Translate

الثلاثاء، 15 مارس 2016

عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)

.... 
 
ولدت في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر في منتصف نوفمبر عام 1913م، ابنة لعالم أزهري، وحفيدة لأجداد من علماء الأزهر وروَّاده، وتفتحت مداركها على جلسات الفقه والأدب، وتعلمت وفقًا للتقاليد الصارمة لتعليم النساء وقتئذٍ في المنزل، وفي مدارس القرآن (الكُتَّاب( .
وقد تحدثت عن أبيها فقالت: "إلى من أعزني الله به أبًا تقيًّا زكيًّا، ومعلمًا مرشدًا، ورائدًا أمينًا ملهمًا، وإمامًا مهيبًا قدوة: فضيلة والدي العارف بالله العالم العامل: الشيخ محمد عليّ عبد الرحمن الحسيني؛ نذرني رضي الله عنه لعلوم الإسلام، ووجَّهني من المهد إلى المدرسة الإسلامية، وقاد خُطاي الأولى على الطريق السويِّ، يحصنني بمناعة تحمي فطرتي من ذرائع المسخ والتشويه".
ومن المنزل حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات عام 1929م بترتيب الأولى على القطر المصري كله، ثم الشهادة الثانوية عام 1931م، والتحقت بجامعة القاهرة لتتخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية عام 1939م، ثم تنال درجة الماجستير عام 1941م، وقد تزوجت أستاذها بالجامعة الأستاذ أمين الخولي أحد قمم الفكر والثقافة في مصر حينئذٍ، وصاحب الصالون الأدبي والفكري الشهير بـ (مدرسة الأمناء)، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وهي تواصل مسيرتها العلمية لتنال رسالة الدكتوراه عام 1950م، ويناقشها عميد الأدب العربي د. طه حسين.
لم تكن بنت الشاطئ كاتبة ومفكرة وأستاذة وباحثة فحسب، بل نموذجًا نادرًا وفريدًا للمرأة المسلمة التي حرَّرت نفسها بنفسها بالإسلام، فمن طفلة صغيرة تلهو على شاطئ النيل في دمياط شمال دلتا مصر، إلى أستاذ للتفسير والدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة القرويين في المغرب، وأستاذ كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة عين شمس بمصر، وأستاذ زائر لجامعات أم درمان عام 1967م، ولجامعة الخرطوم وجامعة الجزائر عام 1968م، ولجامعة بيروت عام 1972م، وجامعة الإمارات عام 1981م، وكلية التربية للبنات في الرياض 1975- 1983م، وتدرجت في المناصب الأكاديمية إلى أن أصبحت أستاذًا للتفسير والدراسات العليا بكلية الشريعة بجامعة القرويين بالمغرب، حيث قامت بالتدريس هناك ما يقارب العشرين عامًا.
 نتيجة بحث الصور عن عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)
مؤلفات بنت الشاطئ :

تركت بنت الشاطئ وراءها ما يربو على الأربعين كتابًا في الدراسات الفقهية والإسلامية والأدبية والتاريخية؛ فلها مؤلفات في الدراسات القرآنية والإسلامية أبرزها: التفسير البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، وتراجم سيدات بيت النبوة، وكذا تحقيق الكثير من النصوص والوثائق والمخطوطات. ولها دراسات لغوية وأدبية وتاريخية أبرزها: نص رسالة الغفران للمَعَرِّي، والخنساء الشاعرة العربية الأولى، ومقدمة في المنهج، وقيم جديدة للأدب العربي. ولها أعمال أدبية وروائية أشهرها: على الجسر، وسيرة ذاتية؛ وقد سجَّلت فيه طرفًا من سيرتها الذاتية، وسطَّرته بعد وفاة زوجها أمين الخولي بأسلوبها الأدبي الراقي تتذكر فيه صباها، وتسجِّل مشاعرها نحوه، وتنعيه في كلمات عذبة. كما شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية في كل هذه المجالات، وقد جاوزت شهرتها أقطار الوطن العربي والإسلامي، وكانت كتاباتها موضوعًا لدراسات غربية ورسائل جامعية في الغرب، بل وفي أوزبكستان واليابان.نتيجة بحث الصور عن عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)
ولم تكتفِ بنت الشاطئ بالكتابة فحسب، بل خاضت معارك فكرية شهيرة، واتخذت مواقف حاسمة دفاعًا عن الإسلام، فخلَّفت وراءها سجلاًّ مشرفًا من السجلات الفكرية التي خاضتها بقوة؛ وكان أبرزها معركتها ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذَوْدًا عن التراث، ودعمها لتعليم المرأة واحترامها بمنطق إسلامي وحجة فقهية أصولية دون طنطنة نسويَّة ، ومواجهتها الشهيرة للبهائيَّة في أهم ما كُتب في الموضوع من دراسات مسلِّطةً الضوء على علاقة البهائية بالصهيونية العالمية، وكذا دراساتها الرائدة عن تراجم سيدات بيت النبوة، وأبحاثها حول الحديث النبوي: تدوينه ومناهج دراسته و مصطلحاته.نتيجة بحث الصور عن عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)
ودعائشة عبد الرحمن بجانب إسهاماتها البحثية والأكاديمية والتعليمية البارزة، وتخريج أجيال من العلماء والمفكرين من تسع دول عربية قامت بالتدريس بها، قد خرجت كذلك مبكرًا بفكرها وقلمها إلى المجال العام؛ وبدأت النشر منذ كان سنُّها 18 سنة في مجلة النهضة النسائية، ثم بعدها بعامين في جريدة الأهرام أعرق الجرائد اليومية العربية؛ ونظرًا لشدة محافظة أسرتها -آنذاك- التي لم تعتد انخراط النساء في الثقافة اختارت التوقيع باسم (بنت الشاطئ)، إشارةً لطفولتها ولهوها صغيرة على شاطئ النيل في بلدتها دمياط، وبعدها بعامين بدأت الكتابة في جريدة الأهرام فكانت ثاني امرأة تكتب بها بعد الأديبة ميّ زيادة، وظلت تكتب للأهرام حتى وفاتها، فكان لها مقال طويل أسبوعي، وكان آخر مقالاتها ما نُشر بالأهرام يوم 26 من نوفمبر 1998م بعنوان (علي بن أبى طالب كرَّم الله وجهه)، وهو استكمال لسلسلة طويلة من المقالات بدأت منذ الصيف تناولت فيها سير آل البيت ومقاتل الطالبيين، وشرعت في كتابة سلسلة مقالاتها اليومية الرمضانية كعادتها إلا أن القدر لم يمهلها لإتمامها.
نتيجة بحث الصور عن عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ)

وقد حظيت د. عائشة عبد الرحمن بمكانة رفيعة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، وكرَّمتها الدول والمؤسسات الإسلامية؛ فكرّمتها مصر في عهد السادات وعهد مبارك، ونالت جائزة الملك فيصل، ونالت نياشين من دول عديدة، كما كرّمتها المؤسسات الإسلامية المختلفة بعضوية ضنَّت بها على غيرها من النساء مثلمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، والمجالس القومية المتخصصة، وكرَّمها ملك المغرب  .
ومن تصاريف القدر أن تكون آخر زياراتها خارج مصر لحضور فعاليات جامعة الصحوة الإسلامية بالرباط بنهاية أكتوبر 1998م، ويحتفي بها طلابها الذين صاروا رُوَّادًا ومتنفذين؛ ولذا أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية عند وفاتها عن إقامة سرادق لتقبل العزاء فيها في لفتة نادرة تعكس مكانة بنت الشاطئ من الخليج إلى المحيط. وقد فقدتها الساحة الإسلامية في مطلع ديسمبر 1998م، وودعتها مصر في جنازة مهيبة حضرها العلماءوالأدباء والمثقفون الذين جاءوا من شتى الدول، ونعاها شيخ الأزهر وأمَّ صلاة الجنازة بنفسه .
لقد كانت -رحمها الله- من أعلام الأمة، جاهدت بالعلم والقلم للدفاع عن دين الله، وتُمثِّل مسيرة بنت الشاطئ في طلب العلم والكفاح من أجل الدراسة في الجامعة - في زمنٍ كان يقتصر فيه دور المرأة على المنزل - وفي البحث والكتابة في قضايا الفكر الإسلامي؛ نبراسًا لأجيال متتالية. ولا شك أن مسيرتها وإسهاماتها ستظل علامة مضيئة للمرأة المسلمة المعاصرة، ورصيدًا فكريًّا في الساحة الإسلامية[3].

المؤتمرات التي شاركت فيها

-        مؤتمر المستشرقين الدولي - ميونيخ - 1957م.
-        
المؤتمر الثقافي العربي - بغداد 1957م.
-        
مؤتمر النساء الإفريقيات - أكرا - غانا - 1960م.
-        
مؤتمر المعلمين العرب - الجزائر 1963م.
-        
مؤتمر الأدباء العرب - بغداد 1965م.
-        
مهرجان الشاعر محمد إقبال - باكستان 1969م.
-        
مؤتمر الدعوة الإسلامية - طرابلس - ليبيا 1970م.
-        
مؤتمر الإسلام والأسرة - جامعة الأزهر - القاهرة 1975م.

المؤلفات والدراسات الأدبية واللغوية :

-        قضية الفلاح، 1939م.
-        
سيدة العزبة - رواية مصرية واقعية، 1944م.
-        
الحياة الإنسانية عند أبي العلاء، 1944م.
-        
رجعة فرعون - رواية واقعية مصرية، 1949م.
-        
صور من حياتهن - مجموعة قصصية، 1957م.
-        
سر الشاطئ - مجموعة قصصية، 1958م.
-        
التفسير البياني للقرآن الكريم، 1962م.
-        
الشاعرة العربية المعاصرة، 1963م.
-        
أبو العلاء المَعَرِّي، 1965م.
-        
على الجسر - رحلة بين الحياة والموت، 1968م.
-        
قيم جديدة للأدب العربي القديم والمعاصر، 1969م.
-        
مقال في الإنسان، 1969م.
-        
لغتنا والحياة، 1970م.
-        
مع المصطفى، 1970م.
-        
مقدمة في المنهج، 1971م.
-        
القرآن والتفسير العصري، 1971م.
-        
مع أبي العلاء في رحلة حياته، 1972م.
-        
القرآن وقضايا الإنسان، 1972م.
-        
الإسرائيليات في الغزو الفكري، 1975م.
-        
أرض المعجزات، 1977م.

الجوائز والأوسمة

-        جائزة المجمع اللغوي لتحقيق النصوص، 1950م.
-        
جائزة المجمع اللغوي بمصر للقصة القصيرة، 1953م.
-        
الجائزة الأولى للحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية والريف المصري، عام 1956م.
-        
وسام الكفاءة الفكرية من حضرة صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب.
-        
جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1978م[4].

وفاة بنت الشاطئ :

وفي الأول من شهر ديسمبر عام 1998م رحلت عنا الدكتورة بنت الشاطئ بعد إصابتها بأزمة قلبية أدَّت إلى حدوث جلطة في القلب والمخ وهبوط حادّ بالدورة الدموية، وقد خلَّفت خلفها ثروة هائلة من الكتب والمؤلفات الأدبية التي تُعبِّر عن جهاد هذه المرأة المسلمة التي بذلت في سبيل علمها وقلمها الذي كان كالسيف البتَّار؛ لذلك ستبقى كتاباتها وذاكرتها قدوةً لمن بعدها، وعَلَمًا يشير إلى المكانة السامية التي وصلت إليها المرأة المسلمة. كذلك ستبقى ذكراها خالدةً في أذهان طلابها المنتشرين في كل بقعة من بقاع عالمنا العربي، والذين صاروا أعلامًا في الفكر والأدب، كما سيهيم طيفها حول كل طالب علمٍ تصفَّح كُتُبها أو تبنَّى أفكارها

السبت، 12 مارس 2016

قصة أصحاب الكهف



قصص القرآن
قصة أصحاب الكهف
 


موقع القصة في القرآن الكريم :

ورد ذكر القصة في سورة الكهف
 الآيات 9-26 .

قال الله تعالى :

{ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9)
 إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً
وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ
 سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى
 لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ
آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا
فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا
 لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً
 لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى
عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ
 فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ
 مِرفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ
ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ
فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ
وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ
 بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا
 وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ
 قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ
 قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ
 فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ
وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ
أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)
وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا
 إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا
رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ
لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ
وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ
 فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)
 وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ
وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي
 لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ
وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ
 فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) }
[ البقرة : 9 , 26 ]


سبب نزول قصة أصحاب الكهف :

ان سبب نزول قصة أصحاب الكهف ، وخبر ذي القرنين ما ذكره
 محمد بن إسحاق و غيره في السيرة أن قريشا بعثوا إلى اليهود يسألونهم
 عن أشياء يمتحنون بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسألونه عنها ؛
 ليختبروا ما يجيب به فيها فقالوا : سلوه عن أقوام ذهبوا في الدهر
 فلا يدري ما صنعوا ، وعن رجل طواف في الأرض وعن الروح .
  
 فأنزل الله تعالى

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ }
[ الإسراء : 85 ]

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ }
[ الكهف : 83 ]

وقال ههنا :

{ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا  }
[ الكهف : 9 ]

أي ؛ ليسوا بعجب عظيم بالنسبة إلى ما أطلعناك عليه
من الأخبار العظيمة ، والآيات الباهرة والعجائب الغريبة.
والكهف هو الغار في الجبل .


القصة :

في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن ، كانت توجد قرية مشركة.
ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم ، وعبدوا مع الله مالا يضرهم
 ولا ينفعهم , عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم ,
ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة ، ولا يرضون
 أن يمسها أحد بسوء , ويؤذون كل من يكفر بها ، ولا يعبدها .

في هذا المجتمع الفاسد ، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء ,
 ثلة قليلة حكّمت عقلها ، ورفضت السجود لغير خالقها ،
الله الذي بيده كل شيء , فتية ، آمنوا بالله ، فثبتهم وزاد في هداهم ,
وألهمهم طريق الرشاد .

لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا ، ولم يتوجب عليهم تحمل
 ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم .

 إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله ،
 وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله , ثم قرروا النجاة
 بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه.
 فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون .

عزم الفتية على الخروج من القرية ، والتوجه لكهف مهجور ليكون
 ملاذا لهم . خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسعة ، للكهف الضيق .
 تركوا وراءهم منازلهم المريحة ، ليسكنوا كهفا موحشا ,
 زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة ،
واختاروا كهفا ضيقا مظلما .

إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه  فالمؤمن يرى الصحراء
 روضة إن أحس أن الله معه  ويرى الكهف قصرا ،
 إن اختار الله له الكهف , وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال ،
 وإنما خرجوا طمعا في رضى الله  وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله
ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها .

استلقى الفتية في الكهف ، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه
 وهنا حدثت معجزة إلاهية , لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات .

 وخلال هذه المدة،  كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله ،
 فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار . وكانوا يتقلبون أثناء نومهم ،
 حتى لا تهترئ أجاسدهم . فكان الناظر إليهم يحس بالرعب .
يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم .

بعد هذه السنوات ، بعثهم الله مرة أخرى , استيقضوا من سباتهم الطويل ،
 لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم , وكانت آثار النوم

 الطويل بادية عليهم .

 فتساءلوا :

  كم لبثنا ؟!

فأجاب بعضهم : 
  
 لبثنا يوما أو بعض يوم .

  لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة ، فمدة النوم غير مهمة.
المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم .

فأخرجوا النقود التي كانت معهم ، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب
 خلسة للمدينة ، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود ، ثم يعود إليهم
برفق حتى لا يشعر به أحد , فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة
من أهل القرية إن علموا بأمرهم , قد يخيرونهم بين العودة للشرك ،
 أو الرجم حتى الموت .

خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية ، إلا أنها لم تكن كعهده بها
 لقد تغيرت الأماكن والوجوه , تغيّرت البضائع والنقود و استغرب
كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة , وبالطبع ، لم يكن عسيرا على أهل القرية
 أن يميزوا دهشة هذا الرجل , ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب ،
 من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها .

لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية ، وهلك الملك الظالم ،
وجاء مكانه رجل صالح , لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين ,
لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية , لقد هاجروا من قريتهم
 لكيلا يفتنوا في دينهم , وها هم قد عادوا , فمن حق أهل القرية الفرح ,
 وذهبوا لرؤيتهم .

وبعد أن ثبتت المعجزة ، معجزة إحياء الأموات , وبعدما استيقنت قلوب
 أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت ،
 برؤية مثال واقي ملموس أمامهم , أخذ الله أرواح الفتية , فلكل نفس أجل ،
 ولا بد لها أن تموت , فاختلف أهل القرية  فمن من دعى لإقامة بنيان
 على كهفهم ، ومنهم من طالب ببناء مسجد ، وغلبت الفئة الثانية .

لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم . 

 فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام ، أم كانوا بعده . ؟

 هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم ، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان.

 هل كانوا في بلدة من بلاد الروم ، أم في فلسطين ؟

 هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم ، أم خمسة سادسهم كلبهم ،
 أم سبعة وثامنهم كلبهم ؟

 كل هذه أمور مجهولة , إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال
 في هذه الأمور ، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله.
 فالعبرة ليست في العدد ، وإنما فيما آل إليه الأمر , فلا يهم إن كانوا أربعة
 أو ثمانية ، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة
ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور،
ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل .
  

محمد الخرشى

إبراهيم البرماوي

الإمام النشرتي

عبد الباقي القليني المالكي

الشيخ محمد شنن

إبراهيم بن موسى الفيومي المالكي

عبدالله الشبراوي

الحفني

السجيني



الشيخ الدمنهوري

الشيخ أحمد العروسي

الشرقاوى

محمد الشنواني

محمد العروسي

أحمد الدمهوجى

الشيخ العطار

البرهان القويسنى الشافعي – حسن القويسني

أحمد السفطي


الباجوري - البيجوري

محمد المهدي العباسي

شمس الدين الانبابي

حسونة النواوى

النواوى

سليم البشري

الشيخ علي الببلاوي – السيد علي الببلاوي – الشيخ الببلاوي

الشيخ الجيزاوى

الشيخ المراغي

الظواهري

مصطفى عبدالرازق

مأمون الشناوي.

إبراهيم حمروش

عبد المجيد سليم

الخضر حسين

الشيخ عبدالرحمن تاج

محمود شلتوت

حسن مأمون

الفحام

عبد الحليم محمود

محمد عبدالرحمن بيصار

جاد الحق على جاد الحق

سيد طنطاوى





الفحام

عبد الحليم محمود

محمد عبدالرحمن بيصار

جاد الحق على جاد الحق

سيد طنطاوى