Translate

الاثنين، 25 أبريل 2016

يا الله يا أرحم الراحمين




اللهم لا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته ،
ولا هماً إلا فرجته ، ولا كرباً إلا نَفَّسته ، ولا ديناً إلا قضيته ،
ولا مريضاً إلا شفيته ، ولا ميتاً إلا رحمته ، ولا مظلوماً إلا نصرته ،
 ولا ظالماً إلا قصمته ، ولا عسيراً إلا يسرته

 ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة
 هي لك رضاً ولنا فيها صلاح
 إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها ،
 برحمتك يا أرحم الراحمين .


يحسن أن تكون متغافلاً أو مفوّتاً أحياناً
حتى يتعامل الناس معك بتلقائية وعفوية ؛
 فإحساسهم الدائم بتفوقك أو تميزك
يجعلهم في دائرة التحفظ وحسبك بهذا حاجزاً.


{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

صباح الخير لكل من استغاث بالله ونادى ياقاضي الحاجات
وياغافر الذنب والخطيئات ياحي ياقيوم
باسمك اللهم نبدأ يومنا , راجين رحمتك وحدك , متوكلين عليك
 متبرئين من حولنا وقوتنا ملتجئين إلى حولك وقوتك


ومع نسمات هذه الصباح العليله
ذكرتكم ورفعت يدي للسماء فدعوت الله لي ولكم  
اللهم ادفع عني وعنهم الهموم وارزقني وارزقهم عافية تدوم
 وارفع مقامي ومقامهم يارافع السماء والغيوم

لا رد الله لي ولكم  دعـــــاء
ولا أخلى لي ولكم  وعــــــاء
ولا أسكن في وفيـــــكم  داء
ورفع لي ولكم في الجنه  بنـــاء
اللهم يا  صمد  يا حي يا قيوم
هذا عبدك احفظه أينما  سجد
وأبعده من شر حاسد إذا  حسد

اسعد الله صباحكم وأيامكم .
==================================


اللَّهُمَّ أغْفِرْ لنَا وَ لِكُلِّ مَنْ لَهمْ حَقٌّ عَلَيْنَا، وَلِكُلِّ مَنْ لهمْ فَضْلٌ عَلَيْنَا،
وَلِكُلِّ مَنْ أحْسَنُوا إلَيْنَا، وَلِكُلِّ مَنْ أسَاءُوا إلَيْنَا،
 وَلِكُلِّ مَنْ أوْصَوْنَا بِالدُّعَاءِ، فَاللَّهُمَّ ارْحَمْنَا وَعَافِنَا وَاعْفُ عَنَّا،
 وَاشْفِ مَرْضَانَا، وَارْحَمْ مَوْتَانَا، وَاهدِ ضَالَّنَا، وَيَسِّرْ أمْرَنَا،
 وَاشْرَحْ صَدْرَنَا، وَنَوِّرْ عُقُولَنَا وَقُلُوبَنَا لِلْحَقِّ وَبِالحقِّ،
وَرُدَّنَا إليْكَ رَداً جَمِيلاً، بِرَحْمَتِكَ يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لنَا ذَنْباً إلَّا غَفَرْتَهُ، وَلَا هَماً إلَّا فَرَّجْتَهُ،
 وَلَا دَيْناً إلَّا قَضَيْتَهُ، وَلَا مَرِيضاً إلَّا شَافَيْتَهُ،
وَلَا مَيْتاً مِنْ المسْلِمِينَ إلَّا رَحِمْتَهُ، وَلَا غَائِباً إلَّا رَدَدْتَهُ،
 وَلَا ضَالاً إلَّا هَدَيْتَهُ، وَلَا مُبْتَلاً إلَّا عَافَيْتَهُ، بِرَحْمَتِكَ يَا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ،  

 بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإنَّهُ لَا حَوْلَ لنَا وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِكَ، يَا رَبَّ العَالمينَ.


اللَّهُمَّ يَا مَنْ اسْمُهُ دَوَاءٌ، وَذِكْرُهُ شِفَاءٌ، وَطَاعَتُهُ غِنىً،
احْفَظْنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَبَلاءٍ، وَاجِبْ لنَا كُلَّ دُعَاءٍ.
اللَّهُمَّ إنَّ لنَا مِنْ بَيْنِ خَلْقِكَ مَنْ طَابَ لنَا فِي الحيَاةِ رِفْقَتَهُمْ،
 وَصَفَا لنَا بَيْنَ القُلُوبِ مَوَدَّتُهُمْ، فَجَمِّلْ فِي الدُّنْيَا هَيْئَتَهُمْ،
 وَسَدِّدْ عَلَى طَرِيقِ الخيْرِ مَسِيرَتَهُمْ، وَأحْفَظْ بَيْنَ الخلْقِ كَرَامَتَهُمْ،
 وَعَطِّرْ بَيْنَ النَّاسِ سُمْعَتَهُمْ.
اللَّهُمَّ يَا قَرِيبَ الفَرَجِ، يَا مَنْ شَقَقْتَ البَحْرَ لِموسَى حَتَّى خَرَجَ،
 أخْرِجْنَا وَأحْبَابَنَا، مِنْ الضِّيقِ إلَى الفَرَجِ، وَمِنْ البَلاءِ إلَي العَافِيَةِ، 
  وارْزُقْنَا حُسْنَ التَّوَكُّلَ عَلَيْكَ وَاغْفِرْ خَطَايَانَا، وَتَقَبَّلْ صَالِحَ دُعَاءَنَا،
 وَأكْرِمْ مَنْزِلَتَنَا، وَأحْسِنْ خَاتِمَتَنَا، وَارْزُقْنَا الجنَّةَ.
اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ رِضَاكَ وَالجنَّةَ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ سَخَطِكَ وَالنَّارِ.

  


دعـــــاء 


(( اللهم ليس لنا من الأمر إلا ما قضيت ولا من الخير إلا ما أعطيت فاللهم اجعل لنا في كل لحظة من أيام عمرنا حظا من عبادتك ونصيبا من شكرك اللهم احفظنا من جميع نواحينا حفظا عاصما من معصيتك هاديا إلى طاعتك اللهم اجعلنا أرضى خلقك بك وأشكرهم لك وأقومهم بما شرعت من شرائعك وأوقفهم عماا حذرت من نهيك واختم لنا أعمارنا بخير ما تحب أن نلقاك به . 

اللهم إنا نسألك أن تهبنا من فضل جودك السكينة في قلوبنا تهدئ بها روعاتنا وتمتلئ بها قلوبنا رضا بك ولك وعنك وارزقنا الغنى بك والقوة منك والعزة بك والغيرة لك والشوق إليك واملأ قلوبنا فرحا بك وأسعد قلوبنا بحبك ورضاك .

اللهم إنا نعوذ بك من صاحب السوء ونعوذ بك من جار السوء ونعوذ بك من كل منافق يظهر لنا الخير ويضمر لنا العداوة والشر يا رب ارزقنا بصيرة نميز بها أعداءنا من أحبابنا رب كثر الصالحين حولنا واجعلنا منهم وانفعنا بهم وارزقنا خدمتهم .

اللهم لا غنى لنا عن بركتك كن لنا لا علينا وخذنا إليك منا ولا تجعلنا مفتونين بأنفسنا ارزقنا عملا صالحا بلا فتور ولا ابتداع نعوذ بك من الميل إلى الدنيا ومن طمع يهدي إلى طبع ومن معرفة تجر إلى معصية ومن شغل نهايته ندم .

اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا لا نهلك وأنت رجاؤنا أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ارزقنا حسن الخا تمة والجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب ورفع الدرجة في الجنة حتى نكون مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم  )) .  



دعاء للشيخ محمد حسين يعقوب


الكلم الطيب




العاقل المصيب من عمل ثلاثا :
 مَن ترك الدنيا قبل أن تتركه ، وبنى قبره قبل أن يدخله ،
 وأرضى ربه قبل أن يلقاه .


كنّا صاغر قومٍ ، ثم نحن اليوم كبارهم ،
وإنكم صاغر قوم وستكونون كباراً ،
فتعلموا العلم تسودوا به قومكم ويحتاجوا إليكم .


للعلم ست مراتب :
 أولها حسن السؤال

  الثانية حسن الإنصات والاستماع
  
 الثالثة حسن الفهم
  
 الرابعة الحفظ
   
 الخامسة التعليم
   
 السادسة وهي ثمرته
 وهي العمل به ومراعاة حدوده .


إذا جالست فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ،
 وتَعَلَّم حُسن الاستماع ؛ كما تَعَلَّم حُسن القول ،
ولا تقطع على أحدٍ حديثه .



المتواضع في طلاب العلم أكثرهم علماً ،
 كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماءاً .


قال ابن القيم رحمه الله :
 لو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين .


قال ابن القيم رحمه الله :
 وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون
 توفيق الله له وإعانته ، فالمعونة من الله تنزل على العباد
 على قدر هممهم .


قال أبو حفص لأبي عثمان النيسابوري :
 إذا جلست للناس فكن واعظا لقلبك ونفسك ،
ولا يغرنّك اجتماعهم عليك ،
 فإنهم يراقبون ظاهرك.. والله يراقب باطنك .


العلم لا يحسن إلا بالأدب، والأدب النافع :
 حسن السمت
 أي حسن الهيئة والمنظر والهدي في الدين .


في كثير القول بعض المقت ،
فكن لحسن الصمت ما حييت مقارفا ، تُحمد ما بقيت .


حكى عن بعض السلف أنه قال :
أضعف العلم الرؤية ، يعنى أن يقول رأيت فلانا يعمل كذا ،
 ولعله فعله ساهيا


وعن إياس بن معاوية قال :
 لا تنظر إلى عمل الفقيه، ولكن سله يصدقك .


فوائد من كتاب
 الفوائد المنثورة من الأقوال المأثورة
لجاسم الشمري
 الجزء الأول
  

الأحد، 24 أبريل 2016

خمسة وعشرون وسيلة وطريقة
تقي الإنسان بإذن الله من فتن الشهوات




  
 من أجمل ما قالت العرب قول سعيد بن العاص : 

[ ما شتمت رجلا مذ كنت رجلا لأن الرجال رجلين
 إما كريما فأنا أجله
وإما لئيم فأنا أولى أن أرفع نفسي عنه! ]




جاء رجل يتبخترأمام سقراط
يتباهى بجمال هيئته وأناقة مظهره

فقال له سقراط :

[ تحدث حتى أراك ]

اعصار فيه نار... من أغرب ما كشفه العلماء


        
لقد تحدث القرآن في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن الأعاصير
 عن نوع غريب من هذه الأعاصير.. دعونا نتابع ....

لقد أثار دهشة العلماء ذلك الإعصار الذي فيه نار شديدة التهمت كل
شيء... إنها المرة الأولى التي يرى فيها العلماء إعصاراً كهذا
في العصر الحديث.

فقد كان الاعتقاد السائد حتى سنوات قليلة أن مركز الإعصار بارد أو ربما
يكون ساخن قليلاً... ولكن أن يكون فيه نار ... هذا شيء جديد على
العلماء... ولكنه ليس بجد دعلى كتاب الله تعالى.

لقد ضرب الله تعالى مثالاً لنا في القرآن أراد من خلاله أن يعلمنا كيف
ننفق في سبيله ولا نتمسك بالمال، لأن المال زائل. فقد ضرب مثالاً في
إنسان كبير السن ولكن لديه أطفال صغار.. طبعاً هذا الأب تعب كثيراً حتى
 جمع المال واشترى لأولاده الصغار الضعفاء هذه المزرعة
(وتسمى باللغة العربية الجنة أي البستان).

لقد زرع لهم فيها من الفواكه والخضار والأشجار ما يكفيهم لسنوات
طويلة وحتى لأحفاده من بعده. ولكن هل هذا كل شيء؟ إن هذه الجنة
المليئة بالثمار والماء والنبات... لم تدم طويلاً فقد جاء إعصار ليس كبقية
الأعاصير، إنه من أقوى وأعنف أنواع الأعاصير.. إنها إعصار النار.

قال تعالى:

{ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ }
 [البقرة: 266].

وبعد ذلك ماذا حدث؟ يقول تعالى:

{ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }
[البقرة: 266].

. سبحان الله، لقد كانت نهاية مفزعة.. وماذا يستطيع هذا الأب
الطاعن في السن أن يفعل الآن؟

ليس له إلا الله تعالى ليرجع إليه ويدعوه أن يرزق أطفاله ... المشكلة
كانت سهلة الحل جداً، أن ينفق هذا الرجل شيئاً من ماله على الفقراء،
 أو يطعمهم من ثمار هذا البستان، وأن يعود أطفاله على الإنفاق
على المحتاجين... طبعاً لم يفعل فكانت الكارثة.

هذا درس أراد الله من خلاله أن يعلمنا كيف نضمن لأولادنا مستقبلاً آمناً
مطمئناً، ليس بتكديس المال، إنما بإنفاقه... والله سيحفظ لهم النعمة
ولو كانت قليلة ويزيدها ويصرف عنهم الشر..

ولكن هذا ليس كل شيء، فمن عظمة القرآن أنك تجد في كل آية معجزة
مبهرة، فقد أراد الحق تبارك وتعالى أن يعطينا درساً آخر، وهو إعجاز
لطيف من خلال حديث القرآن عن إعصار فيه نار... لقد بحثت طويلاً
عن مثل هذا الإعصار وسألت الكثير من الباحثين في علم الأعاصير فأكدوا
لي أنه لا يوجد إعصار فيه نار.

وقلت هل أذهب لكلام البشر وأنسى كلام رب البشر جل جلاله؟! فانتظرت
حتى قبل سنتين تقريباً... وسمعت عن الخير ورأيته من خلال الفيديو...
إنه إعصار فيه نار، وقد سماه العلماء Fire Tornado  وقد تكرر عدة
مرات في البرازيل وأستراليا...

 

إن هذا الإعصار يأتي اليوم ليشهد على صدق كلام الحق تبارك وتعالى،
وأن هذا المثال الذي ضربه لنا يجب أن يزيدنا يقيناً أن عذاب الله قريب،
فلا ينفعنا مال ولا أرض ولا قصور ولا بنوك... الذي ينفعنا هو فعل الخير
... ولذلك ختمت الآية بقوله:

{ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }

الجمعة، 22 أبريل 2016

سبب تسمية شوارع و احياء مصر القديمة


🌹🌹المغربلين ، السروجية ، الدرب الأحمر ، حوش الغجر ، بركة الفيل ، تل العقارب ، درب المهابيل ، السكاكيني ، العباسية و غيرها من شوارع و احياء مصر القديمة ، و وراء كل اسم من هذه الاسماء حكاية و سر .. لنصحبكم في جولة في شوارع و احياء قديمة بالمحروسة لنتعرف على الاسرار الكامنة وراء هذه الاسماء .
الدرب الأحمر : اسم المنطقة يرجع لحادثة مذبحة القلعة الشهيرة بعد قتل محمد علي لكل المماليك فى ذلك الوقت، ويقال أن المنطقة امتلأت بالدم واستغرقت فترة طويلة للتخلص من أثاره، ولذلك أطلق عليها الدرب الأحمر .
المغربلين ، السروجية ، الخيامية، القربية ،الساقين " والتى تقع بالقرب من بعضها البعض المغربلين، كان يسكنها العطارون اللذين كانوا دائما يغربلون عطارتهم حتى تخلو من الشوائب لذلك سميت بالمغربلين، أما السروجية فكانت مشهورة بصناعة كل ما يخص الخيول من الحدوات وسروج ولذلك سميت بالسروجية ، اما الخيامية فكان يقطنها صناع الخيام، و كذلك القربية أيضا سميت بذلك الاسم لأن سكانها كانوا مشهورين بصناعة القرب وبيعها إلى الساقيين .
بركة الفيل تعود بقصته إلى عهد الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة فيها وكان يعبدهم أهالى المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة برَكَة الفيل بفتح الباء و مع مرور الزمن اطلق عليها العامة "بركة الفيل" بكسر الباء .
تل العقارب بالسيدة زينب تعود سر تسميته بهذا الاسم إلى أن هذه المنطقة كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب .
حوش الغجر : تقع هذه المنطقة خلف سور مجرى العيون فى مكان شبه مغمور ، و لهذا السبب كانت تأتى بعض القبائل الغجرية التى كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء فترة .
درب المهابيل : سميت هذه المنطقة بهذا الاسم نتيجة وجود بعض محال البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولذلك سميت بدرب المهابيل .
 درب البرابرة : سميت بهذا الاسم نتيجة نوعية سكانها من البرابرة سواء من المغرب العربى أو السودان أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد و كانوا يعملون بالخدمة عند أهالى حى "درب الأغوات" و الذى كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكى.
 العباسية : أن العباسية كانت تسمى "أرض الطبالة"، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة، وفي سنة 1849 م أنشأ عباس حلمي الأول ثكنات للجيش، ومنذ ذلك الحين سميت "العباسية"، ثم عمرت وبنيت المباني بها، وقسمت إلى أحياء .
الفسطاط : ذكر كتاب "أصل الأشياء" قصة أخرى لها: "بعد فتح عمرو بن العاص مصر، راودته قصة طريفة ترجع سببها لتسمية الفسطاط، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط "خيمة" عمروبن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها، ومنذ ذلك الوقت سميت بـ"الفسطاط"، وبني بها أول مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص.
خان الخليلي :سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، و هو احد امراء السلطان برقوق ، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق ، ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا .
حلوان : ذكر في كتاب "أصل الأشياء"، أن حلوان أنشاها عبدالعزيز بن مروان سنة 67هـ، 686 م، وأنه اضطر للانتقال إلى الفسطاط في سنة ظهور الطاعون. اختار لها ابن مروان اسم حلوان، لأنه يرى أن موقعها يشبه حال مدينة "حلوان" في العراق.
العجوزة : أحد أحياء الجيزة , تعود تسميتها إلى "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي. لقبت بـ"العجوزة"، لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها 90 عاما، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها "العجوزة".