Translate

السبت، 31 مارس 2018

صور.. "مسيرة العودة الكبرى" تزلزل إسرائيل..

صور.. "مسيرة العودة الكبرى" تزلزل إسرائيل.. عشرات الآلاف من الفلسطينيين يحيون ذكرى يوم الأرض بالاعتصام شمال قطاع غزة.. فزع داخل جيش الاحتلال وليبرمان يغرد بالعربية.. وسقوط أول شهيد وإصابة 54 آخرين

نجح أبناء الشعب الفلسطينى فى توحيد الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية كافة على هدف واحد وهو المشاركة فى مسيرة العودة الكبرى وذلك فى ذكرى يوم الأرض الذى يصادف اليوم الجمعة 30 مارس، وتوحد أبناء قطاع غزة على طول الشريط الحدودى شمال القطاع للمطالبة بحق العودة.
أبناء الشعب الفلسطينى يشاركون فى مسيرة العودة الكبرىأبناء الشعب الفلسطينى يشاركون فى مسيرة العودة الكبرى
دعوات الخروج للمشاركة فى مسيرة العودة الكبرى شمال غزة أرعبت قيادات جيش الاحتلال الإسرائيلى خوفا من الوحدة الفلسطينية والتحرك للمطالبة بحق العودة الذى نصت عليه القرارات الأممية، ولا سيما القرار 194 الذى بموجبه تم قبول عضوية إسرائيل فى الأمم المتحدة.
الاف الفلسطينيين يشاركون فى مسيرة العودةالاف الفلسطينيين يشاركون فى مسيرة العودة
ومع دعوات إسقاط "حق العودة" وتسريبات تشير إلى اقتناع بعض الساسة الفلسطينيين من إسقاط هذا الحق المشروع لأبناء الشعب الفلسطينى، تحرك أبناء قطاع غزة لإطلاق مسيرة العودة الكبرى، وذلك بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض الذى يوافق 30 مارس.
جيش الاحتلال الاسرائيلى يحتشد على طول الحدود مع غزةجيش الاحتلال الاسرائيلى يحتشد على طول الحدود مع غزة
وتوافد عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين فى شتى محافظات قطاع غزة إلى المناطق الحدودية للمشاركة فى مسيرة العودة الكبرى، بمشاركة عائلات بأكملها رجالاً وشيوخاً ونساءً وأطفالاً، وصلوا الخيام التى تم تجهيزها من قبل لجنة مسيرة العودة، للتأكيد على حقهم فى العودة إلى بلادهم وإيصال رسالة إلى دول العالم بأن الشعب الفلسطينى لن يفرط فى حق العودة.
فلسطينيون يحتشدون شمال قطاع غزة فى مسيرة العودةفلسطينيون يحتشدون شمال قطاع غزة فى مسيرة العودة
حالة الرعب التى سيطرت على القيادات الإسرائيلية بسبب وحدة الفلسطينيين وإصرارهم على هدف واحد، دفع وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان للدفع بقناصة على الحدود المشتركة مع غزة واعتبار المنطقة الحدودية منطقة عسكرية.
فلسطينيون يحنشدون فى مسيرة العودة الكبرى شمال غزةفلسطينيون يحنشدون فى مسيرة العودة الكبرى شمال غزة
ومع توافد عشرات آلاف الفلسطينيين للمشاركة فى مسيرة العودة الكبرى، غرد وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان عبر "تويتر" لأول مرة باللغة العربية، محذرا أبناء الشعب الفلسطينى المشاركين فى مسيرة العودة الكبرى، مضيفا بالقول "إلى سكان قطاع غزة: قيادة حماس تغامر فى حياتكم. كل من يقترب من الجدار يُعرض حياته للخطر".
ليبرمانليبرمان
وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان فى تغريدته: "أنصحكم بمواصلة حياتكم العادية والطبيعية، وعدم المشاركة فى الاستفزاز".

فيما استشهد مواطن فلسطينى يدعى "محمد كمال النجار" برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى خلال مشاركته فى مسيرة العودة الكبرى شمال غزة.
الشهيد محمد كمال النجارالشهيد محمد كمال النجار
وأصيب عشرات الشباب الفلسطينيون فى مسيرات العودة الكبرى على طول الشريط الحدودى لقطاع غزة، بالرصاص المطاطى والحى، وذلك قبل انطلاق المسيرات الرسمية بعد صلاة الجمعة، حيث رصدت طواقم الهلال الاحمر وحدها 54 إصابة بالرصاص الحى فى 6 نقاط تماس ومواجهات.

بدوره، قال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية، أن الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة يخرج اليوم عن بكرة أبيه فى مسيرة العودة ليرد على أولئك الذين يقولون أن الكبار يموتون والصغار ينسون، أنهم كباراً وصغاراً وأجداداً وأحفاداً يعزفون على أوتار العودة.
رئيس حركة حماس فى غزة يشارك فى مسيرة العودة الكبرىرئيس حركة حماس فى غزة يشارك فى مسيرة العودة الكبرى
وأضاف هنية فى كلمة له من خيمة على حدود غزة، أن الكبار والصغار والأجداد والأحفاد والرجال والنساء يعزفون على أوتار العودة لكل فلسطين، ولا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بإسرائيل على شبر واحد من أرض فلسطين المباركة.
مسيرة العودةمسيرة العودة
وأكد أن اليوم بهذه الحشود الغفيرة نكتب تاريخ شعبنا وقضيتنا، ونؤكد لترامب ولصفقته الهابطة ولكل من يقف مع هذه الصفقة التآمرية، "لاتنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة".
قوات الاحتلال تحتشد على طول الشريط الحدودى مع غزةقوات الاحتلال تحتشد على طول الشريط الحدودى مع غزة
وأكد "هنية" على أن القدس لنا ولأجيالنا المتعاقبة ولا حل إلا بالعودة ولا تنازل ولا بديل عن فلسطين، مؤكدا أن هذه المسيرة هى البداية للعودة إلى كل أرض فلسطين، وحث الجماهير على السير والمضي قدماً بكل شموخ وكبرياء، لأنهم العظماء فى زمن الذل والهزيمة، وحتماً لمنتصرون في زمن الهبوط.
وعلى الرغم مما يعانيه المواطن فى قطاع غزة من آلام جراء الحصار الإسرائيلى الظالم الذى طال جميع مناحى الحياة، لم يتردد أبناء غزة فى المشاركة فى مسيرة العودة التى توافق عليها الكل الفلسطينى على حدود قطاع غزة.

أحمد محرم.. وملحمته "مجد الإسلام"


أحمد محرم.. وملحمته "مجد الإسلام"


أحمد محرم.. وملحمته "مجد الإسلام"

يُعد الشاعر أحمد محرم من رواد النهضة في أدبنا العربي المعاصر، كان شديد الاعتزاز بعروبته وإسلامه، وكان من المنادين بعودة الخلافة الإسلامية، ومن دعاة الجامعة الإسلامية التي دعا إليها محمد عبده وجمال الدين الأفغاني في عصره، وكان يعدها رمزًا لجمع شمل المسلمين.
ويعد أحمد محرم من شعراء مدرسة "البعث والإحياء" في الشعر العربي والتي كان من دعاتها محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وأحمد نسيم، حيث جدَّدوا الصياغة الشعرية بعد تدهورها في العصر العثماني، وأعادوا الشعر لسالف عهده كما كان أيام أبي تمام، والبحتري، والمتنبي، وغيرهم من شعراء العصر العباسي.
وُلد أحمد محرم في قرية "إبيا الحمراء" التابعة لمحافظة البحيرة بمصر عام 1877م. وقرأ السيرة النبوية والتاريخ، وحفظ الحديث الشريف والشعر، وطالع النصوص الأدبية السائدة.
وكان لتلك النشأة أثرها في حياة وشعر أحمد محرم الذي ظل في دمنهور عاصمة محافظة البحيرة فلم يغادرها إلى القاهرة.
عاصر ثورة 1919م،كما عاصر دنشواي، ومصطفي كامل وسعد زغلول وتأثر بهما في شعره الوطني.
وكان يعقد ندوته الشعرية بمقهى المسيري بدمنهور كل ليلة، حيث كان يرتادها شعراء ومفكرو البحيرة والإسكندرية. لهذا لم يداهن السلطة أو يتملق للحكام في شعره؛ لأنه كان شاعرًا حرًّا ملتزمًا، لم يَسعَ لمال أو لجاه, ظل قابعًا بدمنهور حتى انتقل إلى الدار الآخرة في 13 من يونيو 1945م.
وكان أحمد محرم من دعاة الإصلاح الاجتماعي والوحدة الوطنية، ولاسيما بعد مقتل بطرس باشا غالي رئيس وزراء مصر. فنراه يقول داعيًا للتسامح والمحبة بين المصريين:
كذب الوشاة وأخطأ اللوامُ ... أنتم أولو عهد ونحن كِرامُ
حبٌّ تُجد الحادثات عهوده ... وتزيد في حرماته الأيام
وصل المقوقس بالنبي حباله ... فإذا الحبال كأنها أرحام
وجرى عليه خليفة فخليفة ... وإمام عدل بعدهم فإمام
لا ننشد العهد المؤكد بيننا ... النيل عهد دائم وذمام
دعوته للوحدة الإسلامية
دافع أحمد محرم عن فكرة الجامعة الإسلامية، فوقف بجانب الخلافة العثمانية مهاجمًا الثائرين عليها من الشوام الذين كانوا ينادون بالقومية العربية. وطالب في شعره المسلمين بالالتفاف حول هذه الدعوة الإحيائية للخلافة الراشدة، محذِّرًا من التشتت والضياع الذي يريده لهم أعداؤهم البريطانيون والفرنسيون فقال:
هبوا بني الشرق لا نوم ولا لعب ... حتى تُعَد القوى أو تؤخذ الأُهب
ماذا تظنون إلا أن يحاط بكم ... فلا يكون لكم منجى ولا هرب
كونوا بها أمة في الجهر واحدة ... لا ينظر الغرب يومًا كيف نحترب
نكبة فلسطين
بعد وعد بلفور سنة (1336ه= 1917م) كان أحمد محرم في طليعة الشعراء العرب الذين أيقظوا الوجدان والشعور، مطالبين بالجهاد والنضال. ففي قصيدته "نكبة فلسطين" يقول:
في حمى الحق ومن حول الحرم ... أمة تُؤذى وشعب يُهتضم
فزع القدس وضجت مكة ... وبكت يثرب من فرط الألم
ومضى الظلم خليًّا ناعمًا ... يسحب البردين من نار ودم
ملحمته مجد الإسلام
انفرد أحمد محرم من بين شعراء العربية بتصوير البطولة الإسلامية من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فنظم ملحمته النبوية "مجد الإسلام" في ثلاثة آلاف بيت، صور فيها سيرة وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواقعية التسلسل الزمني، ونظمها على وزن واحد متضمنة الوقائع الثابتة والمعارك والغزوات، فصورها مجردة من الخيال الواهم والأحداث المفتعلة، ونشر منها أجزاء بجريدة البلاغ، وجريدة الفتح، ومجلة الأزهر. وكان قد بدأها بقوله:
املأ الأرض يا محمد نورا ... واغمر الناس حكمة والدهورا
حجبتك الغيوب سرًّا تجلَّى ... يكشف الحجب كلها والستورا
أنت معنى الوجود بل أنت سر ... جهل الناس قبله الإكسيرا
أنت أنشأت للنفوس حياة ... غيَّرت كل كائن تغييرا
أنجب الدهر في ظلالك عصرًا ... نابِهَ الذكر في العصور شهيرا
وكانت هذه الملحمة بعد نشر أجزاء منها سببًا في شهرته بالعالم العربي رغم أن أحمد محرم لم ينشر هذا الديوان في حياته، بل بقي مخطوطًا حتى طبع في القاهرة سنة (1383ه= 1963م) بعد وفاته في (20 رجب 1364 ه= 13 من يونيو 1945م).
نال شهادة الامتياز بين "شعراء النيل" من لجنة التحكيم في عيد جلوس الخديوي عباس حلمي عام 1916م، ونال عدة جوائز في مسابقات شعرية ونثرية أخرى.
وتعد الإلياذة الإسلامية أهم أعماله. والإلياذة الإسلامية محاولة من الشاعر أحمد محرم لإيجاد فن الملحمة في الشعر العربي، على غرار ملاحم الأمم الأوروبية، وقد شاركه في هذا الفن أحمد شوقي، وبولس سلامة.
واختار موضوع ملحمته من عصر صدر الإسلام، حيث اتخذ من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وهجرته وجهاده موضوعًا لملحمته.
كما قسم أحمد محرم ملحمته إلى فصول، وكتب مقدمة نثرية لكل فصل، وقد بلغت هذه الملحمة عدة آلاف من الأبيات، فكأنها ديوان كامل.
ولقد عارض بعض النقاد تسمية هذا العمل (الإلياذة الإسلامية )، ورأَوا أن تسمى (ديوان مجد الإسلام)؛ لأنها تحتاج إلى كثير من العناصر الفنية للملحمة ومن ذلك:
- أن الملحمة تعتمد على المعارك والبطولات الحربية فقط، وأحمد محرم سجل فيها جهاد الرسول صلي الله عليه وسلم في نشر الدعوة الإسلامية سلمًا وحربًا، وهذا مخالف لطبيعة الملحمة.
- أن الملحمة تقوم أساسًا على الخوارق والخيالات والأساطير، وأحمد محرم لا يستطيع خلق أحداث تاريخية، أو إضافة خيالات على الأحداث الإسلامية الثابتة.
- أن الملحمة لها وزن واحد وقافية واحدة، وأحمد محرم تعددت الأوزان والقوافي في قصائده.
- أن الملحمة لها موضوع واحد كمعركة واحدة وما يتصل بها، وأحمد محرم تعددت لديه الموضوعات والغزوات.
يقول في فتح مكة:
الله  أكبر، جاء الفتح، وابتهجت ... للمؤمنين  نفوس، سرها وشفى
مشى النبي يحف النصر موكبه ... مشيعا بجلال الله مكتنفا
أضحي أسامة من بين الصحاب له ... ردفا فكان أعزَّ الناس مرتدفا
لم يبق إذ سطعت أنوار غرته ... مغنى بمكة إلا اهتز أو وجفا
تحرك البيت حتى لو تطاوعه ... أركانه خف يلقى ركبه شغفا
وافاه  في صحبه من كل مزدلف ... فلم  يدع فيه للكفار مزدلفا
ثم ينتقل إلى تصوير ما حدث للكفار وأصنامهم:
العاكفون على الأصنام أضحكهم ... أن الهوان على أصنامهم عكفا
كانوا  يظنون ألا يستباح لها ... حمى، فلا شممًا أبدت ولا أنفا
نامت شياطينها عنها منعمة ... وبات  ماردها بالخزي ملتحِفا
هوت تفاريق وانقضت محطمة ... كأنها لم تكن إذ أصبحت كسفا
لقد ضاعت الأصنام وضاعت معها الأوهام والجاهلية والباطل، يقول :
لم يبق بالبيت أصنام ولا صور ... زال العمى، واستحال الأمر فاختلفا
للجاهلية رسم كان يعجبها ... في  دهرها فعفت أيامها وعفا
لا  كنت يا زمن الأوهام من زمن ... أرخى على الناس من ظلمائه سجفا
إن الشريد الذي قد كان يظلمه ... ذوو قرابته قد عاد وانتصفا
رد الظلامة في رفق وإن عنفوا ... ولو يشاء إذًا لاشتدَّ أو عنفا
إن الرسول لسمح ذو مياسرة ... ذا تملك أعناق الجناة عفا
شكرًا  محمد إن الله أسبغها ... عليك  نعمى ترامى ظلها وضفا
وعدٌ وفَى لإمام المرسلين به ... واللهُ  إن وعد الرسلَ الكرام وفى

الجمعة، 30 مارس 2018

تمسّك بالقرآن

⭐?🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃✅Image result for ‫تمسّك بالقرآن‬‎
قال أحد السلف :
كُلما زاد حزبي من القرآن زادت البركة في وقتي ، ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
﴿وَمَن يَعْشُ عَن ذِكرِ الرَّحمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ﴾
مقدار ابتعادك عن القرآن
          هو مقدار اقتراب الشيطان

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
كم من فاقد للبصر يتمنى أن ينظر في القرآن ، وكم من فاقد للسمع يتمنى أن يسمع تلاوة القرآن ؛ فيا من أعطاك الله السمع والبصر أين أنت عن القرآن !

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
"إن الإنسان إذا قرأ القرآن وتدبره .
كان ذلك من أقوى الأسباب المانعة له .
من المعاصي أو بعضها"

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
يقول آحد الصالحين:
"إذا ضاقت في وجهي الدنيا قرأت صفحات من القرآن وما هي إلا أيام ويفتح الله لي من حيث لا أحتسب رزقاً، وُعلماً، وفهماً".

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
إذا أردت صلاح قلبك ، أو ابنك ، أو أخيك ، أو من شئت صلاحه ؛ فأودعه في رياض القرآن ، وبين صحبة القرآن .

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
كل الأشياء إذا تركتها ذبلت ،
إلا القرآن إذا تركته ذبلت أنت !

🍃🎗 تمسّك بالقرآن 🎗🍃
"وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ"

 التمسّك بالقرآن الكريم
Image result for ‫تمسّك بالقرآن‬‎

حقيقة القرآن


القرآن الكريم أساس الدين وباب الإسلام، وهو كتاب الله الذي أودع فيه شريعته وحقائق دينه، أنزله للناس هادياً وسراجاً منيراً ليخرجهم من الظلمات إلى النور. وأمرهم بالتمسّك به لأنه كلمته التامّة وإرادته الكاملة للبشريّة في كل زمانٍ ومكان, 
﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ1، فمن أراد الوصول إلى الله ما عليه إلا أن يسلك سبيله ويهتدي بهداه، ومن اهتدى إنما يهتدي به ومن ضلّ فهو الذي يزيغ عنه.

فالقرآن كلام الله تعالى إلى خلقه. وهذا ليس أمراً عادياً، فأن يكلمنا الله تعالى نحن البشر ولو بالحروف والألفاظ فهذا ليس بالأمر البسيط بل هو الكرامة بعينها والشرف العظيم، فمن نحن حتى يكلّمنا رب السموات السبع والأرضين، وإله العالمين الذي لا حدّ لقدرته ولا منتهى لعظمته!؟ لذا كان عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار إلينا بأن نحفظه ونراعي حدوده فلا نضيّعها أبداً، لأنه نعمة الله الكبرى التي من تمسّك بها فاز ومن تخلّف عنها خسر. فقد سُئل إمامنا الرضا عليه السلام: ما تقول في القرآن؟ فقال: إن الرسول
الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن أَردتم عيش السعداء وموت الشهداء والنجاة يوم الحشر والظل يوم الحرور والهدى يوم الضلالة فادرسوا القرآن فإنه كلام الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان"2. وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "كلام الله لا تتجاوزوه ولا تطلبوا الهدى في غيره فتضلوا"3.

وهو الكمال الحقيقي والغنى الذي لا غنى بعده. عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "القرآن غنى لا غنى دونه ولا فقر بعده"4. فمن أُعطي القرآن فقد أُعطي الخير المطلق والكمال الذي لا حدّ

241

له وأفضل ما في الوجود، لأنه لا غنى ولا كمال فوقه على الإطلاق، ففيه علم الأوّلين والآخرين، ومن تحقّق به كان من حملة القرآن وأولياء الحق المقرّبين. فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أَنه قال: "لا ينبغي لحامل القرآن أن يظن أَن أَحداً أُعطي أَفضل مما أُعطي لأنه لو ملك الدنيا بأسرها لكان القرآن أَفضل مما ملكه"5.

وهو مأدبة الله تعالى إلى خلقه، التي زيّنها بأنواعٍ لا تُعدّ ولا تُحصى من الأطعمة العلمية والمعنوية التي هي غذاء الروح وكمالها الحقيقي، ووضع على هذه المأدبة كل ما يحتاجه الإنسان وما ينفعه. 
﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ6. وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم"7.

وفيه خزائن العلم الإلهي، التي من استفاض منها كان من عرفاء أهل الجنة. فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "حملة القرآن عرفاء أهل الجنة"8. وعن الإمام زين العابدين عليه السلام: "آيات القرآن خزائن العلم فكلما فتحت خزانة فينبغي لك أن تنظر ما فيها"9.

آثار التمسّك بالقرآن

القرآن الكريم كلام الله وللتمسك بكلامه آثارٌ طيبة ومتنوعة منها:
1- الهداية من الضلالة:
القرآن الكريم مظهر هداية الله، وسرّ النجاة من الضلالة: 
﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا10. وعن رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي أَهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض"11.

242

2- الارتقاء في مراتب الآخرة:
كل آية من آيات القرآن الكريم تمثّل درجةً من درجات الجنة، وكلما تحقّق الإنسان بآيةٍ من آيات الكتاب الإلهي كلما ارتقى في مراتب الجنة. فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "عدد درج الجنة عدد آيات القرآن، فإذا دخل صاحب القرآن الجنة قيل له: اقرأ وارق لكل آية درجة فلا تكون فوق حافظ القرآن درجة"12.

3- الشفاء:

القرآن هو الشافي الحقيقي لأمراض النفوس والمزيل لأمراض القلوب، وهو إكسير السعادة في الدّارين. فمن أراد أن يطهّر باطنه من الأمراض والرذائل الأخلاقية والذنوب الممحقة ما عليه سوى التمسّك بهذا النور الإلهي. قال تعالى: 
﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا13. وعن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة له قال: "واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة ولا لأحد قبل القرآن من غنى فاستشفوه من أَدوائكم واستعينوا به على لأوائكم فإن فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال"14. وعنه عليه السلام أيضاً قال: "وتعلموا القرآن فإنه ربيع القلوب واستشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور"15.

4- حملته يحشرون مع الأنبياء:

من كرامة الله على حامل القرآن أن يرزقه ثواب الأنبياء ويحشره معهم، فعن النبي
الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن أَكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء ويمرون على الصراط مع الأنبياء ويأخذون ثواب الأنبياء فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف"16.

243

5- النجاة من العذاب:
لأن الله تعالى لا يعذّب من تلبّس برداء القرآن ظاهراً وباطناً وصار مظهراً للقرآن خَلقاً وخُلقاً، لأن القرآن هو الجنة نفسها. فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "اقرأوا القرآن واستظهروه فإن الله تعالى لا يعذّب قلباً وعى القرآن"17.

6الخروج من الظلمات إلى النور:

فهو الكتاب السماوي الوحيد الذي يهدي إلى سبل الخير والسلام، وهو نور الله المتّصل بين الأرض والسماء، والصراط المستقيم الذي من سلكه نجا ومن تخلّف عنه هلك: 
﴿قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ18.
7- الشفاعة:
من نعم الله السّابغة على المتمسّك بالقرآن الكريم أن يرزقه الشفاعة التي هي من أهم خصائص الأنبياء والأولياء والشهداء، فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من استظهر القرآن وحفظه وأحل حلاله وحرّم حرامه أدخله الله به الجنة وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجب له النار"19.

8- الإيمان:

تجذّر الإيمان في النفس وتكامله هو من أهم الآثار المترتّبة على التمسّك الحقيقي بالقرآن الكريم: 
﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ20.

9- الخشوع:

من المواهب السنيّة التي يهبها الله تعالى للمتحقّق بآيات القرآن أن يلين قلبه ويجعله

244

خاشعاً من خشيته: ﴿لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ21.‏ وقال عز اسمه: ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ22.

آداب التمسّك بالقرآن الكريم

للتمسّك بالقرآن الكريم آدابٌ ظاهرية وباطنية من دون مراعاتها لن تتجلّى فينا آثار القرآن النورانية.
1- الآداب الظاهرية للتمسّك بالقرآن:
الطهارة: وهي من الأحكام الأساسية كما قال عز وجل: 
﴿إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ* لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ23.

أ- الاستعاذة: 
لا بدّ قبل البدء بالقراءة من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واللجوء إلى كهفه الحصين لأن الشيطان قد أقسم على القعود على الصراط المستقيم ليصدّ المؤمنين عنه: 
﴿فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ24. لذا أمرنا الله تعالى باللجوء إليه والاستعاذة من شرّه: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ25.

ب- الترتيل:
 قال الله تعالى: 
﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا26. والترتيل هو القراءة بتأنّ وتمهّل مصحوباً بالصوت الحسن، والقراءة الصحيحة والفصيحة الخالية من الأخطاء. والغرض من هذه القراءة أن يتدبّر القارئ معاني القرآن ومراميه، وينتفع بأحكامه وعظاته وبوعده ووعيده. فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "الترتيل أن تتمكث به وتحسن به صوتك، و إذا مررت بآية فيها ذكر النار فتعوّذ باللّه من النار، وإذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فاسأل اللّه الجنّة"27.

245

2- الآداب المعنوية للتمسّك بالقرآن:
يقدّم لنا الإمام الخميني قدس سره برنامجاً تفصيلياً لتحقيق رابطة معنوية وعميقة بالقرآن. إذا راعينا بنود هذا البرنامج تصبح قراءة القرآن سبباً للوصول إلى معدنه وحقائقه، وهو يتضمّن النقاط التالية:
أ- تعظيم القرآن: عظمة كل شيء مرجعها في الحقيقة إلى كماله ومرتبته. وتأثير الأمور العظيمة على النفوس كبيرٌ جداً، وهو أشبه بالسحر الذي يخطف كل شيء ويجذبه إليه، ويدفع من حوله إلى الخضوع له. والقرآن الكريم هو الغنى والكمال الذي لا كمال فوقه، والذي حوى جميع مراتب العظمة الممكنة بل هو أعظم شيءٍ في الوجود. فمنزله هو الله سبحانه وتعالى، وحامله جبرائيل أمين وحي الله، وشارحه ومبيّنه هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكمل خلق الله وأفضل أنبيائه ورسله، وخلفاؤه العظام الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً. وأما وقت تنزيله فهو ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر. وبمقدار ما تتجلّى عظمة القرآن في قلوبنا نتمكّن من الاستفادة منه والجلوس على مأدبته بخشوعٍ بهدف التعلم والهداية. فالاستفادة الحقيقية من القرآن الكريم غير ممكنةٍ من دون معرفة عظمته واستحضارها دائماً.
ب- معرفة أهداف القرآن: إن لمعرفة أهداف القرآن الأساسية واستحضارها دوراً فعالاً ومؤثراً في الاستفادة منه. لأن الله تعالى لم ينزل كتابه إلى الناس لغواً وعبثاً بل لأهدافٍ واضحة ومحددة. ويمكن أن نلخّص الهدف الأول والأخير لهذا الكتاب الشريف بأنه كتاب هداية الإنسان إلى الله تعالى. فكل آية من آياته إنما تهدف إلى توثيق الصلة وتعميقها بين الإنسان وخالقه لكي يهتدي في نهاية المطاف إليه. ويتفرّع عن هذا الهدف الأساسي أهدافٌ أخرى كل واحد منها يأخذ بيد الإنسان إلى المقصد النهائي، وأهمها:
• الدعوة إلى معرفة الله.
• الدعوة إلى تهذيب النفس.
• بيان كيفية تربية الأنبياء من جانب الحق تعالى.
• بيان كيفية سلوك الأنبياء الذين هم قدوة البشر.

246

• بيان أحوال الكفّار وأسباب انحرافهم.
• بيان قوانين الشريعة والآداب والسنن.
• ذكر المعاد وأحواله.

وما على قارئ القرآن أثناء تلاوته لكتاب الله سوى البحث عن مغزى كل آية ومقصدها والوقوف عند هذا المقصد ومن ثم ربطه بالهدف الأساسي وهو ربط الإنسان بخالقه لكي تتحقق الهداية المطلوبة والفائدة المرجوّة.

ج- التفكّر:
 التفكر هو البحث عن المقصد والمقصود في الآيات. وحيث إن مقصد القرآن هو الهداية إلى سبل السلام والخروج من الظلمات إلى النور، فعلى القارئ أن يتفكر في الآيات باحثاً عن الهداية والنور فيها. وقد جعل الله تعالى التفكّر غاية إنزال هذا الكتاب السماوي: 
﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ28، ﴿فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ29، وذلك لسبب أساسي وجوهري هو أن التفكر حياة القلب كما في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن هذا القرآن فيه منارُ الهدى ومصابيحُ الدجى فَلْيَجْلُ جَالٍ بصره ويفتح للضياء نظره فإن التفكُّر حياةُ قلبِ البصير كما يمشي المستنيرُ في الظلمات بِالنورِ"30. لذا يحذّر الحق تعالى من عدم التدبّر في القرآن والتماس البصيرة والمعرفة المطلوبة للوصول إلى مقصد كل آية، لأن في ذلك الخسران المبين: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا31.

د- التطبيق:
 وهو من الآداب الأساسية، والمقصود منه تطبيق ما تعلّمه الإنسان من القرآن في حياته العمليّة. عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من تعلّم القرآن فلم يعمل به وآثر عليه حب الدنيا وزِينتها استوجب سخط الله وكان في الدرجة مع اليهود والنصارى الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم"32. فعندما يتفكّر القارئ في الآيات الشريفة التي يمرّ عليها وينظر إلى أهدافها عليه أن يستخرج منها الأمور العملية ويقوم بتطبيقها على

247

نفسه. فإذا قرأ قصة آدم عليه السلام وما جرى عليه وفكّر في سبب مطرودية الشيطان من مقام القرب مع كل عباداته الكثيرة وسجداته الطويله، فإنه سوف يتعرّف إلى الأوصاف الإبليسية والأخلاق الشيطانية ويعلم أن كل من يتّصف بها مطرودٌ لا محالة. فتكون العبرة والفائدة العملية هي: لزوم تطهير النفس من هذه الصفات لأن مقام القرب الإلهي مقام المطهّرين.