Translate

الاثنين، 9 نوفمبر 2015

أسماء اصوات الحيوانات و الطيور



































1. 
صوت الهدهد يسمى هدهدة
صوت الصقر يسمى غقغقة
صوت الدجاجة يسمى نقنقة
صوت الثعلب يسمى ضباح
صوت البقر يسمى خوار
صوت البغل يسمى شحيح
صوت الحصان يسمى صهيل
صوت الحمار يسمى نهيق
صوت القرد يسمى ضحك
صوت الحمام يسمى هديل
صوت النعامة يسمى زمار
صوت النسر يسمى صفير
صوت الجراد يسمى صرير
صوت الضفدع يسمى نقيق
صوت الحية يسمى فحيح
صوت الكلب يسمى نباح
صوت العنزة يسمى ثغاء
صوت الأرنب يسمى ضغيب
صوت الناقة يسمى حنين
صوت الأسد يسمى زئير
صوت النحلة يسمى طنين
صوت العصفور يسمى صياح
صوت البلبل يسمى تغريد
صوت القط يسمى مواء
صوت الغزال يسمى سليل
صوت الفأر يسمى نهيز
صوت الغراب يسمى نعيق
صوت الذئب يسمى عواء
صوت الصرصار يسمى عرير
صوت البوم يسمى نعيق


2.
فاكهة التوت : كانت تعرف هذه الفاكهة عند العرب قديما باسم آخر هو الفرصاد
3.
من أسماء الأسد :
أسامة - تيمور - حمزة - قنصوة - رستم - عباس - عتريس - سبع - همام - ليث - الأشهب - غضنفر
4.
من أسماء الفرس :
عتيق - سابح - هيكل - جواد - حصان - الشهم - منج رد - الدعبوب
5.
فرس النهر : يطلق عليه في مصر اسم ( سيد قشطة ) وسبب هذه التسمية هو أن حارسه الأسمر كان اسمه : سيد وينادونه بــ قشطة ، وظل هذا الاسم مرتبط بفرس النهر
6.
أبن الأسد يسمى الشبل
وابن الحصان يسمى المهر
وابن الحمار يسمى الجحش
وابن الكلب يسمى الجرو
وابن العنزة يسمى الجدي
وابن الفيل يسمى الدعفل
وابن الدب يسمى الديس
وابن النعام يسمى الرال
وابن الشاة يسمى الحمل
وابن الناقة يسمى الحوار
وابن الارنب يسمى الخرنق
وابن الفأر يسمى الدرص
وابن الدجاج يسمى الثقف
وابن الثعلب يسمى الهجرس
وابن الذئب يسمى الغلو
وابن الضبع يسمى الفرعل
وابن البقرة يسمى العجل
وابن الصقر يسمى الهيثم
وابن الظبية يسمى رشا
7.
يسمى الموز قاتل ابيه وسمي بهذا الاسم لأن شجرة الموز عندما ينضج ثمرها تقلع لتكبر إحدى الشجيرات الصغيرة من حولها
8. تسمى انثى الجمل ناقة
تسمى انثى الحمار أتان
وتسمى انثى الثور بقرة
وانثى الديك دجاجة
وانثى التيس عنزة
9.
بيت الجمل يسمى مراح
بيت الحمار يسمى حظيرة
بيت الارنب يسمى جحر
بيت الأسد يسمى عرين
بيت البغل يسمى أسطبل
بيت الثور يسمى زريبة
بيت البوم يسمى عش
بيت الثعلب يسمى وجار
بيت الحمام يسمى عش
بيت العنكبوت يسمى شباك
بيت الفيل يسمى اجمة
10.
عرف الغرب الموز عن طريق العرب الذين نقلو زراعته من موطنه الأصلي في الهند إلى الحوض البحر المتوسط وسموه
( بنانا ) اسوة بالعرب الذين اسموه بنان الموز
11.
الشاهين : هو طائر يشبه الصقر وهو من الجوارح وياكل الحم
12.
الظبي : كان يعرف قديماً باسم اليعفور
13.
من أسماء السيف : الصمصام - البارقة - الذالق - المشمل - صفيحة - حسام - القشيب - المهند - اللهذام - القرضاب - المدجل
14.
عندما تتلون السماء قبيل غروب الشمس يسمى ذلك : الشفق
15.
كلمة مهرجان كلمة فارسية تتكون من شقين : الاول
مهر ) ومعناه المحبة ، والثاني ( جان ) ومعناه روح ، اي معناها هو : روح المحبة
16.
معنى العنان في اللغة العربية هو ( لجام الفرس )
17.
صوت الريح يسمى هزيز
صوت الهواء يسمى حفيف
صوت الباكي يسمى نحيب
صوت النائم يسمى غطيط
صوت النار يسمى حسيس
صوت الأوتار يسمى طنطنة
صوت الباب يسمى صرير
صوت الماء يسمى خرير
صوت المدفع يسمى دوي
صوت الجرس يسمى رنين
18.
















































الجديدان هما الليل والنهار والدائبان هما الشمس والقمر
الداران هما الدنيا والآخرة
والثقلان هما الأنس والجن
والنقدان هما الذهب والفضة
والرافدان هما دجلة والفرات
والابيضان هما اللبن والماء
والاصفران هما هما الذهب والزعفران
والأمران هما الفقر والهرم
والخافقان هما المشرق والمغرب
الأصغران هما القلب واللسان
والأعميان هما السيل والحريق
الأصرمان هما الليل والنهار
والازهران هما الشمس والقمر
19.
من أسماء الليل : الصريم والدامس والسرمد والساهر والغاسق والغيهب
ومن أسماء السنة : العام الحجة والحول والخريف والعجوز
ومن أسماء المطر : القطر والغيث والوابل
20.
ساعات النهار هي :
الشروق ثم البكور ثم الغدوة ثم الضحى ثم الهاجر

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

أصل تسمية الأحياء الكبري بالأسكندريه..



إلي عشاق الأسكندريه : 


سبب تسمية بعض مناطق الاسكندرية
لوران :-
نسبة إلي الخواجة لوران صاحب شركة سجاير في القرن ال19 ويشغل قصره الأن مدرسة ثانوية للبنات.
زيزينيا :-
سميت علي أسم الكونت زيزينيا وكان تاجرا للقطن.
بولكلي وفلمنج وشوتس :-
من مؤسسي مجلس إدارة سكة حديد الرمل سنة 1860 والتي أصبحت فيما بعد سكة ترام الرمل .
سان إستيفانو :-
قصدت شركة ترام الرمل أطلاق هذا الأسم تخليدا لذكري أنتصار الصرب علي الأتراك بمساعدة روسيا 1874 في موقعة سان إستيفانو وقد أقامت هذه الشركة فندقها الكبير هناك.
جليمو نوبولو (جليم) :-
وهو يوناني وأحد أعضاء المجلس البلدي لمدينة الأسكندرية.
جاناكليس :-
نسبة إلي الخواجة جاناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع التقطير.
سابا باشا :-
نسبة إلي سابا باشا أول مدير مصري للبوسطة الخديوية ثم تم تعينه بعد ذلك وزيرا للمالية.
سموحة :-
في عام 1924 جففت بحيرة الحضرة والتي كان أسمها أصلا ملاحة رجب باشا جد السفير حسن رجب وقام بتجفيفها جوزيف سموحة وهو يهودي عراقي والذي جاء علي مصر ليتاجر في الأقمشة .
الأزاريطة :-
وهو أسم مشتق من الكلمة الإيطالية لإزاريتا أي الكازنتينا حيث كانت مقامة تلك المنطقة للحجر الصحي للقادمين من الشرق.
سوتر :-
ومعناها " المنقذ " وقد أطلقته جزيرة " رودس " علي " بطليموس الأول " جزاء مساعدته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديميتريوس لمدة 15 شهرا.
السلسلة :-
كانت هناك سلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج وهناك تصور أخر لأصل هذا الأسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في هذه المنطقة.
المنشية :-
وهو اصطلاح يطلق علي المنطقة الرئيسية بالمدينة أو القرية أو المركز التجاري بها , وقد أطلق هذا الأسم علي هذا الحي حيث كان هو مركز النشاط التجاري ووجود دور القنصليات علي جانبي المكان .
كوم الشقافة :-
والشقافة من شقفات الفخار المكسور ة والتي كانت منتشرة علي هذا التل وهي مكان قرية " راكوتس " أصل الأسكندرية .
الورديان :-
نظرا لأن الجمارك كانت في أيدي الأنجليز فقد كانوا يطلقون علي المخازن " وارد " وتطورت إلي ورديان .
محرم بك :-
نسبة إلي محرم بك زوج تفيدة هانم أبنة محمد علي وكان حاكما للجيزة ثم الأسكندرية ثم قائدا للأسطول المصري 1826م
المكس :-
من المكوس أي الجمارك وكانت تحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة من الغرب.
باكوس :-
نسبة إلي الإله باخوس إله الخمر عند الأغريق وهناك رأي أخر أن الأسم منسوب إلي أحد الأجانب وأسمه باكوس وكان سمسارا في تجارة القطن .
الحضرة :-
وهناك روايتان الروايه الأولي أنها منطقه للهو والمتعة وتقام فيها المسابقات كل 5 سنوات وأستمر هذا التقليد حتي أيام العرب فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والأجتماع .
الروايه الثانية أنها أطلقت علي أسم الأمبراطور هادريان منذ زيارته للأسكندرية وكانت مكانا لمعسكر حنوده.
رأس التين :-
بداية لحقول التين والتي يشتهر الساحل الشمالي بزراعته.
العجمي :-
عام 1915 جاء ذكر أسم العجمى لأول مره فى مذكرات رحاله إنجليزى أسمه فورستر .. وكانت توجد للفرس قلعه قديمه كان السكان المحليين يسمونها "قلعة العجم" (العجم = الفرس فى اللغه العربيه القديمه)
و منها جاءت كلمة العجمى ..
الروايه الثانية .. نسبة إلي الشيخ محمد العجمي ..
المندرة :-
عندما اشتري الخديو عباس حلمي الثاني منطقه قصر المندرة أقام في مندرة أي حجرة عالية عن سطح الارض للأشراف علي أصلاحها وتمهيدها.
فيكتوريا :-
نسبة إلي أنها كانت موقعا لفيكتوريا كوليدج علما بإن هذه الكليه بنيت أساسا في الأزاريطة سنة 1901م في عهد الملكة فيكتوريا ثم انتقلت إلي موقعها الحالي عام 1904 .
أبو قير :-
نسبة إلي الأب " كير " وهو قديس مسيحي ولد بالأسكندرية في النصف الأخير من القرن الثالث الميلادي وأستشهد في عصر " دقلديانوي " ودفن فيها ولها أسم أخر فرعوني وهو" كنوب " ثم تطور إلي " كانوبوس " وهو الذي عرفت به أيام البطالسه والرومان.
القباري :-
وتنتسب القباري إلي الشيخ الزاهد " أبي القاسم القباري " المالكي السكندري والمعاصر للدولتين الأيوبية والمملوكية وقد نشأ بالإسكندرية وعاش بها زاهداً متقشفاً وعرف بالقباري نسبة إلي ثمار " القبار " وهو نوع من العنب التي كان يزرعها في بستان ورثه عن أبيه وقد توفي عام 662 هجريا وقد قام الخديوي سعيد باشا ببناء مسجد حول ضريحه عام1860م .
الشاطبي :-
حي الشاطبي ينتسب إلي الشيخ " أبي عبد الله الشاطبي " المتوفي عام 672 هجريا والمسمي بالشاطبي نسبه إلي مدينه" شاطبة " بالأندلس حيث ولد ثم نزح الي دمشق ومنها إلي الأسكندريه وقد إشتهر بالتدين والورع وكان الظاهر بيبرس يتبارك بزيارته.
سيدي جابر :-
هو جابر بن أسحاق بن إبراهيم بن أحمد بن محمد الأنصاري ويتصل نسبه بسعد بن عبادة سيد الخزرج

وبي مما رمتك به الليالـــــــي جراحاتٌ لها في القلبِ عُمْقُ :




............................................
حسن م يوسف..... "هل أنت جدير بأن تكون سورياً ؟" لست أطرح هذا السؤال عليك أيها القارئ العزيز، بل على نفسي. فكلما قرأت عن سوريتي أكثر، وفكرت بها أكثر، اكتشفت أنني جاهل بها أكثر.
يوم الإثنين الماضي عايدني صديق لي لمناسبة رأس السنة السورية 6764 الذي يصادف يوم الثلاثاء الأول من نيسان 2014. صحيح أنني سبق وقرأت الكثير عن سورية وجلت في كل أنحائها وكتبت عن بعض أسرارها، إلا أن المعايدة جعلتني أركز قراءاتي حول رأس السنة السورية، فاكتشفت أنني أعرف الكثير من تفاصيل الحكاية دون أن أعرف الحكاية نفسها. وقد غاظني تقصيري تجاه تاريخ بلدي فلم أملك إلا أن أسأل نفسي مرة أخرى: هل أنت جدير بأن تكون سورياً!
أول ما استوقفني هو أن التقويم السوري يتقدم على التقويم العبري بألف عام وعلى التقويم الفرعوني القديم بخمسمئة عام، وأنه مرتبط بأساطير الخصب المنبثقة من أحوال الطبيعة وتعاقب الفصول.
يرتبط التقويم السوري بعشتار الربة الأم الأولى منجبة الحياة، نجمة الصباح والمساء في آن معاً، الربة التي تصفها النصوص القديمة بأنها "في فمها يكمن سرُّ الحياة، ويشيع من ابتسامتها الأمن والطمأنينة في النفوس.
عشتار التي تلقب في الأسطورة بـ "أم الزلف". وهي نفسها أم الزلف التي مازال الناس يغنون لها في أرياف سورية الطبيعية: "عالعين يم الزلف زلفة يا موليا" نعم نغني لعشتار دون أن ندرك ذلك، فكلمة "زلف" تعني بالسريانية أشياء كثيرها أولها: "الثوب الموشى، الزينة، الجمال.. إلخ " أما كلمة "موليا" فتعني: "الخصب، الوفرة، الامتلاء، الإشباع... إلخ» وهذه المعاني كلها تتصل بعشتار الأم والأرض والطبيعة.
كانت احتفالات رأس السنة السورية تبدأ في الحادي والعشرين من آذار. الأيام الأربعة الأولى منها تخصص لتقديم المسرحيات ورواية الأساطير. بعدها تبدأ الاحتفالات الدينية لتبلغ ذروتها في عيد رأس السنة السوري في الأول من نيسان، ثم تستمر حتى العاشر منه. وخلال كل هذه المدة كان من المحرم على الناس تأنيب الأطفال ومعاقبة العبيد أو القيام بالأعمال اليومية أو انعقاد المحاكم.
ما أدهشني هو أن أسماء الشهور السورية لا تزال على حالها منذ القدم وهي متصلة بدورة الطبيعة فآذار الذي تبدأ فيه الاحتفالات هو شهر الزهر، نيسان- الربيع، أيار -النور، حزيران- حصاد الحنطة، تموز– فقدان المُخَصِّب حبيب عشتار، أيلول "أولولو" شهر الولولة على "تموز" لزوال خصبه... الخ.
والحق أن الاحتفال بعيد رأس السنة السورية ظل مستمراً في بلادنا عبر آلاف السنين، تحت اسم عيد الرابع، إلى أن حجبته الضرورات الأمنية قبل سنوات، ففي الرابع من نيسان حسب التقويم الشرقي الذي يصادف السابع عشر من نيسان حسب التقويم الغربي، كانت تقام الأفراح وتعقد الدبكات، في مختلف أنحاء الساحل السوري.
صحيح أن أباطرة روما عندما حكموا هذه الأرض حاولوا فرض أسمائهم على تقويمنا مثل يوليوس وأغسطس، لكن بصمتهم زالت بزوالهم.
يرى صديقي أن هذا العيد قد أخذ منا ثلاث مرات، الأولى عند فرض التقويم اليولياني، والثانية عند فرض التقويم القمري، والثالثة عندما أمر "شارل" التاسع ملك فرنسا قبل أربعمئة وخمسين عاماً باعتماد التقويم الغريغوري ونقل رأس السنة من أول نيسان إلى أول كانون الثاني.
فقد أطلق على رأس السنة السورية اسم April fool أي أحمق نيسان، وهي عبارة كانت تطلق على أي شخص ينسى أن رأس السنة قد تم نقله من واحد نيسان إلى 1 كانون الثاني. وما يحز في النفس هو أننا، لغفلتنا، جارينا خصومنا في الاستهزاء بتراثنا فاعتمدنا الأول من نيسان عيداً للكذب، جاهلين أنه عيدنا الذي ضيعه جهلنا!

****((( مكتشف الشـــــــــــــاى )))****


تعود الأصول التاريخيّة لهذه النبتة إلى موطنها الأصلي في الصين، ولاكتشاف هذه النبتة قصّة طريفة حدثت قبل الميلاد حيث كان يأمر امبراطور صيني يدعى (شينون) خادمه أن يغلي الماء قبل أن يشربه دائماً حتّى يكون نظيفاً، وذات يوم خرج الإمبراطور مع جيشه، وتوقّفوا في الطريق لأخذ استراحة قصيرة وفيها طلب من خادمه غلي الماء كالعاده، وبالصدفة سقطت ورقة من شجرة هناك داخل الكأس دون أن ينتبه لها الخادم، فشربه الإمبراطور وأُعجب كثيراً بالطّعم اللذيذ ورائحته المنعشة وتحوّل لون الماء إلى اللون البني،
وكانت هذه بداية ظهور الشاي كمشروب عالمي، واستطاع هذا الإمبراطور شُرب أوّل كأس من الشاي في العالم. وتوالت بعد قرون عادة شرب الشاي في قارة آسيا ومناطق أخرى قليلة من أوروبا التي عرفته لاحقاً مع بداية القرن السابع عشر، وبعد انتقال زراعته من الصين إلى أراضي الهند وبمساحات شاسعة، قامت هولندا الدولة الكبرى في أوروبا في ذلك الحين باحتكار إنتاجه وتصديره إلى الدول الأروبية وبأسعار خياليّة لذا اقتصر شرب الشاي على الطبقة الثريّة فقط.
ومع تنامي الدولة البريطانيّة انتقل احتكار تصنيع الشاي من هولندا إليها، لكن سرعان ما بدأت الدول الأخرى بإعادة زراعته وتصديره، مّما كسر احتكار الدول الكبرى للشاي ليصبح بعدها مشروباً متاحاً للجميع حتّى أفقر شعوب العالم.
*****(( طريقة أعداد كوب شاى مثالى ))*****
أهم نصيحة لأعداد الشاى بعد أختياره حسب ذوقك يجب الا تترك الشاى فى البراد أو الكوب مدة طويلة وتحدد المدة حسب نوع الشاى وذوق الشارب من خفيف الى ثقيل الى ثقيل جدا .........
مدة غمس الشاي ودرجة حرارة المياه في الحقيقة ليس هناك مدة مثالية لغمس الشاي في المياه كما لا توجد درجة حرارة مثالية فمدة غمس الشاي تعتمد على ذوق شارب الشاي فان احس ان طعم الشاي مر يجب ان يقلل من مدة غمس الشاي في المياه الساخنة والعكس صحيح ان كان طعم الشاي خفيف. الصورة في الاسفل توضح درجة حرارة المياه التي يجب ان تكون عند تحضير الشاي ........
L

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

الرجل الذي اعاد تركيا للإسلام

ليته يتعلم اردوغان

هل تعرفون عدنان مندريس؟؟؟ رحمه الله تعالى
!
هو الرجل الذي أعاد الأذان باللغة العربية إلى تركيا .. ومات شنقاً !!!
!
(( عدنان مندريس )) رئيس الوزراء التركى
!
دخل الإنتخابات مرشحاً للحزب الديمقراطي سنة (1950م) ببرنامج عجيب توقعت له كل الدراسات الأمريكية الفشل المطلق ، كان البرنامج لا يتضمن أكثر من :
عودة الأذان باللغة العربية،
والسماح للأتراك بالحج،
وإعادة إنشاء وتدريس الدين بالمدارس،
وإلغاء تدخل الدولة في لباس المرأة.
كانت النتيجة مذهلة ، حصل حزب أتاتورك علي إثنين وثلاثين مقعداً ، فيما فاز الحزب الديمقراطي بثلاثمائة وثمانية عشر مقعداً،
وتسلم عدنان مندريس مقاليد الحكم رئيساً للوزراء ، وجلال بايار (رئيس الحزب) رئيساً للجمهورية ، وشرع لتوه ينفد وعوده التي أعلن عنها للشعب أثناء العملية الإنتخابية.
واستجاب مندريس لمطالب الشعب فعقد أول جلسة لمجلس الوزراء في غرة رمضان، وقدم للشعب هدية الشهر الكريم :
( الأذان بالعربية ، وحرية اللباس ، وحرية تدريس الدين ، و بدأ بتعمير المساجد).
ثم جاءت انتخابات عام (1954م) وهبط نواب حزب أتاتورك إلى (24) نائباً، واستكمل مندريس المسيرة
فسمح بتعليم اللغة العربية ،
وقراءة القرآن الكريم وتدريسه في جميع المدارس حتى الثانوية ،
وأنشأ (١٠ آلاف) مسجد ،
وفتح (25 ألف) مدرسة لتحفيظ القرآن،
وأنشأ (٢٢) معهداً في الأناضول لتخريج الوعاظ والخطباء وأساتذة الدين،
وسمح بإصدار المجلات والكتب التي تدعو إلى التمسك بالإسلام والسير على هديه،
وأخلى المساجد التي كانت الحكومة السابقة تستعملها مخازن للحبوب وأعادها لتكون
أماكن للعبادة .
وتقارب مندريس مع العرب ضد إسرائيل ،
وفرض الرقابة على الأدوية والبضائع التي تصنع في إسرائيل ،
وطرد السفير الإسرائيلي سنة (1956م)،
عندها تحركت القوى المعادية للإسلام ضد مندريس،
فقام الجنرال ( جمال جو رسل ) سنة (1960م) بانقلاب عسكري كانت نتيجته شنق عدنان مندريس وفطين زورلو وحسن بلكثاني ..
وكتب الصحفي سامي كوهين :
لقد كان السبب المباشر الذي قاد مندريس إلى حبل المشنقة، سياسته التي سمحت بالتقارب مع العالم الإسلامي ، والجفاء والفتور التدريجي في علاقتنا مع إسرائيل.
والحقيقة ما قتلوه إلا ﻷنه أعاد تركيا
إلى اﻻسلام
يرحم الله شهيد الإسلام المجاهد عدنان مندريس ،،،
فقط ..لكي لا ننسى وﻻ ننسى مايفعله اردوغان

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

فعلا الذوق لم يخرج من مصر .



 الخروج من بوابة الفتوح التي تعد مدخل لشارع المعز لدين الله و كلمات سطرت بالأسود أعلى الباب الخشبي المتخذ طريقه أسفل تلك القبة ''ضريح العارف بالله سيدي الذوق''.
لعلك سمعت يوماً تلك المقولة '' الذوق مخرجش من مصر '' و أخذك المعنى القريب إلى ''الذوق و الحس و فنون الإتيكيت الشعبي'' و ما تربينا عليه من موروثات ثقافية طيبة إلا أن الكثير لا يعرف أن ''سيدي الذوق'' لم يطاوعه قلبه للخروج من مصر و فارق الحياة قبل أن يخرج من ''بوابة الفتوح '' غاضبا و آسفا على حال مصر .
في وقت قديم ربما يعود لعهد الدولة المملوكية كان يعيش رجل عُرف بصلاحه و رجاحة عقله ارتضاه رجال ''المحروسة'' حاكماً يفض ما نزع بينهم من مشاحنات و كان اسمه ''حسن الذوق'' عاش ''حسن'' سنوات في الحي القديم بجوار الأزهر الشريف و مسجد ''الحسين'' يمارس مهنته في التجارة و يقضي بين الناس بالعدل و الإنصاف .
و ذات مرة نشبت منازعة بين ''فتوات المحروسة'' و فشل ''حسن'' في الصلح بين المتخاصمين و وصل الأمر إلى '' الحاكم العسكري '' في ذلك الوقت فتم وضع الفتوات في السجون بدلاً من أن يتم التراضي بين المتخاصمين فأحس ''حسن'' بأن حكمته بدأت تتهاوى و حَزن على ما وصل إليه حال ''المحروسة'' و قرر أن يخرج منها لا يعلم حتى إلى أين وجهته .
قلب ''سيدي حسن الذوق'' لم يتحمل فراق ''المحروسة'' و على بعد بضع خطوات من ''بوابة الفتوح سقط ميتا و حزن الناس عليه و قرروا أن يدفنوه حيث وقع و بالفعل دفنوه خلف الردف الخشبي لـ ''بوابة الفتوح - حيث كانت الجيوش تخرج للقتال' ' و دهنوا مقامه بذلك اللون الأخضر .
زوار الشارع أغلبهم لا يعرف ما سر هذا '' المقام الأخضر '' الصغير البعض يعتقد أنه ربما لولي أو أحد الدراويش و البعض الآخر يقول أنه لأحد أفراد آل البيت لكن أهل المنطقة يعرفون أنه لرجل كان يحكم بين الناس بالعدل و قالت سيدة كبيرة جلست على رصيف الشارع و خلفها المقام تفترش بضاعتها من ''الليمون'' إنه ''حد مات و محدش هيفتكر مين بيموت و مين بيعيش'' و نسي الناس ''الذوق'' و قصته و بقيت العبارة المشهورة ''الذوق مخرجش من مصر'' .

الأحد، 25 أكتوبر 2015

رجال أمريكا الذين سيتم الاستغناء عنهم

نشر موقع "ويكيليكس" قائمة جديدًة تضم مجموعة من أسماء بعض المصريين، ووصفهم برجال أمريكا الذين سيتم الاستغناء عنهم ، بعد اعتبارهم " كروت محروقة"، واتخاذ قرار بكشفهم أمام الرأي العام.

وتضم القائمة، وفقل لـ "ويكيليكس"، كل من:

هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007، الصادرة عن الوقف القومي الأمريكي للديمقراطية، وأسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوًا في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقًا، وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام، وأنور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.

كما ضمت القائمة كل منك حسن نافعة، الأكاديمي المصري المعروف، وهالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام، والدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون، وداليا زيادة، ناشطة ومدونة، وحسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين وهو أيضًا عضو اللجنة التوجيهية في مراقبة سياسات الميول الجنسية المدافع عن حرية الميول الجنسية، وجميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحي الرئاسة المصرية.

وضمت القائمة كذلك: نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، التي أطلقها الرئيس السابق جورج بوش، وحافظ أبو سعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومنى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان والمقربة من سيدة مصر الأولى سابقا سوزان مبارك، و مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة "يدا بيد" التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر، ووائل نوارة، حزب الغد، وإنجي حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان، وغادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات "شايفنكم"، وباربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصري، وأحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ومحرر في راديو حريتنا على الإنترنت.

كما ضمت: مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية، وحمدي قناوي، موظف في منظمة الإصلاح القانوني العقابي العربي والعضو المؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية، و دعاء أمين، تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان، ومروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان، والمحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء، وعمرو الشوبكي المحلل السياسي من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية.

وأضاف الموقع أن خمسة من هؤلاء النشطاء، عقدوا اجتماًعا في 5 فبراير 2008، وسافروا للولايات المتحدة الأمريكية علي أنهم يعملون في منظمة " فريدوم هاوس فولوز"، بعد لقاء جمعهم بالسفيرة الأمريكية.