Translate

الخميس، 28 مارس 2013


فيديو نادر عن المدينة المنورة عام 1938
للمشاهدة






المدينة المنورة

كان الناسُ إذا رأوا أولَ الثمرِ جاءوا به إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
 فإذا أخذه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال :

( اللهمَّ ! بارِك لنا في ثمرِنا وبارِك لنا في مدينتِنا وبارِك لنا في صاعِنا
 وبارِك لنا في مُدِّنا !
 اللهمَّ ! إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك وإني عبدُك ونبيُّك
 وإنه دعاك لمكةَ  وإني أدعوك للمدينةِ بمثل مادعاك لمكةَ ومثلُه معه )
قال : ثم يدعو أصغرَ وليدٍ له فيُعطيه ذلك الثمرَ )


قصة فتوى "جهاد النكاح" في تونس


قصة فتوى "جهاد النكاح" في تونس

أثارت فتوى دينية تحت اسم "جهاد النكاح" جدلا واسعا في تونس بعد ظهور أخبار غير مؤكدة عن توجه مراهقات تونسيات إلى سورية تطبيقاً لهذه الفتوى.

وقالت صحيفة الحياة السعودية في تقرير نشرته على موقعها إن وزير الشؤون الدينية التونسي نور الدين الخادمي الفتاوى استنكر الفتوى التي تُعرف بجهاد النكاح وقال إنها لا تُلزم الشعب التونسي.

وتداولت عدة قنوات فضائية قضية "جهاد النكاح" بوصفها فتوى مجهولة المصدر تدعو الفتيات المسلمات إلى وهب أنفسهن للمقاتلين في سوريا تحت مسمى الجهاد.

ونقلت الصحيفة السعودية عن ما وصفته بتقارير إعلامية ومصادر من "المجاهدين" الذين عادوا إلى تونس بعد المشاركة في الجهاد في سوريا أن ثلاث عشرة فتاة تونسية توجهن إلى أرض المعركة تطبيقاً لفتوى النكاح.
وقالت الحياة إن مواقع إخبارية وشبكات اجتماعية في تونس تناقلت فتوى منسوبة لشيخ سعودي شهير يدعو فيها المسلمات إلى الجهاد عبر النكاح.

لكن الصحيفة نفسها نقلت عن مصادر قريبة من الشيخ نفيه أن يكون قد أفتى بذلك، مشددة على أن من يطلقها او يصدقها بلا عقل.

وبغض النظر عن كون الفتوى صحيحة أم مزورة، فإنها على ما يبدو لاقت استجابة من قبل ما لا يقل عن 13 فتاة تونسية حتى الآن.

وتناقلت صحف تونسية قبل أيام خبراً مفاده أن شاباً تونسياً أقدم على تطليق زوجته بعدما تحوّلا إلى سوريا منذ ما يقارب الشهر لـ «يسمح لها بالانخراط في جهاد المناكحة مع المجاهدين» هناك.

كما ظهرت واقعة أخرى في تونس قبل أسبوعين عندنا انتشر فيديو على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يظهر فيه ذوو فتاة متحجبة تدعى «رحمة» أكدوا أنهم لم يجدوها في المنزل صباحاً وقد علموا بعد ذلك أنها توجهت إلى سورية لتطبيق «جهاد النكاح»، مع العلم أن عمرها لم يتجاوز 18 عام.

Chimps, gorillas, other apes struggling to survive


BANGKOK (AP) — The multibillion-dollar trade in illegal wildlife — clandestine trafficking that has driven iconic creatures like the tiger to near-extinction — is also threatening the survival of great apes, a new U.N. report says.
Endangered chimpanzees, orangutans, gorillas and bonobos are disappearing from the wild in frightening numbers, as private owners pay top dollar for exotic pets, while disreputable zoos, amusement parks and traveling circuses clamor for smuggled primates to entertain audiences.
More than 22,000 great apes are estimated to have been traded illegally over a seven-year period ending in 2011. That's about 3,000 a year; more than half are chimpanzees, the U.N. report said.
"These great apes make up an important part of our natural heritage. But as with all things of value, great apes are used by man for commercial profit and the illegal trafficking of the species constitutes a serious threat to their existence," Henri Djombo, a government minister from the Republic of Congo, was quoted as saying.
The U.N. report paints a dire picture of the fight to protect vulnerable and dwindling flora and fauna from organized criminal networks that often have the upper hand.
Apes are hunted in their own habitats, which are concentrated in central and western Africa, by sophisticated smugglers who transport them on private cargo planes using small airstrips in the African bush. Their destination is usually the Middle East and Asia.
In countries like Saudi Arabia, United Arab Emirates and Lebanon, great apes are purchased to display as show pieces in private gardens and menageries.
In Asia, the animals are typically destined for public zoos and amusement parks. China is a main destination for gorillas and chimpanzees. Thailand and Cambodia have recorded cases of orangutans being used for entertainment in "clumsy boxing matches," the report said.
Lax enforcement and corruption make it easy to smuggle the animals through African cities like Nairobi, Kenya, and Khartoum, Sudan, which are trafficking hubs. Bangkok, the Thai capital, is a major hub for the orangutan trade.
Conditions are usually brutal. In February 2005, customs officials at the Nairobi airport seized a large crate that had arrived from Egypt. The crate held six chimpanzees and four monkeys, stuffed into tiny compartments. The crate had been refused at the airport in Cairo, a well-known trafficking hub for shipment to the Middle East, and returned to Kenya. One chimp died of hunger and thirst.
The proliferation of logging and mining camps throughout Africa has also increased the demand for primate meat. Adults and juveniles are killed for consumption, and their orphans are captured to sell into the live trade. Villagers also pluck primates out of rural areas to sell in the cities.
Humans also have been encroaching upon and destroying the primates' natural habitats, destroying their forest homes to build infrastructure and for other purposes. That forces the animals to move into greater proximity and conflict with people.
Sometimes animals are even the victims of war.
Arrests are rare largely because authorities in Africa, where most great apes originate, do not have the policing resources to cope with the criminal poaching networks. Corruption is rampant and those in authority sometimes are among those dealing in the illegal trade. Between 2005 and 2011, only 27 arrests were made in Africa and Asia.
The Convention on International Trade in Endangered Species of Wild Fauna and Flora (CITES) regulates the trade of animals and plants to ensure their survival. Under the agreement, trade in great apes caught in the wild is illegal. But traffickers often get around that by falsely declaring animals as bred in captivity.
The orangutan is the only great ape found in Asia. One species, the Sumatran orangutan, is critically endangered, with its population having dropped by 80 percent over the last 75 years. Their numbers are in great peril due to the pace of land clearance and forest destruction for industrial or agricultural use.
The report estimates that nearly all of the orangutan's natural habitat will be disturbed or destroyed by the year 2030.
"There are no wild spaces left for them," said Douglas Cress, a co-author of the report and head of a U.N. sponsored program that works for the survival of great apes. "There'll be nothing left at this rate. It's down to the bone. If it disappears, they go, too."
A baby Grauer's gorilla that had been poached from Kahuzi-Biega National Park is seen at the Senkwekwe Orphan Gorilla Center at Virunga National Park in eastern Congo. (AP Photo/Virunga National Park,... more 
1 / 11
| Photo By Virunga National Park, LuAnne Cadd, File
Share to FacebookShare to PinterestShare to Twitter
___

الثلاثاء، 26 مارس 2013


سر ترتيبات سقوط صدام وإغتيالات زعماء العالم الشرفاء

امريكاإذا فكرنا لوهله نجد بأننا لانعلم شيء مما حولنا سوى من خلال المصادر الإخبارية مثل الصحف ومواقع الويب الإخبارية والقنوات الفضائية الإخبارية.
نرى ماتسرده الوسائل الإعلاميه ونصدقه دون أن يتبادر لأذهاننا بأن القنوات اللإخبارية الرسمية الشهيره ستنقل لنا غير الحقيقة , ولكن هل فعلا مانراه هو الحقيقة ؟
ماهي الضمانات التي تجعلك تعتقد بأن ماينقله لك الإعلام صحيح 100% ؟ , دعني اختصر عليك الإجابه واقول لك ( لاتوجد أي ضمانات ).
هل سقط صدام لأن الشعب ثار عليه ؟ وهل أمريكا تسعى لبناء الشعوب والأمم وتبني لهم مستقبل زاهي بالديمقراطية ؟
بإختصار تبنى السياسه الأمريكية على تتبّع ثروات الشعوب كالثروة النفطية في المقام الأول ومن ثم الثروات الأخرى كالزراعيه و غيرها.
وتبدأ الإستراتيجية الأمريكية في كخطوة أولى بمحاولة إفساد رأس الدولة بتوضيح قواعد اللعبه له وهي ( تصبح حاكم مده حياتك وتصبح غني جدا وتنال عائلتك ثروه كبيره جدا بمقابل أن تعمل كما نريدك أن تعمل وترعى مصالحنا ) , هذه الإستراتيجية عاده ماتنجح مع الكثير من الحكام الذين تتكدّس البنوك بأموالهم وأموال عائلاتهم بينما يعيش شعبهم في فقر مدقع , وبنظرة سريعه ستجد أن الحكام العرب الذين سقطوا في الثورات الأخيره مرّوا بهذه التجربه حيث تفوق ثرواتهم المحصوره مليارات الدولارات بينما شعوبهم تعيش في فقر وبطاله ويعانون من سوء التعليم وسوء المستوى الصحي و… إلخ.
وفي حال لم ينجح الخيار الأول في التفاوض تسعى المخابرات الأمريكية CIA إغراق الدوله المستهدفه في الديون التي لاتنتهي وهي ببساطه تتمثل في إقراض الدولة مبلغ مالي ضخم من البنك الدولي بحجّه دعم الدول الناميه ومساعدتها على النهوض بالصناعات المحليه وتقويم المؤسسات الصناعيه , ولكن ما إن تدخل إحدى الدول في هذه اللعبه حتى تجد نفسها محاصره بالديون التي تزداد مع كل سنه والتي يفرضها عليهم البنك الدولي كفوائد على القرض الذي منحه للدولة وبالتالي فهو يسيطر على الحكومه بحيث يصبح الشعب يعمل لتسديد ذلك القرض الذي سيستنزف الدولة ويستعبدها وهي لن تستطيع تسديده أبدا.
ولكن القرض لايكون في العاده الخيار الثاني وخصوصا مع الزعماء الذين يمتنعون عن الفساد وتغنيهم ثروات بلدانهم عن اللجوء لأي دولة أخرى , بل يكون الخيار الثاني هو خلع الرئيس من الكرسي ووضع آخر أكثر خضوعا وذلك بدعم قوى سياسية معينه لتنفيذ إنقلاب على الحكم وتسيطر على زمام الأمور , او بتنفيذ عمليه اغتيال مدروسه تظهر للعامه كحادث عرضي سواء عبر حادث سياره أو حادث طائرة وغيرها.
وقد يستغرب البعض من إلتزام تنفيذ الحكومه الأمريكيه هذه السياسه دون تغيير على الرغم من تغير زعماءها ولكن ماقد يذهب عذا الإستغراب هو العلم بأن هناك سلطه أقوى من سلطه الحكومة وهي سلطه رؤوس الأهرام المالية في العالم وهي شركات تسيطر على البنوك والقنوات الإعلاميه والإخباريه وكبرى الصحف اليوميه وتمتلك أهم المصانع والشركات في العالم وبذلك يسيطرون على الرأي العام في العالم.
وكمثال بسيط من إفتراضي شخصيا هو ماحدث للرئيس الليبي معمر القذّافي , فهذا الرجل بشخصيته غريبة الأطوار حكم ليبيا لـ 32 عام ولم يتم التعليق على غرابة أطواره أبدا ولكن عندما أصبح منتهي الصلاحية بالنسبه لمن يهمه الأمر غزت شاشاتنا بعض الفديوهات التي تم بثّها في كل وقت وحين ومنها التالي :
عندما نشاهد تلك المقاطع التي تعود بعض المشاهد فيها لقبل أكثر من 7 سنوات , أتسائل لماذا لم تظهر حينها بهذه السياق الساخر وظهرت فقط عندما أراد الغرب الإطاحه بنظامه الذي لا اتفق معه.
تعمل هذه الفديوهات كمحفزات للبغض , حيث تنتزع من المشاهد أي تعاطف مع الشخصيه المستهدفه وتزرع الإستنكار والإستخفاف والإحتقار في عقله ضد هذه الشخصيه , لذا فإنه عندما تم جرجرتها في الشوارع وضربها وقتلها امام عدسات الكاميرا لم تهتز شعره تعاطف معه , وبذلك فإن المهمه إكتملت على أكمل وجه وتحقق الهدف الرئيسي لغزو ليبيا وهو استنزاف الموارد النفطيه بدون حسيب او رقيب وكلما حاول الشعب الليبي لم شتاته تجد هناك ضخ للأسلحه التي تساعد على تأجيج الحرب الأهليه التي تهدم الإستقرار.
بإختصار وليكون الحديث ذا موثوقية أكثر وبمصاده أكثر إطلاع فأنصحك لمشاهده المقطع التالي الذ يتحدّث فيه جون بيركنز رجل المخابرات الأمريكية CIA ورجل الصفقات الفاسده والذي انشق عن صفوفهم عام 2004م ونشر كتاب فضح فيه جميع الأساليب الملتويه التي قامت السياسه الأمريكيه عليها وغيّر بهذا الكتاب مفاهيم السياسه في العالم.
ملاحظة مهمه جدا : إذا أردت أن تعلم كيف تسير الأمور في هذا العالم وماهو دور أمريكا الذي لطالما سمعنا عنه ولم نعلم آليته شاهد الفيديو التالي :

مناظر طبيعية رائعة و نادرة و تصوير احترافي


Big Almaty Lake, Kazakhstan


The Big Almaty Lake is part of the big and beautiful national park in Kazakhstan. The lake is positioned high at the gorge of river Bolshaya Almatinka which is 2500 meters above the sea level. If you were planing the winter holidays, the land of Borat seems like perfect selection.



Almaty Lake 3 Big Almaty Lake, Kazakhstan


Ukrainian Winter Holidays: The Carpathian National Park


At the time you planning your trip to Kiev, and you have few days to spend on the sightseens of the Ukrainian capital city, be sure to consider a few excursions outside the town to view the landscapes. The employees in your lodging in Kiev can assist you in preparations for tours of a one or more days. One particular destination you have to check out is Carpathian National Park.
Carpathian National Park is the biggest recreation area in Ukraine; 35 miles long, and 13  miles wide. The Park is probably the most wonderful landmark you can visit in Ukraine. Around 30,000 people in fact reside inside the area. They have the Hutsuls, that are renowned for their wood projects, hand crafted fabrics, along with other folk artwork. You will have the chance to select few superb gifts to take back to your kiev accommodation. In case you will be organising the trip to the park by yourself, you may be instructed to pay an entry fee. Yet, in case you book a visit by bus or train out of your accommodations in Kiev, you will get in without paying entrance.
Carpathian National Park is split in 4 areas for handle of visitor traffic. This enables the management to safeguard the surroundings from intense visitor actions. Yet you will have a opportunity to view the caverns, green valleys, mineral springs, and mountain ski slopes. Backpackers are able to get entry to even the most restricted regions. The two cities within the park, Vorokhta and Yaremche, offers traveller room rentals, just in case you intend on being far from your hotels in Kiev just for one or two days. Outdoor camping can be obtained, with all the best campsites located on banks of the River Prut. Campfires are against the law all over the park, and outdoorsmens have to leave zero trash behind.
The soft mountain ski slopes and sumptuous sights make the Carpathians a backpackers heaven. The primary paths are very well labeled and simple to go by. The most famous walker location is Mount Hoveria, to the western side of Vorokhta. Following that you have to have a taxi cab or employ a help guide to get you on the pile.
If you enjoy in winter sports, Carpathian National Park offers superb skiing. Bukovel, 20 miles western of Yaremche, is one of best European ski destinations in Ukraine. Slavske is likewise well liked, and is easy and simple to get to. If you prefer a true forests ski experience, go to Drahobrat. The mountain features a base elevation of 4,200 ft, with lots of opportunities for excellent snowboarders. This resort also offers the greatest ski season in Ukraine, and it is related seclusion maintains it clear of crowds of people. Tysorets used to be the training platform for Soviet Union Olympic team. It seems shabby now, yet anything here is very inexpensive.
In case you arrive here around  spring or autumn, and the rain may be adequate, you are able to decide to go mushroom picking. This regional practice is much fun. On the other hand, avoid this trips without professional instructions that understand the distinction between edible mushrooms and toxic ones. Any time you reserving the Ukrainian holiday, remember that it is possible to stay in fine Kiev accomodation, yet still have  chance to observe beautiful  Ukrainian landscapes.

Denali National Park Alaska


Denali National Park is located in Alaska and have Mount McKinley, the North America highest mountain in his group of attractions and sights. The park itself is spread over the 6 million acres from which the biggest part belongs to forests. The Denali National Park attract more than 400,000 visitors annually. The main attractions the parks offers wildlife observing, hiking and backpacking. Winter holidays recreations include dog sledding, snow matching and skiing.










الاثنين، 25 مارس 2013

بديع الزمان النورسي


بديع الزمان النورسي

بقلم: عبد الله الطنطاوي


"قلة قليلة تلك التي تعرف شيئاً ذا بال عن الشيخ المجاهد العالم العامل بديع الزمان النورسي، وهو من هو علماً ومكانه في تاريخ تركيا الحديثة التي شهدت تطورات خطيرة في هذا القرن العشرين، وما تزال آثاره حتى الآن يتفاعل بها المجتمع التركي المعاصر، الأمر الذي حدا بي إلى كتابة هذا التعريف الموجز به ليكون بمثابة المدخل إلى شخصيته". 

المولد: 

ولد سعيد النورسي في قرية (نُورس) الواقعة شرقي الأناضول في تركيا عام (1294هـ – 1877م) من أبوين صالحين كانا مضرب المثل في التقوى والورع والصلاح ونشأ في بيئة كردية يخيم عليها الجهل والفقر، كأكثر بلاد المسلمين في أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين. وإلى قريته (نُوْرس) يُنْسَب. 

علمه: 

وقد بدت عليه أمارات الفطنة والذكاء منذ طفولته، ولمّا دخل (الكُتَّاب) وتتلمذ على أيدي المشايخ والعلماء بهرهم بقوة ذاكرته، وبداهته، وذكائه، ودقّة ملاحظته، وقدرته على الاستيعاب والحفظ، الأمر الذي جعله ينال الإجازة العلمية وهو ابن أربع عشرة سنة بعد أن تبحّر في العلوم العقلية والنقلية بجهده الشخصي، فقد حفظ عن ظهر غيب، ثمانين كتاباً من أمّات الكتب العربية كما حفظ القرآن الكريم في وقت مبكر من حياته الخصبة الحافلة. 

كما عكف على دراسة العلوم العصرية، أو العلوم الكونية الطبيعية، (رياضيات، وفلك، وكيمياء، وفيزياء، وجيولوجيا) والجغرافيا والتاريخ والفلسفة الحديثة وسواها من العلوم، حتى غدا عالماً فيها، ومناظراً فذاً للمختصين بها، صار له رصيد ضخم من المعلومات، مكّنه من الانطلاق من مرتكزات علمية سليمة. 

كان طالب العلم سعيد النورسي شديد الاحتفال والاشتغال والتعلّق بالفلسفة والعلوم العقلية، وكان لا يقنع ولا يكتفي بالحركة القلبية وحدها، كأكثر أهل الطرق الصُّوفية، بل كان يجهد لإنقاذ عقله وفكره من بعض الأسقام التي أورثتها إياه مداومة النظر في كتب الفلاسفة. 

مع القرآن الكريم: 

في عام 1894 تناهى إلى سمعه أن وزير المستعمرات البريطاني (غلادستون) وقف في مجلس العموم البريطاني، وهو يحمل المصحف الشريف بيده، ويهزّه في وجوه النواب الإنكليز، ويقول لهم بأعلى صوته: 

" ما دام هذا الكتاب موجوداً، فلن تستطيع أوربا السيطرة على الشرق، ولا أن تكون هي نفسها في أمان، لذا، لا بدّ لنا من أن نعمل على إزالته من الوجود، أو نقطع صلة المسلمين به". 

فصرخ العالم الشاب سعيد النورسي من عمق أعماقه: 

"لأبرهننّ للعالم أجمع، أن القرآن العظيم شمس معنوية لا يخبو سناها، ولا يمكن إطفاء نورها". 

ورأى النّورسيُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، وسأله أن يدعو الله له: أن يفهّمه القرآن، وأن يرزقه العمل به، فبشّره الرسول الكريم بذلك، قائلاً له: 

"سيوهب لك علم القرآن، شريطة ألا تسأل أحداً شيئاً". 

وأفاق النورسيّ من نومه، وكأنما حيزت له الدنيا.. بل.. أين هو من الدنيا، وأين الدنيا منه.. أفاق وكأنما حيز له علم القرآن وفهمه، فقد آلى على نفسه ألا يسأل أحداً شيئاً، استجابة لشرط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وهبه الله ما تمنى، وصار القرآن أستاذه ومرشده وهاديه في الدياجير التي اكتنفت تركيا الكمالية.

بديع الزمان في مهبّ الأعاصير: 

نستطع تمييز مرحلتين في حياة الإمام سعيد النورسيّ: 

الأولى: مرحلة سعيد القديم، وتبدأ من مولده حتى نفيه إلى بلدة (بارلا) عام 1926 وهذه المرحلة هي مرحلة الإعداد الذاتي لنفسه، ومرحلة العمل الفردي، وخوض المعارك السياسية، مدافعاً عن الخلافة، وعن القرآن والإسلام، مهاجماً أعداء الإسلام وأعداء الخلافة والقرآن. 

وفي هذه المرحلة: 

- سافر إلى إستانبول عام 1896 ليقدم مشروعاً لإنشاء جامعة إسلامية حديثة في شرقي الأناضول - بلاد الأكراد - وأطلق عليها اسم (مدرسة الزهراء) لتكون على منوال الجامع (الأزهر) في مصر، غير أنها تختلف عن الأزهر بتدريس العلوم الحديثة إلى جانب العلوم الشرعية والعربية، وذلك من أجل النهوض بالأكراد المسلمين الذين يفتك بهم الجهل والفقر والتخلف. ولكن النورسي لم يلق قبولاً من السلطان عبد الحميد ومن وزير داخليته. 

- وفي عام 1907 سافر مرة أخرى إلى استانبول، للغرض ذاته، وقابل السلطان عبد الحميد، وانتقد الاستبداد ونظام الأمن واستخبارات القصر (يلدز) فأثار عليه حاشية السلطان، وأحالوه إلى محكمة عسكرية. 

وكان النورسي في منتهى الشجاعة في التعبير عن رأيه أمام القضاة العسكريين، الأمر الذي جعل رئيس المحكمة يحيله إلى الأطباء النفسانيين، للتأكد من سلامة قواه العقلية، وكانت لجنة الأطباء المؤلفة من طبيب تركي، وآخر أرمني، وثالث رومي ومن طبيبين يهوديين (!!!) قررت وضعه في مستشفى (طوب طاش ) للمجانين (!!!). 

وعندما حضر طبيب نفساني إلى المستشفى، لفحص قواه العقلية، بادره النورسي بحديث رائع عميق يأخذ بالألباب، فما كان من الطبيب إلا أن يكتب في تقريره: 

" لو كانت هناك ذرّة واحدة من الجنون عند بديع الزمان، لما وُجد عاقل واحد على وجه الأرض". 

ثم أحيل النورسي إلى وزارة الداخلية، وكان الحوار التالي بينه وبين وزير الداخلية: 

الوزير: إن السلطان يخصك بالسلام مع مرتب بمبلغ ألف قرش وعندما تعود إلى بلدك سيجعل مرتبك ثلاثين ليرة كما أرسل لك ثمانين ليرة هدية سلطانية لك. 

بديع الزمان: لم أكن أبداً متسول مرتب، ولن أقبله ولو كان ألف ليرة لأنني لم آت لغرض شخصي، وإنما لمصلحة البلد، فما تعرضونه عليّ ليس سوى رشوة السكوت. 

الوزير: إنك بهذا تردّ الإرادة السلطانية، والإرادة السلطانيّة لا تردّ. 

بديع الزمان: إنني أردّها، لكي يستاء السلطان ويستدعيني.. عند ذلك أستطيع أن أقول له قولة الحق. 

الوزير: إن العاقبة ستكون غير سارة. 

بديع الزمان: تعددت الأسباب والموت واحد، فإن أعدم فسوف أرقد في قلب الأمة، علماً بأنني عندما جئت إلى إستانبول كنت واضعاً روحي على كفي.. اعملوا ما شئتم، فإني أعني ما أقول: إنني أريد أن أوقظ أبناء الأمة، ولا أقوم بهذا العمل إلا لأنني فرد من هذا البلد، لا لأقتطف من ورائه مرتباً، لأن خدمة رجل مثلي للدولة لا تكون إلا بإسداء النصائح، وهذه لا تتم إلا بحسن تأثيرها، وهذا لا يتم إلا بترك المصالح الشخصية فإنني معذور إذن عندما أرفض المرتب. 

الوزير: إن ما ترمي إليه من نشر المعارف في بلدك هو موضع دراسة في مجلس الوزراء حالياً. 

بديع الزمان: إذن فلِمَ يتأخر نشر المعارف، ويستعجل في أمر المرتّب؟ لماذا تؤثرون منفعتي الشخصية على المنفعة العامة؟. 

- ثم ذهب إلى (سلانيك) مقرّ يهود الدونمة ومشتقاتهم من جمعية (الاتحاد والترقي) و(الماسوني) وسواهما، والتقى عدداً من شخصيات (الاتحاد والترقي) الذين كانوا يطمعون في كسب النورسيّ العبقري إلى صفهم، وكان ممن التقاهم: (عما نوئيل قره صو) رئيس المحفل الماسوني، وعضو مجلس المبعوثان (أي النواب) العثماني، وكان قره صو يطمع في النورسيّ ولكنّ المقابلة بينهما لم تطل، لأن قره صو فرَّ هارباً من اللقاء، وهو يقول: "كاد هذا الرجل العجيب – النورسي- يدخلني في الإسلام بحديثه". 

و (قره صو) هذا أول صهيوني ماسوني عمل على خلع السلطان عبد الحميد وإلغاء الخلافة. 

- وفي هذه المرحلة اتُّهم فيمن اتُّهم بحادثة 31 مارت (13/4/1909) وسيق إلى المحاكمة، ورأى في الساحة خمسة عشر رجلاً معلقين على أعواد المشانق، ظناً من القضاة أن هذا المنظر سوف يرهبه.. قال له الحاكم العسكري خورشيد باشا: 

- وأنت أيضاً تدعو إلى تطبيع الشريعة؟ إن من يطالب بها يشنق هكذا (مشيراً بيده إلى المشنوقين).. 

فقام بديع الزمان سعيد النورسي وألقى على مسمع المحكمة كلاماً رائعاً نقتطف منه ما يأتي: 

"لو أن لي ألف روح لما تردّدت أن أجعلها فداء لحقيقة واحدة من حقائق الإسلام فقد قلت: إنني طالب علم، لذا فأنا أزن كل شيء بميزان الشريعة، إنني لا أعترف إلا بملة الإسلام.. إنني أقول لكم وأنا واقف أمام البرزخ الذي تسمونه (السجن) في انتظار القطار الذي يمضي بي إلى الآخرة لا لتسمعوا أنتم وحدكم بل ليتناقله العالم كله، ألا لقد حان للسرائر أن تنكشف، وتبدو من أعماق القلب، فمن كان غير محرم فلا ينظر إليها. 

إنني متهيئ بشوق لقدومي للآخرة.. وأنا مستعد للذهاب مع هؤلاء الذين عُلقوا في المشانق. تصوروا ذلك البدوي الذي سمع عن غرائب إستانبول ومحاسنها، فاشتاق إليها.. إني مثله تماماً في شوقي إلى الآخرة والقدوم إليها. إن نفيكم إياي إلى هناك لا يعتبر عقوبة. إن كنتم تستطيعون فعاقبوني المعاقبة الوجدانية. لقد كانت الحكومة تخاصم العقل أيام الاستبداد وهي الآن تعادي الحياة، وإذا كانت هذه الحكومة هكذا، فليعش الجنون، وليعش الموت، وللظالمين فلتعش جهنم". 

وفي جلسة واحدة فقط صدر حكم ببراءة بديع الزمان سعيد النورسي من تلك المحكمة الرهيبة التي شنقت العشرات. 

- أسس (الاتحاد المحمدي) في سنة 1909 رداً على دعاة القومية الطورانية، والوطنية الضيقة، كجمعية الاتحاد والترقي، وجمعية تركيا الفتاة. 

- انضم إلى (تشكيلات خاصة) وهي مؤسسة سياسية عسكرية أمنية سرية، شكلت بأمر السلطان محمد رشاد قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولى، من أجل المحافظة على أراضي الدولة العثمانية، ومحاربة أعدائها. وكان قد انضم إلى هذه المؤسسة كثير من المفكرين والكتّاب، وكان النورسي من أنشط أعضاء قسم (الاتحاد الإسلامي) فيها، وأصدر مع عدد من العلماء (فتوى الجهاد) التي تهيب بالمسلمين أن يهبوا للدفاع عن الخلافة. 

- وفي هذه المرحلة سافر إلى مدينة (وان) عام 1910 وبدأ يلقي دروسه ومحاضراته، متجولاً بين القبائل والعشائر الكردية، يعلمهم أمور دينهم، ويرشدهم إلى الحق. 

- وفي سنة 1911 سافر إلى دمشق، وألقى في المسجد الأموي خطبته الشهيرة باسم الخطبة الشامية التي وصف فيها أمراض الأمة الإسلامية، ووسائل علاجها.

- وفي سنة 1912 عُيِّنَ بديعُ الزمان قائداً لقوات الفدائيين الذين جاؤوا من شرقي الأناضول، من الأكراد خاصة. 

- وفي سنة 1916 تمكنت القوات الروسية من الدخول إلى مدينة (أرضروم) التركية، وقد تصدى النورسي وتلاميذه المتطوعون للقوات الروسية، وخاضوا عدة معارك ضدها، ثم جرح النورسي جرحاً بليغاً، ونزف نزفاً شديداً كاد يودي بحياته، الأمر الذي اضطر أحد تلاميذه إلى إعلام القوات الروسية بذلك، فاقتادوه أسيراً، وبقي في الأسر في (قوصطرما) سنتين وأربعة أشهر، ثم تمكن من الهرب من معسكرات الاعتقال، إثر الثورة البلشفية في روسيا. 

عزة المؤمن: 

وذات يوم قُدِّمَ هناك إلى المحكمة الحربية بتهمة إهانة القيصر الروسي. 

أما قصة ذلك فهي كما يأتي: 

كان خال القيصر والقائد العام للجبهة الروسية، "نيكولا نيكولافيج" يزور معسكر الأسرى فقام جميع الأسرى لأداء التحية ماعدا (سعيد النورسي). لاحظ القائد العام ذلك، فرجع ومرّ ثانية أمامه.. فلم يقم له كذلك، وفي المرة الثالثة وقف أمامه وجرت المحاورة الظريفة الآتية بينهما بواسطة مترجم القائد: 

القائد: الظاهر أنك لم تعرفني؟ 

النورسيّ: بلى.. لقد عرفتك. إنك نيكولا نيكولافيج، خال القيصر، والقائد العام في جبهة القفقاس. 

القائد: إذن فلِمَ تستهين بي؟ 

النورسيّ: كلا، إنني لم أستهن بأحد، وإنما فعلت ما تأمرني به عقيدتي. 

القائد: وماذا تأمرك عقيدتك؟ 

النورسيّ: إنني عالم مسلم، أحمل في قلبي إيماناً، والذي يحمل في قلبه إيماناً هو أفضل من الذي لا إيمان له. ولو أنني قمت لك لكنت إذن قليل الاحترام لعقيدتي ومقدساتي، لذلك فإنني لم أقم لك. 

القائد: إذن فإنك بإطلاقك عليّ صفة عدم الإيمان، تكون قد أهنتني وأهنت جيشي وأمتي والقيصر كذلك، يجب تشكيل محكمة عسكرية للنظر في هذا الأمر. 

تشكلت المحكمة العسكرية، وقُدِّمَ إليها سعيد النورسي بتهمة إهانة القيصر والأمة الروسية والجيش الروسي. 

ويسود حزن في معسكر الأسرى ويلتف حوله الضباط الأسرى من الأتراك والألمان والنمساويين ملحّين عليه القيام بالاعتذار للقائد الروسي وطلب العفو منه، إلا أنه رفض ذلك بإصرار، قائلاً لهم: 

"إنني أرغب في الرحيل إلى الآخرة، والمثول بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. لذلك فإنني بحاجة فقط إلى جواز سفر للآخرة، وأنا لا أستطيع أن أعمل بما يخالف إيماني". 

وتصدر المحكمة قرارها بالإعدام، وفي يوم التنفيذ تحضر ثلة من الجنود على رأسها ضابط روسي لأخذه إلى ساحة الإعدام، ويقوم سعيد النورسي من مكانه بابتهاج قائلاً للضابط الروسي: 

- أرجو أن تسمح لي قليلاً لأؤدي واجبي الأخير. 

ثم يقوم ويتوضأ ويصلي ركعتين. 

وهنا يأتي القائد العام ليقول له بعد فراغه من الصلاة: 

- أرجو منك المعذرة، كنت أظنك قد قمت بعملك قاصداً إهانتي ولكنني واثق الآن أنك كنت تنفذ ما تأمرك به عقيدتك وإيمانك، لذا فقد أبطلت قرار المحكمة، وإنني أهنئك على صلابتك في عقيدتك، وأرجو المعذرة منك مرة أخرى. 

- في 13/8/ 1918 عُيِّنَ عضواً في (دار الحكمة الإسلامية) التي كانت تضم كبار العلماء والشعراء والشخصيات في إستانبول. 

وقررت له الحكومة مرتباً، ولكنه ما كان يأخذ منه إلا ما يقيم أوده، والباقي ينفقه على طباعة رسائله العلمية التي كان يوزعها مجاناً. 

- وبعد أن احتل الحلفاء (الإنكليز والفرنسيون) العاصمة إستانبول، ألَّفَ النورسي كتابه (الخطوات السّتّ) وحَكَمَ عليه الحاكم العسكري الإنكليزي بالإعدام على هذا الكتاب، وعلى نشاطه المعادي للقوات المحتلة، وأراد محبوه إنقاذه، فدعوه إلى (أنقرة) فأجابهم: 

"أنا أريد أن أجاهد في أخطر الأمكنة، وليس من وراء الخنادق. وأنا أرى أن مكاني هذا أخطر من الأناضول". 

- دُعِيَ إلى أنقرة سنة 1922 واستُقْبِلَ في المحطة استقبالاً حافلاً، ولكنه لاحظ أن أكثر النواب لا يصلّون، كما أن مصطفى كمال يسلك سلوكاً معادياً للإسلام، فقرر أن يطبع بياناً تضّمن عشر مواد، وجهه إلى النواب، واستهله بقوله: 

"يا أيها المبعوثون.. إنكم لمبعوثون ليوم عظيم". 

وكان من أثر هذا البيان الذي ألقي على النواب، أن ستين نائباً قاموا لأداء فريضة الصلاة، والتزموا الدين، الأمر الذي أغضب مصطفى كمال فاستدعى النورسي وقال له: 

"لاشك أننا في حاجة ماسة إلى أستاذ قدير مثلك، ولهذا دعوناك إلى هنا للاستفادة من آرائك السديدة، ولكن أول عمل قمت به هو الحديث عن الصلاة.. لقد كان أول جهودك هنا هو بث الفرقة بين أهل المجلس". 

فأجابه بديع الزمان، مشيراً إليه بإصبعه في حدّة. 

"باشا.. باشا.. إن أعظم حقيقة تتجلى بعد الإيمان هي الصلاة، وإن الذي لا يصلي خائن، وحكم الخائن مردود". 

عندها فكّر مصطفى كمال بإبعاده عن العاصمة، فعيَّنه واعظاً عاما للولايات الشرقية، وبمرتب مُغْرٍ، ولكن النورسي رفض الوظيفة والراتب. 

كتب النورسي ونشر في هذه المرحلة عدة كتب ورسائل منها: إشارات الإعجاز- والسنوحات- والطلوعات- ولمعات وشعاعات من معرفة النبي صلى الله عليه وسلم وسواها باللغة العربية. 

المرحلة الثانية من حياته: 

في عام 1923 غادر النورسي مدينة أنقرة إلى مدينة "وان" حيث انقطع للعبادة في إحدى الخرائب المهجورة على جبل "أرك" ولم يدر شيئاً عن الأعاصير التي تنتظره. 

وجاء من يدعوه إلى تأييد ثورة الشيخ سعيد بيران ضد الحكومة الكمالية العلمانية المعادية للإسلام، فأبى تأييدها، ولكن هذا الموقف، وذلك الانقطاع للعبادة، لم ينجياه من غضب حكومة أنقرة التي أمرت بالقبض عليه، ونقله إلى إستانبول، ومن ثَمَّ إلى مدينة "بوردور" ثم إلى "بارلا" في جو بارد من شتاء عام 1926 القارس، فقد كان الجو باردا، ومياه البحيرة متجمدة وأحد جذافي القارب الذي يحمله إلى منفاه في المقدمة يكسر الثلوج بعصا طويلة في يده، ليفتح بذلك طريقا للقارب الشراعي. 

وفي بارلا بدأت المرحلة الثانية من حياة بديع الزمان، وهي المسماة مرحلة سعيد الجديد وقد كانت حافلة بالاتهامات والملاحقات والمطاردات والسجون والمعتقلات والمحاكمات والمنافي، مما لم يمر في حياة إنسان وهو صابر محتسب، يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، شعاره في ذلك: 

"أعوذ بالله من الشيطان والسياسة". 

وفي هذه البلدة صنع له أحد النجارين غرفة خشبية صغيرة غير مسقوفة، وضعت بين أغصان شجرة الدلب العالية حيث كان النورسي يقضي فيها أغلب أوقاته في فصلي الربيع والصيف، متعبدا لله، متأملاً متفكراً، وعاكفاً على تأليف رسائل النور طوال الليل، والناس يسمعون همهمات العالم العابد المتهجد، ولا يستطيعون الاختلاط به ومحادثته، والإفادة من علمه، لأن هذا محظور عليهم وسوف يكلفهم كثيراً. 

أمضى النورسي في "بارلا" ثماني سنوات ونصف السنة، ألَّفَ فيها أكثر رسائل النور، وهو يعاني من عدة أمراض، ولا يشتهي الطعام، بل كان يكتفي من الطعام بكسيرات من الخبز مع قليل من الحساء "الشوربة" ولا يقبل هدية ولا تبرعاً ولا زكاة من أحد... كان- كما قال عن نفسه- يعيش على البركة والاقتصاد. 

وفي هذه المرحلة كان يؤلف ويكتب باللغة التركية المكتوبة بالحروف العربية، ويأمر تلاميذه بالكتابة بالحروف العربية، حفاظا عليها من النسيان، فقد كان أتاتورك قد ألغى الكتابة بالحروف العربية واستبدل بها الحروف اللاتينية. 

وقد أسهمت النساء بنسخ الرسائل- الكتب- التي كان يمليها بديع الزمان على بعض تلاميذه في غفلة من الرقباء لأنه كان منفيا وموضوعا تحت الرقابة، ثم يقوم هؤلاء بتهريبها إلى النساء، ليسهرن في استنساخها، ويقضين الليالي في ذلك، حتى إذا أنجزنها، سارت بها ركبان طلبة النور في طول البلاد التركية وعرضها. 

ورسائل النور هذه تدعو إلى إنقاذ الإيمان، وعودة الإسلام إلى الحياة. 

وتصدى بها للعلمانيين والقوميين والسياسة الميكيافيلية القائمة على التزلف والنفاق والمصالح الشخصية. السياسة التي نَحَّتِ الدين جانبا، وولَّى أصحابها وجوههم نحو أوروبا، والسير في ركابها. ولهذا رأيناه في هذه المرحلة، يقف- بكل قوة- في وجه التيارات الإلحادية الشاملة، برغم ضراوة الهجمة وشراستها، وبرغم ما تعرَّض له من نفي وسجن واعتقال. 

وهذا يعني، أن شعاره في هذه المرحلة: "أعوذ بالله من الشيطان والسياسة" لا يعني أنه تخلَّى عن السياسة فعلا، بل أراد به حماية تلاميذه من شرور الأشرار السياسيين، ومع ذلك، لم ينجح هو ولا تلاميذه من الملاحقة والمحاكمات والسجون التي أطلق عليها النورسي وتلاميذه اسم: المدرسة اليوسفية. 

وقد جاء في قرار اللجنة المدققة لرسائل النور في مدينة (دنيزلي): 

"ليس لبديع الزمان فعالية سياسية، كما لا يوجد أي دليل على أنه يؤسس طريقة صوفية، أو قائم بإنشاء أي جمعية، وإن موضوعات كتبه تدور كلها حول المسائل العلمية والإيمانية وهي تفسير القرآن الكريم". 

- عندما أطلق سراحه في الخمسينيات، كان في السابعة والسبعين من العمر، وكان يقول لزائريه أو الذين يرغبون في زيارته: 

"كل رسالة- من رسائل النور- تطالعونها، تستفيدون منها فوائد أفضل من مواجهتي بعشرة أضعاف".. 

وكان قد طلب أكثر من مرة من تلاميذه طلبة النور، ألا يربطوا الرسائل بشخصه الضعيف، فيحطوا من قيمتها، لأن للإنسان أخطاء وعيوبا قد سترها الله عليه. 

كما كان يدعو تلاميذه إلى عدم التعلق به، لا في حياته، ولا بعد مماته، فذلك له أضرار جسيمة على الدعوة. 

- وكان النورسي يحب أعالي الجبال، كما كان يحب أعالي الأشجار الباسقة الشاهقة، وكان يفضل الصلاة على الصخور المرتفعة، وكان يقول لتلاميذه: 

"لو كنتُ في قوة شبابكم هذا، لما نزلت من هذه الجبال." 

لقد كان النورسي أمَّة في رجل، وربَّى تلاميذه بالقدوة، وحياته كانت أكبر كرامة.. إنه رجل عصر المصائب والبلايا والمهالك- كما قال عن نفسه- وهو عصرنا، وقد هيأ الأدوية الناجعة للجروح الإنسانية الأبدية، وقدَّمها إليها خلال رسائله وكتبه التي هي من نور القرآن العظيم. 

وفاته: 

توفي بديع الزمان النورسي في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1379هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر آذار 1960م تاركاً موسوعة إيمانية ضخمة تسد حاجة هذا العصر، وتخاطب مدارك أبنائه، وتدحض أباطيل الفلاسفة الماديين، وتزيل شبهاتهم من أسسها، وتثبت حقائق الإيمان وأركانه بدلائل قاطعة، وبراهين ناصعة، جمعت في ثمانية مجلدات ضخام، هي: الكلمات- المكتوبات- اللمعات- الشعاعات- إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز- المثنوي العربي النوري- الملاحق- صيقل الإسلام. وقد ترجمت إلى اللغات العربية والإنكليزية، والألمانية، والأردية، والفارسية، والكردية، والفرنسية، والروسية وغيرها، ودفن في مدينة (أورفه). 

وبعد الانقلاب العسكري في تركيا في 27/5/ 1960 قام الانقلابيون العسكر بنقل رفات الإمام النورسي إلى جهة غير معلومة. 

وقد وصف شقيقه الشيخ عبد المجيد النورسي نقل رفات أخيه بديع الزمان في مذكراته، بعد خمسة أشهر من وفاته، فقد قالوا له: 

"سنقوم بنقل رفات أخيك الشيخ سعيد النورسي من أورفه". 

وقاموا بهدم قبر بديع الزمان، وقلت في نفسي: "لابد أن عظام أخي الحبيب قد أصبحت رماداً، ولكن ما إن لمست الكفن، حتى خيل إليّ أنه قد توفي بالأمس. كان الكفن سليما، ولكنه كان مصفراً بعض الشيء من جهة الرأس وكانت هناك بقعة واحدة على شكل قطرة ماء.