شكراً لابنة عمي عبلة (لكني لست عنترها!) أن أرسلت هذا المقال (مستغربة أنه نشر) لكاتب عتيبي سعودي، يتهكم فيه على حال العرب أمام حال الفرس، الذين يصر بعض كارهيهم بأنهم لا زالوا مجوسا رغم إسلامهم أكثر من أكثر العرب – فهم، على الأقلّ، لم تنبت في أرضهم نبتة الوهابية الخبيثة. فهم "روافض" لأنهم رفضوها.
في محاضرة للباحث المبدع، الدكتور وليد عبد الحي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، المهتم بالدراسات المستقبلية، ألقاها حديثا في المنتدى العربي في عمان، حول مستقبل إيران، قال، لا فض فوه، إن إيران أدركت مبكرا أن التنمية الحقيقية لا تتأتى إلا برفع سوية العلم والتعليم. وقد جازت إيران اليوم كل دول العالم، بما فيها اليابان، في نسبة النمو العلمي. فلا تستغربوا كيف اقتنصوا حتى الآن طائرتين أمريكيتين من غير طيار، من دون إسقاطهما، واستخلصوا منهما أسرار الصنعة، وما تحمل من أسرار أخرى. وهم من صنعوا لحزب الله طائرته الاستطلاعية، التي أسقطت إسرائيل طلعتها الأخيرة، التي لم تكن الأولى. فهل يدرك "الوهابيون" أن لا نفع من دينهم، وتقصير أثواب رجالهم، وإلباس نسائهم الخيم السوداء من الخارج والجهل المطلق من الداخل، بل إن النفع كل النفع في نبذ التبعية للسيد الأمريكي، ولأتباعه من إمبرياليين قدامي وصهاينة، ثم في التركيز على العلم الدنيوي المؤدي إلى الإنتاج الوطني الصناعي والزراعي؟ هل يُدرك الوهابيون أنهم بيادق تحركهم الولايات المتحدة وإسرائيل لتدمير سوريا واستنزافها، سوريا المستقلة المنتجة، لأنها الدولة العربية الوحيدة المستقلة، المنتجة، التي لا تتطأطئ هامتها لصندوق النقد الدولي، ولأنها الدولة العربية الوحيدة التي تدعم المقاومة في لبنان وفلسطين، وتمنح قادة المقاومة الفلسطينية ملاذا آمنا لهم؟
اللهمّ ردّ عنا أتباع دين المظهر وأعداء دين الجوهر، وأحل جهلهم وجهالتهم علماً وعقلا متفتحا، فأنت القدير على كل شيء!
ب.أ.غ.
باكستان الفقيرة التي فتحها غلام من غلمان الطائف امتلكت القنبلة النووية
qأقوى مقال سياسي من كاتب سعودي- لا أعلم كيف تم نشره -الويل لإيران من شر أقترب..؟تـنبعث في الأفق إرهاصات "تحدي" بين إيران ودول الخليج العربي ولو غضبت إيران وزمجرت فالويل لها ثم الويل لنا!! لقد أعلن التحدي مع إيران بنيرة الشاعر العربي المفوه:ألا لا يجهلن احد علينا .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا!!(بالكلام فقط وما زلنا "كلام نواعم")!!فهذه باكستان الفقيرة التي فتحها غلام من غلمان الطائف امتلكت القنبلة النووية ووضعت لنفسها مركزا في موازين القوى)!!يا ليت شعري يا أبن كلثوم بماذا ستواجه دول الخليج التحدي الإيراني؟ هل تجد الحل في خنجر عماني مذهب مصنوع في كلكتا؟! أم بأكبر وأطول "بيرق" في العالم مصنوع من قماش مستورد؟!!أم أن الحل يأتي من عاصمة البغاء العالمية -دبي المدينة النموذج - (لنا النموذج دون العالمين أو القبر)؟!! فهناك في مدينة ناطحات السحاب العربية جيش جرار يعمل على قدم وفخذ من اجل تأسيس صناعة!! للجنس والفجور على أرض الخير والحبور (أهكذا تشكر النعم يا غشم)؟؟! جلبوا العار باليورو والدولار ولم يرحموا الأخلاق والفضيلة بل ولم يرحموا الإنسانية؟!! هاهم قد مسحوا العنصر النسائي الجميل فقط!! من قرى طاجيكستان واوزباكستان (ولأن عربستان محتلة من إيران فقد حمى الله بناتها من تجارة الرقيق الأبيض!!) وانـتقلوا إلى رومانيا وهنغاريا ثم ومن لزوميات الحمية العربية المخلصة عبثوا بالطول و"العرض" في بلاد (من أحرق السفن وقال قولته الشهيرة "العدو من أمامكم والبحر من وراءكم وانتم اليوم يا عرب أضيع من الأيتام على مأدبة اللئام")!! ثم أتوا بالعربيات الماجدات!! يجرجن أذيالهن!! إلى حيث ألقت رحلها الموبقات والمسكرات والمخدرات!! أسطورة مدينتهم هذه أنها قلبت المعادلة فأصبح نسل مضر هم مصدر الجواري والقيان والراقصات والمومسات وجاء المتفرجون على اللحم العربي الأبيض المتوسط؟! من كل حدب وصوب الفرنج والخرنج والعلوج والهنوج .المدينة النموذج أنـتجت لنا النوع الثالث؟!! من العرب الذين تمنيت أن أموت قبل أن أراهم (العرب العارية- عرب بدون هدوم)!! نموذجهم هذا وصل إلى العالمية من أوسخ الأبواب وقد عمّر صرحاً من خرسانة فهوى في قاع كلخانه (تكرمون)؟!! صدق الوعد يا غثاء السيل، هاهم العرب الحفاة يتطاولون في البنيان ويتفاخرون بأطول برج وأجمل برج وأغرب مبنى وأجمل بناية وإنما في أحشاءها الفجور والخمور وكل ما في العالمين من شرور:
أن الأبراج أن طالت مبانيها.. في أحشاءها عند مسيان العطب!!وكل ذلك على بعد فراسخ!! معدودة من ارض عاد وأرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وذهبت في صبيحة واحدة لتكون اثأرا مندرسة تحت الرمال؟!!ويل لإيران فلدى دول الخليج قناة العربية وأسلحتها الفتاكة الرمحي والقيسي وعيدان و... (لكم الله يا أخوال الرسول)!! وعندما تـنتفض هذه المسماة .. ري.. ري.. (وش اسمها هذي حقت صناعة الموت)!! هذه المدعوة ريما خربانه ؟! فلن يـبقى في إيران حجر على حجر!! وسيشعر الإيرانيون بالحرج الشديد ويمتـنعون عن القتال مخافة أن يتم تصنيفهم مع أطفال حماس الذين يصنعون الموت لجنود العدو الصهيوني (استغفر الله هل قلت العدو الصهيوني!! جل من لا يهمل)!! ثم هناك "العربية نت"، ويلكم يا فارس جاءكم الموت على رأس فأره؟! ويقف خلفها عدد من "مجاهدي النت" وهم رجال!! أشداء على المؤمنين رحماء على الصهاينة؟! تراهم في المعركة سكارى وهم سكارى وسيلجمون التحدي الإيراني السافر بإحصائيات مهولة عن الشواذ والسحاقيات في دول الخليج وربما دعوا إلى الدفع بهم وبهن إلى الصفوف المنبطحة في المعركة المصيرية!!ولن يهدأ للعرب العارية هذه بال ولن يرتاح لهم سروال؟!! حتى يحشدوا مراكزهم ونواديهم وانجازاتهم الثـقافية لمواجهة التحدي الإيراني؟!! وفي الخط الأول هناك "مركز المسيار الوطني" (ولو نزعت نقطة من تحت الياء فلن يتغير المعنى)!! وهو المركز الوطني الوحيد في العالم وربما في التاريخ الذي يجمع معلومات ويعمل دراسات عن أسرار الوطن وخفايا الوطن وخبايا الوطن وثغرات الوطن (يا عزتي لك يا وطن)!! ثم يـبيعها بالدولار الملعون للاستخبارات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية والروسية واستخبارات سيرلنكا المركزية!! وربما يزود الاستخبارات الإيرانية ببعض المعلومات عن قضية "انـتهاك حقوق الشيعة" في الخليج!! ومشاكل تزويج القاصرات وقصص ظلم القضاة وتسلط الهيئات ولن يتحدث أحد عن تكميم الأفواه وخط الفقر الذي يضغط تحته نصف الشعب الذي يمشي حافيا وتحت قدميه أضخم الثروات في تاريخ الاقتصاد؟!! لعنك الله يا دولار كيف جردت أبناء الوطن من الوطنية؟!!ويل لإيران فلدى العرب المهووسة ذلك الموقع الالكتروني "إيلاف" (ملاحظة: النقط تحت الياء مع إن وضعها فوق الياء لا يغير المعنى)!! هذا الموقع سيكون حجر (غرشة)!! في طريق الأطماع الإيرانية!! فهم في إيلاف لا يعترفون بالموت ويقولون أن الله يأخذ إجازة (تعالى الله عما يقولون)!! ويعتقدون أن محمد (صلى الله عليه وسلم) كان مقاتلا دمويا تحركه الأطماع السياسية (بأبي أنت وأمي يا رسول الله)!! وعندما تدخل إتلاف ساحة الوغى ضد العدو الجديد فسيدوخ!! الإيرانيون من صور هاي رزلوشن!! لكل ما لذ وطاب من الفنانات والمطربات المائلات المميلات النامصات المنمصات ومعهن جوقة من (حليقي الشنبات)!! ولا عزاء للغيورين فقد رفعت المدينة الحجاب عن قاذورات إتلاف استعداد للمعركة ومنعت المواقع الاباحيه.والصداقات، وهي لعمري أرحم!! على الأقل الواحد ينظر إلي صور البنيات!! وعقله في رأسه وليس في رأس الماسونية؟!! وقلبه في صدره وليس في صدر البيت الأبيض!!وأين ستذهب إيران من صحافتـنا وكتابنا ورسامي الكاريكاتير وروايات السح الدح امبووو!! وحتى شعبان عبد الرحيم سيقلب الموازين (بكرهك يا إيران أنت وكل العربان العريان انين.... ثم نهيق متـقطع)؟! الويل والثبور لإيران الغبية عندما تـتولاها سياط وأنياب هؤلاء الذين عندما تسلموا ملف "الهيئة" جعلوا الناس بالكاد تنسى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتـنهون عن المنكر)!! وعندما تولوا ملف السينما جعلوا من صالات الأفلام متطلب حضاري تـنافسي تـقني سيصعد بنا إلى مصاف موزمبيق؟!! وعندما حشدوا أقلامهم القذرة ضد حماس أصبح الواحد يلعب الكرة بهدوء مخافة أن يأخذ به "حماس" زائد فيصنف (ضد السامية)!! اعتقد انه سيقضي على إيران في ليلة حالكة!! من ليالي العرب الحمراء وسيلاحقهم المخرجون بإنـتاج أول فيلم سينمائي فيه ممثلة خليجية تمتـنع أمام الملأ عن أكل الكباب الإيراني (مرة واحده، يلعن أم التحدي)!! وستهبط النكات على الإيرانيين في "عيال قرية"؟! وليس من المستبعد أن تـنقطع عنهم "روتانا" فيصبحوا على ما فعلوا فرحانين؟! (وهنا نقترح أن تعطي إيران فرصة فليس لها قبل بكل هذه المصائب)!! خلاص، إيران انـتهت ويستعد بعض المثـقفين العرب لعقد ندوة عالميةهل تذكرون ذلك العربي الجاهلي الذي قاد قومه بني وائل (عنزه) وواجه جيوش كسري وحقق أول نصر عربي واضح لم يأت لتحريك المفاوضات أو لجبر الخواطر!! وكل ذلك من أجل امرأة عربية أهينت في بلاط كسري؟!! وهل تذكرون ذلك العربي نحيل جسمه رثة ثيابه دخل على كسري في قمة عنفوانه ورد على سؤاله (ماذا تريدون يا عرب؟) فقال تلك المقولة التاريخية "أتـينا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد"!! هذه عرب هلكت، وابتليـنا نحن الذين نعيش في عصر العرب العارية!! برجال رضوا وهم بكامل قواهم العقلية أن يكونوا عبيدا في مزرعة بوش الأب وبوش الابن وأخيرا أوباما الأسود (ليس عنده مزرعة ولكنها شقة ديلوكس في شيكاجوووو)!! وصدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال "نحن (العرب) قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتـغينا العزة بغيره أذلنا الله"!!د. صنهات بدر العتيبيرئيس قسم إدارة الأعمال جامعة الملك سعود
مدونة ثقافية اجتماعية سياسيه و دينية Art Beauty Books Business Children Christian Christianity Cooking Crafts Culture Design Education Entertainment Faith Family Fashion Food Fun Health Humor Illustration Internet Kids Life Lifestyle Literatura Literature Love Marketing Media Movies Music Parenting Photography Photos Poetry Politica Politics Real Estate Recipes Religion Reviews Scrapbooking Social Media Spirituality Sports
Translate
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012
النوع الثالث؟!! من العرب الذين تمنيت أن أموت قبل أن أراهم (العرب العارية- عرب بدون هدوم
ملف شامل لكل ما تحتاجه للرد على خوارج العصر
هذا جمع لكل ما قدّمه الإخوة على شبكة الإنترنت من مواقع مختلفة
1- ما صفاتهم ؟
(( كتاب إلكتروني مميز ))
http://www.ajurry.com/vb/attachment....6&d=1237054094
((مقالات على الشبكة))
1/قرأه و أطلع عليه الشيخ العلّامة صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان- حفظه الله
http://www.ajurry.com/vb/showthread....6#.UMPDLGcaLW4
2/ صفات كثيرة للخوارج
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=35893
3/هل ينطبق على خوارج عصرنا حديث
(يقتلون أهل الإسلام يدعون أهل الأوثان)
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=112595
4/ صفات خوارج العصر من فتاوى علماء العصر
http://www.ajurry.com/vb/showthread....9#.UMPGn2caLW4
2- ماذا قال العلماء على خوارج العصر
/ الخوارج هم المرجئة
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=1113
/قول الشيخ الألباني في خوارج العصر
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=44910
/مقال فاضح لشيوخ التفجير
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=51331
/من هم الخوارج المارقون والمرجئة المميعون؟
http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=3&bid=56&gid8/
الردود السلفية على (16) شبهة تكفيرية
http://www.albaidha.net/vb/attachment.php?attachmentid=1532&d=1326652787
/سلسلة الرد على شبهات دعاة التكفيرhttp://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=11424
/ (سلسلة) النفير لتحذير أهل تونس من دعاة التكفير
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=29450
/ كتاب مميز جدا للشيخ أحمد بازمول ''المدارج في كشف شبهات الخوارج''http://www.4shared.com/office/0Zl8rz2L/madarij_bazmoul.html
/ الرد على كتب مشبوهة -للشيخ محمد بازمولhttp://www.4shared.com/office/44JDkZoe/radkotob_bazmol.html
/ تأملات في مسألة الهجر للشيخ عبد الله البخاري
http://www.4shared.com/office/uRA3Do14/___.html
/ كلام للشيخ الفوزان حول الخوارج المعاصرين''نعم هذا وقتها يازياد''
http://www.alwaraqat.net/content.php...7-%D2%ED%C7%CF
/محاضرة للشيخ ماهر القحطاني ''التحذير من الجهاد البدعي''
http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=6985&d=1293608210
3- الرد على الدعاه الذين فتنوا الشباب السلفي
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=31280#.UMQ1_ORJ7_E
--
ينامون بين القبور.. ويأكلون مع القطط والكلاب الضالة
مرضى الشوارع يشكلون خطراً كبيراً على أنفسهم ومجتمعاتهم
«منسيون» ينامون بين القبور.. ويأكلون مع القطط والكلاب الضالة
مواطنون: الحواري تمتلئ بهم وأصبحنا نخشاهم على أطفالنا ونسائنا.
الزهراني: لا بد من رعاية هؤلاء المرضى وتوفير دور الإيواء والملاجئ والأماكن الخاصة لهم.
البهكلي: حقوق الإنسان توصي الجهات المعنية بمتابعة هذه الحالات.. وأهاليهم بعدم التخلي عنهم.
يعيشون بين المقابر، والأماكن المهجورة، ينامون ويستيقظون، ويتجولون في الشوارع، عراة أو شبه عراة، ينفرون ممن حولهم، ويشاركون القطط والكلاب الضالة قوت يومهم، من بقايا المزابل، أو من أيدي فاعلي الخير، منسيون من كل شيء، يترنحون في عوالم بعيدة عما نعيشه، تكسوهم الوحشة، وتدثرهم الأتربة، هذا هو حال مرضى الشوارع، الذين باتوا يشكلون بحسب المختصين النفسيين خطرا كبيرا على أنفسهم ومجتمعاتهم، قد تصل لجرائم القتل، ما دفعهم للتساؤل عن دور وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية، في حماية هؤلاء المرضى وحماية الأسر منهم، وتوفير بيئة صحية وطبية واجتماعية مناسبة لهم من شأنها احتواؤهم وكبح انفعالاتهم، والعمل على علاجهم..
قصص محزنة
وعثرت «الشرق» في شوارع أبي عريش على كثير منهم، ارتبطت بكل مريض منهم قصة محزنة، وتلقت شكاوى الأهالي وخوفهم من وجود هؤلاء بينهم، كونهم لا يعون ما يفعلون، ولا يدركون معنى الخطر..
أحد هؤلاء كان يمشي متأبطا فأسه، ويستلقي في خنوع، ينفر ممن حوله، بملابس رثة نصف عارية، وشعر أشعث أغبر تملؤه الحشرات، ووجه شاحب، وأكياس يحملها فوق ظهره، يستوحش ممن يمر من أمامه، ويخاف من كل شيء، لا يأنس إلا بين المقابر، ولا يأكل إلا من حاويات القمامة، يقول أحمد حسن «من ينظر إليه يبكي لأجله، حالته السيئة جدا تجعله ينبح كالكلاب، أراه منذ سنوات في الطرقات، ولا ينبغي أن يترك هكذا، وهو لا يعي ما يفعل، ولا يدرك شيئا من أمره»، ويحكي محمد العمودي قصة عنه فيقول «ربما لوجود فأسه دائما بيده خافه الجميع، ويقال إنه شج به رأس أحد المارة عند مروره من عنده، دون أن ينتبه له، وهاجم آخر لجلوسه قريبا منه، حتى خافه الجميع، وأصبح يجوب الشوارع، ويعود في الليل إلى المقابر لينام فيها».
ويقول زكي عز الدين «تمتلئ أكثر الحواري بهم حتى أصبحنا نخشاهم على أطفالنا ونسائنا، فأمام منزلنا، يجلس دائما مريض نفسي، يتلفظ بألفاظ نابية، ويضرب كل من يمر أمامه من الأطفال، وينفر من الرجال، ويخلع ملابسه دائما، ويتحرش بالنساء»، متسائلا عن دور الجهات المختصة تجاه هؤلاء المرضى، وكيف يمكن حمايتهم منهم.
أحد هؤلاء كان يمشي متأبطا فأسه، ويستلقي في خنوع، ينفر ممن حوله، بملابس رثة نصف عارية، وشعر أشعث أغبر تملؤه الحشرات، ووجه شاحب، وأكياس يحملها فوق ظهره، يستوحش ممن يمر من أمامه، ويخاف من كل شيء، لا يأنس إلا بين المقابر، ولا يأكل إلا من حاويات القمامة، يقول أحمد حسن «من ينظر إليه يبكي لأجله، حالته السيئة جدا تجعله ينبح كالكلاب، أراه منذ سنوات في الطرقات، ولا ينبغي أن يترك هكذا، وهو لا يعي ما يفعل، ولا يدرك شيئا من أمره»، ويحكي محمد العمودي قصة عنه فيقول «ربما لوجود فأسه دائما بيده خافه الجميع، ويقال إنه شج به رأس أحد المارة عند مروره من عنده، دون أن ينتبه له، وهاجم آخر لجلوسه قريبا منه، حتى خافه الجميع، وأصبح يجوب الشوارع، ويعود في الليل إلى المقابر لينام فيها».
ويقول زكي عز الدين «تمتلئ أكثر الحواري بهم حتى أصبحنا نخشاهم على أطفالنا ونسائنا، فأمام منزلنا، يجلس دائما مريض نفسي، يتلفظ بألفاظ نابية، ويضرب كل من يمر أمامه من الأطفال، وينفر من الرجال، ويخلع ملابسه دائما، ويتحرش بالنساء»، متسائلا عن دور الجهات المختصة تجاه هؤلاء المرضى، وكيف يمكن حمايتهم منهم.
أخذوا أموالي
وفي جوار أحد الأسواق جلس رجل في العقد الثالث من عمره مفترشا الأرض يلعق تراب أقدام المارة بلسانه، ويقول لكل من يمشي بجواره أعطني من مال الله الذي أعطاك، كنت غنيا وسحروني وأخذوا أموالي، ويستمر في ذلك حتى يعطوه وقد يرمي من لا يعطيه بالحجارة، يقول حسن إبراهيم «هذا الرجل يخرج كل صباح ويعترض سائقي السيارات، ويحكي قصته لكل من يمر به، ولا يبالي بشيء، وقد كادت تصدمه إحدى السيارات أثناء حكايته لقصته بينها دون أن يدرك ما قد يسبب له ذلك، لولا لطف الله».
حقوق الإنسان
وأكد المشرف على جمعية حقوق الإنسان في منطقة جازان أحمد البهكلي «أن الجمعية توصي وتحث الجهات المعنية كالشؤون الصحية، والشؤون الاجتماعية، على متابعة هذه الحالات، وإيوائها وعلاجها، كما تدعو الجمعية أهالي هؤلاء المرضى، أو المصابين بعدم التخلي عنهم، وبمساعدتهم، ونقلهم إلى المستشفيات، ورعايتهم رعاية كاملة، تليق بإنسانيتهم، والجمعية تؤكد دائما في لقاءاتها مع الجهات المعنية على ضرورة خدمة هؤلاء المرضى خدمة حقيقية».
أماكن خاصة
وشدد الاختصاصي النفسي الإكلينيكي الدكتور وليد الزهراني على ضرورة إيواء هؤلاء المرضى، وتوفير دور الإيواء لهم، والملاجئ والأماكن الخاصة بهم، ليعيشوا فيها، وقال «تكمن المشكلة بمأساتهم، بأنه لا يوجد أحد ليحتويهم لا من المجتمع ولا من الأسرة، فالأسر تعبت معهم حتى وصلت لمرحلة الرفض من كثر ما وقفت معهم وتحملت مسؤولياتهم، ومشكلاتهم، حتى وصلت لمرحلة رفضتهم فيها، للأسف، وذلك لأن الأسر ليس لديها خبرة بالطرق والأساليب الواجبة للتعامل مع هؤلاء المرضى فتركوهم للشوارع، والمزابل، وغالبا ما كان أصحاب هذه الحالات مصابين بانفصام في الشخصية، وغير مدركين لوضعهم الحياتي الصحيح، وغير مدركين كذلك لأي وضع للحياة، ولديهم معتقدات، أو ضلالات فكرية خاطئة جدا، وعدم إحساس بأهمية الشيء، وهم يشكلون خطراً على أنفسهم وخطراً على مجتمعاتهم، غير مبالين بها، ولديهم اضطرابات ذهانية شديدة، وهم بحاجة لدور إيواء خاصة بهم، يجدون فيها رعاية خاصة «طبية، وصحية، واجتماعية»، أما تركهم، وإهمالهم، فهو أكبر خطأ يقع عليهم وعلى المجتمع ككل.
هيئة مختصة
وطالب الزهراني وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة بالنظر لهم وقال «لا بد أن يكون للوزارتين إحساس بالمشكلة، وعليهم تحملهم كما في الدول المتقدمة؛ ففي أمريكا وبريطانيا وضعوا لهم مراكز مخصصة ومنظمة ومرتبة فيها جميع أنواع العناية الطبية والصحية والاجتماعية والنفسية حتى التعليمية. وعليه أدعو لوجود هيئة مختصة بهم ولديها استقلالية بدلا من رميهم بالشوارع لما في ذلك من خطر عليهم، وعلى المجتمع، فقد يرتكبون جرائم لا يعون بها كالقتل مثلا، أو قد يذهبون ضحية حوادث لا يعلمون مدى خطرها، فهم ضحايا يحتاجون لمأوى يحتويهم ويشملهم، والحمد لله كل شيء موجود في مملكتنا لا ينقصه سوى التنفيذ فقط، ولا أتمنى إلا وجود أماكن خاصة بهم تحويهم بدلا من رميهم بالشوارع، ولا أدري ماذا تنتظر الشؤون الاجتماعية والصحية حتى تقوما بواجبهما؟»..
انفصام الشخصية
وقال الزهراني «أصبح الأهالي يشعرون بالخجل والحرج من أبنائهم المرضى، فيتخلون عنهم بعد محاولاتهم المتعبة التي بذلوا فيها جميع الجهود وصدمتهم بانعدام النتائج، فوضعهم متعب ومُزرٍ يحتاجون فيه لرعاية خاصة؛ لأنهم مصابون بأمراض انفصام الشخصية والذهان التي يكون فيها العقل غير موزون، ومضطرب، ولا يستجيب معهم فلا يستطيعون التفكير أو الاستيعاب أو التحكم بتصرفاتهم وأفعالهم، وتشعر أنهم مسيرين لا مخيرين، فلا يستطيع الأهل أن يصنعوا لهم شيئا، والغالبية العظمى من هؤلاء لا أمل من علاجهم فالأمراض الذهانية لا يمكن علاجها، وقد تصيبهم غالبا لإدمان الحشيش أو الكبتاجون فهي تؤثر على العقل، وتؤدي لفقدانه ويمكن في حالاتهم استخدام المهدئات فقط، كأدوية نفسية مهدئة من الغضب والانفعال والتوتر أو العدوانية التي لديهم، ولا علاج آخر لهم، ولهذا يكمن الدور الكبير لدور الإيواء في تعديل شخصياتهم قدر المستطاع، لعدم وجود استيعاب لأمور الحياة عندهم، ويمكن القول إن نسباً ضئيلة جدا أمكن علاجها، كما أن الغالبية العظمى لم يؤثر فيها العلاج سوى في ضبط الانفعال عن طريق المهدئات، ويمكن استغلال خبرات هؤلاء، وإمكانياتهم وطاقاتهم، في الأعمال اليدوية مثلا ففي الدول الغربية استغلوا ذلك واستفادوا منهم بالأعمال اليدوية كالخياطة، وغيرها، وأعتقد جازما أنه حين توجد لهم تهيئة نفسية وصحية وبيئية ومناخية مناسبة، سنجني منهم أشياء كثيرة، لا ندركها، نحن نهملها اليوم، ولا نشعر بأهميتها، وننقاد للاستسلام والتردد الذي نعيشه».
أسباب الذهان
ويوضح الزهراني أن من أهم أسباب المرض الذهاني، هو انفصام الشخصية وكثيرا ما يكون راجعا لجينات وراثية وقد يكون لحالات الإدمان كالشراب والمسكرات، والكبتاجون والهيروين وغيرها دور كبير في ذلك، وأغلبية المرضى الذهانين في الشوارع بالرجوع إلى سجلاتهم الحياتية نجد أن أغلبهم كانوا مدمنين في وقت سابق، كذلك الحوادث الأليمة جدا، أو الكسور القوية جدا وضربات الرأس الشديدة، قد تصيب الإنسان بالفقد الذهاني، وكذلك الصدمات النفسية القوية جدا في بعض الحالات، كخبرة وفاة شخص عزيز، أو الحالات البيئية كالفيضانات والروعة الحاصلة حين التعرض لذلك، بيد أن غالبية المرضى الذهانين في المملكة نتيجة الإدمان المفرط لأنواع الخمور والمخدرات.
«حكاية أسطورية» عنوانها «أمل».. ومدتها 18 عاماً
تزوج «ابنة» محكوم مثله.. وشارف على نيل البكالوريوس.. وحياته مرهونة بـ27 مليوناً قبل نهاية صفر المقبل
الحربي عريس «القصاص».. «حكاية أسطورية» عنوانها «أمل».. ومدتها 18 عاماً
رحلة الوداع بدأت من جبل اللوز وانتهت بـ «طلقة طائشة».
كان يعمل في إحدى القطاعات الحكومية قبل أن يدخل السجن.
احتضن طفلته أمل عشر مرات ويحلم بلقائها خارج السجن.
سجلت قصة عريس سجن الطائف حكاية أسطورية بدأت بجريمة قتل محزنة، ومرت بلحظات زواج خلف القضبان وصرخة مولودة، وحدد نهاية صفر المقبل نهاية لتفاصيلها «المثيرة» بتنازل مشروط ديته 27 مليون ريال.
وكان السجين عوض الحربي قد قتل رفيق دربه بالخطأ قبل 18 عاماً، قضاها في ردهات الجناح العاشر بسجن الطائف، عاش نهارها وسمر لياليها، يغفو على أمل العفو ويصحو والسيف يقترب من عنقه، ليالٍ موحشة والأمل يتلاشى في كل ليلة تمضي، قبل أن يهمس في أذن رفيقه بـ «جناح القصاص»، طالباً نكاح ابنته، في طلب غريب ومصير مجهول، ولكن الموافقة جاءت والخوف يغلفها، قبل أن تتبدد هذه المخاوف بحفلة زواج استثنائية احتضنها الجناح العاشر وتراقص المحكومون قصاصاً بزفاف أحدهم على ابنة الآخر في ليلة كان عنوانها (الفرح قبل الموت).
سنوات قليلة مرت ونفذت الداخلية حد القصاص في والد العروس، وتقبل العريس العزاء في ذات الجناح، قبل أن تمضي الأيام وتأتي صرخة «الأمل» بقدوم طفلة عريس السجن الأولى، قبل أن يسميها «أمل» لتكون أمله في الحياة.
وكان السجين عوض الحربي قد قتل رفيق دربه بالخطأ قبل 18 عاماً، قضاها في ردهات الجناح العاشر بسجن الطائف، عاش نهارها وسمر لياليها، يغفو على أمل العفو ويصحو والسيف يقترب من عنقه، ليالٍ موحشة والأمل يتلاشى في كل ليلة تمضي، قبل أن يهمس في أذن رفيقه بـ «جناح القصاص»، طالباً نكاح ابنته، في طلب غريب ومصير مجهول، ولكن الموافقة جاءت والخوف يغلفها، قبل أن تتبدد هذه المخاوف بحفلة زواج استثنائية احتضنها الجناح العاشر وتراقص المحكومون قصاصاً بزفاف أحدهم على ابنة الآخر في ليلة كان عنوانها (الفرح قبل الموت).
سنوات قليلة مرت ونفذت الداخلية حد القصاص في والد العروس، وتقبل العريس العزاء في ذات الجناح، قبل أن تمضي الأيام وتأتي صرخة «الأمل» بقدوم طفلة عريس السجن الأولى، قبل أن يسميها «أمل» لتكون أمله في الحياة.
«الشرق» داخل السجن
(الشرق) دخلت سجن الطائف وصافحت أشهر سجين بالمملكة، الذي حكى قضيته بطريقته «دخلت السجن قبل 18عاماً بعد أن تسببت بالخطأ في مقتل رفيق دربي (فرج السبيعي) في حادثة هزت أركاني وأفقدتني أعز أصدقائي، كوننا تربينا مع بعض وأعمارنا لم تتجاوز 13 عاماً ودرسنا في المدارس نفسها، وتوظفنا في ذات القطاع الحكومي، وتجاوزت أسرتي وأسرته قرابة عشرين عاماً».
ويضيف: كنا قبل الحادثة في رحلة قنص بجبال اللوز بمنطقة تبوك، وأمضينا قرابة الأسبوعين، وخلال عودتنا وأسلحة القنص بالسيارة التي تقلنا، وخلال ذهابنا لإحضار وجبة العشاء للبيت، وأثناء نزولي للمطعم، قام (الفقيد رحمه الله) بتركيب ثلاث طلقات بمسدس من نوع (محالة)، وخلال إنزالي لوجبة العشاء وأدوات الصيد التي منها المسدس أمام مدخل البيت، حاول مساعدتي وقال لي: المسدس فيه رصاص، وأثناء مبادرتي ومحاولاتي إفراغ المسدس من الطلقات، جاءت يدي بالغلط على الزناد، وأصيب بالطلقة الوحيدة التي خرجت بالخطأ، وذلك في يده اليسرى.
ويضيف: على الفور تركت كل شيء وقمت بمعاونة بعض العمال المجاورين للمنزل بنقله لأقرب مستشفى أهلي، ورجعت لوالدته وأخبرتها بالحادثة، قبل أن أُبلغ أنه توفي في الطريق وذلك أثناء نقله للمستشفى الحكومي من قبل سيارة الإسعاف الخاصة بالمستشفى الأهلي.
ويضيف: كنا قبل الحادثة في رحلة قنص بجبال اللوز بمنطقة تبوك، وأمضينا قرابة الأسبوعين، وخلال عودتنا وأسلحة القنص بالسيارة التي تقلنا، وخلال ذهابنا لإحضار وجبة العشاء للبيت، وأثناء نزولي للمطعم، قام (الفقيد رحمه الله) بتركيب ثلاث طلقات بمسدس من نوع (محالة)، وخلال إنزالي لوجبة العشاء وأدوات الصيد التي منها المسدس أمام مدخل البيت، حاول مساعدتي وقال لي: المسدس فيه رصاص، وأثناء مبادرتي ومحاولاتي إفراغ المسدس من الطلقات، جاءت يدي بالغلط على الزناد، وأصيب بالطلقة الوحيدة التي خرجت بالخطأ، وذلك في يده اليسرى.
ويضيف: على الفور تركت كل شيء وقمت بمعاونة بعض العمال المجاورين للمنزل بنقله لأقرب مستشفى أهلي، ورجعت لوالدته وأخبرتها بالحادثة، قبل أن أُبلغ أنه توفي في الطريق وذلك أثناء نقله للمستشفى الحكومي من قبل سيارة الإسعاف الخاصة بالمستشفى الأهلي.
زواج خلف القضبان
وعن زواجه خلف القضبان والمصير المحتوم، قال «خطبت ابنة نزيل تعرفت عليه في السجن وأمضيت معه قرابة أربعة أعوام، وأبديت له الرغبة في الزواج وإنجاب مَنْ يحمل اسمي حتى بعد مماتي، وبفضل الله تم الزواج داخل الجناح وبمشاركة كل المحكومين مثلي، قبل أن أفقده حينما نفذ فيه حكم القصاص بعد الزواج بعام وتوفاه الله، بعدها ولله الحمد رزقت بالطفلة التي سميتها (أمل) آملاً في أن تكون أملي في الحياة، وهذا ما أتمناه من كل قلبي، فحياتي الآن كلها مرتبطة باستكمال مبلغ الدية والخروج من هنا لكي أعيش مع زوجتي التي قبلت بي رغم حتمية المصير في تلك الفترة، وكذلك طفلتي التي أتمنى ألا تفقدني كما فقدت جدها لأمها».
تنازل مشروط
وعن آخر تطورات التنازل مع ذوي القتيل، قال: بحمد الله نجحت المساعي بتنازل مشروط مقابل 27 مليوناً يتم توفيرها في الحساب الرسمي المعتمد من إمارة منطقة مكة، وذلك قبل نهاية شهر صفر المقبل، وكلي أمل وطلب من أهل الخير أن يقفوا إلى جواري لأخرج من هنا وأحتضن طفلتي (أمل) خارج أسوار السجن للمرة الأولى في حياتي».
مواقف صعبة
وعن أصعب المواقف بداخل السجن، قال الحربي «كان هنالك أحد النزلاء المحكومين بالقصاص وكان قريباً مني خلال فترة إيقافه، وذات يوم وأثناء ما كنا نفسر أنا وإياه حلماً ونبشره بقرب العفو عنه بحول الله، وبعدها بدقائق سمعت بمشاجرة خارج الجناح، وإذا به مصاب خلال هذه المشاجرة مع نزيل آخر، وقمت بنفسي بنقله لسيارة الإسعاف، ولكنه توفي فيما بعد (رحمه الله).
ويتذكر «أحد النزلاء وقبل ذهابه لتنفيذ القصاص ودعني واعطاني رقم أحد إخوته، وطلب مني أن أهاتفه وأوصيه بوالدته، وأن أطلب مسامحته من أشخاص حددهم بالأسماء، وقمت بذلك على الفور».
ويتذكر «أحد النزلاء وقبل ذهابه لتنفيذ القصاص ودعني واعطاني رقم أحد إخوته، وطلب مني أن أهاتفه وأوصيه بوالدته، وأن أطلب مسامحته من أشخاص حددهم بالأسماء، وقمت بذلك على الفور».
«أمل» أول مولودة «خلوة شرعية» لمحكوم بـ«القصاص»
سجلت المولودة «أمل» التي يقبع والدها في جناح المحكومين بالقصاص بسجن الطائف أولوية نادرة لمولودة تُقدم للحياة في وقت يصارع والدها موعد (السيف) منذ 18عاماً، وكذلك كونها تأتي بعد زواج والديها داخل سجن الطائف قبل نحو ثلاثة أعوام، وأول مولودة لزواج خلف القضبان الحديدية، واحتضنت أمل والدها عوض الحربي عشر مرات في (الخلوة الشرعية) وتحلم بذلك خارج السجن.
«حد السيف» يقود الحربي لنيل «البكالوريوس»
دفع «حد السيف» المرتبط بمرارة السنين الطويلة التي قضاها الحربي خلف قضبان جناح المحكومين بالقصاص، دفعته إلى أن يواصل تعليمه العام الذي توقف عند شهادة المرحلة الابتدائية، التي توظف بها في إحدى القطاعات الحكومية قبل أن يرتكب جريمته بالخطأ، حيث انخرط بالتعليم العام بداخل السجن من خلال المدرسة التعليمية، التي منحته وبعد 18عاماً، شهادة الثانوية العامة قبل أن يستحق قبلها شهادة المرحلة المتوسطة.
انقضاء السنين وتتابعها وقربه من موعد بلوغ القصر المرتبط فيه بحكم تنفيذ القصاص، لم ينه رغبته في مواصلة الأمل في حياته المتبقية والهدف القادم حتى أن كان خلف قضبان المحكومين بالقصاص (الشهادة الجامعية)، حيث تم إدرج اسمه في قوائم الطلاب الجامعيين المسجلين ضمن منسوبي جامعة الطائف، وبفعل العزيمة والإصرار اجتاز المستوى الأول وتلاه الثاني، وتجاوز الثالث والرابع في بحر العام الماضي، وها هو يقف على أعتاب إنهاء المستوى الخامس، الذي بدأ مطلع هذا الأسبوع اختباراته التحريرية بمقر سجون الطائف، والأمل يغدوه بنيل شهادة البكالوريوس وقبلها شهادة النجاة من (حد السيف).
انقضاء السنين وتتابعها وقربه من موعد بلوغ القصر المرتبط فيه بحكم تنفيذ القصاص، لم ينه رغبته في مواصلة الأمل في حياته المتبقية والهدف القادم حتى أن كان خلف قضبان المحكومين بالقصاص (الشهادة الجامعية)، حيث تم إدرج اسمه في قوائم الطلاب الجامعيين المسجلين ضمن منسوبي جامعة الطائف، وبفعل العزيمة والإصرار اجتاز المستوى الأول وتلاه الثاني، وتجاوز الثالث والرابع في بحر العام الماضي، وها هو يقف على أعتاب إنهاء المستوى الخامس، الذي بدأ مطلع هذا الأسبوع اختباراته التحريرية بمقر سجون الطائف، والأمل يغدوه بنيل شهادة البكالوريوس وقبلها شهادة النجاة من (حد السيف).
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٧٣) صفحة (١٢) بتاريخ (١١-١٢-٢٠١٢)
من يأكل الجراد ؟؟
آكلوا «الجراد» ينعشون سوقه.. وكبار السن يهملون «دواءهم» في حضوره
بريدة - طارق الرشيد
الثلاثاء ١١ ديسمبر ٢٠١٢
تزدهر في مثل هذه الأيام من كل عام تجارة «بيع الجراد» في سوق الجردة بمدينة بريدة، ويكاد من يدخل هذا السوق لا يسمع إلا كلمة «حي.. حي.. حي» المقصود بها أن «الجراد» ما زال حياً وطازجاً، إذ يتوافد إلى السوق الآلاف من محبي تحويل هذه الحشرة إلى وجبة غذاء مهمة، ليضخوا نحو 50 ألف ريال يومياً، غالبيتهم من كبار السن، الذين هم أهل دراية ومعرفة بأنواعه، إذ يفضل الكثير من المقبلين على الجراد نوع «المكن» مسمرة اللون وهي الأنثى على «الزعيري» الذكر، كون الإناث مكتنزة بالبيض.
كما أن سوق الجراد متقلبة تختلف فيها الأسعار بين الصباح والمساء، وتتأثر بالعرض والطلب، إذ تتراوح أسعار تلك الأنواع بين 50 و220 ريالاً للكيس الذي يزن 2 كغم، بحسب وفرته في السوق، في حين تجد البائعين يتسابقون على تسويق بضاعتهم بطرق عدة، ولا يخول غالباً بيع الجملة من النقاشات الحادة بينهم، التي تصل أحياناً إلى حد الغضب والمقاطعة، بسبب المزايدة على شراء أحد السيارات المحملة بالجراد الطازج، ويشتهر الكثير ممن يغذون السوق بهذه البضاعة من المناطق الساحلية بغرب المملكة، منهم من يبيع غلته من «الجراد» قبل وصوله إلى السوق على أحد التجار، ومنهم من يفضل أن يتعاقد مع أحد «الدلالين» المعروفين داخل السوق، ويكون البيع عن طريق المزايدة.
وقال أحد «الجرادة» أي صائدي الجراد عبدالله الرشيدي: «قبل أكثر من 22 عاماً كانت بدايتي مع صيد الجراد لمجرد الهواية وحبي للجراد كونه يحمل قيمة غذائية عالية، باعتباره كبسولة علاج تمر على كل أنواع الأشجار والأعشاب، ويقوي المناعة لدى الإنسان، كما يعالج الكثير من الأمراض، قبل أن تتحول إلى تجارة مربحة، خصوصاً لمن لا يملك وظيفة ودخلاً ثابتاً»، وعن مكان وكيفية صيد الجراد، أوضح أن مكان وجودها في الساحل الغربي وتحديداً في رابغ ومستورة، ويتم صيده في ساعات الصباح الأولى، وهي اللحظات التي يكاد يشل بها «الجراد»، ويفقد حركته مع تصاعد البرودة وبلوغ ذروتها، بعدها يتم الإمساك به بسهولة وتخزينه بأكياس لا تحجب الأوكسجين عنه.
وأشار الرشيدي إلى أن الجراد الذي يصطاده في الساحل الغربي، وتحديداً من رابغ ومستورة، لم يتعرض للمكافحة بمبيدات كيماوية من أصحاب المزارع هناك، لافتاً إلى أن ما يجلبه للسوق يكون جراداً من مناطق جبلية.
في حين يكشف العم أبو ضاري أحد محبي أكل الجراد، أن هذه الأكلة أرث قديم تناقلته الأجيال، ويقول: «في السابق كنا نأكل الجراد بسبب الجوع الذي نعاني منه، كما نعتبره علاجاً للكثير من الأمراض، وقيل في المثل (إذا جاء الجراد أنثر الدواء)، أي أن الدواء لا فائدة منه بوجود الجراد، ولدينا طرق عدة لحفظه وتخزينه على مدار العام بسلقه بالماء والملح، ويحفظ مجففاً، أو طحنه، والبعض يحبه مشوياً على النار، وفي كلتا الحالتين فطعمه لذيذ، ولم يقتصر شراء الجراد على المواطنين فحسب، بل كان لأحد الآسيويين نصيب من أحد الأكياس الطازجة».
وحول شرعية بيع وتناول الجراد، ذكر مصدر مطلع في فرع وزارة الزراعة في منطقة القصيم، أن الوزارة تحذر من صيده أو بيعه نظراً إلى خطورته على صحة الإنسان، خصوصاً إذا ما تعرض للرش من المزارعين بمبيدات ضارة، مشيراً إلى أن دور الوزارة يقتصر على توعية المواطن والمقيم بخطورة استهلاكه.
كما أن سوق الجراد متقلبة تختلف فيها الأسعار بين الصباح والمساء، وتتأثر بالعرض والطلب، إذ تتراوح أسعار تلك الأنواع بين 50 و220 ريالاً للكيس الذي يزن 2 كغم، بحسب وفرته في السوق، في حين تجد البائعين يتسابقون على تسويق بضاعتهم بطرق عدة، ولا يخول غالباً بيع الجملة من النقاشات الحادة بينهم، التي تصل أحياناً إلى حد الغضب والمقاطعة، بسبب المزايدة على شراء أحد السيارات المحملة بالجراد الطازج، ويشتهر الكثير ممن يغذون السوق بهذه البضاعة من المناطق الساحلية بغرب المملكة، منهم من يبيع غلته من «الجراد» قبل وصوله إلى السوق على أحد التجار، ومنهم من يفضل أن يتعاقد مع أحد «الدلالين» المعروفين داخل السوق، ويكون البيع عن طريق المزايدة.
وقال أحد «الجرادة» أي صائدي الجراد عبدالله الرشيدي: «قبل أكثر من 22 عاماً كانت بدايتي مع صيد الجراد لمجرد الهواية وحبي للجراد كونه يحمل قيمة غذائية عالية، باعتباره كبسولة علاج تمر على كل أنواع الأشجار والأعشاب، ويقوي المناعة لدى الإنسان، كما يعالج الكثير من الأمراض، قبل أن تتحول إلى تجارة مربحة، خصوصاً لمن لا يملك وظيفة ودخلاً ثابتاً»، وعن مكان وكيفية صيد الجراد، أوضح أن مكان وجودها في الساحل الغربي وتحديداً في رابغ ومستورة، ويتم صيده في ساعات الصباح الأولى، وهي اللحظات التي يكاد يشل بها «الجراد»، ويفقد حركته مع تصاعد البرودة وبلوغ ذروتها، بعدها يتم الإمساك به بسهولة وتخزينه بأكياس لا تحجب الأوكسجين عنه.
وأشار الرشيدي إلى أن الجراد الذي يصطاده في الساحل الغربي، وتحديداً من رابغ ومستورة، لم يتعرض للمكافحة بمبيدات كيماوية من أصحاب المزارع هناك، لافتاً إلى أن ما يجلبه للسوق يكون جراداً من مناطق جبلية.
في حين يكشف العم أبو ضاري أحد محبي أكل الجراد، أن هذه الأكلة أرث قديم تناقلته الأجيال، ويقول: «في السابق كنا نأكل الجراد بسبب الجوع الذي نعاني منه، كما نعتبره علاجاً للكثير من الأمراض، وقيل في المثل (إذا جاء الجراد أنثر الدواء)، أي أن الدواء لا فائدة منه بوجود الجراد، ولدينا طرق عدة لحفظه وتخزينه على مدار العام بسلقه بالماء والملح، ويحفظ مجففاً، أو طحنه، والبعض يحبه مشوياً على النار، وفي كلتا الحالتين فطعمه لذيذ، ولم يقتصر شراء الجراد على المواطنين فحسب، بل كان لأحد الآسيويين نصيب من أحد الأكياس الطازجة».
وحول شرعية بيع وتناول الجراد، ذكر مصدر مطلع في فرع وزارة الزراعة في منطقة القصيم، أن الوزارة تحذر من صيده أو بيعه نظراً إلى خطورته على صحة الإنسان، خصوصاً إذا ما تعرض للرش من المزارعين بمبيدات ضارة، مشيراً إلى أن دور الوزارة يقتصر على توعية المواطن والمقيم بخطورة استهلاكه.
تمثيلية الهجوم على الوفد
تمثيلية الهجوم على الوفد - محمود سلطان
عندما أُحرق 28 مقرًا لـ"الحرية والعدالة".. لم نسمع من "الديمقراطيين" على فضائيات مبارك أية إدانة!!.. ولم تلق علينا قنوات الأموال المنهوبة، دروسًا في كيفية الخلاف "الحضاري" مع الخصوم!!.. وعندما حاصر البلطجية الشيخ المحلاوي وتحديد إقامته في مسجد القائد إبراهيم، اعتبر "التنويريون" هذا الإرهاب ممارسة "تنويرية" ضد داعية "الظلامية" في الإسكندرية!!
الست "لميس" أغلقت الهاتف في وجه نادر بكار، لمجرد أنه طالب بإدانة التعدي على المحلاوي، بذات الحماس الذي ندين به الاعتداء على حزب الوفد!.. فالأخير ـ في نظر داعية "المواطنة"ـ مصري كابر عن كابر.. أما المحلاوي، فهو "تيواني" متسلل إلى مصر ولا يستحق أية حقوق.. وحلال فيه "قطع رقبته".!
عندما قُتل "صحفي" ـ رحمه الله ـ يعمل في جريدة "فلولية" في أحداث "الاتحادية".. أقام الإعلام "الفلولي" حلقات "جنائزية" وبكائيات ليلية، تاجرت بدم الزميل الضحية، ووظفته في تصفية الحسابات والأحقاد مع الرئيس المنتخب.. فيما اعتبر مقتل ثمانية من الخصوم ـ بعضهم سقط بالسلاح الطائفي ـ نزهة صيد لـ"أرانب" برية مستباحة!! ولم يعبأ بدموع الأمهات ولا بآلام الآباء والزوجات اللاتي ترملن وهن في مقتبل العمر.. غاية الخسة والرخص في إدارة الخلافات السياسية.
أما حكاية "الاعتداء" على الوفد.. ففي تقديري لن تكون الأخيرة، وربما نسمع قريبًا عن حكايات مشابهة لعدد من مقار الواجهات التي يتخفى خلفها ـ حتى الآن ـ نظام مبارك، ويدير شغب الشوارع وإثارة الفزع والفوضى من داخلها.
نكتة حرق "الوفد" جاءت كرد فعل متعجل على نتائج الاستفتاءات، وكبروفة لسيناريوهات مشابهة، وكبالون اختبار لقياس قدرتها على إرباك الشارع وإثارة الفوضى للشوشرة على "صدقية" الاستفتاء.
الاعتداء على الوفد "تمثيلية" فولية "بايخة".. والتيار الشعبي، بدأ في "جر الشكل" والتمهيد للاحتذاء بـ"تمثيلية" الوفد، وطفق يردد الكلام "الخايب" عن فرض حراسة مشددة حول مقاره خوفًا من الاعتداء عليه من قبل أنصار أبو إسماعيل.
ولعل البعض يتذكر أن حزب الوفد ـ ومقر جريدته ـ لم يتعرض طوال تاريخه للهجوم المسلح إلا من قبل القيادات الوفدية الكبيرة ذاتها.. كان آخرها عام 2006، عندما تعرضت القيادة الشرعية في ذلك الوقت للحزب لـ"انقلاب" مسلح، وشن أنصار محمود أباظة هجومًا بالأسلحة وقنابل المولوتوف على مقر الحزب للإطاحة بالدكتور نعمان جمعة.. وهذه قصة معروفة وشهيرة فلا داعي للقيام بدور "المسالم" و"الضحية" والإيمان بإدارة الخلافات السياسية بالطرق السلمية المشروعة.
تاريخ الوفد ـ إذن ـ يؤكد أن من حرق مقاره هم الوفديون أنفسهم.. ومن تجرأ على حرق المقار أول مرة، فلن يردعه رادعٌ حال قرر حرقه مرة أخرى و"تلبيس" القضية لآخرين على خلاف عميق مع الموقف الرسمي للحزب إزاء الاستفتاء على الدستور.
ساويرس يحب الخمور وزوجته تحب لفت الانظار .. وحمزاوي يدين بالماسونية
فضيحة ..ساويرس يحب الخمور وزوجته تحب لفت الانظار .. وحمزاوي يدين بالماسونية
حمزاوي يعترف بانه بهائي
وساويرس ذهب ليجمع اموال الثورة المضادة من كندا
هل من اجل مثل هؤلاء سقط الشهداء وفقئت العيون وبترت الارجل في ميادين تحرير مصر؟
هل من اجل خمر وعري ساويرس..وهولوكوست البرادعى..ومسجلين حمدين .. واستمرار علاقة عمرو موسى باسرائيل وتزعمه للفلول..واستمرار الخط الساخن بين السيد البدوي مع السفيرة الامريكية .. تفجرت الثورة؟
ها هو نجيب ساويرس ذهب ليجمع تمويل الثورة المضادة فى عواصم اوربا وامريكا وكندا من اجل استمرار تساقط الضحايا .
الغريب انه بخل بتمويلها من ماله الخاص وهو يكفي كل مصروذهب ليتسولها .. حتى يستمر القتل فى مصر المحروسة.
عمرو حمزاوي قبل الثورة باسبوع واحد
رأيه فى الخمر
حمزاوي يعترف بانه بهائي
الاثنين، 17 ديسمبر 2012
العريفي أشهر دعاة السعودية يخصص خطبة الجمعة لـ"فضائل مصر"
خصص الداعية السعودي الشهير الدكتور محمد العريفي خطبة الجمعة الماضية عن مصر واصفا اياها بأنها “ أم الدنيا "وبدأ خطبته بقوله “ انها اليوم شهادة في بيت الانبياء ومسكن العلماء ,دعوني اليوم اتحدث عن مصر ام البلاد كريمة التراب .”
وأضاف العريفي" إذا ذكر المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام “ منبها بأن كسوة الكعبة كانت تصنع في مصر منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم تتوقف إلا في وقت قريب .
ووصف العريفي ان البعثة الطبية المصرية كانت ملجأ وقبلة الحجاج من كل مكان في موسم الحج لسنوات طويلة وانها كانت أبرز ماينفع الحجاج في حجهم ووصف العريفي مصر بأنها بلاد العز وام الحضارة وان الله ذكر مصر في القرآن في اربعة مواضع صريحة وهو تكريم لم تصل اليه أي دولة في العالم .
وذكر العريفي ان مصر فيها خزائن الأرض وان الله جل وعلا لم يذكر قصة نهر في العالم الا نهر النيل وان" الكندي “ قال انه لم يوصف بلد في العالم مثل ماوصف الله مصر .
و تحدث العريفي عن اقباط مصر واصفا إياهم انهم أهل كتاب وذمة مذكرا بـحديث الرسول الكريم “ إذا افتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة وصهرا"، و أوضح انه مسرور بهذا التآلف بين أهل مصر مسلمين واقباطا,وذكر مقولة عبد الله بن عمرو بن العاص لقريش بأن “ قبط مصر هم أخوالكم مرتين”.
وخاطب العريفي المصريين قائلا “ان الاسلام قد وجد فيكم اعياده " مذكرا اياهم بان الوادي المقدس يوجد في مصر وفيها كلم الله موسى تكليما. وذكر العريفي فضل مصر عليه وانه استقى منها العلم ورواية الحديث, وانه لا يوجد بيت في العالم العربي إلا و كان فيه من تعلم على يد مصري أو استقى العلم والحديث والتلاوة من مصري , ونصح المصلين قائلا " إذا اردت القرآن وتجويده فالتفت إلى أهل مصر .وإذا بحثت عن حلاوة اللسان فانظر إلى أهل مصر".
وأضاف العريفي ان مصر موطن الأنبياء ابراهيم ويعقوب ويوسف و موسى وهارون ويوشع بن نون وايوب والخضر واشعيا وارميا عليهم جميعا السلام .
و وجه العريف حديثه ع إلى نساء مصرقائلا " يكفي المصريات فخرا ان ام موسى عليه السلام مصرية وان آسيا امرأة فرعون مصرية وان هاجر والدة سيدنا اسماعيل مصرية واصف نساء مصر بأنهن " أرق نساء الدنيا طبعا “ .وذكر مقولة الامام الشافعي" من لم يتزوج مصرية لم يكمل احصانه .“
ووصف وعاظ مصر وعلمائها بأنهم خير العلماء واليهم المنتهى وذكر ان صحابة رسول الله الذين سكنوا مصر أو مروا بها مجاهدين أو علماء اكثر من 350 صحابي منهم الزبير بن العوام وعبد الله بن الزبير وعمرو بن العاص وسعد بن ابي وقاص وأنها مسقط رأس خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز .
وأنهى العريفي خطبته بالدعاء بأن يحفظ بلدان المسلمين عامة وان يحفظ مصر خاصة وأن يولي عليهم من يخاف الله ويتقيه.
وأضاف العريفي" إذا ذكر المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام “ منبها بأن كسوة الكعبة كانت تصنع في مصر منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم تتوقف إلا في وقت قريب .
ووصف العريفي ان البعثة الطبية المصرية كانت ملجأ وقبلة الحجاج من كل مكان في موسم الحج لسنوات طويلة وانها كانت أبرز ماينفع الحجاج في حجهم ووصف العريفي مصر بأنها بلاد العز وام الحضارة وان الله ذكر مصر في القرآن في اربعة مواضع صريحة وهو تكريم لم تصل اليه أي دولة في العالم .
وذكر العريفي ان مصر فيها خزائن الأرض وان الله جل وعلا لم يذكر قصة نهر في العالم الا نهر النيل وان" الكندي “ قال انه لم يوصف بلد في العالم مثل ماوصف الله مصر .
و تحدث العريفي عن اقباط مصر واصفا إياهم انهم أهل كتاب وذمة مذكرا بـحديث الرسول الكريم “ إذا افتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة وصهرا"، و أوضح انه مسرور بهذا التآلف بين أهل مصر مسلمين واقباطا,وذكر مقولة عبد الله بن عمرو بن العاص لقريش بأن “ قبط مصر هم أخوالكم مرتين”.
وخاطب العريفي المصريين قائلا “ان الاسلام قد وجد فيكم اعياده " مذكرا اياهم بان الوادي المقدس يوجد في مصر وفيها كلم الله موسى تكليما. وذكر العريفي فضل مصر عليه وانه استقى منها العلم ورواية الحديث, وانه لا يوجد بيت في العالم العربي إلا و كان فيه من تعلم على يد مصري أو استقى العلم والحديث والتلاوة من مصري , ونصح المصلين قائلا " إذا اردت القرآن وتجويده فالتفت إلى أهل مصر .وإذا بحثت عن حلاوة اللسان فانظر إلى أهل مصر".
وذكر العريفي" رباط الاسكندرية" الذي رابط فيه العلماء والزهاد العباد والمجاهدين على حد قوله . ولم ينس العريفي فضل الأزهر وفضل علماؤه على العالم الإسلامي كله وان مصر ظلت عاصمة الخلافة الاسلامية لمدة 256 سنة .
وأضاف العريفي ان مصر موطن الأنبياء ابراهيم ويعقوب ويوسف و موسى وهارون ويوشع بن نون وايوب والخضر واشعيا وارميا عليهم جميعا السلام .
و وجه العريف حديثه ع إلى نساء مصرقائلا " يكفي المصريات فخرا ان ام موسى عليه السلام مصرية وان آسيا امرأة فرعون مصرية وان هاجر والدة سيدنا اسماعيل مصرية واصف نساء مصر بأنهن " أرق نساء الدنيا طبعا “ .وذكر مقولة الامام الشافعي" من لم يتزوج مصرية لم يكمل احصانه .“
ووصف وعاظ مصر وعلمائها بأنهم خير العلماء واليهم المنتهى وذكر ان صحابة رسول الله الذين سكنوا مصر أو مروا بها مجاهدين أو علماء اكثر من 350 صحابي منهم الزبير بن العوام وعبد الله بن الزبير وعمرو بن العاص وسعد بن ابي وقاص وأنها مسقط رأس خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز .
وأنهى العريفي خطبته بالدعاء بأن يحفظ بلدان المسلمين عامة وان يحفظ مصر خاصة وأن يولي عليهم من يخاف الله ويتقيه.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)