Translate

الأحد، 14 فبراير 2016

بالصور دمنهور القديمة



صورة لناظر ومدرسي وطلبة مدرسة الصنايع بدمنهور في أواخر الثلاثنيات ويظهر في الصورة الطالب  كمال الشناوى



 مسجد المرادني على الطراز العثماني




















































































الخميس، 11 فبراير 2016

نوادر اللغة العربية

حكى الأصمعي قال: بينما كنت اسير في بادية الحجاز.. إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت

يامعشر العشـاق بالله خبـروا **** إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع

فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت

يداري هواه ثم يكتـم سـره **** ويخشع في كل الأمور ويخضع

ثم عاد في اليوم التالي الى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى **** وفي كـل يـوم قلبـه يتقطـع

فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت

إذ لم يجد صبراً لكتمـان سـره **** فليس له شيء سوى الموت ينفع

قال الأصمعي: فعدت في اليوم الثالث الى الصخرة فوجدت شابا ملقى تحتها وقد فارق الحياة وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين

سمعنا أطعنا ثـم متنـا فبلغـوا **** سلامي الى من كان للوصل يمنع


هنيئاً لأربـاب النعيـم نعيمهـم **** وللعاشق المسكين مـا يتجـرع
__________________
*دخل ابن الجصّاص* على ابن له قد مات ولده ، فبكى !
وقال: كفالك الله يا بنيّ محنة هاروت وماروت.
فقيل له: وما هاروت وماروت ؟
فقال: لعن الله النسيان ، إنما أردت يأجوج ومأجوج !
قيل: وما يأجوج ومأجوج ؟
قال: فطالوت وجالوت !
قيل له: لعلك تريد منكراً ونكيرا ؟
قال: والله ما أردت غيرهما....
=============================
اسلم اعرابي في ايام الخليفة عمر بن الخطاب فجعل عمر يعلمه الصلاة فيقول صل الظهر اربعا والعصر اربعا والمغرب ثلاثا والعشاء اربعا والصبح ركعتين فلم يستطيع الاعرابي حفظ ذلك فجعل يخلط بالاعداد فضجر الخليفة وقال ان الاعراب احفظ شي للشعر ثم قال للاعرابي
ان الصلاة أربع وأربع
ثم ثلاث بعدهن أربع
ثم صلاة الفجر لا تضيع
أحفظت قال الاعرابي نعم قال عمر الحق باهلك
====================================
جلست عجوز من الأعراب الى فتيان يشربون نبيذا فسقوها قدحا فطابت نفسها فتبسمت 
فسقوها قدحا آخر فاحمر وجهها وضحكت 
فسقوها ثالثا فقالت: خبروني هل نساؤكم يشربن هذا 
قالوا : نعم
قالت: والله إن صدقتم مافيكم من يعرف أباه
==============================
ضاع لرجل ولد فناحوا ولطموا عليه وبقوا على ذلك اياما وصعد ابوه لغرفته فرآه جالسا في في زاوية من زواياها 
فقال يابني انت بالحياة اما ترى مانحن فيه؟ 
قال الولد قد علمت ولكن هاهنا بيض وقد قعدت مثل الدجاجة عليه ولن ابرح حتى تطلع الكتاكيت منها 
فرجع أبوه الى اهله وقال لقد وجدت إبني حيا ولكن لاتقطعوا اللطم عليه
==========================================
قال الاصمعي : رأيت بدوية من أحسن الناس وجها ولها زوج قبيح 
فقلت لها ياهذه أترضين ان تكوني تحت هذا ؟ 
فقالت : ياهذا لعله أحسن فيما بينه وبين ربه فجعلني ربه ثوابه،
وأسات فيما بيني وبين ربي فجعله ربى عذابي.
أفلا أرضى بما رضي الله به!!========================================قال احد شعرائهم يصف الطعام

اعشق اللحم مقلىّ بسمن
واعشق من اطايبه الكبابا

وطشطشة الدجاج لها موسيقى
تفوق على الكمنجة والربابا

واذا مدّوا الطعام ترى لسانى
سريع اللهط لايبدو جوابا

واذا رايت شربة تسيل على الارض
اقول ياليتنى كنت ترابا

فمن اين الفقير ياتى بديك
ولو رهن المراتب والدلابا

قل للغنى كفاك بخلا 
يامن سنكرت فى وجهنا الابوابا

سادعو الله ان يبتليك بفقر
يبيّعك البجامة والشرابا=====================================أضاع احدهم قطعة ذهب فمضى أعرابي يبحث عنها ويقول 
يارب قدر لي في حماسي
وفي طلاب الرزق بالتماس
صفراء تجلو كسل النعاس
فضربته عقرب صفراء حرمته النوم فجعل يقول يارب الذنب لي لاني لم أبين لك كل أوصافها اللهم لك الحمد والشكر 
فقيل له : ماتصنع أما سمعت قول الله تعالى ولئن شكرتم لازيدنكم
فوثب جزعا وقال اللهم لاشكر لاشكرا
================================
قال احد شعرائهم يصف الطعام


اعشق اللحم مقلىّ بسمن
واعشق من اطايبه الكبابا

وطشطشة الدجاج لها موسيقى
تفوق على الكمنجة والربابا

واذا مدّوا الطعام ترى لسانى
سريع اللهط لايبدو جوابا

واذا رايت شربة تسيل على الارض
اقول ياليتنى كنت ترابا

فمن اين الفقير ياتى بديك
ولو رهن المراتب والدلابا

قل للغنى كفاك بخلا 
يامن سنكرت فى وجهنا الابوابا

سادعو الله ان يبتليك بفقر

يبيّعك البجامة والشرابا
------------------------------------
كان لبعضهم ولد نحوي في كلامه 
فاعتل أبوه علة شديدة أشرف منها على الموت 
فاجتمع عليه أولاده وقالوا له : ندعولك فلانا أخانا 
قال : لا إن جاءني قتلني 
فقالوا : نحن نوصيه فدعوه فلما دخل عليه 
قال : يا أبت قل لا اله الا الله تدخل الجنة وتفر من النار 
يا أبت والله ما شغلني عنك إلا فلان فإن دعاني بالأمس 
فأهرس وأعدس وإستبذج وسلبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل ولوزج وإفلوذج 
فصاح أبوه : غمضوني فقد سبق اللعين ملك الموت الى قبض روحي

طلب معجز
قال رجل من الحمقى لنخاس : اطلب لي حمارا ليس بالكبيرالمشتهر ولا القصير المحتقر لايقدم تقحما ولايحجم تبلدا يتجنب بي الزحام والرجاموالآكام خفيف اللجام اذا ركبته هام واذا ركبه غيري قام ان علفته شكر وان أجعته صبر.
قال النخاس إصبر حتى اذا مسخ الله القاضي حمارا رجوت أن أصيب لك حاجتك إن شاءالله
صلاة مسيلمة
حكى الأصمعي قال : كنت في المسجد الجامع في الكوفة اذ قامأعرابي يصلي وخلفه قوم جلوس فقال : 
((الله أكبر أفلح من هب إلى صلاته وأخرج الواجب منزكاته وأطعم المسكين من نخلاته وحافظ على بعيره وشاته))
فضحك القوم، فقال أمن هيمنتيضحكتم؟ 
أشهد عند الله على عمتي أنها سمعت ذلك من فم مسيلمة
دعاء النمل
خرج سليمان عليه السلام يستسقي لقومه فوجد نملة على ظهرهاوقد رفعت يداها الى السماء وتقول: اللهم نحن خلق من عبيدك فلا تؤاخذنا بذنوب غيرنا
فقال سليمان لقومه إرجعوا فقد كفيتم الدعوة ومطرت السماء من حينها
بديهة ألإمم على
كان للخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه بديهة حاضرة فيقسمة المواريث : جاءت اليه امراة وشكت اليه ان اخاها مات عن ستمائة دينار ولم يقسملها من ميراثه غير دينار واحد فقال لها لعله ترك زوجة وابنتين واما واثنى عشر اخاوانت فقالت نعم فقال لك من الميراث دينار واحد فقط
دعاء الاستسقاء
سمع أعرابي أبا المكنون النحوي في حلقته وهو يقول في دعاءالاستسقاء : اللهم ربنا والهنا ومولانا صل على محمد نبينا 
اللهم ومن أراد بنا سوءافأحط به كإحاطة القلائد على ترائب الولائد ثم أرسخه على هامته كرسوخ السجل على هامأاصحاب الفيل 
اللهم اسقنا غيثا مغيثا سريعا مجلجلا مسحنفرا هزجا شحا ثجاجا طبقا غدقامتغنجرا فقال الاعرابي : ياخليفة نوح هذا الطوفان ورب الكعبه دعني آوي الى جبليعصمني من الماء
قلت للريح استحمي في دمائي


قالت الريح


بهذا العاصف العاتي سينشق ردائي


قلت للشمس استحمي


هتفت : أخشى بهذا الوهج الساطع


أن يعمى ضيائي


قلت للبحر تحمم


قال لي : أخشى من الطوفان


أن يغرق مائي


ها أنا ناديت أقراني


وما من أحد لبى ندائي


يادمائي وحدك الآن عزائي


يادمائي حاولي أن تستحمي في دمائي


هتفت لاوقت عندي لاحتوائي


إنني ألتف في شرنقة الإعصار


من غير إنتهاء


إنني غارقة في كبريائي
حكى الاصمعي قال : كنت أسير في أحد شوارع الكوفة فإذابأعرابي يحمل قطعة من القماش فسألني أن أدله على خياط قريب فأخذته الى خياط يدعىزيدا وكان أعور 
فقال الخياط : والله لاخيطنه خياطة لاتدري أقباء هو أم دراج 
فقالالأعرابي والله لأقولن فيك شعرا لاتدري أمدح هو أم هجاء 
فلما أتم الخياط الثوبأاخذه الأعرابي ولم يعرف هل يلبسه على أنه قباء أو دراج 
فقال في الخياط هذا الشعر

خاط لي زيداً قباءَ ..... .... ليت عينيه سواءَ

فلم يدري الخياط ادعاء له ام دعاء عليه
بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطوف إذ سمع امرأة تقول:


تطاول هذا الليل واسود جانبه ....... وارقني ان لا حبيب ألاعبه


فلولا حذار الله لاشي مثله ....... لزعزع من هذا السرير جوانبه


فقال عمر رضي الله عنه : مالك؟ 
قالت : أغربت زوجي منذ اشهر وقد اشتقت اليه
قال: أردت سوءا قالت معاذ الله 
قال: فاملكي عليك نفسك فانما هو البريد اليه. 
فبعث اليه ثم دخل على حفصة ابنته رضي الله عنها فقال اني سائلك عن آمر قد أهمني فافرجيه عني.
في كم تشتاق امرأة الى زوجها فخفضت رأسها واستحيت 
قال : فان الله لا يستحي من الحق فأشارت بيدها ثلاثة اشهر والا فأربعة اشهر 
فكتب عمر رضي الله عنه ان لا تحـبس الجيوش فوق أربعة اشهر

======
محاسن التزويج
روي أن رجلا آتى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : 
يا رسول الله أنى أريد ان أتزوج فادع الله ان يرزقني زوجة صالحة 
فقال الرسول : لو دعا جبريل وميكائيل وأنا معهما ما تزوجت الا المرأة التي كتب الله لك فانه ينادى في السماء : ألا إن مرآة فلان بن فلان لفلانة بنت فلانة

=======
امرأتان

تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة 
وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين 
بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها 
فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا
فيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له :
يكدرني أن أرى شعرا أسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر 
ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك لحيته بعنف وقال:
بين حانة ومانة ضاعت لحانا ومن وقتها صارت مثلا
قال الحسن القزوينى: سمعت ابا بكر النحوى يقول من الطف رقعة كتبت فى الاعتذار؛رقعه كتبها الراضى الى اخيه ابى اسحق المتقى؛و قد كان جرى بينهما كلام بحضرة المؤدب ؛و كان الاخ قد تعدى على الراضى ؛فكتب اليه الراضى:
بسم الله الرحمن الرحيم؛ انا معترف لك بالعبودية فرضا؛و انت معترف الى بالخوة فضلا؛ و العبد يذنب و المولى يعفو؛و قد قال الشاعر:
ياذا الذى يغضب من غير شى عتب فعتباك حبيب الى
انت على انك لى ظالم اعز خلق الله طرا على

قال فجاه ابو اسحق فاكب عليه فقام اليه الراضى فتعانقا و اصطلحا؛و الله اعلم

قال محمد بن عبد الرحمن: دعا مغن مرة خاله ؛فاقعدة الى العصرفلم يطعمه شيئا؛فاشتد جوعه فاخذة مثل الجنون؛فاخذ صاحب البيت العود و قال له بحياتى اى صوت تشتهى ان اسمعك؟

علام الهم
مر ابراهيم بن أدهم على رجل ينطق وجهه بالهم والحزن 
فقال له ابراهيم : ياهذا اني اسالك عن ثلاثة فاجبني 
فقال له الرجل نعم 
فقال له ابراهيم : ايجري في هذا الكون شي لايريده الله ؟ 
فقال لا 
قال : اينقص من اجلك لحظة كتبها اللهلك في الحياة ؟ 
قال لا 
قال : اينقص رزقك شي قدره الله 
قال :لا 
قال ابراهيم: فعلام الهم

اللذات سبع

قال المأمون للحسن بن سهل : 
نظرت في اللذات فوجدتها كلها مملولة سوى سبع 
قال وماهي ياامير المؤمنين 
قال خبز الحنطه ولحم الغنم والماء الباردوالثوب الناعم والرائحة الطيبة والفراش الوطئ والنظر الى الحسن من كل شي 
قال : فأين انت ياامير المؤمنين من محادثة الرجال 
قال صدقت وهي اولاهن

تاثير الامهات

سئل أحد الحكماء عن تاثير الامهات في الاولاد فقال : 
ماتقول في ولد الرومية فقال صلف معجب بخيل 
قيل فولد الصقلية قال طفس زنيم (طفس = فاسق يلمح بالفسق)
قيل فولد السوداء قال شجاع سخي 
قيل فولد الصفراء قال هن انجب اولادا والين اجسادا واطيب افواها 
قيل فولد النوبية قال فاسق جاهل 
قيل فولد العربية قال انف حسود حقود 
قيل فولد اليهودية قال دغل غذر (دغل = فاسد و حاقد)
قيل فولد الفارسية قال مكر وخديعه

انصرف وهو ماجور

قعد رجل على باب داره فاتاه سائل 
فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده 
فقال ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه فقالت مابقي عندنا 
قال فاعطيه درهما قالت مابقى عندنا دراهم 
قال فاطعميه رغيفا قالت ماعندنا رغيف 
فالتفت اليه وقال انصرف يافاسق يافاجر 
فقال السائل سبحان الله تحرمني وتشتمني 
قال احببت ان تنصرف وانت ماجور

يتمنى الخسارة فيربح

كان المعتضد اذا راى ابن الجصاص قال : هذا احمق مرزوق وكان ابن الجصاص اوسع الناس دنيا وله من المال مالا ينتهي الى عده ولايوقف على حده وبلغ من جده انه قال :
تمنيت ان اخسر مرة فقيل لي اشتر التمر من الكوفة وبعه في البصرة وكانت بها نخيل كثيرة وتمرها متوفر بكثرة 
وكانت الكوفة قليلة التمر ففعلت ذلك فاتفق ان نخل البصرة لم يحمل في هذا العام فربح ربحا واسعا

ثمانية اشياء

سال بعض الناس الامام الشافعي عن ثمانية اشياء 
فقالوا له مارايك في واجب واوجب وعجيب واعجب وصعب واصعب وقريب واقرب 
فرد عليهم بقوله من واجب الناس ان يتوبوا ولكن ترك الذنوب اوجب 
والدهر في صرفه عجيب وغفلة الناس عنه اعجب
والصبر في النائبات صعب ولكن فوات الثواب اصعب 
وكل ماترتجي قريب والموت من دون ذلك اقرب

لا تستغني

في تحفة العروس قالوا اربع لاتستغني عن اربع : انثى عن ذكروارض عن مطر واذن عن خبر وعين عن نظر

اربع باربع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعطى اربعا اعطي اربع
وهي في كتاب الله من اعطى الذكر ذكره الله تعالى اذكروني اذكركم 
ومن اعطى الدعاء اعطي الاجابه لقوله تعالى ادعوني استجب لكم
ومن اعطى الشكر اعطي الزياده لقوله تعالى لئن شكرتم لازيدنكم 
ومن اعطى الاسغفار اعطي المغفرة لقوله تعالى استغفرواربكم انه كان غفارا

ابن ابي علقمه

مر (ابن ابي علقمه) بمجلس( بني ناجية) فكبا حماره لوجهه
فضحكوا منه فقال : مايضحككم راى وجوهكم فسجد

يشتهي المرض

قال رجل (لعبد الملك بن ابحر) اشتهي ان امرض 
فقال له: كل سمكا مالحا واشرب نبيذا حلوا واقعد في الشمس ثم استمرض الله عز وجل 
فان لم تمرض فانت حمار

تعال اخرجنا

قال الرياش : خرج الناس بالبصرة ينظرون هلال رمضان فرآه رجل منهم ولم يزل يومئ اليه حتى رآه غيره وعاينوه فلما كان هلال الفطر جاء احدهم الى ذلك الرجل فدق عليه الباب 
وقال له : تعال اخرجنا مما ادخلتنا فيه

حبيب بن اوس


يامــن تبرمت الدنــــيا لــطلعته ..... كــما تبرمت الاجـــفان بالســــهد


يمشي على الارض مختالا فاحسبه ..... من بغض طلعته يمشي على كبدي
__________________
الشاعر المرهف صاحب الكلمات المضيئة

 ((طـارق العمـري ))


قرأت العنوان و هممت بالدخول

و إذا بي أجدني في حديقة غناء

أجد فيها العصافير و الأشجار و الأنهار

أجد الزهور و قطرات الندى

أجد قطوف الأدب و الحكمة

فـ أقمت سكني بين الحروف و الكلمات

و تجرعت القطوف دون أن أشعر بالوقت

و أجدني مازلت أشعر بالظمأ

فلا تبخل علينا بالمزيد


بداية رائعة و اختيارات أروع

دُمت و دام تألقك أيها المبدع

قال ابن القيم الجوزى؛فى كتابه(الاذكياء):
بلغنا عن بعض ولاة مصر انه كان يلعب بالحمام؛فتسابق هو و خادم له فسبقه الخادم؛فبعث الامير الى وزيره ليعلم الحال؛
فكره الوزير ان يكتب اليه انك قد سبقت؛و لم يدرى كيف يكنى عن ذلك؛ثم كاتبه 
يا ايها الملك الذى جده لكل جد قاهر غالب
طائرك السابق لكنه اتى وفى خدمته حاجب

فاستحسن ذلك و امر له بجائزة
رد مع اقتباس
الصبر والرزق الحلال

دخل الخليفة على بن ابي طالب رضي الله عنه مسجد الكوفة يوماوقال لرجل كان واقفا على باب المسجد : امسك بغلتي 
فاخذ الرجل لجام البغلة وتركها فخرج الامام علي من المسجد وفي يده درهمين ليكافئ بهما الرجل على امساكه بغلته فوجد البغلة واقفة بغير لجام فركبها ومضى ثم دفع لغلامه قنبر الدرهمين ليشتري بهما لجاما جديدا للبغلة فلما ذهب قنبر الى السوق وجد اللجام في السوق وقد باعه السارق بدرهمين فقال الامام علي رضي الله عنه : ان العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر

يخاف الموت

قيل لأعرابي : مايمنعك ان تغزو قال : اني لأبغض الموت على فراشي فكيف أمضي إليه ركضا

أصناف النساء

سأل المغيرة بن شعبه وهو والي الكوفة أعرابيا رآه في الطريق فقال له : ماذا تعرف عن النساء 
قال: النساء أربع مربع وجمع يجمع وشيطان سمعمع وغل لايخلع 
قال المغيرة: فسرها لي 
قال: أما أربع المربع اذا نظرت اليك سرتك واذا أقسمت عليها برتك 
واما التي جمع يجمع فالمرأة تتزوجها ولانسب لك فتجمع نسبك الى نسبها 
واماالشيطان السمعمع النائحة في وجهك اذا دخلت والمولولة في اثرك اذا خرجت
واما الغل الذي لايخلع فالزوجة الخرقاء الذميمة التي قد نثرت بطنها وولدت لك فإن طلقتها ضاعولدك وأن أمسكتها فعلى جدع أنفك

أبو نخيلة

دخل (ابو نخيلة) اليمن فلم يرى بها احدا حسنا وراى نفسها حسن من فيها وكان قبيحا جدا فقال:

لم ار غيري حسنا ... منذ دخلت اليمنا


فيا شقاء بلدة ... احسن من فيها انا


عمر بن قيس

سال رجل (عمر بن قيس ) عن الحصاة من حصى المسجد يجدهاالانسان في ثوبه او خفه أو جبهته
فقال له :ارم بها
فقال الرجل : زعموا انها تصيح حتى ترد الى المسجد
قال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها
قال الرجل : اولها حلق
قال عمر: فمن اين تصيح اذا

كان لرجل ظريف مغنيتان إحداهما حاذقة حسنة الغناء والاخرى متخلفة لايحب ان يسمع لها صوتا
وكان اذا غنت الاولى طرب واشتد به الطرب حتى انه ليشق قميصه ويمزقه من فرط التأثر والاهتياج 
فاذا اخذت الاخرى تغني قعد يخيط قميصه ويرتق ماتمزق منه

قال عنتربن شداد


ولقد ذكرتك والرماح نواهل ...... مني وبيض الهند تقطر مندمي


فوددت تقبيل السيوف لانها ...... لمعت كبارق ثغرك المتبسم


وقال حفني ناصف


ولقد ذكرتك والحمار معاندي ...... فوق الحديد وقد اتى البابور


فرأيت شخصك في الخيال يشير لي ...... فسعيت نحوك وانجلى المحذور


وقال آخر


ولقد ذكرتك والحريق بمنزلي ...... وصراخ من حولي يرج المنزلا


فوقفت اشكو نار حبك باكيا ...... واراك من شوقي اليك تخيلا


عمرو بن معدي كرب

قيل انه لم يكن في (عمرو بن معدي كرب) خصلة رديئه الا الكذب ومرة وقف بالمربد يتحدث الى الناس بقوله
اغرت يوما في الجاهلية على بني مالك فخرجوا مستنجدين((بخالد بن الصعقب)) فحملت عليه بالصمصامة فقطعت رأسه 
وكان (خالد) حاضرا فقال احدهم يا (أبا ثور) إن قتيلك يسمع كلامك 
فأكمل عمرو: اسكت انما انت جليس فاسمع أو قم 
ثم التفت الى خالد وقال : لاعليك يا ابن أخي انما نرهب هؤلاء القوم بمثل هذه الأخبار ومضى في حديثه فلم يقطعه

قال (قطرب ) النحوي


مالي ومالك قد كلفتني شططا ...... حمل السلاح وقول الدارعين قف


امن رجال المنايا خلتني رجلا ...... يمسي ويصبح مشتاقا الى التلف


تمشي المنون الى غيري فاكرهها ...... فكيف امشي اليها عاري الكتف


مزبد

اشترى (مزبد) رأسين فوضعهما بين يدي آمراته وقال: اقعدي نأكل 
فآخذت رأسا فوضعته خلفها وقالت:هذا لامي 
فاخذ (مزبد) الرأس الآخر ووضعه خلفه وقال: هذا لأبى 
قالت: فماذا نأكل 
قال: ضعي رأس أمك أضع رأس أبي

مبادرات :
تزوج أعرابي على كبر سنه فعوتب على مصير أولادة القادمين 
فقال : أبا درهم باليتم قبل أن يبادروني بالعقوق .
مراقبة لصيقة :
حضر أعرابي صفوة هشام بن عبد الملك فبينما هو يأكل إذ تعلقت شعرة بلقمة الأعرابي فقال له هشام : عندك شعر في لقمتك يا أعرابي !! 
فقال : وإنك لتلاحظني ملاحظة من يرى الشعرة في لقمتي !!! 
والله لا أكلت عندك أبداً وخرج وهو يقول : 
والموت خير من زيارة باخلٍ *** يلاحظ أطراف الأكل على عمدٍ

سرك في بير :
انفرد الحجاج يوما عن عسكره فلقي أعرابياً فقال : ياوجه العرب كيف الحجاج ؟
فقال : الظالم الغاشم فقال : فهل شكوته لي عبد الملك فقال : لعنه الله أظلم منه وأغشم , 
وأحاط به العسكر فقال أركبوا البدوي فسأل عنه فقالوا : هو الحجاج فركض من الفرس خلفه 
وقال ياحجاج 
قال : مالك! 
قال : السر الذي بيني وبينك لايطلع عليه أحد فضحك وخلاه.