Translate

الخميس، 11 سبتمبر 2014

الحجامة.. أسرار وعلاج


الإسلام أباح الحجامة بل وأمر بها ولذلك فإن بعض الدراسات
العلمية أثبتت أن للحجامة فوائد علاجية مهمة....

قال صلى الله عليه وسلم:

( إن أمثَلَ ما تداويتم به الحجامة.. )
 [رواه البخاري ومسلم]،

 تقوم العديد من المعاهد والمراكز الطبية العالمية اليوم بتدريس فن
الحجامة كعلاج شعبي، وهناك العديد من مواقع الإنترنت تنشر نتائج
لدراسات حول فوائد الحجامة وأثرها على مختلف الأمراض. وهذا العلاج
موجود منذ ثلاثة آلاف عام، وقد أكَّده النبي صلى الله عليه وسلم، مما يدل
على فوائده الطبية، لأن النبي الكريم لا ينطق عن الهوى، بل بما علّمه
 الله تعالى، وهو أعلم بمصلحة عباده وأخبر بهم من أنفسهم!ونقدم من
خلال هذا البحث رؤية جديدة للعلاج بالحجامة من خلال تلاوة الآيات
القرآنية، فقد ثبُت حديثاً أن خلايا الدم تتأثر بالترددات الصوتية، وبما
أن العلاج بالحجامة يعتمد أساساً على إزالة الدم الفاسد، فإن التأثير
بالقرآن يؤدي إلى تنشيط خلايا الدم السليمة، وبنفس الوقت يسرّع عملية
التخلص من خلايا الدم التالفة والهرمة، ويجعل عملية الحجامة
 أكثر فاعلية.

فكرة العلاج بالحجامة
هناك زيادة في عدد الكريات الحمر نتيجة الإنتاج المستمر لها، ولابد من
إعادة التوازن إلى الدم، ولذلك تُعتبر الحجامة وسيلة آمنة وفعّالة للقيام
بذلك.وقد أثبتت بعض الدراسات أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي،
حيث يكون عدد الكريات البيض أقل (خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة
عن مقاومة الجراثيم والفيروسات)، وهذا يعني أن الخلايا المناعية تبقى
في الجسد وتخرج الكريات الحمراء الزائدة، أي الدم غير المرغوب فيه.

الحجامة... ماذا تعالج؟
تعالج الحجامة كثيراً من الأمراض ومنها تخليص الدم من السموم الناتجة
عن الاضطرابات المختلفة للأعضاء، ولذلك تقوم الحجامة بعلاج أمراض
الدم والأمراض الإنتانية، وتجدد نشاط الجسم، وتحرّض مراكز الطاقة
فيه، كما تعالج أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية
 والكبد وبعض الأمراض العصبية!

الحجامة تحسّن تدفق الدم عبر الدماغ!
يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تقي من السرطان وبعض
حالات الشلل والروماتزم والربو والشقيقة!
وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة كطريقة في العلاج، مع العلم
أنه نهى عن العلاج بالخمر فقال:

 ( إنها داء وليست بدواء )

 وقد ثبُت بالفعل صدق هذا التشريع الإسلامي، وهذا يدل على أن النبي
الكريم ميَّز بين الضار والنافع، وهذه معجزة تشهد بصدقه
عليه الصلاة والسلام.

الحجامة تعالج كريات الدم الهرمة
كما نعلم أن النمو يتوقف بعد سن العشرين، مما يؤدي إلى عجز الجسم
عن التخلص من جزء من الدم الفاسد، حيث تتراكم السموم وبخاصة في
منطقة الظهر (وهي المنطقة غير المتحركة من الجسد)، ومع زيادة
الكريات الدموية الهرمة يؤدي ذلك إلى خلل في عمل الدورة الدموية،
وبالتالي خلل في أداء أجهزة الجسد. وهنا يأتي دور الحجامة في
 تخليص الجسد من الدم الفاسد.

كيف تتم الحجامة؟
الحجامة ببساطة هي وضع كأس فارغة على منطقة الظهر حيث هذه
المنطقة هي الأقل حركة في الجسد مما يؤدي إلى تجمع كريات الدم
الهرمة. وبعد ذلك يتم تفريغ هذه الكأس من الهواء فينجذب الجلد بسبب
حدوث انخفاض في الضغط، ويحدث نشاط في هذه المنطقة مما يجذب
إليها الدم ويحدث احتقان موضعي للدم.ثم يتم بعد ذلك نزع الكأس وإحداث
جروح صغيرة جداً في مكان تجمع الدم، مما يؤدي إلى خروج الدم الفاسد
من هذه الجروح. وبالتالي إعادة النشاط للدم وتخليصه من الرواسب
والفضلات وهذا يؤدي إلى تنشيط حركة الدم.

أهمية الدم بالنسبة للجسد
يتألف الدم من 45 % خلايا، و55 % سائل (بلاسما)، ويحوي جسم
الإنسان 25 تريليون كرية دم حمراء، و35 مليار كرية دم بيضاء. والدم
يشبه شبكة التيار الكهربائي بالنسبة لمدينة صناعية، فهو يقوم بنقل
الأكسجين والغذاء إلى أجهزة الجسد، ويقوم أيضاً بنقل الفضلات والسموم
وغاز الكربون لمعالجتها في الأجهزة المختصة مثل الكبد. أما الكريات
البيضاء فهي تشبه الجنود التي تدافع عن أعضاء الجسد ضد أي هجوم
للفيروسات أو البكتيريا. ويبلغ طول شبكة الأوعية الدموية أكثر من
100000 (مئة ألف) كيلو متر فتصوَّر!

خلايا الدم الحمراء Erythrocytes
هذه الخلايا تقوم بدور حيوي جداً، وأي خلل يصيبها فإن عدداً من أجهزة
الجسد يضطرب، وهنا تأتي الحجامة لتصلح هذا الخلل من خلال التخلص
من الخلايا الهرمة، وتقليل عدد الكريات الحمر، وفسح المجال أمامها
للعمل بكفاءة أعلى. ولذلك فإن الحجامة تعالج ارتفاع ضغط الدم، بسبب
تنقيته من الخلايا الكسولة أو ”المعطلة“ وهذا يؤدي إلى ”تحسين“
نوعية الدم وزيادة نشاط خلاياه. كذلك يؤدي إلى معالجة الضعف
 العام والإعياء.

ماذا تفعل الشوائب في الدم؟
يؤكد بعض الأطباء أن الفضلات والسموم والشوائب التي يحويها الدم، إذا
تراكمت ولم يتم إزالتها فإنها تسبب الإصابة بأمراض مختلفة وقد يعجز
الأطباء عن معرفة سبب هذه الأمراض، ولذلك فإن الحجامة تضمن إزالة
هذه الشوائب وإعادة التوازن للدورة الدموية ليقوم الدم بدوره الذي خلقه
 الله من أجله.والحجامة عملية آمنة وسهلة ورخيصة وتخفف الآلام
وتنشط الوظائف الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم.

شروط الحجامة الطبية السليمة
1- تعقيم أدوات الحجامة جيداً لتجنب تلوث الدم.

2- أفضل منطقة للحجامة على منطقة الكاهل كما فعل النبي الكريم.

3- عدم المبالغة في تشطيب مكان الحجامة بل يكتفى بإحداث جروح
صغيرة جداً، لتجنب حدوث النزيف أو خسارة كمية إضافية من الدم.

4- أن يكون المحتجم في حالة نفسية مطمئنة وأن يعتبر أن عملية
الحجامة هي سنّة نبوية له فيها أجر وشفاء.وهناك شروط أخرى
 ولكنها تحتاج لمزيد من الدراسة والبحث.

مواصفات دم الحجامة
يؤكد عدد من الأطباء أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي، حيث
لاحظوا أنه يحوي عدداً أقل من الكريات البيض، وهذا يعني أن هذه
الكريات المسؤولة عن مناعة الجسم لا تخرج إلا بكميات قليلة، مما يؤدي
لرفع النظام المناعي للإنسان! كذلك فإن معظم الكريات الحمراء الهرمة
والتالفة تخرج مع دم الحجامة، مما يعني زيادة نشاط الدورة الدموية.
والنظام المناعي يصيبه الكسل بين الحين والآخر، والحجامة
 كفيلة بتنشيطه.

الحجامة لتنشيط الكبد والطحال والمعدة
هناك بعض الدراسات تؤكد فائدة الحجامة في تنشيط عمل الكبد ومساعدته
على القيام بوظائفه، لأن الحجامة تنقي الدم من الشوائب وهذا يخفف من
السموم القادمة إلى الكبد، وبالتالي تخفيف ضغط العمل! كذلك يستفيد
الطحال من الحجامة من خلال تنشيط خلايا الطحال.أما المعدة فتصبح أكثر
نشاطاً بسبب تنشيط الدورة الدموية وتخليص الأوردة المعوية من ركود
الدم فيها والذي يؤدي إلى تراكم الشوائب والسموم والملوثات.

الحجامة والتشنجات العضلية
يُستفاد من الحجامة في علاج تشنجات عضلة الرقبة وعضلات الظهر
والقدمين. من خلال إمداد هذه العضلات بالدم قليل الشوائب، وتعتبر
الحجامة بمثابة شحن لطاقة الجسد. كذلك عالجت الحجامة الآلام العصبية
القطنية. ويمكن أن تعالج التهاب الكلية، وكذلك بعض الأمراض
 الجلدية مثل الأكزيما.

الحجامة تعالج الصداع النصفي
يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تشفي من بعض حالات
الروماتزم والربو والشقيقة! وسبب ذلك أن الحجامة تنقي الدم من
الشوائب الزائدة وتساعده على أداء عمله بشكل أفضل، مما يتيح للدم
أن يتدفق عبر الدماغ بشكل أفضل، وهذا يخفف آلام الصداع.وحبذا لو يتم
الاستماع إلى القرآن كل يوم لأطول مدة ممكنة، لأن الترددات الصوتية
القرآنية تنشط خلايا الدماغ وتزيل التعب عنها.

هل يمكن للحجامة أن تعالج العقم؟
هناك دراسات قليلة في هذا المجال، ولكن بعض الباحثين يؤكدون ذلك.
فقد تم تطبيق الحجامة على بعض حالات الضعف الجنسي وحالات العقم،
وقد حصلوا على نتائج مبشّرة في هذا المجال (حيث زاد عدد الحيوانات
المنوية لدى الرجل بعد الحجامة)، ولكن الأمر يتطلب مزيداً من
 التجارب والدراسات.

الحجامة وأمراض العين
من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحسين نوعية الدم ورفع النظام المناعي
للجسم، كل ذلك يؤدي إلى تحسن الرؤيا وعلاج بعض أمراض العين،
ولكن أنصح باللجوء إلى الحجامة مع الدعاء بأسماء الله الحسنى،
وبخاصة باسمه (البصير)، فهو القائل:

{ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }
[الأعراف: 180].

 فالعلاج بأسماء الله الحسنى أمر صحيح وثابت ومجرَّب، والله لا يرد
 من سأله بأسمائه!

العلاج المتعدّد بالقرآن والحجامة والعسل
يقول تعالى:

{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
 وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }
 [الإسراء: 82].

 هذه الآية تؤكد دور القرآن في الشفاء، وهو ما أثبتته الدراسات الجديدة
في هذا المجال. ويقول تعالى:

{ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }
[النحل: 69].

كذلك فقد أثبت البحث العلمي الفوائد العظيمة للعسل في علاج مختلف
الأمراض. ولذلك أنصح باللجوء إلى علاج متعدد من الحجامة والغذاء
بالعسل وزيت الزيتون، بالإضافة للاستماع إلى القرآن!

الأساس العلمي  للعلاج بالصوت
قام بعض الباحثين بتجارب على تأثير الترددات الصوتية على خلايا الدم.
وتبيَّن أن للصوت تأثيراً على هذه الخلايا حيث يجعلها تهتز بطريقة
صحيحة، وتقوم ترددات صوتية محددة بتنشيط الخلايا وإعادة التوازن
لها، وبنفس الوقت يمكن للصوت أن يطيل عمر الخلية من خلال تصحيح
البرامج التي أودعها الله فيها. فالتلوث والفيروسات والسموم الموجودة
في الماء والهواء والغذاء، جميعها تؤثر سلبياً على هذه الخلايا، وتحدث
اضطراباً في عملها مما يؤدي إلى الأمراض، وهنا يأتي العلاج بالصوت
ليعالج هذا الخلل.
يقول تبارك وتعالى:

 { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
 وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }
 [الإسراء: 82].

كيف يؤثر القرآن على خلايا الدم
قام عالم فرنسي بتجارب على تأثير الصوت على خلايا الدم، فوجد أن
بعض الترددات الصوتيةتنشط هذه الخلايا وتجعلها أكثر كفاءة، مما يرفع
النظام المناعي للجسم. ولكنه لم يعثر على الترددات الصوتية الصحيحة.
وهنا يأتي دور القرآن الكريم الذي هو كلام الخالق تبارك وتعالى،
فالترددات الصوتية القرآنية تستطيع التأثير على خلايا الدم وبخاصة
الكريات البيضاء فتصلح البرامج التي تحويها هذه الخلايا، مما يساعدها
على أداء عملها في مقاومة الفيروسات والبكتريا، وقد أثبت هذا الباحث
أن صوت المريض هو الأكثر تأثيراً على خلايا جسده!

المعلومات
التي أودعها الله في القرآن
في كل آية معلومة خاصة بشفاء مرض محدد، ولكي نضمن نقل هذه
المعلومة إلى مختلف خلايا الجسم لابد من وسيط، وأفضل وسيط لذلك
هو الماء والعسل، فهذه مواد مباركة وقد أودع الله فيها معلومات خاصة
بالشفاء، ولكن إذا أثّرنا عليها بصوت القرآن فإن مستوى الطاقة فيها
سيزداد وستخزن معلومات الشفاء وتنقلها إلى خلايا الجسم، وهذا يزيد
من احتمالات الشفاء بإذن الله تعالى.

العلاج المتعدد
ويتم كما يلي:
1- يفضل أن يقرأ المريض آيات من القرآن كل يوم صباحاً ومساءً، وذلك
قبل الحجامة بمدة سبعة ايام. والقراءة تكون بصوت مسموع وخاشع.

2- القراءة تتم على كأس من العسل المذاب بالماء ثم شربه، وأن يكون
المريض واثقاً بشفاء الله، وأن يخشع قلبه للقرآن.

3- يجب على المريض أن يطبق تعاليم القرآن مثل الطهارة والصلاة
والصيام والبعد عن الغيبة والنميمة وترك النظر إلى ما حرَّم الله،
حتى يحس بالنقاء والخشوع والاطمئنان.

4- تتم الحجامة من خلال مختص يقرأ الآيات القرآنية وبخاصة سورة
الفاتحة، قبل وأثناء وبعد الحجامة، لأن القرآن يؤثر على خلايا الدم،
ويضمن خروج الخلايا الفاسدة والهرمة بكميات أكبر بإذن الله تعالى.

الحالة النفسية وأثرها على نجاح الحجامة
الحجامة هي عمل طبي مادي، ولكن لكي نضمن الفائدة القصوى يجب أن
يقتنع المريض بهذا العلاج، وأن يكون على ثقة تامة بالشفاء، أي أن
الحالة النفسية لها تأثير كبير على نتائج الحجامة. وأثناء الحجامة يجب
على المريض أن يقرأ القرآن بخشوع، وأن يتخيل وكأن الدم الفاسد قد
خرج بالكامل من جسده وأن التوازن والنشاط والصحة قد عادت إلى هذا
الجسد المريض. وهذا له تأثير كبير على حركة خلايا الدم. إذ أن
المعلومات التي يؤثر بها الإنسان على نفسه تؤثر على نظام عمل الدماغ
والقلب، وهذا هو مبدأ العلاج بالبرمجة اللغوية العصبية. وفي عملية
الحجامة ينبغي الاستفادة من بقية العلوم لرفع كفاءة هذه العملية.

من فوائد الحجامة الطبيَّة

 لعلاج الضعف العام.
لعلاج أمراض الجهاز الهضمي.
لتجديد نشاط الجسم.
لعلاج الآلام العصبية.
لعلاج ضغط الدم.
تخلّص الجسد من الدم الفاسد.
تنشيط جهاز المناعة.
التخلص من السموم.
لعلاج ارتفاع حمض البول.
لعلاج ضعف الذاكرة.
الوقاية من الجلطة الدماغية.
تخفيف آلام العمود الفقري.
تحسين الرؤيا.
لعلاج الضعف الجنسي.
لعلاج بعض حالات العقم.
لعلاج التشنج العضلي.
تنظيم الدورة الدموية.
لعلاج الأمراض النفسية.

النتائج
1- الحجامة هي علاج مجاني وسليم وله العديد من الفوائد الطبية.

2- الحجامة هي عملية صيانة دورية للدم مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا
وإزالة السموم المتراكمة، وبالتالي تقوية نظام المناعة.

3- العلاج المتعدد باستخدام الحجامة وتلاوة آيات الشفاء والعسل، يمكن
أن يكون وسيلة فعالة جداً لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية مثل
السرطان والإيدز والالتهابات المزمنة وحتى الأمراض النفسية
 مثل الفصام.

4- ينبغي إقامة مركز عالمي للحجامة يتخصص بإجراء دراسات وأبحاث
 علمية عن فوائد الحجامة في علاج الأمراض التي لم يتم التطرق إليها،
وكذلك وضع الأساس العلمي الصحيح للعلاج بالحجامة بحيث يصبح هذا
العلم مقبولاً عالمياً.

5- إعداد مرجع علمي عن ”موسوعة الحجامة“ كعلاج ودواء بحيث
تتضمن كل التجارب والأبحاث والنتائج حول هذا العلاج الفعال.

آفاق الحجامة المستقبلية
من خلال النتائج السابقة يتبين لنا أن أبحاث الحجامة لا تزال في بداياتها،
ولذلك ينبغي على أطباء المسلمين أن يقوموا بمزيد من التجارب لإثبات
صدق هذه السنة النبوية المؤكدة، وأن تشمل التجارب أمراض جديدة لم
يتم بحثها بشكل كافٍ من قبل مثل:

1- إجراء تجارب على فائدة الحجامة للأمراض النفسية.

2- تجارب على فائدة الحجامة بالنسبة لمرض نقص المناعة
 المكتسب (الإيدز).

3- تجارب على فوائد الحجامة في تخفيف الوزن ومعالجة الوزن الزائد.

4- القيام بدراسات لمعرفة أثر الحجامة للوقاية من السرطانات بأنواعها.

5- فائدة الحجامة في علاج الإدمان على الخمور أو المخدرات أو التدخين.

6- إجراء أبحاث لمعرفة تأثير الحجامة على أمراض العصر مثل
الشيخوخة المبكرة والزهايمر (الخرَف) والشيب المبكر...

خاتمة
إن تنقية الدم من الخلايا التالفة يؤدي إلى سهولة جريانه عبر القلب،
وبالتالي يكون أداء القلب أفضل، وإذا علمنا أن الحجامة تزيل الخثرات
الدموية العالقة على جدران الأوعية فإن هذا يعني أن الحجامة تقي
من الجلطات القلبية وتحسّن نظام عمل القلب وبالتالي تطيل العمر
وأنصح بالاستماع إلى القرآن، فقد أثبتت الدراسات أن الترددات الصوتية
تنشط خلايا القلب، وتساعد على استقرار عمله.
يقول تعالى:

{ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
[الرعد: 28].

وصدق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال:

( إن كان في شيء من أدويتكم من خير
ففي شرطة محجم )
 [رواه البخاري ومسلم].

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

Leo Tolstoy on the 186th anniversary of his birth


Please join us in celebrating the life and work of Leo Tolstoy on the 186th anniversary of his birth.


















Leo Tolstoy was born in Yasnaya Polyana, the family estate in the Tula region of Russia on this day







in 1828. The Tolstoys were a well-known family of old Russian nobility. He was the fourth of five children of Count Nikolai Ilyich Tolstoy, a veteran of the Patriotic War of 1812, and Countess Mariya Tolstaya (Volkonskaya).
"He stepped down, trying not to look long at her, as if she were the sun, yet he saw her, like the sun, even without looking."
--from "Anna Karenina" (1875–1877)

فوائد الشطة الحارة

1 hr ·
A












فوائد الشطة الحارة

,اهم فوائد للشطة الحارة,الشطة الحارة علاج لكثير من الامراض,استخدام الشطة بأعتدال يقي من الامراض المزمنة,حسن مزاجك بقليل من الشطة الحارة,فوائد الشطة العديدة,تناول الشطة يحمي الجلطات المخية,الشطة الحارة للقلب العليل
اهم فوائد للشطة الحارة
اذا كنت تخشي من تناول الشطة الحارة علي جهازك الهضمي فهذا اعتقاد خاطئ وغير علمي لان البحوث اثبتت ان الشطة الحارة تدخل في علاج قرح المعدة ولكن يجب تناولها بأعتدال مثلها مثل اي نوع من الاطعمة
للتخلص من الوزن الزائد والمحافظة على رشاقة الجسم
توفير الوقاية بعدالله تعالى من مرض القلب والشرايين قصور الشريان التاجي وتصلب الشرايين
توفير الوقاية من ارتفاع ضغظ الدم
توفير الحماية من الحوادث المخية مثل جلطة المخ
توفير الوقاية من السرطانات عموما
مساعدة السيطرة على مرض السكر
زيادة كفاءة الدورة الدموية الطرفية بتدفئة القدمين الباردتين
تنشيط عملية هضم الطعام وتنبيه المعدة
إعتدال الحالة المزاجية ومقاومة الإكتئاب
تسكين آلام المفاصل
تسكين الصداع
تسكين ألم الضروس
مقاومة وتخفيف ألتهاب الحلق واللوزتين ونزلات البرد
زيادة كفاءة الجهاز المناعي
تخفيف الحساسية الأنفية وإنسداد وإحتقان الأنف

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

شروط التعيين بالتربية والتعليم بمسابقة الـ30 ألف معلم

نشر شروط التعيين بالتربية والتعليم بمسابقة الـ30 ألف معلم

8-9-2014
شروط التعيين بالتربية والتعليم بمسابقة

وضعت وزارة التربية والتعليم شروطا للحصول على وظائف في الوزارة، وذلك في مسابقة التعيين التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، في احتفالية عيد المعلم.

وحددت الوزارة شروط التعيين بالوزارة كالتالي: «حظر التعاقد على وظائف المعلمين بغير الطريق الذي حدده القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته، واللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013، ومنع أي تعاقدات بالأجر أو بالحصة، يتعين التعاقد على وظيفة (معلم– إخصائي) مساعد، وفقا للمؤهل الدراسي الذي يتفق مع الوظيفة المطلوب شغلها في ضوء بطاقة الوصف الوظيفي لكل وظيفة، عدم جواز تغيير المسمى الوظيفي على وظيفة معلم أو إخصائي مساعد إلا بعد الرجوع إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين لمراجعة شروط التغيير من ناحية صلاحية المؤهل الدراسي لتغيير مادة التخصص والمرحلة التعليمية، وطبقا لمعدلات العجز والزيادة بكل تخصص على مستوى المديرية التعليمية مع مراعاة تطبيق القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013».

بالإضافة إلى «عدم جواز الموافقة على نقل المتعاقدين على وظيفة (المعلم/ الإخصائي) المساعد خارج المديرية إلا بعد التثبيت بثلاث سنوات، ويمكن نقله بين إدارات المديرية المسكن عليها على حسب العجز والزيادة بموافقة السلطة المختصة، عدم جواز الموافقة على منح المتعاقدين على وظيفة (معلم- إخصائي) مساعد إجازات خاصة إلا بعد التثبيت على وظيفة «معلم/ إخصائي» لتعارض ذلك مع أحكام القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته، إلا إجازة الوضع لمدة 3 أشهر طبقا للقانون رقم 2 لسنة 1996، مراجعة ملفات المتقدمين للوظائف المعلن عنها بمعرفة لجنة مشكلة من (التوجيه المالي والإداري وشؤون العاملين والشؤون القانونية وتنسيق المرحلة بالمديرية) للتأكد من استيفاء الملفات وشروط إجراءات التعاقد».

كما يجب توافر الشروط التالية أيضا: «قصر التعاقد على خريجي كليات التربية ولغير التربويين من الحاصلين على دبلوم تربوى، قصر التعاقد على خريجي كليات التربية (تعليم أساسي) للمرحلة الابتدائية، قصر التعاقد لوظيفة إخصائي اجتماعي على خريج كليات الخدمة الاجتماعية، كليات الآداب قسم اجتماع والمعاهد العليا للخدمة الاجتماعية، اشتراط الحصول على شهادة لبرنامج تدريبي معتمد من المجلس الأعلى للجامعات، والذى يكسب المعلم المهارات الأساسية التي تنمى مهارته في التعامل مع نظام تشغيل الحاسب الآلي (windows)، وتطبيقات برنامج office عند التعاقد، على أن تعتمد هذه الشهادة من مركز التطوير التكنولوجي بالديوان، وفى حالة حصول المعلم على الشهادة من مركز اختبارات غير تابع لوزارة التربية والتعليم، يشترط اجتيازه لاختبار يتم من خلال مركز اختبارات التطوير التكنولوجي التابع له المعلم، وإخطار إدارة التطوير التكنولوجي بالديوان بنتيجة الاختبار قبل الاعتماد، وذلك للتحقق من مدى اكتسابه للمهارات المطلوبة، انتهت فترة تأجيل الحصول على شهادة ( icdl) بتاريخ 8/8/2013 وللمرة الأخيرة لمن صدر له قرار تعيين من المعلمين المساعدين، ولم يسلم هذه الشهادة أو أي شهادة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، والسابق ذكرها في بند 11 من هذا الكتاب الدوري، مع استيفاء الملف، وتلتزم المديريات التعليمية بتسلم الشهادة وتحويل من لم يتقدم به إلى المساءلة القانونية».



أيضا «ضرورة خضوع (المعلم/ الإخصائي) المساعد لمقابلة شخصية عن طريق لجنة مشكلة بالمديريات، وذلك حرصا على توافر شروط اللياقة البدنية والطلاقة اللفظية والصحة النفسية في (المعلم /الإخصائي) المساعد، واعتبارها شرطا من شروط صلاحية مزاولة المهنة، إضافة لباقي الشروط المقررة قانونا أو الشروط التي تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين مع الأخذ في الاعتبار نسبة 5% المخصصة لذوى الإعاقة، على جميع الجهات المعنية العمل على تنفيذ ما جاء بهذا الكتاب وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية من قبل الجهات المختصة ضد من يخالف التعليمات الواردة بهذا الكتاب».

الأحد، 7 سبتمبر 2014

"ياخراشى"..حكاية كلمات يرددها المصريون دون معرفة أصلها.

"ياخراشى"..حكاية كلمات يرددها المصريون دون معرفة أصلها.. محمد الخراشى أول شيخ للأزهر كان يستغاث به من الحاكم الظالم.. و"معلش" ينطق بها القاضى"البراءة".. و"طظ" تعنى "الملح" المعفى من الجمارك

حكاية كلمات يرددها المصريون معرفة


هناك بعض الكلمات العامية التى نستخدمها وبنرددها طول الوقت من واحنا صغيرين وبنحتار فى تفسير ليها مثل " ياخراشى، طظ، ومعلش" وغيرها كتير من الكلمات اللى أهالينا افتكسوها وحرفوا فيها ؛ لكن هى فى الحقيقة ليها اصل. هذة الكلمات يعرفها كل مصرى .

نقدم لك اصل تلك الكلمات.

"ياخراشى"

كلمة ياخراشى قيلت أول مرة من الناس فى مصر قبل ألف عام وأصل هذه الكلمة تنبع من أن أول شيخ للأزهر كان يسمى بالشيخ "محمد الخراشى" وكان شيخا ينصر الحق ولو كان ضعيفا ولا يخاف الظلم مهما كانت قوته فكانت كلمة خراشى هى النداء إلى الشيخ الخراشى كى ينصرهم على الظلم الواقع عليهم فإذا ظلمهم ظالم يقولون : يا خراشى، وإذا ظلمهم حاكم البلاد قالوا يا خراشى، وإذا اختلف الناس قالوا يا خراشى ... حتى عندما تصيبهم مصيبة يقولون يا خراشى

أصل "طظ"

كلمة طظ بالتركى تعنى "الملح"، فكان الملح فى العصر العثمانى السلعة الوحيدة المعفاة من الرسوم الجمركية، وكان البحارة العرب الذين كانوا يتنقلون بين موانئ البحر الأحمر ايام الحكم العثمانى بحمولاتهم من التبغ والبن والتوابل والعطور، عندما كانوا يرون مفتش الجمارك التركى فى طريقهم يصيحون بصوت واحد بـ"طظ" فيفتح لهم الأبواب ويمضون.

أصل "معلش"

كانت اختصار لـ "ما عليه شىء" .. كان يقولها القاضى لمن أخذ البراءه ..

أصل "سيس"

معناها البلح الفاسد او اللى بيقع من النخل و لا يأكله احد .. يعنى الإنسان "اللى مالوش لزمه …"

أصل "سادة"

"سادة" مثل قهوة سادة مثلا .. هى كلمه فارسية .. معناها بسيط أو طبيعى .. يعنى شاى بسيط بدون إضافات ..

أصل "شلق"

كلمه "شلق" مثل الست دى شلق .. معناها فى الفرعونية القديمة “شلاك” يعنى يمتد أو يمط ..

أصل "أهبل"

كلمة "أهبل" هى كلمة يونانية .. أصلها هابلوس ومعناها ساذج ..

أصل "هلس"

كلمة "هلس" أصلها هيلوس كلمة يونانية معناها تلف وفساد ..

أصل "مرمطة"

كلمة "مرمطة" أصلها فرعونية .. مارماتا و معناها ألم و وجع ..

ابن زهر .. الطبيب الإكلينكي ورائد علم الاورام

السبت، 6 سبتمبر 2014

كل اختصارات الـ “Keyboard” واستخداماتها

 كل اختصارات الـ “Keyboard” واستخداماتها


شرح وظائف الكيبورد, التشكيل للحروف الشدة والسكون والتنوين.. لتشكيل عن طريق لوحة المفاتيح:- 1-لوضع الشدة ….. (shift + ذ ) 2-لوضع السكون ….. ( shift + ء ) 3-لوضع الفتحة ……. ( shift + ض ) 4-لوضع تنوين الفتح ……. ( shift + ص ) 5-لوضع الضم ……. ( shift + ث ) 6-لوضع تنوين الضم ……. ( shift + ق ) 7-لوضع الكسر …….. ( shift + ش ) 8-لوضع تنوين الكسر …….. ( shift + س ) وظائف أزرار لوحة المفاتيحبالترتيب:-
1- (Esc)= و وظيفة هذا الزر فى لوحةالمفاتيح أثنين: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت… حيث أنه يوقف تحميلالصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار …. حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهازالكمبيوتر. 2-(F1)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميعأستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .
3-(F2)= و وظيفة هذا الزر فىلوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) … فهذا الزر يسهل الأمر عليك ياباشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهرلك شاشة ال ( MENU).
4-(F3) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهارلوحة البحث عن الملفات …. الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) … يا خبر أبيض !!! هو الواحدلسه هيضغط على كل هذه الأزار …. و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هىبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .
5-(F4)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، وبعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة … ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى .. . و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) .. . فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهبأليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. وفائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذاتعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذالبداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمةتنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، وهى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشةال(EDIT).
6-(F5)= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفةالأولى و هى متعلقة بالأنترنت … و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيدتحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار … وهى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (*******) للكمبيوتر. الوظيفةالثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزرفتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشةالدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، وهذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز.
7-(F6)= و لهذاالزر وظيفتين: الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبةجداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر … و هىأنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ،و هنا تأتى روعة زر ال (F6) … و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجردالضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل … و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفةالثانية و هى متعلقة بالدوس … و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسمالأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .
8-(F7)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحقالأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذاالزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .
9-(F8)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال(DELETE) .
10-(F9)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال(PULL DN) .
11-(F10)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلبعمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج …. أىخدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد … و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كلحاجة فى وقتها …
12-(F11)= و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة(SAVE) .
13-(F12)= و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة(SAVE AS) .
14-(PRINT SCREEN/SYS RQ)= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، وبمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) … فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم … فما عليك ألا أنتضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوبالتى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . وهيص يا عم …. أى خدمة.
15-(Esc+cool.gif= أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فىعقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هوأنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراءكلمة واحدة .
16-(Esc+f)= أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقىحاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندماتضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالفلتعاليم دين الأسلام …. و أى خدمة .
17-(PAUSE/BREAK)= و الوظيفة كالتالى … و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشةسوداء فيها ال (CD-ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال(CPU) … المهم .. بمجردالضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائةمحتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول علىالويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز منغير أى قلق .
18-(INSERT)= و لهذا الزر وظيفتين … الوظيفة الأولى وسأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس … و تأتى عندماتريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف علىالملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .
19-(HOME)= للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .
20-(END)= للذهابالى أسفل الصفحة مرة واحدة .
21-(PAGEUP)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاهالى أعلى الصفحة ، بالتدريج .
22-(PAGEDOWN)= طريقة سهلة جداً تستخدمللأتجاه الى أسفل الصفحة ، بالتدريج .
23-(NUM LOCK)= و وظيفة هذا الزر هي تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .
24-(BACKSPACE)= لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فىبرنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفةالثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذاالزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .
25-(علامةال PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفتههى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (MY COMPUTER) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذاالزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .
26-(علامةالويندوز)= و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) و وظيفة هذا الزرهى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقولالكلمة (WINDOWS) .. ماشى .
27-(TAB)= و هذا الزر له وظيفتين … الوظيفةالأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنهينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .
28-(windows+e)= لتشغيل ال(windows explorer) .
29-(windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات(files or folders) .
30-(windows+m)= لتنزيلجميع الصفح المفتوحة على ال(taskbar) .
31-(windows+r)= لفتح لوحة ال(run) .
32-(windows+d)= و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال(taskbar) .
33-(windows+l)= للخروج من الويندوز .
34-(windows+p)= لفتح خصائص الطباعة .
35-(windows+c)= لفتح ال(control panel) .
36-(windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .
37-(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة .
38-(windows+pause/break)= لأظهار خصائصالنظام ، أو ال(system properties) .
39-(windows+shift+m)= لأعادةأظهار جميع اللوحات ا لى نزلتهم على ال(taskbar) .
40-(windows+Ctrl+f)= للبحث عن أجهزة الكمبيوتر… و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ(remote access) .
41-(alt+printscreen/sys rq)= لتصوير الشاشة .
42-(alt+tab)= أمرمفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .
43-(alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .
44-(alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ …. حركة جميلة جداً .
45-(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
46-(alt+d)= تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) .. مهمة .
47-(alt+left arrow)= و هذه الطريقة ترجعك للصفحةالسابقة على الأنترنت .
48-(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحةالتالية على الأنترنت .
49 -(alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة منالعربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكمتضغطوا على الزرين (alt+shift) الموجودين على اليسار … بالعكس كفاية جداً الىعلى اليمين للتحويل .. خلاص … أى خدمة .
50-(alt)= هذا الزر بمفرده وبمجرد الضغط عليه .. . فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، وهى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط علىالأتجاهات للتنقل بينهم .
51-(ctrl+a)= هذه الطريقة تمكنك من التظليل علىجميع الملفات الموجودة فى أى فولدر مرة واحدة .
52-(ctrl+c)= هذه الطريقةتمكنك من عمل نسخ لأى ملف .
53-(ctrl+x)= هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .
54-(ctrl+v)= هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .
55-(ctrl+Esc)= لفتح قائمة(start) .
56-(ctrl+s)= لعمل حفظ لأىملف(save) .
57-(ctrl+o)= لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .
58-(ctrl+p)= لأعطاء أمر بالطباعة .
59-(ctrl+z)= للتراجع عن آخرأمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق(undo) .
60-(ctrl+cool.gif= لزيادة سمك الخط ،و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف (cool.gif هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال(favourites) .
61-(ctrl+u)= لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .
62-(ctrl+i)= لأمالة الخط .
63-(ctrl+h)= لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .
64-(ctrl+d)= لأضافة موقع الى قائمة ال(favourite) .
65-(ctrl+n)= لفتح صفحة جديدة .
66-(ctrl+o)= لفتح موقع جديد .
67-(ctrl+r)= لأعادة تحميل الصفحة .
68-(ctrl+s)= لحفظ الصفحة التىتفتح أمامك .
69-(ctrl+w)= لأغلاق صفحة النت .
70-(ctrl+f4)= أيضاًلأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج … عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحات



أروع الردود في موضوع طاعة الحاكم أو الأمير أو ولي الأمر

أعتقد أن هذا الرد من أروع الردود في موضوع طاعة الحاكم أو الأمير أو ولي الأمر
تفنيد ورد مقنع جدا من الشيخ عصام تليمه
يواكب الفطره السليمه وما يريده أسلامنا منا أن نكون




الشيخ عصام تليمة يرد على د. راغب السرجاني

Wa3y's photo.















سألني عدد من الشباب والمعنيين بما يدور في مصر من حراك، عن رأيي في مقال كتبه الدكتور راغب السرجاني، ونشره على موقعه بعنوان: (والله أعلم بالظالمين 13). وبداية مع كامل تقديري للدكتور راغب وكل صاحب طرح في هذه الآونة، إلا أن كثيرا منهم يقع في خطأ علمي كبير، حين يخرج من إطار الدعوة إلى إطار البحث العلمي، فالدكتور راغب رجل معني بدراسة التاريخ، وهذه الدراسة لا تؤهله إلى تناول أحكام فقهية، ولا الغوص في نصوص من القرآن والسنة، خارجا منها برأي علمي في الفقه السياسي، فأدوات الداعية والمؤرخ غير أدوات الفقيه والباحث العلمي تماما، وشتان بينهما في الأدوات، والعمق، والتناول، مع أهمية دور كل منهم، لكن كفة الفقيه والباحث أثقل وزنا، وأعمق، لأنه يزن بميزان علمي ليس سهلا، وهو ما لا يدركه عامة الناس للأسف، فربما تلقفوا رأيا واهتموا به، بينما صاحبه لا يعول عليه في باب الفقه والبحث العلمي الشرعي.
فمن الأمور التي نأخذها على الدكتور راغب هنا هو دخوله في حلبة الأحكام الفقهية وهو يقينا ليس فارسا فيها، ولا أظنه يوما ادعاها، فمن ذلك خلطه في مقاله بأن هناك فرقا في موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الظالم الكافر ومن الظالم المسلم، ففي الأول جاهد ضده جهادا بالسيف، وفي الآخر، اكتفى بالأمر بالصبر عليه، والسمع والطاعة له، وهو كلام ينطوي على مغالطات كبيرة، وجهل صارخ بنصوص القرآن الكريم والسنة، فلو أن الدكتور راغب كلف نفسه عناء البحث ـ لا أقول في كتب الفقه والتفسير، لكن يكفيه أن يعود لكتاب واحد هو (زاد المعاد) للإمام ابن القيم، والذي قسم الجهاد إلى ثلاثة عشر مرتبة، منها ثلاثة في جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات، باليد، فإن عجز انتقل إلى اللسان، فإن عجز جاهد بقلبه. (انظر: زاد المعاد (3/9-11).
فالدكتور راغب يخلط بين القتال بالسلاح، والجهاد، القتال يا عزيزي لون من ألوان الجهاد، الجهاد هو بذل كل جهدك في مقاومة الظلم، سواء كان ظلما من كافر أم من مسلم،
العجيب أن من يطالب الناس بالسمع والطاعة لهذا الظالم مثلا، ينسى أن الحديث بين أنهم شرار الخلق، وأنهم شياطين في ثوب إنس، فهل اعترفتم بداية بظلمهم، وأنهم شياطين، عملا بنص الحديث الذي وصفهم بذلك؟!!
وبنظرة علمية للنصوص التي يستند إليها دعاة السمع والطاعة للحاكم وإن كان ظالما، من مثل قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: عن أبي سلام، قال: قال حذيفة بن اليمان: قلت: يا رسول الله، إنا كنا بشر، فجاء الله بخير، فنحن فيه، فهل من وراء هذا الخير شر؟ قال: «نعم»، قلت: هل وراء ذلك الشر خير؟ قال: «نعم»، قلت: فهل وراء ذلك الخير شر؟ قال: «نعم»، قلت: كيف؟ قال: «يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس»، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله، إن أدركت ذلك؟ قال: «تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع". وهو الحديث الذي ساقه الدكتور راغب ويسوقه غيره، فالزيادة التي في الحديث: تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع" فقد حكم عليها الإمام الدارقطني بالإرسال.
وأما استشهادهم بحديث: من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية" وغيرها من النصوص في هذا السياق، التي يتم الاستشهاد بها من المانعين لمعارضة الحاكم، والخروج الشرعي عليه عند ظلمه، وتركه العدل بين الرعية، من أحاديث الصبر على الأمراء، وطاعة الأمراء، ناسين أن مصطلح (الأمير) في عهد النبوة مقصود به أمير الجيش، وقائد القتال، وليس الوالي والعامل، ورئيس الدولة، ولطاعة أمراء الحرب في القتال مقتضيات ومقاصد وآليات مختلفة تماما عن شورى ومراقبة ومعارضة الحاكم في شؤون السلم والعمران. فلميدان الحرب أحكام تختلف تماما عن أحكام السلم ، وهذه الأحاديث تتكلم هنا عن حالة الحرب التي تحتاج فقها آخر، يكون فيه الناس أكثر صبرا على مخالفات أمرائهم، لأنهم في مواجهة عدو، وفي صفوف قتال. ولذلك نص الفقهاء على أن الحدود لا تقام في الحرب، أما أمراء السلم، فيجب أن يكونوا باختيار الأمة، ويجب على الأمة أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر عند وقوع ما يخاف الشرع، بل حتى أمير الحرب التي وردت النصوص في طاعته، تكون طاعته في المعروف، أما في المعصية فلا، ومن ذلك: أن أميرا في الحرب أمر من معه بأمر فلم يطعه أحد منهم، فأوقد نارا، فقال لهم: أدخلوها، ألم يأمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة لي؟! فقالوا: والله ما آمنا به إلا لنخرج منها. فلما عادوا إلى المدينة وحكوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما حدث، قال: "أما إنهم لو دخلوها ما خرجوا منها" وقال في حديث آخر: إنما الطاعة في المعروف.
ومع ذلك فإن نصوصا نبوية أخرى تحدثت عن حدود هذه الطاعة، ومتى يجوز الخروج عليها، فقالت: (إلا أن تروا منهم كفرا بواحا) قال الإمام النووي: المراد بالكفر هنا المعصية. (انظر: نيل الأوطار للشوكاني (7/361).
إن النصوص التي يستشهد بها الدكتور راغب وغيره من هذه المدرسة، تعرض إسلاما، يقف بكل قوته بجانب الظالم، ويحميه بكل ما يستطيع، سواء أراد ذلك الدكتور راغب أم لم يرد، فإن دينا يحمي الظالم، فيقوم هذا الحاكم بقتل الناس، واغتصاب النساء، وسفك الدماء بدم بارد، وسجن المواطنين وتشريدهم، ثم المطلوب من المظلومين هو الصبر، وهو ما سماه بعض الفقهاء: صبر الحمير!! بل يغالي بعضهم فيزيد ألا تدعو على الظالم، بالله عليكم أليس هذا بابا للدعوة للإلحاد والكفر بالإسلام، هذا الدين الذي يحمي الظالم من كل اتجاه، ولا يقف إلا مع من يمتلك أدوات القوة المستخدمة في الظلم، وليس للمظلومين المساكين إلا أن يقولوا: لك السمع والطاعة علينا، وكل ما يملكه هؤلاء: أن يختاروا طريقة قتلهم، والمغتصبة تختار الطريقة الأرحم لها في الاغتصاب، والمعذب يتحلى بالصبر، وحبذا لو صرف له الظالم حبوب (صراصير) أو (هلوسة) حتى يتقوى على التعذيب، ويا ليت لو صلى يدعو للظالم بالهداية وأن يعينه الله على هذا الشعب الصابر المظلوم كي يستطيع أن ينكل أكثر وأكثر بهم. هل هذا هو الإسلام، الذي جعل الله الدفاع عن المستضعفين والمظلومين في درجة الجهاد في سبيل الله، يقول تعالى: (وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان) النساء: 75. فعطف الله هنا الدفاع عن المستضعفين مع الجهاد في سبيل الله في درجة واحدة.
والعجيب أن الدكتور راغب ومن يرى رأيه، يستشهد بحديث صحيح مسلم الذي ذكره، من الطاعة للظالم وإن جلد ظهره، وأكل ماله، ولا يستشهدون بحديث آخر في صحيح مسلم، يتحدث عن التعامل مع الظالم، وأن الرضا به وبيعته لا يرضاها الشرع، قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المروي في صحيح مسلم: "سيكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره بريء، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وبايع". أي أن الوزر مرفوع عمن كره وأنكر، ولكنه ليس مرفوعا عن من رضي بهم وبايعهم.
وبالطبع كل هذه النصوص وردت فيمن جاء ببيعة وانتخاب صحيح، وليس بانقلاب عسكري، اغتصب فيه الحكم وألغى إرادة الأمة، وقهر الناس، واغتصب النساء، وقتل الشعب، هذا له حكم آخر معروف، وهو مجاهدته بكل ما تستطيع الأمة، وحكمه معروف أنه شرعا مهدر الدم، بإجماع العلماء، فمن جهة اغتصابه للسلطة فهو مهدر الدم، ومن جهة قتله للناس فهو القصاص، ومن جهة اغتصاب النساء فحده القتل، فعلى أي وجه قلبت الرأي يا سيدي أنت تتحدث عن حالة غير ما تكلم عنه الفقهاء، الفقهاء تحدثوا عن حالة الحاكم المنتخب المبايع من الشعب، عند ورود الظلم عليه، ما الموقف منه؟ الموقف هو القيام بواجب النضال والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حسب استطاعة الناس، ووفق قدرتهم، ووفق المعطيات التي تتاح لهم شرعا. نضالا سلميا، بكل ما أمكن الأمة، وهو ما نصر عليه، ونتمسك به، وفق ما يأمر به الشرع الإسلامي الحنيف.
هذا نقاش سريع لما ورد في مقال الدكتور راغب السرجاني، وهو كلام ورد في مقالات لآخرين، فهو رد على كل هذه الآراء مع تقديري لنوايا كل صاحب نية حسنة، ولكن النية الحسنة لا تغني عن بيان الموقف العلمي فيما ذهبوا إليه.

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

معلومة ع الماشى


هل تعرفون معنى الحروف الاتية التى تكتب على الكاوتش من الخارج .J.K.L.M.N.P.Q. R.S.T.H؟
طبعا انا متأكد انكم تقولون لأ
ما بنديش اي اهتمام لهذه الرموز لذلك لا نستفيد من اخطاءنا السابقه
اسمع بقى يا سيدى :
اذا جات الرموز في الكاوتش

….A…..او…..B……او……C…..
ماذا تعني
ان متاكد اغلبكم قمتم بتغيير كاوتشات سياراتكم بدون ان تنتبهو لهذه الرموز مع انها اهم شي
طبعا انا بعطيكم شرح كامل
واتمنى ان تدعو لي و تنشروا الكلام ده عند اصحابكم لأهميته و خطورته على حياتهم و حياة عائلاتهم :
اولا معنا الحروف التي في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف الثانية
A…قوة تحمل حرارة مرتفعة
وهذا الذي يناسب جو السعودية
ويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B…قوة تحمل حرارة معتدلة
جميع من يركب هذا النوع في السعودية يتلف في الصيف
وقد ينفجر في الخطوط الطويلة و هو قد يناسب الاجواء عندنا فى مصر
C…قوة تحمل حررارة منخفظة جدا
وهذا لايصلح في السعودية بتاتا و لا فى مصر و هو مناسب لأوروبا
وهذا النوع سبب الحوادث وهو نوع رخيص وصاحب المحل لا يحذرك منه لأنه المستفيد الاول و بيبيعه رغم انه رخيص بنفس تمن الغالى اللى من نوعية A ، B

خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط وما بين الفخذين



5 خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط  وما بين الفخذين

 1) زبادي + طحين الحمص + الكركم
http://www.rjeem.com/wp-content/uploads/2014/08/io8.jpg
 قومي بتحضير عجينة عن طريق مزج الطحين والزبادي و الكركم . ثم قومي بوضع العجينة على الفخذين الابط و تركها 15 دقيقة ” كل النساء اللواتي جربن هذه الخلطة قلن انها فعلا فعالة ”

2) زبدة الشيا + زيت émeu + فيتامين E 5 خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط وما بين الفخذين على النار في وعاء قومي باذابة 50 غ من زبدة الشيا، واضيفي 5-10 مل من زيت émeu وكبسولتين من فيتامين E. قومي بالمزج جيدا حنى تحصلي على كريم رطب الملمس.ثم قومي بتطبيق هذا الكريم على المناطق الداكنة .

3) قناع البابايا من خصائص البابايا انه يستعمل في تفتيح البشرة لتحضير قناع البابايا ، تحتاجين الى 1/2 كوب من البابايا ناضجة و 1 ملعقة كبيرة من العسل. اولا قومي بغسل البابايا ثم قومي بتقشيرها و تقطيعها الى مكعبات صغيرة غسل البابايا، ثم قومي بهرسها جيدا و اضيفي لها 1 ملعقة من العسل. وقومي بالمزج جيدا ثم قومي بوضعه على المناطق الداكنة و اتركيه 15 دقيقة واخيرا اشطفي جيدا بالماء البارد .

4) عصير الطماطم + زبادي + عصير الليمون ودقيق الشوفان امزجي الشوفان مع الزبادي وعصير الطماطم وبضع قطرات من عصير الليمون (ملعقة كحد أقصى). ثم قومي بوضع هذا الكريم على المناطق التي تريدين تبييضها و اتركيه 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد .

5) عصير الأناناس +الزبادي مزج ملعقة صغيرة من الزبادي الطبيعي، 2 ملعقة دقيق الشوفان، 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، 2 ملعقة من عصير الأناناس الطازج و 2 ملعقة من الليمون. تخلط جيدا وتطبق على الناطق الداكنة .

* نصائح اخيرة
1)يجب عليك تجربة كل خلطة على مكان صغير قبل الاستعمال لتضمني عدم وجود حساسية لديك ضد احد المكونات 2) لا تتوقعي ان تري نتيجة من اول مرة فهذه مجرد ترهات بل يجب عليك تكرار الخلطة عدة مرات حتى تحصلي على نتيجة المرجوة  اقرأ الموضوع من هنا 

الهليون سلاح طبيعي لمكافحة السكري






ghadinews - Asparagusتوصل فريق من الباحثين الأميركيين إلى أنّ "الهليون" يعدّ أحدث الأسلحة الطبيعية الفعالة لمكافحة مرض السكري.
ووجد الباحثون أنّ تناول "الهليون" بصورةٍ منتظمة يساعد على استقرار مستوى السكري في الدم، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجسم على إفراز الأنسولين بصورة سليمة وطبيعية، وهو الهرمون الذي يساعد بدوره على امتصاص "الغلوكوز".
وأوضح الباحثون أنّ استهلاك البريطانيين من "الهليون" ارتفع بنسبة كبيرة في السنوات القليلة الماضية ليستهلكوا نحو 8 آلاف طن.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى أنّ مرض السكري النوع الثاني يشكل أكثر من 90% من إجمالي حالات الإصابة بمرض السكري، الذي بات يشكل مشكلة صحية حقيقية للكثير من البريطانيين.