Translate

الأحد، 24 يناير 2016

علامات الترقيم :


علامات الترقيم
الجزء الأول
 

علامات الترقيم
معناها- فوائد استعمالها- مواضعها

 اولاً معناها :

هي رموز اصطُلِحَ عليها ،
توضع بين أجزاء الكلام لتمييز بعضه من بعض ،
 ولتنويع الصوت به عند قراءته ،
ليعرف مواضع الوقف من مواضع الوصل ،
ولتحديد نبرة لهجته عند قراءته جهرا .

أهمية علامات الوقف :

تتصل علامات الترقيم بقضية الإملاء اتصالا مباشراً ؛
فكما رأينا أن رسم الحروف وبخاصة الهمزة يختلف إملائيا ،
 فكذلك المعنى يختلف إلى النقيض إذا أسيء استعمال علامات الترقيم

ومثال ذلك أن تكتب :

ولكن عليا قال : أخي لا يكذب  ◀◀◀ القائل علي .


ولكن عليا قال أخي - لا يكذب  ◀◀◀ القائل أخي  .

لو دققنا في وضع علامة الترقيم في الجملتين
 لعلمنا أن السبب في اختلاف المعنى ناشئ من وضع علامة الترقيم
وعلامة الترقيم (- -) ولولا ذلك لما وقفنا على المقصود .

مثال آخر :
فقالت حنان : ما أتى بك ههنا
  

 القائل حنان  .

فقالت : حنان ما أتى بك ههنا

 القائل ضمير مستتر تقديره هي
 و " حنان " خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره حناني حنان ،
 والجملة [ حنان ما أتى بك ههنا ] في محل نصب مقول القول .

مثال ثالث :
 ( كانت هناك قصة مؤداها أن شخصًا ما لديه مشاكل جمة
تجعله لا يعرف للنوم سبيلاً ، وإذا ما تماثل للنوم ظل قلقا
بسبب كثرة همومه وأحزانه ...) ،
وعرضت هذه القصة في شكل حلقات تليفزيونية اتخذت هذا الشكل
 [ لا .. أنام ] فصار المعنى مناقضا للمقصود فإن صورة هذه العبارة
 تعني أنه ينام بسبب الفاصل الموجود (..)
ولو أصاب لحذف هاتين النقطتين وكتب ( لا أنام )
 ولكنّ إساءة استعمال علامة الترقيم أوقعه في نقيض ما يقصد ، وهكذا .

ثانياً فوائد استعمال علامات الترقيم

* فمن فوائد استعمال علامات الترقيم تحقيق غرض اللغة
من الاتصال الفكري بين الكاتب والقارئ ، وكأن الكاتب يصطحب القارئ
 شعورا وحسا فيعلمه أنه يستفهم هنا ، ويتعجب هناك ،
ويستفهم متعجبا في هذه العبارة ويتابع حديثه على طوله ،
ويفسر له هنا ما غُمِضَ ، وينقل له كلام غيره بنصه ،
 ويستغني عن بعض كلام غيره فيشير إلى ذلك ،
ويعلل هنا إلى غير ذلك من مشاعر وأحاسيس لا تترجم بالألفاظ اللغوية
 فتقوم علامات الترقيم بهذه المهمة فتفصح عن غرض الكاتب ،
وترشد القارئ وتعينه على الفهم والتـأثر بعواطف الكاتب وانفعالاته
وتصطحبه في شعوره وأحاسيسه .


وإليك مجمل هذه العلامات ،
 ثم تفصيل مواضعها وكيفية استخدامها .

علامات الترقيم إجمالاً :

1- الفصلة أو الشولة أو الفاصلة ،
 ورمزها ( ، ) .


2- الفصلة المنقوطة أو الفاصلة ،
 ورمزها ( ؛ ).


3- النقطة أو الوقفة ،
 ورمزها ( . ) .


4- علامة الاستفهام الحقيقي ،
ورمزها ( ؟ ) .


5- علامة الاستفهام التعجبي ،
ورمزها ( ؟! ) .


6- علامة التأثر والانفعال ،
 ورمزها ( ! ) .


7- النقطتان الرأسيتان ،
 ورمزهما ( : ) .


8- القوسان ورمزهما ( ) .
 ويسميان الهلالين كذلك .


9- المعقوفتان ، ورمزهما [ ] .
 وتسميان الحاصرتين .


10-علامتا التنصيص ، ورمزهما " ".
 وتسميان علامتي الاقتباس .



11- الشرطة أو الوصلة ،
 ورمزها ( - ) .


12- علامة الحذف ،
ورمزها ( ... ) .



13- علامة التتابع ،
 ورمزها = ( يسار أسفل الصفحة) ومثلها =
يمينا أعلى الصفحة التالية .


14- الأقواس المزهرة ،
 ورمزها (   ).


15- علامة المماثلة ،
 ورمزها ( ,, ,, ,, ) .


16- الشرطتان ( - - ) .


ثالثاً مواضع علامات الترقيم :

أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة

ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة
أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ )

ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة  ( . )

رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي ( ؟ )

خامسا : الاستفهام التعجبي ( ؟! )

سادسا : علامة التأثر و الانفعال ( ! )

سابعا : النقطتان الرأسيتان ( : )

ثامنا : القوسان ( )

تاسعاً : المعقوفتان أو القوسان المركنان ورمزهما [ ]

عاشراً : علامتا التنصيص أو الاقتباس
 أو الشولتان المزدوجتان ورمزهما " "

حادي عشر : الشرطة أو الوصلة ورمزها ( - )
 (أهم هذه العلامات)


ثاني عشر : الشرطتان ورمزهما (- -)

ثالث عشر : علامة الحذف ورمزها (...)

رابع عشر :
علامات التتابع ورمزها = في آخر الصفحة =
 في أول الصفحة التالية


خامس عشر : الأقواس المزهرة
 أو الكأسان المزهران ورمزهما ( { } )

سادس عشر : علامة المماثلة (,, ,, ,, )


وسنتناول بالشرح هذة المواضع
على النحو التالي

أولا : الفصلة أو الشولة أو الفاصلة :

ترسم واوا صغيرة مقلوبة هكذا (،) ترد في المواضع الآتية
وعندها يقف القارئ وقوفا يسيرا أو يسكت سكتة صغيرة جدا :

1- بين الجمل القصيرة المتصلة المعنى
التي تشكل في مجموعها جملة طويلة ذات معنى كُلِّيٍّ :
 يأتي رمضان فتنشرح له النفوس ، وتسر بطلعته الأفئدة ،
 وتزداد بين الناس الألفة ، وتلين له القلوب ، ويهنئ بعضهم بعضاً .


2- بعد المنادى :
 يا محمد ، أقبل . سعادة المدير ، أرجو منحي إجازة .


3- بين الجمل الأساسية وشبه الجمل نحو :
 لا يندم فاعل خير على ما فعل ، ولا كريم على ما أعطى ،
 ولا عالم على متعلم ، ولا غني على فقير .


4- بين المعطوف والمعطوف عليه نحو :
 الكلمة اسم ، وفعل ، وحرف .
 الزمن ماض ، ومضارع ، وأمر .


5- بين أنواع الشيء وأقسامه :
 سنقسم الفعل المضارع إلى صحيح الآخر ،
 ومعتل الآخر ، وأفعال خمسة .


6- بين ألفاظ البدل حين يراد لفت النظر إليها
 أو تنبيه الذهن عليها نحو :
 ومثل هذه اللغة ، لغة العلم والحضارة ،
 يجب الاعتناء بها ونشرها- في هذه السنة ،
سنة 1423هـ ،حدثت تغيرات كبرى في العالم .


7- بين جملتين مرتبطين لفظا ومعنى
 [كأن تقع الثانية صفة أوحالا أو ظرفا]
 وكان في الأولى بعض الطول :

كادت السيارة تدوس أمس طفلا ، يظهر أنه أصم .
خرج العالِمُ يحوطه طلابه ، كالهالة حول القمر .



ثانياً : الفصلة المنقوطة أو الفاصلة المنقوطة
أو الشولة المنقوطة ، ورمزها ( ؛ )
 وتستعمل في المواضع الآتية :


1- توضع بين جملتين
وتكون الثانية منهما في العادة مسببة عن الأولى
 أو لها علاقة بها نحو :

 عدت زميلي محمداً ؛ لذلك يحترمني كثيرا .
هذا الإنسان مجتهد في تحصيل العلم ؛
ومن ثم سيصل سريعا إلى القمة .


2- بين الجمل التي تذكر الصلة
والسبب في حدوث ما قبلها :

ارحم الحيوان ولا تحمله ما لا يطيق ؛ لأنه يشعر ويتألم
ولكنه لا يمكن أن يتكلم .
كن بشوشا أبدا ؛ فإن الحزين لا يسر أحدا .
كان عمر- رضي الله عنه- شامخا وعزيزا ؛
 لأنه عاش لا يهاب إلا الله وحده .


3- بين الجملتين اللتين ارتبطتا معنى لا إعرابا نحو :

إذا أحسن ابنك فشجعه ؛
وإن أخطأ فأرشده .



4- بين الجمل المعطوف بعضها على بعض
 إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد :

خير الكلام ما قل ودل ؛
 ولم يطل فَيُمَل .



5- قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة أو مشابهة
 أو تقسيم أو ترتيب أو تفصيل أو ما شابه ذلك :

وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ، وأوفر أحلاما ؛
 وأشد قوة ، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا ؛ وأطول أعمارا ،
 وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا .

عالم الحيوان أنواع وأصناف ؛ منه : الجمل ، والثور ،
 والحمار ؛ والأسد ، والنمر ، والذئب ؛ والحوت ،
والسمك ، والضفدع .

ملحوظة :
يكثر وضع الفاصلة المنقوطة قبل الكلمات المشعرة
 بالسبب والعلة نحو (لذلك ، لأجل ، لذا ، ومن ثم ، لـِ ، لأن ،
 لأنه ، حيث إن ، ولذا ...) .



ثالثاً: النقطة أو الوقفة أو النقطة المربعة : ( . )

1- في نهاية الجملة التامة المعنى :

 القدس بلد إسلامي ، وهي عاصمة فلسطين إلى الأبد .
مصر كنانة الله في أرضه ، فمن أرادها بسوء قصمه الله .

2- في نهاية كل فقرة ،
وفي نهاية كل معنى بين الفقرات ،
وفي آخر الكلام التامِ المعنى .

ملحوظة :
 النقطة توضع في نهاية الجملة التامة المعنى
 شريطة ألا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام .
 نحو :
قال رسول الله -:
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .
  

  

لقد تحدثنا فى الجزء الأول عن اول ثلاث مواضع
للترقيم وفى هذا الجزء نستكمل باقي
الأنواع الاخري :

رابعاً: علامة الاستفهام الحقيقي ( ؟ ) :

توضع في آخر الكلام المستفهم عنه
 سواء أكانت أداة الاستفهام اسما أم حرفا نحو:

{ أَأَنتَ فَعَلتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ }
[ الأنبياء : 62 ] ؟،

 { هَل نَحْنُ مُنْظَرُونَ }
[ الشعراء : 203 ] ؟،

{ أَيْنَ المَفَرُّ }
[ القيامة : 10 ] ؟

{ مَتَى نَصرُ اللَّهِ }
[ البقرة : 214 ] ؟

 كيف حالك ؟

{ لِمَ أَذِنتَ لَهُم }
[ التوبة : 43 ] ؟

{ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ }
[ النبأ : 1] ؟.

ملحوظة :

قد يحذف حرف الاستفهام ومع ذلك توضع العلامة ؛
 لأن النبر يقوم مقام حرف الأداة فلا يخرجها حذف حرف الاستفهام
عن كونها استفهامية :

من حضر ؟ أبوك موجود ؟
 تذهب إلى المسجد ؟ تسافر اليوم ؟.

وتوضع كذلك بعد الاستفهام الذي يحمل معاني بلاغية
 كالاستنكار والتوبيخ ونحوها :

أتوانياً وقد جد قرناؤك ؟
 ألمَّا تصح والشيب وازع ؟
 أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هو ؟


خامسا : الاستفهام التعجبي ( ؟! ) :

و تتجاور فيه علامتان تشعران القارئ
 بأن الكاتب لا يقصد الاستفهام الحقيقي ،
و لكنه يستفهم متعجبا من شيء ،
 نحو :
أتتركني في هذه السن المتأخرة و تسافر ؟! ،
 أليس منكم رجل رشيد ؟! ،
 أترمي بطرفك إلى الفتيات و أنت في هذه السن ؟! .



سادسا : علامة التأثر و الانفعال ( ! ) :

توضع في نهاية كل جملة تحمل تأثرا ما ،
 و تحكي انفعالا ما سواء أكان ذلك تعجبا أم إغراء أم تحذيرا
أم ندبة أم فرحا أم حزنا أم استغاثة أم تمنيا ،
نحو :
ما أجمل الدين و الدنيا إذا اجتمعتا ! ،
عجب لك ! ،
يا ليت الغائب يعود ! ،
 لعل السجين يعفى عنه ! ،
 الصلاة الصلاة ! ،
الأسد الأسد ! ، النار النار ! ،
 و اإسلاماه ! ،
وارأساه !  ،
 وافرحتاه ! ،
يالله للمسلمين ! ،
أواه يا ليل !،
حذار حذار من فتكي و بطشي ! ،
 إليك عني !
هيهات أن يأتي الزمان بمثله إن الزمان بمثله لبخيل !
نعم الرجال محمد ! ،
بئس الخلق الكذب ! ،
 حبذا الصدق !.


سابعا : النقطتان الرأسيتان ( : ) :

1- بعد القول و مشتقاته
 ( أقول يقول تقول نقول قائل ) نحو :
قال أبو بكر :
" إني وليت عليكم و لست بخيركم ... ".


2- قبل كلام يفصل مجملا نحو:
 الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، و فعل ، و حرف .


3- قبل المجمل بعد تفصيل ، نحو :
 العقل ، و الصحة و العلم و المال و البنون :
تلك هي النعم التي لا يحل تركها .


4- بين الشيء و أقسامه :
 السنة فصول أربعة : الصيف ، و الشتاء ،
 و الربيع ، و الخريف .


5- قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة أو ضابط ،
 و يكثر وضع النقطتين بعد كلمات نحو
 ( مثل ، نحو ، كـ ، كمثل ) .



6- بعد الألفاظ التي يراد تعريفها نحو :
 الصلاة لغة : الدعاء ،
و الحج لغة : القصد ،
و الفاعل : هو الذي يقوم بالفعل أو يتصف به .


ثامنا : القوسان ( ) :

1- يوضع بين الجمل الاعتراضية التي يمكن رفعها من الكلام ،
 و يستقيم المعنى ، و توضع بين الجمل التي تصاغ للثناء و المدح
 و الترحم و الترضي أو اللعن ، و الدعاء على الشخص نحو :
 قال أبو بكر (رضي الله عنه ) :
 " فإن أحسنت فقوموني ..."،

قال إبليس ( لعنه الله ) :
... ،
 قال محمد ( صلى الله عليه وسلم ) :
 "كن في الدنيا كأنك غريب ...".


2- توضع بين ألفاظ الاحتراس أو الكلمات التي تفسر غامضا
أو تبين اللبس الحاصل في قراءة بعض الكلمات نحو :
الرئبال ( بكسر اللام مشددة و تسكين الهمزة ) الأسد ،
مصر ( بكسر الميم وتكسين الصاد ) بلد معطاء ،
ولكن عليا (قال أخي) شخص لا يكذب ولا يجبن ،
وكأن يقول صحابي جليل :
قال رسول الله– صلى الله عليه وسلم - هذا الكلام

 (رأتني عيني ووعاه قلبي وسمعته أذناي) .


3- وتوضع كذلك بين الأرقام الحسابية
خشية أن تلتبس بالحروف الهجائية :
معي (235) مائتان وخمسة وثلاثون جنيها لاغير .
عندي (5) خمسة أقلام ، و(10) عشرة كتب .

تاسعاً : المعقوفتان أو القوسان المركنان ورمزهما [ ] :

ويستعمله أهل التحقيق كثيرا عندما يتدخلون في نص بالزيادة على الأصل
 تنبيها على أن تلك الزيادة من صنع المحقق أو من عمل الباحث
وليست لصاحب المُؤَلَّف

 كأن يزيد جملة الثناء بعد "محمد"- صلى الله عليه وسلم-
 إذا نسيها المؤلف ، أو كأن يزيد حرف جر يستقيم به المعنى ،
 أو كأن يفسر عنوانا غامضا بوضع آخر إلى جواره أكثر وضوحا ،
 فعليه أن يضع هذين القوسين المركنين أو المعقوفين
إشعارا بأن تلك الزيادة من عنده ( وهذه أمانة علمية) .


عاشراً : علامتا التنصيص أو الاقتباس
 أو الشولتان المزدوجتان ورمزهما " " :

توضع بين الكلام المنقول بنصه دون تدخل من الناقل
 ولو كان هذا الكلام لا يروق لناقله ،
كأن ينقل كلام جاحد أو فاسق ليرد عليه ، ويبين عواءه واهتراءه ،
 فيضعه بين علامتي التنصيص تبيانا لأنه نقل بنصه دون تصرف منه ،
فإن تصرف ونقله بالمعنى فلا يحق له وضع تلك العلامة
حيث قد انتفى معناها نحو :

قال– صلى الله عليه وسلم - : 

 "لا يكن أحدكم إمعة يقول : إن أحسن الناس أحسنت
وإن أساءوا أسأت ، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس
 أن تحسنوا ، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم" .

ونحو :
 يقول الماديون الذين لا يعترفون بالله– سبحانه- :
 لا إله والحياة مادة" ،
 ويقولون : "الدين أفيون الشعوب" .
ويغلب أن يسبقها الفعل "قال" ، "يقول" ، "نقول" ، "قلت" 


حادي عشر : الشرطة أو الوصلة ورمزها ( - ) :
 (أهم هذه العلامات) :

وتوضع بين ركني الكلام إذا طال ركنه الأول
أي بين المبتدأ والخبر إذا طال المبتدأ بحيث يفضي إلى الإبهام ،
 أو بين خبر إن واسمها إذا طال اسمها ،
أو بين خبر كان أو كاد إذا طال اسمهما
أو بين المفعول الثاني والأول لظن إذا طال الأول
 أو بين جواب الشرط والشرط إذا طال الشرط ،

والخلاصة أنها توضع بين ركني الكلام- على اختلافهما-
 إذا طال الركن الأول فيهما ،
وكذلك بين العدد رقما أو لفظا وبين معدوده ،
 نحو :

- الرجل الذي كان يتكلم أمس معنا حول قضية فلسطين
 وما يلاقيه المسلمون هناك ، وما يعانيه إخواننا ليل نهار
 من جراء الظلم والاحتلال- مات .


- إن محمدا الذي تفوق في العام الماضي على قرنائه ،
 وسافر لنيل درجة الدكتوراة في طب الأسنان-
قد عاد بسلامة الله إلى أرض الوطن .


- كان علي الذي صاحبته في العمل وزرته مرارا وتكرارا ،
 وركنت إليه في كل ما يقول ويحكي- يكذب عليك .


- كاد زيد الذي كوفئ أمس لنشاطه وذكائه ،
وتأديته واجبه على خير صورة وأفضل شكل-
يغرق في البحر .


- إن ذاكرت بجد واجتهدت وثابرت
وراجعت دروسك تباعا- تفوقت .


ثاني عشر : الشرطتان ورمزهما (- -) :

وتوضعان بين الجمل الاعتراضية
( التي يمكن حذفها من التركيب ولا يختل معناه) ،
 وكذا بين جمل الدعاء ، وعبارات الثناء أو عبارات الترحم والترضي ،
وكذا عبارات الاحتراز أو بيان الضبط أو الكلمات المفسِّرة
 نحو :

قال- تعالى- :
{ وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَن تَابَ وَآمَنَ }
 (طه 82) ،

 قال- صلى الله عليه وسلم - :

" يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك " .

الهزبر- بكسر الهاء وفتح الزاي وتسكين الباء الموحدة التحتية- الأسد .
 عمان- بضم العين وفتح الميم مخففة- عاصمتها مسقط ،
 أما عمان- بفتح العين وفتح الميم مشددة- فهي عاصمة الأردن الشقيق .

كان أحمد جالساً على شرفة بيته فرأى- ولم يكن يقصد التجسس-
جاره يعاتب ولده عتابا شديدا بألفاظ نابية .

ثالث عشر : علامة الحذف ورمزها (...) :

1- وتوضع عند الاستغناء عن بعض الكلام المنقول بنصه
 لعدم الحاجة إليه في هذا السياق أو المقام نحو :

 ومما قال الجاحظ في العصا :
 "... والدليل على أن العصا مأخوذ من أصل كريم ، ومن معدن شريف ،
 ومن المواضع التي لا يعيبها إلا جاهل ، ولا يعترض عليها إلا معاند ...
اتخاذ سليمان- عليه السلام- العصا لخطبه ، ولمقامه، وطول صلاته ،
 وطول التلاوة والانتصاب..." .


2- للدلالة على كلام محذوف يكثر كتابته ،
 ولا يريد الكاتب أن يشغلنا به نحو :

خرج ابني إلى السوق ليشتري حاجات البيت ، فاشترى خبزًا ،
 ولحمًا ، وسمنًا ، وزيتًا ، وبُنًا و...


3- في الكلام الذي يخدش الحياء ويندي الجبين عند حكايته مكتوبا ،
 كأن تنقل موقف خصومة تم بين اثنين علت فيه أصواتهما
بالسب والإهانة ، فتقول :
 لقد تفوه هذا بقوله أنت حيوان و... وقابله الآخر بأشدَ منه
فقال : وأنت خبيث النفس ، فأسد الطوية و...(كلام يندى له الجبين).


والخلاصة أنها توضع إما اكتفاء ببعض المطلوب ،
 ولعدم الحاجة إلى ما قبله وما بعده ، وإما حياء من ذكره ،
وإما لعدم إرادة الإكثار منه ؛ لأنه مفهوم من سياق الكلام .


رابع عشر :
علامات التتابع ورمزها = في آخر الصفحة =
 في أول الصفحة التالية :

وأكثر ما تستعمل هذه العلامة عند تحقيق النصوص تحقيقا جيدا ،
 فيحتاج الباحث إلى أن يبين في الهامش بعض الأمور ،
ويسهب في بعض القضايا فيطول الكلام حتى تنتهي الصفحة
ويريد متابعة الحديث فعليه أن يسار الصفحة أسفل علامة التتابع
 هكذا = شبيهة بفتحتين فوق بعضهما ،
ثم يضع مثلهما أعلى الصفحة التالية يمينا في مكان الهامش
 إشعارًا باستمرار الحديث وتتابع الكلام .


خامس عشر : الأقواس المزهرة ،
 أو الكأسان المزهران ورمزهما ( { } ) :

ويستعملان لحصر الآيات القرآنية الكريمة بينهما ،
وكان ذلك قديما قبل اختراع الحاسب الآلي واستحداث الاسطوانات المدمجة
 التي تم تخزين كلمات القرآن عليها برسم المصحف ،
وسائر البرامج التي دارت حول كلمات القرآن الكريم ؛
 حيث للباحث اليوم أن يكتب القرآن الكريم برسمه المعروف
من خلال برنامج معروف دون أن يعاني في كتابته ودون ما كان يحدث
 من تصوير لورقة المصحف ثم قصها بحسب الآيات المطلوبة
 ثم إعادة تصويرها في مكانها من الكلام ، كل ذلك استغني عنه
بالبرامج الحديثة التي قامت على خدمة القرآن الكريم ،
ولكن لا يمنع من استخدام هذه الأقواس المزهرة الآن مانعٌ وخصوصًا
 مع من لم يرزق بهذه البرامج أو تلك المستحدثات على أهميتها .


سادس عشر : علامة المماثلة (,, ,, ,, ) :

وتوضع تحت الألفاظ المتكررة بدلا من إعادة كتابتها في كل سطر نحو :

يباع المتر من الصوف بدينار .
و ,, ,, ,,الحرير بدينارين .
و,, ,, ,, القطن بربع دينار .

ونحو :

اسم كاتب العدل في صلالة هو ...
و,, ,, ,, ,, مسقط هو ...
و,, ,, ,, ,, ولاية أدم هو ... (وهكذا) .

ملحوظات حول الترقيم وعلاماته :

1- يحسن من الكاتب عدم الإكثار من علامات الترقيم
 وألا يبالغ في استعمالها وأن يضعها في أماكنها بكل دقة .


2- وملاك الأمر في قضية الإملاء والترقيم
 أنها راجعة إلى ذوق الكاتب ولوجدانه الذي يريد أن يؤثر به
على نفس القارئ لكي يشاركه في شعوره وعواطفه.


3- الممارسة لهذه العلامات
خير دليل يهدي إلى سواء السبيل .


4- كما يختلف الناس في أساليب الإنشاء ،
وكما تختلف الدلالات- فكذلك يختلف الناس في وضع هذه العلامات ،
 لكن لا يجوز الخروج عن قواعده الأساسية التي تعورف عليها .


5- يلزم عند البدء في الكتابة ترك مسافة قدر إصبع من أول السطر
 ثم البداية في السطر الثاني من أول السطر ، وهكذا عند الانتقال من فقرة
إلى أخرى يترك بياض قدر كلمة أو إصبع ، ثم يبتدئ الكاتب السطر الثاني
 من أوله دون ترك مسافة ، حتى يكون هناك تنسيق يضفي على الكتابة
جمالا وراحة نفسية ، تجعل القارئ راغبا في استمرار القراءة ، منجذبا لها .


6-هناك علامات لا يجوز وضعها في أول السطر ، وهي كل العلامات
 ما عدا علامة التنصيص ، والقوسين فقط ، فلا يجوز وضع الفاصلة
 ولا الفاصلة المنقوطة ولا علامة التعجب أو التأثر ولا علامة الاستفهام
أو نحوها في بداية السطر وإنما يراعى موضعها الذي شرحناه من قبل .


7- أمثلة جامعة لأغلب علامات الترقيم : 
  
- قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم - :

 "أتدرون من المفلس" ؟
قلنا : "المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع".
 قال : "المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وحج وصيام ،
 ويأتي وقد شتم هذا ، وضرب هذا ، وسفك دم هذا ،
فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ،
فإذا فنيت حسناته أخذ من سيئاتهم ،
 فطرحت عليه ، ثم طرح في النار".


- ما أرق قلب المؤمن ! إنه يحنو على الصغير ،
 ويعطف على الفقير ، ويحترم الكبير ؛
 لأنه يخشى من الله العلي القدير ، ومن عذاب يوم السعير .


- لقد أسمعني كلاما أخجل من أن أقوله بيني وبين نفسي
فقال :...
يا له من إنسان جرئ ! إنه يضرب بكل الأعراف
والتقاليد عرض الحائط ؛ لأنه ابن رجل كبير ، يحتمي بوالده ،
 ويُتقى بمكانته ، وهذا ليس بصواب .


- أتتكاسل يا بني والامتحان على الأبواب !
إن هذا لشيء عجاب ، لقد كنا في مثل سنك هذا نجتهد ونتعب
ونحصل العلم ، أتدري لم ؟ حتى نوفر لك لقمة عيش هنيئة
 ولا نضعك في الحرمان الذي وضعنا فيه ؛ لأننا نحبك ،
ونرجو لك التوفيق .

تم بحمد الله

 
  كتبها : 
الأخ / أديب سعيد

الخميس، 21 يناير 2016

نوري السعيد


نوري السعيد
=========
ارتبط اسم نوري السعيد بتاريخ العراق خلال نصف قرن، كان فيها المؤثر في صنع أحداثه حتى مصرعه عام 1958، ونوري السعيد أبرز رئيس وزراء أثناء الحكم الملكي في العراق (1921-1958) . وكان من أكثر رجالات العراق دهاء ونفوذا وشخصية نادرة، شكّل أثناء مسيرته نحو 14 وزارة عراقية على مدى أربعة عقود.
عندما أعلنت الثورة العربية بقيادة الشريف حسين أمير مكة في العاشر من يونيو/حزيران 1916 كان نوري السعيد في مقدمة الضباط العرب الذين التحقوا بالثورة ومُنح رتبة عميد ودخل إلى دمشق عام 1918 على رأس قوة عسكرية لتحريرها من العثمانيين.
و كان من أسباب اعتماد نوري السعيد على بريطانيا في مواجهة الأخطار التي كانت تواجه العراق إلى أن الدول الكبرى هي التي تقرر مصير الدول الصغرى، وإزاء هذه النظرية كما يعتقد السعيد يتحتم على العراق الاعتماد على إحدى الدول الكبرى، وهي بريطانيا، حليفا لبلاده.
لعب نوري السعيد دورا كبيرا في ترشيح فيصل على عرش العراق، ليقطع الطريق أمام منافسيه وفي مقدمتهم طالب النقيب، لأنه كان يعتقد أن حكم العائلة الهاشمية للعراق مسألة ضرورية نظرا لعلاقاتها الجيدة مع الإنجليز.
واعترفت بريطانيا بموجب المعاهدة البريطانية التي أبرمت عام 1932 باستقلال المملكة العراقية، لتفتح الطريق للعراق ليصبح أول دولة عربية عضو في عصبة الأمم المتحدة.
السعيد وفلسطين :
كان نوري السعيد يأمل أن يقبل العرب بقرار تقسيم فلسطين ليحافظوا على مصالحهم، اعتقادا منه بأن التطرف السلبي لا يؤدي إلى نتيجة مفيدة. ويشتهر عن رئيس الديوان الملكي العراقي عبد الله بكر قوله إنه أثناء اجتماعات القاهرة عام 1938 حول فلسطين لاحظ عقد خلوة بين السعيد وتوفيق السويدي وشخص ثالث لا يعرفه، وعندما استفسر عن هوية الشخص الثالث تبين أنه (حاييم وايزمان) الذي اقترح وحدة البلاد العربية مقابل السماح لليهود بالهجرة من الدول العربية إلى فلسطين، فكان رد الوفد العراقي هو رفض المقترح.
ومما لا شك فيه أن صدور أحكام الإعدام بحق رشيد عالي الكيلاني، الذي أعلن الثورة على الإنجليز عام 1941، وتنفيذ أحكام الإعدام بحق الضباط المشاركين بالثورة، وهم يونس السبعاوي وفهمي سعيد ومحمود سلمان وصلاح الدين الصباغ بعد فشل ثورتهم كان خطأ فادحا أدخل العراق في صراعات وغضب شعبي ضد أحكام الإعدام.
و هنا لا بد من تسليط الضوء على أن وزارة نوري السعيد التاسعة عام 1946 قد شهدت اعتقال الزعيم الشيوعي فهد (يوسف سلمان)، وصدرت أحكام بإعدامه مع زكي بسيم وإبراهيم شميل ونفذت في فبراير/شباط 1949.
حلف بغداد :
وينقل عن بعض الوثائق البريطانية أن فكرة الحلف التركي الباكستاني هي وليدة الدبلوماسية الأميركية، فيما كانت التكملة من صنع نوري السعيد وهو من دعاة الدرع الشرقي.
"كان حلف بغداد موجها لدرء الخطر الشيوعي المفترض على الدول الموقعة عليه، وهي بريطانيا والعراق وإيران وباكستان وتركيا، مما أثار ردة فعل الشارع العراقي الذي رفض سياسة الأحلاف"
ويبرر السعيد حماسه لتشكيل حلف بغداد بنص المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة بالسماح للدول المجاورة بالتحالف لتنظيم دفاع إقليمي، وكان حلف بغداد يتقاطع مع رؤية عبد الناصر وخطته، في إقامة نظام دفاعي على أساس معاهدة الدفاع العربي المشترك، بقيادة مصر يرتبط بالغرب بعلاقة حياد إيجابي.
كان موقف عبد الناصر الذي اعتبر حلف بغداد يهدد الأمن القومي العربي، ويساهم في تفتيت معاهدة الدفاع العربي المشترك، وبعد أن رفض عبد الناصر مقترح نوري السعيد لانضمام مصر إلى الحلف الجديد التقى ناصر والسعيد في القاهرة عام 1954 لبحث هذا الملف، وقد اتضح أن موقفيهما ليس اختلافا، وإنما تصادم بين عقليتين ورؤيتين متضادتين.
الاتحاد العربي الهاشمي :
و حدث في منتصف فبراير/شباط 1958 أن تم الاعلان عن قيام الاتحاد العربي الهاشمي بين العراق والأردن، ردا على قيام الوحدة بين مصر وسوريا، في محاولة لتطويق تداعياتها على البلدين، خصوصا أن قيام الوحدة لاقت تأييدا شعبيا واسعا في العراق والأردن والوطن العربي.
و لكن نوري السعيد والوصي على عرش العراق عبد الإله لم يكونا متحمسين للاتحاد الهاشمي، الذي واجه مشكلة عضوية العراق في حلف بغداد، حيث اشترط الأردن خروج العراق من الحلف لتحقيق الاتحاد بين الدولتين، إلا أن هذا الخلاف جرى تسويته ببقاء الأردن خارج الحلف وبقاء العراق داخله.
نوري السعيد والجامعة العربية :
يعتبر المؤلف أن نوري السعيد هو أحد عرابي تأسيس الجامعة العربية، حيث تنافس مع رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس على تزعم واستضافة الجامعة العربية في بغداد، مشيرا إلى أن السعيد هو صاحب الفكرة التي أطلقها عام 1941 بعد مغادرة العراق إلى القاهرة، عقب حركة رشيد عالي الكيلاني، ونقلاً عن الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل يقول : "إن نوري السعيد أدى دورا في مسألة الوحدة لا يصح إنكاره عليه، لأنه اكتشف هشاشة الدولة القطرية وتراجع دورها داعيا إلى تجمعات عربية".
محاولات ضم الكويت للعراق :
يحاول المؤلف رسم مسار العلاقة بين العراق والكويت منذ الانتداب البريطاني عليها، ومحاولات العراق ضم الكويت، مشيرا إلى أن نوري السعيد قد بعث رسالة إلى شيخ الكويت عن طريق الحكومة البريطانية، يؤكد فيها اعتراف العراق بالكويت.
والجدير بالذكر أنه كانت هناك ثلاث محاولات عراقية لاحتلال الكويت: 
1- في عهد الملك غازي بن فيصل الأول، الذي استخدم الإذاعة لتبث من داخل قصره، تدعو لعودة اللواء السليب (الكويت) إلى العراق، وتكليف متصرف لواء البصرة في ذلك الوقت علي محمود بوضع كل الإمكانات تحت تصرف الجيش لاحتلال الكويت، إلا أن مساعي رئيس الوزراء بالوكالة ناجي شوكت حالت دون ذلك.
2- أعد العراق خطة بموافقة نوري السعيد لضم الكويت بالقوة إلى العراق تحت عنوان (حركة الشمل) لاحتلال الكويت واعتبارها جزءا لا يتجزأ من العراق.
3- حاول الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس وزراء العراق الأسبق احتلال الكويت وضمها للعراق، وأصدر أوامره إلى قائد عسكري عراقي عام 1961 لاحتلال الكويت، إلا أنه تردد في تنفيذ أمر قاسم.
ثورة 14 تموز 1958 :
يشير المؤلف إلى أن شاه إيران بعد مقابلته للرئيس الأميركي آيزنهاور في 8 يوليو/تموز 1958، أبلغ حلف بغداد أن لديه معلومات خطيرة، واقترح عقد اجتماع لرؤساء دول حلف بغداد في إسطنبول وحدد يوم 14 يوليو/تموز (يوم سقوط الملكية في العراق).
"حاول نوري السعيد بعد إذاعة بيان الثورة أن يهرب إلى الأردن، لكن الظروف لم تسعفه، حتى اكتشف أمره ولقي مصرعه في نهاية غير مسبوقة"
ففي ليلة 13/14 يوليو/تموز 1958 تحرك اللواء العشرون التابع للفرقة الثانية التي يقودها اللواء غازي الداغستاني من منطقة جلولاء شرقي بغداد باتجاه الأردن، ولدى مرور اللواء العشرين ببغداد فجر 14 يوليو/تموز تمكن العقيد عبد السلام عارف آمر الفوج الثالث من السيطرة على اللواء، وقام بتوزيع القطاعات على أنحاء بغداد والسيطرة على قصر الرحاب ومعسكر الرشيد، وأعلن من إذاعة بغداد قيام الثورة وأسماء الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة الزعيم عبد الكريم قاسم. 
ونشر عن صديق لصباح نجل نوري السعيد قوله إن صباح عاد إلى مسكنه في الصالحية في ساعة متأخرة من فجر 14 يوليو/تموز, فلاحظ وجود سيارتين عسكريتين عند مدخل مبنى الإذاعة في نفس المنطقة، وعندما استفسر من الضابط الموجود، رد عليه: لا تتدخل في أمور لا تعنيك. 
وراود الشك نجل نوري السعيد وقام بإبلاغ والده هاتفيا بما شاهده، إلا أن الوقت قد داهم الجميع.
وحاول نوري السعيد بعد إذاعة بيان الثورة أن يهرب إلى الأردن، لكن الظروف لم تسعفه رغم تنقله من بيت إلى آخر، حتى اكتشف أمره ولقي مصرعه في نهاية غير مسبوقة، لتطوى صفحة حياة سياسي مخضرم، كان يتحسب لأسوأ الاحتمالات، معتمدا على ذكائه وحلفائه البريطانيين، الذين خذلوه في لحظة فاصلة من مسيرته.