عاشق دمنهور

مدونة ثقافية اجتماعية سياسيه و دينية Art Beauty Books Business Children Christian Christianity Cooking Crafts Culture Design Education Entertainment Faith Family Fashion Food Fun Health Humor Illustration Internet Kids Life Lifestyle Literatura Literature Love Marketing Media Movies Music Parenting Photography Photos Poetry Politica Politics Real Estate Recipes Religion Reviews Scrapbooking Social Media Spirituality Sports

Translate

الخميس، 12 ديسمبر 2019

نظرات على قصة يوسف

 ·
Image may contain: plant, outdoor and nature
احمد خميس ابويوسف
10 December at 01:22
سورة يوسف نزلت في عام الحزن .. هي السورة الوحيدة في القرآن، التي تقص قصة كاملة بكل لقطاتها .. لذلك قال الله تعالى عنها: أنه سيقص على النبي (صلى الله عليه وسلم) "أحْسنَ القَصَص".
وهي أحسن القصص بالفعل كما يقول علماء الأدب، وخاصة المتخصصين في علم القصة .. فهي تبدأ بحلم، وتنتهي بتفسير هذا الحلم ..

من الطريف أن
قميص يوسف:
- استُخدم كأداة براءة لإخوته .. فدل على خيانتهم.
- ثم استُخدم كأداة براءة بعد ذلك ليوسف نفسه مع إمرأة العزيز فبرَّأه.
- ثم استخدم للبشارة .. فأعاد الله تعالى به بصر والده.
نلاحظ أن معاني القصة متجسِّدة .. وكأنك تراها بالصوت والصورة .. وهي من أجمل القصص التي يمكن أن تقرأها ومن أبدع ما تتأثر به ..
لكنها لم تجيء في القرآن لمجرد رواية القصص .. وهدفها جاء في آخر سطر من القصة وهو:
(إنَّهُ مَن يتَّقِ ويَصبر، فإنَّ اللهَ لايُضيعُ أجرَالمُحسِنين)
فمحور القصة الأساسي هو:
- ثق في تدبير الله.
- اصبر.
- لا تيأَس.
الملاحظ أن السورة تمشي بوتيرة عجيبة .. مفادها أن الشيء الجميل، قد تكون نهايته سيئة والعكس..!
- فيوسف أبوه يحبه، وهو شيء جميل، فتكون نتيجة هذا الحب أن يُلقى في البئر!
- ثم الإلقاء في البئر شيء فظيع .. فتكون نتيجته أن يُكرَم في بيت العزيز.!
- ثم الإكرام في بيت العزيز شيء رائع .. فتكون نهايته أن يدخل يوسف السجن.!
- ثم أن دخول السجن شيءٌ بَشِع .. فتكون نتيجته أن يصبح يوسف عزيز مصر.!
الهدف من ذلك:
- أن تنتبه أيها المؤمن، إلى أن تسيير الكون شيءٌ فوق مستوى إدراكك .. فلا تشغل نفسك به ودعه لخالقه يسيِّره كما يشاء .. وفق عِلمه وحِكمته.
- فإذا رأيت أحداثاً تُصيبُ بالإحباط ولم تفهم الحكمة منها فلا تيأس ولا تتذمَّر .. بل ثِق في تدبير الله، فهو مالك هذا المُلك وهو خير مُدبِّر للأمور ..
كما يفيد ذلك:
- أن الإنسان لا يجب أن يفرح بشىء قد يكون ظاهره رحمة لكنه يحمل في طياته العذاب أوالعكس.
العجيب أنك في هذه السورة، لا تجد ملامح يوسف النبي، بل تجدها في سورة "غافر".
- أما هنا فقد جاءت ملامح يوسف الإنسان .. الذي واجه حياة شديدة الصعوبة منذ طفولته ولكنه نجح.
- ليقول لنا: إن يوسف لم يأتِ بمعجزات .. بل كان إنساناً عاديَّاً ولكنه اتَّقى الله فنجح.!
- وهي عِظة لكل شاب مُسلم مُبتَلى أو عاطل ويبحث عن عمل.
- وهي أمل لكل مَن يريد أن ينجح رغم واقعه المرير.
هي أكثر السور التي تحدَّثت عن اليأس.
- قال تعالى:
*فلمَّا استَيأسوا منهُ خَلَصوانَجِيَّا (٨٠).
*ولا تيأسوا مِن رَوحِ الله .. إنَّهُ لا ييأسُ مِن رَوحِ الله إلا القومُ الكافِرون (٨٧).
*حتى إذا استيأس الرسلُ وظَنُّوا أنَّهُم قد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُنا (١١٠).
- وكأنها تقول لك أيُّها المؤمن:
• إن اللهَ قادر .
• فلِمَ اليأس؟
إن يوسف رغم كل ظروفه الصعبة، لم ييأس ولم يفقد الأمل . . فهي قصة نجاح في الدنيا والآخرة:
- في الدنيا: حين استطاع بفضل الله ثم بحكمته في التعامل مع الملِك، أن يُصبح عزيز مصر ..
- وفي الآخرة: حين تصدَّى لامرأة العزيز ورفض الفاحشة ونجح ..
لقد نزلت هذه السورة في عام الحزن على رسول الله صلى الله عليه و سلم في أشد أوقات الضيق وهو على وشك الهجرة وفراق مكة ..
هذه السورة كما قال العلماء:
*ما قرأها محزون ٌإلا سُرِّي عنه.
تولى الله أمر يوسف،
* فأحوج القافلة في الصحراء للماء .. ليخرجه من البئر!
* ثم أحوج عزيز مصر للأولاد .. ليتبناه!
* ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا..ليخرجه من السجن.
* ثم أحوج مصر كلها للطعام .. ليصبح عزيز مصر.
إذا تولى الله أمرك .. هيأ لك كل أسباب السعادة وأنت لاتشعر.. فقط قل بصدق
{وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} .
فقط فوّض أمرك لله!
دعاء اليك يا زائر صفحتي أســــــأل الله لــــــك راحة تـملأ نفـــســك ...... و رضــــا يغمر قــــلبك .. .. و عملاً يرضي ربـــــك .. .. و سعادة تعلو وجــهك .. .. ونصراً يقهر عـــــــدوك .. .. وذكراً يشغل وقـــــتك .. .. وعفواً يغسل ذنــــبك .. .. وفرجاً يمحو همــــــك
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 2:42 ص ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

‏الطيبون مثل بائع الورد ..🌷
حتى إذا لم تشتري منه فرائحته دائماً طيبة ..
فأنتم الورد وأنتم رائحته🌷
والنفس الطيبة لا يملكها إلا الشخص الطيب ..
والسيرة الطيبة هى أجمل ما يتركه الإنسان فى قلوب الآخرين ..
جعلكم الله كالسماء علواً ..
وكاالجبال ثباتاً وكالأرض تواضعاً ..
وكالبحر كرما ..‏ًوكالليل ستراً .. وكالشمس نورا ..
وجعلكم كالغيث أينما وقع نفع ..🌷
صبااااحكم _خير_وسعادة_لا_تنتهي
Image may contain: flower

Image may contain: 1 person, standing
99

Aly Elkharashy



مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 4:14 ص ليست هناك تعليقات:

الصداقة كما هي موضحة في لسان العرب

قالت الأخت منى مخلص:
الصداقة كما هي موضحة في لسان العرب :
والصَّداقةُ والمُصادَقةُ: المُخالّة. وصَدَقَه النصيحةَ والإخاء:أَمْحَضه له. وصادَقْتُه مُصادَقةً وصِداقاً: خالَلْتُه،
وهذا واضح أن الصداقة هي ربط علاقة ود ومحبة صافية من أية شبهات ،أي مد جسور التودد بين طرفين أو أكثر ،مع كل تقدير واحترام
نتابع مع لسان العرب :
والاسم الصَّداقة.وتصادَقا في الحديث وفي المودّة، والصَّداقةُ مصدر الصَّدِيق، واشتقاقُه أَنه صَدَقَه المودَّة والنصيحةَ. والصَّدِيقُ: المُصادِقُ لك، والجمع صُدَقاء وصُدْقانٌ وأَصْدِقاء وأَصادِقُ؛
الصدقة أو التصادق هو التصديق وعدم التكذيب في القول أو الحديث، أو في المودة والاحترام،أي أن يكون الطرف الأول صادقا مع الثاني في كل شيء ،ونفس الشيء مع الشريك أو الآخر
قال عمارة بن طارق: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ، يُبْذَلُ لـلـجـيرانِ والأصـادِقِ
وقال جرير: وأَنْكَرْتَ الأصادِقَ والبلادا
وقد يكون الصَّدِيقُ جمعاً وفي التنزيل: فما لنا من شافِعين ولا صَديقٍ حَميم؛ ألا تراه عطفه على الجمع? وقال رؤبة: دعْها فما النَّحْويُّ من صَدِيِقها
إذن مادامت الصداقة هي حمل مشاعر الحب والمودة إلى الغير بكل صدق ،فلافرق بين أن تكون بين عنصرين من جنس واحد، أو بين ذكر وأنثى كما هو مبين وواضح في لسان العرب :
والأُنثى صديق أَيضاً؛
قال جميل: كأنْ لم نُقاتِلْ يا بُثَيْنُ لَوَ انَّهـا تُكَشَّفُ غُمَاها، وأنتِ صَديق
خلاصة القول :أن الصداقة تنقض ،إن لم يحسن المرء بخصوصيتها رجلا كان أو أنثى ،أي من ليس له مبادئ أو من لم يفهم مامعنى الصداقة ،والأمثلة من الواقع جريئة وقوية ،كم من صديق يخون صديقه ،وكم من صديقة تخون صديقتها ،وأنا أعيد ذلك إلى سوء التربية ،حيث نجد بعض الأشخاص يتحلون بأخلاق فاسدة ليست في الصداقة فحسب، بل في سلوكهم اليومي برمته،ومن نفسه طهورة ،وتشبعت بتربية قويمة وسديدة ،فقد يحافظ على علاقات طيبة مع أصدقائه ويعاملهم بسلوك طيب ،ولن يضير في الأمر شيئا سواء بين عنصرين من جنس واحد أو مختلفين ..

منى مخلص

أما كالصداقة التي تتكلم عنها السيدة منى مخلص فهي منهي عنها لقوله تعالى : "ولا مُتخذات أخدان " و " ولا مُتخذي أخدان " والمُخادنة المُصاحبة ، كما هي علاقة الصديق بالصديق ، والصديقة بالصديقة ، من قوله تعالى " مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ "و " محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان " يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء ورجل خُدَنةٌ يُخادِنُ الناسَ كثيرا =====








قال الله تعالى
وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (25)صدق الله العظيم

على مااتيقن ان الآية الكريمة واضحة للجميع - وموجهة للرجل في حال لم يستطع الزواج من امراة حرة فمن ماملكت يمينه وهذا دليل واضح على ان كل ماتبع في الاية الكريمة لاينطبق باي حال من الاحوال على الصداقة بين الرجل والمراة
(انكحوهن باذن اهلهن وآتوهن اجورهن بالمعروف ) يجب ان ياخذ الرجل اذن اهلها ومن ثم يعطيها حقها في المهر الذي يكون ادنى لاشك من مهر الحرة
ليكن محصنات (غير مسافحات ولامتخذات اخدان )
فهي في هذه الحالة محصنة وليست بزانية اوعشيقة

والأخدان:مفردها خدن وهوالصاحب والحبيب والرفيق والصديق ومن يخادنك في كل أمر ظاهرٍ وباطنٍ. ومنهُ خِدْن الجارية أي خليلها. يقع على الذكر والأنثى(وفي لغتنا اليوم هو العشيق والعشيقة).وقال الاصفهاني في كتابه "مفردات الفاظ القرآن":المصاحب، وأكثر ذلك يستعمل فيمن يصاحب بشهوة، يقال: خدن المرأة وخدينها.

ولا يصلح قول كالصاحب والصديق لان الصديق من الصدق ،والصاحب المعاشر والخدن لا يقصد ذلك،ومن معناه المنعة والحفظ،والمخادن لا يقصدهما كذلك.




ودرج العامة اليوم على اطلاق لقب الصاحبة على العشيقة وهذا اللقب لاينطيق على الصديقة اطلاقا
الا فيمن يرى ان لاعلاقة اطلاقا بين رجل وامرأة الا في علاقة الجسد - والتي لها طريقان فقط الزواج الشرعي او العلاقة المحرمة

و في سورة المائدة:
الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)

اقتباس من موقع اسلامي :
بعد ارسال الرسول صلى الله عليه وسلم اباح الله تعالى للمؤمنين مالم يبحه للأمم السابقه من طيبات من طعام وشراب اليهود والنصارى وزواج العفيفات من الكتابيات بشرط ان لا يكن مسافحات = البغي بالزنا والفاحشه ولا متخذات أخدان = عشاق ورفقه للفجور ومن يكفر = اي من لم يعمل هذا فقط حبط وبطل عمله وهو فالنار

والذي اراه في آية المائدة في قوله تعالى:"مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ" بصيغة المذكر وليس بصيغة المؤنث لأنه خطاب للرجال المسلمين المؤمنين في عدم قبولهم السفاح او إتخاذ الخدن ولأن هذا يسير وسهل على الكافرات ولا غضاضة فيه حسب رأيهن.
هذه الآية الخامسة من سورة المائدة و هي في بيان الحكم الشرعي في التعامل مع أهل الكتاب ( النصارى و اليهود ) في حكم الأكل من طعامهم و حكم الزواج بكتابية ... و قد أوردت الآية الحكم في هذه المسألة (( أُحل )) بإباحة ذلك .. و حرّمت الزنا بهن و اتخاذهن خليلات ..

و أما معنى الآتية ، فهو :
محصنين: أي يكونون أعفاء بالنكاح، متزوجين .
غَيْرَ مسافحين : غير مجاهرين بالزنا.
وَلاَ مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ : مسرين به، أي تسرون بالزنا بهن ، والخدن الصديق يقع على الذكر والأنثى .


سفح (لسان العرب)
السَّفْحُ: عُرْضُ الجبل حيث يَسْفَحُ فيه الماءُ، وهو عُرْضُه المضطجِعُ؛ وقيل: السَّفْح أَصل الجبل؛ وقيل: هو الحضيض الأَسفل، والجمع سُفوح؛ والسُّفوحُ أَيضاً: الصخور اللينة المتزلقة.
وسَفَح الدمعَ يَسْفَحُه سَفْحاً وسُفوحاً فَسَفَح: أَرسله؛ وسَفَح الدمعُ نفسُه سَفَحاناً؛ قال الطرماح: مُفَجَّعة، لا دَفْعَ للضَّيْم عندها، سوى سَفَحانِ الدَّمع من كلِّ مَسفَح ودُموعٌ سَوافِحُ، ودمع سَفُوحٌ سافِحٌ ومَسْفُوح.
والسَّفْحُ للدم: كالصَّبّ.
ورجل سَفَّاح للدماء: سَفَّاك.
وسَفَحْتُ دمه: سَفَكته.
ويقال: بينهم سِفاحٌ أَي سَفْك للدماء.
وفي حديث أَبي هلال: فقتل على رأْس الماء حتى سَفَحَ الدمُ الماءَ؛ جاء تفسيره في الحديث: أَنه غَطَّى الماءَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا لا يلائم اللغة لأَن السَّفْحَ الصَّبُّ، فيحتمل أَنه أَراد أَن الدم غلب الماء فاستهلكه، كالإِناء الممتلئ إِذا صُبَّ فيه شيء أَثقل مما فيه فإِنه يخرج مما فيه بقدر ما صُبَّ فيه، فكأَنه من كثرة الدم انْصَبَّ الماء الذي كان في ذلك الموضع فخلفه الدم.
وسَفَحْتُ الماءَ: هَرَقْتُه.


والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة: الزنا والفجور؛ وفي التنزيل: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين؛ وأَصل ذلك من الصبِّ، تقول: سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً، وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح؛ ويقال لابن البَغيِّ: ابنُ المُسافِحةِ؛ وفي الحديث: أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح، وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة، فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك، وكره بعض الصحابة ذلك، وأَجازه أَكثرهم.

والمُسافِحة: الفاجرة؛ وقال تعالى: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافِحات؛ وقال أَبو إِسحق: المُسافِحة التي لا تمتنع عن الزنا؛ قال: وسمي الزنا سِفاحاً لأَنه كان عن غير عقد، كأَنه بمنزلة الماء المَسْفوح الذي لا يحبسه شيء؛ وقال غيره: سمي الزنا سفاحاً لأَنه ليس ثَمّ حرمة نكاح ولا عقد تزويج.
وكل واحد منهما سَفَحَ مَنْيَتَه أَي دَفَقَها بلا حرمة أَباحت دَفْقَها؛ ويقال: هو مأْخوذ من سَفَحْت الماء أَي صببته؛ وكان أَهل الجاهلية إِذا خطب الرجل المرأَة، قال: أَنكحيني، فإِذا أَراد الزنا، قال: سافحيني.
ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، من ذلك، وهو أَيضاً الفصيح.aa
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 4:12 ص ليست هناك تعليقات:

الأحد، 27 أكتوبر 2019

أقرب طريق لقلب الراجل .... سيارته "عربيته"

 البوست دا موجه خصيصا للبنات 😃🙍🏻🤔🤔
كلنا عارفين ان أقرب طريق لقلب الراجل .... "عربيته" 🚗
فـ عشان كدا بنقدملك أهم 12 حاجه لازم تعرفيهم قبل مـ ترطبتى بـ Car Guy
1-عربيته دايما هى موضوع المناقشه الأول والأخير.☝🏻😌
يعنى هتلاقيه بيقولك والله انا نفسى أتربن
فـ انتى تقوليله اها الهورس باور بتاع العربيه أنا مش شايفاه كافى لازم تزودها
حاولى تقترحى عليه حاجات فـ العربيه لس اوعى تقوليله نرشها بينك أوعى
بلاش اللون دا بالذات 😂
2-اتعلمى ازاى تغسلى العربيه.
مهو مش أى شويه صابون ونرشها بمايه تبقا اتغسلت
لا غسيل العربيه دا فن مش اى حد يتقنه وانه يوصل لخبايا التراب
جربى يبقا زعلان منك وينزل الصبح يلاقيكى غاسلاله العربيه
صدقينى هيفرح أوى😂
3-لازم تتعودى ع اهتمامه بالعربيه أكتر منك.
لازم الموضوع دا بالنسبالك يكون عادى وتحاولى تتأقلمى عليه
4-لازم تاخدى بالك ان الـ weekend هيبقا حاجه مقدسه للأيفنتات
أما حوار انك تروحى عند مامى وخالتو
وتخرجوا تتفسحوا فـ الجنينه وع الكورنيش دا مبياكلش معاه خالص
والإيفنت بتاع جروب عربيته أهم من كل الكلام دا 😌
5-لو فـ مرة حصل واتخانقتوا سهل جدا تصالحيه.
هاتيله بس جركن زيت 5000 او طقم تيل أمامى هيفرح جدا اسمعى منى 😌
6-اوعى تحطى نفسك فـ مقارنه مع عربيته مهماً كان
لانك فـ كل الحالات هتخسرى وشكلك هيبقا وحش أوى فـ خلى بالك 😂
7-أوعى ثم أوعى وانتى بتنزلى من العربيه ترزعى باب العربيه جامد.
مش باب أوضه النوم هو .. 😒
لان ممكن تلاقىه يروح حادفك بالصليبه أو الكوريك عادى فـ دماغك 😂
8-بخصوص النقطه اللى فاتت لو لاقيتيه بيفتحلك باب العربيه قبل وبعد مـ تنزلى
مش حبا فيكى لا ابدا
دا عشان ايدك تلاقيها تقيله ع الباب مش أكتر 😂😂
9-متفكريش فـ مرة تطلبى منه مبلغ هو محدد انه يصرفه علي عربيته
وتقوليله عايزين نصرفه ع بيتنا 🚫❌
مثلا لوهو محوش مبلغ عشان يجنط ولا يعمل بودى كيت او يعدل اى حاجه
فـ متروحيش تقولىله عايزين نغير الغساله دا انا عايزة معرفش اى والكلام دا
وقتها تقريبا هو اللى هيحضرلك شنطتك
10-عادى لما هتلاقى على موبايله كميه صور لعربيته أكتر من صورك انتى شخصيا
هتلاقيه بيتصور سيلفى مع عربيته أكنر منك فـ لازم تبقى عارفه النقطه دى
11-لازم تعرفى ان ركوبك جنب والدك أو أخوكى أو سواقتك انتى غيرة هو تماما
هتلاقيه ماشى بجنب عربيته طول الوقت ودا شئ طبيعى ع فكرة 😎
12-لازم تكونى الـ co-pilot بتاعه.
يعنى متركبيش جنبه وتأنتخى ووشك فـ الموبايل
لازم عينك ع الطريق معاه
الخلاصه كل الكلام دا لازم اى واحدة مرتبطه بواحد بيحب العربيات جدا وخصوصا عربيته
لازم تعرف الكلام دا كويس وتخلى بالها من كل النقط دى 😈
Image may contain: 1 person
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 4:15 م ليست هناك تعليقات:

نصايح التعامل مع عربيتك

😁😁🤸😍
No photo description available.


1- لو مشغل التكييف اقفله قبل ماتبطل العربيه عشان البطاريه 💡
2-الحاجات الزيادة فى الشنطه بتتلف المساعدين بسرعه وهتاثر معاك
فى الاضاءة ليلا ومش هتكشف طريقك صح ونورك هيبقا ضارب
فى اللى قدامك واستهلاك وقود ⛽
3-لو هتحط بنزين خليك بليل او الصبح بدرى اوقات درجه الحراره
بتحسب عليك بنزين زياده ⛽
4-قياده الاوتماتيك رجل وحده للبنزين والفرامل التعود على كده
يسبب كارثه من غير ماتاخد بالك 😔
5-ماتسندش بايدك على عصايه الفتيش بيسبب تلف فى الترس والمشاغل :o
6-فى الفتيس الاوتماتيك تحرك تدريجييا خليك على الهادى
مهم عشان عمر الفتيس 🚀
7-لو هتزود ميه وماتور سخن زود وهو شغال متبطلش هتسبب تلف
جوان وش السلندر ⚠
8-لما تغيير زيت ماتور فضى الزيت القديم من الطبه عشان تزيل الواسب
وبلاش الشفط ⚠
9-لو عربيتك كربراتير حط80 و92 مش هيفرق معاك ف السحب ولا حاجه
لو انجكشن حط 92 عشان ال80 هيكركر معاك ويعمل تسقيفه فى الماتور
وهتضر عمر الماتور ⚠
10-لو هتجرش عربيتك لفتره اكتر من اسبوعين ماتشدش فرامل اليد
وخلى العربيه على المور متخليش فى احمال على العربية
حفاظا على انظمه الفرامل ⚠
#علاء_سالم_محبا_للابتسامه😊😂
No photo description available.


 كتيير مننا بيدخل البنزينه او محلات الكماليات ⛽
ويقف قدام الحاجات اللى معروضه ومحتار يختار ايه فيهم ⚠
هقولكم على أفضل أنواع المنظفات
اللي موجودة في السوق واللي ممكن تحتاجها لعربيتك 🚗
من الألف إلي الياء وكل المنظفات دي موجودة في كل محلات
الخاصة بالعربيات يعني مش صعب إنك تجيبها

1- ultimate wash & wax
ده شامبو غسيل بينضف وبيلمع الطبقة اللي شبه الشمع اللي بتبقي علي جسم العربية.
2- بالنسبة بقي للطابلوه و دواخل العربية فا بصراحة فيه أكتر من حاجة :-
أ - Interior Detailer
الملمع ده بيدي اللمعة الطبيعية للطابلوه.
ب - Supreme Shine
الملمع ده بيدي لمعة متوسطة للطابلوه وبيحمي الطابلوه من التشققات والبهتان.
ج - Natural Shine
نفس مميزات الملمع الـ Supreme Shine لكن بلمعة أقوى من التاني.
3 - leather cleaner
ده بينضف مراتب الجلد وبيلمعها وبيرطبها وبيبقي فيه منه أنواع كتير.
4 - odor eliminator
ده بخاخ عشان يشيل الروايح الكريهة من العربية.
5 - quik wax
ده بيبقي عبارة عن شمع بيتحط بعد ما بتغسل العربية علي طول وفايدته إنه بيديك سطح ناعم ولمعة حلوة.
6- paint cleaner
ده منظف للدهان وفكرته في إنه بيشيل أي حاجة بتبقي علي الدهان أو علي جسم العربية عموماّ وبيشيل الخدوش الخفيفة وبيرجع لون الدهان للون الأصلي بتاعه تاني.
01001815163
01223962438
واتساب💖💖 01001815163
#علاء_سالم_محبا_للابتسامه😊🤣
No photo description available.
 
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 4:09 م ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

تعرف على أشهر عائلات وفنانين يهود رحلوا عن مصر>>


المصدر: القاهرة - أشرف عبدالحميد
الفنانة ليلى مراد


في إحدى حلقات برنامجه "مرايا" على شاشة قناة "العربية"، تناول الإعلامي مشاري الذايدي، قضية اليهود العرب، وكيف شكلوا مثل المسيحيين في الديار العربية، قبل وجود إسرائيل بمئات السنين، جزءاً من النسيج المحلي، وكان منهم الشعراء وأهل الطب والهندسة والسياسة والمال.
ففي مصر، وهي كبرى الدول العربية، كان اليهود فيها يشكلون طائفة قوية رغم قلة أعدادهم، فقد كانوا يسيطرون على مجالات كبيرة في الاقتصاد والسينما والتجارة، وبرز منهم فنانون وأدباء ورجال أعمال.
وفي عام 1948 وقت قيام دولة إسرائيل كان عدد اليهود في مصر 90 ألف نسمة، وفي آخر إحصائية عام 2003 كان عددهم لا يتجاوز 5680 شخصاً يعيشون في القاهرة والإسكندرية والفيوم، وفي 2009 أصبح عددهم لا يتجاوز 30 شخصاً جميعهم من كبار السن. والآن يتواجد منهم بضعة أفراد لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة يعيشون في حارة تسمى "حارة اليهود" قرب منطقة العتبة بوسط القاهرة.
وفق معلومات رسمية مصرية فإن اليهود الناطقين بالعربية، وهم الربانيون القراؤون كانوا يتواجدون بمصر قبل 150 عاماً، وانضمت إليهم مجموعات أخرى قادمة من أوروبا، خاصة مع افتتاح قناة السويس وازدهار حركة التجارة في مصر، حيث اقتصرت إقامتهم على منطقة "درب البرابرة"، لكن بعد حرب 1948، وفضيحة "لافون" وحرب 1956 خرج اليهود من مصر بصورة كثيفة وعبر موجات هجرة منظمة.
قبل ثورة يوليو، كانت هناك عائلات يهودية شهيرة تحتكر صناعات بعينها، كما كان هناك فنانون نالوا قدراً كبيراً من الشهرة، وسافر بعض هؤلاء إلى إسرائيل في الخمسينيات، وبعضهم هاجر لأوربا، فيما بقي القليل منهم في مصر حتى توفوا فيها، بل إن بعضهم اعتنق الإسلام مثل الفنانة ليلى مراد.
بعض المصادر اليهودية تقول إن سبب هجرة اليهود من مصر كان بسبب قرارات التأميم التي أصدرها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وبسبب بعض المضايقات التي كانوا يتعرضون لها من المصريين، وهو ما ينفيه الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ حيث يقول لـ"العربية.نت" إن هجرات اليهود من مصر كانت قبل العام 1948 وقبل قيام دولة إسرائيل، وكانت تتم لبلدانهم الأصلية التي ينتمون إليها في أوروبا، وبعد العام 1948 لم تكن هجراتهم كما يزعم البعض بسبب قيام دولتهم المرجوة، بل كان غالبية المهاجرين إلى إسرائيل من اليهود الفقراء الذين ذهبوا إليها بحثاً عن ظروف اقتصادية أفضل.
ويروي أستاذ التاريخ واقعة تدلل على ذلك، ويقول إن مطربة مصرية يهودية اسمها سعاد كانت من جيل منيرة المهدية، وبديعة مصابني تزوجت من موسيقي بفرقتها وأنجبت منه طفلاً، وبعد سنوات سافر الزوج ضمن فرقة موسيقية أخرى لأميركا، وهناك استقر وتزوج ولم يعد لمصر، ولذلك قررت أسرته أن تأخذ الطفل خشية أن تهرب به والدته إلى إسرائيل.
ويضيف أنها بالفعل سافرت به واستقرت هناك وخرجت لتروي حكايتها في برنامج للإذاعة الإسرائيلية اسمه "مع مادلين"، مؤكدة أنها عاشت أجمل أيام حياتها في مصر، ولم تهرب منها إلا بسبب خشيتها من حصول أقارب زوجها على طفلها.
ويقول أستاذ التاريخ إن اليهود في مصر استفادوا جيداً من الأوضاع قبل الثورة، وشكلوا تكتلات اقتصادية، وكانوا من مؤسسي البنوك والشركات والمصانع، وبرزت أسماء عائلات منهم كان لها شأن في اقتصاد مصر، مضيفاً أن ما تردد عن أن عبدالناصر أمم شركاتهم وأموالهم غير صحيح، لأن قرارات التأميم كانت على الجميع ولجميع الشركات التي يزيد رأسمالها عن 100 ألف جنيه بمعايير ذلك الزمان وليس قاصراً على اليهود وشركاتهم فقط.
أحد أفراد عاءلة قطاوي
العائلات اليهودية في مصر كانت كثيرة، لكن أشهرها قطاوي وموصيري ومنشة وسوارس ورولو وعدس وسموحة ونادلر، والأخيرة تزوج من إحدى بناتها بطرس غالي، أمين عام الأمم المتحدة السابق، وكانت عائلة قطاوي وكبيرهم يعقوب بك قطاوي، تتولى أعمال المخابز والجمارك، وتوفر للحكومة ما يلزمها من رواتب للعاملين.
أسست عائلة قطاوي معامل لتكرير السكر، وساهموا في إنشاء عدة بنوك وأداروا واحتكروا صناعة الملح والصودا، تليها عائلة موصيري وكبيرهم نسيم موصيري، الذي هاجر لمصر عام 1749، واستوطنها وكانت العائلة من أكبر عائلات اليهود وأكثرها ثراءً، وساهمت في بناء وإدارة عدة دور للسينما والفنادق مثل مينا هاوس وسان ستيفانو بالإسكندرية، كما أسسوا صحيفة عرفت باسم "إسرائيل"، كانت تصدر بالعبرية والعربية والفرنسية.
يأتي في الترتيب بعد ذلك عائلة نادلر، وكانت تشتهر بإنشاء مصانع الحلويات، فضلاً عن عائلة منشة، وكانت مختصة بجمع الضرائب من الفلاحين، وكان أبناء العائلة من أكبر العاملين في البنوك، وأطلقت الدولة اسم منشه على شارعين بمحرم بك بالإسكندرية والمعادي في القاهرة.
أحد أفراد عائلة موصيري
ويضاف إليهم عائلة سوارس، وارتبط اسمها بتأسيس أهم البنوك المصرية، فأنشأ أبناؤها البنك الأهلي، والبنك العقاري، وتحكموا في أكثر من مليون فدان من الأراضي الزراعية، كما ساهموا في إنشاء خطوط السكة الحديدية وأنشأوا شركة لنقل الركاب.
عائلة رولو ساهمت أيضاً في إنشاء بعض البنوك مثل البنك الأهلي، أما عائلة عدس فهي من أهم العائلات التي عملت في الاقتصاد، حيث أقاموا سلسلة محال تجارية بالشراكة مع رجال أعمال يهود آخرين، وكان لمحلاتهم باع كبير في مصر منها ريفولي وبنزايون وعمر افندي وهانو، ويأتي بعدهم عائلة سموحة، وكانت من أكبر العائلات في الإسكندرية، واحتكروا مضارب الأرز، وتكرير السكر والغزل والنسيج، وسميت منطقة سموحة بالإسكندرية باسم العائلة لملكية أفرادها لتلك الرقعة الكبيرة من الأراضي.
يعقوب صنوع
على الجانب الآخر، برع اليهود المصريون في الفن والسينما والصحافة، كان منهم يعقوب صنوع الذي عرف باسم "أبو نضارة"، حيث أنشا أول مسرح في مصر عام 1870، وقدم حوالي 26 مسرحية، وأصدر صحيفة باسم "أبو نضارة"، لكن الخديوي إسماعيل غضب منه وأغلق صحيفته ومسرحه ونفاه إلى باريس.
توغو مزراحي، مخرج مصري يهودي من مواليد 1901 من أصل إيطالي، يُعد ثاني أهم الشخصيات اليهودية في تاريخ السينما المصرية وأكثرها أهمية في تأثيرها، قدم نفسه للفن باسم مستعار هو "أحمد المشرقي"، وأسس شركة للإنتاج السينمائي، وقدم أفلامه "الهاوية" و"الكوكايين"، وشارك مع المخرج أحمد بدر خان في إنشاء أول نقابة للسينمائيين في مصر، ثم أعلن عن هويته اليهودية الحقيقية من خلال تقديمه لسلسة أفلام بطلها شخص يهودي مصري بدأت عام 1932 بفيلم حمل عنوان "5001"، وفيلم "شالوم اليهودي"، ثم "شالوم الرياضي" عام 1933، ثم "شالوم الترجمان" في العام التالي.
توغو مزراحي
أخرج أفلام الفنان علي الكسار، مثل "الساعة 7" و"سلفني 3 جنيه"، واتهمته السلطات بالتعاون مع منظمات صهيونية في فلسطين، وتم نفيه إلى إيطاليا، ورفض السفر إلى إسرائيل.
نجمة ابراهيم
نجمة إبراهيم من مواليد 25 فبراير 1914 اسمها الحقيقي "بوليني أوديون"، اشتهرت ببراعتها في أداء أدوار الشر، ودرست في مدرسة "الليسيه" في القاهرة، إلا أنها لم تكمل دراستها مفضلة المجال الفني. أدت نجمة إبراهيم دور ريا في الفيلم الشهير "ريا وسكينة"، كما شاركت في ما لا يقل عن 40 فيلماً، أبرزها "غادة الكاميليا" و"أنا الماضي"، وتوفيت في 4 يونيو العام 1976 ودفنت في القاهرة.
ليلى مراد
ليلى مراد من مواليد 17 فبراير 1918 في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل، وكان اسمها "ليليان" ووالدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي الذي قام بأداء أوبريت "العشرة الطيبة" الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.
بدأت مشوارها مع الغناء وعمرها 14 عاماً، حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934.
مثلت للسينما 27 فيلماً، كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبدالوهاب عام 1937، وارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945 وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.
أعلنت إسلامها عام 1946، لكن طالتها شائعات عام 1952 تفيد تبرعها لإسرائيل، وهو ما نفته تماماً وقامت بجمع تبرعات لتسليح الجيش المصري، ورفضت ضغوطا لتهجيرها إلى فلسطين، وفضلت البقاء في مصر حتى وفاتها في 21 نوفمبر 1995.
نجوي سالم
نجوى سالم من مواليد 17 نوفمبر 1925 وتوفيت في 12 مارس 1988. اسمها الحقيقي نظيرة موسى شحاتة، من مواليد القاهرة لأب لبناني الأصل وأم إسبانية يهودية الأصل، وفي سنواتها الأخيرة أصيبت بمرض نفسي حث كانت تعتقد أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل.
شاركت نجوى سالم في أفلام "حياة عازب" و"ملك البترول" و"الأزواج والصيف" و"إسماعيل يس في دمشق" و"الروح والجسد" "وشمشون ولبلب" ومسرحيات "إلا خمسة" و"لوكاندة الفردوس" و"حسن ومرقص وكوهين" و"لو كنت حليوة".
راقية ابراهيم
راقية إبراهيم اسمها الحقيقي راشيل أبراهام ليفي من مواليد 22 يونيو 1919، لأسرة مصرية يهودية، وكان أول أعمالها السينمائية "ليلى بنت الصحراء" 1937، وشاركت في عدة أفلام هي "سلامة في خير" و"القلب له واحد" و"أرض النيل" وب"نت ذوات" و"رصاصة في القلب" و"ملاك الرحمة".
هاجرت إلى الولايات المتحدة حيث تزوجت من أميركي، وحصلت على لقب "سفيرة للنوايا الحسنة" لصالح إسرائيل، وحركت ضدها بعض الاتهامات بالاشتراك مع الموساد الإسرائيلى في اغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى.
الراقصة كيتي
كيتي، وهي راقصة يهودية اسمها الحقيقي كيتي فوتساتي، شاركت إسماعيل ياسين بطولة عدد من أفلامه مثل "عفريتة إسماعيل يس" و"متحف الشمع"، واختفت في الستينات، حيث ترددت شائعات حول تورطها في شبكة جاسوسية وأخرى حول ارتباطها برأفت الهجان، الجاسوس المصري في إسرائيل الذي كتب في مذكراته عن علاقة جمعته بفتاة راقصة تدعى كيتي .
دواود حسني
داود حسني، وهو ملحن وموسيقار ولد 26 فبراير سنة 1870 لعائلة مصرية من طائفة اليهود القرائين واسمه الحقيقي دافيد حاييم ليفي، وعاش في حي الصنداقية الشعبي القريب من حي اليهود القرائيين في قسم الجمالية.
بدأ دراسته في مدرسة "الفرير" في حي الخرنفش بالقاهرة، وفي المرحلة الابتدائية بدأت ميوله وحبه للموسيقى، وتتلمذت على يديه ليلى مراد وغنى ألحانه عبده الحامولي والمنيلاوي وعبد الحي حلمي وزكي مراد والشنتوري والصفتي والسبع وأم كلثوم ونجاة علي ورجاء وأسمهان وليلى مراد.
لحن أكثر من 500 أغنية ونحو 30 أوبرا وأوبريت، ومن ألحانه عدد من الأغاني الشعبية، ومن أشهرها "أسمر ملك روحي" و"البحر بيضحك ليه وأنا نازلة أدلع مالية القلل". توفي في العاشر من ديسمبر سنة 1937، ودفن في مقبرة اليهود القرائين بالبساتين بالقاهرة.
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 10:51 م ليست هناك تعليقات:

الأحد، 8 سبتمبر 2019


الدلنجات هي أحدى مراكز محافظة البحيرة. كانت تسمى من قبل بـ طيبة الاسم 


خريطة الدلنجات


الموقع
 
يحده شمالاً مركز دمنهور وجنوباً منطقة التحرير وشرقاً مركزى كوم حماده وايتاى البارود وغرباً مركز حوش عيسي . 


ميدان الفارس بالدلنجات


تاريخ الدلنجات
 
تعتبر الدلنجات من مراكز محافظة البحيرة الهامة وهذا الذي يجعلها من أهم مراكز البحيرة في الاستثمار والتجارة ، ولكن إرتفاع الأسعار في الدلنجات جعل سكانها يتجهون إلى إيتاي البارود والتي تبعد مسافة 8 كيلومترات عن الكوبري الشرقي ، وفي الشمال تقع دمنهور على بعد 21 كيلومتر ، ولكن تم إنشاء العديد من المناطق الخضراء وكذلك ردم المصرف وبناء فوقه حديقة جميلة ، تعتبر المتنزه الوحيد لأهل المنطقة ، غير أنه يوجد كذلك منزل العسران وهو من المنازل الفخمة في المنطقة ، وشارع الاسواق الممتلئ بالملابس الرائعة والغالية الثمن!! 


مكتبة الدلنجات

كوم حمادة
كوم حمادة هي أحدى مراكز محافظة البحيرة. 


خريطة كوم حمادة


  • وتتميز المدينة بالكورنيش الرائع الذي تم تطويرة حديثا ليلائم التطور الحالي وينمي حركة السياحة الي كوم حمادة
تعتبر كوم حماده من اكبر المركز الموجوده داخل مصر وتعد من اغنى المدن بالاراضى الزراعيه لوجود التحرير بها وتمتاز التحرير بخصوبه ارضها الزراعيه التى تستغل لزراعة الفواكه والخضر اكثر من المحاصيل تعتبر التحرير من اكثر الاراضى الزراعيه شهره داخل جمهورية مصر العربيه 
الموقع


كنيسة مارى جرجس بكوم حمادة
يحده غرباً التحرير وشمالاً مركز ايتاى البارود وجنوباً محافظة المنوفية وشرقاً النيل فرع رشيد 


قرى كوم حمادة
شابور- منشأة أمين- إسماعيل النجيلة- محمد أحمد - نتما- كفر غرين -زاوية البحر الداخلي- عزبة حسن على حمزة- الطود- ابيوقا- ابسوم الشرقية- ابسوم الغربية- تلبقا - زاوية مبارك- منشأة راضي بيبان -كوم شريك أبو الخاوى- الطيرية- مغنين الصوافى- البريجات دمشلى- علقام- واقد -منشأة أبو رية -الزعفراني- دست الأشراف - خنيزة- زاوية خنيزة -الحدين- كفر زيادة- خربتا - كفر غانم- القلاوات -شبرا اوسيم- كفر بولين- بولين الفوايد- مليحة بريم- منشأة الشوربجي- البلاكوس -شابور- سلامون- كفر مجاهد- كفر سلامون- كفر مجاهد- - كفر العيص- إبراهيمية منها- صفط العنب -النقيدى -دمتيوة- سرسيقا- ميت يزيد- السخنة- الإيمان 1- عمرو بن العاص- الإيمان 2- عبد المجيد موسى مصطفى كامل الإيمان 3 

كوم حمادة ، محافظة البحيرة
موقع كوم حمادة في محافظة البحيرة







حوش عيسى


حوش عيسى هي إحدى مراكز محافظة البحيرة.
حوش عيسى ، محافظة البحيرة 
موقع حوش عيسى في محافظة البحيرة
 مقر مركز حوش عيسىحوش عيسى مساحة 1230 كم² (4) تعداد (2001) 76700 (6)كثافة {{{كثافة_سكانية}}} نسمة/كم² نسبة الأمية - فوق 15 سنة 39% 


الموقع

يحده غرباً مركز أبو المطامير وشمالاً مركز أبو حمص وجنوباً النوبارية وشرقاً مركزى الدلنجات ودمنهور. 

تاريخ حوش عيسى

 


حريطة مركز حوش عيسى
احد المبانى القديمة بحوش عيسى


لها تاريخ حيث أنها قد قاومت المماليك وخصوصا ظومان باى بقيادة "عون الطيار" ودفن عون الطيار ,ولقد اطلق عليها اسم حوش عيسى نسبة للشريف /حوش بن عيسى بن حوش بن محمد(أبو الماجد)بن القاسم بن الحسين(أبو العساق)بن القاسم بن ادريس بن جعفر (الزكي) بن علي (الهادي) بن محمد (الجواد) بن علي (الرضا) بن موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق)بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين)بن الحسين (السبط)بن (الامام)علي بن ابي طالب زوج بنت خير الانام فاطمة (الزهراء) 

قرى حوش عيسى 

  • حوش عيسى عزب
  • حوش عيسى شلتوت
  • أبو الشقاف حرارة
  • الابقعين
  • الحرفة
  • الكوم الأخضر
  • منشأة خياط
  • الرزيمات
  • الكردود
  • كفر الواق
  • القرنين
  • الستمائة
  • عزبة القظه

من أبناء حوش عيسى

  • محمد ناجي الشهير بجدو، أحد اللاعبين البارزين في منتخب مصر لكرة القدم.
مرسلة بواسطة عاشق دمنهور في 12:33 م ليست هناك تعليقات:
رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: التعليقات (Atom)

Facebook Badge

Aly Elkharashy

Create your badge

Subscribe via email

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الصفحات

  • خراشيات
  • دمنــهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوريات

اشتراك في

المشاركات
Atom
المشاركات
جميع التعليقات
Atom
جميع التعليقات

من أنا

عاشق دمنهور
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Translate

أرشيف المدونة الإلكترونية

  • ▼  2025 (27)
    • ▼  أغسطس (4)
      • رواية الأرض الطيبة
      • ذكرى وفاة الزعيم سعد زغلول
      • الذكرى 60 لوفاة زعيم الشعب
      • رؤساء وزراء مصر 🇪🇬
    • ◄  يونيو (4)
    • ◄  مايو (3)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (4)
  • ◄  2024 (48)
    • ◄  ديسمبر (3)
    • ◄  نوفمبر (8)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (6)
    • ◄  أغسطس (8)
    • ◄  يوليو (4)
    • ◄  يونيو (3)
    • ◄  مايو (8)
    • ◄  أبريل (1)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (1)
  • ◄  2023 (43)
    • ◄  نوفمبر (3)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (9)
    • ◄  يوليو (5)
    • ◄  فبراير (19)
    • ◄  يناير (5)
  • ◄  2022 (2)
    • ◄  أغسطس (2)
  • ◄  2021 (9)
    • ◄  أكتوبر (1)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  مايو (2)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (1)
    • ◄  يناير (2)
  • ◄  2020 (38)
    • ◄  ديسمبر (2)
    • ◄  نوفمبر (4)
    • ◄  أكتوبر (1)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (2)
    • ◄  يوليو (2)
    • ◄  مايو (2)
    • ◄  أبريل (11)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (7)
  • ◄  2019 (83)
    • ◄  ديسمبر (3)
    • ◄  أكتوبر (2)
    • ◄  سبتمبر (7)
    • ◄  أغسطس (5)
    • ◄  يوليو (5)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (4)
    • ◄  أبريل (21)
    • ◄  مارس (10)
    • ◄  فبراير (10)
    • ◄  يناير (10)
  • ◄  2018 (255)
    • ◄  ديسمبر (9)
    • ◄  نوفمبر (12)
    • ◄  أكتوبر (8)
    • ◄  سبتمبر (9)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (34)
    • ◄  يونيو (17)
    • ◄  مايو (18)
    • ◄  أبريل (73)
    • ◄  مارس (55)
    • ◄  فبراير (8)
    • ◄  يناير (11)
  • ◄  2017 (145)
    • ◄  ديسمبر (10)
    • ◄  نوفمبر (16)
    • ◄  أكتوبر (44)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  يوليو (2)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (8)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (15)
    • ◄  فبراير (29)
    • ◄  يناير (3)
  • ◄  2016 (83)
    • ◄  ديسمبر (1)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  يوليو (4)
    • ◄  يونيو (4)
    • ◄  مايو (5)
    • ◄  أبريل (10)
    • ◄  مارس (25)
    • ◄  فبراير (14)
    • ◄  يناير (13)
  • ◄  2015 (197)
    • ◄  ديسمبر (6)
    • ◄  نوفمبر (12)
    • ◄  أكتوبر (11)
    • ◄  سبتمبر (19)
    • ◄  أغسطس (23)
    • ◄  يوليو (21)
    • ◄  يونيو (18)
    • ◄  مايو (14)
    • ◄  أبريل (37)
    • ◄  مارس (12)
    • ◄  فبراير (14)
    • ◄  يناير (10)
  • ◄  2014 (505)
    • ◄  ديسمبر (20)
    • ◄  نوفمبر (27)
    • ◄  أكتوبر (42)
    • ◄  سبتمبر (55)
    • ◄  أغسطس (43)
    • ◄  يوليو (65)
    • ◄  يونيو (29)
    • ◄  مايو (45)
    • ◄  أبريل (61)
    • ◄  مارس (49)
    • ◄  فبراير (31)
    • ◄  يناير (38)
  • ◄  2013 (624)
    • ◄  ديسمبر (32)
    • ◄  نوفمبر (54)
    • ◄  أكتوبر (42)
    • ◄  سبتمبر (22)
    • ◄  أغسطس (24)
    • ◄  يوليو (27)
    • ◄  يونيو (38)
    • ◄  مايو (40)
    • ◄  أبريل (54)
    • ◄  مارس (70)
    • ◄  فبراير (80)
    • ◄  يناير (141)
  • ◄  2012 (461)
    • ◄  ديسمبر (206)
    • ◄  نوفمبر (174)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (17)
    • ◄  أغسطس (13)
    • ◄  يوليو (7)
    • ◄  يونيو (9)
    • ◄  مايو (7)
    • ◄  أبريل (16)
    • ◄  مارس (5)
  • ◄  2011 (28)
    • ◄  نوفمبر (10)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (1)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (1)
    • ◄  يونيو (2)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  مارس (1)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (1)
  • ◄  2010 (23)
    • ◄  ديسمبر (2)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  أكتوبر (4)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يونيو (3)
    • ◄  مايو (1)
    • ◄  أبريل (4)
    • ◄  مارس (2)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  يناير (3)
  • ◄  2009 (17)
    • ◄  ديسمبر (4)
    • ◄  نوفمبر (6)
    • ◄  أكتوبر (3)
    • ◄  سبتمبر (4)
  • ◄  2008 (63)
    • ◄  نوفمبر (5)
    • ◄  أكتوبر (7)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  يوليو (9)
    • ◄  يونيو (15)
    • ◄  مايو (20)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  فبراير (2)
  • ◄  2007 (2)
    • ◄  ديسمبر (2)
الخراشى. المظهر: سماوي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.