Translate

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

علاج طبيعي من ارض مصر

السياحة العلاجية
السياحة العلاجية بالرمال فى مصر
اشتهرت مصر بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالى من الرطوبة وماتحتويه تربتها من رمال وطمى صالح لعلاج الأمراض العديدة ، وتـعدد شواطئها ومياه بحارها بما لها من خواص طبيعية مميزة .
 
وقد انتشرت فى مصر العيون الكبريتية والمعدنية التى تمتاز بتركيبها الكيميائى الفريد . والذى يفوق فى نسبته جميع العيون الكبريتية والمعدنية فى العالم . علاوة على توافر الطمى فى برك هذه العيون الكبريتية بما له من خواص علاجية تشفى العديد من امراض العظام وامراض الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى والامراض الجلدية وغيرها ، كما ثبت ايضا الاستشفاء لمرضى الروماتيزم المفصلى عن طريق الدفن فى الرمال .
 
كما اكدت الأبحاث أن مياه البحر الاحمر بمحتواها الكيميائى ووجود الشعاب المرجانية فيها تساعد على الاستشفاء من مرض الصدفية . وتتعدد المناطق السياحية التى تتمتع بميزة السياحة العلاجية فى مصر وهى مناطق ذات شهرة تاريخية عريقة مثل : حلوان ، عين الصيرة ، العين السخنة ، الغردقة ، الفيوم ، منطقة الواحات ، اسوان ، سيناء ، واخيراً مدينة سفاجا الرابضة على شاطىء البحر الاحمر والتى تمتلك جميع عناصر السياحة العلاجية والتى تزورها الأفواج السياحية وتأتى شهرتها بأن الرمال السوداء لها القدرة على التخلص من بعض الأمراض الجلدية .
 
وقد اعتقد المصريون القدماء أن الانسان سوف يبعث ثانية بعد موته ليحيا حياة الخلود ولذا حرصوا على الاحتفاظ بأجساد الموتى عن طريق تحنيطها , والتحنيط عملية يقصد بها قدماء المصريين , كما راعوا دفن جثث الموتى بعيداً عن رشح المياه ووضعوها فى قبور حصينة فى الاماكن الجافة فى الصحراء وفى داخل الاهرامات , وكانت هذه العمليات تتم فى ظل علوم طبية متقدمة واطباء أكفاء قادرين على استخدام كل ما تجود به الطبيعة من مواد صيدلية وكيمائية .الساحة العلاجية فى مصر
 
وقبل مولد المسيح بثلاثة آلاف عام انجبت مصر " ايمحوتب " عميد الطب العالمى ورائده الأول باجماع المؤرخين . ويعنى أسمه الهيروغليفى الذى يأتى فى سلام " أنه الطبيب المعمارى الوزير كبير الكهنة المرتلين , وفوق ذلك كله رافع أول صرح حجرى فى التاريخ : هرم الملك " زوسر " المدرج بسقارة .
 
ويوم كانت الانسانية بعد فى طفولتها الأولى أهدتها مصر فى " أيمحوتب " عبقرية طبية , ويقول عنه " جيمس هنرى برستد " وكورت زيته " أنه المخترع الأول لفن الطب بلا منافس . عبد فى منف كإله للشفاء . وقال فيه " أوسلى " : أنه أول صورة لطبيب واقعى , واصبح إلهاً شعبياً محبوباً .
 
وبتزايد الكشوف الأثرية التى تركها على مر الزمن بزغت الأهمية الطبية والعلاجية للعديد من المواقع فى أرجاء مصر مثل حلوان والفيوم وجنوب سيناء وسفاجا لما تتمتع به هذه الاماكن من مياه معدنية ورمال وكثبان قادرة على علاج وشفاء العديد من الامراض المستعصية فى عالمنا اليوم مثل الامراض الجلدية والروماتزمية .
 
ولقد أدركت الدولة الأهمية الطبية والعلاجية لهذه الأماكن فقامت على رعايتها والاهتمام بها حيث صارت من أرقى أماكن الاستشفاء العالمية .
 
وهكذا أحتلت مصر موقعاً متميزاً على خريطة السياحة العلاجية واصبحت مقصداً لراغبى الاستشفاء من جميع انحاء العالم حيث يأتى اليها السائحون للأستمتاع بالمناخ الصحى والعلاج الطبى الطبيعى تحت رعاية أطباء متخصصين فى جميع الفروع والمستشفيات الحديثة التى يتوافر بها أحدث الاجهزة العالمية يساندهم أخصائيون فى التمرين والعلاج الطبيعى على أعلى مستوى من الخدمة .الى جانب تقديم برامج سياحية متنوعة لزيارة الاماكن السيحية الفريدة فى مصر.
 
الاستشفاء الطبيعى بمصر:
 
تنتشر فى مصر مئات من العيون والآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية والكبريتية , تختلف فى العمق والسعة ودرجة الحرارة  بين 30 , 73 درجة مئوية. وقد أثبتت التحليلات المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عنصر الكبريت مقارنة بالأبار المنتشرة فى شتى أنحاء العالم كما تحتوى هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية وبعض المعادن ذات القيمة العلاجية من أمثال كربونات الصوديوم ونسب متفاوتة من بعض العناصر الفلزية مثل الماغنسيوم والحديد .السياحة العلاجية
 
كما أظهرت القياسات المعملية ملاءمة نسبة الملوحة فى هذه الموارد المائية الطبيعية للأغراض الاستشفائية ويضاف الى ذلك انتشار آبار المياه الطبيعية النقية الصالحة للشرب , والتى توسعت مصر فى استثمارها وإنتاجها على نحو إقتصادى فى السنوات الأخيرة فى إطار رقابة علمية صارمة على الجودة والمواصفات القياسية من حيث النقاء من الشوائب والطفيليات والجراثيم , ودرجة عسر الماء والتركيب الكيميائى , مما دفع بالعديد من الشركات الوطنية والأجنبية الكبرى الى التنافس للاستثمار فى هذا المجال .
 
ولم تكن رمال مصر أقل ثراء من مياها فقد أظهرت الدراسات احتواء الكثبان الرملية بالصحراء المصرية على نسب مأمونة وعظيمة الفائدة من العناصر المشعة , وقد أدى العلاج بطمر الجسم أو الوضع المؤلم منه بالرمال لفترات مدروسة ومحددة الى نتائج غير مسبوقة فى عدة أمراض روماتزمية مثل مرض الروماتويد والآلام الناجمة عن أمراض العمود الفقرى وغير ذلك من اسباب الألم الحاد والمزمن , مما يحار فيه الطب الحديث.
 
 
حلوان:
 
تقع ضاحية حلوان على بعد ثلاثين كيلومتراً من قلب القاهرة الى الشرق من نهر النيل الذى تبعد عن ضفته بنحو أربعة كيلومترات , وترتفع عن سطح البحر بنحو أربعين متراً .
 
تتميز حلوان بجوها الجاف , ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة الى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها فى العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية , وقد انشئ بها مركز كبريتى للطب الطبيعى وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية .
 
ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان الى عام 1899 , ثم جددت الحمامات عام 1955 , وقد أسس مركز حلوان الكبريتى للروماتزم والطب الطبيعى على طراز إسلامى عربى أنيق , وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة , وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين .
 
ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين فى الأمراض الروماتزمية والطب الطبيعى يقومون بتوقيع الكشف الطبى الدقيق على المرضى قبل الشروع فى علاجهم , وبعد أن يحدد العلاج الملائم لكل حالة يوضع المريض تحت للاشراف الطبى الكامل طوال فترة علاجه وإقامته بالمركز . ويعد ملف خاص لكل مريض يحفظ بالارشيف الطبى للمركز للرجوع اليه عند الحاجة لتسهل متابعة المرضى فى ترددهم على المركز .
 
ومركز حلوان مجهز بما يأتى :
 
• جهاز للاشعة التشخيصية .
• معمل طبى متكامل لإجراء جميع الفحوص المعملية والتحليلات .
• قسم للأمراض الباطنية والقلب مزود بأجهزة حديثة لرسم القلب الكهربائى .
• حمام مائى كهربائى للعلاج المائى .
• حمام بخار .
• أجهزة للموجات فوق البنفسجية والموجات القصيرة والتيار الجالفانيك والفاراديك والموجات فوق الصوتية .
• الحمام الكبريتى الوحيد فى الشرق للتحركات والرياضة تحت الماء .
• حمام ثانى أوكسيد الكربون لعلاج أمراض الدورة الدموية , قسم خاص للعلاج بالطمى الكبريتى
• منتدى رياضى (جمينزيوم) شاسع ومزود بأحدث أجهزة العلاج الطبيعى والرياضة .
• قسم خاص بالرشاقة وإنقاص الوزن .
• قسم التدليك .
• التدليك تحت الماء .
• قسم الشمع .
 
الأمراض التى تعالج بمركز حلوان :
 
السياحة العلاجية
• الألتهاب العظمى المفصلى .
• روماتويد العضلات الليفى .
• التهاب الأعصاب والآلم الناجمة عنه .
• الشلل ووهن الأطراف .
• الأمراض العصبية والنفسية .
• مرض النقرس المزمن ( داء الملوك)  .
• أمراض الجهاز التنفسى ( التهاب الجيوب الأنفية المزمن , التهاب الشعب الهوائية , الربو الشعبى المزمن)  .
• الأمراض الجلدية ( الجرب , الإكزيما , حب الشباب , الصدفية  . (
• تيبس المفاصل , والكسور الملتئمة المصحوبة بمضاعفات الالتئام الخاطئ .
• القصور المزمن بالدورة الشريانية للأطراف .
• التهابات المبيضين وأنابيب فالوب التى ينجم عنها العقم الأولى والثانوى .
• السمنة المفرطة والمرضية.
 
 
الواحات البحرية:
 
تتبع الواحات البحرية محافظة الجيزة , وتقع على بعد 365 كيلومتر الى الجنوب الغربى من مدينة الجيزة .
 
وتجمع المنطقة الى مقومات السياحة التاريخية والأثرية مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئى .
 
ومن اهم المعالم الأثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة 26 , وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الرومانى , وأطلال معبد إيزيس , وأطلال معبد يرجع الى عصر الإسكندر الأكبر كما تحتوى على مقبرة وادى المومياوات الذهبية التى تلقى الضوء على فترة بالغة الأهمية من تاريخ مصر فى بداية العصر الرومانى , حيث اكتشف عدد هائل من المومياوات الذهبية يبلغ العشرة آلف . وقد كان صاحب هذا الكشف العظيم عالم المصريات الشهير الدكتور زاهى حواس .
 
وفى مقبرة حاكم الواحات (الأسرة 26 الفرعونية ) اكتشفت مائة قطعة ذهبية رائعة بالإضافة الى العديد من التماثيل الذهبية للألهة .
 
ويوجد بالواحات البحرية نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التى اثبتت البحوث التى اجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيوم والروماتويد والأملااض الجلدية , مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية فى العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

والواحات البحرية ذائعة الصيت لدى سائحى وسط وغرب وشمال أوروبا الذين يقصدونها للإستشفاء وخاصة فى منطقة عيون بئر حلفا ذات المياه الدافئة التى تبلغ درجة حرارتها 45 مئوية , ومنطقة عيون القصعة ( 30 – 40 مئوية) , ومناطق الآبار الرومانية التاريخية وبئر البشمو الشهيرة التى تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والآخر ساخن ينتهيان الى مجرى صخرى عميق واحد.
 
منشأت السياحة العلاجية بالواحات البحرية:
 
تم بالفعل انشاء فندق العين السخنة على أرقى مستوى بالواحات البحرية .
ويضم الفندق 50 سريراً , و24 غرفة , وصالة للجمنيزيوم , وحماماً للسباحة وحمام ساونا . كما وضع حجر الأساس لمركز دولى متخصص للإستشفاء البيئى للإفادة من القيمة العلاجية لمئات الأبار والعيون الطبيعية المنتشرة بالمنطقة .
 
 
سيوة:
 
 تقع سيوة الى الغرب من مرسى مطروح بنحو 300 كيلومتر , تحتل موقع الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعى بمصر , وتتميز بالهدوء الشاعرى الساحر , ونقاء الجو , وصفاء السماء , واعتدال درجة الحرارة .
 
جبل الدكرور:
 
 
يقع فى الجنوب الشرقى من واحة سيوة , ويعتبره مواطنو سيوة جبلاً مقدساً , ويقيمون عليه احتفالاً سنوياً فى شهر أكتوبر من كل عام بعد موسم الحصاد ( موسم الوادى ) يستغرق ثلاثة ايام ويشترك فيه جميع الأهالى .
 
اكتسب الجبل عند الأهالى منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن .
 
ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون فى طمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين فى أشهر الصيف , خلال ساعات محددة من النهار .
 
وقد ذاع صيت هذا النوع من العلاج البيئى حتى صار جبل الدكرور مقصداً مشهوراً للسياحة العلاجية يتردد عليه المصريون والإخوة العرب والأجانب على حد سواء .
 
العيون الساخنة:
 
تنتشر فى واحة سيوة عيون المياه المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتزمية .
 
واشهر هذه العيون وأهمها جميعاً بئر كيغار التى تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلو فيفارى التشيكية الشهيرة التى يقصدها السائحون من شتى انحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعى .
 
 
الوادى الجديد:
 
تعد محافظة الوادى الجديد من أكبر محافظات مصر حتى أنها تشغل نحو 37.6 % من المساحة الكلية لمصر .
 
يتجسد تاريخ مصر فى كل العصور فى الوادى الجديد , فتنتشر به آثار عديدة من العصر الفرعونى والبطلمى والرومانى والقبطى والإسلامى .
 
والوادى الجديد ذو طابع بشرى خاص إذ يتميز سكانه بعادات وتقاليد متفردة , كما يبرعون فى عدد من الصناعات والحرف التى أشتهروا بها منذ زمن طويل .
 
وينعم الوادى الجديد بمناخ رائع على مدار العام , يتميز بالجفاف والخلو من الرطوبة والشمس الساطعة والجو البلغ النقاء الذى لا تشوبه شائبة من ملوثات الجو فى المدن والأماكن المزدحمة بالسكان .
 
كما تنتشر فى المنطقة الرمال الناعمة الجميلة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية . والمنطقة غنية كذلك بالعيون والآبار الطبيعية التى ترتفع درجة حرارتها الى 34 مئوية , وتحتوى على عدة عناصر معدنية عظيمة الفائدة .
 
الخارجة:
 
 
 
 
آبار بولاق:
تبعد عن مدينة الخارجة بنحو 28 كيلومتراً الى الجنوب , وهى آبار عميقة متدفقة ذاتياً , تنبع فى عمق يبلغ 1000 متر , ودرجة حرارتها 28 مئوية , وتحيط بها مساحات من الخضرة . وأثبت التحليل المعملى احتواء مياهها على عدة عناصر معدنية ذات فائدة علاجية, وتنتشر بالقرب منها الكثبان الرملية الناعمة التى يمكن استخدامها للعلاج بالطمر فى الرمال ( العلاج بالدفن ) فى أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمى المفصلى , والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية والقطنية والعجزية .
وقد اقيمت استراحة لخدمة رواد المنطقة , كما يقام حالياً بالقرب منها منتجع سياحى , ولا تبعد آبار بولاق عن الطريق العام الذى يربط الخارجة بقرية باريس , والذى يؤدى الى الأقصر ومنطقة جنوب الوادى كما أنها قريبة من المزارات السياحية والأثرية .
مجموعة آبار ناصر:
تقع على بعد 18 كيلومتراً جنوب الخارجة , وهى ثلاث آبار مختلفة الأعماق تتجمع مياهها فى حمام للسباحة تبلغ درجة حرارة ميائه 28 مئوية على مدار العام .
ويستخدم هذا المسبح لعلاج الأمراض الروماتزمية والآلم المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوى , واضطرابات الجهاز الهضمى.
وتحيط بهذه المجموعة من الآباررقعة من أرض خضراء ذات حدائق جميلة تحف بها الكثبان الناصعة ذات الرمال النقية الناعمة . وقد اقيم عليها مخيم يشمل أماكن للإقامة وكافيتريا لخدمة رواد المنطقة .
 
 
الداخلة:
 
 
آبار موط  :
 
 
تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط عاصمة الداخلة وهى مجموعة آبار ذات تدفق ذاتى , تنبع من عمق يبلغ 1224 متراً .
 
تتميز هذه الآبار بمياهها الساخنة التى تبلغ درجة حرارتها 43 مئوية .وطبقاً للتحليلات المعملية التى اجرتها الشئون الصحية بالمحافظة فإن مياه هذه الآبار تحتوى على العديد من العناصر المعدنية المفيدة علاجياً فى حالات الروماتزم والصدفية والآلام الجسمانية .
 
وأقيم بجوار هذه الآبار حمامان للسباحة , أحداهما للكبار والآخر للأطفال , كما أقيمت غرف للنوم مخصصة لإقامة رواد المنطقة . كما زودت أيضاً بمطعم وكافيتيريا . وتتصل المنطقة بطريق مرصوف , كما قع على الطريق المؤدى الى المزارات السياحية .
 
بئر عين الجبل:
 
 
تقع على بعد 52 كيلومتراً من مدينة موط , وقد تفجرت هذه العين حديثاً , ولم تقم بها أماكن للعلاج الطبيعى بعد , وتبلغ درجة حرارة مياهها 54 مئوية .
 
 
الفرافرة:
 
بئر 6:
 
 
تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة , وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام .
 
وأقيمت بالقرب منها قرية سياحية تضم مطعماً وكافيتيريا وحماماً للسباحة ومساحات خضراء , تجتمع فى المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية .
 
وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم . وتربط واحة الفرافرة بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية .
 
النباتات الطبيعية والطبية:
 
 
تنتشر بواحات الوادى الجديدمجموعة رائعة من النباتات والأعشاب البرية التى يمكن استخدامها فى الاستشفاء , ومنها :
 
- العشار والكركديه والنعناع والدمسيسة :
وجميعها يتخدم فى علاج الروماتيزم , يضاف الى ذلك استخدامات النعناع فى امراض الجهاز الهضمى والمغص بشتى أنواعه .
 
- الإجليج :
بلح السكر , الذى يستخدم فى علاج مرضى السكر .
 
- الحنضل :
وهو نبات مر الطعم , يستخدم موضعياً لعلاج الآلام الروماتزمية بواسطة تسخين الثمرة وقطعها الى شطرين ثم وضعهما على موضع الألم .
 
أسوان:
 
زهرة الجنوب المصرى وابدع مشتى عالمى، وبها العديد من مواقع السياحة العلاجية.
 
جزيرة إلفنتين:
 
تستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس الى شهر أكتوبر من كل عام .
 
حيث تشتد اشعة الشمس . ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروى , يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعى , كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على اعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمى .
 
منتجع جزيرة إيزيس:
 
بعد استقراء غير منهجى دام عدة سنوات لوحظ التحسن البلغ الذى يطرأ على مرضى الروماتويد المفصلى من بين السائحين بعد اقامتهم بضعة اسابيع فى جزيرة اسوان . وبناء على هذه الملاحظة اجرى المركز القومى المصرى للبحوث دراسات منهجية منظمة اثبتت هذه الظاهرة بما يقطع الشك باليقين .
 
وحدد المركز برنامجاً علاجياً خاصاً بالاستشفاء البيئى لمرضى الروماتويد بمنتجع جزيرة ايزيس , يجمع بين العلاج بالطمر فى حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس واشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة اسابيع متتالية . وكان لابد من هذا التنسيق الطبى على اسس مدروسة لضبط القدر المناسب من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حتى يخرج المريض منها بأعظم فائدة , وكانت ثمرة هذا البرنامج المنظم فوق كل تصور , فقد أدى الى تحسن ذى قيمة احصائية عظيمة فى اعراض المرض , والمؤشرات المعملية لكفاءة الجهاز المناعى , وسرعة ترسيب الدم ومؤشرات نشاط الروماتويد .
 
ويعزو الأطباء هذا النجاح المنقطع النظير للعلاج البيئى لمرض الروماتويد المشهور بشراسته المدمرة للمفاصل , الى كثافة الاشعة فوق البنفسجية المنعكسة من الجبال المحيطة بجزيرة إيزيس ومن صفحة النيل اثناء طمر الجسم بالرمال المشعة السمراء على سطح الجزيرة هذا بالإضافة الى نقاء جو اسوان وجفاف مناخها على مدار العام .
 
وتتميز المنطقة بارتفاع مقدار الاشعة فوق البنفسجية فى جوها وبانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج الامراض الروماتزمية وامراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبى وما الى ذلك .
 
الاستشفاء:
 
تتحدى اسوان بجوها الجاف البديع اعظم النتجعات الشتوية العلاجية فى العالم باسره , وهى تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم , ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة , وقد اثارت اسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اضطلعت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها وتحققت من تفرد اسوان عالية من الاشعة فوق البنفسجية من سمائها إضافة الى الانخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة .العلاج بالأعشاب الطبية.
 
مازال أهل النوبة يؤمنون بطب الاعشاب الذى اهتمت به الدراسات الحديثة واثبتت فاعليته فى الكثير من الامراض ولم يزل الكثير من هذه النباتات الطبية التى وردت فى المراجع العربية القديمة كتذكرة داود الانطاكى والمواد الطبية لأحمد بن رشيد والقانون فى الطب لأبن سينا , يستخدم فى النوبة بنجاح للتداوى من عدة أمراض ومنها :
 
حلف البر :
وهو نبات يستخدم فى علاج نزلات البرد والمغص الكلوى بعد غليه وشربه كما يشرب الشاى .
 
الدمسيسة :
يستخدم أيضاً بنجاح فى امراض الكلى .
 
قشر الرمان :
يستخدم لعلاج الدوسنتاريا المعوية بعد تحميصه ودقه وسحقه وإعداده بواسطة الغلى كمشروب الشاى .
 
الحرجل :
يستخدم لعلاج الامساك وعسر الهضم .
 
العلاج البيئى النوبى:
 
 
يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى .
 
ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .
 
وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن .
 
كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .
 
التفسير العلمى للعلاج البيئى بالنوبة:
 
يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية , وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .
 
ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat .
 
وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات , كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجية .
 
الغردقة:
 
عاصمة المحافظة , تقع على بعد 295 كيلومتراً جنوب السويس. وتعد ثرواتها الطبيعية من مقومات العلاج البيئى جعلتها مزاراً من أهم المزارات السياحية العلاجية بمصر . فالغردقة تجمع بين التداوى بالمياه البحرية وطينة الشعب المرجانية واشعة الشمس والرمال الغنية بالعناصر المعدنية بالعناصر المعدنية وطينة تراب المناجم , وبها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية المتعددة المستويات .
 
مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعى بالغردقة:
 
تأسس مركزأنا أصلان للعلاج الطبيعى بعد النجاح المنقطع النظير لطريقة العلاج المكتشفة بواسطة الطبيبة والعالمة الرومانية أنا أصلان عام 1949 .
 
فمن خلال أبحاثها فى مرض الروماتزم المزمن اكتشفت التأثير الناجح لمادة هـ3 والمعروفة بالـ Procaine أو Novocain وفى عام 1956 قدمت أصلان طريقتها الجديدة فى علاج المرض .
 
ومنذ ذلك الحين ذاعت شهرة أنا اصلان عالمياً لنجاحها فى علاج امراض الشيخوخة , وقد انتخبت رئيسة للمعهد القومى لبحوث أمراض الشيخوخة فى بوخارست , حيث عكفت على اتمام تخليق عقار هـ3 , وطورته واشتهر أسلوب علاجها بطريقة أنا أصلان Aslan Therapy وقد نالت عنها العديد من الجوائز وحظيت بالتكريم فى عدة محافل علمية دولية .
 
كيفية العلاج بالمركز:
 
يخضع المريض للفحص الطبى الشامل ( الفحص الإكلينكى , وتحليلات الدم , واختبارات المناعة , ووظائف الكلى والكبد)  .
 
الأمراض التى تعالج بالمركز :
 
• الوقاية من ضعف الأعضاء الناتج عن التقدم فى السن .
• الاكتئاب النفسى . التهاب وتيبس المفاصل .
• مرض الشلل الرعاش .
• الأرق .
• أعراض سن اليأس فى السيدات .
• انسداد الشرايين.
 
 
سفاجا:
 
تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها أنسب مكان فى العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية , ولذلك يتميز جوها بالنقاء تماماً من الشوائب العالقة التى من شأنها أن تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية دور أساسى فى علاج الصدفية والشاطئ فى تلك المنطقة على هيئة خليج تعكس صفحة مياهه الساكنة الأشعة فوق البنفسجية الى سطح الأرض كفعل المرآة العاكسة .
 
والمياه بها عالية الملوحة بزيادة تبلغ 35 % بالقياس الى سائر البحار نظرالكثافة الشعب المرجانية مما يرفع كثافة الماء . ولذلك فإن من يسبح فى هذه المنطقة يطفو بسهولة على سطح الماء , وينتج عن هذا الانخفاض فى قوة الجاذبية الارضية تحسن ملموس فى نشاط الدورة الدموية وارتفاع فى تدفق الدم الى الأطراف والجلد بالإضافة الى توازن بين تركيزه خارجها , بما يكون له تأثير فعال فى علاج الصدفية يضاف الى تأثير الاشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم .
 
الرمال السوداء:
 
اثبت التحليل المعملى لرمال سفاجا ان بها ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم – الثوريوم – البوتاسيوم بنسبة 40 % إضافة الى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى ( مياه المفاصل ) وعقد الجلد خاصة بالمرفقين والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد .
 
لماذا سفاجا:
 
• إن سطوع الشمس الدافئة على منطقة سفاجا طوال العام تميزها عن غيرها من الأماكن التى تغيب عنها الشمس خلال فصلى الخريف والشتاء .
 
• المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوى وبعض الأمراض الخبيثة وأمراض تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية يحذرون من الذهاب الى المناطق المنخفضة عن سطح البحر لما لها من آثار بالغة الضرر عليهم, وعلى العكس من ذلك تماماً فإن مناخ سفاجا عظيم الفائدة لهؤلاء المرضى حيث يمكنهم الاقامة بها والاستمتاع بطبيعتها الخلابة ومقومات العلاج البيئى معاً .
 
• تتميز مياه سفاجا بإنخفاض نسبة عنصر البروم والذى يؤدى ارتفاع نسبته الى إثارة حساسية الجلد .قرية مينا فيل ملتقى السياحة الترفيهية والعلاجية.
 
-  تقع قرية مينا فيل فى موقع فريد يخلب الانظار , ويتفرد مناخ المنطقة بخواص لا مثيل لها , فالجو خال من الرطوبة , والرمال ذهبية , والمياه صافية , بما يجعل مينا فيل مكاناً مثالياً يجمع بين السياحة الترفيهية والسياحة العلاجية على حد سواء .
 
- بالتعاون مع مصحة ترمال بمدينة كارلوفيفارى بجمهورية التشيك ( وهى واحدة من اشهر المراكز الصحية فى العالم ) افتتح فى عام 1999 مركز ترمال كارلو فيفارى الصحى الرياضى داخل قرية مينا فيل .
 
- تبلغ مساحة المركز 800 م2 وتحيط به مساحة خضراء تبلغ 1000 متر , ويضم الاستقبال وغرفاً للخدمات الطبية والفحص وغرفاً لخلع الملابس ووحدتى جاكوزى ومغطسين وحمامين للساونا , بالإضافة الى غرف للعلاج الطبيعى الكهربائى "Electro Therapy " وصالة للجمينزيوم وغرف للتدليك .
 
-  يدير المركز مجموعة متخصصة من الخبراء العالميين ذوى الخبرة والكفاءة المتميزة فى هذا المجال .
 
ويشتمل العلاج بالمركز على كل مما يأتى :
 
السياحة العلاجية
 
العلاج بالكهرباء , العلاج بالمياه المعدنية , التدليك , العلاج الطبيعى باستنشاق الاوكسجين , العلاج بالبرافين , علاج أمراض الشيخوخة , العلاج من أمراض الجهاز الهضمى , بعض المراض الخاصة بالتمثيل الغذائى , هذا الى جانب عدد من الفحوص الطبية والمعملية التى يتم تحديثها طبقاً لما يستجد فى مجال العلوم الطبية .
 
-  توفر القرية لهواة أنماط السياحة المختلفة 301 غرفة فندقية وغرف متميزة وأجنحة وفق رغبة السائح , تطل جميعاً على البحر . والغرف مزدوجة الأسره ومكيفة الهواء ومجهزة بتليفون وثلاجة وتليفزيون ومتصل بالأقمار الصناعية . تقدم القرية خدمات متميزة لإرضاء كافة الأذواق والهوايات لجميع الأعمار .
 
- ولهواة الرياضيات البحرية يوجد مركز عالمى للغوص مجهز بأحدث المعدات والامكانات ومركز للرياضة الشراعية على ارفع مستوى , كما تتوافر أساليب حديثة لصيد الأسماك وتنظم رحلات بحرية للجزر القربية , كما يوجد القارب الشهير ذو القاع الزجاجى .
 
الانشطة الرياضية المتوافرة بالقرية :
 
-  حمام سباحة , جاكوزى , ملاعب تنس , كرة طائرة , سلة , يد , كرة سرعة , تنس طاولة , وألعاب متنوعة , بريسوارات , مراكب , بدالات , رحلات سفارى , صالة جيمنيزيوم , ساونا , وللأطفال يوجد العديد من وسائل التسلية حيث حديقة الاطفال وشطرنج عملاق .
 
 - سوق تجارى تشتمل على محال متعددة ومتنوعة تلبى كافة الاحتياجات , ومركز اتصالات ( تليفون دولى وفاكس ) , قاعة مؤتمرات , خدمات مصرفية.

- مطاعم , كافيتيريات , بارات , ديسكوتيك .
 
 
سيناء:
 
يوجد بسيناء الكثير من العيون المائية الحارة مثل حمام فرعون وحمامات موسى ذات الاهمية التاريخية كما أن لهذه الحمامات أهمية علاجية تعزى الى احتوائها مياهاً كبريتية , يضاف الى ذلك كله المناخ المعتدل والموقع الفريد على شاطئ خليج السويس وقدسية المنطقة وموقعها الخاص من قلب معتنقى الأديان السماوية الثلاثة على حد سواء .
 
حمام فرعون :
 
تقع حمامات فرعون على خليج السويس على بعد 250 كم من القاهرة , وهى مجموعة ينابيع للمياه الكبريتية الساخنة تبلغ درجة حرارتها 27 مئوية وتتدفق من جبل حمام فرعون على هيئة بركة بقوة 3000 متر مكعب فى اليوم الواحد على وجه التقريب وتمتد على الشاطئ بطول 100 متر , وهى ملاصقة لمياه البحر , ويوجد أعلاها كهف صخرى منحوت بالجبل يستخدم كحمام ساونا طبيعى نظراً لانبعاث الحرارة من المياه الساخنة الكبريتية من اسفل الكهف الى أعلاه.
 
وبتحليل المياه من حيث خواصها الكيميائية والبكتريولوجية والطبيعية ثبتت صلاحيتها وفعاليتها الممتازة فى علاج الكثير من الأمراض , وأهمها الروماتويد والروماتزم بشتى أنواعه , وأمراض الجهاز الهضمى , وأمراض الكلى , وحساسية الرئة , وأمراض الكبد , والأمراض الجلدية , وأصابات الملاعب , هذا الى فوائدها المستخدمة فى اغراض التجميل , ويبلغ تركيز الكبريت فى هذه المياه معدلاً يعد من أعلى معدلات هذا العنصر فى المياه المعدنية بالعالم .ويضاف الى ذلك كله المناخ المعتدل على مدار العام , والجو الجاف , والمساحات الشاسعة من الرمال الدافئة التى يمكن استخدامها فى العلاج الطبيعى , والتى تحيط بها سلسلة من الجبال . وقد كانت هذه المقومات الرائعة دافعاً الى اقامة منتجع صحى سياحى تحت مسمى "منتجع حمامات فرعون " (لم يزل تحت الانشاء ) يعتبر الأول والفريد فى نوعه فى مصر والشرق الأوسط , وهو قرية سياحية ومركز للعلاج البيئى , يجمع بين السياحة العلاجية والترفيهية والرياضية .
 

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

حقيقة مؤثرة عن" أبيار علي""

حقيقة مؤثرة عن" أبيار علي""





أظن أن الجميع يعرف المدينة المنورة ولعل بعضنا يعرف أبيار علي، وهي ميقات أهل المدينة المنورة الذي ينوي عنده ويحرم من أراد منهم الحج أو العمرة من هناك و منهم اهل بلاد الشام ومن في جهتهم.. وكانت تسمي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما بعده: ( ذي الحليفة)
ولعل البعض يظن أنها سميت أبيار علي نسبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهذا غير صحيح والصحيح أنها سميت بذلك نسبة لعلي بن دينار.
وعلي بن دينار (رضي الله عنه) هذا جاء إلي الميقات عام 1898م = 1315هـ حاجاً ( أي قبل أكثر من 113 سنة) ، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار .
أعزائي
أتدرون من هو علي بن دينار هذا؟
إنه سلطان دارفور . تلك المنطقة التي لم نسمع عنها إلاّ الآن فقط لمّا تحدث العالم عنها، ونظنها أرضاً جرداء قاحلة في غرب السودان كانت منذ عام 1898م وحتى عام 1917م سلطنة مسلمة، لها سلطان اسمه علي بن دينار.. وهذا السلطان لما تأخرت مصر عن إرسال كسوة الكعبة أقام في مدينة الفاشر (عاصمة دارفور ) مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة، وظل طوال عشرين عاماً تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلي مكة المكرمة من الفاشر عاصمة دارفور
هذه الأرض المسلمة تبلغ مساحتها ما يساوي مساحة جمهورية فرنسا، ويبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة ونسبة المسلمين منهم تبلغ 99% ( والذي لا تعرفونه عنها أن فيها أعلى نسبة من حملة كتاب الله عز وجل موجودة في بلد مسلم، هي نسبتهم في دارفور، إذ تبلغ هذه النسبة ما يزيد عن 50% من سكان دارفور، يحفظون القرآن عن ظهر قلب، حتى أن مسلمي أفريقيا يسمون هذه الأرض 'دفـّتيْ المصحف'. وكان في الأزهر الشريف حتى عهد قريب رواق اسمه 'رواق دارفور'، كان أهل دارفور لا ينقطعوا أن يأتوه ليتعلموا في الأزهر الشريف.

أعزائي
وأصل المشكلة هناك في دارفور انها ارض يسكنها قبائل من أصول عربية تعمل بالزراعة، وقبائل من أصول إفريقية تعمل بالرعي. وكما هو الحال في صحراوات العالم أجمع.. يحدث النزاع بين الزراع والرعاة على المرعى والكلأ، وتتناوش القبائل بعضها مع بعض في نزاع قبلي بسيط، تستطيع أي حكومة أن تنهيه بسرعة، غير أن هذا لم يحدث في السودان، بل تطور الأمر لما تسمعونه وتشاهدونه الآن ولكن لماذا كل هذا؟؟؟؟
لأن السودان هي سلة الغذاء في إفريقيا، لأن السودان هي أغنى وأخصب أراضي العالم في الزراعة، لأن السودان اكتشف فيها مؤخراً كميات هائلة من البترول، ومثلها من اليورانيوم في شمال دارفور، ولهذا لم يرد أعداء الإسلام لهذه المنطقة أن تنعم بالاستقرار، ولا أن تعتمد على نفسها، فماذا يفعلون؟
يشعلون النزاعات في أنحاء البلاد فيصلوا بالأمر إلى تقسيم هذه الأرض إلي أربع دويلات... دولة في الغرب (تسمى دارفور) ودولة في الشرق، ودولة في الجنوب ودولة في الشمال (في جنوب مصر). لقد نفذوا خطتهم هذه فعلاً في الجنوب، ودبّ النزاع بين الشمال والجنوب، وأقروا أن حق تقرير المصير بانفصال أهل الجنوب سينفذ بعد خمس سنوات من الآن.. وبعد أن تم لهم ما أرادوه في الجنوب، التفتوا إلى الغرب وأشعلوا فيه نار الفتنة والخلاف، سعياً وراء حق تقرير المصير هناك أيضاً، ومن المؤكد أن النزاع سيصل إلى الشرق عن قريب .
أعزائي
أعرفتم الآن لماذا يذهب كارتر رئيس مجلس الكنائس العالمي إلى الجنوب دائماً؟
أتدرون أن 13 وزيراً من وزراء أوروبا وأمريكا ذهبوا إلى دارفور في الثلاثة شهورالأخيرة فقط؟
وبالطبع و كالعادة لا العالم الاسلامي ولا العربي يهمه الأمر . فلا تحرك ولا تفاعل ولا حتى شجب أو استنكار، بل تقاعسٌ وصمتٌ رهيبٌ و لا حول ولا قوة إلا بالله.
تلكم يا أعزائي هي قصة دارفور، الأرض العربية الاسلامية، صاحبة أعلى نسبة من حملة كتاب الله عز وجل و التي تبلغ نسبة المسلمين فيها 99 %، أرض كانت في يوم من الأيام سلطنة إسلامية، لها سلطان عظيم اسمه علي بن دينار، يكسو الكعبة ....
أعزائي
الدال على الخير كفاعله فابعث بهذه الرسالة لكل من تعرف ليعم الخير والفائدة ويكون ذلك في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى

الأحد، 23 نوفمبر 2014

حكام ومديري البحيرة من سنة 1819 وحتي 1960 ثم المحافظين


حكام ومديري البحيرة من سنة 1819 وحتي1960


1/ حسن بك الشماشرجي 1819
2/ رستم أفندي 1833
3/ أمير اللواء/ عبد الله بك 1844
4/ محمد سعيد أفندي 1845
5/ حسن بك 1846
6/ الأميرالاي / إسماعيل بك 1847
7/ محمد فاضل بك 1847
8/ إبراهيم بك 1849
9/ أحمد بك 1850
10/ رستم بك 1851
11/ عارف بك 1852
12/ حسن أغا 1853
13/ جعفر أغا 1853
14/ محمد عرفان بك 1854
15/ إسماعيل بك 1856
16/ يعقوب بك 1857
17/ السيد أباظة بك 1857
18/ محمد راشد بك 1858
19/ علي شكري باشا 1862
20/ أحمد صادق بك 1862
21/ محمد شاكر بك 1863
22/ جعفر بك 1863
23/حسن سري بك 1863
24/محمد توفيق بك 1865
25/محمد مرعشلي بك 1866
26/ يوسف صدقي بك 1866
27/ صالح شرمي بك 1866
28/إسماعيل بك 1867
29/مراد بك 1868
30/ إسماعيل دانش بك 1868
31/محمد توفيق بك 1869
32/محمد الصيرفي بك 1869
33/أحمد الشريف بك 1870
34/ محمد شاكر باشا 1871
35/ علي حيدر باشا 1871
36/ محمد شاكر باشا 1872
37/ أحمد الجوخ دار باشا 1873
38/ مصطفي مراد بك 1873
39/ داود بك 1873
40/ يعقوب بك 1873
41/ إدريس بك 1874
42/محمد صيرفي يك 1875
43/ 1875 يعقوب صبري باشا
44/1876 يعقوب فهمي باشا
45/ طه بك
46/ أحمد رأفت باشا
47/ محمد صيرفي بك
48/ محمد خورشيد باشا
49/ يعقوب صبري باشا
50/ درمللي حسين باشا
51/ خالد باشا
52/ إسماعيل دانش باشا
53/ عثمان حلمي بك
54/عبد الرحمن سامي بك 1888
55/محمد محمود باشا 1914/1917
56/إبراهيم حليم بك 1917/1919
57/ محمد علام بك 1919/1922
58/محمود نصرت باشا 1922/1923
59/سالم محمد بك 1923
60/بدرخان علي بك 1924
61/محمود شيرين بك 1925
62/محمود صادق يونس بك 1925
63/محمود زكي بك 1926
64/محمد رفعت بك 1926/1928
65/ محمد نيازي بك 1929
66/عبد السلام الشاذلي بك 1929
67/إسماعيل احمد بك 1930
68/ عبد السلام الشاذلي باشا 1930/1933
69/بيومي علي نصار بك 1934
70/أحمد محمود عزمي بك 1934/1936
71/محمود عثمان غزالي بك 1936/1938
72/إبراهيم رشدي قمحه بك 1938
73/سالم حسن مباشر بك 1938
74/محمد توفيق راضون بك 1938/1940
75/محمود حسيب بك 1940/1941
76/ محمد عزيز أباظة بك 1941
77/ محمد نديم بك 1941
78/ أحمد محمد الحفناوي بك 1942
79/ علي عبد الهادي بك 1942
80/ محمد عزيز أباظة بك 1942
81/أحمد محمد الحفناوي بك 1943
82/محمد كمال الطرابلسي بك 1944
83/صابر طنطاوي بك 1945/1947
84/علي حلمي بك 1947/1949
85/عبد الحليم منظور الدالي بك 1949
86/محمد خيري عثمان بك 1950/1952
87/اللواء / مصطفي المتولي 1952
88/ اللواء / عبد المجيد أحمد 1952
89/ عبد الحميد عارف بك 1953
90/ اللواء/ عبد الرؤوف عامر 1954/1956
91/ اللواء / محمد لبيب 1956/1958
92/ اللواء / منير محمد صالح 1958 /1960 وهو أخر مدير للبحيرة. ************************** محافظو البحيرة السابقون
1  /     السيد   / محمد وجيه توفيق أباظة           من 7 أكتوبر 1960 حتي 7 مايو  1968                 
2/       السيد  /  علي فوزي  يونس                     من 27 مايو 1968 حتي 7 أبريل 1973                                  
3/       اللواء  / نايل شوكت  الجمال                              من 9 أبريل حتي 29 مايو 1974                           
    
4/   اللواء/ عبد الحليم حتاتة                       من 8 يونيو 1974 حتي 22 أغسطس 1978                                   
5/       اللواء/سعد الشربيني                    من  1 سبتمبر 1978 حتي  30 نوفمبر 1978                                      
6/       المهندس/ حسين كامل دبوس            من  1 ديسمبر 1978 حتي 14 مايو 1980
7/       السيد / لبيب محمد زمزم                    من  15 مايو 1980 حتي  14 أكتوبر  1987 
8/        الدكتور/  محمد عادل إلهامي      من 15 أكتوبر 1987 حتي 20 أغسطس 1991
9/      الفريق / نور الدين  عفيفي                         من 21 أغسطس  حتي  6 مايو 1992
10/    المستشار/ صلاح الدين  عطية                  من  9 مايو 1992 حتي 15 يناير 1996
11/   الدكتور/ فاروق التلاوي                           من 17 يناير 1996 حتي 31 أكتوبر 1999
12/   المهندس/ أحمد عبد المنعم الليثي         من1 نوفمبر 1999 حتي 15 يوليو 2004
13/   الدكتور/  عثمان مصطفي عسل            من 16يوليو 2004 حتي31 ديسمبر 2005
14/  اللواء/ عادل لبيب                                   من 1يناير 2006 حتي 26 أغسطس 2006
  اللواء/ محمد سيد شعراوي               من27 أغسطس 2006حتي 13 أبريل2011   /15 
16 /اللواء/ مبروك محمد هندي                من  14 أبريل 2011  حتي 4 أغسطس  2011

السبت، 22 نوفمبر 2014

لماذا كان النبي سليمان يبحث عن الهدهد ؟؟

من الأمور التي شدتني وظللت فترة طويلة ابحث عن إجابة لها .. هو لماذا كان سيدنا سليمان يبحث عن الهدهد بهذا الاهتمام ؟ ما فائدته للنبي العظيم الذي سخر له الله الجن والطير والحيوان والإنسان ؟ هل هذا المخلوق الضعيف يحتاجه سيدنا سليمان ويستشيط غضباً لتأخره ؟ قال مجاهد وسعيد بن جبير وغيرهما عن ابن عباس وغيره: كان الهدهد مهندساً يدل سليمان عليه السلام على الماء إذا كان بأرض فلاة طلبه, فنظر له الماء في تخوم الأرض, كما يرى الإنسان الشىء الظاهر على وجه الأرض, ويعرف كم مساحة بعده من وجه الأرض, فإذا دلهم عليه, أمر سليمان عليه السلام الجان فحفروا له ذلك المكان حتى يستنبط الماء من قراره, فنزل سليمان عليه السلام يوماً بفلاة من الأرض فتفقد الطير ليرى الهدهد فلم يره {فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين} حدث يوماً عبد الله بن عباس بنحو هذا, وفي القوم رجل من الخوارج يقال له نافع بن الأزرق وكان كثير الاعتراض على ابن عباس, فقال له: قف يا ابن عباس غُلبت اليوم, قال: ولم ؟ قال: إنك تخبر عن الهدهد أنه يرى الماء في تخوم الأرض, وإن الصبي ليضع له الحبة في الفخ ويحثو على الفخ تراباً, فيجىء الهدهد ليأخذها فيقع في الفخ فيصيده الصبي, فقال ابن عباس, لولا أن يذهب هذا فيقول رددت على ابن عباس لما أجبته, ثم قال له: ويحك إنه إذا نزل القدر عمي البصر وذهب الحذر, فقال له نافع: والله لا أجادلك في شيء من القرآن أبداً.
اذا فالهدهد كانت وظيفته غاية في الاهمية لجيش بحجم [جيش سليمان عليه السلام انه يدله على الماء الذي يحتاجه الجيش فالحيوانات والطيور والحشرات حباها الله بوظائف عجيبة حرم منها بني البشر فمثلاً تشعر الحيوانات بعذاب الناس في قبورها ....عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي عجوزان من عُجز يهود المدينة، فقالتا: إن أهل القبور يعذبون في قبورهم، قالت: فكذبتهما ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له: يا رسول الله إن عجوزين من عجز يهود المدينة دخلتا علي فزعمتا أن أهل القبور يعذبون في قبورهم . فقال: صدقتا إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم . قالت: فما رأيته بعد في صلاة إلا يتعوذ من عذاب القبر ) رواه مسلم . فعذاب القبر أو نعيمه كما هو ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدركه الثقلان ( الجن والأنس ) لأنهما غير مؤهلان لإدراكهما فى حين أكد لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم أن البهائم تسمع عذاب القبر . فلا يمكن لبشر أن يسمع أصوات الموتى وهم يعذبون في قبورهم ، ومن يقول ذلك فهو يخالف نصا شرعيا صحيحا واضحا وهو ما ثبت في سنن أبي داود من حديث البراء بن عازب الطويل في عذاب القبر ونعيمه وفيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الكافر أو الفاجر ثم يقيض له أعمى أصم أبكم في يده مرزبة لو ضرب بها جبلا كان ترابا فيضربه ضربة حتى يصير بها ترابا ، ثم يعيده الله كما كان ، فيضربه ضربة أخرى فيصيح صيحة (( يسمعه كل شيئ إلا الثقلين - أي الجن والإنس - )) (( عن عائشة أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عذاب القبر حق . قالت قلت فهل يسمعه أحد قال لا يسمعه الجن والإنس ويسمعه غيرهم أو قال يسمعه الهوام )) صدقت يا حبيبى يا رسول الله
الحيوانات مخلوقات عجيبة غريبة لها عالمها الخاص الذي مهما بذل الإنسان من جهد ودراسة وأبحاث في سبيل اكتشاف عالمها فإنه يبقى عاجزا عن تفسير بعض السلوكيات الغريبة التي تصدر منها.و لا يملك الإنسان إلا أن يقول( سبحان الله).
اليونانيون القدماء هم أول من لاحظوا أن الحيوانات مثل الفئران و ابن عرس و الأفاعي و حتى الحشرات مثل أم أربع و أربعين قد فرت و غادرت مدينة هيكلي الإغريقية و ذلك قبل يوم واحد من زلزال مدمر ضرب المدينة عام 373 قبل الميلاد و منذ ذلك الحين و الناس تعتقد أن لدى الحيوانات قدرة خارقة على التنبؤ بالزلزال قبل وقوعه. و عندما ضرب التسونامي عام 2004 سواحل الدول المطلة على المحيط الهندي فأنه اخذ معه أرواح الآلاف من الناس و لكن اغلب الحيوانات نجت منه سالمة بشكل يثير الانتباه.
و الصينيون يعتقدون منذ زمن طويل أن الحيوانات كالكلاب و القطط لديها قدرة خاصة على التنبؤ بالزلازل ففي عام 1975 تم إخلاء مدينة هايجنك من سكانها بسبب التصرفات الغريبة للكلاب و القطط في المدينة و ذلك قبل عدة أيام من حدوث زلزال مدمر ضرب المدينة و بذلك تم إنقاذ حياة سكانها الذي كان من الممكن أن يتعرضوا لموت محقق في حال بقائهم في المدينة. و هناك العديد من هذه القصص و التي تؤدي إلى اعتقاد الناس بأن لدى بعض الحيوانات نوع من أنواع الحاسة السادسة يمكنها من التنبؤ ببعض الإحداث التي لا يستطيع الإنسان العادي الشعور بها.... ولكن ماذا يقول العلم الحديث ..... إكتشف العلماء ظاهرة شعور الحيوانات بخطر الهزات الأرضية قبل وقوعها بساعات أو أيام فتهرب الطيور مذعورة إلى قمم الأشجار وتصاب الأبقار والأرانب بالهلع وتهرب وتزحف الثعابين من جحورها ويشتد نباح الكلاب ومواء القطط ويمتد بصورة غريبة. وقد تمكن العلماء من تسجيل هذه الظاهرة بشكل أكيد قبيل حدوث زلزال عام 1976 في مختلف أماكن وقوعها واعتبر الجيولوجيون عام 1976 من أسوأ الأعوام وأكثرها زلازل مدمرة حلت بكثير من أنحاء العالم خاصة في الصين وجواتيمالا والفلبين وإيطاليا وتركيا وبلغ عدد الضحايا 700 ألف شخص ومن هنا اهتم العلماء بعقد مؤتمر علمي في مركز أبحاث الزلازل في كاليفورنيا بأمريكا لبحث ماهية القوى الغامضة في الحيوانات والحشرات التي تمكنها من الشعور بخطر الزلازل قبل وقوعها.
وانتهى العلماء إلى نتائج منها : أولاها أن بعض الحيوانات ومن بينها سمك القرش حساسة جدا للمجال المغناطيسي للأرض مما يجعلها تشعر بالتغيير الذي يطرأ عليه عادة قبل وقوع الزلازل
والثانية أن لبعض الكائنات الحية حاسة سمع مذهله تنفذ إلى باطن الأرض بحيث تستطيع التقاط الأصوات المنذرة بقرب الهزات الأرضية وتمييزها قبل وقوع الهزات والنتيجة الثالثة هى وجود حاسة فوق العادة عند الحيوانات تعتمد عليها في معرفة أي تغير في خصائص الصخور قبل حدوث الزلزال .
ويشار إلى أن قدرات الحيوانات على رصد الأخطار لا تقتصر على الزلازل بل تتعداها إلى أشياء أخرى كالفيضانات والانهيارات الأرضية ومما يروى في هذا المجال أنه في الساعة العاشرة والربع مساء 4 مايو 1971 فوجئ أهالي (سانت جينفيا) قرب مدينة كويبك بكندا بالأرض تنهار تحت أقدامهم فتبتلع 31 شخصا وتدمر 40 بيتا واكتشفت اللجنة المكلفه بالتحقيق أن الحيوانات بدرت منها تصرفات غير عادية قبل الحادث بحوالي ثلاث ساعات تنم عن الذعر وجاء في تقرير اللجنة أن أبقار فلاح يدعى (بيتر بلاكبورن)رفضت العودة الى حظائرها كالمعتاد وتكررت محاولات الفلاح معها ولكن إصرار الأبقار على الرفض كان عجيبا والغريب أن الانهيار أزال الحظائر من على وجه الأرض تماما وعاشت الأبقار ونجا صاحبها من الموت نتيجة إحساسها المسبق بالخطر.
حتى فى الفيضان إقرأ يا أخى ماذا طرأ على النمل والطيور والهوام والحيوان
ففي عام 1972 حدث فيضان مهول في نهر الميسيسبي اجتاح المنازل والمزارع والمصانع وكل شيء وقضى على آلاف الضحايا.. وحدث الفيضان فجأة ولم تتوقعه مقاييس النهر ولا مراصد إدارة السيطرة على الفيضانات الأمريكية التي كشفت التحقيقات أنها أهملت تقريرا قدمه أحد موظفيها متنبئاً بوقوع ذلك الفيضان قبلها بعدة أشهر واعتمد في تقريره هذا على ملاحظات جمعها عن نشاطات غير عادية طرأت على الحيوانات البرية حيث لاحظ أن الطيور بكرت عن مواسمها المعتادة وراحت تتخذ لها جحوراً في أماكن مرتفعه عن مجرى الماء أعلى مما اعتادت عليه بينما عبأ النمل جيوشه لنقل المؤن من مخازنه القديمة القريبة من مجرى النهر الى مخازن وأنفاق شقها فوق المرتفعات والتلال ومن يومها والإدارة الأمريكية للسيطرة على الفيضانات تدرس سلوك هذه الحيوانات للتنبؤ بالفيضانات
فسبحان الخالق العظيم الذي يقول : وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) الانعام