Translate

الاثنين، 4 مارس 2013

الأنوركسيا:----------- الأسباب والمشاكل والحلول



الأنوركسيا: الأسباب والمشاكل والحلول

 
تجتاح وسائل الإعلام والفضائيّات، في أيّامنا هذه، موجة من الإعلانات والبرامج الّتي تدعو إلى النّحافة بشتّى الأساليب. منها ما يُروّج لأدوات رياضيّة أو لمستحضرات أو أحزمة تنحيف، والآخر لأدوية قاطعة للشّهيّة، وكلّها تهدف إلى جعل إطلالة المرأة المعاصرةتتميّز بالنّحافة والجمال والرّشاقة بهدف جذب الجنس الآخر، وجعل المرأة تشعر بالرّاحة والاعتبار الذّاتيّ. وأصبحت الرّشاقة والجمال والحِمية مادّة تُنشّط تجارة جديدة مُربحة، إذ أصبح لدينا مؤسّسات تجاريّة ومستشفيات متخصّصة بالتّجميل ومصارف تقدّم القروض لهذا الهدف.

في ظلّ هذه الصّورة الّتي يروّجها الإعلام للمرأة "المثاليّة"، حيث أصبحت نجمات الأفلام والعارضات هنّ المثال والنّموذج، صار شعار النّساء اليوم أنّ الانطباع الّذي يتركه الشّكل الخارجيّ هو ما يؤثّر في النّجاح أو الفشل في الحياة، ويَعِدْ بمكاسب أخرى منها الزّواج والجنس والمهنة المميّزة. فبسبب أهميّة هذا المعيار الّذي يتفاعل مع ضغط المجتمع ليكون الإنسان مقبولاً، أصابت هذه "الحمّى" معظم النّساء، وبخاصّة المراهقات، اللّواتي وصلن إلى حالة الهوس وبدأن باتّباع الحمية والأنظمة الغذائيّة القاسية الّتي تحرم الجسد الكثير من العناصر الغذائيّة الضّروريّة، من دون علمهنّ بأثارها السّلبيّة والنّفسيّة، وهذا كلّه لتحقيق صورة الجسد المرغوب فيها. وعندما يتعذّر الوصول إلى الهدف المنشود تزداد مشاعر الإحباط والاكتئاب، فيصل الأمر لدى بعضهنّ إلى المخاطرة بصحتهنّ من أجل الحفاظ على "الجسم الرّشيق"، فيَقَعنَ تحت وطأة اضطراب فقدان الشّهيّة العصابيّ Anorexia.
تعريف الأنوركسيا
المصطلح الطّبيّ يُعرف بـِ Anorexia Nervosa أي فقدان الشّهيّة العصابيّ. إنّه خلل نفسيّ وجسديّ ناجم عن إصابة الإنسان بوهم البدانة، فتدفعه هواجسه إلى التّقليل من الطّعام أو النّفور منه. فيتّبع حمية لفقدان الشّهيّة، ومن ثمّ يصبح غير قادر على تناول الطّعام. هناك حالة مشابهة، تُعرف بـ"البوليميا" Bulimia أي الشّهوة الكلبيّة، إذ يُحفّز الإنسان نفسه لتناول كميّات كبيرة من الطّعام ومن ثمّ تقيّئها أو التّخلّص منها بشتّى الطّرق.
الأسباب الضّاغطة
-                   تأثير وسائل الإعلام في إشاعة فكرة أنّ المرأة النّحيفة مثال جيّد للجمال والرّشاقة والنّجاح.
-                   عدم الرّضى عن الشّكل الخارجيّ.
-                   إعطاء الأولويّة لنظرة الآخرين ورضاهم عن شكلنا الخارجيّ.
-                   ضغوطات المجتمع على المرأة وبخاصّة المرأة العاملة.
-                   انعدام الثّقة بالنّفس والشّعور بعدم الكفاءة.
الأعراض والمشاكل
تصبح الأنوركسيا، مع مرور الوقت، إدمانًا على خسارة الوزن. من عوارضه الكثيرة إعاقة النّموّ الجسديّ الّذي يؤثّر بدوره في فقدان التّركيز، فيتسبّب في تدهور المهارات والكفاءة في العمل، ممّا يزيد من اكتئاب الإنسان وقلقه. كما لديه مخاطر جسديّة عديدة منها تقلّص العظام وهشاشتها، فقدان المعادن، عدم انتظام ضربات القلب، مشاكل في الحمْل وانقطاع الدّورة الشّهريّة عند الإناث، انخفاض مستوى هرمون "تستوستيرون" لدى الذّكور ممّا يؤدّي إلى العجز، الإمساك، الأرق والفشل الكلويّ وغيره.   
الصّحّة والجمال: التّوازن بين حياة الجسد والرّوح
من حقّ الإنسان التّمتّع بالجمال، لكن عندما يصبح الأمر هاجسًا فهذا مرفوض. فالجمال الّذي يصلنا عبر وسائل الإعلام هو العُريّ، وهو ليس مطلبًا صحيًّا، إنّما "هوس شرّير". فرغبة المرأة الدّائمة وهدفها في الحياة قد انحصرا في نيل المدح والاستحسان من الآخرين، وإن بالنّظَرات. فهل يعقل أن يكون هذا هدف وجود المرأة؟ هل تريد أن يمدح الآخرون جمالها فقط؟ إنّ جمال المرأة الّذي يستحقّ المدح ليس في رشاقة جسدها، كما يؤكّد لنا الكتاب المقدّس: "الحُسنُ غِشّ والجمال باطِل أمّا المرأة المتّقية الرّبّ فهي تُمدَح". لذا، على المرأة ألاّ تعتمد على نحافة جسدها أو زينتها وثيابها لإظهار جمالها، بل على زينة الرّوح الوديع لأنها الزّينة الّتي لا تفنى، وهي غالية الثّمن في نظر الله. فالشّكل الخارجيّ يفنى ويضمحلّ، بينما الجمال الدّاخليّ والرّوحيّ لا يُنسى وتأثيره فعّال في أذهان المقرّبين منّا.
لقد ازداد في هذا العصر الاهتمام بالمأكل والملبس والشّكل أكثر من الاهتمام بما يفيد الحياة الإنسانيّة والرّوحيّة، فصرنا نُبالغ في الاهتمام بجسد فانٍ ونحيف غير آبهين بالرّوح الخالدة الّتي وهبنا إيّاها الله. ولكي نظهر على أحسن وجه، ننسى أن نتوخّى أهميّة الصّحّة والتّغذية ونجعل أجزاء كثيرة من أجسامنا تدفع الثّمن على المدى القريب أو البعيد. فلكي نكون ناجحين وصحيحين كما جاء في 3 يوحنّا 2، علينا الانتباه لصحّتنا الجسديّة والرّوحيّة على حدّ سواء، لأنّه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكلّ كلمة تخرج من فم الله. وكما أنّ الرّياضة نافعة جسديًّا للقليل، كذلك الجهاد في الحياة الرّوحية نافع أكثر. والإنسان الصّحيح هو صحيح بروحه وبجسده معًا.
الأنوركسيا: أهي مرض أم خطيّة؟
يُصنّف الطّبّ الأنوركسيا كمرض، لكنّها، في الوقت عينه، تُشكّل خطيّة خطيرة إذ أنّها عبادة للجسد وللشّكل المتناسق والقوام الجميل، بالإضافة إلى كونها عبادة لرأي الآخرين، وكلّ عبادة غير عبادة الله هي عبادة لوثن (كولوسّي 3: 5). ومن غير المقبول إعطاء الأولويّة للأمور الجسديّة الوقتيّة على حساب الأمور الرّوحيّة الأزليّة. أمّا مريض الأنوركسيا، فعليه أن يعتني بجسده ويُقيته ويُغذّيه لكي يستطيع أن يقوم بواجباته الزّمنيّة والرّوحيّة من خلاله. فلو علمنا أنّ أجسادنا ليست لنا، بل هي للخالق الّذي ائتمننا عليها، وهي هياكل للرّوح القدس، لاهتممنا بها خير اهتمام ولما سمحنا للأنوركسيا بتدميرها.
نصائح مُخلصة لحوّاء
·      عزيزتي حوّاء... أمامكِ وسيلتان لكي ترضي عن شكل جسمك وتحذري السّقوط في الأنوركسيا: فإمّا أن تكسري مرايا المنزل حتّى لا تنظري إليها يوميًّا، أو أن ترضي عن نفسك وتتقبّلي شكلك كما هو.
·      حاذري الوقوع في فخّ الهوس بالجسم المثاليّ على حساب سعادتك وصحّتك، فالشّكل الخارجيّ لا يعوّض أبدًا عن الجسد العليل والنّفسيّة التّعيسة.
·      انتبهي للأولويّات ولا تخجلي بشكلك الخارجيّ، بل افتخري بما وهبك إيّاه الله. فالمحيطون بك يهتمّون بشخصيّتك الرّائعة أكثر من مظهرك.
·      وإلى ربّة المنزل، عليك التّنبّه لأهميّة صحّة جسدك، فالرّبّ قد ائتمنكِ على الاهتمام بصحّة عائلتك، فكم بالحريّ جسدك لكي تكوني كاملة ومقدّسة أمام الله وعائلتك.
سُئلَت امرأة متقدّمة في السّنّ، وقد احتفظت بنضارة شبابها وروعة جمالها عبر السّنين، أيّة مساحيق تجميل تستعملين؟ فأجابت: "استخدم لِشَفتَيّ الحقّ والصّدق، ولِعَينَيّ النّقاوة والرّحمة والشّفقة، ولِيَديّ الطّهارة والإحسان، ولِقَوامي الاستقامة والحشمة، ولِقَلبي المحبّة والتّسامح، ولِصَوتي التّضرّع والصّلاة".
على عكس الرأي السائد أن الاضطراب الغذائي الانوركسيا دوافعه الرغبة الارادية في إنقاص الوزن عن طريق التوقف عن تناول الطعام لأيامٍ أو أسابيع، تشير دراسة حديثة إلى أن هذه الحالة تصيب البنات وهنّّ في أرحام أمهاتهن.
وفي هذا السياق يعتزم الدكتور إيان فرامتون، وهو طبيب استشاري في علم النفس للاطفال في مستشفى غريت أوموند ستريت، الاضاءة على هذه الناحية خلال المؤتمر العلمي الذي سوف يعقد خلال الاسبوع الجاري في معهد الثقافة في لندن.
ويعتقد فرامتون أن الكثير من البنات لديهن استعداد وراثي للاصابة بهذه الحالة بسبب الطريقة التي تنمو بها أدمغتهن خلال وجودهن في الرحم، مشيراً إلى أن" الدراسة التي أجريناها أظهرت أن بعض أدمغة الاطفال تنمو وتتطور بطريقة تجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالاضطرابات في عادات الاكل"، كما أنحى الباحث باللائمة على وسائل الاعلام في استفحال هذه الظاهرة، بسبب تركيزها على النجمات الرشيقات وعارضات الازياء الضامرات حتى الهزال.
وذكرت صحيفة "دايلي مايل" إن فرامتون أجرى دراسة على 200 امرأة يعانين من المرض تتراوح أعمارهن ما بين 12 و 25 سنة في مستشفيات أدنبرة ومايدلاهيد حيث تبين له أن 70% كنّ يعانين من التلف في الناقلات العصبية التي تساعد الدماغ على التواصل.
وقال فرامتون "إن هذه الدارسة يمكن أن تساعدنا على فهم أفضل للانوركسيا وكيفية علاجها في المستقبل".
إلى ذلك، قالت رئيسة مجموعة "بيت" للاضطرابات الغذائية في بريطانيا سوزان رنغوود "إن هذه الدرسة قد تفتح الطريق أمام إيجاد علاجات جديدة للاضطرابات الغذائية مشابهة لعلاجات الكآبة"، مشيرة إلى أن ذلك قد يخفف شعور بعض الآباء بالذنب بسبب اعتقادهم إنهم مسؤولين عن الاضطراب الغذائي لاطفالهن.

الأحد، 3 مارس 2013


CDC Warns Medical Professionals Must Prepare To Combat Rare, Potentially Deadly Superbug

Health care settings like hospitals and nursing homes need to make preparations to prevent the spread of a rare “superbug,” the CDC is warning. There’s recently been a sharp jump in the number of reports of the potentially deadly bacteria, which is resistant to all last-resort antibiotic treatments — and the CDC is prompting health officials to act now to contain a future outbreak of the superbug:
Reports of unusual forms of CRE have nearly doubled in the U.S., the Centers for Disease Control and Prevention reported this month. Of 37 cases of rare forms of CRE, including the alarming NDM — New Delhi metallo-beta-lactamase — 15 have been reported since last July.
This increase highlights the need for U.S. health care providers to act aggressively to prevent the emergence and spread of these unusual CRE organisms,” the CDC said in a health advisory.
CREs are part of a family of drug-resistant germs that have shown up in growing numbers of U.S. health care settings. They’re named for their ability to elude carbapenem antibiotics, the big guns in the medical arsenal. They usually strike people who are already ill and require devices such as ventilators or catheters or who have been taking antibiotics for a long time. But they can infect any patient.
The CDC is calling for stricter precautions in health care settings, including increasing screening of patients and immediate isolation of patients who may be at risk for spreading the bacteria. “Our main objective is to slow or stop the spread in places where we can identify them,” Dr. Alex Kallen, an outbreak response coordinator for the CDC, told NBC News. “Right now, the therapeutic options are very limited.”
Health officials have been concerned about CRE superbugs for the past decade, particularly after an outbreak near Washington, DC killed seven people last summer. CRE infections are especially serious public health threats because they have a mortality rate of up to 40 percent, much higher than other infections — and people who are carrying the CRE bacteria may not display symptoms for up to a year, which means they could unknowingly pass the infection to countless people they come into contact with.
The CDC is attempting to raise public awareness about the superbug, as well as bring the issue to the forefront of health providers’ minds. But the CRE superbug may be just the tip of the iceberg when it comes to the rise of antibiotic-resistant diseases. As vaccine development has slowed over the last several decades — partly due to the fact that developing new antibioticsisn’t as profitable for Big Pharma — medical experts have begun to see a rise in drug-resistant bacteria, and warn that an impending “antibiotic apocalypse” could soon make even common infections deadly.


The 32 Dumbest And Most Devastating Sequester Cuts

With Congress unable to reach a deal to avert the indiscriminate spending cuts put in place in the Budget Control Act of 2011, President Obama on Friday signed an order authorizing the government to begin canceling $85 billion from federal accounts for this fiscal year.
As Obama said during a press conference yesterday, “This is not going to be a apocalypse, I think as some people have said. It’s just dumb. And it’s going to hurt. It’s going to hurt individual people and it’s going to hurt the economy overall.” In a 83-page letter to House Speaker John Boehner (R-OH), the Office of Management and Budget details the specific reductions each government program will face. Here are the dumbest and most painful cuts:

Health care

$20 million cut from the Maternal, Infant, and Early Childhood Home Visiting Programs
$10 million cut from the World Trade Center Health Program Fund
$168 million cut from Substance Abuse and Mental Health Services Administration
$75 million cut from the Aging and Disability Services Programs

Housing

$199 million cut from public housing
$96 million cut from Homeless Assistance Grants
$17 million cut from Housing Opportunities for Persons with AIDS
$19 million cut from Housing for the Elderly
$175 million cut from Low Income Home Energy Assistance

Disaster and Emergency

$928 million cut from FEMA’s disaster relief money
$6 million cut from Emergency Food and Shelter
$70 million cut from the Agricultural Disaster Relief Fund at USDA
$61 million cut from the Hazardous Substance Superfund at EPA
$125 million cut from the Wildland Fire Management
$53 million cut from Salaries and Expenses at the Food Safety and Inspection Service

Obamacare

$13 million cut from the Consumer Operated and Oriented Plan Program (Co-ops)
$57 million cut from the Health Care Fraud and Abuse Control
$51 million cut from the Prevention and Public Health Fund
$27 million cut from the State Grants and Demonstrations
$44 million cut from the Affordable Insurance Exchange Grants program

Education

$633 million cut from the Department of Education’s Special Education programs
$184 million cut from Rehabilitation Services and Disability Research
$71 million cut from administration at the Office of Federal Student Aid
$116 million cut from Higher Education
$86 million cut from Student Financial Assistance

Immigration

$512 million cut from Customs and Border Protection
$17 million cut from Automation Modernization, Customs and Border Protection
$20 million cut from Border Security Fencing, Infrastructure, and Technology

Security

$79 million cut from Embassy Security, Construction, and Maintenance
$604 million cut from National Nuclear Security Administration
$232 million cut from the Federal Aviation Administration
$394 million cut from Defense Environmental Cleanup

Republicans, who refused to raise any additional revenue to avoid the budget cuts, have described the reductions as “modest” a “homerun” and something that “needs to happen” in order to “get this economy rolling again.”
The latest projections from the Congressional Budget Office show that the nation’s deficits have shrunk by trillions of dollars, and the debt is close to being stabilized as a percentage of the economy. Meanwhile, budget cuts have already reduced spending by $1.5 trillion and even with the revenue included in the fiscal cliff deal, the ratio of cuts to revenue stands at an unbalanced 3 to 1.




ريجيم للتخلص من الكرش بفترة قياسية – تخسيس الكرش,


شد البطن


ريجيم المصابين بالكرش لمدة أسبوعين..

يتميز هذا النظام باحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات، وقلة الدهون والنشويات.
يشير الأطباء إلى أن اتباع هذا النظام الغذائي ينقص الوزن من 3 إلى 4 كيلوجرامات في الأسبوع.
ويؤكد الأطباء إلى أن ممارسة تمرينات الكرش يومياً لمدة ساعة إلى جانب هذا النظام يساعد على التخلص من الكرش الكبير نهائيا وعلى الله التوفيق .

وخطة هذا الريجيم كما يصفها الأطباء كالآتي
 

الإفطار 
- 2 ثمرة فاكهة متنوعة “ما عدا التين، العنب، البلح، الموز، والمانجو”.. ويفضل كوب عصير برتقال أو جريب فروت+ سوائل “شاي، أو قهوة، أو صودا، ماء ليمون بدون سكر”.

الغداء
- طبق سلطة خضراء.
- 4 ملاعق خضار مسلوق.
- شريحة لحم مشوية أو ربع فرخة مسلوقة أو 2 سمكة مشوية أو علبة تونة “بدون زيت”.

العشاء 
- زبادي بالخيار، أو 3 ملاعق فول بالليمون، أو بيضة مسلوقة، أو قطعة جبن قريش بالطماطم.
- شريحة توست أو ربع رغيف بلدي.
و من الممكن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي أو النسكافيه أو الليمون أو القهوة بدون سكر.


والتوفيق من الله في كافة أمور الحياة




أيها الرجال حذار النرجسية

 


من المعروف أن النرجسية مضرّة للعلاقات ولكن باحثين أميركيين خلصوا إلى أنها قد تكون مضرة للصحة أيضاً وخصوصاً للرجال.
وذكر موقع «هلث دي» الأميركي أن باحثين من جامعتي ميتشيغن وفريجينيا وجدوا أن الرجال الذين لديهم صفتان مدمرتان من صفات النرجسية هما الاستغلال والسعي وراء الألقاب، سجّلوا مستويات عالية من الكولسترول وهرمونات الإجهاد يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في الضغط ومشاكل في القلب.
وقال واضعو الدراسة: إنه في حين الرجال والنساء نرجسيون بالتساوي، إلا أن هذه الظواهر السلبية لم تلاحظ لدى النساء.
وأجاب المشاركون في الدراسة وعددهم 106 على 40 سؤالاً حول خمس صفات أساسية للنرجسيين وهي إضافة إلى الاستغلال والسعي للألقاب الافتتان بالنفس والمبالغة في تقدير تميّزهم والشعور بالعظمة، كما قام الباحثون بدراسة مستويات الكولسترول.
يشار إلى أن ثلاث من صفات النرجسية تعتبر مفيدة للصحة وهي القيادة والتفوّق والإعجاب بالنفس، ويميل النرجسيون ليكونوا مبدعين أكثر من غيرهم وبمستويات اكتئاب منخفضة ولكنهم قد يكونون عدائيين إذا تهدد تفوّقهم نظراً لهشاشة موقفهم من أنفسهم.
ولاحظ الباحثون ارتفاع معدلات الكولسترول لدى الرجال في المسح، ولكنهم لم يشرحوا سبب ذلك ووعدوا بدراسات لاحقة لمعرفة سبب عدم تأثر النساء جسدياً بالنرجسية.


السبت، 2 مارس 2013

البَعْرةُ تَدُلُّ على البعير ، والخَطْوُ يَدلُّ على المسِير


سُئِل أعرابيٌّ من البادية : كيف عرفتَ أنَّ الله موجود ؟
فأجاب بفطرته السَّليمة : البَعْرةُ تَدُلُّ على البعير ، والخَطْوُ يَدلُّ على المسِير . سماءٌ ذات أبراج ، وأرضٌ ذات فجاج ، وبحارٌ ذات أمواج ، أفلا يدلُّ ذلك على اللَّطيف الخبير ؟!
كلُّ النَّاس ، بمختلف عقائدهم ، يؤمنون في أعماقهم بوُجود خالقٍ لهذا الكون !
فالطَّالبُ لحظةَ الإعلان عن النَّتائج ، والغريقُ وهو يصارع الأمواج ، والأمُّ عند سماعها أنَّ حادثة خطيرة وقعتْ لابنتها ، والرَّجُل وقد أحاطت به النّيران من كلّ جانب ، كلُّهم يجدون أنفسهم في تلك اللَّحظات يتضرَّعون إلى الله : يا ربّ ، يا ربّ !
لكن ، ما أن تَمُرَّ الأزمة حتَّى يعود الكافر إلى جحوده وكُفره !
يقول الله تعالى : { قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 63 قُلِ الله يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ 64 قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ 65 } (6- الأنعام 63-65) .
ويقول تعالى : { هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا الله مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 22 فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ 23 } (10- يونس 22-23) .
ويقول تعالى : { ذَلِكَ بِأَنَّ الله هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ الله هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ 30 أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ الله لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ 31 وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا الله مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآياتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ 32 } (31- لقمان 30-32) .
نعم ، هذه هي طبيعة الكافر : عندما يُحيطُ به الخطَرُ من كلّ جانب وتنقطع به الأسباب ، لا تجد على لسانه سوى كلمة : يا ربّ ، يا ربّ !  لكن ، ما أن يُنعم عليه الله  بالنَّجاة ، حتَّى يطغى على نفسه الجحودُ والعناد ، فينسبُ الفضلَ في خَلاصه إلى أيّ شيء آخر سوى .. الله !
وأشدّ من هذا جحودًا : مَنْ يَضَعُ اللهُ في طريقه أسبابًا للإيمان ، ولكنَّه عِوَضَ أن يَستغِلَّها ، يزدادُ على العكس عنادًا وكُفرًا !
مثال ذلك : فرعون وقومه الذين ذكَر الله قصَّتهم في القرآن .
يقول تعالى مخاطبًا نبيَّه موسى عليه السَّلام : { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ 12 فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ 13 وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ 14 } (27- النّمل 12-14) .
فهؤلاء أنكَرُوا بأفواههم أن يكون ما رأَوْهُ معجزات من عند الله ، ولكنَّهم كانُوا في قرارة أنفسهم مُتَيقّنين أنَّها فعْلاً من عنده ، ومَنعَهُم كِبْرُهم من الإقرار علانيةً بهذا .
والتّسْع معجزات المشار إليها في هذه الآيات ، هي : عصا موسى التي تحوَّلتْ إلى حَيَّة فالْتهَمتْ حِبالَ السَّحَرة ، والتي ضرب بها موسَى البحْر فانفلقَ إلى نِصْفَين ، ويَده التي كان يُدخِلُها في جَيْبه فتخرج بيضاء .
أمَّا السَّبع معجزات  الأخرى ، فقد ذكَرها الله تعالى في الآيات التَّالية : { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 130 فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ الله وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ 131 وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ 132 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ 133 وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائيلَ 134 فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ 135 فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ 136 } (7- الأعراف 130-136) .
ذلك أنَّ النَّبيَّ موسى عليه السَّلام لَمَّا هَزم فرعونَ والسَّحرة على الملأ ، أمَّا السَّحرةُ فآمنُوا على الفَوْر بموسى وبإلهه ، وأمَّا فرعونُ وقومُه من الأقباط فاستكْبَرُوا وأصرُّوا على الكُفْر .
فمِنْ حِلْم الله تعالى أنَّه لم يُرِدْ أن يُعجّلَ لهم العذاب ، وهو القادرُ على ذلك ، فأرسلَ لهم الدَّلائلَ المتتابعة على قُدْرته، لكي يُقيمَ الحُجَّة عليهم .
فبَدأَهم بسِنينَ من الجفاف وقِلَّة الثّمار ، لكنَّهم لم يَرْتَدعُوا . بل كانُوا إذا خفَّفَ الله عنهم الشّدَّة لبعض الوَقْت ، قالُوا : هذا ما يليقُ بنا وما نستحقُّه ! فإذا عاد الجفاف ونَقْص الثّمار، قالُوا : هذا بسبب موسى وقومه من بني إسرائيل !
فعذَّبهم الله تعالى بالطُّوفان ، وهو كثرة الأمطار المهلِكة وما ينتج عنها من انتشار للأوبئة ، ثمَّ الجراد الذي أكَلَ زَرْعَهُم، ثمَّ القَمل الذي انْتَشر في بُيوتهم وأقَضَّ مَضاجعَهم ، ثمَّ الضَّفادع كانت تسقُط في طعامهم وشرابهم، ثمَّ الدَّم الذي اختلطَ بماء الآبار والأنهار .
كلُّ هذا أصاب فرعونَ وقَوْمَه من الأقباط ، ولم يُصب موسى وقومَه من بني إسرائيل شيئًا ، وهذا من تمام المعجزة !
والغريب أنَّ فرعون وقومه كانوا كلَّما نزل بهم عذابٌ ورأوا آيةً من آيات الله ، حلَفُوا وعاهدُوا موسى لَئِنْ دعا ربَّه وكشفَ عنهم العذاب لَيُؤمِنُنَّ به . لكنَّهم ما أن يُرفَع عنهم العذاب حتَّى يعودُوا أشدّ مِمَّا كانوا عليه من الإنكار ! فيُرسِلُ الله عليهم عذابًا أشدّ ، فيَعِدُون ويحلفُون ، ثمَّ يكفُرون من  جديد ! هذا، والحليمُ القديرُ يُنظِرُهم ولا يَعجَلُ عليهم ، ثمَّ أخَذَهم أخْذَ عزيز مُقتَدِر ، فأغرَقَهم جميعًا ، وجعلَهُم عِبْرةً لغيرهم .
وأنتَ أيّها الضّيف الكريم ، أليسَ من رحمة الله بكَ أن وضعَ في طريقك هذه المدونة للتَّعرُّف على الإسلام ؟! أم تُريد أن تُضيعَ هذه الفرصة ، فيُداهِمَك الموتُ ، فتَخسَر كلَّ شيء ؟!
Photo

الجمعة، 1 مارس 2013

ثمار التين الشوكى ;كنز يجب اكتشافه



تأكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكى الناضجة تحتوى على نسبة حوالي 14% من
وزنها سكريات ، 1,5% من وزنها بروتينات ، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض
جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك .. بالإضافة إلى
مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة ، وخاصة الفسفور والكالسيوم ،وبذلك تعتبرثمار التين الشوكى مغذية جدا ، وفى نفس الوقت تكاليف الحصول
عليها رخيصة جدا لا يمكن أن تتناسب أو تقترب من فوائدها المتعددة إطلاقا .

لهضم المواد الدهنية

إن مع كل قضمة من ثمارالتين الشوكى تحمل معها إلى اللثة مزيدا من الصحة
والقوة والصلابة،والى الأسنان بريقا ناصعا،وقد أكدت بعض المشاهدات الطبية
أن ثمارالتين الشوكى هى الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا
على هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، ولذلك ينصحنا خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض عقب تناولنا الوجبات الدسمة، وكذلك من أجل القضاء على رائحة الفم الغير مستحبة .

أهم الخصائص العلاجية

اتضح علمياأن للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكى لها تأثيرات
ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات
الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن
مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول
ثمار التين الشوكى أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقدوجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق . كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكى تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات ، وعسر البول ، والدوسنتاريا والإسهال .

لقد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته
الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى
احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك
المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

كذلك استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين لاشوكى في علاج متاعب الجهاز
التنفسي،وخاصة السعال الديكى،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكى
بالطول من جانبها إلى نصفين،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها
مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من
الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ... ليتناولها
المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .

M-Y
تأكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكى الناضجة تحتوى على نسبة حوالي 14% من
وزنها سكريات ، 1,5% من وزنها بروتينات ، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض
جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك .. بالإضافة إلى
مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة ، وخاصة الفسفور والكالسيوم ،وبذلك تعتبرثمار التين الشوكى مغذية جدا ، وفى نفس الوقت تكاليف الحصول
عليها رخيصة جدا لا يمكن أن تتناسب أو تقترب من فوائدها المتعددة إطلاقا .

لهضم المواد الدهنية

إن مع كل قضمة من ثمارالتين الشوكى تحمل معها إلى اللثة مزيدا من الصحة
والقوة والصلابة،والى الأسنان بريقا ناصعا،وقد أكدت بعض المشاهدات الطبية
أن ثمارالتين الشوكى هى الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا
على هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، ولذلك ينصحنا خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض عقب تناولنا الوجبات الدسمة، وكذلك من أجل القضاء على رائحة الفم الغير مستحبة .

أهم الخصائص العلاجية

اتضح علمياأن للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكى لها تأثيرات
ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات
الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن
مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول
ثمار التين الشوكى أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقدوجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق . كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكى تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات ، وعسر البول ، والدوسنتاريا والإسهال .

لقد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته
الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى
احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك
المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

كذلك استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين لاشوكى في علاج متاعب الجهاز
التنفسي،وخاصة السعال الديكى،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكى
بالطول من جانبها إلى نصفين،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها
مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من
الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ... ليتناولها
المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .
بعض اللمسات البيانية في سورة الكهف



قال الله تعالى :(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا {1} قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا {2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا {3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ) [سورة الكهف]

سؤال 1: في سورة الكهف قال الله تعالى (ماكثين فيه أبدا) آية 3 فلماذا لم تستخدم كلمة (خالدين) ؟

المكث في اللغة : هو الأناة و اللبث و الانتظار وليس بمعنى الخلود أصل المكث. الله تعالى يقصد الجنّة (إن لهم أجراً حسنا) و الأجر الذي يُدفع مقابل العمل وننظر ماذا يحصل بعد الأجر . و الجنّة تكون بعد أن يوفّى الناس أجورهم وفي الآية قال تعالى (أجراً حسناً) فالمقام هنا إذن مقام انتظار وليس مقام خلود بعد وعلى قدر ما تأخذ من الأجر يكون الخلود فيما بعد الأجر وهو الخلود في الجنّة . ومن حيث الدلالة اللغوية الأجر ليس هو الجنّة لذا ناسب أن يأتي بالمكث وليس الخلود للدلالة على الترقّب لما بعد الأجر .

سؤال 2: ما اللمسة البيانية في استخدام (فأردت) (فأردنا) (فأراد ربك) في سورة الكهف في قصة موسى والخضر ؟

الملاحظ في القرآن كله أن الله تعالى لا ينسب السوء إلى نفسه ؛ أما الخير والنِعم فكلها منسوبة إليه تعالى كما في قوله (وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونئا بجانبه وإذا مسّه الشر كان يؤوسا) ولا نجد في القرآن فهل زيّن لهم سوء أعمالهم أبدا إنما نجد (زُيّن لهم سوء أعمالهم) وكذلك في قول الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام (الذي يميتني ثم يحيين) وقوله (وإذا مرضت هو يشفين) ولم يقل يمرضني تأدباً مع الله تعالى.(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً {79}) في هذه الآية الله تعالى لا ينسب العيب إلى نفسه أبداً فكان الخضر هو الذي عاب السفينة فجاء الفعل مفرداً.

(فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً {81}) في هذه الآية فيها اشتراك في العمل قتل الغلام والإبدال بخير منه حسن فجاء بالضمير الدالّ على الاشتراك . في الآية إذن جانب قتل وجانب إبدال فجاء جانب القتل من الخضر وجاء الإبدال من الله تعالى لذا جاء الفعل مثنّى .
(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82})في هذه الآية الجدار كلّه خير فنسب الفعل لله وحده وأنه يدلّ على أن الله تعالى هو علاّم الغيوب وسبق في علمه أن هذا الجدار تحته كنز لهما وأنه لو سقط سيأخذ أهل القرية المال من الأولاد اليتامى وهذا ظلم لهم والله تعالى ينسب الخير لنفسه عزّ وجلّ.وهذا الفعل في الآية ليس فيه اشتراك و إنما هو خير محض للغلامين و أبوهما الصالح و الله تعالى هو الذي يسوق الخير المحض. وجاء بكلمة رب في الآيات بدل لفظ الجلالة (الله) للدلالة على أن الرب هو المربي والمعلِّم والراعي والرازق والآيات كلها في معنى الرعاية والتعهد والتربية لذا ناسب بين الأمر المطلوب واسمه الكريم سبحانه .

سؤال 3: ما الفرق بين كلمة (قرية) و كلمة (مدينة) في القرآن الكريم كما وردتا في سورة يس وسورة الكهف ؟

في اللغة : إذا اتّسعت القرية تُسمى مدينة ، والقرية قد تكون صغيرة وقد تكون كبيرة. وفي سورة يس وردت الكلمتان (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءهَا الْمُرْسَلُونَ {13}) و (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ {20}) أي أن أصحاب القرية جدّوا في التبليغ حتى وصل إلى أبعد نقطة في المدينة مع بُعدها. وقوله تعالى (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى) أي أن هذا الرجل جاء يحمل همّ الدعوة والتبليغ. ووصل التبليغ إلى أقصى نقطة في المدينة مع أنها متّسعة وهذا فيه دليل على جهدهم لنشر الدعوة والذي جاء حمل همّ الدعوة من أقصى المدينة .

و في سورة الكهف (فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً {77}) و(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82}) استطعم موسى والخضر أهل القرية على سعتها أي أنهما جالا فيها كلها وبلغ بهم الجوع كثيراً حتى استطعموا أهلها .

سؤال 4: في سورة الكهف ما دلالة حرف العطف واو في قوله (سبعة وثامنهم كلبهم) مع أنها لم ترد فيما قبلها (ثلاثة رابعهم كلبهم وخمسة سادسهم كلبهم) ؟

الواو تفيد التوكيد والتحقيق كما صرّح المفسرون أي كأنها تدل على أن الذين قالوا أن أصحاب الكهف كانوا سبعة وثامنهم كلبهم هم الذين قالوا القول الصحيح الصواب ومنهم الزمخشري. الواو إذن هي واو الحال ولكنها أفادت التوكيد والتحقيق بأن هذا القول صحيح لأن الواو يؤتى بها إذا تباعد معنى الصفات للدلالة على التحقيق و الاهتمام (هو الأول والآخر والظاهر والباطن) وإذا اقترب معنى الصفات لا يؤتى بالواو (همّاز مشّاء بنميم) هنا الصفات متقاربة فلم يؤتى بالواو .
وفي قوله تعالى في سورة التوبة (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ {112}) نلاحظ أن الواو ذكرت مع الصفة الأخيرة وهي الأشد على النفس والآخرين وباقي الصفات الأولى كلها متقاربة لكن النهي عن المنكر يكون أشدّ على الإنسان وقد يؤدي إلى الإهانة والقتل أحياناً .

سؤال 5: ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى في سورة الكهف (فأتبع سببا) وقوله (ثم أتبع سببا) ؟

الحكم العام في النحو : الفاء تفيد الترتيب والتعقيب . و ثمّ تفيد الترتيب والتراخي أي تكون المدة أطول .

و في سورة الكهف الكلام عن ذي القرنين ففي الآية الأولي (فأتبع سببا) لم يذكر قبل هذه الآية أن ذي القرنين كان في حملة أو في مهمة معينة وإنما جاء قبلها الآية (وآتيناه من كل شيء سببا) هذا في الجملة الأولى لم يكن قبلها شيء وإنما حصل هذا الشيء بعد التمكين لذي القرنين مباشرة، أما في الجملة الثانية (ثم أتبع سببا) فهذه حصلت بعد الحالة الأولى بمدة ساق ذو القرنين حملة إلى مغرب الشمس و حملة أخرى إلى مطلع الشمس و حملة أخرى إلى بين السدين وهذه الحملات كلها تأتي الواحدة بعد الأخرى بمدة وزمن و لهذا جاء استعمال ثم التي تفيد الترتيب و التراخي في الزمن .
ما دلالة قوله تعالى ( و لا تقولنّ لشيء إني فاعل ذلك غداً ) و لماذا استخدام اللام في (لشيء) و لم يقل (عن شيء) ؟

ورود اللام بعد القول له أكثر من دلالة وهو ليس دائماً للتبليغ وإنما تأتي لبيان العِلّّة إما بمعنى عن أو بسبب أمر ما (قال له) . وقد جاء في سورة الكهف في قصة الخضر مع موسى قوله تعالى: (ألم أقل لك أنك لن تستطيع معي صبرا) ، و يقال في اللغة : قلت له كذا وكذا. وقد تأتي اللام مع القول لغير التبليغ وتأتي بمعنى عن كما جاء في قول الشاعر (كضرائر الحسناء قلن لوجهها إنه لدميم) قلن لوجهها بمعنى عن وجهها . وقد تأتي اللام بعد فعل قال للتعليل بمعنى لأجل ذلك أو بسبب ذلك

سؤال 6: ما إعراب كلمة (كلمة) في قوله تعالى (كبرت كلمة تخرج من أفواههم) سورة الكهف ؟

كلمة هي تمييز، الفاعل ضمير مستتر ويأتي التمييز ليفسرها وتسمى في النحو: الفاعل المفسّر بالتمييز .

ما إعراب (أيّ) في الآية (لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أبدا) في سورة الكهف ؟

أي : هي مبتدأ . و هي من أسماء الاستفهام وكل الأسماء التي لها صدر الكلام لا يعمل بها ما قبلها إلا حروف الجرّ ولكن يعمل فيها ما بعدها (ولتعلمنّ أيّنا أشدّ عذاباً وأبقى) .

ما السبب في تنكير الغلام وتعريف السفينة في سورة الكهف في قوله تعالى (فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً {74}) و (فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً {71}) ؟

حسب التفاسير أن الخضر و موسى عليه السلام لم يجدا سفينة لما جاءا إلى الساحل ثم جاءت سفينة مارّة فنادوهما فعرفا الخضر فحملوهما بدون أجر و لهذا جاءت السفينة معرّفة لأنها لم تكن أية سفينة . أما الغلام فهما لقياه في طريقهم و ليس غلاماً محدداً معرّفاً .

سؤال 7: ما اللمسة البيانية في اختيار كلمة الأخسرين في قوله تعالى في سورة الكهف ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً {103}) ؟ و ما الفرق بين الخاسرون و الأخسرون ؟

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي الخاسرون كما جاء في سورة النحل (لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرونَ {109}) و الأخسرون كما جاء في سورة هود (لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ {22})، وفي سورة النمل (أوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ {5}) وآية سورة الكهف أيضاَ (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً) . وفي اللغة الأخسر هو أكثر خسراناً من الخاسر ، ندرس أولاً ما السبب في اختيار كلمة الأخسرون في سورة هود؟ إذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود نجد أنها تتحدث عن الذين صدوا عن سبيل الله وصدّوا غيرهم أيضاً ،  إنما السياق في سورة النحل فهو فيمن صدّ عن سبيل الله وحده ولم يصُدّ أحداً غيره فمن المؤكّد إذن أن الذي يصدّ نفسه وغيره عن سبيل الله أخسر من الذي صدّ نفسه عن سبيل الله لوحده فقط (ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ {107}) .

وإذا قارنّا بين آية سورة هود وآية سورة النمل (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ {4} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ {5}) نجد أنه في سورة هود جاء التوكيد بـ (لا جرم) وهي عند النحاة تعني القسم أو بمعنى حقاً أو حقَّ وكلها تدل على التوكيد وإذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود الآيات (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {18} الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ و يَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ {19}‏ أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ {20} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ {21}) . أما في سورة النمل فسياق الآيات يدل على أنهم لا يؤمنون بالآخرة فقط أما في سورة هود فقد زاد على ذلك أنهم يصدون عن سبيل الله وأنهم يفترون على الله الكذب وفيها خمسة أشياء إضافية عن آية سورة النمل لذا كان ضرورياً أن يؤتى بالتوكيد في سورة هود باستخدام (لا جرم) والتوكيد بـ (إنهم) ولم يأتي التوكيد في سورة النمل .

و نعود إلى آية سورة الكهف (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً {103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً {104}). نلاحظ استخدام كلمة (ضلّ) مع كلمة (سعيهم) ولم يقل ضل عملهم لأن السعي هو العدو أو المشي الشديد دون العدو ، وقال في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يُحسن صنعا ، والإحسان هو الإتقان وليس العمل العادي ، في اللغة لدينا: فعل وعمل وصنع. أما الفعل فقد تقال للجماد (نقول هذا فعل الرياح) والعمل ليس بالضرورة صنعاً فقد يعمل الإنسان بدون صنع ، أما الصنع فهو أدقّ وهو من الصَّنعة كما في قوله تعالى (صُنع الله الذي أتقن كل شيء) والصنع لا تستعمل إلا للعاقل الذي يقصد العمل بإتقان .

إذن آية سورة الكهف جاء فيها ضلال وسعي و صُنع لذا استوجب أن يؤتى بكلمة الأخسرين أعمالاً ومن الملاحظ أنه في القرآن كله لم يُنسب جهة الخُسران للعمل إلا في هذه الآية . و لأن هذه الآية هي الوحيدة التي وقعت في سياق الأعمال من أولها إلى آخرها (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) .

و الأخسرين : اسم تفضيل أي أنه هناك اشتراك في الخُسران ، يوجد خاسرون كُثُر و الأخسرين بعضهم أخسر من بعض أي التفضيل فيما بين الخاسرين أنفسهم .

سؤال 8: ما الفرق من الناحية البيانية بين فعل استطاعوا و اسطاعوا و فعل تسطع وتستطع في سورة الكهف ؟

قال تعالى : (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً {97}) . زيادة التاء في فعل استطاع تجعل الفعل مناسباً للحث وزيادة المبنى في اللغة تفيد زيادة المعنى. والصعود على السدّ أهون من إحداث نقب فيه لأن السدّ قد صنعه ذو القرنين من زبر الحديد والنحاس المذاب لذا استخدم اسطاعوا مع الصعود على السد واستطاعوا مع النقب. فحذف مع الحدث الخفيف أي الصعود على السد ولم يحذف مع الحدث الشاق الطويل بل أعطاه أطول صيغة له، وكذلك فإن الصعود على السدّ يتطلّب زمناً أقصر من إحداث النقب فيه فحذف من الفعل وقصّر منه ليجانس النطق الزمني الذي يتطلبه كل حدث .

أما عدم الحذف في قوله تعالى ( قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {78})  وحذف التاء في الآية ( ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً {82}) لأن المقام في الآية الأولى مقام شرح و إيضاح وتبيين فلم يحذف من الفعل أما في الآية الثانية فهي في مقام مفارقة ولم يتكلم بعدها الخضر بكلمة وفارق موسى عليه السلام فاقتضى الحذف من الفعل .

سؤال 9: لماذا قدّم البصر على السمع في آية سورة الكهف و سورة السجدة ؟

قال تعالى في سورة الكهف ( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26}) وقال في سورة السجدة (وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ {12}) والمعلوم أن الأكثر في القرآن تقديم السمع على البصر لأن السمع أهم من البصر في التكليف والتبليغ لأن فاقد البصر الذي يسمع يمكن تبليغه أما فاقد السمع فيصعب تبليغه ثم إن مدى السمع أقل من مدى البصر فمن نسمعه يكون عادة أقرب ممن نراه ، بالإضافة إلى أن السمع ينشأ في الإنسان قبل البصر في التكوين ؛ أما لماذا قدّم البصر على السمع في الآيتين المذكورتين ؟ فالسبب يعود إلى أنه في آية سورة الكهف الكلام عن أصحاب الكهف الذين فروا من قومهم لئلا يراهم أحد و لجأوا إلى ظلمة الكهف لكيلا يراهم أحد لكن الله تعالى يراهم في تقلبهم في ظلمة الكهف وكذلك طلبوا من صاحبهم أن يتلطف حتى لا يراه القوم إذن مسألة البصر هنا أهم من السمع فاقتضى تقديم البصر على السمع في الآية .

و كذلك في آية سورة السجدة، الكلام عن المجرمون الذين كانوا في الدنيا يسمعون عن القيامة وأحوالها و لا يبصرون لكن ما يسمعوه كان يدخل في مجال الشك والظنّ و لو تيقنوا لآمنوا أما في الآخرة فقد أبصروا ما كانوا يسمعون عنه لأنهم أصبحوا في مجال اليقين و هو ميدان البصر (عين اليقين) و الآخرة ميدان الرؤية وليس ميدان السمع و كما يقال ليس الخبر كالمعاينة. فعندما رأوا في الآخرة ما كانوا يسمعونه ويشكون فيه تغير الحال و لذا اقتضى تقديم البصر على السمع .

سؤال 10: ما دلالة كلمة (لنعلم) في آية سورة الكهف ( ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً {12}) ؟

قال تعالى في سورة الكهف (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً {12}) والعلم قسمان قسم يتعلق بالجزاء وقسم يعلمه الله ابتداء لا يتعلق بالجزاء. ما يفعله الإنسان هو من علم الله لكن حتى ما نفعله يتعلق بالجزاء وهناك علم آخر وهو العلم الذي قضاه الله تعالى وما يفعله الإنسان هو تصديق لعلم الله هذا. وقوله تعالى لنعلم أي الحزبين يعني لنعلم أي منهم يعلم الحقيقة لأن كل قسم قال شيئاً فمن الذي يعلم الحقيقة؟ الله تعالى. هناك علمان علم سابق الذي سجّل فيه الله تعالى القدر وعلم لاحق يحقق هذا العلم وهو الذي يتعلق بالجزاء .

سؤال 11: ماذا عن ربط المستقبل بـ(غد) فقط في قوله تعالى :  ( وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) الكهف) ؟

سبب نزول الآية هو الذي يحدد . سُئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ثلاثة أسئلة من قبل الكفار منها عن أهل الكهف فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : سأجيبكم غداً لأنه لم يكن لديه علم وجاء غد ولم يُجِب الرسول صلى الله عليه و سلم و لم ينزل عليه الوحي مدة خمس عشرة ليلة فحصل إرجاف لأن الوحي يتنزّل بحكمة الله تعالى ثم نزلت الآية (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23)) فهي مناسبة لأصل سبب النزول وهذا ينسحب لأنه أحياناً سبب النزول لا يتقيّد بشيء. مثلاً في مسألة (وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33) (سورة النور)ماذا إذا لم يردن تعففاً ؟ الحادثة التي حصلت أن عبد الله بن أبيّ أراد إكراههن وهن يردن التحصّن فذكر المسألة كما هي واقعة ثم تأتي أمور أخرى تبيّن المسألة .

غداً في الآية موضع السؤال لا تعني بالضرورة الغد أي اليوم الذي يلي و إنما (قد) تفيد المستقبل وهي مناسبة لما وقع وما سيقع .

سؤال 12 - ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (شيئاً إمرا) و(شيئاً نُكرا) في سورة الكهف ؟

قال تعالى على لسان موسى للرجل الصالح عندما خرق السفينة (فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71)) و قال تعالى عندما قتل الرجل الصالح الغلام ( فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)) .

فوصف خرق السفينة بأنه شيء إمر ووصف قتل الغلام بأنه شيء نُكر وذلك أن خرق السفينة ونزع لوح خشب منها دون قتل الغلام شناعة فإنه إنما خرق السفينة لتبقى لمالكيها وهذا لا يبلغ مبلغ قتل الغلام بغير سبب ظاهر. و الإمر دون النُكر فوضع التعبير في كل موضع بما يناسب كل فعل. وعن قتادة : النُكر أشدّ من الإمر . فجاء كل على ما يلائم ولم يكن ليحسن مجيء أحد الوصفين في موضع الآخر  .

وهذا الاختلاف يدخل في فواصل الآي في القرآن الكريم .