شعراء المعلقات
- امرؤ القيس
- طرفة بن العبد
- الحارث بن حلزة
- عمرو بن كلثوم
- عنترة بن شداد
- زهير بن أبي سلمى
- لبيد بن ربيعة
- النابغة الذبياني
- الأعشى
الشعراء الصعاليك
آخرون
- أحيحة بن الجلاح
- الأسعر الجعفي
- الأسود بن يعفر النهشلي
- القارظ العنزي
- الأفوه الأودي
- أوس بن حجر
- بشر بن أبي خازم
- بلعاء بن قيس الكناني
- الجميح الأسدي
- حاتم الطائي
- حاجز بن عوف الأزدي
- الحارث بن ظالم المري
- حسان بن ثابت
- الحصين بن حمام الفزاري
- الخرنق بنت بدر
- ذو الإصبع العدواني
- زبان بن سيار الفزاري
- زهير بن جناب الكلبي
- سلامة بن جندل
- السموأل
- صفية بنت ثعلبة الشيبانية
- صيفي بن الأسلت
- الطفيل الغنوي
- عبد الله بن العجلان النهدي
- عبيد بن الأبرص
- عبد يغوث الحارثي
- عدي بن زيد
- علقمة الفحل
- علي بن أبي طالب
- عمرو بن الأخرز بن الأخضر
- عمرو بن قميئة
- الفند الزماني
- قيس بن الحدادية
- كليب بن ربيعة
- لقيط بن زرارة
- عمرو بن مالك بن القرار العنزي
- المتلمس الضبعي
- المثقب العبدي
- المرقش الأكبر
- المسيب بن علس
- مغلس بن لقيط
- المهلهل بن ربيعة
- هدبة بن الخشرم
- هند بنت عتبة
- أبو طالب
الخوارج
العباسيون
- أبو العتاهية
- بشار بن برد
- سلم الخاسر
- أبو تمام
- أبو الطيب المتنبي
- أبو نواس
- دعبل الخزاعي
- أبو فراس الحمداني
- أبو العتاهية
- صردر
- البحتري
- الشريف الرضي
- مسلم بن الوليد
- ابن الرومي
- أبو العلاء المعري
- العباس بن الأحنف
- ابن المعتز
- ابن الفارض
- الحسين بن الضحاك
- الاصمعي
سائر الشعراء العرب (عصور مختلفة)
- بدر الدين الحامد
- أبو بكر الصنوبري
- كشاجم الحلبي
- السري الرفاء
- أبو الفتح البستي
- مهيار الديلمي
- الطغرائي
- بهاء الدين زهير
- حاج الماحي
الفاطميون
الأيوبيون
المماليك
- أبو الحسين ابن الجزار
- البوصيري
- ابن نباتة
- ابن الوردي
- ابن حجة الحموي
- صفي الدين الحلي
- صلاح الدين الصفدي
- سراج الدين الوراق
- الشاب الظريف
- شهاب الدين المنصوري
- شهاب الدين العزازي
العثمانيون
أعلام الشعر العربي الحديث
مصر
أ
- أحمد شوقي
- أحمد فؤاد نجم
- أمل دنقل
- أحمد بخيت
- أيمن أحمد خلف
- الصاوي شعلان
- سيد حسين العفاني
- إبراهيم ناجي
- أحمد عبد المعطي حجازي
- أحمد فتحي
- أحمد عمر هاشم
- أحمد محرم
- أحمد الزين
- أحمد رامي
- أحمد زكي أبو شادي
- إبراهيم عبد القادر المازني
- إسماعيل صبري
- السماح عبد الله
- أشرف الجمال
ج
ح
خ
س
ص
ط
ع
- عباس محمود العقاد
- عبد الرحمن الأبنودى
- عبد الرحمن شكري
- علاء عبد الهادي
- عبد اللطيف مبارك
- عبد العزيز جويدة
- عبد العزيز مصلوح
- علي الجارم
- علي الغاياتي
- علي محمود طه
- علية الجعار
ف
ك
م
- محمد الصاوى
- محمد الأسمر
- محمد سالم عبادة
- محمد التهامي
- محمد أمين الشيخ
- محمد عبد المطلب، شاعر البادية
- محمد غنيم
- محمود أمين
- محمود بيرم التونسي
- محمود حسن إسماعيل
- محمود سامي البارودي
- محمد عفيفي مطر
- محمود غنيم
- مصطفى صادق الرافعي
- ملك حفني ناصف
- موسى إسماعيل الفقي
ن
هـ
سورياعمر حكمت الخولي
- الملوحي
- أدونيس
- محمد الفراتي
- أنور العطار
- بدر الدين الحامد
- نزار قباني
- سليمان العيسى
- عادل محمود
- يوسف الخال
- عمر أبو قوس
- عمر موسى باشا
- جورج صيدح
- وجيه البارودي
- العجيلي
- بديع حقي
- محمود عيسى
- ميخائيل الله ويردي
- صالح درويش
- كوليت خوري
- إلياس الفاضل
- سلمى الحفار الكزبري
- الصوفي
- جاك صبري شماس
- حسين هاشم
- خليل الخوري
- جميل حسن
- محمد البزم
- فاتح المدرس
- محمد الماغوط
- مصطفى النجار
- أحمد دحبور
- عبد الله يوركي حلاق
- ممدوح عدوان
- محمد عمران
- عدنان بغجاني
- عمر الفرا
- محمد أبو معتوق
- مائن السليم
- فايز خضور
- حميدة نعنع
- أيمن أبو الشعر
- أحمد دوغان
- صالح هواري
- عيسى أيوب
- خليل عارف جعلوك
- هيام نويلاتي
- رنا قباني
- الحمصي
- سليم بركات
- ميسر العسلي
- محمد هلال فخرو
- وليد حجار
- سنية صالح
- نذير العظمة
- كمال أبو ديب
- حسن فتح الباب
- مقبولة شلق
- حكم البابا
- محمد الطوبي
- فريد حسين ياغي
- محمد الحريري
- محمد يونس
- سعيد سالم
- دانيال هومة
- عمر أبو ريشة
- أمل جراح
موريتانيا
- محمد لأمين الدنبجة
- المختار السالم
- محمد ولد الطالب
- ناجي محمد الإمام
- باته بنت البراء
- بابه بن الشيخ سيديا
المغرب
- محمد الخباز
- محمد بنيس
- محمد الحلوي
- أحمد زنيبر
- مليكة العاصمي
- وفاء العمراني
- عبد السلام دخان
- عبد الناصر لقاح
الجزائر
- عزالدين ميهوبي
- محمد العيد آل خليفة
- مفدي زكريا (شاعر الثورة الجزائرية)
تونس
ليبيا
- سليمان الباروني
- أحمد الشارف
- أحمد قنابة
- أحمد رفيق المهدوي
- إبراهيم الأسطى عمر
- خليفة التليسي
- علي الرقيعي
- علي صدقي عبد القادر
- حسن السوسي
- علي الفزاني
- عبدالمنعم المحجوب
- محمد الشلطامي
- الجيلاني طريبشان
- سعيد السيفاو المحروق
- محمد الفقيه صالح
- خالد درويش
- عبدالناصر الباح
- رامز النويصري
- محمد زيدان (الشاعر)
- فوزية بريون
السودان
- التجاني يوسف بشير
- إدريس محمد جماع
- محمد سعيد العباسي
- محمد مفتاح الفيتوري
- عبد الله الطيب
- محي الدين فارس
- محمد المكي إبراهيم
- حسن إبراهيم الأفندي
- الهادي آدم
- عبد القادر الكتيابي
- الحبر يوسف نور الدائم
- عمر عبد الله أحمد يوسف
- محمد أحمد المحجوب
- محمد الحسن راشد
- روضة الحاج
الصومال
جزر القمر
- ....
فلسطين
- أحمد دحبور
- إبراهيم طوقان
- إبراهيم نصر الله
- تميم البرغوثي
- توفيق زياد
- خالد أبو خالد
- سميح القاسم
- عبد الرحيم عمر
- عبد الرحيم محمود
- عبد الكريم الكرمي
- فدوى طوقان
- محمد القيسي
- محمود درويش
- جمال قعوار
- مصطفى الصيفي
- معين بسيسو
- منذر أبو حلتم
- موسي حوامدة
- مي زيادة
- هارون هاشم رشيد
- نوح إبراهيم
- عبد الكريم بن سعيد الكرمي
- سمير العمري
- عبد اللطيف عقل
- محمد الأسعد
- أديب رفيق محمود
- طه العبد
- خالد جمعة
- طه محمد علي
- مروان مخول
- حنا أبو حنا
العراق
- أحمد مطر
- أديب كمال الدين
- بدر شاكر السياب
- بلند الحيدري
- بولس بهنام
- جابر الكاظمي
- جميل صدقي الزهاوي
- حميد العقابي
- ذو النون الأطرقجي
- سركون بولص
- صلاح الحمداني
- طاهر التميمي
- عبد الرزاق عبد الواحد
- عبد الوهاب البياتي
- عبد الغفار الأخرس
- عبد الكريم العامري
- عبد المحسن الكاظمي
- عدنان الصائغ
- عريان السيد خلف
- عوني الخالدي
- فالح الحجية
- كاظم الحجاج
- محمد سعيد الحبوبي
- محمد مظلوم
- محمد مهدي الجواهري
- مظفر النواب
- معروف الرصافي
- وليد الأعظمي
- نازك الملائكة
- وحيد خيون
- يحيى السماوي
- أحمد الصافي النجفي
لبنان
- إبراهيم اليازجي
- أمين معلوف
- أنور سلمان
- الياس لحود
- إيليا أبو ماضي
- روبير عبد الله غانم
- جبران خليل جبران
- خليل حاوي
- ميخائيل نعيمة
- إلياس أبو شبكة
- بشارة الخوري
- خليل مطران
- سعيد عقل
- ناصيف اليازجي
- وديع سعادة
- جمانة حداد
- محمد علي شمس الدين
- أنسي الحاج
- عناية جابر
- يحيى جابر
- جورج شحادة
- صلاح ستيتية
- الأخطل الصغير
- يوسف الخال
الأردن
- أحمد نمر سليمان الخطيب
- يوسف هزاع المقدادي
- أمين شنار
- تيسير سبول
- سليمان عويس
- مصطفى وهبي التل
- يوسف العظم
- صالح الشافعي
- حيدر محمود
- أحمد المغربي
- ربيحة الرفاعي
الجزيرة العربية في العصر ما قبل المملكة العربية السعودية
- بركات الشريف
- ابن المقرب العيوني
- مرخان (أخو عتقاء)
- رميزان بن غشام التميمي
- جبر بن سيار الخالدي
- حميدان الشويعر
- محسن بن عثمان الهزاني
- محمد بن حمد بن لعبون
- بديوي الوقداني
- تركي بن حميد
- حجرف الذويبي
- راكان بن حثلين
- تركي بن عبدالله
السعودية
- إبراهيم خفاجي
- ابن مصلح
- احمد الصانع
- محمد الجبرتي
- عبدالله العير
- بسام الفليح
- جاسم الصحيح
- حسن القرشي
- حمد الحجي
- حمزة شحاتة
- حنيف ابن سعيدان
- خالد الخنين
- خالد الفيصل
- خالد المريخي
- خلف بن هذال
- سلطان الهاجري
- سلطان القنيدي
- سليمان المانع
- سليمان بن بلال اليامي
- صالح بن سعيد الهنيدي
- صقر النصافي
- طاهر زمخشري
- طلال الرشيد
- طلال العبد الله الرشيد
- عبد الرحمن العشماوي
- عبدالله بن شايق
- عبد الله الفيصل
- عبد الله عبيان اليامي
- عبدالمجيد الزهراني
- عبدالواحد الزهراني
- غازي القصيبي
- فهد عافت
- راشد السحيمي
- فيصل اليامي
- محمد السناني
- متعب التركي
- محمد المنصور
- محمد بن عبد الله المسيطير
- محمد زيدان
- سعد بن جدلان
- محمود بن سعود الحليبي
- بدر بن عبدالمحسن
- حجاب بن نحيت
- مساعد الرشيدي
- صياف الحربي
- مستور العصيمي
- محمد الحداري
- مطلق الثبيتي
- أحمد الناصر الشايع
- نواف بن فيصل آل سعود
- رشيد الزلامي
- حبيب العازمي
اليمن
- ناصر العشاري
- عبد الله البردوني
- يتيم الشعر
- حسن عبد الله الشرفي
- فؤاد المحنبي
- عبد العزيز المقالح
- محمد حسين هيثم
- عباس الديلمي
- محمد محمود الزبيري
- محمد الشرفي
- محمد سعيد جرادة
- علي عبد الرحمن جحاف
عمان
الإمارات العربية المتحدة
- مانع سعيد العتيبة
- عارف الشيخ
- محمد بن راشد
- إبراهيم محمد إبراهيم
- راشد الخضر
- سالم الجمري
- راشد بن طناف
- ربيع بن ياقوت
- محمد بن سوقات
- سيف السعدي
قطر
الكويت
- أحمد العدواني
- صقر الشبيب
- فهد العسكر
- سعاد الصباح
- طلال السعيد
- حامد زيد
- عبد الله علوش
- خلف حمود الخطيمي
- مشعل الزعبي
شعراء الأحواز (الأهواز)
شعراء الأحواز في العصر العثماني
شعراء الأحواز في العصر الحديث 1900 ـ 2010
- حسين الطرفي
- محمد الكرمي
- محمد شعاع فاخرنبذة عن بعض شعراء الجاهلية
الشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي
حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها
بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها
إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام: "وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب
ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون"[1]. فالشعر عند العرب
له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية. ومع اهتمام العرب العظيم بالشعر
إلا أننا لم نقف على محاولاتهم الأولى، وإنما وجدنا شعراً مكتمل النمو
مستقيم الوزن تام الأركان.
لقد اجتهد عدد من الباحثين فحاولوا
تعليل نشأة الشعر العربي، فمنهم من قال إن شعراء العرب عندما سمعوا وقع
أخفاف الإِبل على الأرض قلدوها فأنشأوا الأوزان الشعرية وقد ساعدهم في ذلك
الحُدَاء وهو سَوْقُ الإبل والغِنَاءُ لها. ومنهم من قال إن أصل الأوزان
الشعرية السجع الذي تطور إلى بحر الرجز، ثم نشأت البحور الشعرية الأخرى.
ومنهم من قال إن أصل الأوزان يرجع إلى الغناء فالعربي في صحرائه يحتاج إلى
الترانيم والغناء فيأخذ مقاطع من الكلام يغني بها فتطور ذلك حتى أصبح
شعراً موزوناً مقفى[2.[
والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول امرىء القيس:
عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا
نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ
وقول عنترة:
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتَرَدَّمِ
أم هلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـم
فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليس
جديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره
شيء، وأما عنترة فيقول لقد سبقنا الشعراء إلى المعاني فإذا قلنا شعراً
فإنما نكرر معاني القدماء. وقد قال ابن سلام: "ولا نجد لأولية العرب
المعروفين شعراً ، ويرى ابن سلام أن أول ما وصل إلينا من الشعر قول العنبر
بن عمرو بن تميم:
قَدْ رَابَني من دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا
والنَأيُ في بَهـْرَاء وَاغْتِرَابُـهَا
إنْ لا تَجِئْ مَلأىَ يَجِئْ قِرَابُهَا [ [ 3
ووصلت إلينا بعد ذلك أشعار المهلهل بن
ربيعة وامرئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد وأكثر
من قول الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي الرَّبَعِي،
وعلى هذا تكون قبيلة ربيعة هي أول قبيلة عرف فيها الشعر، ومن شعراء هذه
القبيلة في العصر الجاهلي: طرفة والحارث ابن حلزة والأعشى وعمرو بن كلثم.
والشاعر الثاني الذي يلي المهلهل في القدم امرؤ القيس وهو شاعر قحطاني
أصله من اليمن ولكنه عاش في نجد بين القبائل العدنانية، وشعره أقدم شعر
جيد.
والقبيلة الثانية هي قبيلة قيس فقد
اشتهر من شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي عدد كبير منهم النابغة:
الذبياني والنابغة الجعدي ولبيد بن ربيعة. وتأتي قبيلة تميم في الدرجة
الثالثة فالشعر العربي نشأ ونقل عن هذه القبائل الثلاث، وهذا لا يمنع أن
تكون قبيلة مضر بجميع فروعها تقول الشعر، وأن القبائل العدنانية
والقحطانية فيها شعراء في العصر الجاهلي.
ومواطن نشأة الشعر الجاهلي بلاد نجد
والحجاز والبحرين (شرقي الجزيرة العربية)، أما اليمن وعمان فلم تكونا
موطناً لنشأة الشعر العربي؛ أما اليمن فكانت لغته في الجاهلية اللغة
الحميرية، وأما عمان فكان يخالط سكانه الفرس والهنود.
ومن خلال تتبعنا لنشأة الشعر واكتماله
يظهر لنا أن امرأ القيس هو رائد الشعر الجاهلي، لأن شعره هو أول شعر قوي
مكتمل يتناقله الرواة.
وقد عاش امرؤ القيس في النصف الأول من
القرن السادس لميلاد المسيح ويأتي بعد امرئ القيس من الشعراء المشهورين
الحارث بن حِلِّزَة اليشكري البكري الرَّبَعِي. ويلي الحارث بن حلِّزة
عمرو بن كلثوم، وبرز عنترة العبسي بعد عمرو بن كلثوم، ويلي عنترة زهير بن
أبي سُلْمَى؛ فقد ذاعت شهرته على رأس المائة السادسة لميلاد المسيح،
واشتهر لبيد بن ربيعة العامري الذي أدرك الإِسلام. فهؤلاء الشعراء وغيرهم
هم الذين وصلت إلينا أشعارهم، وكلهم قد عاشوا في العصر الجاهلي، وأقدمهم
لا يتجاوز خمسين ومائة سنة، فتكون مدة العصر الجاهلي خمسين ومائة سنة[.[ 4
رواية الشعر العربي:
الشعر العربي وصل إلينا عن طريق
الرواية، فالذين رووا الشعر الجاهلي بعد ظهور الإسلام كانت روايتهم لا
تتعدى الجد الرابع أو الخامس. أما ما يقال عن تدوين الشعر بالكتابة في
العصر الجاهلي فهو قول فيه نظر.
وقد تضاربت الآراء حول كتابة المعلقات
وتعليقها على الكعبة؛ فياقوت الحموي ينفي ذلك بقوله: "ولم يثبت ما ذكره
الناس من أنها كانت معلقة على الكعبة[[5" فالكتابة محدودة في العصر
الجاهلي وليست شائعة وإنما يعتمد العرب في حفظ أشعارهم وتَدَاولها على
الرواة، والشعر الجيد يفرض نفسه على الرواة فيتناقلونه ويحفظونه، والدليل
على ذلك قول المُسَيَّب ابن علس[: [6
فَلأُ هْدِيَنَّ مَعَ الرِّيَاحِ قَصِيـدَةً
مِنِّي مُغَلْغَلَةً إلى القَعْـقَاعِ
تَرِدُ المِيَـاهَ فَمَا تَزَالُ غَـرِيْبَةً
في القَوْمِ بَيْنَ تَمَثُّلٍ وسَمَاعِ
ومنذ أن عرف الشعر الجاهلي وله رواة
ينقلونه إلى من بعدهم؛ فالأعشى يروي شعر المسيب بن علس، وطرفة يروي أشعار
المتلمس. وهناك سلسلة من الرواية المتصلة نجعلها مثلاً لرواية الشعر
الجاهلي؛ فشعر أوس بن حجر رواه زهير بن أبي سلمى، وزهير روى شعره الحطيئة،
والحطيئة راويته هُدْبَة بن خشرم، وهدبة بن خشرم روى عنه جميل بثينة،
وجميل بثينة روى عنه كُثيِّر عزة[7] .
فمن خلال ما تقدم يتضح لنا اهتمام العرب برواية الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله.
وكان العرب في عصر صدر الإسلام يحفظون أشعارهم على الرغم من الاشتغال
بالفتوحات؛ فقد اشتهر عن أبي بكر رضي
الله عنه بأنه راوية للأنساب وللشعر، وفي زمن النزاع بين قريش والمسلمين
كان أبو بكر هو الذي يخبر حسان بمثالب قريش،
ومعرفته تكل مبنية على حفظه لأشعار
العرب وما قيل في تلك القبيلة أو في ذلك الرجل من الشعر، وكان الصحابة
والتابعون يروون الأشعار في المسجد، بل إن ابن عباس لا يجد حرجاً في إنشاد
قصيدة كاملة لعمر بن أبي ربيعة المعروف بغزله، وهذا يدل على اهتمام العرب
برواية الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي. والشعراء الكبار في العصر
الأموي هم الذين كوَّنوا أنفسهم عن طريق رواية الأشعار.
فهم شعراء ورواة؛ ولذلك نجد الفرزدق [8]يفتخر بروايته شعر الفحول يقول:
وَهَبَ القَصَائِدَ لي النَّوَابغُ إذ مَضَوْا
وأبو يَزِيْدَ وذو القُروحِ وجَرْوَلُ
والفَحْلُ عَلْقَمَةُ الذي كانت له
حُلَلُ المُلوكِ كَلاَمُه لا يُنْـحَل[[9
وأخو بَـني قَيْـسٍ وهُنَّ قَتَـلْنَه
ومُهَلْهِلُ الشُّعَـراءِ ذَاكَ الأَوَّلُ[[10
والأعْشَيَانِ كِلاَهُـمَا ومُرَقـِّشٌ
وأخُو قُضَاعـَةَ قَوْلـُهُ يُتَمثَّـلُ
وكان جرير وهو من كبار الشعراء في العصر الأموي يروي كثيراً من الشعر.
ومثل الفرزدق وجرير غيرهما من الشعراء
الإسلاميين، وبعد انتهاء القرن الأول برز في الكوفة والبصرة رواة نذروا
أنفسهم لرواية الشعر بل إنهم جعلوا رواية الشعر وتدوينه حرفة لهم ومن
هؤلاء:
-1 أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات
2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ[11] .
-3المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ .
-4 أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ .
-5 أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ[12]
- 6 لأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ [13]
- 7 بن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ [14]
وقد انصبت الرواية ودونت في دواوين شعرية نجدها بين أيدينا الآن ومنها:
المفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي
تمام، وحماسة البحتري، وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات فحول
الشعراء لابن سلام الجمحي، وعلى الرغم من الاعتماد على التدوين في القرن
الثالث الهجري إلا أننا نجد السند أي سند الرواية يثبت في الكتب المدونة؛
لما له من الأثر في النفوس؛ فأبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني يعتمد
على الرواية في إثبات الشعر الذي دونه في كتابه الذي بلغ واحداً وعشرين
جزءاً، وهو من أشهر كتب الأدب التي ألفت في القرن الرابع الهجري.
وبهذا العرض المفصل لرواية الشعر الجاهلي نكون قد وقفنا على رواية الشعر الجاهلي ووصوله إلينا في هذا العصر.