Translate

السبت، 14 يونيو 2014

أبناء الملك فاروق وأحفاده

أبناء الملك فاروق وأحفاده

احفاد الملك فاروق

  • تزوج الملك فاروق من الملكة فريدة ( صافيناز ذو الفقار ) وانجب منها ثلاث بنات وهن الاميرة فريال والاميرة فوزية والاميرة فادية .
  • وبعد طلاق الملك فاروق من الملكة فريدة تزوج من الملكة ناريمان وانجب منها ولد واحد وهو الملك احمد فؤاد .
  • وقد تزوجت الاميرة فريال فى عام 1966 من رجل الفنادق السويسرى جان بيير وانجبت منه ابنه واحده وهى الاميرة ياسمين وذلك فى عام 1967 ، وهى تعتبر الحفيدة الاولى للملك فاروق ، وقد تزوجت الاميرة ياسمين بعد ذلك من السيد على شعراوى وهو حفيد على باشا شعراوى والسيدة هدى شعراوى .
  • اما الابنه الثانية للملك فاروق وهى الاميرة فوزية فلم تتزوج طيلة حياتها حتى توفاها الله فى 28 يناير سنة 2005 .
  • اما الابنه الثالثه للملك فاروق وهى الاميرة فادية فقد تزوجت من الروسى بيير اورلوف وهو سليل اسرة من نبلاء روسيا السابقين ، وقد انجبت منه ابنائها الامير على والامير شامل .
  • ومن زوجته الملكة ناريمان انجب الملك فؤاد ابنه الملك احمد فؤاد وذلك فى 16 يناير سنة 1952 ، وقد تزوج الملك احمد فؤاد الثانى من دومينيك فرانس بيكار ، وهى فرنسية يهودية اعتنقت الاسلام قبل الزواج ، وقد انجب منها الملك احمد فؤاد الثانى ثلاثة من الابناء وهم محمد على وقد ولد فى القاهره فى سنة 1979 ، وفوزية لطيفة والتى ولدت فى ولاية موناكو سنة 1982 ، وفخر الدين الذى ولد فى الرباط سنة 1987 ، وبعد ذلك دبت خلافات عديدة بين الزوجين ادت فى النهايه الى الانفصال النهائى فى 18 اغسطس سنة 2008 .
  • والموقع يعرض ماتوفر لديه من صور لأحفاد الملك فاروق .
الأميرة فوزية لطيفةالأمير محمد على
الملكة فضيله وابنائها الامير محمد على وفخر الدين والاميرة فوزية لطيفة
الامير محمد على والامير فخر الدين
الامير محمد على ووالدته الزوجه السابقة
للملك احمد فؤاد
الملك احمد فؤاد الثانى ونجله فخر الدين
الاميرة فوزية لطيفة وجدتها الملكة السابقة ناريمان
الاميرة فوزية لطيفة
الأمير فخر الدين
الملك السابق والأميره فوزيه لطيفة والأمير محمد على وبعض افراد العائلة فى الأحتفال بعيد ميلاد الملك السابق
الأمير محمد على
الأميرة فوزيه لطيفة
الأميرة فوزيه لطيفة والأمير فخر الدين والأمير محمد على
الأمير محمد على
الامير فخر الدين

الصفحة السابقة

احفاد الملك فاروق

حفيدة الملك فاروق - أبنة الأميرة فريال

الاميرة ياسمين ابنة الاميرة فريال  وزوجها السيد على شعراوى
الاميرة ياسمين وخالها الملك احمد فؤاد الثانى
فى عزاء والدتها الاميرة فريال
الاميرة ياسمين ابنة الاميرة فريال وزوجها على شعراوى
وخالها الملك احمد فؤاد الثانى فى جنازة والدتها الاميرة فريال
احفاد الملك فاروق - ابناء الأميرة فادية
الامير على ابن الاميرة فادية
الامير على ابن الاميرة فادية واسرته
الصورة مهداه من اسرة الأميرة فادية الى موقع الملك فاروق الأول
الامير على ابن الامير فادية
الصورة مهداه من اسرة الأميرة فادية الى موقع الملك فاروق الأول
الاميرة فادية وزوجها وابنائها الامير على والامير شامل
 الصفحة التالية
 

الجمعة، 13 يونيو 2014

‎مركز تدريب سخا للزراعة الآلية

فعاليات البرنامج التدريبي
في مجال ميكنة المزارع الصغير
لدول حوض وادي النيل (كينيا)
في الفترة من 31/5 حتى 10/6/2014

الاثنين، 9 يونيو 2014

قرحة المعدة و الأثنى عشر


تعريف القرحة
القرحة هى تمزق موضعى فى الغشاء المبطن لجدار المعدة او الأثنى
عشر يتبعة تعرض الانسجة الداخلية لجدار المعدة و الأثنى عشر لعصارة
المعدة بما تحتويه من أحماض و انزيمات الهضم, و يتبع هذا تآكل
 فى الانسجة الجدارية.
ومع أنه في أغلب الأحيان يكون حجم القرحة حوالى نصف سنتمتر
 إلا أنها تسبب أعراضا مزعجة وآلاما مبرحة و نسبة الاصابة بالقرحة
حوالى 2? و تحدث ما بين سن 30 و سن 50 سنة و تكثر
 فى المجتمعات المدنية.
أعراض القرحة الهضمية
 آلام متكررة أو حرقان في منطقة البطن العلوية أسفل القفص
الصدري فى المنتصف او قليلا الى اليمين.

 غالبا يشعر المريض بهذة الآلام بين الوجبات حين تكون المعدة
 خاوية من الطعام (قرحة المعدة) أو بعد تناول الطعام بحوالاى
 ساعة (قرحة الأثنى عشر)

 قد تستمر هذه الآلام من دقائق إلى عدة ساعات و غالبا ما تخف حدة
هذة الآلام بعد الأكل أو عند تناول الأدوية الخافضة للحموضة.

 في بعض الأحيان يحدث أن يستيقظ المريض في منتصف الليل
 على هذه الآلام المبرحة.

 -قد يشعر المريض أحيانا بغثيان، و قد يحدث قئ و فقدان للشهية
وبالتالى تناقص الوزن.

 -فى بعض الحالات و نتيجة للنزيف من القرحة قد يحدث قئ دموى
 او نزول الدم مع البراز مما يحول لون البراز الى اللون الأسود.

اسباب الإصابة بالقرحة الهضمية
مسببات القرحة الهضمية تتلخص في عاملين أساسيين:

أولاًالإصابة ببكتيريا المعدة الحلزونية (جرثومة الهيليكوپاكتر),
في الغالبية العظمى من المرضى يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا في
 الطبقة المخاطية من الغشاء المخاطى المبطن للمعدة هو السبب الأساسي
للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق فرز
انزيمات خاصة تحميها من الحمض و تكاثرها يضعف الغشاء المخاطي
للمعدة و قدرتة على افراز طبقة المخاط التى تعادل التأثير الحمضى
للعصارة المعدية بالتالى يزداد تأثير حمض المعدة على جدارها.
وتعتبر هذه البكتيريا السبب الرئيسي في تكرار الإصابة بالقرحة
 (الانتكاسة بعد العلاج) ما لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبةولأن
في بعض المجتمعات (وخاصة الشرقية منها) تتواجد هذه البكتيريا في
أمعاء نسبة كبيرة من الأفراد ولكن دون إصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد
العلماء أن الإصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض
 بإلاضافة إلى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة
على إحداث الضرر.

ثانيااستعمال الأدوية المضادة للالتهاب و المسكنات,
إن تناول العقاقير المضادة لإلتهابات المفاصل و الروماتيزم ومسكنات
الآلام بكثرة يضعف من قدرة الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء الدقيقة.

ومن الممكن تجنب كل هذه المضاعفات عن طريق
تجنب هذا النوع من العقاقير إن أمكن، واستبدالها بعقاقير أقل ضررا
على الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي مثل المستحضرات التى تحتوى
على البراسيتامول كمسكن للآلام ومخفض للحرارة, أما إذا كان يتحتم
تناول هذه العقاقير فيستحسن تناولها أثناء الوجبات أو بعدها, لتقليل
أثارها الجانبية.

العوامل المساعدة علي الإصابة القرحة
*التدخين الذي يزيد من إفراز وتركيز حمض المعدة فيضاعف خطر
الإصابة بالقرحة وكذلك يؤخر شفاء القرحة أثناء العلاج.

*المشروبات الكحولية والتي قد تسبب التهيج والتآكل في الغشاء
 المخاطى المعدة و بالتالى تسبب التقرح و تقلل من فرص
ألتئام القرحة بالعلاج.


وجود تاريخ عائلي بمرض القرحة

حكم الحجامة في الأيام المنهي عنها

في حكم الحجامة في الأيام المنهي
 في حكم الحجامة في الأيام المنهي
عنها إذا صادفت أفضل الأيام :


السـؤال:
قد وردت أحاديث تبيِّن أفضل أيام الحجامة وهي السابع عشر
والتاسع عشر والحادي والعشرون من كلِّ شهر قمريٍّ، ووردت
أحاديث أخرى تنهى عنها في أيام معلومة كالأربعاء وغيره،
فهل تجوز الحجامة في الأيام المنهي عنها إذا صادفت أفضل
 الأيام؟ وجزاكم الله كل خير.

الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فالأطباءُ مُجمِعون على أنَّ الحجامة في النِّصف الثاني من الشهر أنفع ممَّا
 قبله، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره(1)،
واختيار أوقات الحجامة الواردة في الأحاديث أدعى إلى حفظ الصِّحة ودفع
الأذى والاحتراز منه، وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه،
قال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:

( مَنِ احْتَجَمَ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ
كَانَ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ )
(2)،

وقال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:

( إِنَّ خَيْرَ مَا تَحْتَجِمُونَ فِيهِ يَوْمَ سَبْع عَشْرَةَ
وَيَوْمَ تِسْع عَشْرَةَ وَيْوَمَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ )
(3)،

( وَكَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَحْتَجِمُ فِي الأَخْدَعَيْنِ وَالكَاهِلِ،
وَكَانَ يَحْتَجِمُ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ )
(4)،

فقد ثبت ذلك من قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ومن فِعله.
هذا، وقد وردت أحاديث صحيحة تنهى عن الحجامة في أيام معلومة،
وهي الأربعاء والجمعة والسبت والأحد،
 منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما
 قال سمعت رسول الله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول:

( احْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللهِ يَوْمَ الخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الحِجَامَةَ
 يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالجُمُعَةِ وَالسَبْتِ والأَحَدِ تَحَرِّيًّا، وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ
الاِثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ، فَإِنَّهُ اليَوْمُ الَّذِي عَافَى اللهُ فِيهِ أَيُّوبَ،
 وَضَرَبَهُ بِالبَلاَءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لاَ يَبْدُو جُذَامٌ
وَلاَ بَرَصٌ إِلاَّ يَوْم الأَرْبِعَاءِ، أوَلَيْلَة الأَرْبِعَاءِ )
(5).

وإذا صادفت الأيام المنهي عنها أوقات استحباب الحجامة منها فالواجب
تقديم ما مدلوله الحظر على ما مدلوله الندب؛ لأنَّ الندب لتحصيل مصلحة،
والحظر لدفع مفسدة، ودفع المفسدة أهمُّ من تحصيل المصلحة في
نظر العقلاء،

فلا يعقل لمن يريد أن يطب زكامًا ليحدث جذاما، أو كمن رام درهما على
وجه يلزم منه فوات مثله أو أكثر منه، ولا يخفى أنَّ عناية الشريعة بدرء
المفاسد أكبر من جلب المصالح لذلك قعَّدوا قاعدة
 «دَرْءُ المَفَاسِدِ مُقَدَّمٌ عَلَى جَلبِ المَصَالِحِ».

وعليه، فلا تصلح الأيام المنهيُّ عنها لأن تكون زمنًا للحجامة
لما يُتوقَّع فيه حصول الأذى والضرر، والضرر منفيٌّ
بنصِّ قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:

( لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَار )
(6).

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
 وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه
وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 02 جمادى الأولى 1429ه
المـوافـق ل: 07 مـاي 2008م

1- «زاد المعاد» لابن القيم: (4/59).

2- أخرجه أبو داود كتاب «الطب»، باب متى تستحب الحجامة؟
(4/127)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. والحديث
حسّنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2/190).

3- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2053)،
والحاكم في والحاكم في «المستدرك»: (7476)، من حديث ابن عباس
رضي الله عنهما. والحديث صححه الألباني
في «صحيح الجامع»: (2066).

4- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2051)،
من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في
«صحيح الجامع»: (4927).

5- أخرجه ابن ماجه كتاب «الطب»، باب في أي الأيام يحتجم: (3487)،
من حديث ابن عمر رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في
 «السلسلة الصحيحة»: (292).

6- أخرجه ابن ماجه كتاب «الأحكام»: (2431)، وأحمد: (2921)، من
 حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال النووي في الحديث رقم
(32) من «الأربعين النووية»: «وله طرق يَقْوى بعضُها ببَعض»، وقال
ابن رجب في «جامع العلوم والحكم» (378): «وهو كما قال»

، وصحّحه الألباني في «الإرواء»: (4/408).