Translate

الخميس، 12 أبريل 2018

تعرّفوا على عوالم الدجل والشعوذة في إسرائيل


تسيطر على قسم كبير من المجتمع الإسرائيلي ثقافة الاعتقاد بالدجل والشعوذة، وتمتد هذه الثقافة لتختلط بالسياسة والفن والاقتصاد، وتشمل كل نواحي الحياة. ولا يقتصر مَن يعتقدون بهذه الأمور على البسطاء فقط، بل تشمل الفنانين ورجال الدين والسياسيين أيضاً.

أشهر التعاويذ في إسرائيل

ويشير موقع "والا" الإسرائيلي إلى أن نحو 500 ألف من مواطني إسرائيل يذهبون، سنوياً، إلى قبر الحاخام شمعون بر يوحاي، حيث ينتشر أصحاب البسطات الذين يبيعون التمائم ويقترحون على الناس الخلاص من المشكلات، والحلول لكل ما يحتاجونه. ولكل تميمة تعويذة خاصة بها، فهناك تعويذة للكسب وأخرى للزواج، بل إن هنالك تعويذة للفوز بورقة اليانصيب.


تعويذة الحمل

وبحسب الموقع العبري، إذا كانت هنالك سيدة تعاني من تكرار سقوط الحمل، فعليها أن تبحث عن "كلبة حامل" وتأخذها إلى مصدر ماء مثل بحيرة أو جدول، وتضع رجلها على الكلبة وتقول لها "أيتها الكلبة أعطني الحي وخذي الميت"، وبعدها تقوم برمي الكلبة في الماء، وعليه تسقط الكلبة حملها، بينما تتوقف المرأة عن السقوط ويثبت حملها وتصير أمّاً بعد 9 أشهر.

الحب وعش الزوجية

الحب وتكوين عش الزوجية ليسا بعيدين عن مجال الدجل والشعوذة. فبحسب الموقع الإسرائيلي، إذا كان هنالك رجل يبحث عن زوجة له، يجب أن يقوم بشراء خاتم إمرأة ويرتديه، ويقرأ عليه طلاسم سحرية تسرّع من الزواج. أما إذا كانت الراغبة بالزواج فتاة، فتشتري شال صلاة "طاليت" مقروءة عليه العبارات التالية: "افتحوا لي فتحة مثل سم الخياط، وأفتح له فتحة بحجم باب القاعة".
أقوال جاهزة
شارك غرديبيعون التمائم ويقترحون على الناس الخلاص من المشكلات، والحلول لكل ما يحتاجونه...
شارك غردطقس سحري أدى إلى وفاة جمال عبد الناصر، وعرّافة تنبأت بمصير شارون... الدجل والشعوذة في إسرائيل

وأضاف موقع "والا" أن الفتاة يجب تظل تردد في كل صلاة: "أبانا إسحق، تعال معي إلى الصلاة أمام الرب، وكما كانت لك عجائب في زواجك، فلتكن لي عجائب في زواجي أيضاً".

علاج العقم

وإذا كانت المرأة تريد الحصول على علاج للعقم، فعليها أن تختن طفلاً، وتأخذ لحم الغرلة وتدفنه تحت شجرة مثمرة، وتخاطب الشجرة قائلة: "أيتها الشجرة، أعطني الحي وخذي لك الميت"، وحينها ستتوقف الشجرة عن طرح الثمار، وتلد المرأة أطفالاً.

وصفة للنجاح في مقابلات العمل

إذا كان الشخص يبحث عن عمل، ولديه مقابلة عمل ويريد اجتيازها، أو إذا كان موظفاً ويريد زيادة في مرتبه ويخشى من ردة فعل رئيسه في العمل، فإن موقع "كان نعيم" الإسرائيلي يعطي وصفه وتعويذة خاصة لذلك.
في البداية، يجب أن يحضر قشرة بيضة، ويكتب عليها اسمه بالكامل، وتاريخ ميلاده، واسم الأب، ثم يحضر عملة معدنية فئة 1 شيكل، ويغطّي العملة الفضية بورقة، ويضع كل هذه الأشياء في الحقيبة أو في الجيب، ويذهب إلى المقابلة التي سينجح فيها، بحسب الموقع الإسرائيلي.

تميمة للنجاة من حوادث الطرق

عام 2007، مات حاخام شهير يدعى أفي هكوهين أور وزوجته "سمحا"، في حادثة سير، فما كان من صحيفة "معاريف" إلا أن أعدت للقراء تقريراً عن التمائم التي يمكن وضعها في السيارة وتساعد على تجنب حوادث الطرق والنجاة منها.
وأوضحت الصحيفة أن علم "القبالاه" يشير إلى أن هنالك معاني روحية للخطر الذي يحدق بالإنسان. وبحسب هذا العلم، فإن الإنسان الجالس في بيته تكون حوله هالة خاصة تحرسه وتدافع عنه، وعندما يخرج من بيته تهرب منه هذه الهالة، وتحيط به الأخطار.
ولذلك فإن الشخص قبل أن يخرج من منزله، عليه أن يقبل "المازوزا" ويضع يده عليها قائلاً: "بسم إيل شداي أخرج، ولن يضرّني أي شيء".

الحب الأبدي

ولم تكن المعتقدات في الدجل والشعوذة ببعيدة عن الحياة الأسرية، إذ يقدم الحاخام إسحق كادوري نصائح للمرأة حتى تتخلص من رتابة الحياة الزوجية.
وتتضمن نصائح الحاخام، بحسب موقع والا، أن تقوم المرأة بكتابة اسمها إلى جانب اسم زوجها على بيضة، وتكتب إلى جوارها أمنياتها في أن يظل يحبها ويأتمر بأمرها، ثم تأخذ البيضة وتضعها في وعاء يحتوي على 4 أكواب من الماء وتغليها 7 مرات على مدى 7 أيام، ثم يأكلان البيضة، أو تقوم الزوجة بسكب الماء أمام الزوج حتى يمرّ عليه، أو تسقيه منه، فيشتعل قلبه حباً لها.

الخلاص من الزوج بعد كرهه

وفي حال كرهت المرأة زوجها وأرادت أن تتخلص منه، فكل ما عليها هو الذهاب إلى عالم لاهوت يهودي متخصص، ليعطيها ورقة ويكتب فيها حروف اسمٓي اثنين من الملائكة.
تأخذ المرأة الورقة وتضعها في وعاء مملوء بالماء، وتغسل نصف جسدها الأيسر، ثم تستخدم ماء الاغتسال في صنع كعكة وتطعمها لزوجها الذي سينطق بالطلاق فور انتهائه من التهام الكعكة.

الهروب من التجنيد

ولغاية جديدة، يتم استخدام التعاويذ من أجل التهرّب من الخدمة العسكرية وعدم التعرّض للسجن، مع التأكيد أن هذا الأمر لا يصلح إلا مع الجيوش في الدول الأجنبية، ولا يصلح مع الجيش الإسرائيلي.
وجاء في موضوع موقع "والا" أن مَن يريد عدم أداء الخدمة العسكرية في جيش أي دولة أجنبيه بدون أن يتعرض للسجن، فعليه أن يردد هذه الجملة في نفسه 12 مرة "ندون ندرون نسسوا نشكتسوا أجلاء" وبعدها يقرأ الصلاة التالية: " فلتكن هناك رغبة في أن يتم إنقاذ فلان بن فلانية من السلطات وألا يسجنوه أبداً. آمين".

سحر الويكا

وبالإضافة إلى التعاويذ الممتدة في أصولها إلى علم القبالاه اليهودي، فهناك الآلاف من الإسرائيليين يعتنقون المعتقد الويكي أو كما أطلقت عليها صحيفة "يديعوت احرونوت" اسم "ديانة الويكا".
ونقلت الصحيفة عن فتاة إسرائيلية تعمل مبرمجة كمبيوتر وتدعى ياعيل قولها إنها تعتنق عقيدة الويكا التي تؤمن بالقدرة على التأثير على العالمين المادي والروحي عن طريق السحر، ويرى بعض أتباع الويكا أن السحر عبارة عن قدرة فائقة على استخدام الحواس لتحقيق النتائج.
ويختلف سحر الويكا الذي ينتشر بين الآلاف في إسرائيل عن أي سحر آخر، بأنه لا بد من أن تتوفر فيه النية الطيبة، ويكون عن طريق التأثير الإيجابي في الشيء عن طريق الطبيعة.
ويقوم معتنقو الويكا بالسحر عن طريق استعمال التركيز الذهني والكلمات والطقوس والرموز التي تتشارك مع بعض الأدوات الأخرى مثل السكين الشعائري والمرجل والكريستال والأعشاب. ويكون هدف السحر في الغالب هو الشفاء، الحماية من التأثيرات السلبية، الخصوبة والنجاح في الحياة الشخصية.

السحر والجرائم

ونتيجة لاعتقاد جانب كبير من المجتمع الإسرائيلي بقضايا الدجل والشعوذة، تطوّر هذا الاعتقاد إلى وجود قضايا تنظر فيها المحاكم، وحوادث وجرائم تنشرها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هذا الأمر.
من بين هذه القضايا، قضية عالم القبالاه والملقب بالحاخام الحلاب أو بائع الحليب، حاييم كوهين. فقد حاول أحد المصلين مع الحاخام طعنه بسكين، وكاد أن ينجح لولا أن بعض المصلين قاموا بمنعه. وعندما جاءت الشرطة وأقلّت المهاجم إلى مركز التحقيقات، تبين أنه يبلغ من العمر 43 عاماً، ويعيش في مستوطنة "ريشون لتسيون"، وقال أنه قرر قتل الحاخام لأنه لم يشفه من السحر الذي يعاني منه.

بول الستينية

وفي واقعة أخرى، نشب خلاف بين زوجين ستينيين في منطقة أسدود، وقام الزوج بتقديم بلاغ ضد زوجته في قسم الشرطة، قال فيه إن زوجته تقوم بالتبول في كأس ثم تأخذ بولها وترشه في أجزاء من المنزل ومن حوله.
وقالت الزوجة، 60 عاماً، أمام محققي الشرطة إن زوجها طبّق لها سحراً أسود، والطريقة الوحيدة التي يمكن بها التخلص من هذا السحر، هي رش بولها في أجزاء محددة من المنزل، بالإضافة إلى رشه حول المنزل أيضاً.

الفن ليس بعيداً

الفن والفنانون في إسرائيل لم يكونوا بعيدين عن الاعتقاد بأمور السحر والدجل والشعوذة، والدليل على ذلك القضية الشهيرة للمطرب الإسرائيلي دودو أهارون، وهو يهودي شرقي من أصول يمنية، ويعتبر اليوم واحداً من أشهر المطربين في إسرائيل.
والقصة أن العلاقة بينه وبين والدته توتّرت، ورفضت زوجته دخول أمه إلى بيته، وجعلتها تقف أمام باب المنزل، وقد تسرّب هذا الموضوع إلى وسائل الإعلام، وأصبحت قضية شهيرة.
وساءت الحالة النفسية للأم بشكل كبير، مما جعل خبيراً في العلاقات الإنسانية يتواصل معها في محاولة لإصلاح ما بينها وبين ابنها. وحتى يُدخل السعادة على قلب الأم، أحضر حاخاماً صالحاً من بئر السبع التي تبعد ساعات عن مقر إقامة الأم، وأعد حفل بركة، ووضع الحاخام الشهير "بوستر" للمطرب أمامه، وأخذ يتلو عليه عبارات، وبعد كل بضع عبارات، يمسك بقصاصة ورق مكتوب عليها اسم المطرب ويلقيها في الهواء. وتكرر هذا الأمر عدة مرات ونجح، في نهاية الأمر، بحسب ادعاءات المتابعين، في جعل الابن يرسل باقة من الورود إلى أمه في عيد ميلادها.

الدجل والسياسة

عرفت السياسة الإسرائيلية الأساطير الخاصة بالدجل والشعوذة والتي أعطت مكانة كبيرة للعرافين والسحرة، ومن بين الحوادث وفاة الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر، إذ ذكرت صحيفة معاريف أن الحاخام كادوري اشترك مع حاخامين آخرين في ممارسة طقس سحر للعنة الرئيس المصري الراحل مما أدى إلى وفاته.
وسخر محللون إسرائيليون من تلك الرواية، وقالوا إنها تهدف إلى تعظيم وترسيخ مكانة علماء "القبالاه" اليهود لدى المجتمع الإسرائيلي، خاصة أن معظم مَن يقومون بطقوس السحر والعرافة هم من أصحاب الخبرات الكبيرة في علم "القبالاه".
وتعتبر العرافة، باتيا شنيورسو، واحدة من أشهر العرافات الصوفيات في إسرائيل، وعُرف عنها قربها الشديد جداً من عائلة رئيس الحكومة الأسبق أرييل شارون وبخاصة زوجته ليلي التي كانت تلتقيها حتى تستشيرها في الخطوات الخاصة بالعائلة.
وبحسب صحيفة معاريف، تنبأت العرافة الصوفية بمصير شارون، وبما سيصيبه من سكتة دماغية تمنعه من الترشح لرئاسة الحكومة، وقد أبلغت زوجته بذلك قبل أن يدخل في غيبوبته بفترة طويلة.

الأربعاء، 11 أبريل 2018

هواوي Mate 20 يتفوق على كل منافسيه باختبار الأداء

هواوي لم تطلق هواتفها الرائدة P20 وP20 برو وMate RS بورش ديزاين سوى منذ اسبوعين، إلا أن العلامة الصينية تحضّر بالفعل لما هو قادم، حيث ظهر خليفة Mate 10 على منصة بنشمارك AnTuTu.


كما هو معتاد، سيصل Mate 20 خلال الخريف، متميزا بمعالج كيرين 980 والذي حقق 356,918 نقطة بالأداء، ما يجعله أقوى هاتف ذكي على الإطلاق، تحديدا بنسبة 25% من أقرب منافس له، جالكسي S9 بلس.
لا يكشف اختبار الأداء عن تفاصيل شريحة المعالج، لكن يشاع بأنها بتقنية 7 نانومتر بثمانية أنوية كورتيكس A75 بالجيل الثاني من وحدة المعالجة العصبية، ما يحسّن الأداء بمهام الذكاء الاصطناعي، وكذلك توفير رسوميات أفضل بمراحل بالمقارنة مع الهواتف التي تستخدم كيرين 970.
وهذا ومتوقع قدوم Mate 20 بـ 3 كاميرات خلفية تماماً مثل P20 برو، بالإضافة إلى تقنية البصمة في الشاشة والتي تميز بها Mate RS بورش ديزاين.



العلامة وطبيعتها في التراث العربي:



نتناول الموضوع من حيث النقاط التالية:

أولاً: العلامات في التراث:

يبدو البحث في هذا الموضوع مثيراً للجدل، لما يتضمنه من مفارقة؛ لأن علم العلامات أو علم السيمياء –كما يسمى اليوم- علم حديث، يزعم لنفسه القدرة الكاملة على دراسة أنظمة العلامات التي ابتكرها الإنسان. فكيف نربط بين هذا العلم الحديث، وبين ما هو موجود في التراث العربي؟ وما جدوى هذا الربط؟ أهي نزعة تأصيل التراث تدفعنا لذلك؟ أم هي صيحة جاءتنا من غيرنا جعلتنا نعود إلى تراثنا لعلنا نجد فيه ما يشبه هذا العلم الوافد إلينا من الغرب؟.

هذه الأسئلة وغيرها مما يدور في فلكها تحتاج إلى مواجهة، وإلى عودة إلى التراث قصد تفهمه وتحليله وتقويمه.

إن الموروث الفكري العربي لا يعدو أن يكون في كنهه مخزوناً علمياً أو ثقافياً، يظهر في شكل نظام من العلامات الدالة. وتتجلى سيميائية هذا النظام في إطاره اللغوي والثقافي والحضاري.

وقد تبلور علم السيمياء على يد علماء الأصول والتفسير والمنطق واللغة والبلاغة. وكان الباحث والموجه للدرس السيميائي هو القرآن الكريم؛ إذ منذ نزوله كان التأمل في العلامة بغية اكتشاف بنيتها الدلالية. فقد أرشد القرآن الكريم في مواضع عدة إلى تدبرها، ومن ذلك قوله تعالى: )إن في ذلك لآياتٍ لقوم يعقلون(. الرعد، 4. وقوله: )وعلاماتٍ وبالنجم هم يهتدون(. النحل، 16.

ففي هذا التوجيه الرباني كان التعامل مع العلامة قصد فهم دلالته الروحية والعقلية والكونية، والاستدلال بحاضرها على غائبها. يقول القاضي عبد الجبار: "إن من حق الأسماء أن يعلم معناها في الشاهد ثم يبنى عليه الغائب"(16). وقد أشار إلى هذا المعنى –كذلك- الراغب الأصفهاني، وذلك حينما تحدث عن الفقه، فيقول: "إن الفقه هو معرفة علم غائب بعلم شاهد"(17).

فمن هذه الوجهة تعامل العلماء مع العلامة من حيث هي علامة تدل على حقيقة حسية حاضرة تحيل إلى علامة دالة على حقيقة مجردة غائبة.

ثالثاً: ماهية العلامة:

الواقع أن دراسة نظام العلامات قديم قدم الحياة نفسها، ولكن المنطلقات النظرية لهذه الدراسة اختلفت من عصر إلى عصر، ومن أمة إلى أخرى، وذلك لاختلاف الحقب التاريخية، واختلاف الحضارات. وقد وصلت بعض الأفكار السيميائية من حضارات قديمة كالحضارة اليونانية والعربية، إلا أن تلك الأفكار السيميائية ظلت في إطار التجربة الذاتية، ولم تدخل في إطار التجربة العلمية الموضوعية(18).

فقد رأى الباحثون أن القدامى من عرب وعجم اهتموا بهذا الجانب من علوم اللسان منذ أكثر من ألفي سنة. فقد أفرد الفيلسوف أفلاطون بالتأليف. وأكد أن للأشياء جوهراً ثابتاً، وأن الكلمة أداة التعبير عن الحقيقة، وبذلك يتم تبين الكلمة وحقيقتها الدالة عليها، أي: بين الدال والمدلول، أو المبنى والمعنى تلاؤم طبيعي. فلهذا كان اللفظ يعبر عن جوهر الأشياء، وكانت الكلمة تظهر أول ما تظهر في وسط بدائي، وهذا ما حدا بسقراط إلى القول بأن المجتمع البدائي هو المنبع الأصيل للكلمة. 

وقد أشار أفلاطون إلى ما تمتاز به أصوات الكلمة من دلائل، أي العلاقة الطبيعية مع المدلول، ولذلك كانت الأصوات اللغوية أدوات للتوصيل عن معان عدة كالحركة والخفة والاضطراب والخوف والطموح والعظمة والاستبطان وغير ذلك من المعاني(19).

وإذا كانت السيمياء تتناول العلامة، فقد اهتم الدارسون العرب القدامى بتعريفها. ويتقارب مفهومها عندهم مع مفهوم السمة والأمارة والأثر والدليل. فكل ذلك يتعلق بالدلالة. وهي في اعتقادهم "كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر"(20). 
يقول أحمد بن فارس حين كلامه عن مادة (دلّ): ".. أصل يدل على إبانة الشيء بأمارة تتعلمها، والدليل الأمارة في الشيء"(21). 
ويقول أبو هلال العسكري في هذا الأمر حين كان بصدد الحديث عن العلامة والدلالة: "يمكن أن يستدل بها، أَقَصَدَ فاعلها ذلك، أم لم يقصد، والشاهد أن أفعال البهائم تدل على حدثها، وليس لها قصد إلى ذلك.. وآثار اللص تدل عليه، وهو لم يقصد ذلك، وما هو معروف في عرف اللغويين يقولون استدللنا علينا بأثره، وليس هو فاعل لأثره من قصد"(22).
..................................................................................
هذا المقال من أنفع المقالات في "السيمياء" سواء كانت بمفهومها الحديث أو القديم، فهو يتناول المصطلح لغة، تاريخيا، استعمالا....

وإليكم المقال:

علم السيمياء في التراث العربي ـــ د.بلقاسم دقّة*

مقدمة:

لم يكن علم السيمياء وليد العصر الحديث كما يزعم بعضهم، بل هو قديم النشأة؛ فقد اهتم القدامى من عرب وعجم بهذا الجانب من علوم اللسانيات منذ أكثر من ألفي سنة. لقد أفرد الفيلسوف أفلاطون هذا الموضوع في كتابه «Cartyle»، وأكد أن للأشياء جوهراً ثابتاً، وأن الكلمة أداة للتوصيل، وبذلك يكون بين الكلمة ومعناها، أي بين الدال (Signifiant) والمدلول (Signifié) تلاؤم طبيعي (Justesse naturelle)، فلهذا كان اللفظ يعبر عن حقيقة الشيء. وقد أشار أفلاطون إلى ما تمتاز به الأصوات اللغوية من خواص تعبيرية، أي العلاقة الطبيعية بين الدال والمدلول. ولذلك كانت الأصوات أدوات تعبير عن ظواهر عديدة(1)، تلتقي فيها لغات البشر باعتبارها ظاهرة إنسانية.

وقد ربط علماء العرب قديماً بين هذه المعطيات وبين ما أسموه بعلم أسرار الحروف، أي: علم السيمياء. وقد تعددت في ذلك دراسات الحاتمي، والبوني، وابن خلدون، وابن سينا، والفارابي، والغزالي، والجرجاني، والقرطاجني، وغيرهم.

ولهذا يمكن القول: إن دراسات النظام الإشاري في التراث العربي هي دراسة قديمة قدم الدرس اللساني، إلا أن الأفكار والتأملات السيميائية التي وصلت ظلت في إطار التجربة الذاتية، ولم تتجسد في إطار التجربة العلمية الموضوعية. ومن ثم فالمنطلقات السيميائية للدراسة العربية تنقصها الإجراءات التطبيقية الموسعة.

أما الدراسات السيميائية الحديثة فقد تشعبت في مجالات عديدة وحضارات مختلفة، بحيث لم تبق حكراً على أمة دون أمة، وثقافة دون أخرى. وأخذ العلماء يفحصون نصوص الحضارات القديمة بحثاً عن تأملات وخواطر سيميائية لعلهم يعثرون على بدايات معمقة وجادة لهذا العلم. فالرغبة الكامنة في السيمياء والتي ما تزال توجه مسيرة البحث فيها هي الرغبة في الإحاطة الشاملة، ولو أن الإحاطة تبدو صعبة التحقيق، إلا أنه لا بد من إجهاد العقول لتحقيق ذلك الطموح.
مصطلح "سيمياء":

أتحدث بادئ ذي بدء عن معنى "السيمياء" لغة، ثم أنتقل إلى معناها اصطلاحاً.

أ-معنى (السيمياء) باللغة العربية:
السيمياء: العلامة، مشتقة من الفعل "سام" الذي هو مقلوب "وَسَمَ"، وزنها "عِفْلَى"، وهي في الصورة "فِعْلَى"، يدل على ذلك قولهم: سِمَةٌ، فإن أصلها: وِسْمَةٌ، ويقولون: سِيمَى بالقصر، وسيماء بالمد، وسيمياء بزيادة الياء وبالمد، ويقولون: سَوَّمَ إذا جَعَلَ سمة، وكأنهم إنما قلبوا حروف الكلمة لقصد التوصّل إلى التخفيف لهذه الأوزان، لأن قلب عين الكلمة متأتٍ خلاف قلب فائها، ولم يسمع من كلامهم فعل مجرد من "سَوَمَ" المقلوب، وإنما سمع منه فعل مضاعف في قولهم: سَوَّمَ فرسَهُ، أي: جعل عليه السيمة، وقيل: الخيل المسومة هي التي عليها السيما والسومةُ، وهي العلامةُ(2).

وقد ورد هذا المعنى في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى: )تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناسَ إلحافاً(. البقرة(273). وقوله: )وبينهما حجابٌ وعلى الأعراف رجالٌ يعرفون كلا بسيماهم(، الأعراف(46). وقوله: )ونادى أصحاب الأعراف رجالاً يعرفونهم بسيماهم(، الأعراف (48)، وقوله: )سيماهم في وجوههم من أثر السجود(، الفتح(29). وقوله: )يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام(، الرحمن(41).

وقد وردت كلمة السيمياء كذلك في الشعر، ومنه قول أسيد بن عنقاء الفزاري يمدح عميلة حين قاسمه ماله:

غُلاَمٌ رماه اللهُ بالحسنِ يافعاً لَهُ سيمياءٌ لا تَشُقُّ على البصر

كَأنَّ الثُّرَيا عُلِّقَتْ فوقَ نحرهِ وفِي جيدِه الشعرَى وفي وجهه القَمر(3)

وفي مقدمة ابن خلدون بحث كامل عنوانه: (علم أسرار الحروف) أو علم السيمياء كما فهمه القدماء.

يتَّضحُ مما أوردنا أن كلمة سيمياء مشتقة، وهي بمعنى العلامة أو الآية، أي بالفرنسية (Signe)(4). والأولى لنا استخدام هذا المصطلح (سيمياء) دون غيره لأنه مصطلح ضارب في الأصل العربي. ويعبر عنه حالياً بمصطلحين، هما: "Sémiologie" بالفرنسية و"Sémiotice" بالإنكليزية. وهذان المصطلحان مشتقان من اللفظة الإغريقية لـ "Sémion" بمعنى الإشارة أو العلامة.

ب- (سيمياء) اصطلاحاً:


إن مصطلح «سيمياء» يعني في أبسط تعريفاته وأكثرها استخداماً نظام السمة أو الشبكة من العلاقات النظمية المتسلسلة (5)، وفق قواعد لغوية متفق عليها في بيئة معينة.

إن السيمياء هي "عبارة عن لعبة التفكيك والتركيب، وتحديد البنيات العميقة الثاوية وراء البينات السطحية المتمظهرة فونولوجياً ودلالياً"(6)، وهي بأسلوب آخر "دراسة شكلانية للمضمون، تمر عبر الشكل لمساءلة الدوال من أجل تحقيق معرفة دقيقة بالمعنى"(7).

وهناك شبه اتفاق بين العلماء يعطي مكانة مستقلة للغة، يسمح بتعريف السيمياء على أنها دراسة الأنماط والأنساق العلاماتية غير اللسانية(9). إلا أن العلامة في أصلها قد تكون لسانية (لفظية)، وغير لسانية (غير لفظية)(10).

فالسيماء "هي علم الإشارة الدالة مهما كان نوعها وأصلها. وهذا يعني أن النظام الكوني بكل ما فيه من إشارات ورموز هو نظام ذو دلالة. وهكذا فإن السيميولوجية هي العلم الذي يدرس بنية الإشارات وعلائقها في هذا الكون، ويدرس بالتالي توزعها ووظائفها الداخلية والخارجية"(11).

إن السيمياء أو السيميولوجيا كما عرّفها فرديناند دوسوسير هي عبارة عن علم يدرس الإشارات أو العلامات داخل الحياة الاجتماعية(12).

والنص الذي يتلى دوماً هو "اللغة نظام علامات، يعبر عن أفكار، ولذا يمكن مقارنتها بالكتابة، بأبجدية الصم إليكم، بأشكال اللياقة، بالإشارات العسكرية، وبالطقوس الرمزية، إلخ.. على أن اللغة هي أهم هذه النظم على الإطلاق"(13).

إن سوسير يضع العلامات داخل أحضان المجتمع، ويجعل اللسانيات فرعاً من السيمياء خلافاً لغيره من العلماء، وهكذا فإن علم السيمياء هو ذلك العلم الذي يدرس حياة الإشارات في قلب المجتمع، ويهتم بإنتاج الإشارات أو العلامات واستعمالها، بحيث تبرز الأنظمة السيمائية من خلال العلاقات بين العلامات.

والواقع أن السيمياء لم تصبح علماً قائماً بذاته إلا بالعمل الذي قام به الفيلسوف الأمريكي تشارلز سندرس بيرس Ch. S Peirce (1839-1914م). فالسيمياء أو السيميولوجيا تبعاً لرؤيته هي علم الإشارة، وهو يضم جميع العلوم الإنسانية والطبيعية، حيث يقول: "ليس باستطاعتي أن أدرس أي شيء في هذا الكون كالرياضيات، والأخلاق.. وعلم النفس، وعلم الصوتيات، وعلم الاقتصاد.. إلا على أنه نظام سيميولوجي"(14).

إن نظام بيرس السيميائي (السيميولوجي) هو عبارة عن مثلث، تشكل الإشارة فيه الضلع الأول، وهو الذي له صلة حقيقية بالموضوع الذي يشكل الضلع الثاني المحدد للمعنى. وهذا الضلع الثالث –أي المعني- هو إشارة كذلك تعود على موضوعها الذي أنتج المعنى(15).

فالعلامة عنده متعددة الأوجه على خلاف العلامة (الدليل) عن دوسوسير، فإنها ذات وجهين: دال (Signifiant) ومدلول (Signifié).


وتبعاً لرؤية بيرس فإن كل العلامات تدرك من خلال تلك المستويات الثلاثة (الإشارة-الموضوع-المعنى). ولهذا فإن المدلول هو معنى الإشارة، أي أنه يمثل العلاقة الأفقية بين إشارة وأخرى. وهذا هو الذي يجعل من المدلول إشارة أيضاً تحتاج إلى مدلول آخر يفسر غموضها ويزيح إبهامها.

ومن الملاحظ أن بيرس يركز على الوظيفة المنطقية للإشارة، بينما يركز دوسوسير على الوظيفة الاجتماعية، ولكن المظهرين على علاقة متينة.

والمصطلحان سيميولوجيا (sémiologie) وسيميوطيقا (Sémiotice) يغطيان اليوم نظاماً واحداً متكاملاً. والفرق الوحيد بين هاتين اللفظتين أن Sémiolgie مفضلة عند الأوروبيين تقديراً لصياغة سوسير لهذه اللفظة، بينما يبدو أن الناطقين بالإنجليزية يميلون إلى تفضيل Sémiotice احتراماً للعالم الأمريكي بيرس.

علم السيمياء

مثال عن جدول يستعمل في علم السيمياء
علم السيمياء، يقول ابن عربي، مشتق من السمة وهي العلامة أي علم العلامات التي نصبت على ما تعطيه من الانفعالات من جمع حروف وتركيب أسماء وكلمات، فمن الناس من يعطي ذلك كله في بسم الله وحده، فيقوم له ذلك مقام جميع الأسماء كلها وتنزل من هذا العبد منزلة كن وهي آية من فاتحة الكتاب ومن هنا تفعل لا من بسملة سائر السور وما عند أكثر الناس من ذلك خبر والبسملة التي تنفعل عنها الكائنات على الإطلاق هي بسملة الفاتحة وأما بسملة سائر السور فهي لأمور خاصة، وقد لقينا فاطمة بنت مثنى وكانت من أكابر الصالحين تتصرف في العالم ويظهر عنها من خرق العوائد بفاتحة الكتاب خاصة كل شئ رأيت ذلك منها وكانت تتخيل ان تلك يعرفه كل أحد وكانت تقول لي العجب ممن يعتاص عليه شيء وعنده فاتحة الكتاب لأي شيء لا يقرؤها فيكون له ما يريد.[1]
وفي بحر الجواهر، السيميا هو علم يكون به تسخير الجن.
فالسيمياء نوع من السحر وضرب من أضربه، قال القرافي في الفروق: السحر اسم جنس لثلاثة أنواع (النوع الأول)السيمياء وهو عبارة عما يركب من خواص أرضية كدهن خاص أو مائعات خاصة أو كلمات خاصة توجب تخيلات خاصة، وإدراك الحواس الخمس أو بعضا لحقائق من المأكولات والمشمومات والمبصرات والملموسات والمسموعات، وقد يكون لذلك وجود حقيقي يخلق الله تلك الأعيان عند تلك المحاولات، وقد لا تكون له حقيقة بل تخيل صرف، وقد يستولي ذلك على الأوهام حتى يتخيل الوهم مضي السنين المتطاولة في الزمن اليسير وتكرر الفصول وتخيل السن وحدوث الأولاد وانقضاء الأعمار في الوقت المتقارب من الساعة ونحوها، ويسلب الفكر الصحيح بالكلية ويصير أحوال الإنسان مع تلك المحاولات كحالات النائم من غير فرق، ويختص ذلك كله بمن عمله له، ومن لم يعمل له لا يجد شيئا من ذلك.
فإن علم الحرف والأوفاق لم يكن معروفاً عند السلف رحمهم الله تعالى، ولم ينقل عن أحد منهم الاشتغال به سواء الصحابة أو التابعون أو أتباع التابعين، ومن أعلم وأتقى الناس بعدهم؟!، ويؤكد هذه الحقيقة ابن خلدون في (المقدمة) قال : "وهو المسمى لهذا العصر بالسيمياء، فاستعمل استعمال العام في الخاص، وحدث هذا العلم في الملة بعد صدر منها، وعند ظهور الغلاة من المتصوفة وجنوحهم إلى كشف حجاب الحس، وظهور الخوارق على أيديهم...".[2]
وقال ابن خلدون في (المقدمة): فأما سر التناسب الذي بين هذه الحروف وأمزجة الطبائع، أو بين الحروف والأعداد، فأمر عسير على الفهم، إذ ليس من قبيل العلوم والقياسات، وإنما مستندهم فيه الذوق والكشف !!.[2]
و قال البوني : و لا تظن أن سر الحروف مما يتوصل اليه بالقياس العقلي، و انما هو بطريق المشاهدة و التوفيق الالهي.
بل لم يعتبر به أحد من العلماء المتأخرين الراسخين المحققين، وإنما المعروف عنهم تضليلهم لمزاوله في تفسير القرآنوتاريخ الأمور الغيبية، ومن ذلك قول الإمام الذهبي رحمه الله تعالى: قد جاءت النصوص في فناء هذه الدار وأهلها، ونسف الجبال، وذلك تواتره قطعي لا محيد عنه، ولا يعلم متى ذلك إلا الله، فمن زعم أنه يعلمه بحساب، أو بشيء من علم الحرف، أو بكشف، أو بنحو ذلك فهو ضال مضل.
وهو محرم لا يجوز تعاطيه ولا تعلمه، قال الذهبي: والعلم الذي يحرم تعلمه ونشره ... علم السحر والسيمياء والكيمياءوالشعوذة.
وفيه يقول العلوي الشنقيطي:
             ومن علوم الشر علم الجدول               والسيمياء والكيمياء والهيكل.
مخطوطة اسرار علم السيمياء والخنقطرات
 وهي مخطوطة ناذرة  تحتوي على اسرار في علوم الكيمياء القديمة و  فوائد السيمياء  وهي من الاسرار المكتومة في العلوم الروحانية وتحتوي هاده المخطوطة على العديد من الاسرار الخفية في علوم الصنعة 

فيسبوك تطلق تطبيق ماسنجر مخصص للأطفال الصغار

أطلقت فيسبوك تطبيق خاص للأطفال يحمل اسم ماسنجر كيدز، وهو أول تطبيق يسمح للأطفال دون سن الثالثة عشر -حد السن الأدنى لإنشاء حساب فيسبوك- بإنشاء حساب تواصل اجتماعي.
تطبيق ماسنجز كيدز منفصل ولا يتطلب حساب فيسبوك لإستخدامه ويخضع للإشراف العائلي التام حيث يقوم الآباء من خلال حساباتهم بفيسبوك بالموافقة على جهات الإتصال التي يقوم ابناؤهم بإضافتها والتواصل معها مع القدرة على رفض ومنع الإتصالات الغير مرغوبة.
وأكد ممثل فيسبوك أنه لن يتم عرض أية إعلانات في ماسنجر كيدز وكذلك لن تتحول حسابات الأطفال عليه إلى حسابات فيسبوك متكاملة سوى بعد تجاوزهم الثالثة عشر من عمرهم.
كانت فيسبوك قد اتجهت لتطوير ماسنجر كيدز بعد البحث الاحصائي الاخير للآباء في الولايات المتحدة والذي تم التأكد فيه أن 81% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن 8 إلى 13 عام يستخدمون فيسبوك بالفعل.

الو

كذبة أبريل من سنابشات كانت فلتر للسخرية من فيسبوك

كذبة أبريل من سنابشات كانت فلتر للسخرية من فيسبوك

كان أمس يوم الإعلانات الكاذبة والمزحات، وقد شهد سخرية سنابشات من فيسبوك، عن طريق إضافة فلتر فيه أكثر من مزحة خفية.
الفلتر كان متوفرا طوال يوم 1 أبريل، ويظهر صورتك كأنها منشورة على فيسبوك، وأنك قد استقبلت عددا من التفاعلات عليها.
أحد التفاعلات على الصورة كان من شخص روسي اسمه A bot، ما يشير إلى الأخبار التي ادّعت تدخل الحكومة الروسية في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 بنشر الشائعات على فيسبوك لتوجيه الناخبين. كما هناك تفاعل من Mom “الأم”، ما يشير إلى فارق أعمار قاعدة مستخدمي فيسبوك مقارنة بسنابشات الذي تنتشر شعبيته بين الشباب، وهي مزحة استخدمتها سنابشات بفلتر إنستقرام قدمته في نفس اليوم من العام الماضي.
@Snapchat what’s good with this filter....some type of joke about being hacked? It’s real funny

الثلاثاء، 10 أبريل 2018

3 فنانات تحولن جنسيًا فعرفن طريق الشهرة

3 فنانات تحولن جنسيًا فعرفن طريق الشهرة

فنانات متحولون جنسيًا
فنانات متحولون جنسيًا
 4 من الفنانات اللواتي تحولن جنسيا، وحققن شهرة واسعة كإناث.
1- حنان الطويل
 
 
 
عُرفت بـ"مس إنشراح" في فيلم "الناظر" و"الست كوريا" في فيلم "عسكر في المعسكر" فأحبها الجمهور لخفة دمها، ولكن الكثيرون لا يعرفوا أن الفنانة الكوميدية حنان الطويل كانت في الأصل رجلا يدعى "طارق".
استطاعت حنان الطويل في أعوام قليلة أن تحقق حضورا في الوسط الفني رغم أنها قدمت أدوارا ثانوية صغيرة، ومثلما ظهرت فجأة اختفت كذلك فجأة عام 2004، في وفاة حيرت الجميع.
 
 
 
 
2- الكويتية "بشاير"
 
 
 
هي الأجرأ على الإطلاق في اعترافتها بأنها متحولة جنسيا من ذكر إلى أنثى، قائلة إنها لا تخجل من قول ذلك.
لم تنكر أنها عانت في ظل مجتمع القانون الكويتي بأنة يتعامل مع أمثال حالتها على اعتبار أنهم شاذون جنسيا وليسوا مرضى، ما اضطرها السفر إلى إحدى الدول الأسيوية لإجراء عملية تحولها.
 
3- المغربية "نور"
 
 
 
 
تبدو لكل من يقع نظره عليها امرأة ناضجة، كاملة الأنوثة، بتقاسيم جسدها المتناسق، وملامحها الجميلة، لكن ذلك لا ينفي أن الراقصة المغربية نور كانت ذكرًا قبل إجراء عملية تصحيح للجنس لتصبح على ما هي عليه.
لم تُعرف "نور" في مصر نتيجة تعاقدها مع "السبكى" لظهورها في أحد أفلامه فقط، بل ارتبط أسمها بـ"فضيحة" مع الإعلامي تامر أمين بعد نشر صورة تجمعهما أثارت ضجة، وتساءل كثيرون، ما تعليق تامر على مرافقته راقصة في أماكن عامة وهو الذي يلبس ثوب الفضيلة دائما.

 رغد سلامة
 
 
 
ظهور الفنانة رغد سلامة كموديل بملامح أنثوية صارخة أنثوية فى كليب للمطرب "أحمد سعد"، لم يكن كفيلا لإبعاد الشبهات والشائعات عنها تحولها جنسيا، لكن الأمر يظل قيد الجدل.
 الإعلامة بسمة وهبة كانت قد ذكرت أن "رغد" خضعت لعملية تحويل جنسي في "تايلاند"، وقالت أنها تمتلك تؤكد ذلك.
وفي ردة فعل غاضبة نفت "رغد" هذه الاتهامات وعبرت عن حزنها الشديد لقبولها الحديث في برنامج "هي مش فوضى"، عبر فضائية "تن".
وخرجت "رغد" بعد ذلك لتنفي هذه الاتهامات بشدة، وقالت إن "وهبة" خدعتها وغيرت مجرى الحديث حول هذا الأمر، دون أن تعلم.
 
 

فيسبوك لديها طريقة جديدة للوصول إلى المزيد من المعلومات الشخصية عنك

فيسبوك لديها طريقة جديدة للوصول إلى المزيد من المعلومات الشخصية عنك

تحديثات الحالة بموقع فيسبوك تطوّرت في الأونة الأخيرة، ولكن الناس قد بدأو في الإبتعاد عن إستخدام منصات التواصل الإجتماعي لإرسال بيانات موجزة عن ما يفعلونه أو ما يدور في ذهنهم، وهذا الأمر يؤثر على هذه المنصات.
وكان أول رد فعل من فيسبوك على هذا الإتجاه هو إضافة خلفيات ملونة إلى تحديثات الحالة، في محاولها لجعلها تبرز بين الصور التي تستقطب إنتباه المستخدمين في الصفحة الرئيسية، ويبدو أن هذه الخطوة لم تكن فعالة.


الأن فيسبوك أطلقت خيار جديدة بإسم “هل تعلم” وتأمل أن تحصل منه على المزيد من المعلومات الشخصية عن المستخدمين من خلالهم بشكل مباشر، حيث تأمل أن يقدموا لها طوعاً هذه المعلومات.
الخاصية هي مثل الإستبيان، حيث يجب على المستخدمين الإجابة على أسئلة بسيطة، سخيفة عن أنفسهم لتقوم الخورازميات بتحليلها وعرض منشورات وإعلانات تتناسب مع إهتماماتهم، ولكن الأثر الأوسع لهذه الخاصية الجديدة هو أن نموذج الأعمال في فيسبوك يحتاج إلى التطور لتلبية الاتجاهات المتغيرة لكيفية استخدام الناس للمنصة.
هل توافق على تقديم معلومات شخصية لفيسبوك أو غيرها من المواقع؟