Translate

الأربعاء، 30 يوليو 2014

الشعير والشيخوخة :

فوائد الشعير
 الوصف :
 هو نبات حولي من الفصيلة النجيلية ويشبه في شكله العام نبات
الشوفان والقمح وهو أقدم غذاء للإنسان

 واسمه العلمي :
Hordeum valgara undefined

يقال أن الشعير هو اقدم نبات زرع وعرفته البشر, ومن ثم فهو أقدم غداء
عرفه الإنسان.

 يحتوى الشعير على :
البروتين والنشا , واملاح معدنية كالحديد والفسفور والكالسيوم
والبوتاسيوم .. وهو غني بالهوردينين والمالتين وغيرهما .

 ومن خصائصه :
 ملين مقو عام وللأعصاب بوجه خاص , مجدد للقوى منشط للكبد ,
مخفض لضغط الدم , نافع من الإسهال . يستعمل الهوردينين
(horenine) المستخرج من الشعير حقنا تحت الجلد , أو شراب
في علاج حالات الإسهال , والدوسنتريا , والتهاب الأمعاء .

  الشعير والامراض العضوية :
 مان ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة
الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ،
قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار
ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ
بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة
 محلا ، وهذا فى الشعير الحصى

كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم
. الشعير وامراض القلب وضغط الدم يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل
مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك
يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة
التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة
باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه
داخل الخلية.

  الشعير والشيخوخة :
اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات
الأكسدة مثل(، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى
فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير
باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثل فيتامين ، E.كما يحتوى الشعير
على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية
الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء
الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة
لها علاقة بالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان
من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض
الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذية الطبيعية بتوفر
الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نبات الشعير. وأثبتت الابحاث
 التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا

  أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير :
 على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف
وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن
نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعور بالجوع عند منتصف
النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كما يمكن
الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة
والسعرات الحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء
الشعير كوسيلة لزيادة كمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ،
وغير القابلة للذوبان وبالتالى الاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى
نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهون فى الدم.

 ومن فوائد الشعير الأخرى :
 أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ،
ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو
لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز
الصفراء ، كما يوصف لاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ،

وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

بيان الكليات المتبقية فى المرحلة الثانية 2014 تنسيق الثانوية العامة

بيان الكليات المتبقية فى المرحلة الثانية 2014 تنسيق الثانوية العامة

الكليات المتبقية لطلاب المرحلة الثانية
الكليات المتبقية لطلاب المرحلة الثانية
كتب - احمد سليمان
ننشر لكم قائمة بالكليات المتبقية فى المرحلة الثانية 2014 من تنسيق الثانوية العامة، فبعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولي الأحد، يستعد طلاب المرحلة الثانية للتقديم فى التنسيق فى الثاني من أغسطس ولمدة خمسة أيام، ولذلك نقدم لكم الكليات المتبقية فى التنسيق للمرحلة الثانية وأشهر تلك الكليات حتى يكون بمثابة الدليل الكامل لكم بالكليات المتاحة التى يمكن التقديم فيها فى المرحلة الثانية .
أولا : الكليات المتبقية فى المرحلة الثانية 2014 لشعبة الأدبي :
من أشهر الكليات المتبقية فى المرحلة الثانية لشعبة الادبي كانت كليات دار العلوم جامعة القاهرة والمنيا والفيوم، وكليات التجارة والأداب والحقوق بجامعات القاهرة وعين شمس وطنطا وحلوان وبني سويف.
كما تبقي لدي طلاب المرحلة الثانية كليات التربية النوعية بكلا من جامعات الاسكندرية والقاهرة وأسيوط والمنصورة والزقازيق وعدد أخر من الكليات وكذلك كليات السياحة والفنادق وغيرها من الكليات الأخري .
ثانيا : الكليات المتبقية فى المرحلة الثانية 2014 شعبة علمي :
ننقل لكم أشهر الكليات المتبقية فى تنسيق المرحلة الثانية 2014 علمي رياضة وعلمي علوم .
جامعة القاهرة : العلاج الطبيعي – الطبي البيطري – التمريض ( طلبة وطالبات – المعهد الفني للتمريض بالقصر العيني ( طلبة وطالبات ) – المعهد الفني للتمريض بالمعهد القومي للأورام ( طلبة وطالبات – حاسبات ومعلومات – العلوم – الزراعة – الاقتصاد والعلوم السياسية – التجارة – الأثار – الإعلام – الأداب – دار العلوم – الحقوق – رياض أطفال بالدقي – تربية نوعية بالدقي – التربية النوعية بالدقي ( شعبة تربية موسيقية) – التربية النوعية بالدقي ( شعبة التربية الفنية ) – دار العلوم انتساب موجه – حقوق انتساب موجه – تجارة انتساب موجه – اداب انتساب موجه.
جامعة الأسكندرية : الطب البيطري – التمريض ( طلبة وطالبات – المعهد الفني للتمريض – طب بيطري فرع مطروح – تمريض فرع مطروح – الزراعة – التجارة – الأداب – الحقوق – التربية – السياحة والفنادق – التربية تعليم أساسي – الفنون الجميلة – التربية الرياضية بنين – التربية رياضية بنات – تربية نوعية فنية وموسيقية – كلية الإدارة الفندقية – تجارة انتساب – اداب انتساب – الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية .
جامعة عين شمس : التمريض – المعهد الفني للتمريض – المعهد الفني للتمري بالمستشفي التخصصي – حاسبات ومعلومات – علوم – البنات للأداب والعلوم – التربية – الأداب – الحقوق – التربية النوعية – اداب انتساب موجه
جامعة أسيوط : الطب البيطري – التمريض – الطب البيطري فرع الوادي الجديد – حاسبات ومعلومات – كلية العلوم فرع الوادي الجديد – الزراعة – التجارة – التربية – التربية تعليم أساسي – الحقوق – التربية الرياضية – التربية فرع الوادي الجديد – التربية النوعية – تجارة انتساب موجه – حقوق انتساب موجه – اداب انتساب موجه – اداب فرع الوادي الجديد – التربية الرياضية فرع الوادي الجديد .
جامعة طنطا : التمريض – المعهد الفني للتمريض – العلوم – الزراعة – التجارة – الاداب – الحقوق – التربية الرياضية – حقوق انتساب موجه – اداب انتساب موجه .
جامعة المنصورة : الطب البيطري – التمريض – المعهد الفني للتمريض – حاسبات ومعلومات – العلوم – الزراعة – التجارة – التربية – الحقوق – الأداب – تربية تعليم اساسي – تربية رياضية – تربية نوعية بميت غمر – اداب انتساب موجه – نوعية موسيقية بميت النصر – فنون جميلة
جامعة الزقازيق : الطبي البيطري – التمريض – المعهد الفني للتمريض -الحاسبات والمعلومات – التربية الرياضية – التربية تعليم اساسي – تربية نوعية الزقازيق فنية وموسيقية – تربية نوعية – كلية التكنولوجيا والتنمية بالزقازيق – التربية شعبة طفولة للطالبات فقط .
جامعة حلوان : التمريض – حاسبات ومعلومات – العلوم – الفنون الجميلة – الاقتصاد المنزلي – التجارة وادارة الأعمال – الخدمة الإجتماعية – السياحة والفنادق .
جامعة المنوفية : التمريض – المعهد الفني للتمريض – العلوم بشبين الكوم – الزراعة – الاقتصاد المنزلي – الأداب – التجارة – التربية النوعية بأشمون .
جامعة المنيا: التمريض – الفنون الجميلة – حاسبات ومعلومات – اداب – حقوق – علوم انتساب موجه .
جامعة قناة السويس : الطب البيطري بالإسماعيلية – كلية التمريض – العلوم فرع العريش – التربية بالإسماعيلية شعبة طفولة طالبات فقط – تربية الإسماعيلية تربية موسيقية – تجارة الإسماعيلية .
جنوب الوادي : طب بيطري بقنا – تمريض – زراعة – أثار – أداب – تجارة – حقوق – سياحة وفنادق – اداب انتساب – تجارة انتساب .
جامعة بنها : طب بيطري – تمريض – حاسبات ومعلومات – علوم – زراعة – تجارة تربية نوعية – تربية طفولة .
جامعة الفيوم : معهد فني تمريض – تمريض طلبة وطالبات – حاسبات ومعلومات – علوم – زراعة – تربية -أداب – تربية تعليم أساسي .
جامعة بني سويف : الطبي البيطري – التمريض – العلاج الطبيعي  - حاسبات ومعلومات – اداب – تجارة – حقوق – تربية – تربية شعبة طفولة – تربية رياضية ( طلبة وطالبات ) – تجارة انتساب موجه – حقوق انتساب موجه .
جامعة كفر الشيخ : الطب البيطري – العلاج الطبيعي – التمريض – علوم الثروة السمكية والمصايد – العلوم – الزراعة – التربية – تربية طفولة طالبات فقط – تجارة – اداب – تربية نوعية – اداب انتساب موجه .
جامعة سوهاج : تمريض طلبة وطالبات – المعهد الفني للتمريض – الطب البيطري – التعليم الصناعي – العلوم – الزراعة – الأداب – التجارة – التربية – التربية تعليم أساسي – تجارة انتساب – تربية رياضية بنين وبنات .

قصة الثلاثة الذين أووا الى الغار..

1469910_1426084467621328_1209161305_n
موقع القصة في حديث رسول الله:
قال الإمام البخاري : حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن
 رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
« انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . فقال رجل منهم : اللَّهم كان لي أبوان شيخان كبيران ،
 وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً ( أي : لا أقدم في الشرب قبلهما أحداً ) ، فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي ( أي يصيحون من الجوع ) ، فاستيقظا فشربا غبوقهما .
 اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج  عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه . فقال الآخر : اللَّهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ ،
 وفي رواية : كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من السنين فجائتني فاعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتى أذا قدرت عليها وفي رواية فلما قعدت بين رجليها
 قالت : اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج . وقال الثالث : اللَّهم إني استأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال :
 يا عبدَ الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي ! فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون » .
صحيح البخاري (10/415) ، صحيح مسلم (4/1982)
دروس و عظات:
عباد الله : تأملوا هذه القصة العظيمة .. هؤلاء الثلاثة عرفوا الله في الرخاء فعرفهم الله في الشدة .. وهكذا كل من تعرف إلى الله في حال الرخاء واليسر ، فإن الله تعالى يعرفه في حال الشدة والضيق والكرب فيلطف به ويعينه وييسر له أموره . قال الله تعالى : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } الطلاق،
 و قوله تعالى:{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)}الطلاق  .
فالأول من هؤلاء الثلاثة:
 ضرب مثلاً عظيماً في البر بوالديه ، بقي طوال الليل والإناء على يده لم تطب نفسه أن يشرب منه ، ولا أن يسقي أولاده وأهله ، ولا أن ينغص على والديه نومهما حتى طلع الفجر فدل هذا على فضل بر الوالدين ، وعلى أنه سبب لتيسير الأمور وتفريج الكروب .. ، وبر الوالدين هو أعظم ما يكون من صلة الرحم وقد قال النبيصلى الله عليه و سلم : : « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه » متفق عليه.
صحيح البخاري (10/415) ، صحيح مسلم (4/1982) .
 وهذا جزاء معجل لصاحبه في الدنيا يبسط له في رزقه ويؤخر له في أجله وعمره .. هذا غير الجزاء الأخروي المدخر له في الآخرة .. وقد عظم الله تعالى شأن الوالدين حتى إنه سبحانه نهى الابن عن أن يتلفظ عليهما بأدنى كلمة تضجر كما قال تعالى :
 { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)} .الاسراء
وثاني هؤلاء الثلاثة:
 رجل ضرب مثلاً بالغاً في العفة الكاملة ، حين تمكن من حصول مراده من هذه المرأة ، التي هي أحب الناس إليه ، ولكن عندما ذكرته بالله تركها ، وهي أحب الناس إليه ، ولم يأخذ شيئاً مما أعطاها . جاء في الصحيحين في حديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن من ضمن هؤلاء السبعة : « رجلاً دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله » .
يقول الله ــ عزَّ وجلَّ ــ :
 {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)ً } . الفرقان
وثالث هؤلاء الثلاثة:
  رجل ضرب مثلاً عظيماً في الأمانة والنصح ، حيث ثمَّر للأجير أجره فبلغ ما بلغ ، وسلمه إلى صاحبه ، ولم يأخذ على عمله شيئاً … ما أعظم الفرق بين هذا الرجل وبين أولئك الذين يظلمون الأجراء ويأكلون حقوقهم ، لاسيما إن كانوا من العمال الوافدين فتجد هؤلاء الكفلاء يكاد يصدق فيهم قول الله تعالى :
 { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) } المطففين
فهـم يريدون من هـؤلاء العمال أن يقوموا بالعمل على أكمل وجه ، ولكنهم يبخسونهم حقوقهم ويماطلون في إعطائهم أجرتهم ، وربما رجع بعض أولئك العمال إلى بلدانهم ولم يستوفوا أجورهم ، ألا فليعلم أن من استأجر أجيراً ولم يوفه أجره ، فإن الله تعالى سيكون خصمه يوم القيامة … لن يكون خصمك هذا العامل المسكين الضعيف ، ولكن سيكون خصمك رب العالمين كما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم: قال : قال الله تعالى : « ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ، ومن كنت خصمه فقد خصمته » ، وذكر منهم : « رجلاً استأجر أجيراً فاستوفى منه ثم لم يعطه أجره » .
والله سبحانه من فضله وإحسانه يجيب دعوة المضطر ، ويرحم عبده المؤمن ويجيب سؤاله ، كما قال سبحانه :
 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ وقال سبحانه : ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وقال سبحانه : أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
عباد الله : ودل هذا الحديث على مشروعية التوسل بالأعمـال الصالحة ، بل إن ذلك التوسل سبب لتفريج الكروب .. وانظر إلى حال هؤلاء الثلاثة لما ضاقت بهم السبل توسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم ففرج الله عنهم ..

لا أملك حساباً شخصياً , ولا بريداً إلكترونياً

لا أملك حساباً شخصياً , ولا بريداً إلكترونياً

04467884-photo-icone-gmail-pour-android-logo.jpg
تقدم عاطل عن العمل لشغل وظيفة ( ساع ) في شركة مايكروسوفت فقابله مدير الموارد البشرية , وأجرى له اختباراً ,
ثم قال له :
( لقد تم قبولك أريد عنوان بريدك الإلكتروني , وسأرسل لك إستمارة التعيين ).
أجاب الرجل :
( أنا لا أملك حساباً شخصياً , ولا بريداً إلكترونياً )
قال المدير : أنا آسف . إذا لم يكن لديك حساب إلكتروني , فهذا يعني أنه لا وجود لك ومن لاوجود له , لا يحصل على عمل !
غادر الرجل محبطاً مكتئباً لايدري ماذا يفعل , وفي جيبه عشرة دولارات فقط .
ثم قرر أن يتوجه إلى سوق الخضار ويتاجر في الطماطم حيث اشترى 10 كجم من الطماطم .
ظل الرجل يمر على المنازل , حتى باع الكمية كلها , وفي أقل من ساعتين كان قد نجح في مضاعفة رأس ماله .
كرر الرجل هذه العملية ثلاث مرات ,
وعاد إلى منزله وفي جيبه 80 دولاراً .
لاحظ الرجل أنه يمكنه الحياة بهذه الطريقة , فبدأ يذهب إلى السوق مبكراً صباح كل يوم , ويعود متأخراً . وبذلك أصبحت أمواله تتضاعف مرتين أو ثلاثاً كل يوم .
بعد فترة قصيرة اشترى عربة يد ,
ثم سيارة نقل ,
ثم امتلك اسطولاً كاملاً من السيارات .
بعد خمس سنوات أصبح الرجل من أكبر تجار الأغذية في الولايات المتحدة وبدأ يخطط لمستقبل عائلته , فقرر أن يشتري بوليصة للتأمين على الحياة .
اتصل بأحد السماسرة , واختار الاشتراك في أحد أوعية التأمين .
وقرب انتهاء المقابلة طلب منه السمسار بريده الإلكتروني
فأجاب الرجل : ليس عندي بريد إلكتروني .
أجاب السمسار بدهشة ليس لديك بريد إلكتروني , ونجحت في تكوين إمبراطورية ضخمة ؟!
هي تتخيل ماكان سيحدث لك لو كان لديك بردي إلكتروني ؟!)
فكر الرجل للحظة ,
ثم أجاب : (كنت سأكون ساعياً لدى شركة مايكروسوفت !! )

الأبرص والأقرع والأعمى

الأبرص والأقرع والأعمى

 

...........................................................
اقتضت حكمة الله جل وعلا أن تكون حياة الإنسان في هذه الدار مزيجاً من السعادة والشقاء ، والفرح والترح ، والغنى والفقر والصحة والسقم ، وهذه هي طبيعة الحياة الدنيا سريعة التقلب ، كثيرة التحول كما قال الأول :
طبعت على كدر وأنت تريدها
صفواً من الأقذاء والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها
                متطلب في الماء جذوة نار
وهو جزء من الابتلاء والامتحان الذي من أجله خلق الإنسان : {إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً } (الانسان 2) .
وربنا جل وعلا سبحانه يبتلي عباده بالضراء كما يبتليهم بالسراء ، وله على العباد عبودية في الحالتين ، فيما يحبون وفيما يكرهون .
فأما المؤمن فلا يجزع عند المصيبة ، ولا ييأس عند الضائقة ، ولا يبطر عند النعمة بل يعترف لله بالفضل  والإنعام ، ويعمل جاهدا على شكرها وأداء حقها .
وأما الفاجر والكافر فيَفْرَق عند البلاء ، ويضيق من الضراء ، فإذا أعطاه الله ما تمناه ، وأسبغ عليه نعمه كفرها وجحدها ، ولم  يعترف لله بها ، فضلا عن أن يعرف حقها ، ويؤدي شكرها .
وقد حدثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم- عن هذين الصنفين من الناس ، الكافرين بالنعمة ، والشاكرين لها ، في القصة التي أخرجها البخاري و مسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ، فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص ، فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل ، قال : فأعطي ناقة عُشَراء ،  فقال : بارك الله لك فيها ، قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، فقال : بارك الله لك فيها ،قال : فأتى الأعمى ، فقال : أي شيء أحب إليك ، قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ، قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ، قال : الغنم ، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، قال : فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ، قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة : فقال له : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟! فقيرا فأعطاك الله ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا ، ورد عليه مثل ما رد على هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا أخذته لله ، فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ على صاحبيك ).
إنها قصة ثلاثة نفر من بني إسرائيل ، أصيب كل واحد منهم ببلاء في جسده ،فأراد الله عز وجل أن يختبرهم ، ليظهر الشاكر من الكافر ، فأرسل لهم مَلَكـًا ، فجاء إلى الأبرص فسأله عن ما يتمناه ، فتمنى أن يزول عنه برصه ، وأن يُعطى لونا حسنا وجلدا حسنا ، فمسحه فزال عنه البرص ، وسأله عن أحب المال إليه ، فاختار الإبل ، فأعطي ناقة حاملاً، ودعا له الملك بالبركة ، ثم جاء إلى الأقرع ، فتمنى أن يزول عنه قرعه ، فمسحه فزال عنه، وأعطي شعرا حسنا ، وسأله عن أحب المال إليه فاختار البقر ، فأعطي بقرة حاملاً ، ودعا الملك له بالبركة ، ثم جاء الأعمى ، فسأله كما سأل صاحبيه ، فتمنى أن يُرَدَّ عليه بصره ، فأعطي ما تمنى ، وكان أحب الأموال إليه الغنم ، فأعطي شاة حاملاً .
ثم مضت الأعوام ، وبارك الله لكل واحد منهم في ماله ، فإذا به يملك واديـًا من الصنف الذي أخذه ، فالأول  يملك واديـًا من الإبل ، والثاني يملك واديـًا من البقر ، والثالث يملك واديـًا من الغنم ، وهنا جاء موعد الامتحان الذي يفشل فيه الكثير وهو امتحان السراء والنعمة ، فعاد إليهم الملك ، وجاء كلَّ واحد منهم في صورته التي كان عليها ليذكر نعمة الله عليه ، فجاء الأول على هيئة مسافر فقير أبرص ، انقطعت به السبل وأسباب الرزق ، وسأله بالذي أعطاه الجلد الحسن واللون الحسن ، والمال الوفير ، أن يعطيه بعيرًا يواصل به سيره في سفره ، فأنكر الرجل النعمة ، وبخل بالمال ، واعتذر بأن الحقوق كثيرة ، فذكَّره الملك بما كان عليه قبل أن يصير إلى هذه الحال ، فجحد وأنكر ، وادعى أنه من بيت ثراء وغنى ،  وأنه ورث هذا المال كابرا عن كابر ، فدعا عليه المَلَك إن كان كاذبـًا أن يصير إلى الحال التي كان عليها ، ثم جاء الأقرع في صورته ، وقال له مثل ما قال للأول ، وكانت حاله كصاحبه في الجحود والإنكار ، أما الأعمى فقد كان من أهل الإيمان والتقوى ، ونجح في الامتحان ، وأقر بنعمة الله عليه ، من  الإبصار بعد العمى ، و الغنى بعد الفقر ، ولم يعط السائل ما سأله فقط ، بل ترك له الخيار أن يأخذ ما يشاء ، ويترك ما يشاء ، وأخبره بأنه لن يشق عليه برد شيء يأخذه أو يطلبه من المال ، وهنا أخبره الملك بحقيقة الأمر وتحقق المقصود  وهو ابتلاء للثلاثة ، وأن الله رضي عنه وسخط على صاحبيه .
إن هذه القصة تبين بجلاء أن الابتلاء سنة جارية وقدر نافذ ، يبتلي الله عباده بالسراء والضراء والخير والشر ، فتنة واختباراً كما قال سبحانه : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } (الأنبياء 35 ) ، ليتميز المؤمن من غيره ، والصادق من الكاذب :{ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون } (العنكبوت 1-2 ) فبالفتنة تتميَّز معادن الناس ، فينقسمون إلى مؤمنين صابرين ، وإلى مدَّعين أو منافقين ، وعلى قدر دين العبد وإيمانه يكون البلاء ، وفي المسند عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، أي الناس أشد بلاء ؟ قال : ( الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل من الناس ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه ، وإن كان في دينه رقة خفف عنه ، وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة ) .
كما تشير القصة إلى معنىً عظيم ، وهو أن الابتلاء بالسراء والرخاء قد يكون أصعب من الابتلاء بالشدة والضراء ، وأن اليقظة للنفس في الابتلاء بالخير ، أولى من اليقظة لها في الابتلاء بالشر .
وذلك لأن الكثيرين قد يستطيعون تحمُّل الشدَّة والصبر عليها، ولكنهم  لا يستطيعون الصبر أمام هواتف المادَّة ومغرياتها .
كثير هم أولئك الذين يصبرون على الابتلاء بالمرض والضعف ، ولكن قليل هم الذين يصبرون على الابتلاء بالصحة والقدرة .كثيرون يصبرون على الفقر والحرمان فلا تتهاوى نفوسهم ولا تذل ، ولكن قليل هم الذين يصبرون على الغنى والثراء ، وما يغريان به من متاع ، وما يثيرانه من شهوات وأطماع ، كثيرون يصبرون على التعذيب والإيذاء ، ولكن قليلين هم الذين يصبرون على الرغائب والمناصب .
وهذا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يقول : “ابتُلينا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالضراء فصبرنا ، ثم ابتلينا بالسَّرَاء بعده فلم نصبر ” .
ولعل السر في ذلك أن الشدَّة تستنفر قوى الإنسان وطاقاته ، وتثير فيه الشعور بالتحدِّي والمواجهة ، وتشعره بالفقر إلى الله تعالى ، وضرورة التضرُّع واللجوء إليه فيهبه الله الصبر ، أما السراء ، فإن الأعصاب تسترخي معها ، وتفقد القدرة على اليقظة والمقاومة ، فهي  توافق هوى النفس ، وتخاطب الغرائز الفطريَّة فيها ، من حب الشهوات والإخلاد إلى الأرض ، فيسترسل الإنسان معها شيئًا فشيئًا ، دون أن يشعر أو يدرك أنه واقع في فتنة ، ومن أجل ذلك يجتاز الكثيرون مرحلة الشدة بنجاح ، حتى إذا جاءهم الرخاء سقطوا في الابتلاء – كما فعل الأبرص والأقرع- ، وذلك شأن البشر ، إلا من عصم الله ، فكانوا ممن قال فيهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ) رواه مسلم ، فاليقظة للنفس في حال السراء أولى من اليقظة لها في حال الضراء ، والصلة بالله في الحالين هي وحدها الضمان .
كما تؤكد القصة على أن خير ما تحفظ به النعم شكر الله جل وعلا الذي وهبها وتفضل بها ، وشكره مبنيٌ على ثلاثة أركان لا يتحقق بدونها : أولها الاعتراف بها باطناً ، وثانيها التحدث بها ظاهراً ، وثالثها تصريفها في مراضيه ومحابه ، فبهذه الأمور الثلاثة تحفظ النعم من الزوال ، وتصان من الضياع .

Untitled-2
80818283

( صفحتين ) فقط من القرآن>>>

فيها ألف ومائتي حرف والحرف بعشر حسنات ,

المجموع اثنا عشر ألف حسنه ,

تأخذ منك أربع دقائق فقط , فكم من الساعات ذهبت عليك هباءً منثوراً

الاثنين، 28 يوليو 2014

ليس العيد من لبس الجديد، وإنما العيد من أمن الوعيد

 

ليس العيد من لبس الجديد، وإنما العيد من أمن الوعيد
ليس العيد لمن لبس الملابس الفاخرة وإنما العيد لمن أمن عذاب الأخرة،
ليس لمن لبس الرقيق انما العيد لمن عرف الطريق.
كل عام وانت الى الله اقرب
ولفعل الطاعات ارغــــــب
وللجنة اسبــــــــــــــــــــق 


 

 

 

الجمعة، 25 يوليو 2014

6 أسئلة خادعة في المقابلات الشخصية



 عند عمل المقابلات الشخصية للحصول على وظيفة قد توجه إليك بعض الأسئلة التي تظنها أسئلة سهلة ولكن في حقيقة الأمر هذه الأسئلة تكون معدة خصيصا بطريقة ملتوية لتبدو وكأنها أسئلة سهلة معروفة الإجابة ولكنها تكون ذات مغزى قوي يكتشف من يحاورك من خلالها نقاط القوة والضعف لديك، كما أنه يجب أن تعرف أن تزايد فرصتك للحصول على وظيفة لا يكون من خلال الدرجات العلمية التي حصلت عليها ووصلت إليها فقط ولكن التقييم والمفاضلة بين المتقدمين لأي وظيفة يشمل المهارات الشخصية واللغوية وغيرها من المهارات الأخرى، ولذلك فعليك إلى جانب الحصول على الشهادات والدرجات العلمية أن تنمي مهاراتك وقدراتك ونحن سوف نقدم لك هنا بعض الأسئلة التي ينخدع بها الكثيرين أثناء المقابلات الشخصية فاقرأها جيدا 1-  لماذا توقفت عن العمل لفترة سابقة؟ فما يريد أن يعرفه من يحاورك هنا هو هل أنت شخص كسول تميل إلى الراحة ولذلك توقفت عن العمل أم لا ولذلك عليك أن تخبرهم بما قمت به من أنشطة خلال تلك الفترة التي توقفت فيها عن العمل بأن تكون شاركت في عمل جماعي تطوعي مثلا وكذلك عليك إبلاغهم إذا كنت قد تركت عملك السابق لترعى أحد والديك المسنين أو أي شيء من هذا القبيل. فما يهم صاحب العمل أن يعرفه هو ماذا فعلت في هذا الوقت. 2-  ماهي الانتقادات التي كانت توجه إليك في العمل؟ فقد تكون غير صادقا في الإجابة هنا وتقول أنك لا تسمح لأحد بأن يقدم لك أي انتقادات لأنك تقدم شغلك على أكمل وجه كما يمكنك أن تكون أكثر ذكاءا وتذكر بعض الانتقادات البناءة ولاسيما إذا كانت تخدم نوعية العمل الذي تريد الحصول على وظيفة به بأن تقول مثلا أنك تدقق جيدا في عملك وتبذل أوقاتا طويلة كي تخرج عملك على أكمل وجه فيكون الانتقاد الموجه إليك أنك تقضي أوقاتا أطول في تنفيذ العمل وهكذا. 3-  اشرح بعبارات قليلة لماذا لم تستمر مع فريق العمل الذي كنت تعمل به قبل ذلك طويلا؟ فهو بذلك يريد أن يعرف هل لديك القدرة على العمل ضمن فريق عمل أم لا، فيمكنك أن تذكر بعض السلبيات التي واجهتها مع فريق العمل كما يمكنك أن توضح له أنك آثرت البقاء بالمكان معهم لأنك كنت تضع مصلحة العمل في المقام الأول، كما يمكنك أن توضح له مجهوداتك التي بذلتها من أجل تطوير الفريق وإنماء روح العمل الجماعي به. 4- ما هو أكثر شيء كان يزعجك في عملك القديم وتريد أن تغيره في العمل الجديد؟ أفضل إجابة على هذا السؤال هو أن تقول “لا شيء” لأن هذا يوضح للمحاور أنك قادرا على العمل تحت أي ظرف وتحت أي ضغط كما يعطيه شعور أيضا بأنك إنسان تحب أن تركز أكثر في عملك بغض النظر عن أي صراعات جانبية. 5-  حدثني عن نفسك وهذا السؤال يكون الغرض منه هو التأكد من قدراتك على شرح عملك والتواصل مع الآخرين بشكل قوي ومقنع وفعال ولذلك عليك أن تكون واثقا في نفسك وأن تبدأ في سرد سيرتك الذاتية بقوة وثقة ليشعر من أمامك أن قدرتك على الحديث تعادل قدرتك على الكتابة، كما أنه ينبغي عليك أن تراجع وتنظم سيرتك الذاتية في عقلك قبل أن تجري المقابلة الشخصية مع صاحب العمل. 6-  هل يمكنك شرح عملك لشخص عادي؟ وبهذا السؤال هو يريد أن يعرف منك هل أنت ملم بكل جوانب الوظيفة أم لا فعليك هنا أن تبدأ بعبارات بليغة أي قصيرة ومعبرة تشرح بها مهام الوظيفة والدور المتوقع منك القيام به. وكما رأيت فمهم جدا أن تستمع إلى السؤال جيدا وتحلله في عقلك وتأخذ وقتك في التفكير والرد على السؤال ولا تتسرع في الإجابة، كما يجب أن تطلب من الشخص الذي يجري المقابلة الشخصية معك أن يكرر السؤال إذا شعرت بأنك لم تفهمه جيدا، وحاول أن تكون إجاباتك دائما إيجابية.  

قصة قابيل و هابيل

قصة قابيل و هابيل

g
قصة قابيل و هابيل
موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة المائدة الآيات 27-31.
القصة:
يروي لنا القرآن الكريم قصة ابنين من أبناء آدم هما هابيل وقابيل. حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض. وكانت قصتهما كالتالي.
كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. ويقال أن قابيل كان يريد زوجة هابيل لنفسه.. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. قال تعالى في سورة (المائدة):
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَإِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) (المائدة)
لاحظ كيف ينقل إلينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل. عاد القاتل يرفع يده مهددا.. قال القتيل في هدوء:
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) (المائدة)
انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد أيام.. كان الأخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة.. فقام إليه أخوه قابيل فقتله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل”. جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض. كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ.
اندلع حزن قابيل على أخيه هابيل كالنار فأحرقه الندم. اكتشف أنه وهو الأسوأ والأضعف، قد قتل الأفضل والأقوى. نقص أبناء آدم واحدا. وكسب الشيطان واحدا من أبناء آدم. واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم أنشب أظافره في الأرض وراح يحفر قبر شقيقه.
قال آدم حين عرف القصة: (هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبينٌ) وحزن حزنا شديدا على خسارته في ولديه. مات أحدهما، وكسب الشيطان الثاني. صلى آدم على ابنه، وعاد إلى حياته على الأرض: إنسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه. ونبيا يعظ أبنائه وأحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم إليه، ويحكي لهم عن إبليس ويحذرهم منه. ويروي لهم قصته هو نفسه معه، ويقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.