Translate

الخميس، 14 أكتوبر 2010

المجلس القومى المصرى للمرأه -

الـــهــيـكـل الـتـنـظـيـمـي لـلـمـجـلـس الـقـومـي لـلـــمـــرأة



رئــــيـــس الـــمــجـــلـــس







السيدة الفاضلة : سوزان مبارك



الامــيـن الـــعـــا م للــمــجــلــس









الأستاذة الدكتورة / فـرخـنـدة حـسـن عضو مجلس الشورى




أعضاء الــمــجــلــس



تشكيل المجلس القومي للمرأة



ويتكون المجلس من السادة :


الأستاذة الدكتورة/ فرخندة حسن الأمين العام للمجلس

الأستاذ الدكتور ابراهيم محمد العنانى

الأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد

الأستاذ الدكتور أحمد عصام الدين مليجى محمد جلبان

الأستاذة الدكتورة آمال عبد الرحيم عثمان

الأستاذة الدكتورةأماني محمد قنديل

الأستاذة الدكتورة أميمة أحمد صلاح الدين صالح

الأستاذة الدكتورة أمينة حمزة محمود الجندى

الأستاذة أمينة شفيق يوسف

الأستاذ الدكتور جابر أحمد السيد عصفور

الأستاذة الدكتورة جورجيت عبدة صبحي قليني

الأستاذ المستشار خالد محمد فتحى محمد نجيب

الأستاذة الدكتورة زينب عبد المجيد رضوان

الأستاذة الدكتورة سحر أحمد نصر

الأستاذة سحر محمد على السلاب

الأستاذة الدكتورة سعاد كامل رزق

الأستاذة سوزان حسن محمد حسن

السيدة السفيرة شاديه حسين فراج

الأستاذة الدكتورة صفاء السيد الباز

السيد المستشار فرج حافظ الدرى

الأستاذة الدكتورة ليلى ابراهيم تكلا

الدكتور محمود سيد أحمد شريف

السيد المستشار محمود محمد على محمد غنيم

الأستاذة الدكتورة مديحة محمود خطاب عبد الله

الأستاذة الدكتورة منى مصطفى البرادعى

الأستاذة الدكتورة مواهب عبدالمنعم أبوالعزم

الأستاذة الدكتورة مؤمنة عبدالوهاب كامل

الأستاذة الدكتورة هدى محمد رشاد عبد العزيز

الأستاذة الدكتورة هنية عباس احمد الاتربي



الــلـجان الــدائـــمـة


التشكيل و العضوية


تشكل كل لجنة من اللجان الدائمة بالإضافة الى مقررها من عدد من الأعضاء لا يقل عن سبعة ولا يزيد علي اثنين وعشرين ، وتضم إلى جانب أعضاء المجلس بعض الشخصيات العامة ذات الخبرة بشئون المرأة و بصفة خاصة النشاط النوعى للجنة، و تكون مدة عضوية اللجنة سنتين يجوز تجديدها.


اختصاصات اللجان الدائمة



تختص اللجان الدائمةبمعاونة المجلس في ممارسة اختصاصاته و متابعة تحقيق تكليفاته و النظر فى الموضوعات التى يحيلها اليها رئيس المجلس و بإقتراح و تنظيم الندوات و حلقات البحث و التدريب التى تهدف الى توعية المجتمع بدور المرأة فى مجال عمل كل منها كما تختص بالأمور المبينة قرين كل منها:
تحيل اللجان الدائمة بالمجلس تقاريرها و توصيانها الى الأمين العام.

اجتماعات اللجان الدائمة


يتولي أمانة كل لجنة من اللجان الدائمة بالمجلس مقرر ومقرر مناوب يختارهما المجلس من بين أعضائه ويشرف مقرر اللجنة علي أعمالها، ويجوز لكل لجنة أن تستعين بعدد لا يجاوز اثنين من الخبراء كمستشارين بعد موافقة الأمين العام.
تجتمع اللجنة بدعوة من مقررها مرة علي الأقل كل شهر، ويكون اجتماعها صحيحا بحضور أغلبية أعضائها ، ويتولي المقرر إدارة المناقشات ويعاونه المقرر المناوب، ويحل الأخير محل المقرر في حالة غيابه ، وتصدر التوصيات بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه المقرر أو المقرر المناوب بحسب الأحوال.

ولمقرر اللجنة أن يدعو لحضور اجتماعاتها من يري الاستعانة برأيه عند بحث أو مناقشة أي من الموضوعات الداخلة في اختصاصها.
تقترح اللجنة مشروع خطة نشاطها لمدة عام ويبلغها المقرر إلى الأمين العام لعرضه على لجنة المقررين ، كما يضع جدول أعمال اللجنة.
وتقوم كل لجنة بإعداد الدراسات المتصلة بمجال اختصاصها وتقدم إلى المجلس تقريرا نصف سنوى عن نشاطها ، كما يجوز للجنة وضع تقارير أخرى خاصة بموضوعات محددة.
تجرى المخاطبات بين لجان المجلس وأية جهة خارج المجلس عن طريق الأمين العام.

فى حالة غياب عضو اللجنة الدائمة للمجلس أو أحد أعضاء فروعه ( من غير أعضاء المجلس ) بغير عذر مقبول أكثر من ثلاثة إجتماعات متتالية أو ستة إجتماعات متفرقة خلال سنة ميلادية، يجوز للأمين العام بعد أخذ رأى مقرر اللجنة إعتباره معتزرا عن عضوية اللجنة و يتولى مقرر اللجنة ترشيح غيره للحضور فى الإجتماع التالى و ذلك بعد موافقة الأمين العام.


1) لجنة التعليم والتدريب والبحث العلمي.
2) لجنة الصحة والسكان.
) لجنة المنظمات غير الحكومية.
4) لجنة الثقافة
5) اللجنة الاقتصادية.
6) لجنة المشاركة السياسية.
7) لجنة العلاقات الخارجية.
8) لجنة المحافظات.

فرع البحيرة




عنوان الفرع: شارع الصرف المغطى أمام ديوان عام المحافظة الدور الثاني شقة1
تليفونات الفرع: 3364082/045
فاكس: 3364072/045
المقررة: م/زكية محمد رشاد كامل
الوظيفة:الأمين العام المساعد بجامعة الإسكندرية فرع دمنهور

المؤهل: بكالوريوس هندسة

المقرر المناوب:أ.د/محمود فتحى محمود عكاشة

الوظيفة: أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية فرع دمنهور
المؤهل: دكتوراه فى علم النفس


:نشاط الفرع



قام فرع المجلس بمحافظة البحيرة بوضع إستراتيجية تهدف إلى رفع المستوى الإقتصادى للأسرة والتقليل من معدل الفقر للإرتقاء بالمستوى الإجتماعى والإقتصادى للمرأة كأحد عناصر التنمية الشاملة . وفى هذا الإطار تم تشكيل لجنة بقرار المحافظ للتنسيق بين مختلف الجهات المنوط بها التدريب والتمويل والتنفيذ للبرامج الواردة بإستراتيجية التمكين الاقتصادي للمرأة حيث تم التوصل إلى حصر تقريبى للسيدات غير القادرات على مستوى المحافظة ، وتم فتح 1589 مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر وذلك بالتعاون مع المكتب الاقليمى للصندوق الاجتماعى ، وتم توفير 191 فرصة عمل للمرأة الريفية بالتعاون مع صندوق التنمية المحلية ، وتم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية بالتعاون بين الفرع والجمعيات الأهلية لزراعة وإنتاج وتسويق عيش الغراب

السبت، 14 أغسطس 2010

مستحضرات التجميل


في بلد يعاني أغلب سكانه من صعوبة الحصول على مقومات المعيشة الأساسية .. أربعة مليارات ونصف مليار جنيه سنويا انفاق المصريين على مستحضرات التجميل

المصريون ـ خاص   |  14-08-2010 01:22

رئيس شعبة منتجي مستحضرات التجميل في مصر قال في تصريحات صحفية أن إجمالي انتاج هذه الصناعة يصل إلى ستة مليارات جنيه سنويا ، يستهلك منه داخليا ما يعادل أربعة مليارات ونصف المليار جنيه سنويا ، الأرقام كانت صادمة بالنسبة لبلد يعاني غالبية شعبه من الفقر وصعوبة الحصول على مقومات الحياة الأساسية ، محللون اعتبروا الأمر راجع إلى اتساع نسبي للطبقة المترفة في مصر . 

الأربعاء، 30 يونيو 2010

صدق أو لا تصدق!!I BELIEVE HISTORY IS A MYSTERY

I BELIEVE HISTORY IS A MYSTERY !!!!!!
Have a history teacher explain this----- if they can.

Abraham Lincoln was elected to Congress in 1846.
John F. Kennedy was elected to Congress in 1946.
Abraham Lincoln was elected President in 1860.
John F. Kennedy was elected President in 1960.
Both were particularly concerned with civil rights.
Both wives lost their children while living in the White House.
Both Presidents were shot on a Friday.
Both Presidents were shot in the head
Now it gets really weird.
Lincoln 's secretary was named Kennedy.
Kennedy's Secretary was named Lincoln .
Both were assassinated by Southerners.
Both were succeeded by Southerners named Johnson.
Andrew Johnson, who succeeded Lincoln , was born in 1808.
Lyndon Johnson, who succeeded Kennedy, was born in 1908.


John Wilkes Booth, who assassinated Lincoln , was born in 1839.
Lee Harvey Oswald, who assassinated Kennedy, was born in 1939

الخميس، 24 يونيو 2010

الثلاثاء، 1 يونيو 2010

الأربعاء، 26 مايو 2010

زيارة وفد دول العالم الصديق لمصر

زيارة وفد دول العالم الصديق لمصر



زيارة وفد دول العالم الصديق لمصر

الى مركز تدريب الزراعة الآلية بدمنهور

مدير عام  المركز

مهندس زراعى على الخراشي























الأربعاء، 21 أبريل 2010

إعشق حزنك

الشجرة .. عندما نُسقيها ونهتمُ بِها ..
تُعطينا الثمار اليانِعه ..
وتُمدنآ بظلالِها الدافئ ..
كذآلك هي الحياة ..!!

عندما نُعطيها " الأمل " تشع ..
وتشرق شمس أحلامنا الوردية ..
و تُعطينا السعاده البآذخه كمآ أعطينه ..
لمآذا نحن نستسلم للحزن .. !!
لماذا نبكي ونتألم .. !!
نشتم .. و نلعن القدر ..
إذا فآرق " الحياة " من نُحب
لماذا " لا " نكون أقوياء .. !!
ونرضى بمآ كتبه الله عز وجل ..
أصبحت قلوبنا كالكره تتدحرج يميناً ويساراً ..
في شارع الزمن .. المليئ بالعقبات ..
لا تجعلو عواطفكم تقودكم ..
فهى حتماً تقود إلى الهآويه ..
العقل نعمه من الله ..
فستغلوه في التغلب على المحن ..
وتخطي عقبآت الزمن ..

إجعلو البسمة والضحكات تملأ الأمكنه ..
مها كان عمق الحزن في قلوبكم ..
أعشقو الحزن أكثر وأكثر ..
فأنني أعشق الحزن حتى الثمالة .. !!
أتعلمون لماذا .. !؟
لأن الحزن علمني معنى الحياة الحقيقية ..

أعشق الحزن ..

لأنه علمني طعم " الفرح "


فلو كانت الحياة كلها " هنآء " لمللنا ..
ولم يكن بإستطاعتنا الإحساس بروعة السعاده .
" إعشق حزنك كي تشعر بروعة فرحك "
كافح وتحدى " المصاعب " من أجل أحلامك ..

صل القمة بمجهودك أنت ..

لا تصعد على أكتاف الغير ..

وإذا كانت الحيآة بعينك لا تستحق ..
فأهدافك لا تستحق ..

أن تبقى مُكبته في ظلام اليأس ..

عليك أن تريها نور " النجاح " بالإصرار والعزيمة ..

وأخير وليس أخراً ..

إذا ظالمك الزمن ..


لاتشكي همومك لناس ..

فلربما تلوي ذراعك يوماً ..
بل .. " صلي لربك " وإشكي همك له ..
فحتما سترتاح ..
إجعل ملجأك الوحيد هو الله ..
لأن الشكوى لغيره مذله ..

عش حياتك " عزيز النفس " مبتسماً ..

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

وتغير كل شيئ في لحظة

وتغير كل شيء في لحظة

ُ يقول ستيفن كوفي الخبير في مجال فن الادارة والقيادة وتنمية المهارات

كنت في صباح يوم أحد الايام في قطار الأنفاق بمدينة نيويورك
وكان الركاب جالسين في سكينة بعضهم يقرأ الصحف وبعضهم مستغرق بالتفكير
وآخرون في حالة استرخاء, كان الجو ساكناً مفعماً بالهدوء

فجأة صعد رجل بصحبة أطفاله الذين سرعان ما ملأ ضجيجهم وهرجهم عربة القطار
جلس الرجل إلى جانبي وأغلق عينيه غافلاً عن الموقف كله ..

كان الأطفال يتبادلون الصياح ويتقاذفون بالأشياء ,,,
بل ويجذبون الصحف من الركاب وكان الأمر مثيراًً للإزعاج ...
ورغم ذلك استمر الرجل في جلسته إلى جواري دون أن يحرك ساكناً

لم أكن أصدق أن يكون على هذا القدر من التبلد والسماح لأبنائه بالركض هكذا دون
أن يفعل شيئاً ؟

مرت لحظات عدة قبل ان ينفذ صبري والتفت إلى الرجل قائلاً
إن أطفالك ياسيدي يسببون إزعاجا للكثير من الناس وإني لأعجب إن لم تستطع
أن تكبح جماحهم أكثر من ذلك ...!!؟
انت ... انت فعلا عديم الاحساس .

فتح الرجل عينيه كما لو كان يعي الموقف للمرة الأولى وقال بلطف :
نعم إنك على حق ..يبدو انه يتعين علي أن أفعل شيئاً إزاء هذا الأمر ..
لقد قدمنا لتونا من المستشفى ......
حيث لفظت والدتهم أنفاسها الأخيرة منذ ساعة واحدة .. إنني عاجز عن التفكير ..
وأظن أنهم لايدرون كيف يواجهون الموقف أيضاًً ...

يتابع ( كوفي ) قائلا
تخيلوا شعوري آنئذ ؟؟
فجأة امتلأ قلبي بآلالم للرجل وتدفقت مشاعر التعاطف والتراحم دون قيود ...
قلت له : هل ماتت زوجتك للتو؟ أنني آسف .... هل يمكنني المساعدة ؟
لقد .... تغيـر كل شيء في لحظة وتبدلت كل مشاعري تجاهه في ثوان

انتهت القصة ... ولكن...
ما انتهت المشاعر المرتبطه بهذا الموقف في نفوسنا ...
نعم ....كم ظلمنا أنفسنا حين ظلمنا غيرنا في الحكم السريع المبني على سوء فهم
وبدون حتى أن نبحث عن الأسباب التي أدت إلى تصرف غير متوقع من إنسان
قريب أو بعيد في حياتنا ..

ويوم تنكشف الأسباب .. وتتضح الرؤية نعرف أن الحكم الغيبي الغير عادل الذي
أصدرناه بلحظة غضب كان مؤلما للنفس ويتطلب منا شجاعة للتراجع والاعتذار
عن سوء الظن ...

هذه القصة تذكرنا ولا شك بحوادث كثيرة في حياتنا كنا في أحيان كثيرة منها ظالمين
وفي أحيان اخرى مظلومين ..
ولكن كل ما يهم في الامر ان نتصف دائما بحسن الخلق وان لا نتسرع في اصدار
الأحكام تجاه الاخرين
وان فعلنا وتسرعنا ثم اكتشفنا خطأنا بعد ذللك فعلينا ان نبادر بالاعتذار

اما اذا كنا مظلومين فلنتعلم ان نسامح وان نغفر
فهذه هي الشجاعة الحقيقية وهذا هو حسن الخلق مع من حولنا من الناس

اخي الحبيب, اختي االغالية
ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
ما من شيء في الميزان أفضل من حسن الخلق

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي رواه ابو هريرة عن النبي
صلى الله عليه وسلم انه قال
أتدرون ما أكثر ما يدخل النار قالوا : الله و رسوله أعلم ، قال : الأجوفان : الفرج و الفم
و ما أكثر ما يدخل الجنة ؟ تقوى الله و حسن الخلق

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي روته السيدة عائشة عن النبي
صلى الله عليه وسلم انه قال
أنه من أعطي حظه من الرفق ؛ فقد أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة ،
وصلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ، ويزيدان في الأعمار

وورد ايضا في الحديث الذي صححه الالباني والذي رواه انس بن مالك عن النبي
صلى الله علي وسلم انه قال
إن أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، و إن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم و الصلاة

ونختم يقول الإمام الشافعي رحمه الله:
سامح صديقك إن زلت به قدم فليس يسلم إنسان من الزلل
ولما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات

السبت، 3 أبريل 2010

أخطاء لغوية شائعة





تنشر في بعض وسائل الإعلام، أخطاء لغوية شائعة الإستخدام


يقولون : انسحب الفريق من المباراة #### والصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به .
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.


يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة #### والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له .
وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .



يقولون : انكدر العيش #### والصواب : تكدَّر العيش
جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته.


يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه #### والصواب : حنى رأسه خجلاً .
لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.



يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ #### والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً
وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :
وأحرمني يوم الفراق وداعهوآلي على أن لا أقيم بأرضه


يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) #### والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه .
ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا
فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي.
الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا.



يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى #### والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى .
لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر الشماخ :
عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا
فأوردها معا ماء رواء



يقولون : نسائم الصباح الجميلة#### والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.
يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :
إذا النسمات نفضن الغبارا
بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :
سوف تظل دائمة
من عطرها نسائم




يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات #### والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم . وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة :( أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع .
ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى



يقولون : مجوهرات فلان#### والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهرعلى وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92


يقولون : البعض #### والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .



يقولون : تـصـنـّـت #### والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .





يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح #### الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة



أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .




يقولون هذا بئر عميق #### . والصواب : هذه بئر عميقة .
لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .


يقولون : بتَّ فلان في الأمر #### والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها .
وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .


يقولون : اجتمع فلان بفلان #### والصواب : اجتمع فلان إلى فلان .
اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .


يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء ) ####والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) .
تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكب

فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم


ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :
يخال الفِرار يراخي الأمل
ضعيف النكاية أعداءه




يقولون : مُدَرَاء #### والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ، فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل .
على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .


يقولون : ملفت للنظر#### والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ، أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

عبد القادر حمزة


نتيجة بحث الصور عن عبد القادر حمزة


هو مؤسس صحيفة البلاغ وواحد من ألمع



الصحفيين الذين أنجبتهم مدينة دمنهور وقد تعلم بمدرسة رأس التين

بالأسكندرية وتخرج من كلية الحقوق عام 1903 م وكان واسع الثقافة

ملماً بتاريخ بلاده ، وعمل رئيساً لتحرير صحيفة الأهالى التى

تصدر بالأسكندرية.




نتيجة بحث الصور عن عبد القادر حمزة

و لما قامت ثورة 1919 هاجم سعد زغلول فحاربه حزب

الوفد ، وهوجمت جريدة الأهالى وأشعل المتظاهرون فيها النيران ولم

يمنعه ذلك من مهاجمة الإستعمار والسراى وانتقد مشروع ملنر . ووجد

الوفد آراءه تتفق معهم فجمعت الفكرة الوطنية بينهم وإنتقلت

الأهالى إلى القاهرة وأصبحت صحيفة الوفد – وتعرضت للمصادرة

والغلق ثم أصدر جريدة البلاغ فى 28 يناير 1923 .







و قد أختلف عبد القادر حمزة بعد ذلك مع مصطفى

النحاس وأنشق على الوفد وبدأ يدرس تاريخ مصر القديم وكل ما كتب

عن بلاده وكتب كتابه ( على هامش التاريخ المصرى ) والذى صدر منه

الجزء الأول ... وتوفى رحمه الله فى 6 يونيه عام 1941.

وقد أطلق اسمه على شارع من أهم شوارع دمنهور

إلا أن الإسم القديم كان من الصعب محوه وهو عطفة المغاربة

والمشهور فى دمنهور بتجارة وتصنيع الخيش والحبال والمشمعات

He

is author and founder of the newspaper one of the brightest journalists

who have given birth to the city of Damanhur have learned Ras El-Teen

School in Alexandria and graduated from the Faculty of Law in 1903 and

was conversant on a broad culture of his country and served as editor

of the compatriots to be published in Alexandria.





And

when the 1919 revolution attacked Saad Zaghloul StaffsGaming Wafd

Party, and attacked the people's newspaper The demonstrators set fire

did not prevent him from attacking the palace of colonization and

criticized the draft Milner. The

delegation found his views were collected in accordance with the

national idea, including the compatriots and moved to Cairo and became

daily Al-Wafd - and subject to confiscation and closure, and the author

published a newspaper in January 28, 1923.





And

may differ Abdel Kader Hamza Mustafa, then with copper and split the

delegation and began studying the ancient history of Egypt and all that

was written about his country and wrote his book (on the sidelines of

the Egyptian history), which was released the first part of it ... May God have mercy on him and died in the June 6, 1941.

الثلاثاء، 23 مارس 2010

لغة أهل دمنهور

 من المقولات التي تطلق عن أهل دمنهور، ما يفسرونها هم بطريقة تختلف عن من هم من خارج الإقليم. من ذلك القول المشهور "ألف نوري ولا دمنهوري" الذي يفسره الغير على إنه دليل على خداع الدمنهوري الذي "يغلب عليه طباع التاجر الفردي الذي لا يعرف إلا مصلحته. ويفسر الدمنهوري هذا بأنه إنما يعني شطارة الدمنهوري بالدرجة الأولى."


ومن الأقوال كذلك "دمنهور إللي فلجت الألفي" فيقول الدمنهوريون أنه قول نشأ تصويرا لصراع دمنهور ضد الألفي زعيم المماليك، وأن كثرة تمردهم عليه سبب له "الفالج" وفي تفسير آخر أن صراعهم ضد الألفي "فلقه" أي أثار غيظه وضيقه. وأما غير الدمنهوريين فيقولون ذلك في مقام قدرة الدمنهوريين على إثارة الآخرين وفلقهم غيظا."

يقول التقرير عن لهجة أهل البحيرة أن السائد هو نطق القاف جيما مصرية، مثل الكثير من أقاليم مصر. أيضا "يستخدم المتكلم الفرد عند استعمال الفعل المضارع نون البداية في استعمال المتكلمين الجمع في بداية الفعل وواو الجماعة الغائبة في نهاية الفعل، مثل: أروح = نروحو." ولكن تختص البحيرة بإبدال "نطق الحرف الأخير من الكلمة بهمزة خفيفة، مثال: دمنهور = دمنهؤ."

سمعت كثيرا عن اللهجة الخاصة لأهل البحيرة. أما القدرة الفائقة على التريقة والغيظ فأعرفها جيدا.

ولكن تتميز لهجة رشيد قليلا عن باقي المحافظة، أو ربما كانت تختلف. لا أستطيع أن أعرف حال اللهجة الآن من ثلاث زيارات قصيرات. يقول التقرير:

"تتغير لهجة رشيد عن اللهجة البحيرية المشتركة بعدة سمات أهمها:

أ- استخدام القاف الفصحى (أخذت تلك السمة في الاختفاء)

ب- عدم نطق الحرف الأخير من الكلمة في كثير من المفردات

ج- ظهور الهمزة قوية بدلا من الحرف الأخير في بعض المفردات"




الأربعاء، 10 مارس 2010

فوائد السبع تمرات

اللي ما يأكل ســـ 7 ــــبع تمرات باليوم..
يندم على كل يوم مضى من عمره.!

هل تعلمون فوائد التمر ؟؟؟؟

1 - خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2 - منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5 - علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6 - علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.

7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم..

8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9 - علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11 - علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16 - علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.
من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات
لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

17 - علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.

18 - علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.


واحسن شىء تعطيه الطفل يأكله هو التمر...
لما له من فوائد لا تحصى
أنه أكل التمربالزبد ،واكل التمر بالخبز ، وأكله مفرداً
والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود
وأيضاً للتمر بأنواعه فوائد عديدة

أولاً : أنه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان

ثانياً : أن له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية

ثالثاً : فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة
كل هذا في التمر..!

سبحان الله العظيم , والحمد لله رب العالمين .

السبت، 13 فبراير 2010

الفرق بين السنة والشيعة























الفرق بين السنة والشيعة


 اولا : القران الكريم


عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : متفق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان ، ويفهم طبقاً لأصول اللغة العربية ، ويؤمنون بأنه كلام الله تعالى غير حادث ، ولامخلوق ، وأنه لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو المصدر الأول لكل عقائد المسلمين ومعاملاتهم.الشيعة: مطعون في صحته عند بعضهم(1) واذا اصطدم بشيء من معتقداتهم ، يؤلونه تأويلات عجيبة ، تتفق مع مذهبهم، ولذا سمي هؤلاء "بالمتأوله" ! ويحبون أن يثيروا دائماً ماصار من اختلاف عند بدء التدوين ، وكلام أئمتهم من مصادر التشريع المعتمدة لديهم .









ثانياً : الحديث



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : هو المصدر الثاني للشريعة ، والمفسر للقرآن الكريم ولاتجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم . وتعتمد لتصحيح الحديث : الأصول التي اتفق عليها فقهاء الأمة في علم مصطلح الحديث وطريقها : تحقيق السند دون تفريق بين الرجال والنساء الإ من حيث التوثيق بشهادة العدول ، ولكل راو من الرواة تأريخ معروف وأحاديث محددة مصححة ، أو مطعون في صحتها وقد تم ذلك بأكبر جهد علمي عرفه التأريخ ، فلا يقبل حديث من كاذب ولا مجهول ولا من أحد لمجرد رابطة القرابة ، أو النسب ، لأنها أمانة عظيمة تسمو على كل الإعتبارات . الشيعة : لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول ، وبعض الأحاديث لمن كانوا مع علي رضي الله عنه في معاركه السياسية ، ويرفضون ماسوى ذلك ، ولايهتمون بصحة السند ، ولا الاسلوب العلمي فكثيراً مايقولون مثلاً - " عن محمد بن اسماعيل عن بعض اصحابنا عن رجل عنه أنه قال .." !!! وكتبهم مليئة بعشرات الآلاف من الأحاديث التي لايمكن اثبات صحتها . وقد بنوا عليها دينهم وبذلك أنكروا أكثر من ثلاثة أرباع السنة النبوية ، وهذه من أهم نقط الخلاف بينهم وبين سائر المسلمين .










ثالثاً : الصحابة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يجمعون على احترامهم ، والترضي عنهم وأنهم كلهم عدول جميعاً ، واعتبار ماشجر بينهم من خلاف ، أنه من قبيل الاجتهاد الذي فعلوه مخلصين وقد انتهت ظروفه ، ولا يجوز لنا أن نبني عليه أحقاداً تستمر مع الأجيال ، بل هم الذين قال الله فيهم خير ماقال في جماعة ، وأثنى عليهم في مواطن كثيرة ، وبرأ بعضهم على وجه التحديد ، فلا يحل لأحد أن يتهمهم بعد ذلك ، ولا مصلحة لأحد في ذلك .الشيعة : يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله الإ نفراً قليلاً لايتجاوز أصابع اليدين ويضعون علياً في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه وصياً ، وبعضهم يراه نبياً ، وبعضهم يراه إلهاً ، ومن ثم يحكمون على المسلمين بالنسبة لموقفهم منه ، فمن انتخب للخلافة قبله فهو ظالم أو كافر ، ومن خالفه الرأي فهو ظالم أو كافر أو فاسق ، وكذلك الحال بالنسبة لمن خالف ذريته .. ومن هنا أحدثوا في التأريخ فجوة هائلة من العداء والإفتراء وصارت قضية التشيع مدرسة تأريخية تمضي بهذه التعاليم الضارة عبر الأجيال .










رابعاً : عقيدة التوحيد



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يؤمنون بأن الله هو الواحد القهار لاشريك له ولا ند ولا نظير ، ولا واسطة بينه وبين عباده .
ويؤمنون بآيات الصفات كما جاءت من غير تأويل ولاتعطيل ولا تشبيه (( ليس كمثله شيئ )) وأنه أرسل الأنبياء وكلفهم بتبليغ الرسالة فبلغوها ولم يكتموا منها شيئاً .
ويؤمنون بأن الغيب لله وحده ، وأن الشفاعة مشروطة (( من ذا الذي يشفع عنده الإ بإذنه )) وأن الدعاء والنذر والذبح والطلب لايكون الإ له سبحانه ، ولايجوز لغيره .
وأنه وحده الذي يملك الخير والشر فليس لأحد معه سلطة ولا تصرف حياً كان أو ميتاً والكل محتاجون لفضله ورحمته .
ومعرفة الله تجب عندهم بالشرع وبآيات الله قبل العقل الذي لا يهتدي .. ثم يتفكر الإنسان بعقله ليطمئن .
الشيعة : يؤمنون بالله تعالى ووحدانيته ولكنهم يشوبون هذا الإعتقاد بتصرفات شركية .
فهم يدعون عباداً غير الله ويقولون " ياعلي ويا حسين ويا زينب " وينذرون ويذبحون لغير الله . ويطلبون من الأموات قضاء الحوائج . . ولهم أدعية وقصائد كثيرة تؤكد هذا المعنى .
وهم يتعبدون بها ، ويعتقدون أن أئمتهم معصومون ،وأنهم يعلمون الغيب ، ولهم في الكون تدبير ، والشيعة هم الذين أخترعوا التصوف لتكريس هذه المعاني المنحرفة ، ويزعمون أن هناك قدرة خاصة للآولياء والأقطاب وآل البيت ، وأكدوا في اتباعهم معاني الامتياز الطبقي في الدين ، وأنه ينتقل لأبنائهم بالوراثة .
وكل ذلك لا أصل له في الدين .
ومعرفة الله تجب عنهم بالعقل لا بالشرع وماجاء في القرآن هو مجرد تأكيد لحكم العقل وليس تأسيساً جديداً .










خامساً : رؤية الله سبحانه وتعالى



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : ممكنة في الآخرة فقط لقوله تعالى :( وجوه يؤمئذ ناضرة الى ربها ناظرة )الشيعة : غير ممكنة لا في الدنيا ولا في الآخره










سادساً : الغيب




عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : أختص الله تعالى نفسه بالغيب وإنما أطلع أنبياءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب لضروريات معينة (ولايحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء ) .الشيعة : يرون أن معرفة الغيب من حق أئمتهم وحدهم وليس من حق النبي أن يخبر عن الغيب ولذلك فإن بعضهم ينسب الألوهية لهؤلاء الأئمة









سابعاً : آل الرسول



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : هم اتباعه على دين الإسلام " في أصح الأقوال " وقيل هم أتقياء أمته ، وقيل هم أقاربه المؤمنون من بني هاشم وبني عبدالمطلبالشيعة : هم صهره علي ، وبعض أولاد علي فقط ، ثم ابناؤهم وأحفادهم من بعد










ثامناً : الشريعة والحقيقة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يرون أن الشريعة هي الحقيقة ، وأن رسول الله لم يخبىء عن أمته شيئاً من العلم ، وماترك خيراً إلا دلنا عليه ، ولا شراً إلا حذرنا منه وقد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ) وأن مصادر الدين هي الكتاب والسنة ، لاتحتاج لما يكملها .
وطريق العمل والعبادة والصلة بالله واضحة بلا وسائط .
وأن الذي يعلم حقيقة العباد هو الله وحده ، ولا نزكي على الله أحدا .
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام.
الشيعة : يرون أن الشريعة هي الأحكام التي جاء بها النبي وهي التي تهم العوام والسطحيين فقط ، أما الحقيقة أو العلم الخاص عن الله فلا يعلمه إلا أئمة أهل البيت " أي بعض عائلة النبي فقط " وأنهم يتلقون علوم الحقيقة بالوراثة جيلاً عن جيل وتبقى عندهم سراً .
وأن الأئمة معصومون عن الخطأ وكل عملهم تشريع .
وكل تصرفاتهم جائزة وأن الصلة بالله لاتتم إلا عن طريق الوسائط أي أئمتهم ولذلك تورطوا في تسمية أنفسهم بألقاب فيها مبالغة كقولهم " ولي الله " و"باب الله" و "المعصوم" و "حجة الله" .. الخ .










تاسعاً : الفقه



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يتقيدون بأحكام القرآن الكريم بكل دقة ، وتوضحها لهم أقوال الرسول وأفعاله حسبما جاءت به السنة المطهرة ، وأقوال الصحابة والتابعين الثقات عليها معول كبير في ذلك ، لأنهم أقرب الناس عهداً وأصدقهم معه بلاء .
وليس من حق أحد أن يشرع جديداً في هذا الدين بعد أن أكمله الله ، ولكن يرجع في فهم التفاصيل والقضايا المستحدثة والمصالح المرسلة إلى علماء المسلمين الثقات في حدود الكتاب والسنة ولا غير .
الشيعة : يعتمدون على مصادرهم الخاصة مما نسبوه لإئمتهم " المجددين " وما تأولوه في آيات الله ، وما تعمدوه من مخالفة غالبية الأمة .
ويرون أن لأئمتهم المجتهدين والمعصومين الحق في استحداث أحكام جديدة ، كما حصل فعلاً في الأمور الآتية :

  1. الآذان ، وأوقات الصلاة وهيآتها ، وكيفيتها .
  2. أوقات الصيام ، والفطر.
  3. أعمال الحج ، والزيارة .
  4. بعض أحوال الزكاة ومصارفها .
  5. المواريث.
وهم حريصون على مخالفة أهل السنة وتوسيع دائرة الخلاف دائماً .










عاشراً : الولاء



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : " وهو الإنقياد التام " - لايرونه إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وماعداه من الناس فلا ولاء له إلا بحسب ماقررته القواعد الشرعية ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .الشيعة : يرون الولاء ركناً من أركان الإيمان وهو عندهم التصديق بالأئمة الأثني عشر " ومنهم ساكن السرداب" فغير الموالي لآل البيت في عرفهم لا يوصف بالإيمان ، ولايصلى خلفه ، ولا يعطى من الزكاة الواجبة ، ولكن يعطى من الصدقة العادية كالكافر .










الحادي عشر : التقية



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : " هي أن يظهر الإنسان غير مايبطن اتقاء الشر " وعندهم أنه لايجوز لمسلم أن يخدع المسلمين بقول أو مظهر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من غش فليس منا " ولاتجوز التقية إلا مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب فقط بإعتبار أن الحرب خدعة .
ويجب أن يكون المسلم صادقاً شجاعاً في الحق غير مراء ولا كاذب ولا غادر ، بل ينصح ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
الشيعة : هم على اختلاف طوائفهم يرونها فريضة لايقوم المذهب إلا بها ، ويتلقون أصولها سراً وجهراً ، ويتعاملون بها ، خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية ، فيبالغون في الإطراء والمدح لمن يرونهم كفاراً يستحقون القتل والتدمير ، ويطبقون حكم الكفر على كل من ليس على مذهبهم ، وعندهم أن "الغاية تبرر الواسطة " وهذا الخلق يبيح كل أساليب الكذب والمكر والتلون(2) .










الثاني عشر : الإمامة



عند أهل السنة والجماعةعند أهل الشيعة
أهل السنة : يحكم الدولة " خليفة " ويُنتخب من بين المسلمين .. يشترط فيه الكفاءة(3) كأن يكون عاقلاً رشيداً عالماً معروفاً بالصلاح والأمانة والقدرة على حمل هذه المسئولية ، وينتخبه أهل الحل والعقد من جماعة المسلمين .
وهو يعزلونه إذا لم يعدل ، أو خرج على أحكام الكتاب والسنة وله الطاعة على كل المسلمين والحكم عندهم تكليف ومسئولية لا تشريف ولا غنيمة .
الشيعة : الحكم عندهم وراثي في ابناء علي وابناء فاطمة مع اختلاف بينهم في ذلك وبسبب قضية الحكم هذه ، فهم لايخلصون لحاكم قط من غير هذه السلسلة ، ولما لم تتحقق نظريتهم في التأريخ كما كانوا يؤملون ، فقد اضافوا نظرية الرجعة ، ومعناها أن آخر أئمتهم ويسمى "القائم" سيقوم في آخر الزمان ، ويخرج من السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين، ويعيد إلى الشيعة حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون .










الحاشية























    •  
       











      الثلاثاء، 5 يناير 2010

      MBC 2 تعرض فيلماً جنسياً لمدة ربع ساعة


      يا إخوان ويا أخوات احذروا على أطفالكم وعلى أبنائكم وعلى بناتكم وعلى أسركم
      الرياض ( خبر )
      عرضت قناة 
      MBC 2 الفضائية يوم امس فيلماً مترجماً بعنوان The Specialist .

      واحتوى الفيلم على مشاهد جنسية محظورة تخللت فقرات الفيلم والتي امتدت الى اكثر من عشر دقائق .

      وشاهد المتابعون للقناة مشاهد فاضحة لم يتعود المشاهد العربي على رؤيتها من خلال قنوات المجموعة الأعلامية واسعة الانتشار .

      يأتي ذلك بعد سلسلة من الانتقادات وجهت لإدارة القناة التي تحظى بمتابعة من افراد العائلة العربية والاطفال تحديداً عندما طالب اولياء امور وتربويون بضرورة ايقاف القناة او الحد من عرض المشاهد ( الساخنة ) في افلامها .

      ومن المتوقع ان يتم اتخاذ اجراء عقابي بحق القناة بعد هذه الحادثة اسوة بقناة اجنبية عامة عرضت مشاهد مماثلة وتم ايقافها واستبدلت بقناة وثائقية.