Translate

السبت، 18 مارس 2017

سيف الدين قطز .. المملوك الذي أنحنى التاريخ له احتراماً

حياة سيف الدين قطز

سيرة حياة سيف الدين قطز : يملك حياة فريدة ومزيج من الإنجازات والانتصارات وبالمتاعب والمعاناة، فكيف كانت مسيرته وما المتاعب التي واجهها وما إنجازاته؟ بواسطة محمود حسين -يوليو 20, 20161473 سيف الدين قطز .. المملوك الذي أنحنى التاريخ له احتراماً سيف الدين قطز هو أحد أبرز القادة في التاريخ الإسلامي والعربي، يشتهر بقيادته لجيش المسلمين في مواجهة جحافل التتار، وإنه القائد الوحيد الذي استطاع كسر شوكتهم وصد عدوانهم الغاشم، ولكن سيف الدين قطز لم يكن قائداً تقليدياً، فهو لم يرث القيادة أو منصبه كحاكم، بل إنه شق طريقه من السفح حتى بلغ القمة، ورغم إنه كان يلقب بالسلطان المظفر إلا إنه بدأ حياته كمملوك أو أقل. سيف الدين قطز .. من هذا ؟ سيف الدين قطز يملك حياة فريدة فبقدر ما تحفل به من إنجازات وانتصارات، مليئة بالمتاعب والمعاناة، فكيف كانت مسيرته؟ وما المتاعب التي واجهها؟ وما الإنجازات التي حققها؟ أصله ونسبه : سيف الدين قطز وُلِد باسم الأمير محمود بن ممدود الخوارزمي، ولم يتذكر المراجع التاريخية العام الذي وُلِد به بشكل دقيق، ولكن هناك توافق على إن ذلك كان في عام قريب من العام 628هـ الموافق 12311 بالتقويم الميلادي. يرجع أصل سيف الدين قطز إلى بلدة خوارزم، وقد كان من ابناء الطبقة الحاكمة بها، فالسلطان جلال الدين الخوارزمي هو خاله وفي ذات الوقت ابن عم والده، وقد توفي الأمير ممدود أثناء قتاله لجحافل المغول وابنه محمود لا يزال بالمعهد، فلم ينعم برؤياه إلا لأيام قليلة والطفل نفسه لم يفطن إلى ملامح أبيه، وكان ممدود قد أوصى خاله السلطان جليل الدين بإيواء طفله ورعايته حال استشهاده، وهو ما تم فنشأ محمود أو قطز إلى أن بلغ عمر الصبا في قصر خاله جلال الدين الخوارزمي. الإعلانات فارس في سوق العبيد : أحسن السلطان جلال الدين تربية ابن شقيقته سيف الدين قطز والمعروف آنذاك باسم محمود بن ممدود، وكحال الأمراء من ابناء الأسرة الحاكمة، حرص على تعليمه ركوب الخيل في وقت مبكر جداً من عمره، وحين بلغ محمود عمر العاشرة تقريباً كان فارساً بحق، يجيد امتطاء الخيول وتلقى تدريبات مكثفة على استخدام السيوف والأسلحة، ولكن حياته الوردية لم تستمر على ذلك الحال لفترة طويلة، فقد دارت الدائرة على مملكة جلال الدين الخوارزمي، واجتاحتها جحافل التتار فقتلوه ودمروا مُلكه وشردوا شعبه، وكان الأمير محمود بن ممدود من بين من سقطوا أسرى في أيدي التتار، ولقي مصير كافة الغلمان ممن تم أسرهم، إذ تم التوجه بهم إلى أسواق العبيد فتم بيعه هناك إلى واحد من أثرياء الشام. علاقته بالعز بن عبد السلام : أحسن ثري الشام رعاية قطز الصغير رغم إنه عبداً لديه، فلم يهنه أو يقسو عليه، بل -على العكس- اهتم بتعليمه اللغة العربية وأصول كتابتها ونطقها، ولكن أيضاً ذلك الاستقرار الظاهري لم يستمر في حياة سيف الدين قطز لفترة طويلة، إذ توفي الرجل الطيب وكان قطز من ضمن ما ورثه ابنه عنه، وكان ابنه مُتكبر سىء الطباع، فلم يعامله برفق أو إحسان وأهانه وعذبه وفي النهاية باعه لرجل آخر من أثرياء الشام، وكان ذلك الرجل من كبار معاوني الشيخ العز بن عبد السلام، وكان يصحب قطز معه إلى مجالس الشيخ الجليل، الذي أحب قطز وعطف عليه فقربه منه، ولقنه بعضاً مع علوم الدين وحَفظه القرآن الكريم وعلمه الحديث الشريف. الحرب ضد الصليبين : حين اندلعت الحروب الصليبية وبلغت حدود دمشق، استأذن سيف الدين قطز سيده في الانضمام إلى الجيش وقتالهم فأذن له، وأبلي قطز بلاءً حسناً في الحرب جذب له الأنظار، وقيل إنه كان يحارب وكأنه وُلِد فارساً، فقد كان يخفي هويته الحقيقية وبالتالي لم يكن يعلم أحداً إنه وُلِد فارساً بالفعل، وبعد فترة عقد الصالح إسماعيل هدنة مع جيوش الصليبين، فهب حاكم مصر الصالح نجم الدين أيوب لمحاربتهم، وحينها طلب سيف الدين قطز من مولاه أن يبيعه إلى السلطان الصالح، حتى يستمر في جهاده في سبيل الله ومحاربته الصليبيين الطامعين في أوطانه، وقد وافق الثري الشامي على ذلك وأهداه بالفعل إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب. الإعلانات مدرسة المماليك : كان بيع سيف الدين قطز إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب بوابة عبوره إلى دنيا السياسة، حيث عهد به الصالح إلى أحد قادة الجيش من المماليك المقربين منه، وهو الأمير المملوكي عز الدين أيبك، والذي قام بإلحاق قطز بمدرسة المماليك حيث أكمل بها تعلمه للغة العربية، كما تلقى تدريبات مكثفة على أستخدام مختلف الأسلحة وإتقان فنون القتال، وبفضل تلقيه التدريبات القتالية في وقت مبكر في قصر -خاله- السلطان جلال الدين، كان دوماً سابقاً أقرانه متفوقاً عليهم محط أنظار وإعجاب قادته، فقربه عز الدين أيبك منه، وحين لمس فيه الخصال الطيبة من الصدق والأمانة صار أقرب المماليك إليه على الإطلاق. سلطنة مصر : حين اقترب زحف التتار من حدود مصر كان يرأسها السلطان نور الدين المنصور بن أيبك، وكان المنصور صبياً ليس على دراية كافية بطرق إدارة البلاد، وكان من المستحيل أن يقف أمام جحافل التتار، والتي أحدثت أنباء اقترابهم اضطرابات بالغة في البلاد، فقد كان الذعر يسيطر على العامة، وبدأ الأعيان في تصفية أعمالهم والفرار بما يقدرون على حمله من أموال وبضائع، وكان سيف الدين قطز وكبار مصر من القادة والعلماء يدركون هذه الحقيقة، ويدركون طبيعة الخطر الذي يحيق في البلاد، وأثنا مجلس القادة وفي حضور المنصور نفسه، خطب سيف الدين قطز محدثاً الجميع عن ضرورة وجود قائد قادر على إدارة البلاد وإخراجها من محنتها، وضمن الخطاب ذاته أعلن أنقلابه على المنصور ونصب نفسه محله، وقد لقي قرار هذا استحسان وتأييد عدد كبير من قادة المماليك، واصطفوا خلفه بصفته سلطانهم الجديد لمواجهة خطر المغول الوشيك. عين جالوت : رفض سيف الدين قطز التفاوض مع قادة التتار أو المغول، وذلك ليس مكابرة وإنما لعلمه إن مفاوضاتهم يقصد بها إملاء الشروط، كما إنه عرف عن قادتهم الخيانة وعدم الوفاء بالعهود، وكون جيشاً جراراً من الأفراد والفرسان، وقرر الخروج لمجابهة جحافلهم خارج الحدود المصرية، وبالفعل اصطدم معهم بأكثر من معركة كبدهم خلالها خسائر فادحة، أبرزها معركتي عكا وغزة، أما المواجهة الثالثة فقد كانت عند سهل عين جالوت، خريطة معركة عين جالوت

الذي دخله المغول في الثالث من ستبمبر عام 1260م وكان يوافق يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان، وكان سيف الدين قطز ومعاونه الظاهر بيبرس متربصين لهم، وفور توغلهم بالطريق هاجمهم جيش المسلمين من كل جانب، ونكلوا بهم وقتلوا أعداداً كبيرة منهم وكانت تلك هي الضربة القاصمة لظهر المغول بحق، فلم تقم لهم قائمة بعدها وانتهى بذلك خطرهم إلى الأبد. مقتله : الأمر الثابت الوحيد هو إن سيف الدين قطز قد قتل بعد معركة عين جالوت بحوالي خمسين يوماً فقط، أما أسباب قتله وحقيقة قاتله فهي محل خلاف بين المؤرخين، ولكن أغلبهم قد توافقوا على إن قاتليه هم جماعة المماليك الحربية بقيادة صديقه الظاهر بيبرس، وإن دافعهم هو الثأر لقائدهم فارس الدين أقطاي الذي كان قطز قد قتله في زمن ولاية أيبك، وهناك رواية أخرى تقول بأن هناك من وشى إلى بيبرس بأن قطز يدبر للخلاص منه، فبادر هو بفتله طمعاً في خلافته في منصب السلطنة. أثره : سيف الدين قطز من الشخصيات التي خلد التاريخ ذكراها في أنصع صفحاته، فهو البطل المغوار الشجاع الذي صد جحافل المغول البربرية، وقضى على أسطورتهم التي طالما أثارت الفزع ونشرت الخراب، وهو من أهم القادة في التاريخ العربي وأكثرهم شهرة، وذلك وفق ما رواه عنه كبار المؤرخين والعلماء ممن عاصروه أو جاءوا في عصور لاحقة عليه، مثل ابن كثير والإمام الذهبي وابن عماد الحنبلي وغيرهم.


من هو قطز؟ سيف الدين قطز .. المملوك الذي أنحنى التاريخ له احتراماًسيف الدين قطز هو واحد من أعظم الشخصيات في تاريخ المسلمين.. اسمه الأصلي محمود بن ممدود وهو من بيت مسلم ملكي.. وهو ابن أخت جلال الدين الخوارزمي.. ملك الخوارزميين المشهور، والذي قاوم التتار فترة وانتصر عليهم ثم هُزِمَ منهم، وفرَّ إلى الهند، وعند فراره إلى الهند أمسك التتار بأسرته فقتلوا بعضهم واسترَقّوا بعضهم. وكان محمود بن ممدود أحد أولئك الذين استرقَّهم التتار، وأطلقوا عليه اسمًا مغوليًّا هو قطز، وهي كلمة تعني الكلب الشرس، ويبدو أنه كانت تبدو عليه من صغره علامات القوة والبأس، ثم باعه التتار في أسواق الرقيق في دمشق واشتراه أحد الأيوبيين، وجاء به إلى مصر، ثم انتقل من سيد إلى غيره حتى وصل في النهاية إلى الملك المعز عز الدين أيبك ليصبح أكبر قواده كما رأينا. نشأة قطز وقطز رحمه الله كبقية المماليك نشأ على التربية الدينية، والحمية الإسلامية، وتدرب منذ صغره على فنون الفروسية وأساليب القتال، وأنواع الإدارة، وطرق القيادة.. فنشأ شابًّا فتيًّا أبيًّا محبًّا للدين معظمًا له قويًا جلدًا صبورًا.. فإذا أضفت إلى ذلك كونه ولد في بيت ملكي، وكانت طفولته طفولة الأمراء وهذا أعطاه ثقة كبيرة بنفسه، فإذا أضفت إلى ذلك أن أسرته هلكت تحت أقدام التتار وهذا -بلا شك- جعله يفقه جيدًا مأساة التتار. وليس من رأى كمن سمع.. كل هذه العوامل صنعت رجلاً ذا طراز خاص جدًا، يستهين بالشدائد، ولا يرهب أعداءه مهما كثرت أعدادهم أو تفوقت قوتهم. التربية الإسلامية العسكرية، والتربية على الثقة بالله، والثقة بالدين، والثقة بالنفس كانت لها أثر كبير في حياة قطز رحمه الله. قطز في الحكم وجد قطز أن السلطان الطفل مشغول باللهو عن أمور الحكم، وأن بعض أمراء المماليك يستغلون ذلك في التدخل في أمور الحكم، وجاء ذلك مع قدوم رسل التتار يهددون مصر بالاجتياح؛ فقام بعزله بعد موافقة العلماء، وأعلن نفسه سلطانًا على مصر. بدأ قطز حكمه بمواجهة معضلة خطيرة، وهي صد التتار المتوحشين القادمين لغزو مصر بعدما أسقطوا الخلافة الإسلامية، ودمَّروا بغداد، واجتاحوا الشام. لم يكن قطز يستطيع صدَّ التتار بجيشٍ متشعب الولاءات بين الأمراء الذين يبحثون عن مصالحهم، ولا بشعب لاهٍ عن الجهاد وتبعاته؛ لذا بدأ بتنفيذ خطة محكمة سدَّد الله فيها خطاه؛ إذ بدأ بحشد جهود العلماء المخلصين من أجل بث روح الجهاد في نفوس الشعب، واضطلع سلطان العلماء العز بن عبد السلام بعِظم هذه المهمة، ومعه عدد من العلماء الأجِلاّء الذين تحفظ لهم الأمة مكانتهم. ولم يكن للشعب أن يتبع خطوات العلماء ما لم يكن الحاكم نفسه يفعل ذلك، وقد كان قطز نِعْم الحاكم الذي يوقر العلماء، ويطيعهم؛ لذا لمّا أراد فرض ضريبة على الشعب لتجهيز الجيش، وأفتى العز بن عبد السلام بعدم الجواز إلا بعد أن يُخرِج الأمراء ما عندهم من أموالهم وأموال نسائهم وجواريهم؛ كان قطز أول مَن نفَّذ تلك الفتوى على نفسه، ثم طبقها على بقية الأمراء بالقوة. ولكن.. لا بد للجيش من أمراء أكْفاء يقودون الجنود وهم مقتنعون بالهدف والغاية؛ لذا عمل قطز على تجميع الصفوف وتوحيدها، كما أخذ يُحمِّس الأمراء للجهاد في سبيل الله. قطز والثأر من التتار تراصَّ الجميع خلف قطز: شعبًا وأمراءً وعلماءً؛ فبدأ التجهيز العسكري للمعركة، وفي يوم الجمعة الخامس والعشرين من شهر رمضان سنة 658هـ، وبشروق الشمس أضاءت الدنيا على فجرٍ جديد انبثق من سهل عين جالوت؛ إذ التقى الجيشان: المسلم والتتري، وقاتل قطز رحمه الله قتالاً عجيبًا. وبعد توكلٍ على الله U، وخطة ذكية من قطز أثبت بها تفوقه على خصمه كتبغا قائد جيش التتار ونائب هولاكو كتب الله U النصر للمسلمين، وبدأت الكفة -بفضل الله- تميل من جديد لصالح المسلمين، وارتد الضغط على جيش التتار، وأطبق المسلمون الدائرة تدريجيًّا على التتار، وكان يومًا على الكافرين عسيرًا.. وقُتِل كتبغا بيدي أحد قادة المسلمين.  ووصل التتار الفارُّون إلى بيسان (حوالي عشرين كيلو مترًا إلى الشمال الشرقي من عين جالوت)، ووجد التتار أن المسلمين جادّون في طلبهم، فلم يجدوا إلا أن يصطفوا من جديد، لتدور موقعة أخرى عند بيسان أجمع المؤرخون على أنها أصعب من الأولى، وقاتل التتار قتالاً رهيبًا، ودافعوا عن حياتهم بكل قوة، وبدءوا يضغطون على المسلمين، وكادوا أن يقلبوا الأمور لمصلحتهم، وابتلي المؤمنون، وزُلزلوا زلزالًا شديدًا، وكانت هذه اللحظات من أحرج اللحظات في حياة القوات الإسلامية، ورأى قطز -رحمه الله- كل ذلك.. فانطلق يحفز الناس، ويدعوهم للثبات، ثم أطلق صيحته الخالدة: واإسلاماه، واإسلاماه، واإسلاماه. قالها ثلاث مرات، ثم قال في تضرع: "يا الله!! انصر عبدك قطز على التتار..!!". ما إن انتهى من دعائه وطلبه -رحمه الله- إلا وخارت قوى التتار تمامًا.. وقضى المسلمون تمامًا على أسطورة الجيش الذي لا يقهر.. وأُبِيدَ جيش التتار بكامله، وانتصر الجيش الإسلامي العظيم[1]، {وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [آل عمران: 126].

الخميس، 16 مارس 2017

لوحة :نقاش مع دانتي حول الكوميديا الإلهية

نقاش مع دانتي حول الكوميديا الإلهية 
للفنّانين الصينيين جانغ آن، داي دودو ولي تييزي، 2006 
قد تكون القيمة الإبداعية لهذه اللوحة موضع تساؤل وجدل. غير أن من الواضح أنها تتّسم بجدّة موضوعها وطرافة تناولها. وقد انتشرت مؤخّرا على نطاق واسع عبر الانترنت على الرغم من أنها ُرسمت قبل ثلاث سنوات.
صاحب فكرة اللوحة هو الرسّام الصيني داي دودو الذي أشرك معه في رسمها اثنين من زملائه لأن ضخامتها وكثرة الأشخاص والتفاصيل فيها كانت تتطلّب نوعا من الجهد الجماعي. ويبلغ طول اللوحة ستّة أمتار وعرضها ثلاثة. وهي تشبه في ضخامتها واتّساعها، إلى حدّ ما، لوحة رسّام عصر النهضة الايطالي باولو فيرونيزي بعنوان عُرس في قانا الجليل .
وكانت الغاية أن تضمّ اللوحة مائة شخصية تاريخية من عصور وأمكنة مختلفة رأى الرسّامون الثلاثة أنها تمثل الشخصيّات الأهمّ في تاريخ العالم في ميادين الفكر والسياسة والحرب والفلسفة والفنّ والرياضة وغيرها.
وقد استغرق رسمها حوالي السنة، واختار الرسّامون سور الصين العظيم ليكون المكان الذي يجتمع حوله هذا العدد الكبير من الشخصيات.
في اللوحة تظهر الشخصيّات المائة في مشهد رتّبت تفاصيله بعناية. وقد كان في ذهن الفنانين الثلاثة أن يجمعوا كلّ هذه الشخصيات معا في هذا المكان كي يديروا نقاشا افتراضيا مع دانتي اليغييري شاعر القرن الرابع عشر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية.
ويظهر دانتي واقفا في أعلى السور في الزاوية اليمنى من اللوحة، بينما يحيط به الرسّامون الثلاثة الذين يشرفون على الحشد المجتمع أسفل منهم.
وفي خلفية اللوحة يظهر، بالإضافة إلى السور العظيم، صرحان آخران من أشهر صروح العالم القديم: أهرامات مصر وحجارة ستون هنج الأثرية البريطانية.
دانتي يقوم هنا بدور المحاضر أو المعلّم. ويبدو انه اختير لهذه المهمّة لكونه مؤلّف الكوميديا الإلهية؛ الكتاب الذي يعتبره بعض النقاد أعظم عمل أدبي ألّف بالايطالية وواحدا من أهمّ التحف الأدبية العالمية. وهو عبارة عن مجموعة من القصص التي يحكي فيها دانتي عن رحلته المتخيّلة إلى عالم ما بعد الموت ويصف فيه على وجه الخصوص أهوال وعذاب الجحيم.
أما شكل اللوحة وأسلوب بنائها وتوزيع الشخصيات فيها فمن المرجّح أن الرسّامين استوحوه من لوحة رافائيل المشهورة مدرسة أثينا التي صوّر فيها مجموعة من أهم علماء وفلاسفة العالم القديم وهم منخرطون في حلقة نقاش.
لكنْ في هذه اللوحة لا يبدو أن ثمّة الكثير مما يربط الشخصيات بعضها ببعض.
وقد يتساءل شخص، مثلا، عن العلاقة التي يمكن أن تربط سقراط بـ بيل غيتس، أو هتلر بـ بيتهوفن، أو ليوناردو دافنشي بـ ستالين اللذين يشاهدان وهما منهمكان في الحديث مع بعضهما.
ومع ذلك لا تخلو اللوحة من بعض العناصر اللافتة والطريفة. فـ كوفي عنان يظهر وهو يعزف على آلة الفلوت، بينما نرى ليو تولستوي وهو مستغرق في العزف على الأكورديون، فيما بوش الابن ينظر عبر منظار مكبّر وخلفه مباشرة يقف أسامة بن لادن. ولم ينسَ الرسّامون أن يسجّلوا حضور النعجة المستنسخة دوللي التي تقف عند قدمي غاندي.
والذي يدقّق في قائمة الشخصيّات المرسومة في اللوحة لا بدّ وأن يستغرب، مثلا، غياب أشخاص مثل  المسيح وبوذا مقابل حضور أشخاص أقلّ شأنا مثل لاعب الكرة بيليه والمغنّي ايلفيس بريسلي والمخرج ستيفن سبيلبيرغ واعتبارهم من الشخصيات التاريخية.
ثم هناك صورة خوان انطونيو سامارانش مسئول اللجنة الاولمبية العالمية سابقا والذي يبدو أن الرسّامين حشروه في اللوحة عنوةً، مجاملة له على تزكيته ترشيح الصين لاستضافة الاولمبياد الأخير على أراضيها. بعض النقاد قرءوا حضور دانتي في اللوحة وإعطائه دور المعلم قراءة مختلفة. فالمعروف أن الكوميديا الإلهية مكرّسة في جزء كبير منها للحديث عن صورة الجحيم والأهوال التي تنتظر العُصاة والخاطئين فيه. وكأنّ في هذا إشارة تخويف أو رؤية عن "جحيم ما" ينتظر شخصيات اللوحة أو بعضهم.
ومن الملاحظ أيضا أن اللوحة تضمّ صورا لبعض الحيوانات والطيور التي رافقت الإنسان منذ فجر الخليقة، مثل الجمل والثور والنسر بالإضافة إلى صورة لكلب وخروف يقودهما شخص يُحتمل انه النبيّ نوح أو موسى.
ولا بدّ أن يستوقف الناظر إلى اللوحة منظر الرجل الضخم ذي الملامح الصينية الذي يبدو مترنّحا فوق كرسيّه وكأنه يحاذر السقوط إلى الأرض. هذا الرجل بحسب ما يشير إليه اسمه هو "لي باي" الذي يعتبر أشهر شعراء الصين الكلاسيكيين والذي عاش في القرن الثامن الميلادي. وقد كان لي باي من أتباع الطاويّة وعُرف بأشعاره التي تمجّد الحرّية وبشغفه الكبير بالخمر وكثرة الأسفار. ولعلّ رسمه بهذه الطريقة الغريبة له علاقة بالكيفية التي مات بها. إذ يقال إنه غرق في مياه اليانغتسي بعد أن سقط من قاربه ليلا بينما كان يحاول، وهو سكران، الإمساك بالقمر المنعكسة صورته في مياه النهر.
ومن الأشياء الأخرى التي تلفت الانتباه في اللوحة ذلك الصفّ الطويل من الأشخاص الذين يظهرون في أعلاها وهم يرتدون ثيابا بيضاء أشبه ما تكون بالأكفان بينما يأخذون طريقهم باتجاه الأهرامات التي قد تكون رمزا للموت أو الخلود.
ترى هل هؤلاء هم الضحايا؟ قتلى الحروب والمآسي التي جلبها عظماء التاريخ من ساسة وقادة عسكريين؟
أغلب الظنّ أنهم كذلك. ومما يرجّح هذا الاحتمال صورة المرأة التي تقف في نهاية الصفّ خلف بوش الابن  مباشرة وإلى جوار بن لادن، والتي ترفع يديها إلى السماء بالتوسّل والشكوى. ومن الواضح أن الرسّامين استعاروا هذه اللقطة من صورة فوتوغرافية مشهورة للمصوّر الفرنسي هنري بريسون التقطها في أربعينات القرن الماضي لأقارب ضحايا إحدى المذابح الطائفية التي حدثت في مدينة سريناغار الهندية.
وهناك احتمال أن يكون الدافع الأساسي من وراء رسم اللوحة هو محاولة الترويج للثقافة الصينية في العالم. فهناك اثنتان وعشرون شخصيّة صينية في اللوحة, ومعظمهم مجهولون تماما خارج الصين. وربّما لا يُعرف منهم سوى كونفوشيوس ولاو تسو وجنكيز خان وماوتسي تونغ وصن يات-سين ودينغ شياو بينغ.
وما يعزّز هذا الاحتمال طغيان الكثير من جوانب الثقافة الصينية على اللوحة، مثل الطاولات التي غُطيت بخارطة الصين، وقطع الأثاث والنقوش والزخارف الصينية والأواني البرونزية والعتاد الحربي والآلات الموسيقية الصينية.
هناك من يقول إن سرّ شعبية هذه اللوحة واهتمام الناس بها يعود إلى حقيقة أن الناس في هذا العصر الذي تهيمن عليه الميديا واسعة الانتشار مفتونون كثيرا بالشخصيات النجومية وميّالون إلى تمجيد المشاهير بل وحتى إحاطتهم بهالة من التبجيل والقداسة، يستوي في ذلك أكان الشخص المشهور سياسيا أو مغنيّا أو رياضيا أو رسّاما أو ممثّلا أو غير ذلك.
They are perhaps the ultimate dinner party guests. Stalin engages Leonardo da Vinci in conversation, Beethoven serenades Audrey Hepburn on the piano and Shakespeare is sandwiched between Elvis and Mozart. Bill Clinton raises a glass in cheer, while Churchill smokes a cigar and Margaret Thatcher looks on.
And surrounding them all are images of some of Man's defining creations - Stonehenge, the Pyramids and the car.
Who can you spot? Some of the most famous names in Man's history gather together for the ultimate dinner party
Who can you spot? Some of the most famous names in Man's history gather together for the ultimate dinner party
This extraordinary painting by little-known-Taiwanese artists Dai Dudu, Li Tiezi and Zhang An (who appear in the top right of the picture), which also features some Chinese communist leaders and poets little known outside Asia, has become the latest internet hit - with people fascinated by the challenge of trying to identify all 103 figures.
Completed in 2006, it is titled Discussing The Divine Comedy With Dante and seems to be a metaphor for our celebrity-obsessed world. So how many can you recognise? - Answers below!
Spot the figure
Spot the figure

So how many did you recognise?


1. Bill Gates, Microsoft founder
2. Homer, Greek poet
3. Cui Jian, Chinese singer
4. Vladimir Lenin, Russian revolutionary
5. Pavel Korchagin, Russian artist
6. Bill Clinton, former U.S. President
7. Peter the Great, Russian leader
8. Margaret Thatcher
9. Bruce Lee, martial arts actor
10. Winston Churchill
11. Henri Matisse, French artist
12. Genghis Khan, Mongolian warlord
13. Napoleon Bonaparte, French military leader
14. Che Guevara, Marxist revolutionary
15. Fidel Castro, former Cuban leader
16. Marlon Brando, actor
17. Yasser Arafat, former Palestinian leader
18. Julius Caesar, Roman emperor
19. Gen. Claire Lee Chennault, WW II U.S. aviator
20. Luciano Pavarotti, singer
21. George W. Bush, former U.S. President
22. The Prince of Wales
23. Liu Xiang, Chinese Olympic hurdler
24. Kofi Annan, former UN Secretary General
25. Zhang An, the painter
26. Mikhail Gorbachev, former Russian leader
27. Li Tiezi, the painter
28. Dante Alighieri, Florentine poet
29. Dai Dudu, the painter
30. Pele, Brazilian footballer
31. Guan Yu, Chinese warlord
32. Ramses II, Egyptian pharaoh
33. Charles De Gaulle, French general
34. Albert Nobel, Swedish chemist who founded the Nobel prizes
35. Franklin Roosevelt, former U.S. President
36. Ernest Hemingway, American novelist
37. Elvis Presley, American singer
38. Robert Oppenheimer, U.S. physicist
39. William Shakespeare, playwright
40. Wolfgang Amadeus Mozart, composer
41. Steven Spielberg, U.S. film director
42. Pablo Picasso, Spanish painter
43. Marie Curie, physicist and pioneer of radioactivity
44. Zhou Enlai, first Premier of the People's Republic of China
45. Johann Wolfgang Von Goethe, German writer
46. Laozi, Chinese philosopher
47. Marilyn Monroe, American actress
48. Salvador Dali, Spanish painter
49. Dowager Cixi, former ruler of China
50. Ariel Sharon, former Israeli Prime Minister
51. Qi Baishi, Chinese painter
52. Qin Shi Huang, former Chinese Emperor
53. Mother Teresa, Roman Catholic missionary
54. Song Qingling, Chinese politician
55. Rabindranath Tagore, Indian poet
56. Otto Von Bismarck, German statesman
57. Run Run Shaw, Chinese media mogul
58. Jean-Jacques Rousseau, Swiss philosopher
59. Audrey Hepburn, actress
60. Ludwig Van Beethoven, German composer
61. Adolf Hitler, Nazi leader
62. Benito Mussolini, Italian fascist leader
63. Saddam Hussein, former Iraq president
64. Maxim Gorky, Russian writer
65. Sun Yat-Sen, Chinese revolutionary
66. Den Xiaoping, Chinese revolutionary
67. Alexander Pushkin, Russian author
68. Lu Xun, Chinese writer
69. Joseph Stalin, former Soviet Union leader
70. Leonardo Da Vinci, Italian painter
71. Karl Marx, German philosopher
72. Friedrich Nietzsche, German philosopher
73. Abraham Lincoln, former U.S. President
74. Mao Zedong, Chinese dictator
75. Charlie Chaplin, British actor
76. Henry Ford, founder of Ford motor company
77. Lei Feng, Chinese soldier
78. Norman Bethune, Canadian physician
79. Sigmund Freud, Austrian psychiatrist
80. Juan Antonio Samaranch, former International Olympic Committee president
81. Chiang Kai Shek, Chinese general
83. Leo Tolstoy, Russian novelist
84. Li Bai, Chinese poet
82. The Queen
85. Corneliu Baba, Romanian painter
86. Auguste Rodin, French artist
87. Dwight Eisenhower, former U.S. President
88. Michael Jordan, U.S. basketball player
89. Hideki Tojo, former Japanese Prime Minister
90. Michelangelo, Italian Renaissance painter
91. Yi Sun-Sin, Korean naval commander
92. Mike Tyson, American boxer
93. Vladimir Putin, Russian Prime Minister
94. Hans Christian Andersen, Danish author
95. Shirley Temple, American actress
96. Albert Einstein, German physicist
97. Moses, Hebrew religious leader
98. Confucius, Chinese philosopher
99. Ghandi, Indian spiritual leader
100. Vincent Van Gogh, Dutch painter
101. Toulouse Lautrec, French painter
102. Marcel Duchamp, French artist 
(Osama bin Laden, founder of al Qaeda, is behind George W. Bush, no 21)



من قصص هانز كريستيان اندرسن

الملك يسير عاريا

يحكي ان احد الملوك طلب من الحائك الملكي ان يخيط له ثوبا لم يلبسه من قبل ملك من الملوك والا قطع عنقه. خاف الحائك المسكين وهداه تفكيره الي حيله جهنمية. طلب من الملك مهلة، وأحضر صبيانه وطلب منهم ان يشيعوا في المدينة أنهم يعملون ليلا نهارا في حياكة ثوب الملك. وبعد شهور طلب الحائك من الملك أن يحضر ليقيس الثوب الملكي، و كان الحائك قد أجتمع بالوزراء من قبل وأفهمهم أن ثوب الملك شفاف ولا يراه الا من له بصيره نافذة. وطلب من صبيانه أن يطيعوه طاعة عمياء أثناء قياس الملك للثوب ولا ينطقون الا بمثل كلامه، فأن قال رائع! يقولون تحفة!.. ماهذا الجمال؟! ..الخ.
وبالفعل حضر الملك ليقيس الثوب الذي لم يلبسه من قبل ملك قبله. طلب الحائك من الملك أن يخلع كل ثيابه ليلبس الثوب الجديد وبالفعل خلع الملك ثيابه. أمسك الحائك طرف الهواء وطلب من صبيه ان يمسك طرف الهواء المقابل وكأنها اطراف الثوب. نفذ الصبي كلام معلمه الحائك وهو مندهش، وظل الحائك يمسك الهواء كأنه اطراف ثوب ويمثل انه يلبسه للملك وهو يقول لصبيانه: “هل رأيتم أنعم من هذا القماش؟!” والصبيان يردون “انه مذهل!”، “أنه انعم من الهواء وارق من النسيم!” .. الخ. ثم قال الحائك للملك العاري: “الان وقد لبست ثوبك المذهل، تستطيع أن تخرج علي وزرائك”.
خرج الملك مسرورا واذا بالوزراء يرون الملك يخرج عليهم عاريا ولكن رئيس الوزراء تذكر قول الحاائك “أنه لن يري الثوب الا من عنده نفاذ بصيرة” فصرخ قائلا: “ما اجمل هذا الثوب! ما اروعه!”. وبالطبع توالت صرخات الاعجاب من الوزراء وراءه. سار الملك العاري ووراءه الوزراء يتبارون في مدح الثوب ورأي عامه الشعب الملك العاري ولكنهم عندما سمعوا حديث الوزراء عن الثوب الرائع قالوا “وهل نحن نفهم أو نري أكثر من الوزراء ؟” وبالتالي بدأوا هم أيضا يمدحون في ثوب الملك العاري الي أن مر موكب الملك امام طفل فصرخ قائلا: “انظروا! ان الملك يسير عاريا!”.

فرخ البط القبيح

ما اجمل الريف! كان ذلك في وقت الصيف وكانت الطبيعة جميلة في الريف حقا، حيث تسقط اشعة الشمس الدافئة على بيت ريفي عتيق تحيط به قنوات الري. ومن جدران البيت وحتى حافة الماء نبتت اوراق كبيرة لحشائش “ذيل القط”، وكانت النباتات عالية جدا، لدرجة انه كان في وسع الاطفال ان يقفوا يينها منتصبين دون ان يراهم احد. وكان هذا المكان موحشا، ولهذا اختارت بطة ان تبني عشها هناك.
كانت البطة ترقد على البيض، وتنتظر صابرة أن يفقس. وأخيراً فقس البيض، وخرجت منه سبعة فراخ صغيرة شديدة المرح والنشاط. لكن أكبر بيضة لم تفقس بعد، وسألت بطة عجوز كانت قد اتت لزيارتها:
“حسنا، الى متى ترقدين هكذا؟”
فقالت الام: ان هذه البيضة لا زالت تحتجزني وقتا طويلا، وهي لا تفقس، ولكن انظري الى البيضات الاخرى وماذا اخرجت! انها اجمل بطيطات رأيتها في حياتي”
فقالت البطة العجوز:
لك ان تصدقي هذا. انها بيضة دجاج رومي. لقد خدعت انا ايضا يوما كذلك. ولقيت كثيرا من المشقة في تربية البطات الصغيرات، فقد كانت تخاف من النزول الى الماء، لدرجة انني لم استطع ان ارغمها على الاقتراب منه، ولكم ناديتها ونهرتها ولكن هذا كله بدون جدوى. ثم اردفت وهي تتطلع الى البيض الذي ترقد عليه البطة الاخرى قائلة:
دعيني ارى البيضة.
هزت رأسها وهي تقول بعد لحظات:
آه! اجل، انها يقينا بيضة دجاج رومي. نصيحتى لك، اتركيها. وهيا علمي البطات الصغيرات كيف تسبح في الماء”.
فقالت البطة:
سأرقد عليها لمدة قليلة اخرى. فقد رقدت عليها لمدة طويلة. ويوم او اثنان لن يفرقا كثيرا.
فقالت البطة العجوز:
“على العموم هذا ليس من شأني”، وتركتها وسارت مبتعدة وهي تتمايل في سيرها.
واخيرا فقست البيضة الكبيرة وخرج فرخ البط الصغير وهو يتعثر، فتطلعت اليه البطة وقالت:
هذا مخلوق كبير قوى البنية، ايمكن ان يكون ديكا روميا صغيرا؟ حسنا، سنعرف هذا حالا. ان عليه ان يذهب الى الماء.
وفي اليوم التالي كان الطقس جميلا. وكانت الشمس ترسل اشعتها الدافئة الى اوراق الشجر الخضراء، عندما انطبقت البطة الام مع صغارها الى قناة الماء. وتطاير رذاذ الماء عندما نزلوا الماء. وصرخت : كاك. كاك.
واخذت البطات الصغيرات تقفز الى الماء واحدةة تلو الاخرى حتى غمر الماء رؤوسها ولكنها طفت من جديد و سبحت بسهولة تامة حتى فرخ البط الرمادي القبيح، كان يسبح مع البطيطات الاخريات.
ولاحظ فرخ البط القبيح أنه ما من أحد يرغب في اللعب معه فشعر بالحزن
وفي أحد الأيام أخذت الأم صغارها إلى الحظيرة ليلعبوا مع الحيوانات الأخرى. ولاحظ فرخ البط القبيح أنه ما من أحد يرغب في اللعب معه فشعر بالحزن لأن الجميع كانوا يصدونه ويركلونه، أو يهزؤون منه ويضحكون عليه. شعر فرخ البط القبيح باليأس وفر هارباً، وتوارى قرب ترعة صغيرة، بين طيور الإوز البري. شعر بالسعادة، ولكن في أحد الأيام جاء الصيادون فطار الإوز محلقاً وهو يصيح: «الفرار، الفرار، الأعداء هنا! فروا من الأعداء!». فر هارباً بعيداً، ولكن أينما ذهب في أي مكان كان يعاني من سخرية الحيوانات الأخرى منه، وفكر في نفسه قائلاً: «إنني قبيح المنظر. أنا أكثر حيوانات العالم بؤسا ووحدة.. ما من أحد يريد أن يصادقني أو يقترب مني». و في أحد الأيام، عطفت عليه امرأة عجوز طيبة، وسمحت له بالبقاء في بيتها، ولكن في أثناء المساء قام القط والدجاجة بطرده من المنزل لشعورهما بالغيرة منه!
و اقترب فصل الشتاء، وراحت الرياح العاتية تنتزع أوراق الأشجار، نظر فرخ البط القبيح إلى السماء فرأى سرباً من طيور البط الجميلة, ريشها طويل ومصفوف.. كانت تطير باتجاه الجنوب لتبتعد عن الشتاء شديد البرودة. قال فرخ البط متنهداً وكأنه يحلم حلماً جميلاً: « أتمنى أن أصبح بهذا الجمال !».
كان فصل الشتاء طويلاً وقاسياً؛ حتى كاد فرخ البط القبيح أن يموت من شدة البرودة القاسية. كان يربض تحت الجليد وحده طوال الوقت، وعندما جاء الربيع أخيراً، نشر فرخ البط القبيح جناحيه ورأى في سعادة صورته التي تنعكس علي الماء، وكم كانت دهشته عندما وجد نفسه وقد أصبح طائر بجع أبيض جميلاً. وفجاه سمع من يناديه ونظر نحو السماء فرأى سرباً من طيور البجع يناديه: «تعال معنا، انضم الينا وسنكون أصدقاء» وفي فخر حلق طائراً سعيداً والتحق بهم، ولم يكن أبداً على هذه الدرجة من السعادة طوال عمره! و ذات يوم طار فوق المزرعة التي ولد فيها، فرفعت كل الحيوانات أنظارها نحوه، وكم كانت دهشتها عندما رأت ذلك البجع الجميل يطير برشاقة فوق رؤوسها.

بائعة كبريت

في ليلة عيد رأس السنة، حيث تتساقط الثلوج، والجو القارس يعم الشوارع، كانت هناك طفلة صغيرة مسكينة عارية الرأس، فقدت حذاءها القديم الكبيرالذي استعارته من والدتها بينما كانت تسير في الشارع، ، وأكملت سيرها حافية القدمين، كانت هذه الفتاة الصغيرة تجوب الشوارع، وتسير فيها ؛ لكي تقوم ببيع أعواد الثقاب (الكبريت) آملةً أن يشفق عليها أحد ما، ويشتري منها، ولكن لم تصادف ولا حتى شخص واحد، حيث كانت تشعر بالبرد، ومعدتها كانت خاوية، وحبات الثلج تتناثر على شعرها الطويل الأشقر، وعندما أحست الفتاة بالتعب، جلست في زاوية بين منزلين،
أخذت تسترق الأنظار من النوافذ، وتنظر إلى الناس الذين يحضرون طعام العيد، ولم تكن تستطيع الرجوع إلى منزلها، فقد تتعرض للضرب من قبل والديها ؛ لأنها لم تأت بأي قطعة نقود، وعادت خاوية اليدين، تجمدت يدا هذه الفتاة الصغيرة ؛ بسبب البرد الشديد، فقامت بإشعال عود ثقاب، وأحاطته بيدها حتى تشعر بالدفء، وعلى الضوء الخافت من عود الثقاب هذا، تراءى لها بأنها جالسة أمام مدفئة كبيرة حديدية، والنار تشتعل فيها ؛ فينتشر الدفء ويعم المكان، فمدت ساقيها ؛ لتدفئهما، لكن عود الثقاب انطفئ، واختفى ما رسمته أمامها من أحلام، وبقي طرف عود الثقاب مشتعلاً، فأشعلت به عوداً ثانياً، فاشتعل وأضاء ما حولها ؛ فتراءى في مخيلتها مائدة طعام، عليها ديك رومي مشوي تفوح منه رائحة زكية، ثم انطفأ اللهيب، فأشعلت آخر، فتخيلت نفسها جالسة تحت شجرة ميلاد، أجمل بكثير من التي امتلكها جيرانها في السنة الماضية، ثم انطفأ عود الثقاب، ووجدت نفسها تنظر إلى النجوم المتلألأة في السماء، وفجأة سقطت إحدى النجمات من السماء راسمة خطاً من الشهب، فقالت بينها و بين نفسها: بأن أحدا قد مات، لأن جدتها العجوز كانت تقول لها، إذا سقطت نجمة، فهذا يعني أن روحاً تصعد إلى السماء، ثم أنارت عود ثقاب آخر، فتخيلت جدتها واقفة وسط الأضواء، راضية سعيدة،
كانت جدتها حنونة، وتعامل الفتاة الصغيرة معاملة رقيقة، وما إن رأتها الصغيرة حتى صرخت : جدتي، جدتي، خذيني إليك قبل أن ينطفئ العود، إني أعلم أنكِ ستختفين، كما أختفت المدفئة، والديك الرومي، وشجرة الميلاد، وسارعت الصغيرة إلى إشعال بقية أعواد علبة الثقاب عبر حكها بالحائط، لكي تتخيل جدتها فترة أطول، فاقتربت الجدة من الصغيرة المسكينة، وأحاطتها بين ذراعيها، وطارتا معاً إلى السماء،
لم تعد الصغيرة تشعر لا بالبرد ولا بالجوع، ثم انطفأت كل الأعواد، و قد كانت بائعة الكبريت ممددة بين زاويتي المنزلين، بخديها المحمرين، وبسمتها الجميلة على فمها، وقد ماتت إثر البرد في المساء الأخير من السنة، وعندما طلع النهار، ورأى الناس جثتها الممدة، قالوا: يا لها من فتاة صغيرة حزينة، أرادت الدفء ؛ لكن في الحقيقة، لم يعرفوا بأنها نالت الدفء طوال حياتها. لم تكن النهاية حزينة بالنسبة لبائعة الكبريت، بل كانت نهاية سعيدة، لأنها صعدت إلى السماء مع جدتها، تاركة وراءها الكبريت، والبرد الشديد، والجوع .

عروس البحر

mermaid
هناك على مسافة في البحر كانت المياه زرقاء محشوة باللون الأخضر مثل أوراق زنابق نبات الذرة, وصافية أنقى من الزجاج، لكنها عميقة جدا، أعمق من طول العديد من منارات الكنائس إذا وضعت فوق بعضها للوصول من أسفل إلى أعلى. كان هناك يسكن سكان البحر.
لم تكن روعة المياه مقتصرة على الرمال البيضاء في القعر بل على تلك الرومنسية في إنسياب النباتات البحرية الخضراء مع أدنى حركة للمياه و كأن الروح تبعث فيها كل مرة، حتى الأسماك الصغيرة والكبيرة تسبح ذهابا إيابا بين الأعشاب كأنها الطيور في الهواء. في أعمق مكان في قعر البحر, يوجد قصر ملك البحر. كانت الجدران من الكهرمان الصافي البراق والنوافذ من اللؤلؤ والسقف من المحار الجميل يفتح و يغلق حسب إتجاه الماء, و كان تاج الملك مكون من صف جواهر براقة تخطف الأبصار من شدة وهجها.
وكان ملك البحر لسنوات أرمل, وكانت والدته و هي إمرأة كبيرة السن أشتهرت بحكمتها و حسن تدبيرها للأمور و عرف عنها إعتزازها بنفسها لذا وضعت 12 محارا في ذيلها , بينما لا يسمح للآخرين إلا إرتداء6 فقط.وكانت مولعة جدا بتربية بنات إبنها الملك الستة. كانوا ستة عروسات بحر فائقات الجمال ولكن الصغرى فاقت الكل حسنا, كانت بشرتها متوهجة كوردة وعيناها الزرقاوان كلون أعمق بحيرة, الا انها ليس لديها قدمين، بل ينتهي جسمها في شكل ذيل سمكة.
كل يوم يمكنهن اللعب أسفل القلعة , حيث الزهور الجميلة التي إنبثقت من الجدران وفتحت النوافذ كي تصل الأسماك الصغيرة و الكبيرة لتأكل و تلعب معهم .
خارج القصر كانت حديقة كبيرة مع أشجار ذات اللون الأحمر الناري و الأزرق الداكن والفاكهة كانت بلون الذهب المشع ونباتات تصطع و تلمع . ولكن اللون الأزرق و الكبريتي أعطى ذلك كله وضعا غريبا من جراء توهج الألوان حتى أنه يعتقد الناظر أنه ينظر من علياء لأسفل عوض العكس .. وكانت تبدو الشمس من أسفل الماء وكأنها زهرة ارجوانية من كأس ضوء متدفق.
كان لها تمثال من الرخام الجميل، على شكل صبي جميل منحوت من الحجر الأبيض النقي، وجدته في قاع البحر.
كل واحدة من الأميرات كان لها قطعة أرض صغيرة من أرض الحديقة كي تمارس فيها هواية زراعة الورود البحرية و النباتات, فالكبرى زرعت أزهار حديقتها على شكل حوت.. والثانية على شكل عروس بحر..أما الصغرى فأعطت حديقتها شكل قرص الشمس وزرعت أزهارا حمراء على محيط الحديقة, كانت إبنة هادئة ودوده, بينما كانت أخواتها يلهون بالأشياء التي عثروا عليها من السفن الغارقة في قعر البحر,كانت هي مولعة بالإعتناء بأزهار حديقتها . وقد كان لها تمثال من الرخام الجميل، على شكل صبي جميل منحوت من الحجر الأبيض النقي، وجدته في قاع البحر. كما أن الصفصاف الذي زرعته أخذ اللون الوردي، و نما بشكل رائع وفروعه طالت ، وصولا الى رمال القعر، حيث طيف اللون أصبح أرجواني، وكانت الفروع في حركة، ليظن الرائي ، وكأن القمم والجذور كانوا يلعبون لتقبيل بعضهم البعض.
كانت أسعد الأوقات عندها عندما تجلس وأخواتها عند جدتها لتروي لهن عن عالم خارج المحيط المتمثل بالبشر..الطيور. الغابات الزرع.الحيوانات..حتى إختلاف الروائح بين البر و البحر..وكان وله الجدة أثناء حديثها عن البر ينتقل دوما لعروس البحر الصغرى.
كما هو القانون الملكي للبحر, فإن حق الطفو من قعر البحر إلى السطح يحق فقط للتي تبلغ من العمر 15عاما, لترى عالما جديدا كليا عليها , من سفن مبحرة, مدن ساحلية, وغابات قريبة من المياه, كما روت الجدة و هي تتنهد حين تذكرت سحر المنظر تحت ضوء القمر..ولكن الكبرى التى حان دورها للطفو على السطح و عدت أخواتها بقص كل شيئ تراه عليهن حين عودتها, ولكن هذا ما كان ليطفئ شغف الصغرى لرؤية عالم البر. ورغم هذا كله لم تخبرهم الجدة بأن هناك أشياء كثيرة لم تذكرها لهم بعد..
كانت الصغرى حزينة لأنها سوف تنتظر 5 أعوام كاملة ليأتي دورها. أتكتفي بالنظر للأسماك المختلفة الأنواع و الأشكال وهي تسبح ذهابا إيابا حولها؟ أم تنظر للسماء و النجوم من تحت الماء وإذا حجبت الرؤية فهذا دليل مرور حوت ضخم فوقها
أو سفينة مليئة بالبشر التي تتمنى رؤيتهم.
ذهبت الأميرة البكر , وعند عودتها كان عندها الكثير من الأشياء لتقصه على أخواتها مما رأته حينما كانت قاب قوسين أو أدنى من المدينة البحرية. وهي تشاهد أضواء المدينة و كأنها مئات النجوم الساطعة اللامعة, و ضجيج العربات و صوت أجراس الكنائس,ومختلف الروائح المنبعثة و أشكال الناس, كان شيئا مفرحا بهكذا تجربة و محزنا لأنها لم تستطع الإقتراب أكثر و معرفة المزيد.
ظلت الأخت الصغرى صامتة مشدودة مما سمعت, وكانت كل مساء تقف على شباك الشرفة و تنظر إلى الأفق عبر مياه البحر الزرقاء الداكنة, وتفكر في المدينة الصاخبة وأجراس الكنائس.
مرت سنة أخرى و جاء دور الأخت الثانية لتطفو على سطح الماء, و لما رجعت روت ما شاهدت و صادف طفوها وقت مغيب الشمس حيث شاهدت بهرجة الألوان و إختلافها, فخيل إليها ان السماء قطعة ذهب كبيرة والغيوم كأنها أوشحة مختلفة الألوان بين اللون البنفسجي و الأحمر و الوردي, وهناك بعيدا قريبا من الشمس على سطح الماء كان سرب بجعات عند هيكل سفينة نصف غارقة, كانت رحلة عجيبة غريبة فيها الكثير من الجديد لهن جميعا.
و في السنة الثالثة جاء دور الأخت الثالثة حيث روت أنها كانت أشجع من سابقاتها وسبحت حتى وصلت الى نهر وسط غابات خضراء غناء وسط تلال جميلة و كان هناك صبية يسبحون و يمرحون في الماء و معهم كلب اسود, كانت تود الإقتراب منهم و لكنها خافت من هذا الحيوان (الكلب) فعدلت عن فكرتها, لذا سبحت مسرعة لتخرج من النهر عائدة للبحر و لكن لن تنسى أبدا هذه التجربة ما حيت.
أما الاخت الرابعة في السنة الرابعة, فلم تكن جريئة كسابق أخواتها وإكتفت بالسباحة على سطح البحر الشاسع وكانت السماء فوقها كأنها جرس زجاجي أزرق اللون, ووجدت أسرابا من الدلافين وهي تقوم بقفزات بهلوانية مضحكة, و حيتان ضخمة تنفر المياه و كأنها نوافير على مياه البحر, كانت بالنسبة لها و لهن تجربة جديدة غريبة.
وبعد 5 سنوات , جاء دور الأخت الصغرى, و صادف يوم السماح لها بالصعود إلى سطح الماء, فصل الشتاء، حيث شاهدت ما لم تشاهده أخواتها من قبل. قالت أنها رأت سطح الماء إكتسب اللون الأخضر, وكانت جبال جليدية كبيرة لؤلؤية الشكل تخطف الأبصار عند إنعكاس الضوء عليها, وكانت بطول صوامع الكنائس التي بناها البشر, ولما إقتربت من إحداها تملكها الخوف من رهبة المنظر و المكان, ولكن عند المساء إسود لون الماء , وكانت تراقب مندهشة منظر البرق الأزرق و البنفسجي عندما يضرب و ينعكس لونه على الجبال الثلجية و سطح الماء و حتى سفن البشر العابرة,ثم يتبعها صوت رعد مدوي متحدي.
وهي تراقب هول هذا الحدث جال ببالها حديث أخواتها أن إنبهارهن بما شاهدنه سرعان ما يزول بعد فترة و أنهن يفضلن عيشة الأعماق على الحياة البرية، مما جعلها تطرح عدة تساؤلات.. أيمكن أن تفكر كأخواتها و تمل من هذا الإنبهار الذي تستمتع به؟؟
بعد هذا اليوم التاريخي من حياتها, إعتادت الأخوات الخمس البالغات, الآن في عرف عرائس البحر,من السباحة معا إلى سطح الماء للمرح والإستمتاع بجمال السفن العابرة و البحارة على متنها,و عند إقترابهن من سفنهم كانوا يظنون الأصوات الصادرة عن سباحتهن زوابع و دوامات مائية, بينما كن هن يستمتعن بغنائهم رغم عدم فهمهن للغتهم..كانوا بحارة حسان الوجوه مفعمين بالنشاط و الحيوية, ليسوا كاولئك البحارة الغرقى في قاع البحر , فاقدي القوة و الحياة الذين تعودن على رؤيتهم بين الحين و الآخر.
لإظهار مكانتهن وسط عرائس البحر , قررت الجدة أن تزينهن بثماني من المحار الجميل كبير الحجم على زعنفة كل أميرة و إكليل من الزنبق المرصع باللؤلؤ لكل منهن, و لكن الأميرة الصغيرة كانت تفضل إكليلا من زهور حديقتها الحمراء فقط, ولكن للأسف ليس بمقدورها رفض الطقوس الملكيه, لذا قبلت بالأمر دون جدل و بمجرد إنتهاء الجدة من تزيينها إنطلقت للأعلى كفقاعة هوائية داخل المياه.
بمجرد إنتهاء الجدة من تزيينها إنطلقت للأعلى كفقاعة هوائية داخل المياه.
كانت الشمس على وشك الغروب , وكانت السماء بلون وردي و أحيانا ذهبي مع هبوب نسمة هواء خفيفة و منعشة, هناك ليس ببعيد هنها كانت ترسو سفينة كبيرة تعلو منها أصوات الموسيقى و الغناء, و الكثير من الأضواء كأنها نجوم السماء على سطح الماء. حفزها هذا المنظر الخلاب للإقتراب أكثر من السفينة لمعرفة ما يجري هناك, فرأت شابا وسيما ,جميل الشكل و الهندام توسط الجمع المحتفل به,على ما يبدو لعروس البحر أنه عيد ميلاد أمير هذه البلاد.وفجأة علت أصوات عظيمة. و انفجارات ,لقد كانت صواريخ إحتفالات مما قذف الرعب في قلب العروس الصغيرة ولكن سرعان ما تبدد الخوف و دفعها الفضول للرجوع من جديد للإستمتاع بهذا العرض المبهر. إستمر العرض لساعات ..
وفجأة تغير الجو وبدأت الأمطار بالهطول مما دفع المحتفلون لفض الحفل بأمر الأمير وانطلقت السفينة في عرض البحر , إقتربت الأميرة من السفينة و كانت تتنقل من شباك لآخر لترى الأمير الوسيم, ولكن سرعة السفينة و الرياح أتعب الأميرة و أجبرها على التوقف عن مطاردة السفينة ولكنها لم تستطع كف نظرها عنها , هناك ليس ببعيد صارت الأمواج علو الجبال و أصبحت السفينة كورقة صغيرة في مهب الريح و ما لبثت أن إرتطمت بصخرة و انقسمت لنصفين وتناثر البحارة على المياه. و لكن كان الأمير الجميل حلم العروس للوصول إليه و عناقه, فانطلقت مسرعة نحوه , كان وسط المياه شبه فاقد الوعي, نظرت إليه محدقة في جماله فرحة بقربه, أتأخذه معها إلى قصر أبيها؟ و لكن سرعان ما تذكرت أن البشر لا يستطيعون العيش و التنفس في الماء, فدفعته و هي تسنده وسط خضم الموج العالي نحو الشاطئ و هي لا تكف عن النظر لعينيه المغمضتين, وصلت بعد عناء شديد الشاطئ وضمته إليها كي تحافظ على حرارة جسمه من برودة المياه, و ما هي إلا سويعات مرت بسرعة البرق حتى تنفس الفجر و انطلقت أشعة الشمس من جديد لتبعث الدفئ على الأرض و في جسد الأمير الوسيم , لم تستطع منع نفسها من تقبيل خديه و عينيه, لقد وقعت في غرامه, فهل من خلاص؟ بدأت أجراس الكنيسة البيضاء في الدق و ظهرت مجموعة من الفتيات في الحديقة القريبة منهم مما أخاف عروس البحر فوضعت رأس الأمير على الرمال البيضاء و سبحت مسرعة لتختبئ بين صخور قريبة و تراقب المشهد عن كثب, و سرعان ما إقتربت إحدى الفتيات لترى الأمير ملقى على الشاطئ و تنادي الأخريات و يكثر الجمع و يكبر,فولت الأميرة هاربة إلى عرض البحر و العودة إلى قصر أبيها. كانت حزينة لفراق الأمير و تفضل البقاء وحيدة في حديقتها و بيدها تمثالها الصغير الذي يشبه الأمير.
mermaid
دفعها شوقها و شغفها بالأمير للإقتراب أكثر من اليابسة والبحث عن قصره حتى اهتدت إليه
دفعها شوقها و شغفها بالأمير للإقتراب أكثر من اليابسة والبحث عن قصره حتى اهتدت إليه, كان كبيرا له شرفات من مرمر و نوافذ ذات ستائر حريرية و لوحات فنية كبيرة معلقة و تماثيل , كان مطلا على البحر و متصل به بقناة ضيقة, كانت كل ليلة تذهب إلى هناك لمراقبة الأمير و النظر إليه و هو في حديقته أو سفينته, كانت تسمع الكثير عن طيبة قلب الأمير و محبة الجميع له و كانت تتمنى الإرتقاء من الماء و العيش كالبشر, الذين لا تعرف أخواتها الأكبر منها و لا حتى جدتها الحكيمة الكثير عنهم. ظلت حائرة منطوية على نفسها تفكر في حبها المستحيل, إلى أن أخبرتها أختها الكبرى و الوحيدة التي تعرف سرها أنه لا خيار لها إلا أن يصبح الأمير مثلها عريس بحر و هذا مستحيل أو تصبح هي نفسها من البشر, وهذا لا يتم لها إلا إذا خالفت شرع أبيها و قانون البحر.
ولا يتم لها هذا إلا بمساعدة مشعوذة الأعماق عدوة أبيها.
كان حبها للأمير أقوى و شغفها لتجربة شيئ جديد مسيطر كليا عليها. لذا قررت ان تقصد المشعوذة, كان مسكنها في الدوامة المزبدة، سارت عروس البحر ولم يسبق لها قط ان سلكت هذا الطريق من قبل، لم تكن هناك ازهارا ولا حشائش بحرية انما مساحة مكشوفة شاسعة من الاراضي الرملية القاحلة حتى تصل الى تلك الدوامة التي كانت مياهها تدور وتئز مثل دواليب الطاحونة وتمزق كل شئ يمكن ان تصطدم به، ثمكان عليها ان تمر خلال مستنقع طينه غروي وماؤه يغلي. كان بيت الساحرة او المشعوذة ينتصب في غابة خلف ذلك المستنقع، وهو بحق غريب، فكل الاشجار  والشجيرات كانت تبدو مثل افاع لها مئة رأس، واغصانها اذرع واصابع طويلة لزجة، وكل جزء فيها لا يكف عن الحركة والتمدد في كل اتجاه، واي شئ كانت تمسك به تشدد عليه قبضتها فلا يستطيع الافلات من براثنها. ووقفت عروس البحر ساكنة تتطلع الى الغابة المروعة وقلبها يدق من الخوف للحظات ثم قررت ان تعبرها لتنال مرادها فهي تريد ان تصير مثل البشر.
كل الاشجار والشجيرات كانت تبدو مثل افاع لها مئة رأس، واغصانها اذرع واصابع طويلة لزجة، وكل جزء فيها لا يكف عن الحركة والتمدد في كل اتجاه، واي شئ كانت تمسك به تشدد عليه قبضتها فلا يستطيع الافلات من براثنها. ووقفت عروس البحر ساكنة تتطلع الى الغابة المروعة وقلبها يدق من الخوف للحظات ثم قررت ان تعبرها لتنال مرادها فهي تريد ان تصير مثل البشر.
وحين وصولها إليها عرضت عليها المساعدة عن طريق تحويلها لهيئة بشر بشرط الإستغناء عن صوتها الملائكي الجميل , وذلك بقص لسانها و وضعه مع قليل من دم المشعوذة لعمل سائل سحري يمكنه تحويل ذنبها إلى سيقان فتاة بشرية جميلة, ولكن العروس دون تفكير أو تردد وافقت على كل الأمر, واردفت المشعوذة قائلة: ستحصلين على أجمل سيقان، و لكن كل خطوة عليهما كأنك تدوسين على سيوف أو خناجر تغرز في جسدك, ولا يمكنك العودة لهيئة عروس بحر مطلقا. وإن لم يتزوجك الأمير فسوف تموتين في فجر يوم زواجه.
لكن هذه الكلمات لم تؤثر في عروس البحر الجميلة التي كانت تتوق لرؤية محبوبها, وانطلقت لتصل قرب قصر الأمير , ومع ظهور أشعة الشمس الأولى شربت عروس البحر المحلول السحري, وأحست بألم شديد في جسمها و الأخص جزئها السفلي الذي بدأ يتحول إلى ساقين بشرية جميلتين.
شاهدها أحد الحراس و أخبر الأمير الذي جاء ليشاهد جمال الفتاة الملقاة على رمال الشاطئ قرب القصر, ولما شاهدها ذهل لجمالها و حسنها، وكان يحملق فيها و كأنه رآها من قبل ولكن لا يعرف أين بالضبط. دعاها إلى داخل القصر و عرّفها على أبويه الملك و الملكة, و دعا جميع الخدم و الحشم للسلام عليها, ثم أركبها وراءه على صهوة جواده وانطلق مسرعا بها عبر الغابات و التلال و الجبال فوق السحاب, كانت طائرة من السعادة لما تراه الآن,لطالما تمنت رؤيته,و حزينة لعدم قدرتها على الكلام و التواصل مع الأمير المحبوب.
ظلت الأمور على حالها أيام و شهور و عروس البحر و الأمير في حب و غرام، إلى أن قرر جلالة الملك – و لا رجعة لقراره – زواج إبنه الأمير من إبنة ملك المملكة المجاورة, ولأنه الحاكم المطلق و ولي النعم، لم يصغي لتوسلات إبنه الأمير الذي رضخ للأمر الواقع كي لا يخسر ولاية العهد.
كان وقع الصدمة على عروس البحر شديد و الحزن عميق, فما عساها تفعل و هي لا حيلة بيدها و لا قوة؟
وفي يوم الذهاب لطلب يد أميرة المملكة المجاورة,أجبرت على الذهاب مع الموكب الملكي, كان مهيبا و كبيرا كبر حزنها, وبينما هي واقفة تبكي على حبها الضائع ظهرت لها اخواتها عرائس البحر، و شاهدت – بعيدا عنهم قليلا – جدتها الحكيمة التي لم تخرج إلى سطح الماء من سنين طويلة.
قالت لها أخواتها أن المشعوذة أعطتهم وصفة الخلاص بعد أن دفعوا لها ثمن ذلك شعورهن الطويلة و بضغط من أبيهن الملك. حيث سلمتهم سكين مسحور, يجب أن يبلل بدم الأمير و يمسح به على ساقي عروس البحر كي ترجع لهيئتها كعروس بحر.
و لما إقترب أحد الحراس , إختفت عرائس البحر, وظل الألم والحيرة يعتصران قلب العروس الصغيرة, أتقتل حبيبها بيديها كي تعيش هي و تنجو بينما يموت هو؟
وصل الموكب الملكي, و أقيمت الأفراح , وتم الزواج رغم إنكسار قلبي الحبيبين, وفي طريق العودة وقرب موعد موت العروس حسب شعوذة المشعوذة, وقفت عروس البحر على شرفة السفينة كي تلقي آخر نظرة على البحر و تودع الحياة, فظهرت أخواتها على سطح الماء من جديد متوسلات إليها ان تغرس السكين في جسم الأمير حتى تستطيع العودة لهيئتها الأصلية و النجاة بنفسها, لكن حبها كان أقوى و قررت التضحية بنفسها من أجل محبوبها.
و مع أول خيوط أشعة الصباح رمت السكين من يدها إلى الماء فبان أحمرا و كأنه مبلل بالدم جراء إنعكاس الضوء عليه و سقطت في مياه البحر عند أخواتها و أصلها, بينما روحها الزكية الطيبة صعدت إلى السماء حيث الخلود الأبدي, ولينتصر الحب الطاهر على الأنانية و حب الـــذات. شعرت في البداية وكأن جسمها يذوب ببطء، انه كان يتحول الى زبد بلا شك.
ونهضت الشمس من مضجعها، وسقطت اشعتها برقة فبعثت الدفء في اوصال عروس البحر الصغيرة بطلة قصتنا.حتى انها لم تكد تحس انها تموت، اذ كانت لا تزال ترى الشمس مشرقة، وحولها تحوم مئات من الكائنات الجميلة الشفافة؛ أنها يمكن أن ترى الأشرعة السفن البيضاء ، والغيوم الحمراء في السماء. وكان لاصوات تلك المخلوقات ايقاع لطيف وأثيري (خفيف) جدا على ان تلتقطه او تميزه آذان البشر، كما كانت أيضا غير مرئية للعين البشرية. وقد اخذت تلك المخلوقات تحوم حول حورية البحر قليلا. واخيرا لاحظت حورية البحر ان لها جسم يشبه اجسامها، استمرت في الارتفاع أعلى وأعلى بسبب خفة وزنها. وتساءلت الى اين يأخذونني؟”، وبدى صوتها تماما مثل اصوات تلك المخلوقات السمائية. ليس في موسيقى الدنيا كلها ما يمكن ان يماثله. واجاها احد المخلوقات: “حورية البحر ليس لها نفس خالدة، ولا يمكنها الحصول على روح ما لم يملأ قلبها الحب اولا و من خلال اعمالها الطيبة تحصل على روح مثلنا. نحن نطير إلى البلدان الحارة، يرزح فيها اولاد الارض تحت نسمات حارة رطبة وبائية، ونسمتنا المنعشة الباردة تلطف الهواء القائظ وتجدد قواهم. ونحن ننشر خلال الهواء شذى الازهار اللذيذ وبهذا ننشر البهجة والصحة على الارض. وبعد سعينا هذا لمدة ثلاثمائة سنة ، ونتلقى نفس خالدة ونشترك في السعادة الابدية. وانت يا حورية البحر الطيبة، لقد تبعت ما حثك عليه قلبك . قد فعلت الكثير وقاسيت الكثير.  وقد سموت الان إلى عالم الروح الفسيح. والآن، من خلال السعي لمدة ثلاث مائة سنة في نفس الطريق، يمكنك الحصول على نفس خالدة “.
رفعت حورية البحر نظرها نحو الشمس، وشعرت – ولأول مرة – بملء جفنيها بالدموع. وعلى متن السفينة، التي بها الأمير، كانت هناك حياة وطرب. رأت حورية البحر الامير وعروسه يتطلعان في حزن الى المياه المزبدة ، كما لو كانا يعلمان أنها قد ألقيت بنفسها في خضم البحر.
هانز كريستيان اندرسن.

الخميس، 2 مارس 2017

15 of the Best From This Year’s Funniest Animal Photo Contest


Like everyone else in the world, we at Bright Side adore animals. We know that however hard times are, the charm of our furry and feathered friends can always lift our spirits.
That’s why we were delighted to learn of the Comedy Wildlife Photo Awards. Set up by Tanzania-based photographers Tom Sullam and Paul Joynson-Hicks, the contest has one inviolable rule: Be funny. The following 15 shots certainly fit the bill!

How to stop a cheetah in its tracks: tell it a joke!

Is that an owl wearing an owl mask?

Hasn’t anyone ever told him not to stick his trunk where it’s not wanted?

We still don’t know how he got up there...

Get a room, you two!

There’s always one poser in every photograph!

Intimidating Eagle lives up to his name.

Eat my body weight in corn? Challenge accepted!