Translate

الجمعة، 4 يناير 2013

عسر الهضم



 



 حرقة المعدة




حرقة الفؤاد و عسر الهضم مصطلحان شائعان ولكنهما غير محددين تماما ويستخدمان لوصف حالة الم محرق ومتكرر في الجزء العلوي من البطن أو الجزء السفلي من الصدر .
يكون الألم مصحوبا غالباً بطعم مر في الفم , والإحساس بالانتفاخ. يستخدم لفظ عسر الهضم (أو سوء الهضم) أحيانا لوصف الم مشابه يحدث بعد تناول الطعام.
تصيب حرقة الفؤاد وعسر الهضم 20% إلى 30% من الأمريكيين وهما أكثر شيوعاً مع التقدم في السن رغم أنه يمكن أن يصيب الناس في جميع الأعمار.
قد تحدث أعراضه بسبب حالات كثيرة مختلفة وتشمل مرض الدفق العكسي المعدي المريئي, والالتهاب المعدي , والقرحة الببسينية, وحصى المرارة, الذبحة الصدرية, وهي ألم يشعر المريض به في الصدر بسبب نقص الأكسجين الوارد إلى القلب, يمكن أيضا أن تسبب ألما في الجزء العلوي من البطن خاصة إذا كان الجزء السفلي من القلب هو الذي يعاني نقص الأكسجين.

خيارات العلاج :

يمكنك غالبا أن تعالج حرقة الفؤاد أو عسر الهضم دون الذهاب إلى الطبيب, إذ توجد أدوية مضادة للحموضة وحاصرات أو معوقات للهستامين, وهي متوفرة بدون تذكرة طبية, وفائدتها التقليل من كمية الحمض المعدي وقد تؤدي إلى التخلص من الأعراض . من الضروري تجنب شرب الخمور والإقلاع عن التدخين.
وقد أفاد بعض الأشخاص أنهم شفوا بتناول علاجات الطب البديل المختلفة. فإذا لم تتحسن حالة عسر الهضم التي تعانيها رغم إتباعك هذه العلاجات أو إذا كانت تعاودك الحالة على الفور بمجرد إيقافك للعلاج أو إذا كنت تفقد شهيتك وتفقد وزنك, أو إذا كنت تعاني أعراضا أخرى تقلقك, فاذهب إلى الطبيب .

حرقة الفؤاد : نصيحة د. فام دام / كلية طب هارفارد

يأتي إلى أخصائيي الجهاز الهضمي أعداد كبيرة من المرضى يسألونهم العون لعلاجهم من متاعب حرقة الفؤاد، ولكن هناك أناساً كثيرين آخرين يعانون تلك المتاعب ولا يفعلون شيئاً لعلاجها، بل يقولون :”إنها حرقة الفؤاد ولا تحتاج لشيء نفعله!”.
مع ذلك فإن التلف الناتج عن دفق الحامض المعدي يمكن أن تؤدي إلى تكون ندب (أي نسيج متليف) في المريء (مما يسبب صعوبة في البلع) أو إلى حالة تسمى مريء باريت وهي حالة سابقة على السرطان .
لذا فمن المهم أن يقوم الأفراد بإبلاغ أطبائهم بما يعانونه من أعراض حرقة الفؤاد وإن كانت بسيطة . غالباً ما لا تكون ثمة حاجة لاختبارات ، وقد يكون العلاج سهلاً وغير مكلف مثل الاستخدام المنتظم لدواء لا يحتاج صرفه تذكرة طبية، ولكن عليك أن تخبر طبيبك بحالتك هذه على أي حال.

الطب البديل : حرقة الفؤاد :

جرب أحد العلاجات البديلة التالية لمساعدتك على تخفيف حرقة الفؤاد :
جذر الزنجبيل : يؤخذ على شكل كبسولات بعد الأكل ( قد يساعد على امتصاص الحمض(
خلاصة العرقسوس : تؤخذ على شكل أقراص أو مسحوق قبل الوجبات و قبل النوم ( قد يساعد على الحد من إنتاج الحمض ، ولكن استخدامه لمدة أسبوع أو أسبوعين ، لأن بعض أنواع العرقسوس ترفع ضغط الدم   ( 
 - 
الاعشاب المرة : مثل جذر الجنطيانا و الأفسنتين و الحوذان المر (الجولدنسيل) على شكل كبسولات أو خلاصة سائلة قبل الوجبات
 - 
معلقة شاي من صودا الخبيز على كوب ماء
 - 
الأعشاب العطرية : مثل النعناع البري (حشيشة الهر) و الشمر (يصنع منه شاي )
 - 
البابونج (الكاموميل) مع جذر الخطمي
 - 
الوخز بالإبر الصينية
 - 
تقنيات تخفيف التوتر مثل التفاعل الاسترخائي، التغذية الحيوية المرتدة، العلاج بالتنويم المغناطيسي ، وبعض حركات اليوجا .

عسر الهضم : نصيحة د. ويلكر / كلية طب هارفارد

س: إني أعاني من عسر الهضم ، تذهب تارة وتعود تارة أخرى . الحالة ليست سيئة ولكنها تزعجني . فهل ثمة ما أفعله لأمنع هذه الحالة ؟
ج: نعم ، ثمة خطوات بسيطة معدودة يمكنك إتباعها لمنع عسر الهضم.
 - لا تأكل كثيراً من الطعام في وجبة واحدة.
 - 
تجنب المهيجات مثل الكحول و السجائر و العقاقير التي تشكل الأسبرين و الإيبوبروفين و النابروكسين.
 - 
الإقلال مما تتناوله من أطعمة حمضية مثل عصائر الفاكهة و الطماطم و الأطعمة الدسمة و الكافيين.
 - 
عليك بتناول الطعام بتؤدة ، و استرخ بعد الأكل ، ولكن لا ترقد بعد أن تأكل مباشرة (بل انتظر لساعتين أو ثلاث) ، و لا تمارس الرياضة كذلك بعد أن تأكل مباشرة (إذا أن النشاط الرياضي يسحب الدم بعيداً عن المعدة و يعطل الهضم) . فإذا ساءت حالة عسر الهضم أو شعرت بألم فاذهب على الطبيب.


عسر الهضــم

أسبابهوعلاجه الغذائي
يستعمل عامة الناس لفظ عسر الهضم Dyspepsia أو سوء الهضمالشائع الحدوث للتعبير عن الشكوى من أعراض صحية في المعدة والأمعاء نتيجة تناولالطعام كالغثيان أو حرقه في أعلى المعدة يمتد من المعدة إلى الحلقHeart burn قديصاحبه تجشؤ وخروج عصارة معدية أو الشعور بألم في أعلى البطن أو الإحساس بالانزعاجوانتفاخ في البطن وقد يستعمل عسر الهضمIndigestion أحياناً للتعبير عن عدم قدرةالجهاز الهضمي على هضم الطعام أو بطئه.
أسبابه

هناك عدة أسبابلظهور أعراضه الصحية هي:
أولاً: في غياب حدوث أي تغيير تركيبي في الجهازالهضمي يوصف هذا النوع من عسر الهضم بأنه وظيفي المنشأ.

ثانيـاًنتيجة أسباب نفسية وعصبية في المريض.

ثالـثاً: عدم تحمل المريضتناول أغذية معينة وهي تختلف من شخص إلى آخر.
رابعاً: نتيجة حدوث اضطرابعضوي في الجهاز الهضمي كالتهاب معدي مزمن أو سرطان في المعدة أو تسبب حالة عسرالهضم انعكاسياً إصابة مرضية أو اضطراب وظيفي في مناطق خارج الجهاز الهضمي مثلأمراض في الجهاز الصفراوي أو في البنكرياس أو غيرهما.

خامساً: قديكون عسر الهضم أحد الأعراض الصحية في مرض عام مثل الالتهاب الكلوي المزمنchronic nephritis أو قصور وظيفي في القلب.

تشخيصه

يوصى المريض عنداستمرار شكواه من حالة عسر الهضم فترةً طويلةً مراجعة الطبيب الإختصاصي لإجراءالفحوص السريرية لنفي إصابته بمرض عضوي و تشخيص أسبابه، وتفيد عملية التنظير الطبيللمعدة والأمعاء والتصوير الإشعاعي في وجود البار يوم في تحديد أسباب حدوث عسرالهضم، ما إذا كان نتيجة الإصابة بقروح أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.للمريض .نصائح غذائية

يستبعد المريض الأغذية التي تسبب له الإحساس بأعراض سوءالهضم والإزعاج وتختلف أنواعها من شخص لآخر، ويفيد إتباعه الإرشاداتالتالية:
أولاً: الحصول على وجبات طعام خفيفة صغيرة الحجم في أوقاتهاالنظامية وتفادي إصابته بالتُخمة.
ثانـياً: تناول الطعام ببطء ومضغه جيداًداخل الفم.
ثالثـاً: عند حدوث حالة عسر الهضم نتيجة مرض في الجهاز الصفراوييفيد فيه تناول حمية غذائية ذات محتوى أقل من الدهون تختلف نسبتها حسب درجة تحملالمريض
رابعاً: عند شكوى مرضى القرحة المعدية من أعراض سوء الهضم يفيدهمتناول أدوية تعادل حموضة المعدة أو عقاقير أخرى تقلل إفراز الحامض المعدي فتخفحدتها بالإضافة إلى إتباع النصائح الغذائية الخاصة بهذا المرض.
خامساً: خلالالمرحلة الحادة من حالة عسر الهضم يفيد الابتعاد عن تناول الأغذية التالية، ويمكنفي غياب النوبات الحادة لهذه الحالة المرضية تناول كميات قليلة منها وهي :
µ مشروب الشاي الثقيل.

µ 
إضافة التوابل بكميات كبيرة إلى أطباقالطعام.

µ 
تناول المخللات وشوربات اللحم والدجاج.

µ 
الأغذية المحمرةبالزيت والسمن .

µ 
تناول كميات كبيرة من السكر والحلوى.
µ 
الأغذيةالمسببة لإنتاج الغازات داخل الأمعاء ونفخة البطن كبذور البقول الجافة والخضراواتالغنية بالألياف الخشنة كالفجل والقرنبيط والكرنب.والكرات

µ 
الفواكه غيرالناضجة والمكسرات.
سادساً: التوقف عن التدخين وتجنب شرب المسكرات -التيحرمها الله-.

سابعــاً: يلجأ بعض الناس أثناء المرحلة الحادة لعسرالهضم إلى شرب المياه الغازية مثل بيببسي كولا، ميرندا، سفن أب لتخفيف حدتها، ويفيدتناولها في خروج غاز ثاني أكسيد الفحم الذائب جزيئاته فيها ثم يتمدد بحرارة داخلالمعدة فيؤدي إلى تولد ضغط داخلها يؤدي إلى دفع الطعام حتى قبل اكتمال هضمه عبرفتحة البواب إلى الأمعاء فيشعر المريض بعدها بخفة في معدته وأنه أفضلصحياً.إرشادات عامة
ينصح الشخص العاطفي والحساس جداً للمؤثرات المحيطةبه في المجتمع بتجنب التعرض إلى مصادر الضغوط النفسية والعصبية الشديدين لأنها قدتسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تظهر أحياناً على شكل حالة عسرالهضم. 


الإعجاز الرقمي في عدد الصلوات



الإعجاز الرقمي في عدد الصلوات
الأرقام 5 و 7 و 17

نعيش مع بعض اللطائف العددية في العدد 5 عدد الصلوات المفروضة
والعدد 17 عدد الركعات المفروضة والعدد 7
وهو العدد المحوري في القرآن....


هكذا أسرار الصلاة لا تنقضي، ففي كل عدد يتعلق بالصلاة هناك معجزة
تستحق التفكر،
 وعدد الصلوات المفروضة 5 وعدد الركعات المفروضة هو 17
وبما أن العدد سبعة هو عدد له أسرار عظيمة وهو محور الإعجاز،
 فإننا دائماً نجد تناسقات مبهرة مع هذا الرقم.
إذا وضعنا عدد الصلوات مع عدد الركعات يتشكل عدد من مضاعفات
 السبعة كما يلي:

عدد الصلوات المفروضة   عدد الركعات المفروضة

5                                 17

والعدد 175 هو 7 × 5 × 5
أي هو عدد يرتبط بالرقم سبعة وبالرقم خمسة (عدد الصلوات).
عدد الركعات المفروضة في كل وقت يرتبط مع الرقم سبعة أيضاً، لنتأمل:

الفجر  الظهر العصر المغرب العشاء

2       4     4     3       4

إن العدد 43442 من مضاعفات الرقم سبعة:

43442 = 7 × 6206

ولو بدأنا من صلاة العصر تبقى النتيجة ذاتها:

العصر المغرب العشاء الفجر  الظهر

4       3     4       2     4

والعدد من مضاعفات السبعة مرتين:

42434 = 7 × 7 × 866

وقد بدأنا الترتيب من صلاة الصبح وصلاة العصر لأن الله تعالى أكد
على أهمية الصلاة الوسطى فقيل إنها صلاة الفجر، وقيل إنها صلاة العصر،
وفي كلتا الحالتين تأتي الأرقام محكمة ومنضبطة مع الرقم سبعة !
 
القرآن يحوي 114 سورة، والعجيب أننا نجد تناسقاً سباعياً بين عدد
الركعات المفروضة وبين عدد سور القرآن، فلو قمنا بصف كلا العددين نجد:
عدد الركعات المفروضة     عدد سور القرآن

17                               114

والعدد الناتج هو 11417 من مضاعفات الرقم سبعة مرتين:

11417 = 7 × 7 × 233

كذلك وبما أن القرآن نزل في 23 سنة فإننا نجد علاقة بين عدد سور
 القرآن وعدد سنوات نزول القرآن كما يلي:

عدد سور القرآن   عدد سنوات نزول القرآن

114                      23

والعدد 23114 من مضاعفات السبعة:
23114 = 7 × 3302
كذلك نجد ارتباطاً سباعياً بين عدد الركعات المفروضة وعدد سنوات
 نزول القرآن كما يلي:

عدد الركعات المفروضة    عدد سنوات نزول القرآن

17                                23

والعدد 2317 من مضاعفات الرقم سبعة:

2317 = 7 × 331
 

هناك علاقة أكثر تعقيداً تتجلى في سور القرآن العظيم وترتبط بالعدد 17 والعدد7  
 بشكل مذهل. فأرقام السور تبدأ من 1 في سورة الفاتحة
وتنتهي بالرقم 114 وهي سورة الناس،
 وقد رأينا من قبل تناسقاً سباعياً بين أول سورة وآخر سورة كما يلي:

رقم أول سورة في القرآن      رقم آخر سورة في القرآن

1                                          114

والعدد 1141 من مضاعفات السبعة:

1141 = 7 × 163

والحقيقة أن العدد 17 له أسرار في القرآن فأول آية رقمها 17 في القرآن
هي الآية:

 { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ
وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ }
[البقرة: 17].
هذه الآية التي رقمها 17 عدد كلماتها 17 أيضاً وقد قمنا بتلوين
الكلمات  كل كلمة بلون مختلف لتسهيل عملية العد.
 
لقد تكرر الأمر الإلهي (أقِم الصلاة) خمس مرات بعدد الصلوات المفروضة،
وآخر مرة ورد هذا الأمر على لسان سيدنا لقمان عليه السلام عندما قال
 لابنه وهو يعظه:

{ يَبُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَوةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }
 [ لقمان: 17].
 لاحظ عزيزي القارئ أن رقم الآية هو 17 وعدد كلماتها هو 17 أيضاً !!!
والعجيب أن عدد حروف هذه الآية كما كُتبت في القرآن هو 17 × 4 حرفاً!
هذه الآية تتألف من 17 حرفاً عدا المكرر!
الغريب أخي القارئ أن مجموع عدد كلمات هذه الآية مع عدد حروفها هو:
17 + 68 = 85
وهذا العدد يساوي بالضبط عدد الصلوات المفروضة في عدد
الركعات المفروضة:
85 = 5 × 17

ونتذكر أخي القارئ أن هذه الآية موجودة في سورة لقمان
وهذه السورة هي السورة رقم 17 في السور التي تبدأ بحروف مقطعة (الم).
ولا ننسى أننا نبدأ بعد البسملة بقوله تعالى (الحمد لله رب العالمين)
وهذه الآية تتألف من 17 حرفاً، وأخيراً لا نملك إلا أن نقول سبحان الله!

أمير المرابطين يوسف بن تاشفين


أمير المرابطين يوسف بن تاشفين





1 محرم 500 هـ

مفكرة الاسلام: واحد من أعظم أمراء الإسلام، وأحد كبار الفاتحين والمجاهدين في سبيل الله، منقذ الأندلس وقاهر الإسبان، ومدخل الإسلام في قلب القارة الإفريقية السوداء، الأمير العظيم والبطل الكبير والقائد المحنك القدير يوسف بن تاشفين اللمتوني مؤسس دولة المرابطين.
المرابطون في الأصل مجموعة من القبائل البربرية التي كانت تقطن في جنوب الجزائر إلى داخل الصحراء الكبرى بعيدًا عن الحياة الناعمة مستأنسة بالانفراد عن العمران، ولكن الجهل والخرافة كانت ضاربة في حياة هذه القبائل حتى نزل عليهم فقيه اسمه «عبد الله بن ياسين» استطاع أن يغير نمط حياتهم ويعيدهم للإسلام الحق، وأن يبذر في قلوبهم حب الجهاد في سبيل الله، وقد اعتزل هو ومجموعة من تلاميذه في رباط قد بناه في جزيرة بنهر النيجر في شبه معسكر مغلق للاستعداد للمهمة العظيمة ألا وهي إعادة قبائل البربر التي ارتدت عن الإسلام إلى الدين الحق ولذلك أطلق عليهم اسم «المرابطين».
ظل المرابطون مجرد حركة جهادية تناوب على قيادتها عبد الله بن ياسين كقيادة روحية ويحيى بن عمر كقيادة حركية، ثم تولى القيادة أبو بكر بن عمر، ثم تولى القيادة البطل العظيم يوسف بن تاشفين والذي تحولت الحركة المرابطية على يديه إلى دولة عظيمة مترامية الأطراف تحكم معظم بلاد المغرب العربي وأجزاء كبيرة من غرب إفريقيا.
وُلد يوسف بن تاشفين اللمتوني سنة 400هـ واشترك مع الحركة المرابطية منذ نشأتها وتخرَّج في رباط عبدالله بن ياسين وتولى قيادة عدة عمليات حربية ضد القبائل الوثنية، وقد أصبح القائد العام للمرابطين سنة 453هـ، فوسَّع دائرة الجهاد ضد القبائل البربرية الوثنية وظل في قتال مستمر لمدة عشرين سنة متصلة من أجل توحيد بلاد المغرب والقضاء على الخرافات والشركيات والبدع حتى أقام دولة عظيمة ضخمة وذلك سنة 474هـ.
كان يوسف بن تاشفين على الرغم من سعة الدولة التي يحكمها آية في الزهد والتقشف والورع، خشن الثياب، ولا يأكل سوى الشعير ولحوم الإبل وألبانها، وكان بطلاً شجاعًا حازمًا مهيبًا، دائم التفقد لبلاده وثغوره وأحوال رعيته، مجاهدًا لا يفتر عن متابعة الجهاد في سبيل الله، ميمون النقيبة، مظفرًا في معظم وقائعه، جوادًا كريمًا عادلاً رفيقًا، ينأى عن إرهاق رعيته بالمغارم والضرائب، لا يفرض عليهم إلا ما يجيزه الشرع، مقيمًا لأحكام الشريعة في أنحاء دولته التي استحالت على يديه لأعظم إمبراطورية إسلامية في الغرب الإسلامي من تونس إلى المحيط ومن البحر المتوسط لنهر النيجر، وكان بعض قادة المرابطين يريدون منه اتخاذ سمة الخلافة ولكنه رفض ذلك بشدة واكتفى بلقب أمير المسلمين وناصر الدين، ودخل تحت لواء الخلافة العباسية في عهد الخليفة العباسي «المستظهر بالله».
أما عن أعظم أعمال يوسف بن تاشفين غير توحيد المغرب وإقامة دولة المرابطين فهو قيادته للمسلمين في المغرب والأندلس لأعظم معارك الإسلام في أواخر القرن الخامس الهجري وهي معركة الزلاقة سنة 479هـ والنصر الرائع الذي حققه على الإسبان في هذه المعركة، والذي أجَّل سقوط الأندلس عدة قرون، ومن أعماله العظيمة أيضًا في الأندلس إسقاطه لدولة ملوك الطوائف الهزيلة الذليلة الخانعة والتي كانت لسبب كل البلايا التي تعرض أهل الأندلس وذلك سنة 483هـ.
وقد توفي أمير المرابطين في 1 محرم 500هـ، والجدير بالذكر أن صلاح الدين يوسف هو الذي أنقذ الشرق وناصر الدين يوسف هو الذي أنقذ الغرب، ولكن يوسف الشرق فاقت شهرته وسيرته يوسف الغرب، وكلاهما من أعظم أبطال الإسلام.


لقد كتب الله لهذه الشريعة أن تنتصر على يد اثنين يجمع بينهما اسم يوسف؛ يوسف المشرق صلاح الدين يوسف بن أيوب، ويوسف المغرب يوسف بن تاشفين، الأول أعاد القدس إلى ديار الإسلام، والثاني أنقذ الأندلس وأقام شرع الله فيها وفي بلاد المغرب العربي قاطبة.

مولد يوسف بن تاشفين ونشأته:

هو أبو يعقوب يوسف بن تاشفين بن إبراهيم اللمتوني الصنهاجي (400- 500هـ/ 1009- 1106م)، وكانت قبيلته قد سيطرت بسيادتها وقيادتها على صنهاجة، واحتفظت بالرئاسة منذ أن جعلها الإمام عبد الله بن ياسين فيها بعد وفاة الأمير يحيى بن إبراهيم الجُدالي، فنما عزيزًا كريمًا في قومه.
تلقَّى يوسف تعاليمه الأولى في قلب الصحراء من أفواه المُحَدِّثِين والفقهاء، ونما وترعرع وتربَّى على تعاليم الإمام الفقيه ابن ياسين، ونبغ في فنون رجال الحرب، وفي السياسة الشرعية التي تتلمذ على الفقهاء فيها، وقام بها خير قيام.

مراحل حياة يوسف بن تاشفين:

بدأ نجم أسد المرابطين يوسف بن تاشفين في الظهور في معركة الواحات (448هـ/ 1056م) التي كان فيها قائدًا لمقدمة جيش المرابطين المهاجم، وبعد فتح مدينة سجلماسة عيَّنه الأمير أبو بكر بن عمرو اللمتوني واليًا عليها، فأظهر مهارة إدارية في تنظيمها، ثم غزا بلاد جَزولة وفتح ماسة ثم سار إلى تارودانت قاعدة بلاد السوس وفتحها, وكان بها طائفة من الشيعة البجليين (نسبة إلى مؤسسها علي بن عبد الله البجلي)، وقتل المرابطون أولئك الشيعة, وتحوَّل مَن بقي منهم على قيد الحياة إلى السنة.
ثم جاء دور أغمات، كانت مدينة مزدهرة حضاريًّا، إذ كانت أحد مراكز النصرانية القديمة, ومقرًّا للبربر المتهودين، كان يحكمها الأمير لقوط بن يوسف بن علي المغراوي، وتلقَّى يوسفُ التعليمات من الأمير أبى بكر بالزحف نحوها, ومهاجمتها, ودكِّها، ودخل المرابطون المدينة (449هـ/ 1057م).
وسار المرابطون وفي جملتهم يوسف نحو دولة برغواطة "الدولة الكافرة الملحدة" ونشبت المعارك بين الفريقين، وأصيب خلالها الإمام ابن ياسين بجراح بالغة توفي على أثرها؛ فكان استشهاد الإمام الفقيه عبد الله بن ياسين البداية الأولى في دفع يوسف إلى رئاسة الدولة الناشئة.
وعندما دخل أبو بكر بن عمر بجيوشه إلى الصحراء, وأناب ابن عمه يوسف على المغرب, ظهرت خلالها مواهب يوسف العسكرية والإدارية والتنظيمية والحركية والدعوية، وسلم النَّاسُ بزعامته, وبدأ في تأسيس دولته بالحزم والعلم والجد والمثابرة والبذل والعطاء.
وعندما رجع أبو بكر من الصحراء جمع أشياخ المرابطين من لمتونة وأعيان الدولة، والكُتَّاب والشهود، وأشهدهم على نفسه بالتخلي ليوسف عن الإمارة، وعلَّل الأمير أبو بكر هذا التنازل لابن عمه يوسف لدينه وفضله وشجاعته وحزمه ونجدته وعدله وورعه وسداد رأيه ويمن نقيبته، وأوصاه الوصية التالية قائلاً:
"يا يوسف، إنِّي قد ولَّيتُك هذا الأمر وإنِّي مسئول عنه؛ فاتقِ الله في المسلمين, وأعتقني وأعتق نفسك من النار، ولا تُضيِّع من أمر رعيتك شيئًا؛ فإنَّك مسئول عنهم، والله تعالى يصلحك ويمدك ويوفقك للعمل الصالح والعدل في رعيتك"[1].

إمارة يوسف بن تاشفين للمرابطين:

وبعد أن صار يوسف قائدًا وأميرًا للمرابطين، قام نحو المغرب الشمالي؛ لينتزعه من أيدي الزناتيين, واستخدم من أجل تحقيق هذا الهدف المنشود إرسال الجيوش للقضاء على جيوش المخالفين مستفيدًا من الخلافات السياسية بين قادة المدن، فحالف بعضها من أجل قتال الباقي، واستطاع أن يَدخُل مدينة فاس صلحًا عام 455هـ، ثم تمرَّد أهلها عليه إلا أنه استطاع إخماد جميع الثورات التي قامت ضد المرابطين بجهاده وكفاحه المستمرِّ، حتى تمَّ له فتح جميع البلاد من الريف إلى طنجة عام (460هـ/ 1067م).
وأعاد فتح فاس عنوة بحصار ضربه عليها بجيش قوامه مائة ألف جندي عام (462هـ/ 1069م), فقضى على شوكة مغراوة وبني يقرن وسائر زناتة، ونظَّم المساجد والفنادق وأصلح الأسواق، وخرج من فاس عام 463هـ إلى بلاد ملوية وفتحها، واستولى على حصون وطاط من بلاد طنجة.

توحيد يوسف بن تاشفين المغرب العربي:

وبعد أن رجع من تلك الجولَة التفقدية الإصلاحية سار بجيوشه عام (465هـ/ 1072م) لغزو الدمنة من بلاد طنجة وفتح جبل علودان، وفي عام (467هـ/ 1074م) استولى على جبل غياثة وبني مكود وبني رهينة من أحواز تازا, وجعلها حدًّا فاصلاً بينه وبين زناتة الهاربة إلى الشـرق، وأبعد عن المغرب كلَّ مَن ظنَّ فيه أنه من أهل العصيان، فأصبح خالصًا له مرتاحًا إلى طاعته مطمئنًا إلى خلوده إلى السكينة والهدوء غير تواق للثورة عليه.
وأصبحت منطقة "تازا" ثغرًا منيعًا بينه وبين زناتة؛ ولذلك اعتبر المُؤَرِّخُون عام 467هـ/ 1074م فاصلاً في تاريخ الدولة المرابطية؛ إذ بسط يوسف نفوذه على سائر المغرب الأقصى الشَّمَالي باستثناء طنجة وسبتة.
وسيَّر يوسف بن تاشفين إلى طنجة جيشًا من اثني عشر ألف فارس مرابطي وعشـرين ألفًا من سائر القبائل, وأسند قيادته إلى صالح بن عمران عام 470هـ، وعندما اقتربت جيوش المرابطين من طنجة برز إليهم الحاجب بن سكوت على رأس جيش وهو شيخ يناهز التسعين، وانتصـر المرابطون وفتحوا طنجة، وقُتل في تلك المعارك الحاجب بن سكوت.
وبعد فتح طنجة استأنف الأمير يوسف توسُّعَه نحو الشـرق لمطاردة زناتة التي لجأت إلى تلمسان، وكان هدفه القضاء على أي مقاومة تُهَدِّد دولة المرابطين في المستقبل، وبدأت عمليات الهجوم الوقائي التي استطاعت أن تحقق أهدافها، وتهزم جيش تلمسان المعادي وتأسر قائده معلى بن يعلى المغراوي الذي قُتل على الفور، ورجعت كتائب المرابطين إلى مراكش, ثم عاد يوسف نحو الريف، وغزا تلك الأراضي وضم مدينة تكرور.
ثم رجع بجيوشه نحو وهران وتنس وجبال وانشريش ووادي الشلف حتى دخل مدينة الجزائر, وتوقف عند حدود مملكة بجاية التي حكمها بنو حمَّاد -فرع من صنهاجة- وبَنَى يوسف في مدينة الجزائر جامعًا لا يزال إلى اليوم ويُعرف بالجامع الكبير.
وعاد إلى مراكش عام 475هـ/ 1081م، وبذلك توحَّد المغرب الأقصى بعد جهاد استمرَّ ثلاثين عامًا، وأصبحت دولة المرابطين في مرحلة التَّمكين الفعلية. وفي عام 476هـ/ 1083م وجَّه الأمير يوسف ابنه المُعزَّ في جيش إلى سبتة لفتحها؛ إذ كانت المدينة الوحيدة التي لم تخضع له, كان يحكُمُها بعد وفاة الحاجب بن سكوت ابنه ضياء الدولة يحيى، فحاصرها المعزُّ برًّا وبحرًا, ودارت معركة بحرية طاحنة، وفي نهاية المطاف استطاع المرابطون أن يفتحوا سبتة، وقُتِل ضياء الدولة بعد أن أُلقي القبض عليه، وكان ذلك عام 477هـ/ 1084م.

الأندلس وملوك الطوائف:

بعد هذه الجولة الجهادية الموفَّقَة تم توحيد المغرب الأقصى بجميع نواحيه بعد عمل جادٍّ مستمرٍّ، وأصبحت الدولة المرابطية قُوَّة لا يُستهان بها تُشكل خطرًا على النصارى في الأندلس، وملجأ وحصنًا للمسلمين في الأندلس، حيث إن النصارى استفحل خطرهم في الأَنْدَلُس، حيث قامت للمسلمين دويلات في كل مدينة وصلت إلى ثلاث وعشرين دويلة تناحرت فيما بينها، وعُرف حكامها بـ"ملوك الطوائف" وتلقَّبوا بألقاب الخلفاء كالمأمون والمعتمد والمستعين والمعتصم والمتوكل إلى غير ذلك من الألقاب، ووصف هذه الحالة المشينة الشاعر أبو علي الحسن بن رشيق فقال:
مما يزهدني في أرض أندلــس *** سماع مــقتدر فيـها ومعتضد
ألقاب مملكة في غيـر موضعها *** كالهرِّ يحكي انتفاضًا صولة الأسد
ولما كان الوضع في الأندلس على هذا السوء، من التفرق والتشرذم، أعمل ملك الصليبين فيها ألفونسو السادس سيفه وسنانه، حتى أصبح ملوك الطوائف يبعثون بالجزية إليه كل عام، فضج ملوك الطوائف من تجبره وغطرسته، وقتل المعتمد رسل ألفونسو التي جاءت لتحصيل الجزية، فأعد ذلك الصليبي العدة لإفناء المعتمد وباقي ملوك الطوائف.
ومِن هنا أرسل ألفونسو برسالة إلى الأمير يوسف بن تاشفين يهزأ منه قائلاً: "فإن كنت لا تستطيع الجواز فابعث إليَّ ما عندك من المراكب نجوز إليك، أناظرك في أحب البقاع إليك؛ فإن غلبتني فتلك نعمة جُلِبت إليك، ونعمة شملت بين يديك، وإن غلبتك كانت ليَّ اليد العليا عليك, واستكملت الإمارة, والله يتم الإرادة".
فكان رد الأسد المرابط يوسف بن تاشفين مدويًّا، يقطر عزة وإباءً مع قلة حروفه، فكتب على ظهر الرسالة: "الجواب ما ترى لا ما تسمع"[2].

نصرة يوسف بن تاشفين لملوك المسلمين في الأندلس:

أرسل ألفونسو رسالات التحذير والتهديد للمعتمد، مما دفعه بعد تفكير طويل إلى إرسال رسالة مكتوبة إلى الأمير يوسف مؤرخة 479هـ, يستنجد بيوسف بن تاشفين، جاء فيها: "ونحن أهل هذه الأندلس ليس لأحد منا طاقة على نصرة جاره ولا أخيه، ولو شاءوا لفعلوا إلا أن الهواء والماء منعهم من ذلك، وقد ساءت الأحوال، وانقطعت الآمال، وأنت -أيَّدك الله- سيد حمير، ومليكها الأكبر، وأميرها وزعيمها، نزعت بهمتي إليك واستنصرت بالله ثم بك، واستغثت بحرمكم لتجوز بجهاد هذا العدو الكافر وتحيون شريعة الإسلام وتدينون على دين محمد ، ولكم عند الله الثواب الكريم على حضرتكم السامية. السلام ورحمة الله وبركاته، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"[3].
وأرسلت وفود شعبية من الشيوخ والعلماء رسائل تحثُّ الأمير على إنقاذ الأندلس، وتأثر المرابطون لمُصاب إخوانهم في الدِّين، وعرض أميرهم قضية مسلمي الأندلس على أهل الحلِّ والعَقْد عنده، وأجمعوا على نصرة دينهم وإعزاز كلمة التوحيد.

يوسف بن تاشفين في الأندلس:

لقد انزعج ألفونسو من مجيء المرابطين انزعاجًا كبيرًا, حيث شعر بعودة الروح المعنوية إلى أهالي الأندلس الذين كان يسومهم سوء العذاب، يُقتِّل رجالهم ويسبي نساءهم، ويأخذ منهم الجزية، ويحتقرهم ويزدريهم، ويتلاعب بمصيرهم, وينتظر الفرصة لاستئصالهم من الأندلس؛ لتعم النصرانية في سائر البلاد، ويرتفع الصليب على أعناق العباد، وإذا بالمرابطين يربكون مخططاته ويبددون أحلامه.
وأرسل يوسف بن تاشفين إلى ألفونسو كتابًا يعرض عليه الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو الحرب، ومما جاء في كتاب الأمير: "بلغنا يا ألفونس أنَّك نحوت الاجتماع بنا, وتمنيَّت أن تكون لك فُلْكٌ تعبر البحر عليها إلينا، فقد جزناه إليك، وجمع الله في هذه العرصة[4] بيننا وبينك، وترى عاقبة ادعائك، وما دعاء الكافرين إلا في ضلال"[5].
ولما قرأ ألفونسو الكتاب زاد غضبه وذهب عقله وقال: "أبمثل هذه المخاطبة يخاطبني وأنا وأبي نغرم الجزية لأهل ملته منذ ثمانين سنة؟"[6]، وقال لرسول الأمير يوسف: "قُل للأمير: لا تتعب نفسك، أنا أصل إليك"[7].

موقعة الزلاقة:

والتقى الجيشان بمكان عرف بعد الموقعة باسم الزلاقة؛ لأن الخيول كانت تنزلق من كثرة دماء الصليبيين التي سالت على أرض المعركة، وفي محاولة ماكرة لخديعة المسلمين أرسل "ألفونسو السادس" يحدد يوم المعركة، فأرسل أن غدًا الجمعة، وهو عيد من أعياد المسلمين ونحن لا نقاتل في أعياد المسلمين، وأن السبت عيد اليهود وفي جيشنا كثير منهم، وأما الأحد فهو عيدنا، فلنؤجل القتال حتى يوم الاثنين.
تسلَّم يوسف بن تاشفين الرسالة، وبوعي تام وبقيادة تعلم خبايا الحروب وفنون مقدماتها لم يُعلِم جيشه هذه الرسالة، إذ إنه يعلم أن هذا الرجل مخادع، وبعد ترتيب الجيش وصلاة فجر يوم الجمعة الموافق (12 من شهر رجب 479هـ/ 23 من أكتوبر 1086م)، هجم ألفونسو بجيشه، ولم تكن مفاجأة ليوسف بن تاشفين أن يخالف "ألفونسو السادس" طبيعته وينقض عهده.
إنما المفاجئة أصابت "ألفونسو السادس" الذي وجد الجيش الإسلامي على أتمِّ تعبئة وأفضل استعداد، وبخطة محكمة، كان يوسف بن تاشفين قد قسَّم الجيش ثلاث فرق: الفرقة الأولى وهي المقدمة بقيادة المعتمد وتضم خمسة عشر ألف مقاتل، والفرقة الثانية خلف الأولى وعلى رأسها يوسف بن تاشفين وتضم أحد عشر ألف مقاتل، ومن بعيد تنتظر الفرقة الثالثة وتضم أربعة آلاف مقاتل هم من أمهر الرماة والمحاربين.
لم تكن خطة يوسف بن تاشفين -رحمه الله- جديدة في حروب المسلمين، فقد كانت هي نفس الخطة التي استعملها خالد بن الوليد  في موقعة الولجة في فتوح فارس، وهي أيضًا نفس الخطة التي استعملها النعمان بن مقرن  في موقعة نهاوند في فتوح فارس أيضًا، فكان -رحمه الله- رجلاً يقرأ التاريخ ويعرف رجالاته ويعتبر بهم.
وأصاب الصليبيين مقتلة عظيمة، وولَّى ألفونسو مطعونًا في إحدى ركبتيه طعنة أفقدته إحدى ساقيه في 500 فارس من ثمانين ألف فارس ومائتي ألف راجل، قادهم الله على المصارع والحتف العاجل، وتخلَّص إلى جبل هنالك, وأصبح ألفونسو -كما يصفه لسان الدين بن الخطيب- "فارًّا لا يُهدى ولا ينام ومات من الخمسمائة فارس الذين كانوا معه بالطريق أربعمائة، فلم يدخل طُلَيْطِلَة إلا مائة فارس، والحمد لله على ذلك كثيرًا، وكانت هذه النعمة العظيمة والمنة الجسيمة"[8].
وأصبح يوم الزَّلاَّقَة عند المغاربة والأندلسيين مثل يوم القادسية واليرموك، يوم لم يُسمع بمثله من القادسية واليرموك، فيا له من فتح ما كان أعظمه! يوم كبير ما كان أكرمه! فيوم الزَّلاقة ثبتت قدم الدِّين بعد زلاقها، وعادت ظلمة الحق إلى إشراقها.

وفاته:

وفي غرة محرم سنة 500هـ أي وهو في المائة من العمر، قرنًا كاملاً من الزمان، رحل البطل، وترجّل الفارس الشجاع، وموحِّد الأمة بعد أن أتم أمير المرابطين عمله الذي عاش وجاهد من أجله، ووحد بلاد المغرب والأندلس تحت راية واحدة، وأعاد الإسلام الصحيح بربوع المغرب، وأزال الظلمة والطواغيت والمتسلطين على رقاب العباد، وصدَّ الصليبيين عن مسلمي الأندلس، وأوقف حرب الاسترداد الإسبانية فترة من الزمان.
ويكفي شهادة ابن الأثير لذلك الرجل حين قال عنه: "وكان حسن السيرة خيرًّا عادلاً، يميل إلى أهل الدين والعلم ويكرمهم، ويصدر عن رأيهم"[9].

أهم المراجع:

1- روض القرطاس، ابن أبي زرع الأندلسي.
2- تاريخ الأندلس، ابن الكردبوس.
3- دولة المرابطين في المغرب والأندلس، د. سعدون عباس.
4- وفيات الأعيان، ابن خلكان.
5- الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية، ابن الخطيب.
6- الكامل في التاريخ، ابن الأثير.
7- فقه النصر والتمكين في دولة المرابطين، د. علي الصلابي.
8- موقع قصة الإسلام.
المصدر: موقع لواء الشريعة.

[1] ابن أبي زرع الأندلسي: روض القرطاس ص86.
[2] ابن الكردبوس: تاريخ الأندلس ص91.
[3] د. سعدون عباس: دولة المرابطين في المغرب والأندلس ص71.
[4] العَرْصَة: كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء، والجمع العِرَاص والعَرَصَات. الرازي: مختار الصحاح 1/467.
[5] ابن خلكان: وفيات الأعيان 7/116.
[6] د. سعدون عباس: دولة المرابطين في المغرب والأندلس ص78.
[7] ابن أبي زرع الأندلسي: روض القرطاس ص94.
[8] ابن الخطيب: الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية ص47.
[9] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 4/406.