Translate

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

روايات رائعة من أدب أمريكا اللاتينية يجب أن تقرأها


يتألف أدب أمريكا اللاتينية من أدب البلاد الناطقة بالأسبانية في الجزء الغربيّ من الكرة الأرضية، ومن أدب بورتوريكو، وأدب البرازيل الناطقة بالبرتغالية.  و قد تفوق هذا الأدب و أدهش العالم و لا يزال، و رغم أن بلدانه تنتمي إلى دول العالم الثالث مثلنا، إلا أن أدباؤه استطاعوا أن يحصدوا كماً كبيراً من الجوائز العالمية.
اخترت لك هذه الروايات الرائعة من أدب أمريكا اللاتينية، رغم أن الاختيار كان صعباً للغاية لوجود عدد كبير من الأعمال الأدبية العظيمة التي تستحق أن تكون في هذه القائمة.

الكاتب العالمي غابرييل غارسيا ماركيزمائة عام من العزلة
مائة عام من العزلة ( غابرييل غارسيا ماركيز )
عمل أدبي دخل التاريخ من أوسع أبوبه، حازت على جائزة نوبل في الآداب عام 1982، طبع منها 30 مليون نسخة و ترجمت لأكثر من 30 لغة.
يروي فيها ماركيز سيرة عائلة “بوينديا” على مدى ستة أجيال تمتد لعشرة عقود من الزمن، تعيش العائلة في قرية خيالية تدعى “ماكوندو”،  و تمتزج فيها قوة البناء السردي مع الخيال الجامح و سحر الغرابة التي تميز ماركيز و قدرته العظيمة على الإدهاش و تجاوز توقعات القراء.
لا شك أن هذه الرواية تبرز عبقرية ماركيز الذي تمكن من كتابة رواية متداخلة كل هذا التداخل و تتكون من 500 صفحة و تقع أحداثها في مئة عام و لا يوجد في شجرة العائلة إلا اسمين اثنين , أورليانو و خوسيه أركاديو.
لقد نجح الكاتب ببراعة أن يخلق تاريخ قرية كامل من نسج خياله، و من أجمل الافكار التي أراد الكاتب إيصالها للقاريء ان الزمن لا يسير في خط مستقيم بل في دائرة : “فكلما تلاشت الأحداث من ذاكرتنا أعادها الكون لكن في شخصيات و أزمنة مختلفة”.
باختصار فإن هذه واحدة من الروايات التي يجب أن تقرأها قبل أن تموت، و ربما تحتاج أن تقرأها أكثر من مرة!
تحميل الرواية من هنا أو هنا.

بدرو بارامو
بدرو بارامو ( خوان رولفو )
رواية من تأليف خوان رولفو الذي يُعَد الكاتب المكسيكي الأشهر والأب الروحي للواقعية السحرية في أدب أمريكا اللاتينية. و لهذه الرواية تأثير كبير في التعريف باتجاه الواقعية السحرية وهي من أشهر مدارس الكتابة في أمريكا اللاتينية.
تم وضعها في قائمة أهم مئة كتاب في تاريخ الأدب العالمي قاطبةً، وعدّها نقاد وكتاب أميركا اللاتينية أفضل رواية في القرن العشرين وفي تاريخ رواية أميركا اللاتينية، وهي تسبق حتى روايات أخرى مهمة وأكثر شهرة مثل مائة عام من العزلة لماركيز. وهناك إجماع على أن روايته إن لم تكن وضعت حجر الأساس للرواية اللاتينية التي ستكتب في ما بعد، فعلى الأقل ـ حسب رأي النقد الجاد ـ قد وضعت رواية أميركا اللاتينية على الطريق الخالدة والحقيقية للرواية العالمية.
وقد كتب ماركيز في ذكرى قراءته الأولى للرواية : “صعد ألبارو موتيس بخطوات واسعة الستة أدوار للوصول إلى منزلي ومعه الكثير من الكتب, وقد قام بفصل الأكثر صغراً والأكثر قصراً من ذلك الكم الهائل، وقال لى وهو يكاد يموت من الضحك: فلتقرأ تلك اللعنة، لكي تتعلم! وقد كانت تلك هي رواية بيدرو بارامو، وفي تلك الليلة لم أستطع النوم حتى انتهي من قراءتي الثانية لها.”
تحميل الرواية من هنا.


بيت الأرواح
بيت الأرواح (اليزابيل اللندي)
بيت الأرواح رواية للكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي كتبتها عام 1982، و تحولت إلى فلم عام 1993.
في البداية عارضت أكثر من دار نشر أسبانية نشر الرواية ، و لكن دار النشر الوحيدة التي قبلت بها في برشلونة أصدرت الطبعة الأولى عام 1982م ، ومنذ نشرها اكتسحت الأسواق و حققت أعلى المبيعات. بل أن هذه القصة هي التي أوصلت مؤلفتها إلى النجومية . حازت الكاتبة على هذه الرواية جائزة الأدب البانورامي ، كما أنها ترجمت إلى ما يقارب الثلاثين لغة .
تدور بداية أحداث الرواية نهاية القرن التاسع عشر، في مدينة بلا اسم، في أمريكا الجنوبية، وهي تروي مجريات عائلة ترويبا، غرامياتهم وطموحاتهم والتماساتهم الروحية، علاقاتهم ببعضهم البعض، ودورهم في مجريات زمنهم وتاريخهم، ذلك التاريخ الذي أصبح قدراً تجاوزهم جميعاً.
تحميل الرواية من هنا.


الحب في زمن الكوليرا
الحب في زمن الكوليرا (غابريل غارسيا ماركيز)
الكاتب الكولومبي غابرييل عارسيا ماركيز في عام 1987
غابرييل ماركيز صحبة فيديل كاسترو في عام 2000
هذه الرواية من أفضل ما قرأت، نشرت عام 1985 و قد تم تحويلها إلى فلم يحمل نفس اسم الرواية، الكاتب أسلوبه شيق و مؤثر، لا سيما في سرد الأحداث ووصفه للمشاعر الانسانية،  و البعض يراها تتفوق على مائة عام من العزلة.
تروي أحداث الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة الكاريبي وحتى تغيرات التكنولوجيا وتأثيراتها على نهر مجدولينا في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى العقود الأولى من القرن العشرين.
كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الأحوال الاقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثير على انتظام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على أحسن ما يكون.
اقتباسات من الرواية :
– ” ذاكرة القلب تمحو كل الذكريات السيئة، وتضخم الذكريات الطيبة، وإننا بفضل هذه الخدعة نتمكن من تحمل الماضى.”
– ” علمته الشىء الوحيد الذى عليه أن يتعلمه عن الحب ,و هو أن أحداً لا يستطيع تعليم الآخرين الحياة.”
– ” سرعان ما أدركت أن رغبتها في نسيانه كانت أقوى محرّض لتذكره.”
– ” إن الإنسانية كالجيوش في المعركة، تقدمها مرتبط بسرعة أبطأ أفرادها.”
الحب في زمن الكوليرا من العلامات الفارقة في عالم الرواية و تستحق ما نالته من شهرة و بالتأكيد تستحق القراءة.
تحميل الرواية من هنا أو هنا.


حفلة التيس
حفلة التيس (ماريو فارغاس يوسا)
رواية للكاتب ماريو فارغاس يوسا الحائز على جائزة نوبل في الآداب 2010، و هي تحفة أدبية مذهلة صاغها يوسا من حالة إنسانية سوداوية يرتبط وجودها واستمراريتها بوجود البشرية،  حالة الطغيان والاستبداد وتأليه البشر، حالة الولاء الأعمى وثقافة القطيع.
تتحدث الرواية عن مرحلة تاريخية قاتمة في حياة جمهورية “الدومنيكان” الصغيرة  وتسلط الضوء في حقبة تاريخية سوداء مليئة بالفظائع تحت حكم ديكتاتور نصَّب نفسه إلهاً على تلك الأرض.
تحميل الرواية من هنا.
الخيميائي
الخيميائي ( باولو كويلو )
تصنف من روائع الأدب المعاصر، حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين، و تعد ظاهرة في عالم الكتابة، فقد تُرجِمَت إلى 67 لغة، مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة، وقد بيع منها 65 مليون نسخة في أكثر من 150 بلدًا، مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ.
هذه الرواية تحفز القارئ و تشجعه على التمسك بأحلامه و تحقيق اسطورته الشخصية، فهي تفيض بالحكمة و توضح لنا كيف أننا قد نسافر إلى مشارق الأرض ومغاربها بحثاً عن كنزنا، في حين أن كنزنا تحت أقدامنا ” إن من يسعى نحو حلمه بكل صدق وإصرار فآن كل شيء سيكون بجانبه حتى الجماد”.
تحكي الرواية قصة الراعي الإسباني سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب. ويفهم الحياة من منظور أخر وهو روح الكون.
واستلهم الكاتب حبكة القصة من قصة بورخيس ( كاتب ارجنتيني يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين) القصيرة حكاية حالمين.

(خورخي لويس بورخيس)
اقتباسات من الرواية :
– ” إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك.”
– ” قال الخيميائي : قل لقلبك أن الخوف من العذاب أسوأ من العذاب نفسه ، وليس هناك من قلب يتعذب عندما يتبع أحلامه ، لأن كل لحظة من البحث هي لحظة لقاء مع الله والخلود .”
– ” إنني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي. ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده مايهمني. إذا كان باستطاعتك البقاء دائمًا في الحاضر، تكون عندئذ إنسانًا سعيدًا.”

10 روايات روسية عظيمة من روائع الأدب الروسي يجب أن تقرأها




يحتوي الأدب الروسي على عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، خاصة في مجالي الرواية والشعر، ويعكس هذا الأدب تأثرًا كبيرًا بالتطورات التاريخية التي طرأت على روسيا كاعتناق المسيحية والغزو التتاري.
كما يحظى الكُّتاب الروس بمكانة مرموقة بين صفوة الكتاب العالميين، فقد تميزوا بقدرتهم على التعبير عن مكنونات النفس البشرية وما يعتمر بداخلها من عواطف ومشاعر كما عرف عنهم اهتمامهم بالأسلوب الذي بلغ معهم أرفع مستوى.
اخترت لكم هذه المجموعة الرائعة من الروايات الروسية التي يجب على كلّ محب للقراءة أن يقرأها:
روايات روسية

1 – الدون الهادئ (ميخائيل شولوخوف)

تعتبر رواية الدون الهادئ من روائع الأدب الروسي و العالمي، و قد نال الكاتب الروسي ميخائيل شولوخوف جائزة نوبل عام 1965 على هذه الرواية الملحمية وهو الذي لم يكمل دراسة المرحلة الابتدائية.
غردت الرواية خارج سرب أدب الواقعية الاشتراكية، في زمن كان يعد ذلك ضرباً من الجنون في روسيا أيام الاتحاد السوفييتي. و تعتبر كملحمة شعبية تمتزج أحداثها التي تجعل من طياتها أخبار نضال وثورة ومعارك بمسحة إنسانية تضفي عليها كثيراً من الدرامية الروائية.
لاقت الرواية رواجاً في السينما، حيث اقتبست واستلهمت في أعمال سينمائية عديدة، كما وافقت وزارة الثقافة الروسية على خطة لتمويل مسلسل تلفزيوني من 12 حلقة ليُعرض هذا العام 2015 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ110 لميلاد الكاتب ميخائيل شولوخوف. [ويكيبيديا]
باختصار هذه واحدة من الأعمال التي يقال لمن لم يقرأها :”لقد فاتك الكثير”.
تحميل الرواية من هنا: الأجزاء 1 و 2 و 3.

2 – الجريمة و العقاب (فيودور دوستويفسكي)

تُعد من أشهر أعمال الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، تتحدث الرواية عن موضوع الجريمة وقضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة. و هي نموذج لكل تأملات الكاتب في واقع الستينات من القرن الماضي في روسيا.
تعتبر الرواية إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الوجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض. و هي رواية مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة الأخلاقيات والقوانين التي أوجدها البشر مما يجعلنا نشعر بقلق مضنٍ ونتساءل عن العدالة في هذا العالم وفي الوقت ذاته نتساءل عما إذا كان يحق لنا الإقتصاص من العدالة ومن الأخلاقيات. [أبجد]
تحميل الرواية: هنا.

3 – الحرب و السلام (ليو تولستوي)

رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي، نُشرت أول مرة من سنة 1865 إلى 1869 في مجلة المراسل الروسي. تُوصف بأنها واحدة من تحفتي تولستوي الكبيرتين (الأخرى هي رواية آنا كارينينا)، وكذلك واحدة من أعظم الروايات العالمية.
تروي قصة المجتمع الروسي مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت للأراضي الروسية, ودخول موسكو وانسحابه منها بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص، ورفض القيصر الروسي الاستسلام.
قدمت الرواية نوعاً جديداً من القصص الخيالية، ذات عدد كبير من الشخوص وقعوا في حبكة روائية، و غطت مواضيع عظيمة، عن الشباب، الزواج، السن والموت. ورغم أنها غالبا ما يطلق عليها اليوم “رواية” ، إلا أنها كسرت العديد من تقاليد الشكل في الكتابة، مما جعلها لا تعتبر رواية في وقتها.[ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

4 – الأم (مكسيم غوركي)

رائعة الكاتب الروسي مكسيم غوركي، تتحدث عن الثورة العمالية في روسيا، نشرت عام 1906، و تُرجمت إلى عدة لغات كما قُدمت في عدد من الأفلام.
يحاول الكاتب من خلال الرواية إبراز الطليعة العمالية الثورية التي هي من طراز جديد فأدخل في روايته التجربة السياسية لسنوات الثورة العمالية الروسية. وإلى هذا الوعي السياسي كان أبطاله مدينون بعظمتهم وحقيقتهم، حقيقة التاريخ. من أجل هذا لم يكن بناء هذه الرواية قائماً على عقدة تحل، وتعقد أقداراً شخصية، بل بناها غوركي على نمو روابط طبيعية تعكس الأقدار الشخصية فيها و ما بينها من تناقضات.
عمل جبار، يَصعب اختصاره في عدة أسطر ، لكن ما أستطيع قوله أنه عَمل لابُدَّ أن يُقرأ.
تحميل الرواية: هنا.

5 – الاخوة كارامازوف (فيودور دوستويفسكي)

هذه آخر رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي و تعتبر تتويجاً لأعماله. و تعتبر من الروايات العالمية الأكثر جدلاً و تأثيراً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بل الأدب العالمي كله عبر التاريخ, و قد قوبلت بالكثير من الشرح و التحليل و الانتقاد.
منذ إصدارها، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد، والبرت اينشتاين، ومارتن هايدغر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي. و ليس مفاجئاً أن نعرف أن سيجموند فرويد خص الترجمة الفرنسية منها بتقديم يشرح فيه شخصية دوستويفسكي قبل أن يشرح الرواية ذاتها نفسياً.
عالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين.
تحميل الرواية: هنا.

6 – آنا كارنينا (ليو تولستوي)

آنا كارنينا رائعة الروائي و الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي الذي يُعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ، و تعتبر هذه الرواية أثر أدبي عالمي و انساني خالد، تُرجمت إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعها مئات المرات.
تُعد من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، لأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.
يفتتح تولستوي رواية أنّا كارينينا بالجملة المشهورة: “كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة.”
تحميل الرواية: هنا.

7 – بطل من هذا الزمان (ميخائيل ليرمنتوف)

رواية من تأليف الشاعر و الأديب الروسي ميخائيل ليرمنتوف، أُعيد طبعها مرات لا تحصى باللغة الروسية ولغات شعوب الاتحاد السوفييتي العديدة، كما تُرجِمت إلى جميع لغات العالم تقريباً.
هذه رواية غير اعتيادية وإذا كنت تتوقع أن ترى بطلاً حقاً كما هو مبين في اسم الرواية فجدير بك أن تقرأ أولاً وتترك الحُكم إلى ما بعد الانتهاء !
يقول ليرمنتوف في مقدمة الكتاب: ” إن (بطل من هذا الزمان) ليست صورة رجل واحد ، بل هي صورة تجمع رذائل جيلنا كله.”
ويرد على الذين يتهمونه أنه بكتابه هذا سيفسد الأخلاق قائلاً: “لطالما غذي الناس بالحلوى حتى فسدت معدهم ، وينبغي الآن أن يتناولوا عقاقير مُرة وحقائق لاذعة.”
تحميل الرواية: هنا.

8 – الأبله (فيودور دوستويفسكي)

رواية “الأبله” واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية، تُصنف بجانب أعماله الأخرى كواحدة من أهم الأعمال في العصر الذهبي من الأدب الروسي.
تروي حكاية الأمير ميشكين الذي يعود لروسيا بعد أن تماثل للشفاء في سويسرا. يستطيع ميشكن في أول يوم له في بطرسبرغ أن يأسر قلب كل من يلتقي به، بطيبته الطفولية، وبساطته الآسرة. يحاولُ دوستويفسكي في هذه الرواية أن يرسمَ صورة الرجل المثالي، المسيح الروسي كما تصوره، الرجل الذي يجد في الألم تطهيراً له، ويحاول أن يحقق السعادة لأعدائه وأصدقائه على حد سواء. لكن هل يستطيع رجل مثل هذا أن يعيش وسط شرور المجتمع؟ هذا ما تتحدث عنه هذه الرواية. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

9 – الآباء و البنون (ايفان تورغينيف)

رواية من تأليف الروائي الروسي ايفان تورغينيف، و تعد من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
نُشرت الرواية عام 1962، و تصف الأفكار العدمية التي كانت منتشرة في روسيا وقتها، كما تصوّر الصراع الفكري والاجتماعي بين الشباب والشيوخ، عشيّة إعتاق الأقنان عام 1861 ، ذاهبةً إلى أن هذا الصراع شأنُهُ في ذلك كشأن الصراع بين المُثُل والأعراف، يجب أن يستمرّ من غير ما انقطاع. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

10 – المعلم و مارغيتا (ميخائيل بولغاكوف)

رواية للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف، و تعد واحدة من أفضل الروايات التي صدرت في روسيا خلال الحقبة السوفيتية. اشتهرت شهرة واسعة جداً في روسيا وقت صدورها، ومن ثم احتلت مكانة كبرى بعد ترجمتها إلى اللغات الأخرى.
تتحدث الرواية عن زيارة مفترضة يقوم بها الشيطان إلى الإتحاد السوفيتي الملحد، و اعتبرها النقاد كواحدة من أهم الروايات الروسية في القرن العشرين، وإحدى أهم المقطوعات الهجائية التي وجهت للنظام السوفييتي.
اكتملت الرواية في 1940 وصدرت في 1967 بعد موت مؤلفها بسبعة وعشرين عاماً. حيث كتب بولغاكوف الرواية ثم أحرق مخطوطتها في 1930 ليأسه من إمكانية نشرها لموضوعها، ووضعه ككاتب مغضوب عليه، ثم أعاد كتابتها من ذاكرته في عام 1931، بعدها أنهى المسودة الثانية في 1936، ثم المخطوطة الثالثة في 1937، ثم بدأ المخطوطة الرابعة وكرس لها آخر أيامه حتى 1940. وبقيت الرواية مخطوطة حتى طُبعت أخيراً في 1967. ومنها اشتهرت عبارته التي جاءت على لسان فولند أحد أبطال الرواية: “المخطوطات لا تحترق أبداً”.[ويكيبديا]
تُرجمت الرواية إلى العديد من اللغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، كما تُرجمت إلى العربية مرتين. و مُثلت عدة مرات في عدة إنتاجات مختلفة ، وألهمت أعمالاً فنية عدة في السينما و المسرح و التلفاز.

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

الخريطة الزمنية للعام الدراسى2015/2016

 الخريطة الزمنية للعام الدراسى المقبل، على أن تبدأ الدراسة السبت 26 من سبتمبر الجارى. أقر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه الذى عقد مساء أمس السبت، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعضوية وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتدريب المهنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد. وطبقا لما هو وارد بالخريطة الزمنية تبدأ الدراسة 26 من سبتمبر الجارى، وينتهى الفصل الدراسى الأول 28 من يناير 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل للفصل الدراسى الأول 16 من يناير 2016، وحددت الخريطة الزمنية 13 من فبراير 2016 أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى وحتى الخميس 2 من يونيو 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل والشهاداة المحلية، 14 من مايو، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة 4/ 6/ 2016. وأكدت الخريطة الزمنية أن مدة الدراسة فى الفصل الدراسى الأول بلغت 102 يوم بعد حذف أيام الإجازات الرسمية وأيام الجمعة، و93 يوما مدة الدراسة الفعلية فى الفصل الدراسى الثانى بما يعادل 195 يوما إجمالى عدد الأيام بواقع 34 أسبوعا، على أن تبدأ إجازة نصف العام السبت 30/1/2016، وتنتهى الخميس 11 من نفس الشهر، موضحة أنه فى حالة تعارض إجازة، نصف العام مع إجازة وزارتى التعليم العالى والتعليم الفنى يتم توحيد الإجازة معهم. 
اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

السبت، 5 سبتمبر 2015

"إرنستو ساباتو"

نتيجة بحث الصور عن إرنستو ساباتو
ولد "إرنستو ساباتو" في بلدة روخاس التابعة لمحافظة بونس أيرس في العام 1911. وحصل على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية والرياضية من جامعة "لاباتا"، وعمل في حقل الإشعاعات الذرية في مخبر "كوري" في فرنسا، ثم في معهد "ماساشو ستيس" للتكنولوجيا في بوسطن-الولايات المتحدة الأميركية
في العام 1945 هجر العلوم بصورة نهائية ليكرس وقته للأدب وكتب عدة أبحاث حول الإنسان وأزمة العصر، وثلاث روايات، هي: "النفق" عام 1948، "أبطال وقبور" عام 1961 و"أبدون" عام 1967. ونالت روايته الأخيرة في باريس جائزة أفضل رواية أجنبية في فرنسا في ذلك العام.
عندما استعادت الأرجنتين الحياة الديمقراطية في العام 1983ـ كلفته الحكومة الدستورية برئاسة اللجنة الوطنية للتحقيق في قضية المفقودين نتيجة القمع السياسي أثناء حكومات الطغمة العسكرية، وقد قدمت تلك اللجنة تقريراً عن نتائج أعمالها كان له وقع مثير.
في العام 1948 نال "سلباتو" جائزة "ميجيل دي سرفانتس". وهي أرفع جائزة للآداب الإسبانية.
يوم السبت ٣٠ أبريل ٢٠١١ رحل عالم الفيزياء والرياضيات والروائى الأرجنتينى «آرنستو ساباتو» المولود فى ٢٤/٦/١٩١١، والذى قضى معظم حياته فى الكتابة والدفاع عن حقوق الإنسان فى الأرجنتين، لذلك فهو يعد عميد الأدب الملتزم سياسياً واجتماعياً بقضايا بلاده وقارته.
******فى عام ١٩٤٣- نظراً لانتشار الاضطرابات فى الأرجنتين- قرر ترك الاشتغال بالعلوم إلى الأبد- بعد أن عمل باحثاً فى الإشعاع النووى بمختبر مدام كورى بباريس، ثم أستاذاً فى الفيزياء بمعهد «ماساشوسيتس»
للتكنولوجيا بمدينة بوسطن الأمريكية- واتجه نحو الكتابة والرسم!!
ونظراً لالتزامه السياسى والأخلاقى فى كتاباته، فقد كلفته الحكومة الدستورية- بعد أن استعادت الأرجنتين الحياة الديمقراطية فى عام ١٩٨٣- بترؤس اللجنة الوطنية للتحقيق فى قضية المفقودين، وعمل على صياغة كتاب «أبداً بعد الآن: تقرير ساباتو»، والخاص بالأعمال البشعة التى ارتكبتها حكومات الطغمة العسكرية خلال الفترة (١٩٧٦-١٩٨٣)، ومن هنا فتح الأبواب الواسعة لمحاكمة المجلس العسكرى فى عام ١٩٨٥، وكان ساباتو قد قال فى مقدمة تقريره، عن أعوام السبعينيات فى الأرجنتين: «إن الحياة قد أصابها الاضطراب، بسبب الرعب الذى زرعه كل من اليمين المتطرف واليسار المتطرف»، فقد وصف التيارين بشيطانين يتنازعان البلاد!!..
وأقول إنه بعد قيام الثورة المصرية الشعبية فى ٢٥ يناير ٢٠١١- وجدت فى فكر «آرنستو ساباتو» وأعماله نموذجاً رائعاً علينا أن نحتذى به، وما قام بالتحذير منه فى الأرجنتين عام ١٩٨٣ هو نفس ما نعانى منه حالياً من المتطرفين الذين يثيرون الفوضى والقلاقل فى كل مكان، وعلى المجلس العسكرى أن يتبنى الكتاب والمثقفين والأدباء من أجل معالجة المشاكل الراهنة، لأن رجال القوانين والدساتير قادرون على تحوير الأمور على أهوائهم الخاصة، فنخرج من حفرة لنقع فى مستنقع! وهى الحالة التى نمر بها الآن، فما أشد احتياجنا إلى المثقفين والأدباء.. يا سادة انظروا إلى النموذج الأرجنتينى الرائع، لنخرج من حالة الفوضى وعدم الاستقرار والرعب اليومى

نتيجة بحث الصور عن إرنستو ساباتو

معروف الرصافي


















معروف الرصافي

Author profile


born
in Baghdad, Iraq 
January 01, 1877

died
March 16, 1945

gender
male

genre


About this author

معروف الرصافي وهو معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري، شاعر عراقي من أب كردي ينتسب لعشيرة الجبارة التي تسكن مدينة كركوك، وأم تركمانية من عشائر القره غول والتي يرجع أصولها إلى قبيلة الشاة السوداء التركمانية التي حكمت العراق وقسماً من إيران زمناً ماقبل العثمانيين.

ولد في بغداد عام 1877/1945م، ونشأ فيها حيث أكمل دراسته في الكتاتيب، ثم دخل المدرسة العسكرية الإبتدائية فتركها، وأنتقل إلى الدراسة في المدراس الدينية ودرس على علماء بغداد الأعلام كالشيخ عبد الوهاب النائب، والشيخ قاسم القيسي، والشيخ قاسم البياتي، والشيخ عباس حلمي القصاب، ثم أتصل بالشيخ العلامة محمود شكري الألوسي ولازمهُ أثنتي عشرة سنة، وتخرج عليهِ وكان يرتدي العمامة وزي العلماء وسماهُ شيخهُ الألوسي (معروف الرصافي) ليكون في الصلاح والشهرة والسمعة الحسنة، مقابلاً لمعروف الكرخي.

وعين الرصافي معلماً في مدرسة الراشدية التي أنشأها الشيخ عبد الوهاب النائب، شمال الأعظمية، ثم نقل مدرساً للأدب العربي في الأعدادية ببغداد، أيام الوالي نامق باشا الصغير عام 1902م، وظل فيها إلى أعلان الدستور عام 1908م، ثم سافر إلى استانبول فلم يلحظ برعاية ، ثم عين مدرساً لمادة اللغة العربية في الكلية الشاهانية ومحرراً لجريدة سبيل الرشاد عام 1909م، وأنتخب عضواً في مجلس المبعوثان عام 1912م، وأعيد أنتخابه عام 1914م، وعين مدرساً في دار المعلمين في القدس عام 1920م، وعاد إلى بغداد عام 1921م. ثم سافر إلى الإستانة عام 1922م، وعاد إلى بغداد عام 1923م، وأصدر فيها جريدة الأمل، وأنتخب عضواً في مجمع اللغة العربية في دمشق، عام 1923م، وبعد ذلك عين مفتشاً في مديرية المعارف ببغداد عام 1924م، ثم عين أستاذاً في اللغة العربية بدار المعلمين العالية عام 1927م.

ولقد بني لهُ تمجيداً لذكراه تمثالاً في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي والمدرسة المستنصرية الأثرية.


توفي الرصافي بدارهِ في محلة السفينة في الأعظمية ليلة الجمعة في ربيع الثاني عام1364هـ/16 مارس 1945م، وشيع بموكب مهيب سار فيهِ الأدباء والأعيان ورجال الصحافة ودفن في مقبرة الخيزران، وصلى على جنازتهِ الشيخ حمدي الأعظمي، وشهد الصلاة عليه الشاعر وليد الأعظمي، ولقد قالوا في تأبينهِ قصائد كثيرة.
 (less)
owing 5 distinct works
كتاب الشخصية المحمدية
by 
4.1 of 5 stars 4.10 avg rating — 218 ratings — published 2002
الأعمال الشعرية الكاملة-معر...
by 
3.81 of 5 stars 3.81 avg rating — 27 ratings — published 1958
الرسالة العراقية في السياسة...
by 
3.33 of 5 stars 3.33 avg rating — 9 ratings — published 2007
على باب سجن أبي العلاء
by 
4.33 of 5 stars 4.33 avg rating — 6 ratings
دروس في تاريخ آداب اللغة ال...
by 





نبذة حول الشاعر: معروف الرصافي




معروف الرصافي
1294 - 1364 هـ / 1877 - 1945 ممعروف بن عبد الغني البغدادي الرصافي.
شاعر العراق في عصره، من أعضاء المجمع العلمي العربي (بدمشق)، أصله من عشيرة الجبارة في كركوك، ويقال إنها علوية النسب.
ولد ببغداد، ونشأ بها في الرصافة، وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها.
وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي في علوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات، واشتغل بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني.
ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية، وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني.
وانتقل بعد الحرب العالمية الأولى إلى دمشق سنة (1918)، ورحل إلى القدس وعين مدرساً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، وأصدر جريدة الأمل يومية سنة (1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر، وانتخب في مجلس النواب في بغداد.
وزار مصر سنة (1936)، ثم قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد فكان من خطبائها وتوفي ببيته في الأعظمية ببغداد.
له كتب منها (ديوان الرصافي -ط) (دفع الهجنة - ط)
(محاضرات في الأدب العربي - ط) وغيرها الكثير.