Translate

الخميس، 27 فبراير 2014

أعظم هدية

  1. للمنفعة يرجى التجربة
    أعظم هدية بمناسبة قرب شهر رمضان المبارك

    خبر مفرح قامت جامعة الملك سعود باصدارمصحف طال انتظاره لا تخلي صديق ولا احد تعرفه إلا أرسل له هذا المصحف فقد بذلت جهودا ...كبيرة في إعداده المصحف كاملا مع تفسيره اضغط على كلمه عربي

    http://quran.ksu.edu.sa/

    انشرها لتكون وقفاً لك حياً وميتاً
    ... أهديكم اجمل مكتبة وهي مكونة من (7) أرفف


    احتفظ بهذا العمل في الملاحظات أو في أي مكان بعيد عن الإلغاء واجعله صدقه جاريه لك
    بإرساله لكل القائمة لديك فهو رائع إن لم تستخدمه غيرك يستخدمه ويستفيد منه ولك الاجر


    الرف الاول
    اختار الصورة إلي تعجبك واستمع

    ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/idU7JZal


    الرف الثاني
    تفسير القرآن بلمسة واحدة كل سورة على حده

    ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/38naBRB2


    الرف الثالث
    اضغط على أي اسم من أسماء الصحابة واقرأ قصته
    ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/CiNKDQ2C


    الرف الرابع
    مجرد ما تكتب السؤال؟
    تحصل على الجواب في الحال
    أكتب مثلاً ..!!
    القصر في السفر .. واقرأ أحكامه

    ʚΪɞ -▹┃ http://www.alftwa.com/


    الرف الخامس
    .ضع رقم الآية+ اسم السوره
    سيظهر لك تفسير الآية في اغلب كتب التفسير (اكثر من 27 كتاب تفسير) .... ومعاني القران واعراب القران والتفسير بعدة لغات ومتشابهات القران والبحث السريع والبحث الموضوعي.

    ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/UZ3nBnYJ


    الرف السادس
    تشرف بلمس اي اسم من اسماء الله الحسنى واقرأ تفسيره

    ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/eG10wbrb



    الرف السابع
    جميع اشرطة علمائنا ودعاتنا
    رحم الله ميتهم وحفظ الحي منهم
    كل ما عليكم هو إختيار الشيخ المحاضر ثم الموضوع ثم الضغط على المربع البرتقالي في أعلى الشاشة إلى اليسار لسماع المقطع

    ʚΪɞ -▹┃ http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Lectures&read=0&s

    أنصح أن تحتسب الأجر في نشره ليعين الآلاف للوصول إلى العلم الشرعي بيسر وسهوله
    فهو من العلم الذي ينتفع به..


    http://abofaiz2007.blogspot.com/2013/02/blog-post_5841.html
    عمل جديد قمة في الروعة سور القران مع تفسيره في نفس الصفحه
    اللهم اجعله صدقة جارية لمن عمله ومن نشره
    التصفح من اليمين لليسار

    {http://t.co/Tb0GRLAQ}

    اللي عنده قروب يرسله له ليتضاعف الأجر إن شاء الله   
    على الخراشى

الأربعاء، 26 فبراير 2014

روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة



روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين و حياة الصحابة


للإمام المحدّث الفقيه أبي زكريا يحيى بن شرف بن النووي


اعداد
مشروع الجليس الصالح


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد , فهذا كتاب مختصر جامع لأهم روايات كتاب رياض الصالحين و حياة الصحابة تم اختيارها بدقة و عناية من أصح الروايات التى نص العلماء على صحتها .

و الهدف من ذلك التقريب و التيسير على المسلمين حتى تجتمع الأسرة والأخوة فى المسجد والعمل والمدرسة والرحلات على قراءة سنة النبى صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه رضوان الله عليهم , فيقوم أحدهم بالقراءة و التعليق الإيمانى عليها ولا يطيل حتى لا يملوا ولكن يحرص على المداومة يوميا على ذلك حتى تنطبع تلك الروايات على قلوبهم ويتخلقوا بها فى حياتهم . ونسأل الله العلى العظيم ذا الجلال والإكرام أن يجزى كل من ساهم فى نشر هذا الكتاب بأى وسيلة أن يعظم له الأجر والمثوبة ويتقبل منه و يجعله صدقة جارية له بعد مماته .

قال ابن القيم رحمه الله «فالدعوة الى الله تعالى هي وظيفة المرسلين واتباعهم، وهم خلفاء الرسل في اممهم والناس تبع لهم، والله سبحانه قد امر رسوله صلى الله عليه ان يبلغ ما انزل اليه، وضمن له حفظه وعصمته من الناس، وهكذا المبلغون عنه من امته لهم من حفظ الله وعصمته اياهم بحسب قيامهم بدينه و تبليغهم له، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه ولو آية، ودعا لمن بلغ عنه ولو حديثًا. وتبليغ سنته الى الامة افضل من تبليغ السهام الى نحور العدو، لان ذلك التبليغ يفعله كثير من الناس، واما تبليغ السنن، فلا يقوم به الا ورثة الانبياء وخلفاؤهم في اممهم - جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه»(1)

روايات صحيحة مختارة من رياض الصالحين*

للإمام المحدّث الفقيه أبي زكريا يحيى بن شرف بن النووي


بسم الله الرحمن الرحيم


1- باب الإخلاص و إحضار النية
في جميع الأعمال والأقوال والأحوال البارزة والخفية


قَالَ اللهُ تَعَالَى : ) وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ( [ البينة : 5 ]  ، وَقالَ تَعَالَى : ) لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ ( [ الحج : 37 ]  ، وَقالَ تَعَالَى : ) قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ([ آل عمران : 29 ] .

1- وعن أمير المؤمِنين أبي حَفْصٍ عمرَ بنِ الخطابِ بنِ نُفَيْلِ بنِ عبدِ العُزّى بن رياحِ بنِ عبدِ اللهِ بن قُرْطِ بن رَزاحِ بنِ عدِي بنِ كعب بنِ لُؤَيِّ بنِ غالبٍ القُرشِيِّ العَدويِّ  رضي الله عنه ، قالَ : سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه و سلم ، يقُولُ : (( إنّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امرِىءٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصيبُهَا ، أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكَحُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْه )) . مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . رَوَاهُ إمَامَا الْمُحَدّثِينَ ، أبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعيلَ بْن إبراهِيمَ بْن المُغيرَةِ بنِ بَرْدِزْبهْ الجُعْفِيُّ البُخَارِيُّ ، وَأَبُو الحُسَيْنِ مُسْلمُ بْنُ الحَجَّاجِ بْنِ مُسْلمٍ الْقُشَيريُّ النَّيْسَابُورِيُّ رضي اللهُ عنهما فِي صحيحيهما اللَّذَيْنِ هما أَصَحُّ الكُتبِ المصنفةِ .
2- وعن أمِّ المؤمِنينَ أمِّ عبدِ اللهِ عائشةَ رضي الله عنها ، قالت : قالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((يغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ فإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وآخِرِهِمْ )) . قَالَتْ : قلتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ،كَيْفَ يُخْسَفُ بأوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَفِيهمْ أسْوَاقُهُمْ([1]) وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ ؟! قَالَ : (( يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيّاتِهمْ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ . هذَا لَفْظُ الْبُخَارِيِّ .
3- وعن عائِشةَ رضيَ اللهُ عنها ، قَالَتْ : قَالَ النبي صلى الله عليه و سلم : (( لا هِجْرَةَ بَعْدَ  الفَتْحِ ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ([2]) فانْفِرُوا )) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وَمَعناهُ : لا هِجْرَةَ مِنْ مَكّةَ لأَنَّهَا صَارَتْ دَارَ إسلاَمٍ .
4- وعن أبي عبدِ اللهِ جابر بن عبدِ اللهِ الأنصاريِّ رَضي اللهُ عنهما ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم  في غَزَاةٍ ، فَقالَ : (( إِنَّ بالمدِينَةِ لَرِجَالاً ما سِرْتُمْ مَسِيراً ، وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِياً ، إلاَّ كَانُوا مَعَكمْ حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ )) . وَفي روَايَة : (( إلاَّ شَرَكُوكُمْ في  الأجْرِ )) رواهُ مسلمٌ .
ورواهُ البخاريُّ عن أنسٍ رضي الله عنه ، قَالَ : رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه و سلم ، فقال : (( إنَّ أقْواماً خَلْفَنَا بالْمَدِينَةِ مَا سَلَكْنَا شِعْباً([3]) وَلاَ وَادياً ، إلاّ وَهُمْ مَعَنَا ؛ حَبَسَهُمُ العُذْرُ )) .
5- وعن أبي يَزيدَ مَعْنِ بنِ يَزيدَ بنِ الأخنسِ رضي الله عنه ، وهو وأبوه وَجَدُّه صحابيُّون ، قَالَ : كَانَ أبي يَزيدُ أخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا ، فَوَضعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ ، فَجِئْتُ فأَخذْتُها فَأَتَيْتُهُ بِهَا . فقالَ : واللهِ ، مَا إيَّاكَ أرَدْتُ ، فَخَاصَمْتُهُ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم ، فقَالَ : (( لكَ مَا نَوَيْتَ يَا يزيدُ ، ولَكَ ما أخَذْتَ يَا مَعْنُ ))   رواهُ البخاريُّ .
6- وعن أبي إسحاقَ سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ أُهَيْب بنِ عبدِ منافِ بنِ زُهرَةَ بنِ كلابِ بنِ مُرَّةَ بنِ كعبِ بنِ لُؤيٍّ القُرشِيِّ الزُّهريِّ رضي الله عنه ، أَحَدِ العَشَرَةِ المشهودِ لهم بالجنةِ رضي الله عنهم ، قَالَ : جاءنِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بي ، فقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ، إنِّي قَدْ بَلَغَ بي مِنَ الوَجَعِ مَا تَرَى ، وَأَنَا ذُو مالٍ وَلا يَرِثُني إلا ابْنَةٌ لي ، أفأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ قَالَ: (( لا )) ، قُلْتُ : فالشَّطْرُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فقَالَ : (( لا )) ، قُلْتُ : فالثُّلُثُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟  قَالَ : (( الثُّلُثُ والثُّلُثُ كَثيرٌ - أَوْ كبيرٌ - إنَّكَ إنْ تَذَرْ وَرَثَتَكَ أغنِيَاءَ خيرٌ مِنْ أنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً([4]) يتكفَّفُونَ النَّاسَ ، وَإنَّكَ لَنْ تُنفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغي بِهَا وَجهَ اللهِ إلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ في فِيِّ امْرَأَتِكَ )) ، قَالَ : فَقُلتُ : يَا رسولَ اللهِ ، أُخلَّفُ([5]) بعدَ أصْحَابي ؟ قَالَ :     (( إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ فَتَعملَ عَمَلاً تَبتَغي بِهِ وَجْهَ اللهِ إلاَّ ازْدَدتَ بِهِ دَرَجةً  ورِفعَةً ، وَلَعلَّكَ أنْ تُخَلَّفَ حَتّى يَنتَفِعَ بِكَ أقْوَامٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخرونَ . اللَّهُمَّ أَمْضِ لأصْحَابي هِجْرَتَهُمْ ولاَ تَرُدَّهُمْ عَلَى أعقَابهمْ ، لكنِ البَائِسُ سَعدُ بْنُ خَوْلَةَ )) يَرْثي لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم أنْ ماتَ بمَكَّة . مُتَّفَقٌ عليهِ .
7- وعنْ أبي هريرةَ عبدِ الرحمانِ بنِ صخرٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم : (( إنَّ الله لا ينْظُرُ إِلى أجْسَامِكُمْ ، ولا إِلى صُوَرِكمْ ، وَلَكن ينْظُرُ إلى قُلُوبِكمْ وأعمالكم )) رواه مسلم .
8- وعن أبي موسى عبدِ اللهِ بنِ قيسٍ الأشعريِّ رضي الله عنه ، قَالَ : سُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم عَنِ الرَّجُلِ يُقاتلُ شَجَاعَةً ، ويُقَاتِلُ حَمِيَّةً، ويُقَاتِلُ رِيَاءً، أَيُّ ذلِكَ في سبيلِ الله ؟ فقال رَسُول الله صلى الله عليه و سلم : (( مَنْ قَاتَلَ لِتَكونَ كَلِمَةُ اللهِ هي العُلْيَا ، فَهوَ في سبيلِ اللهِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
9- وعن أبي بَكرَةَ نُفيع بنِ الحارثِ الثقفيِّ رضي الله عنه : أَنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه و سلم ، قَالَ : (( إِذَا التَقَى المُسلِمَان بسَيْفَيهِمَا فالقَاتِلُ وَالمَقْتُولُ في النّارِ )) قُلتُ : يا رَسُولَ اللهِ ، هذا القَاتِلُ فَمَا بَالُ المقْتُولِ؟ قَالَ : (( إنَّهُ كَانَ حَريصاً عَلَى قتلِ صَاحِبهِ )) مُتَّفَقٌ عليهِ .
10- وعن أبي هريرةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم :  (( صَلاةُ الرَّجلِ في جمَاعَةٍ تَزيدُ عَلَى صَلاتهِ في سُوقِهِ وبيتهِ بضْعاً([6]) وعِشرِينَ دَرَجَةً ، وَذَلِكَ أنَّ أَحدَهُمْ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضوءَ ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ لا يُرِيدُ إلاَّ الصَّلاةَ ، لاَ يَنْهَزُهُ إِلاَّ الصَلاةُ : لَمْ يَخْطُ خُطْوَةً إِلاَّ رُفِعَ لَهُ بِهَا دَرجَةٌ ، وَحُطَّ عَنْهُ بها خَطِيئَةٌ حَتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ ، فإِذا دَخَلَ المَسْجِدَ كَانَ في الصَّلاةِ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ هِي تَحْبِسُهُ ، وَالمَلائِكَةُ يُصَلُّونَ عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ في مَجْلِسِهِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ ، يَقُولُونَ : اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيهِ ، مَا لَم يُؤْذِ فيه ، مَا لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ)). مُتَّفَقٌ عليه ، وهذا لفظ مسلم .
وقوله صلى الله عليه و سلم : (( يَنْهَزُهُ )) هُوَ بِفَتْحِ اليَاءِ والْهَاءِ وبالزَّايِ : أَيْ يُخْرِجُهُ ويُنْهضُهُ .
11- وعن أبي العبَّاسِ عبدِ اللهِ بنِ عباسِ بنِ عبد المطلب رضِيَ اللهُ عنهما ، عن رَسُول الله صلى الله عليه و سلم ، فيما يروي عن ربهِ ، تباركَ وتعالى ، قَالَ : (( إنَّ اللهَ كَتَبَ الحَسَنَاتِ والسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذلِكَ ، فَمَنْ هَمَّ([7]) بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَها اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالى عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً ،وَإنْ هَمَّ بهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ عَشْرَ حَسَناتٍ إِلى سَبْعمئةِ ضِعْفٍ إِلى أَضعَافٍ كَثيرةٍ ، وإنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ تَعَالَى عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلةً ، وَإنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً )) مُتَّفَقٌ عليهِ .
12- وعن أبي عبد الرحمان عبدِ الله بنِ عمرَ بن الخطابِ رضيَ اللهُ عنهما ، قَالَ : سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم ، يقول : (( انطَلَقَ ثَلاثَةُ نَفَرٍ([8]) مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى آوَاهُمُ المَبيتُ إِلى غَارٍ فَدَخلُوهُ، فانْحَدرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمُ الغَارَ ، فَقالُوا : إِنَّهُ لاَ يُنْجِيكُمْ مِنْ هذِهِ الصَّخْرَةِ إِلاَّ أنْ تَدْعُوا اللهَ بصَالِحِ أعْمَالِكُمْ .
قَالَ رجلٌ مِنْهُمْ : اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوانِ شَيْخَانِ كبيرانِ ، وكُنْتُ لا أغْبِقُ([9]) قَبْلَهُمَا أهْلاً ولاَ مالاً ، فَنَأَى([10]) بِي طَلَب الشَّجَرِ يَوْماً فلم أَرِحْ عَلَيْهمَا حَتَّى نَامَا ، فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا فَوَجَدْتُهُما نَائِمَينِ ، فَكَرِهْتُ أنْ أُوقِظَهُمَا وَأَنْ أغْبِقَ قَبْلَهُمَا أهْلاً أو مالاً ، فَلَبَثْتُ - والْقَدَحُ عَلَى يَدِي - أنتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُما حَتَّى بَرِقَ الفَجْرُ والصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ([11]) عِنْدَ قَدَميَّ ، فاسْتَيْقَظَا فَشَرِبا غَبُوقَهُما . اللَّهُمَّ إنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذلِكَ ابِتِغَاء وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هذِهِ الصَّخْرَةِ ، فانْفَرَجَتْ شَيْئاً لا يَسْتَطيعُونَ الخُروجَ مِنْهُ .
قَالَ الآخر : اللَّهُمَّ إنَّهُ كانَتْ لِيَ ابْنَةُ عَمّ ، كَانَتْ أَحَبَّ النّاسِ إليَّ - وفي رواية : كُنْتُ أُحِبُّها كأَشَدِّ مَا يُحِبُّ الرِّجَالُ النساءَ - فأَرَدْتُهَا عَلَى نَفْسِهَا([12]) فامْتَنَعَتْ منِّي حَتَّى أَلَمَّتْ بها سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ فَجَاءتْنِي فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمئةَ دينَارٍ عَلَى أنْ تُخَلِّيَ بَيْني وَبَيْنَ نَفْسِهَا فَفعَلَتْ ، حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا - وفي رواية : فَلَمَّا قَعَدْتُ بَينَ رِجْلَيْهَا ، قالتْ : اتَّقِ اللهَ وَلاَ تَفُضَّ الخَاتَمَ إلاّ بِحَقِّهِ([13]) ، فَانصَرَفْتُ عَنْهَا وَهيَ أَحَبُّ النَّاسِ إليَّ وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِي أعْطَيتُها . اللَّهُمَّ إنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذلِكَ ابْتِغاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فيهِ ، فانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ ، غَيْرَ أَنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ الخُرُوجَ مِنْهَا .
وَقَالَ الثَّالِثُ : اللَّهُمَّ اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ وأَعْطَيْتُهُمْ أجْرَهُمْ غيرَ رَجُل واحدٍ تَرَكَ الَّذِي لَهُ وَذَهبَ، فَثمَّرْتُ أجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنهُ الأمْوَالُ، فَجَاءنِي بَعدَ حِينٍ ، فَقالَ : يَا عبدَ اللهِ ، أَدِّ إِلَيَّ أجْرِي ، فَقُلْتُ : كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أجْرِكَ : مِنَ الإبلِ وَالبَقَرِ والْغَنَمِ والرَّقيقِ ، فقالَ : يَا عبدَ اللهِ ، لاَ تَسْتَهْزِىءْ بي ! فَقُلْتُ : لاَ أسْتَهْزِئ بِكَ ، فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فاسْتَاقَهُ فَلَمْ يتْرُكْ مِنهُ شَيئاً . الَّلهُمَّ إنْ كُنتُ فَعَلْتُ ذلِكَ ابِتِغَاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحنُ فِيهِ ، فانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ فَخَرَجُوا يَمْشُونَ ))([14]) مُتَّفَقٌ عليهِ .





(1) جلاء الأفهام  581   
* تم الإعتماد فى هذا الإختصار على نسخة الشيخ الفاضل الدكتور ماهر ياسين جزاه الله خير الجزاء وجعل ذلك فى موازين حسناته فقد جعلها وقفا فى سبيل الله لمن ينشرها مجانا, وحرصنا على  الإستفادة من تحقيقات الشيخ الألبانى والأرنائوط على الكتاب  
1- أخرجه : البخاري 1/2 ( 1 ) ، ومسلم 6/48 ( 1907 ) .
2- أخرجه : البخاري 3/86 ( 2118 ) ، ومسلم 8/168 ( 2884 ) . الألفاظ مختلفة والمعنى واحد .    
([1]) السوقة من الناس : الرعية ومن دون الملك ومن لم يكن ذا سلطان ، والذكر والأنثى فيه    سواء . اللسان 6/437 ( سوق ) .
3- أخرجه : البخاري 5/72 ( 3900 ) ، ومسلم 6/28 ( 1864 ) . 
([2]) الاستنفار : الاستنجاد والاستنصار : أي إذا طلب منكم النصرة فأجيبوا وانفروا خارجين إلى الإعانة . النهاية 5/95.
4- أخرجه : مسلم 6/49 ( 1911 ) من حديث جابر بن عبد الله .
    وأخرجه : البخاري 4/31 ( 2838 ) من حديث أنس .
([3]) الشِّعب : ما انفرج بين جبلين . اللسان 7/126 ( شعب ) .
5- أخرجه : البخاري 2/138 ( 1422 ) .
6- أخرجه : البخاري 1/22 ( 56 ) ، ومسلم 5/71 ( 1628 ) ( 5 ) .
([4]) جمع عائل ، وهو الفقير . النهاية 3/323 .
([5]) التخلف : التأخر . النهاية 2/67 .
7- اخرجه : مسلم 8/11 ( 2564 ) ( 34 ) .
8- أخرجه: البخاري 1/42 ( 123 )، ومسلم 6/46 ( 1904 ) ( 149 ) و( 150 ).
9- أخرجه : البخاري 1/14 ( 31 ) ، ومسلم 8/169 ( 2888 ) ( 14 ) و( 15 ) .
10- أخرجه : البخاري 1/129 ( 477 ) ، ومسلم 2/128 ( 649 ) ( 272 ) و( 273 ) .
([6]) البضع : في العدد بالكسر وقد يفتح ما بين الثلاث إلى التسع . وقيل : ما بين الواحد إلى العشرة ، لأنه قطعة من العدد . النهاية 1/132 .
11- أخرجه : البخاري 8/128 ( 6491 ) ، ومسلم 1/83 ( 131 ) ( 207 ) و( 208 ) .
([7]) همّ بالأمر يهمّ ، إذا عزم عليه . النهاية 5/274 .
12- أخرجه : البخاري 3/104 ( 2215 ) ، ومسلم 8/89 ( 2743 ) ( 100 ) .
([8]) نفر : هو اسم جمع ، يقع على جماعة الرجال خاصة ما بين الثلاثة إلى العشرة ، ولا واحد له من لفظه . النهاية 5/93 .
([9]) لا أغبق : أي ما كنت أقدم عليهما أحداً في شرب نصيبهما من اللبن الذي يشربانه . والغبوق شرب آخر النهار مقابل الصبوح . النهاية 3/341 .
([10]) نأى : بَعُد .
([11]) أي : يتصايحون ويبكون .
([12]) كناية عن الجماع .
([13]) الفض : الكسر والفتح ، والخاتم كناية عن الفرج وعذرة البكارة ، وحقه التزويج المشروع . دليل الفالحين 1/84.
([14]) في الحديث : استحباب الدعاء حال الكرب والتوسل بصالح العمل ، وفيه فضيلة بر الوالدين وفضل خدمتهما وإيثارهما على من سواهما ، وفيه فضل العفاف ، وفيه فضل حسن العهد وأداء الأمانة والسماحة في المعاملة وإثبات كرامات الأولياء وهو مذهب أهل الحق .
انظر : دليل الفالحين 1/86 .    
  


 

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

النقشبندي

الصوت الخاشع، وكروان الابتهالات
الشيخ النقشبندي ( 1920 - 14 فبراير 1976 )
لقب بأستاذ المداحين .. و هو صاحب مدرسة متميزة في الابتهالات و أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، يتمتع بصوت يراه الموسيقيون أحد أقوى و أوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات.
...
كلمة (نقشبندي) مكونة من مقطعين هما (نقش) و(بندي) ومعناها في اللغة العربية: نقش حب الله علي القلب.
و النقش بند بالفارسية )هو الرسام أو النقاش
..
والنقشبندي نسب إلى فرقة من الصوفية يعرفون بالنقشبندية ونسبتهم إلى شيخهم بهاء الدين نقشبند المتوفى سنة 791 هجرية والذي نزح من بخارة بولاية أذربيجان إلى مصر للالتحاق بالأزهر
..
تميز بصوت قوى اخاذ يأخذ المشاعر ويسح الالباب وبخاصة فى شهر رمضان ويصف الدكتور مصطفي محمود فان صوته بقوله
( انه مثل النور الكريم الفريد الذي لم يصل اليه أحد)
حيث يصافح الملايين وقلوبهم خلال فترة الإفطار، بأحلى الابتهالات التي تنبع من قلبه قبل حنجرته .
...
ولد في قرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية، في مصر عام 1920م . لم يمكث في (دميرة) طويلاً،
حيث انتقلت أسرته إلى مدينة طهطا في جنوب الصعيد ولم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره. وفيها حفظ القرآن الكريم علي يد الشيخ أحمد خليل قبل أن يستكمل عامه الثامن وتعلم الإنشاد الديني في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية.في عام 1955...
...
استقر في مدينة طنطا وذاعت شهرته في محافظات مصر والدول العربية، وسافر الي حلب وحماه ودمشق أبو ظبي والاردن وايران واليمن واندونسيا والمغرب العربي ودول الخليج ومعظم الدول الأفريقية والاسيوية، لاحياء الليالى الرمضانية وأدى فريضة الحج خمس مرات خلال زيارته للسعودية.
...
في عام 1966 كان الشيخ سيد النقشبندي بمسجد الامام الحسين بالقاهرة والتقي مصادفة بالاذاعي أحمد فراج فسجل معه بعض التسجيلات لبرنامج في رحاب الله ثم سجل العديد من الادعية الدينية لبرنامج "دعاء" الذي كان يذاع يوميا عقب اذان المغرب،
كما اشترك في حلقات البرنامج التليفزيوني في نور الأسماء الحسنى وسجل برنامج الباحث عن الحقيقة والذي يحكي قصة الصحابي الجليل سلمان الفارسي
هذا بالإضافة الي مجموعة من الابتهالات الدينية التي لحنها محمود الشريف وسيد مكاوي وبليغ حمدي وأحمد صدقي وحلمي أمين.
دخل لشيخ الإذاعة العام 1967م، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية لدى السمّيعة..
...
توفي إثر نوبة قلبية في 14 فبراير 1976م. وبعد وفاته كرمه رئيس مصر الراحل محمد أنور السادات عام 1979م بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى،ته. كما كرمه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في الاحتفال بليلة القدر عام 1989 بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، .
كرمته محافظة الغربية التي عاش فيها ودفن بها وأطلقت اسمه على أكبر شوارع طنطا والممتد من ميدان المحطة حتي ميدان الساعة.
رحم الله كروان الانشاد اليدنى الشيخ سيد النقشيندى واسكنه الله فسيح جناته .

الاثنين، 24 فبراير 2014

نصائح للتخلص من غازات البطن


نصائح للتخلص من الغازات
غازات البطن من أهم الإصابات الشائعة  ، خاصة تلك الذى  يعانى من
أمراض القولون، أو الإمساك، وأيضاً عدم تناول أطعمة صحية
وتنظيم مواعيد تناول الطعام.

فى هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح الغذائية لتتخلص من الغازات
والنفخة بكل سهولة والتخلص من آلامها.

نصائح غذائية وأطعمة للتخلص من النفخة:

1- تناول الطعام والمشروبات ببطء، وأيضاً مضغ الطعام جيداً قبل البلع.

2- تجنب تماماً تناول العلكة

3- تناول وجبات صغيرة لا تملأ المعدة للنهاية

4- تجنب تناول المأكولات الدسمة الثقيلة

5- شرب 8 أكواب يومياً

6- تقليل شرب المشروبات الغازية

7- تناول الألياف والبروتين النباتى بشكل معتدل

8- زيادة الكمون بالطعام خاصة عند طبخ الحمص والفول والعدس والفاصوليا
9- شرب الأعشاب المريحة للبطن مثل الينسون واكليل الجبل والنعناع، 
  بعد نصف ساعة من تناول الطعام.
فواصل وزخارف لتزيين الموضوعات
أطعمة يجب التقليل منها لمعالجة النفخة والغازات:

1- البقوليات

2- قشر الفواكه مثل التفاح والكمثرى وغيرها، أى يجب
 تقشيرهم أولا قبل تناولهم

3- الخضراوات مثل الملفوف والقرنبيط والبصل والثوم والبقدونس.

4- القمح بقشره والنخالة

الأحد، 23 فبراير 2014

مواعيد قطارات القاهرة اسوان و العكس



رقم القطارنوع القطارمنإلىتاريخ القياموقت القيامتاريخ الوصولوقت الوصولالدرجةالسعر
981
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
05:30ص
27/02/2014
07:50م
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
983
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
10:30ص
28/02/2014
12:55ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
887
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
03:00م
28/02/2014
04:15ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
1903
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
04:15م
28/02/2014
05:45ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
997
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
07:45م
28/02/2014
09:20ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
89
خدمة خاصة (توربيني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
08:00م
28/02/2014
10:35ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
989
اكسبريس مكيف (إسباني)
اسوان
القاهره
27/02/2014
09:30م
28/02/2014
10:45ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2

================================================================================

من القاهرة :
رقم القطارنوع القطارمنإلىتاريخ القياموقت القيامتاريخ الوصولوقت الوصولالدرجةالسعر
1902
اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
12:05ص
27/02/2014
01:05م
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
980
اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
08:00ص
27/02/2014
10:00م
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
982
اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
12:00م
28/02/2014
02:05ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
988
اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
07:00م
28/02/2014
08:00ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
88
خدمة خاصة (توربيني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
08:00م
28/02/2014
10:15ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2

اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
10:00م
28/02/2014
11:20ص
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2
886
اكسبريس مكيف (إسباني)
القاهره
اسوان
27/02/2014
11:15م
28/02/2014
12:30م
أولى مكيفة
ثانية مكيفة
113.36
57.2


مصر متقسمة دلوقتى لـ27 محافظه:
المحافظهالعاصمهالمكان
إسكندريةإسكندريةالساحل الشمالى
أسوانأسوانالجنوب
أسيوطأسيوطالجنوب
البحيرهدمنهورالشمال
بنى سويفبني سويفالجنوب
القاهرةالقاهرةالوسط
الدقهليهالمنصورهالشمال
دمياطدمياطالشمال
الفيومالفيومالجنوب
الغربيهطنطاالشمال
الجيزةالجيزةالوسط
إسماعيليهاسماعيليهقناة السويس
كفر الشيخكفر الشيخالشمال
المحافظهالعاصمهالمكان
لؤصرلؤصرالجنوب
مطروحمرسى مطروحالساحل الشمالى
المنياالمنياالجنوب
المنوفيهشبين الكومالشمال
الوادى الجديدالخارجهالغرب
شمال سيناالعريششبه جزيرة سينا
بور سعيدبور سعيدقناة السويس
القليوبيةبنهاالوسط
قناقناالجنوب
البحر الأحمرالغردقهالشرق
الشرقيةالزقازيقالشمال
سوهاجسوهاجالجنوب
جنوب سيناالطورشبه جزيرة سينا
السويسالسويسقناة السويس

  • القطارات المكيفة القاهرة الوجه القبلى والعكس:
    لعام 2020

    قطار رقم 1902 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 934 الإسكندرية الأقصر VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 01.10 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 978 القاهرة أسيوط VIP موعد قيامه الساعة 06.30 صباحا.

    قطار رقم 980 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 08.00 صباحا.

    قطار رقم 2010 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 10.00 صباحا.

    قطار رقم 982 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 12.00 ظهرا.

    قطار رقم 986 القاهرة الأقصر موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرا.

    قطار رقم 186 بور سعيد سوهاج مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه من القاهرة الساعة 13.30 ظهرا.

    قطار رقم 970 بور سعيد سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 14.00 ظهرا.

    قطار رقم 990 القاهرة سوهاج موعد قيامه من القاهرة الساعة 16.00 بعد الظهر.

    قطار رقم 2006 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.

    قطار رقم 2012 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 17.30 بعد الظهر.

    قطار رقم 872 القاهرة أسيوط موعد قيامه الساعة 17.45 بعد الظهر.

    قطار رقم 988 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 19.00 بعد الظهر.

    قطار رقم 84 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.20 بعد الظهر.

    قطار رقم 86 القاهرة أسوان نوم موعد قيامه الساعة 19.45 بعد الظهر.

    قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه من القاهرة الساعة 20.00 مساء.

    قطار رقم 2014 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.00 مساء.

    قطار رقم 976 القاهرة أسوان VIP موعد قيامه الساعة 21.30 مساء.

    قطار رقم 996 القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 22.00 مساء.

    قطار رقم 2008 الإسكندرية أسوان VIP موعد قيامه الساعة 23.00 مساء.

    قطار رقم 890 القاهرة سوهاج موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.
     

    قطار رقم 977 الأقصر القاهرة موعد قيامه الساعة 00.10 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 83 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 00.20 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 1903 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 01.05 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 87 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 01.15 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 185 سوهاج بورسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 01.40 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 2009 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 02.05 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 871 أسيوط القاهرة موعد قيامه الساعة 03.15 بعد منتصف الليل.

    قطار رقم 85 أسوان القاهرة نوم موعد قيامه الساعة 04.10 صباحا.

    قطار رقم 997 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 04.35 صباحا.

    قطار رقم 89 أسوان الإسكندرية موعد قيامه الساعة 05.45 صباحا.

    قطار رقم 989 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 06.40 صباحا.

    قطار رقم 971 سوهاج بور سعيد موعد قيامه من القاهرة الساعة 07.05 صباحا.

    قطار رقم 991 سوهاج القاهرة موعد قيامه من القاهرة الساعة 08.20 صباحا.

    قطار رقم 987 الأقصر القاهرة موعد قيامة من القاهرة الساعة 10.15 صباحا.

    قطار رقم 891 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه من القاهرة الساعة 15.00 بعد الظهر.

    قطار رقم 983 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 16.20 بعد الظهر.

    قطار رقم 935 الأقصر الإسكندرية VIP موعد قيامه الساعة 17.15 بعد الظهر.

    قطار رقم 2013 أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 22.10 مساء.

    قطار رقم 2007 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.20 مساء.

    قطار رقم 2015 أسوان القاهرة VIP موعد قيامه الساعة 23.30 مساء.