Translate

الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

رؤساء مركز البحوث الزراعية السابقين


الرئيسية
البحوث المنشورة
مشاريع
الباحثين
المعاهد
المعامل
المحطات البحثية
الخطة الخمسية
مراكز نوعية
English
Formal Presidents of ARC
Hanaiya Abbas El-Itriby
Hanaiya Abbas El-Itriby
2007
Abd El-Azim El-Tantawi Badawi
Abd El-Azim El-Tantawi Badawi
2006
Magdi Madkour
Magdi Madkour
2005
Mohamad AbdelHameed Khaleefa
Mohamad AbdelHameed Khaleefa
8/7/2002
Fawzi Naeem Mahroos
Fawzi Naeem Mahroos
24/7/2001 - 7/7/2002
Saad Zaky Nasar
Saad Zaky Nasar
17/1/1996 - 17/7/2001
AbdelSalam Ahmad Gomaa
AbdelSalam Ahmad Gomaa
3/8/1993 - 11/11/1995
Adel ElSyd Elbltagy
Adel ElSyd Elbltagy
19/9/1991 - 2/8/1993
Ahmad Momtaz Ali Hafez
Ahmad Momtaz Ali Hafez
27/10/1987 - 18/9/1991
Abdel-Reheem Hashem Shehata
Abdel-Reheem Hashem Shehata
17/12/1984 - 26/10/1987
Mohammad Almoghazy Mousa
Mohammad Almoghazy Mousa
3/3/1984 - 16/12/1984
Ali Seri Hassan Seri
Ali Seri Hassan Seri
2/3/1983
Saied Moustafa ElDesouki
Saied Moustafa ElDesouki
24/6/1978 - 1/3/1983
Abdel-Reheem Hashem Shehata
Abdel-Reheem Hashem Shehata
17/12/1984 - 26/10/1987
Hassan Elhamawi
Hassan Elhamawi

Mahmoud Abd El Megeed Abd Elghafaar
Mahmoud Abd El Megeed Abd Elghafaar
10/8/1976 - 8/10/1977
Mohammad Moheb Zaki
Mohammad Moheb Zaki
30/12/74- 25/3/1979
Hassan Ahmad Boghdady
Hassan Ahmad Boghdady
2/12/72- 29/12/1974
Kamal Ramzi Esteeno
Kamal Ramzi Esteeno
22/11/71- 1/12/1972

الأحد، 26 أكتوبر 2008

على الجارم

نتيجة بحث الصور عن على الجارم

ولد على الجارم (1881) بأحد أعظم بيوتات مدينة رشيد والذى ينتسب إلى الشيخ ابراهيم الجارم أحد علماء الأزهر البارزين فى زمن الحملة الفرنسية ‘ الحقه والده - القاضى الشرعى لمدينة دمنهور- بالكتّاب حتى أتم عامه الحادى عشر ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر الشريف ومنه إلى كلية دار العلوم التى ما ان أنهى دراسته بها حتى سافر فى بعثة إلى بريطانيا حيث درس أصول التربية في نوتنجهام وعاد ليدرسها بكلية دار العلوم .. عين مفتشاً بوزارة المعارف ثم كبيراً للمفتشين ‘ وفى 1932 أختير عضواً بالمجمع اللغوى وكان أحد أعضاءه المؤسسين كما اشترك فى العديد من لجانه مثل : لجنة العلوم الإجتماعية والفلسفية ‘ لجنة اللهجات ونشر النصوص‘ لجنة معجم الفاظ القرآن الكريم‘ لجنة الأدب‘ لجنة المعجم الوسيط. كما إشترك في إصدار المجمل من الأدب العربي والمفصل في الأدب العربي والنحو الواضح والبلاغة الواضحة .
قال عنه أستاذه أحمد العوامري في تأبينه : إنعقد إجماع المثقفين في الشــــرق العـــــربي على شـاعريته الفذة وتناقلوا شعره في أنديتهم وسوامرهم ، وتدارسوه في مجامعهم ومحافلهم ، وعنيت المجلات وكتب الأدب الحديث به وأفردت الفصول لنقده ، والفحص عن خصائصه ، والإستشهاد بنوادره.
. وقد حصل الجارم على عدة أوسمة فقد منحته مصر وسام النيل ، ومنحته العراق وسام الرافدين كما منحته لبنان وسام الأرز .

=======================================================================
•• رموز ثقافية ••
نتيجة بحث الصور عن على الجارم==========================
علي الجارم ( 1881 - 1949 )

علي بن صالح بن عبد الفتاح الجارم أديب و شاعر و كاتب ، ولد عام 1881 في مدينة رشيد في مصر ، و كان والده أحد علماء الأزهر و القاضي الشرعي بمدينة دمنهور ..
تلقى علي تعليمه الابتدائي بمدينة رشيد ، و واصل تعليمه الثانوي بالقاهرة حيث التحق بالأزهر الشريف ، ثم التحق بعد ذلك بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ، و سافر الجارم إلى إنجلترا لإكمال دراسته في بعثة دراسية عام 1908 فدرس أصول التربية بنوتنجهام ، قبل أن يعود مرة أخرى إلى مصر بعد أربعة أعوام في 1912 ..
شغل عدداً من الوظائف ذات الطابع التربوي و التعليمي ، فعين بمنصب كبير مفتشي اللغة العربية ثم عين وكيلاً لدار العلوم و بقي فيها حتى عام 1924 ، و قام بتمثيل مصر في بعض المؤتمرات العلمية و الثقافية، كما اختير عضواً مؤسساً لمجمع اللغة العربية بمرسوم صدر من رئاسة الوزراء في أكتوبر 1933 ..

على الرغم من دراسته بإنجلترا و تمكنه من اللغة الإنجليزية لم ينسَقِ الجارم وراء الإتجاه الغربي ، و ظل المدافع الأول عن اللغة العربية لغة القرآن الكريم و أحد المعتزين بها فعمل جاهداً على نهضتها ورقيها ..
و قد تبحر الجارم في علوم اللغة العربية بالبحث و الدراسة و الممارسة، فأصبح أحد رواد تعليم اللغة العربية ، و قدم عدداً من الكتب الرائدة في النحو و البلاغة ..

تعرض أدب الجارم و شعره إلى الظلم بعد وفاته عام 1949 فبعد يوليو 1952 تم إنشاء رقابة عسكرية على المطبوعات و الصحافة، و تم اتخاذ قرارات بالتقييم الكامل لكل ما كان في مصر قبلها من أدب و فن و تاريخ ، فحجبت الآثار الأدبية للجارم في هذه الفترة فلم يسمح بطبع أعماله ، و خلت المكتبات من مؤلفاته النثرية و أشعاره ، إلا أن أعماله عادت للظهور ثانية في الثمانينات و عادت إليه مكانته كأديب وشاعر و مفكر ..

إهتم الجارم بالتاريخ العربي فقدم العديد من الروايات الأدبية التاريخية نذكر منها : "الذين قتلهم شعرهم"، "فارس بني حمدان"، "الشاعر الطموح" و يتضمن دراسة عن حياة و شخصية الشاعر أبي الطيب المتنبي ، "خاتمة المطاف"، و قصتي "الفارس الملثم"، و"السهم المسموم"، كما قدم "مرح الوليد" و ، "سيدة القصور" أخر أيام الفاطميين في مصر ، و "غادة رشيد" هذه القصة التي تتناول كفاح الشعب المصري ضد الاستعمار الفرنسي 1798 – 1801، كما قدم "هاتف من الأندلس"، و"شاعر ملك" ، و "قصة ولادة مع ابن زيدون"، و "نهاية المتنبي" بالإضافة لقيامه بترجمة كتاب المستشرق البريطاني استانلي لين بول "قصة العرب في أسبانيا" ..
قام الجارم بتأليف عدد من الكتب المدرسية في النحو و البلاغة و الصرف منها "النحو الواضح"..
أما شعر الجارم فتميز بإحساس مرهف و ذوق رفيع راق إنطلق من الشكل الكلاسيكي التقليدي ، و الذي يعتمد على قافية موحدة ، و تعددت الأغراض الشعرية للجارم فقدم في شعر المناسبات ، و المراثي ، و المديح ..

له قصيدة شهيرة غنتها السيدة أم كلثوم في بداياتها عام 1916 و كانت من تلحين الدكتور أحمد صبري النجريدي و تقول بعض أبياتها :
ما لي فتنت بلحظك الفتاك
و سلوت كل مليحة إلاك
يسراك قد ملكت زمام صبابتي
و مضلتي و هداي في يمناك

حصل علي الجارم على عدد من الأوسمة منها وسام النيل من مصر عام 1919، و وسام الرافدين من العراق 1936، كما منحته لبنان وسام الأرز عام 1947..

جاءت وفاته مفاجأة بالقاهرة و هو مصغ إلى أحد أبنائه و هو يلقي قصيدة له في حفل تأبين محمود فهمي النقراشي ، عام 1949م ..

السبت، 25 أكتوبر 2008

الخميس، 23 أكتوبر 2008


ردًا على أساقفة كاثوليك اتهموا الإسلام بالتمييز ضدها.. دار الإفتاء: المرأة في الإسلام ترث في 30 حالة مثل الرجل وأكثر والأديان الأخرى لا تعترف بها

فندت دار الإفتاء المصرية، ادعاءات بتعرض المرأة للتمييز في مسألة المواريث، وفي النظام الذي تقره الشريعة الإسلامية، قائلة إن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة ميراثًا مثل الرجل أو أكثر أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال.
وأضاف مركز الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، أنه عند استقراء حالات ومسائل الميراث اتضح أن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل، وأضعاف هذه الحالات ترث مثل الرجل تماما، كما أن هناك عشر حالات أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الرجل، وحالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال، أي أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل أو أكثر منه، أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال، في مقابل أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل.
وأشار إلى أن الإسلام أعطى المرأة حقوقها المسلوبة منها في الجاهلية، حينما كانت تابعًا للرجل في كل شيء، مسلوبة الحق والإرادة، حتى قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "والله إنا كنا في الجاهلية لا نعد للنساء أمرا حتى أنزل الله فيهن ما أنزل وقسم لهن ما قسم" ووصل الأمر في بعض القبائل إلى حد جعلها كالمتاع تورث كما يورث وتنتقل إلى الورثة كما ينتقل وكانوا يحرمونها من كثير من الحقوق ويرون أنها ليست أهلاً لتلك الحقوق.
ولفت إلى حقوق المرأة في الأديان الأخرى، حيث لا ميراث لها إلا في حال واحد وهو ألا يكون لها إخوة ذكور، وجعل الكتاب المقدس الميراث كاملا للابن الذكر، فإن لم يكن للمتوفى ابن ذكر ففي هذه الحالة فقط ترث الأنثى فلسفة الميراث في الإسلام.
فقد جاء في سفر العدد "وتكلم بني إسرائيل قائلا أيما رجل مات وليس له ابن تنقلون ملكه إلى ابنته * وإن لم تكن له ابنة تعطوا ملكه لإخوته * وإن لم يكن له إخوة تعطوا ملكه لإخوة أبيه * وإن لم يكن لأبيه إخوة تعطوا ملكه لنسيبه الأقرب إليه من عشيرته فيرثه، فصارت لبني إسرائيل فريضة قضاء كما أمر الرب موسى" "العدد27، 8: 11".
بينما يقوم الميراث في الإسلام على قواعد ومعايير، وأن التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات في فلسفة الميراث الإسلامي تحكمه ثلاثة معايير، وهي درجة القرابة بين الوارث ذكرا كان أو أنثى وبين المورث المتوفى، فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب في الميراث، وكلما ابتعدت الصلة قَل النصيب، دونما اعتبار لجنس الوارثين، وأن المعيار الثاني هو موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال.
إذ تكون عادة الأجيال التي تستعد لتحمل أعباء الحياة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة وتتخفف من أعبائها، بل وتصبح أعباؤها عادة مفروضة على غيرها، فابنة المتوفى ترث أكثر من أمه وكلتاهما أنثى، وترث البنت أكثر من الأب حتى لو كانت رضيعة وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التي للابن والتي تنفرد البنت بنصفها وكذلك يرث الابن أكثر من الأب وكلاهما من الذكور.
أما المعيار الثالث فهو العبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين، وهذا المعيار هو الوحيد الذي يثمر تفاوتا بين الذكر والأنثى من منطلق أن الرجال أكثر تحملا لأعباء النفقة المالية، لكنه مع ذلك لا يفضي إلى أي ظلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها بل ربما كان العكس هو الصحيح.
وكان أساقفة كاثوليك قد اتهموا الأسبوع الماضي الدين الإسلامي بعدم احترام حقوق المرأة التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن هذه الانتقادات وجهت خلال اجتماع لمجموعة الأساقفة الناطقين بالأسبانية في روما.

ووفقا لخلاصة مناقشاتهم التي نشرتها الوكالة يتعين على الكنيسة في علاقتها مع المسلمين ان "تاخذ في اعتبارها مفهومهم للزواج والأسرة الذي لا يعترف للمرأة بالحقوق التي ينص عليها الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الامم المتحدة".

واوضح المتحدث جوليان كارون ان هؤلاء الأساقفة دعوا الكنيسة إلى توخي "الحذر" في جهودها للتقارب مع الإسلام.

وكان تقرير قد صدر الخميس عن اجتماع للأساقفة الكاثوليك، والذي بدأ في الخامس من أكتوبر الحالي ويختتم في 25 من الشهر الحالي، قد أوصى بتوخي الحذر في العلاقات الإسلامية المسيحية مشيرا في الوقت نفسه إلى "نقاط هامة مشتركة" بين الديانتين مثل مقاومة العلمانية والانفلات الأخلاقي والدفاع عن الحياة البشرية والتأكيد على الأهمية الاجتماعية للد


السبت، 11 أكتوبر 2008

الجمعة، 10 أكتوبر 2008

الأحد، 14 سبتمبر 2008

أليس ظلماً أن نختزل 500 عام من عمر الدولة العثمانية في 50 عاما فقط؟


...كمال اتاتورك الذي أسس الجمهورية التركية الحديثة بعد إسقاطه للخلافة العثمانية، تنازل عن أملاك الإمبراطورية العثمانية فى ثلاث قارات في إتفاقية سميت بإسم معاهدة لوزان عام 1923.. بحيث تنتهي هذه المعاهدة عام 2023 !!
...لماذا أردوغان دائماً يتحدث عن عام 2023؟
...ولماذا أوروبا وخاصة المانيا في حالة قلق رهيب من عام 2023؟
...تم إبرام المعاهدة مع الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى، والذين كانوا ﻻ يزالون يحتلون أجزاء كبيرة من تركيا.
بريطانيا هي التي وضعت هذه الشروط الخطيرة والمجحفة للسيطرة على تركيا حتى 100 عام قادمة من تاريخ التوقيع عليها عام 1923.. ومنها:-👇👇
1 - إلغاء الخلافة العثمانية - ونفي السلطان وأسرته خارج تركيا.
2 - مصادرة جميع أموال الخلافة والسلطان.
3 - إعلان علمانية الدولة.
4 - منع تركيا من التنقيب عن البترول على أراضيها ويمكنها إستيراد البترول فقط.
5 - إعتبار مضيق البوسفور ممر مائي دولي ولا يحق لتركيا تحصيل أي رسوم من السفن المارة فيه ( خليج البوسفور الرابط بين البحر الأسود وبحر مرمرة ومن ثم إلى البحر المتوسط)، يعنى ممر مائي في غاية الأهمية مثل قناة السويس.
سينتهي العمل بهذه المعاهدة عام 2023 ويكون قد مر عليها مائة عام. ومن هنا لاحظ تصريحات أردوغان المتتالية بأنه بحلول 2023 ستنتهي تركيا القديمة ولن يكون منها شيء، وستسرع تركيا في التنقيب عن النفط، وحفر قناة مائية جديدة تربط بين البحرين الأسود ومرمرة تمهيدا للبدء في تحصيل الرسوم من السفن المارة.
ومن هنا يمكنك فهم بعض أوجه الحرب الدائرة بين تركيا والغرب بضراوة شديدة..
د.احمد بقاعي
من الظلمِ والغبنِ الفاحِشَيِن ألاّ تعرف عن الدولة العثمانية سوى سياسة التتريك ، وجمعية الإتحاد والترقي ، وإعدام المثقفين العرب ، وغيرها من مظاهر الظلم التي طغت في البلاد في آواخر عهد الدولة العثمانية ، وحصراً في آخر خمسين سنةٍ من عمر الدولة التي حكمت خمسمئة سنه ، وذلك بعد أن تكالب عليها العالم بأجمعه ، ومَكرَ لها مكرَ الليل والنهار ، وأجلب عليها بِخَيلِه وَرَجلِه ، وتسرب اليهود إلى مفاصلها ، وسمِّيت ب (رجل أوروبا المريض) فلم تعد قادرة على إدارة البلاد وبدأت عُراها بالتفكك واحدةً تلو الأخرى حتى سقطت جميعها ،
والسؤال هنا :
 أليس ظلماً أن نختزل 500 عام من الجهاد ورفع راية الإسلام في آخر 50 عاماً فقط من عمرها؟
 أليس ظلما أن نتجاهل اكثر من 100 مليون مسلم دخلوا الإسلام بسببها؟
 أليس ظلما أن نتجاهل دورها بمنع المذهب الشيعي الصفوي من التمدد بالبلاد العربيه وخاضت من أجل ذلك معركة جالديران؟!
 أليس من العقوق أن يجهل مثقفونا أن الدولة العثمانية هي التي أنقذت المسجونين المسلمين في الأندلس ( إسبانيا ) من محاكم التفتيش ، بل والمسجونين اليهود ، وذلك عبر معارك بحرية طاحنه بقيادة البطلين المسلمين ، الأخوين بربروسا مع الإسبان والبرتغاليين ؟
 أليس من التجهيل والتعتيم والعقوق ،ألا يعرف شبابنا شيئا عن معركة (( نيكوبوليس )) الخيالية ، التي أشبه ما تكون بحرب عالمية حيث اجتمعت روسيا وبريطانيا العظمى وفرنسا والمانيا وايطاليا وبلجيكا واسكتلندا ولكسمبرغ وبولندا وبلغاريا بأمر من البابا (بونيفاس التاسع ) للقضاء على الدولة العثمانية وكانت النتيجة _ كالعادة _ هزيمة ساحقة لأوروبا وروسيا وانتصاراً مجلجلاً للعثمانيين بقيادة( با يزيد الأول) فاتسعت رقعة الدولة الاسلامية من الفرات شرقا ، إلى الدانوب غربا ؟ وقد ينقدح في ذهن القارء سؤالاً وهو: أين كانت امريكا وما موقفها من تلك الحرب ؟ والجواب يا صديقي : أن أمريكا بقيادة جورج واشنطن كانت تدفع الجزية للجزائر بقيادة (بكلر حسن ) آنذاك مقابل حماية السفن الأمريكية في البحر المتوسط والحفاظ على الأسرى الأمريكيين الذين أسرتهم الجزائر في معركة بحرية لا مجال لذكرها الآن وإليك نص الهدنة الأمريكية بقلم جورج واشنطن مع دولة الخلافة :
" تدفع الولايات المتحدة الأمريكية للدولة العثمانية مبلغ 12 ألف ليرة ذهبية عثمانية سنوياً، مقابل أن يتم إطلاق سراح البحارة الأمريكيين الأسرى لدى الجزائر، وعدم التعرض للسفن الأمريكية في البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي" .
 وأنا الآن أهمس في أذنك وأقول لك : لعل هذه الهدنه تفك لك لغزالتشنيع الفرنسي بالجزائر حيث قتل الفرنسيون ما يزيد عن المليون ونصف المليون شهيداً جزائرياً ؟
 أليس من سوء الأدب أن ننتقد الدولة التي تصدت بمفردها لأكثر من 25 حملة صليبية على العالم الإسلامي وكانت هي المنتصرة دائما ؟!
 أليس ظلما أن نشتم الدولة الذي دفع آخر سلاطينها ( السلطان عبد الحميد )عرشه ثمنا للتمسك بفلسطين ، وعدم تسليمها لليهود؟!
 أليس من العقوق ألاّيعرف شبابنا شيئا عن سليمان القانوني ، الذي ضُربت لوفاته أجراس الكنائس في اوروبا ، وأقيم قداس شكر ثلاثة ايام بأمر من البابا شخصيا ، وهو قائد معركة موهاكوس التي تكلمنا عنها في منشورحريم السلطان ؟
وكذلك بايزيد الأول قائد معركة ( نيكو بوليس ) الخالدة ، الذي أوقف العالم كله على أمشاط قدميه ينتظر نتيجة المعركة ، فكان ماكان ، وكذلك سليم الاول قائد معركة جالديران ، التي قضى فيها على المد الصفوي ، وكذلك السلطان عبد الحميد صاحب فلسطين ، الذي قال لليهود : "فلسطين ليست ملكا للسلطان عبد الحميد ، بل لجميع المسلمين ، فاجمعوا لي تواقيع المسلمين أنهم قد تنازلوا عن فلسطين لأتنازل عنها أنا " وكذلك محمد بن مراد المسمى ب ( محمد الفاتح ) لانه فتح القسطنطينية ، التي طمع بفتحها كل قادة المسلمين العظماء من عهد بني أمية ، وذلك لان النبي صلى الله عليه وسلم بشّر بفاتحها وأثنى عليه ، فقد روى الإمام أحمد في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لتُفتحَنّ القسطنطينية، فلنِعمَ الأميرُ أميرُها، ولنِعمَ الجيشُ ذلكَ الجَيش." وقد حصل الفتح بقيادة الأمير السلطان محمد الفاتح رحمه الله في 29 مارس عام 1453م. وهو ابن إحدى وعشرين سنة ؟
 أليس من العقوق العظيم لهؤلاء العمالقة أن تبقى بطولاتهم حبيسة الأدراج و المكتبات العامة والخاصّة ، ولا يعرف شبابنا عنهم شيئا في الوقت الذي يعرفون نمرة حذاء ميسي وإخوانه ، وسوبر ستار وأخواتها ، وسيلفستر ستالوني وإخوانه ؟
 وأخيراً ، أليس ظلما أنّ المناهج العربيه والإسلامية لا تذكر بايزيد أو سليم الاول أو السلطان عبد الحميد أو سليمان القانوني؟
أولئك آبائي فجئني بمثلهِم * إذا جمعتنا يا جريرُ المجامعُ
المراجع :
تاريخ الدولة العثمانية ، لمحمد فريد .
العهد العثماني ، لمحمود شاكر.
تاريخ الدولة العثمانية ، يلماز أوزثونيا .
 ما قرأته الآن هو ملخص الملخص ل( 500 )عام من عمر التاريخ
اتمنى مشاركة المنشور حتى يعلم القاصى والدانى ما غيبوه عنا عنوة