، والذى أصبح بذلك السلطان فؤاد ثم فؤاد ملك مصر.
لكن دفتر التاريخ لأسباب غير معروفة لا يلقى الكثير من الضوء حول شخصية الأمير غريب الأطوار الذى عزف عن شهوة السلطة وجاه الحكم وصولجانه.
هل رفض الأمير كمال الدين حسين مقعد حكم البلاد ومنصب سلطان مصر بعد رحيل والده السلطان حسين كامل وكتب على نفسه إقرارًا بذلك عن طيب خاطر لأنه كان رجلاً مكتئبًا يكره حياة القصور والملوك؟
أم أنه تخلى عن عرش مصر لأنه لا يريد أن يحكم بلدًا تحت حماية أجنبية مستعمرة هى بريطانيا التى كانت تحتل مصر؟
من هو هذا الرجل؟
كيف عاش.. وكيف مات؟
وكيف رفض منصب حاكم البلاد الذى يثير شهية ولعاب أى رجل؟
توافد على حكم مصر من الولاة والسلاطين والملوك من أسرة محمد على ١٣ رجلاً، من بعد عميد هذه العائلة محمد على باشا الذى حكم مصر من عام ١٨٠٥ حتى ١٨٤٨ ميلادية ومن بعده ابنه إبراهيم باشا، الذى حكم فقط عشرة شهور من يونيو ١٨٤٨، وتوفى ليحكم مصر من جديد محمد على باشا عامًا واحدًا توفى بعده.
ثم جلس على سدة الحكم فى مصر عباس حلمى الأول ابن طوسون باشا وجاء بعده محمد سعيد باشا، ثم إسماعيل باشا، ومن بعده حلمى باشا.
أما قصة تولى السلطان حسين كامل عرش مصر فى عام ١٩١٤ فى بداية الحرب الأهلية الأولى فقد بدأت مع إعلان الحماية البريطانية على مصر، وكانت الدولة العثمانية وقتها صاحبة السيادة القانونية وليس أكثر على مصر، أما بريطانيا فقد كانت صاحبة السلطة الفعلية منذ احتلالها مصر عام ١٨٨٢، أما خديو البلاد فقد كان كما وصفته الصحف المصرية مجرد صاحب السلطة الشرعية.
ومن هنا جاء تفكير بريطانيا فى تجميع هذه السلطات كلها فى يدها، من خلال نظام الحماية الاستعمارى، لكن لم يكن هناك مصرى يجرؤ على الموافقة على خطوة كهذه، وجاءت الحماية على مصر، دون موافقة المصريين، وعلى شكل مجرد إعلان من وزارة الخارجية البريطانية. وتحولت دار المعتد البريطانى فى القاهرة ليصبح اسمها دار المندوب السامى، وزادت بريطانيا من إحكام قبضتها على مصر بإضافة مسئولة الإشراف على علاقات مصر الخارجية لهذا المندوب الذى أصبح فى الواقع وزيراً لخارجية مصر.
وتم إلغاء لقب الخديو لأنه لقب عثمانى يمنحه سلطان الآستانة لحكام مصر وخلع الإنجليز الخديو عباس الثانى الذى كان معينًا من قبل الآستانة، وأعطوا حكم مصر للأمير حسين كامل الذى منحوه أيضًا لقب سلطان لتزول سيادة تركيا على مصر للأبد!
وحين جلس السلطان حسين كامل على عرش مصر كان قد بلغ الحادية والستين من عمره وكانت له أنشطة كثيرة فى مصر فهو الذى أنشأ الجمعية الزراعية الخديوية والجمعية الخيرية الإسلامية بعد وفاة مؤسسها الشيخ محمد عبده، كما ترأس جمعية الإسعاف وتولى رئاسة مجلس الشورى لمدة عامين.
وبدأت مصر تعانى من السياسات البريطانية تحت ظل الحماية، وكان من أشدها قسوة قيام السلطة العسكرية البريطانية بمداهمة القرى المصرية، واقتياد الفلاحين المصريين إلى ميادين القتال فى الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، ولم يكن الفلاح يحصل سوى على خمسة قروش إذا خدم السلطة البريطانية داخل مصر ترتفع إلى ثمانية قروش إذا كانت خدمته خارج مصر.
وعانى هؤلاء الأمرين وبدأوا يهربون من خدمة السلطة العسكرية البريطانية، وكانت غضبة عظيمة شارك فيها حتى الأفندية، لكن المثير أن بعض أبناء أسرة محمد على وقفوا إلى جانب الفلاحين فى ثورتهم هذه، وكان من هؤلاء الأمير كمال الدين ابن السلطان حسين كامل.
ونشرت الصحف المصرية رسالة للأمير كمال الدين إلى والده سلطان مصر، قال فيها: «يا صاحب العظمة السلطانية ذكرتمونى عظمتكم عرش السلطنة من تأجيل نظام وراثة العرش السلطانى إلى ما بعد بحثه وقد تفضلتم عظمتكم فأعربتم لى عن رغبتكم فى أن تكون وراثة عرش السلطنة المصرية منحصرة فى الأكبر من الأبناء، ثم من بعده لأكبر أبنائه وهكذا على الترتيب، وإنى لا أذكر لعظمتكم هذه المنة الكبرى، لما فى هذه الرغبة من التشريف لى».
لكن الأمير كمال الدين حسين فاجأ المصريين بما لم يحدث من قبل فى تاريخ مصر إذ أعلن فى بقية الرسالة تنازله عن عرش مصر قائلاً: «على أنى مع إخلاصى التام لشخصكم الكريم وحكمكم الجليل، مقتنع كل الاقتناع بأن بقائى على حالتى الآن، يمكننى من خدمة بلادى بأكثر مما يمكن أن أخدمها به فى حالة أخرى لذلك أرجو من حسن تعطفاتكم أن تأذنوا لى عن كل حق أو صفة أو دعوى كان من الممكن أن أتمسك به فى إرث عرش السلطنة المصرية بصفتى ابنكم الوحيد، وإنى بهذه الصفة أقرر الآن تنازلى عن كل ذلك.. توقيع كمال الدين»!.
هكذا وبكل بساطة تنازل الأمير كمال الدين حسين عن عرش مصر الذى قرر الإنجليز إعطاءه إلى الأمير أحمد فؤاد بعد وفاة السلطان حسين كامل، وقيل من ضمن ما قيل عن أسباب تنازل كمال الدين عن العرش أنه لم يرد أن يحكم بلاداً تحت حماية بريطانيا.
لكن المؤكد أن الأمير كمال الدين كانت شخصيته مختلفة كثيراً عن سواه من أمراء أسرة محمد على، فقد كانت له ميوله الفنية والرياضية كان يتحدث التركية والفرنسية والإنجليزية وتزوج من الأميرة نعمت الله شقيقة الخديو عباس ولم يرزق منها بأبناء وكان يتميز كما قالت مجلة «اللطائف المصرية» بالأدب العال والعلم الواسع والثقافة الرفيعة.
وكان الأمير كمال الدين حسين أيضًا، رياضيًا كبيرًا يميل إلى الصيد والقنص وعالمًا و رحالة شهيرًا يحب السفر والاستكشاف وفضائله فى الجمعية الزراعية المصرية كثيرة وكان رئيسًا لها.
وعاش الرجل الذى تنازل عن عرش مصر حتى بلغ ٥٧ عامًا لكنه أصيب بالمرض وهو فى أوروبا وتوفى فى أغسطس ١٩٣٢ وأقيمت له جنازة عظيمة بعد أن أعيد جثمانه على ظهر الباخرة «دارتينيان» من أوروبا وهى منكسة الأعلام، وبكى المصريون فى جنازته التى انتهت بدفن جثمانه فى مقابر الأسرة الملكية بمسجد الرفاعى إلى جوار القلعة...!!