Translate

الاثنين، 20 مايو 2024

جدول آثار منطقة الأزهر والغوري مرتبة علي حسب رقم الآثر



اعداد و تقديم : أ. احمد زهران

1 – سبيل وحوض محمد بك أبو الدهب

رقم الآثر : 62

تاريخ الأنشاء : 1188 هـ / 1774 م

المنشئ : الأمير محمد بك أبو الدهب

عنوان الآثر : شارع محمد عبده المتفرع من شارع الأزهر

ملاحظات : السبيل والحوض تبع مجموعة أبو الدهب المعمارية

2 – وكالة الغوري

رقم الآثر : 64

تاريخ الأنشاء : 909 – 910 هـ / 1503 – 1504 م

المنشئ : قانصوه الغوري بن بردي الجركسي

عنوان الآثر : شارع محمد عبده المتفرع من شارع الأزهر

3 – منزل السلطان الغوري

رقم الآثر : 65

تاريخ الأنشاء : 909 – 910 هـ / 1504 – 1505 م

المنشئ : السلطان قانصوه الغوري بن بردي الجركسي

عنوان الآثر : شارع الأزهر

ملاحظات : المنزل ضمن المجموعة المعمارية للسلطان الغوري

4 – سبيل وكتاب السلطان الغوري

رقم الآثر : 66

تاريخ الأنشاء : 909 – 910 هـ / 1503 – 1504 م

المنشئ : السلطان قانصوه الغوري بن بردي الجركسي

عنوان الآثر : شارع الأزهر

ملاحظات : جزء من مجموعة الغوري المعمارية

5 – قبة قنصوة الغوري

رقم الآثر : 67

تاريخ الأنشاء : 909 – 910 هـ / 1503 – 1504 م

المنشئ : السلطان قانصوه الغوري بن بردي الجركسي

عنوان الآثر : شارع المعز لدين الله – قبلي

ملاحظات : جزء من مجموعة الغوري المعمارية

6 – سبيل وكتاب زين العابدين

رقم الآثر : 69

تاريخ الأنشاء : القرن 11هـ / 17م

المنشئ : القاضي زين العابدين

عنوان الآثر : درب اللولية خلف وكالة الغوري

7 – سبيل وكتاب الخربوطلي

رقم الآثر : 70

تاريخ الأنشاء : 1047 هـ / 1637 م

المنشئ : سليمان بك الخربوطلي

عنوان الآثر : حمام المصبغه من شارع الدردير

8 – سبيل وكتاب خليل افندي المقاطجي

رقم الآثر : 71

تاريخ الأنشاء : 1042 هـ / 1632 م

المنشئ : خليل أفندي المقاطجي

عنوان الآثر : شارع الدردير - الغورية

9 – منزل جمال الدين الذهبى

رقم الآثر : 72

تاريخ الأنشاء : 1047 هـ / 1637 م

المنشئ : جمال الدين الذهبي

عنوان الآثر : حارة خشقدم المتفرعة من شارع المعز لدين الله – الغورية

10 – سبيل وكتاب أبو الاقبال عارفين بك

رقم الآثر : 73

تاريخ الأنشاء : 1125 هـ / 1713 م

المنشئ : أبو الاقبال عارفين بك

عنوان الآثر : حارة المدرسة المتفرعة من حارة الباطنية بمنطقة الأزهر

11 – حوض سقي دواب السلطان قايتباي

رقم الآثر : 74

تاريخ الأنشاء : القرن 10هـ / 16م

المنشئ : السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي

عنوان الآثر : شارع محمد عبده خلف الجامع الأزهر

12 – وكالة قايتباي

رقم الآثر : 75

تاريخ الأنشاء : 882 هـ / 1477 م

المنشئ : السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي

عنوان الآثر : شارع محمد عبده خلف الجامع الأزهر

13 – سبيل وكتاب السلطان قايتباي

رقم الآثر : 76

تاريخ الأنشاء : 881 هـ / 1477 م

المنشئ : السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي

عنوان الآثر : شارع محمد عبده خلف الجامع الأزهر

ملاحظات :السبيل والكتاب ملحق بوكالة السلطان قايتباي

14 – منزل زينب خاتون

رقم الآثر : 77

تاريخ الأنشاء : 873 هـ / 1468 م

المنشئ : عهد السلطان الأشرف قايتباي

عنوان الآثر : عطفة الأزهري المتفرع من شارع محمد عبده – الأزهر

ملاحظات : ينسب لآخر من سكنه وهي السيدة زينب خاتون

15 – قاعة شاكر بن الغنام

رقم الآثر : 96

تاريخ الأنشاء : 774 هـ / 1372 م

المنشئ : شاكر بن الغنام

عنوان الآثر : داخل جامعة الأزهر

16 – الجامع الازهر الشريف

رقم الآثر : 97

تاريخ الأنشاء : 359 – 361 هـ / 970 – 972 م

المنشئ : عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي

عنوان الآثر : شارع الأزهر

ملاحظات : حدثت العديد من الاضافات علي الجامع عبر تاريخه الطويل مثل المدرسة الطيبرسية (علاء الدين طيبرس الخازندار) المدرسة الاقبغاوية (علاء الدين أقبغا بن عبد الواحد) المدرسة الجوهرية (الأمير جوهر القنقبائي) باب قايتباي ومنارته ومنارة الغوري.

17 – جامع محمد بك أبو الدهب

رقم الآثر : 98

تاريخ الأنشاء : 1187 – 1188 هـ / 1773 – 1774 م

المنشئ : الأمير محمد بك أبو الدهب

عنوان الآثر : شارع الأزهر أمام جامع الأزهر

ملاحظات : الجامع جزء من المجموعة المعمارية لمحمد بك أبو الدهب

18 – مدرسة العيني

رقم الآثر : 102

تاريخ الأنشاء : 814 هـ / 1411 م

المنشئ : بدر الدين محمود بن أحمد بن موسي

عنوان الآثر : شارع محمد عبده خلف الجامع الأزهر

ملاحظات : بالمسجد ضريح به مقبرتان أحدهما للأمام العيني والأخري للقسطلاني

19 – زاوية أحمد بن شعبان

رقم الآثر : 103

تاريخ الأنشاء : نهاية القرن 10هـ / الـ 16م

المنشئ : أحمد بن شعبان

عنوان الآثر : حارة المدرسة المتفرعة من حارة الباطنية بمنطقة الأزهر

20 – قبة سودون القصروي

رقم الآثر : 105

تاريخ الأنشاء : قبل سنة 873 هـ / قبل 1468 م

المنشئ : سودون القصروي الداودار

عنوان الآثر : شارع حيضان الموصلي المتفرعة من حارة الباطنية

21 – جامع كافور الزمام ( المدرسة الزمامية)

رقم الآثر : 107

تاريخ الأنشاء : 819 – 829 هـ / 1416 – 1426 م

المنشئ : كافور الصرغتمشى الرومى الطواشى الزمام

عنوان الآثر : حارة خشقدم المتفرعة من شارع المعز لدين الله – الغورية

22 – جامع الفكهاني

رقم الآثر : 109

تاريخ الأنشاء : 543هـ / 1148م

المنشئ : الخليفة الفاطمي الظافر بأمر الله

عنوان الآثر : شارع المعز لدين الله الفاطمي – الغورية

ملاحظات : ولم يتبقي من عصر الانشاء سوي مصراعي الباب الموجودين بالمسجد حاليا فقد قام أحمد كتخدا مستحفظان الخربوطلي بتجديد المسجد وأعادة بناءه في العصر العثماني وأضاف إليه سبيلا

23 – مدرسة مقبل الداودي

رقم الآثر : 177

تاريخ الأنشاء : 798 هـ / 1395 م

المنشئ : الأمير مقبل بن عبدالله السيفي يلبغا

عنوان الآثر : حارة شرف الدين الحمزاوي – الأزهر

24 – مسجد الجمالي يوسف

رقم الآثر : 178

تاريخ الأنشاء : 850 هـ / 1446 م

المنشئ : يوسف بن عبد الكريم بن بركة الجمال

عنوان الآثر : شارع الحمزاوي - الأزهر

25 – مدرسة السلطان الظاهر جقمق

رقم الآثر : 180

تاريخ الأنشاء : 855 هـ / 1451 م

المنشئ : السلطان سيف الدين أبو سعيد جقمق

عنوان الآثر : أول درب سعادة المتفرع من شارع الأزهر

26 – مدرسة الأمير عبد الغني الفخري (جامع البنات)

رقم الآثر : 184

تاريخ الأنشاء : 821 هـ / 1418 م

المنشئ : الأمير فخر الدين عبد الغني بن عبد الرازق بن تاج الدين

عنوان الآثر : شارع بورسعيد (الخليج المصري سابقا)

27 – مسجد أسنبغا

رقم الآثر : 185

تاريخ الأنشاء : 772 هـ / 1370 م

المنشئ : الأمير سيف الدين اسنبغا بن بكتمر الأبو بكري

عنوان الآثر : شارع درب سعادة

28 – مدرسة السلطان الغوري

رقم الآثر : 189

تاريخ الأنشاء : 909 – 910 هـ / 1504 – 1505 م

المنشئ : السلطان قانصوه الغوري بن بردي الجركسي

عنوان الآثر : تقاطع شارع المعز مع شارع الأزهر

ملاحظات : جزء من مجموعة الغوري المعمارية

29 – جامع السلطان المؤيد شيخ

رقم الآثر : 190

تاريخ الأنشاء : 818 – 823 هـ / 1415 – 1420 م

المنشئ : السلطان المؤيد شيخ المحمودي

عنوان الآثر : شارع المعز لدين الله بجوار باب زويلة

30 – مسجد بيبرس الخياط

رقم الآثر : 191

تاريخ الأنشاء : 921 هـ / 1515 م

المنشئ : بيبرس بن عبد الله بن عبد الكريم بن عمر الأشرفي

عنوان الآثر : حارة الجودرية من شارع الجودرية – درب سعادة

31 – زاوية فيروز الساقي

رقم الآثر : 192

تاريخ الأنشاء : 830 هـ / 1426 م

المنشئ : الأمير فيروز الساقي

عنوان الآثر : حارة المنجلة – درب سعادة

32 – مسجد آق سنقر الفرقاني

رقم الآثر : 193

تاريخ الأنشاء : 1080 هـ / 1669 م

المنشئ : الأمير شمس الدين آق سنقر الفرقاني

عنوان الآثر : خلف محكمة الاستئناف – درب سعادة

33 – سبيل وكتاب عبد الباقي خير الدين

رقم الآثر : 194

تاريخ الأنشاء : 1088 هـ / 1677 م

المنشئ : عبد الباقي خير الدين الطوبجي

عنوان الآثر : حارة المنجلة – درب سعادة

34 – سبيل وكتاب علي بك الدمياطي

رقم الآثر : 197

تاريخ الأنشاء : 1122 هـ / 1710 م

المنشئ : علي بك الدمياطي

عنوان الآثر : سكة النبوية – درب سعادة

35 – سبيل وقف حبيش

رقم الآثر : 198

تاريخ الأنشاء : نهاية القرن 12هـ / 18م

المنشئ : إبراهيم أغا معتوق عمر أغا

عنوان الآثر : أول عطفة الهوا – شارع أحمد ماهر (تحت الربع سابقا)

36 – باب زويلة

رقم الآثر : 199

تاريخ الأنشاء : 485هـ / 1092م

المنشئ : علي يد أمير الجيوش بدر الجمالي في عصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمي

عنوان الآثر : نهاية شارع المعز لدين الله من الناحية الجنوبية بجوار مسجد المؤيد شيخ

37 – خان الزراكشة

رقم الآثر : 351

تاريخ الأنشاء : القرن 10هـ / 16م

المنشئ : السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي

عنوان الآثر : شارع الأزهر

38 – سبيل نفيسة البيضاء

رقم الآثر : 358

تاريخ الأنشاء : 1211هـ / 1796م

المنشئ : نفيسة خاتون

عنوان الآثر : ناصية عطفة القاياتي المتفرع من شارع المعز لدين الله أمام مسجد المؤيد شيخ

39 – منزل الألايلى والقاياتى

رقم الآثر : 368

تاريخ الأنشاء : نهاية القرن 12هـ الـ 18م

المنشئ : أحمد بن محمد الألايلي

عنوان الآثر : عطفة القاياتي المتفرعة من شارع المعز لدين الله

40 – وكالة نفيسة البيضاء

رقم الآثر : 395

تاريخ الأنشاء : 1211هـ / 1796م

المنشئ : نفيسة خاتون

عنوان الآثر : شارع المعز لدين الله أمام مسجد المؤيد شيخ

41 – سبيل محمد علي بالعقادين

رقم الآثر : 401

تاريخ الأنشاء : 1236هـ / 1820م

المنشئ : محمد علي باشا الكبير

عنوان الآثر : رأس حارة الروم المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي

42 – حمام السلطان المؤيد

رقم الآثر : 410

تاريخ الأنشاء : 823 هـ / 1420 م

المنشئ : السلطان المؤيد شيخ المحمودي

عنوان الآثر : حارة الجداوي من شارع المعز لدين الله

43 – سبيل حسن آغا أرزنكان

رقم الآثر : 420

تاريخ الأنشاء : 1246 هـ / 1830 م

المنشئ : الأمير حسن أغا أرزنكان بن صالح

عنوان الآثر : شارع أحمد ماهر

44 – منزل الست وسيلة

رقم الآثر : 445

تاريخ الأنشاء : 1074 هـ / 1664 م

المنشئ : عبد الحق محمد الكناني وأخوه لطفي

عنوان الآثر : حارة العنبة المتفرع من شارع محمد عبده - الأزهر

45 – منزل الهراوي

رقم الآثر : 446

تاريخ الأنشاء : 1144 هـ / 1731 م

المنشئ : أحمد بن يوسف الصيرفي

عنوان الآثر : حارة العنبة المتفرع من شارع محمد عبده - الأزهر

ملاحظات : ينسب لآخر من سكنه وهو الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوي والذي آلت ملكيته إليه سنة 1299 هـ / 1881م

46 – مسجد عبد الرحمن كتخدا

رقم الآثر : 448

تاريخ الأنشاء : 1168 هـ / 1754 م

المنشئ : الأمير عبد الرحمن كتخدا بن حسين جاويش القازدوغلي

عنوان الآثر : داخل جامعة الأزهر

47 – مسجد العربي ومنزل المحروقي

رقم الآثر : 459

تاريخ الأنشاء : 1199 هـ / 1784 م

المنشئ : اسماعيل بن ثعلب الجعفري الزيني

عنوان الآثر : شارع الشرايبي – الغورية

48 – واجهة وكالة الشرايبي

رقم الآثر : 460

تاريخ الأنشاء : 1145 هـ / 1732 م

المنشئ : محمد الداده الشرايبي

عنوان الآثر : شارع الشرايبي – الغورية

49 – قاعة الدرير

رقم الآثر : 466

تاريخ الأنشاء : القرن 6هـ / 12 م

المنشئ : مجهول

عنوان الآثر : شارع الكعكيين المتفرع من شارع الغورية – الباطنية

50 – سقيفة الغوري

رقم الآثر : 550

تاريخ الأنشاء : القرن 13هـ / الـ 19م

المنشئ : عصر محمد علي باشا

عنوان الآثر : شارع التربيعة المتفرع من شارع الأزهر

ملاحظات : سميت بسقيفة الغوري لملاصقتها لمسجد الغوري

51 – سقيفة وسبيل مصطفي جوربجي مستحفظان

رقم الآثر : 553

تاريخ الأنشاء : 1094 هـ / 1683 م

المنشئ : الأمير مصطفي جوربجي مستحفظان القبرصلي

عنوان الآثر : شارع الفحامين المتفرع من شارع المعز لدين الله

52 – قبة حسام الدين طورنطاي

رقم الآثر : 590

تاريخ الأنشاء : 689 هـ / 1290 م

المنشئ : حسام الدين طورنطاي بن عبدالله

عنوان الآثر : حارة أبو الفضل المتفرعة من درب سعادة

53 – حمام السكرية

رقم الآثر : 596

تاريخ الأنشاء : نهاية القرن 12هـ الـ 18م

المنشئ : القاضي الفاضل عبد الرحيم بن علي البيساني

عنوان الآثر : بالقرب من نهاية شارع المعز لدين الله أمام مسجد المؤيد شيخ

54 – منزل الشبشيري

رقم الآثر : 609

تاريخ الأنشاء : القرن 11هـ / الـ 17م

المنشئ : محمد بن امام الدين القباني الشبشيري

عنوان الآثر : عطفة التتري المتفرعة من حارة الروم

ملاحظات :

55 – باب البرقية

رقم الآثر : 614

تاريخ الأنشاء : 566 – 572 هـ / 1171 – 1176 م

المنشئ : السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب

عنوان الآثر : ويقع علي ناصية شارعي المنصورية مع الدراسة

ملاحظات : تجري بهذا الموقع حاليا حفائر للكشف عن سور صلاح الدين

56 – حمام الشرايبي

رقم الآثر : مسجل بقرار مجلس الوزراء (رقم 290 لسنة 1985م) ورقم الآثر (628)

تاريخ الأنشاء : 906 هـ / 1500 م

المنشئ : محمد داده الشرايبي

عنوان الآثر : حارة الشرايبي خلف مدرسة الغوري

الآثار القبطية بالمنطقة :

كنيسة العذراء بحارة الروم

كنيسة القديس نيكولاس بشارع الحمزاوي

الصوره لحى الغورية . عدسات . أ. سيد غريب

 كان حلمي دائماً أن أتزوج من مثقفة جامعية .. تفهمني و أفهمها ، و تشاركني كفاحي ، و تقف إلى جواري في معركة الحياة ..

و قد تحقق هذا الحلم .. للأســف ..
و وجدت إلى جواري إمرأة من نوع غريب .. إمرأة قضت أربع سنوات في كلية الآداب لتتعلم فناً واحداً .. و هو فن الإنتصار على الرجل .
إنها تتكلم في لباقة .. و تلبس شيـك .. و تلعب الجولف .. و تعزف على البيانو .. و تقرأ الكتب .. و لا يعجبها شيء في الدنيا ..
إذا سألتها أين تذهب و متى تعود .. مطت شفتيها و عاتبتني لأني لا أثق بها ..
إذا منحتها ثقتي .. عاتبتني لأني لا أغار عليها كما يجب ، فإذا اشتعلت حباً و غيرة .. قالت لي :
لنكن أصدقاء ..إن خير الزواج ما قام على الصداقة ..
فإذا أعطيتها الصداقة أشعرتني بأهمية الجنس .. فإذا وجهت همي إلى الجنس .. قالت لي :
أوه .. إنت همجي .
كنا في الصعيد ، و ظلت تشكو حتى انتقلنا إلى القاهرة .. و هي الآن تشكو .. لأنها تريد السفر إلى أمريكا ..
إنها تعسة دائماً .. طموح لدرجة المرض .. تطلب كل شيء لمجرد أنها تحمل " دبلوم " قسم إنجليزي من كلية الآداب ، و تعمل نصف يوم كما يعمل الرجل ..
و مع هذا فهي أول كل شهر تتحول فجأة إلى بنت بيت و تنتظر الإنفاق عليها ..
بيتنا فوضى .. به طباخ و خادمة .. بالإضافة إلى أمي التي تعمل كخادمة و دادة للأطفال .. و أمي الآن عجوز بلغت السن التي يجب فيها أن تستريح ..
و مع هذا أجد أحياناً مناظر أتألم لها من قلبي .. أجد أمي و على حجرها طفلان .. و المدام ممددة على الفراش بعد عودتها من الشغل ، و في يدها جريدة فرنسية .
لقد بدأت أعتقد أن زوجتي شقيَّة معذَبة .
إنها لا تعرف ماذا تفعل بنفسها أو بثقافتها أو .. بي . و هي أيضاً لا تعرف معنى الثقافة .
و لكن ما ذنبي أنــا ؟ و ما الحــل ..
رد الدكتور مصطفى محمود على رسالة القارئ :
إن ذنبك هو ذنب ملايين من الرجال و النساء .. و ذنب الجيل التعس الذي يتغير بسرعة و يتلقى الهزة العنيفة التي تتلقاها عربات الترام حينما تندفع القاطرة فجأة بدون تدرج إلى الأمام ..
المرأة العصرية أمام وهج الثقافة و الحرية الفجائية .. أصبحت مهزوزة موزعة الرغبة لا تعرف ماذا تريد .. و لهذا تندفع في عدة طرق في وقت واحد ..
إنها تريد السفر و التجول حول العالم .. و تريد الحب .. و تريد الجنس .. و تريد المغامرة .. مجرد المغامرة .. و تَكفُر بالقديم لمجرد أنه قديم .. و تهلل للجديد لمجرد أنه جديد .. و تطلب ألف شيء و لا تقدم في مقابله شيئاً واحداً ..
إن إحساسها بحقوقها أكثر من إحساسها بواجباتها . إحساسها بحريتها أكثر من إحساسها بمسئوليتها . لأنها تمر بتجربة جديدة ..
إنها تخرج لأول مرة من القفص .. فلا تفكر في شيء إلا في التصفيق بجناحيها و الطيران في الجهات الأربع ..
و الحل هو الصدام ..
ليس هناك مفر من الصدام بينكما .. عامل زوجتك المثقفة على أنها غير مثقفة .. و علمها بالشدة و الحزم إن معنى الثقافة هو المسئولية ..
من كتاب / 55 مشكلة حـــب
د. مصطفى محمود
May be an image of 2 people and people smiling

الأحد، 19 مايو 2024

أوَائِلَ الأشياء و اواخرها

 أوَائِلَ الأشياء



الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ. والغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ. الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ.البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ.اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ وهذآاللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ. السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ.البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة. البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ. والطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ. النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب.النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ. الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ.النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم. الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِ وهيَ من قَولِ الله عزَّ وجلَّ: {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} اَي في أوَّلُ أمرِنا. ويقال في المثلِ: النَّقْدُ عند الحَافِرَةِ.أي عندَ أوَّلُ كَلِمةٍ.الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ.الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَةالزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِ والشَهِيقُ آخِرُهُالنُّقْبَةُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ من آلجرَبِالعِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ
الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً. العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ. النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ.الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى. الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ.صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ. فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ.شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ ومَيْعَتُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ.رَيْقُ الشَّبابِ وَرَيِّقُهُ أَزَلُهُ.رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ. حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه.قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها.غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها.غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها. عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ.سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها.تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ

أوَاخِرِ الأشياء

  • الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْقَى في الكِنَانَةِ.
  • السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ.
  • الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ.
  • الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ.
  • الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ.
  • الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ.
  • البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ .
  • الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ.
  • الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ.
  • سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ.
  • عُجْمَةُ الرَمْل آخره.

فقه اللغة للثعالبي

الثلاثاء، 7 مايو 2024

يا اللنبى يا ابن حلمبوحة ...مين قالك تجوز توحة

 يا اللنبى

يا اللنبى يا ابن حلمبوحة
مين قالك تجوز توحة












دى مراتك عرة وشرشوحة (دى حكايتك صبحت مفضوحة)
يا تربة يا ام بابين وديتى الالنبى فين ؟
"اسمه سينقش من نار فى حوليات الاحتلال الانجليزى المشؤومة" كما كتبت هدى شعراوي
ادموند اللنبى)١٨٦١-١٩٣٦) قائد التجريدة المصرية الفترة من ١٩١٧-١٩١٨ والمندوب السامى البريطانى فى مصر من ١٩١٩ وحتى ١٩٢٥
الرجل الذى افلح فى فصل مصر عن السودان بعد أن أسقط فلسطين ودمشق.
حكم مصر بجملة لروديارد كيبلنج أوردها ويفل مؤلف كتاب اللنبى فى مصر هى ؛الدولة المقدسة او الملك المقدس ،أو إرادة الناس المقدسة لا شأن لهذه الأمور مع شيئ لا يحس
هيئ المدافع ثم اقتل .
ولذلك صدر قرار تعيينه مندوبا ساميا فى ٣٦ ساعة مع أول ظهور بوادر وعلامات ثورة ١٩١٩ .
الانجليز كانوا قد فسروا هدوء مصر بعد إعلان الحماية بالموافقة الضمنية عليها بل عددوا الفوائد التى عادت على مصر ،ارتفاع أسعار القطن الاموال التى جناها الفلاحين من بيع الأعلاف والمؤن وتشغيل الجائعين العاطلين فى فرقتى العمال والجمال. الوهم كان كبيرا وصلت بهم الصدمة لدرجة وصف المصريين بالجحود والتمرد على انجلترا وعض اليد التى اطعمتهم بسخاء فى سنوات فقر وفزع وموت مر بها بقية العالم ،كل هذه الاكاذيب مغالطات
الضرائب الباهظة التى اقرضتها الحكومة المصرية لبريطانيا وتبرعات الصليب الأحمر الإجبارية وتسخير الفلاحين جبرا والحصول على دوابهم واقواتهم قسرا هى التى مولت النصر الانجليزى ،ويفل أنكر معرفة السلطات البريطانية بالاساليب التى استخدمتها الحكومة المصرية !وارجع لوم الفلاحين للانجليز لكونهم اميين يسهل السيطرة عليهم بالخطب والاشاعة والاغنية ورغبتهم فى القاء اللوم على الغرباء الكفرةاما الافندية فسبب غضبتهم فى رايه ان اغلب الوظائف تذهب للاجانب بينما هم متعطلون، تعليمهم وإنشاء وينجت للجمعية التشريعية عام ١٩١٣ سبب تمردهم ومطالبتهم بالاستقلال
اللنبى جاء لحل كل هذه المشاكل ووضع صيغة جديدة لعلاقة مصر بالامبراطورية على طريقة ملنر "الافضل صياغة سوار على قياس المعصم عن عقد طويل يتعثر فيه لابسه "
كانت أول مشاكل اللنبى فى مصر سعد زغلول ورفاقه الذين صدر قرار نفيهم إلى سيشل عن طريق ميناء بورسعيد خرج البورسعيديين بقيادة الشيخ يوسف ابو العيلة والقمص ديمترى يوسف لوداعهم حدث صدام هائل مات ثمانية وجرح المئات يوم ٢١ مارس ١٩١٩ تفتق ذهن الثوار ان يصنعوا دمية ضخمة جدا من القش علقوها فى مكان عالى فى شارع محمد على الفاصل بين حى العرب وحى الافرنج ثم انزلوها واحرقوها وسط الاغانى مثيرين الهلع فى نفوس الاوربيين الفكرة كانت مقتبسة من عادة يونانية بحرق دمية من القش يطلق عليها جودس فى كنيسة سانت جورج فى عيد الفصح، لكن البورسعيديين حولوها لحرق اللنبى الشرير واشرار الازمنة الاتيةفيما بعد يوم شم النسيم .جولدا مائير، شارون،جورج بوش الابن والأب الخ.... أصبح يشبه طقس حرق الشيطان رافان الهندوسى. بالطبع فى نظر المحتلين كان هؤلاء المتظاهرين هم الاشرار على عكس البطلة هانم عارف عاهرة ملوى التى روج مكتب الحرب البريطانى بأنها حاولت إنقاذ جندى بريطانى من الذين كانوا قد قتلوا فى قطار أثناء الشغب الذى صاحب الثورة فى الصعيد فكافأتها الجالية البريطانية بسوارين ضخمين من الذهب وثالث كتب عليه كلمة شكر وجملة ان الله يثيب فاعل الخير ومبلغ مالى كبير .
كل هذه العمليات الفدائية والمظاهرات والاحتجاجات أدت لعودة سعد وذهابه إلى فرساى ليعرض قضية مصر بينما استمر اللنبى فى حياكة مؤامراته وفرض غرامات هائلة على القرى التى تحدث حولها اعمال عنف أو قطع خطوط قطارات بغرامات وصلت لالف ضعف الضريبة العادية ،وقتل المتظاهرين بالرصاص الحى فى الصباح، واقامة الحفلات الباذخة والسهرات المخملية فى سرايته بالجيزة فى المساء ربى بجعة فى حديقته كانت تألفه كاوزة احيانا كان يحضر بعض الاسود ليلعب معها من حديقة الحيوان القريبة من مسكنه وكان يمضى فى الحديقةبقية وقت فراغه،بعيدا عن اللعب فى مقدرات السياسة المصرية دستور ملائم لبريطانيا استقلال ملائم لبريطانيا تعويضات هائلة للمستشارين الاجانب الذين تم تسريحهم ليحل محلهم مصريين سبعة مليون جنيه بينما كانت ميزانية الدولة ١٨ مليون ثم جاء مقتل السرادار لى ستاك العام ١٩٢٤ ليوجه انذاره الشهير لحكومة سعد زغلول ويرفض سعد ويستقيل وتوافق الوزارة التالية على كل شروط اللنبى ليقال بعدها او يستقيل وسط زعمين الاول انه كان شديد اللين مع المصريين ما أدى إلى استمرار الاغتيالات وصولا للسردار،والثانى انه كان شديد القسوة فى الاجراءات التى اتخذها ولم يعلم بها رؤسائه
ويكون مصيره العودة إلى بورسعيد فى ٢٥ يونيو ١٩٢٥ ليرجع لبريطانيا وتحتفل به المدينة الباسلة احتفالا خاصا بدمية ضخمة جدا من القش والخرق ترتدى زيه العسكرى بكل اوسمته وصلت نيران حرقها لعنان السماء حتى ان من ودعوه اكدوا انه وزوجته شاهدوا دخان الحرق من على رصيف الميناء .الان فى بورسعيد يختار كل حى اللنبى الخاص به ويتفنن فى عمله وضخامة حجمة ويعلق باسلاك فى مكان عالى قبل شم النسيم بيومين على الاقل وفى اليوم الموعود يلف به أرجاء الحى ثم يعود لنقطة تعليقه ليحرق وسط الاغانى والهتاف يا اللنبى يا ابن حلمبوحة .
واقولك الحق يوم ما نلقى بلادنا طبت فى اى زنقة
يحرم علينا شربك يا جوزة ،روحى وانت طالقة ما لكيش عوزة،دى مصر عايزة جماعة فايقين.

ياوارث_مين_يورثك؟


 ياوارث_مين_يورثك؟

أيام الطاعون الأسود الذى قتل من مصر ١٠٠ ألف شخص و ماتت فيه (أم السلطان حسن بن السلطان الناصر قلاوون) ، يقول ابن إياس أن الموت كان وحش أسود يخيم علي البلاد فيموت في اليوم في مدينة كبيرة كالقاهرة أكثر من ألف شخص.
و لا يستطيع القاضي أن يوزع التركة علي الورثة لأن الورثة بدورهم يموتون تباعا و في النهاية يؤول الورث لبيت المال..
المصريين ايامها اطلقوا حكمة ( يا وارث من يرثك ؟)
بالرغم من كل الظروف دى كان فيه ناس بياخدوا المواقف بسخرية و تريقة و لا مبالاة..
لما زادت الأزمة شيوخ المساجد اطلقوا دعوة للتضرع لله و رد المظالم و رجوع التآخى و المعاني الانسانية السامية و ترك الدنيا لأنه (يا وارث من يورثك ؟) و اعتبروا ذلك أنه الحل الأخير..
المدهش في الأمر أن الوباء الأسود (الطاعون) اختفي بعدها بفترة وجيزة مع ان في هذا الزمان لم يكن هناك تقدم طبي وعلمي كما هو الحال الآن
(فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

السبت، 4 مايو 2024

عارف يعني ايه: "لكيلا تأسوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم"



عارف يعني ايه: "لكيلا تأسوا على ما فاتكم، ولا  تفرحوا بما آتاكم" يعني النجاح هيجيلك في أوانه  والشغل هيجيلك في أوانه، والجواز هيجيلك في   أوانه، والخلفه هتجيلك في أوانها. و اللي فاتك مكانش    ينفع تاخده، و اللي اخترته مكنش ينفع تسيبه ، و لو رجع بيك الزمن لاخترت نفس اختياراتك، و أنت ف  المكان و الهيئة اللي المفروض تكون فيها بالظبط. والندم على اللي فات ملوش لازمة، و كتر التفكير فيه  حماقة و تضييع وقت، و تخيل سيناريوهات بديلة و  الحكم عليها بأنها هتأدي لحال أفضل من حالك الحالي  هو الجهل. فارتاحوا: "فما أصابك لم يكن ليخطئك، و  ما أخطأك لم يكن ليصيبك.   " الدكتور / مصطفى محمود رحمه الله.