الإستعاذة والبسملة
الإستعاذة
وهى الإلتجاء إلى الله والإستعانة والإعتصام به من وساوس ونزعات الشيطان
وقد أمرنا الله عزوجل بها بقوله {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}98- النحل
وصيغتها: (أَعُوذُ بالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)
وللتعوذ أنواع:
(أ)- التعوذ سراًوذلك إذا أراد أن يقرأ سراً.
(ب)- التعوذ جهراً وذلك إذا أراد أن يقرأ جهراً.
(جـ)- ويجوز الوجهين فى حالة قراءة الجماعية فيتعوذالأول جهراًويتعوذ الباقى سراً.
مواضع التعوذ:
( أ )- فى أول كل سورة قبل البسملة.
( ب)- إذا أراد أن يقرأ آية من القرأن.
( جـ )- إذا أراد أن يقرأ من أول سورة براءة حيث أنها لا تعتبر سورة مستقلة
فحكمها حكم القراءة من وسط السورة.
وإذا اعترض للقارئ شئ أثناء قراءته مثل سعال أو أشبه ذلك فلا حاجة للإستعاذة مرة ثانية.
حكم الإستعاذة:
فيها خلاف قال البعض بأنها مستحبة وقيل واجبة وللإستعاذة مع البسملة فى بداية السورة أربع حالات:
1- وصل الجميع.
2- قطع الجميع.
3- وصل الأول بالثانى مع قطع الثالث.
4- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث.
شرح هذه الأوجه الأربعة:
1- مثال وصل الجميع:{أَعوذُ باللهِ من الشَّيطان ِالرَّجيم ِبِسم ِالله ِالرَّحمن ِالرَّحيمِ الحَمد ُللهِ رَبِّ العالَمينَ}بنفس واحد.
2- مثال قطع الجميع:{ أَعوذُ باللهِ من الشَّيطان ِالرَّجيم} قف وتنفس{ ِبِسم ِالله ِالرَّحمن ِالرَّحيمِ} قف وتنفس{ الحَمد ُللهِ رَبِّ العالَمينَ }
3- مثال لوصل الآول بالثانى وقطع الثالث:{ أَعوذُ باللهِ من الشَّيطان ِالرَّجيم ِبِسم ِالله ِالرَّحمن ِالرَّحيمِ} قف وتنفس{ الحَمد ُللهِ رَبِّ العالَمينَ }
4- مثال لقطع الأول ووصل الثانى بالثالث:{ أَعوذُ باللهِ من الشَّيطان ِالرَّجيم}. قف وتنفس.{ بِسم ِالله ِالرَّحمن ِالرَّحيمِ الحَمد ُللهِ رَبِّ العالَمينَ}
ثانيا: البسملة:
وصيغتها { بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم}
البدء بالبسملة عند التلاوة سنة.
قال صلى الله عليه وسلم: (كل أمر ٍذى بال لا يبدأ فيه بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم فهو أبتر)
أوجه البسملة بين السورتين:
وللبسملة بين كل سورتين أربعة أوجه ثلاثة جائزة وواحد ممتنع لا يجوز مطلقاً.
1- الوجه الأول: قطع الجميع:
مثال{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ .قف عليه. بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم}. قف عليه.{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }.
2- الوجه الثانى: وصل الجميع:
مثال{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }.
3- الوجه الثالث: قطع الأول ووصل الثانى بالثالث:
مثال{وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}. قف عليه.{ بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}.
4- الوجه الرابع: وهو غير جائز:
وهو وصل بالثانى مع قطع الثالث أى أن تصل أخر السورة بالبسملة ُثم تقف ثم تقرأ السورة الثانية وهذا لا يصح والسبب فى ذلك حتى لا يظن السامع أن البسملة أية من السوة الآولى.
الغنة****
******
تعريف الغنة :
هي صوت لذيذ رخيم،له رنين ، يخرج من الخيشوم ، لاعمل للسان فيه .
مخرجها :الخيشوم وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم وهو أعلى الأنف .
ودليلها :
وغنّةٌ مخرجها الخيشوم ُ
مقدارها : الغنة لاتزيد ولاتنقص عن حركتين كمقدار المد الطبيعي
ومقدارالحركة هو زمن قبض الإصبع أو فردها وحركتين بمعنى قبض الإصبع مرة وفردها مرة
حروف صفة الغنّة :اثنان الميم والنون، ويلحق بهما التنوين .
والمواضع التي تطلب فيها الغنة:
1) النون المشددة والميم المشددة يغنّان دائمًا مثل: "إنَّا" و: "لَمَّا".
2) والميم الساكنة قبل الباء تغن~ مثل: "أَمْ بِهِ".
3) والنون الساكنة والتنوين يغناّن إلا إذا جاء بعدهما حرف من حروف الإظهار
فإنهما حينئذ يظهران .أو جاء بعدهما حرفي ر ، أو ل .
والغنّة تابعة للحرف الذي يليها من حيث التفخيم والترقيق .
وسيتم شرح ذلك بالتفصيل بعون الله في دروس قادمة .
دليل الغنّة من تحفة الأطفال :
وغُنّ ميماً ثمّ نوناً شددا=====وسمّ كلاً حرف غُنّة بدا
**********************************************
قبل أن نبدأ بأحكام النون الساكنة والتنوين
هذا تعريف و توضيح لمخارج الحروف العربية بالصور المفسرة
****************************************
أحكام النون الساكنة والتنوين :
· النون الساكنة:
هى النون الخالية من الحركة ، الثابتة وصلاً ووقفاً ، لفظاً وخطاً وتكون فى الاسم والفعل والحرف
مثال ( الإنسان-ـــ ينهون -– منها).
· التنوين :
هو نون ساكنة زائدة ، تلحق بآخر الأسماء فقط لفظاً ووصلاً، وتفارقها خطاً ووقفاً
مثال ( سميعٌ عليمٌ –شجرةٍ-كتابٌ).
ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي :
أولاً: النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط ، أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .
مثال :النون الساكنة هنا (من خير) ثابتة وصلاً ووقفاً
أما في التنوين هنا (عزيزٌ حكيم ) لو وصلنا لفظناها( عزيزن حكيم ) ولو وقفنا على كلمة عزيز لاختفت النون .
ثانياً: النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف، أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف
مثال ( من غلّ ) لو وقفنا على النون أو أكملنا تلفظ النون
ولو قلنا ( عزيز ) ووقفنا لاتلفظ النون ولو وصلنا للفظنا النون و لقلنا (عزيزن حكيم )
وللنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية ،عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية ، أربعة أحوال هي:
1 ـ الإظهار
2ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء
· وتتوقف هذه الأحكام على الحرف الذى يلى النون الساكنة أو التنوين، من حيث قرب مخرجه أو بعده عن مخرجهما .
· وقد سبق أن درسنا مخارج الحروف، وكيفية توزيعها على جهاز النطق ، بدءاً من الحلق وانتهاءً بالشفتين .
وسيأتي شرح كل حكم بدرس منفصل مع الأمثلة .
***************************
أحكام النون الساكنة والتنوين كما ذكرنا في الدرس السابق هي أربعة :
الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء
وسنأتي على كل حكم منها بالتفصيل بإذن الله ونبدأ بالحكم الأول :
الإظهار:
الإظهار لغةً : هو البيان،
واصطلاحًا : إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة في النون الساكنة والتنوين .
وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين يظهران عند ستة حروف هي حروف الحلق لأنها تخرج منه،
وحروفه ستة و هي:
الهمزة _والهاء _والعين _والحاء _والغين _والخاء،
ومجموعة في بدايات كلمات البيت :
أخي هاكَ علماً ==== حازه غيرُ خاسر
ويمكن أن تقع النون الساكنة وبعدها الإظهار في كلمة واحدة مثل :
تنْحتون - فسينْغضون -المنْخنقة - أنْعمت
أوأن تقع في كلمتين مثل :
مثل:
{منْ إله}و {منْ هاجر}و{منْ عندِ}، و{منْ حكيم}،و{من ْغِلٍّ}، و{من ْخوف}
أما في التنوين فلا يقع الإظهار إلا في كلمتين ، لأن التنوين لايقع إلا في نهاية الكلمة
{جُرُفٍ هارٍ}،{أجرٌ عظيم}، {ماءٍ غيرِ}، {نداءً خفيًّا}{وخيراتٌ حِسَان}
حكمه وجوب الإظهار:ويسمى إظهاراً حلقياً ، وذلك لخروج حروف الإظهار من الحلق .
وبالإضافة إليها هناك أربع كلمات في القرآن الكريم يجب إظهار النون الساكنة فيهادائماً حكماً وهي :
صنوان _بنيان_قنوان _دنيا .وستذكر لاحقاً في درس الإدغام .
وفي ضبط المصاحف يراعى وضع السكون على الحرف المظهر
ويراعى في التنوين أن يكون مركباً فوق بعضه .
ملاحظة : تضبط النون الساكنة في المصاحف أحياناً بثبوت السكون عليها وأحياناً بدونها
وذلك حسب نوع الحكم الذي تخضع له النون وسنوضح هذا مع كل حكم بعون الله .
ني من دروس أحكام النون الساكنة والتنوين هو :
- الإدغام :
هو لغة : إدخال شيء في شيء كإدخال المصحف في الجيب أو السيف في قرابه.
واصطلاحاً: إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشددا ً.
وعدد حروف الإدغام ستة أحرف فقط وهي :
الياء والراء والميم واللام والواو والنون .
وتجمعها كلمة (يرملون).
والإدغام ينقسم إلى قسمين :
الأول : الإدغام بغنة:
وهو يكون عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع أحدحروف كلمة ينمو
بمعنى أن له أربعة حروف من الستة، ويسمى إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وبقاء الصفة.
كيفية الإدغام بغنة:
أن تدغم النون فلا تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها ، وتظهر الغنة على هذا الحرف المشدد بمقدار حركتين .
وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ينمو .
مثال :
من يّشاء _ من نّصير _ من وّلي _وهدًى ورحمة، ومن مّآءٍ ، وصراطٍ مّستقيم .
الثاني : الإدغام بلا غنة :
وله حرفان الراء واللام فقط ، وهذا يسمى إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معاً
وهو يكون عندما تقع النون الساكنة أو التنوين مع اللام أو الراء.
مثال :
من لّم، عبرةً لّمن، ومن رّبّكم، ومحمدٌ رّسول الله.
أسباب الإدغام:
1- النمائل: وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجا.
2- التقارب: وهو أن يتقارب الحرفان مخرجا وصفة.
3- التجانس: وهو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفا صفة
ملاحظات :
-إدغام النون الساكنة أو التنوين في حروف الإدغام إدغام واجب وعند الإدغام بغنة يجب إعطاء الغنة مقدار حركتين .
1-إذا وقع حرف الإدغام مع النون الساكنة في كلمة واحدة
فلا يصح الإدغام بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك بالقرآن في أربع كلمات : دنيا ، قنوان ، بنيان ، صنوان.
فالإدغام هنا يغير الكلمة ومعناها مثل : دنيا تصبح ديّا وقنوان تصبح قوّان وهذا خطأ
2-في موضعين من القرآن الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما{يس والقُرآنِ الحَكيم}{ن والقلم }
وأظهرهاحفص في {من رّاق } بسبب السكت .
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو :
الإقلاب:
معناه لغة : التحويل
واصطلاحاً: تحويل النون الساكنة أو التنوين ميماً من غير إدغام ولا تشديد، إذا وقع بعدها حرف الباء
مع مراعاة الغنة والإخفاء في الحرف المقلوب ومقدارها حركتان.
وقد يقع الإقلاب في كلمة واحدة أو كلمتين كما في الأمثلة .
{من بعد}، و{أنبِئْهم}، {لنسفعاً بالناصية }، { الأنبياء }
ملاحظات
_ لايكون الإقلاب إلا مع حرف واحد يأتي بعد نون ساكنة أو تنوين وهو الباء .
_يراعى إخفاء الميم المنقلبة عن نون ، وذلك بترك فرجة خفيفة لاتكاد تلحظ بين الشفتين
_يراعى في ضبط المصاحف وضع ميم صغيرة فوق النون الساكنة التي بعدها باء إشارة إلى قلبها ميماً
وكذلك في التنوين ، تكتب حركة واحدة والأخرى تكتب ميماً صغيرة هكذا :
الرعد
درسنا الرابع من أحكام النون الساكنة والتنوين هو :
الإخفاء
ومعناهُ لغة: الستر
واصطلاحًا: نطق الحرف المخفي بصفة بين الإظهار والإدغام عار ٍعن التشديد
مع بقاء الغُنة في الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين.
ويلزم التفريق بين الإدغام والإخفاء .
وحروف الإخفاء هي خمسة عشر حرفًا ،تجمعها أوائل كلمات هذا البيت:
صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَما * دُمْ طَيبًا زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَالماَ
ص _ ذ _ _ث _ ك _ ج _ ش _ ق_ س _ د _ ط _ ز _ ف _ ت _ ض _ ظ
وقد تجتمع حروف الإخفاء في كلمة واحدة وقد تكون في كلمتين متتاليتين
أمثلة :
أن صدوكم ،منذر ،أزواجاً ثلاثة ،رزقٌ كريم ،أندادًا ،من سوءٍ ، من فواقٍ ، قومًا ضالين
سراعًا ذلكَ ، منقلبون ، نفسٌ شيئًا ،من جوعٍ ،أن تنكحوهنّ ،من زوال ،شىءٍ قديرٌ ،حُبًّا جمًّا
ملاحظات :
_ عند الإخفاء يجب الإتيان بغنة بمقدار حركتين .
_ يراعى في الإخفاء أن تفخم الغنّة عند الحروف المفخمة وترقق عند الحروف المرققة
وسيأتي تبيان هذا في درس التفخيم والترقيق بعون الله .
_عند النطق بالإخفاء يبقى اللسان بعيداً عن لثة الأسنان العليا فلايلمسها
ولاتخرج النون من مخرجها المعروف
يجب الإحتراز عند النطق بالغنة للمبتدئين من الوقوع في خطأ المد
فينطقون (كنتم ، وانطلقوا )هكذا ( كونتم ،و إينطلقوا ).
_ عند ضبط الإخفاء في المصحف يراعى تعرية الحرف المخفي من السكون وفي التنوين تتابع الحركتين بشكل متوازي .
*****************************************************************************************************************************************************************
أحكام الميم الساكنة
***********:
المراد بالميم الساكنة هو ماكان سكونها في حالتي الوقف والوصل في الإسم والفعل والحرف
وأحكامها ثلاثة :
الإدغام ، والإخفاء ، والإظهار
1-الإدغام :
إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم أخرى، فيجب إدغامهما في بعض مع مراعاة الغنة ، ويسمى الإدغام الشفوي
وسوآء كان في كلمتين
مثل:
{وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ }،{أَأَمِنتُمْ مَنْ }
أو في كلمة واحدة
{وهَمَّت} ،{مُحَمَّد} ويسمى إدغام مثلين صغير.
2- الإخفاء :
إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء جاز إخفاء الميم الساكنة مع مراعاة الغنة، ويسمى الإخفاء الشفوي
مثل :
{أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ } ، {وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ }، { رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ } ولايكون إلا في كلمتين
ويراعى عند النطق بالإخفاء الشفوي ترك فرجة خفيفة لاتكاد تلحظ بين الشفتين .
3- الإظهار :
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف الباقية من الأبجدية وجب إظهارها سوء أكان ذلك في كلمة واحدة
مثل:
{اسْتَمْسَكَ }،{ وَأَتْمَمْتُ } { أَنْعَمْتَ } ،{ الشَّمْسُ}
أو في كلمتين مثل :{ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ } ، { مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ } ،{عَلَيْهِمْ غَيْرِ }
تنبيه:
إذا وقع بعد الميم الساكنة فاء أو واو كان الإظهار أشد من سواهما
لأن مخرجهما متقارب ولإتحاد الميم والواو في المخرج
مثل:
{ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ }{ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ } ،{ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ } ،{ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}
*****************************************************************************
أحكام الراء
*
للراء ثلاث حالات :
التفخيم، والترقيق ، وجواز الوجهين.
1 ـ التفخيم:
تُفخَّ م الراء
التي تكون مفتوحة نحو:{ربَّ نا ءاتنا}
أو مضمومة نحو:{ينصر ُون}،
أو إذا سكنت وكان قبلها ضمٌّ أو فتحٌ نحو:{مُرْ ضعةٍ}، و:{العَرْ ش}،
أو سكنت وكان قبلها كسرٌ عارضٌ أي غير لازم نحو:{لِمَ نِ ِارْتضى}، و:{أمِِ ِارْتابو ا}، و:{وارْكع وا}، و:{ارْجعو ا}
، أو سكنت وكان قبلها كسرٌ أصلي أي لازم وبعدها حرفُ استعلاء غيرُ مكسور نحو:{قِرْ طاسٍ}، و:{لبالمِ رْصاد}،
أو سكنت وقفًا وكان قبلها ساكنٌ وقبله ضمٌّ أو فتحٌ نحو:{والع َصْر}، و:{خُسْر}.
2 ـ الترقيق:
تُرقق الراء ،إن
كُسِرَت نحو:{وفي الرِ ِقاب}، و:{والغار ِمين}، و:{والفجر ِ}،
أو سكنت وكان قبلها كسر أصلي ولم يتبعه حرف استعلاء غير مكسور نحو:{فِرْ عون}، و:{مِرْية ٍ}،
أو سكنت وقفًا وكان قبلها ياءٌ ساكنةٌ نحو:{خبير }، و:{خيرٌ}،
أو سكنت وقفًا وكان قبلها ساكنٌ وقبله كسرٌ نحو:{السِ حْرَ}.
3 ـ جواز الوجهين:
يجوز في الراء التفخيم والترقيق
إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرفُ استعلاء مكسور نحو:{فِرْ قٍ}،
فتفخم لحرف الاستعلا ء وترقق لكسر يوجد في القاف؛
وإنما لم يختلفوا في غيره نحو:{فِرق ةٍ}، و:{قِرطاس ٍ} لانتفاء كسر حرف الاستعلا ء فيه.
*******************************************************************************************
اللام الشمسية واللام القمرية
اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :
1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية
2 ـ لام الفعل : مثل ، قل.
3 ـ لام الاسم : مثل ، سلسبيل.
4 ـ لام الحرف : مثل ، هل و بل.
1 ـ لام التعريف (ال)
وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :
أ ـ شمسية ب ـ قمرية .
اللام الشمسية:وحكمها الإدغام .
وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :
طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .
وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .
اللام القمرية: وحكمها الإظهار .
وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك :
إبغ حجك وخف عقيمه .
إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .
أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .
وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .
2 ـ لام الفعل:
وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه :
ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :
الحكم الأول : الإدغام .
وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .
أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .
الحكم الثاني : الإظهار .
وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .
أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .
3 ـ لام الاسم :
وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .
وحكمها : الإظهار .
مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .
4 ـ لام الحرف :
وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :
أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .
أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .
ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .
أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .*************************************************************************************
القلقلة
هي ذبذبةٌ واهتزازٌ في الصوتِ عند خروجِه، حتى يُسْمَعَ له نَبْرَةٌ قويةٌ.
وحروفُها خمسةٌ، مجموعةٌ في قَوْلِكَ:
قُطْبُ جَدٍ.
ٌق _ ط _ب _ ج_ د_
فهي صفةٌ لازمةٌ لهذه الحروفِ الخمسِ عندَ سُكونِها.
ولها درجاتٌ ثلاث:
أعلاها: مع الحرفِ المتطرفِ المُضَعَّفِ (المُشَدَّد)، مثل: الْحَقُّ.
أوسطُها: مع الحرفِ المتطرفِ الغيرِ مُضَعَّف، مثل: الْبَلَدِ.
أدناها: مع الحرفِ الواقعِ في وسطِ الكلمة، مثل: قِطْمِيرٍ.
السَّكْت
قَطْعُ القراءةِ دونَ أخْذِ النَّفَسِ، بمقدارِ حركتين، وهو في أربعِ مواضع في كتابِ الله تعالى:
1- (عِوَجَا س)، سورة الكهف.
2- (مَرْقَدِنَا س)، سورة يس.
3- (مَنْ س رَاقٍ)، سورة القيامة.
4- (بَلْ س رَانَ)، سورة المطففين.
الوقف
الوَقْفُ: قَطْعُ التلاوةِ زَمَنًا يتنفسُ فيه القارئُ بِنِيَّةِ استئنافِ التلاوة، ومن السُّنَّةِ أن يكونَ على رؤوسِ الآي.
إلاّ ما كانَ بسببِ ضيقِ النَّفَسِ. وهذا النوعُ مالوَقْفَ يُسَمَّى الاضطراريّ .
وتقفُ على الكلمةِ بتسكينِ آخِرِها. ما لم يَكُنْ آخِرُها تنوينًا مفتوحًا فإنه يُوقَفُ عليه بالمَدِّ (مَدّ عِوَضٍ مقداره حركتان).
والوَقْفُ أنواعٌ: يَهُمُّنا منها:
اختياريّ، اضطراريّ:
1-الاضطراريُّ: ما يُضْطَرُّ إليه الإنسانُ بسببِ ضيقِ نَفَسِه.
ويجب عليه أن يعودَ قليلاً ليَصِلَ الكلامَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ حتى يكونَ مفهومًا:
فإذا كنتُ أقرأُ قَوْلَ اللهِ تعالى: (إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا ... الآية ) وضاقَ النَّفَسُ عندَ: (عَذَابًا)، أقفُ ثم أعودُ فأقولُ: (عَذَابًا قَرِيبًا) إلخ ...
2- الاختياريُّ: فهو ما كان بمَحْضِ الإرادةِ، وهو أنواع:
تامٌّ، وكافٍ، وحسنٌ، وقبيحٌ
ومن فَضْلِ اللهِ تعالى قد اجتهدَ العلماءُ ووضعوا لنا ضَوابِط َفي المصحفِ تَرْمِزُ إلى هذه الأنواعِ: وهي سِتٌّ.
م: يَلْزَمُ الوقفُ لتمامِ المَعْنَى وربما اختلَّ بالوَصْل.
قلى: يَحْسُنُ الوقف.
ج: يتساوى الوَجْهان.
صلى: يَحْسُنُ الوَصْل.
لا: يمتنعُ الوقف.
\ \ : وتُسَمَّى التعانُقُ: أقفُ على واحدةٍ وأصِلُ الأخرى.
************************************************************************
تعريف المد :
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف القصر
لغة : الحبس .
واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو {قاصرات }
كما في قوله تعالى {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (سورة الصافات الآية: 48).
حروف المد
حروف المد ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو {يقول}
كما في قوله تعالى {يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة الآية: 10)
والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو {قيل}
كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} (سورة المرسلات الآية: 48)
والألف التي هي ساكنة بوضعها والمفتوح ما قبلها نحو {يغشي}
كما في قوله تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} (سورة الليل الآية: 1)
ويجمعهم لفظ ( واي ) في قول صاحب التحفة
حروفه ثلاثة فعيها من لفظ وأي وهي في نوحيها
حرفا اللين :
هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما نحو {بيت}
كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ}
(سورة الذاريات الآية: 36) ـ نحو {خوف}
كما في قوله تعالى {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (سورة قريش الآية: 4) .
قال صاحب التحفة :
واللين منها الياء وواو سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا
أقسام المد
للمد قسمان أصلي ، وفرعي :
الأصلي :
هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به وليس بعده همز أو سكون ويمد بمقدار حركتين ،
وسمي طبيعياً لأن صاحب الذوق السليم لا يزيده عن مقدار حركتين ـ نحو {وقولوا قولاً سديداً}
كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} ( سورة الأحزاب الآية:70) .
والفرعي :
هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه ، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة
وسمي فرعياً لتفرعه عن الأصلي
وللمد الفرعي أنواع وأسباب وأحكام فأسبابه الهمز والسكون وأنواعهخمسة :
1 ـ المتصل .
2 ـ المنفصل .
3 ـ البدل .
4 ـ العارض للسكون .
5 ـ اللازم وأحكامه ثلاثة الوجوب والجواز واللزوم .
أحكام المد :
أحكام المد ثلاثة : الوجوب والجواز واللزوم :
أولاً : المد الواجب :
له نوع واحد وهو المد المتصل :
وهو ما جاء فيه بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة مثل {السماء}
كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} (سورة الشمس الآية: 5).
حكمه : الوجوب لإجماع القراء على مده زيادة على مافية من الطبيعي
وإن تفاوت القراء في مقدار هذه الزيادة ومقدار مده لحفص أربع أو خمس حركات إن كان متوسطاً وإن تطرف ؛
وأما الجواز فهو خاص بالمنفصل والعارض للسكون والبدل .
ثانيًا المـد الجائز:
المد المنفصل:
هو أن يقع الهمز بعد حرف المد وكل منهما في كلمة مثل {قالوا آمنا}
كما في قوله تعالى {قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الأعراف الآية: 121) ،
{وفي أنفسكم } كما في قوله تعالى
{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}
(سورة الحديد الآية: 22) .
العارض للسكون :
هو أن يقع السكون العارض بعد حرف المد واللين في حالة الوقف نحو {متاب } ـ {العالمين}
كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ} (سورة الرعد الآية: 30) ،
وقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الفاتحة الآية: 2) ، وحكمه الجواز ، لجواز قصره ومده لجميع القراء .
ثالثًا المد اللازم :
هو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد أو اللين في كلمة أو في حرف
وسمي لازماً للزوم مده حالة واحدة وهي قدر ست حركات للجميع نحو
{الحاقة} كما في قوله تعالى {الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ} (سورة الحاقة الآية: 1-2
والحروف التي وقعت في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في
(صله سحيراً من قطعك) وهي
ص _ ل _ هـ _ س _ ح _ ي _ ر _ا _ م _ ن _ ق _ ط- ع _ ك
وهذه مجموعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ قسم يمد مداً لازماً وهو الحروف الثمانية
"كم عسل نقص "
ك _ م _ ن _ ق _ ص _ ع _ س _ ل
نحو {ص} كما في قوله تعالى {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} (سورة ص الآية: 1).
ويجوز في العين التوسط والقصر كما سبق
2 ـ قسم يمد مداً طبيعياً وهو الحروف الخمسة ( هي طهر ) نحو {طه}
كما في قوله تعالى {طه} (سورة طه الآية: 1).
3 ـ وقسم لا يمد أصلاً وهو الألف .
****************************************************
ال مثلان ، والمتقار بان ، والمتجان سان
أولاً : المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) .
أمثلة : (ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".
أ قسامه :
1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .
أمثلة : كالمثالي ن السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .
2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .
3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْ ــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .
ثانياً : المتقارب ان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد ســمع .
وأقسامه هي أقسام المتماثل ين .صغير ، كبير ، مطلق .
وحكم المتقارب ين بأقسامه كلها الإظهار
ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .
مثل : قــل رب ، بــل رفعه .
ثالثاً : المتجانس ان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد تـبين .
وأقسام ه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار
إلافي ستة مواضع من المتجانس ين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى :
1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما .
2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين .
3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة .
4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا .
5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .
6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .
***********************************************************************************
الهم زات في القرآن على قسمين :
1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً
سببهاالع رب لاتبدأ بساكن هكذا في لغتهم وبها نزل القرآن فاذا وجدت كلمة أولها ساكن جاءوا بهمزة حتى يتمكن من نطق الكلمةال تي أولها ساكن.
الأس ماءالمبد وءة بهمزة وصل:
الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
1ـ مصدر الفعل الماضي الخماس ي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ خَسِرَ الَّذِين َ قَتَلُوا أَوْلادَ هُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّم ُوا مَا رَزَقَهُ مْ اللَّهُ افتراء على الله
2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكبارا ً كما في قوله تعالى اسْتِكْب َارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّ ئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْر ُ السَّيِّ ئُ إِلا بِأَهْلِ هِ
3 ـ ابن كما في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِ مِينَ .
4 ـ ابنت نحو كما في قوله تعالى وَمَرْيَ مَ ابْنَتَ عِمْرَان َ الَّتِي أَحْصَنَ تْ فَرْجَهَ ا فَنَفَخْ نَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّق َتْ بِكَلِمَ اتِ رَبِّهَا وَكُتُبِ هِ وَكَانَت ْ مِنْ الْقَانِ تِينَ
5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَة ٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَ ا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاض ًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ مَا أَنْ يُصْلِحَ ا بَيْنَهُ مَا صُلْحًا وَالصُّل ْحُ خَيْرٌ
7 ـ اثنين كما في قوله تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذ ُوا إِلَهَيْ نِ اثْنَيْن ِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّا يَ فَارْهَب ُونِ
8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَ ى.
**********************************************
اللام الشمسية واللام القمرية
اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :
1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية
2 ـ لام الفعل : مثل ، قل.
3 ـ لام الاسم : مثل ، سلسبيل.
4 ـ لام الحرف : مثل ، هل و بل.
1 ـ لام التعريف (ال)
وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :
أ ـ شمسية ب ـ قمرية .
اللام الشمسية:وحكمها الإدغام .
وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :
طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .
وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .
اللام القمرية: وحكمها الإظهار .
وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك :
إبغ حجك وخف عقيمه .
إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .
أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .
وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .
2 ـ لام الفعل:
وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه :
ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :
الحكم الأول : الإدغام .
وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .
أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .
الحكم الثاني : الإظهار .
وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .
أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .
3 ـ لام الاسم :
وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .
وحكمها : الإظهار .
مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .
4 ـ لام الحرف :
وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :
أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .
أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .
ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .
أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .*************************************************************************************
القلقلة
هي ذبذبةٌ واهتزازٌ في الصوتِ عند خروجِه، حتى يُسْمَعَ له نَبْرَةٌ قويةٌ.
وحروفُها خمسةٌ، مجموعةٌ في قَوْلِكَ:
قُطْبُ جَدٍ.
ٌق _ ط _ب _ ج_ د_
فهي صفةٌ لازمةٌ لهذه الحروفِ الخمسِ عندَ سُكونِها.
ولها درجاتٌ ثلاث:
أعلاها: مع الحرفِ المتطرفِ المُضَعَّفِ (المُشَدَّد)، مثل: الْحَقُّ.
أوسطُها: مع الحرفِ المتطرفِ الغيرِ مُضَعَّف، مثل: الْبَلَدِ.
أدناها: مع الحرفِ الواقعِ في وسطِ الكلمة، مثل: قِطْمِيرٍ.
السَّكْت
قَطْعُ القراءةِ دونَ أخْذِ النَّفَسِ، بمقدارِ حركتين، وهو في أربعِ مواضع في كتابِ الله تعالى:
1- (عِوَجَا س)، سورة الكهف.
2- (مَرْقَدِنَا س)، سورة يس.
3- (مَنْ س رَاقٍ)، سورة القيامة.
4- (بَلْ س رَانَ)، سورة المطففين.
الوقف
الوَقْفُ: قَطْعُ التلاوةِ زَمَنًا يتنفسُ فيه القارئُ بِنِيَّةِ استئنافِ التلاوة، ومن السُّنَّةِ أن يكونَ على رؤوسِ الآي.
إلاّ ما كانَ بسببِ ضيقِ النَّفَسِ. وهذا النوعُ مالوَقْفَ يُسَمَّى الاضطراريّ .
وتقفُ على الكلمةِ بتسكينِ آخِرِها. ما لم يَكُنْ آخِرُها تنوينًا مفتوحًا فإنه يُوقَفُ عليه بالمَدِّ (مَدّ عِوَضٍ مقداره حركتان).
والوَقْفُ أنواعٌ: يَهُمُّنا منها:
اختياريّ، اضطراريّ:
1-الاضطراريُّ: ما يُضْطَرُّ إليه الإنسانُ بسببِ ضيقِ نَفَسِه.
ويجب عليه أن يعودَ قليلاً ليَصِلَ الكلامَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ حتى يكونَ مفهومًا:
فإذا كنتُ أقرأُ قَوْلَ اللهِ تعالى: (إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا ... الآية ) وضاقَ النَّفَسُ عندَ: (عَذَابًا)، أقفُ ثم أعودُ فأقولُ: (عَذَابًا قَرِيبًا) إلخ ...
2- الاختياريُّ: فهو ما كان بمَحْضِ الإرادةِ، وهو أنواع:
تامٌّ، وكافٍ، وحسنٌ، وقبيحٌ
ومن فَضْلِ اللهِ تعالى قد اجتهدَ العلماءُ ووضعوا لنا ضَوابِط َفي المصحفِ تَرْمِزُ إلى هذه الأنواعِ: وهي سِتٌّ.
م: يَلْزَمُ الوقفُ لتمامِ المَعْنَى وربما اختلَّ بالوَصْل.
قلى: يَحْسُنُ الوقف.
ج: يتساوى الوَجْهان.
صلى: يَحْسُنُ الوَصْل.
لا: يمتنعُ الوقف.
\ \ : وتُسَمَّى التعانُقُ: أقفُ على واحدةٍ وأصِلُ الأخرى.
************************************************************************
تعريف المد :
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف القصر
لغة : الحبس .
واصطلاحاً : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو {قاصرات }
كما في قوله تعالى {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (سورة الصافات الآية: 48).
حروف المد
حروف المد ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو {يقول}
كما في قوله تعالى {يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ} (سورة القيامة الآية: 10)
والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو {قيل}
كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ} (سورة المرسلات الآية: 48)
والألف التي هي ساكنة بوضعها والمفتوح ما قبلها نحو {يغشي}
كما في قوله تعالى {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} (سورة الليل الآية: 1)
ويجمعهم لفظ ( واي ) في قول صاحب التحفة
حروفه ثلاثة فعيها من لفظ وأي وهي في نوحيها
حرفا اللين :
هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما نحو {بيت}
كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ}
(سورة الذاريات الآية: 36) ـ نحو {خوف}
كما في قوله تعالى {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (سورة قريش الآية: 4) .
قال صاحب التحفة :
واللين منها الياء وواو سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا
أقسام المد
للمد قسمان أصلي ، وفرعي :
الأصلي :
هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به وليس بعده همز أو سكون ويمد بمقدار حركتين ،
وسمي طبيعياً لأن صاحب الذوق السليم لا يزيده عن مقدار حركتين ـ نحو {وقولوا قولاً سديداً}
كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} ( سورة الأحزاب الآية:70) .
والفرعي :
هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه ، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة
وسمي فرعياً لتفرعه عن الأصلي
وللمد الفرعي أنواع وأسباب وأحكام فأسبابه الهمز والسكون وأنواعهخمسة :
1 ـ المتصل .
2 ـ المنفصل .
3 ـ البدل .
4 ـ العارض للسكون .
5 ـ اللازم وأحكامه ثلاثة الوجوب والجواز واللزوم .
أحكام المد :
أحكام المد ثلاثة : الوجوب والجواز واللزوم :
أولاً : المد الواجب :
له نوع واحد وهو المد المتصل :
وهو ما جاء فيه بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة مثل {السماء}
كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} (سورة الشمس الآية: 5).
حكمه : الوجوب لإجماع القراء على مده زيادة على مافية من الطبيعي
وإن تفاوت القراء في مقدار هذه الزيادة ومقدار مده لحفص أربع أو خمس حركات إن كان متوسطاً وإن تطرف ؛
وأما الجواز فهو خاص بالمنفصل والعارض للسكون والبدل .
ثانيًا المـد الجائز:
المد المنفصل:
هو أن يقع الهمز بعد حرف المد وكل منهما في كلمة مثل {قالوا آمنا}
كما في قوله تعالى {قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الأعراف الآية: 121) ،
{وفي أنفسكم } كما في قوله تعالى
{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}
(سورة الحديد الآية: 22) .
العارض للسكون :
هو أن يقع السكون العارض بعد حرف المد واللين في حالة الوقف نحو {متاب } ـ {العالمين}
كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ} (سورة الرعد الآية: 30) ،
وقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الفاتحة الآية: 2) ، وحكمه الجواز ، لجواز قصره ومده لجميع القراء .
ثالثًا المد اللازم :
هو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد أو اللين في كلمة أو في حرف
وسمي لازماً للزوم مده حالة واحدة وهي قدر ست حركات للجميع نحو
{الحاقة} كما في قوله تعالى {الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ} (سورة الحاقة الآية: 1-2
والحروف التي وقعت في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في
(صله سحيراً من قطعك) وهي
ص _ ل _ هـ _ س _ ح _ ي _ ر _ا _ م _ ن _ ق _ ط- ع _ ك
وهذه مجموعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ قسم يمد مداً لازماً وهو الحروف الثمانية
"كم عسل نقص "
ك _ م _ ن _ ق _ ص _ ع _ س _ ل
نحو {ص} كما في قوله تعالى {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} (سورة ص الآية: 1).
ويجوز في العين التوسط والقصر كما سبق
2 ـ قسم يمد مداً طبيعياً وهو الحروف الخمسة ( هي طهر ) نحو {طه}
كما في قوله تعالى {طه} (سورة طه الآية: 1).
3 ـ وقسم لا يمد أصلاً وهو الألف .
****************************************************
ال مثلان ، والمتقار بان ، والمتجان سان
أولاً : المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) .
أمثلة : (ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".
أ قسامه :
1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .
أمثلة : كالمثالي ن السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .
2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .
3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْ ــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .
ثانياً : المتقارب ان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد ســمع .
وأقسامه هي أقسام المتماثل ين .صغير ، كبير ، مطلق .
وحكم المتقارب ين بأقسامه كلها الإظهار
ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .
مثل : قــل رب ، بــل رفعه .
ثالثاً : المتجانس ان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد تـبين .
وأقسام ه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار
إلافي ستة مواضع من المتجانس ين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى :
1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما .
2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين .
3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة .
4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا .
5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .
6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .
***********************************************************************************
الهم زات في القرآن على قسمين :
1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً
سببهاالع رب لاتبدأ بساكن هكذا في لغتهم وبها نزل القرآن فاذا وجدت كلمة أولها ساكن جاءوا بهمزة حتى يتمكن من نطق الكلمةال تي أولها ساكن.
الأس ماءالمبد وءة بهمزة وصل:
الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
1ـ مصدر الفعل الماضي الخماس ي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قَدْ خَسِرَ الَّذِين َ قَتَلُوا أَوْلادَ هُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّم ُوا مَا رَزَقَهُ مْ اللَّهُ افتراء على الله
2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكبارا ً كما في قوله تعالى اسْتِكْب َارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّ ئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْر ُ السَّيِّ ئُ إِلا بِأَهْلِ هِ
3 ـ ابن كما في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِ مِينَ .
4 ـ ابنت نحو كما في قوله تعالى وَمَرْيَ مَ ابْنَتَ عِمْرَان َ الَّتِي أَحْصَنَ تْ فَرْجَهَ ا فَنَفَخْ نَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّق َتْ بِكَلِمَ اتِ رَبِّهَا وَكُتُبِ هِ وَكَانَت ْ مِنْ الْقَانِ تِينَ
5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَة ٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَ ا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاض ًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ مَا أَنْ يُصْلِحَ ا بَيْنَهُ مَا صُلْحًا وَالصُّل ْحُ خَيْرٌ
7 ـ اثنين كما في قوله تعالى وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذ ُوا إِلَهَيْ نِ اثْنَيْن ِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّا يَ فَارْهَب ُونِ
8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَ ى.
**********************************************
ا لإشمام والروم
الإشما م والروم طريقتان من طرق الوقف على الكلمات كانت العرب تستخدمها .
فالإش مام : هو ضم الشفتين بعيد تسكين الحرف المضموم كهيئتها عند النطق بالضم من غير صوت
ولا يدركه المكفوف ( ليس له أثر في الأذن وإنما يرى بالعين )
والإشما م حكمه حكم الوقف بالسكون .
1- فيمد معه العارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات نحو : نستعين
2- يعامل الحرف الموقوف عليه بالإشمام من حيث التفخيم والترقيق كما يعامل الساكن نحو : الأشرُ نقف عليها بترقيق الراء ونضم الشفتين .
أثر هذه الحركة :
إشعار الناظر أن هذا الحرف الذي وقفت عليه بالسكون لو وصلته لكان مضموماً ، ( لذلك لا يشم المفرد )
والرو م : يسمى عند بعض العلماء الإختلاس :
وهو خفض الصوت عند النطق بالضمة أو الكسرة الموقوف عليها بحيث يذهب أغلب صوتها .
والروم حكمه الوصل .
1- فلا يمد معه العارض للسكون .
2- يعامل الحرف الموقوف عليه من حيث التقخيم والترقيق كما يعامل المتحرك .
وهناك كلمة واحدة في القرآن الكريم يجب فيها الإشمام أو الروم وهي لا تأمنّا في سورة يوسف .
أصل الكلمة : تأمَنُنَ ا سكنّا النون الأولى التي كانت مضمومة ( للتخلص من ثقل ثلاث غُنّات ) تأمَنْنَ ّا
ثم أدغمنا النون الأولى في الثانية صار النطق بنون مشددة
وحتى لا يظن بأن الفعل مجزوم جاء نطقها بطريقتي الإشمام والروم وعلامة ذلك في المصحف الشريف شكل المعين بين الميم والنون
قال ابن الجزري رحمه الله تعالى :
وَحَـا ذِرِ الْـوَقْ ـفَ بِـكُـلِ ّ الحَـرَك َـهْ***ِلا َّ إِذَا رُمْــتَ فَـبَـعْ ـضُ حَـرَكَـ ـهْ
إِلا َّ بِـفَـتْ ـحٍ أَوْ بِـنَـصْ ـبٍ وَأَشِــ مْ * إِشَـارَ ةً بِالضَّـ مِّ فِـي رَفْــعٍ وَضَــمْ
قاعدة 1:
لا يكون الروم والإشمام في :
1- هاء التأنيث المكتوبة هاء .
2- ميم الجمع على قراءة الصلة .
3- الحركة العارضة .
أولا – هاء التأنيث المكتوبة هاء :
هي هاء تلحق آخر الأسماء لدلالة على تأنيثها تكون في الوصل تاءً وفي الوقف هاء ساكنة .
نحو : رحمه – نعمه – امرأه
لا يدخلها الروم والإشمام .
ثانيا – ميم الجمع على قراءة الصلة :
قرأ بعض القراء العشرة بصلة ميم الجمع بواو لفظاً بحالة الوصل على لهجة بعض القبائل العربية نحو :
عليهمُ غير المغضوب عليهمُ ولا الضالين .
وإذا وقفوا سكنوا الميم ولا يدخل الروم ولا الإشمام على هذه الميم .
ثالثاً – الحركة العارضة :
لايدخل الروم ولا الإشمام على الحركة العارضة ( غير الأصلية ) حيث يوقف عليها بالسكون فقط نحو :
قلِ اللهم _وإذ ابتلى _ أمِ ارتابوا _ لأن ليس أصلها الكسرة إنما كسرت لالتقاء ساكنين .
قاعدة 2 :
مذاهب القراء العشرة بالنسبة للروم والإشمام لهاء الضمير نحو : إنه على رجعه لقادر
1 – المنع مطلقاً نحو : إنهْ – رجعهْ . لا روم و لا إشمام
2- الجواز مطلقاً نحو : إنهْ – رجعه . سكون أو روم أو إشمام
3 – التفصيل
أما مذهب التفصيل في الروم والإشمام في هاء الضمير :
1- لا يأتي الروم والإشمام في هاء الضمير إذا سبقت بياء ساكنة أو كسرة أو واو ساكنة أو ضمة نحو : فيْهِ – كُتُبِهِ – فعلوْه – يُخلِفُه ُ .
2- يأتي الروم والإشمام في هاء الضمير إن سبقت بساكن صحيح أو فتحة أو ألف نحو : منْهُ – لن تُخلَفَه ُ – اجتباهُ .
الفرق بين الإختلاس والروم :
1- الإختلاس يكون في الوصل والروم يكون في الوقف
2- الإختلاس يكون في الحركات الثلاث أما الروم لا يكون إلا في الضم والكسر
3- في الإختلاس الجزء الباقي من الحركة أكثر أما في الروم فإن الجزء الباقي من الحركة أقل
وللمتعلم : الروم والإشمام لا يضبطان إلا بالتلقي مباشرة من أفواه المشايخ .
************************************************************************************
علي عبد المعطي الخراشي
مدير مركز تدريب الزراعة الآلية
دمنهور - مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق