Translate

الجمعة، 17 يناير 2014

النوم الصحى

النوم الصحى
يرى البعض انه كلما نام اكثر شعر بالراحة اكثر، وهذا فهذا فهم خاطئ
يتبادر الى اذهان كثير من الناس، فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد
عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض
القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات
 مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله.

فالمعدل السليم للنوم اليومي هو
ما بين 7 و9، فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم
الانسان في حياته العملية، فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم زاد
كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر.

واثبتت دراسات أخرى ان
 النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة
على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم
فيشعر بالتعب والارق.ويتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا
فهم غير سليم، فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي
من عمق هذا النوم، فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة
وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك
تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم.
ومن المعلومات الخاطئة
 التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النوم الذي يأتي بعد الاكل
مباشرة، فمثل هذه المنومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم،
وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع، فالبعض لا يعطي لهذه
الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه.

اما النوم الصحي فيجب أن تتحقق فيه ثلاثة شروط:

٭ الراحة الجسدية.  ٭ الراحة العاطفية. ٭ الراحة الفكرية.

فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فإنها تجلب للانسان النوم الصحي الملائم
لجسمه فإن هناك في جسم الانسان هرمون السيروتونين الذي يتولى
مهمة تنويم جسم الانسان، والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه
في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان،
فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل.

أما عن نوم القيلولة
فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة فيكفي فيها الاسترخاء
 لفترة قصيرة قد تتجاوز نصف الساعة.

اما الارق وعلاجه
 فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار والابتعاد
 عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل وتهيئة الجو المناسب

للنوم، فبذلك يمكنك التغلب على الارق.

أرقام و دلالات اعجازيه

أرقام و دلالات :
 مراحل النبوة – الركعات المفروضة
نعرض فيما يلي بعض الأرقام التي نمر عليها مرور الكرام وقد
لا تلفت انتباهنا، ولكن الحقيقة أن هذه الأرقام لها دلالات مذهلة
تشهد على صدق رسالة الإسلام في عصر الأرقام الذي نعيشه اليوم......

هناك أرقام رتبها الله بنظام محكم، فلا وجود للمصادفة في هذا الكون،
 بل كل شيء بتقدير العزيز العليم. وفي سلسلة أبحاثنا حول الرقم سبعة
نلاحظ أن هذا العدد يدخل في كثير من الأعداد من حولنا بطريقة معجزة.
نذكر بأننا نستخدم طريقة صف الأرقام أي نضع الأعداد بجانب بعضها
على شكل سلسلة رقمية ونقرأ العدد الناتج.
والآن إلى هذه التناسقات السباعية:

الإعجاز العددي في مراحل النبوَّة
لقد عاش الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (63) سنة ولو تأملنا هذا
العدد نلاحظ أنه من مضاعفات الرقم سبعة، أي يقبل القسمة على سبعة
من دون باق، ويمكن أن نكتب هذه المعادلة ببساطة:

63 = 7 × 9

وجاءت حياته عليه الصلاة والسلام على ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل
النبوة وهي 40 سنة، ومرحلة الدعوة في مكة وهي 13 سنة، ومرحلة
الدعوة في المدينة وهي 10 سنوات.
نرتبها هذه الأرقام الأصغر فالأكبر، فنكون أمام ثلاثة أرقام وهي
(10- 13 - 40)، إن الذي يتأمل هذه الأعداد لا يرى أي نظام فيها،
ولكننا كمسلمين نعتقد أن هذه الأعداد هي بتقدير من الله تعالى ولم تأت
 عن طريق المصادفة. أي أن الله تعالى أراد لحبيبنا محمد صلى الله عليه
وسلم أن يمكث في مكة 13 سنة وفي المدينة 10 سنوات، واختار له
عمر 40 سنة لبداية الدعوة إلى الله.

تناسق عجيب في هذه الأعداد
العجيب أننا إذا قمنا بصفّ هذه الأرقام بهذا التسلسل (الأصغر فالأكبر) نجد
عدداً جديداً هو: (401310) هذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة مرتين،
ومن مضاعفات الرقم 13، ومن مضاعفات الرقم 10، ومن مضاعفات
العدد 63 أيضاً، لنتأكد من هذه النتيجة:

401310 = 63  ×  13 × 10 ×  7 × 7

ظهر لدينا الرقم (13) عدد سنوات الدعوة في مكة، وظهر الرقم (10)
عدد سنوات الدعوة في المدينة، ونتذكر بأن مجموع هذين الرقمين:
(13+10) يساوي (23) عدد سنوات الوحي! وظهر أيضاً الرقم (63)
عمر الرسول صلى الله عليه وسلم.
إن هذا التناسق يدل على أن الأعداد من ورائها سرّ ولم تأت عن طريق
المصادفة، بل هي دليل على صدق هذه الرسالة الخاتمة، لأننا لا نجد
 مثل هذه التناسقات في أعداد أخرى تخص البشر.

الإعجاز في عدد الركعات المفروضة والرقم 17
والآن ننتقل إلى تناسق جميل يتجلى في الرقم (17) وكما نعلم أن عدد
الركعات المفروضة في اليوم والليلة هو (17) ركعة، وربما يتساءل
البعض عن سر هذا العدد ولماذا فرض الله علينا 17 ركعة؟
لقد فُرضت الصلاة بعد المعراج ونزلت سورة النجم التي حدثنا فيها الله
تعالى رؤية النبي لربه ووصوله إلى سدرة المنتهى، لنذهب إلى آخر
السورة وهي السورة التي تحدثت عن معراج الرسول عليه الصلاة
والسلام إلى السماء السابعة وفرضت فيها هذه الصلاة لذلك جاء الأمر
الإلهي في آخر آية:

{ فاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا }
 [النجم: 62]،

 لنتأمل هذه الآية جيداً ونعدّ حروفها لنجد أن عدد حروف الآية
كما كُتبت 17 حرفاً بعدد الركعات المفروضة!

هناك تناسق مذهل في حروف هذه الآية، لنكتب هذه الآية وتحت كل كلمة
 عدد حروفها مع التذكير بأننا نعد الحروف كما تُكتب ونعدّ واو العطف
كلمة مستقلة (انظر موسوعة الإعجاز الرقمي):

فاسْجُدُوا      لِلَّهِ     وَ    اعْبُدُوا
7          3      1       6

إن العدد الذي يمثل حروف الآية كما هو دون أن نجمعه 6137 ، هذا
العدد من مضاعفات الرقم 19 مرتين والرقم 17 أيضاً، أي:

6137 = 19 × 19 × 17

إذن الآية تتحدث عن السجود والعبادة وجاءت حروفها منسجمة مع الرقم
(17) عدد الركعات المفروضة، ثم إن عدد حروف هذه الآية هو (17) حرفاً أيضاً!!

موقع مميز للآية
بقي شيء مهم، وهو أن هذه الآية جاءت في موقع مميز من القرآن بحيث
يتناسب مع الرقم  (17). فرقم السورة التي وردت فيها هذه الآية (سورة
النجم) هو (53) ورقم هذه الآية هو (62) وعدد كلماتها (4) وعدد
حروفها  (17) لنرتب هذه النتائج:

رقم السورة    رقم الآية     عدد كلماتها    عدد حروفها
53              62             4              17

العجيب أن مجموع هذه الأعداد يعطي عدداً من مضاعفات
الرقم 17،لنرَ ذلك:

53 + 62 + 4 + 17 = 136=17 × 8

تناسق بين عدد الصلوات المفروضة وعدد الركعات المفروضة
عدد الصلوات التي فرضها الله تعالى (5) صلوات، نصلِّي فيها (17)
ركعة. وقد جاء هذا الرقمان بتناسب مع الرقم سبعة (أساس النظام
القرآني) ومع الرقم (5) عدد الصلوات المفروضة.
عدد الأوقات المفروضة    عدد الركعات المفروضة

5                      17

فعندما نصفّ هذين الرقمين 5 – 17 نجد العدد 175 وهو يساوي:

175 = 7 × 5 × 5

آية العبادة والرقمين 5 و 17
إن آية العبادة في الفاتحة هي الآية رقم (5) حيث يقول تعالى:

   { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }

 وهي أول آية في القرآن يصرِّح المؤمن فيها بعبادته لله عز وجل.
 وفي هذه الآية نجد تناسباً عجيباً مع الصلوات الخمس والركعات
السبعة عشر.إن رقم هذه الآية هو (5)، وعدد كلماتها (5) وعدد حروفها
(19) حرفاً. وعندما نصفّ هذه الأرقام المميـزة لهذه الآية نـجد العدد
(1955) إن هذا العدد يساوي تماماً :

1955 = 5 × 17 × 23

أي يساوي عدد الصلوات المفروضة في عدد الركعات المفروضة في عدد
سنوات الوحي!! فتأمل هذا التناسق، هل يمكن أن يأتي بالمصادفة؟
والآن لنتأمل حروف (إياك نعبد وإياك نستعين) كيف تكررت،
هذه الآية تتألف من عدد من الحروف وهي:

ا  ي  ك  ن  ع  ب  د  و  س   ت   ي

هذه الأحرف تكررت كما يلي:

(5) أحرف تكررت مرة واحدة وهي : ( ب – د – و – س – ت )
(2) حرفان تكرر كل منهما في الآية مرتين وهما: ( ك – ع ) .
(2) حرفان تكرر كل منهما ثلاث مرات وهما: ( ي – ن ) .
(1) حرف واحد تكرر أربع مرات وهو الألف.

وعند صفّ هذه الأرقام 5 – 2 – 2 – 1 نجد عدداً
 هو (1225) هذا العدد يساوي :

1225 =  5 × 5  ×  7 × 7

وسبحان الله! جاءت تكرارات الحروف متناسبة مع العدد 5 مرتين ومع
العدد 7 مرتين بالتمام والكمال، ولا ننسى أن الآية تتحدث عن العبادة،
وعدد الصلوات 5 وعدد الأعضاء التي يسجد عليها المؤمن في صلاته هو 7 حيث
قال النبي الأعظم:

( أُمرتُ أن أسجد على سبعة أعظم )
[رواه البخاري].

تناسق مذهل في عدد الركعات
لقد افترض الله على عباده هذه الصلوات، واقتضت مشيئة الله عز وجل
أن يكون لكل وقت عدد محدد من الركعات، وجاء عدد هذه الركعات
متناسباً مع الرقم سبعة بشكل عجيب.

إن عدد الركعات المفروضة في كل وقت من هذه الأوقات الخمسة هو:

الصبح     الظهر     العصر     المغرب     العشاء
2          4          4          3           4

عندما نصف هذه الأعداد بهذا التسلسل نجد أن العدد الذي يمثل هذه
الركعات هو 43442 وهو عدد من مضاعفات الرقم سبعة :

43442 = 7 × 6206

أفضل تحلية بعد وجبة دسمة

أفضل تحلية بعد وجبة دسمة
فنجان القهوة أو ساعة القيلولة هي ما يلجأ إليه الكثيرون بعد وجبة
غداء دسمة. ولكن هناك مواد طبيعية تساعد على تسهيل عملية الهضم
كما يوضح الخبراء:

• النعناع:
علاج فعال ضد شعور امتلاء المعدة. ويأتي النعناع على قائمة الأعشاب
التي تساعد على الهضم وتخفف من تأثير الوجبات الدسمة.ولا تقل فاعلية
النعناع مهما كان شكله، فتناوله على شكل شاي أو إضافته إلى أي مادة
أخرى يأتي بنفس التأثير على عكس بعض المواد الأخرى مثل اليانسون
الذي يفقد فاعليته إذا أضيف للماء المغلي.

وتقول خبيرة التغذية الألمانية ميشائيل بينش
من معهد الصحة والوقاية من الأمراض
"إن الزيوت العطرية في النعناع تنشط بسرعة بمجرد وضعها في الماء
الساخن وبالتالي تقلل من إحساس امتلاء المعدة سريعاً".

البريطانيون هم أكثر الشعوب التي تعرف فائدة النعناع إذ ينتشر هناك
تقليد "نعناع ما بعد العشاء" كما يكثر تناول النعناع سواء على هيئة
شوكولاتة أو حتى الورق الأخضر.

• حبوب اليانسون والكراويا دون غلي:
على العكس من النعناع لا تعطي حبوب اليانسون والكراويا التأثير
المطلوب إذا وضعت في الماء المغلي، لذا ينصح الخبراء بابتلاع الحبوب
مباشرة بعد الأكل.يكثر هذا التقليد في الهند، إذ يتم عادة تقديم حبوب
اليانسون والكراويا بعد الطعام كوسيلة للمساعدة على الهضم.

• الزنجبيل والبردقوش لمنع الغثيان:
لا تساعد هذه الأعشاب على عملية الهضم بشكل مباشر، لكنها تقلل
 من الآثار السلبية لامتلاء المعدة مثل الشعور بالغثيان.

• المشي في الهواء الطلق:
المشي في الهواء الطلق بعد الطعام مباشرة يعطي الجسم الحافز على
حرق الطعام الذي تم تناوله للتو، كما تقول الخبيرة الألمانية.كذلك ينصح
خبراء يابانيون بعدم بالنوم مباشرة بعد الطعام، إذ ثبت أنه يزيد

 من مخاطر الإصابة بالحموضة.

يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ


بسم الله الرحمن الرحيم

{ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }
الصف 8 ]

{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ }
الصف 9 ]

قال تعالى :

{ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ }
أي يحاولون أن يردوا الحق بالباطل ومثلهم في ذلك
كمثل من يريد أن يطفئ شعاع الشمس بفيه وكما أن هذا مستحيل
كذاك ذلك مستحيل ولهذا قال الله تعالى

{ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }
ثم قال تعالى :

{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ }
فالهدى هو ما جاء به من الإخبارات الصادقة والإيمان الصحيح والعلم النافع
ودين الحق هو الأعمال الصالحة الصحيحة النافعة في الدنيا والآخرة

{ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ }
أي على سائر الأديان كما ثبت في الصحيح
عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم أنه قال :

( إن الله زوى لي الأرض مشارقها ومغاربها
وسيبلغ ملك أمتي ما زوى لي منها )

 

{ They intend to put out the Light of Allâh
( i.e. the Religion of Islâm, this Qur’ân, and the
Prophet Muhammad ) with their mouths.
But Allâh will bring His Light to perfection
even though the disbelievers hate ( it ) }
[ As-Saff 61:8 ]

{  He it is Who has sent His Messenger ( Muhammad )
with guidance and the religion of truth ( Islâmic Monotheism )
to make it victorious over all (other) religions even
though the Mushrikûn (polytheists, pagans,
idolaters, and disbelievers in the Oneness of Allâh and
in His Messenger Muhammad ) hate (it) }
[ As-Saff 61:9 ]

‏‏
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ :
عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ رَجُلٍ قَالَ :

( قُلْتُ لِعَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ
قَالَ نَعَمْ لَمَّا بَلَغَنِي خُرُوجُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَكَرِهْتُ خُرُوجَهُ كَرَاهَةً شَدِيدَةً خَرَجْتُ حَتَّى وَقَعْتُ نَاحِيَةَ الرُّومِ
وَقَالَ يَعْنِي يَزِيدَ بِبَغْدَادَ حَتَّى قَدِمْتُ عَلَى قَيْصَرَ قَالَ فَكَرِهْتُ مَكَانِي ذَلِكَ أَشَدَّ
مِنْ كَرَاهِيَتِي لِخُرُوجِهِ
قَالَ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَوْلَا أَتَيْتُ هَذَا الرَّجُلَ فَإِنْ كَانَ كَاذِبًا لَمْ يَضُرَّنِي
وَإِنْ كَانَ صَادِقًا عَلِمْتُ
قَالَ فَقَدِمْتُ فَأَتَيْتُهُ فَلَمَّا قَدِمْتُ قَالَ النَّاسُ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ
قَالَ فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ لِي يَا عَدِيُّ بْنَ حَاتِمٍ أَسْلِمْ تَسْلَمْ ثَلَاثًا قَالَ قُلْتُ إِنِّي عَلَى دِينٍ 
 قَالَ أَنَا أَعْلَمُ بِدِينِكَ مِنْكَ فَقُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ بِدِينِي مِنِّي
قَالَ نَعَمْ أَلَسْتَ مِنْ الرَّكُوسِيَّةِ وَأَنْتَ تَأْكُلُ مِرْبَاعَ قَوْمِكَ
 قُلْتُ بَلَى
قَالَ فَإِنَّ هَذَا لَا يَحِلُّ لَكَ فِي دِينِكَ
قَالَ فَلَمْ يَعْدُ أَنْ قَالَهَا فَتَوَاضَعْتُ لَهَا
فَقَالَ أَمَا إِنِّي أَعْلَمُ مَا الَّذِي يَمْنَعُكَ مِنْ الْإِسْلَامِ تَقُولُ إِنَّمَا اتَّبَعَهُ ضَعَفَةُ النَّاسِ
وَمَنْ لَا قُوَّةَ لَهُ وَقَدْ رَمَتْهُمْ الْعَرَبُ أَتَعْرِفُ الْحِيرَةَ
قُلْتُ لَمْ أَرَهَا وَقَدْ سَمِعْتُ بِهَا
قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُتِمَّنَّ اللَّهُ هَذَا الْأَمْرَ حَتَّى تَخْرُجَ الظَّعِينَةُ
مِنْ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْبَيْتِ فِي غَيْرِ جِوَارِ أَحَدٍ وَلَيَفْتَحَنَّ
كُنُوزَ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ
قَالَ قُلْتُ كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ
 قَالَ نَعَمْ كِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ وَلَيُبْذَلَنَّ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ
 قَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ فَهَذِهِ الظَّعِينَةُ تَخْرُجُ مِنْ الْحِيرَةِ فَتَطُوفُ بِالْبَيْتِ
فِي غَيْرِ جِوَارٍ وَلَقَدْ كُنْتُ فِيمَنْ فَتَحَ كُنُوزَ كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ
وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَكُونَنَّ الثَّالِثَةُ
لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَهَا ‏)