Translate

السبت، 3 نوفمبر 2012


هوايات الشباب السعودي القاتلة

هيا السهلي-الدمام

قصصها كثيرة وقتلاها أكثر وأبطالها هتلر وهولاكو وجهيمان وغيرهم من الشباب السعودي الذين يختبئون تحت الألقاب واللثام وهم يمارسون هوايات الموت في أماكن غير مهيأة وبسيارات يفتقدون فيها إلى أبسط وسائل السلامة لتنقلب عليهم وعلى جمهورهم بأشلاء متطايرة وجثث متناثرة لا تتجاوز أعمارها العشرين.

أقدمها وأكثرها خطورة هواية تسمى 'التفحيط أو الهجولة'، الفن والخطورة فيها أن يقود سائق سيارته بسرعة جنونية ثم يغير اتجاهها طولا أو عرضا في شوارع على أطراف المدن أو داخل الأحياء.

وأحدثها 'التزلج على الإسفلت' حيث يتزلج الشاب على الإسفلت من دون زلاجات (ألواح) ولا رداء خاص ثم يمسك باب السيارة خارجا منها وقدماه بالأرض بسرعة تتجاوز 140 كلم في الساعة.

أما أكثرها احترافية قيام مجموعة من الشباب بامتطاء سيارة دفع رباعي والسير بها على إطارين ثم يقوم من بداخلها باعتلاء جنبها وفك وتركيب إطاراتها دون أن تلامس الأرض.

وأوسطها شهرة صعود الكثبان الرملية المرتفعة بأنواع مختلفة من السيارات ويسمى بين الشباب بـ'التطعيس'.

التفحيط أكثرها قتلا
*****************
وكل الهوايات في كفة وهواية 'التفحيط' في كفة أخرى من حيث تحولها إلى ظاهرة مقلقة، إضافة لصعوبة تنظيمها وكثرة ضحاياها وتجاوزها إلى ترويج مخدرات وتراشق بالرصاص وتفاخر بالأنساب، حسب مفحط تائب فضل عدم ذكر اسمه ولقبه لئلا يلحق فضيحة بأهله ودرءا لإحراج أو عداوة مع زملائه في الهواية.

وللتفحيط جمهور من الشباب عريض تجمعهم سيارة 'المفحط' وتفرقهم سيارة المرور.

وهذا ما دفع المختصين للدعوة إلى تنظيمها وتشجيع المستثمرين للخوض فيها والحد من طاقات الشباب المهدرة، وهو ما يراه الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب نزار الصالح الذي قال 'لا بد من تشجيع المستثمرين لإنشاء الأماكن المناسبة للشباب مع تطبيق القانون'.

ودعا عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى السعودي نجيب الزامل إلى تنظيمها وإبعاد خطرها بإنشاء ميادين خاصة بها.
ويعتقد المفحط التائب صعوبة تنظيمها، وقال 'إن الهاوي سيلتحق بالميادين ليتدرب حتى إذا أتقنها مارسها خارجيا'. وأضاف أن الميادين لا تشبع رغبة 'المفحط' الذي يمارس التفحيط في الشهر أكثر من مرة ولا تمنحه الشهرة بسرعة.

الشهرة والمغامرة
ويرى استشاري الطب النفسي فهد المنصور أن انعدام الرعاية التربوية والفراغ والبطالة تلعب دورا مهما في ذلك.

غير أن المفحط التائب قال 'غالبية المفحطين موظفون أو طلاب مدارس، وكثير من أفراد العسكر مفحطون'.

وحسب إحصائية لإدارة المرور العام فإن عدد المفحطين الذين تم القبض عليهم في العام الماضي بلغ 964 مفحطا، 719 منهم على مقاعد الدراسة و257 دون عمر 16 عاما.

ويشير الاستشاري النفسي والتربوي عبد الله السلمان إلى 'أن التفحيط من وسائل التعبير عن وسط غير راضٍ عنه'.

ويتفق الكل على أن الدافع الرئيسي هو حب الشهرة والاستمتاع بالمغامرة وإدمان نشوة الانتصار.

وتتوجه الرئاسة العامة لرعاية الشباب توجها جديدا تتفادى فيه مشاكل الشباب، هذا ما أكده وكيل رئيس رعاية الشباب محمد القرناس في حديث للجزيرة نت، وقال 'شكلنا لجانا شبابية في المناطق وإدارة تواصل شبابي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي هدفها ماذا يريد الشباب من رعاية الشباب؟'.

بالفيديو: مسابقة تفحيط سعودي تكاد تتسبب فى قتل العشرات

أظهر مقطعان فيديو على موقع "يوتيوب" شابين سعوديين بسيارات بيك أب صغيرة وهما يتحدين بعضهما فى التفحيط، الأمر الذي أدي إلى اصطدام سياراتهما وتحطمها بشكل كبير، فيما استمر التحدي حتى انتصر احدهم وتوقفت السيارة الاخرى. 

شاهد المقطع الأول

 وفي المقطع الثاني يبدأ المفحط الفائز فى ممارسة طقوس الانتصار وسط تجمع المتابعين الذين كادوا ان يقتلوا تحت عجلات سيارته عدة مرات دون مبالة منهم.

شاهد المقطع الثاني

ورغم الحملات الامنية للحد من ظاهرة التفحيط المنتشرة فى ارجاء المملكة العربية السعودية، الا ان ظاهرة التفحيط لا تزال مستمرة في العديد من الاماكن. 

العزاب لـ «الأسواق التجارية»: «التفحيط» و«الشيشة» البديل إذا مُنعنا من الدخول

من الرياض
"أخيراً سأدخل إلى السوق من دون عائلة".. قالها محمد سالم، ذلك الشاب الأعزب بعد قرار السماح للشباب بدخول الأسواق.. محمد ظل سنوات طويلة وهو يبتكر الحيل من أجل الدخول للتسوق من المجمعات التجارية، أو حتى الاستمتاع بنزهة بريئة داخل أرجائها لقضاء بعض الوقت، نظراً لتشديد منع من لا يصطحبون عائلاتهم، فيما علق زميله في موقع "الاقتصادية" الإلكتروني على الموضوع نفسه قائلاً: "ما لنا غير نرجع نفحط في الشوارع وإلا نشيش في القهاوي".
لكن هذا الشاب لم يتوقع المفاجأة أن هناك شريحة في المجتمع لا تزال تعارض دخوله إلى الأسواق التجارية بذريعة أنه "أعزب وقد يجر ذلك إلى الاختلاط، وحدوث المفاسد"، إلى جانب تلكؤ بعض إدارات الأسواق في تطبيق قرار السماح للشباب الأعزب بالدخول بحجة "تلافي حدوث فوضى ومشاكل"، فيما رد عليهم بقوله: "أين يذهب الشباب إذن"؟.
يتذكر ذلك "الأعزب" بعض الطرق والحيل التي من خلالها استطاع الدخول إلى أسواق تجارية قبل قرار "عدم المنع"، حيث يشير إلى أنه في بعض الفترات يضطر إلى الكذب على حراس الأمن الموجودين على البوابات من خلال إيهامهم بأن عائلته داخل السوق وأنه يرغب في الدخول معهم.
ومن ضمن القصص التي يتذكرها محمد هو دخوله من خلال أبواب الطوارئ الموجودة في بعض مواقف سيارات بعض الأسواق للولوج إلى الداخل، معتبراً أنه يضطر لفعل ذلك في بعض الفترات لشراء احتياجاته الضروروية، وفي أخرى للاستمتاع بالتجول.
موضوع دخول العزاب إلى الأسواق التجارية كان شاغل المجتمع السعودي منذ وقت بعيد، وظلت هذه الفئة خارج أسوار تلك الأسواق دون وجود أي حلول تساعد على إيجاد أماكن بديلة لهم تساعدهم على قضاء أوقات ممتعة.
تعليقات القراء حملت معها اختلافا في وجهات النظر بين من يؤيد دخول العزاب إلى الأسواق، وبين الرافض لتلك الفكرة مطلقاً، وفي الفريقين نصيبه من التشدد لرأيه، حيث يقول أحدهم: "من حق صاحب السوق التجارية منع الشباب من الدخول، كيف تطالبونه بالسماح لهؤلاء العزاب الذين يفسدون عليه أسواقه، وينفرون النساء منها، ألم يصدر قرار بتأنيث المحال النسائية، وإلا لا بد من فرض الاختلاط المشين على المجتمع السعودي المحافظ بالقوة".
فيما قال آخر: "امنعوا الشباب الذي لا حاجة له أصلا من دخول الأسواق الخاصة بحاجات النساء والأطفال فقط، فلا لزوم لدخولهم"، وتعليقات أخرى الحل في مقاطعتها"، و"الحقيقة أن السيكيورتيه الفاسدين هم من يتحكمون فيمن يدخل السوق؟
يسمحون لمعارفهم وأصدقائهم؟.. رأيتهم يمنعون (شياب) من الدخول بدعوى أنهم عزاب ولم يأتوا مع عائلاتهم! وبالعربي الفصيح (حاميها حراميها) وشكرا.
تعليق آخر حمل اقتراحا مضمونه: "نقترح تأنيث بعض المجمعات التجارية بالكامل لكي تأخذ النساء الراحة بالتنزه والتسوق. هنالك مجمع واحد نسائي في الربوة واحد فقط!"، رد عليه آخر بالقول: "تجب معاقبة من لم يطبق القرار بإغلاق سوقه حتى يكون عبرة للجميع"، فيما أبدى من رمز لاسمه بـ"سهيل" امتعاضه، وقال: "ما ارتحنا من تصرفاتهم برا الأسواق، يسمحون لهم بدخول الأسواق، حسبي الله ونعم الوكيل".
الغريب أن التعليقات على موقع "الاقتصادية" الإلكتروني لم تقتصر على فئة المعارضين والمؤيدين من المواطنين، بل تعدت ذلك إلى حارس الأمن وهو محمد عادل الذي علق بقوله: "أنا حارس أمن في مجمع (..) في الرياض حي العليا بصراحة من حق الشباب الدخول بس لا حد يلوم الحارس، وهو مأمور من قبل إدارة السوق والمشرفين".
أضاف: "إحنا ما لنا دخل يعني لو جا لعندي شاب ويبي يدخل ويقول في قرار نزل في هذا الشأن، أقوله صح أنا معك بس معليش يا حبايبي إحنا ما ودنا نرد أي شاب وهذا أمر ولازم يتنفذ وحطوها في بالكم أن الحارس ما له أي ذنب إذا ترك الشباب يدخلون بتجي على رأسه ويخصمون عليه لأنه ما له علاقة روحو لإدارة السوق وبلغوها لاتجون للحارس لأنه ينفذ أوامر فقط وشكرا".
البعض بدا من تعليقاته إعجابه بتجاهل بعض الأسواق لتطبيق قرار السماح للشباب بالدخول فتهكم على وضع العزاب بقوله: "أحسن يستاهلون وعقبال كل المجمعات 100 في المائة، وبعدين صاحب المجمع حر يمنع اللي يبي محد يقدر يفرض عليه قرارات هو رافضها مبدئيا.. وآخر "80 في المائة من المجمعات التجارية أو أكثر محال نسائية وشوله يدخلون العزاب.. إذا المحال نسائية روح شف (..) مول و(..) و(..) أغلبها محال نسائية".
من رمز لاسمه بـ "العلاء" قال: "لنقف وقفة تأمل... شبابنا تطاول باستهتاره بالأعراض، وهذا يرجع على ضعف الوازع الديني لديهم، وهذا أنا أحمله بنسبة 70 في المائة على العائلة و30 في المائة على الصروح التعليمية.. نداء لمؤسسات التعليم ورجال الأعمال ألم تتفاعلوا أو تتحسروا على أنه ليس هناك أي مشروع قمتم به يساعد الشباب على قضاء وقته أم أنتم فرحون بدخول شبابنا إلى المقاهي والخافي أعظم استثمروا في شبابنا واتقوا الله يا أصحاب المقدرة والمسؤولية".
ختم آخرون بقولهم: "والله طفشونا كل شي عوائل، عوائل طيب وين نروح يعني؟!"، و"والله ما ندري حنا الشباب وين نروح صراحه"، رد عليه آخر: "أنا أشوف أنه من الصحيح أنهم يفصلون بين الشباب والعوائل".. و"مسخرة عدم دخول الشباب يعني حنا مو بشر؟!"، هذا التفاعل الذي حملته تعليقات موقع "الاقتصادية" الإلكتروني يعتبر جزءا من النقاش الدائر في المجتمع أساساً منذ زمن، ويبدو أنه سيستمر الجدل في نفس الموضوع إلى أن يتم التعود على دخول هذه الفئة إلى الأسواق مع تشديد الرقابة، وإيجاد متنفس لهم يساعدهم على قضاء وقتهم.

***********************************************************************************

سعودية تسرق مفتاح سيارة زوجها لتمارس "التفحيط"اليوم السابع – الأحد، 24 يونيو 2012

ألقت قوات الأمن السعودية القبض على امرأة سعودية (30 عاما) أثناء قيادتها سيارة بشكل متهور فى مكة المكرمة غرب المملكة.

وكانت السيدة السعودية خلود انتظرت ذهاب زوجها إلى النوم لتحصل على مفتاح سيارته وقامت بممارسة التفحيط فى مكة المكرمة.

وتم اكتشاف أمر السعودية مصادفة من خلال أحد المارة، الذى أبلغ الدوريات الأمنية فى مكة عن مشاهدته امرأة تقود سيارة، وتمارس بها التفحيط.

وتعاملت الدوريات الأمنية مع الموقف بحذر أثناء توقيف السيارة، حرصا على عدم تعريض حياة المواطنة لأى خطر، وتم استدعاء زوجها الذى فوجئ بقيادة زوجته سيارته الخاصة من دون علمه.

وقال الناطق الإعلامى فى شرطة مكة الرائد عبد المحسن الميمان فى بيان له نشرته مواقع الإنترنت السعودية اليوم الأحد أن الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً عند الثالثة فجرا، عن امرأة تقود سيارة فى حى النوارية، وتم التعامل مع الموقف وتسليم السيارة مع قائدتها إلى مركز شرطة التنعيم.

وأضاف الميمان "تم استدعاء زوج قائدة السيارة، الذى أشار إلى أن زوجته تعانى من أمراض نفسية، ولا يريد أن يقيم دعوى ضدها، لكنه التزم بالمحافظة على زوجته من خلال تعهّد أُخذ عليه فى شرطة التنعيم، ثم تسلم زوجته والسيارة من مركز الشرطة".

وكان بيان باسم "مبادرة سأقود سيارتى بنفسى" اعتبر مؤخرا أن "مفتاح فك الحظر المفروض على قيادة النساء فى السعودية سيبدأ من النساء أنفسهن".

وأضاف "إذا تمكنت النساء من ممارسة هذا الحق عند الحاجة سيعتاد المجتمع كما حصل فى تجارب ناجحة، لذلك نطالب السلطات التنفيذية بحماية من احتاجت لممارسة هذا الحق".

والسعودية هى البلد الوحيد فى العالم الذى يحظر على النساء فيه قيادة السيارات.

وكان عدد قليل من السعوديات لبين فى السابع عشر من يونيو حزيران العام الماضى دعوة أطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة، كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع إلى العاهل السعودى لإلغاء الحظر.

وتعتبر هذه التعبئة التى تتم عبر فيسبوك وتويتر الأوسع فى المملكة منذ اعتقال سبع وأربعين سعودية بتهمة القيادة فى نوفمبر 1990.

ومنذ نحو عام قامت مئات النساء بخرق حظر القيادة فاعتقلت العشرات وأطلق سراحهن بعد التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة ثانية، بحسب ما نقلت ناشطات.
***********************************************************************

«يا طاهرة يا أم الحسن والحسين»

رغم إعلان المنتج أحمد السبكى حذف جملة «يا طاهرة يا أم الحسن والحسين» من فيلمه السينمائى الجيد «عبده موته» بطولة محمد رمضان، والتى اعتبرها الكثيرون تسىء للسيدة فاطمة الزهراء وآل بيت رسول الله، بسبب رقص الفنانة دينا عليها مرتدية فيها بدلة رقص أيضا، فإن الفضائيات لم تحذف تلك الجملة من برومو الفيلم حتى الآن، حيث مازال إعلان الفيلم يعرض على القنوات الفضائية كما هو بتلك الجملة. ورغم أن السبكى كان قد أوضح من قبل أن الأغنية تم تأليفها وغناؤها وعرضها بالأسواق وعلى مواقع الإنترنت قبل عرض الفيلم بفترة، حيث إنها لم تصنع خصيصاً لفيلم «عبده موتة» فإنه قرر رفعها من الفيلم لأنها تضايق شريحة كبيرة من المصريين، حيث أكد احترامه لرغباتهم، وحذفها بالكامل من النسخ التى تعرض فى سينمات القاهرة.
عبده موته
عدم حذف السبكى مشهد رقص دينا على الأغنية فى الفيلم أثار استياء الكثيرين، لأن الإعلان يذاع أكثر من مرة فى اليوم الواحد وعلى قنوات مختلفة، مما يزيد من نسبة مشاهدته التى بالطبع تعد أكثر من نسبة مشاهدة جمهور السينما للفيلم داخل قاعات العرض.
يشار إلى أن قرار السبكى بحذف تلك الجملة من الفيلم جاء بعدما تقدم علاء غراب، عضو نقابة الأشراف، ببلاغ إلى رئيس نيابة الدقى، ضد أحمد السبكى منتج فيلم «عبده موته»، وأبطال الفيلم الفنان محمد رمضان، والراقصة دينا، يتهمهم فيه بازدراء الأديان والإساءة إلى أهل البيت، حيث قال غراب فى بلاغه إن الفنان محمد رمضان والفنانة دينا قاما بالغناء وهم شبه عرايا فى فيلم «عبده موته» وذكرا أسماء أهل البيت، وطالب عضو نقابة الأشراف فى نهاية بلاغه بوقف عرض فيلم «عبده موته»، والتحقيق مع منتج الفيلم وأبطاله والرقابة التى أجازت عرضه دون حذف المشاهد التى تسىء لأهل البيت.

أزمة بين الشيعة والراقصة دينا!

أثار الفيلم السينمائي "عبده موته" الذي تشارك في بطولته الراقصة دينا موجة من الغضب عند الشيعة في مصر، حيث أعلن بهاء أنور محمد، المتحدث الرسمي باسم الشيعة المصريين مدير مركز مصر الفاطمية لحقوق الإنسان، في بيان له أمس، أن الشيعة المصريين بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة والتقدم ببلاغ لطلب وقف عرض الفيلم الذي يسيء إلى أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
واستنكر البيان قيام الراقصة دينا بالرقص على أغنية "يا طاهرة يا أم الحسن والحسين"، ومن المعروف أن الطاهرة هي السيدة فاطمة الزهراء (رضي الله عنها).
ورفض البيانُ الفيلمَ المسيء، حيث يرفض المسلمون (شيعة وسُنة)، أي إساءة إلى أهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، كما يرفضون الإساءة إلى صحابته الأطهار.
وطالب البيان الأزهر والمفتي برفض مثل هذه الإساءة لأهل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
ومن جانبها دافعت دينا عن نفسها، وقالت لـ"العربية ": "أنا مسلمة ولا أحد يستطيع أن يقول إني أسيء إلى أهل الرسول، حاشا لله من هذه الاتهامات التي تشيب الشعر، فهي مجرد أغنية، كما أن الرقص عليها كان غير مبتذل على الإطلاق".
ورفضت دينا التعليق على الدعوى القضائية التي ستقام عليها قائلة: "مَنْ يريد أن يقيم دعوى قضائية أهلاً به، ومن له حق سيأخذه".
وتجسد دينا في فيلم "عبده موته" شخصية راقصة شعبية، وتشارك في بطولته مع محمد رمضان وحورية فرغلي، والعمل إخراج إسماعيل فاروق.

قصة لدينا تسبب أزمة جديدة لـ"عبده موتة"

رغم عرضه منذ نحو أسبوع فقط، إلا أن أزمات فيلم "عبده موتة" يبدو أنها لن تتوقف قريبا.
وذكر الشاعر الغنائي عوض بدوي أنه سيقاضي أحمد السبكي منتج عبده موتة بتهمة السطو على أغنية "أنا بتعلم منك"، وهي من كلمات بدوي وألحان وليد سعد وغناء الفنان اللبناني رضا، والتي رقصت عليها دينا فى الفيلم.
وقال بدوي لموقع "النشرة الفنية": ""كيف تجيز الرقابة فيلما دون الاطلاع على تنازل أو تصريح من المؤلف والملحن؟ ومن أعطى الحق للمخرج أو المنتج بإقحام أغنيته لترقص عليها دينا فى الفيلم؟"
وشدد الشاعر الغنائي الكبير أنه رفض منذ سنوات كتابة فوازير لترقص عليها دينا مع سعد الصغير، مشيرا إلى تقديمه فنا هادفا وليس للرقص.
وكانت أولى أزمات فيلم عبده موتة بدأت بسبب أغنية لمطربا الراب أوكا وأورتيجا كان بها مقطع "يا طاهرة يا أم الحسن والحسين"، والتي تسببت في غضب الشيعة المصريين بسبب- ما اعتبروه- إهانة للسيدة فاطمة الزهراء إبنة الرسول (ص)، وهو ما دفع السبكي لحذف المشهد من الفيلم.
فيلم عبده موتة من بطولة محمد رمضان ودينا وأيتن عامر وسيد رجب وباسم سمرة وحورية فرغلي وإنتاج أحمد السبكي وتأليف محمد سمير مبروك وإخراج إسماعيل فاروق.
ويجسد رمضان بطل العمل شخصية شاب يتاجر في المخدرات، ويحلم بالمال والثراء، ولكن تحدث له العديد من المفاجآت التي تغير مسار تفكيره.

الخميس، 1 نوفمبر 2012

Class rooms around the world




1. Germany, Düsseldorf, Year 7, English classroom


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



2. England, Erith, Year 10, English


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



3. Qatar, Grade 10, Religion


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



4. Argentina, Buenos Aires, San Fernando, Year 3


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



5. Taiwan, Ruei Fang Township, Kindergarten, Art


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



6. The Netherlands, Rotterdam, Secondary Group 3, Motor Mechanics


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



7. Nigeria, Kano, Ooron Dutse, Senior Islamic Secondary Level 2, Social Studies


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



8. Peru, Tiracanchi, Secondary Grade 2, Mathematics


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



9. Holland, Drouwenermond, Primary Year 5, 6, 7 & 8, History


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



10. Yemen, Sanaa, Secondary Year 2, English


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



11. Cuba, Havana, Playa, Year 9


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book
Photo taken during National television screening of film Can Gamba (about Cuban participation in Angolan Revolution)



12. England, Bradford, Year 7, Art


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



13. Brazil, Belo Horizonte, Series 6, Mathematics


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



14. Saudi Arabia, Dammam, Kindergarden, Activities


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



15. Tokyo, Japan, Grade 5, Classical Japanese


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



16. USA, St Louis, Grade 4 & 5, Geography


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



17. Yemen, Manakha, Primary Year 2, Science Revision


Photograph by Julian Germain | Purchase the Book



18. England, Keighley, Year 6, History