Translate

الخميس، 19 أكتوبر 2017

الترافق الحسيّ SYNESTHESIA

ما هو لون الرقم تسعة؟ ما هو طعم كلمة “السرير”؟ هل لون العلامة B Major أزرق فعلًا؟
<
نعم أنا أقصد المعنى الحرفيّ للسؤال ولستُ بصدد إجابته فلسفيًا. لعلك تتساءل ما كلّ هذه الأسئلة الغريبة، وهل فعلًا هناك من يعرف إجابة كلّ تلك الأسئلة؟
أقول لك الجواب في كلمة واحدة: Synesthesia!
الشكل 1
هل سمعت بكلمة Anesthesia من قبل؟ تعني هذه الكلمة في عالمنا المعاصر “التخدير” وفي اليونانية القديمة “فقد الحواس”. لكن، ماذا يحدث إذا جمعنا أكثر من حاسةٍ معًا؟ النتيجة هي Synesthesia.
Syn تعني “معًا” وaesthesisفي اليونانيّة القديمة تعني “الإحساس”. بجمعهما معًا نحصل على ما نسميه “الترافق الحسيّ”.
الترافق الحسيّ ظاهرةٌ عصبيّة يؤدي فيها تحفيزُ سبيل حسيّ أو إدراكيّ إلى تنبيهٍ تلقائيّ غير إراديّ في سبيل حسيّ أو إدراكيّ آخر منفصل. يُسمّى الأشخاص الذين يتمتعون بالترافق الحسيّ synesthestes وسنستخدم كلمة “الترافقيّ” للتعبير عن هذا المصطلح خلال هذا المقال.
<
لم يتمّ استقصاء هذه الحالة بشكلٍ كبير علميًا، وربما كثير من الأشخاص الذين يملكون هذه “الميّزة” لا يعرفون أنّ الآخرين لا يملكونها. ذلك رغم أنّ “ترافق الحس” كان موضوعًا علميًا كثير الاستقصاء في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إلا أنّه هُجر علميًا في منتصف القرن العشرين.
أظهرت الدراسات النفسيّة أنّ الترافق الحسيّ يؤثر بشكلٍ واضح على سلوك الأشخاص، كما وضّحت الدراسات التي تناولت الترافق الحسيّ بواسطة التصوير الوظيفيّ العصبيّ وجود أنماط مختلفةٍ لتفعيل المناطق المختلفة من الدماغ، وأنّ هذه الأنماط تساهم في تطوير الفكر الإبداعي. لا يدرس علماء الأعصاب والأطباء النفسيون هذه الظاهرة لجاذبيتها الأصيلة فحسب، بل لأنّ فهم هذه الظاهرة قد يؤدي لإلقاء المزيد من الضوء على العمليات المعرفيّة والإدراكيّة التي تجري في الدماغ في كلّ من يتمتع بهذه الميّزة ومن لا يتمتّع بها على حدٍ سواء.
أحد أشهر أشكال الترافق الحسيّ يُعرف باسم الترافق المحرفيّ- اللونيّ، حيث يقوم الشخص في هذا النوع بربط الأرقام، الأحرف أو حتى الأيام بألوان معيّنة، وفي نوع آخر يتعلّق الأمر بإحساس الشخص بالفضاء حوله، فعندما تذكر له أيام الأسبوع أو أرقام السنوات فإنها تظهر أمامه كخريطة ثلاثية الأبعاد، وتكون الأيام أو السنوات مرتبّة فيها بعكس عقارب الساعة، أو معها.

مميّزات الترافق الحسيّ

يقول الترافقيون أنّ تجاربهم لم تكن واضحةً بالنسبة لهم فعلًا إلا عندما أدركوا أن الناس الآخرين لا يمرون بالتجارب نفسها.هذه اللاإراديّة والاستمراريّة تُكسب الترافق الحسيّ كونه “تجربة حقيقيّة” وليس أضغاث خيالٍ في عقول الترافقيين.
يتحدّث الترافقيون عن كون تجاربهم مبهجةً وأحيانًا عاديةً جدًا، لكن في حالات نادرة قد يكون الأمر مرهقًا حسيًّا.
الشكل 2
رغم أنّ الإعلام في فترات سابقة قام بتصنيف هذه الحالة كحالة طبيّة أو اضطراب عصبيّ، ينفي الترافقيون هذا الوصف، ويرفضون اعتبار هذه الميّزة “إعاقةً”، بل يعتبرونها ميزة عظيمة، حاسة جديدة لا يودون فقدانها.
يعي معظم الترافقيون طريقتهم الجديدة في إدراك العالم حولهم في مرحلة الطفولة، يتعلم البعض استخدام هذه القدرة في الحياة اليوميّة، كاستخدامها في التعلّم وحفظ أرقام الهواتف والأسماء، الرياضيّات أو حتى في المجالات الإبداعيّة كالرسم والموسيقى والفن المسرحيّ.
<
رغم وجود قواسم مشتركة تسمح بتعريف هذه الظاهرة الواسعة الطيف، إلّا أنّ الأفراد يختبرونها بأشكال عديدة، وقد تمّ ملاحظة هذا التباين في مرحلة مبكّرةمن أبحاث ظاهرة “الترافق الحسيّ”.
بعض الترافقيين يرى الأحرف الصوتيّة Vowels بلون أقوى وأشدّ من غيرها، بينما يرى البعض الآخر الأحرف الصامتة Constants بألوان أكثر حيويّة.
يمارس الترافقيون الأنشطة الإبداعيّة بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لأنّ تطوير الشخص مهاراتٍ إدراكيةٍ ومعرفيّةٍ بالإضافة لتلك الموجودة في وسطه الثقافي يؤدي لإنتاج تباينٍ واضح في وعي هذا الفرد وقدرته على استخدام ظاهرة “الترافق الحسيّ” بشكلٍ أكبر، أيّ أنّ هذه الظاهرة تعتمد أيضًا على العامل الثقافي الذي يتواجد فيه الفرد.
ومثال على ذلك الفنانة ماليسا ماك كراكينMelissa McCracken، التي ترى لون الموسيقى، لتجسده في لوحاتها المختلفة، وقد قامت برسم عدّة لوحات مثل Imagine لJohn Lennon و Gravity ل John Mayer.
الشكل 3
الشكل 4
كما يتمتّع الترافقيون بذاكرةٍ أشدّ وأكثر كفاءةً من غيرهم، ذلك لأنّ بعكس أغيارهم، يستطيع الترافقيون استخدام رابطين في الآن نفسه لتذكيرهم بشيء واحد!
<
وجد الباحثون أنّ هذه الصفة وراثيّة أيضًا، لكنّ قد يختلف نمط الترافق الحسيّ بين أفراد العائلة نفسها. يعتقد العلماء في Baylor University أنّهم استطاعوا تحديد جزء من الحمض النووي الذي يرمز لهذه الصفة على الصبغي رقم 16.

الأنماط

نظريًا تحدث ظاهرة الترافق الحسيّ بين أيّ حاستين على الأقل، وحسب معلوماتنا-حتى الآن- فقد كان الروسيّ سولمن شيرشيفسكيSolomon Shereshevskyيتمتع بظاهرة الترافق الحسيّ بين حواسه الخمسة جميعها.
تصنّف الظاهرة حسب المحفّز والنتيجة، فعلى سبيل المثال، إدراك الأرقام أو الأحرف هو المحفّز، النتيجة رؤية هذه الأرقام في دماغ الترافقيّ بألوان مختلفة.مثال آخر هو رؤية الألوان والإحساس بالحركة عند سماع الموسيقى، لينتج لنا نوعٌ آخرٌ من الترافق.
رغم أنّ ترافق أيّ حاستين ممكن ويؤدي لظهور نتيجة جديدة، إلّا أنّ بعض الترافقات أكثر شيوعًا من غيرها.
ونستعرض هنا بعض أنواع الترافقات الحسيّة….

الترافق المحرفيّ- اللونيّ

Grapheme-color synesthesia

أحد أكثر أشكال الترافق انتشارًا، حيث تظهر المحارف (الأرقام والأحرف) بألوانٍ متغايرة. رغم أنّ الترافقيين الذي يبدون هذه الصفة يرون المحارف بألوان مختلفة فيما بينهم، إلا أنّ هناك ميلًا لتشابه ألوان بعض الأحرف (A أحمر اللون مثلًا)
تقول بات دفيPatDuffy“كلّ ما كان يلزمني لكتابة حرف ال R هو رسم ذلك الخط المنحني بعد كتابة حرف P، وفي نفس الوقت كان اللون الأصفر الخاص ب P يتحوّل بسهولة إلى برتقالي”. ويقول ترافقيّ آخر” عندما أقرأ، توجد على الأقل خمس كلمات ملونة حول الكلمة التي أقرأها، ولا أستطيع التهجئة بدون ألوان الحروف فعلًا.”
الشكل 5

الترافق الصوتيّ اللونيّ

Chromesthesia

مثالٌ آخر على الترافقات الحسيّة الشائعة هو الربط بين الأصوات والألوان. عند بعض الأشخاص تؤدي أًصواتٌ مثل فتح الباب، أو ضوضاء السيارات أو حتى كلام الناس حولهم لرؤية ألوانٍ معيّنة أو طيف من الألوان، البعض الآخر يرى ألوان النغمات الموسيقيّة.
الشكل 6
حسب طبيب الأمراض العصبيّة ريتشارد سيتوفيتش، فإنّ هذه الظاهرة هي كالألعاب الناريّة، أصواتٌ وألوان تملأ إدراك ووعي الترافقيّ، وتختفي باختفاء أسبابها. وقد تتغير الألوان بتغير درجة الصوت فتبهت أحيانًا وتزيد، ويصف بعض الأشخاص هذه الظاهرة كرؤية الموسيقى على شكل ألوان في شاشةٍ ملونةٍ أمام وجوههم. بعكس الحالة السابقة، فإنّ اتفاق الترافقيين على ألوان الأصوات نادر جدًا، فنغمة ما قد تبدو برتقاليّة اللون لشخص وتبدو زرقاء لآخر!

الترافق التسلسليّ المكانيّ

Spatial Sequence Synesthesiaالشكل 7

يستطيع من يمتلك هذه الترافقيّة أن يرى التسلسل الرقميّ بشكلّ مجسّد في المكان حوله، ويتميّز هؤلاء بذاكرة فائقة، ففي إحدى الدراسات استطاع هؤلاء تذكر أحداث ماضية وذكريات بشكلٍ أكبر من أقرانهم “الطبيعيين”. كما يرى هؤلاء الأشهر والأيام أو التواريخ المعيّنة حولهم، بعضهم يراها بشكلٍ مرتبٍ مع دوران عقارب الساعة وآخرون بعكسها.

الترافق السمعيّ-اللمسيّ

Auditory-tactile synesthesia

هل شعرت بإحساسٍ غريبٍ في أطراف أصابعك عند سماعك موسيقى أو أصوات معيّنة؟ تعرّف هذه الظاهرة بأنّ المحفّز السمعيّ يؤدي لإحساس لمسٍ في مناطق مختلفة من جسدك، تختلف باختلاف الصوت أو النوتة الموسيقيّة المسموعة.
من الممكن أن تنشأ ظاهرة الترافق السمعيّ-اللمسيّ بشكلٍ طبيعيّ عند بعض الأشخاص منذ الولادة أو تتطور خلال حياة الفرد. هذا الترافق هو أقلّ الترافقات شيوعًا.

ترافق المطابقة اللمسيّة

Mirror-touch synesthesia

أحد أندر أشكال الترافق الحسيّ، ويشعر فيه الترافقيّ بنفس شعور شخص آخر، على سبيل المثال، إذا لاحظ الترافقيّ أحدهم يتلقّى ربتةً على كتفه، فإنّ الترافقيّ يشعر بشكلٍ لا إراديّ بنفس الربتة على كتفه هو. يظهر هؤلاء الأشخاص قدرًا عليًا من التعاطف مع الآخرين مقارنةً بالعامة. ربّما يعود سبب هذه الظاهرة إلى الخلايا العصبيّة الموجودة في المناطق الحركيّة من الدماغ والتي تدعى العصبونات المطابقة أو المرآتيّةMirror Neurons، والتي تمّ ربط فعاليتها بالتعاطف أيضًا.

الترافق اللغويّ الذوقيّ

Lexical-gustatory synesthesia

هينوعٌ آخر نادرٌ من الترافق الحسيّ، حيث يشعر الترافقيّ بطعم معيّن عند سماعه لكلمةٍ ما، ربّما يكون “طعم” كلمة كـ”كرة السلّة” مشابهًا لحلوى الوافل، ويدلّ الوثائقيّ “Derek tastes like earwax” على معاناة جميس وانيرتونJames Wannerton وإحساسه بطعم صملاخ الأذن عند سماعه لاسم ديريك!
تذوّق الكلمات والشعر ليس “مجازيًا” بعد اليوم! حيث يمتلك حوالي 0.2% من البشر هذه القدرة الغريبة.
هناك بعض الأشكال الأخرى من الترافق التي لم تدرس بعد بشكلٍ كافٍ. تتضمن هذه الأشكال ربط الأشخاص والعواطف بالألوان، أو ربط الأصوات بالأجسام، وغيرها الكثير.

آليّة عمل التوافق

كلّ منطقةٍ في الدماغ مسؤولة عن مهام ووظائف معيّنة، ويعتقد البعض أنّ زيادة التواصل بين هذه المناطق المتخصصة في وظائف مختلفة هو أحد أسباب الأشكالالمتعدّدة من الترافق الحسيّ.
<
على سبيل المثال، عند التفكير أو رؤية المحارف وشعور الفرد ورؤيته في دماغه للون معيّن فإنّ هذه التجربة قد تكون نتيجة تواصل بين منطقة التعرّف على المحارف والمنطقة المسؤولة عن التعرّف عن الألوان.
Network of decreased brain functional connectivity in adolescents with internet addiction.Red dots represent stereotactic centroids of brain regions (nodes) defined by Automated Anatomical Labeling (AAL) atlas, and blue lines represent suprathreshold links (t?=?3.0) comprising the affected network identified with the network-based statistic (NBS) (p<0.05, component-wise corrected).The axial view illustrates the involvement of interhemispheric connections (i.e., connections crossing between the right and left hemisphere). The sagittal view illustrates the involvement of frontal, temporal, and parietal lobes in the affected network.
احتمال آخر هو تقليل الكبح الممارس على الآليات الموجودة أصلًا في الدماغ. بشكل طبيعيّ يتعادل التحفيز والكبح، لكن إن لم تُكبح ردات الفعل الطبيعيّة فربما تقوم بإرسال إشارات من المراحل الأخيرة في معالجة الإشارات متعددة الحواس وتعود بها لتأثر على المراحل البدئيّة، بشكلٍ أبسط: قد تؤدي ردات الفعل الطبيعية التي تحدث عند سماع نغمةٍ ما إلى تحفيز المنطقة الدماغية المسؤولة عن الرؤية إن لم يحدث الكبح الطبيعي. يعزز هذه النتيجة إمكانية حصول هذا الإحساس خارج مجموعة الترافقيين في بعض الحالات، كما في حالات الصرع، رضوض الرأس وأورام الدماغ. وفي حالاتٍ أخرى كالمراحل المتقدّمة من التأمل، التركيز العميق، أو باستخدام المخدّرات psychedelics المنشّطة كال LSD، وحتى الماريوانا.

هل أنت ترافقيّ؟

أسهل الطرق لمعرفة ذلك هو مبدأ الاختبار وإعادته خلال فترات طويلة، باستخدام محفّزات مثل أسماء الألوان، أو برنامج إظهار الألوان على الحاسوب والذي يقدم لك 16.7 مليون خيار.
في 90% من الحالات يحدث الترافق الحسيّ بشكلٍ متماثل بعد إعادة الاختبار أكثر من مرة عند الترافقيين، بينما تكون هذه النسبة حوالي 30% عند غير الترافقيين، كلا الفريقين يعرف أنّ الاختبار سيتمّ إعادته.
يتشارك الترافقيون الذين يختبرون الترافق المحرفيّ- اللونيّ بخصائص معيّنة لربط الألوان ببعض الأحرف، فحرفA غالبًا ما يكون أحمر اللون، ويبدو أنّ حرفO أبيض أو أسود اللون،S أصفر. لكنّ حتى في النوع الواحد من الترافق تظهر اختلافات عديدة، كاختلاف المحفزّات واختلاف النتائج. هذه الاختلافات تصعب تحديد تعريف واضح للترافق الحسيّ، وكما قلنا سابقًا، فإنّ معظم الترافقين لا يشعرون أنّ تجاربهم هذه شيء خارج الطبيعي.
<
وحسب ريتشارد سيتوفيتش، فإنّ المعايير التالية هي المعايير التي تحدد الترافق الحسيّ:
1. بحدث الترافق الحسيّ بشكلٍ تلقائيّ وغير إراديّ.
2. يستطيع المرء تذكر التجارب التي ظهر فيها الترافق الحسيّ.
  1. يؤثّر الترافق الحسيّ بشكلٍ واضح على الترافقيين.
    4. يمتدّ الإدراك الإضافي الذي يعيه الترافقيون إلى المكان المحيط بهم، فهم يضيفون بذلك بعدًا مكانيًا للحاسة الإضافية، مثل الترافق التسلسلي المكانيّ.
  2. غالبًا ما تكون الإدراكات الترافقيّة متسقةً ومتخصصة،
    هل تريد معرفة إن كنت تتمتع بالترافق الحسيّ البصري؟ تستطيع التحقق من ذلك بالإجابة على مجموعة من الأسئلة، التي قد تقودك لمعرفة مهارتك الخفيّة!

ما هي نسبة من يملكون هذه القدرات الخارقة؟

اقترح الباحثون أنّ الترافق يحدث بنسبة شخصٍ لكل 2000، وبعضهم قالوا بنسبة 1 لكل 300، بل ذهب البعض، ومنهم ريتشارد سيتوفيتش، ليقول أنّ شخصًا من كلّ ثلاثة وعشرين يملك جين الترافق الحسيّ، محمولًا على الصبغي 16.
إحدى أصعب المشاكل هي عدم قدرة الأشخاص تحديد الخانة التي ينتمون إليها وتحديد إن كانت هذه الحواس هي الطبيعيّ أم هي نوعٌ من أنواع الترافق الحسيّ.
حسب الدراسات والإحصاءات، فإنّ الترافقات المتضمنة للألوان هي الأكثر انتشارًا، بنسبة 64%. بعض الدراسات ذهبت إلى أنّ الترافق بين الكلمات التي تدّل على الأوقات (أيام، أشهر، أرقام ساعات) والإحساس اللونيّ تصل إلى 62%، بينما يأتي الترافق الموسيقيّ اللونيّ بنسبة 18%. كما اقترحت الأبحاث أنّ احتمالية وجود الترافق الحسيّ أكثر عند المصابين بالتوحّد.

إذًا، ما سبب هذه الظاهرة؟

قليل هو المعروف عن كيفيّة تطور الترافق الحسيّ حقًا، تدلّ المعطيات المتوافرة على أنّ الترافق ليس ظاهرة من الحواس المتشابكة، بل هي شيءٌ أشبه بما يسمىIdeasthesia والتيتطرح فكرة ظهور وتطوّر الترافق الحسيّ في الطفولة المبكرة، عند تعامل الأطفال في المرة الأولى مع المفاهيم المجرّدة. ومازالت أولى الدراسات عن الترافق الحسيّ وتطوره عند الأطفال في بداياتها. تفسّر هذه الفرضيّةأكثر الترافقات الحسيّة انتشارًا، كترافق المحرفيّ اللونيّ، الترافق التسلسليّ المكاني، فهذه الترافقات فعلًا ترتبط بأوائل المفاهيم المجرّدة-الأحرف والأرقام-التي يتعلمها الأطفال.

الأبحاث والاختبارات

بعض الاختبارات تدلّ على أنّ الأشخاص –بشكل طبيعيّ- لا يطابقون بين الأصوات والأشكال المرئيّة بشكل اعتباطيّ، فبين هذين الشكلين أيّهما من الممكن تسميته Bouba وأيّ منهما يمكن تسميته Kiki؟
الشكل 9
في التجربة التي صممها الطبيب النفسيّ ولفغانغ كولر Wolfgang Köhler، يتم تقديم هذين الاسمينBouba\Kiki لمجموعة من الأشخاص ويطلب منهم وضع أشكال تحت هذه المسميّات. قامت نسبة 95% ل 98% من الأشخاص بوضع الأشياء ذات الأطراف الحادة والزاوية تحت اسم Kiki بينما وضعت الأشياء المدورة تحت اسم Bouba، حتى الأطفال بعمر سنتين ونصف يبدون هذه الظاهرة. لكن ما الذي تعنيه هذه التجربة فعلًا؟ هل كلّنا نملك ولو جزءًا ضئيلًا من هذه القدرات المبهرة؟
يأمل الباحثون أن تقودهم دراسة التوافق الحسيّ لفهم أكثر للوعي والوصول لتمثيله بشكلٍ حقيقيّ في الدماغ.

التطبيقيات التقنيّة

الترافق الحسيّ والعالم الافتراضيّ
أحد التطبيقات للترافق الحسيّ هو برنامج الواقع الافتراضيّ لتخفيف الألم. الهدف الأساسي لهذه البرامج هي تخفيف الألم عند الخضوع لعمليّات معيّنة عن طرق تغيير الانتباه من الألم إلى البرنامج الافتراضي الذي يشارك فيه المريض. باستخدام الترافق الحسيّ الصنعيّ ومزج الحواس المختلفة، تزداد قدرة الشخص على التحكم بتركيزه، ليستطيع بذلك إبعاد وعيه عن الألم.
<

على سبيل المثال، فإنّ علاج الحروق والجروح قد يزيد قلق المريض وبالتالي يزداد معه الألم، وعندها نقل التركيز من الألم والقلق يلعب دورًا هامًا في العلاج، وتؤدي هذه البرامج دورها بشكلٍ أكثر فعاليةً من طرق التشتيت الأخرى كألعاب الفيديو، وذلك بتحويل العدد الأكبر من الحواس (الرؤية، السمع، اللمس) إلى الواقع الافتراضي مما يؤدي لغمس المريض في المحيط الافتراضي فينسى الألم.
The Voice
قام بيتيرمايرPeter Meijer بتطوير أداة لتعويض الإحساس وسمّاها The vOICe، الأحرف الثلاثة التي كتبت كبيرةً تدل على معنىً آخر :Oh, I see، فهذه الأداة تقوم باستخدام حاسة السمع لتقديم رؤية واضحة عن العالم المحيط، وذلك بتحويل التفاصيل الفيزيائيّة البصريّة بواسطة كاميرا متصلة بحاسوب إلى مقابلها الصوتي، وتتغير الأصوات الناتجة لتبدّل الارتفاع بشدّة النغمة المسموعة والإضاءة بمستوى الصوت.
Eyeborg                   
الشكل 10
طوّر آدم مونتاندانAdamMontandan هذه الأداة التي تقوم بجمع طيفي الصوت والرؤية معًا، وذلك من خلال السماح للأشخاص المصابين بعمى الألوان بسماع الألوان بدل رؤيتها! استمدّ آدم هذه الفكرة من مفهوم الترافق الحسيّ ووضعها قيد التطبيق، وربما تعرف أحدًا يرتدي هذه الأداة، إنّه نيل هاربيسون!

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

الفرق بين الأتراك و التركمان


الأتراك و التركمان


كثيراً ما يلتبس على الناس أمر هذين الاسمين لذلك وجب علينا بداية توضيح هذا الالتباس قبل بدء رحلتنا في بحار التاريخ التركي الواسعة.

إن الترك في الأصل عشرون قبيلة يعتزون كلهم إلى(ترك بن يافث بن نوح) النبي صلوات الله عليه وهذه القبائل هي:

بجنك peçenek 

جكل cigil

قبجاق kıpçak 

تخسي tuxsi 

يغما yağma

يماك yemek 

اغراق uğrak

بشغرت başkurt 

جرق caruk

يسمل yesml 

جمل cumul

قاي kay 

ايغر uyğur

يباقو yabaku 

تنكت tünküt

تتار tatar 

ختاي xatay

قرقز kırğız 

تفغاج tavğaç

أوغوز oğuz



والقبيلة الأخيرة المذكورة ألا وهي الاوغوز oğuz هي من أهم الفروع التركية و أشهرها وقد ارتقوا الى المرتبة الأولى من حكم الأتراك بظهور السلاجقة على مسرح التاريخ .

وأتراك الأوغوز هم الذين فتحوا الأناضول و أسسو دولة تركيا , فأتراك تركيا هم جميعا من الأوغوز .

وقد بدء الاسلام بالإنتشار بصورة واسعة بين الأوغوز في عام 915 م , وفي النصف الأول من القرن الحادي عشر كان الأوغوز جميعا مسلمين. ونتيجة لذلك فقد أطلق العرب على هذه القبيلة التركية التي أسلمت بأكملها ( أي الأوغوز) ترك ايمان تمييزا لهم عن غيرهم من الأتراك الذين لم يسلموا , ثم و لضرورة تسهيل اللفظ ومع الزمن تم حذف الالف و الياء فأصبحت الكلمة تلفظ ( تركمان) , أي أن التركماني يقصد به التركي الأوغوزي الذي اعتنق الإسلام.

هذا وإن قبيلة الأوغوز قد أخذت اسمها هذا من مؤسسها وجدها الكبير أوغوز خان مؤسس الامبراطورية الهونية التركية , وقد كان لأوغوز خان ستة أولاد و من نسل هؤلاء الاولاد الستة ظهرت العشائر الأوغوزية التركمانية والتي عددها أربعة و عشرون عشيرة وهي:



قنق kınık ومنهم السلاطين السلاجقة الذين أقاموا الإمبراطورية السلجوقية سنة 1059

قيغ kayığاقاموا الدولة العثمانية عام 1299

بايندر bayındırأقاموا الدولة الصفوية وأعلنوا اللغة التركية اللغة الرسمية الوحيدة في الدولة

يفا yıva

سلغر salur أقاموا الدولة السالغورية في فارس عام 1148

أفشار avşar أقاموا الدولة الافشارية في آذربيجان الجنوبية والدولة الزنكية في الشام

بكتلي beğ dilli

بكدز bügdüz

بيات bayat

يزغر yazır

ايمر eymür

قرابلك kara evli

القابلك alka evli

اكدر iğdir

اركر üreğir

توترقا dodurga

اولا يندلغ alayundlu

توكر do'ğer

بجنك peçenek

جولدر çavuldur

جبنى çepni

قارقين karkın



وان هذه العشائر الأوغوزية التركمانية متمثلة اليوم بالجمهوريات التالية:

تركيا , أذربيجان , تركمانستان ,والتركمان المتواجدون في كل من سورية والعراق وفلسطين والاردن ولبنان 

أي ان سكان هذه الدول جميعا هم تركمان ( أوغوز) 

وكما قلنا فقد تم إطلاق اسم التركمان على الأوغوز الترك كافة بدء اعتبارا من القرن الحادي عشر وقد اطلق فيما بعد على الرحالة من الأوغوز , في حين استمر أتراك المدن يسمون بالأوغوز . واخيرا عدل نهائيا عن استعمال كلمة الأوغوز و ذكر الأوغوز المتمدنون باسم الاتراك , أما الأوغوز الذين يعيشون في تشكيلات قروية أو ريفية (ضياع وقرى) فقد سموا بالتركمان , وكما نعلم ان الأوغوز في تركيا قد أغرقوا في الحياة المدنية الحضرية , لذلك يسمون أتراك و ليس تركمان.

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

Top 10 Great Monuments Of Ancient Egypt


Top 10 Great Monuments Of Ancient Egypt



Ancient Egypt is one of the greatest and oldest civilizations in the world. They were also better known for their incredible monumental architecture. Many of them represent the concept of after life exist in Ancient Egypt. The art and architecture developed by the ancient Egyptian civilizations also influenced different cultures around the world. Followings are list of 10 great ancient Egyptian monuments.

10Valley of the Kings

Valley Of The Kings
The valley of Kings in the West bank of Nile was the principal burial place of pharaohs of New Kingdom of ancient Egypt (1539 B.C – 1075 B.C). The valley contains some 60 tombs and chambers. The site also used as burial place of queens, priests and other notable people of ancient Egypt. Mummification was used for preserving royal bodies at that time. It was excavation process between 2005 and 2008 helped the archaeologist to discover most of the tombs and chambers. Today it is one of the most important archaeological site in the world. UNESCO also listed valley of Kings as a world heritage site in 1979.
The underground tombs of pharaohs also contains with materials like cloths, wines, furnitures and jewelries.  The royal tombs also stocked with many sacred objects. Ancient Egyptians believed that such objects would help the dead bodies to achieve eternal life. The tombs discovered in the site were built using limestones and sedimentary rocks. The decoration within the royal tombs of valley of Kings also depict ancient Egyptian mythology.


9Temple of Hatshepsut

temple of
Temple of Hatshepsut also known as Deir el-Bahr temple located opposite to Luxor city, near valey of Kings. The ancient Egyptian word ‘Deir el-Bahr’ meas ‘Monastery of North’. The temple was dedicated for Amun, The local deity of ancient Egyptian city Thebes. The temple was built by pharaoh Maatkare Hatshepsut in 15th century B.C. The construction of the temple was highly influenced by the architectural style of earlier Deir el-Bahri temple in the bank of Nile.
It was built on three terraced levels. There is also a 100 foot causeway leading to top of the temple, to a height of 30 meters. The walls of the temple also illustrate the important life events of female pharaoh, Maatkare Hatshepsut. The relief sculpture within center terrace of the temple represent the divine birth of Hatshepsut. The punt colonnade, long sequence of columns in the temple also depict pharaoh’s journey for finding out myrrh trees for decorating her temple.

8Medinet Habu


7
Medinet habu also known as Mortuary temple of Ramses III, a huge temple complex located in Luxor of Egypt. The temple was built by 3500 years ago to honor the memory of great Ramsses III pharaoh.  The entire complex is surrounded by partially destroyed ancient wall. The outer wall of the temple were decorated with battle reliefs of Ramses III pharaoh. There is also funerary chamber of Ramses III kept inside one of hall of the temple. Many valuable jewelries, cloths and other goods are also kept inside his chamber.

Pyramid of Djoser

Pyramid of Djoser is the first ever pyramid built by Egyptians. The pyramid was built for pharaoh Djoser in 27th century B.C. The step pyramid standing to a height of 60 meters and consist of six layer. It have a flat roof structure and sloping sides. There were 11.6 cubic million of stones and clay employed for the construction of pyramid of Djoser. The pyramid was the largest stone cut structure of it’s time. It is actually situated in a large complex that encompasses 35 acres of land, contains temples, chapels and number of other monuments. It is also considered as monumental symbol of crown.
There is also tunneled chambers and galleries that have total length of 6 kilometers. The burial place for pharaoh and other members of royal family also located between the tunnels. The burial rooms were also stocked with jewelries and other goods.

6Luxor Temple

Luxor temple a great ancient Egyptian temple complex that contains six temples in total. The temples were dedicated to Amun, Mut and Khonsu, deities of ancient Egyptian city Thebes. The site is also known for one of most important religious festival in ancient Egypt known as opet festival. The statues of important deities Thebes, Amun, Mut and Khonsu were sailed to Nile river at it’s time.

The temple was constructed in 14th century B.C using sandstones. The complex remained into disrepair for a long time. In 320 B.C the temple was reconstructed by Alexander the Great. There are many open areas within the temple complex. They were used for different kind of worship during new kingdom period, between 1539 B.C and 1075 B.C. The massive pylon towers at Luxon temple were recorded with scenes of militarily triumphs by different pharaohs. The six colossal statues of ancient Egyptian prince Ramesses at the main entrance is the another notable attraction in the site. There are also wall painting that represent the divine birth of pharaohs.

5Karnak Temple

Karnak Temple
Karnak is a large ancient temple complex situated in the bank of Nile. The site covers a vast area of 100 hectares. It was originally known as ‘Ipet-isut’ meaninf ‘most sacred places’. It is the second largest temple complex in the world. Karnak complex contain three main temples, number of outer temples, chapels and other monuments. The main temples of karnak complex was dedicated for Amun, the God of ancient Egyptian city Thebes, Goddess Mut and God Montu.
The construction of karnak temple complex started by 4000 years ago and continued for next thirteen hundred years. More than thirteen pharaohs were worked for karnak complex. The temples in the site also represent different types of worship existed in the history ancient Egyptian culture.
Precinct of Amun-Re is the most notable section of karnak temple complex. It is dedicated for Amun, the God of ancient Egyptian city of Thebes. It contains tall columns, tons weighing tapering monuments and several colossal statues. Sandstones are mainly used for the construction of Amun-Re temple. The second main temple located at the Southern part of the complex dedicated for Goddess Mut. There is also a crescent shaped sacred lake located near the temple. Another notable temple is located at the Northern part of the complex which is dedicated for war God Montu. It is smaller than that of other two important temples.

4Colossi of Memnon

Colossi of memnon is two gigantic statues that depict Amenhotep III pharaoh. The statues were built in 1350 B.C as guards for mortuary temple. The statues were carved out from quartzite sandstone. Both statures are in seated position of pharaoh with hands on knee and gazing towards the river. They standing to a height of 75 feet and have a weight of 750 tons. Both men and nature caused several damages to both statues. But both statues are still impressive and attracts thousands of tourists every year.

3Abu Simbel Temples

Abu simbel contains two massive rock temples located in West bank of Nile. The temples were constructed by pharaoh Ramasses II between 1264 B.C and 1244 B.C, were carved out in mountainside. Abu simbel was dedicated to Sun Gods Amon-Re and Re-Horakhte. There are four 69 foot tall colossal statues of Ramasses II located at the entrance. After long time the temple abandoned because of it’s remote location. It was rediscovered back in 1813 by Swiss orientalist Jean Louis Burckhadt.
Abu simbel temples contain series of rock cutting halls and rooms. The halls contain Osirid statues of pharaoh Ramasses. The halls are also connected to inner chambers of the temple. On every 22nd February and 22nd October the Sun rays will illuminate the back wall of innermost statues of four Sun Gods. It is the most outstanding feature of abu simbel temples.

2The Great Sphinx Of Giza

great monuments of ancient egypt
Great sphinx of Giza is the largest monolith statue in the world located in the West bank of Nile in Giza. It is a large limestone statue of mythical creature with lion’s body and human head. It is 73.5 meter in length and 66.34 meters in height. Great sphinx is also the oldest known monument in the world. Archaeologists estimated that the monument was built between 2558 B.C and 2532 B.C. The natural erosion and man activity over time caused many damage to face of the monument. The purpose of the great sphinx still remains as a mystery.
The great sphinx got buried in sand after the abandonment of Giza Necropolis. The first excavation process at the site dated back to 1388 B.C. Several excavation process were also performed by archaeologists throughout the centuries. The entire monument was finally excavated between 1925 and 1936. After the excavation archaeologist found that the one meter nose is missing from the sphinx. There is also a rumor that the nose of sphinx was broken by Napoleon’s army.

1Great Pyramid of Giza

Great pyramid of Giza is one of seven wonders of ancient world situated in Giza Necropolis of Egypt. It is also the oldest and largest one of all three pyramids built for pharaohs Khufu, Khafre and Mnkaure in Giza complex. The pyramid of Giza was built between 2589 B.C and 2504 B.C. More than 2.3 million stone blocks were used for it’s construction. It have a height of 481 feet and it remained as tallest manmade monument in the world for long 3800 years.
The mortar used for the construction of Giza pyramid stronger than that of stones. Archaeologists believed that that kind of mortar can’t be reproduce nowadays. Pyramid of Giza contains three chambers, first one is located at underground it is carved into bed rock. The chambers of both queen and king situated above ground. The king’s chamber was decorated with granite and it’s roof made of nine enormous slabs that weights more than 400 tons in total. There is also a 8 meter high and 47 meter long grand gallery that leads to king’s chamber.

موعد تغيير زيت السيارات طلع كذبة كبيرة

منقول:
⁠⁠⁠⁠⁠دراسة فى غاية الأهمية ...
"موعد تغيير زيت السيارات طلع كذبة كبيرة
فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر.
ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر.
في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة ..
20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية..
في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.
ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.
أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.
من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك.
ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما.
وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.
ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط.
كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف.
ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت.
فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركات