Translate

السبت، 28 ديسمبر 2013


في التأني الندامة و في السرعة السلامة
هل قرأت العنوان جيدا ؟
ان هذا صحيح حق ، وقد تكون هذه الجملة هي الادق على الاطلاق .

ولكن كيف ان التأني يأتي بالاخطاء والسرعة تأتي بالسلامة
وتؤدي الى تفادي هذه الاخطاء ؟
لتستطيع ادراك هذه المعلومة عزيزي القارىء عليك ان تعلم ان العقل
البشري قد صمم ليدرك المعلومات بسرعة كبيرة ، وذلك لان العقل قد
صمم بهذا الشكل ، اي ان المعلومات التي تأتي الى العقل ببطىء لا
يستطيع العقل معالجتها او حفظها بشكل جيد ولكن ان ماتم تلقين
المعلومات بسرعة اكبر ، يصبح العقل اكبر قدرة على حفظ
واستخدام المعلومات بشكل اسهل واكثر سرعة .
وهذا في بحث افاد به مؤسس البرمجة اللغوية العصبية ،
ريتشارد باندلر ، في كتابه الاخير حول طريقة احداث التنويم بالايحاء .

وهذه المعلومة بني عليها العديد من مناهج تقوية التركيز الذهني العقلي
مثل القراءة السريعة او التصويرية والتي تتعلم فيها انك كلما اسرعت
قراءتك كلما زاد استيعابك اضعاف مضاعفة .وزاد على ذلك منهج القراءة
التصويرية والذي يمكنك تعلمه على يد العديد من خبراء التدريب في
الشرق الاوسط ، والذي يمكنك من قراءة صفحة كاملة بشكل سريع
دون الحاجة الى قراءة جميع المحتويات بالصفحة كلمة كلمة .
اي ان العقل يستطيع ان يستوعب المعلومات التي تمر امامه اسرع
ولكن عندما تبدأ في التأني في قراءه هذه المعلومات يبدأ العقل
في ايجاد العديد من الصعوبات الخاصة والتي يواجهها العديد مننا
مثل النسيان وغيره من المشكلات .

اذا كيف نستخدم هذه المعلومة ؟
استطاع مكتشفوا هذه المعلومة الخاصة بالعقل من ايجاد العديد من ان
يوجدوا العديد من التقنيات والتي يمكك تعلمها والتدرب عليها والوصول
الى قمة الاداء العقلي مثل : القراءة السريعة والقراءة التصويرية
والقراءة بالكم ، وغيره من الاساليب التي تضمن لك النجاح ولكني
سوف اعرض عليك تقنية بسيطة الان تمكنك من الاستيعاب بشكل
افضل بكثير اذا ماداومت وحرصت على تطبيقها .
الخطوات :
اولا على سبيل المثال فلنفترض انك في طور المذاكرة وامامك صفحة
تريد ان تفهمها جيدا .والان وبعد ان فهمت هذه المعلومة عن عقلك
قم بامرار عينك سريعا على النص المطلوب قرائته الان قم بتفعيل تقنية
الصياد بعقلك ، عن طريق البحث عن المصطلحات الهامة فقط من كل هذه
الصفحة واعلم ان اكثر من نصف الكلام المكتوب لا اهمية له ، فقط شرح
للفكرة الرئيسية .الان وبعد ان انهيت القراءة السريعة قم الان بالتفكير
في المصطلحات الهامة التي قمت باصطيادها اثناء عملية القراءة .
الان وبعد ان عرفت كيفية تطبيق هذه المعلومة الخاصة بالعقل اثناء
القراءة تأكد انه عندما تقوم باخذ قرار ما اعلم ان القرار كلما كان سريعا
كلما كان اكثر صحة ودقة وكلما اخذت وقتا اطول في اتخاذه كلما بدأ
التشويش يصل الى عقلك ، العقل له القدرة على اتخاذ القرار المناسب
ولكن محاولتك المستمرة في ادخال عقلك الواعي كي يأخذ القرار بدلا
عن عقلك الباطن ، يجعلك مشوش ويبطىء من النتيجة في النهاية .
وفي الابحاث النفسية الخاصة بتحليلات الشخصية ، يقوم العلماء
او المتخصصين بالاقتراح للمتطوعين بالرد سريعا على الاسئلة لان
الاجابة الاولى التي تأتي الى العقل غالبا ما تكون الصحيحة ولانك اذا
ما قمت بالتفكير في السؤال الخاص بتحليل الشخصية اكثر من مرة ،
تجد نتيجة اخرى في كل مرة ، وفي احدى المقالات تحدثت عن انك في
الاختبارات اذا ماكان امامك اسئلة تقوم على الاختيار بين اكثر من اجابة
، تاكد من التركيز على الاجابة الاولى التي يختارها العقل سريعا .

لذلك فجملة في التأني الندامة وفي العجلة السلامة


يبدوا حقا بانها الاكثر دقة على الاطلاق

Talkray" للمحادثات المجانية ينافس "فايبر" ويجذب الملايين

Talkray" للمحادثات المجانية ينافس "فايبر" ويجذب الملايين


يسعى تطبيق للأجهزة الذكية إلى هز عرش أكثر تطبيقات الرسائل والمحادثات المجانية عبر الإنترنت استخداماً، مثل "فايبر" و"سكايب"، وهو تطبيق "Talkray" الذي يتوافر لنظامي "iOS" و"أندرويد".

ويوفر تطبيق "Talkray" عدة مزايا للتراسل وإجراء المحادثات مجاناً عبر الإنترنت، حيث يتيح التطبيق إجراء مكالمات بين مستخدمين، أو إجراء محادثات جماعية بين عدة مستخدمين بحد أقصى 25 مستخدم.

Talkray للمحادثات المجانية ينافس فايبر ويجذب الملايين
ويستطيع مستخدمو التطبيق القيام بتبادل الرسائل مع بقية المستخدمين سواء كانت نصية أو صوتية أو تتضمن صور أو فيديو، دون حدود لحجم أو عدد الرسائل. ويمكن التطبيق مستخدميه من استخدام أي من مزاياه أثناء إجراء المحادثات، حيث يستطيع المستخدم تبادل الفيديو أو الصور ومشاهدتها دون غلق المحادثات أو تأثر جودتها.

وتعد الميزة الأبرز في التطبيق هي الجودة العالية للصوت خلال المحادثات التي تتم من خلاله، حيث يؤكد فريق مطوري "TiKL Inc"، القائم على التطبيق، أن "Talkray" يضمن إجراء مكالمات عالية الوضوح بين مستخدميه سواء خلال المكالمات بين شخصين أو في المحادثات الجماعية.

ويشدد مطورو التطبيق على أن التطبيق مجاني بالكامل، حيث لا يعرض إعلانات على مستخدميه أو يتطلب أي مصاريف تحت أي مسمى، وأن مزايا التراسل أو المحادثات تتم عبر الإنترنت سواء تم الإتصال عبر "واي فاي" أو عبر شبكات الإتصالات.

ويتوافر التطبيق  عبر متجر "غوجل بلاي" بحجم 16 ميغابايت ومتاح للتثبيت على الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد 2.3.3" والإصدارات الأحدث، كما يتوافر عبر متجر "آب ستورز" لأجهزة "آبل" الذكية بحجم 16.6 ميغابايت ويعمل مع إصدار "iOS 5" والإصدارات الأحدث.

والجدير بالذكر أن التطبيق يدعم عدة لغات من ضمنها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والهندية والإندونيسية والإسبانية، وهو التطبيق الذي اقترب عدد مستخدميه من تخطى حاجز خمسة ملايين مستخدم على نظام "أندرويد" فقط، ولا يحتاج التطبيق للعمل بعد التثبيت سوى لكتابة اسم المستخدم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف النقال ووضع صورة شخصية.

القراءات السبع و سبب إنتشارها و إشتهارها


القراءات السبع و سبب إنتشارها و إشتهارها

أسباب تعدد تعددت قراءات القرآن ورواياته
نظرا لاختلاف الظواهر اللفظية التي أنزل عليها القرآن الكريم فقد تعددت
قراءاته ورواياته، وكثر الناقلون لهذه القراءات، وكان عددهم كبير جدا
في عصر الصحابة والتابعين ثم لم تزل الأمة تنتقي وتختار – وفق ضوابط
علمية عالية لقبول الرواية – من هذه القراءات حتى طغى الاختيار السباعي 
  للقراءات في القرن الثالث الهجري على الاختيارات الأخرى.

القراءات هى
وهو ذلك الاختيار المنقول عن سبع من الأئمة الكبار تميزوا بخصائص
إتقان نادرة جعلتهم مؤهلين لأن يكونوا فلكا تنسب إليه القراءات
الصحيحة للقرآن الكريم، وقد تبلورت فكرة الاختيار هذه على يد
الإمام أبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد الملقب بـ
( مُسبّع السبعة ) - وهو شيخ قراء زمانه، تلميذ الطبري وشيخ
الدارقطني - الذي ألف عام 300 للهجرة كتابه: " قراءات السبعة "
جمع فيه قراءة: نافع، وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وعاصم،
وحمزة، والكسائي، وهم أئمة قراء الأمصار الخمسة: المدينة، ومكة،
والبصرة، والشام، والكوفة، وقد لاقى هذا العمل قبولًا عند علماء
القراءات، ورواجا كبيرا عند جمهور الأمة .

إلى جانب هذا الاختيار للقراءات الصحيحة
عرف عدد آخر من الاختيارات الأخرى:
 فأبو حاتم السجستاني (المتوفى سنة 255 هـ)
روى 24 قراءة منها 4 من القراءات السبع و20 قراءة أخرى.

 وأبو جعفر الطبري (المتوفى سنة 310 هـ) كان له اختيار جمعه
من بين 22 قراءة قرأ بها وضمنها في كتابه القراءات .

 وروى الإمام الهذلي (المتوفى سنة 465 هـ) في كتابه الكامل
50 قراءة عن الأئمة، و1459 رواية وطريقا .

 واشتهر كذلك اختيار ابن الجزري (المتوفى سنة 833 هـ) العشري
للقراءات؛ الذي أضاف فيه قراءة ثلاثة من الأئمة المتقنين للقراءات
السبع، وهم أبو جعفر المدني ويعقوب الحضرمي وخلف العاشر
ليصبح العدد الإجمالي للقراءات المتواترة عشر قراءات، ومعظم القراء
ومدارس القراءات في العصر الحديث يعتمدون اختيار ابن مجاهد
مضافا إليه استدراك ابن الجزري؛ فهم يقرؤن بالعشر .

بقي الاختيار السباعي للقراءات هو الرائج والمنتشر بين أوساط
المسلمين كافة، حتى ظهرت نصوص من بعض الفقهاء تحصر القراءات
المتواترة في القراءات السبع وتفسر الأحرف السبع التي أنزل عليها
القرآن بأنها السبع القراءات
[انظر: تحفة المحتاج في شرح المنهاج
وحواشي الشرواني والعبادي في الفقه الشافعي ]

ولا ريب أنها غير صحيحة لكنها تبين – وبوضوح - أن الأثر الذي وصله
اختيار ابن مجاهد لم يصله أي اختيار آخر، وتوضح إلى أي مدى تغلغل
هذا الاختيار حتى في أوساط المتخصصين والفقهاء ناهيك عن عامة الناس.

والذي سنحاول الإجابة عنه في هذه المقالة؛ هو:
أولاً: لماذا جعلت هذه القراءات سبعا؟ ولم تكن ثلاثاً أو أربعاً مثلاً؟!

ثانياً: لماذا اختير هؤلاء القراء بأعينهم: ( نافع وابن كثير وأبوعمرو ...)
دون غيرهم؟ ولماذا اختير نافع - مثلا - دون مشايخه الذين اشتهروا
بالإتقان وتواترت قراءتهم مثل أبي جعفر المدني الذي لا نجد قراءته
إلا في الثلاث المتممة للعشر؟!

أما عن التساؤل الأول:
وهو لم جعلت هذه القراءات سبعا؟ لم لم تكن أكثر أو أقل؟ فيجيب عنه
الإمام مكي بن أبي طالب القيسي؛ حيث يقول: " الجواب أنها جعلت
سبعا لعلتين: إحداهما: أنعثمان رضي الله عنه كتب سبعة مصاحف،
ووجه بها إلى الأمصار، فدل عدد القراءات على عدد المصاحف .

والثانية: أنه جعل عددها على عدد الحروف التي نزل بها القرآن، على أنه 
  لو جعل عددها أكثر أو أقل لم يمنع ذلك، لأن عدد الرواة الموثوق بهم أكثر 
  من أن يحصى، وقد ألف ابن جبير المقري - وكان قبل ابن مجاهد - كتاباً
في القراءات وسماه كتاب الخمسة ذكر فيه خمسة من القراء، وألف غيره
كتابأً وسماه الثمانية وزاد على هؤلاء السبعة يعقوب الحضرمي ... وهذا
باب واسع وإنما الأصل الذي يعتمد عليه في هذا: أن ما صح سنده،
واستقام وجهه في العربية، ووافق لفظه خط المصحف فهو من السبعة
المنصوص عليها، ولو رواه سبعون ألفاً مفترقين أو مجتمعين فهذا
هو الأصل الذي بني عليه من قبول القراءات عن سبعة
أو سبعة آلاف فاعرفه وابن عليه " .

ما العلة التي من أجلها اشتهر هؤلاء السبعة بالقراءات ؟
وعن التساؤل الثاني: وهو ما العلة التي من أجلها اشتهر هؤلاء السبعة
بالقراءات دون من هو فوقهم؟ أو من هو في طبقتهم؟ فنسبت إليهم
الأحرف السبعة مجازاً وصاروا من زمانهم إلى وقتنا هذا أشهر من
غيرهم، ممن كان مساو لهم في العلم والإتقان أو هو أفضل منهم
وأعلى رتبة وقدراً وسنداً؟!

يجيب عن هذه التساؤلات الدمياطي (تـ 1117هـ):
فيقول: " ... ليعلم أن السبب الداعي إلى أخذ القراءة عن القراء
المشهورين دون غيرهم أنه لما كثر الاختلاف فيما يحتمله رسم
المصاحف العثمانية التي وجه بها عثمان رضي الله عنه إلى الأمصار
( الشام واليمن والبصرة والكوفة ومكة والبحرين )
وحبس بالمدينة واحداً - الذي يقال له الإمام - فصار أهل البدع والأهواء
يقرؤون بما لا يحل تلاوته وفاقاً لبدعتهم، أجمع رأي المسلمين أن يتفقوا
على قراءات أئمة ثقات تجردوا للاعتناء بشأن القرآن العظيم فاختاروا
من كل مصرٍ به مصحف عثماني أئمة مشهورين بالثقة والأمانة في النقل
وحسن الدراية وكمال العلم، أفنوا أعمارهم في القراءة والإقراء، واشتهر
أمهرهم، وأجمع أهل مصرهم على عدالتهم، ولم تخرج قراءتهم عن خط مصحفهم ".

ويقول الفضل بن الحسن الطبرسي (تـ 548هـ):
" وإنما اجتمع الناس على قراءة هؤلاء واقتدوا بهم لسببين: 

أحدهما: أنهم تجردوا لقراءة القرآن، واشدت بذلك عنايتهم، مع كثرة
علمهم، ومن كان قبلهم أو في زمنهم ممن نسب إلى القراءة من العلماء
وعدت قراءاتهم في الشواذ لم يتجردوا لذك تجردهم، وكان الغالب على
أولئك الفقه أو الحديث أو غير ذلك من العلوم . 

ثانيهما: أن قراءتهم وجدت مسندة لفظاً أو سماعاً حرفاً حرفاً من أول
القرآن إلى آخره مع ما عرف من فضائلهم وكثرة علمهم بوجوه القرآن".

ويقول مكي بن أبي طالب:
" الرواة عن الأئمة من القراء كانوا في العصر الثاني والثالث كثيراً
في العدد، كثيراً في الإختلاف، فأراد الناس في العصر الرابع أن يقتصروا
من القراءات التي توافق المصحف على ما يسهل حفظه، وتنضبط القراءة
به، فنظروا إلى إمام مشهور بالثقة والأمانة في النقل، وحسن الدين
وكمال العلم، واشتهر أمره وأجمع أهل مصره على عدالته فيما نقل،
وثقته فيما قرأ وروى، وعلمه بما يقرئ به، ولم تخرج قراءته عن
خط مصحفهم المنسوب إليهم، فأفردوا من كل مصر وجه إليه عثمان
رضي الله عنه مصحفاً، إماماً هذه صفته وقراءته على مصحف ذلك
المصر، فكان أبو عمرو من أهل البصرة، وحمزة وعاصم من أهل
الكوفة وسوادها، والكسائي من أهل العراق، وابن كثير من أهل مكة،
وابن عامر من أهل الشام، ونافع من أهل المدينة، كلهم ممن اشتهرت
أمانته، وطال عمره في الإقراء، وارتحل الناس إليه من البلدان، ولم يترك
الناس مع هذا النقل ما كان عليه أئمة هؤلاء من الإختلاف ولا القراءة بذلك "

ويضيف أبو شامة رحمه الله معللاً:
" وهؤلاء السبعة لزموا القيام بمصحفهم وانتصبوا لقراءته، وتجردوا
لروايته، ولم يشتهروا بغيره، واتبعوا ولم يبتدعوا، وقد كان في وقتهم
جماعة في مصر كل واحد منهم من القَرَاء ولم يجتمعوا عليهم لأجل
مخالفتهم للمصحف في يسير من الحروف ".

القراءة و الرواية و الطريق و الوجه :
تجدر الإشارة إلى أن مصطلح القراءات مرتب على أربع مراتب؛ وهي:
القراءة فالرواية فالطريق فالوجه، فالقراءة: هي: ما ينسب إلى إمام من
السبعة أو العشرة أو الأربعة عشرة أو غيرهم؛ كفتح سين:

{ مُرْسَاهَا }
[هود: 41]،

لعاصم، والرواية: ما ينسب إلى الراوي عن الإمام؛ كإمالة:

{ مَجْرَاهَا }
[هود: 41]

لحفص عن عاصم، والطريق: ما ينسب إلى مَنْ دون الراوى؛ كإدغام:

{ ارْكَبْ مَعَنَا }
[هود: 42]

من طريق الهاشمى عن حفص عن عاصم، أما الوجه: فلا ينسب
إلى أحد، إذ هو مخير فيه عند الجميع، كالوقف على

{ نَسْتَعِينُ }
[الفاتحة: 5] 
  
بالسكون، أو الروم: وهو الإتيان ببعض الحركة، أو الإشمام: وهو
هنا الإشارة إلى ضمة النون بضم الشفتين من غير صوت .

وهنا لا بد من التنبيه إلى
أن إضافة هذه القراءات إلى شخص معين إنما هي إضافة ملازمة
واعتناء واختيار من بين القراءات الواردة، حسب ظروفه لا لأنه
اخترعها، وقد كان بعض السلف يكره أن تنسب القراءة إلى شخص
معين؛ كأن يقال: قراءة فلان؛ لكن دائرة الرواية لما اتسعت، وبَعُدَ
العهد، وتشعبت الأسانيد، وكثُر الرواة احتاج الناس لضبط هذا الشأن
فنسبت القراءات والروايات إلى أشهر من رواها من المحققين الأعلام،
حتى استفاض استخدام هذا اللفظ على لسان السلف - أنفسهم،
عليهم رحمة الله - في الموطإ والصحيحين وغيرهما.

وكثيرا ما يستخدم المفسرون مصطلح
" قراءة النبى صلى الله عليه وسلم "  ويعنون به أن أهل الحديث
نقلوها عنه ولم يدونها القراء من طرقهم، وإلا فجميع القراءات
المعمول بها قراءة النبى صلى الله عليه وسلم.

نبات الخشخاش :- Papaver

 مادة علمية للزراعيين ...







*( نبات الخشخاش :- Papaver *_* ( وصف النبات و طريقة زراعته و كيفية الحصاد واستخداماته الطبية و أضرار استخدامه



وتداوله خارج الرقابة القانونية والطبية ومستخلصاته وهي الأفيون ويستخلص منه البروفين والكودايين والهروين ) وهذا النبات من النباتات الطبية المخدرة المحظور تداولها بطريقة غير قانونية وقد وضعت الحكومة القوانين الني تمنع تداول هذا النبات ومشتقاته لغير الاغراض الطبية والبحث العلمي مع الخضوع للرقابة القانونية وتجرم هذه القوانين من يفعل ذلك وتعرضه لعقوبة شديدة الوصف النباتي :- نبات حولــى يبــلغ ارتفاعـه من 40 سم الى 150 سـم وينتج أزهـار ذات آلـوان بـيضاء أو قرمــزية حمراء أوبنفسجيةأوارجوانية وأوراق خضراء ناعمة ذات عنق فضى اللــون للنبات كبسولة ذات استدارةغيرمنتظمة تبدو بيضاوية الشكل تتركز مادة الأفيون الخام داخل كبسولة النبات ويتم الحصول عليها بعملية تشريط طولية وعرضية للكبسولة فى أوقات ما بعد غروب الشمس حتى بذوغها يجمع ناتج الكبسولات ذات اللون الأبيض و الذى يتحول إلى اللون البنى القاتم ويجفف ويصبح ذات قوام لزج يميل الى اللون الأسود و له رائحة نفاذه مثل النشـادر أوالبول المختزن يزرع النبات فى المناطق ذات المناخ القارى الذى تتوافر فيه درجة برودة عالية ليـلاً ودرجة حرارة عالية نهارا يوجد لناتج نبات خشخاش الأفيون العديد من الاستخدامات الطبية المشروعة التى تنظمها قوانين و قواعد التعامل فى المواد المخدرة الزراعة:- تبنت البذور بشكل ممتاز في ظروف وشروط معينة كتوافر التربة الغنية بالمعادن ودرجة حرارة معينة (15 درجة مئوية). برغم أنها تتطلب جوا دافئا أو حتى حارا قليل الرطوبة إلا أن نبتة الخشخاش لا تتأثر كثيرا بالحرارة وتغيرها ولكنها تتأثر أكثر بتغير درجة الرطوبة إذ أن سقوط المطر بغزارة وفي تربة تحبس الماء أو حتى الجو الغائم لفترات طويلة قد يقضي على النبتة تماما أو يقلل من كمية وتركيز وجودة المنتج منها. تزرع البذور بنسب معينة حيث يوزع الكيلوغرام الواحد من البذور في شقوق في الأرض ويوزع كل حوالي 4 إلى 7 كيلوغرام على الهكتار الواحد. تخلط البذور أحيانا مع الرمال قبل ذرها. تزرع في بداية فصل الخريف في مناطق يميل مناخها نحو الدفئ إلى السخونة وفي تربة غنية بالمعادن وتتوافر لدى الزراع القانونيين وغير القانونيين خبرة واسعة للحصول على أفضل محصول من ناحية كم من المسافة يجب تركها بين كل مجموعة من البذور وكم من المسافة بين كل صف والصف الذي بجانبه وكم كيلوغرام لكل هكتار يجب توزيعها. يؤثر تغيير هذه المسافات حتى بنسبة 10 سم على كمية الأفيون المنتج دون التأثير على تركيبه الكيميائي. كما يجري اختيار أماكن الزراعة وارتفاعها بعناية حيث يفضل المزارعون المدرجات الجبلية على ارتفاع 800 إلى 1000 متر والتي يكثر تعرضها للشمس وتحجز أقل كمية من مياه الأمطار. تجري العناية المستمرة بالنبتة وبالحقل حيث يتم تنقيته من الحشرات والحشائش الأخرى التي تعتبر ضارة بنبتة الخشخاش بين فترة وأخرى وغالبا ما تكون في الربيع. تزهر النبتة في شهر إبريل وتنضج في يونيو ويوليو. بعد ستة أسابيع من وجود البذرة في الأرض تخرج على سطح الأرض مكونة من حوالي أربعة أوراق تشبه نبتة الملفوف الصغيرة إلى حد كبير. ثم تزهر النبتة بعد 90 يوما من زراعتها بداية على شكل براعم صغيرة وتستمر في النمو وعندما يثقل وزن البراعم تنحني السويقات والغصينات المتفرعة التي تحملها لتأخذ النبتة شكل الخطاف حيث تكون البراعم مقلوبة رأسا على عقب. ثم تستقيم السويقات مرة أخرى وبعد يوم أو يومين من استقامتها تسقط السبلتان منها لتكشف عن أول ظهور للزهرة وفي البداية تنكمش أوراقها ثم تظهر البتلات وتقوى وتنتعش وتصبح ناعمة مع تعرضها للشمس. تستمر الزهور لمدة أسبوعين حيت تتساقط أوراقها لتكشف عن كبسولات خضراء بيضاوية أو مستديرة الشكل بطول 4 إلى 6 سم وقطرها ما بين 3 إلى 4 سم (متوسط حجمها هو حجم بيضة الدجاجة). وعلى قمتها 8 إلى 12 ميسم ملتصق بها يشكلون ما يسمى التاج وكل نبتة خشخاش تحتوي على 3 إلى خمس كبسولات فقط. الغلاف الخارجي للكبسولة يضم بداخله جدار ما يسمى المبيض ويتكون هذا الجدار من ثلاث طبقات: الداخلية والوسطى والخارجية. قد يظهر من السويقات الرئيسية غصينات أصغر منها تحمل الزهور والكبسولات أيضا. على مدى آلاف السنين من زراعة النبتة في بيئات وبطرق مختلفة, جرت تغييرات عديدة على شكل النبتة وكذلك على منتجاتها المشتقة منها. الحصاد:- ويقصد به هنا حصاد المورفين والمواد القاعدية الأخرى وذلك خلال وجود الكبسولات في النبتة وليس بقطعها. كل أجزاء النبتة تحتوي على المورفين والكودائين وغيرها من المواد القاعدية ولكن الكبسولة في نهاية النبتة تحتوي على النسبة الأعلى منها. يجري خدش الكبسولة الغير ناضجة بمواد خاصة وبطريقة خاصة أيضا للحصول على مستحلب أبيض اللون يجف بعد تعرضه للهواء. كلما تأخر الحصاد ونضجت النبتة وتحولت للون الأصفر خفت نسبة المورفين وزادت نسبة الكودائين والناركوتين. يعرف المزارعون الوقت المناسب للحصاد بواسطة الوقت والذي هو تقريبا أسبوعين بعد سقوط بتلات الزهرة وكذلك بتحول الكبسولة إلى اللون الأخضر الداكن وكبر حجمها وكذلك بانفصال الأجزاء الخارجية من مياسم التاج عن جسم الكبسولة الذي يعد مؤشرا جيدا على الوقت المناسب للحصاد. يحرص الزراع على عمق الخدش حيث أنهم يخدشون غلاف الكبسولة في منطقتين أو أربع بشكل عمودي للحصول على تركيز أعلى من المورفين وكلما تعدى عمق الخدش غلاف الكبسولة خرجت عصارة أكثر ولكن تركيز المواد المخدرة المراد تحصيلها يكون أقل بكثير وكذلك قد تتجه العصارة لداخل الكبسولة بدل البروز للسطح كلما كان الخدش أعمق. ومن ناحية أخرى كلما كان الخدش أقل عمقا من المطلوب كان الرشح بطيئا وهذا يؤدي لتجمد القشرة الخارجية للإفرازات ويمنع ظهور الباقي منها واحتباسه داخل النبتة. لهذه الأسباب, يتطلب الحصاد أيدي خبيرة ومدربة وعلى درجة عالية من الإتقان وهذا ما يتطلب تدريب المزارعين منذ الطفولة على هذه الأعمال لكي يتم الحصول في النهاية على عمق الخدش المثالي وهو 1 ملم تقريبا. كما يحرص المزارعون على الحصاد بعد الظهر لكي تجف العصارة بشكل متوازن خلال المتبقي من النهار وخلال الليل لتجمع في اليوم التالي. تستخدم أدوات (سكين معدنية أو زجاجية بمقبض خشبي) مصممة خصيصا لهذا الغرض, بعضا أحادي وبعضها متعدد الشفرة. بعد الخدش وخروج العصارة البيضاء التي تجف سريعا وتتحول للون البني الفاتح, تترك هذه العصارة على سطح النبتة إلى اليوم التالي حيث يجري كشطها على أعواد أو صفائح خشبية أو معدنية صغيرة. تبلغ النسبة الأعلى للمورفين في المستحلب المستخرج في الأيام الأولى بعد ظهور الزهور وتتراوح بين 10 إلى 30 يوما. بعد جمع هذه العصارة الجافة تجمع على أشكال مختلفة كعجينة أو كعكة الأفيون وتكون جاهزة للتسويق واشتقاق المواد المخدرة الأخرى منها. تختلف كمية المحصول من مكان لآخر ومن أسلوب زراعة وحصاد وآخر ويمكن أن تصل كمية المورفين المستخلصة إلى 20 كلغم للهكتار الواحد في بعض المناطق حيث تنتج الكبسولة الواحدة ما يتراوح بين 10 إلى 100 ملغم وفي الغالب 80 ملغم من كل كبسولة. بعد حصاد الأفيون منها, تترك الكبسولات في النبتة حتى تجف حيث تقطع الكبيرة منها والتي تحتوي على أكبر قدر من البذور حيث تستخدم لأغراض عدة ومنها الحصول على البذور للموسم القادم. يفضل الزراع أن يحصلوا على البذور من كبسولات غير مكشوطة حيث أن الكشط يقلل من جودة البذور داخل الكبسولة. لا تتجدد النبتة ولا تزهر مرة أخرى بل يجب زراعة نبتة جديدة للحصول على مشتقاتها مرة أخرى. الإستخدامات :- منذ آلاف السنين جرى استخدام مشتقات نبتة الخشخاش وأجزائها بتنوع كبير وبأشكال مختلفة قانونية ومحظورة. بذور النبتة لا تحتوي على الأفيون ولها استخدامات كثيرة غالبيتها في إعداد الأطعمة كتحضير الخبز والكعك. البذور تحتوي على زيوت تستخدم في صناعة الأصباغ ومواد التلميع كالورنيش. تستخدم هذه الزيوت أيضا في صناعة الصابون ومواد التجميل. كما تستخدم البذور أيضا لعلف الحيوانات و تعتبرا مصدرا غنيا للطاقة عند أكلها وتضاف إلى الكعك والسلطات أحيانا. زهور النبتة جميلة ورغم حظر زراعتها في أغلب مناطق العالم إلا إن البعض يزرعها بغرض التجميل. عصارة الأفيون يشتق منها العديد من المركبات القاعدية الأفيونية مثل المورفين, الكودائين, بابافيرين, ناركوتين, لودينين كما إنها المصدر الأساسي لمواد شديدة السمية والادمانية مثل الهيروين والديامورفين. كدواء شعبي فإن هذه النبتة ومشتقاتها وأجزاءها المختلفة كانت لها العديد من الاستخدامات على مر الزمن. ومن أمثلة هذه الاستخدامات: مسكن للألم, مسكن للكحة, منشط للرغبة الجنسية, لعلاج الالتهابات البكتيرية كالخراج, لعلاج الجروح والتقرحات, كخافض للضغط, مهدئ للأعصاب ومنوم ومخدر, لعلاج الصداع واستعمالات أخرى متعددة تتغير مع مرور الزمن وحسب مناطق تواجدها. مستخلصات نبات الخشخاش الأفيون الناتج الخام المستخرج من كبسولة نبات خشخاش الأفيون تأثــير تعاطيـــة على الجهاز العصبى للإنسان . مهبط ومسكن شديد جدا درجة إدمانه: يحدث إدمان جسمى ونفسى شديد جدا مظاهر التعرف على مدمنية وآثارة السلبية علي الانسان الرغبة فى الاندفاع الشديد نحو الاستمرار فى التعاطى اتساع الاوعية الدموية و انخفاض ضغط الدم ضيـق فـى التنــفس ضيـق حـدقـة العيـن الهزيان و نحافة الجـسم فقدان الشهية الى الطـعام إضطرابات نفسية فى السلوك آثار الانقطاع عن تعاطية عدم القدرة على الحركة آلام شـديدة بالجـسم ضعف حركة الأمــعاء خلل فى وظائف الكبد بدرجة شديد الخطورة قد تؤدى الى الاصابة بمرض السرطان تصبب العرق دون بذل مجهود رشح من الأنف مستخلصات خام الأفيون أ- المورفين المورفين هو المادة الفعالة فى مخدر الأفيون يتم استخلاصه معملياً من الأفيون الخام, على شكل مسحوق أو عجينة أو كتل صخرية بيضاء اللون أو بيج اللون تأثيـره: مسكن قوى جدا له استخدامات علاجية كمسكن قوى و خاصة بعد العمليات الجراحية و فى حالات الآلم الحرجه وله مشتقات كثيرة بمسميات مختلفة مثل هيدرومورفين - ديزومورفين - ميرفين - نور مورفين ب- الكودايين يستخلص من مشتقات المورفين على هيئة مسحوق ابيض اللون أو سائل أو أقراص تأثيـره: مسكن ومهدئ له استخدامات علاجية متعـددة الأغراض حيث يدخـل بمشــتقاته فى تصنيع الكثير من العقاقــير الدوائية من المهدئات و المنومات و المسكنات ج- الهيروين الاسم العلمي: ثنائي أستيل مورفيين * يحضر فى معامل غير مشروعة * يتم استخلاصة كيمائيا من عجينة المورفين أحدى مشتقات مادة الأفيون الخام * ليست له أية استخدامات طبية * عبارة عن مسحوق أبيض اللون أو بيج اللون تتوقف درجة نقائه على نسبة تركيز المادة الفعالة من المنتج و تزداد أسعاره وفقاً لهذا المعيار درجة إدمانه : شديد للغاية تأثيرة علي الجهاز العصبي للإنسان : مسكن قوى جداً شديد الخطورة مظاهر التعرف على مدمنيه * إتساع فى الأوعية الدموية وإنخفاض ضغط الدم * الميل و الرغبة الشديدة فى الحصول على الأموال * إضطرابات نفسية و جسمية شديده * ضيق فى حدقة العين و زوغان النظر * فقد القدرة و الرغبة الجنسية * التهاب حاد فى الآنف * الهزيان و نحافة الجسم * فقدان الشهية للطعام * الميل الى الكذب فى الحديث * الميل إلى الإنطواء والعزلة * برودة الجسم آثارة على الجهاز العصبى للإنسان الى جانب العديد من أجهزة الجسم المختلفة * خلل حاد فى وظائف الكبد * ضعف عام وأنيميا حادة * فقد جهاز المناعة للكثير من نشاطه * ظهور الميول العدوانية شديدة التأثير و خاصة فى حالة الإنقطاع أو الرغبه فى الحصول على المخدر