Translate

السبت، 8 يونيو 2024

الغجر


ينقسم الغجر في مصر إلى ثلاثة أقسام هي الغجر، والحلب، والنَوَر، ويطلق عليهم أيضًا الهنجرانية، والتتر، والمساليب.
يرجع وجود الغجر في مصر إلى ما بين عامي 1546م و1549م، وقد اعتُبروا آنذاك غرباء في أرض مصر.
قصة الغجر والزير سالم
من أهم معالم تاريخ الغجر ارتباطهم بشخصية الزير سالم، وقصة الزير سالم معروفة لدى جماعات الغجر المختلفة في مصر. وتحكي القصة الصراع الذي دار بين الزير سالم وابن عمه جساس حول رئاسة القبيلة، ويعتقد الغجر أن قائدهم هو جساس، ولذا فهم يدعون أنفسهم «عرب جساس»، ولكنهم لقوا الهزيمة على يد الزير الأقوى، الذي انتصر عليهم بخداعه ثم لعنهم بأن يركبوا الحمير إلى الأبد.
يعيش الغجر في مصر في تجمعات يضم كل منها عددًا من الأسر تتراوح أعدادها بين أسرة أو اثنين وبين مئات الأسر. وطابع الغجر المصريين هو الترحال، كما أن هناك بعض التجمعات المستقرة أو شبه المستقرة التي تمارس التنقل الموسمي، وتكون لها أماكن (قرى عبور) تستقر فيها بعد الترحال بين القرى. ومن نماذج الجماعات المستقرة غجر قرية الروبيات، الذين اختاروا هذه القرية مقرًا أساسيًا لهم لتوسطها بين خمس قرى أخرى.
يعيش الغجر المستقرون في مساكن تتناسب مع المنطقة التي يحلون بها ومع مستواهم المادي، فقد تكون المساكن مشيدة بالطوب الأحمر، أو بالطوب اللبن، أو بالقش والبوص، ويتوسط مساكنهم حوش متسع به الأغنام والكلاب، أما محتويات المنزل فلا تتعدى المعدات الضرورية وبعض الأغطية والأفرشة. ويميل الغجر بصفة عامة إلى السكنى في أطراف القرى، وذلك لعدم ميلهم إلى الاختلاط بالأهالي، أو لإبعاد الأنظار عن أنشطتهم وتحركاتهم.
لا يلجأ الغجر للقانون، بل يحكمهم مجلس يسمى بمجلس المغارمة، ويتولى الفصل في المنازعات، ويتكون من كبير الغجر يعاونه ثلاثة رجال.
يعمل الغجر في صناعة المناخل من شعر الخيل، وعمل المسامير والرقص الشعبي وتدريب القرود ـ خاصة من يسكنون منطقة الأزبكية بالقاهرة ـ وأعمال البهلوانات في الموالد، وتعمل نساء الغجر في قراءة الطالع، وتعيش هذه المجموعة في منطقة تسمى «حوش بردق»، كما يقمن بعمل الوشم، ومن أشهر الأعمال التي تمارسها الغجريات الغناء والرقص (ويسمين بالغوازي) والتسول، حيث تقوم المرأة بالتسول بينما ينتظر الرجل عودتها إلى البيت بالنقود والمؤن، وتقوم جماعة النوَر بوجه خاص بالسرقة بطرق متنوعة.
لا يتزوج الغجر من خارجهم ويسمى العريس الغريب «الإفرنجى»، وتدور الكثير من الأغاني التي يغنيها الغجر في أفراحهم عن العشاق الذين أحبوا بنات الغجر ولم يستطيعوا الزواج منهن.ويقاس ثراء الغجرى بعدد زوجاته وعدد قروده، ويرتفع مهر الفتاة الغجرية إلى مائة ألف جنيه لقدرتها على كسب المال بالسرقة والرقص وفتح المندل، ولذلك تقام احتفالات كبرى عند ولادة الأنثى، وتصبغ الغجرية شعرها باللون الأصفر لاعتباره من علامات الجمال.
فمعظم الأغاني التي نغنيها في أفراحنا مليئة بأخبار العشاق الذين أحبوا بنات الغجر ولم يستطيعوا الزواج بهن ، ومن العادات التي أوشكت أن تختفي الآن هي تعدد الزوجات . فحتي وقت قريب مضي كان الغجري يتزوج ثلاثا وأربعا وهن المسئولات عن الإنفاق عليه وعلي الأبناء
لا يعرف عدد الغجر في مصر على وجه التحديد؛ إذ واجهت الصعوبات كل من حاول إحصاءهم، وقد أرجعوا ذلك في بعض الأوقات إلى أن حكام مصر كانوا يجبرون الغجر على دفع ضريبة الرؤوس، مما حدا بالغجر إلى اتباع طرق الخداع للتهرب من الضريبة، فكانوا يفرون سرًا إلى القرى وأطراف الصحراء. على أن المعوق الأساسي هو أنهم شديدو الشك في الناس، ويفضلون الاحتفاظ بكل جوانب حياتهم سرًا خاصًا بهم، رغبة في التقليل من أعدادهم بالتنصل من الأصل الغجري، ورغبة في عدم إظهار جماعة الغجر كجماعة قوية وكثيرة العدد، مما قد يثير أمامها المتاعب.
انتشر الغجر في قرى مصر وصحاريها، وتتركز أعداد ملحوظة منهم في حي غبريال بالإسكندرية، وقرى طهواي بالدقهلية وكفر الغجر بالشرقية وحوش الغجر بسور مجرى العيون بمصر القديمة وقرية سنباط والمقطم وأبو النمرس ومنشية ناصر.
يستوطن محافظة الدقهلية أكثر من 4 آلاف غجرى، حيث يسكن قرية طهواي التابعة لمركز السنبلاوين نحو ألفي غجري، ويسكن نحو 1500 قرية العصيا بطلخا، إضافة إلى 500 غجري متفرقين في المنصورة والجمالية وميت سلسيل يعرفون بالغجر الرحالة. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
May be an image of 2 people



















  • في يوم الغجر العالمي، مفاجأة عن عددهم وهؤلاء أشهرهم بمصر ولماذا دعا عليهم آدم


    جماعات من الغجر،
    جماعات من الغجر، أرشيفية فبتو

    يحتفل "الغجر" فى العالم اليوم 8 أبريل باليوم العالمى للغجر، اليوم الذى أقرَّته الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى يوما عالميا لبحث مطالب الغجر وحمايتهم كأقليات متفرقة في 15 دولة في العالم، وقد تم اختيار هذا اليوم بناءً على اقتراح من المنظمة الدولية "اتحاد رومانو للغجر" هذه المنظمة التى تكونت بعد انعقاد أول مؤتمر دولى للغجرفى الفترة من 7 الى 12 ابريل عام 1971 بمدينة  تشيلسفيد قرب لندن.

    تخصيص يوما عالميا 





    Play / Pause
    Mute / Unmute
    Report a problem
    Language
    Share
    Vidverto Player
    وقد حدثت ردود فعل عالمية بعد تخصيص الأمم المتحدة يوما عالميا لبحث مشاكل الغجر منها ان طالب البابا يوحنا بولس الثاني أتباعه معاملة الغجر بالرحمة والاحترام، وفى عام 2004 تناولت وزارة الخارجية الأمريكية انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي يواجهها الغجر وطلب من الحكومات الأوروبية التعايش مع الغجر في تسامح.

    الغجر بملابسهم الغير تقليدية 

    وفى عام 2006 طالب المجلس الاوروبى مساعدة الغجرـ ويطلق عليهم سكان الروما ـ  بالعمل على تحسين ظروفهم المعيشية، وفى 2009 أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون التزام الولايات المتحدة حماية وتعزيز حقوق الإنسان لشعب الغجر في جميع أنحاء أوروبا.

    تعريف الغجر 

    يطلق مصطلح الغجر على مجموعة من الافراد ينتمون الى عرق يختلف عن العرق الموجود بالبلد التي يرتحلون اليها،وقيل ان اساسهم من الهند الا انهم ظهروا لأول مرة في إنجلترا ولهم مسميات عدة مثل الحلب والنور والهنجرانية، ويعتبر احمد فارس الشدياق المتوفى 1887 هو اول من أشار فى كتابه “سر الليالى” الى الغجر  .

    نموذج لغجرية من الهند 

    والغجر هم أكثر شعب انتشارًا على الأرض في جماعات لا أصل لهم سوى عاداتهم وتقاليدهم التي تجمعهم وهم ليسوا أقلية، أو طائفة، ولا أتباع ديانة، بل هم شعب يقال إن هجرتهم الأولى انطلقت من الهند، ثم انشطروا إلى جماعات، اتخذوا من الترحال مصيرًا لهم، وانتشروا فى كل بقاع الأرض، مؤمنين أن كل الأرض هى وطنهم، كما انقسم الغجر فى دياناتهم حيث أصبح جزء منهم مسلمون كما فى البوسنة والهرسك، بينما جزء آخر تبعوا مذهب الأرثوذكس فى صربيا والجبل الأسود، كما أصبح معظم الغجر فى أوروبا الغربية رومان كاثوليك، 

    بالرغم من العدد الكبير لا توجد احصائية 

    ويقدر العدد الكلى للغجر بحوالى 56 مليون شخص يقطن نحو عشرة ملايين منهم في أوروبا، وخمسة ملايين في الشرق الأوسط، ومنهم غجر الدومر ويبلغ عددهم 2 مليون ونصف يعيش معظمهم فى سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والعراق وإيران والهند وتركيا وأفغانستان القوقاز وروسيا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا طبقا للتقديرات الإحصائية التي نشرها مركز بحوث الغجر المعنى بغجر الشرق الأوسط وافريقيا وهى قائمة على تقديرات الغجر انفسهم وعلى الإحصاء السكانى لكل بلد..الا انه في النهاية لاتوجد إحصاءات حقيقية لعدد الغجر في العالم.

    تشتت الغجر فى العالم 


    كان الغجر يمتهنون الرعى والصيد إضافة إلى خبرتهم فى الحيوانات والمعرفة التقليدية بطب الأعشاب. كما يشتهر الغجر فى الدول الأوروبية بأعمال السرقة والاحتيال والتى غالبا ما تتسبب باضطهادهم من قبل الشعوب الأخرى.
    تعرض الغجر لممارسات عدوانية من الشعوب المستقرة على مر التاريخ، وتمثلت الاعتداءات عليهم فى الترحيل القسرى وعدم الاعتراف بهم كمواطنين فى البلدان التى يقيمون فيها، حيث تم ترحيلهم من مناطق عديدة فى أوروبا، ووصل الامر الى درجة القتل. 


    لاتوجد احصاءات عن الغجر فى مصر 

    وتذكر بعض الدراسات أن "الغجر" الموجودين فى مصر نزحوا إليها من أوروبا الشرقية، وقال آخرون من الهند، قدموا إلى مصر فى عهد محمد على مع سرقة القوافل فى الصحراء ثم انتشروا فى قرى مصر وصحاريها مثل حى غبريال بالإسكندرية وقرية طهواى بالدقهلية وكفر الغجر بالشرقية وحوش الغجر بسور مجرى العيون وقرية سنباط والمقطم وأبو النمرس ومنشية ناصر، ولا توجد إحصائيات دقيقة لأعداد الغجر فى مصر.

    من نسل قابيل 

    تقول التوراة إن الغجر جاءوا من نسل قابيل ابن آدم عليه السلام واعتبرتهم الفئة الملعونة بعد قتل قابيل لأخيه هابيل لأن آدم دعا علي قابيل وذريته بالتشتت في الأرض. 


    وعن عاداتهم قال الدكتور صفوت كمال أستاذ الفولكلور الشعبى الراحل: إن أسماء الغجر متعددة ومنها النور، والحلب، والهنجرانية، والتتر، والمساليب، وتسمى المرأة الغجرية الكوديانة التى تقوم بالعمل خارج البيت ويجلس الرجل لتربية الأبناء.

    الريس متقال اكثرهم شهرة 

    ويكسب الغجر عيشهم من الغناء والرقص وهؤلاء يسمون الغوازى، وقراءة الطالع والأراجوز وألعاب السيرك مع حيواناتهم، كما برعوا فى الربابة والمزمار وأكثرهم شهرة كان الريس "متقال"، وابن عمه شمندى، والفنانة خضرة محمد خضر، كما تنحدر منهم عائلة الحلو.

    كسب المال بالسرقة والرقص وفتح المندل 

    والغجر لا يتزوجون من خارجهم ويسمى العريس الغريب "الإفرنجى"، ويقاس ثراء الغجرى بعدد زوجاته وعدد قروده، ويرتفع مهر الفتاة الغجرية إلى مائة ألف جنيه لقدرتها على كسب المال بالسرقة والرقص وفتح المندل، ولذلك تقام احتفالات كبرى عند ولادة الأنثى، وتصبغ الغجرية شعرها باللون الأصفر لاعتباره من علامات الجمال، ويعتبرون كلمة الغجرى إهانة، ويحكم الغجر "مجلس المغاربة" وهو يحكم فى المنازعات ويتكون من كبير الغجر ويعاونه ثلاثة رجال.

الثلاثاء، 21 مايو 2024

  اثار قلعة صلاح الدين و منطقة السلطان حسن و خوشيار هانم و ما حولها >




جدول آثار مرتبة علي حسب رقم الآثر:


1: مدرسة السلطان حسن - اثر رقم 133

2 : مسجد الناصر محمد بن قلاوون - داخل منطقة اثار القلعة - اثر رقم 143

3: مسجد محمد على باشا - الجامع الملكى - اثر رقم 503

4: قصر الجوهرة والعدل - داخل منطقة اثار القلعة- اثر رقم 505

5 : جامع خوشيار هانم - اسره الملك فاروق - اثر رثم 640

6 : مسجد جوهر اللالا - مطلع درب اللبانة - رقم الاثر 134

7: مدرسة قانيباى أمير أخور - رقم الاثر 136

8: بئر صلاح الدين يوسف - داخل منطقة اثار القلعة - رقم الاثر 305

9 : مدرسة ألماس الحاجب - بشارع الحلميه القديمة - رقم الاثر 130

10 : مدرسة ألجاى اليوسفى - رقم الاثر 131

11: مسجد المحمودية - رقم الاثر 135

12: مسجد سليمان باشا - سارية الجبل - رقم الاثر 142

13 : مسجد أحمد كتخدا العزب - رقم الاثر : 145

14: مسجد السلطان قانصوة الغورى - سبيل المؤمنى- عرب اليسار -
السيده عائشة - رقم الاثر 148

15 : مدرسة خشقدم الأحمدى - اثر رقم 153

16 : منارة قانيباى الجركسى - اثر رقم 154

17: زاوية مصطفى باشا - اثر رقم 155

18: منارة وباب مسجد الغورى - عرب اليسار - رقم الاثر : 159

19: رباط أحمد بن سليمان الرفاعى -رقم الاثر : 245

20: سبيل مصطفى سنان - بالدرب الاحمر - 246

21: بوابة منجك السلحدار - رقم الاثر : 247

22 : قبة محمد الكومى - بمنطقة باب الوداع - رقم الاثر 256

23 : قبة سنجر المظفر - رقم الاثر :261

24 : سبيل يوسف بك - بشارع السيوفيه - رقم الاثر : 262

25: مدرسة سنقر السعدى - التكية المولوية - رقم الاثر 263

26: قصر الأمير يشبك (قوصون) -غير متاح - رقم الاثر 266

27: البيمارستان المؤيدى - متاح - رقم الاثر 257

28 : زاوية حسن الرومى - مطلع الحطابه - رقم الاثر 258

29 : إيوان فارس الدين أقطاى - داخل منطقة اثار القلعة - رقم الاثر 277

30 : قبة يعقوب شاه المهمندار - رقم الاثر 303

31 : سبيل السلطان قايتباى - شارع الخليفه - رقم الاثر 324

32 : بوابة درب اللبان - بمنطقة درب اللبانه -رقم الاثر 325

33 : باب تكية تقى الدين البسطامى - رقم الاثر 326

34 : قبة قانصو أبو سعيد - او اركماس - رقم الاثر 360

35: ضريح الشرفا - درب الصهاريج - الحطابه - رقم الاثر 357

36 : ساقية الناصر محمد - رقم الاثر 369

37: سبيل الأمير خليل - رقم الاثر 376

38: مسجد الحاج محمد باشا - ميدان صلاح الدين - رقم الاثر 377

39 : قبة الشيخ عبد الله - عرب اليسار - رقم الاثر 413

40: منزل على لبيب - درب اللبانه - رقم الاثر 497

41: قصر الناصر محمد بن قلاوون - داخل منطقة اثار القلعة - رقم الاثر 549

42 : باب العزب - ميدان صلاح الدين - رقم الاثر 555

43 : قلعة الجبل - منطقة اثار القلعة - رقم الاثر 556

44 : قصر الحرم - منطقة اثار القلعة - رقم الاثر 612

45 : دار المحفوظات - متاح من الخارج - رقم الاثر 605

46: دار الضرب - رقم الاثر 606

47: سور الميدان - رقم الاثر 617



https://www.google.com/maps/d/edit?mid=1fjvptFAYCLXcKI3eNEFG-0ye04xteCM&usp=sharing


===========================================================================================

اثار شارع المعز - ج2 لزائرى مصر من الاجانب و العرب و البلاد الاخرى جدول آثار مرتبة علي حسب رقم الآثر:

1- سبيل و كتاب ووكالة جمال الدين الذهبى - رقم الاثر 72

2: وكالة تغرى بردى - رقم الاثر 188

3:منزل الجوهرى رقم الاثر 645

4: معبد الراب حاييم - ملحوظه هدم

5:معبد موسى ابن ميمون - مسجل

6: منزل عبد الواحد الفاسى - اثر رقم 355

7:وكالة بازرعه - اثر رقم 398

8: وكالة النقادى - اثر رقم 387

9: ضريح و قبة الشيح نسا او سنان - اثر رقم 41

10:مدرية الامير مثقال - اثر رقم 45

11: قاعة محب الدين - عثمان كتخدا - اثر رقم 50

12: بوابة بيت القاضى - اثر رقم 616

13: مقعد الامير ماماى - اثر رقم 51

14:وكالة بدوية بنت شاهين - اثر رقم 615

15: باب الغورى - اثر رقم 53

16: بوابة خان الخليلى - قبلى - اثر رقم 56

17: وكالة السلحدار - اثر رقم 604

18:وكالة القطن - اثر رقم 54

19: المدرسة البقرية - اثر رقم 18

20: سراى المسافر خانه - اثر رقم 20 - حاليا ترميم

21: مدرسة مغلطاى الجمالى - اثر رقم 27

22: سبيل البازدار - اثر رقم 26

23:سبيل اسماعيل مغلوى - اثر رقم 57

24: مسجد ايدمر البهلوان بدرب ام الغلام - اثر رقم 22

الاثنين، 20 مايو 2024

 

 ابن طولون و ما حولها  جدول آثار المنطقة مرتبة علي حسب رقم الآثر:

1: جامع احمد ابن طولون - اثر رقم 220

2: جامع صرغتمش - 218

3:بيت الكريدلية - اثر رقم 321 - 559

4: مسجد الباشا

5: ضريح محمد العياشى

6: منزل ساكنة باشا

7: ضريح محمد باشا ملك المعروفه بقبة محمد الانور - اثر رقم 68

8 : مسجد السيده سكينة

9:قبة شجر الدر - اثر رقم 169

10: مشاهد رؤية الجعفرى و عاتكه - اثر رقم 333

11: قبة السيده رقية - اثر رقم 273

12: قبة ابن سيرين و البلاسى

13: قبة الاشرف خليل - اثر رقم 275

14:قبة فاطمة خاتون - اثر رثم 274

15: سبيل اليازجى

16: مسجد السيده نفيسه

17: ضريح محمد بيه المرعاوى

18: سبيل - مكتب مصطفى ططباى

19: مسجد أحمد كوهيه

20: قبة سيده الدين جوهر

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


اثار جنوب القاهرة و ما حولها :


1: مسجد سلطان شاه - عابدين -رقم الاثر 239 - شارع غيط العده

2: مسجد عابدين بك - شارع جامع عابدين - رقم الاثر 587

3: رباط كتخدا او الشيخ رمضان - رقم الاثر 436

4: سبيل وقف كلسن - رقم الاثر 311

5: قبة اقسنقر - رقم الاثر 310

6: مسجد و سبيل جنبلاط - رقم الاثر 381

7: منزل على كتخدا - الربعمائه - رقم الاثر : 540

8: مسجد الست مسكه - رقم الاثر 552

9: جامع الخديوى اسماعيل المعروف خطا بصالح ابو حديد - مسجل

10: جامع الحنفى - مسجل

11: مسجد ارغون شاه الاسماعيلى - اثر رقم 253

12: مسجد قانى باى الرماح - 254

13:مسجد الامير يوسف جوربجى - اثر رقم 259

14: مسجد داود باشا - رقم الاثر 472

15: مسجد الكردى - رقم الاثر 610

16: قصر اسماعيل باشا المفتش - بدون - غير متاح للزياره

17: مبنى مجلس الشعب - غير متاح - رقم الاثر 652

18: مبنى مجلش الشورى -غير متاح - رقم الاثر 651

19: قصر ومتاحف عابدين - المتاحف " متاحه " القصر " غير متاح "

20: منزل وقف السيده زينب - رقم الاثر 620

21: منزل ابراهيم كتخدا السنارى - رقم الاثر 283

22: مسجد تميم الرصافى - رقم الاثر 227

23: جامع الامير عثمان أغا المعروف بزين العابدين - رقم الاثر 599

24: كنيسة مار مينا - رقم الاثر : 576

25 : سبيل و كتاب السلطان مصطفى - رقم الاثر : 314