عاشق دمنهور

مدونة ثقافية اجتماعية سياسيه و دينية Art Beauty Books Business Children Christian Christianity Cooking Crafts Culture Design Education Entertainment Faith Family Fashion Food Fun Health Humor Illustration Internet Kids Life Lifestyle Literatura Literature Love Marketing Media Movies Music Parenting Photography Photos Poetry Politica Politics Real Estate Recipes Religion Reviews Scrapbooking Social Media Spirituality Sports

Translate

الاثنين، 15 يوليو 2019

عناوين مكاتب البريد بالقاهرة

القاهرة الرئيسى ميدان العتبة/1ش عبد الخالق ثروت 11511 غير متوفرة
مجمع التحرير مبنى مجمع التحرير / ميدان التحرير 11512 غير متوفرة
باب اللـــوق 21ش الأزهار /باب اللوق / ميدان الفلكى 11513 غير متوفرة
الــــــوزارات مبنى وزارة الإشغال /بالتحرير 11514 غير متوفرة
التليفزيون مبنى التليفزيون / كورنيش النيل 11515 غير متوفرة
مجلس الشعب ش مجلس الشعب 11516 غير متوفرة
العباسية 5 ش سليم عبده ميدان عبده باشا العباسية 11517 غير متوفرة
محمد فريد 1 شارع محمد فريد /القاهرة 11518 غير متوفرة
جاردن سيتي مبنى مجمع التحرير 11519 غير متوفرة
الدواويــــــن ش نوبار /ميدان لاظوغلي 11521 غير متوفرة
رمسيس 57 شارع رمسيس/ الأزبكية 11522 غير متوفرة
الفجالة 11 ش سراج الدين بالفجالة / الازبكية 11523 متوفرة
وزارة التربية والتعليم مبنى وزارة التربية و التعليم 11524 غير متوفرة
القصر الجمهورى بالقبة داخل القصر الجمهورى / حدائق القبة 11527 متوفرة
الحى العاشر الحى العاشر 14ش مهدى عرفه- برج الروضه 11528 غير متوفرة
مرور القاهرة مبنى إدارة مرور القاهرة / العتبة 11529 متوفرة
وزارة الخارجية مبنى وزارة الخارجية / ماسبيرو/ بولاق 11531 غير متوفرة
وزارة السياحة 5 شارع عدلى/ وزارة السياحة/ الازبكية 11534 غير متوفرة
العباسية _ ثان 2 ش السرايات ميدان عبده باشا 11535 متوفرة
نادى القاهرة الرياضى ميدان احمد ماهر الجزيرةـ القاهرة 11536
محكمة شمال القاهرة الابتدائية العباسية ميدان العباسية مبنى محكمة شمال القاهرة الابتدائية 11538 غير متوفرة
العباسية ثالث 137ش رمسيس / العباسية بمقر جمعية الوحدة الاسلامية 11539 غير متوفرة
طرود القاهرة الرئيسى مبنى العتبه / مبنى البريد 11541 غير متوفرة
ارض السبيل ش ورش التليفونات / ارض السبيل شبرا 11549 غير متوفرة
مدينة البعوث الاسلامية مدينة البعوث الإسلامية / بالدراسة 11551 غير متوفرة
نقابة الصحفيين شارع عبد الخالق / مبنى نقابة الصحفيين / الازبكية 11552 غير متوفرة
منيل الروضة 9ش قصر المنيل /مينل الروضة 11553 متوفرة
أبو الســــعود ميدان النفق الشرقي /مصر القديمة 11554 غير متوفرة
منيل الروضة غرب 115ش عبد العزيز أل سعود / المنيل 11555 غير متوفرة
المتحف المصري مبنى المتحف المصري / ميدان التحرير 11556 غير متوفرة
باب الشعرية 178 ش الجيش / باب الشعرية 11558 غير متوفرة
الملك الصالح 8ش سيالة الروضة /بالمنيل 11559 غير متوفرة
الزمالك 3 ش البرازيل / بالزمالك 11561 غير متوفرة
القصر العيني 71ش القصر العيني 11562 متوفرة
الظاهر 70 شارع الظاهر 11563 غير متوفرة
مجمع المحاكم الازبكية مبنى مجمع المحاكم شارع الجلاء/ الازبكية 11564 غير متوفرة
جامعة عين شمس داخل مبنى جامعة عين شمس 11566 غير متوفرة
برج القاهرة مبنى البرج / الحزيرة / قصر النيل 11567 غير متوفرة
الجزيرة _ زمالك 3 ش شجرة الدر بالزمالك 11568 غير متوفرة
مدينة المقطم ميدان النافورة /مدينة المقطم
المكتب العنوان الرقم البريدى يعمل السبت
توفير الألفى 1 شارع الألفى / وسط القاهرة 11574 غير متوفرة
التونسي 26 ش سنادة بخارطة التونسي 11575 غير متوفرة
الضرائب على المبيعات عمارات اغا خان / شبرا 11576 غير متوفرة
القبيسى 39 ش اسماعيل الفلكى / الظاهر 11577 متوفرة
الإمام الشافعي 176ش الأمام الشافعي / الخليفه 11581 متوفرة
رئاسة مجلس الوزراء ش القصر العينى مبنى رئاسة مجلس الوزراء 11582 غير متوفرة
وزارة التعاون الدولى 8 شارع عدلى /القاهرة /مبنى وزارة 11584 غير متوفرة
الهضبة الوسطي مساكن أطلس بلوك 9 م/1شقة1 المقطم 11585 متوفرة
هيئة الرقابة إدارية مبنى الرقابة الادارية ارض الجولف مدينة نصر 11586 غير متوفرة
مستشفى عين شمس التخصصى مبنى المستشفى / ش الخليفة المأمون 11588 متوفرة
كلية طب عين شمس كلية طب عين شمس/العباسية 11591 غير متوفرة
ميناء القاهرة الجوى ثان مغلق بصفة مؤقتة داخل مبنى المطار الجديد بالقاهرة/ النزهة 11592 غير متوفرة
نادى الجزيرة الرياضى نادى الجزيرة الرياضى/ ش الجبلاية / الزمالك 11593 غير متوفرة
إسكان النصر للسيارات مساكن النصر للسيارات بوادى حوف 11594 متوفرة
قباء 59ش مسجد قباء/ مدينة قباء 11595 غير متوفرة
خدمة هواة الطوابع مبنى الهيئة القومية للبريد بالعتبة / مبنى ديوان عام 11599 غير متوفرة
بولاق 74 ش 26 يوليو القاهرة/بولاق - تم غلق هذا المكتب حاليا وتم إسناد أعماله إلى مكتب بريد الأزبكية الكائن بمكتب الحركة برمسيس 11611 غير متوفرة
عابديــــن ش الشيخ ريحان /عابدين 11613 غير متوفرة
الخلفاوى 268 ش شبرا/ قسم الساحل 11614 متوفرة
السيدة زينب 194 ش بورسعيد بالسيدة زينب 11617 غير متوفرة

11571

المكتب العنوان الرقم البريدى يعمل السبت
السيدة عائشة 2زقاق أبى البقاء /السيدة عائشة 11618 غير متوفرة
جزيرة بدران 48 ش جزيرة بدران / شبرا/روض الفرج 11619 غير متوفرة
الخرنفش 4 ش الخرنفش بالجمالية 11621 غير متوفرة
درب الجماميز 317 ش بورسعيد /السيدة زينب 11622 غير متوفرة
السبتية 6ش مدرسة عباس/السبتية/بولاق 11624 غير متوفرة
الأفضل 3 ميدان الأفضل / ش الترعة البولاقية 11627 متوفرة
زين العابدين ش على باشا إبراهيم /ميدان أبو الريش 11628 غير متوفرة
حدائق شبرا 85 ش اليازجى / شبرا 11629 غير متوفرة
روض الفرج 137 شارع عبيد / روض الفرج 11631 غير متوفرة
مصـــــر القديمة ش القسم بجوار قسم مصر القديمة 11632 متوفرة
الدراسة 9ش المنصورية بالدراسة/الجمالية 11633 متوفرة
البساتين 60 ش البساتين العمومي 11634 متوفرة
القلعـــــــة ميدان صلاح الدين /بالقلعة 11636 غير متوفرة
شبرا فرعى 3ش محمد الهوارى/ شبرا 11637 غير متوفرة
باب الخلق 4ش حسن الأكبر /باب الخلق 11638 غير متوفرة
الغورية 4 ش السلطان الصاحب بالغورية /الدرب الأحمر 11639 غير متوفرة
مبنى التوفير بالازبكية مبنى التوفير بالازبكية 11642 غير متوفرة
العطار 15 شارع العطار/من ش الترعة بشبرا 11643 غير متوفرة
قصور الشوام 9 شارع البعثة متفرع من شارع شبرا 11644 غير متوفرة
حدائق القبة 133 ش مصر والسودان 11646 غير متوفرة

مصلحة الضرائب ش حسين حجازي /السيدة زينب 11647 غير متوفرة
حدائق شبرا فرعى ش المللك الصالح / شبرا مصر 9 11648 متوفرة
جامعة الأزهر داخل جامعة الأزهر/الدراسة/الجمالية 11651 غير متوفرة
أحمد بدوى ش احمد بدوى / شبرا 11652 غير متوفرة
مهمشة 3 ش عبد المنعم حمزه / الشرابية 11653 متوفرة
عين الصيرة المساكن الشعبية بعين الصيرة 11654 غير متوفرة
الحلمية الجديدة 25ش مراد /الحليمة الجديدة 11655 غير متوفرة
المساكن الشعبية بالترعة المساكن الشعبية بالترعة بلوك 96 /شبرا 11656 غير متوفرة
دير الملاك 41 ش مصر والسودان/ دير الملاك حدائق القبة 11657 غير متوفرة
الوايلى الكبير 38ش الخليج المصرى/الوايلى الكبير حدائق القبة 11658 غير متوفرة
الزاوية الحمراء مساكن الزاوية الحمراء القديمة 11659 متوفرة
إبن الرشيد 57 ش أبن الرشيد / روض الفرج 11661 غير متوفرة
منشية الصدر 198 ش ترعة الجبل / حدائق القبة 11663 متوفرة
عزبة الخمايسة مبنى مسجد الهدى الإسلام/ش المجارى بعزبة الخماسية 11664 غير متوفرة
عزبة بلال 5 عطفه مصطفى عزبة بلال الشرابية 11665 غير متوفرة
ساحل الغلال ش اثر النبي /مصر القديمة 11666 غير متوفرة
سوق الخضار 133ش ترعة جزيرة بدران/روض الفرج 11667 غير متوفرة
باب البحر 31 ش باب البحر / باب الشعرية 11668 غير متوفرة
الأزبكية مبنى مركز الحركة برمسيس 11669 غير متوفرة
مساكن إيديال مساكن إيديال بلوك 90 / ارض الشركة 11671 متوفرة

منشية البكرى 3ش فهمى باشا من ش الخليفه المأمون 11774 متوفرة
معسكر ألماظة سور المعسكر / طريق السويس 11775 غير متوفرة
ميناء القاهرة الجوى أول مبنى المطار القديم بالقاهرة/النزهة مجمع الخدمات 11776 غير متوفرة
الالف مسكن ش ماهر بدوى السوق التجارى الالف مسكن 11777 متوفرة
القوات الجوية داخل قيادة القوات الجوية/منشية البكرى 11779 غير متوفرة
الجمهورية عين شمس مبنى مجمع الخدمات/ مساكن عين شمس 11781 غير متوفرة
زهراء عين شمس 27ش أبو الفتوح عبد الله/عين شمس من ش العشرين 11782 غير متوفرة
سوق القاهرة الدولى سوق القاهرة الدولى /مدينة نصر ثان 11783 غير متوفرة
مدينة السلام ثانى مبنى مركز حركة بريد السلام - مساكن الاسكندرية 11785 غير متوفرة
نادى الشمس سور نادى الشمس باب 4/جسر السويس / النزهة 11786 متوفرة
قرية الأطفال ش احمد الزمر مبنى قرية الأطفال/ مدينة نصر 11787 غير متوفرة
مدينة السلام أول مساكن أطلس / مدينة السلام بلوك 1 11788 متوفرة
الجهاز المركزى للمحاسبات الجهاز المركزى للمحاسبات/ ش صلاح سالم مدينة نصر 11789 غير متوفرة
خمسة عشر مايو رابع مجاورة 4 المرحلة الأولى / 11791 غير متوفرة
كلية التكنولوجيا حلوان مبنى كلية تكنولوجيا حلوان/بحلوان 11792 غير متوفرة
كفر الشرفا ش الجمهورية / كفر الشرفا 11793 غير متوفرة
جامعة حلوان مبنى جامعة حلوان / بعين حلوان 11795 غير متوفرة
المعهد القومي لأورام ش القصر العيني /بفم الخليج 11796 غير متوفرة
حدائق زينهم السيدة زينب تطوير مساكن زينهم المرحله الثالثه 11797 غير متوفرة
خمسة عشر مايو خامس مجاورة 1 المرحلة الأولى 11798 متوفرة
خمسة عشر مايو ثالث المجاورة 5 المرحلة الأولى / 11748 متوفرة
العزبة القبلية مدينة الحرفيين بحلوان/حلوان 11749 متوفرة
القرية الأولمبية المدينة الجامعية بكلية الأزهر/م نصر ثان 11751 غير متوفرة
المطرية محطة المترو ش خارجة المطرية امام محطة المترو 11753 غير متوفرة
كلية البنات الاسلامية مبنى داخل كلية البنات الإسلامية/مدينة نصر / ش الطيران 11754 غير متوفرة
التحرير بالقبة خلف قسم الحدائق / حدائق القبة 11755 غير متوفرة
تعاون المطرية ش ابراهيم خليل من ش التروللى/ المطرية 11756 متوفرة
هليوبوليس / الكوربة ش3 البوستة / مصر الجديدة 11757 غير متوفرة
عرب الحصن شارع وسط البلد/ مركز شباب عرب الحصن/المطرية 11758 متوفرة
مساكن البريد_ مدينة نصر عمارات البريد / رابعة العدوية طريق النصر 11759 متوفرة
عزبة النخل 29 ش سليم الزقلة /عزبة النخل / شارع الفريد 11761 متوفرة
الحى الثامن السوق التجارى بالحى الثامن/م نصر بجوار عمارات السراج مول 11762 غير متوفرة
مدينة نصر ش احمد فؤاد نسيم / خلف القوى العاملة 11765 غير متوفرة
كوبرى القبة 3 ش عبد الحميد سليم/كوبرى القبة 11766 غير متوفرة
الحى الثانى _ هليوبوليس 1 ش محمد عبد السلام متفرع ش عبد العزيز فهمى/الحى الثانى/النزهة 11767 غير متوفرة
الحى السادس 68ش الخليفة الظافر/الحى السادس 11768 غير متوفرة
الشهيد عبد المنعم رياض فيلات 23 يوليو / عزيز المصرى / جسر السويس 11769 غير متوفرة
هليوبوليس غرب ش عبد الحميد أبو هيف مصرالجديدة ميدان المحكمة 11771 غير متوفرة
عين شمس 5 ش كامل مهدى من ش قمر / احمد عصمت 11772 غير متوفرة
الهايكستب مساكن مصنع 81 الحربى بالهايكستب بلوك 8 11773 غير متوفرة
المصانع الحربية بحلوان داخل مصنع 99 الحربى بحلوان 11726 غير متوفرة
الحى السابع عمارة 69 مساكن عثمان / مدينة نصر 11727 غير متوفرة
المعـــــــادى ش 9 بالمعادى 11728 غير متوفرة
طـــــــــره مبنى محطة مترو طره البلد 11729 غير متوفرة
حدائق حلوان ش البوسطة / حدائق حلوان 11731 غير متوفرة
منشية ناصر_حدائق حلوان غرب حدائق حلوان/ منشية ناصر 11732 غير متوفرة
زهراء حلوان زهراء حلوان / بوادى حوف / السوق التجارى 11733 غير متوفرة
الزيتون الشرقية رقم 30 ش أول منشية التحرير من شارع جسر السويس 11734 غير متوفرة
حلوان الغربية ش لاظوغلى تقاطع شارع رايل 11735 غير متوفرة
هليوبوليس حرية تقاطع ش العروبة مع النزهة أمام نادى الجلاء / مصر الجديدة 11736 غير متوفرة
هليوبوليس بحرى 48 ش دمشق / مصر الجديدة 11737 غير متوفرة
بركة الحاج شارع الجمهورية / بركة الحاج / المرج 11738 غير متوفرة
مساكن مدينة الطيران مساكن مدينة الطيران/حلوان 11739 غير متوفرة
الاسكان الصناعى حلوان مساكن شرق حلوان القاهرة 11741 متوفرة
المعادى الجديدة عمارة البرج ميدان الجزائر /المعادى الجديدة 11742 غير متوفرة
المعصرة البلد طريق مصر حلوان الزراعى المعصرة 11743 متوفرة
خمسة عشر مايو ثان المجاورة 7 المرحلة الأولى/ 11744 متوفرة
جزيرة دار السلام 7 ش جمعة عضيم /دار السلام 11745 غير متوفرة
الاسكان الاقتصادى سوق المساكن الاقتصادية بحلوان 11746 غير متوفرة
خمسةعشرمايو أول_ السادات المجاورة 6 المرحلة الأولى/ 15مايو 11747 متوفرة
أكاديمية البحث العلمي ش القصر العيني بجوار مسرح السلام 11694 غير متوفرة
قايتباى شارع مقابر الشهداء بقايتباى- منشيه ناصر 11695 غير متوفرة
خدمة البيئة ش الفرن جمعية الرعاية المتكاملة / منشيه ناصر 11696 غير متوفرة
مستشفى الساحل مبنى مستشفى الساحل / الساحل 11697 غير متوفرة
مستشفى الجلاء 51ش 26يوليو داخل مستشفى الجلاء / الازبكية 11698 متوفرة
منشأة ناصر منشأة ناصر بلوك 3 / المساكن الشعبية 11699 غير متوفرة
مستشفى القوات المسلحة بالمعادى ش كورنيش النيل مبنى مستشفى القوات المسلحة /بالمعادى 11711 متوفرة
سراى القبة 89ش محطة سراى القبة/مصر الجديدة 11712 غير متوفرة
المعصــــــرة محطة ناصية ش عبد الجواد بالمعصرة 11713 غير متوفرة
شجرة مريم 37 ش البلسم من ش المطراوى / المطرية 11714 غير متوفرة
المساكن الشعبية بالأميرية مساكن الاميريه بلوك 34 مدخل 1 11715 غير متوفرة
دار السلام الفيوم ش الفيوم /خلف المدرسة المعمارية بدار السلام 11716 متوفرة
مساكن ضباط الصف الحى السادس امام مسجد الرحمة مساكن ضباط الصف 11717 متوفرة
المساكن الشعبية بالحلمية مساكن الحلمية 178 ش متحف المطرية / حلمية الزيتون 11718 غير متوفرة
سنترال المطرية ش الكابلات بجوار حى المطرية بلوك 43 11719 غير متوفرة
المرج اول ش محمد ابراهيم / بجوار مسجد البقلى / المرج 11721 متوفرة
حلوان حمامات 33 ش محمد سيد أحمد / حلوان 11722 غير متوفرة
العزبتين العزبة البحرية ش 18/ حلوان 11723 غير متوفرة
حلمية الزيتون 17 ش الكمال/ حلمية الزيتون 11724 غير متوفرة
حدائق الزيتون امام محطة حدائق الزيتون مترو 11725
  • <<
شبرا مصر 81 شارع شبرا 11672 غير متوفرة
مساكن البريد بغمرة مساكن البريد بغمرة بلوك 7 مدخل 1 11673 غير متوفرة
غمرة 4 ش ميدان الظاهر 11674 متوفرة
الازهر 123 ش الأزهر/ قسم الجمالية 11675 غير متوفرة
اسكان أطلس مساكن اطلس/الزاوية بلوك 7 11676 غير متوفرة
إسكان مظلوم مساكن مظلوم الجديدة بلوك 2 / الشرابية 11677 غير متوفرة
محطة القاهرة مبنى محطة مصر/ ميدان رمسيس / سكك حديد 11678 غير متوفرة
مجد الإسلام ميدان عبود / بجوار مسجد مجد الاسلام 17 11679 غير متوفرة
المعز لدين الله الفاطمى شارع المعز لدين الله بالجمالية 11681 غير متوفرة
القرية الاوليمبية المدينة الطلابية مبنى المدينة الطلابية بجامعة الازهر /الحى السادس 11682 غير متوفرة
مدينة النور بلوك 69 مدخل 1 / مدينة النور / الزاوية 11683 غير متوفرة
الدويقة مساكن الدويقة / منشيه ناصر 11684 غير متوفرة
البساتين غرب ش أبو النجا/البساتين 11685 غير متوفرة
صقر قريش بلوك 15 مدخل 3 بالزاوية الحمراء 11686 متوفرة
منطقة توفير شبرا 10 ش مسره / روض الفرج 11687 غير متوفرة
مستعمرة كهرباء شمال القاهرة داخل مستعمرة شمال القاهرة / الزاوية 11688 غير متوفرة
دوران شبرا 16 ش محمد الفرماوى/ شبرا/الساحل 11689 غير متوفرة
مساكن الاباجية مساكن الاباجية / القلعة 11691 غير متوفرة
خالد بن الوليد ميدان الجرن بالشرابيه 11692 غير متوفرة
السوق التجاري _ المعادى مجمع الأهرام ش النصر /بالمعادى الجديدة 11693 غير متوفرة

غير متوفرة



مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 12:12 م ليست هناك تعليقات:

الثلاثاء، 18 يونيو 2019

الاختراعات العربية الإسلامية المدهشة

 

اسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم


علماء المسلمين لهم أثر كبير في الكثير من الحضارات الأخرى بالكثير من العلوم المختلفة، وقد قام الغرب بترجمة الكثير من تلك العلوم إلى لغتهم من أجل الاستفادة بتلك العلوم الكثيرة التي توجد به، وللعرب المسلمين على وجه التحديد الكثير من الفضل على العالم في كافة العلوم المختلفة والتي من بينها الرياضة والفلسفة والطب وغيرها من العلوم الهامة، كما أن العرب أيضا هم أول من قاموا بالكشف عن الأرض والكواكب وكروية الأرض والكثير من المعلومات الأخرى.

دور العلماء المسلمين في الكيمياء

تعد الكيمياء من أهم العلوم التي درسها المسلمين والعرب على وجه التحديد وقد سجل التاريخ أسماء الكثير من علماء المسلمين في ذلك المجال من أشهرهم ما يلي

جابر بن حيان

واحد من بين أهم علماء المسلمين بزغ في الكثير من العلوم من بينها الكيمياء والهندسة والفلسفة والطب وغيرهم من العلوم المختلفة، وقد لجأ أبن الحيان إلى التجربة في كافة البحوث التي قد قام بها وقد تمكن بن الحيان من الفصل بين المعادن المختلفة فقد خلص كافة الباحثين من قبله إلى أن المعادن كلها واحد ولكن تختلف من حيث البرودة ولكن ابن الحيان قد تمكن من الفصل بين المعادن وبعضها البعض وإظهار المعادن النفيسة.
وقد كان له الكثير من الاكتشافات الهامة في علم الكيمياء والتي من بينها ما يلي
1- أو من تمكن من أكتشاف القطرون او الصودا الكاوية.
2- كما يعد أو من قام بتحضير ماء الذهب.
3- كما تمكن من اكتشاف عدة أحماض تستخدم حتى اليوم وهم حمض الهيدروكلوريك والنتريك.
4- كما تمكن من اكتشاف حمض الكبريتيك وقد أطلق عليه اسم الزاج.

دور العلماء المسلمين في الرياضة

تمكن العلماء المسلمين من أن يثبتوا أنفسهم في الكثير من العلوم والتي من بينها الرياضة وقد بزغ الكثير من علماء المسلمين في ذلك الفرع من العلوم من بينهم على سبيل المثال ما يلي.

الخوارزمي في الجبر

يدين العالم كله حتى يومنا هذا إلى الخوارزمي في الكثير من الاكتشافات في علم الرياضة وخاصة الجبر وما يؤكد عبقرية الخوارزمي في الجبر أن العلم الخاص به قد ظل 3 قرون في تطور مستمر وقد ظل الجبر من العلوم الرائدة التي تدرس في الكثير من الجامعات على مستوى العالم كما أنه قد ترك آثر واضح في جميع الأجيال القادمة وقد أخذ الأرقام والصفر من الهنود ولكنه يعد هو أول من قام باستخدام تلك الأرقام في العمليات الحسابية.
وقد أخذ الأوروبيين الصفر من العرب والخوارزمي على وجه التحديد ونجد اليوم أن الصفر له الكثير من المسميات المختلفة في العلوم الغربية.

إسهامات المسلمين في التاريخ

كما يعد علم التاريخ من العلوم التي يتم تطويرها باستمرار وقد كان للمسلمين دور كبير في تطوير ذلك العلم ومن بين أشهر علماء المسلمين في التاريخ ما يلي

عبدالرحمن بن خلدون

تجمعت في شخصية ابن خلدون الكثير من الأشياء الهامة التي قد جعلت منه واحد من بين أهم المؤرخين الحقيقيين، على الرغم من أنه لم يكن مهتم في بداية حياته وعمله بالتاريخ، حيث أنه لم يقم بمراقبه كافة الأحداث والوقائع التي يقوم بتتبعها الكثير من المؤرخين، وقد أكد من خلال على أن الحداث التاريخية التي تحدث اليوم أو قد حدثت في الأمس لا تكون صدفة ولكن هي عبارة عن أشياء حدثت للأنسان وقد أثرت عليه بشكل مبالغ به.
لذا فقد ركز كل الدراسات الخاصة به في علم التاريخ على الأحداث الباطنية للأمور لذا فهو يعد أصيل في الحكمة والعراقة وقد أتبع منهج في التاريخ لم يسلكه أحد من قبله وجميع الأشياء تسير وفق القانون الثابت عندة.

إسهامات المسلمين في علم الاقتصاد

مما لاشك به أن علم الاقتصاد اليوم من بين أهم العلوم التي تقوم عليها الكثير من الدول، ومن بين أشهر علماء المسلمين في علم الاقتصاد هو العالم الجليل ابن خلدون وقد تطرق في الجزء الثاني من المقدمة هي عن العمران البدوي وقد قاده الأمر إلى دراسة الكثير من الأشياء والتي تعد اليوم بمثابة حجر الزاوية في علم الاقتصاد، والتي من بينها دراسة الأساليب الي تتعاقب على البشر وانتقال الإنسان من البداوة إلى الحضارة.
كما أنه قد رفض خلال دراسته أن تتدخل الدول في في كل من التجارة والإنتاج نظرا لتعرض الدولة بعد ذلك التدخل إلى الكثير من المشاكل الاقتصادية وأن الكثير من الدول قد تحتاج إلى ذلك التدخل ولكن الأمر سوف يعود عليها بالعكس.

دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية


اهتم العلماء العرب بالعلوم الطبيعية عن طريق الدراسة والبحث على المستوى العملي والنظري، نظرًا لأن العلوم الطبيعية تمثل الجانب الأول في نقد وشرح الآراء والنظريات التي تركها اليونان من أجل إثبات صحتها وصدقها والتأكد منها، وأيضا من أجل اكتشاف الحقائق وأسرار الطبيعة، ويعتبر الجانب العلمي في ربط العلوم الطبيعية بالحياة اليومية والإفادة على صعيد العقيدة الإسلامية مثل استثمار المعرفة الفلكية من أجل تعيين السمات المختلفة.

دور العلماء في تطوير الفلك

تمثل العلوم المختلفة أهمية كبرى كعلم البصريات وعلم الموازين والأثقال والكيمياء وعلم الحركة والمعادن وغيرهم من العلوم المختلفة التي كان لعلماء العرب دور كبيرًا في تطويرها واكتشافها، وذلك عن طريق إجراء التعديلات والتبديلات على آراء ونظريات اليونان وتحويلها إلى ابتكارات جديدة واكتشافات لم تكن معروفة من قبل، وكان لعلم الفلك النصيب الأكبر من إنجازات العلماء العرب، ومن بين تلك الإنجازات :
ـ ابتكار الآلات الفلكية للرصد وإقامة المراصد من أجل
 التوصل لمعلومات صحيحة ودقيقة عن أحوال السماء وعن القبة السماوية للكواكب والنجوم بالمكان والزمان، بالإضافة إلى مراقبة ما يحدث من تغييرات فلكية لسنة أو لسنوات عديدة، والقيام بتثبيت ذلك بدقة تامة.
ـ تدوين المعلومات التي يتم رصدها عن القبة السماوية وأحوال السماء في جداول فلكية، من أجل الاعتماد عليها في معرفة مواقع النجوم والكواكب في القبة، ومعرفة حالة كل كوكب من حيث سرعته ومكانه واتجاهه.
ـ القيام بتصحيح الآراء والنظريات الفلكية التي تركها القدماء، عن طريق الأرصاد الجديدة بالنتائج التي توصل إليها الخبراء عن النجوم والكواكب، التي أمدتهم بها الجداول الفلكية المتنوعة.
ـ وضع أسس جديدة لعلم فلك جديد يقوم من حيث الأساس على دقة الأرصاد والجداول الفلكية، وذلك من أجل رسم صورة جديدة عن الكون مختلفة عن الصورة التي تركها القدماء.

دور العلماء العرب في علم الكيمياء

برع العلماء العرب في علم الكيمياء باعتباره من العلوم الطبيعية التي قاموا باكتشافها وتأسيسها منذ البداية على قواعد راسخة، وذلك عن طريق دراستهم للمواضيع العلمية والتي أوضحت حدود وأساليب وطرق التوصل إلى النتائج الكيميائية المختلفة، فعلى الرغم من أن المؤلفات الخاصة بجابر بن حيان الكيميائية احتوت على أسرار وطلاسم بسبب اختلاط الموضوعات بما يبحثه علم الكيمياء، ولكنها على الرغم من ذلك فأن ما يغلب على موضوعاته هو الطابع التجريبي الذي يعتمد على الدقة في وزن الأشياء الداخلة في التفاعل، بالإضافة إلى اعتماد التجربة المخبرية للوصول إلى النتائج.
ويعتبر علم الكيمياء عند ابن حيان علم الصنعة، ولذلك فهو ينقسم إلى قسمين مراد لنفسه ومراد لغيره، ويُعرف المراد لنفسه بأنه الأكسير التام الصابغ، بينما يُعرف المراد لغيره بأنه العقاقير والتدابير.
طرح بن حيان العديد من الفرضيات في تطويره لعلم الكيمياء والتي من بينها فرضية أصل المعادن وتكوينها في باطن الأرض، حيث رأى أن الزئبق والكبريت هما أصل المعادن بإتحادهما في باطن الأرض أدى ذلك إلى تكوين الفلزات، وفي الوقت ذاته أشار إلى أن الاختلاف في المعادن ووجود معادن كثيرة مختلفة، كان دافعًا لوجود الاختلاف في نسب اتحاد الزئبق بالكبريت، وهذا يعني أنه إذا اختلفت نسبة الكبريت والزئبق اختلفت المعادن وتمايزت، ويمكن توضيح ذلك عن طريق :
ـ يمكن تحويل معدن أدنى إلى معدن أعلى عن طريق إضافة الاكسيرالية، وبذلك من الممكن أن يتم تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة مثل الذهب.
ـ المعادن المختلفة يتم ترتيبها في نظام خاص يعتمد على ميزان الطبائع لكل منها، أو يعتمد على الميزان الوزني، حيث أنه لا يمكن تحويل معدن إلى معدن آخر إلا بترتيب معين، فلا يجوز أن يتم تحويل عنصر إلى مرتبة أعلى دون المرور بالمرتبة الوسطية، أي أنه لا يمكن تحويل النحاس إلى فضة قبل أن يصبح ذهبًا.
ـ كافة الأشياء المتواجددة في الطبيعة لها موازينها الخاصة، وكل عنصر من العناصر في الطبيعية يتميز عن غيره، وهذا ما جعل العلماء يصنفون المعادن حسب أوزانها النوعية.

علم النبات عند العرب

اهتم العلماء العرب بعلم النبات والحيوان حيث أعطوا لهما أهمية كبرى، وكان لهم مذهبان في ذلك مذهب العرب ومذهب اليونان، وتعددت المصنفات العلمية التي تصف كلا المذهبين، واشتملت معرفة العرب بالنبات على العديد من أنواع النباتات، وقاموا بتوضيح الفرق بين النبات والشجر والعشب والكلاء، والعديد من أنواع الفواكه والكروم والنخل، بالإضافة إلى ذلك اشتملت معرفتهم على أنواع الأراضي المختلفة وما يصلح منها للزراعة وما لا يصلح، والمياه وأهميتها بالنسبة للنباتات، وأهمية الحراثة والبذور والسقي، والعديد من الأمور الأخرى التي تم تطويرها فيما بعد لتقديم الإفادة في وقتننا الحالي.

علم الحيوان عند العرب

كان لعلم الحيوان نصيب كبير من الدراسة والبحث، حيث تناول العلماء أسماء الحيوانات عن طريق إتصالهم بفصحاء اللغة من أهل البادية، ودرسوا أيضًا الوجوه المختلفة، وقاموا بترجمة المخططات اليونانية إلى العربية لكشف كافة أسرارها، وكان لكتاب أرسطو في الحيوان قيمة كبيرة من لدراسته التفصيلية لكافة أنواع الحيوانات.

 

اسم عالم مسلم و اختراعه


هناك العديد من الاختراعات العربية الإسلامية المدهشة التي شكلت العالم الذي نعيش فيه اليوم ، إن أصول هذه الأفكار و الأشياء الأساسية هي محور “1001 اختراع” ، و هناك العديد من الاختراعات الرائعة التي تم تقديمها في هذا العالم.

العالم الجزري مخترع الساعة الفيل

كان هناك رجل عربي بارع يدعى الجزري من ديار بكر في جنوب شرق تركيا كان مسلماً متديناً و مهندساً على درجة عالية من المهارة ، و ولد مفهوم الآلات الأوتوماتيكية ، و بحلول عام 1206 ، صنع الجزري العديد من الساعات من جميع الأشكال و الأحجام ، و تماماً مثلما نحتاج إلى وقت اليوم لترتيب حياتنا ، هكذا فعل المسلمون قبل أكثر من سبعمائة عام ، و قد كان الهدف منها ايضا معرفة وقت الصلاة في الوقت المناسب كل يوم ، والإعلان عن الصلاة في المساجد.

ابن الهيثم مخترع الكاميرا

لقد أحدث ابن الهيثم ثورة في علم البصريات ، و رفض الفكرة اليونانية بأن الضوء الخفي الذي ينبعث من العين يسبب البصر ، و بدلاً من ذلك صرّح عن حق بأن الرؤية كانت ناجمة عن الضوء الذي يعكس الجسم ويدخل العين ، و باستخدام غرفة مظلمة مع الثقب على جانب واحد و طبقة بيضاء من جهة أخرى ، قدم بتقديم الدليل على نظريته ، و جاء الضوء من خلال الثقب و عرضت صورة مقلوبة للكائنات خارج الغرفة على الورقة المقابلة. سماها “قمرة” ، و كانت أول كاميرا في العالم.

جابر بن حيان مخترع التفاعلات الكيميائية

كان جابر بن حيان أول من اخترع العمليات الكيميائية في القرن الثامن ، و كان من بين ما اخترعه التقطير النقي و التصفية ، و عمليات تبلور ، تسييل ، تكرير ، أكسدة و تبخر ، كم اننه ابتكر ايضا التقطير الجاف ، و التكليس و غيرها العديد من العمليات الكيميائية.

عباس بن فرناس آلة طيران

كان عباس بن فرناس أول شخص يقوم بمحاولة حقيقية لبناء آلة طيران ويطير في الواقع ، و كان ذلك في القرن التاسع ، حيث قام بتصميم جهاز مجنح يشبه تقريبا اجنحة الطيور ، في أشهر تجربة له ، بالقرب من قرطبة في إسبانيا ، طار فرناس إلى الأعلى لبضع لحظات ، قبل أن يفتت على الأرض وكسر ظهره جزئياً.

الزهراوي مخترع الأدوات الجراحية

إذا عدنا إلى القرن العاشر ، يمكننا أن ننظر على كتف جراح متقن يدعى أبو القاسم خلف بن العباد الزهراوي ، و هو رجل معروف في الغرب باسم أبولسيس ، و قد كتب في موسوعته الطبية التي تضمنت رسالة بعنوان “On Surgery” ، عن مجموعة مذهلة من أكثر من مائتي الأدوات الجراحية ، كان استخدام الأدوات الجراحية مفهومًا ثوريًا ؛ لأنه مكن العالم من التحول من كونه مضاربًا إلى شيء تجريبي ، و كانت هذه أول دراسة في تاريخ الطب توضح استخدام الأدوات الجراحية.

محمد الادريسي مخترع الخرائط

رسم محمد الإدريسي خريطة للعالم في صقلية عام 1154 ، و يقال إنه واحد من أكثر خرائط العالم القديم تقدمًا ، و ساعدت الخرائط الناس في إيجاد طريقهم لمدة 3500 سنة ، أقدمها على أقراص طينية ، و كان تقديم الورق قفزة هائلة إلى الأمام في فن رسم الخرائط ، و تستخدم التكنولوجيا الحديثة نظامًا من الأقمار الصناعية وأجهزة الاستقبال الأخرى لحساب المواقع على الأرض ، في حين كانت هذه الخرائط مصنوعة من حسابات المسافرين و الحجاج.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

دور العلماء المسلمين في تطور العلوم


دور علماء الإسلام في تطوير العلم والعلوم المختلفة ، حيث أن الحضارة الإسلامية لها عدة مميزات وعدة إنجازات ومن هذه الإنجازات ما قدمته للعالم من خلال العلم ، حتى أن أوروبا ظلت لعصور طويلة تعتمد على ما قدمته الحضارة الإسلامية من علم وأكملوا من بعدهم، حتى أنه يذكر ان الطلاب من الاجانب كانوا يأتون لجامعات بغداد ثم يعودون إلى بلادهم ويتكلمون العربية للدلالة على تفوقهم ونبوغهم وبراعتهم في اكتساب معرفة جديدة بلغة العلم في ذلك الوقت.

دور علماء المسلمين في تطور العلوم

– حيث أن المسلمين كان لهم تأثير كبير في كافة العلوم وخصوصا في الفلسفة وعدة علوم أخرى مثل الطب والكيمياء والرياضيات والفلك والجغرافيا وغيرها من العلوم ، حيث أن دول أوروبا عرفوا من خلالنا كل هذه العلوم فعلماء المسلمين كان يدرسون علومهم في المساجد وأماكن مخصصة لتلقي العلم ،  وكان من ضمن هذه المساجد مسجد أشبيلية وغرناطة وقرطبة وغيرهم.
– بعد ذلك بدأ الغرب في ترجمة الكتب التابعة الى علماء المسلمين في العلوم المختلفة وتم ترجمتها من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية ، وكان أسم علماء العرب عاليا في جامعات الغرب ومن ضمن هؤلاء العلماء الذي تم ترجمة كتبهم أبن سينا ، حيث تم ترجمة كتبه الخاصة بالطب وكان اسم الكتاب القانون وقد تم في القرن الثاني عشر ، كما تم ترجمة كتاب الحاوي للعالم أبو بكر الرازي وكان ذلك في القرن السادس عشر أما الكتب التي لها علاقة بالفلسفة وعلم النفس قد تم ترجمتهم بصفة مستمرة حتى وقت قريب ، ولم يكن الغرب يعلم شيء عن فلسفة اليونانيين لكن العرب هم من علموهم ذلك وتم هذا من خلال ترجمة الكتب ومعرفة ذلك.
– وهناك علماء من الغرب الصادقين الذين اعترفوا أن العرب في القرون الوسطى كانوا اسياد العالم بسبب علمهم الكبير لفترة تصل إلى 600 سنة.

أشهر علماء العرب

ابن النفيس

كان ابن النفيس من أشهر علماء العرب فهو من قام باكتشاف الدورة الدموية الصغرى ، فهو من أقدم علماء الطب فاسمه الحقيقي أبو الحسن علاء الدين ابن أبي الحزم ، وكان له عدة كتب في هذا المجال فقد قام بشرح تشريح القانون بالتفصيل.

ابن رشد

يعتبر العالم الكبير ابن رشد من أهم العلماء في مجال الفلسفة ، فقد قام بشرح كمية كبيرة من كتب أرسطو فهذا جهد كبير ، كما أنه أبدع في مجالات أخرى غير الفلسفة مثل الفقه والطب والفلك.

ابن الهيثم

قد قام ابن الهيثم بعدة إنجازات كبيرة في مجال الفيزياء والرياضيات وأيضا البصريات ، واسمه بالكامل أبو على الحسن بن الهيثم ، فهو من قام باكتشاف أن الضوء لا يأتي من العين كما كان يظنه بعض العلماء وله أكثر من 200كتاب في مجالات مختلفة.

الخوارزمي

اسمه محمد بن موسى الخوارزمي وهو عالم كبير في مجال الرياضيات ، لكنه أبدع في مجالات أخرى كثيرة مثلا الجغرافيا والفلك وغيرهم من المجالات.

يعقوب بن إسحاق الكندي

يعتبر العالم يعقوب بن إسحاق من أشهر علماء العرب فهو سعى واجتهد حتى يقوم بنقل حضارة اليونانية في علم الفلسفة إلى العرب للاستفادة منها ، ولم يكتفي بهذا فقد أبدع في مجالات أخرى كثيرة مثل الموسيقى فهو من قام بوضع الوتر الخامس للعود وأبدع في مجال الفلسفة والكيمياء وعلم النفس.

ابن سينا

هو العالم الكبير الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا ، فقد نال لقب كبير حيث أنه لقب بالمعلم الثالث بعد الفارابي وأرسطو وقد لقب أيضا بأمير الأطباء ، فهو عالم كبير في مجال الطب والفلسفة كما أنه قد قام بتأليف أكثر200كتاب في عدة مجالات مختلفة ، وكان دائما يقرأ لعلماء من قبله ليستفيد من علمه ويحلل ويضيف على علمهم من علمه.

أشهر الصناعات في العصر الإسلامي

تعتبر الحضارة الإسلامية من أهم الحضارات في العالم كله ، فكانت مليئة بالإبداع والاكتشافات العظيمة لكافة العلوم كما أنها أهتمت بالبيئة والطب والعلوم النفسية وأيضا السماوية وغيرها ، فحضارة الإسلام لها تاريخ كبير وعظيم وهذا يرجع لعلمائها العظماء في كافة المجالات الذين أفادوا البشرية بعلمهم الواسع والعظيم ، كما أنهم قاموا باكتشاف أشياء جديدة لم يعرفها العالم كله ، من العلوم ومن هذه المميزات هي

صناعة العطور

فقد استطاع علماء الإسلام بصناعة عطور مميزة وذات جودة مميزة وكان هؤلاء العلماء هم جابر بن حيان والكندي ، وكانت هذه الوصفات جديدة ومبدعة مثل التبلور والتبخير وغيرها من الأنواع.

التصميمات الهندسية

فقد برع المسلمون في الهندسة والرياضيات ، حيث أنهم استطاعوا بناء المباني الكبيرة والعظيمة وأيضا المتينة ، فقد أبدعوا أيضا في تركيز في قوة المثلث.
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 7:35 ص ليست هناك تعليقات:

الخميس، 13 يونيو 2019

شخصيات قرآنيه
*هل تعلمون الأسماء الحقيقية لشخصيات ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها؟
*ابن سيدنا نوح* الذي عصا والده ومات غرقاً في الطوفان ، كان يسمى “ *كنعان بن نوح*
*المرأتين* اللتين ضُرب بهما المثل في الكفر ، وبشرهما الله بالنار وهما امرأة سيدنا نوح، وتدعى “ *واهلة* ” ، وامرأة سيدنا لوط، وتدعى “ *واعلة*”.
*فرعون مصر هو رمسيس التاني اتولد حوالى سنة 1303 قبل الميلاد, هو الابن التاني للملك سيتى الأول و أمه هى الملكه تويا و أشهر زوجاته الملكه نفرتارى .حكم مصر سته وستين سنه ومات أكتر من تسعين سنه الدفن وادى الملوك من أعماله معبد أبو سمبل معبد الأقصر و معبد الكرنك.
ومؤمن آل فرعون أو حزقيل بن صبورا، أول من آمن بموسى من قصر فرعون {وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ} وهو ابن عم فرعون وزوجته هى ماشطة بنات فرعون
اسم *زوجة فرعون* التي ضرب الله بها المثل في الإيمان، وهي السيدة “ *آسيا بنت مزاحم*
*أم سيدنا موسى* التي أشار لها القرآن الكريم وتدعى السيدة “ *يوحانذا*
*أخت سيدنا موسى* التي ورد ذكرها أيضًا في القرآن الكريم فكانت تدعى “ *كلثوم* ”
شخصية *مؤمن آل فرعون* ، التي جاءت في سورة القصص “وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين”، وهذا الرجل يدعى “ *حذقيل*”.{ قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ}
*المؤمن* الذي يسمى “ *حبيب بن موسى النجار*”، والذي جاء ذكره في سورة يس : “وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومي اتبعوا المرسلين”.
في سورة يوسف التي تروي قصته مع إخوته الأحد عشر ورحيله إلى مصر، ذكر أن هناك أخا وحيدا شقيقا له، وذلك الأخ يدعى “ *بنيامين واخوة يوسف كما ذكرهم الإمام القرطبى وأسماؤهم روبيل وهو أكبرهم، وشمعون ، ولاوى ، ويهوذا ، وزيالون ، ويشجر وأمهم ليا بنت ليان وهي بنت خال يعقوب وولد له من سريتين أربعة نفر: دان ، ونفتالي ، وجاد ، وأشر ثم توفيت ليا فتزوج يعقوب أختها راحيل فولدت له يوسف ، وبنيامين فكان بنو يعقوب اثني عشر رجلاً .
وفي السورة نفسها جاء ذكر *عزيز مصر* وامرأته وكان عزيز مصر في ذلك الوقت يدعى “ *بوتيفاد*” ، أما امرأته التي راودت يوسف عن نفسه فكانت تسمى “ *زليخة* ”.
وجاء في سورة الأنبياء ذكر *ذا النون* وهو المقصود به النبي “ *يونس بن متى*” الذي كان يسمى ذا النون ويونان .
ومن الشخصيات التي ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها لنا، *اسم الذي استطاع أن يحضر عرش بلقيس* ملكة سبأ في طرفة عين وهو “ *آصف بن برخيا*” أحد وزراء سيدنا سليمان .
*والرجل الذي جادل سيدنا إبراهيم* في ربه “ إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، فقال الرجل أنا أحيي وأميت”، وهذا الرجل هو الملك “ *نمرود بن كنعان*” وكان ملكاً بالعراق وكانت مملكته تمتد إلى معظم أنحاء العالم ويضرب به المثل حتى الآن على الشخص الذي يتكبر ويكفر بنعمة الله وقدرته.
*الأعمى الذي جاء ذكره في سورة عبس* وهو “ *عبدالله بن أم مكتوم* ”، قال فيه الله تعالى : “عبس وتولّى، أن جاءه الأعمى، وما يدريك لعله يزكى، أو يذكّر فتنفعه الذكرى”.
*والسيدة التي كانت تجادل رسول الله* وسمع الله حوارها مع النبي فنزلت فيها أول سورة المجادلة، وتدعى “ *خولة بنت ثعلبة* ”، كانت تشكو للنبي من زوجها .
وهناك *المرأة* التي أشار إليها القرآن الكريم في سورة النحل بأنها “ *امرأة قليلة العقل* ” فهي السيدة “ *ريطة بنت عمرو* ”، وكانت تسكن مكة وتقوم بغزل الصوف طوال النهار ثم تنقض غزلها آخر النهار، قال فيها تعالى : “ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة”.
*امرأة* أبي لهب التي ذكرت في سورة “المسد” ووصفها بأنها حمالة الحطب فهذه المرأة تدعى “ *أروى بنت حرب* ” وهي أخت أبي سفيان .
*الشانئ* في سورة الكوثر التي نزلت إشارة إلى “ *العاص بن وائل* ” وهو الشخص الذي أطلق على النبي كلمة “أبتر” عندما مات ابنه “القاسم”.
الشخص الذي *لعنه الله* ووصفه بغلظة القلب *في سورة القلم* ، فذلك الشخص يدعى “ *الوليد بن المغيرة*” الذي كفر بنعم الله، فقال فيه تعالى : ”أن كان ذا مال وبنين إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين سنسمه على الخرطوم .
في سورة الكهف، قال تعالى: “ *ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا* ”، فالمقصود هنا
“ *عيينه بن حصن الفزاري* ”
و” *الأقرع بن حابس* ” وأصحابه من المؤلفة قلوبهم .
أما في سورة التغابن، أشار الله تعالى إلى شخص يدعي “ *عوف بن مالك الأشجعي* ” وكان ذا مال وأهل وولد فكان إذ أراد الغزو بكوا إليه ووقفوا أمامه فقالوا “إلى من تدعنا”، فيرق قلبه ويقيم ولا يخرج إلى القتال، ونزلت فيه الآيات : “إنما أموالكم وأولادكم فتنة واللّه عنده أجر عظيم”.
وفي سورة *التوبة* أشار الله تعالى إلى شخص يدعى “ *الجلاس بن سويد* ”، *تخلف عن غزوة تبوك* ، كما أشارت السورة إلى *قصة المؤمنين الفقراء* الذين كانوا يرغبون في الذهاب إلى القتال في غزوة تبوك ولكن النبي اعتذر لهم لأنه لا يجد ما يحملهم عليه وهم 7 أخوه من الأنصار من “ *بني مقرن* ” من قبيلة مزينة.
وفي السورة نفسها، جاء ذكر “ *ثعلبة بن حاطب* ” الذي طلب من النبي أن يدعو الله يرزقه مالاً كثيرًا، فرد عليه النبي : ”يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه”، فرجع ثعلبة وقال له:”والذي بعثك بالحق لئن رزقني مالاً كثيرًا لاعطين كل ذي حقٍ حقه”. فدعا له الرسول فاتخذ غنمًا فنمت كالدود حتى ضاقت به المدينة فنزل واديًا وأقام فيه وانقطع عن صلاة الجماعة فلما سأل عنه رسول الله قيل له: كثر ماله حتى لا يسعه واد
والسؤال لماذا لا يذكر القرآن هذه الآسماء ذكر صريح؟
الإشارات القرآنية جاءت بضرب الأمثله لنماذج سوف تتكرر على مر العصور وإكتفى القرآن الكريم بالإشاره حتى يفضح التاريخ أمرهم ويكونوا آيه للعالمين ودلاله لصدق كلام رب العالمين وتعزيز لحجة القرآن البالغه على الناس
القرآن دائماً للبحث والإجتهاد
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ}
أن المنهج القرآني المعتاد في القصص هو عدم تحديد الأشخاص وذلك للتأكيد على جانب العبرة والعظة بأن تتحول الحادثة التاريخية المحددة بالأسماء والزمان والمكان إلى قضية عامة قابلة للاستشهاد بها والاتعاظ بها في كل زمان ومكان ، وبذلك يتحول الشخص من " اسم " إلى " رمز "، بل أن القرآن الكريم حين يذكر اسم شخص فأنه يحوله أيضا إلى رمز لفكرة معينة ، ولذلك تحول " أبو لهب " و" آزر "إلى رمز للسقوط والتردي حتى لو كان ذلك الخاسر من أقرب أقارب النبي ، وبذلك اسقط القرآن دعاوى النسب الشريف التي تعطي حصانة لأصحابها فخاتم النبيين محمد عليه السلام كان عمه " أبو لهب " كافرا ، وخليل الله إبراهيم كان عمه أيضا ً " آزر " كافرا .. ولم يغنيا عنها من الله شيئا لذلك تحول اسم " أبو لهب "و " آزر " إلى رمزين لقيمة أساسية من قيم الإسلام العظيم
♦ الآية: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾. منقول




مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 3:19 م ليست هناك تعليقات:
رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: التعليقات (Atom)

Facebook Badge

Aly Elkharashy

Create your badge

Subscribe via email

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الصفحات

  • خراشيات
  • دمنــهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوريات

اشتراك في

المشاركات
Atom
المشاركات
جميع التعليقات
Atom
جميع التعليقات

من أنا

عاشق دمنهور
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Translate

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • ▼  2025 (27)
    • ▼  أغسطس (4)
      • رواية الأرض الطيبة
      • ذكرى وفاة الزعيم سعد زغلول
      • الذكرى 60 لوفاة زعيم الشعب
      • رؤساء وزراء مصر 🇪🇬
    • ◄  يونيو (4)
    • ◄  مايو (3)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (4)
  • ◄  2024 (48)
    • ◄  ديسمبر (3)
    • ◄  نوفمبر (8)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (6)
    • ◄  أغسطس (8)
    • ◄  يوليو (4)
    • ◄  يونيو (3)
    • ◄  مايو (8)
    • ◄  أبريل (1)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (1)
  • ◄  2023 (43)
    • ◄  نوفمبر (3)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (9)
    • ◄  يوليو (5)
    • ◄  فبراير (19)
    • ◄  يناير (5)
  • ◄  2022 (2)
    • ◄  أغسطس (2)
  • ◄  2021 (9)
    • ◄  أكتوبر (1)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  مايو (2)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (1)
    • ◄  يناير (2)
  • ◄  2020 (38)
    • ◄  ديسمبر (2)
    • ◄  نوفمبر (4)
    • ◄  أكتوبر (1)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (2)
    • ◄  يوليو (2)
    • ◄  مايو (2)
    • ◄  أبريل (11)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (7)
  • ◄  2019 (83)
    • ◄  ديسمبر (3)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (7)
    • ◄  أغسطس (5)
    • ◄  يوليو (5)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (4)
    • ◄  أبريل (21)
    • ◄  مارس (10)
    • ◄  فبراير (10)
    • ◄  يناير (10)
  • ◄  2018 (255)
    • ◄  ديسمبر (9)
    • ◄  نوفمبر (12)
    • ◄  أكتوبر (8)
    • ◄  سبتمبر (9)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (34)
    • ◄  يونيو (17)
    • ◄  مايو (18)
    • ◄  أبريل (73)
    • ◄  مارس (55)
    • ◄  فبراير (8)
    • ◄  يناير (11)
  • ◄  2017 (145)
    • ◄  ديسمبر (10)
    • ◄  نوفمبر (16)
    • ◄  أكتوبر (44)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  يوليو (2)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (8)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (15)
    • ◄  فبراير (29)
    • ◄  يناير (3)
  • ◄  2016 (83)
    • ◄  ديسمبر (1)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  يوليو (4)
    • ◄  يونيو (4)
    • ◄  مايو (5)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (25)
    • ◄  فبراير (14)
    • ◄  يناير (13)
  • ◄  2015 (197)
    • ◄  ديسمبر (6)
    • ◄  نوفمبر (12)
    • ◄  أكتوبر (11)
    • ◄  سبتمبر (19)
    • ◄  أغسطس (23)
    • ◄  يوليو (21)
    • ◄  يونيو (18)
    • ◄  مايو (14)
    • ◄  أبريل (37)
    • ◄  مارس (12)
    • ◄  فبراير (14)
    • ◄  يناير (10)
  • ◄  2014 (505)
    • ◄  ديسمبر (20)
    • ◄  نوفمبر (27)
    • ◄  أكتوبر (42)
    • ◄  سبتمبر (55)
    • ◄  أغسطس (43)
    • ◄  يوليو (65)
    • ◄  يونيو (29)
    • ◄  مايو (45)
    • ◄  أبريل (61)
    • ◄  مارس (49)
    • ◄  فبراير (31)
    • ◄  يناير (38)
  • ◄  2013 (624)
    • ◄  ديسمبر (32)
    • ◄  نوفمبر (54)
    • ◄  أكتوبر (42)
    • ◄  سبتمبر (22)
    • ◄  أغسطس (24)
    • ◄  يوليو (27)
    • ◄  يونيو (38)
    • ◄  مايو (40)
    • ◄  أبريل (54)
    • ◄  مارس (70)
    • ◄  فبراير (80)
    • ◄  يناير (141)
  • ◄  2012 (461)
    • ◄  ديسمبر (206)
    • ◄  نوفمبر (174)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (17)
    • ◄  أغسطس (13)
    • ◄  يوليو (7)
    • ◄  يونيو (9)
    • ◄  مايو (7)
    • ◄  أبريل (16)
    • ◄  مارس (5)
  • ◄  2011 (28)
    • ◄  نوفمبر (10)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (1)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (1)
    • ◄  يونيو (2)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  مارس (1)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (1)
  • ◄  2010 (23)
    • ◄  ديسمبر (2)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  أكتوبر (4)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يونيو (3)
    • ◄  مايو (1)
    • ◄  أبريل (4)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (3)
  • ◄  2009 (17)
    • ◄  ديسمبر (4)
    • ◄  نوفمبر (6)
    • ◄  أكتوبر (3)
    • ◄  سبتمبر (4)
  • ◄  2008 (63)
    • ◄  نوفمبر (5)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (9)
    • ◄  يونيو (15)
    • ◄  مايو (20)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  فبراير (2)
  • ◄  2007 (2)
    • ◄  ديسمبر (2)
الخراشى. المظهر: سماوي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.