Translate

السبت، 4 فبراير 2017

أشهر قراء ومذيعى "القرآن الكريم"

بالصور.. هؤلاء الأشخاص تسمع أصواتهم يوميا منذ مولدك..أشهر قراء ومذيعى "القرآن الكريم"

احتفال إذاعة القرآن الكريم المصريةاحتفال إذاعة القرآن الكريم المصرية


كتب محمد عبد المجيد
تحتفل إذاعة القرآن الكريم المصرية، اليوم، بالعيد الـ 52 على إنشائها، منذ بدأت بث إرسالها فى 29 مارس 1964.

ومن أبرز مذيعى الإذاعة المصرية على مدار تاريخها الإعلامى الدكتور عبد الخالق محمد عبد الوهاب، أحد مؤسسى إذاعة القرآن، والأستاذ محمد عويضة رئيس الإذاعة، والأستاذ السيد صالح مذيع أول بإذاعة القرآن، والأستاذ سعد المطعنى كبير المذيعين بإذاعة القرآن، والأستاذ عادل عبد القادر كبير المذيعين بإذاعة القرآن، والأستاذ محمد فؤاد نائب رئيس إذاعة القرآن الكريم، والأستاذ إبراهيم مجاهد الرئيس السابق لإذاعة القرآن الكريم، والأستاذ عبد الرحمن العطار كبير المذيعين بإذاعة القرآن الكريم، ومقدم برنامج دعوة للتأمل (يرحمه الله)، والأستاذ عبد الناصر أبو زيد، والأستاذ محمد إبراهيم عبد الباسط كبير مذيعى إذاعة القرآن الكريم (يرحمه الله)، والدكتور عبد الصمد دسوقى رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، والدكتور فوزى خليل (يرحمه الله) نائب رئيس إذاعة القرآن السابق.

ومن أهم قراء إذاعة القرآن الكريم الذين نستمع إليهم دائما فى حياتنا اليومية:

عبد الباسط محمد عبد الصمد سليم داود:


عبد الباسط عبد الصمد[]

أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى العالم الإسلامى، ويتمتع الشيخ عبد الباسط بشعبية هى الأكبر فى أنحاء العالم لجمال صوته ولأسلوبه الفريد، وقد لُقب بالحنجرة الذهبية وصوت مكه.

ولد سنة 1927 بقرية المراعزة فى محافظة قنا، حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كتاب قريته، أخذ القراءات على يد الشيخ المتقن محمد سليم حمادة، دخل الإذاعة المصرية سنة 1951، وكانت أول تلاواته من سورة فاطر، عين قارئًا لمسجد الإمام الشافعي سنة 1952، ثم لمسجد الإمام الحسين سنة 1958 خلفًا للشيخ محمود على البنا، ترك للإذاعة ثروة من التسجيلات إلى جانب المصحفين المرتل والمجود ومصاحف مرتلة لبلدان عربية وإسلامية، وجاب بلاد العالم سفيرًا لكتاب الله، وكان أول نقيب لقراء مصر سنة 1984، وتوفى فى 30 نوفمبر1988.

محمود خليل الحصرى:


محمود خليل الحصرى

محمود خليل الحصرى أحد أشهر قُرّاء القرآن الكريم فى العالم الإسلامي، له العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة، وُلد فى غرة ذى الحجة سنة 1335 هـ الموافق 17 سبتمبر من عام 1917 فى قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر، كان والده قبل ولادته قد انتقل من محافظة الفيوم إلى هذه القرية التى ولد فيها، وهو قارئ قرآن مصري أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر.

محمد صديق المنشاوى:


محمد صديق المنشاوى

محمد صديق المنشاوى (1920-1969) واحد من رواد التلاوة، تميّز بأسلوب متميز وحزين بتلاوته، ولد بقرية البواريك، بمدينة المنشأة التابعة لـمحافظة سوهاج فى جمهورية مصر العربية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو فى الثامنة من عمره، حيث نشأ فى أسرة قرآنية عريقة، فأبوه الشيخ صديق المنشاوى، هو الذى علمه فن قراءة القرآن الكريم، وقد وضع أبوه الشيخ الجليل صديق المنشاوى هذه المدرسة العتيقة الجميلة والمنفردة بذاتها، وبإمكاننا أن نطلق عليها (المدرسة المنشاوية)، فأخذ منها الشيخ محمد أسلوبه وطوره بما يناسبه فصار علمًا من أعلام خدام القرآن، وقد استمد الشيخ محمد من تلك المدرسة الكثير الذى كان سببًا فى نجاحه بعد صوته الخاشع، ولُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوى بـ"الصوت الباكى".

وقال عنه إمام الدعاة الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى: «إنه ورفاقه الأربعة مقرئون، الآخرون يركبون مركبًا ويبحرون فى بحر القرآن الكريم، ولن يتوقف هذا المركب عن الإبحار حتى يرث الله -سبحانه وتعالى- الأرض ومن عليها».

محمد محمود الطبلاوى:


محمد محمود الطبلاوى
ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوى فى 14 نوفمبر 1934م بحى ميت عقبة التابع لمحافظة الجيزة، تعود أصوله إلى محافظتى الشرقية والمنوفية، تزوج مبكرًا فى سن السادسة عشرة من عمره، قرأ الشيخ محمد محمود الطبلاوى القرآن، وانفرد بسهرات كثيرة، وهو فى الثانية عشرة من عمره، ودعى لإحياء مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة، واحتل بينهم مكانة مرموقة، من أجمل الأصوات فى القرآن الكريم، وهو الآن يعيش فى شارع مسمى باسمه بين شارعى الهرم وفيصل، ويليه شارع الحاج (محمد عبد اللطيف قناوي)، ولديه مسجد باسمه فى شارعه، ويقال إن محمد عبد اللطيف قناوى من أوائل الساكنين فى حى الهرم.

أبو العينين شعيشع:


ابو العنين شعيشع

ولد الشيخ أبو العينين شعيشع فى مدينة ومركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ شمال مصر، فى 22 أغسطس 1922م، حفظ القرآن، وذاع صيته صبيًا من خلال حفل أقيم بمدينة المنصورة سنة 1936، توفى يوم الخميس 21 رجب 1432 هـ الموافق 23 يونيو 2011م عن عمر يناهز 88 عامًا.

الإعلامى الكبير الدكتور عبد الخالق محمد1

لأستاذ إبراهيم مجاهد الرئيس3

لأستاذ عبد الناصر أبو  بريد الإسلام و الأمسيات الدينيةزيد و
لدكتور عبد الصمد دسوقى رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق

الثلاثاء، 10 يناير 2017

قصة أصحاب السبت

قصص القرآن
قصة أصحاب السبت

موقع القصة في القرآن الكريم :  

ورد ذكر القصة في سورة البقرة .
كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف
 الآيات 163-166.

قال الله تعالى، في سورة " الأعراف " :

{ وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ
 إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ
كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا
 اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ
وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ
عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ
 فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ . }

وقال تعالى في سورة " البقرة " :

 { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ
كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا
 وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ } .

وقال تعالى في سورة " النساء " :

{ أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا. }


القصة : 

أبطال هذه الحادثة ، جماعة من اليهود ،
كانوا يسكنون في قرية ساحلية , اختلف المفسّرون في اسمها ،
 ودار حولها جدل كثير , أما القرآن الكريم ، فلا يذكر الاسم ويكتفي
بعرض القصة لأخذ العبرة منها .

وكان اليهود لا يعملون يوم السبت ، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله.
 فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت
 بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة ،
لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة .

وجرت سنّة الله في خلقه . وحان موعد الاختبار والابتلاء .
اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله .
وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما ، وأشد إرادة
 تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع ،
والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل ، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل ،
 وتتراءى لأهل القرية ، بحيث يسهل صيدها ,
ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع .

 فانهارت عزائم فرقة من القوم ، واحتالوا الحيل على شيمة اليهود
وبدوا بالصيد يوم السبت . لم يصطادوا السمك مباشرة ،
وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت ،
 ثم اصطادوها يوم الأحد . كان هذا الاحتيال بمثابة صيد ،
 وهو محرّم عليهم .


فانقسم أهل القرية لثلاث فرق  
  
1 - فرقة عاصية ، تصطاد بالحيلة.

2 - وفرقة لا تعصي الله ، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث ،
 فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر،
وتحذّر المخالفين من غضب الله .

3 - وفرقة ثالثة ، سلبية ،
 لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر .

وكانت الفرقة الثالثة ، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر
 وتقول لهم :
 ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة ؟
إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم ، وسيصبهم من الله عذاب أليم
بسبب أفعالهم , فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك
 لانتهاكهم حرماته .


وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته ،
 كان الناهون عن المكر يجيبون :
 إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر،
 لنرضي الله سبحانه ، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة ,
وربما تفيد هذه الكلمات ، فيعودون إلى رشدهم ، ويتركون عصيانهم .

بعدما استكبر العصاة المحتالوا ، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم ،
 جاء أمر الله ، وحل بالعصاة العذاب , لقد عذّب الله العصاة
وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر .

 أما الفرقة الثالثة ، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر ،
 فقد سكت النصّ القرآني عنها  , لقد كان العذاب شديدا ,
لقد مسخهم الله ، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية .

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم
 ولم يخرج من المعتدين أحد.

 فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر , فوجودا المعتدين
وقد أصبحوا قردة , فعرفت القردة أنسابها من الإنس ,
ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة ;
 فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي ;
 فيقول :
 ألم ننهكم ؟

 فتقول برأسها
نعم .

الروايات في هذا الشأن كثيرة ،
 ولم تصح الكثير من الأحاديث عن
 رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها ,
 لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة ،

وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم  . 

قصة حزقيل


قصص القرآن
موقع القصة في القرآن الكريم:
قال الله تعالى: فى سورة البقرة الآية243:

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ
 فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ
 وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }

القصة:
قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه
بعد يوشع، خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذى وهو ابن العجوز
وهو الذي دعا للقوم الذين ذكرهم الله في كتابه فيما بلغنا:

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ }

قال ابن إسحاق فروا من الوباء فنزلوا بصعيد من الأرض، فقال لهم الله:
موتوا. فماتوا جميعا فحظروا عليهم حظيرة دون السباع فمضت عليهم
دهور طويلة، فمر بهم حزقيل عليه السلام

فوقف عليهم متفكرا فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟ فقال: نعم.
فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحما وأن يتصل العصب بعضه
ببعض. فناداهم عن أمر الله له بذلك فقام القوم أجمعون وكبروا تكبيرة
رجل واحد.

وقال أسباط عن السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس
وعن مرة عن ابن مسعود وعن أناس من الصحابة في قوله:

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ
فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ }

قالوا: كانت قرية يقال لها: "داوردان"، قبل "واسط" وقع بها الطاعون
فهرب عامة أهلها فنزلوا ناحية منها فهلك من بقي في القرية وسلم
الآخرون فلم يمت منهم كثير فلما ارتفع الطاعون رجعوا سالمين،
 فقال الذين بقوا: أصحابنا هؤلاء كانوا أحزم منا لو صنعنا كما صنعوا
بقينا ولئن وقع الطاعون ثانية لنخرجن معهم.

فوقع في قابل فهربوا وهم بضعة وثلاثون ألفا حتى نزلوا ذلك المكان
 وهو واد أفيح، فناداهم ملك من أسفل الوادى وآخر من أعلاه: أن موتوا.
فماتوا حتى إذا هلكوا وبقيت أجسادهم مر بهم نبى يقال له: حزقيل.
 فلما رآهم وقف عليهم فجعل يتفكر فيهم ويلوى شدقيه وأصابعه،

فأوحى الله إليه: تريد أن أريك كيف أحييهم؟ قال: نعم. وإنما كان تفكره أنه
تعجب من قدرة الله عليهم فقيل له: ناد. فنادى: يا أيتها العظام إن الله
يأمرك أن تجتمعي. فجعلت العظام يطير بعضها إلى بعض حتى كانت
أجسادا من عظام ثم أوحى الله إليه؛ أن ناد: يا أيتها العظام إن الله يأمرك
أن تكتسى لحما. فاكتست لحما ودما وثيابها التي ماتت فيها. ثم قيل له:
ناد. فنادى: أيتها الأجساد إن الله يأمرك أن تقومى. فقاموا.

قال أسباط: فزعم منصور عن مجاهد أنهم قالوا حين أحيوا:
 سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت. فرجعوا إلى قومهم أحياء يعرفون
أنهم كانوا موتى سحنة الموت على وجوههم لا يلبسون ثوبا إلا عاد كفنا
دسما حتى ماتوا لآجالهم التى كتبت لهم.

وعن ابن عباس؛ أنهم كانوا أربعة آلاف. وعنه: ثمانية آلاف.
 وعن أبي صالح: تسعه آلاف. وعن ابن عباس أيضا: كانوا أربعين ألفا.
وعن سعيد بن عبد العزيز: كانوا من أهل "أذرعات". وقال ابن جريج
عن عطاء: هذا مثل. يعنى أنه سيق مثلا مبينا أنه لن يغني حذر من قدر.
وقول الجمهور أقوى؛ أن هذا وقع.


وقد روى الإمام أحمد وصاحبا "الصحيح" من طريق الزهري
عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن عبد الله
 بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر
 بن الخطاب خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد
أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه، فأخبروه أن الوباء وقع بالشام،
فذكر الحديث. يعني في مشاورته المهاجرين والأنصار فاختلفوا عليه
فجاءه عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا ببعض حاجته، فقال:
إن عندي من هذا علما؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا سمعتم به بأرض؛
فلا تقدموا عليه فحمد الله عمر ثم انصرف.

وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج ويزيد المعني قالا: حدثنا ابن أبي ذئب
عن الزهري عن سالم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عبد الرحمن
 بن عوف أخبر عمر وهو في الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم:
 إن هذا السقم عذب به الأمم قبلكم فإذا سمعتم به في أرض فلا تدخلوها،
وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال: فرجع عمر
 من الشام . وأخرجاه من حديث مالك عن الزهري بنحوه.


قال محمد بن إسحاق: ولم يذكر لنا مدة لبث حزقيل في بني إسرائيل،
 ثم إن الله قبضه إليه، فلما قبض نسي بنو إسرائيل عهد الله إليهم،
 وعظمت فيهم الأحداث وعبدوا الأوثان، وكان في جملة ما يعبدونه
 من الأصنام صنم يقال له: بعل. فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين
 بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران. قلت: وقد قدمنا قصة
إلياس تبعا لقصة الخضر؛ لأنهما يقرنان في الذكر غالبا، ولأجل أنها
بعد قصة موسى في سورة "الصافات" فتعجلنا قصته لذلك. والله أعلم.
قال محمد بن إسحاق فيما ذكر له عن وهب بن منبه قال: ثم تنبأ فيهم

 بعد إلياس وصيه اليسع بن أخطوب، عليه السلام .

السبت، 7 يناير 2017

الســـــــــنة الشــمســــــــــية

1974977_1428238174158789_6165681219780180735_n



الســــــــــــــــــنة الشــمســـــــــــــــــــــية
تشرين الأول والثاني : تشري كلمة سريانية السابق واللاحق ، وعند البابلية شرو والآرامية شرا والعرب شرع والمعنى هو البدء لحساب وقت زمن الطوالع .
كانون الأول والثاني : والكن هو الإستقرار بالمنازل والتوقف عن الفلاحة لبداية ظواهر دخول الشتاء ، أو موقد النار ، يقول المثل ( كن ببيتك جوات ملحك وزيتك وأحتم ) أي تدفأ .

شباط : كلمة بابلية هو الضرب والجلد بالسوط كناية لشدة البرد والرعد وهبوب الرياح ، ويسمى برد العجوز كناية لكثرت موت للأجسام الهزيلة .
آذار : كلمة بابلية ( أدر وهدر ) الصوت الصاخب لكثرة رياح العواصف ، ويسمى آذار الدار .
نيسان : ( الإعتدال الربيعي والخريفي ) خضرة عشب الربيع عند البابليين وبداية السنة الدينية ، ومقدس عند السومريين ، ويسمى ( ني آسان ) عند الفرس ، وعند المصريين عيد شموش أو يوم شم النسيم ، وعند رجوع اليهود من السبي البابلي أبدلوه ب( أبيب ) لذلك نلاحظة عاصمتهم الآن تسمى ( تل أبيب ) .
أيار : كلمة بابلية نوار النور والضياء أي الزهر وهو زهر فصل الربيع .
حزيران : كلمة آرامية وعند السريانية موسم حصاد الحنطة القمح ، فهو عيد السنابل وصناعة الطوب اللبن .
تموز : كلمة بابلية وعند السومر هو إبن الحياة وهو عندهم ( إله مات ثم عاد للحياة مرة أخرى ، هي أسطورة خرافية مع عشتار وهو كوكب الزهرة ) .
آب : كلمة بابلية عدو الأرض من شدة حرارة الشمس يحرق خضرة النباتات ، وموسم الحصاد عند السريانية والعرب .
1907483_1457514761231130_3286473867674824911_n
أيلول : الكلمة بابلية المناحة على إله تموز ، والعرب تقول ( ول ) أي الصراخ والعويل .
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَا عَلِيُّ ، أَسْبِغْ الْوُضُوءَ وَإِنْ شَقَّ عَلَيْكَ ، وَلَا تَأْكُلْ الصَّدَقَةَ ، وَلَا تُنْزِ الْحَمِيرَ عَلَى الْخَيْلِ ، وَلَا تُجَالِسْ أَصْحَابَ النُّجُومِ ” رواه أحمد ، وأصحاب  النجوم الذين يعتقدون تأثير الكواكب والأبراج في الناس ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من إقتبس شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ” رواه أبو داود وإسناده صحيح ، وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَطَيَّرَ أَوْ تُطُيِّرَ لَهُ ، أَوْ تَكَهَّنَ أَوْ تُكُهِّنَ لَهُ ، أَوْ سَحَرَ أَوْ سُحِرَ لَهُ ، وَمَنْ عَقَدَ عُقْدَةً  أَوْ قَالَ عُقِدَ عُقْدَةً ، وَمَنْ أَتَى كَاهِنًا ، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” رواه البزار بإسناد جيد ، والكَهَّانة : تَنَبُّؤُهُ ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ .
2
03
0001

الأحد، 11 ديسمبر 2016

مقهى المسيري .. قطعة من تاريخ دمنهور






حالياً فى دمنهور :بيع مقهى المسيرى لبناء البرج .. ذبح للآثار ووضع التاريخ فى الدرج !
.. .مقهى المسيرى. فى زمة التاريخ. ......
قديما قالوا
اللى مالوش ماضى. مالوش مستقبل .ً
ولأننا لا نعرف قيمة ماضينا فأننا تحولنا الى  تتار أو مغول او همج ونغرق فى الجهل او فى الطمع واللهث وراء المال . لا هم لنا الا الهدم والتدمير وتقطيع جذورنا مع ماضينا وتراثنا الأنسانى الذى تركه الأباء والأجداد ليكون شاهد حى على حضارتنا وتاريخنا الناصع المضئ. .
فبعد أن هدموا فيلا كوكب الشرق أم كلثوم وبنوا ناطحة سحاب مكانها.  .
الأن باعوا مقهى المسيرى أحد أهم الأثار الثقافي ليست فى دمنهور فحسب. وأنما على مستوى مصر كلها..
لقد كانت تلك المقهى قبلة لجميع أدباء مصر منذ فترة الاربعينات والخمسينيات أذ أن صاحبها هو الأديب الكبير الراحل عبدالمعطى المسيرى
كان من بين روادها يحيى حقى..طه حسين. عباس العقاد ..توفيق الحكيم. محمود تيمور. بالاضافة الى أدباء البحيرة أمثال. أحمدمحرم..على الجارم.ًاسماعيل الحبروك..حامدالأطمس وغيرهم من أساطين وشموس الأدب فى المحروسة.
حاولنا احياء تراث المقهى أكثر من مرة...لكن أصحاب رؤوس الاموال العاشقين لبناء الأبراج السكنية لا يهمهم ثقافة أو تراثا او أى تاريخ
الأن تم اغلاق المقهى بالضبة والمفتاح بعدبيعها تمهيدا لهدمها وبناء مشروع البرج العملاق.
الأن يهدمون جزء مهم من ماضينا وتراثنا الثقافى الجميل...الأن يقتلون التاريخ...

المسيرى=دمنهور-مقهى-التاريخ

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري
سجل الآن

جميع الحقوق محفوظة. Hangshare © 2016

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016


من قاموس الردح الشعبي في مصر....... (1)
يا الدلعدي
======
لهذا اللفظ تفسيران،
الأول أنه تحريف لعبارة "يا ألد العدي"، أي "يا ألد الأعداء"،
والآخر "يا دا العدي"، أي "يا هذا العدو". تعني هذه العبارة أن الذي يتوجه إليه الحديث هو عدو. أما لو كان الحديث يتوجّه إلى شخص صديق، فالمصطلح يعني حينها الدعاء له وحمايته من ألد أعدائه.
يا عمر
=====
من أقدم التعبيرات المصرية، وهو يعود للعصر الفاطمي. لأسباب مذهبية، كان الفاطميون يبغضون شخصية عمر بن الخطاب، فكان خطباؤهم يسخرون منه على المنابر ذاكرين بعض المواقف المنسوبة إليه ثم يقولون باستهزاء "وأين كنت أنت يا عمر؟" ويمطّون كلمة عمر فيقولون "يا عوووماااار". توارث المصريون التعبير فصاروا يقولون لمن يردحون له "يا عمر".
شوباش
====
هذه من أقدم مفردات “الردح” المصرية على الإطلاق، فهي تعود للعصر الفرعوني بمعنى مختلف تماماً عن الغرض المراد من الردح، فـ”الشوباشي” عند الفراعنة هي تماثيل صغيرة توضع في القبر لتردد الدعاء للميت، وقد انتقلت الكلمة للعصر الحديث وحملت معنى آخر هو “رددوا ورائي ما أقول وأمنوا على كلامي الموجّه للخصم”.
أفرش لك الملاية
===========
حتى منتصف القرن العشرين كانت النسوة، خاصة في الإسكندرية، يرتدين عند الخروج ملاءة سوداء. وإذا أرادت إحداهن الردح لفترة طويلة فرشت ملاءتها على الأرض وتربعت عليها، وهذا الموقف يعني أنها تفرّغت للمواجهة .
أخلي اللي ما يشتري يتفرج
==================
ومعناها أن تقوم الرادحة بتوجيه الإهانات إلى خصمها حتى تفضحه وتجعله "فرجة" للناس، كالبضاعة المعروضة على الملأ لمن يرغب في الشراء ولمن يكتفي بالمشاهدة.
أحمد يا عمر
========
كان أحمد عمر شابًا أسمرًا طويلًا شديد الوسامة سكن إحدى الحارات المصريّة القديمة أثناء طلبه للعلم، وكان معظم رجال الحارة وقتها في الحرب، فافتُتنت به نساء الحارة، وهو تارةً في بيت هذه وتارة في بيت تلك، يُحدّث كل واحدة منهنّ عن أسراره مع التي سبقتها حتّى فاحت الرائحة وأرسل أحد عجزة الحارة في طلب رجالها من على الجبهة وأخبرهم بالأمر، ورجعوا في طلب رأس أحمد عمر الذي هرب ومعه أسرار نساء الحارة. بعدها أمست زوجة الرجل العجوز الذي أرسل في طلب رجال الحارة تُعاير كل النساء فيها بحكاياتهنّ وأسرارهنّ مع أحمد عمر التي تعرفها كلها، حتى وقفت لها إحداهنّ في مرّة وقالت بخُبث: "ومن أخبرك عن حكاياتنا مع أحمد عمر إلا أحمد عمر نفسه!" .. ومن يومها إلى الآن أصبحت جملة الردح الأشهر إذا ادعت إحداهنّ البراءة والشرف: "نعم يااا أحماااااد يا عوووماااااااار!" (مع المؤثرات الصوتيّة والبصريّة).
أخلي اللي ما يشتري يتفرج
=========
ومعناها أن تقوم “الرادّحة” بتوجيه الإهانات إلى خصمها حتى تفضحه وتجعله “فرجة” للناس، كالبضاعة المعروضة على الملأ لمن يرغب في الشراء ولمن يكتفي بالمشاهدة.
بطلوا ده واسمعوا ده
========
أي اتركوا ما في أيديكم واسمعوا ما يقال لتشهدوا على ما يحدث.
أجرسك وأبهدلك
====
التجريس كناية عن الفضيحة، وأصل الكلمة أن المحكوم عليه بعقوبة في العصور القديمة كان يوضع مقلوباً على حمار ويطاف به في المدينة وخلفه منادٍ يعدد جرائمه وهو يقرع الجرس، أما البهدلة فهي العبث بهيئة الخصم وهندامه حتى يفقد احترام الناس له.
أقف عوج واتكلم عدل
===
أي قف كما تريد لكن تحدث باحترام.
يا لهوي/يا لهوتي
=====
حيث إنها تعبير عن الندم وأن اللهو أدى لوقوع المصيبة وأيضا نستخدم مثلها في العامية المصرية مصطلح يا لهو بالي لتعطي نفس المعنى.






Post





السبت، 17 سبتمبر 2016

أهل الكهف

ببساطة كدة ,,, هى إيه حكاية أصحاب الكهف ؟
زمان جدا سنة 106 بعد ميلاد المسيح عليه السلام هجم جيش الرومان على بلاد الاردن وهزم مملكة "الأنباط" إللي كانت مسيطرة عليها في الزمن ده , وبعدها احتل الرومان بلاد الاردن

وفي سنة 112 ميلاديا أصدر الامبراطور الروماني الوثني "تراجان" مرسوما باعتبار كل نصراني _ المؤمنين بشريعة عيسى عليه السلام_ خائن للدولة ومصيره القتل , إلا لو تراجع وشاركهم في عبادة ألهتهم الوثنية

لفترات كبيرة تم حصر كل السكان بأسمائهم ومهاجمة وقتل النصارى وتهديدهم إلى أن أنقسموا فيما بينهم , فمنهم من شارك في عبادة الأوثان ومنهم فضل الرفض وقُتل أمام الناس ,ومنهم من كتم إيمانه

الفتية  إللى القرءان الكريم ذكر قصتهم كانوا من القسم الأخير الذي كتم إيمانه , ولكن بعد فترة ماقدروش يشاركوا ظاهريا في مناسبات الكفر فقرروا الهروب بدينهم
ولما كان الخروج من المدينة صعب مع مراقبة الجنود الرومان للمدينة خاصة لمن أصلهم نصراني , فالفتية اختاروا يوم عيد وثني للرومان وقدروا يخرجوا من المدينة بكلبهم

وعلى بُعد بضعة كيلوا مترات وبالقرب من مدينة الرقيم اختار الفتية كهف مهجور يقعدوا فيه لبعض الوقت لحد ما يقرروا ويفكروا في الخطوات التالية
ودعوا ربهم أن يرشدهم وينجيهم
"ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا "

ونام الفتية في الكهف :))

ويشاء الله أن يستجيب دعوتهم ويجعلهم أية للعلمين , فألقى عليهم النوم لمدة 300 سنة
ولكي يحفظ أجسادهم سبحانه كانت أشعة الشمس تأتي عليهم , وجعل أجسادهم تتقلب ذات اليمين وذات الشمال حتى لا تؤثر الأرض عليهم
وعلشان يحفظهم من أي شخص تاني ضرب سبحانه الرعب في قلوب من يقترب من الكهف طوال فترة نومهم
وانتشر في المدينة خبر هروب الفتية بدينهم

طيب في أثناء نومهم حصل إيه في المدينة بتاعتهم ؟
----------------------
في الفترة دي مات الامبراطور الوثني المتعصب " تراجان" وأتى بعده عدة أباطرة وثنيين أيضا وماتوا
لحد سنة 408 ميلاديا جلس على عرش الرومان الامبراطور "ثيودوسيوس " وهو الامبراطور إللي اعتنق المسيحية فأصبحت روما إمبراطورية مسيحية وبقى النصارى يجاهرون بدينهم بحرية وأمان لأول مرة من مئات السنين

وفي سنة 412 ميلاديا يشاء الله أن يستيقظ الفتية من نومهم بعد 300 سنة
من قدرة الله لم يشعر الفتية إلا بإرهاق النوم الطبيعي لدرجة انهم ظنوا انهم نايمبن بقالهم يوم أو جزء من اليوم , ولما شعروا بالجوع طلبوا من واحد منهم انه يروح خفية ويشتري لهم طعام ويرجع تاني بعيدا عن اعين جنود الرومان

ونزل الفتى ليتعجب من التغيرات إللي حدثت في شكل المدينة واختفاء أصنام الألهة الوثنية !
راح للسوق يشتري طعام لأصدقاءه ويحكي لهم إللي شافه , لكنه لما جه يدفع ثمن الطعام تفاجيء من البائع إن العملة دي تعتبر أثرية لأنها كانت مصكوكة في عهد "تراجان" الهالك

طريقة لبسه المختلفة عن لبسهم والعملة العجيبة إللي معاه , وكلامه عن إنه من عهد تراجان جعل الناس يلتفون حوله فوصل الأمر لحاكم المدينة المؤمن فأمر بإحضاره
ولما أعطاه الأمان وطمئنه بأن الأمر تغير وأصبح للمؤمنين حرية الجهر بدينهم ,,, سمع منه الحكاية , ويشاء الله أن يكون في المجلس من يؤكد أنه سمع من جده عن فتية استطاعوا الفرار بدينهم !

عظم الأمر جدا في نفوس الحاكم وباقي النصارى واعتبروها معجزة عظيمة من الله سبحانه , فطلبوا من الفتى أن يرشدهم إلى الكهف حتى يعطوا الأمان لباقي الفتية ويكرموهم ويتبركوا بهم

سار الفتى معهم حتى بلغ الكف , فطلب من الحاكم أن يدخل وحده ليطمئن باقي الفتية وبعدها يدخلوا فوافق الحاكم وترك الفتى يدخل وحده

ولما دخل الفتى أخبر الباقيين بما حدث فتعجبوا واستبشروا وحمدوا الله على ما أنعم به عليهم , ولكن قبل أن يخرجوا كانت من حكمة الله أن ينتهى دورهم عند اللحظة دي بعدما وصل الهدف وخبر المعجزة لأهل المدينة
فضرب الله عليهم النوم مرة أخرى ثم رفع سبحانه أرواحهم وترك جثثهم

ولما طال الوقت على الحاكم ومن معه أمام الكهف دخلوا ليجدوا الفتى إللي كان معهم وباقى الفتية موتى وأجسادهم لا تزال دافئة لتتم معجزة الرحمن في نفوسهم

وإكبار للفتية ولمعجزة الله قرروا اقامة مسجد _مكان عبادة_ على الكهف تكريما وتبركا بالفتية