Translate

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

بيان مرسى يسقطه فى "الفخ"


بيان مرسى يسقطه فى "الفخ".. أمنيون: وثيقة رسمية محرضة على الإرهاب واتهام رسمى له ولفريق الدفاع بالتحريض.. ومصطفى بكرى يطالب بالكشف عن قواه العقلية.. ومحمد العرابى: فرض حرب على الدولة وعلينا مواجهتها

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013 

بيان مرسى يسقطه "الفخ" 

اعتبر سياسيون وأمنيون بيان مرسى الذى ألقته هيئة الدفاع نقلا عنه، وثيقةً رسمية محرضة على العنف وافتعال مزيد من الإرهاب على أرض الوطن، مؤكدين أنه يتحمل ببيانه فاتورة الإرهاب، وأنه مسئول عن كل ما سيحدث من عنف فى الشارع، مطالبين السلطات بإلزام هيئة الدفاع لعملها وعدم نقل البيانات المحرضة.

من جهته، طالب الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، طالب النيابة العامة بالتحقيق مع مرسى بتهمة التحريض الرسمى على العنف وعلى الشرعية، والسعى إلى قلب نظام الحكم وتكدير السلم العام للبلاد، لافتاً إلى أنه يتحمل مسئولية أى أحداث قد تشهدها البلاد من جماعته الإرهابية، معلقاً على البيان الذى ألقاه فريق الدفاع عن مرسى نقلا عنه.

وتابع "بكرى" يجب محاسبته على هذا التحريض الموثق، ويجب وقف كل الزيارات غير القانونية إليه داخل السجن، باعتباره مجرم وإرهابى ومحرض على الإرهاب 0

وأشار الكاتب الصحفى، إلى أنه على السلطات المصرية بالكشف عن القوى العقلية لمرسى، مبرراً ذلك بأن المعزول يتجاهل الواقع ويعيش فى كابوس كبير، وأن جماعة الإخوان سيطرت على عقله إلى الدرجة التى جعلته يعرف المتغيرات الجديدة، وأن هناك شعبًا ثار على جماعته".

وأكد "بكرى"، أن الجيش لا يحكم البلاد، بل أنقذها من خطر الإرهاب والحرب الأهلية التى كان يخطط لها مرسى وجماعته، حتى يتقاتل الشعب ويتصارع، وينعدم الاستقرار بعد نشر الفتنة فى ربوع الوطن.

فيما استنكر السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس حزب المؤتمر، بيان مرسى الذى نقله هيئة الدفاع عنه، مشيراً إلى أنه يعد أكثر من تحريضياً، ويفرض ببيانه حرب على الدولة وأنه على الحكومة وعلينا مواجهتها، متوقعاً أن تكون الفترة القادمة مليئة بالعنف.

وأوضح "العرابى" مرسى أكد أنه لا يصلح أن يكون رئيساً، وعليه أن يعيد حساباته ويدرك أن الشعب المصرى كله، أجمع على رفض حكمه ، لافتاً إلى أن بيانه يضع خطة للفترة القادمة ستكون مليئة بعدم الاستقرار ومواجهة الدولة.

وطالب رئيس حزب المؤتمر، أن تواجه الحكومة ذلك الشكل التى تتبناه الجماعة وستستمر فيه بعد خطاب مرسى التحريضى، مؤكداً أن أنصاره سيستمرون فى التظاهر والاحتجاج بعنف.

وعلى الصعيد الأمنى، أكد اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن بيان مرسى يعتبر وثيقة رسمية تحمل تهمة التحريض الرسمى على العنف، وإراقة الدماء ومزيد من الإرهاب، ويتحمل بها فاتورة الإرهاب الدموى كله فى الفترة القادمة بما فيها أعمال سيناء، معلقاً على قول مرسى "دماؤكم ترسم طريق الوطن".

وأوضح "نور الدين" أن "البيان يعد شفرة موجهه للتنظيم الدولى للإخوان المسلمين لإراقة مزيد من الدماء للمتاجرة بها أمام دول العالم، التى لا تتفهم إرادة المصريين"، لافتاً إلى أن البيان يحمل بين سطوره صفة الغباء، على حد قوله.

وقال اللواء حسام لاشين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، "بيان مرسى يعد تحريضًا رسميًا على العنف والإرهاب فى الشارع المصرى، ويعد إدانة له واتهام جديد تضاف إلى الاتهامات الموجهة إليه، فضلا عن أنه اتهام لفريق الدفاع، الذى ينبغى أن يكون عملها هو الدفاع عن المتهم فقط، وليس نقل بيانات محرضة عنهم".

وعلق "لاشين" على قول مرسى "دماء الشهداء ترسم طريق الوطن"، "الإخوان هم من قتلوا شهداء مصر أمام الاتحادية، حينما أعطوا لأنفسهم صفة ضباط الشرطة، وقاموا بسفك دماء أبرياء هناك".


وتابع مساعد وزير الداخلية الأسبق، "مرسى يشارك قيادات الإخوان فى بيانه بمزيد من العنف وزعزعة الاستقرار وقتل المزيد من الأبرياء، ومن الأولى أن يقدم كل القيادات المحرضة للعنف والتخريب للمحاكمات العادلة والرادعة".
القرود أُمم أمثالنا

 يقول تبارك وتعالى:

 }وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ {

وفي هذه المقالة نتأمل بعض الدراسات العلمية
حول القرود وما يقوله الباحثون اليوم. ........

لا نريد أن نخوض في نظريات عقيمة مثل نظرية التطور التي تقول:
إن الإنسان أصله قرد! وغير ذلك مما يردده الملحدون، ولكن سوف
نتأمل الأبحاث العلمية الصحيحة حول هذه المخلوقات، ونثبت أن هناك
اختلافات جذرية بينها وبين البشر، مع العلم أن القرود تشبه البشر
في كثير من النواحي، بل هي أمم أمثالنا. وهذا ما نجد له صدى
في قوله تعالى:

 }وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ
إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ
ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ {
[الأنعام: 38].

هناك هدف آخر أيضاً من هذه المقالة وهو أن ندرك كيف كرَّم الله
الإنسان على هذه المخلوقات بالعلم والنعم التي لا تُحصى،
يقول تعالى:

 }وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا {
[الإسراء: 70].

فعندما ندرك نعمة الله علينا، وكيف ميَّزنا على هذه المخلوقات،
فلابد أن نشكر الله عز وجل
يقول تعالى:

 }وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَاتُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ {
[النحل: 18].

والآن إلى هذه الحقائق العلمية حول مخلوقات تسبح الله، وهي القردة،
وقد يستغرب البعض من هذه المقالة، فطالما كان القرد مثالاً للاشمئزاز
والتحقير والتصغير، بل إن الله عندما غضب على بني إسرائيل
جعل منهم القردة والخنازير، لنتأمل هذه الآيات:

1- يقول تعالى:

 }وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ {
[البقرة: 65].

2- ويقول أيضاً:

 }قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ  عَلَيْهِ
وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ
أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ {
[المائدة: 60].

3- ويقول أيضاً:

 }فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ {
[الأعراف: 166].

وهذا لا ينتقص من شأن هذه المخلوقات، فهناك الفئران والصراصير
والضفادع وغيرها، وكلها مخلوقات تسبح الله تعالى
الذي يسبح بحمده كل شيء:

  }وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ
وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا {
[الإسراء: 44].

وعندما مسخ الله طائفة من اليهود فحوَّلهم إلى قردة، فقد اختار لهم
أفضل وأذكى الحيوانات (وهي القردة)، والتي تشبه البشر بدرجة كبيرة،
فتأملوا معي رحمة الله بعباده، حتى عندما يعذبهم يكون رحيماً بهم!
أما الخنازير فهي أيضاً تشبه البشر في كثير من النواحي، ولا تزال
الأبحاث جارية على هذه المخلوقات، ومع أن الإسلام حرَّم لحم الخنزير،
إلا أن هذا المخلوق هو جزء من خلق الله الذي أتقن كل شيء،
يقول تعالى:

  }صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {
[النمل: 88]

ولذلك لا مانع من نتأمل هذه المخلوقات وندرك عظمة الخالق تبارك
وتعالى. وسوف نخصص هذه المقالة للقرود أما الخنازير فسوف
نتناولها في مقالة أخرى إن شاء الله تعالى.

الحياة الاجتماعية للغوريلا تشبه حياة البشر
تعيش الغوريلا الغربية في سلام في جماعات تشبه الحياة الاجتماعية
للبشر، كما أظهرت إحدى الدراسات العلمية. فقد حظيت الغوريلا الجبلية
وحدها، وهي الغوريلا التي تتسم بسلوكها العدواني وضربها على
صدورها بقبضتها والاقتتال، بالكثير من الدراسات العلمية التي ترصد
سلوكها. ولكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن الغوريلا الغربية، وهي
فصيلة أخرى من الغوريلا غير الفصيلة الجبلية، تتعامل بشكل هادئ
مع القردة الأخرى. وتشير الدراسة الجديدة إلى أن الغوريلا تشترك
مع الشمبانزي والإنسان في بعض الصفات السلوكية.

قام الباحثون الأمريكيون والألمان بجمع عينات من فراء وبراز الغوريلا
من أعشاشها التي تستخدمها في مختلف الجماعات، وذلك من أجل تحليل
الحمض النووي لها. وكشفت الفحوص أن جماعات الغوريلا التي تعيش
في مناطق متجاورة، يقودها ذكور بينها روابط وراثية. وعندما يلتقي ذكر
ناضج، والذي يكون لون الفراء على ظهره فضياً، بمجموعة يقودها أخوه
أو أحد أقاربه، تكون هذه اللقاءات دائما سلميَّة لا عنف فيها.

وتقول الدكتورة بريندا برادلي،
من معهد ماكس بلانك للأنثروبيولوجيا
التطورية في ليبزيج بألمانيا:
"غالبا عندما تلتقي جماعات الغوريلا الجبلية مع جماعات غوريلا أخرى
في الغابات، تكون تصرفات الذكور مع ذكور الجماعات الأخرى عنيفة
للغاية، بما في ذلك قيام الذكور بضرب صدورهم بقبضات أيديهم،
وربما يضربون بعضهم. لقد لاحظ العلماء أنه عندما تلتقي جماعات
الغوريلا الغربية، تكون تصرفاتها مع بعضها البعض مسالمة للغاية،
وكان ذلك يحيّر العلماء، لأنهم اعتادوا مشاهدة الغوريلا
دائما في مواقف العنف الشديد".
يعتقد العلماء أن سلوك الغوريلا المسالم في حالة الغوريلا الغربية، يشير
إلى وجود روابط عائلية بين ذكور الجماعات. فعندما يغادر ذكر الغوريلا
الجماعة التي ولد فيها، ويبدأ في تكوين أسرته الخاصة، يظل في نفس
المنطقة التي ولد بها، ويظل محتفظاً بعلاقات مع جماعته الأصلية التي
يقودها في الغالب أبوه أو أخوه. ولوحظ نفس السلوك في الشمبانزي،
وهي القردة العليا الأقرب للإنسان وراثياً، مما يشير إلى أن المجتمعات
البشرية الأولى تكونت بنفس الطريقة. الغوريلا هي الأكبر حجماً بين
القردة العليا، وهي كذلك من بين أكثر الكائنات تعرضاً لخطر الانقراض.
وقد حظيت الغوريلا الجبلية بما يكفي من الدراسات منذ الخمسينات،
وهي فصيلة بقي منها 700 فرد فقط. أما الغوريلا الغربية،
فهي أكثر شيوعا، ويبلغ تعدادها 94 ألف فرد تقريباً.

القردة تميَّز بين العدل والظلم!!
تستطيع القردة التمييز بين العدل والظلم حيث تبدي اعتراضها عندما يتم
إعطاء قرود أخرى مكافأة أكبر على أداء نفس العمل أو نفس الحركة.
فقد أكد الباحثون الأمريكيون في بحث نشر في مجلة الطبيعة، أن القرود
المقلنسة تبادل الهدايا المختلفة بالطعام. فتشعر القردة عادة بالرضا عندما
تستبدل "النقود" بالخيار. لكن إذا رأت القردة أن قرداً آخر حصل على
كميات أكبر من الطعام فإنها تبدي بعض مظاهر الاعتراض. فيرفض
بعضها القيام بأي حركات فيما يأخذ البعض الآخر الطعام لكنه يمتنع
عن تناوله. وخلص العلماء من هذه الملاحظة إلى أن الإحساس الإنساني
بالعدل والظلم هو إحساس فطري متوارث وليس ناجماً
عن تفاعلات اجتماعية.

وتقول الباحثة سارة بروسنان
"اخترت القردة المقلنسة لأنها متعاونة جدا كما أنها تعيش وسط بيئة
مليئة بالتسامح فيما بينها، أجرينا تجربة بسيطة للغاية لمعرفة ما إذا
كانت القردة ستردّ على التفرقة في المكافآت والمجهود."

يذكر أن القردة المقلنسة تحب تناول الخيار، إلا أنها تعشق العنب. وعلى
هذا الأساس، تم تقسيم القردة إلى أزواج بحيث يتم التفريق في المعاملة
بين زوجي كل مجموعة عند أدائها نفس المهمة أو الحركات.

وأوضح الباحثون أن رد فعل القردة كان مثيراً للغاية. وقالت سارة تعقيبا
على ذلك "كنا ننتظر رد فعل موضوعي، حصلنا عليه بالفعل. فقد رفضت
القردة أداء أي مهمة أو حركة كانت تكلّف بها، ففي بعض الأحيان كانت
تقوم بالمهمة لكنها ترفض المكافأة، وهو ما يعد سلوكا غير معتاد،
وفي بعض الأوقات كانت تتجاهل المكافأة، وفي أحيان أخرى كانت تلتقطها
ثم تلقيها بعيدا." ولم يندهش الباحثون من إحساس القردة بالعدل والظلم،
لكن ما أثار انتباههم هو رفض القردة للمكافآت التي تحبها.


تقول سارة
"لم تبد القردة أي رد فعل تجاه شركائها من القردة التي كانت تتلقى
معاملة أفضل فلم تحاول القيام بأي تصرف تبدي من خلاله عتابها
لشركائها. ونقوم حاليا بإجراء دراسة مماثلة على الشمبانزي الذي
يعد من رتبة القردة العليا لمعرفة إلى أي مدى تطورت غريزة الاحساس
بالعدل. أعتقد أن بعض الحيوانات الأخرى التي تعيش في بيئات تتميز
بالتعاون والتسامح ستبدي نفس السلوك"، وتعقيبا على تلك الدراسة،
أفاد خبراء متخصصون في هذا المجال بأن فكرة ارتقاء الإحساس بالعدل
منذ زمن بعيد مثير بحق. والسؤال الآن هل غريزة الإحساس بالعدل
سبق ظهور الإنسان على سطح الأرض.

ونقول إن الله تعالى وضع في داخلنا الإحساس بالعدل والظلم، وكذلك
وضعه في بقية المخلوقات، وذلك لنلمس معنى العدل، ونستشعر اسما
ً من أسماء الله الحسنى ألا وهو (العدل) تبارك وتعالى، ومن عظمة
الخالق تبارك وتعالى أنه أودع هذا الإحساس في مخلوقاته، وسوف
يحاسبهم يوم القيامة، وفي ذلك ردّ على الملحدين الذين ينكرون
البعث وينكرون الحساب!

ونقول للمشككين:

من أين جاء إحساس الإنسان والحيوان بالعدل أو الظلم؟

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

الحائزون على جائزة نوبل في الأدب على مر التاريخ