Translate

الأربعاء، 24 أبريل 2019

منصب شيخ الجامع الأزهر

 لم يجر النظام على أن يعين للأزهر شيخ تعييناً رسميا ، منذ أنشئ إلى آخر القرن الحادى عشر 
  الهجرى . بل كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء ناظر يشرف على شئونه .
  ويرى بعض المؤرخين أن هذا المنصب استعمل فى منتصف القرن السابع عشر الميلادى فى اجتماع عقده باشا مصر
  وكان شيخ الأزهر من بين الذين حضروا هذا الاجتماع .
  مهما يكن من أمر فقد أنشئ منصب شيخ الجامع الأزهر فى عهد الحكم العثمانى ليتولى رياسة علمائه ، ويشرف على
   شئونه الإدارية ، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر .

الشيخ / محمد الخراشى
الشيخ / ابراهيم البرماوى
الشيخ / محمد النشرتى
الشيخ / عبد الباقى القلينى
الشيخ / محمد شنن
الشيخ / ابراهيم الفيومى
الشيخ / عبد الله الشبراوى
الشيخ / محمد الحفنى
الشيخ / عبد الرؤوف السجينى
الشيخ / أحمد الدمنهورى
الشيخ / أحمد العروسى
الشيخ / عبد الله الشرقاوى
الشيخ / محمد الشناوى
الشيخ / محمد العروسى
الشيخ / الدمهوجى
الشيخ / حسن العطار
الشيخ / حسن القوسنى
الشيخ / أحمد السفطى
الشيخ / ابراهيم الباجورى
الشيخ / مصطفى العروسى
الشيخ / محمد المهدى العباسى

الشيخ / شمس الدين الانبابى
الشيخ / حسونة النواوى
الشيخ / عبد الرحمن القطب النواوى
الشيخ / سليم البشرى
الشيخ / على محمد الببلاوى
الشيخ / عبد الرحمن الشربينى
الشيخ / حسونة النواوى
الشيخ / سليم البشرى
الشيخ / محمد أبو الفضل الجيزاوى
 
 
 
الشيخ / محمد مصطفى المراغى
الشيخ / الاحمدى الظواهرى
الشيخ / محمد مصطفى المراغى للمرة الثانية
الشيخ / مصطفى عبد الرازق
الشيخ / محمد الشناوى
الشيخ / عبد المجيد سليم البشرى
الشيخ / ابراهيم حمروش
الشيخ / عبد المجيد سليم البشرى للمرة الثانية
الشيخ / محمد الخضر حسين
الشيخ / عبد الرحمن تاج
الشيخ / محمود شلتوت
الشيخ / حسن مأمون
الشيخ / محمد الفحام
الشيخ / عبد الحليم محمود
الشيخ / محمود عبد الرحمن بيصار
الشيخ / جاد الحق على جاد الحق
الشيخ / محمد سيد طنطاوى
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب


الفحام.jpg

25162.jpg

الخضر.jpg

حمروش.jpg

hمحمود شلتوت.jpg

الفحام1.jpg
2345678910abdallah-sharqawi-229x300abdel-halim-mahmoudMustafa_al-Maraghi


كان النظام المتبع أن ينتخب من بين كبار العلماء ناظر يشرف على شئونه منذ إنشائه إلى آخر القرن الحادي عشر الهجري. فقد أنشئ منصب شيخ الجامع الأزهر في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر. وهذا ثبت بأسماء شيوخ الأزهر:
الترتيب
الشيخ
المذهب
مدة المشيخة
ملاحظات
1
مالكي
توفى سنة 1101هـ / 1690م
2
شافعي
بعض المصادر تغفله وتقول إن الشيخ النشرتي هو ثاني شيوخ الجامع الأزهر خلافاً للواقع.
3
مالكي
(1106 هـ - 1120 هـ / 1694 م -1708م)

4
مالكي
(1120 هـ- ؟ / 1708م-؟)

5
مالكي

توفي سنة 1133 هـ/1721 م
6
مالكي
آخر من ولي مشيخة الأزهر من المالكية بعد احتكار المالكية للمنصب لنصف قرن متصل.
7
شافعي

8
شافعي

9
شافعي

10
شافعي
عطلت المشيخة بعده مدةً بسبب نزاعات وشغب بين الحنفية والشافعية.
11
شافعي
من أسرة العروسي. والد الإمام الرابع عشر محمد بن أحمد العروسي وجد الإمام العشرين مصطفى العروسي.
12
شافعي

13
شافعي

14
شافعي
من أسرة العروسي. ابن الإمام الحادي عشر أحمد بن موسى العروسى ووالد الإمام العشرين مصطفى العروسي.
15
شافعي

16


17
شافعي

18
شافعي

19
شافعي
حدثت اضطرابات في الأزهر، فظل بلا شيخ، وتم تعيين أربعة وكلاء نيابة عن الشيخ الباجوري للقيام بشئون الجامع، ولما توفي سنة1277 هـ (1860م) استمروا في القيام بشئون الأزهر حتى عين الشيخ مصطفى العروسي.
20

من أسرة العروسي. ابن الإمام الرابع عشر محمد بن أحمد العروسي وحفيد الإمام الحادي عشر أحمد بن موسى العروسى.
21
حنفي
أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، وأول حنفي يتولى مشيخة الأزهر.
22
شافعي

23
حنفي

24
حنفي
ابن عم الإمام السابق الشيخ حسونة النواوي.
25
مالكي

26

استقال في شهر محرم عام 1323 هـ /1905م

27

استقال سنة 1327 هـ1909م.

28

استقال أيضاً سنة 1327 هـ1909م.
المشيخة الثانية له.
29
مالكي
حتى سنة 1335 هـ1916م.
المشيخة الثانية له.
30


شاهد بالصور زهرة القلب النازف


شاهد بالصور زهرة القلب النازف زهرة لم تري عينيك مثلها

 


ما اجمل الأزهار وما ابدع خالقها , لا يختلف اثنان علي جمال الورود والزهور فلا تجد شخصاً لا يبتهج ويشعر بالسعادة عند رؤيته للزهور فهي دائماً تعطينا احساساً بالبهجة والسعادة لذلك نجد الناس يتبادلونها في المناسبات لاضفاء جو من البهجة والسرور علي الأشخاص الذين يحبونهم.

واليوم جئت لكم بصور لزهرة من اجمل ما رأت عيني من الزهور ليس فقط لآن الوانها جميلة ولكن في شكلها الساحر الذي يدل علي عظمة الله سبحانه وتعالي فهي زهرة جميلة ساحرة وهذه الزهرة تسمي زهرة القلب النازف أو القلب الدامي وبالإنجليزية Bleeding Heart Flower وهذه الزهرة تنمو في اسيا الغربية بداية من منطقة سيبريا إلي جنوب اليابان ولقد سميت هذه الزهرة بالقلب النازف أو الدامي بسبب شكلها الذي يشبه القلب الذي ينزف قطرات من الدماء وتزهر هذه الزهرة في اواخر الربيع وحتي منتصف الصيف ويوجد ثلاثة الوان من هذه الزهرة الأبيض والوردي والأحمر وهي من النباتات المعمرة ولكن للأسف مع هذا الجمال فهي من النباتات السامة والتي تهيج الجلد كله لو أكلها اي احد او لو لمسها بطريقة مباشرة .

علي كل انسان يجب ان يعرف ان الجمال من الممكن ان يحيطه المخاطر فالله حكيم يخلق كل هذا الجمال ومعه هذا الخطر حتي يتمكن من الدفاع عن نفسه .






والأن سنستعرض الصور التي ستبهركم بجمالها













السبت، 20 أبريل 2019


عشبة الفوقس لمعالجة السمنة وانقاص الوزن الزائد

.....
الفوقس
الفوقس ( طحلب الرشاقة ) ( Wrach )
طحلب الفوقس يسمى بطحلب الرشاقة أو الفوقس الحويصلي .
الاسم العلمي : L : fucus vesiculosus
الاسم الفرنسي : F : varech vesiculeux
الاسم الانجليزي : F : Wrach
وصفه
جنس نبات طحلبي من الفصيلة الفوقسية وهى عشبة بحرية يبلغ طولها نحو متر وتقذفها الأمواج إلى الشاطئ وهى عبارة عن شريط مستطيل يتفرع الى فروع متعددة وبداخله أكياس صغيرة على أبعاد متفاوتة مملوءة بالهواء أيضا والعشبة كلها قبل الجفاف لزجة زيتية اللون ثم تصبح بعد الجفاف غضروفية سمراء أو سوداء . تنتشر جدا فى شواطيء اليابان وجنوب اوروبا وامريكا الشمالية .
فوائده واستعمالاته
تحتوي عشبة الفوقس الحويصلي على مادة اليود ومواد هلامية تؤثر على إفرازات الغدة الدرقية ويستعمل لإزالة السمنة وإنقاص الدهون والوزن الزائد كما تستعمل لمعالجة تضخم الغدة الدرقية البسيط وكذا فى علاج بعض حالات تصلب الشرايين .
طريقة الاستخدام
أسهل طريقة لاستخدام الفوقس الحويصلي عن طريقة عمل مستحلب من مقدار نصف ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان ماء مغلي ويشرب منه مقدار فنجان وفنجانين فى اليوم .
ملحوظة
الإفراط فى استخدامه قد يحدث جحوظا فى العين وخاصة عند حالات الجحوظ الدرقي ويجب على الذين يستخدمونه لإزالة السمنة أن يكفوا فور ظهور أي اضطراب فى القلب عن استعماله .
المزايا العلاجية للعشبة
تعود المزايا العلاجية للأجزاء الشبيهة بالسيقلون والأوراق من هذا الطحلب إلى كونه غنيا جدا باليود العلاج الممتاز للغدة النخامية ووجد أن المصابين بالسمنة والذين يستهلكون اليود لأغراض علاجية يفقدون وزنهم الزائد بسهولة بسبب مفعول هذا الطحلب البحري المنشط للغدة الدرقية . والعودة لاستهلاك ” الفوقس ” النباتى كوسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد أصبحت رائجة بعد أن ثبت وجود جينات الصوديوم به وهى مادة قادرة على امتصاص الإشعاعات ومقاومة السرطانات إلى الحد الذي جعل لجنة الطاقة الذرية الأمريكية تنصح العاملين فى مجال الطاقة النووية والإشعاعات بتناول أقراص الفوقس يوميا .
طريقة الاستخدام
  1. قرص فوقس يوميا ويباع جاهزا في الصيدليات المتخصصة فى الأعشاب والطب العلاجى البديل .
  2. يمكن تحضير نقيع الفوقس بأخذ مقدار ملعقتين إلى 3 ملاعق صغيرة من أوراقه المجففة والمسحوقة لكل فنجان من الماء المغلي ويترك المزيج منقوعا لمدة نصف ساعة ثم يشرب بعد تحليته بعسل النحل ويمكن اضافة العصائر المرغوب فيها لهذا النقيع كي يصبح طعمه مقبولا .

الجمعة، 19 أبريل 2019

رثاء و عزاء

للموت جلال أيها الراحلون ، ولنا من بعدكم انتظار في محطات قد تطول وقد تقصر، وقد ترهق وقد تصفو، وقد تُضحك وقد تبكي... حتى يقدم بلا هيبة أو تردد، يختارنا واحدا اثر آخر ... "لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون".
لا الدمع يكفكف آلآم الرحيل، ولا الوجع الضارب في أعماق النفس يخفف لوعة الفقد ، ولا التوقف عند محطات الرفاق يجلب شيئا من السلوى.
هذا الصباح مر في فمي، كل ما حولي يوحي بالذبول، حتى الكلمات تتحشرج فأستعيدها من قاع التردد لتبقي على خيط الحياة المدود.
للموت جلال أيها الراحلون. كما له مرارة وألم وشعور بالغ بالفقد، نحن وحدنا من تمتد به الحياة نبكيكم، ونذرف الدمع في وداعكم، ونشيعكم لمثواكم الأخير، ونحن لا نكاد نصدق أننا لن نراكم بعد اليوم.
لماذا يثير الموت هذه الرهبة الكبرى؟ ولماذا نبكي الراحلين وقد امتدت بهم مراحل أخرى لمحطات أخرى انتظارا لحياة أخرى، ونحن سائرون إليها شئنا أم أبينا؟
إننا في الحقيقة لا نبكيهم لأنهم رحلوا، بل نبكي أنفسنا لأنهم تركونا وحدنا. إن كل الآمنا ودموعنا وفرقنا وقلقنا لأننا لن نراهم بعد اليوم في دنيانا، وقد كانوا بعض سلوتنا أو جزءا من حياتنا أو بقية من رفاقنا... إننا نبكي من أجلنا نحن، لا من أجلهم، لأنهم رحلوا، فلن يشعروا ببكائنا، ولن يستعيدوا شيئا مما مضى، ولن يكون بمقدورهم أن يصنعوا شيئا لأنفسهم أو لنا.
نحن إذن من يجزع لأن الراحلين انطفأت شموعهم في حياتنا، ولأن رحيلهم إعلان كبير بأن قطار العمر ماض، والأيام حبلى والقدر محتوم... وللموت جلال أيها الباقون.
وقد حدثتني نفسي وأنا الخبير بها، مالي أراك جزعا؟ ألم تكن أشد من اليوم تجلدا وصبرا..، مالي أراك اليوم ضعفا على ضعف حتى تكاد تتهاوى؟ وما برحت تلك النفس تؤنبني، وكأني خصمها إذا ترقرق الدمع، أو ارتج الأمر، أو تلعثمت الكلمات، أو انصرفت عن عالمي وكأني في ساعة المآل ولحظة النهايات التي لا ريب فيها.
لقد رحل عن الدنيا وهو زائد فيها، ولم يكن زيادة عليها، وقد تركها أحسن مما وجدها.
للموت كرامات ورحمات أيها الباقون..
و"إنا لله وإنا إليه راجعون"