Translate

الجمعة، 6 أبريل 2018

شعراء العصر الجاهلي

أهم شعراء العرب

شعراء المعلقات

الشعراء الصعاليك

آخرون

الخوارج

العباسيون

سائر الشعراء العرب (عصور مختلفة)

الفاطميون

الأيوبيون

المماليك

العثمانيون


أعلام الشعر العربي الحديث


 مصر

أ
ج
ح
خ
س
ص
ط
ع
ف
ك
م
ن
هـ

 سورياعمر حكمت الخولي

 موريتانيا

 المغرب

 الجزائر

 تونس

 ليبيا

 السودان

 الصومال

 جزر القمر

  • ....

 فلسطين

 العراق

 لبنان

 الأردن

الجزيرة العربية في العصر ما قبل المملكة العربية السعودية

 السعودية

 اليمن

 عمان

 الإمارات العربية المتحدة

 قطر

 الكويت

شعراء الأحواز (الأهواز)

شعراء الأحواز في العصر العثماني

شعراء الأحواز في العصر الحديث 1900 ـ 2010


  • حسين الطرفي
  • محمد الكرمي
  • محمد شعاع فاخر

     نبذة عن بعض شعراء الجاهلية
    Image result for ‫نبذة عن بعض شعراء الجاهلية‬‎
    الشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي
    حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها
    بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها
    إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام: "وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب
    ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون"[1]. فالشعر عند العرب
    له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية. ومع اهتمام العرب العظيم بالشعر
    إلا أننا لم نقف على محاولاتهم الأولى، وإنما وجدنا شعراً مكتمل النمو
    مستقيم الوزن تام الأركان. 


    لقد اجتهد عدد من الباحثين فحاولوا
    تعليل نشأة الشعر العربي، فمنهم من قال إن شعراء العرب عندما سمعوا وقع
    أخفاف الإِبل على الأرض قلدوها فأنشأوا الأوزان الشعرية وقد ساعدهم في ذلك
    الحُدَاء وهو سَوْقُ الإبل والغِنَاءُ لها. ومنهم من قال إن أصل الأوزان
    الشعرية السجع الذي تطور إلى بحر الرجز، ثم نشأت البحور الشعرية الأخرى.
    ومنهم من قال إن أصل الأوزان يرجع إلى الغناء فالعربي في صحرائه يحتاج إلى
    الترانيم والغناء فيأخذ مقاطع من الكلام يغني بها فتطور ذلك حتى أصبح
    شعراً موزوناً مقفى[2.[ 


    والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول امرىء القيس: 
    عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا

    نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ

    وقول عنترة: 

    هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتَرَدَّمِ 

    أم هلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـم
    فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليس
    جديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره
    شيء، وأما عنترة فيقول لقد سبقنا الشعراء إلى المعاني فإذا قلنا شعراً
    فإنما نكرر معاني القدماء. وقد قال ابن سلام: "ولا نجد لأولية العرب
    المعروفين شعراً ، ويرى ابن سلام أن أول ما وصل إلينا من الشعر قول العنبر
    بن عمرو بن تميم:


    قَدْ رَابَني من دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا
    والنَأيُ في بَهـْرَاء وَاغْتِرَابُـهَا
    إنْ لا تَجِئْ مَلأىَ يَجِئْ قِرَابُهَا [ [ 3


    ووصلت إلينا بعد ذلك أشعار المهلهل بن
    ربيعة وامرئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد وأكثر
    من قول الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي الرَّبَعِي،
    وعلى هذا تكون قبيلة ربيعة هي أول قبيلة عرف فيها الشعر، ومن شعراء هذه
    القبيلة في العصر الجاهلي: طرفة والحارث ابن حلزة والأعشى وعمرو بن كلثم.
    والشاعر الثاني الذي يلي المهلهل في القدم امرؤ القيس وهو شاعر قحطاني
    أصله من اليمن ولكنه عاش في نجد بين القبائل العدنانية، وشعره أقدم شعر
    جيد. 


    والقبيلة الثانية هي قبيلة قيس فقد
    اشتهر من شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي عدد كبير منهم النابغة:
    الذبياني والنابغة الجعدي ولبيد بن ربيعة. وتأتي قبيلة تميم في الدرجة
    الثالثة فالشعر العربي نشأ ونقل عن هذه القبائل الثلاث، وهذا لا يمنع أن
    تكون قبيلة مضر بجميع فروعها تقول الشعر، وأن القبائل العدنانية
    والقحطانية فيها شعراء في العصر الجاهلي. 


    ومواطن نشأة الشعر الجاهلي بلاد نجد
    والحجاز والبحرين (شرقي الجزيرة العربية)، أما اليمن وعمان فلم تكونا
    موطناً لنشأة الشعر العربي؛ أما اليمن فكانت لغته في الجاهلية اللغة
    الحميرية، وأما عمان فكان يخالط سكانه الفرس والهنود. 


    ومن خلال تتبعنا لنشأة الشعر واكتماله
    يظهر لنا أن امرأ القيس هو رائد الشعر الجاهلي، لأن شعره هو أول شعر قوي
    مكتمل يتناقله الرواة. 


    وقد عاش امرؤ القيس في النصف الأول من
    القرن السادس لميلاد المسيح ويأتي بعد امرئ القيس من الشعراء المشهورين
    الحارث بن حِلِّزَة اليشكري البكري الرَّبَعِي. ويلي الحارث بن حلِّزة
    عمرو بن كلثوم، وبرز عنترة العبسي بعد عمرو بن كلثوم، ويلي عنترة زهير بن
    أبي سُلْمَى؛ فقد ذاعت شهرته على رأس المائة السادسة لميلاد المسيح،
    واشتهر لبيد بن ربيعة العامري الذي أدرك الإِسلام. فهؤلاء الشعراء وغيرهم
    هم الذين وصلت إلينا أشعارهم، وكلهم قد عاشوا في العصر الجاهلي، وأقدمهم
    لا يتجاوز خمسين ومائة سنة، فتكون مدة العصر الجاهلي خمسين ومائة سنة[.[ 4






    رواية الشعر العربي: 

    الشعر العربي وصل إلينا عن طريق
    الرواية، فالذين رووا الشعر الجاهلي بعد ظهور الإسلام كانت روايتهم لا
    تتعدى الجد الرابع أو الخامس. أما ما يقال عن تدوين الشعر بالكتابة في
    العصر الجاهلي فهو قول فيه نظر. 


    وقد تضاربت الآراء حول كتابة المعلقات
    وتعليقها على الكعبة؛ فياقوت الحموي ينفي ذلك بقوله: "ولم يثبت ما ذكره
    الناس من أنها كانت معلقة على الكعبة[[5" فالكتابة محدودة في العصر
    الجاهلي وليست شائعة وإنما يعتمد العرب في حفظ أشعارهم وتَدَاولها على
    الرواة، والشعر الجيد يفرض نفسه على الرواة فيتناقلونه ويحفظونه، والدليل
    على ذلك قول المُسَيَّب ابن علس[: [6


    فَلأُ هْدِيَنَّ مَعَ الرِّيَاحِ قَصِيـدَةً

    مِنِّي مُغَلْغَلَةً إلى القَعْـقَاعِ

    تَرِدُ المِيَـاهَ فَمَا تَزَالُ غَـرِيْبَةً

    في القَوْمِ بَيْنَ تَمَثُّلٍ وسَمَاعِ


    ومنذ أن عرف الشعر الجاهلي وله رواة
    ينقلونه إلى من بعدهم؛ فالأعشى يروي شعر المسيب بن علس، وطرفة يروي أشعار
    المتلمس. وهناك سلسلة من الرواية المتصلة نجعلها مثلاً لرواية الشعر
    الجاهلي؛ فشعر أوس بن حجر رواه زهير بن أبي سلمى، وزهير روى شعره الحطيئة،
    والحطيئة راويته هُدْبَة بن خشرم، وهدبة بن خشرم روى عنه جميل بثينة،
    وجميل بثينة روى عنه كُثيِّر عزة[7] .

    فمن خلال ما تقدم يتضح لنا اهتمام العرب برواية الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله. 
    وكان العرب في عصر صدر الإسلام يحفظون أشعارهم على الرغم من الاشتغال
    بالفتوحات؛ فقد اشتهر عن أبي بكر رضي
    الله عنه بأنه راوية للأنساب وللشعر، وفي زمن النزاع بين قريش والمسلمين
    كان أبو بكر هو الذي يخبر حسان بمثالب قريش، 


    ومعرفته تكل مبنية على حفظه لأشعار
    العرب وما قيل في تلك القبيلة أو في ذلك الرجل من الشعر، وكان الصحابة
    والتابعون يروون الأشعار في المسجد، بل إن ابن عباس لا يجد حرجاً في إنشاد
    قصيدة كاملة لعمر بن أبي ربيعة المعروف بغزله، وهذا يدل على اهتمام العرب
    برواية الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي. والشعراء الكبار في العصر
    الأموي هم الذين كوَّنوا أنفسهم عن طريق رواية الأشعار.

    فهم شعراء ورواة؛ ولذلك نجد الفرزدق [8]يفتخر بروايته شعر الفحول يقول: 

    وَهَبَ القَصَائِدَ لي النَّوَابغُ إذ مَضَوْا

    وأبو يَزِيْدَ وذو القُروحِ وجَرْوَلُ

    والفَحْلُ عَلْقَمَةُ الذي كانت له

    حُلَلُ المُلوكِ كَلاَمُه لا يُنْـحَل[[9

    وأخو بَـني قَيْـسٍ وهُنَّ قَتَـلْنَه

    ومُهَلْهِلُ الشُّعَـراءِ ذَاكَ الأَوَّلُ[[10

    والأعْشَيَانِ كِلاَهُـمَا ومُرَقـِّشٌ

    وأخُو قُضَاعـَةَ قَوْلـُهُ يُتَمثَّـلُ
    وكان جرير وهو من كبار الشعراء في العصر الأموي يروي كثيراً من الشعر. 
    ومثل الفرزدق وجرير غيرهما من الشعراء
    الإسلاميين، وبعد انتهاء القرن الأول برز في الكوفة والبصرة رواة نذروا
    أنفسهم لرواية الشعر بل إنهم جعلوا رواية الشعر وتدوينه حرفة لهم ومن
    هؤلاء: 

    -1 أبو عمرو بن العلاء وكان من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 154هـ وهو من الرواة الثقات


    2- حماد الراوية وهو من رواة الكوفة، وقد روى أشعاراً كثيرة إلا أنه متهم بوضع الشعر، وقد توفي سنة 155 هـ[11] .

    -3المفضل الضَّبى من رواة الكوفة وهو صاحب الاختيار المعروف بالمفضليات وقد رواه عنه ابن الأعرابي. وقد توفي سنة 189 هـ .

    -4 أبو عمرو الشيباني من رواة الكوفة وقد جمع شعر مائة وثمانين قبيلة وقد توفي سنة 206 هـ .

    -5 أبو عبيدة من رواة البصرة وقد توفي سنة 210 هـ[12] 

    - 6 لأصمعي من أشهر رواة البصرة وقد توفي سنة 213 هـ [13] 

    - 7 بن الأعرابي: من رواة الكوفة وكان من تلاميذ المفضل الضَّبي، وهو من أشهر رواة الشعر، وقد توفي سنة 231 هـ [14]

    وقد انصبت الرواية ودونت في دواوين شعرية نجدها بين أيدينا الآن ومنها: 
    المفضليات، والأصمعيات، وحماسة أبي
    تمام، وحماسة البحتري، وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات فحول
    الشعراء لابن سلام الجمحي، وعلى الرغم من الاعتماد على التدوين في القرن
    الثالث الهجري إلا أننا نجد السند أي سند الرواية يثبت في الكتب المدونة؛
    لما له من الأثر في النفوس؛ فأبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني يعتمد
    على الرواية في إثبات الشعر الذي دونه في كتابه الذي بلغ واحداً وعشرين
    جزءاً، وهو من أشهر كتب الأدب التي ألفت في القرن الرابع الهجري. 

    وبهذا العرض المفصل لرواية الشعر الجاهلي نكون قد وقفنا على رواية الشعر الجاهلي ووصوله إلينا في هذا العصر. 
    Image result for ‫نبذة عن بعض شعراء الجاهلية‬‎

حكم عن الدنيا

 كثرت الحكم التي وصلتنا من الحكماء عن الحياة وما تحويه من دروس، لذلك اخترنا لكم مجموعة من الحكم عن الدنيا من أفواه الحكماء والعظماء التي نرجوا أن تنال إعجابكم: قال النبي صلّى الله عليه وسلّم لابن عمر رضي الله عنهما: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" [رواه البخاري].
 قال صلّى الله عليه وسلم: "مالي وللدنيا، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال أي نام في ظل شجرة، في يوم صائف، ثم راح وتركها" [رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح]
.
 قال عثمان بن عفَّان: الدنيا خضرة، قد شُهِّيَتْ إلى الناس، ومال إليها كثيرٌ منهم، فلا تركنوا إلى الدنيا، ولا تثقوا بها، فإنها ليست بثقة، واعلموا أنها غير تاركة إلاَّ من تركها.
 قال علي بن أبي طالب: الدنيا دارُ بَلاء، ونُزُلُ عَناء، أسعدُ الناس فيها أرغبُهم عنها، وأشقاهم بها أرغبُهم فيها، فهي الغاشةُ لمن انتصحها، المُهلِكةُ لمن اطمأنَّ إليها، طوبى لعبدٍ أطاع فيها ربَّه، ونصحَ نفسَه، وقدَّمَ توبتَه، وأخَّرَ شهوتَه.
قال علي بن أبي طالب عن الدنيا: (لا تكن بما نلت من دنياك فرحاً، ولا لما فاتك منها ترحاً، ولا تكن ممن يرجو الأخرة بغير عمل، ويؤخر التوبة لطول الأمل من شغلته دنياه خسر آخرته).
 قال حاتم الأصم: مثل الدنيا كمثل ظلِِّك إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع
 قال الحسن البصري عن الدنيا ‏:‏الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع.
 قال أحد الحكماء: إنَّ الدنيا تجودُ لتسلِب، وتُعطي لتأخذ، وتجمع لتُشَتِت، وتزرع الأحزان في القلوب بما تفاجأ به من استرداد الموهوب. أعيب عيوب الدنيا أنها لا تعطي أحداً ما يستحقه إمّا أن تزيده وإمّا أن تنقصه.
 بزرجمهر لقد بكيت عندما اتيت إلى الدنيا وكل يوم يمر يبين لي السبب!
مثل إسباني اضحك، تضحك الدنيا معك، ولكن إذا ارتفع صوت شخيرك فسوف تجد نفسك تنام وحدك.

 إيان روبنز. لو وضعت مصائب الدنيا كلها في كومة واحدة وابيح لكل واحد أن يختار منها ما يشاء لاختار كل واحد مصيبته وإستردها.
 سقراط أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا.
 فولتر الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر المرء يجمع والدنيا مفرقة ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي المستغنى عن الدنيا بالدنيا كمطفئ النار بالتبن. 
 الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً.
 الدنيا لاتصفو لشارب ولا تحلو لصاحب إن قبلت فهي فتنة وان أدبرت فهي محنة واستبدل بها قبل أن تستبدل بك أحوالها لتزال تنتقل وأطوارها لا تبرح تتبدل.
 الحياة عبء ثقيل على بعض الناس وبعض الناس عبء ثقيل على الحياة.
 الدنيا قروض ومكافآت.
 الحياة أمل مع اللقاء وألم مع الفراق.
 من أطاع هواه باع دينه بدنياه. 
الحياة عبارة عن أخذ وعطاء. الحياة تجارب يستفيد منها العاقل الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا تبطر وإن كلن عليك فاصبر 
السعادة كالغد قد لا تأتي أبداً قال الإمام الشافعي عن الدنيا: يا من يعانق دنيا لابقاء لها يمسي ويصبح في دنياه سفاراً هلا تركت لذي الدنيا معانقةً حتي تعانق في الفردوس أبكاراً إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها فينبغي لك ألا تأمن النارا؟
 قال عبداً لله بن معاوية عن الدنيا وهو في سجين: خرجنا من الدنيا ونحن من أهلها، فلسنا من الأموات فيها ولا الأحياء، إذا دخل السجان يوماً لحاجة، عجبنا وقلنا أجاء هذا من الدنيا، ونفرح بالرؤيا فجل حديثنا، إذا نحن أصبحنا الحديث عن الرؤيا، فإن حسنت كانت بطيئاً مجيئها، وإن قبحت لم تنتظر وأتت سعياً.
 الدنيا كالماء المالح كلما ازداد صاحبه شرباً كلما ازداد عطشاً. الدنيا كالكأس من العسل في أسفله السم فللذائق منه حلاوة عاجله وفي أسفله الموت الزعاف. 
الدنيا كأحلام النائم التي تفرحه في منامه، فإذا ما استيقظ انقطع فرحه.
 الدنيا كالبرق الذي يضيء قليلاً ويذهب وشيكاً ويبقى راجيه في الظلام مقيما.

أمثال أردنية

أمثال أردنية










































المثلالمعنى
اللي ما يعرف الصقر يشويهيُقال للشخص الذي يفعل عمل لا يعرفّه ولا يعرف عنه شيئًا
الغربه بتضيع الاصليضرب في أن الاغتراب يفقد الانسان الكثير من القيم والعادات
الغرقان ما بيهمه البلل.يضرب لمن يقع في مشكلة فلم تعد تهمه عواقبها
الغريبه اتخلي خمرة اهلها كيل اطحييضرب في معرض السخريه من الادعاء اللذي لا اساس له
غز رايته او محا سيتهيضرب لكل من تخلص من سيئاته واصبح بلا سيئات
غز الرمح بهنخاله اوهو مايليضرب لمن يحاول اصلاح امر لا رجاء فيه
عمر القصير ما يوكل تينيعرض في معرض الحديث عن تحصيل حاصل (شئ حاصل لا محالة)
العمر محدود والرب معبوديضرب في تمجيد قدرة الله كما أن العمر محدود
عميان ميه واكسوريضرب في ذم الاقارب
عنب الدروز كل حبه برصاصهيضرب في شدة بأس بعض الفئات التي ترفض أي شكل من اشكال الاحتيال
من مثلك يا ابن عمي اتروح والطبق فاضي وترجع والطبق مملييضرب للشخص المحظوظ المدلل
من محبتك يا اقريقوت زرعت منك بستانيضرب في مفعول محبة الشئ على النفس وسيطرتها على الاحساس
من النجم وحتى الهجميضرب عند تصوير العناء المتواصل
من خدمني واخذا اكراه لاهو عبدي ولا انا مولاهيضرب في إنه لا عذر للعامل المقصر بعد اخذ...
من رادك ريده ومن طلب بعدك جافيهيضرب على الحث على المعامله بالمثل
من رقص نقصيضرب عند ذم الخفه والطيش
من وفر هواته ما ضربتضرب في الحث رد الاساءه بالمثل وبالقدر نفسه
منزل عالي او بيت خالييضرب في معرض تصوير المظاهر الكاذبه
من يمشي على رجليه اشهود ما عليهيضرب في أن من يسير على قدميه يستطيع أن يعمل ما يريد دون اخبار الاخرين
عناك بول القهوه وتالي الشاييضرب لمن يختار الافضل دائماَ
من سلمك مذبحه لا تذبحهيضرب في الحث على العفو والتسامح
من شاف حاله انشغل بالهيضرب في تصوير من اصاب بالغرور
ابرك ايامها اشتاها او مساهايضرب للاستبشار بايام المطر المتوالية
ابطي ولا تخطييضرب في الحث على التاني عند معالجة الامور
مثل صباح العورانيضرب في معرض الحديث عمن يتشاءم منهم
مش كل من صف الصواني حلوانييضرب لمن يتعاطى عملا تافها لا يفيد منه
مثل صابونة الميت امنين ما قبضتها اتمزطيضرب للميؤوس منه لا تستطيع الاعتماد عليه
مثل شمسة كانونيضرب فيمن تقل رؤيته
مشاطرك ع مرة ابوكيضرب للجبان الذي لا يتجرا الا على ذويه الضعفاء
مش كل حمرا لحمهيضرب في الحث على عدم الاغترار بالمظهر
مش كل افرنجي ابرنجييضرب في الحث على عدم قبول الفرضيات او الدعايه
مش شايف من السما قد خرم الابرهيضرب للمتكبر كما يضرب لمن كان غضبه شديدا
ابن اربعه ربعوه وان ما قعد طبعوهيضرب عن توجيه الام إلى ما يجب عمله عندما يصبح عمر الطفل اربعه شهور
ابن الاخت عدو للخاليضرب في أن ابن الاخت ادرى الناس بنقاط ضعف خاله
ابليس بيعرف ربه لكن بيتخابث عليهيضرب لمن يزوغ عن الحق
علينا يامندلينا احنا الي قشرناكي بادينا/ من أقوال النساء أي بمعنى انها مفتحة وفهمانة وبمشيش عليها الافلام (الأفلا بمعنى الملاعيب)
جاجة حفرت على راسها عفرتمثل ثول عمل حفرة وقع فيها
العيد يوم واحد وارعنة قتلت حالهاأي تجد بعض الناس يوم العيد مدوش وحالتة حالة مش عارف بدة بشتري اواعي ولايروح على الحلاق ولايطلع مع صحابة يقال لة هذا المثل والرعنة نوع من انواع السمك السام
حيد عن الراس وذربمقولة لاهل شمال الأردن وخاصة اهل إربد يعني قم بضرب شخص ضربا عنيفا
يقطع اليوم الي شفتك فيةتقال لشخص تكره أو مضايق من فعلة قد فعلها
ول عليكول كلمة مختصرة لوليمة تعني الغزيمة عليك أو التفاجأة من عمل قد عمله شخص ما
الخير بالخير والبادي أكرم والشر بالشر والبادي أظلمتقال في حالات الكراهية والعداوة
أرسلت حسن يجيب حسين راحوا ولا جوني الاثنينيقال في حالات غباء من شخص ما
الطول طول نخلة والعقل عقل زخلةتقال لمن عقله قليل والزخلة بمعنى الغنم
الجمال تعارك وجملنا باركتقال للكسلان
اللي تعرف ديته اقتلهتقال للقيام بعمل شجاع
يا ما أكثر حبابي يوم ظرفي دبس ويا ما اقل حبابي يوم ظرفي يبستقال عندما يحب الناس الاأشخاص الذين وضعهم ممتاز أكثر من الناس الذين وضعهم غير جيد
الي يدق الباب يلاقي الجوابيقال للشخص الظالم والمظلوم
من برا رخام ومن جوا سخامتقال للشخص الجميل من الخارج والسيء من الداخل, السخام تعني الفحم الأسود
ما ضل اشي بلاش غير العمى والطراشتقال عند تذكر الغلاء المعيشي, الطراش بمعنى الصمم
سنحكتقال عند التذمر من شخص ما, السنحة هي الوجه او الجبين
مش شايف قدامهتقال للشخص الغاضب او المخمور (الثمل)