Translate

الخميس، 13 أبريل 2017

النسبة الذهبية – السـر الدائم لعلم الجمال ومقياس الإبداع

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمـــل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)
تمثال نفرتيتي إحدى رموز الجمال
فالتناسب بشكل عام المبني علي الاتزان بين الاطوال -حتى ولو لم يكن باتباع أي قواعد نسبية- سر يتبعه كل من يهدف الي الاتقان والابداع ويعطي جمال ورونق خاص ويلفت الانظار , وسعيا من الانسان للوصول لمقياس دائم لعلم الجمال فعند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جذاب وجميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدي الدرجه الابداعية التي يقع بها العمل . اكتشـف أن تلك النسبة متواجــده في كل شئ حوله في الطبيعــة بدرجه مدهشــة مما يعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .
المخلوقات من حولنا والتناسب الواضح في التفاصيل
فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق الله العظيم
– هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليـه وحتى أنه يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرهـا .

قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسـب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
– فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر
وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو
معروف أيضـا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً.

اكتشاف النسبة الذهبية :-

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهيـة أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي Fibonacci number)
وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا .

النسبة الذهبية في الطبيعة :-

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:
بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان
وهـذا فيديو يتحدث أكثر عن النسبة الذهبية في جسم الإنسان:

النسبة الذهبية في النبات والحيوان
ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.

النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):

الحضارة الفرعونية :-
هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:
حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .
لمزيد من المعلومات: 12
الحضارة اليونانية :-
ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:
هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.
الحضارة الإسلاميــة :-
جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:
جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .
تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي
العصر الحديـث :-
يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.
المصدر: 123

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .
وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.

فن التصويـر الفوتوغرافي :

يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1.618:1). وعلى هذا التقسيم يتم  تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.
المصادر: 12
2- المثلثات الذهبية للخطوط المائلة
2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك  المثلثات والخطوط الذهبية.
المصدر: 1
الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
للمزيد عن أساليب تطبيق النسبة في الصور: 123

انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.
فيديو جميل أدعوكم لمشاهدة:
http://www.youtube.com/watch?v=kLkNR3Cq0Vg’]
الفيديو باللغة الإنجليزية تحت عنوان Holy Mysteries.

وهنا تجدون الفيديو مدبلج للعربية “حرفيا”:

__________________________________________________


النسبة الذهبية – سر عالم الجمال



النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 هو أحد القوانين السحرية التي سخّرها الخالق العظيم في عملية الخلق. .و هو السر الدائم لعالم الجمال و مقياس الإبداع في كل ما يحيط بنا؟؟
ورغم انه قد يبدو رقم بسيط للوهلة الأولى، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهذه النسبة -إذا ما استخدمناها- تُكسب كل ما نقوم به في شتي مجالات الحياة جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. وهى موجودة في نسبة العرض والطول لحلزونات جزيئات دي أن أي ( الحمض النووي ) وفي التصميم الخاص للكون وفي قواعد ترصف الأوراق والأغصان على الأشجار وفي كريستال الجليد وفي البنية الحلزونية للكثير من المجرات وفي الكثير من الأماكن. فهذا الرقم هو في حد ذاته إعجاز من الله الواحد الأحد. ممايعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .أيضا فان موقع مدينة مكة المكرمة يحقق الرقم الذهبي بالنسبة لمقاييس الكرة الأرضية كما ان تحقق هذه النسبة في أي عمل ابتكاري يكون  من اسباب جمال هذا العمل






ماهي النسبة الذهبية :

النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: تناسـب لأطوال بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2



فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه يجب ان تساوي نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” 



والنسبة الذهبية غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة،

 والنسبة الذهبية أو النسبة الإلهيـة بدأت في الظهور بشكل واضح بعد اكتشاف متتالية ليوناردو فيبوناتشي الشهيرة والمسماة باسمه    Fibonacci number  

وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا.

تجلي النسبة الذهبية في الطبيعة 

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بقدر
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان. فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.

المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:


النسبة الذهبية في النبات والحيوان


 في مجتمعات النحل نلاحظ  أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشاتوأيضـا في النباتات.

استخدام النسبة الذهبيــه عبر العصــور :

الحضارة الفرعونية : 


أول معرفة للنسبة الذهبية قد تكون في عصر الفراعنة ودليل ذلك استخدامها في بناء الأهرامات , وخاصة الهرم الأكبـر حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.وقد اشار هيرودوت إلى التناسبات الموجودة  في الهرم بقوله : “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية.
الحضارة اليونانية : 

هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
أظهرت الدراسات المعمارية أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.

الحضارة الإسلاميــة : 


نري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله :
جامع القيروان (جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .

كما تظهر هذه النسبة بالطبع في التحفة المعمارية واجمل بناء على ظهر الارض وهو تاج محل بالهند


العصر الحديـث :


يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.

النسبة الذهبية في الفنون : 

فن الرسـم :

قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.

وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته ايضا

فن التصويـر الفوتوغرافي :


يعتمد التصوير الفوتوغرافي بالدرجة الأولى علي الموهبة والتذوق الفنـي ,والنسبة الذهبية تبلور وتصقل ذلك في قالب جميل متناسق اذا تم مراعاتها اثنا التصوير.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
مثل قاعدة الأثلاث الذهبيـة , والمثلثات الذهبية للخطوط المائلة والالتواء الذهبي الذي يقود العين نحو المركز



كذالك صممت بطاقة الائتمان اعتمادا على النسبة الذهبية ورخصة القيادة 



لم يتوقف الأمر عند هذا الحد أيضا بل تعداه إلى التسوق و البيع و الشراء و أشكال المنتجات و تصميم الإعلانات كل ذلك لجذب الانتباه إلى السلعة و بالتالي تحقيق أعلى مبيعات و جني أعلى الأرباح

حتى الدراجات و السيارات و غيرها من المنتجات تم عمل بعضها اعتمادا على النسبة الذهبية لتحقيق شكل مثالي و تحقيق أعلى مبيعات و جني أعلى الأرباح












كل هذه المنتجات و غيرها حاول مصمموها الوصول جاهدين لتحقيق النسبة الذهبية و لكنهم اقتربوا منها فبدا عملهم متناسقا و لو حققوها لوصلوا إلى أعلى درجات التناسق

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .





وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.



يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .






1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1:618:1). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.



2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.



الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.  


النسبة الذهبية بالموسيقى: يقال عن الموسيقى إنها جمال الروح لأنها تخاطب مشاعر الإنسان، فهل يا ترى لهذا الجمال والسحرعلاقة بالنسبة الذهبية، فمن المثير للدهشة أن نجد الكثير من أشهر الموسيقيين فى العالم أمثال بيتهوفن وموزارت و(ديبوسي) و (شوبرت) و غيرهم الكثير يستخدمون النسبة الذهبية فى موسيقاهم ,


مثلهم مثل المعماريين الأوائل تماماً , ولكن بدلاً من تكوين أشكال كانوا يستخدمونها فى تكون المقاطع والجمل الموسيقية مثلما تم رصده فى المقطوعة الخامسة لبيتهوفن على سبيل المثال.













الم تلاحظ جمال الكمان واوتاره التي تعطي اجمل واروع الاعزوفات ترجع لتصميم ابعاده على تلك النسبة، وخير مثال هوكمان الستراتيفاريوس المشهور جدا الذي صنعه ستراتيفاريوس فقد استخدم الرقم فاي لحساب الموضع الصحيح للفتحات .




مثال على قاعدة المثلثات الذهبية للخطوط المائلة في فن التصوير

الاثنين، 3 أبريل 2017

نتيجة قرعة الحج 2017 مصر

أعلنت وزارة الداخلية عن البدء في إجراء قرعة الحج 2017  للعام الحالي 2017- 1438، والذي ينتظر نتيجة قرعة الحج نحو 179 ألف متقدم عبر مديريات الأمن بجميع المحافظات، وتبدأ قرعة الحج اعتبارًا من يوم الأربعاء القادم الموافق 5-4-2017، وحتى يوم الأحد الموافق 9-4-2017 في جميع محافظات جمهورية مصر العربية، وقد حددت موعد كل محافظة، والتي تتم عبر مديريات الأمن على مستوى جمهورية مصر العربية.

قرعة الحج 2017 وموعدها في المحافظات

وضعت وزارة الداخلية مواعيد لأجراء قرعة الحج 2017 في محافظات مصر والتي تنتهي في أربعة أيام من يوم 5-4-2017 وحتى 9-4-2017 في مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، في عدد 28 محافظة، وفق البيان التالي:
  • يوم الأربعاء الموافق 5-4-2017 ، يتم القرعة في محافظات المنوفية- الغربية- كفر الشيخ- قنا- البحر الأحمر- الوادي الجديد- الفيوم.
  • في يوم الخميس الموافق 6-4-2017 تكون القرعة في محافظات الدقهلية- دمياط- الشرقية- شمال سيناء- أسيوط- الأقصر- المنيا.
  • في يوم  السبت الموافق 6-4-2017 تكون في جنوب سيناء- مطروح -البحيرة -الإسماعيلية- الإسكندرية- سوهاج- أسوان.
  • وفي يوم الأحد الموافق 9-4-2017 تتم بمحافظات القاهرة- الجيزة- القليوبية- بني سويف – بورسعيد- السويس.

طريقة تحصيل رسوم الحج من الفائزين بالقرعة

أعلن اللواء “نصر أرز” مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية ومدير بعثة الحج، أن من يفوز في قرعة الحج لهذا العام يجب أن يقوم بسداد القيمة المالية المستحقة للحج، حسب المواعيد المقررة، وعدم السداد في المواعيد يعد تنازل منه عن الحج، والقيمة المالية يتم سدادها على دفعتين وهم:
  • الدفعة الأولى بقيمة 30 ألف جنيه، وتسدد عقب إجراء قرعة الحج وظهور النتيجة للفائزين.
  • الدفعة الثانية لم يحدد موعدها أو قيمتها وسوف يعلن عنها في وقت قريب، عقب تحديد قيمة رسوم الطيران وإتمام التعاقدات مع المملكة العربية السعودية.

الإجراءات المتبعة في حالة الاعتذار عن قرعة الحج

أما في حالة الاعتذار عن  فرصة الحج لهذا العام يرد الرسوم للفائز مع خصم رسوم إدارية، وبشان رسوم قيمة تذكرة السفر فيتقدم الفائز بطلب إلى شركة الطيران لاستردا قيمة التذكرة ولا دخل في ذلك لإدارة شئون الحج بالداخلية، وذكرت وزارة الداخلية أنه تقدم لقرعة الحج هذا العام بجميع المحافظات 179 ألف متقدم.

نتيجة قرعة الحج بالرقم القومي

وقد قامت وزارة الدخلية  بالإعلان عن باب التقديم لحج القرعة بالبينات المطلوبة للتقديم وهي الاسم كاملا والريم القومي ، ورقم الهاتف، وسوف يتم معرفة نتائج حج القرعة عن طريق الرقم القومي، سنوافيكم بالنتيجة لكل محافظة حال ظهورها، ونتمنى لكم الفوز جميعا بزيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج.

السبت، 1 أبريل 2017

حج القرعة مصر 2017 - 1438 هـ

موعد نتيجة قرعة الحج واعلان اسماء الفائزين هذا العام .
هذا وسوف تقوم وزارة الداخلية بالاعلان رسميا عن اسماء الحجيج الفائزين في قرعة الحج لهذا العام ، وذلك بعد الانتهاء من فحص جميع الطلبات المقدمة من الحجاج المصريين ، على ان يكون الموعد اقصاه اوائل شهر ابريل القادم .
 نتيجة بحث الصور عن نتيجه قرعه الحج وزاره الداخليه٢٠١٧

شروط التقدم للحج :
  1. تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية " http://hij.moi.gov.eg/hij/home.xhtml "على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنتر نت) أو عن طريق الإتصال بالخدمة الصوتيةعلى رقم [ 27983000 – 02 ] وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفى حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب (ترفق صورة البطاقة بالطلب) وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى محافظات الجمهورية ، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى نوع آخر(سياحة – تضامن ) .
  2. تقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية من يوم 18/3/2017 حتى يوم 30/3/2017 .
  3. يدرج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض ( لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الإحتياجات الخاصة) ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج .. حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة .
  4. يشترط لمن سبق له آداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة .. حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1432هـ/2011م وما قبلها ، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج .
  5. يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على الاقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام القرعة – سياحة – جمعيات – أو هيئات .. وبموافقتهما على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب واذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على الوزارة .
  6. يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وأن لا يقل سن الرجال منهم عن (25 ) عام ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 4/7/2017 م الموافق 10 شوال 1438هـ ... ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه – أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر( 45 ) عام فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ 4/7/2017م .
  7. يحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد فقط ( من سن يوم فأكثر ) بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى  الدرجة الرابعة (حال فوز المتقدم ) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صلة القرابة تلغى فرصة المرافق ويطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يتم التصعيد من الفائزين الإحتياطيين ... وفى حالة المرافق صغير السن (ذكور– إناث) يشترط استخراج جواز سفر منفصل له و تحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات.
  8. أن تقديم طلب الحج من خلال شبكة الإنترنت أو الخدمة الصوتيةIVR يعد بمثابة اقرار من مقدمه باطلاعه وموافقته على كافة الشروط والمواصفات المعلنة لحج القرعة على شبكة الانترنت والتعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن .. وكذا اقرار بالتزامه التعاقدى ويكون الخطأ فى ادخال البيانات مسئولية مقدمه واذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
  9. تسدد رسوم طلب الحج الورقى بالمراكز والاقسام أما بالنسبة للطلب الإلكترونى أو المكالمات يتم خصم القيمه المالية المحدده لطلب الحج من خلال طرق السداد الألية المتعددة ( بطاقة إئتمان .. شبكة فورى ……إلخ ).
  10. لا يجوز التنازل عن فرصة الحج للغير أيا كان درجة قرابته .
  11. لا يجوز توريث فرصة حج المتوفى للغير مهما كانت درجة قرابته .
  12. البيانات المطلوبة للتقدم للحج :
    • الاسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية .
    • رقم بطاقة الرقم القومى ( أربعة عشر رقماً ) .
    • رقم الهاتف المحمول (يراعى اثبات بيانات رقم الهاتف بشكل دقيق حيث أنه وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز).
    • اثبات الحالة الصحية .
    • بيانات المرافق ( بطاقة الرقم القومى – صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفق للشروط السابق ذكرها – الحالة الصحية – رقم هاتف المحمول ) – ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب ( مكرر ) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة على مسئوليتهما .

    - نسبة ال 10 % لأكبر المتقدمين سناً
  13. تخصص نسبة الـ 10 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً ..حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج  بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليا حسب السن لكل محافظة على حده ويتم إستبعادهم من القرعة وإعتبارهم فائزين بالحج وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة .
  14. بالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط ( ذكر أو أنثى ) فى حالة تجاوزه سن الـ 70 عام مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربة حتى الدرجة الرابعة على أن يكون المرافق قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الإستثناء للمرافق السابق ذكرها ويتم إستبدال المرافق فى حالة عدم توافر الشروط ويتم مناظرته .
  15. فى حالة إستبدال المرافق للفائز بالتزكية ( بنسبة 10 % ) يتقدم الفائز بطلب للسيد اللواء / مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية  للموافقة على الإستبدال وفقاً للتعليمات والشروط الوارده بالكتاب الدورى .
  16. فى حالة وفاة المرافق ( لكبير السن ) أو تنازله عن السفر فعلى الأصيل إخطار السيد اللواء / مساعد  المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية والذى يتولى بدوره إعتماد المرافق البديل وفقاً للشروط السابق ذكرها .

  17. - كبير السن فوق 70 عام( المريض بمرض مزمن - ذوى الإحتيا جات الخاصة - الفائز بقرعة الحج
  18. يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط ( ذكر أو أنثى ) مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ليكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية ويتم مناظرة المرافق من السيد اللواء / مساعد المدير للشئون المالية والادارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج وفى حالة سابقة الحج للمرافق يطبق شروط الاستثناءات السابق ذكرها .
  19. فى حالة وفاة كبير السن فوق الـ 70 عام سواء الفائز بالتزكية ( 10 % ) أو الفائز بالقرعة العامة .. يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الادارة العامة للشئون الادارية .. حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى .. أما فى حال تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً .
  20. فى حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر يجب على الأصيل ( كبير السن فوق 70 عام ) اخطار المديرية  للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى .

إجراءات التقدم لحج القرعة
  1. يدرج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض ( لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الإحتياجات الخاصة) ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج .. حيث لم يتم الإستعداد لها مسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة .
  2. يشترط لمن سبق له آداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة .. حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1432هـ/2011م وما قبلها ، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم اللتى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج .
  3. يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على الاقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام القرعة – سياحة – جمعيات – أو هيئات .. وبموافقتهما على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب واذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على الوزارة .
  4. يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وأن لا يقل سن الرجال منهم عن (25 ) عام ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 4/7/2017 م الموافق 10 شوال 1438هـ ... ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه – أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر( 45 ) عام فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عام من تاريخ 4/7/2017م .
  5. يحق لكل متقدم إدراج مرافق واحد فقط ( من سن يوم فأكثر ) بشرط تقديم مستند صلة القرابة بحد أقصى الدرجة الرابعة (حال فوز المتقدم ) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صلة القرابة تلغى فرصة المرافق ويطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يتم التصعيد من الفائزين الإحتياطيين ... وفى حالة المرافق صغير السن (ذكور– إناث) يشترط استخراج جواز سفر منفصل له و تحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات.
  6. أن تقديم طلب الحج من خلال شبكة الإنترنت أو الخدمة الصوتيةIVR يعد بمثابة اقرار من مقدمه باطلاعه وموافقته على كافة الشروط والمواصفات المعلنة لحج القرعة على شبكة الانترنت والتعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن .. وكذا اقرار بالتزامه التعاقدى ويكون الخطأ فى ادخال البيانات مسئولية مقدمه واذا تبين مخالفته للضوابط يلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
اجراء القرعة
  1. تقوم الادارة العامة للشئون الادارية باخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من السيد اللواء/ مساعد مدير الأمن للشئون المالية والادارية باجمالى أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم .
  2. يتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الالكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم اجراء قرعة على عدد اضافى بنسبة 255% من حصة المحافظة ليكون احتياطياً لحالات ( الاعتذار عن السفر،الوفاة ،عدم السداد ) عقب اعتماد ذلك من الادارة العامة للشئون الادارية .
  3. يتم اجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الالكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى  سيعلن .

اجراءات القرعة
  1. تقوم الادارة العامة للشئون الادارية باخطار مديريات الأمن بإحصائية عددية نهائية بأعداد المتقدمين للقرعة ليتم طباعتها عن طريق قسم تكنولوجيا المعلومات بالمديرية معتمدة من السيد اللواء/ مساعد مدير الأمن للشئون المالية والادارية باجمالى أعداد المتقدمين وذلك عقب غلق باب التقديم .
  2. يتم توزيع حصص مديريات الأمن من خلال المنظومة الالكترونية وفقاً لأعداد المتقدمين بكل قسم أو مركز على أن يتم اجراء قرعة على عدد اضافى بنسبة 25% من حصة المحافظة ليكون احتياطياً لحالات ( الاعتذار عن السفر،الوفاة ،عدم السداد ) عقب اعتماد ذلك من الادارة العامة للشئون الادارية .
  3. يتم اجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الالكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن .
تحصيل الرسوم
  1. يتم تحصيل رسوم الحج هذا العام على دفعتين الأولى بقيمة 30000 جنيه ( فقط ثلاثون ألف جنيهاً مصريا ) وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرةً خلال المده من 10/4/ 2017 إلى20/ 4/2017 و الدفعة الثانية تحدد قيمتها وموعد سدادها لاحقًاً عقب إتمام كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية وكذا حساب قيمة رسوم الطيران .
  2. يعتبر عدم سداد الدفعة الأولى خلال الفترة المحدده لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج .
  3. يعتبر عدم سداد الدفعة الثانية للفائز بمثابة تنازل عن فرصة الحج حتى لو كان من المسددين للدفعة الأولى .
  4. فى حالة الاعتذار عن فرصة الحج يتم رد الرسوم للفائز بعد خصم المصاريف الادارية فقط أما بالنسبة لرد قيمة تذكرة الطيران يقوم الفائز بتقديم طلب لشركة الطيران دون أدنى مسئولية على الادارة العامة للشئون الادارية .
المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج :
  • جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق ( إن وجد ) على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة.. ويجب ارفاق جواز سفر المحرم بجواز سفر السيدة المرفقة له  .
  • عدد 2 صورة حديثة مقاس ( 4 × 6) بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف ببيانات صاحب الجواز .
  • البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم ( لقاح الأنفلوانزا الموسمية ، اللقاح الرباعى 135 ACYW ، والحمى المخية الشوكية ) أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة .
  • صحيفة حالة جنائية مميكنة ( فيش الحج ) .
  • بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم ( ان وجدوا ) فى سن التجنيد .
  • موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عمله .
يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتى :
  1. حمل شهاده صحية محدد بها الأمراض المصابين بها والأدوية الممنوعين من تناولها بالنسبة للحجاج الذين  يحتاجون الى رعاية طبية خاصة .
  2. احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة لعلاجهم .. بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت اشراف الطبيب المعالج وضرورة ابرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة .
  3. الافصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته (60.000 ريال سعودى ) فقط ستون ألف ريال سعودى أو ما يعادلها من العملات الأجنبية .
  4. الشروط والمواصفات والبرنامج المعد من مكتب شئون الحجاج المصريين للتحركات سواء فى الاقامة أو  السفر أو العودة للبلاد والتفويج والتنقل داخل مدن المملكة أو أماكن المشاعر المقدسة .
  5. الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة وفقاً لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعودة ( 32 كيلو) اثنان وثلاثون كيلو جرام وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى ( الطول 56 سم ، العرض 45 سم ، ارتفاع 25 سم ).
  6. البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ( متوسط 30 يوم ) من تاريخ السفر والتواجد وفقاً للمواعيد والأماكن المخصصة من رئاسة مكتب شئون الحجاج ويحظر تعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لارتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل ولا يجوز للحاج أن يبرم أى اتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أى جهة داخل المملكة العربية السعودية .
  7. عدم اصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل الفنادق بمكة- المدينة - المخيمات بمشعرى عرفات ومنى .
  8. الالتزام بارتداء بطاقة التعريف ( الكارنيه ) وأسورة المعصم الموضح عليها بيانات الحاج وذلك لتجنب وجود العديد من ضحايا الحوادث مجهولى الهوية وبذل جهود شاقة للكشف من شخصياتهم .
التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة :
  • سيتم توفير مساكن لحجاج القرعة بمنطقة الحرمين بالمنطقة المركزية تبعد بحد أقصى ( 1500 م من الحرم المكى و 650م من الحرم النبوى ) مع الإحتفاظ للحجاج بغرفهم خلال أيام التشريق .
  • فى حالة السكن على بعد 2000 م يتم توفير وسيلة إنتقال من مقر الإقامة والعكس لتأدية الصلوات  بالحرم المكى ولا يجوز للحاج طلب تعديل التسكين لإرتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها الحاج .
  • الإلتزام بالمساحة المحدده لكل حاج داخل الغرفة بما تقرره السلطات السعودية كل عام .
  • لا يحق المطالبة بالإقامة بعرفة خاصة للحاج ومرافقه بدعوى الرعاية وتكون الإقامة داخل غرف مشتركة وملحق دورات مياة بكافة الغرف مع الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .
  • تكون مساكن الحجاج مزوده ( بالمصاعد ، أجهزة التكييف ، ثلاجات فندقية ، أسرة ، وسائد وأغطية ) .
  • بالنسبة للمشاعر المقدسة لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم.
  • لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذوالحجه .
  • لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت لمزدلفة حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى (المغرب والعشاء ) ثم التوجه ً إلى منى .
  • تخصيص مخيمات بمشعر عرفة مكيفة ومجهزة للإقامة .
  • أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية لذا يلتزم الحاج بعدم إصطحاب أمتعه كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك .
  • الخيام مفروشه بالسجاد بمشعرى عرفة ومنى و صوفابد – وتوفير وجبات ومياة صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .
  • يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الإفتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .
  • سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الإستيعابية لصحن الطواف والمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين ( 12 ، 13 ) من شهر ذى الحجة إعتباراً من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50 % فى كل يوم .
  • للإستفسار يمكن الإتصال بمديرية الأمن التابع لها المواطن أو على تليفون مركز إتصالات منظومه الحج الإلكترونية رقم (27983000- 02 )بالإدارة العامة للشئون الإدارية .