Translate

السبت، 10 مايو 2008

جريمة بشعة

مفاجأة في حادث مصرع أسرة بالبحيرة
الجاني قتل خطيبته عام 82 وظل في مستشفي الأمراض العقلية 7 سنوات

متابعة: محمد صلاح
لم نفق من حادث المختل العقلي الذي اثار الذعر في كنائس الاسكندرية وقام بواقعته الشهيرة الشهر الماضي حتي فاجأنا مختل آخر بمأساة مروعة في كفر الدوار حيث قام موجه بالتربية والتعليم يعاني من مرض نفسي بذبح زوجته وأولاده الثلاثة في مشهد مريب وأغلق عليهم المسكن بعد ارتكابه جريمته غارقين في الدماء وذهب إلي الاسكندرية وامام اول قطار علي خط ابوقير بمنطقة العصافرة القي بنفسه امامه ولقي مصرعه في الحال!!
الجريمة البشعة التي اهتزت لها القلوب في كفر الدوار كشفتها اجهزة البحث الجنائي في دقائق قليلة بسبب ترتيب الاب القاتل لها لحظة بلحظة في اعترافات مسجلة تم العثور عليها في شرائط كاسيت باعترافاته وعلي موقع بالانترنت والذي اكد خلالها انه الشاطر حسن الذي سينتقم من الجميع ولم يدر انه قتل فلذات اكباده المتفوقين تعليميا وزوجته التي سهرت الليالي من اجل تربية اولاده!!

مفاجأة
والمفاجأة التي لا يعرفها الجيران أو الاصدقاء في محيط مسكنه بحي الحدائق بكفر الدوار ان المدرس والذي يعمل بإدارة كفر الدوار التعليمية بعيدا عن التدريس قضي 7 سنوات من عمره في مستشفي الامراض العقلية منذ عام 82 حينما قتل خطيبته والتي كانت تعمل راقصة وتم الحكم عليه بالسجن 7 سنوات وايداعه مستشفي الامراض العقلية بسبب اختلال عقله!!

مشهد مريب
انتقلت »الوفد« إلي موقع الحادث بجوار مدرسة الحدائق بكفر الدوار وكان المشهد مريبا والجثث داخل الشقة الأم بجوار نجلها الصغير محمد 9 سنوات والشقيقتان أمل 16 سنة بالثانوية العامة وبجوار شقيقتها شيماء 13 سنة غارقين في الدماء وبجوارهم عمهم طارق الذي كان منهارا ولم يصدق ما حدث ويقول طارق زغلول: حتي الآن لا اصدق ما أراه فأخي قد تم شفاؤه منذ سنوات من مرضه النفسي وزوجته من الاسر الطيبة والمتدينة ولا اقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون.. وحتي الجيران وقفوا غير مصدقين لما جري، أو وقع بمنزل الاستاذ حسن كما يرددون الكل في ذهول وزميلات بناته من فتيات البحيرة في حالة انهيار حيث كانت الابنة الكبيرة أمل متفوقة علميا وحصلت علي مجموع 98% في الصف الثاني الثانوي وكانت تحلم بان تكون طبيبة وتحلم بالامتحان ولكنه القدر!!

بداية مفجعة!!
وكانت البداية بلاغا تلقاه اللواء نبيل فهمي مدير مباحث البحيرة من أهالي حي الحدائق بمصرع زوجته وابنائه الثلاثة داخل مسكنهم بجوار مدرسة الحدائق وبانتقال العميد جمال شكر رئيس فرع البحث الجنائي والرائد عبدالقوي عمرو رئيس المباحث والنقيب موسي ابو العينين معاون المباحث تبين وجود اربع جثث في شقة حسن زغلول فهمي محمد 51 سنة والجثث لزوجته خضرة خضر علي خليل 43 سنة ربة منزل واولاده امل 16 سنة بالثانوية العامة وشيماء 13 سنة ومحمد 9 سنوات وبفحص الجثث وجدت غارقة وسط بركة من الدماء من آثار ذبح بسكين وبجوار الجثث شريطا كاسيت بهما اعترافات من والدهم بقتلهم مرددا أنه الشاطر حسن!!

دقائق حاسمة!!
وبعد دقائق تم ابلاغ المباحث بمصرع الزوج امام قطار ابوقير بمحطة العصافرة بالاسكندرية بعد ما شاهده المواطنون يلقي بنفسه امام القطار، وبانتقال النيابة العامة برئاسة احمد قنديل وكريم سامي مديري نيابة كفر الدوار تبين من اقوال الاقارب ان المدرس خريج كلية التربية وانه قام في عام 82 بقتل خطيبته الراقصة في ميدان محطة الرمل بالرصاص وحكم عليه بالسجن 7 سنوات قضاها في مستشفي الامراض العقلية وتم التحفظ علي شرائط الكاسيت المسجل عليها اعترافات المتهم بجريمته وامرت النيابة بانتداب الطب الشرعي لمعرفة اسباب الحادث.
انتاب اهالي مدينة كفر الدوار وخاصة جيران المدرس عقب علمهم بالحادث حالة من الرعب والخوف علي حياتهم واكدو ان ان جارهم حسن كانت جميع تصرفاته طبيعية ولم يشكوا فيه ابدا حتي انه لم يسمع صوته مع زوجته واولاده كانوا متفوقين دراسيا وهذا يعكس ترابط الاسرة وتفاهم الزوج مع زوجته.
وسوف تشيع اليوم جنازة الضحايا الاربع والزوج المنتحر إلي مثواهم الاخير بعد ان صرحت النيابة بدفن الجثث لانتحار القاتل.

بدون عنوان


مأساة شاب أبشع من أن يكون لها عنوان

فعلا هذه مأساة شاب مصري أبشع وأفظع من أن يعبر عنها عنوان لأن الكلام والعناوين كلها تعجز عن وصف كم المهانة الذي تعرض له الشاب كريم مصطفى محمود مصطفى 22 سنه والحاصل على بكالوريوس تجارة الأزهر ولكن بماذا سوف تنفعه شهادته الجامعية في بلد أصبح فيها أقل عسكري في أمن الدولة بإمكانه إهانةأعظم العلماء..
بدأت قصة كريم يوم 21 / 4 / 2006 وتحديدا في الساعة 5.30 مساء..
حيث فوجئ بتوقف سيارة شرطة بجوار نزل منها الضابط محمد بسيوني الذي انتزعه من مكانة وألقى به في السيارة دون أدنى تعليق أو تفسير أو حتى توجيه اتهام..
انطلقت السيارة حاملة كريم إلى قسم شرطة بندر دمنهور حيث ألقوا به في الحجز وهو يصارع الخوف والقلق وعدم فهم ما يجري له ولماذا يجري له هذا أصلا..
بعد وابل من الإهانات والتعديات أجبره الضابط محمد بسيوني على التوقيع على أوراق تحمل اعترافا بأنه يقوم بجمع تبرعات لفلسطين ثم تمت إحالته للنيابة في نفس اليوم الساعة 9.30 مساء غير أن النيابة أخلت سبيله لأنه كان واضحا أن التهمة ملفقة..
ظن كريم أن بإمكانه أن يتنفس وأن يهيئ نفسه للعودة للمنزل لكن إرادة باشوات الشرطة كانت تدهس أحلامه الغضة بنعال أحذيتها الميري..
ألقوا كريم في الحجز مع اللصوص والقوادين ثم أجروا له فيش لأخذ بصمات أصابع يديه وقدميه ثم قيدوه بالكلابشات وصوروه..
وبعد ذلك قذفوه في سيارة ترحيلات فوجئ أنها نقلته إلى أمن الدولة ..
في أمن الدولة كان أول ما طلب من كريم هو خلع الفانلة الداخلية ليغموا عينيه بها تمهيدا لتلقي وابل غير محدد من السباب القذر والضرب والركل والتعذيب المتنوع والذي أقله الصعق بالكهرباء والتعليق مربوطا من يديه.
وجه له ضباط أمن الدولة ما ظنوه تهمة بأنه يتلقى من الدكتور جمال حشمت القيادي الإخواني المعروف البارز أوراقا يجمع عليها تبرعات لفلسطين .
أنكر كريم فهدده الضباط بإحضار أمه وأخته وتعذيبهما أمامه.
عندما حان وقت الخروج من أمن الدولة تلقي كريم تهديدات جديدة بأن أمن الدولة سيخرب مستقبلة وسيدمر حياته و...

أمير الشعراء

ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر 1920 م عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً> شخصيات أدبية > أحمد شوقي .... أمير الشعراء

ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه

حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه

حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها

عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م

عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير

فى عام 1932 رحل شوقي عن دنيانا ، وقد كان شوقي يخشى الموت، ويفزع منه شديد الفزع ، كان يخاف ركوب الطائرة، ويرفض أن يضع ربطة العنق لأنها تذكره بالمشنقة ، وكان ينتظر طويلا قبل أن يقرر عبور الشارع ، لأنه كان يشعر أن سيارة ستصدمه فى يوم من الأيام ، وتحققت نبوءته ، وصدمته سيارة فى لبنان ، وهو جالس فى سيارته ، ونجا من الموت بأعجوبة . كما كان يخاف المرض ، ولا يرى صيفا أو شتاءا إلا مرتديا ملابسه الكاملة وكان يرتدى الملابس الصوفية فى الشتاء والصيف على السواء .
وعندما مات الإمام الشيخ محمد عبده سنة 1905 م ، وقف على القبر سبعة من الشعراء يلقون قصائدهم ، أرسل شوقي ثلاثة أبيات لتلقى على قبر الإمام ، يقول فيها:

مفسـر أي اللـه بالأمس بيننـا قـم الـيوم فسر للـورى آية الموت
رحمت ، مصير العالمين كما ترى وكل هـناء أو عزاء إلى فـوت
هـو الدهـر مـيلاد فشغل فماتـم فذكر كما اتقى الصدى ذاهب الصوت

وكان أول الشعراء الذين القوا قصائدهم حفني ناصف ، واخرهم حافظ إبراهيم ، ثم أنشدت أبيات شوقي بعد ذلك .
وحدث أن تنبأ أحد الأدباء : بان هؤلاء الشعراء سيموتون بحسب ترتيب إلقائهم لقصائدهم ، وبالفعل كان حفني ناصف أول من فقد من هؤلاء الشعراء ثم تتابع رحيلهم بحسب ترتيب إلقاء قصائدهم على قبر الأمام ، وكان حافظ آخر من مات ، أيقن شوقي أن اجله قد قرب فاغتنم وحزن.. وسافر إلى الإسكندرية ، كأنما يهرب من المصير المحتوم … ولكن هيهات .. فقد مات شوقي فى نفس العام الذي مات فيه حافظ ، وكان قد نظم قبل وفاته وصيه جاء فيها :


ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى
ألـم يكف همـا فى الحـياة حملته
فاحمله بعد الموت صخرا على صخر


توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً


تقييم الموضوع:



أزمة الرسوم

Skip to main contentAccess keys helpA-Z index
  • فيما يلي تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم لتطور الأزمة التي تصاعدت منذ نشر الرسوم التي تسخر من النبي محمد.

    2006

    11 فبراير/شباط: الدنمارك تسحب دبلوماسييها من سوريا وإيران وإندونيسيا بسبب مخاوف على سلامتهم.

    احتجاجات على الرسوم في باكستان
    باكستانيون يحرقون العلم الدنماركي

    10 فبراير: رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي يقول في كلمة له في مؤتمر في كوالالمبور أن الهوة اتسعت بين الغرب والعالم الإسلامي، وتذكيها إحباطات المسلمين من السياسة الخارجية الغربية، في الوقت الذي شارك الآلاف في احتجاجات على الرسوم التي اعتبروها شديدة الإساءة.

    9 فبراير: مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في لبنان يحيلون مسيرة لإحياء ذكرى عاشوراء إلى احتجاج على الرسوم.

    8 فبراير: مجلة شارلي إبدو الفرنسية الأسبوعية تنشر الرسوم إضافة إلى رسوم كاريكاتيرية أخرى خاصة بها. الرئيس الفرنسي جاك شيراك يدين قرار صحف فرنسية إعادة نشر الرسوم، ويعتبره "استفزازا صريحا".

    7 فبراير: عدة مئات من الإيرانيين يهاجمون السفارة الدنماركية في طهران في الوقت الذي تعلن إيران فيه قطع كافة علاقاتها التجارية مع الدنمارك.

    6 فبراير: سقوط قتلى خلال الاحتجاجات - حيث لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم في أفغانستان، بينما توفي صبي مراهق بعد مهاجمة المحتجين للشرطة في الصومال.

    5 فبراير: متظاهرون لبنانيون يضرمون النار في السفارة الدنماركية في بيروت، ووزير الداخلية اللبناني حسن السبع يستقيل بسبب الاحتجاجات العنيفة.

    محتجون مسلمون يصيحون بهتافات في كابول بأفغانستان
    محتجون مسلمون يصيحون بهتافات في كابول بأفغانستان

    4 فبراير: سوريون يهاجمون السفارتين الدنماركية والنرويجية في دمشق، مما يدفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى الهدوء.

    2 فبراير: إقالة رئيس تحرير صحيفة فرانس سوار لنشره الرسوم.

    1 فبراير: صحف فرنسية وألمانية وإيطالية وأسبانية تعيد نشر الرسوم، متحدية الغضب الإسلامي.

    31 يناير/كانون الثاني: الصحيفة الدنماركية تعتذر، ورئيس الوزراء الدنماركي يرحب باعتذار الصحيفة ولكنه يدافع عن حرية الصحافة.

    30 يناير: مسلحون يقتحمون مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة ويطالبون باعتذار عن الرسوم.

    26 يناير: السعودية تسحب سفيرها في الدنمارك، ولييبا تقول إنها ستغلق سفارتها في كوبنهاجن.

    10 يناير: صحيفة نرويجية تعيد نشر الرسوم.

    2005

    20 أكتوبر/تشرين الأول: سفراء عشر دول إسلامية يشتكون لرئيس الوزراء الدنماركي بشأن الرسوم.

    17 أكتوبر: صحيفة الفجر المصرية تعيد نشر بعض الرسوم، وتصفها بأنها "إهانة مستمرة"، و"قنبلة عنصرية".

    30 سبتمبر/أيلول: صحيفة ييلاندز-بوستن الدنماركية تنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، يصور بعضها النبي محمد على أنه إرهابي.



BBCArabic.com استمع إلى بي بي سي العربية
آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2006 17:18 GMT
الرسوم: ما هو مضمونها؟
أخبار أخرى

مارتن آسر
بي بي سي

كان وقع 12 رسما كاريكاتيريا نشرت العام الماضي هائلا في مختلف أنحاء العالم، وقد أثارت أعمال شغب في عدد من البلدان الإسلامية وتسببت بوقوع قتلى وباضرار جسيمة.

ما هو إذا محتوى هذه الرسوم؟

أعادت بعض الصحف نشر الرسوم

ظهرت الرسوم أولا في صحيفة يلاندز - بوستين الدنماركية الواسعة الانتشار في 30 سبتمبر / أيلول من العام الماضي إلى جانب افتتاحية تنتقد الرقابة الذاتية في الإعلام الدنماركي.

وبعد ذلك، قام عدد من وسائل الإعلام بإعادة نشر الصور تضامنا مع الصحيفة، في حين امتنع عدد آخر، بما فيها البي بي سي، عن ذلك تجنبا لجرح مشاعر القراء والمستمعين.

وقد بدأت المسألة حين اشتكى الكاتب الدنماركي كار بلوتغين من عدم تمكنه من العثور على من يرسم صورا لكتاب عن النبي محمد لأن أحدا لم يتجرأ على تخطي الحظر الإسلامي المعروف على رسم الرسول.

وطلبت يلاندز - بوستين من الرسامين "رسم الرسول كما يرونه" كتأكيد على حرية التعبير وكرفض لضغوط المسلمين الذين طالبوا باحترام حساسيتهم إزاء الموضوع.

ونشرت الصحيفة الدنماركية صورة للنبي واقفا بين عدد من الأشخاص الذين يرتدون عمامة أيضا في صف مشتبه بهم لدى الشرطة، فيما يقول شاهد للشرطة: "لست أدري أيهم هو." وجعلت الصحيفة من هذه الصورة الرسم المركزي يوم نشرت الرسوم.

والمقصود منها دعوة ساخرة إلى التروي حول الموضوع من خلال التلميح إلى أنه حتى لو قام دنماركي برسم الرسول، فمن غير المعروف مظهره، ما يجعل من الرسم موضوعا غير مؤذ.

ويستمد الرسم فكاهته من أن صف المشتبه بهم فيه أيضا يسوع المسيح والسياسي الدنماركي اليميني المتطرف بيا كيارسغارد، بالإضافة إلى بلوتغين نفسه.

وعلى أطراف الصفحة نشرت الصحيفة الرسوم الـ11 المتبقية وهي تظهر الرسول في عدد من الأوضاع التي يفترض أن تكون فكاهية.

وبينها رسم يبدو أنه ينتقد بلوتغين لاستغلال الموضوع لترويج لكتابه.

ويظهره الرسم حاملا رسما للنبي رسمه طفل، فيما تقع برتقالة على عمامته مكتوب عليها "دعاية ترويجية" (لكتابه.)

وتعبير "برتقالة في العمامة" باللغة الدنماركية كناية عن الحظ السعيد.

كما أن عددا من الرسوم الأخرى لا تحتوي بالضرورة على انتقاد للإسلام.

وتظهر في أحد الرسوم صورة للرسول يتجول في الصحراء فيما تغرب الشمس وراءه. وفي رسم آخر يندمج وجهه بنجمة وهلال.

غير أن عددا من الرسامين رأوا في طلب الصحيفة الدنماركية دعوة مقصودة لاستفزاز المسلمين.

الأكثر إساءة

وأكثر الرسوم إثارة للجدل هو الذي تظهر فيه عمامة الرسول على شكل قنبلة يشتعل فتيلها، مزينة بشعارات إسلامية.

ويبدو الوجه غاضبا وخطيرا في الرسم، كأنه شخصية شريرة.

ويبدو في رسم آخر يحمل سيفا وهو مستعد لمعركة. ولا تظهر عيناه، فيما تقف إلى جانبه امرأتان بالبرقع، لا تظهر سوى عيونهما.

وفي رسمين، لا يظهر الرسول على الإطلاق. في أحدهما، يستخدم الرسام النجمة اليهودية والهلال الإسلامي ليشكل بهما عددا من الأشكال المتكررة، بينها ما قد يكون لنساء ببراقع.

وإلى جانب الرسم قصيدة صغيرة تعتبر أن الرسول يسيء معاملة النساء، وذلك حسب أحد مترجمي القصيدة.

وفي رسم آخر يشير ولد إلى لوح كتب عليه بالفارسية: "هيئة التحرير في يلاندز - بوستن مكونة من مجموعة من المستفزين الرجعيين."

ويتم التعريف عن الولد بـ"محمد، مدرسة فالبي، 7 أ"، ما يلمح إلى أنه مهاجر إيراني من الجيل الثاني. ويُكتب على قميصه "المستقبل".

مقاربة فكاهية

وقد حاول بعض الرسامين إيجاد مقاربة أكثر فكاهة للموضوع، كما بالرسم المركزي.

غير أن هذه الرسوم لم تكن أقل جرحا لمشاعر المسلمين.

ويظهر الرسول في أحدها واقفا على غيمة يحاول ردع عدد من الانتحاريين المحترقين الذين يحاولون دخول الجنة.

ويقول: "توقفوا، توقفوا. لم يعد لدينا عذارى."

يذكر أن بعض العلماء المسلمين يعتبرون أن لا صحة في الإسلام للاعتقاد أن هناك مكافأة من 72 عذراء للشهداء المسلمين في الجنة.

ويظهر الرسول برسم آخر ينظر إلى صفحة ويردع قاتلين يحملان سيفين.

ويقول: "ارتاحوا يا شباب، هو مجرد رسم رسمه أحد الكافرين من حيث لا ندري."

وفي رسم آخر يظهر النبي بهالة حول رأسه. لكنها قد تكون هلالا أو رسما لقرني الشيطان.

أما الرسم الأخير، فيتطرق مباشرة إلى موضوع الحرية للفنانين. فيظهر رساما يرسم وجها تبدو عليه الملامح العربية ويرتدي العقال، ويعرف عنه بـ"محمد". وهو يغطي الرسم الذي يحمله.

غير أن الرسوم التي قد تكون قد لعبت دورا في اجتذاب الاهتمام الدولي بالمسألة ليست بين رسوم الصحيفة الدنماركية.

فقد تم توزيع ثلاث صور، في قطاع غزة على سبيل المثال، التي كانت أكثر اساءة بكثير، تحت الافتراض أنها جزء مما نشرته الصحيفة الدنماركية.

بين الصور نسخة فوتوغرافية عن صورة رجل لديه أذنا وأنف خنزير. غير أنه علم أنها صورة من وكالة أسوشيتد برس لمباراة في "الزعيق كالخنزير" أقيمت في فرنسا.

وتقول التقارير إن مسلمين في الدنمارك وزعوا الصورة لإظهار ما يعتبرونه الجو المعادي للإسلام الذي يعيشون في ظله.

لا شك أن عددا من الرسوم التي نشرت في الصحيفة الدنماركية فيها ما يكفي من العدائية كي يعتبرها المسلمون مسيئة، بغض النظر عن القصد منها.

غير أن بعض النقاد ذهبوا أبعد من ذلك ليقولوا إن جميع الرسوم وطريقة نشرها تظهر التعجرف الأوروبي ومعاداة الإسلام.

ويشبهها الكاتب المسلم ضياء الدين سردار بالصور المعادية للسامية التي نشرت في أوروبا في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، معتبرا أن الصور (الجديدة) تظهر المسلمين على أنهم عنيفون ومتخلفون وأصوليون.

وكتب في صحيفة الاندبندنت يوم الأحد" "حرية التعبير ليست في القيام بما نريد فقط لأنه يمكننا ذلك، بل بخلق سوق مفتوحة للأفكار والجدل حيث يمكن للجميع، بمن فيهم المهمشون، أن يشاركوا سواسية."





إقرأ ايضا في الصفحة الرئيسية



-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
BBC Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
BBCSwahili
BBCUrdu.com
BBCPashto.com
خصوصية المستخدم | كمبيوتر الجيب | النشرة البريدية | منبه الأخبار العاجلة

^^ أعلى الصفحة


آخر تحديث: الثلاثاء 07 فبراير 2006 16:21 GMT
سين جيم : أزمة رسوم النبي محمد
مواقع خارجية متصلة بالموضوع
بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية

أخبار أخرى

تسببت الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها عدة صحف أوروبية بتفجّر غضب كبير لدى المسلمين. تعرض بي بي سي لأصول الأزمة وتجيب على أبرز الأسئلة المتعلقة فيها.

كيف تطوّرت الأزمة؟

نُشرت الرسوم الكاريكاتورية للمرة الأولى في سبتمبر/ أيلول 2005 في صحيفة "ييلاندز-بوستن" الدنماركية. ثم أُعيد نشرها في النرويج في كانون الثاني/ يناير 2006 قبل أن تقرر عدة صحف أوروبية بدورها نشر الرسوم في فبراير/ شباط في فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا.

بدأت الاحتجاجات الدبلوماسية لدول إسلامية في أكتوبر/ تشرين الأول 2005 وشهدت تصعيدا وصل حدّ إقفال بعض السفارات.

أما مقاطعة المنتوجات الدنماركية فبدأت في أواخر يناير/ كانون الثاني وتطورت في بداية فبراير/ شباط.

في الأراضي الفلسطينية، هدّدت مجموعات مسلحة بشكل مباشر رعايا الدول التي نشرت الرسوم. كما وُجهت تهديدات بالقتل طالت الرسامين الذين صوّروا النبي محمد.

وفي 2 فبراير/ شباط، ظهر رئيس الوزراء الدنماركي "أندرز فوغ راسموسين" في محطة عربية وأعرب عن أسفه للإساءة التي تسببت بها الرسوم، إلا أنه دافع أيضا عن حرية التعبير.

ومنذ ذلك الحين انطلقت سلسلة من الاحتجاجات العنيفة في مختلف أنحاء العالم الاسلامي وفي بريطانيا وفرنسا.

ما الذي يقوله المسلمون حول الرسوم الكاريكاتورية؟

يقول كثير من المسلمين إن الرسوم الكاريكاتورية -التي تُظهر إحداها النبي محمد يضع عمامة على شكل قنبلة- يقصد فيها الإساءة بشكل متعمّد وكبير للمسلمين وهي تعبّر عن العدائية المتزايدة في الدول الأوروبية تجاه المسلمين. إن رسم النبي محمد والمسلمين عموما كإرهابيين يُعتبر أمرا مسيئا بكل خاص.

ويرى بعض المسلمين الرسوم على أنها هجوم على ايمانهم وثقافتهم.

ويحرّم الإسلام بشكل واضح تصوير الله والنبي محمد وأبرز الشخصيات المسيحية واليهودية.

هل كانت ردة فعل المسلمين موحّدة؟

أبدا. بعض المسلمين اتهموا المحتجون بالمبالغة برد فعلهم.

وقد نشرت صحيفة أردنية أسبوعية بعض الرسوم الكاريكاتورية وحثت المسلمين على ان يتحلوا بالـ"عقلانية".

كما أظهرت بعض المواقع الإسلامية الرسوم أو أشارت إلى صلات تُبرزها.

وقد دعم بعض المسلمين سيّما في أوروبا إعادة نشر الرسوم لكي يتمكن الأفراد المسلمين من إجراء تقييم شخصي للقضية وشجعوا على فتح حوار حول المسائل التي أثارتها الرسوم.

وقد شدّد البعض على أن الرسوم التي تشوه اليهود والاسرائيليين شائعة في الصحف الاسلامية والعربية.

لمَ نشرت الصحيفة الدنماركية الرسوم الكاريكاتورية؟

طلبت الصحيفة الدنماركة هذه الصور بعد أن قال صاحب كتاب عن الإسلام إنه عاجز عن ايجاد شخص واحد مستعد لإعطائه صور عن الرسول.

ويقول "فليمينغ روز" محرر الشؤون الثقافية في الصحيفة إنه لم يطلب من الرسّامين أن يضعوا رسوما ساخرة عن النبي محمد ولكنه طلب منهم فقط أن يرسموا الرسول كما يرونه.

ويصرّ روز على أن هناك عادة دنماركية قديمة تسمح بالسخرية دون أي محرّمات وإن النبي محمد والإسلام يعاملان بشكل مماثل للديانات الأخرى.

كما يعتبر أن هذه الرسوم سمحت برفع مستوى النقاش في الدنمارك بشأن إندماج الأقليات الدينية.

أما المحرّرون الذين أعادوا نشر الصور فيقولون إنهم يدافعون عن حرية التعبير وقد اتخذوا هذا الإجراء تضامنا مع الصحيفة الدنماركية.

ما هي القضايا التي تثيرها الرسوم؟

في عدة دول أوروبية، تتعرّض قيم علمانية قوية إلى هجمات من المسلمين المتشددين وسط مجموعات المهاجرين. ويعتبر عدد كبير من المراقبين أن هذه الرسوم تشكّل ردا على هذه المواقف.

كما هناك أيضا قضية الاندماج -ما حجم التنازلات التي يجب أن تقدمها الدولة المضيفة لمسايرة المهاجرين، وإلى مدى يجب على المهاجرين أن يندمجوا في المجتمع الذي ينتقلون للعيش فيه.

هل تشكّل هذه التطورات سابقة؟

هذا النوع من تصادم الثقافات ليس جديدا.

ففي عام 1989 دعا الزعيم الروحي الايراني آية الله الخميني المسلمين لقتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي على خلفية تأليفه لكتاب "آيات شيطانية".

وقد تشكّل هذه الحادثة أبرز مقارنة مع قضية الرسوم. فهي تطرح عدة قضايا مماثلة كحساسية الثقافات المضيفة تجاه الخصوصيات الدينية، واندماج المهاجرين وعدم التسامح الديني وحرية التعبير.

تطلّبت قضية كتاب سلمان رشدي المثير للجدل عدة سنوات لكي تهدأ بعد أن أُجبر الكاتب على الاختباء فترة طويلة.





إقرأ ايضا في الشرق الأوسط



-----------------
مواقعنا بلغات أخرى
BBC Middle East News
BBC Afrique
BBCMundo.com
BBCPersian.com
BBCSomali.com
BBCSwahili
BBCUrdu.com
BBCPashto.com
خصوصية المستخدم | كمبيوتر الجيب | النشرة البريدية | منبه الأخبار العاجلة

^^ أعلى الصفحة