Translate

الثلاثاء، 4 مارس 2014

بدء تنفيذ توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الجديدة للمسجد النبوي



بدء تنفيذ توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الجديدة للمسجد النبوي 
تعويضات العقارات المنزوعة تقدر بمبلغ : (25 ملياراً) خمسة وعشرين ملياراً ريال سعودى


جاءنا من : سيدى الأخ العقيد / سامى عطا الياس


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يبدأ تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم النبوي الشريف بعد موسم حج هذا العام مباشرة، ويبلغ عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع 100 عقار تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية، ويبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار بنحو 25 مليار ريال.
وتعد هذه التوسعة الأكبر بعد توسعة الملك فهد -يرحمه الله- للمسجد النبوي، وستكون إضافة كبيرة، مما يجعلها تستوعب أعدادا هائلة من مرتادي المسجد النبوي الشريف خاصة في وقت الذروة في مواسم الحج والعمرة وستساعد هذه التوسعة الأعداد الهائلة من المصلين لأداء صلواتهم بيسر وسهولة وراحة واطمئنان.
في المقابل، تظل مكتبة الملك عبدالعزيز المعروفة هي أبرز العقارات التي ستتم إزالتها من الجهة الغربية للمسجد النبوي، بالإضافة إلى أسواق الحرم الجديدة وعدد من الفنادق المعروفة.
الإزالة بعد الحج
ويتوقع أن تبدأ عمليات الإزالة مباشرة بعد الانتهاء من موسم حج هذا العام بعد أن ينتهي المقاول المتخصص من رفع جميع الخامات داخل العقارات المراد إزالتها، وذلك بعد الانتهاء من تسليم المستحقات المالية الخاصة بملاك تلك العقارات.
وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تتسع الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، وفي الثانية والثالثة ستتم توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافيين، وقد خضعت المنطقة المركزية لإعادة تطوير كامل تقريبا وتم تزويدها بخدمات جديدة تدعم المسجد النبوي الشريف.
وقد تم وضع مخطط شامل يتضمن تخفيف الضغوط المتزايدة برفع الطاقة الاستيعابية من المصلين من الوضع القائم البالغ 550 ألفا إلى الوضع المستقبلي البالغ 780 ألف شخص، للتوسعات المقبولة بالفعل لساحتي الحرم الشرقية والغربية، مع مراعاة استيعاب تدفقات حركة المشاة التي تتطلب توسعات أخرى في إطار تخطيط أكثر تفصيلا، ويتعين تنسيق هذه التوسعة مع طراز البناء الحضاري المحيط لضمان أن التوسعة تعمل على تحسين تدفقات المشاة داخل المنطقة المركزية وتتناغم عمرانيا مع ما حولها.
وتتضمن التوسعة المقترحة تطوير المباني المحيطة بها المعروفة باسم الرواق وتوسعتها، مترابطة في ذلك مع المناخة التاريخية وسيوفر الرواق عتبة تواصل وظيفي وعمراني بين المدينة والمسجد الشريف، وتحسين الخدمات، وزيادة ساحة المصلى.
تحسين الساحات العامة
ووفق استراتيجية المشروع ستجري تحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد الشريف، إضافة للعمل لدعم دورها كقلب مدني وروحاني للمدينة قصير الأجل، كما تتضمن الاستراتيجية توصية بتحويل الملكيات المطلوبة للتوسعة إلى الملكية العامة، وإعداد مخطط معماري تفصيلي للتوسعة في ضوء الإرشادات العامة المتضمنة في المخطط الشامل حول هذا الشأن.
ويمكن أن تستمر الفنادق المشمولة مواقعها بالتوسعة في التشغيل لحين استكمال تجهيزات الموقع لإنشاء التوسعة، وفي ذلك الحين سيتم هدم الفنادق نظرا لوجود حاجة إلى 12.5 هكتار من الأرض من أجل تسهيل التوسعة الشمالية.
مشروع المظلات
ويعتبر مشروع مظلات المسجد النبوي من المشاريع العملاقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وطلب تصنيعها وتركيبها على أعمدة ساحات المسجد النبوي الشريف ويصل عددها إلى 182 مظلة، وذلك عقب زيارته للمدينة المنورة إثر تسلمه مقاليد الحكم، ثم أمر بإضافة 68 مظلة في الساحات الشرقية وستغطي هذه المظلات مساحة 143 ألف متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من جهاته الأربع يصلي تحت الواحدة منها ما يزيد على 800 مصل، يضاف إلى ذلك تظليل ستة مسارات في الجهة الجنوبية يسير تحتها الزوار والمصلون وهذه المظلات صنعت خصيصا لساحات المسجد النبوي على أحدث تقنية وبأعلى ما يمكن من الجودة والإتقان، وقد خضعت لتجارب في بلد التصنيع وأُستفيد من التجربة في المظلات التي قبلها التي تعمل بحمد الله بكفاءة جيدة منذ أن انتهت التوسعة ومع ذلك فإن المظلات الجديدة قد طورت ودخل عليها تحسينات في شكلها ومادتها ومساحتها، وقد صممت بارتفاعين مختلفين بحيث تعلو الواحدة الأخرى على شكل مجموعات لتكون متداخلة فيما بينها يبلغ ارتفاع الواحدة 14 مترا و40 سنتميترا، والأخرى ارتفاع 15 مترا و30 سنتميترا ويتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الإغلاق بارتفاع 21 مترا و70 سنتميترا.
وهذه المظلات يصلي تحتها المصلون وتقيهم حرارة الشمس أثناء الصلاة كما تحجب عنهم الماء إذا نزل المطر فيسلمون من مخاطر الانزلاق والسقوط ويحصل لهم الأمان والاطمئنان في ذهابهم وإيابهم إلى المسجد النبوي.
وبين الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة بوكالة المسجد النبوي الشريف أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف في أوقات الذروة تصل إلى مليون، حيث إن استيعاب المسجد النبوي الشريف يصل إلى 150 ألف مصل والمظلات تتسع لـ 250 ألف مصل والساحات حول المسجد النبوي الشريف ألف مصل، وقال إن التوسعة الجديد للجهة الشرقية منحت مساحات جيدة لاستيعاب المصلين ورفعت زيادة أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 100 باب، ولمواجهة حرارة الصيف تم تركيب 436 مروحة رذاذ للتبريد على المصلين و250 مروحة، ويعمل أكثر من 1300 موظف وموظفة من الرسميين والمؤقتين لتقديم الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف على مدى 24 ساعة، واستقبالهم على مدار الساعة، بداية من الساحات الخاصة بالمسجد النبوي وملاحظة نظافتها باستمرار وتظليلها بفتح 250 مظلة وقاية للمشاة، وكذلك المصلين أثناء الصلاة وعدم دخول أي شيء يؤثر عليهم، وكذلك بقاء الممرات الداخلية مفتوحة لدخول المصلين للأماكن الخالية داخل المسجد النبوي، وفرش المسجد النبوي والسطح وأجزاء من الساحات بواقع 10 آلاف سجادة ومدة، توفير الصوت والإضاءة وتكييف ما يقارب 100 ألف متر مربع.
يشار إلى أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف تأتي مكملة للمشاريع الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي.
وحصلت «عكاظ» من مصادرها الخاصة على التصميم المقترح لتوسعة المسجد النبوي الشريف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في يوم الجمعة الموافق 9 /8 /1433هـ وجاء في التصميم المقترح توسعة الحرم النبوي من الجهة الشمالية والشرقية والغربية للحرم.
من جهته أوضح عبدالغني الأنصاري رئيس لجنة الزيارة والسياحة في الغرفة التجاريه الصناعية بالمدينة المنورة أن التوسعة ستكون ضرورية جدا في الأعوام المقبلة خصوصا إذا علمنا أن عدد الزوار القادمين للمدينة المنورة يبلغ عشرة ملايين زائر سنويا، لافتا إلى أن المشروع سيخدم زوار المسجد النبوي الشريف.
وأكد لـ «عكاظ» عقاريون متخصصون أن التوسعة الجديدة ستكون كافية على المدى المتوسط على مدى الـ20 عاما المقبلة.


مجسمات توسعة الحرم النبوي الجديدة

مجسمات توسعة الحرم النبوي الشريف من الجهتين الشرقيه والشماليه والغربيه وإزالة المنطقة المركزيه الغربيه وبناء 4
أبراج يشتمل كل برج على سبعة أبراج متلاصقه في الجهه الشرقيه والغربيه والشماليه والجنوبيه وكل برج يحتوي على
مساحة أرض المشروع 1.4 مليون متر
مربع، ويتكون من 7 أبراج في مبنى واحد متلاصقة باستثمارات تتجاوز (2 مليار دولار) ويصل
ارتفاع البرج الواحد إلى أكثر من 600 متر هو ارتفاع البرج الرئيسي تتكون من ستة أبراج سكنية وبرج سابع عبارة عن
فندق. ويمتاز تصميم الأبراج السكنية بالمرونة وذلك بتأمين استوديوهات وشقق سكنية صغيرة وكبيرة وشقق سكنية على
كامل مساحة الدور لكبار الشخصيات بالإضافة إلى تخصيص الأدوار العلوية من كل برج إلى الأدوار الملكية، والأبراج
السكنية المتدرجة الارتفاع بحيث تكون الأبراج الأمامية الأقل ارتفاعاً. والبرج مكون من 1930 وحدة سكنية ويبلغ عدد
المصاعد بالبرج (50) مصعدا
وبذلك يكون عدد الأدوار في الأبراج السبعة(كبرج واحد) هو 282 دور متكرر وعدد الوحدات السكنية 10970 وحدة
سكنية وعدد
المصاعد 259 مصعداً.
وتم تخصيص أعلى طابق في برج الفندق أطول الأبراج في المشروع لإقامة مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله
بن عبد العزيز لدراسة ومتابعة منازل
القمر وعلوم الفلك وذلك كون التاريخ المعمول به في السعودية هو التاريخ الهجري،
وهو الأمر الذي يحتاج لمعرفة دخول
الأشهر الهجرية،

الواجهه الشمالية

منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات
.
المسجد القديم ثم توسعة الملك فهد والملك عبدالله

منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات

منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات

النموذج الشامل للمشروع

النموذج الشامل للمشروع2

المشروع سيُنفذ على 3 مراحل ليستوعب ما يقارب 2.8 مليون مصل
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م 
العربية.نت من المقرر أن يصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المدينة المنورة اليوم الاثنين، ويضع خلال زيارته للمنطقة حجر الأساس لأكبر مشروع توسعة للمسجد النبوي الشريف، بما يجعله يستوعب ما يقارب 2.8 مليون مصل، مع ما يصاحب ذلك من خدمات.
وسيُنفذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف على 3مراحل، تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم، بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافيين. 
وتعد هذه التوسعة مكملة للمشاريع الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها على وجه الخصوص التوسعة الحالية للمسجد الحرام والمسعى وجسر الجمرات ومشروع إعمار مكة المكرمة وقطار الحرمين وبوابة مكة المكرمة "مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة".

الواجهه الشمالية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المسجد القديم ثم توسعة الملك فهد والملك عبدالله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منظر شامل للمجسم ويلاحظ حجم المنارات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
النموذج الشامل للمشروع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

4 ملوك حكموا الأرض

الملوك الأربعة الذين حكموا الأرض
قد علم كثير منا أنه لم يستطع حكم الأرض منذ خلقها إلى يومنا هذا إلا أربعة
فقط و قد شاءت إرادة الله - عز و جل - أن يكون اثنين من هؤلاء الحكام
مسلمين و آخران كافران

فأما الكافران فهما { بختنصر & النمرود } ـ
و أما المسلمان فهما { سليمان - عليه السلام - & ذو القرنين } ـ

لا شك في أن أعظمهم حكماً على الإطلاق كان ( سليمان - عليه السلام)ـ

النمرود
النمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية و العياذ بالله كان يحكم
العالم من مملكته في بابل في العراق هو الذي جادل ابراهيم - خليل الرحمن -
في ربه و قد كان سمع عن أن ابراهيم يدعو إلى الله - عز و جل -
في بابل فأمر باستدعائه و دار بينهم الحوار التالي : -النمرود ( من ربك ؟ )ـ
ابراهيم ( ربي هو الذي خلق كل شيء و هو الذي يحيي و يميت ) ـ
النمرود ( أنا أحيي و أميت ) ـ و أمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت
فأطلق الأول و قتل الثاني فغير ابراهيم - عليه السلام - حجته و ذلك من فطنته
فقال ابراهيم ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب ) ـ
فأحس النمرود بالعجز و اندهش من ذلك و كان موت النمرود دليلاً على أنه
لا يملك حولاً و لا قوة إلا بإذن الله فأرسل الله له جندياً صغيراً من جنوده
هو الذباب فكانت الذبابة تزعجه حتى دخلت إلى رأسه فكانت لا تهدأ حركتها
في رأسه حتى يضربوا هذا الملك الكافر بالنعال - أكرمكم الله - على وجهه
و ظل على هذا الحال حتى مات ذليلاً لكثرت الضرب على رأسه .

بختنصر
هو أيضاً كسابقه كان ملكاً على بلاد بابل في العراق و لكن قبل أن يصبح ملكاً
كان قائد جيش جرار قوامه مائة ألف مقاتل و كان معروف للعالم بشراسته
و قوته و ذهب بجيشه للشام و دمشق فخافه الدمشقيون و طلبوا الصلح
و قدموا للبختنصر أموال عظيمة و جواهر كثيرة و كنوز ثمينة فوافق و ترك
دمشق و ذهب إلى بيت المقدس وكان يحكم الناس هناك ملك من نسل داوود
- عليه السلام - فخرج إلى البختنصر و قدم له الطاعة و طلب الصلح منه
و أعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون بل و أخذ منهم الملك الكافر بعض أثرياء
بني إسرائيل و عاد إلى بلاده و بعد أن انتهى فزع بني اسرائيل الذين أغلقوا
أبوابهم عند قدوم البختنصر قاموا إلى ملكهم و اعترضوا على هذا الصلح
و قتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود - عليه السلام - و نقضوا عهدهم مع
بختنصر فعاد بختنصر وجيشه إليهم فتحصنوا ضدهم و لكن بختنصر تمكن
من إقتحام المدينة و قتل فيها الكثير و خرب فيها الكثير و ذهب إلى القرى
المجاورة و خربها و قتل أهلها و بقي بختنصر في بلادهم و أحرق ما وقع
تحت يديه من التوراة و أبقى النساء و الأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل حتى
بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل كان من بين الأطفال نبي الله عزير - عليه السلام
و لما وصل البختنصر بابل وزع الأموال و الأولاد على أهل بابل حتى
امتلأت بيوتهم بالخير

ذو الــــقرنـــيـــــن
إسم عظيم من حكام الأرض و سمي بهذا الإسم لإعجاب الناس به و تحيةً
لهمته العالية و شهامته و شجاعته و لرؤيا رآها في منامه سأذكرها لكم
قريباً و قد نشأ ذو القرنين في أمة مستعبدة ضعيفة سيطرت عليها دولة
مجاورة و أجبرتها على دفع الجزية فلما رأى ذو القرنين حال أمته بدأ
يدعوهم إلى الإهتمام بعزته و كرامتهم و التوحد حوله و تأييده في التخلص
من هذا الظلم فردوه قومه و منعوه من الكلام بهذا حتى لا يسمعه الملك
فيعاقبهم و لكن ذو القرنين لم ييأس و أصر أن يفعل شيئاً لقومه و قد كان من
صفاته العقيدة الصادقة و الإيمان الراسخ و الحكمة و كان قوي البدن مفتول
الذراعين فبدأ يدعو قومه إلى الإيمان بالله و ظل يدعوهم لكنه لم يجد إلا
السخرية منه و نفروا منه فأقبل ذو القرنين إلى الشباب و دعاهم فاستجابوا
له و أحبوه و آمنوا بدعوته و زادت شهرته حتى أصبح الذين آمنوا بدعوته
أكبر ممن كفر بها و رأى ذو القرنين في منامه رؤيا عجيبة و هي

أنه صعد إلى الشمس و اقتربت منه حتى أمسك قرنيها بيده

فقص هذه الرؤيا على أصحابه الذين فسروها قائلين له بأنه سوف يصبح
ملكاً ذا جيش كبير و سيملك الدنيا من المشرق إلى المغرب فبدأ الجهلة من
قوم ذو القرنين يستهزءون به و فسروا الرؤية على أن الملك الظالم سوف
يضرب ذو القرنين على قرني رأسه أو أنه سيقتله و يعلقه من قرني شعره
و لهذه الرؤيا سمي ذو القرنين بهذا الإسم و بعد ازدياد عدد أنصار ذي القرنين
أصبح ملكاً على البلاد و أطاعوه على السمع و الطاعة و محاربة عدوهم
حتى يرجع لهم حقهم و كانت بلاده تدفع للملك الظالم ضريبة و هي عدة
بيضات من الذهب الخالص فلما جاء وقت الدفع لم يدفع ذو القرنين شيئاً
و طرد الرجال الذين يأخذون الضريبة و أرسل للملك الظالم رسالة يستهزء
فيها إني قد ذبحت الدجاجة التي تبيض الذهب و أكلت لحمها فليس لك شيء
عندي فعرف الملك عن ذي القرنين بأنه شاب صغير السن فأرسل له ساخراً
به أرسلت لك كرة و سوطاً و كمية من السمسم فالكرة و السوط لتلعببهما
فإنك صغير تحب اللعب و ابتعد عن الغرور فلو كان جنودك بعدد حبات
السمسم لأتيت بك فرد عليه ذو القرنين سأنتصر عليك و لو كان جنودك
بعدد حبات السمن و ذهب ذو القرنين بأنصاره إلى الملك الظالم فألقى الله
الرعب في قلوب سكان بلدة الملك فذهبوا إلى ملكهم و طلبوا منه أن يتصالح
مع ذي القرنين فغضب الملك من هذا الكلام و خرج بجيشه لملاقاة ذي
القرنين الذي تمكن من هزيمته و قتل الملك الظالم و أصبح هو الحاكم على
البلد المجاورة فنشر فيها العدل و الإستقرار و الأمن و الأمان و أفرح أهلها
و بعد هذا النصر عزم ذو القرنين على إعلاء كلمة الحق في كل مكان من
الأرض و قد مكن الله له في الإرض و أعطاه الإمكانيات الهائلة فسار إلى
المغرب حتى وجد نفسه في سهول فسيحة ليس لها نهاية ذات أرض طينية
سوداء فرأى منظر غروب الشمس حتى خيل له أنها تغوص في تلك الأرض
الطينية فوجد عند هذا المكان قوماً كافرين فانتصر عليهم فلم يقتلهم و يأسرهم
بل نصحهم و أصلح شأنهم و بنى في تلك البلاد المساجد و آمن أهل هذه
البلدة ثم اتجه ذو القرنين إلى المشرق و كان كلما مر على قوم دعاهم
للإيمان بالله فإن آمنوا أكرمهم و إن كفروا عذبهم بشدة و سار ذو القرنين
حتى وصل إلى بلاد نهايتها المحيط فأصبح يمشي في سهول الصين فوجد
فيها أودية خصبة و مناطق واسعة و هضاب وعرة و ظل يمشي حتى وصل
إلى فتحة واسعة و عريضة بين جبلين عاليين و وجد واراء الجبلين أمة
صالحة يعبدون الله و لكنهم لا يعرفون كلام أي من البشر لأنهم منعزلون
خلف الجبل و سبب عزلهم خلف الجبل أنه من هذه الفتحة بين الجبلين كانت
تأتي قبيلتين متوحشتين هما يأجوج و مأجوج و كانوا يأكلون كل شيء
و كانوا يعتدوا على الأمة الصالحة فطلبوا المساعدة من ذي القرنين بعد
أن رأوا جيشه القوي و صلاحه فذهبوا إلى ذي القرنين و أعلنوا اسلامهم
و ذكروا له خطورة يأجوج و مأجوج و أنهم يتكاثرون بسرعة و سيفسدون
الأرض و عرضوا على ذي القرنين الأجر فرفض ذلك و طلب منهم أن يعينوه
على بناء السد و أمر ذو القرنين القوم أن يجمعوا الحديد و أمر المهندسين
فقاسوا المسافة بين الجبلين و ارتفاعهما و أمر العمال فحفروا أساساً في
الأرض و وضع قطعاً من الحديد بين الجبلين و جعل بين كل طبقتين من
الحديد طبقة من الفحم و مازال يرفع الحديد العريض حتى سد بين الجبلين
و أشعلوا النار في الفحم حتى تحولت قطع الحديد إلى نار سائلة و صب
النحاس على الحديد المصهور فملاً الشقوق و تحول السد إلى سد عظيم
عالي لا يمكن النفاذ منه حتى من قبيلتي يأجوج و مأجوج و لما رأى
ذو القرنين حمد الله و شكره و قال : هذا رحمة من ربي .

ســلـــيــمـــان - عليه السلام
لم تأتي الأرض بملك مثله عليه السلام و لن تأتي حيث أن الله تعالى قد سخر
لسليمان كل شيء فقد سخر له الجن و الإنس و علمه الله لغة الحيوانات
و أخضع له الوحوش و جعل الرياح تحت أمره كل هذا من ملك سليمان –
عليه السلام - سليمان هو ابن داوود - عليهما السلام -
قال تعالى

{  وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ }

و قد قال - صلى الله عليه و سلم –

( نحن معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة )

أو كما قال صلى الله عليه و سلم
نفهم من هذا أن سليمان لم يرث الملك من أبيه إنما ورث النبوة أي أصبح
نبياً بعده و سأل سليمان - عليه السلام - ربه ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده
فوهبه الله ذلك فقد كان يكلم الطير و يفهم لغتهم و لم يكن داوود سوى فاهماً
للغة الطير لكن لم يكن يستطيع الكلام معهم أما سليمان فقد زاد على أبيه
بقدرته على الكلام مع الطيور و ليس هذا فقط بل كان قادراً على فهم لغة
النمل و سماع كلامهم و لا نتوقف هنا بل نستمر إلى الرياح حيث كان
سليمان يتحكم في الريح بإذن الله و يستطيع أن يركبها مع جنوده و أيضاً
سخر الله لسليمان الجن و الشياطين فقد أعطاه القدرة على تشغيل الجن
و تعذيبهم إن عصوا أمره بل و أعطاه القدرة على ربطهم بالسلاسل و كانت
الشياطين تبني له القصور و المحاريب و تستخرج له اللؤلؤ من قاع البحر
و من يعصي أمره كان يربطه و يقيده في السلاسل .كل هذا جزء صغير
من ملك سليمان - عليه السلام –

قصة سليمان مع الخيول
كان سليمان – عليه السلام - كثير الذكر لله و دائم في ذكره و كان حريصاً
على الصلاة في وقتها و لكنها فاتته مرة واحدة و هذه قصة فوات هذه
الصلاة أن سليمان كان مشغولاً بالإعداد للحرب فأخذ يستعرض الخيل و كان
محباً للخيل ثم تنبه بفوات الصلاة فصلى و أمر أن يردوا له الخيل و هنا تأتي
روايتان الأولى تقول أنه قتلها كلها و الثانية و هي الصحيحة أنه فقط مسح
على أعناقه --- قصة سليمان مع النمل كان سليمان مع جيشه متجهين إلى
معركة و كان سليمان في مقدمة جيشه فسمع نملة تقول


كما قال الله تعالى

{ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }

و قال العلماء
الشيء الكثير عن هذه النملة ( ما أفصحها من نملة فقد جلبت الكثير من
قواعد اللغة في جملة واحدة فنادت بيا و نبهت بأيها و أمرت بادخلوا و نهت
بلا يحطمنكم و خصت بسليمان و عمت بجنوده و اعتذرت بلا يشعرون ) ـ
و عندما سمعها سليمان ابتسم من قولها و ابتعدوا عن قرية النمل

سليمان و كلمة إن شاء الله
في أحد المرات نوى سليمان – عليه السلام – أن يطوف و يمر بكل زوجاته
و كان عدد زوجاته كما في الروايات تسع و تسعين زوجة فنوى أن يطف
بهن في ليلة واحدة و قال ( لتأتين كل واحدة منهن بولد يقاتل في سبيل الله )ـ
و كان الله قد أعطاه القوة لذلك و للأسف لم يقل إن شاء الله و فعل ذلك
سليمان فلم تنجب إلا واحدة منهن و جاءت بولد بغير أطراف أي بغير
ذراعين و رجلين فعلم سليمان خطأه و تاب إلى الله
قال – صلى الله عليه و سلم –

( لو قال إن شاء الله لجاهدوا جميعاً )

سليمان و الهدهد و بلقيس
خرج في يوم سليمان يتفقد جيوشه من كل الأجناس فافتقد الهدهد ( و انظر
الى القدرة كيف عرفق من كل هؤلاء أن الهدهد مفقود ) فسأل عنه فعلم أنه
غير موجود و غاب بغير إذن فنوى أن يعذبه أو يذبحه إن لم يأتي بسبب
لغيابه فعندما جاء الهدهد ذهب الى سليمان و قال له : ( علمت بما لم تعلم
و جئتك من سبأ بخبر مهم و يقين إني رأيت امرأة تملكهم و رأيتهم يسجدون
للشمس من دون الله و زين الشيطان لهم أعمالهم ) و لكم أن تتصوروا
المعجزة أن الهدهد مفطور من ربه على الإستنكار على العبادات الشركية
فكان رد سليمان على الهدهد بكل حكمة فقال له ( سنرى هل صدقت أم كنت
من الكاذبين ) أي أنه لم يصدقه و لم يكذبه حتى يتأكد فأرسل لهم سليمان
كتاباً مع الهدهد و أمره أن يلقيه عليهم و يسمع ماذا يردون على كتابه و فعل
الهدهد ذلك و في الكتاب كلمات مختصرات من سليمان و هي ( بسم الله
الرحمن الرحيم ألا تعلوا عليا و أتوني مسلمين ) ـ فطلبت بلقيس رأي
وزرائها فأجابوها : ( نحن أقوياء و أصحاب بأس شديد و الرأي لك ) فقد
كانت هي الحكيمة فيهم و دل على ذلك ردها : ( إن الملكوك إذا دخلوا قرية
أهلكوها و خربوها و جعلوا أهلها في مذلة ) و قد كان كلامها صحيحاً
بشهادة الله الذي قال بعد ردها : { و كذلك يفعلون } فقررت أن ترسل
لسليمان هدية و سترى مدى تأثير هذه الهدية و عندما ذهب الرسل إلى
سليمان استعرض سليمان جيشه أمامهم و بهتوا و ذهلوا لما رأوه و قدموا
هديتهم المكونة من الذهب لسليمان فقال لهم متعجباً و ساخراً
كما في قوله تعالى :

{ أَتُمِدُّونَنِ بِمالٍ فَما آتانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36)
ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِها وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْها أَذِلَّةً وَهُمْ صاغِرُونَ } ـ

فذهب الرسل و عندها تكلم سليمان مع حاشيته بعد أن سمع بعرشها العظيم
كما قال تعالى

{ أَيّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْل أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }

العرش هنا كرسي الحكم
فوقف عفريت من الجن و قال له : ( أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك )
يعني ساعة بالكثير و يكون عندك و وقف رجل عنده علم من الله و اختلف
في هذا العلم و قيل أنه كان عنده علم باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به
أستجاب فقال : ( أنا آتيك به قبل أن ترمش عينك ) و بالفعل وجد سليمان
كرسي عرشها أمامه فقال سليمان هذا من فضل ربي ) و شكر ربه فلم يكن
مغروراً بما معه من قوة و أمر سليمان البنائين أن يبنوا قصراً من زجاج
شديد الصلابة فوق مياه البحر و تمر من تحته الأمواج و أمر للذين معه من
حاشيته أن ينكروا لها عرشها أي يغيروا فيه قليلاً من أماكن المجوهرات
و ما شابه فلما جاءت بلقيس سألوها حاشية سليمان بذكاء بالغ أ هكذا
عرشك ؟ ) و لم يقولوا أ هذا عرشك حتى لا تعرف ما حدث فاحتارت فهو
يشبه عرشها كثيراً و لكن غير معقول أنه هو لأنها تركته في مكان حكمها
في اليمن و كانت بلقيس تحكم اليمن فأجابت برد يدل على هذه الحكمة التي
لديها و جمعت في الرد بين التأكيد أنه عرشها و النفي بأنه ليس عرشها
و قالت : ( كأنه هو ) فتعجب سليمان و قال ( لقد أوتينا العلم من قبلها و كنا
مسلمين ) تعجب سليمان من أن هذا العقل لم يهديها للإسلام فأدخلها سليمان
إلى القصر الذي فوق الماء و أمرها بالدخول فراحت ترفع ثوبها تظنه بحراً
فداست فلم تجد شيئاً من الماء عليها فتعجبت فقال لها سليمان
كما في قوله تعالى

{ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ }

فعلمت أن هذا ليس بقدرة الإنس فأعلنت بلقيس إسلامها و دخولها في حكم
سليمان و قيل أنها تزوجت سليمان و قيل أنها تزوجت أحد رجاله و الله أعلم
و هنا تنتهي قصة بلقيس مع سليمان

موت سليمان – عليه السلام
كان الناس يتحدثون عن أن الجن تعلم الغيب فأراد الله بموت نبيه أن يبين
لهم عكس ذلك ففي يوم من الأيام سخر سليمان الجن تسخيراً شديداً و جعلهم
يعملون أعمالاً شاقة و بدأ يراقبهم و هو متكئ على عصاته و فاتح عنيه
ففي تلك اللحظة قبض سليمان و مات و بقي الجن يعملون مدة ذكر في
الروايات أنها سنة كاملة و لم يعلموا أنه ميت فبدأوا يشكون في موته لأنه
لم يتحرك أبدا لكنهم خائفون من محاولة التأكد حتى أتت دابة الأرض و هي
النملة آكلة الخشب فأكلت عصاة سليمان فسقط فعلم الجن أنه مات و علم
الناس أن الجن لا يعلمون الغيب

هذه قصة أعظم من حكم الأرض
فسبحان الله الذي جمع هذا كله لرجل واحد
نبينا سليمان عليه السلام

السبت، 1 مارس 2014

القبض على نجل الرئيس المعزول مرسي بتهمة حيازة «سيجارتي حشيش»


القبض على نجل الرئيس المعزول مرسي بتهمة حيازة «سيجارتي حشيش»

1-3-2014
القبض الرئيس المعزول مرسي بتهمة

ذكرت وكالة “أونا” للأنباء أن مباحث القليوبية ضبطت عبد الله نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، برفقته زميل له داخل سيارة ملاكى بالعبور وبحوزتهما سيجارتي حشيش . 



وتلقى اللواء محمود محمود يسرى مدير الامن اخطارا بالواقعة، وبالفحص تبين أن دورية امنية ألقت القبض على المتهم وصديقه ويدعى محمد . ع موظف بمجموعه شركات حسن مالك بالعبور، بعد أن اشتبهت الدورية الأمنية في سيارة ملاكى وبفحصها تبين ان الاول يدعى عبد الله محمد مرسى نجل الرئيس المعزول والثانى صديقه.

وبتفتيش السيارة والمتهمين، ووجد بحوزتهما سيجارتين من مخدر الحشيش، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

تشكيل حكومة "محلب" النهائي


تشكيل حكومة "محلب" النهائي: ٣٠ وزيرا بخلاف "الدفاع".. واستمرار 19ودخول 11

28-2-2014
تشكيل حكومة "محلب" النهائي: ٣٠

ألمحت مصادر بمجلس الوزراء إلى أن رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب، استقر على الإبقاء على محمد صابر عرب وزيرا للثقافة، ومحمد عبد المطلب وزيرا للموارد المائية والري، في حكومته الجديدة. وتردد أن "محلب" اختار الدكتور عادل عدوي وزيرا للصحة، والمستشار حسن بسيوني وزيرا للعدل، والدكتور سيد عبد الخالق للتعليم العالي.

وفي ضوء تلك الاختيارات تصبح حكومة المهندس إبراهيم محلب تضم ٣٠ وزيرا بخلاف وزير الدفاع على الرغم من أن عدد الوزارات يبلغ ٣٣ وزارة، حيث تم دمج وزارتي الشباب والرياضة في وزارة واحدة، وكذلك وزارتي التخطيط والتعاون الدولي في وزارة واحدة ، وحمل منير فخري عبد النور حقيبة وزارتي التجارة والاستثمار إضافة إلى وزارة الصناعة، وتردد أن رئيس الوزراء أسند وزارة التنمية الإدارية للمهندس عاطف حلمي ليتولاها إلى جانب وزارة الاتصالات. وبهذا التشكيل تأكد استمرار ١٩ وزيرا من حكومة الدكتور حازم الببلاوي.

والوزراء المستمرون هم: اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وأشرف العربي وزير التخطيط، الذي أضيفت إليه وزارة التعاون الدولي، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحمد إبراهيم وزير الآثار، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية، الذي تحمل أيضا مسؤولية وزارة التنمية الإدارية، وعاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودرية شرف الدين وزيرة الإعلام، وخالد عبد العزيز، وزير الشباب الذي يتحمل أيضا مسؤولية وزارة الرياضة. 



كما يستمر في موقعه الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول، وهشام زعزوع وزير السياحة، والمستشار أمين المهدي وزير العدالة الانتقالية، التي أصبح مسمى وزارته العدالة الانتقالية ومجلس النواب، ومنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، والذي أضيفت إليه وزارة الاستثمار، وفصل الصناعة ليصبح مسمى الوزارة الجديدة "التجارة والاستثمار" ويشرف أيضا على وزارة الصناعة، وأيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة، والسفير نبيل فهمي وزير الخارجية، والدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل، ومحمد صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري.

وتأكد أيضا دخول ١١ من الوزراء الجدد في حكومة "محلب" هم: ناهد حسن عشري لوزارة القوى العاملة والهجرة، وهاني قدري لوزارة المالية، ومحمد شاكر للكهرباء، وغادة والي للتضامن الاجتماعي، والطيار حسام كمال أبو الخير للطيران المدني، واللواء إبراهيم يونس لوزارة الدولة للإنتاج الحربي، وخالد حنفي للتموين والتجارة الداخلية، ومصطفى كمال مدبولي للإسكان، والدكتور عادل عدوي للصحة، والمستشار حسن بسيوني للعدل، والدكتور سيد عبد الخالق للتعليم العالي.

وتأكد خروج 13 وزيرا من الحكومة هم: رمزي جورج إستينو وزير البحث العلمي، والدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي، والدكتور أحمد البرعي وزير التضامن، وكمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة، وأسامة صالح وزير الاستثمار، وعبد العزيز فاضل وزير الطيران، وهاني محمود وزير التنمية الإدارية، وأحمد إمام وزير الكهرباء، واللواء محمد أبو شادي وزير التموين، والدكتور أحمد جلال وزير المالية، والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة، والمستشار عادل عبد الحميد وزير العدل.

ولم يتم التطرق داخل أروقة مجلس الوزراء إلى موقف وزارة الدفاع، وكان المهندس إبراهيم محلب أشار إلى أنه سيتم التنسيق بشأنها مع رئيس الجمهورية.