Translate

الجمعة، 21 مارس 2014

الطريق للصحة والتوزان المشي على الحصى



إذا تعديت الستين من العمر قد يكون طريقك إلى حياة مفعمة بالصحة ومتوازنة وبعيدة عن ارتفاع ضغط الدم مفروشاً بالحصى حسبما أظهرت دراسة علمية حديثة.

وتأتي خلاصة الدراسة في أعقاب تحقيقات أجراها باحثو علم السلوكيات في "معهد أوريغون للأبحاث" حول التأثير الصحي لتقليد تمارين المشي - جيئة وذهاباً - على ممرات مفروشة بالحصى التي يتبعها أهل الصين، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وقال جون فيشر، الذي قاد البحث "لاحظنا في العديد من المدن التي قمنا بزيارتها أن الناس هناك يمشون على ممرات مفروشة بالحصى. ويقفون عليها وبل يرقصون أحياناً عليها..."

وتابع قائلاً "وقررنا دراستها علميا لربما وقفنا على فوائد صحية لها."

وجاءت النتائج العلمية بمثابة المفاجأة لفيشر وفريقه من الباحثين حيث لم تؤد العادة لتحسن عام في صحة المشاركين في الدراسة فقط، بل خفضت، بصورة ملحوظة، ضغط الدم المرتفع.

وقارنت الدراسة، التي استمرت 16 أسبوعاً، بين مجموعة المتطوعين الذي مارسوا عادة المشي على حصى كبير ناعم الملمس بُسط على نوع خاص من السجاد، ومجموعة أخرى تتمشى يومياً - حفاة أو بجوارب - لمدة ساعة يومياً ثلاث مرات أسبوعياً.

وأعرب جميع المشاركين في الدراسة، 108 متطوعاً، عن شعورهم بتحسن عام عقب التمارين، إلا أن المجموعة التي دأبت على المشي على الحصى أظهرت تحسناً ملحوظاً في حفظ التوازن وقابلية التحرك (mobility) فضلاً عن انخفاض ضغط الدم.

ويقول الباحث الذي قاد الدراسة إن المشي على الحصى من العادات الشائعة في الصين حيث يعتقد الطب التقليدي "الشعبي" أن أسطح الحصى تحفز أعصاب راحة القدم، وهي نظرية مماثلة للوخز بالأبر، مما يرجح مفهوم أن المناطق البعيدة وغير المتصلة بالجسم البشري ترتبط، وفي نقطة ما، معاً ويمكن تبنيها لتحسين الصحة البدنية والعقلية.

وبالرغم من أن عادة المشي على الحصى التقليدية، والضاربة بجذورها منذ قرون في العادات والتقاليد الصينية، إلا أنه لم تجر أي دراسة عليها لتقييم فوائدها العملية وتأثيرها وحتى وقتنا الراهن.

وقالت فاي هوراك، أخصائية علم الأعصاب بجامعة أوريغون للصحة والعلوم إن الدراسة دليل يؤكد أن إيجاد طريق للحفاظ على التوازن والحركة يمكن أن يؤخر، أو قد يمنع، التأثير الذي يحدثه التقدم في العمر.



تعالوا نمشي ونحاول نمشي أكتر على حصى وحجر عشان الصحة تتحسن وزي ما بيقول المعالج الطبيعي إن المشي على الحجر هو مساج طبيعي لكل جزء في الجسم

الموضوع منقول لأهميته وأتمنى لكم ولي وللجميع تمام الصحة والعافية إن شاء الله

-----------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في حديث
أخرج ابن ماجة حديث برقم 3629، و ابو داود برقم 4160، والنص لأحمد برقم 22844

"عن عبد الله بن بريدة : أن رجلاً من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- رحل إلى فضالة ابن عُبيد وهو بمصر ، فقدم عليه فقال : أما إني لم آتك زائراً؛ ولكنِّي سمعت أنا وأنت حديثاً من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، رجوت أن يكون عندكم منه علمٌ ، قال: وما هو ؟ قال : كذا وكذا ، قال : فما لي أراك شعِثاً ، وأنت أمير الأرض ؟ قال : إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان ينهانا عن كثيرٍ من الإرفاه ، قال: فما لي لا أرى عليك حذاءً !؟ قال كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأمرنا أن نحتفي أحياناً" ، اسناد حسن، وهو صحيح على شرط الشيخين ، أما قوله: نحتفي، أي نمشي حفاةً بدون حذاء ، واحياناً ، أي حين بعد حين .

وما نطق به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هو وحي من الله
قبل أكثر من 1400 سنة .. !
وتم اكتشاف ذلك في علم حديث يسمى الرفلكسولوجي (Reflexology)
ومعناه بالعربية بعلم الإنعكاس
وفي بعض المراجع المترجمة أو المعربة يعرف بعلم الإرتكاس
وهو علم يهتم بدراسة وممارسة الضغط –بطريقة علمية– على نقاط معينة في اليدين والقدمين






ومن أهم قواعد علم الإنعكاس
أن يتم تنشيط النقطة المتصبلة أو المؤلمة في القدم -بالضغط عليها-
بشرط أن لا تتجاوز الضغطة على النصف دقيقة
وأن يتم علاج أي نقطة متصلبة أو مؤلمة حتى وأن لم يعرف المعالج أو المريض إلى أي عضو تتبع
لأنه لو لم يكن هناك مشكلة في العضو التابع لهذه النقطة في القدم
لما كان هناك نقطة متصلبة أو ألم
وأن لا نعالج النقطة الواحدة أكثر من مرتين يوميا..

هذه القواعد يمكن توفرها في المشي حافياً أيضاً
عن طريق علاج النقط المتصلبة وغيرها
إلا إنه تتم معالجة المناطق عشوائياً..

ومن آثار المشي حافياً على داخل الجسم
الضغط على مناطق رد الفعل في القدم لبعض الوقت
يحث الكبد والقولون والجلد والرئتين على القيام بوظائفهم الحيوية
ويستخرج السموم الموجودة فيها بعيدا عن الجسم ..

كما أنه يمكننا أن تتعرف على وجود الخلل في أي عضو في الجسم
حتى وإن لم يتم الكشف عن وجود علة بذلك العضو
وذلك بشدة الألم الحاصلة عند نقطة رد الفعل دون غيرها في القدم .

وإن عملية ضغط الجسم على نقطة الانعكاس
تقوم بإرسال موجة من النشاط -أكسجين وغذاء...-
والتي تحفز الجهاز الدوري والأعصاب لمساعدة العضو المصاب
والقضاء على التجلطات والاحتقانات التي توجد فيه..

وكما نعلم .. فأن الدورة الدموية الجيدة هي أساس الحياة المليئة بالصحة
والركود لها يؤدي إلى الوفاة المبكرة لكثير من الخلايا
كالبُركة التي تصبح مليئة بالطحالب وفي نهايتها تتحول إلى قشرة صلبة
ذلك ما سيحدث تماماً إذا حرمت الخلايا في كل أجزاء الجسم
من دورة دموية سخية بالأكسجين والطاقة ...
والموجودة –مثلاً– في الطعام الصحي
وفي الهواء النقي المليء بالأكسجين
والطاقة المنبعثة من حولنا
وبإثارة نقاط الإنعاس بالضغط عليها نتيجة المشي حافيا لبعض الوقت ...

والمشي الحافي ..
يمد الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة
فتدفق الدم لخلايا الجسم المحمل بالأكسجين والطاقة
يحارب كافة حالات التعب المزمن والكسل
ويعمل أيضاً على إزالة الأحاسيس السلبية
ويعيد التوازن العضوي والفكري
وهذا بدوره يساعد على تجلي الأفكار
وزيادة القدرة على التركيز والانتباه
وعى إزالة الضغط النفسي الذي يدمر مناعة الجسم
ويجعله عرضة للإصابة بالأمراض العضوية...

لكن .. غالباً ما تكون النقاط في القدمين مؤلمة
أكثر مما هي في اليدين وبقية أعضاء الجسم
لأنه بحسب قانون الجاذبية، ووقوفنا الكثير على قدمينا
تترسب مواد معينة تسبب إغلاق لمسارات أو تيارات الطاقة الكهرومغناطيسية
وبالضغط على هذه النقاط المتصلبة
يساعد على فتح القنوات لهذه الطاقة
ويتسنى -بالاتصال المباشر- لذبذبات الطاقات المنبعثة
من المعادن والألوان الموجودة في الحصى والحجارة

أن تسير هذه الطاقات في مداراتها بحركة طبيعية
فتعود بذلك الحيوية إلى جميع الأعضاء التابعة لهذه المسارات ...

أما من الجانب الروحي
فالمشي حافياً هو طاعة لأمر رسولنا ومعلمنا -صلى الله عليه وسلم-
وإن عملية تذكر الأجر -الذي أعده الله لمن أطاع أمره ابتغاء وجهه الله الكريم-
في الدنيا والآخرة ... يزيد من قوة الإيمان واطمئنان القلب ..

وكما أن علم الانعكاس محدود الإمكانيات
إذ لا يستطيع بواسطته إيقاف أي علاج بالأدوية أو الامتناع عن إجراء أي عملية جراحية
فإنه يمكننا القول عن إمكانية محدودية المشي حافياً أيضاً .

ويمكن اعتبار المشي حافيا لبعض الوقت علاج مكمل ووقائي
كما هو الحال في علم الانعكاس
وهذا واضح في نصائح بعض أطباء الطب الحديث لبعض الحالات الطبية :
كالفطريات في الأقدام
او ما يسمى بمرض قدم الرياضيين
أو دوالي الساقين
و القدم المفلطحة المؤلمة...

أما السؤال كم من الوقت نحتاج أن نمشي ؟
وكم عدد المرات التي نمشيها في الأسبوع ؟
فالإجابة عليها تعتمد على :
طبيعة الأرض ومقايس الحصى الذي سوف نسير عليها
وعلى سمك جلد القدم
والوزن
والعمر
ومقدار الضغط على القدم
وكيفية توزيع هذا الضغط...

مثل هذه الأسئلة هي موضوع الخلاف الجوهري
بين المنادين بأهمية المشي حافياً
وبين المعارضين من الباحثين في الطب الحديث...

ونحن كمسلمين ..
إذا انتظرنا إلى أن تكتمل الأجوبة على كل التساؤلات بالبحث العلمي
وحتى يصلحوا الفريقين
فإنني أتوقع بأنه سوف يفوتنا الكثير من حِكم هذه السُنة وهذا الأمر
وإيجابة على هذه التساؤلات تكمن –من وجهة نظري-
في كلمة من أوتى جوا مع الكلم -صلى الله عليه وسلم- بقوله في هذا الشأن (أحياناً)
فهي تفي بالغرض كما يفهمها المطبق لهذه السنة
كما في أفضل المعايير الدينية والعقلية : كل إنسان على نفسه بصيرة، ولا ضرر ولا ضرار .


إن المصدق برسالة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، والمطيع لأوامره
له الأجر في الدنيا والآخرة
وكما أن عدم معرفة الحِكم من تطبيق أي سنة
لا يعني الحرمان من الحصول على منافعها
فإن معرفة الحِكمة أو الفوائد المرجوة من تطبيقها
تزيد من قوة الإيمان ...


--------

الخميس، 20 مارس 2014

كيف تعالج ضعف البصر بدون نظارة


لقد انتشر في بعض المنتديات والمواقع الالكترونية امكانية الاستغناء عن
النظارة الطبية بتمارين خاصة بالعين,أو ببعض أنواع الأكحال أو ببعض
الأغذية الطبيعية,وقبل أن نبين صحة هذه المعتقدات من عدمها,نود أن
نوضح بالتفصيل هذه الأشياء التي يعتقد أنها تقوي النظر
 ثم أبين حكمي عليها فيما بعد:

 1-التمارين :
يقال أن مواصلة هذا التمرين والمداومة عليه يقوي النظر ويحسنه
وطبيعة هذا التمرين:"أن تركز نظرك على شيء لمدة ساعة كاملة دون
أن تلتفت؛كساعة الحائط مثلا فتكون ليست بعيدة عنك جدا,ثم تبدأ تطبيق
هذا التمرين في اليوم الأول ؛واليوم الثاني تبعد هذه الساعة قليلا وفي كل
يوم تبعدها أكثر فأكثر حتى تتعود عينيك على نظر الاشياء البعيدة وبالتالي
يساهم في شفاء قصر النظر

 2- الأكحال:
يقال أن هناك أنواع من الأكحال تقوي النظر وتجليه:كالاكتحال بالاثمد
أو الاكتحال بمزيج متساو من العسل والبصل,أو الاكتحال بخليط متساوي
من:الكافور والمر والصبر

 3-الاغذية:
 المشهور والمتعارف عليه عند بعض الناس أن الجزر يفيد في حالات
قصر النظر حيث يقويه ويحسنه

 4- مــــــــــــــــــــاء زمزم.... *

هل هذه المعتقدات صحيحة فعلا؟

أما بالنسبة لامكانية تقوية وتحسين البصر
 بواسطة التمارين الطبيعية
 فلا أستطيع أن أستبعد ذلك لسببين :1-أن الذين يعيشون في البر-سكان
البادية- حيث الهواء الطلق ينظرون الى الأشياء من حولهم -غالبا- دون
حواجب وحواجز وهذا مفيد للبصر علميا,حيث كل شيء مفتوح فهم
ينظرون الى شيء بعيد مثلا ويتعودون على رؤيته ؛حينها تعتبر العين
 هذا لجسم المرئي غير بعيد جدا ومن هنا يحتد البصر,وهذا تمرين طبيعي
تلقائي يساهم في زيادة حدة البصر,أضف الى ذلك أن التعرض الى أشعة
الشمس قد يحفز العين على افراز مادة كيماوية تدعى "دوبامين" التي
توقف النمو المفرط للعين حيث أن النمو المفرط للعين يؤدي الى الاصابة
بقصر النظر,ولهذا فان الخروج الى الهواء الطلق والاماكن المفتوحة يفيد الابصار
2-يوجد في ستغافورة مركز لتصحيح النظر بواسطة جلسات؛مدة الجلسة
عشرون دقيقة ويوجد اشخاص عولجوا بواسطة هذه الجلسات التي هي
عبارة عن: تمارين بواسطة الكمبيوتر تحسن وتجلي النظر.... وبناء على
ماسبق أقول:قد تساهم هذه التمارين في علاج قصر النظر,لكن أن تشفي
تماما من قصر النظر حيث يعود النظر الى6/6فلا استطيع ان اجزم بذلك
والله تعالى أعلم.....

*أما بالنسبة للأكحال وامكانية الاستشفاء بها
من ضعف النظر فبالنسبة لكحل الاثمد فقد وردت آثار نبوية صحيحة تفيد
أن الاثمد يجلو البصر ويصفيه؛فهو يساهم بشكل كبير في علاج ضعف
النظر؛وقد يداويه ايضا؛ولاأعلم عن صحة مداواته بالكامل لكن لايمنع ذلك
لتأثيره القوي جدا على العين..

 *أين يوجد هذا الكحل؟
قد يوجد في أغلب العطارات على شكل مكحلة جاهزة,لكن من اراد
الحصول عليه بكافة مميزاته فليحصل عليه كحجر ثم يقوم بدقه وطحنه
حتى يصبح بودرة ثم يكتحل به؛وذلك لضمان خلوه من المواد الدخيلة
عليه,فبعض العطارين يخلطه بمواد غريبة عنه حتى يختلط الحابل بالنابل
فيسبب للشخص آثار خطيرة, فاحصل عليه كحجر كضمان لصحة عينيك
ويوجد هذا الحجر غالبا في مكة .

وأما مواصفاته الجيدة فيقول عنها ابن القيم:
"أجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص وداخله املس ليس فيه شيء من الأوساخ".

أما بالنسبة لعلاج ضعف البصر بالاكتحال بالعسل والبصل فقد أقره
البرفسورجابر القحطاني في كتابه موسوعة جابر لطب الأعشاب ج2
وذلك نقلا عن احد الاطباء القدامى.وقد يسبب نوعا من الحكة لكنها تزول
سريعا.. وأما بالنسبة للاكتحال بالمر والصبر والكافور؛فقد اقره الشيخ
ابو الفداء محمد عزت عارف- -وذكر ذلك في كتابه الألف وصفه ذهبية
في العلاج بالأعشاب الطبيعية طبع دار الفضيلة بجمهورية مصر العربية..

*أما الأغذية التي تساهم في تقوية النظر؛
فقد ثبت حديثا أن الجزر لايقوي النظر بل يساهم في الحد من مشاكل
العشى الليلي ,فلا علاقة للجزر بقصر النظر..

*اذا ماهي الاغذية التي تقوي النظر؟؟
على حسب علمي ومن خلال استقرائي المتواضع وجدت بعض الاغذية
التي تحد وتقوي البصر وهي:

1-بذور العنب:
فقد حدثني ممن اثق به أن بذور العنب تستخدم كعلاج طبيعي من ضعف
النظر في الولايات المتحدة الأمريكية.ويفضل تناول المادة الموجودة في
لب البذور دون تناول قشورها.

2-الملوخية:
من فوائدها:تقوي القلب وتحد البصر وتريح القولون. ويفضل عدم تناول
بذور الملوخية لاحتوائها على مادة قد تؤذي وتربك الجهاز الهضمي.

 3-عنب الدب:
وهو يقوي النظر ويحسنه ويفيد في حالات العشى الليلي

4-التوت:
يفيد ويساهم في الحد من مشاكل العين :كالعشى الليلي والماء
الابيض؛اضافة الى انه يحسن ويقوي النظر.

5-الخس
(وقد اقر ذلك د.الشقراوي أستاذ التغذية المعروف)

 6-الشمر

 7-عسل البرسيم
(قال بذلك الشيخ عبدالرحمن السالم الكاتب في مجلة نون) وأما بالنسبة
لمـــاء زمزم فقد يشفي تماما من ضعف النظر.فقد ذكر الدكتور خالد جاد
في كتابه عالج نفسك بماء زمزم –طبع دار الغد الجديد بالمنصورة
بجمهورية مصر العربية-نقلا عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني قصة


 تثبت امكانية الاستشفاء بماء زمزم من ضعف النظر.

أضرار البخل والحسد وغيرهما من أمراض القلوب


الإجابة: فَصْــل:

فالبخل والحسد مرض يوجب بغض النفس لما ينفعها، بل وحبها لما يضرها؛ ولهذا يقرن الحسد بالحقد والغضب، وأما مرض الشهوة، والعشق فهو حب النفس لما يضرها، وقد يقترن به بغضها لما ينفعها، والعشق مرض نفساني، وإذا قوى أثر في البدن فصار مرضاً في الجسم، إما من أمراض الدماغ كالماليخوليا؛ ولهذا قيل فيه‏:‏ هو مرض وسواسي شبيه بالماليخوليا، وأما من أمراض البدن كالضعف والنحول ونحو ذلك‏.‏

والمقصود هنا مرض القلب؛ فإنه أصل محبة النفس لما يضرها كالمريض البدن الذي يشتهى ما يضره‏.‏

وإذا لم يطعم ذلك تألم، وإن أطعم ذلك قوى به المرض وزاد‏.‏

كذلك العاشق يضره اتصاله بالمعشوق مشاهدة وملامسة وسماعاً، بل ويضره التفكر فيه والتخيل له وهو يشتهي ذلك، فإن منع من مشتهاه تألم وتعذب، وإن أعطى مشتهاه قوي مرضه، وكان سبباً لزيادة الألم‏.‏

وفي الحديث‏:‏"إن اللّه يحمي عبده المؤمن الدنيا كما يحمي أحدكم مريضه الطعام والشراب‏"‏‏، وفي مناجاة موسى المأثورة عن وهب التي رواها الإمام أحمد في كتاب ‏]‏الزهد‏[‏ يقول اللّه تعالى‏:‏ ‏‏‏"إني لأذود أوليائي عن نعيم الدنيا ورخائها، كما يذود الراعي الشفيق إبله عن مراتع الهلكة، وإني لأجنبهم سكونها وعيشها كما يجنب الراعي الشفيق إبله عن مبارك الغرة، وما ذلك لهوانهم علي، ولكن ليستكملوا نصيبهم من كرامتي سالماً موفراً لم تكلمه الدنيا ولم يطفئه الهوى"‏‏‏.‏

وإنما شفاء المريض بزوال مرضه، بل بزوال ذلك الحب المذموم من قلبه‏.‏

والناس في العشق على قولين‏:‏

قيل‏:‏ إنه من باب الإرادات، وهذا هو المشهور‏.‏

وقيل‏:‏ من باب التصورات، وإنه فساد في التخييل، حيث يتصور المعشوق على ما هو به، قال هؤلاء‏:‏ ولهذا لا يوصف اللّه بالعشق، ولا أنه يعشق؛ لأنه منزه عن ذلك، ولا يحمد من يتخيل فيه خيالاً فاسداً‏.‏

وأما الأولون فمنهم من قال‏:‏ يوصف بالعشق فإنه المحبة التامة، واللّه يحب ويحب، وروى في أثر عن عبد الواحد بن زيد أنه قال‏:‏ لا يزال عبدي يتقرب إليَ يعشقني وأعشقه‏.‏

وهذا قول بعض الصوفية‏.‏

والجمهور لا يطلقون هذا اللفظ في حق اللّه؛ لأن العشق هو المحبة المفرطة الزائدة على الحد الذي ينبغي، واللّه تعالى محبته لا نهاية لها، فليست تنتهي إلى حد لا تنبغي مجاوزته‏.‏

قال هؤلاء‏:‏ والعشق مذموم مطلقاً لا يمدح لا في محبة الخالق، ولا المخلوق؛ لأنه المحبة المفرطة الزائدة على الحد المحمود، وأيضاً فإن لفظ العشق إنما يستعمل في العرف في محبة الإنسان لامرأة أو صبي، لا يستعمل في محبة كمحبة الأهل والمال والوطن والجاه، ومحبة الأنبياء والصالحين، وهو مقرون كثيراً بالفعل المحرم‏:‏ إما بمحبة امرأة أجنبية أو صبي، يقترن به النظر المحرم، واللمس المحرم، وغير ذلك من الأفعال المحرمة‏.‏

وأما محبة الرجل لامرأته أو سريته محبة تخرجه عن العدل بحيث يفعل لأجلها ما لا يحل، ويترك ما يجب، كما هو الواقع كثيراً، حتى يظلم ابنه من امرأته العتيقة، لمحبته الجديدة، وحتى يفعل من مطالبها المذمومة ما يضره في دينه ودنياه، مثل أن يخصها بميراث لا تستحقه، أو يعطي أهلها من الولاية والمال ما يتعدى به حدود اللّه، أو يسرف في الإنفاق عليها، أو يملكها من أمور محرمة تضره في دينه ودنياه، وهذا في عشق من يباح له وطؤها‏.‏

فكيف عشق الأجنبية والذُّكران من العالمين‏؟‏ ففيه من الفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد، وهو من الأمراض التي تفسد دين صاحبها وعرضه، ثم قد تفسد عقله ثم جسمه، قال تعالى‏:‏ ‏{فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ‏}‏‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 32‏]‏‏.

‏‏ ومن في قلبه مرض الشهوة، وإرادة الصورة متى خضع المطلوب طمع المريض، والطمع الذي يقوى الإرادة والطلب، ويقوي المرض بذلك، بخلاف ما إذا كان آيساً من المطلوب، فإن اليأس يزيل الطمع فتضعف الإرادة فيضعف الحب، فإن الإنسان لا يريد أن يطلب ما هو آيس منه، فلا يكون مع الإرادة عمل أصلاً، بل يكون حديث نفس إلا أن يقترن بذلك كلام أو نظر، ونحو ذلك فيأثم بذلك‏.‏

فأما إذا ابتلى بالعشق وعف وصبر، فإنه يثاب على تقواه للّه، وقد روى في الحديث‏:‏ ‏"‏‏أن من عشق فعف وكتم وصبر ثم مات كان شهيداً"‏‏ وهو معروف من رواية يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا، و فيه نظر ولا يحتج بهذا‏.

‏‏ لكن من المعلوم بأدلة الشرع أنه إذا عف عن المحرمات نظراً وقولاً وعملاً، وكتم ذلك فلم يتكلم به حتى لا يكون في ذلك كلام محرم، إما شكوى إلى المخلوق وإما إظهار فاحشة، وإما نوع طلب للمعشوق، وصبر على طاعة اللّه، وعن معصيته، وعلى ما في قلبه من ألم العشق، كما يصبر المصاب عن ألم المصيبة، فإن هذا يكون ممـن اتقـى اللّه وصبـر، ‏{‏‏إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ‏}‏‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 90‏]‏‏.‏

وهكذا مرض الحسد وغيره من أمراض النفوس، وإذا كانت النفس تطلب ما يبغضه اللّه فينهاها خشية من اللّه كان ممن دخل في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنْ الْهَوَى ‏.‏ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى‏}‏‏ ‏[‏النازعات‏:‏ 40- 41‏]‏‏.‏

فالنفس إذا أحبت شيئاً سعت في حصوله بما يمكن، حتى تسعى في أمور كثيرة تكون كلها مقامات لتلك الغاية، فمن أحب محبة مذمومة أو أبغض بغضاً مذموماً وفعل ذلك كان آثماً، مثل أن يبغض شخصاً لحسده له فيؤذي من له به تعلق، إما بمنع حقوقهم، أو بعدوان عليهم‏.‏ أو لمحبة له لهواه معه فيفعل لأجله ما هو محرم، أو ما هو مأمور به للّه فيفعله لأجل هواه لا للّه، وهذه أمراض كثيرة في النفوس، والإنسان قد يبغض شيئاً فيبغض لأجله أموراً كثيرة بمجرد الوهم والخيال‏.‏

وكذلك يحب شيئاً فيحب لأجله أموراً كثيرة، لأجل الوهم والخيال، كما قال شاعرهم‏:‏

أحب لحبها السودان حتى ** أحب لحبها سود الكلاب

فقد أحب سوداء، فأحب جنس السواد، حتى في الكلاب، وهذا كله مرض في القلب في تصوره وإرادته‏.‏

فنسأل الله تعالى أن يعافى قلوبنا من كل داء، ونعوذ بالله من منكرات الأخلاق والأهواء والأدواء‏.‏

والقلب إنما خلق لأجل حب اللّه تعالى وهذه الفطرة التي فطر اللّه عليها عباده كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏‏كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء" ثم يقول أبو هريرة رضي اللّه عنه أقرؤوا إن شئتم‏:‏ ‏{‏‏فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ‏}‏‏ ‏[‏الروم‏:‏ 30‏]‏، أخرجه البخاري ومسلم‏.‏

فاللّه سبحانه فطر عباده على محبته وعبادته وحده، فإذا تركت الفطرة بلا فساد كان القلب عارفاً باللّه محباً له عابداً له وحده، لكن تفسد فطرته من مرضه كأبويه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، وهذه كلها تغير فطرته التي فطره عليها، وإن كانت بقضاء اللّه وقدره كما يغير البدن بالجدع ثم قد يعود إلى الفطرة إذا يسر اللّه تعالى لها من يسعى في إعادتها إلى الفطرة‏.‏

والرسل صلى اللّه عليهم وسلم بعثوا لتقرير الفطرة وتكميلها لا لتغيير الفطرة وتحويلها، وإذا كان القلب محباً للّه وحده مخلصاً له الدين، لم يبتل بحب غيره أصلا، فضلاً أن يبتلى بالعشق، وحيث ابتلى بالعشق فلنقص محبته للّه وحده‏.‏

ولهذا لما كان يوسف محباً للّه مخلصاً له الدين لم يبتل بذلك، بل قال تعالى‏:‏ ‏{كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ‏}‏‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 24‏]‏‏.

‏‏ وأما امرأة العزيز فكانت مشركة هي وقومها؛ فلهذا ابتليت بالعشق، وما يبتلى بالعشق أحد إلا لنقص توحيده وإيمانه، وإلا فالقلب المنيب إلى اللّه الخائف منه فيه صارفان يصرفانه عن العشق‏:‏

أحدهما‏:‏ إنابته إلى اللّه؛ ومحبته له، فإن ذلك ألذ وأطيب من كل شيء، فلا تبقى مع محبة اللّه محبة مخلوق تزاحمه‏.‏

والثاني‏:‏ خوفه من اللّه، فإن الخوف المضاد للعشق يصرفه، وكل من أحب شيئاً بعشق أو غير عشق فإنه يصرف عن محبته بمحبة ما هو أحب إليه منه، إذا كان يزاحمه، وينصرف عن محبته بخوف حصول ضرر يكون أبغض إليه من ترك ذاك الحب، فإذا كان اللّه أحب إلى العبد من كل شيء، وأخوف عنده من كل شيء، لم يحصل معه عشق ولا مزاحمة إلا عند غفلة أو عند ضعف هذا الحب والخوف، بترك بعض الواجبات وفعل بعض المحرمات، فإن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، فكلما فعل العبد الطاعة محبة للّه وخوفاً منه وترك المعصية حباً له وخوفاً منه قوى حبه له وخوفه منه، فيزيل ما في القلب من محبة غيره ومخافة غيره‏.‏

وهكذا أمراض الأبدان‏:‏ فإن الصحة تحفظ بالمثل، والمرض يدفع بالضد، فصحة القلب بالإيمان تحفظ بالمثل، وهو ما يورث القلب إيماناً من العلم النافع والعمل الصالح، فتلك أغذية له، كما في حديث ابن مسعود مرفوعاً وموقوفاً‏:‏"إن كل آدب يحب أن تؤتى مأدبته، وإن مأدبة اللّه هي القرآن‏"‏‏‏.‏

والآدب‏:‏ المضيف فهو ضيافة اللّه لعباده‏.‏ ‏.‏‏.‏ ‏]‏بياض بالأصل‏[‏‏.‏

مثل آخر‏:‏ الليل وأوقات الأذان والإقامة وفي سجوده، وفي أدبار الصلوات، ويضم إلى ذلك الاستغفار، فإنه من استغفر اللّه ثم تاب إليه متعه متاعاً حسناً إلى أجل مسمى‏.

‏‏ وليتخذ ورداً من الأذكار في النهار، ووقت النوم، وليصبر على ما يعرض له من الموانع والصوارف، فإنه لا يلبث أن يؤيده اللّه بروح منه‏.‏ ويكتب الإيمان في قلبه‏.‏

وليحرص على إكمال الفرائـض مـن الصلـوات الخمـس باطنـة وظاهـرة فإنهـا عمـود الدين، وليكن هجيراه لا حول ولا قوة إلا باللّه، فإنها بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال‏.‏

ولا يسأم من الدعاء والطلب، فإن العبد يستجاب له ما لم يعجل، فيقول‏:‏ قد دعوت ودعوت فلم يستجب لي، وليعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً، ولم ينل أحد شيئاً من ختم الخير نبي فمن دونه إلا بالصبر‏.‏

والحمد للّه رب العالمين، وله الحمد والمنة على الإسلام والسنة، حمداً يكافئ نعمه الظاهرة والباطنة، وكما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله‏.‏

وصلى اللّه على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه، وأزواجه أمهات المؤمنين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً‏.‏

وَقَـالَ شَيْـخُ الإِسْـلامِ رَحِمَهُ اللَّهُ أَيْضاً‏:‏

الحمد للّه رب العالمين، وصلى اللّه على نبينا محمد وصحبه وسلم‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء العاشر.

الدعاء للوالدين

  • جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه .
    فقال إني أجد في رزقي ضيقا

    فقال له :لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
    قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
    قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا .
    قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا .

    قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال

    ( فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
    ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق ,,,,

    لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك بالدعاء لهما

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

    اللهم/ يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت,أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك أحياء وأمواتا
    اللهم / ألبسهما العافية حتى يهنآ بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب ,
    اللهم/ اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا أرحم الراحمين
    اللهم/ لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته , ولا هما إلافرجته , ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها ,
    اللهم/ ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك
    اللهم / و أقر أعينهما بما يتمنيانه لنا في الدنيا
    اللهم/ .اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة .آمين آمين
    اللهم / ارحمهما واغفر لهما وجاوزهما الصراط كلمح البصر آمين
    اللهم / نقهما من الذنوب والخطايا واغسلهما بالثلج والماء والبرد آمين
    "اللهم"اجعل ابي وأمي من أهل جنة الفردوس الأعلى واجعل الحوض مورداً لهما والرسول شافعاً لهما
    والولدان المخلدين خدماً لهما والقصور"سكناً لهما.

    و للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ..ولمرسل هذه الرساله ولوالديه واهله واﻻقربون
    ________________

    ادعى لامك هذا الدعاء (( اللهم اجعل أمـَي ممن تقول لها النار : { أعبري فإن نورك أطفا نــاري } وتقول لها الجنه... : { أقبلي فقد اشتقت إليك قبل ان أراك ..

    آميييين 

الثلاثاء، 18 مارس 2014

الحلبة (Trigonella Foenum Graecum):

الحلبة (Trigonella Foenum Graecum):

جنوب أوروبا وأسيا هي مكان منشأ نبات الحلبة، الحلبة نبات منتصب يابس، زهرتة بيضاء ، عشب حولى ، بذورة بنية مصفرة اللون لها زوايا، يطلق عليها ميتي (Methi) بالهندي، كما أنة من المقادير الشعبية التي تدخل فى العديد من الاطباق المفضلة لدي شمال الهند.

القيمة الغذائية للحلبة:

بذور و أوراق الحلبة عطرية شديدة وقوية النكهة. بذور الحلبة مرة المذاق ولكنها تفقد مرارتها إذا تم تحميصها قليلا. غنية بالفيتامينات مثل فيتامين الثيامين Thiamin، و حمض الفوليك Folic Acid ، والريبوفلافين Riboflavin، والنايسن Niacin، وفيتامين A, B6, C,”، كما ان الحلبة تعتبر مستودع معادن مثل النحاس و البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم و المنجنيز و والزنك و والمغنسيوم. كما أن اوراق الحلبة هى مصدر غنى “بفيتامين  K”.

الفوائد الصحية للحلبة : 

بذور الحلبة هي مصدر غنى بالتريجونيلين Trigonelline و الليسين Lysine و التريبتوفان Riboflavin. كما أن البذور تحتوى على كمية كبيرة من الصابونين والألياف التى تشكل العديد من الفوائد الصحية.

  • زيادة حليب الثدى: تستخدم الحلبة كمصدر مدر للبن الأمهات المرضعات في حلات نقص لبن الثدى لدى الأمهات المرضعات. و وفقا لدراسة أثبتت أن تـناول الشاي العشبى المخلوط ببذور الحلبة يحفز إدرار لبن الثدي لدي الأمهات، كما يسرت إستعادة أوزان الأطفال بعد أيام من الولادة المبكرة.   فوائد الحلبة 221x300 فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم: الحلبة تحتوي على الصابونين التي تساعد على تقليل إمتصاص الجسم للكوليسترول من الأطعمة الدهنية . وتشير بعض الدراسات أن مادة الصابونين تلعب دور فى الحد من إنتاج الجسم للكوليسترول وخصوصا مستوايات البروتين الدهني منخفض الكثافة  LDL. فعلى سبيل المثال وجد كل من” ريدى و سرينيفاسان” من المعهد المركزي لبحوث تكنولوجيا الاغذية ، في مقاطعة ميسور ، الهند، قد وجدوا أن الحلبة ساعدت في تراجع كوليسترول الحصوة المرارية لدى الفئران. بل ذهبوا ابعد من ذلك حيث زعموا أن الحلبة يمكن أن تقلل إلى حد كبير تركيز الكوليسترول في الدم.

  • تقى من السكري: وجود أحماض أمينية غير عادية (4HO-Ile) لم يتم إكتشافها فى شئ اخر سوى الحلبة حيث أن هذه الأحماض لها خواص مضادة للسكري مثل تحفيز إفراز الأنسولين فى ظل زيادة سكر الدم، وزيادة الحساسية للانسولين. كما يشير الباحثون من جامعة “قم” الإيرانية للعلوم الطبية يشيرون بإمكانيات (4HO-Ile) كعامل مساعد لعلاج مرض السكري من النوع الاول وكذلك النوع الثاني.diabetes 300x129 فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

  • تحمى من السرطان: أظهرت الدراسات أن الألياف الموجودة فى الحلبة تساعد على منع بعض أنواع السرطان. فعلى سبيل المثال باحثين في مركز “راجيف غاندي” للتكنولوجيا الحيوية وجدا أن الحلبة لها نفس تأثير الإستروجين مما قد يجعل الحلبة علاج بالهرمونات البديلة (Hormone Replacement Therapy). كما أن دراسات أخري أظهرت أن الصابونين والصمغ في الحلبة تقوم بتكبيل السموم الموجودة في الغذاء تمهيدا لطردها خارج الجسم لاحقا، وبالتالى حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.

Cancer prevention 300x274 فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

  • تحافظ علي مستويات صحية من هرمون تستوسيتيرون: ذكرت دراسة استرالية أن الحلبة لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية  علي الشهوة الجنسية لدي الذكور. كما أضهرت الدراسة أن الحلبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية وصحية لهرمون تستوستيرون Testosterone. حيث أن الدراسة أخضعت 60 من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين 25 و 52 سنة، من ذوى عدم القدرة على الإنتصاب وبعشوائية تم إعطائهم قرصين يوميا من تيستوفين 600 مليجرام (مستخلص الحلبة بصيغة المعدنية) أو دواء وهمي لمدة 6 أسابيع، و وجد الباحثون أن “تستوفون” أدى إلى زيادة كبيرة في الشهوة الجنسية والنشوة فى الرجال الذين أجريت عليهم الدراسة.

  • تساعد على الهضم: يذكر أن الحلبة علاج فعال فى حالات “حرقان الصدر Heartburn” وإرتجاع الأحماض في المريء لأن الصمغ في بذور الحلبة يعمل على تهدئة إلتهاب الجهاز الهضمي وتغليف المعدة وتبطين جدران الأمعاء. و طبقا لدراسة نشرت في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات، أن تناول منتج ألياف الحلبة قبل وجبتين في اليوم بمدة 30  دقيقة  ولمدة أسبوعين فى حالات الإصابة “بحرقان الصدر Heartburn” تضائلت شدة حرقان الصدر، ووجد الباحثون أن تـأثير الياف الحلبة كان مماثل كما في حالات العلاج بعقار “رانيتيدين Ranitidine 75mg” مرتين يوميا.

  • images3 فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

  • تساعد في إنقاص الوزن: تعد الحلبة مكمل غذائى فى الحمية الغذائية والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن. تمد هذة العشبة الجسم بالحرارة فتساعد فى إنقاص الوزن عن طريق فقدان الشهية وزيادة الطاقة على المدي القصير وتحوير التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

رجيم الماء فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

العلاجات الطبيعية بالحلبة:

الحلبة معروفة بإستخداماتها على نطاق واسع في الطهي وكذلك كعلاج تقليدي فى كثير من الحالات.

  • بذور الحلبة غنية بفيتامين” E ” كما ان بذور الحلبة تضاف كمادة حافظة فى المخللات

  • تستخدم أوراق الحلبة المجففة في تتبيل أطباق اللحوم والأسماك والخضراوات.

  • الشاى العشبى المضاف إلية الحلبة و الليمون والعسل يستخدم كعلاج تقليدي للحميات(أنظر في الاسفل لتحصل على الوصفة).

  • عجينة مصنوعة من أوراق الحلبة الطازجة توضع بشكل منتظم على فروة الرأس قبل الإستحمام تساعد على نمو الشعر، وتحسن كثافة الشعر، وتقلل قشرة فروة الرأس.

  • تستخدم الحلبة كعلاج تقليدي فى علاج الإكزيما، والحروق، والخراجات، و النقرص.

  • الحلبة تحفز تقلصات الرحم أثناء الولادة وتحث على الولادة الطبيعية.

  • ينصح بإستخدام مستخلصات الحلبة في تحقيق التوازن بين الهرمونات النسائية كما تستخدم أيضا لتكبير الثديين.

  • يرجي استشارة الطبيب قبل إستخدام الحلبة في أي غرض طبى.

الأثار الجانبية للحلبة:

  • الجرعات الزائدة من الحلبة يمكن أن تسبب عيوب فى الولادة بسبب قدرتها الماسخة فمن الحكمة تجنب مكملات الحلبة أثناء الحمل.

  • قد تتسبب بذور الحلبة فى نزيف داخلي

  • كما أن الحلبة قد تتسبب في تهيج الجلد والحساسية. كما قد تتسبب فى أعراض الحساسية كألم فى الصدر وتورم في الوجة وصعوبة في التنفس وصعوبة فى البلع.

  • كما قد تسبب الحلبة الإسهال وعسر الهضم وحرقان الصدر و الغازات و والإنتفاخ و تغير رائحة البول.

وصفات الحلبة:

fenugreek 01 224x300 فوائد الحلبة : أكثر من 15 فائدة للحلبة للشعر للبشرة وغيرها الكثير

الشاى ببذور الحلبة:

  1. اسحقي بشكل خفيف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة

  2. نقوم بنقع مسحوق البذور فى مقدار كوب من الماء المغلي الطازج لمدة من 1 – 3 ساعات (كلما زادت فترة النقع كلما زادت الفوائد)

  3. نقوم بتصفية المنقوع، ونقوم بإضافة عسل النحل والليمون واوراق الشاي والاعشاب الأخرى حسب المذاق المطلوب، يقدم المشروب بارد أو ساخن.

كاري الحلبة والعدس (Methi Moong Dal Subzi)

  1. تسخين مقدار ملعقة صغيرة من الزيت فى مقلاة

  2. إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون وعندما يبقبق الكمون نقوم بإضافة بصلة مبشورة، ثم نضيف فصين ثوم مفروم وفلفل حار اخضر ثم نقوم بالتحمير لدقيقة.

  3. ثم نضيف قليل من مسحوق الكركم ثم نضيف مقدار كوبين من أوراق الحلبة المفرومة ونضيف الملح حسب المذاق، ثم نترك المزيج لينضج على النار لدقائق قليلة (أوراق الحلبة تنضج بسرة جدا).

  4. نقوم بإضافة ربع كوب من مونج دال(العدس أو الحمص الأخضر المنقسم  Split Green Gram) الذى سبق نقعة فى الماء، ونضيف كوب من الماء الساخن.

  5. نرش ملعقة صغيرة من “بيسان Besan” (طحين جرام البنغالي Bengal Gram Flour) ونقلب جيدا ونتركها حتى تغلي ثم نتركها علي نار هادئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى ينضج المونج دال.

  6. يقدم ساخن مع الأرز .