Translate

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الظلم ظلمات يوم القيامة









صورة المطوية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.

وهو ثلاثة أنواع:

النوع الأول: ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13].
النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل:33].
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].
منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛ بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ).
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]. وعن أبي هريرة عن النبي قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتي فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.

فيا أيها الظالم لغيره:

اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس قال: قال رسول الله : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:

لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم


نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم

فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44]. وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].
وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].

ولكن أبشر أيها الظالم:

فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1- الإقلاع عن الذنب.
2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


========================================================================
و ماذا بعد الظلم ؟؟


أحداث تاريخية هامة وقصص واقعية عن نهاية الظلم








قال ابن هشام : وأقبل أبو جهل يوم بدر ويرتجز ويقول :
ما تنقم الحرب العوان( )      مني بازل عامين حديث سني
لمثل هذا ولدتني أمي

قال ابن إسحاق: ولما فرغ رسول الله r من عدوِّه أمر بأبي جهل أن يلتمس في القتلى، وكان أول من لقي أبا جهل كما حدثني ثور بن زيد عن عكرمة عن ابن عباس، وعبد الله بن أبي بكر أيضاً قد حدَّثني ذلك؛ قالا: قال معاذ بن عمرو بن الجموح أخو بني سلمة: سمعت القوم وأبو جهل في مثل الحرجة([1]) وهم يقولون: أبو الحكم لا يخلص إليه، فلما سمعتها جعلته من شأني فصمدت نحوه، فلما أمكنني حملت عليه فضربته ضربة (أطنت) ([2]) قدمَه بنصف ساقه، فوالله ما شبهتها حين (طاحت)([3]) إلا بالنواة (تطيح) من تحت (مرضخة)([4]) النَّوَى حين يضرب بها، قال: وضربني ابنُه عكرمة على عاتقي فطرح يدي فتعلَّقتُ بجلدة من جنبي، وأجهضني القتال عنه؛ فلقد قاتلتُ عامَّة يومي، وإنِّي لأسحبها خلفي، فلما آذتني وضعت عليها قدمي ثم تمطيتُ بها عليها حتى طرحتُها.
قال ابن إسحاق: ثم عاش بعد ذلك حتى كان زمن عثمان، ثم مرَّ بأبي جهل –وهو (عقير)([5])- معوذ بن عفران فضربه حتى أثبته، وتركه وبه رمق، وقاتل معوذ حتى قتل، فمرَّ عبدُ الله بن مسعود بأبي جهل حين أمر رسول الله r أن يلتمس في القتلى وقد قال لهم رسول الله r - فيما بلغني: «انظروا إن خفي عليكم في القتلى إلى أثر جرح في ركبته فإني ازدحمت أنا وهو يوما على مأدبة لعبد الله بن جدعان ونحن غلمان وكنت أشفَّ منه بيسير، فدفعته فوقع على ركبتيه (فحجش) ([6]) في أحدهما حجشا لم يزل أثره به». قال ابنُ مسعود: فوجدته بآخر رمق فعرفته. فوضعت رجلي على عنقه، قال وقد كان ضبث بي([7]) مرة بمكة فآذاني ولكزني، ثم قلت له: هل أخزاك الله يا عدوَّ الله؟ قال: وبماذا أخزاني؟ قال: أعمد من رجل قتلتموه، أخبرْني لمن الدائرة اليوم؟ قال: قلت: لله ولرسوله.
قال ابن إسحاق: وزعم رجال من بني مخزوم أنَّ ابنَ مسعود كان يقول: قال لي: لقد التقيتُ مرتقى صعباً يا رويعي الغنم. قال: ثم احتززتُ رأسَه ثم جئتُ به رسولَ الله r فقلت: يا رسولَ الله، هذا رأس عدوِّ الله. فقال: «آلله الذي لا إله غيره»؟ وكانت يمين رسول الله r- فقلت: نعم! والله الذي لا إلهَ غيره. ثم ألقيتُ رأسَه بين يدي رسول الله r، فحمد الله. هكذا ذكر ابن إسحاق - رحمه الله.
وقد ثبت في الصَّحيحين من طريق يوسف بن يعقوب بن الماجشون عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف، قال: إني لواقف يوم بدر في الصَّفِّ فنظرتُ عن يميني وشمالي فإذا أنا بين غلامين من الأنصار حديثة أسنانهما، فتمنَّيتُ أن أكون بين أظلع منهما، فغمزني أحدُهما فقال: يا عم، أتعرف أبا جهل؟ فقلت: نعم، وما حاجتك إليه؟ قال: أخبرت أنَّه يسبُّ رسولَ الله r، والذي نفسي بيده لئن رأيتُه لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا. فتعجبتُ لذلك فغمزني الآخر فقال لي أيضاً مثلَها. فلم أنشب أن نظرتُ إلى أبي جهل وهو يجول في الناس فقلت: ألا تريان! هذا صاحبُكم الذي تسألان عنه. فابتدراه بسيفيهما فضرباه حتى قتلاه، ثم انصرفا إلى النبيِّ r فأخبراه فقال: «أيُّكما قتله»؟ قال كلٌّ منهما: أنا قتلتُه. قال: «هل مسحتما سيفيكما»؟ قالا: لا. فنظر النبي r في السَّيفين فقال: «كلاهما قتله». وقضى بسلبه لمعاذ بن عمرو بن الجموح، والآخر معاذ بن عفراء. وقال البخاريُّ: حدَّثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا إبراهيم بن سعيد عن أبيه عن جده، قال: قال عبد الرحمن: إنِّي لفي الصَّفِّ يوم بدر إذ التفتُّ فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثا السِّنِّ فكأنِّي لم آمن بمكانهما إذ قال لي أحدهما سرًّا من صاحبه: يا عمّ أرني أبا جهل. فقلت: يا ابنَ أخي ما تصنع به؟ قال: عاهدتُ الله إن رأيتُه أن أقتله أو أموت دونه. وقال لي الآخر سرًّا من صاحبه مثله، قال: فما سَرَّني أنَّني بين رجلين مكانهما، فأشرتُ لهما إليه، فشدَّا عليه مثل الصَّقْرَيْن حتى ضرباه وهما ابنا عفراء.
وفي الصَّحيحين أيضاً من حديث أبي سليمان التّيميّ عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ينظر ماذا صنع أبو جهل؟» قال ابن مسعود: أنا يا رسول الله. فانطلق فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد. قال: فأخذ بلحيته، قال: فقلت: أنت أبو جهل؟ فقال: وهو فوق رجل قتلتموه. أو قال: قتله قومه. وعند البخاريِّ عن أبي أسامة عن إسماعيل بن قيس عن ابن مسعود أنَّه أتى أبا جهل فقال: هل أخزاك الله؟ فقال: هل أعمد من رجل قتلتموه؟ وقال الأعمش: عن أبي إسحاق عن أبي عبيد عن عبد الله قال: انتهيت إلى أبي جهل وهو صريع وعليه بضة ومعه سيف جيد، ومعي سيف رديء فجعلت (أنقف)([8]) رأسَه بسيفي وأذكر نقفا كان ينقف رأسي بمكة حتى ضعفت يده([9])، فأخذت سيفَه فرفع رأسَه فقال: على من كانت الدائرة لنا أو علينا؛ ألستَ رويعينا بمكَّةَ؟ قال: فقتلتُه، ثم أتيتُ النَّبيَّ r فقلت: قتلت أبا جهل. فقال: «آلله الذي لا إله إلا هو»؟ فاستحلفني ثلاث مرات ثم قام معي إليهم فدعا عليهم.
وقال الإمام أحمد: حدثنا وكيع، ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة: قال: قال عبد الله: انتهيت إلى أبي جهل يوم بدر وقد ضربت رجله وهو يَذُبُّ النَّاسَ عنه بسيف له، فقلت: الحمد لله الذي أخزاك الله يا عدوَّ الله. قال: هل هو إلا رجل قتله قومه؟! فجعلت أتناوله بسيف لي غير طائل، فأصبتُ يدَه فندر([10]) سيفه فأخذته فضربته حتى قتلتُه، قال: ثم خرجت حتى أتيتُ النَّبيَّ r كأنَّما أقلَّ من الأرض([11]) فأخبرته فقال: «آلله الذي لا إله إلا هو؟» فردَّدها ثلاثا، قال: قلت: آلله الذي لا إله إلا هو. قال: فخرج يمشي معي حتى قام عليه فقال: «الحمد لله الذي قد أخزاك الله يا عدو الله هذا كان فرعون هذه الأمة». وفي رواية أخرى قال ابن مسعود: (فنفلني)([12]) سيفه.
وقال أبو إسحاق الفزاري عن الثَّوريِّ عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أتيتُ رسولَ الله r يومَ بدر فقلتُ: قد قتلت أبا جهل. فقال: «آلله الذي لا إله إلا هو؟» فقلت: آلله الذي لا إله إلا هو. مرتين أو ثلاثا، قال: فقال النبيُّ r: «الله أكبر الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده». ثم قال: «انطلق فأرنيه»، فانطلقت فأريته فقال: «هذا هو فرعون هذه الأمة». ورواه أبو داود والنسائيُّ من حديث أبي إسحاق السّبيعيّ به. وقال الواقديّ: وقف رسول الله r على مصرع ابني عفراء فقال: «رحم الله ابني عفراء فهما شركاء في قتل فرعون هذه الأمة ورأس أئمة الكفر». فقيل: يا رسول الله! ومن قتله معهما؟ قال: «الملائكة وابن مسعود قد شرك في قتله». [رواه البيهقي].
وقال البيهقي: أخبرنا الحاكم الأصم، حدثنا أحمد بن عبد الجبار، حدثنا يونس بن بكير عن عنبسة بن الأزهر عن أبي إسحاق قال: لما جاء رسول الله r البشير يوم بدر بقتل أبي جهل استحلفه ثلاثة أيمان بالله الذي لا إله إلا هو لقد رأيته قتيلا؟ فحلف له فخر رسول الله r ساجدا. ثم روى البيهقي من طريق أبي نعيم عن سلمة بن رجاء عن الشعثاء – امرأة من بني أسد - عن عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله r صلى ركعتين حين بشر بالفتح وحين جيء برأس أبي جهل.
وقال ابن ماجة: حدثنا أبو بشر بكر بن خلف، حدثنا سلمة بن رجاء قال: حدثتني شعثاء عن عبدالله بن أبي أوفى أن رسول الله r صلى يوم بشر برأس أبي جهل ركعتين.
وقال ابن أبي الدنيا حدثنا أبي حدثنا هشام أخبرنا مجالد عن الشعبي أن رجلا قال لرسول الله r: إن مررت ببدر فرأيت رجلا يخرج من الأرض فيضربه رجل بمقمعة معه حتى يغيب في الأرض، ثم يخرج فيفعل به مثل ذلك مرارا. فقال رسول الله r: «ذاك أبو جهل بن هشام يعذب إلى يوم القيامة». وقال الأموي في مغازيه: سمعت أبي ثنا المجالد بن سعيد عن عامر قال: جاء رجل إلى رسول الله r فقال: إني رأيت رجلا جالسا في بدر ورجل يضرب رأسه بعمود من حديد حتى يغيب في الأرض! فقال رسول الله: «ذاك أبو جهل وكل به ملك يفعل به كلما خرج فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة».
وقال البخاري: حدثنا عبيد بن إسماعيل، ثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه قال: قال الزبير: لقيت يوم بدر عبيدة بن سعيد بن العاص وهو مدجج لا يرى منه إلا عيناه، وهو يكنى أبا ذات الكرش، فقال: أنا أبو ذات الكرش، فحملت عليه (بعنـزة)([13]) فطعنته في عينه فمات. قال هشام: فأخبرت أن الزبير قال: لقد وضعت رجلي عليه ثم تمطيت فكان الجهد أن نزعتها، وقد انثنى طرفاها. قال عروة: فسأله إياها رسول الله r فأعطاه إياها، فلما قبض رسول الله r أخذها ثم طلبها أبو بكر فأعطاه إياها، فلما قبض عمر أخذها ثم طلبها عثمان منه فأعطاه إياه، فلما قتل عثمان وقعت عند آل علي فطلبها عبد الله بن الزبير فكانت عنده حتى قتل. وقال ابن هشام: حدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم بالمغازي أن عمر بن الخطاب قال لسعيد بن العاص –ومر به - إني أراك كأن نفسك شيئا أراك تظن أني قتلت أباك، إني لو قتلته لم أعتذر إليك من قتله، ولكني قتلت خالي العاص بن هشام بن المغيرة، فأما أبوك فإني مررت به، وهو يبحث بحث الثَّور بروقه فحدت عنه، وقصد له ابن عمه عليّ فقتله.



([1]) الحرجة: الشجر الملتف وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أنه سأل أعرابيا عن الحرجة قال: هي شجرة من الأشجار لا يوصل إليها.
([2]) أطن: قطع.
([3]) طاحت: تاهت في الهواء.
([4]) مرضخة: حجر كبير تكسر به الحجارة الصغيرة.
([5]) عقير: مقطوع الساق.
([6]) حجش: جرح.
([7]) ضبث: قبض عليه ولزمه.
([8]) أنقف: أضربه.
([9]) في المصرية: صفقت يده.
([10]) ندر: سبط.
([11]) أي أحمل من شدة الفرح.
([12]) نفلني: أعطاني.
([13]) عنـزة: عصا لها رج في أسفلها.



الخميس، 19 ديسمبر 2013

أسرار عن الدماغ


من المعلومات التى يجهلها
الكثير من الناس عن الدماغ هى:

- يتواجد بالدماغ حوالي 100 بليون خلية عصبية:
يلوم معظم الأشخاص الدماغ في بطء الاستيعاب، أو قلة إدراك الحل
السريع أو إعطاء المعلومات الصحيحة الدقيقة،ولكن في الحقيقة لا ينبغي
إلقاء اللوم على الدماغ في ذلك الأمر، فهو يحتاج لما يقارب 0.5 متر
في الثانية و120 متر في الثانية لإيصال المعلومات وتنقلها، وعلى الرغم
من أن وزنه يبلغ حوالي 1.36 كغم إلا أنه يستهلك ما يقارب 20%
من طاقة الجسد.
- تصفح الإنترنت عبر "غوغل" يضعف من قدرة الدماغ:
كشفت نتائج دراسة علمية أجريت العام 2011 في كولومبيا أن التناسب
بين استخدام المتصفح "غوغل" والدماغ علاقة عكسية،فإذا زاد استخدام
المتصفح فبالتأكيد سيضعف الدماغ وتقل قدراته، ومعنى ذلك أن الدماغ
سيبدأ بنسيان المعلومات مع مرور الزمن،لذلك اقترح مؤلف الدراسة
الدكتور بيتسي سبارو على الشخص التركيز على الطرق المتنوعة
لكسب المعلومات والاحتفاظ بها بدرجة تحفظ تواجدها في الدماغ.
- يمتلك الدماغ احتمالية التوقع للمستقبل:
كشفت دراسة أجريت العام 2012 على أن المنطقة الأمامية لجبهة
الدماغ تمتلك احتمالية التنبؤ بالمستقبل،عن طريق التفكير الإستراتيجي
للمستقبل، وذلك عبر طرح نهايات خالصة للأحداث الحالية.
- الوعي من خصائص الدماغ:
يرتبط الوعي دائماً بالخيارات الأفضل والأكثر صحة، فقد كشفت إحدى
الدراسات أن سعادة الشخص تكمن في اختيار القرارات الصحيحة
البسيطة الهادفة.
- لا تؤثر ألعاب الذكاء على الدماغ:
لم يجد العلماء أي تأثير لأسئلة الذكاء أو حتى تلك الألعاب المخصصة
للذكاء على الدماغ،فلم يوجد هنالك أي ارتباط بينهما فلا تزيد الأولى
من قدرة الدماغ على الإبداع أو ما شابه ذلك.
- يحفز الدماغ بسهولة مطلقة:
وفقا لدراسة أجريت في العام 2011 والمنشورة في مجلة إدمان الأحياء،
فقد تبين أن الدماغ يحفز بسهولة عن طريق التكرار،فإذا أراد الشخص
النجاح في أمر ما فما عليه إلا التنبيه المستمر لدماغه بأنه يملك القدرة
لفعل ذلك الأمر.
- مزاج الدماغ عند النساء متقلب بشكل أكبر من الرجال:
في الواقع، يعد دماغ الرجل أكبر من الموجود عند المرأة بمعدل 10%،
لكن لا يعني هذا الكلام أن الرجل أذكى من المرأة،بل يمكن فهم ذلك على
قدرة الرجل التحكم في إدارة دماغه بالشكل المطلوب أو بشكل أكبر من
المرأة، كما يعد من الواضح للمرأةمن عدم قدرتها على التحكم
في مزاجيتها حيث نراها متسرعة التقلب في كثير الأحيان.

السبت، 14 ديسمبر 2013

الإمام الأكبر . أسماء من تولوا مشيخة الأزهر

«
الإمام الأكبر».. لقب جليل يطلق على شيخ الأزهر الشريف، يحمل بداخله دلالة وقوة هذا المنصب الإسلامي الرفيع. فصاحب هذا اللقب هو يترأس أعلى مؤسسة إسلامية (سُنّية) في العالم الإسلامي ولها مكانة كبيرة على مستوى العالم. فالأزهر الشريف، الذي أُطلقَ عليه ذلك الاسم نسبة إلى فاطمة الزهراء، ظل منذ تأسيسه عام 972م، قلعة ومنارة للإسلام والعلم عبر العصور، وظل حتى الآن يمثل الدعوة الإسلامية الوسطية والصحيحة في عصر امتلأ بالمغالين والمتطرفين والدخلاء على الإسلام.
[0]ورغم عراقة الأزهر وتأثيره في العالم الإسلامي ليس فقط على المستوى الديني بل سياسيا واجتماعيا وعلى جميع الأصعدة، فإن منصب «شيخ الأزهر» لم يظهر إلا بعد مرور 741 عاما على إنشاء الجامع الأزهر، وتحديدا عام 1101 هـ عندما تولي المنصب لأول مرة الشيخ محمد بن الخراشي الذي كان يلقب بـ«شيخ الإسلام».

سبعة وأربعون عالما تناوبوا على هذا المنصب خلفا للخراشي، أبرزهم الشيخ المراغي، وشلتوت، وعبد الحليم محمود وغيرهم.. وكان آخرهم د. سيد طنطاوي، والذي شغل هذا المنصب منذ مارس (آذار) عام 1996، حتى وفاته صباح أمس، خلفا للشيخ جاد الحق علي جاد الحق. ومنذ نشأته ظل منصب شيخ الأزهر يُنتخب من جانب كبار المشايخ في ما بينهم ودون تدخل الدولة، إلا أنه في عام 1911 صدر قانون الأزهر المؤسس الذي أسس «هيئة كبار العلماء» وتتكون من 30 عالما من كبار علماء الأزهر، واشترط هذا القانون أن يكون شيخ الأزهر عضوا بهذه الهيئة. وكان التجاوز الوحيد عن هذا القانون قد جاء من جانب الملك فاروق عام 1945، حينما عين الشيخ مصطفى عبد الرازق، رغم أنه لم يكن حينئذ عضوا في جماعة كبار العلماء.

ثم صدر القانون رقم 103، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1961، والذي ألغى «جماعة كبار العلماء» وحولها إلى «مجمع البحوث الإسلامية» الذي تكون من 50 عضوا على الأكثر. ومنذ ذلك الحين صار شيخ الأزهر يعيَّن قانونا من بين أعضاء مجمع البحوث الإسلامية بقرار من رئيس جمهورية مصر العربية.

وهو ما فتح الباب لتدخل السلطة وخاصة رئيس الدولة في اختيار وتعيين شيخ الأزهر، ولذلك قدم أكثر من عضو في البرلمان المصري (ينتمي معظمهم إلى جماعة الإخوان المسلمين)، مشروعات قوانين تدعو إلى تعديل نظام اختيار شيخ الأزهر ليكون بالانتخاب. وقد جرى العرف أن يبقي شيخ الأزهر في منصبه حتى وفاته أو استقالته.

ورغم أن المهام الرئيسية لشيخ الأزهر تشمل الإشراف على المؤسسة وطلابها وعلمائها والرقي بها، إلا أن الأزهر ورئيسه يلعبان دورا سياسيا ووطنيا كبيرا، فقد قاد شيوخ الأزهر المقاومة في أكتوبر (تشرين الأول) 1798 ضد الفرنسيين في أثناء حملة نابليون بونابرت. ووقف شيوخ الأزهر ضد الحملة الإنجليزية على مصر سنة 1807، كما لعبوا دورا قوميا كبيرا في الصراع العربي الإسرائيلي والحروب المتعددة في هذا الشأن.
[/
شهد اختيار مشايخ الأزهر الـ47 الكثير من المفارقات والمواقف الخالدة، كان من بينها، أن جميع من تولى مشيخة الأزهر كانوا مصريين ما عدا الشيخ حسن العطار الذي تولى المشيخة عام 1830 وهو من أصل مغربي، وقد وُلد ونشأ في مصر، وكذلك الشيخ محمد الخضر حسين المتوفي عام 1958، فهو تونسي الأصل. وتولى الشيخ حسن القويسني المشيخة وهو كفيف البصر. في حين كان جد الشيخ محمد العباس المهدي نصرانيا وأسلم. أما الموقف الأبرز فقد تولي هذا المنصب الرفيع ثلاثة مشايخ من أسرة واحدة، في سابقة لم تحدث من قبل، وهم الشيخ أحمد العروسي (1778 - 1793)، وابنه الشيخ محمد أحمد العروسي (1818 - 1829)، والشيخ مصطفي محمد أحمد العروسي (1864 - 1870).

وكان أصغر شيخ تولى مشيخة الأزهر هو محمد مصطفي المراغي الذي تولى المنصب وهو ابن 47 عاما. ولعراقة وقيمة هذا المنصب ارتبط تعيين شيخ الأزهر منذ العهد العثماني بإقامة حفل كبير بهذه المناسبة يرتدي فيها شيخ الأزهر الرداء الرسمي الذي يسمي «فرو سمور» المميز لعلماء الأزهر ورجاله.

وفي حين يتم البحث عن بديل للدكتور طنطاوي فإنه عادة يتم تصعيد مفتي الجمهورية لهذا المنصب، وبالتالي فإن الشيخ علي جمعة يعد الأقرب، إلا أنه يواجه عقبة كبيرة وهي أنه ليس خريجا لجامعة الأزهر. ولذلك يظل علماء مثل أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر، وحمدي زقزوق وزير الأوقاف، من أقوي المرشحين.
نضرع الى العلى القدير أن يحفظ لنا هذا الصرح وأن لا تطاله الأيادى السوداء بسوء أبد الدهر....اللهم آمين.
ووفق الله شيخ الأزهر الحالى الدكتور أحمد الطيب اٍلى مافيه خير البلاد والعباد............وجعله اٍسما على مسمى وأعانه على اٍصلاح كافة شئون هذا الصرح العظيم.......



أسماء من تولوا مشيخة الأزهر


محمد عبد الله الخرشي المالكي
1679  - 1690م      أول شيخ للأزهر ولد بقرية أبو خراش –  شبراخيت – البحيرة
إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين البرماوي الشافعي
 1690 – 1694م      من  برما – الغربية
محمد النشرتي المالكي
16984– 1708م      كفر الشيخ
عبد الباقي القليني المالكي
1708 –   غير معلوم متى انتهت ولايتة       من  قلين – كفر الشيخ
محمد شنن المالكي
 غير معلوم متى بدأتة ولايتة ولكنها انتهت فى 1721م       من  الجدية – مركز رشيد – البحيرة
إبراهيم موسى الفيومي المالكي
1721م – 1725م  مدينة الفيوم
عبدالله الشبراوي الشافعي
1725م – 1757م  القاهرة
محمد سالم الحفني الشافعي
 1757م – 1767م   بلبيس – شرقية
عبد الرؤوف السجيني الشافعي
  1767م – 1768م  الغربية
أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري الشافعي
  1767م -1776م  دمنهور – بحيرة
ثم تعطل اختيار شيخ للأزهرً بسبب نزاع حدث بين الحنفية والشافعية .
أحمد العروسي الشافعي
1778م – 1793م  أشمون – المنوفية
عبدالله الشرقاوي الشافعي
  1793م – 1812م  بلبيس – شرقية  شيخ الأزهر أثناء الحملة الفرنسية ودخل فى صراع مع محمد على باشا حتى فرض علية الاقامة الجبرية
محمد الشنواني الشافعي
 1812م – 1818م   شنوان – غربية
محمد أحمد العروسي الشافعي
 1818م – 1829م
أحمد بن علي الدمهوجي الشافعي
1829م – 1830م  قويسنا – المنوفية
حسن بن محمد العطار
1830م – 1834م  القاهرة – أول من جمع بين العلوم الغربية والعلوم الاسلامية كان أستاذا لرفاعة الطهطاوى
حسن القويسني الشافعي
  1834م – 1838م قويسنا – المنوفية
أحمد عبد الجواد الشافعي
 1838م – 1847م الفشن – بنى سويف
إبراهيم البيجوري الشافعي
 1847م – 1860م  الباجور – المنوفية
حدثت اضطراب و تم تعيين أربعة وكلاء نيابة عن الشيخ البيجوري للقيام بشؤون الجامع الأزهر، ولما توفي البيجوري سنة 1860م استمروا في القيام بشؤون الأزهر حتى عين الشيخ العروسي شيخاً للأزهر
مصطفى العروسي
 1864م – 1870م
محمد المهدي العباسي الحنفي
 1870م – 1882م  الإسكندرية  صاحب الفتوى التى انقذت أسود كوبرى قصر النيل من الهدم
شمس الدين الإنبابي الشافعي
 1882م – 1896م  إمبابة – الجيزة
حسونة النواوي الحنفي
 1896م – 1900م  ملوى – أسيوط
عبد الرحمن القطب الحنفي النواوي
 1900م  نواى – ملوى – أسيوط
سليم البشري المالكي
  1900م -1904م  محلة بشر- إيتاى البارود – البحيرة (جد المستشار طارق البشرى)
السيد علي بن محمد الببلاوي،
 استقال في شهر محرم عام 1323 هـ / 1905م  ببلا – ديروط – أسيوط
عبد الرحمن الشربيني،
 استقال سنة 1909م  بسبب تدخل الخديوى فى شؤون الأزهر
حسونة بن عبد الله النواوي،
 استقال في العام نفسه 1909م مرة اخرى
سليم البشري
 1909 – 1916م  مرة اخرى
نتيجة بحث الصور عن محمد ابو الفضل الجيزاوى
محمد أبو الفضل الجيزاوي
1907م – 1928م وراق الحضر – الجيزة
الشيخ المراغى
محمد مصطفى المراغي الحنفي
 من 1928م إلى أن استقال سنة 1930م  مراغة – جرجا
محمد الأحمدي الظواهري
 1930م – 1935م كفر الظواهرى – شرقية اول شيخ أزهر من اصول عربية من قبيلة طى وجد أيمن الظواهرى
محمد مصطفى المراغي “للمرة الثانية”
 1935م – 1945م
مصطفى عبد الرازق
1945م – 1947م بنى مزار المنيا شقيق الشيخ على عبد الرازق صاحب كتاب الاسلام وأصول الحكم
الشيخ مأمون الشناوي
محمد مأمون الشناوي
1948م – 1950م  الزرقا – دقهلية
عبد المجيد سليم
 1950م – 1951م  ميت شهالة – الشهدا – منوفية
إبراهيم حمروش
1951م – 1952م الخوالد – إيتاى البارود – البحيرة
عبد المجيد سليم “للمرة الثانية”
 1952م – 1952م
محمد الخضر حسين
 1952م – 1954م مدينة نقطة – تونس
عبد الرحمن تاج
1954م – 1958م منية الحيط – إطسا – الفيوم
محمود شلتوت
1958م – 1963م منية بنى منصور – إيتاى البارود – البحيرة
حسن مأمون
 1963م – 1969م عابدين – القاهرة
محمد الفحام
1969م – 1973م  الإسكندرية
الامام عبد الحليم محمود
عبد الحليم محمود
 1973م – 1978م أبو أحمد – بلبيس – شرقية
محمد عبد الرحمن بيصار
 1979م – 1982م السلمية – فوة – كفر الشيخ
جاد الحق علي جاد الحق
 1982م – 1996م  طرة – الدقهلية
محمد سيد طنطاوى
1996 – 2010 م  سليم الشرقية – طما – سوهاج
أحمد الطيب
2010- حتى الأن المراشدة – دشنا – قنا ينتهى نسبة الى الحسن بن على بن أبى طالب

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

ما حقيقة العلاج بالماء ؟


للماء خصائص شفائية مذهلة، وفي هذه المقالة المبسطة
نحاول أن نذكر قراءنا ببعض القدرات المذهلة للماء
في العلاج لكثير من الأمراض..

يستخدم اليوم العلماء الماء المقطر أي المنقى كمادة مطهرة في المشافي
وكذلك يستخدمون الماء المنقى في علاج بعض الأمراض، ويقولون إن
الماء المقطر يحوي طاقة كبيرة في داخله والتي يستفيد منها الإنسان
لدى شربه كل يوم لتراً منه.

ويقول الباحثون
إن للماء خصائص مذهلة تتجلى في قدرته العلاجية والشفائية
من كثير من الأمراض.

حتى إن بعضهم يقترح طريقة للعلاج بالماء حيث ينصح بأن يتناول الإنسان
كل يوم لتراً من الماء صباحاً ويبقى دون طعام حتى ساعة متأخرة لضمان
تغلغل الماء وتشرب الخلايا لهذا الماء، ويستمر هذا البرنامج العلاجي لمدة
عشرين يوماً أو لمدة شهر كامل.وقد وجدوا لهذه الطريقة نتائج ممتازة.
وينصحون أيضاً بشرب الماء بعد تعريضه لذبذبات كهرطيسية، لأنهم وجدوا
أن الماء يتأثر بهذه الذبذبات، ويتغير تركيبه الجزيئي. ووجدوا أيضاً أن الماء
يتأثر بالصوت، أو الترددات الصوتية، حتى إنهم يستخدمون الصوت
في تجميد الماء!

ولكن أخي وأختي!
نحن لدينا طريقة أفضل وهي قراءة القرآن على الماء، فالماء الذي جعله
الله طهوراً، لا يقتصر على تطهير الأوساخ بل يطهر الجسد من الفيروسات
والبكتريا الضارة، ولكن عندما نقرأ القرآن الكريم على كأس من الماء
وبصوت مرتفع قليلاً، ومن ثم نشرب هذا الماء سوف يتمتع الماء بخصائص
جديدة لأن الله جعل فيه خاصية التأثر بآياته، كيف لا وهو القائل:

{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ }
[الأنبياء: 30].

صورة لبلورة ماء التقطت بتقنيات خاصة تظهر الشكل الرائع لهذه المادة
العجيبة. ويؤكد العلماء أن أشكال هذه البلورات تتغير تبعاً لتأثير الترددات
الصوتية عليها... ومن الممكن أن تتأثر هذه البلورات بكلام الله تعالى أثناء
تلاوة القرآن عليها وتتغير إلى الشكل المثالي الذي يجعلها قادرة على اختراق
خلايا الإنسان والتأثير على المشاكل والاضطرابات وتنظم عمل هذه الخلايا
وبالتالي تساعد على الشفاء بإذن الله!
يقول تعالى في الدنيا:

 { وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ
وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا *
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا *
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا }
[الفرقان: 48-50].

ويقول في الآخرة:

{ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا *
إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا }
[الإنسان: 21-22]

ــــــــــــ

سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار




سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذارسورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار
سورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذارسورة الكهف مكتوبه بخط كبير وملون لاصحاب الاعذار

Newly discovered greenhouse gas '7,000 times more powerful than CO2'

Newly discovered greenhouse gas '7,000 times more powerful than CO2'

Perfluorotributylamine is an unregulated, long-living industrial chemical that breaks all records for potential climate impact
Toronto Skyline With Smog
Haze over the CN Tower and downtown Toronto. Researchers have discovered a new greenhouse gas called perfluorotributylamine. Photograph: Andrew Francis Wallace/Getty Images
A new greenhouse gas that is 7,000 times more powerful than carbon dioxide at warming the Earth has been discovered by researchers in Toronto.
The newly discovered gas, perfluorotributylamine (PFTBA), has been in use by the electrical industry since the mid-20th century.
The chemical, that does not occur naturally, breaks all records for potential impacts on the climate, said the researchers at the University of Toronto's department of chemistry.
"We claim that PFTBA has the highest radiative efficiency of any molecule detected in the atmosphere to date," said Angela Hong, one of the co-authors.
The study, published in the journal Geophysical Research Letters, found PFTBA was 7,100 times more powerful at warming the Earth over a 100-year time span than CO2.
Concentrations of PFTBA in the atmosphere are low – 0.18 parts per trillion in the Toronto area – compared to 400 parts per million for carbon dioxide. So PFTBA does not in any way displace the burning of fossil fuels such as oil and coal as the main drivers of climate change.
Dr Drew Shindell, a climatologist at Nasa's Goddard Institute for Space Studies, said:
"This is a warning to us that this gas could have a very very large impact on climate change – if there were a lot of it. Since there is not a lot of it now, we don't have to worry about it at present, but we have to make sure it doesn't grow and become a very large contributor to global warming.".
He said a number of recent studies had drawn attention to other potential new greenhouse gases which, like PFTBA, pack a lot of warming potential in each molecule but are not very prevalent in the atmosphere.
Such studies were a warning against increasing uses of such compounds without first understanding their impact on climate change, he added.
"From a climate change perspective, individually, PFTBA's atmospheric concentration does not significantly alert the phenomenon of climate change," Hong said. "Still the biggest culprit is CO2 from fossil fuel emissions."
But PFTBA is long-lived. The Toronot researchers estimated PFTBA remains in the atmosphere for about 500 years, and unlike carbon dioxide, that is taken up by forests and oceans, there are no known natural "sinks" on Earth to absorb it.
"It is so much less than carbon dioxide, but the important thing is on a per molecule basis, it is very very effective in interacting with heat from the Earth," she said. "Individually each molecule is able to affect the climate potentially and because its lifetime is so long it also has a long-lasting effect."
Hong said the discovery of PFTBA and its warming potential raises questions about the climate impacts of other chemicals used in industrial processes.
PFTBA has been in use since the mid-20th century for various applications in electrical equipment, such as transistors and capacitors. The researchers said it was unclear how widespread its use was today.
It belongs to an entire class of chemicals used for industrial applications whose effects on the atmosphere remain unknown.
"PFTBA is just one example of an industrial chemical that is produced but there are no policies that control its production, use or emission," Hong said. "It is not being regulated by any type of climate policy."