Translate

الجمعة، 1 فبراير 2013

هوى النفس: بين العلم و الإيمان





الدراسات العلمية تؤكد أن الدماغ يتضرر بشكل كبير أثناء العلاقات العاطفية
الحميمة، وغير المشروعة كالعشق والحب والهيام، ولذلك فقد نهانا الإسلام
عن ذلك ليضمن لنا السعادة والصحة والاستقرار....

لقد حرَّم الإسلام كل أنواع العشق والحب والهيام إلا ما كان خالصاُ لله تعالى،
فالمحبة في الله هي أعظم أنواع الحب، ولكن هذا النوع طبعاً لا يعرفه إلا
المؤمنون الذين قال الله تعالى فيهم:

{ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ
 وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ
وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }
 [الحشر: 9-10].

 

وربما نتذكر أن أعظم أنواع الحب هو "حب الله" ثم "حب رسول الله"
ثم حب المؤمنين... بل إن الحب هو ركن مهم من أركان حلاوة الإيمان،
بل لا يمكن للإنسان أن يتذوق حلاوة الإيمان إلا إذا كان الله ورسوله
أحبَّ إليه مما سواهما!

ونتذكر قصة ذلك الأعرابي الذي جاء يسأل عن الساعة،
فقال له الحبيب الأعظم:
( وماذا أعددتَ لها )،
ولكن الأعرابي لم يكن لديه
كثير قيام أو صيام أو صدقة، بل كل ما كان لديه أنه
( أحب الله ورسوله )،
ويقول الحبيب صلى الله عليه وسلم كلمة أكثر من رائعة:
 ( أنت مع من تحب يوم القيامة ) !!!
هذه نتائج الحب الصادق في الله تعالى.
ولكن يا أحبتي انتشر الحب العاطفي بشكل كبير بين المسلمين،
فلم يعودوا يتذوقون حلاوة الحب في الله، ولذلك أنصح كل مؤمن أن يحول
أي علاقة حب يمر بها، إلى علاقة حب في الله، وهذا الحب له ضوابطه
وأسسه وقواعده. فالحب في الله يعني بالدرجة الأولى الصدق مع من تحب،
ويعني بالدرجة الأولى الصدق مع الله أيضاً، والإحساس بأن الله يراقبك
ويراك في كل لحظة، فإن لم تكن تراه فإنه يراك !

 

والحب يعني أنك تحب لله وفي الله ومن أجل الله!!
وهذه درجات لا يصل إليها إلا من أدرك عظمة الخالق تبارك وتعالى،
ومن هنا ندرك لماذا أمرنا الله بالتفكر في مخلوقاته، لنزداد معرفة به،
وحباً له، وشوقاً للقائه. بل إن الخوف من الله هو أهم قاعدة من قواعد الحب،
وهنا نرى بياناً إلهياً رائعاً، يقول تعالى:

{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }
[النازعات: 40-41]
 هذا بيان إلهي يحدثنا عن ذلك المؤمن الذي نهى نفسه عن هواها،
فكانت النتيجة أن الله أكرمه بالجنة. وفي هذا إشارة إلى أن من يتبع هوى
نفسه لابد أن يقوده هذا الهوى إلى المهالك، وهذا ما يؤكده العلم الحديث !
 فالخوف أولاً:

{ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ }
 والنهي ثانياً:

{ وَنَهَى النَّفْسَ }
 وهذا يعطينا حلاً للمشاكل العاطفية التي يعاني منها الكثيرون،
فمعظمهم فقَد الإحساس بمراقبة الله، وأصبح كل تفكيره في الحبيب،
 ولذلك استحوذ عليه هذا الحبّ، ولابدّ من علاج ناجع، ولا يكون العلاج فعالاً
إلا بالخوف من الله تعالى
 ولذلك قال تعالى:

{ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ ... وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى }

 

ولكن قد يقول قائل: أين الإعجاز في هذا الكلام؟
ونقول يا أحبتي إن العلم أثبت الأضرار الكبيرة الناتجة عن علاقات الحب
 غير المشروعة، وهذا ما نهانا الإسلام عنه، وهنا يتجلى الإعجاز،
وهو أن الله تعالى نهاناً عن "هوى النفس" لأن فيه ضرراً لنا،
وقد نزل هذا النهي في زمن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم شيئاً
عن أضرار هذا الهوى، ولكن الله تعالى يعلم بأضرار هذا العشق على البشر،
كيف لا وهو خالق البشر! وإليكم ما توصل إليه الباحثون في الغرب.

بحث علمي جديد عن الحب

في بحث جديد قام باحثون بإخضاع " ظاهرة الحب " وأعراضه للبحث
والدراسة العلمية، وكانت النتيجة أن آلام الحبّ تتشابه كثيراً مع أي مرض
عضوي، بل إنها قد تقود إلى الموت أحياناً !!
 ولكن ما لم يكن في الحسبان هو أن يثبت العلم بالتجربة العملية والمخبرية
خطورة العشق والهيام واتباع هوى النفس. والمقصود هنا "بمرض الحب"
أي الذي لا يستطيع أي عقار التغلب على أعراضه، والمتمثل في آلام العشق
ومعاناة الفراق بين الأحبَّة وما يصاحب ذلك من سهَر وأرَق وغيرها
من الأعراض النفسية والجسدية.


دراسة أمريكية تقول: "مرض الحب" قد يؤدي إلى الموت

منذ شهر فبراير 2005 والباحثون يخضعون "ظاهرة الحب" وأعراضه
للدراسة والبحث، وخلصوا إلى نتيجة مفادها أن آلام الحبّ تتساوى مع
أعراض كثير من الأمراض العضوية الأخرى.
 وسجل فريق بحث أمريكي ارتفاع درجة تركيز هرمونات الإعياء في الدم،
مشيرين إلى أن هذا التركيز المرتفع في الشرايين يؤدي إلى إرهاق عضلات
القلب، ويمكن أن يسبب أضراراً للقلب، وربما يؤدي إلى توقف نبضاته،
وفقاً لما ورد في مقالة للباحث ايلان فيتستاين في مجلة "نيو إنجيلاند"
للطب.
وأكدت ذلك تجارب أخرى من خلال الكشف على الدماغ أجريت في كل من
الولايات المتحدة وبريطانيا. وتقول هذه التجارب بأنه في حالة ما إذا وقعت
عيون إنسان عاشق متيَّم من الدرجة الأولى على صورة عشيقته، فإن دماغه
يصبح في حالة تشبه حالات تعاطي الكوكايين!!
وعلى العكس من ذلك عندما سحبت صورة المعشوق، تراجعت حالة الدماغ
والأعضاء إلى حالتها الطبيعية وكأنما صُبَّ عليها ماء بارد.

 

دراسة ألمانية: العشق يترك آثاراً خطيرة على الدماغ

قام فريق من الباحثين في جامعة تورينجن الألمانية،
 برئاسة الدكتور عارف نجيب، بالكشف عن أدمغة مجموعة من النساء التي
هجرهن شركاؤهن قبيل وقت قصير. النتيجة كانت ملحوظة للعيان وهي
أن انفصال هؤلاء النسوة عن شركائهن ترك أثاراً على الدماغ لديهن،
كما أدى إلى حدوث تغييرات في الأنسجة تساوي تلك التي تحدث عندما
يصاب المرء بحالة الاكتئاب النفسي. كما سجلت تغييرات ملحوظة في بؤرة
الدماغ المركزية المسؤولة عن تحفيز المشاعر والدوافع، وأحدثت تغييرات
كذلك في مناطق مهمة أخرى كثيرة في الدماغ.
 
تظهر الصور الملتقطة بجهاز المسح بالرنين المغنطيسي أن الدماغ يتأثر
سلبياً بأي علاقة عاطفية غير مشروعة، وتكون الأضرار كبيرة في حال
فشلت العلاقة، ويعتقد العلماء اليوم أن "مرض الحب" له نتائج وأعراض
تشبه الأمراض العضوية، ولذلك ينصحون بالابتعاد عن مثل هذه العلاقات،
وذلك من أجل صحة أفضل وسعادة أكثر،
 والسؤال: أليس هذا ما نهى عنه الإسلام؟!

 

دراسة نمساوية: آلام العشق قد تتسبب في تعطيل عمل القلب

الرجال أيضاً يتعرضون لنفس المعاناة، وهذا ما حاولت الباحثة النفسية
النمساوية جيرتي سينجر اكتشافه من خلال سؤالها لمجموعة مكونة من
 40 رجلاً و30 امرأة عانوا من عذاب انهيار علاقاتهم العاطفية.
وتوصلت سينجر في هذا البحث الذي مثل أطروحتها العلمية للحصول
على الدكتوراه، إلى نتيجة مفادها وجود تشابه كبير في المعاناة لدى الرجال
والنساء، ولكن في أوقات مختلفة.
 فالنساء يعانين من آلام الحب عادة قبل وصول العلاقة العاطفية إلى طريق
مسدود، والنساء في العادة هنَّ من يضعن نهاية للعلاقة.
لكن الاختلاف الكبير بين الرجال والنساء في هذا الجانب هو في مدى استعداد
أي من الجنسين للحديث عن نفسه. ففي الوقت الذي سجل فيه الرجال
 الذين يسرّون بمعاناتهم لغيرهم فقط نسبة 30 في المائة، كانت نسبة النساء
93 في المائة. وتفسر هذه الظاهرة بأن منطقة الاستجابة في الدماغ عند
الرجال هي نفسها لدى النساء، لكن يبدو أن معاناة الرجال أكبر من معاناة
النساء.

 

دراسة إيطالية: المرض بسبب الحبّ

قام معهد ريزا في ميلاند بإيطاليا بتوجيه السؤال لـ 1000 شخص في الفئة
العمرية ما بين 24 وَ 65 سنة حول ما إذا كانوا قد تعرضوا في حياتهم
للمرض بسبب الحب. أكثر من ثلث الرجال قالوا نعم، بينما واحدة فقط من
 كل خمس نساء أجابت بنعم.
ويلجأ الرجال عادة أكثر من النساء إلى المغامرات العاطفية ،
هروباً من الواقع بعد فشل العلاقة العاطفية مع الشريك.
وتقدر الباحثة النمساوية سينجر بأن الرجال يحتاجون إلى حوالي 11 شهراً
للتعافي من آثار فشل العلاقة العاطفية، بينما تحتاج النساء إلى فترة أطول
 قد تصل إلى 15 شهراً.

 

هل ندرك لماذا حرَّم الإسلام الحب غير المشروع ؟

هذه يا أحبتي نتائج لدراسات علمية أجراها باحثون، وتبين لهم بما لا يقبل
الجدل الآثار المدمرة للعشق والمغامرة العاطفية، والقرآن عالج هذه الظاهرة
بكلمات قليلة:

{ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى }
 وأعطانا طريقة عملية لدرء مخاطر العلاقات العاطفية من خلال إجراء بسيط
وهو غض البصر!
 يقول تعالى:

 { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }
 [النور: 30]

الخميس، 31 يناير 2013

السلطات السعودية تمنع عالماً أزهرياً قهرا من العودة إلى بلاده


 
وضعته رهن إقامة جبرية منذ مايو 2011

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للمفكر الإسلامي والأكاديمي المصري الدكتور عبد العزيز كامل وهم معتصمًا أمام السفارة المصرية في المملكة السعودية بسبب منعه قهرا من قبل السلطات السعودية من السفر إلى بلاده.

وكان الدكتور عبدالعزيز كامل (57 عاما) وهو عالم أزهري، وعضو مجلس تحرير سابق لمجلة "البيان" الإسلامية، قد جرى اعتقاله عام 2009 وبقي معتقلا لأكثر من عامين من قبل السلطات السعودية في سجن الحاير بمدينة الرياض دون توجيه أي اتهام له أو التحقيق معه أو إحالته إلى محاكمة ودون أن تقدم السلطات السعودية سببا لاعتقاله.

وبعد الإفراج عنه في مايو 2011 منعته السلطات السعودية من العودة إلى مصر، مشترطة بالرغم من الإفراج عنه ألا يسافر إلى بلاده إلا بأمر من وزارة الداخلية، وما يزال منذ أكثر من عام ونصف يعاني من هذه الإقامة الجبرية ولا يجد حلا لمشكلة منعه من قبل السلطات السعودية وإصراها على عدم السماح بعودته إلى بلاده.

والدكتور كامل مريض ومصاب في كلتا رجليه بالشلل بنسبة 100% في رجل والأخرى بنسبة 80%، ولا يستطيع الحركة، ويحتاج إلى من يخدمه، كما أنه يعاني من مشاكل في القلب.

وكانت والدته قد سافرت لرؤيته في محبسه، فتوفاها الله بالمملكة السعودية. وقد جرت محاولات عديدة من قبل أسرة الشيخ للتوسط أو التماس العفو من قبل وزارة الداخلية للسماح له بالسفر إلى بلاده، خاصة وأنه يعيش حالة صحية متدهورة، إلا أن هذه الجهود لم تأت بشيء حتى الآن.

والدكتور عبد العزيز مصطفى كامل، كاتب إسلامي معروف باعتداله، وكان المشرف العام على موقع (لواء الشريعة)، حصل على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الإمام بالمملكة العربية السعودية، ونال الدكتوراه من جامعة الأزهر الشريف في مصر، وكان محاضرا سابقا بجامعة الملك سعود قبل أن يتفرغ للكتابة في المجلات الإسلامية، وله العديد من المؤلفات والمقالات المتنوعة.

ومن كتبه "معركة الثوابت بين الإسلام والليبرالية"، و"أمريكا وإسرائيل.. وعقدة الدم"، و"العلمانيون وفلسطين"، و"العلمانية إمبراطورية النفاق"، وآخر كتبه "ستون عاماً من الفشل، وماذا بعد؟".

السعودية: «سار» تقترب من إنجاز خط حديدي بطول 1400 كيلومتر لنقل الركاب


السعودية: «سار» تقترب من إنجاز خط حديدي بطول 1400 كيلومتر لنقل الركاب


تقترب السعودية من إنجاز خط حديدي لنقل الركاب بطول 1400 كيلومتر، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض.
وخط قطار الركاب هو الجزء الثاني من مشروع قطار الشمال الذي تقيمه «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار) بتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار).
ويربط المشروع عند إنجازه العاصمة الرياض ومنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، وأنجز من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع قرابة 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومترا ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومترا بين الزلفي وشمال منطقة القصيم.
وسيبدأ تشغيل الخط الحديدي في النصف الثاني من عام 2014 بعد اكتمال مشاريع المرافق والمباني المساندة التي يتطلبها تشغيل خط الركاب.
وقد أنجزت الشركة حاليا قرابة 1200 كيلومتر من الخط الحديدي للركاب والبضائع، وسيرتبط الخط القادم من الشمال مع الخط الحديدي القائم لنقل الركاب بين مدينتي الدمام والرياض، حيث تخطط السعودية لربط قطاراتها الداخلية ضمن شبكة متكاملة يمكن ربطها مستقبلا مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير.
وتسعى الشركة إلى تشغيل خط الركاب خلال النصف الثاني من العام المقبل.
وأكد المهندس قاسم القاسم، نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة الخطوط الحديدية «سار»، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»؛ أن الشركة ستخضع المشروع بكامل أجزائه ومرافقه من خط حديدي ومحطات ومراكز إشارة وتحكم، إضافة إلى الورشة الرئيسية وورش الصيانة الأولية؛ لفترة تشغيل تجريبي للتأكد من جاهزيتها وبشكل نهائي.
وأوضح القاسم أن مشاريع الشركة الأخرى التي يتطلبها مشروع قطار الركاب من بناء محطات وإشارات وتحكم وتوريد قطارات ومراكز صيانة وتشغيل؛ تسير وفق الجدول الزمني المعد والذي وضعته الشركة لبداية تشغيل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2014.
ويعد مشروع قطار الركاب أحد أجزاء مشروع قطار الشمال، حيث استثمرت فيه شركة «سار» نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، وقد تم تنفيذ المشروع من قبل عدد من المقاولين وبطريقة متوازية، حيث يتم تنفيذ الأعمال الإنشائية في وقت واحد في مواقع متعددة على طول خط المشروع من قبل مقاولي المشروع، ويتم ربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض في نقاط محددة، وذلك بغرض إنجاز المشروع في فترة زمنية أقل.
يشار إلى أن «سار» أنجزت قطار التعدين الذي يربط المناجم في شمال ووسط البلاد بمدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي بطول بلغ 1392 كيلومترا، وبدأ تشغيل الخط في أبريل (نيسان) من عام 2011.
والشركة السعودية للخطوط الحديدية، التي تعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية؛ تعمل على إنجاز مجموعة من مشاريع الخطوط الحديدية يبلغ إجمالي أطوالها نحو 5000 كيلومتر تشمل إضافة إلى مشروع قطار الشمال ربط مدينة رأس الخير التعدينية بمدينة الجبيل الصناعية وإنشاء شبكة داخلية فيها بين المصانع والموانئ، مع ربطها كذلك بمدينة الدمام وأخيرا مشروع الجسر البري المزدوج الذي يربط العاصمة الرياض بمدينة جدة ومشروع قطار الحرمين.

الأربعاء، 30 يناير 2013


.
كلمات متشابهه في النطق .. مختلفة في المعنى في اللغة الإنجليزية


( مسموح به ) ---------> ( ألاودْ ) - ( allowed )
( بصوت عال مسموع ) ---------> ( ألاودْ ) - ( aloud )


( يبدل ، يغير ) ---------> ( ألترْ ) - ( alter )
( مذبح ، محراب ) ---------> ( ألترْ ) - ( altar )


( إعلان ) ---------> ( آد ) - ( ad )
( يجمع ، يضيف ) ---------> ( آد ) - ( add )


( يُكيف ، يتكيف مع ) ---------> ( أدابْت ) - ( adapt )
( يتبنى ) ---------> ( أدابْت ) - ( adopt )


( فرامل السيارة ) ---------> ( بريك ) - ( brake )
( يكسر ) ---------> ( بريك ) - ( break )


( جزء من الدولار ) ---------> ( سِنت ) - ( cent)
( أرسل ، مُرسل ) ---------> ( سِنت) - ( sent)


( مُراقب ) ---------> ( سِنسُر ) - ( censor)
( المبخرة ) ---------> ( سِنسُر ) - ( censer)
( جهاز الإحساس ) ---------> ( سِنسُر ) - ( sensor)


( حبوب ) ---------> ( سيريل ) - ( cereal )
( متسلسل ، متتالي ) ---------> ( سيريل ) - ( serial)


( يتسلق ) ---------> ( كلايم ) - ( climb)
( مناخ ) ---------> ( كلايم ) - ( clime)

( مشهد ، بصر ) ---------> ( سايْت ) - ( sight)
( موقع ) ---------> ( سايْت ) - ( site)


( يدعى ، مطلوب ) ---------> ( كولد ) - ( called )
( برد ، زكام ) ---------> ( كولد ) - ( cold)


( مواشي ) ---------> ( كاتل ) - ( cattle)
( إبريق للغلي ) ---------> ( كِـتل) - ( kettle)


( عزيز ) ---------> ( دير ) - ( dear)
( غزال ، ظبي ) ---------> ( دير ) - ( deer)


( وفاة ، منية ) ---------> ( دسيز ) - ( decease)
( مرض ) ---------> ( دسيز ) - ( disease)


( صحراء ، يرحل ) ---------> ( ديزرت ) - ( desert)
( فاكهة أو حلوى ما بعد الطعام ) ---------> ( ديزرت ) - ( dessert)
كلمات متشابهه في النطق .. مختلفة في المعنى في اللغة الإنجليزية







( مسموح به ) ---------> ( ألاودْ ) - ( allowed )
( بصوت عال مسموع ) ---------> ( ألاودْ ) - ( aloud )


( يبدل ، يغير ) ---------> ( ألترْ ) - ( alter )
( مذبح ، محراب ) ---------> ( ألترْ ) - ( altar )


( إعلان ) ---------> ( آد ) - ( ad )
( يجمع ، يضيف ) ---------> ( آد ) - ( add )


( يُكيف ، يتكيف مع ) ---------> ( أدابْت ) - ( adapt )
( يتبنى ) ---------> ( أدابْت ) - ( adopt )


( فرامل السيارة ) ---------> ( بريك ) - ( brake )
( يكسر ) ---------> ( بريك ) - ( break )


( جزء من الدولار ) ---------> ( سِنت ) - ( cent)
( أرسل ، مُرسل ) ---------> ( سِنت) - ( sent)


( مُراقب ) ---------> ( سِنسُر ) - ( censor)
( المبخرة ) ---------> ( سِنسُر ) - ( censer)
( جهاز الإحساس ) ---------> ( سِنسُر ) - ( sensor)


( حبوب ) ---------> ( سيريل ) - ( cereal )
( متسلسل ، متتالي ) ---------> ( سيريل ) - ( serial)


( يتسلق ) ---------> ( كلايم ) - ( climb)
( مناخ ) ---------> ( كلايم ) - ( clime)

( مشهد ، بصر ) ---------> ( سايْت ) - ( sight)
( موقع ) ---------> ( سايْت ) - ( site)


( يدعى ، مطلوب ) ---------> ( كولد ) - ( called )
( برد ، زكام ) ---------> ( كولد ) - ( cold)


( مواشي ) ---------> ( كاتل ) - ( cattle)
( إبريق للغلي ) ---------> ( كِـتل) - ( kettle)


( عزيز ) ---------> ( دير ) - ( dear)
( غزال ، ظبي ) ---------> ( دير ) - ( deer)


( وفاة ، منية ) ---------> ( دسيز ) - ( decease)
( مرض ) ---------> ( دسيز ) - ( disease)


( صحراء ، يرحل ) ---------> ( ديزرت ) - ( desert)
( فاكهة أو حلوى ما بعد الطعام ) ---------> ( ديزرت ) - ( dessert)

==============================================================================

.
هذه بعض الكلمات التى سوف تساعدك بدرجة كبيرة على التعبير عن مشاعرك 



angry: غاضب
"She was angry with her boss for criticizing her work."
"He made her very angry."

appalled =مصدوم 
very shocked: "The staff were appalled to hear that they would all lose their jobs."

ashamed: خجلان 
"How could you say such a thing? You should be ashamed of yourself!"


betrayed = خائن للثقة 
when your trust in someone is destroyed by what they do or say: "He betrayed my trust when he repeated my secret to everyone."

confused: ملخبط 
"I'm sorry I forgot your birthday - I was confused about the dates."

confident = واثق من قدراته 
sure of your abilities: "I'm confident that we can find a solution to this problem."


delighted = مسرور 
very happy: "I'm delighted that I got the job. It's just what I always wanted."


overwhelmedمغمور بعاطفة جياشة 
so much emotion that you don't know what to say or do: "as overwhelmed by the offer of promotion at work."

over the moon = في غاية الإنبساط 
delighted: "She was over the moon with her new bicycle and rode it every day for a whole year."

positive متأكد 
very sure: "Are you sure that's what you want? Yes - I'm positive."
هذه بعض الكلمات التى سوف تساعدك بدرجة كبيرة على التعبير عن مشاعرك



angry: غاضب
"She was angry with her boss for criticizing her work."
"He made her very angry."

appalled =مصدوم
very shocked: "The staff were appalled to hear that they would all lose their jobs."

ashamed: خجلان
"How could you say such a thing? You should be ashamed of yourself!"


betrayed = خائن للثقة
when your trust in someone is destroyed by what they do or say: "He betrayed my trust when he repeated my secret to everyone."

confused: ملخبط
"I'm sorry I forgot your birthday - I was confused about the dates."

confident = واثق من قدراته
sure of your abilities: "I'm confident that we can find a solution to this problem."


delighted = مسرور
very happy: "I'm delighted that I got the job. It's just what I always wanted."


overwhelmedمغمور بعاطفة جياشة
so much emotion that you don't know what to say or do: "as overwhelmed by the offer of promotion at work."

over the moon = في غاية الإنبساط
delighted: "She was over the moon with her new bicycle and rode it every day for a whole year."

positive متأكد
very sure: "Are you sure that's what you want? Yes - I'm positive."
==================================================================================

تعلم الانجليزية بسهوله
Unbelievable story:

ONe day a rich father took his son on a trip .He wanted to show him how poor some families could be.They spent few days on the farm of a poor family .On the way home he asked his son ,” did you see how poor some families are ?What did you l
earn ? ….
The son replied !
We have one dog they have four .
We have a pool they have river.
We have bulbs at night they have stars .
We buy food they grow theirs.
We have walls to protect us ,they have friends .
We have encyclopedias,they have Holy book .
THE father was speechless,
......his son added,thanks Dad FOR showing me how poor we are

==================================================================================
Commonly confused words (known as Homophones)

to, too, two
there, their, they’re
its, it’s
your, you’re
where, were, we’re
principal, principle
past, passed
accept, except
ensure, insure, assure
here, hear
licence, license
compliment, complement
practice, practise
affect, effect
straight, strait
discrete, discreet
stationary, stationery
dependent, dependant
whose, who’s
enquire, inquire
aloud, allowed
advice, advise



أخطـــــــــاء شائـــــــــــــــعة
-----------------------------------------
1-
تقبيل المصحف .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، و أنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها .... )


2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن . قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، و عليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها و الحال هذه بدعة ) .


3- قولهم عن الحجر
حجر إسماعيل : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )


   4 - كتابة
{ ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه و سلم : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه ) .


  5 - صلاة المريض بالإصبع عند العجز :

( و أما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح و لا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة و لا من أقوال السلف ) .


6 - قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد :

بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) .


7-
مسح الوجه بعد الدعاء : و قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة ) .


8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:

بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .


9- تسمية ملك الموت ب
عزرائيل: قال الشيخ الألباني رحمه الله :

( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .


10- رفع الرجلين أثناء السجود : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .


11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( هذا الدعاء الذي سمعته :
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز ..... )


12- قولهم عن المسجد الأقصى
ثالث الحرمين : قال شيخ الإسلام بن تيمية :

( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .


13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة :

هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .


14- قولهم للسائل والمحروم ،
المحروم هو البخيل : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام )


15- المصافحة بعد الصلاة دائماً : قال الشيخ الألباني رحمه الله :

( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .


16- زيادة لفظ
" الشكر " عند اعتداله من الركوع :
فهذه الزيادة لا أصل لها .
و لنقل
ربنا و لك الحمد

17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .


18- قولهم
أطال الله بقاءك : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .


19- قولهم
دفن في مثواه الأخير : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .


20- قول بعضهم للممرضة الكافرة
سستر :قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :

( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .


21- قول بعضهم
راعنا :

قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?


22- قولهم في ميقات المدينة
أبيار علي :

 قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } ) .


   23 - قول الحمد لله بعد الجشا : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك ) .


24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

و هذا الفعل كله غير مشروع ، و صاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، و الواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، و ما فاته أتمه وقضاه .