Translate

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

هل تعرف ماذا تأكل العائلات أسبوعياً حول العالم!


في كتابهما الصادر عام 2006 تحت عنوان "الكوكب الجائع – ماذا نأكل"، وثّق المصوّر بيتر منزل، بالتعاون مع فيث دلويزيو، إحدى الممارسات البشرية الأساسية – تناول الطعام. فكرة المشروع الذي حصد جوائز عالمية في مجالي التصوير والتغذية، كانت توثيق عائلات متوسطة من جميع أنحاء كوكب الأرض، وجمعهم في صورة فوتوغرافية مع الطعام الذي يتناولوه خلال أسبوع واحد، وذلك في محاولة لرصد التأثيرات الثقافية والبيئية على التنوع الغذائي وكم السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، إلى جانب التكلفة.
كتاب الكوكب الجائع

أستراليا
أستراليا

أكشهوس | النرويج
أكشهوس النرويج


أولان باتور | جمهورية منغوليا
أولان باتور جمهورية منغوليا


إسطنبول | تركيا
إسطنبول تركيا


القاهرة | مصر
القاهرة مصر


المكسيك
المكسيك


اوجاين | الهند
اوجاين الهند


بكين | الصين
بكين الصين


بولندا
بولندا


تينجو | الإكوادور
تينجو الإكوادور


جرينلاند
جرينلاند


جمهورية مالي
جمهورية مالي


دارفور | السودان
دارفور السودان


سان أنطونيو | ولاية تكساس | الولايات المتحدة
سان أنطونيو تكساس الولايات المتحدة


صقلية | إيطاليا
صقلية إيطاليا


غواتيمالا
غواتيمالا


كارولاينا الشمالية | الولايات المتحدة
كارولاينا الشمالية الولايات المتحدة


كندا
كندا


لوكسمبورغ
لوكسمبورغ


مدينة الكويت | الكويت
مدينة الكويت الكويت


مملكة بوتان
مملكة بوتان


مونتروي | الضاحية الشرقية لمدينة باريس | فرنسا
مونتروي الضاحية الشرقية لباريس فرنسا


هامبورغ  | ألمانيا
هامبورغ ألمانيا


ولاية كاليفرنيا | الولايات المتحدة
ولاية كاليفرنيا الولايات المتحدة


ويلتشير | بريطانيا
ويلتشير بريطانيا

هل ستختفي عادات وتقاليد هذه القبائل عن وجه الأرض قريبًا؟

هل ستختفي عادات وتقاليد هذه القبائل عن وجه الأرض قريبًا؟

هل-ستختفي-عادات-وتقاليد-هذه-القبائل-عن-وجه-الأرض-قريبًا

يثير كتاب "قبل أن يختفوا" للمصور جيمي نيلسون، مؤخرًا، جدلًا في أوساط الأكاديميين والمصورين والنشطاء السياسيين حول العالم، ففي حين أن المصور يقدّم كتابه على أنه آخر توثيق إثنوغرافي للعديد من القبائل في أفريقيا وآسيا والأمازون في جنوب أمريكا، ينتقد العديد من المعنيين بحياة هذه القبائل خلو الكتاب من أي نص يساند نضال هذه المجموعات البشرية في المحافظة على طبيعة حياتها وبيئتها ومحاولتها مواجهة سياسات الحكومات، كما يحتج المنتقدون على تصوير الكتاب لهذه القبائل بشيء من الخيال والفانتازيا التي لا تشبه الواقع وإبقائها في خانة الآراء المسبقة والمغلوطة كقبائل معزولة شبه وحشية لا علاقة لها بعالمنا الحديث.
من جهة أخرى، وبعيدًا عن تداعيات هذا المشروع الفني والنقاش الدائر حوله، يجب الاعتراف والإشادة بقدرات المصوّر الفنية وبإنجازه المتمثل في الصور أدناه.. لذا قررنا أن نترككم مع الصور لتتعرفوا على القبائل وتشاركوا في النقاش. هذه هي مجموعة من صور جيمي نيلسون المثيرة للجدل. ما رأيكم فيها؟

الكازاخ | منغوليا
الكازاخ  منغوليا 1

الكازاخ منغوليا 2

الكازاخ منغوليا 3



قبيلة الهيمبا | ناميبيا 
قبيلة الهيمبا في ناميبيا 1

قبيلة الهيمبا في ناميبيا 2



قبيلة الهولي | بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا  
قبيلة الهولي في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 1

قبيلة الهولي في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا  2



قبيلة آسارو | بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا
قبيلة آسارو في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 1



قبيلة كالام | بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا  
قبيلة كالام في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 1



قبيلة غوروكا | بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 
قبيلة غوروكا في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 1

قبيلة غوروكا في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 2

قبيلة غوروكا في بابوا بغينيا الجديدة وإندونيسيا 3



شعب تشوكشي |  روسيا 
شعب تشوكشي روسيا 1

شعب تشوكشي روسيا  2

شعب تشوكشي روسيا  3



ماوري | السكان الأصليون في نيوزيلندا 
ماوري السكان الأصليون في نيوزيلندا 1

ماوري السكان الأصليون في نيوزيلندا 2



ماوري السكان الأصليون في نيوزيلندا 3

ماوري السكان الأصليون في نيوزيلندا 4



غاوتشو | رعاة البقر في الأرجنتين 
غاوتشو رعاة البقر في الأرجنتين 1

غاوتشو رعاة البقر في الأرجنتين 2

غاوتشو رعاة البقر في الأرجنتين 3



قبيلة تساتان | منغوليا 
قبيلة تساتان في منغوليا 1

قبيلة تساتان في منغوليا  2



قبيلة سامبورو | كينيا 
قبيلة سامبورو في كينيا 1

قبيلة سامبورو في كينيا 2

قبيلة سامبورو في كينيا 3



قبيلة روباري | الهند 
قبيلة روباري في الهند 1

قبيلة روباري في الهند  2

قبيلة روباري في الهند  3



شعب لاداخ | الهند
شعب لاداخ الهند



قبيلة فانواتو | جزر  فانواتو
قبيلة فانواتو جزر  فانواتو



قبائل التودا | الهند 
قبائل التودا الهند 1

قبائل التودا الهند 2



الداسانيش | أثيوبيا
الداسانيش أثيوبيا



الكارو | أثيوبيا 
الكارو أثيوبيا 1

الكارو أثيوبيا 2



قبيلة بانا | أثيوبيا
قبيلة بانا أثيوبيا

قبيلة بانا أثيوبيا 2



قبيلة داني | بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا  
داني بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا

داني بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا 1



شعب الماساي | تنزانيا
شعب الماساي تنزانيا



نينيتس | روسيا
نينيتس روسيا 1

نينيتس روسيا 2

نينيتس روسيا 3

مكة المكرمة: من مزار مقدس إلي مجمع تجاري

                           

تمثل مكة أكبر تناقضات العالم الإسلامي. هي مقر الكعبة، مبني مكعب من الجرانيت يعود إلي العصر الوثني يقال أنه قد بناه ابراهيم وابنه اسماعيل، وهي قبلة الصلوات الخمس اليومية للمسلمين والذين يصل عددهم إلي 1,6 ملايين مسلم. وتمثل نقطة يدور حولها جميع المسلمون الذين يستطيعون أن يأدوا الحج الذي كان مرهقا بشدة في الماضي، ثم أصبح مكلفا بشدة.
ولكن ما يدعو للتعجب هو أن الاكتشافات العلمية التي أهدتها الحضارة الإسلامية للعالم لتضيء طريقه، في الفن والعلوم والعمارة والفلك والفيزياء والفلسفة، لم تأت من مكة وإنما جاءت من مدن مثل دمشق، وبغداد، والقاهرة، واسطنبول. حيث كانت تلك المدن الكبيرة عالمية وملتقي انصهار الإسلام مع المسيحية واليهودية، لجميع المؤمنين ولغيرهم، لكن مكة كانت طويلا منعزلة ومنغلقة وشوفينية. حيث تظل حتي اليوم معقلا للطهارة، وهي محرمة علي غير المسلمين.
حتي نعرف ما حل بطائفة معينة من المسلمين في القرن الواحد والعشرين – الذين ينتهجون عدم التسامح، كراهية المرأة والأديان الأخري، التحجر الفكري والثقافي، رفض الحداثة والتطور – فعلينا إلقاء نظرة عميقة ومتفحصة علي مكة، المصدر الرئيسي للصورة الوهابية المتعصبة عقائديا من الإسلام.
ويمثل زياد الدين ساردار، وهو بريطاني مسلم نشأ في بنجاب الشخص المناسب لإلقاء تلك النظرة وإجراء الفحص المراد. فقد عمل في السبعينيات في مركز أبحاث الحج بجدة، محاولا أن يقود السعوديين نحو تطوير معماري أكثر ملائمة للمدينة الأكثر قداسة في الإسلام، وهو ما فشل فيه في النهاية.
تستمد مكة الكثير من طابعها المميز، والذي يشاركها فيه سكانها إلي حد كبير، من جغرافيتها القاسية. فقد كانت مكة بالنسبة للشاعر الإسلامي القديم "الحيقتان،" مكان لا يطاق صيفه ولا شتاءه. فلا تتدفق إليه مياه ... ولا بها بعض العشب ليريح العين ... فقط تجار، وهي المهنة الأحقر. ويحيط بها جبلين قاحلين، حيث تقع في منخفض وعر تحرقه الشمس العربية، علي بعد 45 ميل من ميناء البحر الأحمر بجدة.
وحتي لا نتحامل علي قاطنيها (حيث كان تاريخها ذكوريا محافظا بشكل كبير،) فإن تلك البيئة الموحشة من الجبال العازلة والصحراء والحرارة المشوهة للعقل توضح، بل وربما تعذر، الطبع المحلي الذي تعبر عنه المقولة "نحن لا نزرع القمح أو الذرة، فالحجاج هم محصولنا." فدائما ما كان هناك زوار ليتم استغلالهم. حيث سيحتاج الحاج اليوم، إن كان غنيا أو فقيرا، لما يتراوح بين 3,000 و 4,000 جنيه استرليني حتي يؤدي الحج في مكة. فحتي القرن التاسع كانت طائفة القرامطة الدينية المتشددة تهاجم القوافل المتجهة إلي مكة وتهين أفرادها وتسفك الدماء في المدينة المقدسة. ويتسائل ساردار قائلا: "كيف تتحول العقول بعد تخيل الجنة إلي عقول شيطانية؟"
جاءت لحظة البزوغ التاريخي لمكة في العام 610 مع نزول أول ما نزل من الوحي الإلهي علي النبي محمد. وما أتبعه من ظهور الإسلام، وإعادة الهيكلة المحافظة للحياة متعددة الآلهة في شبه الجزيرة العربية، وقد كان الأمر عنيفا وأدي لمواجهات بين القبائل وبين المدن، حيث حدثت المواجهة بين مكة المعادية بشدة للإسلام (الطرف الخاسر) ضد المدينة. ومع خضوع أهل مكة لمحمد وتحولهم إلي الإسلام، ومع اتخاذ الكعبة رمزا للدين الإسلامي الجديد، سريعا ما أصبحت مكة أغني. وفي أواخر القرن الثامن كانت محل السخاء الامبراطوري للخليفة العباسي في بغداد. وجاءت الجزية من كل حدب وصوب، فقد أرسل الملوك من كابول والتبت البعيدة أفخم الهدايا إلي مكة المكرمة.
رغم تمثيل مكة للملاذ المقدس الذي تنحي فيه القبائل المتناحرة خلافاتها قديمة الأزل قبل ظهور الإسلام، إلا أن العنف لم يكن بعيدا عن مكة علي مدار القرون. فيمكننا تخمين ما كان النبي محمد ليفعله مع المثال الفريد للتناحر الوحشي للإخوة عام 1314. فبعد تنازل الحاكم أبو نومي عن الحكم، عزم ابنه حميدة علي الحفاظ علي السلطة وسط منافسة حامية من إخوانه، حيث قتل أحدهم ودعي الآخرين للعشاء. في مشهد أشبه بفيلم "الطاهي، السارق، وزوجته، وعشيقها،" أكثر منه تجمع عائلي، كانوا خائفين بعد أن علموا أن جثة أخاهم قد تم طهوها وتقديمها لهم.
لكن أهل مكة ليسوا هم المفضلين للجميع. حيث يعتبرهم ساردار "سطحيين، ضيقي الأفق وغير مبالين للحقائق المتغيرة في العالم الخارجي." رغم أن المسلمين يصلون صوب مكة، إلا أن العديد من المسلمين يميلون بشكل إيجابي نحو المدينة، مدينة النبي محمد، والتي رحبت به واستضافته بعد رحلة هجرته من مكة عام 622. حيث أنه إن لم يهاجر في ذلك التوقيت تحديدا لقتله أهل مكة، والذي أضرت دعوته للتوحيد وانتقاده لعبادة الأصنام القديمة بتجارتهم. فقد قال محمد: "إني لأعلم أنك أحب بلاد الله إلىَّ، وأكرمه على الله ، ولولا أن أهلك أخرجونى منكِ مَا خرجت."
ويتشكك ساردار بشكل أقل حول الحسابات التقليدية لمكة التي وضعها المؤرخون الإسلاميون الأوائل. فهو يشير إلي "القدسية والاحترام الشديدين الذين يجب أن يصاحبا قراءة المسلمين لمكة" إلا أنه يجب التحلي ببعض الموضوعية. حيث تستحق مراجعات تاريخية لمكة قبل الإسلام وفي بدايات ظهور الإسلام أجرتها باتريشيا كرون ومايكل كوك وأخرون – والتي تشكك في أهمية المدينة كمركز للتجارة والحج – المزيد من المشاركة أكثر من كونها مجرد حاشية أو استنتاج.
لن تحتاج لتكون مؤرخا حتي تري بشكل صادم تدنيس السعوديون لبيئة مكة العمرانية. فقد تم في العقود الأخيرة هدم مواقع ذات أهمية تاريخية غير محدودة، مثل مسجد بلال الذي يعود إلي عصر النبي. أما منزل السيدة خديجة أكثر زوجات النبي وقارا فقد تحول إلي مرحاض عام، بالفعل إنه رمز ملائم للنظام السعودي. كذلك برج ساعة مكة الملكية التي تلوح علي ارتفاع 1972 قدم فوق المدينة المقدسة، والتي تمثل تقاطعا غير مقدسا بين ساعة "بيج بن" ولاس فيجاس، حيث يقوم البرج علي حوالي 400 موقع ذي أهمية ثقافية وتاريخية عظيمة. ويريد رجال الدين السعوديون أن يهدموا بيت النبي خوفا من أن يتعبد إليه المسلمين بدلا من الله. وعند البحث عن بيت أبي بكر الصديق، أقرب صحابة النبي إليه وأول الخلفاء الراشدين، سيجد محله فندق "هيلتون مكة،" وهو صرح مبهرج ليس ضروريا أن يطل علي الكعبة. ثم يتضح أن الأمر تجاري بحت. فإن كان الفندق كامل العدد، عن غير قصد، يستطيع الزوار أن يجدوا إقامة بديلة عبر موقع "بي إن بي."
ولا يتوقف الهدم أبدا هناك. حيث يمثل الجزء الرائع الخاص بالحقبة العثمانية في المسجد أقدم أجزاء الحرم التي صمدت أمام الهدم. إلا أن أعمدتها الرخامية المزخرفة بالكتابة الإسلامية المحفورة والتي تعود إلي سلاطين القرنين السادس عشر والسابع عشر سليمان، سليم الأول، ومراد الثالث والرابع، علي وشك إفساح الطريق لقاعات صلاة متعددة الطوابع ذات ارتفاع 80 متر.
ولا يمثل ذلك رأيا معيبا لمعلق كافر. فالعديد من المسلمين وليس ساردار فقط يرون الخراب المعماري والتحول الذي حدث لمكة مزعجا بشدة. حيث قال لي مسلم بريطاني مؤخرا: "ما فعله السعوديون بمكة مروع للغاية، هناك أماكن بيع بالتجزئة مباشرة أمام الجامع الكبير. فقد كان آخر ما رأيت قبل الاتجاه نحو الكعبة هو منفذ بيع "سامسونايت" و"هاجن داز." لقد حولوا مكة إلي مركز تسوق." وتطول لائحة اتهامات آل سعود إلي ما هو أكثر من ذلك بالتأكيد. ورغم كونهم الخدام الرسميين لأقدس الأماكن الإسلامية، إلا أنهم اختطفوا وحرفوا الدين الذي تعهدوا بحفظه.
ورغم العبقرية السعودية المدمرة المتميزة بالابتذال والتطرف، ستظل مكة الخاصة بساردار "مكانا للتناغم الأبدي، وشيئا يستحق الصمود لأجله والسعي لتحقيقه. لقد كانت وستظل كذلك دائما."
إنه تاريخ وذكرى جذابة، وتسبيحة حب لمكان مقدس لمسلمي العالم أجمع، تسوءها عائلة فاسدة بالكامل بفعل أموال البترول.

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

كيفية التعامل مع المتقاعد المسِن






كيفية التعامل مع المتقاعد المسِن :
إن جميع الأديان قد اهتمت بفئة المسنين، والإسلام خاصة حيث قرن القرآن
ما بين عبادة الله سبحانه وتعالى وضرورة الإحسان إلى الوالدين،
ولذا نجد العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة
قد حضت على ذلك.
ولذا فإن التعامل مع المتقاعد المسن يكون من خلال الآتي:

-  فهم طبيعة مرحلة التقاعد والأزمات المختلفة التي يمر بها المتقاعد،
فالفهم هو أولى خطوات التعامل بموضوعية مع الأزمة - المشكلة.
- تصميم برامج وقائية تقي من أزمة التقاعد المفاجئ
وجعلها عملية تدريجية.
- الاستفادة قدر الإمكان من طاقات المتقاعدين البشرية.
 - تخفيف مشكلات المتقاعدين من خلال إعطائهم أدوارًا جديدة يمارسونها
في مجتمعهم مما يجعلهم يواصلون حياتهم بشكل طبيعي.
-        إعداد فريق علاجي متكامل يشمل: إخصائيًا نفسيًا - إخصائيًا اجتماعيًا –
طبيبًا نفسيًا - ممرضًا متخصصًا في مجال كبار السن لتقديم رعاية متكاملة
لهذه الفئة، الذين هم في التحليل النهائي آباؤنا وأمهاتنا.

نصائح صحية ونفسية للمسنين:
-  تناول 6 أكواب على الأقل من المياه يوميًا تزيد في الصيف
 أو عند القيام بمجهود شاق.
-  تناول الخضر والفاكهة ولا تهمل تناول طبق السلاطة بمكوناته المختلفة
-التقليل قدر الإمكان من الملح والمقبلات والمخللات.
-  التقليل قدر الإمكان من الحلويات واللحوم السمينة الدهون.
-  الإكثار من تناول الألبان ومنتجاتها لتقليل هشاشة العظام.
-  ممارسة الرياضة ولو المشي يوميًا مدة ساعة أو نصف ساعة.
-  الامتناع فورًا عن التدخين.
- محاولة إنقاص الوزن لأن البدانة أساس البلاء.
-عدم إهمال الكشف الدوري لأن الكثير من الأمراض يمكن علاجها في البداية
بدرجة أسهل.
- التقليل من تناول الشاي والقهوة لأنهما يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم.
- الابتعاد عن الانفعال وتقبل كل أحداث الحياة بصدر رحب.
- الابتعاد عن الاكتئاب ولماذا الاكتئاب وما أصابك لن يخطئك،
وما أخطأك لن يصيبك.
-  حب ما تعمل واعمل ما تحب.
- اجعل لحياتك هدفًا، وأن يكون هذا الهدف به قدر من إسعاد الآخرين.

أحوال المتقاعدين
المتقاعدون يشكون من فقدان الأصدقاء والعصبية والانعزالية
وخبرة السنين الضائعة
تجمع أغراضها التي ملأت حجرة مكتبتها لأكثر من 30 سنة،
وتضع بداخل الصندوق الورقي شهاداتها التقديرية،
والجوائز والدروع التي حصلت عليها مزيلة الغبار عنها.
وقبل أن تخرج تودع مكتبها بنظرة أخيرة فتقع عيناها على الطباشير
البيضاء وكم مرة عطست من رائحتها وهي تشرح الدرس لطالباتها،
الآن قد وصلت لمرحلة التقاعد والحياة تكافئها راحةً لها..
ولكنها تشعر بأن صوتها مخنوق، ويداها ترتعشان،
وتتمنى ألا تعود إلى البيت. هذا ما تقوله مربية الأجيال مديرة مدرسة
تقول ما أقوله هو جزء من سيرة حياتي التي بترت،
وتضيف وهي تتذكر ذلك اليوم عدت إلى بيتي بابتسامة مزيفة،
وجسد مريض، مثلت لأبنائي وزوجي أنني كما أنا ما زلت المعلمة
والمديرة. وكلما أشارت عقارب الساعة إلى السابعة صباحاً
يرن جرس المدرسة في أذنيها وتهم بالوقوف وتمسك بالعصا لتنظم الطالبات
ليستمعن لإذاعة المدرسة الصباحية فتفيق فجأة وهي واقفة أمام المرآة
ممسكة بفرشاة شعرها وصوت المذياع يتلو آيات من الذكر الحكيم...
وعانت كثيراً حتى تأقلمت مع الحياة الجديدة،
وتقول كنت عصبية جداً وأرفع صوتي على زوجي وأقوم بكسر الصحون
وأضرب خادمتي وأراقب أبنائي وكأنني جاسوسة،
وشعرت بأني سببت الضيق لهم فالتزمت بنصيحة زوجي
بأن افتح مشغلاً للخياطة وصرت اقضي يومي فيه،
وتضيف عرفت أن في أميركا وبعض الدول الغربية هناك جمعيات
تهتم بهؤلاء المتقاعدين لتخرجهم من الوحدة والعزلة وتعلمهم
 كيف يبتسمون للحياة أما هنا فلم نجد غير بيتنا .

وآخر يذكر لنا منذ أن تقاعد وهو يعيش في حالة لا ترضي عدوا ولا صديقا
بتعبيره: وفي أول سنة تقاعد جلست أراقب كل صغيرة وكبيرة في البيت،
إلى أن ملّ الجميع مني، بل حتى نفسي ملّت من حالتي وأصبت بالضغط
والسكري جراء هذه المراقبة ويتكئ أبو عبد الله على المركي ثم يضيف
إن الوظيفة نعمة فقد كانت تبعدني عن أشياء في المنزل لم أكن أشاهدها
أو أنني كنت أشاهدها ولكنها لم تكن تشغل بالي
 ولعله وهو في سنته الأولى من التقاعد كان يشعر بغربة كبيرة،
ويشعر أن المجتمع غريب عليه «لم أكن أتصور أن العلاقات
التي تربطني بالآخرين هي من أجل المصلحة.. لقد كان ابني عبد الله
يقول لي إن الدنيا تغيرت وعليك أن تدرك أن من حولك هم من أجل منصبك
فقد كان مسؤولاً في إحدى الجهات الحكومية ـ
لا لأنهم يبحثون عن صديق صادق»، ويلتفت يميناً وهو يضيف
قال ابني ذات يوم وأنا على رأس العمل إن الناس تسير بالواسطة هذه الأيام،
تخيّل أن هذه الكلمة قيلت لي قبل 9 أشهر،
فكانت إجابتي إنك لا ترغب في التعب بل تود أن يأتيك كل شيء جاهزاً،
ولم أدرك أن الواسطة لها دور إلا بعد أن تقاعدت 
لأن طلباتي قبل ذلك كانت تصلني إلى مكتبي.

وهذه أخرى ابنة متقاعد ومتقاعدة
فتاة تعيش بين والدين متقاعدين وتخبرنا عن أول يوم تقاعدا فيه
وتقول والدي كان يعمل في المختبر الطبي لأكثر من 30 سنة،
وبعد أن أحيل إلى التقاعد صار عصبيا وانطوائيا
وقد صادق جهاز التلفاز والدواء لم تمر الأشهر الأولى لتقاعده حتى أصيب
لأكثر من مرة بأزمات قلبية وهو يبحث عن كينونته في المجتمع فلم يجدها،
وتضيف اقترحت عليه بأن يفتح مختبرا خاصا ليقتل شبح الفراغ
ولكنه غضب مني كثيراً فهو يشعر بأن الحياة باعته
ولن تشتريه مرةً أخرى، اما والدتها التي عملت موظفة في مستشفى
 لـ36 سنة، فترى بأنها لم تتغير حالتها بل تأقلمت وصالحت الحياة
على عكس زوجها الذي خاصمها. وتقول والدتها أم محمد
لم اعان من اي مشكلة بسبب تقاعدي إلا بمشكلة واحدة وهي أنني
 لم أحصل على مكافأة نهاية الخدمة إلى الآن،
مشيرة إلى أنها أحيلت للتقاعد منذ أكثر من خمسة أشهر.

وتقول هذه الأخرى  21 عاما، الطالبة في الجامعة
صار والدي صديقي بعد أن تقاعد فصار قريبا منا أكثر،
حتى المستوى الدراسي لأخواني تحسن بسبب متابعته لهم.
ولكي يقتل والدي الملل والرتابة يقوم برياضة المشي على البحر
كما أنه كثير السفر.

يوضح الدكتور محمد عبد الباسط بخاري مدير مستشفى الصحة النفسية
بالطائف بأن هناك أعراضا نفسية تصيب المتقاعد وذلك نتيجة لتدني الصحة
الجسدية لتقدمه في العمر فيصاب بأمراض القلب والشرايين والسكر
والروماتيزم. ويضيف قد يصاب بالاكتئاب والقلق البسيط
ويزداد الشعور بعدم القيمة والحاجة إليه من قبل المجتمع وأسرته
وكذلك شعوره بفقده للأصدقاء،
ويشير بأن على المتقاعد أن يكون مؤمنا أكثر بالحياة فبعد رحلة طويلة
حافلة بمحطات عدة من أفراح وأحزان والتقلبات من النجاح
والإخفاق من الطبيعي أن يصل إلى هذه المحطة،
ويضيف على الأهل والأبناء إحاطة المتقاعد ومنحه الحب والحنان
والاحترام والسؤال الدائم عنه مما يعطيه الإحساس بأهميته
ومركزه المحافظ عليه .

 إما بالنسبة للمتقاعد فيقول الدكتور بخاري 
عليه أن يخرج من قوقعته بتقوية الصلات الاجتماعية مع الآخرين
 وإذا احتاج إلى طبيب نفسي عليه ألا يتردد في زيارته .

السبت، 6 ديسمبر 2014

تعرف على انواع زيوت السيارات


موضوع اليوم فى موقع ويكيموتور هام يخص كل مقتنى سياره وهو معرفته بقراءه اكواد الزيوت الموجوده على العبوات واختيار المناسب لكل سياره

http://img.diynetwork.com/DIY/2006/07/11/dbas56_a_lg.jpg

تم تقييم اكواد الزيوت بطريقتين امريكيه واوروبيه:
  تصنيف معهد الزيوت الامريكى API
هو زيت مطابق للمواصفات الامريكيه

زيت خاص لمحركات البنزين (اس) ويكون متبوعا بحرف لبيان درجه اداء الزيت تبدا بحرف ( أ ) وتنتهى بحرف (ام) وهو تصنيف تصاعدى لجوده الاداء اى ان (اس.ام) افضل من (اس.أ):م
تصنيف الجوده الاوروبى (أ.سي.ي.أ)م
وهو زيت مطابق للمواصفات الاوروبيه
زيت خاص لمحركات البنزين ويكون متبوعا برقم لبيان درجه اداء الزيت تبدا برقم(1) وتنتهى برقم (5) وهو اداء تصاعدى لبيان جوده الاداء اى ان (أ.5) افضل من (أ.1)م

  • ملحوظه : الحروف داخل الاقواس تترجم انجليزيه