Translate

الثلاثاء، 4 مايو 2021

 




كشفت مصادر بالأثار عن وجود عدد من المبانى ذات قيمة تاريخية وطرز معمارية فريدة ومميزة في البحيرة،لكنها لم تسجل بوزارة الآثار حتى الآن نظرا لكثرة المشاكل التى تواجهها الوزارة،من قلة الموارد المالية اللازمة للصيانة والترميم وأيضا لتسجيل المزيد من المبانى والمواقع الآثرية.

وقال عادل أحمد الدفراوى مفتش آثار بمنطقة البحيرة،ان أبرز المساجد غير المسجلة مسجد السلطان حسين الذى أمر بإنشائه السلطان حسين كامل عام 1333/1335هجريا في إيتاي البارود، وكان بجانبه قصر السلطان الذى أندثر الآن،والمسجد بنى بالحجر الجيرى ويتميز بأسقفه البديعة التى تغطيها زخارف نباتية متنوعة ألوان رائعة وتعد من أجمل أسقف العمائر الدينية بالبحيرة،ومئذنته ذات الزخارف الهندسية المتشابكة والأطباق النجمية المنحوتة ببراع على بدن المئذنة،التي تزدان أيضا بزخارف معمارية تضاهي الطراز المملوكى وتنتهى بشكل "القلة"فى قمته.
وتابع أن هناك أيضا مسجد المرادنى بشارع صلاح الدين بدمنهور والذى تعرض كثيرا للإهمال والنسيان ويرجع تاريخ بنائه الأول إلى قبل عام 854هجري/1450ميلادي،حيث تم تجديده فى العصر العثمانى استنادا لنقش كتابى موجود على باب المقدم بالمنبر مؤرخ بعام 930هجري/1524ميلادي ثم جدده محمد على باشا مرة أخرى عام 1240هجري/ 1824ميلادي، وحينها تم بناء​ المئذنة الموجودة حاليا بالمسجد، وقد ذكر ذلك بنقش كتابى سجل بخط الثلث على العتب الخشبى الذى يعلو المدخل الجنوبى الغربى،والمئذنة والمدخل هما الجزءان المتبقيان من وقت تجديد محمد على وقد بنيا من الاجر الأحمر ومونة القصرمل، وطراز المئذنة عثمانى وقمتها قلمية من الخشب مثمنة الأضلاع وبدنها مثمن أيضا به تجويفات معقودة بعقد منكسر.

وأشار إلى أنه بجوار المرادنى يقع مسجد "الخراشى" بشارع صلاح الدين بدمنهور ويرجع تاريخه لعام 1300هجري/ 1882ميلادي نسبة للتاريخ المنقوش على باب المقدم بالمنبر وان كان مرجحا بنائه قبل ذلك التاريخ،حيث ذكره فى وثيقة بسجلات محكمة البحيرة عام 1217هجري/ 1802ميلادي، كما ذكره أيضا على باشا مبارك فى خططه، وينسب للشيخ عبد المتعال الخراشى وضريحه في القبة الملحقة بالمسجد وكان من أعلام الصوفية بدمنهور، والمسجد له واجهتان،الشمالسة الشرقية ذات طراز فريد يتوسطها مدخل بارز يتوج كتلته عقد على شكل ثلاثة أرباع دائة،والشمالية الغربية تتوسطها كتلة المدخل حيث توجد داخل حنية يتوجها من أعلي عقد مصمت أسفله ثلاثة نوافذ صغيرة متجاورة،ويتوج الجدرانشرافات على هيئة عقد نصف دائرى تشبه شرافات القلاع والحصون.

ومنبر المسجد به حشوات وزخارف مائلة ومتدرجة ومزين بخشب الخرط الصهريجى والميمونى وله جوسق مفتوح الجوانب يعلوه قبة مخروطية، والمئذند فى الركن الشمالى الشرقى للمسجد ولم يتبقى منها للأسف سوى القاعدة وجزء من البدن المثمن،والذي كانت تزخرفه عقود مدببة ترتكز على أعمدة بها زخارف حلزونية،وبنيت من الآجر الأحمر،وهذا المسجد تعرض لإهمال جسيم والتعديات عليه مازالت مستمرة حتى الآن لأن هناك مساجد ثبتت آثريتها ولم تسجل بعد، رغم جهود لجان وإدارة التسجيل الآثرى وبعض المساجد يقع تحت تصرف وزارة الأوقاف لإقامة الشعائر بها مثل مسجد "العمرى"بقرية صفط الحرية بإيتاى البارود،ويرجع تاريخ لنهاية القرن 13 هجري، الهجرى ويرجح بناءه على يد عائلة أبو الفضل الأندلسية الأصل وهى الآن من أشهر عائلات صفط الحرية.

والمسجد ذو طراز معمارى فريد يحتوى على عناصر معمارية وفنية ذات طابع أندلسى ومغربى ويتضح هذا فى تخطيطه،وأجمل ما تراه العين تلك المئذنة الضخمة الرائعة المتفردة بطرازها الأندلسى الجميل كواحدة من أجمل المآذن فى أقليم الدلتا أجمع،وتشبه صوامع المغرب والأندلس وتبرز كتلة القاعدة عن واجهة المسجد وببدنها دخلات معقودة بعقود مدببة، وتتضح عليها بعض التأثيرات المملوكية مثل زخرفة الجفت اللاعب إضافة لقمريات وميمات بها ويزين بدنها زخارف نباتية جصية وأشكال أطباق نجمية، وهى بحق مئذنة رائعة لم تطلها يد التجديد أو الترميم حتى الآن وعناصرها باقية عدا درابزين شرفة المؤذن،والمنبر خشبى به زخارف هندسية استخدم فيه خشب الخرط والبرامق الخشبية وشرافات ثلاثية الورقات إضافة لدكة المقرئ متقنة الصنع وبها زخارف عديدة ومتنوعة.

وأضاف ان المسجد والمئذنة من أندر طرز المساجد بالوجه البحرى،ورغم ذلك يسعي بعض أرباب المصالح من أهالى القرية بالضغط على الجهات المختصة مثل المحليات والأوقاف لهدم المسجد وإعادة بناءه على مساحة أقل، حتى يقوموا بتوسعة الطريق على حساب المسجد وبالفعل نجحوا فى ذلك ورصدت الأوقاف مبلغ كبير من المال لإعادة بناء المسجد على قرار الهدم الصادر، لولا ادراجه ضمن كشوف الحصر من لجنة الحفاظ على الثراث المعمارى المميز والمبانى التاريخية بمحافظة البحيرة، مع وقف الهدم بناءا على جهود إدارة تسجيل آثار الوجه البحرى وسيناء برئاسة الدكتور عبد الله الطحان واللجنة المشكلة بعضوية الزميل عادل المصرى وآخرين، مما يمكن استغلال هذا المبلغ فى عمليات ترميم وصيانة المسجد توفيرا لميزانية الدولة وحفاظا على آثر يعد إضافة يجب أن تسجل فى عداد الآثار الإسلامية.


الجمعة، 12 مارس 2021

 ⛔ مواعيد القطارات الروسية العادية في الوجهين البحري والقبلي بعد آخر تعديلات :


⬅ أولا الوجه البحري :


من القاهرة إلى الأسكندربة 

قطار 1131 قيام 5:50 صباحا

قطار 1009 قيام 8:25 صباحا


من القاهرة إلى بنها

قطار 1131 قيام 5:50 صباحا

قطار 1151 قيام 7:15 صباحا

قطار 1009 قيام 8:25 صباحا 

قطار 1141 قيام 1:05 ظهرا 


من القاهرة إلى طنطا 

قطار 1131 قيام 5:50 صباحا

قطار 1009 قيام 8:25 صباحا


من القاهرة إلى الزقازيق / الإسماعيلية

قطار 1141 قيام 1:05 ظهرا 


من القاهرة إلى المنصورة 

قطار 1151 قيام 7:15 صباحا 


من الأسكندرية إلى القاهرة 

قطار 1130 قيام 3:00 عصرا

قطار 1008 قيام 7:40 مساء


من المنصورة إلى القاهرة 

قطار 1150 قيام 1:20 ظهرا 


من طنطا إلى القاهرة 

قطار 1150 قيام 2:20 ظهرا 

قطار 1008 قيام 9:40 مساء


من الإسماعيلية إلى القاهرة 

قطار 1140 قيام 5:30 مساء 


من بنها إلى القاهرة 

قطار 1150 قيام 3:24 عصرا

قطار 1140 قيام 7:56 مساء

قطار 1130 قيام 5:30 مساء 

قطار 1008 قيام 10:15 مساء 

 ------------------------------------------------------------------------

⬅ثانيا الوجه القبلي :


من القاهرة إلى المنيا / أسيوط

قطار 1006 قيام 6:00 صباحا 

قطار 1004 قيام 9:30 صباحا

قطار 160 قيام 12:15 ظهرا

قطار 972 قيام 4:20 عصرا

قطار 188 قيام 6:00 مساء

قطار 1012 قيام 8:20 مساء

قطار 1008 قيام 11:15 مساء

قطار 1010 قيام 12:05 ليلا 


من القاهرة إلى سوهاج /نجع حمادي / قنا / الأقصر 

قطار 1006 قيام 6:00 صباحا 

 قطار 1004 قيام 9:30 صباحا

قطار 160 قيام 12:15 ظهرا

قطار 188 قيام 6:00 مساء

قطار 1012 قيام 8:20 مساء

قطار 1008 قيام 11:15 مساء

قطار 1010 قيام 12:05 ليلا 


من القاهرة إلى أسوان 

قطار 1004 قيام 9:30 صباحا

قطار 188 قيام 6:00 مساء

قطار 1012 قيام 8:20 مساء

قطار 1008 قيام 11:15 مساء

قطار 1010 قيام 12:05 ليلا


من المنيا إلى الوجه القبلي 

قطار 1006 قيام 9:35 صباحا 

قطار 1004 قيام 1:00 ظهرا 

قطار 160 قيام 4:40 عصرا 

قطار 972 قيام 9:10 مساء 

قطار 188 قيام 10:00 مساء 

قطار 1012 قيام 12:10 ليلا

قطار 1008 قيام 2:35 ليلا

قطار 1010 قيام 3:35 ليلا 


من أسيوط إلى الوجة القبلي

قطار 1010 قيام 5:35 صباحا

قطار 1004 قيام 2:50 ظهرا

قطار 160 قيام 7:05 مساء 

قطار 188 قيام 1:15 ليلا 

قطار 1012 قيام 2:40 ليلا

قطار 1008 قيام 4:40 فجرا 

 

من سوهاج إلى الوجه القبلي 

قطار 1008 قيام 6:15 صباحا

قطار 1010 قيام 7:25 صباحا

قطار 1004 قيام 4:45 عصرا 

قطار 160 قيام 8:50 مساء

قطار 188 قيام 3:00 ليلا 

قطار 1012 قيام 4:20 فجرا


من نجع حمادي إلى الوجه القبلي 

قطار 188 قيام 4:40 فجرا

قطار 1012 قيام 5:55 صباحا

قطار 1008 قيام 7:30 صباحا

قطار 1010 قيام 8:55 صباحا

قطار 1004 قيام 6:05 مساء

قطار 160 قيام 10:40 مساء


من قنا إلى الوجه القبلي 

قطار 188 قيام 5:55 صباحا

قطار 1012 قيام 6:50 صباحا

قطار 1008 قيام 8:20 صباحا

قطار 1010 قيام 9:52 صباحا

قطار 1004 قيام 6:50 مساء 

قطار 160 قيام 11:40 مساء 


من الأقصر إلى الوجه القبلي 

قطار 188 قيام 7:05 صباحا

قطار 1012 قيام 8:00 صباحا

قطار 1008 قيام 9:20 صباحا

قطار 1010 قيام 11:05 صباحا

قطار 1004 قيام 7:50 مساء 

 


-------------------------------------------------------------------------

من أسوان إلى القاهرة 

قطار 1005 قيام 11:30 صباحا

قطار 1013 قيام 1:50 ظهرا

قطار 187 قيام 6:30 مساء 

قطار 1009 قيام 7:20 مساء

قطار 1011 قيام 11:20 مساء 


من كوم امبو 

قطار 1005 قيام 12:12 ظهرا

قطار 1013 قيام 2:32 ظهرا

قطار 1009 قيام 8:01 مساء 

قطار 1011 قيام 12:02 ليلا


من إدفو 

قطار 1005 قيام 1:02 ظهرا

قطار 1013 قيام 3:27 عصرا

قطار 1009 قيام 8:55 مساء

قطار 1011 قيام 12:52 ليلا 


من إسنا

قطار 1005 قيام 1:47 ظهرا 

قطار 1013 قيام 4:12 عصرا

قطار 1009 قيام 9:39 مساء

قطار 1011 قيام 1:39 ليلا 


من أرمنت 

قطار 1005 قيام 2:15 ظهرا 

قطار 1013 قيام 4:40 عصرا

قطار 187 قيام 9:40 مساء


من الأقصر 

قطار 159 قيام 6:00 صباحا

قطار 1005 قيام 2:50 عصرا 

قطار 1013 قيام 5:10 مساء

قطار 1009 قيام 10:30 مساء

قطار 187 قيام 10:10 مساء

قطار 1011 قيام 2:30 ليلا 


من قنا 

قطار 159 قيام 7:05 صباحا

قطار 1005 قيام 3:45 عصرا

قطار 1013 قيام 6:05 مساء

قطار 1009 قيام 11:18 مساء

قطار 187 قيام 11:30 مساء 

قطار 1011 قيام 3:20 ليلا 


من دشنا 

قطار 159 قيام 7:31 صباحا

قطار 187 قيام 11:56 ليلا 

قطار 1011 قيام 3:49 ليلا 


من نجع حمادي 

قطار 159 قيام 8:00 صباحا

قطار 1005 قيام 4:36 عصرا

قطار 1013 قيام 6:53 مساء 

قطار 1009 قيام 12:05 ليلا

قطار 187 قيام 12:30 ليلا 

قطار 1011 قيام 4:22 فجرا 


من سوهاج 

قطار 1011 قيام 5:45 صباحا 

قطار 159 قيام 9:50 صباحا 

قطار 1007 قيام 5:00 مساء 

قطار 1005 قيام 5:50 مساء

قطار 1013 قيام 8:30 مساء

قطار 1009 قيام 1:25 ليلا

قطار 187 قيام 2:15 ليلا 


من أسيوط 

قطار 165 قيام 6:00 صباحا

قطار 1011 قيام 7:35 صباحا

قطار 159 قيام 11:35 صباحا

قطار 1007 قيام 6:35 مساء

قطار 1005 قيام 7:20 مساء

قطار 1013 قيام 10:30 مساء 

قطار 1009 قيام 2:55 ليلا 

قطار 187 قيام 4:45 فجرا 


من ملوي

قطار 187 قيام 6:07 صباحا 

قطار 165 قيام 7:51 صباحا

قطار 1011 قيام 9:01 صباحا

قطار 159 قيام 1:04 ظهرا

قطار 1005 قيام 8:31 مساء

قطار 1013 قيام 11:46 مساء

قطار 1009 قيام 4:11.فجرا


من المنيا 

قطار 1013 قيام 12:35 ليلا

قطار 1009 قيام 4:55 فجرا 

قطار 187 قيام 7:00 صباحا   

قطار 165 قيام 8:50 صباحا

قطار 1011 قيام 10:00 صباحا   

قطار 159 قيام 2:00 ظهرا 

قطار 1007 قيام 8:45 مساء 

قطار 1005 قيام 9:25 مساء 


من بني سويف 

قطار 1013 قيام 2:08 ليلا 

قطار 1009 قيام 6:24 صباحا 

قطار 187 قيام 8:42 صباحا 

قطار 165 قيام 11:12 صباحا 

قطار 1011 قيام 11:34 ظهرا 

قطار 159 قيام 4:27 عصرا 

قطار 1007 قيام 10:13 مساء 

قطار 1005 قيام 11:02 مساء

مواعيد قطارات 2021

 قائمة ومواعيد قيام القطارات المكيفة بخطوط السكة الحديد


والتى تستلزم الحجز المسبق قبل استقلالها.


القطارات المكيفة على خط القاهرة الإسكندرية والعكس


خط القاهرة الإسكندرية:


قطار رقم 119 القاهرة الإسكندرية مختلط (مكيف – مميز ) موعد قيامه الساعة 5.00 صباحا.


قطار رقم 903 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 6.00 صباحا.


 

قطار رقم 905 القاهرة الإسكندريةVIP مباشر موعد قيامه الساعة 8.00 صباحا.


 

قطار رقم 901 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 8.15 صباحا.


قطار رقم 1109 الفيوم الإسكندرية مختلط (مكيف – مميز ) موعد قيامه من القاهرة الساعة 8.35 صباحا.


قطار رقم 89 أسوان الإسكندرية موعد قيامه من القاهرة الساعة 11.15 صباحا.


قطار رقم 913 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 12.30 ظهرا.


قطار رقم 917 القاهرة الإسكندرية VIP مباشر موعد قيامه الساعة 14.00 ظهرا.


قطار رقم 919 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 14.25 ظهرا.


قطار رقم 2001 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 15.00 بعد الظهر.


قطار رقم 915 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 15.20 بعد الظهر.


قطار رقم 923 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 16.00 بعد الظهر.


قطار رقم 925 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 17.10 بعد الظهر.


قطار رقم 921 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 18.00 مساء.


قطار رقم 927 القاهرة الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 19.00 مساء.


 

قطار رقم 931 القاهرة الإسكندرية موعد قيامه الساعة 20.15 مساء.


 

قطار رقم 935 الأقصر الإسكندرية VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 22.30 مساء.


الإسكندرية القاهرة:


قطار رقم 902 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 6.00 صباحا.


قطار رقم 906 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 7.00 صباحا.


قطار رقم 904 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 8.00 صباحا.


قطار رقم 900 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 8.15 صباحا.


قطار رقم 912 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 11.30 صباحا.


قطار رقم 914 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرا.


قطار رقم 916 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 14.00 ظهرا.


قطار رقم 918 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 15.00 ظهرا.


قطار رقم 922 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 15.30 بعد الظهر.


قطار رقم 196 الإسكندرية الفيوم مختلط (مكيف – مميز ) موعد قيامه الساعة 15.40 بعد الظهر.


قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه الساعة 17.00 بعد الظهر.


قطار رقم 118 الإسكندرية القاهرة مختلط (مكيف – مميز ) موعد قيامه الساعة 17.20 بعد الظهر.


قطار رقم 928 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 18.00 مساء.


قطار رقم 926 الإسكندرية القاهرة VIP مباشر موعد قيامه الساعة 19.00 مساء.


قطار رقم 2008 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 20.00 مساء.


قطار رقم 930 الإسكندرية القاهرة موعد قيامه الساعة 20.10 مساء.


قطار رقم 934 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 22.00 مساء.


القطارات المكيفة القاهرة الوجه القبلى والعكس:


قطار رقم 1902 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 934 الإسكندرية الأقصر VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 01.10 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 978 القاهرة أسيوط VIP موعد قيامه الساعة 06.30 صباحا.


 

قطار رقم 980 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 08.00 صباحا.


قطار رقم 2010 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 10.00 صباحا.


قطار رقم 982 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 12.00 ظهرا.


قطار رقم 986 القاهرة الأقصر موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرا.


قطار رقم 186 بور سعيد سوهاج مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه من القاهرة الساعة 13.30 ظهرا.


قطار رقم 970 بور سعيد سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 14.00 ظهرا.


قطار رقم 990 القاهرة سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 16.00 بعد الظهر.


قطار رقم 2006 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.


قطار رقم 2012 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 17.30 بعد الظهر.


قطار رقم 872 القاهرة أسيوط موعد قيامه الساعة 17.45 بعد الظهر.


قطار رقم 988 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 19.00 بعد الظهر.


قطار رقم 84 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.20 بعد الظهر.


قطار رقم 86 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.45 بعد الظهر.


قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه من القاهرة الساعة 20.00 مساء.


قطار رقم 2014 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.00 مساء.


قطار رقم 976 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.30 مساء.


قطار رقم 996 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 22.00 مساء.


قطار رقم 2008 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 23.00 مساء.


قطار رقم 890 القاهرة سوهاج موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.


قطار رقم 977 الأقصر القاهرة موعد قيامه الساعة 00.10 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 83 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 1903 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 01.05 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 87 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 01.15 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 185 سوهاج بورسعيد مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 01.40 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 2009 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 02.05 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 871 أسيوط القاهرة موعد قيامه الساعة 03.15 بعد منتصف الليل.


قطار رقم 85 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 04.10 صباحا.


قطار رقم 997 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 04.35 صباحا.


قطار رقم 89 أسوان الإسكندرية موعد قيامه الساعة 05.45 صباحا.


قطار رقم 989 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 06.40 صباحا.


قطار رقم 971 سوهاج بور سعيد موعد قيامه من القاهرة الساعة 07.05 صباحا.


قطار رقم 991 سوهاج القاهرة موعد قيامه من القاهرة الساعة 08.20 صباحا.


قطار رقم 987 الأقصر القاهرة موعد قيامه من القاهرة الساعة 10.15 صباحا.


قطار رقم 891 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 15.00 بعد الظهر.


قطار رقم 983 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 16.20 بعد الظهر.


قطار رقم 935 الأقصر الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.


قطار رقم 2013 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 22.10 مساء.


قطار رقم 2007 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.20 مساء.


قطار رقم 2015 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.


القاهرة الإسماعيلية بورسعيد والعكس:


قطار رقم 593 القاهرة السويس مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 05.00 صباحا.


قطار رقم 945 القاهرة بوسعيد مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 06.10 صباحا.


قطار رقم 185 سوهاج بوسعيد مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه من القاهرة الساعة 08.40 صباحا.


قطار رقم 971 سوهاج بوسعيد موعد قيامه الساعة 13.45 ظهرا.


قطار رقم 955 القاهرة بوسعيد مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 14.40 ظهرا.


قطار رقم 959 القاهرة الإسماعيلية مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 17.40 بعد الظهر.


قطار رقم 946 الإسماعيلية القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 05.00 صباحا.


قطار رقم 952 بور سعيد القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 06.50 صباحا.


قطار رقم 186 يور سعيد سوهاج مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 8.30 صباحا.


قطار رقم 970 يور سعيد سوهاج موعد قيامه الساعة 9.40 صباحا.


قطار رقم 956 بور سعيد القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 14.20 ظهرا.


المنصورة دمياط القاهرة والعكس:


قطار رقم 948 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 05.35 صباحا.


قطار رقم 1914 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 06.25 صباحا.


قطار رقم 334 المنصورة القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 07.10 صباحا.


قطار رقم 964 دمياط القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 07.35 صباحا.


قطار رقم 1916 المنصورة القاهرة موعد قيامه الساعة 08.30 صباحا.


قطار رقم 966 دمياط القاهرة موعد قيامه الساعة 15.07 بعد الظهر.


قطار رقم 994 دمياط القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 17.45 بعد الظهر.


قطار رقم 941 القاهرة دمياط مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 05.15 صباحا.


قطار رقم 965 القاهرة دمياط مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 07.20 صباحا.


قطار رقم 949 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 13.20 ظهرا.


قطار رقم 341 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 14.10 ظهرا.


قطار رقم 1915 القاهرة المنصورة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 15.10 بعد الظهر.


قطار رقم 1917 القاهرة المنصورة موعد قيامه الساعة 16.35 بعد الظهر.


قطار رقم 969 القاهرة دمياط مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 19.20 بعد الظهر.


​خط القاهرة المناشى إيتاى البارود والعكس:


قطار رقم 687 القاهرة المناشى إيتاى البارود مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 14.30 بعد الظهر.


قطار رقم 666 إيتاى البارود المناشى القاهرة مختلط (مكيف – مميز) موعد قيامه الساعة 07.15 صباحا.

الاثنين، 1 فبراير 2021

الأحد، 31 يناير 2021

 

قطرب .. مُبتكر المثلث في اللغة العربية>>>

شهد كثير من كبار فقهاء اللغة بكفاءة الرجل وعلمه

من علماء اللغة الكبار، الذين خلفوا أثراً وإرثاً بارزاً في مجال بحثهم دون أن يعيرهم التاريخ المكانة اللائقة؛ تلميذ سيبويه إمام النُحاة .. هو محمد بن مستنير الملقب بـ”قطرب”، المتوفى عام 204 هجري.

من هو قطرب ؟

محمد بن مستنير، نحوي لغوي بصري، عرف بقطرب ، أخذ الأدب عن سيبويه (148-180 هجري) وعن جماعة من العلماء البصريين، وكان قطرب حريصاً على طلب العلم ، فكان يبكر إلى سِيبويه قبل حضور رفاقه من التلاميذ، فقال له إمام النُحاة: ما أنت إلا قطرب ليل ، والقطرب دويبة لا تزال، تَدِبّ ولا تفتر،وقد غلب هذا الاسم عليه واشتهر به، وكان من كبار أئمة اللغة في عصره.

سيبويه كان مرجعاً لعدد كبير من عمالقة النحو في عصره
سيبويه كان مرجعاً لعدد كبير من عمالقة النحو في عصره

قطرب .. ونشأته المعتزلية:-

نشأ قطرب في بيئة معتزلية تُعلي من شأن التفكير وإعمال العقل، خصوصاً وأنه تتلمذَ على يدِّ أحد أكبر أقطاب الاعتزال، والإشارة هنا إلى إبراهيم ابن سيَّار النظَّام، حيث التقيا في البصرة والتقيا في الرأي كذلك.

لذا؛ صار قطرب حينما اشتدَّ ساعده ودَرَس على آخرين من شيوخ البصرة، داعية للفكر الاعتزالي، وبلغ من أمره أنه حين صنَّف كتابه في “التفسير” وأراد قراءته في الجامع؛ أخذه التردد خِيفة من إنكار العامة، ذلك لأنه مُصنَّفٌ على مذهَب المعتزلة ممن يفسِّرون القرآن الكريم مرتكزين بذلك على ما يقبله العقل ويستسيغه.

بغداد كانت مدينة العلم والفلسفة والأدب

ويعتقد بأن هذه الحادثة، كانت الدافع لتركه البصرة منطلقاً للشمال صوب دار السلام، حيث وجَدَ في بغداد الحظوة والمكانة في عهد هارون الرشيد، ومن بعده نجليه الأمين و المأمون المعتزلي، حيث صنَّف لهما كتاب “جماهير الكلام”، كما اتصل في عاصمة الخلافة العباسية بأبي دُلف العِجلي.

إنجازات قطرب المعرفية:-

كان قطرب أول من وضع المثلث في اللغة العربية، وتبعه غيره كالبطليوسي والخطيب والبلنسي، وظهر له كتاب باسم المثلثات وصلنا كاملا، رغم صغر حجمه، وقد كان هذا الكتاب نواة للتأليف في هذه الظاهرة، يتناول 32 کلمة مثلثة، منها 3

وقد تناول العلماء نظم قطرب بالشرح، والزيادة، والتعقيب، والاستدراك، والانتقاد؛ نظما و نثرا، فقد أثار حركة لغوية نشيطة زادت في ثراء المعجم اللغوي وتطور دلالة الألفاظ.

الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب
الرحالة الإصطخري يصف مدينة البصرة التي ولد فيها قطرب

ولعل المهتمين بالتراث يدرکون أن العربية في مسيرتها التاريخية قد أصابها تطور نوعي و کمي من خلال شرح المتون، كما هي الحال مثلا في شرح مثلثات قطرب، وفصيح ثعلب، وألفية ابن مالك، وغيرها من المتون التي صنفت في المجالات المعرفية الأخرى.

وقد لقي الكتاب عناية من قبل الدارسين المحدثين، إذ طبع مرات عدة، ولعل أوفى طبعاته؛ تلك التي تم تنفيذها في تونس، بتحقيق ودراسة السنية للدكتور رضا السويسي.

وعن سبب تألیف قطرب لمثلثاته؛ تشير بعض الدراسات إلى أن دافعا تعليميا بحتاً  كان وراء قيامه بتأليفه، لأن الرجل كان مؤدِبا لولديّ دلف القاسم بن عيسى العجلي.

وفي هذا السياق؛ قال محمد بن إسحق النديم: ” وكان قطرب يعلِّم ولد أبي دلف القاسم بن عيسى العجلي صاحب الكرخ، وكان ابنه الحسن بن قطرب يؤدبهم فيما بعد”.

آراء في مثلثات قطرب وشرحها ونظمها:-

وعن كتاب المثلث يقول حاجي خليفة، المتوفى في العام 1067 هجري: “هي إثنان وثلاثين بيتاً أولها: يا مولعاً بالغضب .. إلخ، شَرَحها سديد الدين أبو القاسم عبد الوهاب بن الحسين الورّاق بمدينة البهنسية..، والشيخ إبراهيم اللخمي، وابن زهير، والقزاز..”.

هذا وقد ذكر المؤرخ السوري الشهير خير الدين الزركلي (1310 – 1396 هجري) في كتابه “الأعلام” ما يلي: ” المثلثات من نَظم سديد الدين ابن القاسم عبد الوهاب بن الحسن ابن البركات المهلَّبي، ابتدأه بقوله : نظمت مثلث قطرب في قصيدة أبياتاً على حروف المعجم”.

رجز مثلث قطرب:-

يا مُولَعاً بالغَضَبِ       والَهجر والتجنُّب
في جدِّهِ والَّلعِبِ          حُبُّك قد برَّحَ بِي

ويقول شهاب الدين الأندلسي (المتوفى في مصر عام 860 هجري) في شرحه لنظم مثلث قطرب : “.. وقد بلغني أن الإمام قطرب- رحمه الله تعالى-، إنمّا ألفها مثلثة منثورة، فما وصلت إلى أبي الورّاق بمدينة البهنسا، استحسنها ونظمها على هذا الأسلوب كما ترى، وجعلها مائلة إلى المخاطبة على سبيل التعشّق، فجاءت على أكمل الوجوه وأتمّها، وجعلها على حروف المعجم.. ألف، باء ، تاء إلى آخرها”.

يشار إلى أن الورّاق توفي في العام 685 هجري، أما البهنسا أو البهنسية؛ فاسم مدينة بصعيد مصر.

الغمر، الغمر، الغمر.

إن دموعي غَمر. وليس عندي غِمر

يا أيُّها ذا الغُمر. أقصِر عن التعتُّب

الشرح:

الغَمْر: أي الماء الوافر الكثير الذي يغمر ويغطِّي.

الغِمر: الحقد والطَّيش.

الغُمر: قلة التجربة والخبرة أو الجهل بالشيء.

شرح عبد العزيز المغربي لهذه الأبيات:

فالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا. وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا

وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى. فِيْهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ

السلام، ، السلام ، السلام.

بَـــــــــدا وَحَيَّى بالسَّــــــــــــــــــــلامِ .. رَمَى عُذري بالسَّـــــــــــلامِ

أشَـــــارَ نحوي بالسُّــــــــــــــــــــــــلام .. من كفِّـــــــــــــــــــــه المُختضبِ

الشرح:

السَّلام: التحية المعروفة بالإسلام.

السِّلام: الحجارة الصغيرة.

السُلام: عروق ظاهر الكف والقدم.

قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

تَحِيَّــــةُ الْمَرْءِ السَّـــــــــــــلاَمْ .. وَاسْــــمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَمْ

وَالْعَرْفُ فِي الْكَــــــــفِّ السُّــــــــــلاَمْ .. رَوَوْهُ فِي لَفْــــــــــظِ النَّبِيْ

الكلام، الكلام، الكلام

تَيَّمَ قلبِي بالكَلَام. وفي الحَشَا مِنه كِلَام

فَسِرتُ في أرض كُلَام. لكي أنَالَ مَطلَبي

شرح المفردة:

الكَلَام : بفتح الكاف واللام مع الإشباع، هو الحديث المتداول بين النَّاس، المُفيد منه أو غير المُفيد.

الكلام: الجِراح في البدن واحدها كلم، والكليم جمع كلمى المجروح والمكلوم.

الكُلام: بضم الكاف: الأرض الصلبة اليابسة.

قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

أَمَّا الْحَدِيْـــــــثُ فَالْكَــــــــــــــــــــلاَمْ .. وَالْجَرْحُ فِي الْمَرْءِ الْكِلاَمْ

وَالْمَوْضِــــــــــــعُ الصُّلْبُ الْكُلاَمْ .. لِلْيَبْــــــــــــــــــــــــــسِ وَالتَّصَلُّبِ

الحرة، الحرة، الحرة.

ثبت بأرض حره معروفة بالحره

فقلت يابن الحره إرث لما قد حل بي

الشرح:

الحرة: بفتح الحاء والراء مع تشديد الأخيرة، وهي الحرارة المعروفة.

الحرة: جمع حرَّات وحرار أرض ذات حجارة نخرة سوداء كأنها أُحرِقَت بالنَّار.

الحرة: بكسر الحاء هو العطش.

الحُرَّة: هي الحُرَّة من النساء، والحُر ضد العبد. قال عبد العزيز المغربي شارحاً المفردة:

الْحَرَّة الحِجَارَةْ. والْحِرَّةُ الْحَرَارَةْ

وَالْحُرَّةُ الْمُخْتَارَةْ. مِنْ مُحْصَنَاتِ الْعَرَبِ

الحلم، الحلم، الحلم.

جد فالأديم حلم وما بقي لي حلم

ولا هنا لي حلم منذ غبت يا معذبي

الشرح:

الحلم: حلم حلماً الجد فسد ووقع فيه الدود فتشعَّب فهو حلم.

الحلم: بكسر الحاء وسكون اللام، هو تحمُّل الأذى والحلم ضد الطَّيش.

الحلم: وهو بضم الحاء ما يراه النائم حال نومه سواء كان المنام صادقاً أو كاذباً.

قال عبد العزيز المغربي شارحاً هذه المفردة:

والْحَلْـــــــــــــــمُ ثَقْـــــبٌ فِي الأَدِيْمْ .. وَالْحِلْـــــــــــــمُ مِنْ خُلْقِ الْكَرِيْمْ

وَالْحُلْــــــــــــــــمُ فِي النَّــومِ العميْمْ .. بِالصِّــــــــــــدْقِ أَوْ بِالْكَــــــــذِبِ

ويستمر على نفس المنوال تبعاً لترتيب حروف المعجم.

مختارات من أشعاره:-

ومن أشعاره أيضاً:

لَقَد غَرَّتِ الدُّنيا رِجالاً فأصبحُوا … بمنزلةٍ ما بَعدَها مُتحوَّلُ

فساخِطُ عيشٍ ما يُبدِّلُ غيرَهُ … وراضٍ بمعيشٍ غيرَهُ سَيبدَّلُ

وبَالغُ أمرٍ كانَ يأمُلُ غيرَهُ … وَمُصطلمٌ مِن دُونِ ما كانَ يأمُلُ

ومن شِعره الذي يمتدح فيه تلميذه أبي القاسم المُهَلَّبي، ويشهد له بالعِلم.

ذَا مَـاَ أَقَـــــــــــرَّ بِـــــــــــــــــهِ قُطْرُبٌ .. عَلَى نَفْسِـــــهِ لأَبي القَاسِــمِ

وَأَشْهَدَ هُوَ ذا وَجهْمــــاً عَلَيْـــــــــــهِ .. وَأَشْهَـــــــــدَ غَزْوانَ مَعْ عَاصِمِ

بأَنْ قَــــــالَ قَدْ بَذَّنِي في القِيـــــــاسِ .. وَصَيَّـــــرتُ في يَـــــدِهِ خَاتَمِي

فَأَعْلَمُ بِالنَّحْـــــــوِ مِنْ سِيبَوَيْــــــهِ .. وَأَجْوَدُ بِالمَــــــــالِ مِنْ حَاتِمِ

بَدِيهَتُهُ عِنــــــــــْدَ رَدِّ الجَـــــــــــــــوابِ .. تَزِيـــــــــدُ عَلى فِطْنَـــــــــةِ العَالِمِ

فَصِرْتُ عَلى السِّــــــــنِّ تِلْمِيـــذَهُ .. وَصَـــــــــــــارَ أَبُو القَاســِمِ عَالِمِي

رأي العلماء في قطرب:-

شهد كثير من علماء العرب وكبار فقهاء اللغة بكفاءة الرجل وعلمه فأثنوا عليه بما هو أهله؛ فوصفه بعضهم بأنه “كان من أئمة عصره”.

  • وقال فيه أبو البركات ابن الأنباري :” وأما أبو علي محمد بن المستنير البصري المعروف بقطرب فإنه كان أحدَ العلماء باللغة والنحو”، كذلك قال فيه ياقوت الحموي :” وهو أحد أئمة النحو واللغة” .
  • وصفه ابن النديم في “الفهرست” قائلاً عنه : “ثقة فيما يحكيه”.
  • أبو الطيب اللغوي قال عنه : ” كان حافظاً للغة، كثير النوادر والغريب”.
  • كما جاء الفيروز أبادي على ذكره قائلاً: ” كان عالماً ثقة، روى عنه الجِلة (البلغاء)”.
  • كما أشاد المرزباني بكتابه في القرآن الكريم، قائلاً: “لم يَسبقهُ إلى مِثله أحَد”.
  • أما جمال الدين القفطي،المؤرخ والطبيب، فيقول بشأنه: ” لقُطْرُبٍ شعراً أجود من شِعر العلماء على قِلَّتِه”.
  • وقال عنه الخطيب البغدادي :”أحد العلماء بالنحو واللغة”، وزاد “كان موثقاً فيما يحكيه”.
    في حين لم يكف بعض العلماء عن ذم الرجل وانتقاد فكره، وذلك سبب الخلاف العقائدي بين قطرب وهؤلاء؛ فقد كان قطرب معتزليَّ العقيدة، ما  دفع معاصريه إلى الطعن فيه ووَصْفِهِ بأنه صاحب شذوذ وغير موثوق في نقله؛ فهذا تلميذه ابن السكيت يقول :”كتبت عنه قمطراً ثم تبينت أنه يكذب في اللغة فلم أذكر عنه شيئاً”.
ابن السكيت .. ادعى أن قطرب يكذب في اللغة
  • وهنا يقول ياقوت الحموي عن قطرب : “أخذ النحو عن سيبويه، وأخذ عن عيسى بن عمر وجماعة من علماء البصرة، وأخذ عن النظَّام المتكلِّم إمام المعتزلة وكان على مذهبه..”، وهو ما قد يبرر هجوم البعض عليه، خصوصاً وأن نجم المعتزلة قد أخذ في الخفوت وذلك بعد وفاة الخليفة المأمون الذي عاش قطرب في عصره.
  • قال ابن خَلِّكان في “وفيات الأعيان” عن قُطْرُب: ” وهو أوَّلُ من وضعَ المثلث في اللغة، وكتابه وإن كان صغيراً لكن له فضيلة السبق، وبه اقتدى أبو محمد عبد الله بن السيد البطليوسي – المقدَّم ذكره، وكتابه كبير، ورأيتُ مثلثاً آخر لشخصٍ آخر تبريزي، وليس هوَ الخطيب أبو زكريا التبريزي..”.

أساتذة قطرب:-

  • عيسى بن عمر الثقفي، العالم البصري النحوي المقرئ.
  • سيبويه الغني عن التعريف.
  • يونس بن حبيب.
  • إبراهيم بن سيار النظَّام.
  • الأخفش الأوسط.
الأخفش الأوسط.. تلميذ سيبويه وأستاذ قطرب

تلاميذ قطرب:-

  • أبو يوسف يعقوب بن إسحاق السكيت.
  • أبو جعفر محمد بن حبيب البغدادي.
  • أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ.
  • أبو عبد الله محمد بن الجهم السمّري البغدادي.
  • الحسن بن قطرب.
  • أبو القاسم الباهلي المهبلي.

تصانيفه في فقه اللغة:-

خلّف علامتنا قطرب عشرات من التصانيف والمؤلفات في مجال علوم اللغة، نذكر منها :

  • كتاب الصفات.
  • خُلْق الفرس.
  • الرد على الملحدين في متشابه القرآن، قال عنه ابن جني: “ولله قُطرُب!، فإنَّه أحرَزَ عندي أجراً عظيماً فيما صنَّفه من كتابه الصَّغير في الرَّد على الملحدين”.
  • معاني القرآن الكريم.
  • العلل في النحو.
  • الاشتقاق.
  • القوافي.
  • النوادر.
  • الأزمنة.
  • الأضداد.
  • الأصول.
  • الأصوات
  • الإنسان.
  • الحديث.
  • كتاب الفرق.
  • الجماهير أو جماهير الكلام، وحول سبب تأليفه؛ قال التنوخي في “تاريخ العلماء”: إن هارونَ الرَّشيد قال لِقُطْرُب: كيف تُصغِّرُ الدُّنيا؟، فقال: هيَ مُصغَّرَة يا أميرَ المؤمنين، فقالَ له: اعملْ كِتاباً لعبد الله ومحمد (الأمين والمأمون)، فإنَّهُما من أحوجِ الوَرَى إليه، فعمِلَهُ، وليس بالطَّائل”.

قطرب و كتاب الفرق في اللغة:-

هذا الكتاب يتضمن رسائل لغوية عالج من خلالها قطرب اختلاف مسميات أعضاء الأنسان، وما يقابها من أعضاء الكائنات الحية الأخرى مثل البهائم والسِّباع والطير وأخفاش الأرض.

كما تناول الكتاب؛ المسميات المرتبطة والمتفرعة عن تلك الأعضاء، من قبيل العرق والفضلات وحالات التكاثر، هذا إلى جانب مسميات المواليد وأسنانهم، ومعالم الاختلاف في مسميات الذكور والإناث، وأسماء الجماعات، والفرق في أصوات كل ما دبَّ على الأرض مما عهده قطرب، ناهيك عن ألفاظ الزجر، والموت… إلخ..

وفاته:-

اتفقت مصادر ترجمة قطرب على أنه توفي في بغداد سنة 206هـ ( 821 م) وذلك في فترة خلافة المأمون بن هارون الرشيد، ولم تحدد هذه المصادر في أي شهر توفى، ولا سبب ذلك.










المصادر:

  • صلاح الدين الصفدي 1991: الوافي بالوفيات، ج5، ط3، دار فرانز شتايز شتوتغارت للنشر.
  • أبو محمد البطليوسي 2015 : المثلث أو الالفاظ المثلثة المختلفة المعنى، تعليق يحيى مراد، دار الكتب العلمية .
  • الدكتور جلال شوقي 1986، المثلثات اللغوية، حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر.
  • النحو والنحاة، المدارس والخصائص.
  • المغربي المكناسي، منظومة الموروث لمشكل قطرب.
  • الفرق في اللغة لقطرب، تحقيق خليل العطية ورمضان عبد التوَّاب.