Translate

الأحد، 10 مارس 2013

حقيقة هذا العطر الساحر، والخشب الثمين

att96a6d.jpg


العود: أشجار تتحول إلى نفائس
إعداد : د.عبد الناصر عبد الله الجفري
ضمن رحلة علمية، إلى بلاد الهند، بلاد الطيب والبخور،
أبحر د. الجفري بحثاً عن حقيقة هذا العطر الساحر، والخشب الثمين،
الذي يسمونه "العود".تعريف
الإسم العلمي   AQUILARIA SPP 
إسم الفصيلة    THYM ELAEACEAE     
الإسم العربيالعود
الإسم الهنديأجار
الإسم الإنكليزيإيجل وود
الإسم البنغاليأجارو
الإسم الإيرانيأكيان، بلنجيرج الإسم الصينيتشن شيان

وصف النبات
شجرة العود، شجرة دائمة الخضرة، معمرة، يصل ارتفاعها إلى عشرين
متراً، ما عدا نوع " Aquilaria Khasiana "، وهي شجيرة لا يتجاوز
ارتفاعها ثمانية أمتار .

ساق العود أسطواني أملس، والقلف عبارة عن قشرة رقيقة سمكها في
الغالب 4 ململون خشب النبات أبيض خفيف، ورقيق دون رائحة.
وعند تشريح الساق، تتواجد أنسجة اللحاء جنب إلى جنب مع أنسجة
الخشب

وتتميز الأوراق بأنها متبادلة معنقة ونصلُ الورقة بيضاوي مستطيل،
ويتراوح طولها ما بين 9 - 5 سم وعرضها 4,5 - 2,5 سم
وقمة الورقة زائدة، وحافة النصل كاملة ملساء.


النورة: خيمية (طرفية أو أبطية) يتراوح عدد الأزهار من 12 - 4 زهرة،
وتبدو الأزهار صغيرة بيضاء مخضرة، طوال موسم الأزهار الممتدّ
شهري نيسان/ أبريل ـ أيارمايو.

أما الثمرة فهي عبارة عن علبة، خضراء مصفرة، يصل طولها إلى 5،2 سم،
فيها بذرتان فقط، ودورة حياة الجنين قصيرة جداً حيث تصل إلى عشرين
يوماً كحد أقصى، ويمتدّ موسم الإثمار في الأشهر ما بين
(تموز/ يوليو ـ أيلولسبتمبر).

بيئة وانتشار أشجار العود
تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا،
وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية،
بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي:

"Aquilaria agallocha" 
وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام
والثانية " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق
الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما
أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية،
ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana"
أما في بورما فـتنمو " Aquilaria malaccensis"
وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ "Aquilaria crassna"
وفي أندونيسيا وماليزيا: "Aquilaria bancana و
Aquilaria becariana"
حتى الصين حيث تنتشر الـ "Aquilaria senensis"
تكون العود
العود عبارة عن مادة ذات لون داكن، ناتج عن عملية تحول الخشب
الأبيض الرقيق إلى خشب داكن اللون يتأرجح بين البني وحتى الأسود
الفاحم.
ويحتوي العود على دهن وزيوت طيارة، تكونت نتيجة إصابة النبات بأنواع
من الفطريات مثل
penisillium and some Fungi Imperfecti Aspergillus, Fusarium".
هذه الإصابة، تحصل للشجرة وفق التسلسل الآتي:

ـ جرح ساق النبات جرحاً عميقاً، ويتم ذلك بطريقتين: الأولى طبيعية
وهي حفر الساق وتشكيل أنفاق فيه، عن طريق بعض أنواع الحشرات.
الطريقة الأخرى ميكانيكية عبر إحداث جرح بآلة حادة.

ـ تقوم الحشرات ببناء الأنفاق والممرات، عن طريق تدمير بعض خلايا
ساق النبات، وخصوصاً الأنسجة الغربالية المحتوية على المادة الغذائية
(الكربوهيدرات)، فتسيل المادة الغذائية على جدار الأنفاق، مما يهيء
بيئة مناسبة لنمو وانتشار أنواع من الفطريات.


انتشار الفطريات داخل الأنفاق، حيث ينتشر الغزل (الهيفا) الفطري إلى
أجزاء أخرى من النبات، ويحدث نتيجة تفاعل أنزيمات الفطريات، أن يتحول
جزء من السليلوز واللجنين المحيط بالخلايا إلى دهن عود أولي وتموت
الخلايا متصلة.هذه الأجزاء المصابة من النبات تسمى "عود"، وتختلف جودتها
حسب كمية الدهون الموجودة فيها.

كيفية الحصول على خشب العود

في العادة نحصل على أجود أنواع خشب العود، من الأشجار المعمرة،
والتي يتراوح عمرها ما بين 150 - 70 سنة، على أن تكون الإصابة
قد تطورت فيها منذ أكثر من 60 عاماً.بداية استخراج هذا المكون النادر، يتم بعملية الحصاد والتقطيع، عبر قطع
أشجارالعود في موسم الشتاء وموسم الجفاف. ويتم ذلك بانتزاعها من
جذورها، بواسطة خبراء متمرسين، وقطع الشجرة وقطع الأجزاء المصابة.

وتتوالى التفاصيل التقليدية كالتالي :
ـ فصل الأجزاء المصابة عن غير المصابة

ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة،
وباستخدام الكثير من معدات النحت.

تخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغير
خشبية العالقة بالعود، ويتم ذلك بتأني وصبر.
بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم
غير الحاد، وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة.
وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.

عملية الفرز
يقوم خبراء العود بفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون
فينتج عن عملية الفرزتقسيم يأخذ الترتيب الآتي:


خشب الدبل السوبر Double Super
وهي القطع السوداء والثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود
وأغلاها ثمناً. أجودها الأسود الصلب، الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه
لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه.


خشب السوبر Super
ويكون أقل سواد وأقل وزناً.
متوسط
وهو ذو لون بنّي أكثر منه أسود.


العادي
وهو قطع الخشب البني المائل للصفرة، وأدناهم سعراً.

الدقة
وهي القطع الصغيرة الناتجة عن تكسر خشب العود، وفي الغالب تكون
خليطاً من كل الدرجات من الدبل سوبر وحتى العادي،
لذا فإن رائحتها تتأرجح بين الممتازة والعادية، مما يجعل سعرها
أغلى من العادي في بعض الأحيان.

دهن العود
وهو زيت ذو رائحة طيبة، يتم الحصول عليه من شجر العود المصاب
وذلك بعد عملية التقطير
att96a69.jpg 

Peace March: ‘Stop Violence in North Myanmar’


On January 21, 2013 a group of 50 peace marchers including monks started their 1,300 km long journey by foot to the Kachin state in the northern part of Myanmar from the former capital city, Yangon. The primary aim of the campaign is to raise awareness and demand a stop to the on-going conflict between government military forces and Kachin Independence Army (KIA). About 25 of the marchers hope to reach their destination, the city of Laiza, where the headquarters of KIA is based, in about two months.
Mya Thien wrote on the blog Luthuorthan [my]:
…the nation and its people have lost so much because of the war that was started over 60 years ago. The war has caused many sufferings; the children, the elders and innocent people being part of the victims are a grim sign for international communities and a setback for our country’s democratic transitions.
Peace Marchers in Yangon. Photo from Facebook of Freedom News Group(Burma)
Yan Naing Tun, one of the organizers of the group said [my]:
we could choose to travel by car or by bicycle; but if we are to achieve peace, we are proving our endurance for it
Although the government has announced unilateral ceasefire last week, Kachins claimed that the fighting has continued. Khon Ja, a Kachin ethnic wrote on his Facebook page:
23 January 2013
Fighting in Hka Ya, between Laja Yang and Laiza continues.
2 Helicopters landed at Lupi, near Pang Wa, close to the Border Mark 5 and Border Mark 6 IDP Camps, dropped Troops and weapons.
Total of 12 villages with 1339 persons trapped in Gaw Gwi vally, the west of Banmaw (the west of Irrawaddy River Bank), and the north of Shwegu.
Padang Hoi also commented on the status:
president thein sein and ye htut announced 18-01-2013 no offensive , so why burma army offensive is continuing in hkayar and with use of at least 7 helicopters at pangwa today.. .what does it mean?…
Refugee Children. Image from the National League for all Burmese Refugees
Renewed violence in 2011 between government forces and rebel groups has displaced more than 90,000 civilians. National League for all Burmese Refugees [my] reported that the Kachin refugee children were unable to access education and had wasted an academic year due to the conflict.
Peace marchers were reportedly blocked by local authorities and by the police for not securing an official permit and for breaking the laws. Aung Min Naing, one of the marchers, had this to say to the authorities:
We are not demonstrating. We are here for the peace for Myanmar people and to stop the war inside the country….. That’s why we didn’t request for official permit; but we have informed and requested help from the respective organizations and the president


مسيرة سلمية: “أوقفوا العنف في شمال بورما”


بدأت مجموعة من 50 شخصاً، من ضمنهم بعض الرهبان في مسيرة سلمية مسافة 1300 كم على الأقدام في 21 من يناير / كانون الثاني إلى ولاية كاشين في الجزء الشمالي من بورما من العاصمة السابقة يانجون. والهدف من هذه الحملة هو التوعية والمطالبة لوقف الصراع المستمر بين قوات الحكومة وجيش كاشين الحر (كيه أي أيه). يأمل حوالي 25 من المجموعة الوصول إلى مدينة لايزا، المكان المقصود، وهي مقر جيش كاشين الحر، في غضون حوالي شهرين.
وذكرت ميا في مدونتها لوثورثان [معظم الروابط بالبورمية]:
…فقدت الأمة وشعبها الكثير في الحرب المشتعلة من أكثر من 60 سنة. أسفرت هذه الحرب عن العديد من الأوجاع: الأطفال، المسنين والأبرياء مجرد جزء من الضحايا ويشكلوا علامة سوداء أمام المجتمعات العالمية، ونكسة لعملية الانتقال إلى الديموقراطية في دولتنا.

أثناء المسيرة السلمية في يانجون. الصورة من فيسبوك مجموعة فريدم نيوز (بورما)
ويذكر نان نيانج تون، أحد منظمي المسيرة أنه:
كان يمكننا أن نسافر بالسيارة أو الدراجة، ولكننا يجب أن نثبت قوة تحملنا إذا أردنا السلام.
وقد أعلنت الحكومة عن وقف إطلاق النار من جانبها، إلا أن سكان الكاشين زعموا أن القتال مستمر. وكتبخون جاه، المواطن الكاشيني:
في 23 يناير / كانون الثاني 2013 يستمر القتال في هكا يا بين لاجا يانج ولايزا.
هبطتا طائرتين في لوبي قرباً من بانج وا، القريبة من موقع الحدود 5 ومخيمات أي دي بي بموقع الحدود 6، وأوصلت الجنود والأسلحة.
وهناك مجموع 12 قرية و1339 فرداً محاصراُ في وادي جاو جوي، غرب بانماو (غرب ضفاف نهر ايراوادي)، وشمال شويجو.
ويعلق بادانج هوي أيضاً على هذا الوضع:
أعلن الرئيس ثين سين ويي هتوت يوم 18-1-213 يوماً بلا قتال، لماذا إذن يستمر القتال من قبل الجيش البورمي في هكايار مع استخدام 7هليكوبير على الأقل في بانجوا اليوم….ماذا يعني ذلك؟

أطفال اللاجئين. الصورة من الإتحاد القومي لجمبع اللاجئين البورميين
تسبب العنف المتجدد بين قوات الحكومة ومجموعات المتردين في 2011 في نزوح أكثر من 90 000 من المدنيين. ويقرر الإتحاد القومي لجميع اللاجئين البورميين أن أطفال اللاجئين البورميين لم يجدوا مجالاً للتعلم وضاع منهم عاماً دراسياً كاملاً بسبب الصراع الجاري.
وقد مُنع المشتركين في المسيرة مراراً وتكراراً من قبل القوات المحلية والشرطة لعدم توفير تصريح رسمي وللخروج عن القانون. ويرد أونج مين نيانج، أحد المنضمين للمسيرة، على المسئولين قائلاً:
نحن لا نتظاهر. نحن هنا من أجل السلام لشعب ميانمار، ولوقف الحرب داخل البلاد…لذلك لم نطلب تصريح رسمي، ولكننا بلغنا وقدمنا طلب المساعدة من الجهات المعنية والرئيس.

Cambodia's First Female Lawmaker Blogs, Bucking All-Male, Offline Trend



Cambodia's First Female Lawmaker Blogs, Bucking All-Male, Offline Trend


To commemorate the International Women's Day this year, let us meet Mu Sochua, the first woman ever to

be elected to Cambodia's Parliament and one of the very few politicians in Cambodia who actively use social media.
Sochua advocates the prioritization of women issues in policymaking and is a known critic of the government of Prime Minister Hun Sen.
In fact, she is currently facing a government lawsuit in connection to her statement in 2009 that she would sue the Prime Minister for allegedly using derogatory and threatening language against her in a speech he made during a visit to Kampot province in southwest Cambodia. Kampot is the parliamentary district of Sochua. However, the court rejected her case while a counter case filed by her opponent was allowed. She would face a possible imprisonment term if the Supreme Court upholds her criminal defamation conviction for criticizing the Prime Minister.
Mu Sochua was meeting women at a community meeting in a provincial area of Cambodia. Photo taken from Sochua Mu Facebook page.
Mu Sochua in a meeting with community women's groups in one of the provinces of Cambodia. Photo taken from Sochua Mu Facebook page.
Despite her court case, she continues to pursue her political goals and is optimistic with the growing number of netizens and the rise of social media which she believes can bring new ideas and different views in politics. Through an email interview, Sochua shared her perspectives on politics and social media.
1. What inspired you to join politics?
After listening to then First Lady Hillary Clinton speak about “women's rights as human rights” and the power that women need in order to make meaningful changes and give power to women-women need to seize power and become political.  That was at the 4th World Conference on Women. When I returned from Beijing, I was offered a position as Adviser to the First Prime Minister. I joined a political party then and have been active in party politics ever since.
2. When did you start blogging? How do you manage your time?
On Facebook and owning my own blog, just about two years ago. Twitter a bit later. I spend an average of two hours a day on social media and do it 95 percent of my time as I think it is important to communicate directly with fans and friends. I also think it is a responsible way to communicate as I consider politics as a personal matter. I usually research issues that I talk about. Sometimes, take my own pictures.
3. You are the only politician who maintains a blog in Cambodia. What convinced you to blog?
It comes from my interest in communications, in reading, in writing and in wanting to know more. And of course, my interest in gaining votes and getting publicity and support for my party platform.
4. Social media usage is on the rise in Cambodia. How does social media contribute to your political work?
The audience is young and that is very important and youth have potentials to bring a new vision for politics and development. I get good feedback and responses from youth and mostly local youth. It is very rewarding and engaging. I think it is a democratic process, open and free from fear and intimidation. But I also do get hate mail and sometimes very aggressive with false accusations but that is what a public figure should expect.
5. How can social media influence Cambodian politics? 
It is growing every day. I hope to find more female friends and fans. I am known politician and for fans and friends to communicate with me is a sign that politics is changing. Social media brings new ideas, different views as it is for development. More ideas, more views, more differences bring diversion and will force us to be tolerant. All good for Cambodia.
6. Where do you see yourself in five years?
Still in politics and hopefully wiser.

السبت، 9 مارس 2013

حكم السجود مع لبس النظارة

حكم السجود مع لبس النظارة


هل يجوز أن نؤدي الصلاة ونحن نضع عدسات لاصقة ملونة أو نظارات؟
الحمد لله
لا حرج في الصلاة مع وجود العدسات اللاصقة الملونة ، والنظارات ، إلا إذا كانت النظارة لا يتمكن معها المصلي من تمكين أنفه أو جبهته من الأرض أثناء السجود ، فيلزمه نزعها قبل الصلاة ، أو عند سجوده .
روى البخاري (812) ومسلم (490) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ : عَلَى الْجَبْهَةِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَالْيَدَيْنِ ، وَالرُّكْبَتَيْنِ ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ ).
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عمن يلبس نظارات كبيرة ، لا تمكنه من السجود كاملاً على الأعضاء السبعة .
فأجاب : " إن كانت تمنع من وصول طرف الأنف إلى الأرض فإن السجود لا يجزئ ، وذلك لأن الذي يحمل الوجه هما النظارتان ، وهما ليستا على طرف الأنف بل هما بحذاء العينين وعلى هذا فلا يصح السجود ، ويجب على من عليه نظارة تمنعه من وصول أنفه إلى مكان السجود أن ينزعها في حال السجود " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (13/186) .
والله أعلم .


أبو اسحاق الحوينى: من يقول بأن النقاب ليس من الدين "جاهل"
محيط ـ إيمان الخشاب
ابو اسحاق الحوينى
 قدم الشيخ أبو اسحاق الحوينى حلقة خاصة جدا من برنامج "فضفضة " تحدث فيها عن النقاب وما اثارته تصريحات شيخ الأزهر من ضجة كبيرة فى المجتمع المصرى ، عندما صرح بأن تخلع الفتاة النقاب داخل جامعة الازهر .
وبدأ الشيخ الحوينى الحلقة سارداً فقرة من كتاب لشيخ الازهر صدر حينما كان مفتياً لمصر أكد فيه عند تفسيره لآية "يدنين عليهن من جلابيبهن" ان سبب نزول هذه الآية هو ان المنافقين فى عهد الرسول كانوا يتعرضن للنساء فأمرن بارتداء الحجاب ليتميزن عن الآماء ،أى كانت المرأة ترتدى الجلباب من رأسها حتى قدمها ، ثم ذكر شيخ الأزهر كلام لأبى حيان أكد فيه أن الآية كانت شاملة للنساء والآماء عامة .
واضاف الشيخ الحوينى : والآن كثيراً ما نسمع شيخ الأزهر يقول ان النقاب ليس من الدين ، وأنا نفسى سمعته كثيراً وانتم ، وهناك الكثيرين من يتحدثون عن النقاب فى الجزائر مثلاً ودول أخرى ، حتى فى الإعلام ، واذا أحد تجرأ ورد على شيخ الأزهر فنجد الشيخ يُستفز جداً وينعت خصومه بالسفهاء وينفى ما قاله بالمغالطة فى تفسيره ، ولما كل ذلك أليس من حقنا ان نتناقش فيما قاله خاصة وأنه أمور ديننا الذى هو عصمة أمرنا .
أتذكر موقف لشيخ الأزهر منذ أيام قليلة كان له حوار على احدى الفضائيات وتحاوره مذيعة سافرة كاشفة رأسها متبرجة ، وهو يجلس أمامها ويبادلها الكلام ، أليس من الأولى أن من يحاور شيخ الأزهر يكون رجلاً ، فكيف يأتى على ابنة منتقبة من بنات الأزهر ، ويشيد بمذيعة سافرة ويلتمس لها العذر عندما اطالت الحديث معه .
أنا ارى أن موقف الأزهر تدنى وهناك الكثيرين من يتحدثون بإسمه مثل عضو فى المجمع قال بأن :(النقاب ليس من الدين بشىء وأنا اصر على ذلك )، كيف ذلك ليته قال مستحب على الاقل ان العلماء لم تقل ابداً أنه عادة وليس عبادة كما قالت وزارة الأوقاف .
القضية كبيرة لكن المأساة التى لا يعرفها وزير التعليم العالى أو شيخ الأزهر أن هناك كثيرات من جميع محافظات مصر أتين من أماكن بعيدة منهارين يتسألن ماذا نفعل ، لقد ذهبنا للمسئول فى جامعة القاهرة قال الشارع أولى بكن ، كيف ذلك ، على الأقل عندما نريد منع دخول المنتقبة فى أى مكان يجب أن أعلن ذلك من البداية حتى يستطعن البنات أن يتصرفن بطرق أخرى ، فجأة قرر وزير التعليم العالى منع دخول المنتقبة المدينة الجامعية .
مأساة أخرى أستاذ فى طب المنصورة أبلغنى أن الفتيات لا يجدن مكان يدخلوه، ورغم تدخل الدكتور لحل الموقف رفض الأمن وقال انها الأوامر ..
من الذى يرضى أن يحدث هذا لابنته بنت ترمى فى الشارع لمجرد قرار عشوائى ، لماذا نهدر جانب التربية ورغم ذلك يصر وزير التعليم على عدم دخول المنتقبات.
لقد تعرض النقاب لأربعة ازمات تقريباً وكلما تدخلوا فى ذلك وأثاروا البلبلة والقلق كلما زاد انتشار النقاب بيت الفتيات كالنار فى الهشيم ، أى انسان يقول بأن النقاب ليس من شرع الله فهو جاهل ، عندما تصدر وزارة الاوقاف كتاب "النقاب عادة وليس عبادة" أليس من الاحق ان تصدر كتاباً تقول فيه ان التبرج حرام ، على الأقل جميع الأطراف تتفق على ذلك هم ونحن ، لا بل تأتى على صميم الدين وشعار العفة الذى ان لم يكن فرضاً فمن الممكن ان نعتبر تلك الفتيات يتشبهن بزوجات النبى صلى الله عليه وسلم ، هل نلومهم على ذلك وهن يقتدين بخيرة النساء ..
أيهما أولى انشر كتاب "النقاب عادة وليس عبادة" أم كتاب عن التبرج يدعو الى الاحتشام والتمسك بدين الله، أنا أرى أن هذه الأقاويل تدفع الكثيرين للتطرف نتيجة التخبط فى الأقاويل الى متى نكون كالفراخ ولا نضحى لهذا الدين الى متى سنظل نحارب الفضيلة والعفة ولحساب من كل ذلك ؟
ويواصل الشيخ الحوينى سرد المأساة بتأثر شديد لا يستطيع اخفاءه وبعصبية شديدة قائلاً : حتى جيش العلمانيين وقفوا معنا ولم يحاربوا النقاب رغم انهم قالوا انه عادة جاءت الينا من السعودية عن طريق علماء أزهريون قبضوا أموال لنشر النقاب فى مصر، أى أن رجل الدين على استعداد أن يبيع دينه مقابل المال ، رغم ذلك فهؤلاء العلمانيين يدافعون عن النقاب من باب أنه حرية شخصية وفى نفس الوقت لا ينكرون من تتبرج .
فى الحقيقة دفاعهم عن النقاب هو فى نفس الوقت دفاع عن "الميكروجيب و البادى والاسترتش " والدستور يكفل الحرية الشخصية للأفراد هذا مبررهم ، فهمت لماذا يدافعون عن النقاب أمام شيخ الأزهر ووزير التعاليم العالى .
بعد هذه الضجة التى أثارها شيخ الأزهر عقد مؤتمراً بحضوره ومعه وزير الأوقاف وأعلن فيه أنه ليس ضد المنتقبة :"لكننى لن اسمح وامنع بشدة أن يكون الفصل كله بنات والمعلمة بنت وتظل المنتقبة مغطية وشها "
وهنا يتساءل الشيخ الحوينى: وهل يحدث ذلك فصل به بنات فقط ومعلمة وتظل الفتاة بنقابها أنه من المستحيل انه فسر الماء بالماء ليته لم يتحدث ليته سكت ولم ينطق ، ان الواقعة التى حدثت فى المعهد أن البنت كانت كاشفة وجهها وعندما دخل شيخ الازهر على الفور غطت وشها ، فهل هذا الكلام يستحق ان يعقد له مؤتمراً ويجمع الصحفيين ، انه يدارى ما قاله انا سمعت البيان وشعرت بالحسرة لو كان جاء خبر فى اى جريدة على لسانه مثلا انه يعتبر النقاب فضيلة كان من الأكرم له.
يا اخى حتى بعد الموت لا تدفن المرأة مع الرجل فى قبر واحد فهل وهم احياء نضعهم مع بعض دون احتشام ، ماذا اقول عندما تطلع راقصة عاهرة ترتدى "الجينز" وترقص على عربية فى وسط البلد ما هذا أليس انحلال وفساد أخلاقى فى المجتمع .
فقصة أن النقاب عادة وليس عبادة لا يجوز أن نقول بها أبداً ، أنا قرأت أن الوزارة صرفت 80 مليون جنيه تقريبا وكونت حملات دعوية خرجت لتقول أن النقاب عادة ، أليس من العقل أن يخرج هؤلاء العلماء ليدعو الناس الى عدم التبرج ويقولون لهم انه حرام على الأقل انه أمر لا اختلاف عليه ، ولكن كيف اذا كانوا اقنعوا منتقبات داخل الوزارة نفسها بخلع النقاب، وكل ذلك من الجرائد انا لا افترى على احد .
يا إخوانى النقاب زاد زيادة غير عادية عن كل مرة هوجم فيها أنى اجد مكالمات كثيرة تجيئنى ، بنات قررن لبس النقاب وبنات يضربهن ابوهم حتى يخلعن النقاب ، وانا أقول لهؤلاء ان المرأة عندما تقتنع بشىء لا يستطيع أحد ردها .
المذاهب الأربعة رغم اختلافهم على عورة الوجه اتفقوا على أن المرأة فى زمن العفة يجب ان تغطى وجهها ، شيخ الأزهر يقول وجه المرأة ليس بعورة باتفاق الأربعة أنا أقول له لا ، أحمد قال بأنه عورة وصرح ابن العربى بأن النقاب فرض وان وجه المرأة عورة ، هناك طائفة تقول بأنه واجب وأخرى تقول بأنه مستحب ، وهناك نصوص بذلك من الكتب فكان عليه أن يراجع هذه الكتب قبل هذا التصريح .
كلمة أخيرة احب أن اقولها أعلموا أن أمر الله ماضى فى هذه الأمة ، وهذه الأمة ترجع الى الله فى كل شىء ، ريحوا أنفسكم ، دعونا ننصر ديننا ونعزه ، لا داعى لكلام لا فائدة منه فالنقاب فى زيادة مستمرة .