Translate

الخميس، 27 مارس 2014

العدل في الإسلام

قيمة العدل في الإسلام
العدل والحكميُعَدُّ العدل من القيم الإنسانية الأساسية التي جاء بها الإسلام، وجعلها من مُقَوِّمَاتِ الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية والسياسية، حتى جعل القرآنُ إقامةَ القسط - أي العدل - بين الناس هو هدف الرسالات السماوية كلها، فقال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْـمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ[الحديد: 25]، وليس ثمة تنويه بقيمة القسط أو العدل أعظم من أن يكون هو المقصود الأول من إرسال الله تعالى رُسُله، وإنزاله كتبه؛ فبالعدل أُنْزِلَتِ الكتب، وبُعِثَتِ الرسل، وبالعدل قامت السموات والأرض[1].
وفي تقرير واضح وصريح لإحقاق العدل وتطبيقه ولو كُنَّا مبغضين لمن نَحْكُم فيهم، يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ[النساء: 135]، ويقول أيضًا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ[المائدة: 8]، قال ابن كثير[2]: "أي لا يحملنَّكم بُغْض قوم على ترك العدل فيهم، بل استعملوا العدل في كُلِّ أَحَدٍ؛ صديقًا كان أو عدوًّا"[3].
فالعدل في الإسلام لا يتأثَّر بحُبٍّ أو بُغْضٍ، فلا يُفَرِّقُ بين حَسَب ونَسَب، ولا بين جاهٍ ومالٍ، كما لا يُفَرِّقُ بين مسلم وغير مسلم، بل يتمتَّعُ به جميعُ المقيمين على أرضه من المسلمين وغير المسلمين، مهما كان بين هؤلاء وأولئك من مودَّة أو شنآنٍ.
مواقف من العدل في الإسلام
ومن المواقف التي تدلل على ما سبق قصة أسامة بن زيد مع المرأة المخزومية، فلمَّا حاول أسامة بن زيد أن يتوسَّط لامرأة من قبيلة بني مخزوم ذات نسب؛ كي لا تُقطَعَ يَدُها في جريمة سرقة، ما كان من رسول الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/r_20.jpgإلاَّ أن غضب غضبًا شديدًا، ثم خطب خطبة بليغة أوضح فيها منهج الإسلام وعدله، وكيف أنه سوَّى بين كل أفراد المجتمع رؤساء ومرءوسين، فكان ممَّا قاله في هذه الخطبة: "إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْـحَدَّ، وَايْمُ اللهِ! لَوْ أَنَّ ‏‏فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ ‏سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا"[4].
وقد روى الإمام أَحمد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه قال: أفاء الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/u1_20.jpgخيبر على رسول الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/r_20.jpg، فأقرَّهم رسول الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/r_20.jpgكما كانوا، وجعلها بينه وبينهم؛ فبعث عبد الله بن رواحة فخرصها[5] عليهم، ثم قال لهم: "يا معشر اليهود، أنتم أبغض الخَلْقِ إليَّ، قتلتم أنبياء الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/u1_20.jpg، وَكَذَبْتُمْ على الله، وليس يحملني بغضي إيَّاكم على أن أحيف عليكم؛ قد خرصت عشرين ألف وسق من تمر، فإن شئتم فلكم،وإن أبيتم فَلِي". فقالوا: بهذا قامت السموات والأرض، قد أخذنا[6].
فرغم بُغض عبد الله بن رواحة http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/t_20.jpgلليهود إلاَّ أنه لم يظلمهم، بل أعلنها لهم صريحة أنه لا يحيف عليهم، وما شاءوا أَخْذَهُ من أي القسمين من التمر فليأخذوه.
حقيقة العدل في الإسلام
وحقيقة العدل في الإسلام، أنه ميزان الله على الأرض، به يُؤْخَذُ للضعيف حَقُّه، ويُنْصَفُ المظلومُ ممن ظلمه، ويُمَكَّن صاحب الحقِّ من الوصول إلى حَقِّه من أقرب الطرق وأيسرها، وهو واحد من القيم التي تنبثق من عقيدة الإسلام في مجتمعه؛ فلجميع الناس في مجتمع الإسلام حَقُّ العدالة وحقُّ الاطمئنان إليها.
وإذا كان الإسلام قد أَمَرَ بالعدل مع الناس -كُلِّ الناسِ كما رأينا في الآيات الأُوَلِ- العدل الذي لا يَعْرِفُ العاطفة؛ فلا يتأثَّرُ بحُبٍّ أو بُغْضٍ، فإنه قد أمر بالعدل ابتداءً من النفس، وذلك حين أمر المسلم بالموازنة بين حقِّ نفسه وحقِّ ربِّه وحقوق غيره، ويظهر ذلك حين صدَّق رسول الله http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/r_20.jpgسلمان الفارسي لمَّا قال لأخيه أبي الدرداء الذي جار على حقِّ زوجته بِتَرْكِها، ومداومة صيام النهار، وقيام الليل: "إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا؛ فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ"[7].
وأَمَرَ الإسلامُ كذلك بالعدل في القول، فقال تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى}[الأنعام: 152]، كما أمر بالعدل في الحكم، فقال تعالى: {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ[النساء: 58]. كما أمر بالعدل في الصُّلْـح، فقال تعالى: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْـمُقْسِطِينَ[الحجرات: 9].
تحريم الظلم في الإسلام
وبقدر ما أَمَرَ الإسلامُ بالعدل وحثَّ عليه، حَرَّمَ الظلم أشدَّ التحريم، وقاومه أشدَّ المقاومة، سواء ظُلْـم النفس أم ظُلْـم الآخرين، وبخاصة ظُلْـم الأقوياء للضعفاء، وظُلْـم الأغنياء للفقراء، وظُلْـم الحُكَّام للمحكومين، وكلَّما اشتدَّ ضعف الإنسان كان ظلمه أشدَّ إثمًا[8]؛ ففي الحديث القدسي: "يَا عِبَادِي، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْـمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلاَ تَظَالَمُوا"[9].
ويقول الرسول http://islamstory.com/sites/all/themes/islamstory/images/r_20.jpgلمعاذ: "... وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْـمَظْلُومِ؛ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ"[10]. وقال: "ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالإِمَامُ الْعَادِلُ، وَدَعْوَةُ الْـمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللهُ فَوْقَ الْغَمَامِ، وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ: وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ"[11].
وهكذا هو العدل.. ميزان السماء في مجتمع الإسلام.


سياسة البيض المسروق

سياسة البيض المسروق


يُحكى أن أحد ملوك القرون الوسطى كان يحكم شعبا حرا كريما، وكان هذا الشعب رغم طيبته وبساطته وعلاقاته الطيبة لا يسكت على باطل أبدا، ولا يدع الملك أو أي وزير من وزرائه يظلمون أحدا منهم، فإذا ظُلم أحدهم وقفوا وقفة رجل واحد حتى يُرد الظلم عن أخيهم
أخذ الملك في حيرته يسأل وزراءه عن الحل.. وكيف له أن يحكم هذا البلد كما يريد، فخرج من وزرائه رجل داهية فأشار عليه باتباع سياسة يسميها ))سياسة البيض المسروق((
ما تلك السياسة؟
. . . . . . . . . . . . .
نادى في الناس أن الملك يريد من كل رب أسرة خمس بيضات من أي نوع.. فقام الناس بجمع البيض والذهاب به إلى قصر الحاكم.. وبعد يومين نادى المنادي أن يذهب كل رجل لأخذ ما أعطاه من البيض.. فاستجاب الناس وذهب كل منهم لأخذ ما أعطاه… وهنا وقف الوزير والملك وحاشيتهم وهم يتابعون الناس أثناء أخذ البيض.. ترى ما الذي وجدوه؟
وجدوا كل واحد تمتد يده ليأخذ البيضة الكبيرة!! والتي ربما لم يأتِ بها
هنا وقف الوزير ليعلن للملك أنه الآن فقط يستطيع أن يفعل بهم ما أراد.. فقد أخذ الكثير منهم حاجة أخيه وأكل حراما، ونظر كل منهم لما في يد الآخر فلن يتجمعوا بعدها أبدا
لا عجب في ذلك فقد أشار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لِمن كان مأكله حرام وملبسه حرام ومشربه حرام ويدعو الله فأنّى يستجاب له
من هنا لجأت بعض الحكومات لانتهاج نفس السياسة، تجويع الناس ليقوموا باللجوء إلى المال الحرام ولو في أبسط صوره، وجعلها طبقات فينشأ الحقد والحسد بين الناس وهو ما يجعلهم يستطيعون حكم شعوبهم
وعندما مر الزمن وقامت فئة واعية تبصر ما فعله الملك بشعبه أخذوا يثورون ويطالبون بحق الشعب في الحياة الطيبة، فلجأ الملك للوزير الذي أشار عليه بسياسة جدول الضرب
فما هذه السياسة؟
. . . . . . . . . . . . .
أن يستخدم الملك العمليات الحسابية: الجمع والطرح والضرب والقسمة.. في تعامله مع هذه الفئة التي تطالب بحقوقها وحقوق الوطن…كيف؟ أولا يبدأ بعملية الجمع.. فيجمع ما استطاع منهم حوله بأن يتقلدوا المناصب ويأخذوا الأموال والأوسمة فينسوا القضية بعد أن يكسر الملك عيونهم بفضله عليهم
أما الفئة التي تظل على موقفها وبالضرورة هم قلة فيلجأ الملك للطرح.. فيطرحهم أرضا بتلفيق القضايا واستخدام نقطة الضعف في كل واحد منهم وبذلك يتواروا عن الأنظار إما خجلا أو خلف غياهب السجون، شرط أن تكون كل القضايا بعيدة عن خلافهم مع الملك.. أي يكون التدبير محكما ونظيفا
أما من تبقى وهم قلة القلة فإذا خرجوا يهتفون وينددون فالرأي أن يلجأ للعلامة الثالثة من العلامات الحسابية وهي الضرب.. فضربُهم وسحلُهم والتنكيلُ بهم في الطرقات سوف يخيف الباقين من تكرارها
هنا تساءل الملك: ترى ما الذي سيكون عليه حال الشعب؟ فضحك الوزير قائلا يا سيدي لم يتبقَ للشعب في معادلتنا سوى علامة واحدة هي القسمة
قال الملك وماذا تعني؟ فأجاب الوزير أعنى أنه لن يكون أمامهم سوى أن يخضعوا ويفلسفوا عجزهم بقولهم: قسمتنا كده؟ ربنا على الظالم؟ يعني على جلالتك!! وده أمر مؤجل ليوم القيامة
وهنا ضحك الملك وضحك الوزير ومازالت أصداء ضحكاتهم تملأ الآفاق حتى يقف أي شعب

الأحبــاش.. مـن هـم؟!


الأحبــاش.. مـن هـم؟!

  التعريف: طائفة ضالة تنسب إلى عبد الله الحبشي، ظهرت حديثاً في لبنان مستغلة ما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من الجهل والفقر والدعوة إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف إفساد العقيدة وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية.
 التأسيس وأبرز الشخصيات: · عبد الله الهرري الحبشي: هو عبد الله بن محمد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، فيها ولد لقبيلة تدعى الشيباني نسبة إلى بني شيبة من القبائل العربية.
 قدم عام 1950م بعد أن أثار الفتن ضد المسلمين، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد الجمعيات الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1367ه‍ الموافق 1940م فيما عرف بفتنة بلاد كُلُب فصدر الحكم على مدير المدرسة إبراهيم حسن بالسجن ثلاثاً وعشرين سنة مع النفي حيث قضى نحبه في مقاطعة جوري بعد نفيه إليها وبسبب تعاون عبد الله الهرري مع هيلاسيلاسي تم تسليم الدعاة والمشايخ إليه وإذلالهم حتى فر الكثيرون إلى مصر والسعودية، ولذلك أطلق عليه الناس هناك صفة (( الفتّان )) أو (( شيخ الفتنة )). - منذ أن أتى لبنان وهو يعمل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن كما فعل في بلاده من قبل من نشره لعقيدته الفاسدة من شرك وترويج لمذاهب: الجهمية في تأويل صفات الله، والإرجاء والجبر والتصوف والباطنية والرفض، وسب للصحابة، واتهام أم المؤمنين عائشة بعصيان أمر الله، بالإضافة إلى فتاوى شاذة. - نجح الحبشي مؤخراً في تخريج مجموعات كبيرة من المتبجحين والمتعصبين الذين لايرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم مع ما تتضمنه من إرجاء في الإيمان وجبر في أفعال الله وجهمية واعتزال في صفات الله. فهم يطرقون بيوت الناس ويلحون عليهم بتعلم العقيدة الحبشية ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان. · نزار الحلبي: خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع الإسلامية ويطلقون عليه لقب (سماحة الشيخ ) حيث يعدونه لمنصب دار الفتوى إذ كانوا يكتبون على جدران الطرق (( لا للمفتي حسن خالد الكافر، نعم للمفتي نزار الحلبي )) وقد قتل مؤخراً.
  أهم العقائد: · يزعم الأحباش أنهم على مذهب الإمام الشافعي في الفقه والاعتقاد ولكنهم في الحقيقة أبعد ما يكونون عن مذهب الإمام الشافعي رحمه الله.
 يدافعون بقوة عن جواز دعاء الأموات والتبرك بقبورهم ووضع مواضع الجرح عليها لتطيب ووضع شيء من ترابها على الريق.
 ويزعم شيخهم أن الأولياء يخرجون من قبوهم ليقضوا حوائج المستغيثين بهم. ثم يعودون الى قبورهم.
 يؤول الحبشي صفات الله تعالى بلا ضابط شرعي فـيُـأولون الاستواء بالاستيلاء كالمعتزلة والجهمية.
 يزعم الحبشي أن جبريل هو الذي أنشأ ألفاظ القرآن الكريم وليس الله تعالى، فالقرآن عنده ليس بكلام الله تعالى، وإنما هو عبارة عن كلام جبريل، كما في كتابه إظهار العقيدة السنية ص591. ·
 الأحباش في مسألة الإيمان من المرجئة الجهمية الذين يؤخرون العمل عن الإيمان ويبقى الرجل عندهم مؤمناً وإن ترك الصلاة وسائر الأركان، ( انظر الدليل القويم ص7، بغية الطالب ص51 ). - تبعاً لذلك يقللون من شأن التحاكم للقوانين الوضعية المناقضة لحكم الله تعالى فيقول الحبشي: (( ومن لم يحكم شرع الله في نفسه فلا يؤدي شيئاً من فرائض الله ولا يجتنب من المحرمات، ولكنه قال ولو مرة في العمر: لا إله إلا الله فهذا مسلم مؤمن. ويقال له أيضاً مؤمن مذنب )) الدليل القويم 9-10 بغية الطالب 51. ·
 الأحباش في القدر جبرية منحرفة يزعمون أن الله هو الذي أعان الكافر على كفره وأنه لولا الله ما استطاع الكافر أن يكفر. ( النهج السليم 71 ). ·
 يحث الأحباش الناس على التوجه إلى قبور الأموات والاستغاثة بهم وطلب قضاء الحوائج منهم، لأنهم في زعمهم يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون إليها، كما يجيزون الاستعاذة بغير الله ويدعون للتبرك بالأحجار. ( الدليل القويم 173، بغية الطالب 8، صريح البيان 57، 62 ). ( شريط خالد كنعان /ب / 70 ) ولو قال قائل أعوذ برسول الله من النار لكان هذا مشروعاً عندهم. · يرجح الأحباش الأحاديث الضعيفة والموضوعة بما يؤيد مذهبهم بينما يحكمون بضعف الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا تؤيد مذهبهم ويتجلى ذلك في كتاب المولد النبوي. ·
 يكثر الحبشي من سب الصحاب وخاصة معاوية بن أبي سفيان وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم. ويطعن في خالد بن الوليد وغيره، ويقول إن الذين خرجوا على علي رضي الله عنه ماتوا ميتة جاهلية. ويكثر من التحذير من تكفير سابِّ الصحابة، لاسيما الشيخين إرضاءً للروافض. إظهار العقيدة السنية 182. · يعتقد الحبشي أن الله تعالى خلق الكون لا لحكمة وأرسل الرسل لا لحكمة وأن من ربط فعلاً من أفعال الله بالحكمة فهو مشرك. · كفّر الحبشي العديد من العلماء فحكم على شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كافر وجعل من أول الواجبات على المكلف أن يعتقد كفره ولذلك يحذر أشد التحذير من كتبه، وكذا الإمام الذهبي فهو عنده خبيث، كما يزعم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجرم قاتل كافر ويرى أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كافر، وكذلك الشيخ سيد سابق فيزعم أنه مجوسي كافر أما الأستاذ سيد قطب فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنه. انظر مجلة منار الهدى الحبشية عدد ( 3ص234 ) النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي ) أما ابن عربي صاحب مذهب وحدة الوجود ونظرية الحلول والاتحاد والذي شهد العلماء بكفره فيعتبره الحبشي شيخ الإسلام. كما يدعو الحبشي إلى الطريقة النقشبندية والرفاعية والصوفية. · وللحبشي العديد من الفتاوى الشاذة القائلة بجواز التحايل في الدين وأن النظر والاختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية حلال لاشيء فيه بل للمرأة أن تخرج متعطرة متبرجة ولو بغير رضا زوجها. · يبيح بيع الصبي وشراءه كما يجيز للناس ترك زكاة العملة الورقية بدعوى انها لاعلاقة لها بالزكاة إذ هي واجبة في الذهب والفضة كما يجيز أكل الربا ويجيز الصلاة متلبساً بالنجاسة. ( بغية الطالب 99 ). · أثار الأحباش في أمريكا وكندا فتنة تغيير القبلة حتى صارت لهم مساجد خاصة حيث حرفوا القبلة 90 درجة وصاروا يتوجهون إلى عكس قبلة المسلمين حيث يعتقدون أن الأرض نصف كروية على شكل نصف البرتقالة، وفي لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد، كما اشتهر عنهم ضرب أئمة المساجد والتطاول عليهم وإلقاء الدروس في مساجدهم لنشر أفكارهم رغماً عنهم. ويعملون على إثارة الشغب في المساجد، كل هذا بمدٍ وعونٍ من أعداء المسلمين بما يقدمون لهم من دعم ومؤازرة. الجذور العقائدية: · مما سبق يتبين أن الجذور الفكرية والعقائدية للأحباش تتلخص في الآتي: - المذهب الأشعري المتأخر في قضايا الصفات الذي يقترب من منهج الجهمية ‍‍!! - المرجئة والجهمية في قضايا الإيمان. - الطرق الصوفية المنحرفة مثل الرفاعية والنقشيندية. - عقيدة الجفر الباطنية. - مجموعة من الأفكار والمناهج المنحرفة التي تجتمع على هدف الكيد للإسلام وتمزيق المسلمين. ولا يستبعد أن يكون الحبشي وأتباعه مدسوسين من قبل بعض القوى الخارجية لإحداث البلبلة والفرقة بين المسلمين كما فعل عبد القادر الصوفي ثم المرابطي في أسبانيا وبريطانيا وغيرها. أماكن الانتشار: ينتشر الأحباش في لبنان بصورة تثير الريبة، حيث انتشرت مدارسهم الضخمة وصارت حافلاتهم تملأ المدن وأبنية مدارسهم تفوق سعة المدارس الحكومية، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم إليهم ويعمل معهم وأصبح لهم إذاعة في لبنان تبث أفكارهم وتدعو إلى مذهبهم، كما ينتشر أتباع الحبشي في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدانمارك. كما أثاروا الفتن في لبنان بسبب فتوى شيخهم بتحويل اتجاه القبلة إلى جهة الشمال. وقد بدأ انتشار أتباع هذا المذهب الضال في مناطق عدة من العالم حيثما وجد لبنانيون في البداية، ثم بعض المضللين ممن يعجب بدعوة الحبشي. يتضح مما سبق: أن الأحباش طائفة ضالة تنتمي إلى الإسلام ظاهراً وتهدم عراه باطناً، وقد استغلت سوء الأوضاع الاقتصادية وما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من فقر وجهل في الدعوة إلى مبادئها الهدامة وإحياء الكثير من الأفكار والمعتقدات الباطلة التي عفى عليها الدهر مثل خلق القرآن والخلاف المعروف في قضايا الصفات الذي تصدى لها علماء أهل السنة والجماعة في الماضي والحاضر. وقد تصدى لهم عدد من علماء أهل السنة في عصرنا مثل المحدث الشيخ الألباني وغيره. وأفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في الفتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/1406ه‍ التي جاء فيها: (( إن طائفة الأحباش طائفة ضالة، ورئيسهم عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله، فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون )).

الاثنين، 24 مارس 2014

معجزات معجزات



انها أعظم 10 ظواهر عجز العلماء عن فهمها وحتى الان تحتاج الى جواب شافي..!!!




أعظم عشرة ألغاز حية حيرت العالم بل حيرت اذكى الاذكياء من العلماء


مهما تطورت العلوم وتقدمت وسائل البحث العلمي تبقى هناك أسئلة أعظم من عقول البشر..


ففي مجال الطب مثلاً يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "لكل داء دواء إلا


الهرم" وفي هذا إشارة واضحة إلى استحالة اكتشاف وسيلة لوقف الشيخوخة


مهما فعلنا..


وفي قوله تعالى {ويخلق ما لا تعلمون[/


color]} يتحدى الخالق سبحانه وتعالى قدرتنا


على الإحاطة بجميع مخلوقاته - بصرف النظر عن العصر الذي تُقرأ فيه هذه


الآية..


وصور العجز هذه تنطبق على ظواهر كثيرة تحيط بنا مثل فهم طبيعة الموت وآلية


الشيخوخة وبداية الحياة ونهاية الكون وهل هناك مخلوقات فضائية غيرنا؟


وفي عدد سبتمبر الأخير من مجلة نيوساينتست (New Scientist/


sep 2004) طرحت المجلة


ما أسمته أعظم 10ظواهر عجز


العلماء عن فهمها..




وأول سؤال على رأس القائمة كان حول بداية الحياة على كوكب الأرض؟..


فأقدم مخلوق اكتشف حتى الآن بكتيريا متحجرة يعود عمرها إلى ثلاثة مليارات


عام .. وأقصى ما توصلنا إليه هو أن الحياة نشأت في الماء أو بفضل الماء...


{والله خلق كل دابة من ماء}!!.




أما السؤل الثاني فهو (كم عدد المخلوقات الحية الموجودة على كوكب


الأرض؟).. فعدد الكائنات وتنوعها - ناهيك عن انقراضها وتجددها - يجعل من


المستحيل الإحاطة بها مهما بلغت دقتنا في الرصد!




أما السؤال


الثالث فهو (هل مازلنا - نحن البشر - نعيش مرحلة التطور


البيولوجي؟).. وهذا السؤال الذي (يعتمد على نظرية دارون في النشوء


والارتقاء) قد لا تتم الإجابة عليه طالما أصر البعض على تفسير وجودنا


من خلال هذا المنظور..




السؤال الرابع فهو


ببساطة (لماذا ننام؟).. فالنوم حاجة ضرورية


للمخلوقات الحية لدرجة أنها تقضي ثلث حياتها نائمة. وبعد عقود طويلة


من الدراسة والبحث لا نملك اليوم غير تخمينات متضاربة حول آلية النوم


وسبب حاجتنا إليه.. فـ(سبحان من لا تأخذه


سنة ولا نوم)!




أما السؤال


الخامس فهو (لماذا يتميز الإنسان - على بقية المخلوقات - 
بالذكاء؟) فالذكاء ليس ضرورياً للعيش والبقاء على كوكب الأرض


(والدليل.. وجود ملايين المخلوقات الغبية). وتميز البشر عن غيرهم


بهذه الموهبة يشكل سؤالاً محيراً لعلماء الأحياء - رغم أنه غير ذلك


للمؤمنين بالكرم الإلهي {ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر}..




السؤال السادس


فهو (تعريف الوعي وماهيته؟).. فالعلماء عجزوا عن


فهم كيفية وعينا للأشياء؟ وهل هذه الأشياء تبدو دائماً على حقيقتها أم أن


أحاسيسنا تعمل على تشويهها؟.. ثم كيف نعرف أن بقية المخلوقات - بل


وحتى الجمادات -لا تعي الأشياء بنفس الطريقة؟




أما السؤال السابع


فهو (لماذا يتم التكاثر من خلال الجنس؟).. وهذا


السؤال قد يبدو بسيطاً وغريباً، ولكنه لن يصبح كذلك متى ما علمنا أن


مخلوقات كثيرة تتكاثر بطريقة (غير) جنسية. فهناك أسماك وضفادع


تلجأ - عند الضرورة - للحمل بدون ذكر.. وهناك حالات نادرة لنساء


حملن بلا تلقيح - وأخرى عن طريق


استثارة البويضة طبياً بدون الحاجة للحيوانات المنوية!.




أما السؤال الثامن


فهو (هل يمكن إيقاف الشيخوخة؟) .. فمن الناحية


النظرية يجب أن يبقى جسم الإنسان شاباً مدى الحياة. فالخلايا التي يفقدها


يتم تعويضها خلال مرحلة النمو والشباب. غير أن هذه الخلايا تبدو


مبرمجة (بطريقة لم يفهمها العلماء حتى اليوم) للانهيار والتوقف عند


سن معينة فتظهر بالتالي علامات الشيخوخة.. {[


color=0000FF]ومن نعمره ننكسه في الخلق}!!




أما السؤال التاسع فهو (التعريف الحقيقي


للحياة؟) .. ففي حين يمكن


معرفة الكائنات الحية بمجرد رؤيتها إلا أنك لا تستطيع فهم ما الذي


يجعلها "حية"؟ ..


وهل صفة "الحياة" تنطبق على كائنات تبدو جامدة كالإسفنج والمرجان


والفيروسات؟ وهل هناك أشكال خفية من "الحياة" مازلنا نجهلها -


كالجن مثلاً!؟




أما السؤال الأخير فهو (هل توجد مخلوقات غيرنا في هذا الكون؟) .. فكوكب


الأرض يدور حول شمس صغيرة في طرف مجرة التبانة.. وهذه المجرة تضم


بلايين النجوم مثل شمسنا. وفي كامل الكون توجد بلايين المجرات التي تضم


بلايين بلايين النجوم والكواكب.. ولكن - رغم هذا العدد الهائل - لا نستطيع


الجزم بوجود حياة على أي كوكب!!

==================================== 

:سيظل الملحدون المشككون هم من يبحثوا عن تلك الأسئلة
لانهم لو قرأوا القرآن لعلموا تمام العلم ايجابات تلك الاسئلة
الهِرم او الشيخوخة
كما ذكرتى فأنها قضية محسومة لدينا فى الاسلام وقد قال الله
عن هؤلاء الملحدين 
( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ )‏ ‏[البقرة ‏:‏ 94-96‏]
إذا فهم يبحثون بشتى الطرق على الحياة الابدية
ولكن هيهات هيهات
نظرية دارون
فى الحقيقة هى تلك النظرية الفاشلة الحمقاء التى تتحدث عن أصل نشوء الانسان وتطوره من سلالة القرود ولا حول ولا قوة الا بالله
ويقول ان الانسان هو حيوان متطور
...وقد جاء علماء منهم وشهد شاهد من اهلها بان وضحوا كذب هذه النظرية
فهم لو علموا قصة خلق الانسان لما فكروا فى ذلك
قصة خلق آدم عليه السلام وكيف سجد له الملائكة
بعد امر من الله
فسخر الله سبحانه وتعالى كل شىء فى الحياة للانسان من أجل ماذا ؟
من أجل عمارة الارض
حتى يكون خليفة الله فى ارضة 
العقل البشرىوقال تعالى " ولقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم "
حبى الله سبحانه وتعالى الانسان عن باقى المخلوقات بنعمة العقل
وعى الاشياء والحيوانات وغيرها
هناك امر فى الاسلام ان كل شىء يسبح بحمد الله
ولكن نحن لا نفقه تسبيحهم
لو علموا انها تسبح لله وانها تعبد الله لخروا لله سجدا
العوالم الاخرى
أول انسان صعد الى الفضاء اتعلمين من هو ؟؟؟؟
هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
فى رحلة الاسراء والمعراج تلك الرحلة المعجزة التى اخبرنا فيها رسولنا الكريم عن السماوات السبع وعن الملائكة وعن جبريل وعن اهل الجنة وعن اهل النار
لكن ...حتى الآن علماء المسلمين انفسهم لا يعلمون هل حقا هناك
بشر غيرنا على كوكب آخر ام لا ؟
ولكن القضية هى ان طالما الاسلام لم يذكر تلك القضية فليست لنا بالاهمية بمكان وانتهى ...فان الكون فسيح شاسع والله وحده الخالق العالم بهذا الكون وبما فيه
الروح والنوم والغيب
سبحان الله قال تعالى "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى "
هذا عن قضية الروح
اما النوم :
قال تعالى 
"اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (الزمر42) 
إذا فالقضية وضحها القرآن الكريم أن النوم هو الموته الصغرى
ومازال حتى يومنا هذا تلك الظاهرة تحير العلماء لكن لو قرأوا القرآن لفهموا و ووعوا تلك القضية
الغيب
لا يعلم الغيب الإ الله فنحن يكفينا أن نحاول ونجتهد فى عمارة الارض وليس لنا ان نشغل انفسنا بغير ذلك
الذكاء
الذكاء هو نعمة من عند الله للانسان فحباه الله اياه وفضله بها عن سائر المخلوقات و هناك مخلوقات فعلا تتمتع بمستويات ضعيفة من الذكاء مثل القرد والدولفين وبعض الكائنات البحرية ولكن هذا لايعنى منافستها للانسان
فيجب ان نعلم ان تلك النعمة فضل الله الانسان بها هى فنعمة العقل والذكاء حباها الله له من اجل عمارة الارض
الزواج
حقا هؤلاء الملحدين لن ينتهوا من امرهم حتى يطلقوا حملات للشذوذ عن الطبيعة التى فطرهم الله عليها
فجاؤا بقضية الاستنساخ و ظهرت النعجة دولى كاول نعجة مستنسخة
وسبحان الله تحدوا الملك فوالله لن يخلقوا ذبابة ولن يغيروا سنه الله فى كونه لقد اصيبت النعجة بامراض خطيرة ثم توفت بسبب الاستنساخ
وليس هذا فقط هم يبحثون عن طريقة اخرى للتكاثر اى من مراة دون الرجل او العكس ..والله انها لتقلب حسره عليهم
لان خلق الله سبحانه وتعالى الذكر للانثى واذا حدث غير ذلك فهذه كارثة وشذوذ بعينه فاى ابحاث تقام من اجل الوصول الى هدف تخصيب بويضة وظهور انسان بدون عملية الزواج الطبيعية هذه ستقلب حسرة عليهم ..
فقال تعالى عن الانسان
" فلينظر الإنسان مما خلق *خلق من ماء دافق* يخرج من بين الصلب والترائب "
والماء الدافق هو ماء الرجل 
وسبحان الله فى تلك الآيه الكريمة معانى اعجاز عظيمة عن خلق الانسان  :سيظل الملحدون المشككون هم من يبحثوا عن تلك الأسئلة 
لانهم لو قرأوا القرآن لعلموا تمام العلم ايجابات تلك الاسئلة
الهرم او الشيخوخة
كما ذكرتى فأنها قضية محسومة لدينا فى الاسلام وقد قال الله
عن هؤلاء الملحدين 
( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ )‏ ‏[البقرة ‏:‏ 94-96‏]
إذا فهم يبحثون بشتى الطرق على الحياة الابدية
ولكن هيهات هيهات
نظرية دارون
فى الحقيقة هى تلك النظرية الفاشلة الحمقاء التى تتحدث عن أصل نشوء الانسان وتطوره من سلالة القرود ولا حول ولا قوة الا بالله
ويقول ان الانسان هو حيوان متطور
...وقد جاء علماء منهم وشهد شاهد من اهلها بان وضحوا كذب هذه النظرية
فهم لو علموا قصة خلق الانسان لما فكروا فى ذلك
قصة خلق آدم عليه السلام وكيف سجد له الملائكة
بعد امر من الله
فسخر الله سبحانه وتعالى كل شىء فى الحياة للانسان من أجل ماذا ؟
من أجل عمارة الارض
حتى يكون خليفة الله فى ارضة 
العقل البشرىوقال تعالى " ولقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم "
حبى الله سبحانه وتعالى الانسان عن باقى المخلوقات بنعمة العقل
وعى الاشياء والحيوانات وغيرها
هناك امر فى الاسلام ان كل شىء يسبح بحمد الله
ولكن نحن لا نفقه تسبيحهم
لو علموا انها تسبح لله وانها تعبد الله لخروا لله سجدا
العوالم الاخرى
أول انسان صعد الى الفضاء اتعلمين من هو ؟؟؟؟
هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
فى رحلة الاسراء والمعراج تلك الرحلة المعجزة التى اخبرنا فيها رسولنا الكريم عن السماوات السبع وعن الملائكة وعن جبريل وعن اهل الجنة وعن اهل النار
لكن ...حتى الآن علماء المسلمين انفسهم لا يعلمون هل حقا هناك
بشر غيرنا على كوكب آخر ام لا ؟
ولكن القضية هى ان طالما الاسلام لم يذكر تلك القضية فليست لنا بالاهمية بمكان وانتهى ...فان الكون فسيح شاسع والله وحده الخالق العالم بهذا الكون وبما فيه
الروح والنوم والغيب
سبحان الله قال تعالى "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى "
هذا عن قضية الروح
اما النوم :
قال تعالى 
"اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (الزمر42) 
إذا فالقضية وضحها القرآن الكريم أن النوم هو الموته الصغرى
ومازال حتى يومنا هذا تلك الظاهرة تحير العلماء لكن لو قرأوا القرآن لفهموا و ووعوا تلك القضية
الغيب
لا يعلم الغيب الإ الله فنحن يكفينا أن نحاول ونجتهد فى عمارة الارض وليس لنا ان نشغل انفسنا بغير ذلك
الذكاء
الذكاء هو نعمة من عند الله للانسان فحباه الله اياه وفضله بها عن سائر المخلوقات و هناك مخلوقات فعلا تتمتع بمستويات ضعيفة من الذكاء مثل القرد والدولفين وبعض الكائنات البحرية ولكن هذا لايعنى منافستها للانسان
فيجب ان نعلم ان تلك النعمة فضل الله الانسان بها هى فنعمة العقل والذكاء حباها الله له من اجل عمارة الارض
الزواج
حقا هؤلاء الملحدين لن ينتهوا من امرهم حتى يطلقوا حملات للشذوذ عن الطبيعة التى فطرهم الله عليها
فجاؤا بقضية الاستنساخ و ظهرت النعجة دولى كاول نعجة مستنسخة
وسبحان الله تحدوا الملك فوالله لن يخلقوا ذبابة ولن يغيروا سنه الله فى كونه لقد اصيبت النعجة بامراض خطيرة ثم توفت بسبب الاستنساخ
وليس هذا فقط هم يبحثون عن طريقة اخرى للتكاثر اى من مراة دون الرجل او العكس ..والله انها لتقلب حسره عليهم
لان خلق الله سبحانه وتعالى الذكر للانثى واذا حدث غير ذلك فهذه كارثة وشذوذ بعينه فاى ابحاث تقام من اجل الوصول الى هدف تخصيب بويضة وظهور انسان بدون عملية الزواج الطبيعية هذه ستقلب حسرة عليهم ..
فقال تعالى عن الانسان
" فلينظر الإنسان مما خلق *خلق من ماء دافق* يخرج من بين الصلب والترائب "
والماء الدافق هو ماء الرجل 
وسبحان الله فى تلك الآيه الكريمة معانى اعجاز عظيمة عن خلق الانسان 

خطورة الجلوس لفترات طويلة


 لماذا يعد الجلوس لفترات طويلة خطرا على جسم الانسان ؟
الجلوس من اسوا الاوضاع للجسم حيث انه بعد 20 دقيقة من الجلوس
فان الدم يندفع للارجل مما يؤدي الى تولد ضغط كبير على العمود الفقري
ان الجلوس المطول يسبب عدم الراحة وخدر واختلال العمود الفقري كما
ان شد الجسم باستقامة يؤدي الى شد العضلات والمفاصل كل هذا مع
الوقت يؤدي الى امراض القلب والاوعية الدموية بسبب قلة تدفق الدم
وشد عضلات الفخذ وتقصير اوتار الركبة واصابات جسدية عديدة
على المدى البعيد

 والان تخيل الجلوس في العمل طوال اليوم.
 لذلك من المهم ان تعرف بعض النصائح لكي تتجنب الاخطار

 لماذا يعتبر الجلوس الطويل شئ غير طبيعي ؟
تعتبر كل مشاكل الم الجسم والمفاصل والمشاكل العصبية هي نتائج
مباشرة لساعات العمل الطويلة في اوقات الجلوس يتعرض العمود الفقري
الى ضغط كبير يقول الاطباء ان اجسامنا خلقت لكي تكون مستقيمة
 مما يعني ان الجلوس مجهد جدا للجسم فيزيائيا

ويقول الاطباء
ان وزن الجسم يتوزع فقط عند الوقوف وهذا لا يحدث عند الجلوس
 فعند الجلوس يضطرب الانحناء الطبيعي للعمود الفقري مما يلزم
العمود الفقري برد فعل كي يحمل الجسم ويدعمه ضد الجاذبية
يقول الاطباء
 ان الجلوس لفترات طويلة يمثل اجهاد شديد للجسم والعقل والجلوس
 في وضع خاطئ يجعل الآلام اسوا حيث انك اذا جلست في وضع خاطئ
فان 20 دقيقة كافية لتشويه الاربطة في المفاصل

 نصائح طبية لكي تتجنب آلام الظهر والرقبة :
 1. عند الجلوس حاول ان تحافظ على الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري
 بيحث تكون الرقبة الى الامام الجزء العلوي من الظهر له منحنى خارجي
والجزء السفلي له منحنى داخلي ويكون المرفقين في مستوى الجسم
والاكتاف مسترخية حيث ان وضع الاكتاف الى اعلى يؤدي الى زيادة الام والتوتر
2. يجب ان تتجنب الاسترخاء في وضع الجلوس والحفاظ على الجلوس
بشكل مستقيم ويكون الظهر ملامس لظهر المقعد ويجب ان يكون المقعد
ملاصق للمكتب 3. توجد علاجات للآلام ليست بباهظة الثمن او وضع
وسادة صغيرة خلف ظهرك وانت جالس لكى تحافظ على الجزء السفلي
من ظهرك منحني الى الداخل 4. يوصي الاطباء بالوقوف كل 20 دقيقة
وتعد هذه النقطة هامة جدا لاعطاء الجسم بعض الراحة من هذا الوضع
الخاطئ كل فترة وهذا سيساعد الدم على التحرك من الارجل ويمنع
 توتر المفاصل ويعطي الفرصة للعضلات لكي تتمدد
3. بعض تمارين الشد قد تكون مفيدة تحريك الراس من جانب الى اخر شد
الذقن الى اعلى هذه التمارين سوف تخفف كثيرا من الام الظهر والرقبة
والاكتاف بحيث تكون مرة على الاقل كل ساعة
ولا تنسى الجلوس بشكل صحيح