Translate

الأربعاء، 3 يوليو 2013

على الطنطاوي

سيرة الشيخ على الطنطاوي يرحمه الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد 23 جمادى الأولى 1327 هـ 12 يونيو ( حزيران ) 1909 في دمشق،
سوريا
توفي في 18 يونيو 1999 ( العمر: 90 عاماً )
بجدة المملكة العربية السعودية- الاسم الأدبي
"أديب الفقهاء وفقيه الأدباء "
- الوظيفة مستشار في محكمة النقض
-الجنسية سوري
الإثنية عربي
المواطنة سوريا
جوائز هامة: جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام
الأطفال له خمس بنات عنان وبنان وبيان وأمان ويمان
أقارب: خاله محب الدين الخطيب وصهره عصام العطار
و ابوه ( مصطفى الطنطاوي )
- أصل الشيخ و أسرته:
أسرة الشيخ علي الطنطاوي أصلها من من طندتا المعروفة حالياً بطنطا
عاصمة إقليم الغربية في مصر ،نزح منها عام 1255هـ جده
وعمه أبوه مصطفى الطنطاوي كان واحداً من العلماء المعدودين آنذاك
في الشام ووصفه علي الطنطاوي بأنه :
( من صدور الفقهاء ومن الطبقة الأولى من المعلمين والمربين )
وقال عنه أيضاً : كنت منذ وعيت أجد إذا اصبحت مشايخ بعمائم
ولحى يقرؤون على أبي .
وقد توفي والد الشيخ في عام 1925 وقد كان عمر الشيخ
آنذاك ست عشرة سنة وثلاثة اشهر.
فإذا علمنا أن والده كان كما رأينا فلا ريب بأن يصبح الولد عالماً من العلماء
ونزداد يقيناً بذلك إذا علمنا أن أسرة أمه من الأسر العلمية الكبيرة
في الشام فمثلاً : خاله ، أخو أمه ، هو محب الدين الخطيب
الذي استوطن مصر وأنشأ فيها صحيفتالفتح و الزهراء ،
وكان له اثر كبير في الدعوة هنالك
- نشأة الشيخ وتعليمه :
يعتبر علي الطنطاوي من الآوائل الذين درسوا بطريقتين هما:
1- التلقي على المشايخ.
2- الدراسة في المدارس النظامية. حصل على شهادة البكالوريا
المعروفة بشهادة الثانوية العامة سنة 1928م.
بعد ذلك ذهب إلى مصر وكان هو الطالب الأول من الشام
الذي يؤم مصر للدراسة العالية ،
ولكنه لم يكمل السنة الأولى فعاد إلى دمشق في السنة التالية
فدرس الحقوق في جامعتهاحتى نال الليسانس أو ما يعرف بالبكالوريوس .
وقد علمنا أن أباه توفي وعمره ست عشرة سنه ،
فكان عليه أن يقوم بمسؤوليات أسرته التي تضم أمه وخمسة من الإخوة
والأخوات كان هو كبيرهم لذلك فكر شيخنا علي الطنطاوي
بترك الدراسة والإشتغال بالتجارة ، ولكن الله أبعده عن طريق العمل بالتجارة
وعاد إلى الدراسة وكان مّما قال :
[ لقد فقدت أبي وأنا في مطلعالشباب، واضطررت إلى أن أكتسب
قبل سن الاكتساب ، وتعلمت ودرست على ضيق الحال وقلّة الأسباب،
وأكرمني الله فعلمني وكفاني، فما أحوجني أن أمدّ يدي يوماً
إلى أحد ممّن خلق الله ]
ثم ماتت أمه وهو في الرابعة والعشرين، فكانت تلك واحدة من أكبر الصدمات
التي تلقاها في حياته ، وقد قال حفيده مجاهد :
[ ولقد شهدته مراراً يذكرها ويذكر موتها -وقد مضىعلى موتها ستين سنة - وأشهد ما كان ذلك إلا وفاضت عيناه ]
-------------------------------------------------
الشيخ على الطنطاوي يرحمه الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذكريات من حفيدته عابدة المؤيد العظم
بمناسبة ذكرى وفاة جدي علي الطنطاوي والتي كانت في مثل هذه الأيام،
أكتب لكم عن اللحظات الأخيرة في حياته :
ما كان جدي يشكو من مرض مزمن وما كان بيننا من يتمتع بصحة أفضل
من صحته منذ وعيت وأدركت، واستمرت صحته على حالها،
وإن دخل المشفى مرات عدة وأجرى في واحدة منها عملية جراحية.
ثم بدأت صحة جدي بالتدهور قبل ثماني سنوات، عندما أصيب بداء "الهرم"
الذي لا يملك الناس علاجاً له، فبدأ يستثقل القيام ويستصعب المشي
الأمر الذي استوجب انتقاله إلى جدة ليكون قريباً منا.
وبدأ قلبه يضعف فينذرنا كل مدة بأنه لم يعد قادراً على الاحتمال لكثرة
ماقدم وبذل، فيتمرد كل حين وتصيب جدي نوبة قلبية خفيفة
فيدخل من أجلها المشفى، ويرقد فيه أياماً، فينتعش قلبه
ويعود ذلك القلب الكبير إلى العمل من جديد،
وكانت هذه النوبات تعتري جدي متباعدة ثم تقاربت،
وناله منها أربع نوبات خلال الستة الأشهر الأخيرة من حياته.
وجاءته نوبة شديدة قبل وفاته بشهرين، ودخل المستشفى،
ثم عاد إلى البيت، ولكنه لم يعد بعدها أبداً إلى سابق عهده؛
وصار ينام طوال الوقت، و امتنع تماماً عن القراءة –
رغم حضور عقله وكمال وعيه- وما عاد يهتم بما يحدث حوله،
وكأنه قد بدأ يغادر عالمنا وينتقل إلى العالم الآخر.

رد مع اقتباس
الشيخ على الطنطاوي يرحمه اللهالجزء الثالث - 4
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إشتغاله بالصحافه :
بدأ الشيخ الطنطاوي العمل في الصحافة عام 1926 حي نشرت له
أول مقالة ، ولهذه المقالة قصة طريفة نذكرها لأخذالعبرة
بعدم التقليل من النفس ، وقد رواها الشيخ بنفسه :
[ كتبت مقالاً و قرأته على رفيقي أنور العطار ،
فأشار علي أن أنشره. فاستكبرت ذلك، فما فتئ يزينه لي حتى لنت له،
وغدوت على إدارة المقتب فسلمت على الأستاذ أحمد كرد علي -رحمه الله
ورحم جريدته- ودفعت إليه المقال.
فنظر فيه فرأى كلاماً مكتهلاً، ونظر في وجهي فرأى فتى فطيراً،
فعجب أن يكون هذا من هذا، وكأنه لم يصدقه فاحتال عليّ حتى امتحنني
بشيء أكتبه له زعم أن المطبعة تحتاج إليه فليس يصح تأخيره،
فأنشأته له إنشاء من يسابق قلمه فكره، فازداد عجبه مني و وعدني
بنشر المقال غداة الغد.
فخرجت من حضرته وأنا أتلمس جانبيّ أنظر هل نبت لي أجنحه
أطير بها لفرط مااستخفني السرور ثم أكمل قائلاً :
حتى إذا انبثق الصبح وأضحى النهار أخذت الجريدة،
فإذا فيهاالمقال وبين يديه كلمة ثناء لو قيلت للجاحظ لرآها كبيره عليه ]
وقد كتب الشيخ في الكثير من الصحف منها على سبيل المثال لا الحصر
( الفتح و الزهراء و ألف باء و الأيام و الرسالة )
أما من الصحف الحالية فقد كتب في
( الشرق الأوسط والمدينة بالإضافة إلى مجلة الحج )
والصحافة هي العمل الأفضل لديه على حسب كلامه .
حياته و التعليم :
التعليم فهو العمل الذي ملأ حياته بأكملها، فقد بدأ بالتعليم وهو ما يزال طالباً
في الثانوية في إحدى مدارس الشام.
ثم انتقل بعد ذلك ليعلم في مناطق أخرى في داخل سوريا وخارجها
حيث عمل مدرساً في العراق، وللعراق قصص مشوقة في مذكراته ،
كما معلماً في الرياض ومكة وبيروت
الشيخ والقضاء :
ربع قرن قضاها الشيخ في القضاء كانت من أخصب سنيّن حياته .
- وقد قال الشيخ عن تلك الفترة :
[ لقد تنقلت في البلاد ورأيت اصنافاً من العباد،
ولكني لم أخالطهم ولم أداخلهم. كنت ألقاهم من فوق أعواد المنابر
أو من خلال أوراق الصحف والمجلات أو من على منبر التدريس،
والذين لقيتهم إنما كان لقائي بهم عارضاً؛ ألامسهم ولا أداخلهم،
فلما وليت القضاء رأيت ما لم أكن أعرف من قبل ]
وعند توليه القضاء ظهر نبوغ علي الطنطاوي وبان تميزه مجدداً ،
فلقد أراد أن يكون متقناً لعمله ، مجيداً ومخلصاً له،
فلما نجح في امتحان القضاء وعين ، طلب من الوزارة أن تمهله شهراً ،
هل تعرفون لمّ ؟؟
إليكم ما قاله الشيخ :
[ لا لألعب فيه وأستمتع، ولا لأسافر وألهو، بل لأواظب في المحكمة الشرعية
في دمشق حتى أعرف المعاملات كلها: من عقد النكاح، وحصر الأرث،
وتنظيم الوصية، إلى الحكم في قضايا الإرث والوقف والزواج... ]
وقد عمل الشيء الكثير حين توليه القضاء وغير كثيراً من الأخطاء الواقعة
في تلك الأيام وفي عام 1960 كُلف بوضع مناهج الدروس فوضعها
وحده بعد سفره لمصر والتقاءه بعلماءالأزهر وإدارة التعليم واعتمدت كلها
كما وضعها
( ولا تفوتكم قراءة مذكراته لمعرفة المزيد والمزيد عن تلك الفترة وغيرها )
إنتقال الشيخ إلى المملكة العربية السعودية
1963 إنتقل الشيخ للرياض مدرساً في ( الكليات والمعاهد ) المعروفة
حالياً ( بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميه )
وعاد نهاية العام إلى دمشق لإجراء عملية جراحية مبيتاً النية
على عدم العودة مجدداً للمملكة إلا أن عرضاً بالتدريس في مكة قد جعله
يغير قراره إنتقل بعدها الشيخ ليقيم في مكة وجدة خمسة وثلاثين سنة
أي إلى أن توفاه الله .
بدأ علي الطنطاوي بالتدريس في كلية التربية بمكة،
ثم لم يلبث أن كُلف بتنفيذ برنام للتوعية الإسلامية،
فترك الكلية و ذهب ليجوب مدراس وجامعات السعودية لإلقاء المحاضرات
والندوات، ثم تفرغ للإجابة عن الفتاوى في مجلس خصّص له في الحرم
أو في بيته، ثم بدأ بإذاعة برنامجيه: ( مسائل ومشكلات) في الإذاعة ،
وبرنامج (نور وهداية ) في الرائي(4) والشيخ يعد من أقدم مذيعي
العالم بأسره حيث بدأ يذيع لأول مرة في أوائل الثلاثينات من القرن الفائت .
- ذكرياته:
كان الشيخ ينشر كل يوم خميس حلقة من ذكرياته في الصحف إلى أن
تعب من العمل فودع القراء( وكانت حلقات الذكريات قد قارب مئتين
وخمسين حلقة أقول : فودع القراء قائلاً :
[ لقد عزمت على أن أطوي أوراقي، وأمسح قلمي،
وآوي إلى عزلة فكرية كالعزلة المادية التي أعيشها من سنين،
فلا أكاد أخرج من بيتي، ولا أكاد ألقى أحداً من رفاقي وصحبي ]
-آخر آيامه ووفاته
ذكرت فيما سبق إعتزال الشيخ للرائي والإذاعة والصحف،
فقد أغلق بيته واعتزل الناس إلا قليلاً من المقربين .
وقد قال حفيدة مجاهد عن آخر أيام شيخنا الحبيب علي الطنطاوي:
[ وبات الشيخ في - في آخر أيامه- ينسى بعضاً من شؤون حياته ؛
فيصلي الصلاة مرتين خشية أن يكون نسيها، ولكن الله منّ عليه وأكرمه
بأن حفظ له توقد ذهنه ووعاء ذاكرته حتى آخر يوم من حياته.
وصار يتورع من الفتوى خشية الزلل والنسيان،
وكان حتى الشهر الذي توفي فيه تفتح بين يديه القصيدة لم يرها
منذ عشرات السنين فيُتم أبياتها ويبين غامضها،وربما اختلُف
في ضبط مفردة من مفردات اللغة أو في معناها فيقول هي كذلك،
فنفتح القاموس المحيط ( وهو إلى جواره، بقي كذلك حتى آخر يوم )
فإذا هي كما قال.
فلما كانت آخر السنوات تعب قلبه الكبير فأدخل المستشفى مراراً،
فصار يتنقل بين البيت والمستشفى، حتى فاضت روحه لبارئها
بعد عشاء يوم الجمعة، الثامن عشر من يونيو حزيران، عام 1999
في قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد بجدة،
ودفن في مكة في اليوم التالي بعدما صُلي عليه في الحرم المكيّ الشريف ]
اللهم ارحمه برحمتك رحمة واسعة ،
اللهم اغفر له وأحسن إليه حيث هو، اللهم أبدله داراً خيراً من داره،
وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة ،
وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ، آمين يارب العالمين.
مؤلفاته :
1- ذكريات علي الطنطاوي ( 8 أجزاء)
2- فِكَر ومباحث
3- صور وخواطر
4- مع الناس
5- هتاف المجد
6- مقالات في كلمات
7- فصص من الحياة
8- صيدالخاطر(تحقيق وتعليق)
9- من حديث النفس
10-من نفحات الحرم
11- بغداد:مشاهد وذكريات
12- في أندونيسيا
13 - أبو بكر الصديق
14- أخبار عمر
15-رجال من التاريخ
16-أعلام
من التاريخ ( 7 أجزاء )
17- قصص من التاريخ
18-حكايات من التاريخ
19- دمشق
20- الجامع الأموي
21- فصول إسلاميه
22- في سبيل الإصلاح
23- تعريف عام بدين الإسلام (مترجم للكثير من اللغات )
24-فتاوى علي الطنطاوي
ولم يكن ما سبق إلا جزءاً يسيراً للغاية من سيرة علي الطنطاوي
الذي يحق لنا وصفه بـ :
( أديب الفقهاء، وفقيه الأدباء )

واجب الوقت ..
========
أقولها وأجري على الله ..
إن واجب الوقت الآن يحتم علينا أمورا ..
..
** الواجب الأول:
أن نأخذ بما بقي في أيدينا من أسباب ..
والسبب الباقي لنا الآن هو المشاركة في أي تجمع مؤيد للشرعية ..
وتكثير سواده ..
والدعوة إليه ..
والصبر على الأذى فيه ..
..
** الواجب الثاني:
إفهام الناس حقيقة ما يجري ..
فعوام الأمة في غيبوبة ..
سببها مؤامرة كبرى من أطراف عديدة .. جرّعها لهم الإعلام المضلل ..
فقلب لهم الحق باطلا والباطل حقا ..
ودور الدعاة في كل زمان هو عدل الموازين بعد انقلابها ..
وإحقاق الحق إرضاء للحق جل في علاه ..
..
** الواجب الثالث:
قبل كل ذلك .. التوكل على الله .. والتمسك بحبل الله جميعا ..
وجمع الكلمة ..
وعدم اليأس من روح الله ..
والعض على عقيدتنا الصافية ..
فلعل ما يحدث اختبار ليرى الله منا انكسارا ولجوءا وركونا إليه ..
ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ..
..
اللهم انصر الحق على يد من تحب ..
اللهم آمين.

قانون فلترة الكلام


ساعة رملية قانون فلترة الكلام ساعة رملية بها رمال متدفقة

أخي /أختي هل تعلم أن أساس المشاكل و قطع العلاقات وشحن النفوس هو نقل الكلام بدون اتباع قانون الفلترة .

تأملوا معي هذه القصة ...

في أحد الأيام صادف فيلسوف أحد معارفه الذي قال له بلهفة أتريد ان تسمع ما قاله عنك أحد طلابك ؟!

رد عليه : انتظر لحظة ممنوع الدخول قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثيساعة رملية

قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله !

الفلتر الأول هو الصدق :ساعة رملية بها رمال متدفقة

هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح ؟
فقال الرجل : لا .. في الواقع لقد سمعت الخبر .
قال : إذاً أنت لست متأكد أن ما ستخبرني به صحيح أو خطأ ؟!

فلنجرب الفلتر الثاني وهو فلتر الطيبة :ساعة رملية

" هل ما ستخبرني به عن طالبي هو شيء طيب ؟!
قال : لا .. على العكس !
قال : إذا ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح !!

بدأ الرجل بالشعور بالإحراج .

تابع قائلا : ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان 
فهناك فلتر ثالث .. فلتر الفائدة  :ساعة رملية بها رمال متدفقة

هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني ؟!
فأجاب الرجل : في الواقع لا

فقال : إذا كنت ستخبرني بشيء
1 / ليس بصحيح
2 / ولا بطيب
3 / ولا فائدة فيه

لماذا تخبرني به من الأصل ؟؟

ياليت مجتمعاتنا تستخدم فلترة للكلام المنقول قبل نقله .

فلنتحرك دائما بقول الله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } الحجرات6



العطســــــــة القوية ، يمكن ان تكسر ضلعا


هل تعلم أنه
----------------------

- من المستحيل ان يلعق الشخص كوعه.

- التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه.

- بدنياً، من المستحيل ان ينظر الخنزير "اكرمكم الله" إلى السماء.

- اكثر من 50% من سكان العالم لم يجروا او يتلقوا مكالمة هاتفية واحدة.

- الحصان والفأر لا يتقيئون.

- اذا عطست بقوة، يمكن ان تكسر ضلعا، واذا حاولت ان تكتم عطسة، فانه يمكن ان تفجر وعاءا دمويا في رأسك أو رقبتك وتموت, اما عطست و عيناك مفتوحتان، فانه يمكن ان ينفجران

- صوت البطة لا يرد الصدى في أي مكان، والسبب غير معروف.

- كوكا كولا كان لونها في الاساس اخضر.

- يستطيع الرجل قراءة الحروف الصغيرة اكثر من المرأة لكن المرأة سمعها أقوى.

- نسبة الحياة البرية في افريقيا 28% اما في امريكا 38%.

- الاشخاص الاذكياء لديهم نسبة مرتفعة من الزنك والنحاس في شعورهم. 
 -ارتداء الكعب العالي يزيد من مخاطر الإصابة بالروماتيزم

- يستخدم عصير الليمون في صناعة الحبر السري، لذا قام رجل بفرك الليمون على وجهه وحاول سرقة أحد المصارف، معتقدأ أن وجهه سيختفي بسبب الليمون!

- من بين الأعذار التي فكرت المخابرات الأمريكية في استخدامها لقتل الزعيم الكوبي (فيدل كاسترو) هو الادعاء بأنه المسيخ الدجال!

- أجبر ألبرت آينشتاين زوجته على توقيع عقد يقضي بأن تطبخ له طعامه وأن تنظف البيت وتغسل ملابسه!

- في الغالب، سيعتقد الناس أنك تتحدث بوقاحة عندما تتحدث بصراحة!

- في كل عام يتعرض نحو ٢٥٠ ألف زوج أمريكي للضرب المبرح على أيدي زوجاتهم!

- في الغالب، الأشخاص لا يتغيرون، كل ما في الأمر أنك لم تفهمهم جيدًا من الأساس!

- دفعت المخابرات الأمريكية 20 مليون دولار لتجهيز قطة لاستخدامها في التجسس على السوفييت، وأثناء انطلاقها لأداء المهمة ، دهستها سيارة أجرة!

- غالباً، الكلام الذي تخشى أن تقوله هو الكلام الذي ينبغي أن يقال بالفعل!

- تقضي المرأة عاماً كاملاً من عمرها في التفكير في اختيار ما ترتديه !



الثلاثاء، 2 يوليو 2013

معلومات عامة وجميلة عن النباتات


معلومات عن النباتات , معلومات عامة وجميلة عن النباتات


شجر السواك:

 أو الأراك: نبات شجيري من الفصيلة الأراكية، كثير الفروع، خوار العود، متقابل الأوراق، له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية. ويوجد في وادي قرب مكة. والسواك مطهر ومعطر للفم، ومقو للأسنان، وهو من السُنة النبوية.
——————————-
الريحان (الآس ):

 وهو نبات عطر. والآس شجيرة الشعراء. وهو رمز للنصر وللحب السعيد عند قدماء اليونان، تصنع منه الأكاليل للمنتصرين في المعارك وللعرسان. يرد ذكره في "العهد القديم" إذ تصنع منه أكاليل لحفلات الأعراس، بعض الطقوس الدينية. استُعمل خشبه كبخور، ويقطر البعض أزهاره لاستخراج "ماء الملاح". الذي يستعمل للعناية بالبشرة ويوجد في كورسيكا، وبلدان الحوض المتوسط وهو شجرة دائمة الخضرة، أوراقها لمَّاعة وعطرية مليئة بغدد صغيرة تتفتح زهورها في شهر آيار/ مايو بيضاء ولها رائحة زكية، وتنضج الثمار في الخريف.
——————————-
الأقحوان : زهرة قلبها أبيض ناصع له رؤيسات صفراء فيها رقة وصفاء مصدرها آسيا الصغرى. وفي اليونان معناه "البنت الشابة". واستخدمت في علاج بعض الأمراض الأنثوية وفي القرون الوسطى عرفت قدرتها - بإذن الله - على مقاومة الحمى.
ابنة الشمس: شجرة القطن. أطلق القدماء عليها ذلك الاسم لأنها لا تنمو وتزدهر إلا تحت أشعة الشمس القوية، وكلما زادت حرارة الشمس زادت الخيوط المنتجة قوة وبياضًا لذلك تغلب زراعته في المناطق الاستوائية 

——————————-
البتول: (ومن أسمائها البتولة، البتولا الذكية الرائحة - شجر الحكمة). وهي شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها: ناعمة ومرتجفة، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق. يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح
——————————-
البلسم: جنس من شجر من القرينات الفراشية يسيل من فروعها وسوقها إذا جرحت عصارة راتنجية، تستعمل في الطب وهي من أشجار البلاد الحارة.
——————————-
البنفسج: نبات عطري بستاني وبري، فالبستاني له ساق رقيقة وعليها زُغب يسير يمتد على وجه الأرض، وله نور اسمًا نجولي يميل تارة إلى البياض وتارة إلى الحمرة على حسب اختلاف أصنافه وله وريقة ملفوفة خارجة من ناحية أقماعه مما يلي طرف الغصن المتعلق به النور كلسان مسلول من القف.
——————————-
البهار: زهر أصفر اللون، طيب الرائحة، يوجد في شبه الجزيرة العربية بكثرة
——————————-
البيلسان: شجرة تاريخية، في بعض مناطق سويسرا، وإيطاليا الشمالية كان اليونانيون القدماء يستعملونها بكثرة، وكذلك سكان روما القديمة. وساد اعتقاد قديم مفاده أن زراعة هذه الشجرة قرب المنازل تجلب الموهبة. ومؤخرًا شاع استعمالها للزينة رغم أن رائحتها قوية. مزايا البيلسان الطبية عديدة: فأزهارها، وعنبياتها، وأوراقها وقشرتها الثانية، تدخل جميعًا في الكثير من المستحضرات. كما أن أزهارها تستعمل لحفظ التفاح مدة طويلة، إذ تُنشر هذه الأزهار بشكل طبقات متقابلة في صناديق من الكرتون قبل إقفالها، ويستخرج من بعض أنواعه دهن عطر.
——————————-
التفاح: واحدة شجرة تفاح وثمرته. وهي مشهورة جدًا وشائعة منذ زمان طويل. ذكرتها الأساطير والقصص الخرافية وأنه تم بها إغراء آدم في جنة عدن، وتنتمي التفاحة إلى الفصيلة الوردية شأنها في ذلك شأن الكرز، والبرقوق والتوت، ويحتوي التفاح على مواد عديدة نافعة تفيد جسم الإنسان مثل الجلوكوز، والسكروز، والكلسيوم، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب، ج، وهناك مقولة تقول: (تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيدًا).
——————————-
التوت: جنس شجر من الفصيلة القراصية، يزرع لثمره يؤكل وهو نوعان: توت أبيض، وتوت أسود، وكلاهما يزرع في الحدائق من أجل الثمار والزينة. والشجرة كبيرة متفرعة، وأوراقها عريضة مفلطحة، وحافتها مسننة وأزهار التوت صغيرة تنفصل ذكورها عن إناثها. وثمرة التوت عبارة عن ثمرة مركبة أي: عدة ثمار متجمعة مع بعضها بعضًا. وعندما تنضج الثمرة، تصبح عصارية شهية الطعم ويمكن تناول الثمار طازجة، أو محفوظة، أو تصنع منها المربى
——————————-
تينة: واحدة التين: شجر من الفصيلة التوتية، و- ثمر ذلك الشجرة ويعرف في مصر بالتين البرشومي و- وأشجاره تشتمل على 700 نوع مختلف. تنمو كلها تقريبًا في أكثر المناطق الأستوائية الحرارة. وبخاصة في الغابات المطيرة. الثمرة شبيهة بثمرة التوت من حيث كونها مركبة. وهي شجرة قوية الاحتمال وهي تنتج الثمار بلا تلقيح أو بذور وأجود أنواعه سميرنا (أزمير). التين يؤكل رطبًا ويابسًا، و- يرجع الإمام الطبري نسبة التين إلى الجبل الذي عليه دمشق ويسمى جبل "قاسيون" ولعل هذا راجع إلى أن التين ينبت كثيرًا بدمشق. وقد ورد في الشعر.
——————————-
جلبان: نبات من أنواع القطنية، وهو نوعان: بستاني، وبري، فالبستاني هو الذي يزرع بالبساتين، له ورق طويل عريض شديد الخضرة ليِّن المحَبسَّة وله أذرع مجَّوفة مَعْروقة لينة، ونوره بنفسجي تغلفه أغلفة رقاق أطول من أنملة يكون فيها الحب.
——————————-
الجوري: ورد له أنواع لا تحصى، وهو ورد مضمخ بالعبير، روح الورد وماؤه يستخرجان غالبًا من وردة دمشق المسماة أيضًا: وردة كل الشهور "لإزهارها المستمر الذي يعطر أجواء البساتين العتيقة". واشتهر ماء الورد الذي حمله الصليبيون معهم إلى أوروبا إلى جانب روح الورد، على أنه ترياق لكل الأمراض. ويدخل اليوم في تركيب عدد من مستحضرات التجميل باعتباره منشطًا وذلك لوجود مادة قابضة فيه.
—————————————
الجوز: واحدة ثمار الجوز. وهو من أشهى الثمار في الخريف، وهي تأتي من الخارج، وقد زرعت أشجار الجوز منذ قرون عدة، وتنتشر في المناطق المعتدلة المناخ من آسيا. ويبلغ ارتفاع شجرة الجوز ما بين 33 -50 مترًا، وتحتاج إلى مناخ معتدل. وتتكاثر بالبذرة وبالتطعيم، وتتكون وريقاتها المنفصلة من (5 - 9) وهي منفصلة كبيرة ملساء بيضاوية الشكل لها رائحة حلوة إذ سحنت وأزهارها صغيرة جدًا كزهر في نهاية الربيع.
——————————-
الزعفران: وهو نبتة موطنها الأصلي حوض المتوسط الشرقي. في فصل الخريف، يعلو الأزهار البنفسجية للزعفران الجميل حامل التِّسمية الذي ينقسم في أعلى زهرة إلى ثلاثة فروع سميكة ذات لون برتقالي، كشكل سمات الزهرة، التي تشكل الزعفران الطبي والمستعمل في التوابل معًا، وهو مادة نادرة ونفيسة الثمن تاريخيًا، لأن الحصول على كيلو جرام واحد من الزعفران الجاف يستلزم استعمال عدد من هذه الأزهار يتراوح بين 120000 (مئة وعشرين ألفًا). و140000(مئة وأربعين ألفًا). ويعود السبب في لونه السمات الفاقع إلى وجود مادة الكاروتينوييد في النبتة. ورد ذكر الزعفران في مخطوطات البردي المصرية، وفي نشيد الأناشيد المذكورة في إلياذة هوميروس، وظل حتى القرن الثامن عشر محافظًا على مكانته السامية في حقل الطب، أكثر من استعماله في الطعام كأحد التوابل اعتبره ديسقور يدوس علاجًا مضادًا للتشنج، كما عده الطب العربي واحدًا من الأدوية المطمثة. أما في القرون الوسطى وعصر النهضة فقد استعمل ضد كثير من الآلام. تحتوي سمات الزهرة على زيت عطري، سريع الانتشار، طيب الرائحة، مهيج لحساسية الشم. ويظل الزعفران أغلى التوابل وأكثرها غموضًا في معرفة الأغراض التي يمكن للإنسان أن يستخدمه فيها.
——————————-
حبة البركة: الحبة السوداء المباركة أو تعرف بالكمون الأسود وهي نبات عشبي يتراوح طوله من 30 - 70سم له أوراق ريشية وأزهار بيضاء أو زرقاء جذابة والثمار تحتوي على البذور السوداء ذات الشكل الهرمي ولها رائحة مميزة تعود للزيت الطيار العطري. والموطن الأصلي للشجرة منطقة غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا ويزرع حاليًا في الهند بكثرة لاستخدامه في المطبخ في أقاليم الهند كتابل من التوابل.
——————————-
الحور: شجرة تزرع في بريطانيا أساسًا كأشجار زينة. وهو ثلاثة أنواع، الأبيض، والأسود، والرجراج. ويصل محيط جذعها إلى حوالي 6 أمتار ونادرًا ما يزيد ارتفاعها على 17 مترًا، وأوراقها متباينة أعناقها الانتقال وأزهارها ثنائية المسكن، وتزهر مبكرة في الربيع قبل الأوراق.
——————————-
الخزامى: نبات جذاب ولكنه غريب يثير التساؤل: كيف يمكنه أن يحافظ على حيويته على تلك الهضاب الكلسية حيث ينمو مقاومًا حرارة الشمس وقساوة الصخور، ينمو في الأراضي الصوانية (يوجد بكثرة في المملكة العربية السعودية) أزهاره أرجوانية ورائحته مدوخة، وهناك نوع منه حجمه أكبر، وأوراقه خضراء ورائحته كافورية، ويتأخر إزهراره شهرًا عن بقية الأنواع بالإضافة إلى أن الخزامي نبات مطهر وطارد للحشرات معروف منذ القدم، فإن لأزهاره إذا ما جمعت قبل تفتحها فوائد علاجية كثيرة في الطب المنزلي. ويقال له: خيري البر، لأنه أزكى نبات البادية.
——————————-
الخل: نبتة من فصيلة الخيميات، موطنها: الجزائر، مصر، المغرب، يتراوح ارتفاع هذه العشبة بين 30 - 90سم، ويشكل إزهارها خيمًا يتجاوز كل منها العشرين سنتيمترًا، وهي تتكون من أكثر من دائرة أساسية، تنقسم بدورها إلى دوائر أخرى تحمل الأزهار تقطف هذه الخيم، عندما تصبح مغطاة بالثمار المحتوية على العنصر الفعال المسمى "الخلين" وهو علاج ممتاز مضاد للتشنج. وكان قدماء المصريين يستعملونه كمهدئ للمغص الكلوي
——————————-
الخوخ: واحدة خَوْخُ: شجر من الفصيلة الوردية من أشجار الفاكهة، من الجنس الخشبي، وأنواعه كثيرة؛ فمنه الفالوق، والأملس، والمُزغب، ومنه كبير وصغير، وهو شجر معروف عند الناس من ثمار الخريف يسمى بالتفاح الفارسي
——————————-
الخيزران : من جنس الشجر العظام، وورقة كورق الخُبَّازي إلا أنها أمتن وأصلب وأعرض، وفيها تعريق ظاهر وزهر أحمر لكيُّ إلى البياض يظهر الورق فيها ويكثر ويتكاثف على الأغصان، حتى لا يكاد يظهر منها شيء، وزهره يقوي سكر الشاي، وهو ينبت بالأندلس.
——————————-
الدردار: من جنس الشجر العظام وهو نوعان، منه ما يثمر ومنه لا يثمر وهما متشابهان ورقًا وأغصانًا وعلوًا وتدويحًا، والذي يثمر منهما له عناقيد مملوءة ثمرا يشاكل بزر القرع إلا أنه أرق منه وأطول، وطرفاه محدودان، وفي داخله لب كَلُبِّ لسان العصفور وأكثر الأطباء يجعلونها لسان العصافير. منابته الجنات والأماكن الرطبة الكثيرة المياه. يتخذه الناس في البساتين لدوالي العنب عوضًا عن سرائرها التي تمتد عليها، ولورقه وقشره وفُقّاحُهُ فوائد طبية
——————————-
الدفلي: من جنس الشجر، له أنواع ثلاثة: نهري، وجبليان. فالنهري ينبت في الخنادق الرطبة من الجبال وغيرها على شطوط الأنهار، وهو كثير معروف عند الناس. ورقه طويل عريض متين، له نور وردي اللون، وله خشب أبيض خَوَّار يعلو من الأرض مثل شجر التفاح، ويخلف زهرة خراريبُ مثلثة الشكل، فإذا انتهى نضجها انقسمت على ثلاثة أشطار وخرج من داخلها شيء يشبه الصوف في طرف بزر رقيق في قدرِ حب الجلجلان، وخشبها كثير في مدينة فاس المغربية، تصنع منه الحقاق ونواعير فتل الحرير وغزل الصوف، وأفلاك المغازل والجبليان: كبير وصغير، فالكبير هو الدّفلي البيضاء والصغير الدفلي الخضراء، وله خواص طبية
——————————-
الزنابق: زنبق: نباتُ من الفصيلة الزَّنُبقَيَّة له زهرُ طَيْب الرائحة. الواحدة: زنبقة
——————————-
الزيتون: واحدة ثمار الزيتون وشجره، وهو يستوطن حوض البحر المتوسط يحمل ثمرة تشبه إلى حد ما البرقوقة الصغيرة ويستخلص الزيت من لحم وبذرة الثمرة وهو يعتبر أفضل الزيوت في الطهي
——————————-
السمسم: نبات يزرع في الهند والمكسيك، وأجزاء من أفريقيا، والصين، ويستخرج من بذوره زيت للطعام
——————————-
السنديان: نبات له نوعان مختلفان: السنديان الأسود وأوراقه لمّاعة. وسوبقية وبلوطاته تبدو وكأنها ملتصقة بالأغصان، والسنديان شجرة معمرة قد تبلغ 500 سنة، وأحيانًا 2000 سنة من العمر. قشرتها قاسية. وقد عرفه الأقدحون وحاكوا حوله الكثير من الأساطير، وقد كان المواطنون الرومان يضعون فروعه المورقة أكاليل على رؤوسهم، وكانت قصور العدل تعتبرها شعارًا لها، وحتى مع التقدم الصناعي، مازال خشبه لقساوته، يستعمل في المنشآت المعدة لتحمل أضخم الأثقال، كدعائم الجسور وأعمدة السفن.
——————————-
السوسن: نبات بري جميل يستوطن ضفاف الأنهار الصغيرة، ساقه عال قاس، تحيط به أوراق قاطعة كحد السيف، يتزين في شهر حزيران/ يونيو بأزهار صفراء تتفتح الواحدة تلو الأخرى عاكسة على صفحة الماء جمالها الأخاذ. وله أريج يكتسب رائحة البنفسج العطرية، هذا الأريج ناتج عن وجود زيت عطري وهو زيت السوس المعقد التركيب في بيئته الطبيعية لا يمكن الخلط بينه وبين أي نبات آخر، إلا أنه مع ذلك يبدو أن هناك خلطًا قد جرى في القديم بينه وبين عود الوج، الأمر الذي أعطى السوسن المائي شهرة علاجية خاطئة. وله خواصه الطبية، وإذا ما غلي جذموره مع برادة الحديد فإنه يعطي حبرًا جميلًا. يستعمل في صباغة الأنسجة بالأسود.
——————————-
الشيح: واحدة شيح: وهو نبات سهلي رائحته طيبة قوية.
——————————-
الصبار: واحدة صبَّار: عائلة نباتية كبيرة. يوجد منها حوالي ألف نوع مختلف، وهي عائلة أمريكية يعيش في الصحاري له جذور تحتفظ بالمياه. وأجمل أزهاره. وأذكاها كنبات "السيريس".
——————————-
الصفصاف: نبات موطنه الأصلي نصف الكرة الشمالي، ويوجد منه حوالي مئتي نوع يصعب تمييزها. بعض هذه الأنواع نحيل ضامر يقاوم البرد ومناخ المناطق العالية. ويعتبر الصفصاف الأبيض النوع الأكبر حجمًا بينها، والأكثر شيوعًا في أوروبا. أما الصنف المعروف لدى الجميع، فهو الصفصاف بابل، ويسمى الصفصاف الباكي الذي يتميز بفروعه الطويلة المتدلية، وهو نبات مزروع ويذكر أن رفاق الشاعر الرومنطيقي الفرنسي موسيّه/ قاموا بعد وفاته بزرع شجرة منه قرب ضريح الشاعر، تلبية لوصية هذا الأخير في إحدى مقطوعاته الشعرية الحزينة وللصفصاف خصائص طبية. فمنذ القرن السادس عشر أشار ما يثول إلى فائدة أوراق النبتة في معالجة الأرق. وفي القرن السابع عشر استعملت قشرة الصفصاف كمقاوم للحمى، وفعاليته اليوم في غنى النبتة بحامض الساليسيليك، الذي يعتبر أحد الأودية الأكثر استعمالًا في العالم والمعروف لدى الجميع باسمه المسجل: الإسبرين.
——————————-
الصندل: يحتل خشب الصندل وروحه مكانة عالية في الطقوس الدينية الهندوسية وذلك لنوعية عطرهما من جهة ولمزاياهما الطبية من جهة أخرى. وقد أولى الطب الأوروبي عناية للصندل اعتبارًا من أواخر القرن الماضي. شجرة الصندل طفيلية، يتراوح ارتفاعها بين 8 - 10م، وهي تثبَّت مراشفها على جذور الأشجار القريبة. تقطع هذه الشجرة بعد مرور عشر سنوات على نموها، ويستعمل جوفها الأصفر البني، الذي يتضوع منه - إثر دعكه - روح الصندل بواسطة التقطير.
——————————-
العناب: من الشجر العظيم، وأنواعه كثيرة: بري، وبستاني، وأحمر وأبيض، فالأحمر: هو المقصود ويعرف عند بعض العامة بالزفزوف ويوجد بالمشرق بخراسان والشام ومصر، وورق العناب يشبه الأجنحة منتشر على قضبانه، وزهره بنفسجي اللون على شكل زهر الياسمين غير أنه أرق، وقد قام في وسط الزهرة شيء أسود يشبه حب القرنفل في شكلها وقدرها ولونها.
——————————-
الفل: واحدة فُلّ: وهو نبات عطري أزهاره بيضاء اللون، وله خواص طبية قوية.
——————————-
القرنفل: نبات عطري، له ورق كورق الرَّند، وله عقد كعقد الريحان. وله منافع طبية في تنشيط البدن
——————————-
قيصوم: نبات دقيق الأوراق، ورائحته ليمونية منعشة قديمًا كانت تزرع لفوائدها الطبية ولرائحتها العطرية، ولم تعرف أبدًا كنبات بري. حظى القيصوم بشهرة واسعة في القرون الوسطى حيث كان يعتبر علاجًا لآلام المعدة ولدوغ الحيات، إلى جانب اعتباره واقيًا من المس الشيطاني، ظل محافظًا على مكانته في عصر النهضة، وسمي قديمًا "حارس الثوب"، حيث كانت أغصانه توضع في الخزائن لإبعاد الحشرات المؤذية عن الثياب وتعطيرها. وهو نبات يستعمل في الصيدلة، في التجميل، في البيطرة.
——————————-
الكادي: شجرة من الفصيلة البندانية تشبه النخلة في شكلها الخارجي، إلا أنها لا تطول طولها، وساقها قائمة قليلة التفرع قرب القمة، ولها جذور دعاميَّة، وأوراقها ضيقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في مناطق أخرى.
——————————-
الكافور: شجرة جميلة، ذكية الرائحة، دائمة الخضرة، يمكن أن يصل ارتفاعها إلى خمسين مترًا، وعمرها ألفا عام. تبدأ بإنتاج الكافور بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على زراعتها، ويزداد ذلك الإنتاج عندما تبلغ الشجرة سن الأربعين، عندما يمكن قطعها لتقطير حطبها. ويعتبر الكافور علاجًا موثوقًا بدأ استعماله في أوروبا منذ القرن الثاني عشر. وهو مصرف باستعماله خارجيًا ومنشط للقلب باستعماله داخليًا كما أنه يدخل في تركيب بعض المراهم المخصصة لتدليك العضلات
منقول

الاثنين، 1 يوليو 2013

للتأكد من سلامة وجودة البيض


متى يكون البيض مفيدا ومتى يكون ضارا؟


عرف البيض منذ اقدم العصور وكان غذاء رئيسياً للانسان منذ فجر التاريخ وبيض الدجاج هو الأكثر شيوعاُ بين الناس ولكن هناك من يحب تناول بيض النعام أو التماسيح بالإضافة إلى بيض السمك المعروف باسم الكافيار وهو الأغلى ثمناً .  

القيمة الغذائية للبيض عالية فالبيضة الواحدة  تحتوي على75-80سعر حراريا و8 غــرامات بروتين و5 دهون و3 سكريات بالإضافة إلى الفيتامينات وخاصة فيتامين A بالإضافة إلى فيتامين B1-B2-B12-E-Dوتحتوي على أحماض أمينية ضرورية مثل التربتوفان والليسين   وعلى بعض المواد الدهنية مثل الأولين كذلك تحتوي على عناصر معدنية كالحديد والنحاس والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم .

يتراوح وزن بيضة الدجاجة بين 55-60 غراما وتتركب البيضة من 5 أجزاء هي




القشرة


لونها ابيض أو بني وتزن حوالي 10% من وزن البيضة وتحتوي على المسامات التي تعتبر حاجزاً ضد معظم أنواع البكتيريا والمواد الغريبة كون هذه المسامات مغطاة بطبقة رقيقة وزوال هذه الطبقة يؤدي إلى فساد البيضة لذلك فان كثرة لمس البيض ونقله أو غسله بالماء ومسحه يسبب زوال هذه  الطبقة وبالتالي دخول الجراثيم وفساد البيضة  .


الغشاء القشري 
ويوجد عند طرف البيضة العريض .

الآح أو البياض – الزلال  
ويشكل 60% من وزن البيضة وهو خالي من الكولسترول ويتألف من بروتين وماء ويحتوي على انزيمات تقاوم المسببات المرضية التي قد تدخل البيضة .

المح أو الصفار  
ويشكل 30% من وزن البيضة وهو كروي الشكل بلون اصفر أو اصفر فاتح يحتوي على الكولسترول بالإضافة إلى فيتامينات A-B1-E-D .

 الغشاء البريمي 
وهو شفاف لا لون له يغلف الصفار .

يعتبر البيض من أهم الأغذية الضرورية للصغار كونه غني بالكالسيوم والبروتين الضروري للنمو ولكنه  قد يكون ضاراً لكبار السن ومرضى ضغط الدم والكولسترول والدهنيات والمصابون بأمراض القلب ونوباته بالإضافة إلى المصابين بحصى المرارة والكلى كونه غني بالدهون وبخاصة صفار البيض .

وهناك العديد من الأشخاص لديهم حساسية من أحد مكونات البيض وبخاصة زلاله لذلك عليهم الحذر من تناول الأطعمة التي يدخل البيض فيها .

وهناك أمراض عديدة أخرى قد ينقلها البيض مثل التسمم الغذائي الذي قد تسببه ميكروبات السالمونيلا التي تتسرب من الدجاج المريض أو التسمم الغذائي بسبب المكورات   العنقودية التي تأتي من تلوث قشرة البيض.

وللتأكد من سلامة وجودة البيض يمكن فحصه كالأتي 

أولا


 حسب شكل ولون البياض والاح وحجم حجرة الهواء  فعند كسر البيضة يفضل أن يكون المح كروياً والآح متماسك والصفار غير مختلط مع البياض مع ضرورة انتظام البياض حول الصفار للبيضة المسلوقة أو المقلية أما البيضة غير الطازجة فيكون المح فيها غير منتظم مع اختلاط الصفار بالبياض كذلك عند سلق أو قلي البيضة يلاحظ عدم انتظام الصفار حول البياض .

ثانيا


 عن طريق الضوء الصناعي بحيث يتم وضع البيضة في مكان مظلم تحت مصدر ضوئي وبالتالي يمكن تمييز البيض الطازج عن غيره فالبيضة الطازجة يكون حجم غرفة الهواء فيها غير كبير أما البيضة غير الطازجة فيكون حجم غرفة الهواء فيها كبيراً وعندما تحتوي بقعاً دموية أو اجنه نافقة ( غير صالحة ) فتكون غير صالحة للاستهلاك .

كذلك البيض الذي يحوي على رائحة غريبة أو كريهة أو البيض القذر والوسخ الذي يحوي على أشياء غير طبيعية كوجود بقع دموية أو سوداء أو البيض المشروخ أو المكسور فيعتبر أيضا بيض غير صالح للاستهلاك.

لذلك يفضل دائماً شراء البيض الطازج نظراً لارتفاع قيمته الغذائية ولطعمه المحبب ونكهته المرغوبة .

تعتبر الحرارة أهم عامل لفساد البيض لذلك يفضل دائماً حفظه وتخزينه بطرق صحية وهناك عدة طرق لحفظ البيض كالحفظ بالكلس المطفأ  –استعمال زيت معدني – الحفظ بالملح الناعم – الحفظ بالتبريد – الحفظ بالتجميد – حفظ البيض بوضعه في أوعية تحتوي على رمل او تبن ثم وضعها في مكان بارد- الحفظ بالبسترة .

مع الأخذ بعين الاعتبار بأن التخزين السيئ للبيض يؤثر على مكونات البيضة ويؤدي إلى زيادة سيولة الصفار وزيادة القسم السائل في البياض عن الصلب بالإضافة إلى حجم فجوة الهواء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 من أصبحَ منكم مُعافًى في جسدِهِ آمنًا في سِرْبِهِ عندَه قُوتُيومِه فكأنَّما حِيزَتْ لهُ الدنيا بحذافيرِها
الراوي: - المحدث:الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 2/44
خلاصة حكم المحدث: صحيح 





بعض الأطعمة الغير قابلة للتثليج جيداً:

- الأطعمة المعلّبة
- البيض و المايونيز
- الخضار والفاكهة الحساسة مثل الشمام ، الحمضيات ، الخيار و الخسّ .
- الصلصات التي تحتوي على الطحين أو نشاء الذرة لتكثيفها، إذ يمكن للطبقات المختلفة أن تنفصل عن بعضها .
- اللبن، الحليب و الأجبان الدسمة .
- المعكرونة المطهية جيداً قد تصبح طرية جداً بعد تسخينها . فإذا كنت ترغبين بتثليج المعكرونة أو الأطباق التي تحتويها، لا تطهيها جيداً .
- التوابل والأعشاب .

نصائح مفيدة للتثليج :



1. ثلّجي الأطعمة بأسرع وقت ممكن. لأن ذلك يساعد في تشكيل قطع الثلج الصغيرة التي لا تأذي الطعام كثيراً خلال تذويبه .

2. استخدمي كل المنتجات ضمن فترة زمنية معقولة . ابقي لائحة بالأطعمة المثلّجة لتساعدك على تحديد الفترات .

3. تأكدي من أن تبقي حرارة الثلاجة على 18 درجة مئوية تحت الصفر أو أقلّ للحفاظ على جودة الأطعمة .

4. لا تكدّسي الأطعمة التي تريدين تثليجها ، بل رتّبيها بالقرب من بعضها البعض بطبقة واحدة ، كدّسيها فقط بعد أن تتحوّل إلى قطعة مثلجة .