Translate

الأحد، 25 مارس 2018

تاريخ مصر

  1. شقق فخمه على النيل مباشرةب18 و20 جنيه فقط

  2. More
    Howard Carter opening the sarcophagus of King Tutankhamun 1924
  3. Old Egyptian Barbershop
  4.  فندق وكازينو فيراندا – بورسعيد Veranda Hotel and Casino – Port Said


  5. شارع المديرية – طنطا
  6. محطة القطار فى المنصورة

  7. كازينو الرملة – الإسكندرية

  8. ميدان محمد على – الإسكندرية
  9. مساح الأحذية – الإسكندرية

  10. More
    حديقة النزهة – الإسكندرية
    More
  11. السيدة شارلوت وابنتها وهما من الناجين من غرق سفينة التايتنك عام 1912.
  12. طفلان من الناجين من غرق سفينة التايتنك عام 1912، غرق والد الطفلان في ذلك الوقت. والطفل الى اليمين هو آخر من توفي من الناجين عام 2001.
    More
  13. اختبار أول سترة واقية للرصاص عام 1923.
  14. خطاب مارتن لوثر كينج "عندي حلم" في واشنطن عام 1963.
    More
  15. كوكو شانيل مخترعة العطر المشهور.
  16. البندقية عام 1960.
  17. أول هواتف عمومية عامة في لوس أنجلوس، كاليفورنيا عام 1899.
    0 replies
  18. احدى الصور التى التقطت لمحطة قطار سيدى جابر بالاسكندرية وذلك في النصف الثانى من القرن التاسع عشر فى عهد عباس باشا الاول ثالث حكام اسرة محمد على وثالث ولاه مصر من الاسرة العلوية .
  19. محطة قطار الاسماعيليه في عام 1924
    More
  20. فنارة الاسكندرية بنيت بين عامي ٢٨٠-٢٤٧ قبل الميلاد لترشد البحَّارة لدي اقترابهم من الميناء ..

  21. Moreاحدي محطات القطار خط حلوان والذى اصبح الان مترو حلوان - المرج بالقاهرة
  22. إحدى المستشفيات الحكومية في مدينة المنصورة، ١٩١٣.

    جموع المصريين يقتحمون موكب الزفاف الملكي للإحتفال بزفاف الملك فاروق و الملكه فريدة سنة 1938 .

  23. الصورة التقطت في ميدان رمسيس
    More
  24. اللوج الملكي بدار الأوبرا الخديوية وفي الصورة الملكة فريدة والأميرات عام 1939..
  25. واحة الخارجة بالوادي الجديد سنة 1929
    More
  26. صورة نادرة من منطقة بين السريات بالجيزة سنة 1875 المنطقه المجاوره لجامعة القاهره حاليا
  27. سيدتان من الغجر سنة 1901 يعمل الغجر في صناعة المناخل من شعر الخيل، وعمل المسامير والرقص الشعبي وتدريب القرود ـ خاصة من يسكنون منطقة الأزبكية بالقاهرة فى القرن الثامن عشر
  28. تاريخ علم مصر 🇾🇪 من سنة 1805 الى سنة 1984 حتى الان
    More
  29. سعد زغلول باشا وامير الشعراء احمد شوقى جالسين و موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب واقفا لما كان فى بداية حياته بالجبة والقفطان الازهرى سنة 1927
  30. هكذا كانت القاهرة من اجمل مدن العالم فى الثلاثينات وزار وفد من جامعة طوكيو اليابانية سنة 1931 الى مصر لدراسة وتعليم النهضة العمرانية الحديثة
  31. More
    صدق اولاتصدق
  32. سيدة سويسرية تطلب العمل في مصر كمربية فى اواخر الاربعنيات

  33. كافيتيرا جامعة القاهرة فى الستينيات
    More
  34. عمرو دياب مع والده صغيرا
  35. حي القلعة سنة 1895
  36. More
    سوق البرسيم في بالقاهرة سنه 1880
  37. صوره نادره من تقاطع شارعي المدابغ (شارع شريف باشا حاليا) والدواوين (نوبار باشا حالياً)، يظهر في الخلفية كنيسة القديس يوسف -عابدين - القاهرة مصر عام 1909.
  38. More
    بيت في القاهرة عام 1865.

    More
  39. في1944التقى فريق الأهلي مع فريق المختلط(الزمالك) في نهائي بطولة كأس مصروانتهت المباراة بفوز الزمالك بنتيجة6 أهداف مقابل لاشيءوتتويج الزمالك بالكأس في مباراة حضرهاالملك فاروق وكانت هذه المباراةسببافي تغييرالملك اسم النادي من المختلط إلى فاروق الأول لذلك يسمى الزمالك النادي الملكي
  40. فاروق مصر

الجمعة، 23 مارس 2018

شارع الصليبة بالقاهرة: نصف كيلو تاريخ



الحلمية” أعرق أحياء القاهرة

حكاية مكان| “الحلمية” أعرق أحياء القاهرة في العصر الملكي
......***“الحلمية” أعرق أحياء القاهرة في العصر الملكي***
==========================================
“عندما نقول الحلمية.. لازم نحدد لأنه ببساطة عندك في القاهرة 3 حلمية وهذا شيء لا نستغربه من الأسرة العلوية لأن عندهم مثلا كذا محمد.. محمد الكبير ومحمد الصغير، وفؤاد الأول وفؤاد الثاني، وعباس حلمي الأول وعباس حلمي الثاني وهما من سنهتم بهما اليوم، لأن عباس حلمي الأول هو اللي أسس العباسية على اسم عباس وعمل كمان الحلمية على اسم حلمي (عباس حلمي)، ثم جاء عباس حلمي الثاني أنشأ حلمية الزيتون، وبذلك هناك حلمية اللي عند قصر عابدين وحلمية الزيتون، إذن أين الحلمية الثالثة، القصة تبدأ من عند عباس حلمي الأول بصراحة التاريخ لن ينسى له أبدا إن هو اللي وقف البعثات التعليمية وقفل مدارس كثيرة، ووقف التوسعات في الصناعات الحربية ونقص عدد الجيش ونهايته كنت غامضة جدا مات مقتولا في قصره في بنها، لكن التاريخ أيضا يذكر له إن له بصمات تعميرية تنسب، مثل حي العباسية والحلمية الجديدة، في قديم الزمان أصدر عباس حلمي الأول أمرا بتغيير اسم حي (قوسون أو قيسون) لاسم الحلمية، هذا المكان كان كله بركة مياه كبيرة اسمها بركة الفيل، لم تكن بركة عميقة بالمعنى المتعارف علية دلوقتي، تحولت لمساحة زراعية، وفضل الحال على كده لحد ما تحولت بالتدريج من الزراعة للسكن، واتعمل هناك سرايا الحلمية ولكن كل حاجة تغيرت وتحولت إلى حدائق لزراعة الموالح، المهم المباني السكنية والسرايا كل ده بقى اسمه الحلمية القديمة، لحد ما اتعدمت السرايا والأهالي أخذوا الأرض وبنوا عليها بيوت ومساكن وبقى ده الامتداد الجديد اللي أطلق عليه فيما بعد ولحد دلوقتي الحلمية الجديدة”.
يعود تاريخ هذا الحي العريق، والذي يقع في شرق القاهرة، إلى الخديوِ عباس حلمي الأول، الذي بالغ في تشييد سراي الحلمية، التي تتميز بآثارها ونقوشها القديمة، وكان الحي في بدايته راقيًا للبهوات والباشوات والطبقة الأرستقراطية، ثم تحول لحي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة الوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري.
يعود تسمية هذا الحي إلى الخديوِ عباس حلمي الثاني، الذي بنى قصر الحلمية، أو سراي الحلمية، شيدت السراي مكان بيت إبراهيم بك الكبير وبيت ابنه مرزوق المقتول في مذبحة القَلْعَة في سنة 1811م، وبيوت أخرى لأمراء سابقين، وتم تشييد سراي الحلمية في عام 1850، عندما أصدر الخديوِ عباس تكليفًا إلى علي باشا بتصميم الحي والسراي والميدان وإسطبل وعربخانة وقراقول وسجن ملحقين بهذا القصر، مما جعله يقوم بشراء عدة أماكن، حتى امتدت مباني السراي وملحقاتها إلى قبة المظفر.
تمتد حدائق الحلمية، وفقًا لخريطة جراند بك التي رسمت القاهرة عام 1874 وخريطة التخطيط الجديد لمدينة القاهرة، حتى شارع محمد علي شمالًا، وتطل على بركة الفيل، وتمتد غربًا حتى حدائق سراي درب الجماميز، التي كانت على الخليج المصري، ويتوسط مبنى القصر حديقة، وتحيط به الحدائق من الثلاث جهات: الشمالية والجنوبية والغربية، ويحيط بهذه الحدائق كلها سور، وكان هذا القصر يشمل معظم منطقة الحلمية الحالية.
وكان يجاور القصر من جهة الشمال قصر الأمير أحمد باشا طلعت، شمال غرب قصر علي باشا مبارك، وهو ملاصق لسراي درب الجماميز الخاصة بمصطفى باشا فاضل، والتي تحولت الآن إلى مدرسة الخديوية، وبعد وفاة عباس باشا حلمي الأول، ورثته حفيدته أمينة هانم بنت إلهامي باشا ابن عباس باشا الأول، وهي زوجة الخديوِ توفيق ووالدة الخديوِ عباس حلمي الثاني، والتي كانت تعرف بـ”أم المحسنين”؛ لما كانت تقدمه من تبرعات واهتمام بالمساكين والفقراء والمرضى في الجمعيات الخيرية.
وفي أوائل القرن العشرين هدمت سراي الحلمية وما بها من آثار وتاريخ تحمله من الماضي، وخططت حدائقها إلى شوارع وقطع، وبيعت وعرف هذا التخطيط بالحلمية الجديدة.
كما يتميز حي الحلمية بأنه يحتوي على عدد كبير من المدارس للبنين والبنات لمختلف المراحل التعليمية، وهي: “الخديوية الثانوية بنين، بنبا قادن الثانوية، الحلمية القديمة الإعدادية بنين، الحلمية الثانوية بنات، علي مبارك الثانوية بنين، الحلمية الإعدادية بنات، بالإضافة إلى المساجد، مثل: مسجد حسن صدقة، مسجد الماس الحاجب، مسجد وسبيل مصطفى فاضل باشا، زاوية الشيخ عبد الله، ويضم ثلاثة ميادين رئيسية: ميدان البيباني، ميدان الحلمية الجديدة، ميدان مصطفى فاضل.
أقام بحي الحلمية عدد كبير من المشاهير والشخصيات البارزة، من بينهم: “على باشا مبارك، الفنان محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر الشهير، الفنان حسين صدقي، الفنان زكي رستم،. الفنان فريد شوقي، الفنان زكي رستم، الفنانة ..شادية، الفنان حسن حسني، الفنانة سهير المرشدي، الفنان شوقي شامخ، المعماري على لبيب جبر، الفنان سامي مغاوري،الشيخ أبو الفتوح السيد الليثي الكناني، الشاعر عماد زيور......ويضم حي الحلمية عددًا من القصور الأثرية، منها قصر الفقراء الذي يقع في 28 شارع علي باشا مبارك، ولا يزال يعيش به أحفاده، وقصر أحمد رضوان الذي يقع في سكة راتب بجوار قسم الدرب الأحمر، وقصر مدرسة الحلمية الإعدادية بنين، الذي استرده أصحابها، وتم إغلاقه، وقصر قسم الدرب الأحمر، والذي كان مقر جمعية الإخوان قبل أن يتم حلها.
الآن اختلف الحي، وأصبح يشبه أي حي بسيط بالقاهرة بمنازله الشعبية وسكانه البسطاء، لكنه لا يزال من أعرق الأحياء التي شهدت على جزء كبير من تاريخ الدولة الملكية الحاكمة، ويضم عددًا من الأبنية الأثرية التي تعود إلى عصر الفاطميين والمماليك..............
ذكر هذا الحي في مسلسل “ليالي الحلمية”، الذي حقق شعبية كبيرة، وأرخ له من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينيات على مدار 5 أجزاء، وشارك في العمل نخبة من كبار الفنانين، وهو تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ......
.منقول....دانيال البرزى...
الحلمية وبركة الفيل
وتطرقت آية للحديث عن معلم آخر من معالم الحلمية وهي منطقة “بركة الفيل”، قائلة: “ولكل اسم قصة وحكاية تيجي بقي عند بركة الفيل وتقف وتتساءل لماذا الفيل.. وما هي الظروف التي دفعت بالفيل أن يكون في البركة؟ ترجع التسمية للأمير خماروية بن أحمد بن طولون، اللي كام مغرم بتربية الحيوانات، سباع ونمور وزرافات وأفيال، الأمير خماروية واضح جدا إنه كان منظما ومرتبا لأنه كان بيعمل لكل فصيل من الحيوانات دار خاصة به دار الأسود دار النمور، ودار الفيلة، والتي كانت موجودة على أطراف البركة، فالناس كانت تروح تزور البركة للنزهة والفسحة ومشاهدة الفيلة لذلك اشتهرت بالاسم ده لحد دلوقتي، في بعض الناس بتشوف إن اسمها كده عشان شكلها على هيئة فيل، ولكن لا أساس لذلك من الصحة”.

الخميس، 22 مارس 2018

كيف ضاعت هوية الجنوب العربي ؟؟


الأحد 05 يوليو 2015 02:27 صباحاً

الرئيس قحطان الشعبي ينحني تحية للورد شاكلتون في مفاوضات الاستقلال أواخر نوفمبر 1967م
عندما بدأ شعب الجنوب العربي يشكل ملامح هويته الواحدة المستقلة وهو يرزح تحت الاحتلال البريطاني حصرها مبدئيا في الآتي:
1-    شكل نخبة من الطبقة المتعلمة و المثقفة من أبناء الجنوب العربي عام 1951م أول حزب سياسي اطلق عليه مسمى "رابطة الجنوب العربي" ومن أهم أهدافه دمج كل السلطنات والامارات في كيان واحد اسمه " الجنوب العربي".
2-    اسس حكام الجنوب العربي العام 1959م كيانا سياسيا جديدا تحت مسمى "اتحاد الجنوب العربي" ومثل خطوة متقدمة لبناء دولة عصرية وحديثة, وكانت تجربة سياسية فريدة وناجحة قام بتدشينها  سلاطين وأمراء الجنوب العربي وانضمت اليه معظم الامارات بما في ذلك ولاية عدن.
وفي ظل الاحتلال البريطاني شهدت عدن تطوراً اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وثقافياً وتحول الجنوب الى منطقة جذب لكل الجنسيات، واكثرها العناصر اليمنية، فمنهم من وفد للبحث عن مصادر للرزق، ومنهم من وصل هرباً من ملاحقات سياسية خلال العهدين: الملكي والجمهوري، ومنهم المهشمون والمتسولون وبعد تكاثر هذه المجموعات تحولت الى قنابل موقوته ومدمره لهوية شعب الجنوب العربي، ولم تنصهر في المجتمع الجنوبي كالهنود والصومال وغيرهم.. بل سيطرت هذه المجموعات على النقابات والأحزاب السياسية في القيادة والقاعدة، واستخدمت سلاحاً رائجاً  في الخمسينات والستينات من القرن الماضي وهو النزعة القومية العربية، والوحدة العربية، وسعت بعد ثورة 26 سبتمبر 1962م  التي قامت في اليمن الى تركيز حملتها على:
- شن الحملات الاعلامية الرخيصة على رابطة الجنوب العربي
- تشويه صورة سلاطين وامراء الجنوب ووصمهم بشتى انواع السباب والشتائم الحقيرة للانتقاص من مكانتهم كرموز تاريخية للجنوب العربي.
واستغلت تلك العناصر اليمنية  المد القومي العربي وشعاراته الرنانة من خلال خطابات جمال عبد النصر ، وسحبت زمام المبادرة من الجنوبيين لصالح العنصر اليمني، ومصادرة التاريخ وهوية الجنوب العربي ويمننته، وساعدها في ذلك الخطاب، اذاعة صوت العرب ومديرها احمد سعيد و ثورة يوليو في مصر عام 1952م والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، وصعود الناصرية  وثورة العراق والجزائر، واستغلال الخطاب القومي العربي بكل مفرداته للانقضاض على هوية وتاريخ شعب الجنوب العربي، واتهام حكامه ورموزه الوطنية بالخيانة  والعمالة من خلال وسائل الإعلام الناصرية – اليمنية.
ومن ناحية أخرى فقد تسربت العناصر اليمنية في عدن من خلال انتشارها وتكاثرها في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية إلى العديد من الأحزاب القومية مثل : حركة القوميين العرب، حزب البعث العربي الاشتراكي، الحركة الناصرية وغيرها !!
وبدأت بفرض هويتها اليمنية على الجنوب العربي، وساعدها في ذلك غياب الوعي والرؤية السياسية لدى الشباب المغامرين من ابناء الجنوب الذين تصدروا العمل السياسي و انقادوا لعواطفهم مما أدى الى تخليهم عن هويتهم الجنوبية وارتضوا بمسميات الحاق وطنهم باليمننة فظهرت وراجت في  تلك الأيام  الشعارات  في ادبيات الجبهة القومية  مثل كلمة " الجنوب اليمني المحتل" وفي الوقت نفسه كان للوجود المصري في اليمن ابان الحرب الأهلية بين الملكيين والجمهوريين دوراً بارزاً عندما أراد عبد الناصر توجيه ضربة انتقامية لبريطانيا وطلب منها ان تحمل عصاها وترحل عن الجنوب المحتل !!!
في حين بدأت الأجهزة المصرية بالتخطيط لضرب الوجود البريطاني في الجنوب بهدف الاستقلال الوطني في حين ان بريطانيا قد اعلنت انها ستمنح الجنوب العربي استقلاله الكامل مطلع يناير عام  1968م!!
وانساق المئات من القبائل والمكونات الجنوبية تحت تأثير الدعاية الناصرية التي ألهبت حماسهم  والتحقوا بجبهات القتال في اليمن للدفاع عن ثورتها، واستغلت الأجهزة المصرية تلك المجاميع واوعزت اليها البدء في احداث القلاقل في الجنوب والتقت مصالح المصريين مع اليمنيين للانقضاض على الهوية الجنوبية، وتمثل ذلك في الميثاق الوطني للجبهة القومية ( لتحرير الجنوب اليمني المحتل )  في 22 يونيو 1962م!!
وتم خلالها سيطرة العنصر اليمني على الجبهة القومية سواء في تعز اوعدن ، وادعت الجبهة القومية قيادة العمل  المسلح وتسلقت  على أكتاف قبائل ردفان في حادثة الاشتباك المسلح الذي حدث بين تلك القبائل والانجليز صبيحة 14 اكتوبر عام 1963م والذي استغلته الماكينة الاعلامية المصرية القوية آنذاك وروجت لقيام الثورة بقيادة الجبهة القومية  ضد البريطانيين مع احترامنا للنفوس  الزكية التي  قضت في تلك المعركة من ابناء ردفان  والضالع بالذات،

منظمة التحرير التي تشكلت في مطلع 65 من الرابطة وحزب الشعب اﻹشتراكي برئاسة الفقيد عبدالله اﻷصنج والمستقلين.. وجبهة التحرير تشكلت في13 يناير 66 من جزء من منظمة التحرير ماعدا الرابطة وجزء من الجبهة القومية بترتيب من مصر.

 وحاول عبد الناصر دمج الجبهتين في كيان واحد عام 1966م ولكن الدمج القسري الذي حاول عبد الناصر التوافق عليه  فشل، مما أدى الى " الحرب الأهلية في نوفمبر عام 1967م، والتي انتهت بهزيمة جبهة التحرير مما أسس لادعاء الجبهة القومية انها الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجنوب، وقلبت ظهر المجن للثوار الحقيقين !!!

كذلك استصدرت الرابطة قرار اﻷمم المتحدة في مايو 1963م  باستقلال الجنوب ...وتشكيل حكومة منتخبة من شعبه تحت اشراف اﻷمم المتحدة لتستلم السلطة من بريطانيا.

وفي جنيف تفاوض وفد الجبهة القومية مع البريطانيين على الاستقلال واعلن مسمى الجمهورية الوليدة "جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية" وكان العنصر اليمني حاضرا وممثلا في شخص عبد الفتاح اسماعيل اثناء  توقيع وثيقة الأستقلال وبدلاً من أن يتم الاحتفال بعيد الاستقلال لدولة الجنوب العربي تبين لاحقا اننا اضعنا هويتنا وتاريخنا منذ ان فرطنا بمسمى الدولة الوليدة
التي حملت اسماً ممسوخاً ومشوهاً لا يمت للأض والإنسان في الجنوب العربي بصلة.
والى اللقاء في الحلقة الثانية.

د علوي عمر بن فريد العولقي



الأربعاء 08 يوليو 2015 05:12 مساءً

قحطان الشعبي , عبدالفتاح اسماعيل الجوفي, سالم ربيع علي ,محمد علي هيثم, علي عنتر, فيصل عبداللطيف الشعبي

وقعت "الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل " كما سمت نفسها وثيقة الاستقلال منفردة في 30نوفمبر 1967م ويمننة الجنوب العربي بمسمى "جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية"!!
ورفعت الجبهة شعار : " كل الشعب قومية " وأقصت كافة الأحزاب والمنظمات.. وتنازلت عن التعويض البريطاني  المستحق لشعب الجنوب كتعويض عن قاعدة عدن مبلغ 60 ( مليون جنيه استرليني )مقابل استلام الحكم !!!
وقامت بالتواطؤ مع بريطانيا بملاحقة  كافة الرموز الوطنية من حكام وقادة احزاب سياسية حتى من ساهم منهم  في استقلال الجنوب العربي.
وكان اختيار التسمية للجمهورية الوليدة الإقرار بأن (الجنوب) كان جزءا من كيان (اليمن) رغم عدم وجود كيان سياسي يطلق عليه اليمن يجمعهما !
ورفعت الجبهة القومية شعار "النضال من أجل تحقيق الوحدة اليمنية " الذي كان المسمار القوي الذي دق في  نعش الجنوب العربي كتاريخ وهوية !!
اتخذت الدولة الوليدة طابع التطرف وبدلا من حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الملحة هربت الى الشعارات الايدلوجية!!
وانقادت للعنصرين اليمني والفلسطيني وخضعت للجناح اليساري الماركسي وقد كان يقود هذا الاتجاه (العنصر اليمني ) الذي زرع التفرقة والخصومة والتنافريين العناصر الجنوبية حتى داخل الجبهة القومية، وتمكنوا من السيطرة على مفاصل الدولة وأركانها الأساسية مستغلين سذاجة وطيبة العناصر الجنوبية ومثاليتها في العمل الوطني والوحدوي،.

 وتمكنت العناصر اليمنية من تأجيج نار الصراعات والثارات بين الجنوبيين وبدأوا بالانقضاض اولا على المؤسسة العسكرية : الجيش، والأمن ، باعتبار منتسبيها جميعا من رجال الجنوب  وتمثل ذلك في مؤتمر زنجبار عام 1968م،.
 وبدأ عمليا في 14مايو 1968م عندما تمرد يسار الجبهة القومية بقيادة سالم ربيع علي وعبدالفتاح اسماعيل وعلي عنتر على القيادات العسكرية والأمنية وطالب بجعل جماجمهم منافض للسجائر و جلودهم  أحذية كما رددوا ذلك في شعاراتهم البغيضة بعد المؤتمر الرابع للجبهة القومية  وقابلت  القيادات  العسكرية ذلك بحركة 20 مارس!!!
وأودعت معظم قيادات يسار الجبهة القومية السجون بما فيهم البيض وعبدالفتاح اسماعيل ..!
الا انهم تمكنوا من دق اسفين  الخلافات والصراع  المناطقي  واحياء النعرات في الجيش والأمن بين العوالق ودثينه !!!
مما أدى الى اعتقالات وتصفيات في تلك القوات لصالح قيادات اليسار..

وعندما شعر العوالق بالخطر قاموا بحركة 22 يوليو 1968م وطالبوا بالوحدة الوطنية، بالتنسيق مع ابناء ردفان والصبيحة، وقوبلت تلك الحركة بقمع الجيش والأمن ومن ثم اقصاء من تبقى من العوالق وردفان والصبيحة من مؤسستي الجيش والأمن، مما أدى الى ثورة مسلحة ضد حكومة الجبهة القومية انهك الجيش خلالها من الأعمال الحربية التي استمرت من 22يوليو 1968م حتى نهاية شهر سبتمبر1969م في كور العوالق...!!

وكان من نتائجها عودة يسار الجبهة القومية من تعز بقيادة ربيع وعلى اثرها حانت الفرصة ليسار الجبهة القومية للتخلص من بقية العناصر الجنوبية الأخرى في الجيش والأمن من دثينه وغيرها..
 وأثمر ذلك الصراع عن قيام حركة 22 يونيو عام 1969م بقيادة سالم ربيع ويسار الجبهة القومية وتم اقصاء الكثير من العناصر الجنوبية عن الحكم وتمت تصفية قحطان الشعبي وابن عمه فيصل الشعبي ومعهم الكثير من الكوادر الجنوبية السياسية والعسكرية..!!

واشتدت  القبضة الحديدية على العناصر الجنوبية  الفاعلة في الجنوب حين كان  (محسن الشرجبي) على رأس جهاز أمن الثورة وهو " يمني" .
وجرت ابشع انواع الاغتيالات السياسية تحت مسمى "فرسان القبائل" في كافة انحاء الجنوب، كما تم تصفية الرموز الدينية والوطنية من كافة شرائح المجتمع، وتمت ملاحقة المشتبه في ولائهم، وتم  طرد مئات  العائلات ومصادرة أكثر من 65 الفاً من   بيوت المواطنين في عدن، وآلاف  المزارع الخاصة للمواطنين الجنوبيين وحتى قوارب الصيد !!!
وخرجت المسيرات المؤيدة لإجراءات التأميم  التعسفية التي ادارها الحزب  بإشراف سالم ربيع والتي طالت المؤسسات الاقتصادية والخد مية الخاصة وتحويلها الى ملكية الدولة !!

وتم توصيف الصراع بين الجنوبيين بقيادة قحطان وربيع بأنه بين اليمين واليسار في الجبهة القومية وتم تصفية الالاف من ابناء الجنوب سواء داخل الحزب ام خارجه !!
وكل تلك الممارسات الاجرامية كانت تجري خارج القانون او بمحاكمات صورية بتنفيذ وزارة أمن الدولة !!
وتم قتل الكثير من المواطنين الأبرياء في مسيرات جماهرية من قبل عناصر الجبهة القومية كما حدث في مدينة  نصاب  بالعوالق عدما تم تصفية أكثر من 20 رجلا من دولة العوالق والسادة آل الحداد  وعلى رأسهم العلامة الشهير السيد احمد بن صالح الحداد عام 1972م!!
وكان على رأس تلك الجموع علي شائع هادي وحسن احمد باعوم وبمباركة سالم ربيع !!
وتبع ذلك تصفيات جسدية طالت الدبلوماسيين الجنوبيين عندما تم تفجير طائرتهم وهم في طريقهم الى حضرموت في   30ابريل عام 1972م واغتالت الأيدي الآثمة 22 من رجال السلك الدبلوماسي الجنوبي والمثقفين والأدباء من ابناء الجنوب العربي في حادثة الطائرة الملغومة ومنهم:
محمد صالح عولقي، ونور الدين قاسم، وعبد الباري قاسم، وسيف احمد الضالعي ، محمد ناصر عبيد، عبد القادر أحمد ناصر السلامي، ومحمد عبدالولي والعشرات من الكوادر الجنوبية !!
وطالت حملات القمع والترويع الاف المواطنين الجنوبيين حتى فر معظمهم من بلادهم !!
وبدأت مرحلة اخرى قادتها العناصر اليمنية  في 26 يونيو عام 1978م وهي سلسلة متعاقبة  لتصفية القيادات الجنوبية وزرعوا التنافر والشكوك بين العناصر الجنوبية تحت شعار المناطقية التي تتعارض مع فكر الاشتراكية العلمية تحت شعار الصراع الأيدلوجي بين اليسار المغامر واليسار الحقيقي، وتمت تصفية سالم ربيع علي  لاحقا والعديد من القيادات الجنوبية بصورة فجة بعيدة عن الأعراف والأسس القانونية بذرائع واهية، بعد أن تبين لهم ان سالم ربيع قد بدأ في مراجعة نقدية لذاته وفكر في البدء بتغيير سلوك النظام السياسي برمته.
والى اللقاء في الحلقة الثالثة.