Translate

الأحد، 9 ديسمبر 2012

ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل - ابو العلاء المعري





ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل **** عفاف وإقدام وحزم ونائل 

أعندي وقد مارست كل خفية
**** يصدق واش أو يكذب سائل 

تعد ذنوبي عند قوم كثيرة 
**** ولا ذنب لي الا العلا والفضائل 

كأني إذا طلت الزمان وأهله 
**** رجعت وعندي للأنام طوائل 

وقد سار ذكري في البلاد فمن لهم 
**** بإخفاء شمس ضوؤها متكامل 

يهم الليالي بعض ما أنا مضمر
 **** ويثقل رضوى بعض ما أنا حامل 

وإني وان كنت الأخير زمانه 
**** لآت بما لم تستطعه الأوائل 

وأغدو ولو كان الزمان صوارم
 **** وأسري ولو كان الظلام جحافل 

وإني جواد لم يحل لجامه
 **** وسيف يمان أغفلته الصياقل 

فإن كان في لبس الفتى شرف له 
**** فما السيف إلا غمده والحمائل 

ولي منطق لم يرض لي كنه منزلي 
**** على أنني بين السماكين نازل 

لدى موطن يشتاقه كل سيد 
**** ويقصر عن إدركه المتناول 

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا 
**** تجاهلت حتى ظن أني جاهل 

فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص
 **** و واأسفا كم يظهر النقص فاضل 

وكيف تنام الطير في وكناتها 
**** وقد نصبت للفرقدين الحبائل 

ينافس يومي في أمسي تشرفا 
**** وتحسد أسحاري عليّ الأصائل 

وطال اعترافي بالزمان وصرفه
 **** فلست أبالي من تغول الغوائل 

اذا وصف الطائي بالبخل مادر
 **** وعير قسا بالفهاهة باقل 

وقال السهى للشمس أنت ضئيلة
 **** وقال الدجى للصبح لونك حائل 

وطاولت الأرض السماء سفاهة
 **** وفاخرت الشهب الحصى والجنادل 

فيا موت زر إن الحياة ذميمة 
**** ويا نفس جدي ان دهرك هازل 

أليس الّذي قادَ الجيادَ مُغِذّةً ،
 **** رَوَافِلَ في ثَوْبٍ ، من النَّقْعِ ، ذائلِ 

يَكادُ يُذيبُ اللُّجْمَ تأثيرُ حِقْدِها ،
 **** فيمْنعُها ، من ذاكَ ، بَرْدُ المَناهل 

وما وَرَدَتْها مِنْ صَدىً ، غيرَ أنّها
 **** تُريدُ بوِرْدِ الماء حِفْظَ المَساحِل 

وعادتْ كأنّ الرُّثْمَ ، بَعْدَ وُرُودِها ،
 **** أُعِرْنَ احمرارَ الأفْقِ ، فوْقَ الجَحافل 

ومَهما يكُن يحْسبْهُ حَثّاً على النّدى ،
**** فيَغْدُو على أمْوالِه بالغَوائل 

فما ناحَ قُمْريٌّ ، ولا هَبّ عاصفٌ
 **** من الرّيحِ ، إلاّ خالَه صَوْتَ سائِل 

أطاعَكَ هذا الخَلْقُ خوْفاً وَرَغْبةً ؛
 **** فَوَا عَجَبا مِن تَغْلِبَ ابْنَةِ وائل 

أكانَ لها ، في غير عدنانَ ، نِسْبَةٌ ،
 **** فتَأمُلَ أنْ تَعصيكَ دونَ القَبائل ؟ 

بدَوْسَرَ جاوَرْتَ الفُراتَ ، مُكَرَّماً
 **** كأنَّكَ نَجْمٌ في عُلوِّ المَنازِل 

فزَيّنْتُماها في البلاد ، وزادَها
 **** أحَقُّكما بالفَضْل مِن كلّ فاضل 

إذا عُدّ خَلْخالاً لها ، كنتَ تاجها ،
 **** ولم تَزَلِ التّيجانُ فوْقَ الخَلاخِل 

لأمْرٍ أُحِلّ الزُّجُّ في عَقَبِ القَنا
 **** ورُفّعَتِ الخِرْصانُ فوْقَ العَوامل 

تَنَازَعَ فِيكَ الشّبْهَ بَحْرٌ وديمةٌ ،
 **** ولسْتَ إلى ما يَزْعُمانِ بمائل 

إذا قيلَ بحْرٌ ، فهْوَ مِلْحٌ مُكَدَّرٌ ؛
 **** وأنتَ نَميرُ الجود ، عَذْبُ الشّمائل 

ولستَ بغَيْثٍ ، فوكَ للدُّرّ مَعْدِنٌ ،
 **** ولم نُلْفِ دُرّاً في الغُيوثِ الهوَاطل 

إذا ما أخَفْتَ المَرْءَ جُنّ ، مَخافةً ،
 **** فأيْقَنَ أنّ الأرضَ كِفّةُ حابِل 

يَرى نفْسَه ، في ظِلّ سيْفِكَ ، واقفاً ،
 **** وبَيْنَكُما بُعْدُ المَدى المُتطاول 

يَظُنّ سَنيراً ، مِن تَفاوُتِ لَحْظِه ،
 **** ولُبْنَانَ ، سارَا في القَنا والقَنابل 

إذا أجَأٌ وافَى يُجَدِّدُ عَهْدَهُ
 **** بنا ، أمْ تُراها زَوْرَةً مِن مُواسِل ؟ 

أتَتْنا ، من الأتْراكِ ، أعْلامُ طَيّءٍ،
 **** تَقُودُ من السّودانِ حَرّةَ راجِل 

وجاشتْ ، من الأوْزاع ، رَملةُ عالِجٍ ،
 **** وما شئتَ من صُمّ الحَصى والجنادل 

وهَيْهاتَ هيهاتَ ! الجِبالُ صَوامِتٌ ،
 **** وهذا كثِيرُ النُّطْقِ ، جَمُّ الصّواهِل 

وإنْ رَكبوا الجُرْدَ العِتاقَ لغارَةٍ ،
 **** بَدَوْا ، في وثاقٍ ، ركْبَ نوقٍ وَجامل 

فكم فارسٍ عَوّضْتَه ، مِن جَوادِه ،
 **** بأثْمَنَ ، إلاّ أنه غيرُ صاهِل 

إذا الناسُ حَلّوْا شِعْرَهم بنشيدِهمْ ،
 **** فدُونَكَ مِنّي كلَّ حَسناءَ عاطِل 

ومَن كان يَسْتدعي الجَمالَ بحِلْيةٍ ،
 **** أضَرّ به فَقْدُ البُرَى والمَراسِل 

كأنّ حَرَاماً أنْ تُفارقَ صارماً ،
 **** يَكُونُ لِما أضْمَرْتَ أوّلَ فاعل 

فمِن صارِمٍ بالكفّ ، يُحمَلُ ، كلِّها ؛
 **** ومِن صَارمٍ يَختَصّ بعْضَ الأنامل 

فمَقْبِضُ هذا السيْفِ دونَ ذُبابهِ ؛
 **** ومَقْبِضُ ذاكَ السْيفِ دونَ الحمائل 

فَلْتَ اللّيالي سامحَتْني بِنَاظِرٍ
 **** يَراكَ ، ومَن لي بالضّحى في الأصائل 

فلو أنّ عَيْني مَتّعَتْها ، بنظْرةٍ ،
 **** إليكَ ، الأماني ، ما حَلُمْتُ بِغائل 

حُسامُكَ للأعْمارِ أبْرَى من الرّدى ؛
 **** وعَفْوُكَ للجاني أعَزُّ المَعاقِل


السبت، 8 ديسمبر 2012

"الأهرام العربى" تواصل فتح ملفات بارونات الصحافة


"الأهرام العربى" تواصل فتح ملفات بارونات الصحافة.. أباظة وحماد ثنائى "أضواء النهب" بأخبار اليوم 
29-11-2012 | 
خالد أباظة ورضا حماد
بوابة الأهرام العربي  - تواصل مجلة الأهرام العربي فتح ملفات بارونات الصحافة في مصر، وتنشر في عددها الجديد الصادر السبت، من واقع تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات، ومن خلال أوراق جهاز الكسب غير المشروع، وعلى إثر البلاغات المقدمة للجهات المختصة، تنشر بلاغات الاتهام وتقارير الأجهزة الرقابية التى ترصد تجاوزات رضا حماد مدير مكتب الأخبار بروما وخالد أباظة، رئيس تحرير مجلة "أخبار السيارات" وتحقيقهما لأموال طائلة من شبهة تربح غير مشروع.
وعلى خلفية الاتهامات وتقارير الأجهزة الرقابية طلب مجلس الشورى فى خطاب رسمى وجهه إلى مؤسسة "دار أخبار اليوم" التحقيق فيما نسب إلى رضا حماد، حيث يحصل على 25 % من قيمة الإعلانات الخارجية فى الوقت الذى يقوم فيه بجلب الإعلان من داخل مصر والمخصص لها 2.5 % حيث يستفيد من الفارق بعد تحويل الإعلانات الداخلية إلى روما حتى ترسل مرة أخرى للمؤسسة على أنها واردة من الخارج، وكذلك خالد أباظة لاتهامه بإنشاء مجلة خاصة به تُسمى "موتور تايم"، ويقوم بتحويل الإعلانات التى تأتى لمجلة أخبار السيارات والمملوكة لدار أخبار اليوم إلى مؤسسته الخاصة.
ولهذا أصدر جهاز الكسب غير المشروع قرارا بالتحفظ على أموال خالد أباظة، وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 13 ديسمبر المقبل كأولى جلسات نظر التحفظ على أمواله هو وزجته وأولاده وحددت الدائرة 18 شمال القاهرة لنظرها.
ووفقا لتقرير الإدارة المركزية للرقابة المالية على المؤسسات الصحفية بالجهاز المركزى للمحاسبات الذى حصلت "الأهرام العربى"على نسخة منه بالمخالفات و الملاحظات التى تكشفت بفحص العمولات المنصرفة لبعض الصحفيين ورؤساء التحرير خلال العامين الماليين 2008 – 2009 ,و2009 – 2010، وتقرير مراقب الحسابات عن أهم الملاحظات التى أسفرت عنها مراجعة القوائم المالية بمؤسسة أخبار اليوم، تبين الآتى :
- تم صرف عدة مبالغ للصحفى رضا حماد وما أمكن حصره منها خلال الفترة من 2008 إلى 2010 كعمولات 2346816 جنيها وتمثل هذه المبالغ نسبة 25% من إجمالى قيمة التحصيلات وهى نسبة العمولة من الإعلانات الخارجية .
- تعاقد مكتب روما برئاسة حماد مع وكالة إيطالية تسمى «cinziabuss» وذلك لجلب إعلانات من الشركات الإيطالية مقابل عمولة 25% للسيد رضا حماد، وقد اتضح صورية التعاقد مع هذه الوكالة .
- لوحظ أنه فى جميع الأحوال يتم إصدار شيكات باسم رضا حماد ولا يوجد ما يثبت تسليمها للوكالة.
- تم حصر جميع المبالغ المنصرفة للصحفى رضا حماد بالمخالفة للمادة 23 من قانون تنظيم الصحافة ودون وجه حق والسابق الإشارة إليها والعمل على استردادها.
-تم صرف مبالغ للصحفى خالد أباظة رئيس تحرير أخبار السيارات وتبين بشأنها ما يلى :
- استمرار صرف مبالغ له كنسبة 1 % من قيمة السيارات المباعة (كبضاعة مقابل إعلانات) والتى بلغ ما أمكن حصره منها خلال الفترة من 2008 إلى 2010، 841 ألفا و656 جنيها.
- يتم الصرف بموافقة صادرة من رئيس مجلس الإدارة بتاريخ 28/11/2001 بناء على مذكرة مرفوعة لسيادته من السيد هانى كامل نظير جهوده فى توفير السيولة النقدية لقطاع الإعلانات عن الفترة المحددة بالمذكرة، مما يعنى أنه ليس قرارا عاما يسرى على السنوات التالية، إلا أنه تبين استمرار الصرف .
- الصرف تم بالمخالفة للمادة 32 من قانون الصحافة.
- وطالب الجهاز وقف صرف هذه المبالغ وحصر جميع المبالغ السابق صرفها لسيادته والعمل على تحصيلها وتحديد المسئولية بشأن استمرار الصرف .
 

حكام الإمارات السبع

المجلس الأعلى للاتحاد

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بنظامها السياسي الخاص،  يتألف النظام السياسي فيها من مجموعة من المؤسسات الاتحادية، يقع في مقدمتها المجلس الأعلى للاتحاد، الذي يمثل السلطة العليا في الدولة، ويتشكل من حكام الإمارات السبع. تعرف عليهم في هذا الألبوم.



حاكم أبوظبي_الشيخ خليفة:
حكام الامارات السبع

حاكم دبي_الشيخ محمد بن راشد:حكام الامارات السبع

حاكم الشارقة_الشيخ سلطان القاسمي:


حاكم عجمان_الشيخ حميد بن راشد النعيمي:

حاكم أم القيوين_الشيخ سعود بن راشد المعلآ:
حكام الامارات السبع

حاكم الفجيرة_الشيخ حمد بن محمد الشرقي:حكام الامارات السبع

حاكم راس الخيمة_الشيخ  سعود بن صقر بن محمد القاسمي


الجمعة، 7 ديسمبر 2012

سر إشعال الموساد وأمريكا للشارع المصري ضد الشرعية


حتى يعلم الناس كافة والمصريون خاصة سر إشعال الموساد وأمريكا للشارع المصري ضد الشرعية والديمقراطية الشعبية والثورة الجماهيرية والأخلاقية !
ملاحظة مضيئة:
ههذه الوثيقة قديمة .. وفيها بيان لمن كان له عقل .. ومراعاة للحساسيات - وبعض الظروف - كضمان نجاح المؤامرة -.. لم تذكر بعض الأسماء وخصوصا البارزة والقانونية والحقوقية والقضائية-..كبعض أعضاء ما سمي بالمحكمة الدستورية [ وكر الموساد الذي ينقض على الشرعية الجماهيرية ]وغيرها من أركان التآمر على مصر والمحافظة على [ انتكاسها وعبوديتها لأمريكا والصهيونية سيدة [ المعددين والمهوشين والمهيجين] على أهم إنجازات الثورةالشعبية: الرئاسة والدستور والبرلمان ..إلخ.. والحرية ..والتي إن زالت فسيكونون أول ضحاياها..
-مع أن هناك وثيقة أخرى سبق نشرها فضحت دور المحكمة الدستورية في المؤامرة لهدم إنجازات الثورة المصرية
يا مصريون.. لا تسمحوا لأعدائكم الموساد الصهيوني والمخابرات الأمريكية أن يدمروا مجزات ثورتكم ..وثمرات دماء أبنائكم وتضحياتكم .. متذرعين ببعض العملاء الدجالين البارزين ..ومن ورائهم جيوش من البلطجية المأحورين ..وفلول الحزب الوثني المباركي وذيول النظام المهدوم وحثالة الفاسدين والمنحرفين والخونة !!

ويكيليكس يكشف المصريين الممولين اميركيا
 كشفت وثائق سرية سربها موقع "ويكيليكس" الشهير عن قيام السفارة الأمريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرًا خلال السنوات الأخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الأمريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التي سربها الموقع الشهير، وحصول وكالة أنباء أمريكا "إن أرابيك" في واشنطن على نسخ منها، فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشرا – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الأمريكية كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء وآخرين ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الأوضاع الداخلية.
وتشير الوثائق التي سربها موقع "ويكيليكس" الى إصرار السفيرة الأمريكية السابقة "مارجريت سكوبي" على السرية ليست سرية اللقاءات فقط ولكن سرية بعض الأسماء التي أمدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسي.
وكشف موقع "ويكيليكس" عن البرقية رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة "مارجريت سكوبي" وتقول فيها: "السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ أجندة الرئيس (الأمريكي) للحرية، ونحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان".
وتقول وثيقة أخرى وتحمل رقم (09CAIRO325) إن السفيرة "سكوبي" دعت عددا من النشطاء الآخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاي ولقاءات خاصة في منزلها على العشاء أو الغداء للحصول على معلومات عن الأوضاع السياسية والحقوقية في مصر.
ونشرت وكالة أنباء أمريكا "إن أرابيك" قائمة الأسماء التي وردت بالوثائق مع ظهور المزيد منها بالإضافة الى القائمة الحالية التي سربها "ويكيليكس" لمصريين أدلوا بمعلومات للسفارة الأمريكية أو تلقوا تمويلا وهم:
1- هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن الوقف القومي الأمريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي في جريدة المصري اليوم.
2- أسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوا في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقا وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام.
3- أنور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.
4- حسن نافعة، الأكاديمي المصري المعروف.
5- هالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام القاهرية.
6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصري وأستاذ القانون.
7- داليا زيادة، ناشطة ومدونة تمثل في مصر منظمة شيعية أمريكية اسمها "الكونجرس الإسلامي الأمريكي"، وكانت مقربة من الرئيس الأمريكي جورج بوش.
8-هشام البسطويسي، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر.
9- حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين وهو ايضا عضو اللجنة التوجيهية فى مراقبة سياسات الميول الجنسية المدافع عن حرية الميول الجنسية.
10-جميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحي الرئاسة المصرية.
11- نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أطلقها الرئيس السابق جورج بوش.
12- حافظ أبوسعدة، مدير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
13- منى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان والمقربة من سيدة مصر الأولى سابقا سوزان مبارك.
14- مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة "يدا بيد" التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر.
15-وائل نوارة، حزب الغد.
16-إنجي حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان.
17-غادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات "شايفنكم".
18- باربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصري الأمريكي سعد الدين إبراهيم والكاتب في جريدة المصري اليوم الخاصة.
19- أحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ومحرر في راديو حريتنا على الإنترنت.
20- مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية.
21- حمدي قناوي، موظف في منظمة الإصلاح القانوني العقابي العربي والعضو المؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية.
22- دعاء أمين، تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان.
23- مروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان.
24- المحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء.
25- عمرو الشوبكي المحلل السياسي من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية.
رابط التقرير على ويكيليكس:

-- 

الفريسة و الذئب..

لأهمية الموضوع قرأته واحببت نقله للاستفادة

ذئب تـراه مصلياً *** فإذا مـررت به ركع
يدعو وكل دعـائه *** مـا للفريسـة لا تقع
فإذا الفريسة وقعت *** ذهب التنسك والورع

قد تكون البداية مع (( رنة عابرة من يد عابثة))
قد تبدأ معها قصة وحكاية 00
لا تنتهي إلا بعد أن خلفت وراءها ..
بيوتاً مدمرة ونفوساً محطمة ولوعة وحسرة ..
وأثاراً قد لا يتخلص الإنسان منها في سنين حياته ولا بعد مماته ..
إنهم يخطون نحوك خطواتهم الأولى ..
ثم يدعونك تكملين الطريق ..
فلولا لينك ما اشتد عودهم، ولولا رضاك ما أقدموا..
أنت فتحت لهم الباب حين طرقوا فلما نهشوا نهشتهم
صرختِ "أغيثوني "
ولو أنك أوصدتِ دونهم أبوابك، ورأوا منك الحزم والإعراض
لما جرؤ بعدها فاجر أن يقتحم السوار المنيع
لكنهم صوروا لك الحياة
حباً في حب، وغراماً في غرام، وعشقاً في عشق
فلا تسير ولا تصح الحياة بدون
هذا الحب الجنسي الذي يزعمون وبه يتشدقون قالوا:
لابد من الحب الشريف العذري بين الشاب والفتاة
والله يقول:
(( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً (32)
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ
وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً (33)))
فأي حب هذا الذي يزعمون ..
وأي شرف هذا الذي يتشدقون ..
(( قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُون ))


لا تصدقيه بأنه يطلب منك الحديث فقط ..
أتراه يكتفي به، لا، سيطلب المقابلة..
فهل يكتفي بهذا؟ لا، سيطلب النظر..
ثم العناق، وثم وثم ..
فالحب العذري الذي يزعمون جوع جنسي
فهل يصدق الجائع إذا حلف بأغلظ الأيمان
أنه لا يريد من المائدة الشهية
إلا أن ينظر إليها
ويشم ريحها من على البعد فقط
كي ينظم في وصفها ا لأشعار ويصوغ القوافي..

يأتي الشاب فيغوي الفتاة..
فإذا اشتركا في الإثم ذهب هو خفيفاً نظيفاً..
وحملت هي ثمرة الإثم في حشاها ..
ثم يتوب هو فينسى المجتمع حوبته، ويقبل توبته ..
وتتوب هي فلا يقبل لها المجتمع توبة أبدا..
وإذا أراد هذا الشاب الزواج
أعرض عن تلك الفتاة التي أفسدها ..
مترفعا عنها، ومدعيا ..
( أنه لا يتزوج البنات الفاسدات )
ولسان حاله يقول :
أميطوا الأذى عن الطريق؟
فإنه من شعب الإيمان
أين ما أخذه على نفسه من وعود؟
أين ما قطعه من عهود؟
كتبت إحداهن وكانت سليلة مجد ومن بيت عز
تستعطف الذئب بعد أن سلبها عذريتها، فقالت :
"لو كان بي أن أكتب إليك لأجدد عهداً دارساً أو وداً قديماً
ما كتبت سطراً، ولا خططت حرفاً، لأني لا أعتقد أن عهداً مثل
عهدك الغادر، ووداً مثل ودك الكاذب، يستحق أن أحفل به
فأذكره، أو آسف عليه فأطلب تجديده، إنك عرفت حين تركتني أن
بين جنبي ناراً تضطرم، وجنيناً يضطرب، تلك للأسف على
الماضي، وذاك للخوف من المستقبل، فلم تبل بذلك،
وفررت مني حتى لا تحمل نفسك مؤونة النظر إلى شقاء أنت
صاحبه، ولا تكلف يدك مسح دموع أنت مرسلها، فهل أستطيع
بعد ذلك أن أتصور أنك رجل شريف لا بل لا أستطيع أن أتصور
أنك إنسان، لأنك ما تركت خلة من الخلال المتفرقة في نفوس
العجماوات والوحوش الضارية إلا جمعتها في نفسك، وظهرت
بها جميعها في مظهر واحد، كذبت علي في دعواك أنك تحبني
وما كنت تحب إلا نفسك، وكل ما في الأمر أنك رأيتني السبيل إلى
إرضاء نفساً، فممرت بي في طريقك إليها، ولولا ذلك ما طرقت
لي باباً، ولا رأبت لي وجهاً، خنتني إذا عاهدنني على الزواج،
فأخلفت وعدك ذهاباً بنفسك أن تتزوج امرأة مجرمة ساقطة،
وما هذه الجريمة ولا تلك السقطة إلا صورة نفسك، وصنعة يدك،
ولولاك ما كنت مجرمة ولا ساقطة، فقد دفعتك - جهدي- حتى
عييث بأمرك، فسقطت بين يديك سقوط الطفل الصغير، بين يدي
الجبار الكبير، سرقت عفتي، فأصبح ذليلة النفس حزينة القلب،
أستثقل الحياة وأستبطيء الأجل، وأي لذة في العيش لامرأة لا
تستطيع أن تكون زوجة لرجل ولا أماً لولد! بل لا تستطيع أن
تعيش في مجتمع من هذه المجتمعات البشرية إلا وهي خافضة
رأسها، ترتعد أوصالها، وتذوب أحشاؤها، خوفاً من تهكم
المتهكمين، سلبتني راحتي لأني أصبحت مضطرة بعد تلك الحادثة
إلى الفرار من ذلك القصر... وتلك النعمة الواسعة وذلك
العيش الراغد إلى منزل لا يعرفني فيه أحد...
قتلت أبي وأمي، فقد علمت أنهما ماتا،
وما أحسب موتهما إلا حزناً لفقدي، ويأساً من لقائي،
قتلتني لأن ذلك العيش المر الذي شربته من كأسك،
وذلك الهم الذي عالجته بسببك،
قد بلغا مبلغهما من جسمي ونفسي
فأصبحت في فراش الموت كالزبالة المحترقة...
فأنت كاذب خادع ولص قاتل،
ولا أحسب أن الله تاركك بدون أن يأخذ لي بحقي منك

وهذه أيضاً ضحية من ضحايا المعاكسات تصرخ بأعلى صوتها
محذرة بنات جنسها من سلوك نفس الطريق الذي عرفت
خطره وشره، ولكن بعد فوات الأوان
وهاهي تحكي قصتها فتقول :
في يوم من الأيام
خرجت من بوابة الجامعة ، وإذ بشاب أمامي في هيئة مهندمة ،
وكان ينظر إلي وكأنه يعرفني ، فلم أعطه أي اهتمام ،
سار خلفي وهو يحدثني بصوت خفيض وكلمات صبيانية مثل :
يا جميلة انا أرغب في الزواج منك
فأنا أراقبك منذ مدة ، وعرفت اخلاقك وأدابك
سرت مسرعة تتعثر قدماي ، ويتصبب جبيني عرقاً ،
فأنا لم أتعرض لهذا الموقف أبداً من قبل ووصلت إلى منزلي
منهكة مرتبكة أفكر في هذا الموضوع ولم أنم تلك الليلة من
الخوف والفزع والقلق
وفي اليوم التالي وعند خروجي من الجامعة وجدته منتظراً أما
الباب وهو يبتسم ، وتكررت معاكساته لي والسير خلفي كل يوم،
وانتهى هذا الأمر برسالة صغيرة ألقاها لي عند باب البيت
وترددت في التقاطها ولكن أخذتها ويداي ترتعشان و
وقرأتها وإذا بها كلمات مملوءة بالحب والهيام والأعتذار
عما بدر منه من مضايقات لي
مزقت الورقة ورميتها وبعد سويعات دق جرس التليفون فرفعته
وإذا بالشاب نفسه يطاردني بكلام جميل
ويقول لي قرأت الرسالة أم لا
قلت له :
إن لم تتأدب أخبرت عائلتي والويل لك
وبعد ساعة اتصل مرة أخرى وأخذ يتودد إي بأن غايته شريفة
وأنه يريد أن يستقر ويتزوج وأنه ثري وسيبني لي قصراً
ويحقق لي كل آمالي وأنه وحيد لم يبق من عائلته أحد
على قيد الحياة و و
فرق قلبي له بدأت أكلمه وأسترسل معه في الكلام
وبدأت أنتظر التليفون في كل وقت
وأنظر عليه بعد خروجي من الجامعة لعلي أراه ولكن دون جدوى
وخرجت ذات يوم من الجامعه وإذا به أمامي
فطرت فرحاً ، وبدأت أخرج معه في سيارته نتجول في أنحاء
المدينة ، كنت أشعر معه بأنني مسلوبة الإرادة عاجزة عن التفكير
وكأنه نزع لبي من جسدي ، كنت اصدقه فيما يقول
وخاصة عند قوله لي أنك ستكونين زوجتي الوحيدة
وسنعيش تحت سقف واحد ترفرف علينا السعادة والهناء
كنت أصدقه
(( عندما كان يقول لي أنت أميرتي ))
وكلما سمعت هذا الكلام أطير في خيال لاحد له وفي يوم من الأيام
وياله من يوم كان يوماً أسود
دمر حياتي وقضى على مستقبلي وفضحني أمام الخلائق
خرجت معه كالعادة وإذا به يقودني إلى شقة مفروشة ،
دخلت وجلسنا سوياً ونسيت
حديث رسول الله صلى الله علية وسلم
(لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثلثهما الشيطان)
ولكن الشيطان استعمر قلبي وامتلأ قلبي بكلام هذا اشاب ،
وجلست أنظر إليه وينظر إلي ثم غشتنا غاشية من عذاب جهنم
ولم أدر إلا وأنا فريسة لهذا الشاب، وفقدت أعز ما أملك
قمت كالمجنونة ماذا فعلت بي؟؟
* قال لا تخافي أنتي زوجتي
* قلت كيف أكون زوجتك وأنت لم تعقد علي
* قال سوف أعقد عليك قريباً
وذهبت إلى بيتي مترنحة لا تقوى ساقاي على حملي
واشتعلت النيران في جسدي
يا إلهي ماذا فعلت أجننت أنا
ماذا دهاني ، وأظلمت الدنيا في عيني
وأخذت أبكي بكاءً شديداً مرا وتركت الدراسة
وساء حالي إلى أقصى درجة ،
ولم يفلح أحد من أهلي أن يعرف كنة مافي
ولكن تعلقت بأمل راودني وهو وعده لي بالزواج ،
مرت الأيام تجر بعضها البعض وكانت علي أثقل من الجبال
ماذا حدث بعد ذلك ؟؟ كانت المفاجأة التي دمرت حياتي
دق جرس الهاتف وإذا بصوته يأتي من بعيد ويقول لي :
أريد أن أقابلك لشيء مهم
فرحت وهللت وظننت أن الشيء المهم هو ترتيب أمر الزواج
قابلته وكان متجهماً تبدو على وجهه علامات القسوة ،
وإذا به يبادرني قائلاً قبل كل شيء لا تفكري في أمر الزواج أبداً
نريد أن نعيش سوياً بلا قيد
ارتفعت يدي دون أن أشعر وصفعته على وجهه
حتى كاد الشرر يطير من عينيه
وقلت له :
كنت أظن أنك ستصلح غلطتك
ولكن وجدتك رجلاً بلا قيم ولا أخلاق
ونزلت من السيارة مسرعة وأنا أبكي ،
فقال لي هنيهة من فضلك
ووجدت في يده شريط فيديو بأطراف أصابعه مستهتراً وقال
بنبرة حادة سأحطمك بهذا الشريط
قلت له : وما بداخل الشريط؟
قال : هلم معي لتري ما بداخله ستكون مفاجأة لك
وذهبت معه لأرى ما بداخل الشريط ،
ورأيت تصويراً كاملاً لما تم بيننا في الحرام
قلت : ماذا فعلت يا جبان ياخسيس
قال : كاميرات
(خفية كانت مسلطة علينا تسجل كل حركة وهمسة )
وهذا الشريط سيكون سلاحاً في يدي لتدميرك
إلا إذا كنت تحت أوامري ورهن إشارتي ،
وأخذت أصيح وأبكي ،
لأن القضية ليست قضيتي بل قضية عائلة بأكمالها ،
ولكن قال أبداً
والنتيجة أن ..
أصبحت أسيرة بيده ينقلني من رجل إلى رجل
ويقبض الثمن وسقطت في الوحل -
وانتقلت حياتي إلى الدعارة-
وأسرتي لا تعلم شيئاً عن فعلتي فهي تثق بي تماماً
وانتشر الشريط
ووقع بيد ابن عمي فانفجرت القضية
وعلم والدي وجميع أسرتي وانتشرت الفضيحة في أنحاء بلدتنا ،
ولطخ بيتنا بالعار ، فهربت لأحمي نفسي واختفيت عن الأنظار
وعلمت أن والدي وشقيقاتي هاجروا إلى بلاد أخرى
وهاجرت معهم الفضيحة تتعقبهم
وأصبحت المجالس يتحدث فيها عن هذا الموضوع
وانتقل الشريط من شاب لآخر
وعشت بين المومسات منغمسة في الرذيلة
وكان هذا النذل هو الموجه الأول يحركني كالدمية في يده
ولا أستطيع حراكاً ، وكان هذا الشاب السبب
في تدمير العديد من البيوت وضياع مستقبل
فتيات في عمر الزهور
وعزمت على الانتقام
وفي يوم من الأيام دخل علي وهو في حالة سكر شديد
فاغتنمت الفرصة وطعنته بمدية
فقتلت إبليس المتمثل في صورة آدمية
وخلصت الناس من شروره
وكان مصيري أن ..
أصبحت وراء القضبان أتجرع مرارة الذل
والحرمان وأندم على فعلتي الشنيعة
وعلى حياتي التي فرطت فيها
وكلما تذكرت شريط الفيديو
خيل إلي أن الكاميرات تطاردني في كل مكان ،
فكتبت قصتي هذه لتكون عبرة وعظة لكل فتاة
تنساق خلف كلمات
براقة أو رسالة مزخرفة بالحق والوله
والهيام ، فاحذري التليفون يا أختاه أحذريه

إن كل فتاة من هاتين الفتاتين كانت لها أم تحنو عليها
وتتفقد شأنها، وتجزع لجزعها، وتبكي لبكائها، ففارقتها
وكان لها أب لا هم له في حياته إلا أن يراها سعيدة في آمالها
مغتبطة بعيشها، فهجرت منزله ..
وكان لها خدم يقمن عليها ويسهرن بجانبها..
فأصبحت لا تسامر إلا الوحدة، ولا تساهر إلا الوحشة..
وكان لها شرف يؤنسها ويملأ قلبها غبطة وسروراً..
ورأسها عظة وافتخارا ففقدته ..
وكان لها أمل في زواج سعيد مع زوج محبوب
فرزأتها الأيام في أملها، كل هذا لأنها صدقت ما وعدها ..
وانساقت وراء نزوة عابرة
ولم تمتثل قول الله عز جل
((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ
وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ))

قد آن لك أن تتشبثي بحجابك وسترك وعفافك وطهرك
امتثالاً لقول ربك عز وجل:
((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ
وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ))
لا تسمعي للناعقين، الذين يغمزون ويلمزون ..
فما زالوا بأختك في أماكن أخر حتى نزعوا عنها حجابها ..
فهل رضوا بهذا ؟ لا، نزلوا إلى ثوبها ..
حتى قصرت من هنا أصبعاً ومن هناك أصبعاً ..
إلى أن ألقوا بها على شاطئ البحر عارية تماماً
من كل شيء، إلا الشيء الذي يقبح مرآه، ويجمل ستره
ثم تركوها تمشي في الشارع، كاسية عارية، مائلة مميلة ..
لا يكلف أحدهم نيل إحداهن (من هذا الكائن المشوه)
إلا أن يشير بيده، فتترامى عليه
لا يحجزها دين، ولا يمنعها عرف، ولا يمسكها حياء
قد هانت حتى صار عرضها يبذل..
في ملء بطنها وستر جسدها..
ويل لها من النار
أين هي من ..
حديث النبي صلى الله عليه وسلم:
"صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر،
ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة
البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها،
وأن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"

فليس في الدنيا أكرم منك وأطهر، ما تمسكت بدينك
وحافظت على حجابك، وتخلقت بأخلاقك الحسنة .
فمن نساء الغرب من تحارش الرجال صناعاتهم الثقيلة
إنها ممتهنة في عقر دارها، تربح المال من لديها جمال
فإن ذهب جمالها رموها كما ترمى ليمونة امتص ماؤها
لكننا قلدناهم، تركنا الحسن، وأخذنا القبيح ..
من تمثيل، وغناء ، وفن، ورقص .
كأننا ما خلقنا إلا للغناء والطرب والفن والرقص.
ولابد من شكوى إلى ذي مروءة *** يواسيك أو يسليك أو يتوجع

أقول لك: أنت الآن صبية جميلة
وأنت إلى الخامسة والعشرين تطلبين وبعد ذلك تطلبين
فإن طرق داركم من ترضين دينه وخلقه
فلا تترددي في قبوله ولا تتمنعي ولا تسوفي .
فإن الجمال والصبا لا يدومان ..
فإما المرض، وإما القبر.
نعم القبر الذي لابد لكل حي منه القبر
يا ابنتي الذي يفد إليه كل يوم وفود البشر
محمولين على أيدي آبائهم وأمهاتهم وأحبابهم
ليقدموهم بأنفسهم هدايا ثمينة إلى الدود
تم يخلون بينهم وبينه يأكل لحومهم ويمتص دماءهم
ويتخذ من أحداق عيونهم، ومباسم ثغورهم مراتع يرتع فيها
كما يشاء بلا رقبى ولا حذر من حيث لا يملك مالك
عن نفسه دفعا، ولا يعرف إلى النجاة سبيلا .
نعم يا ابنتي.
هو الموت ما منه مـلاذ ومهـرب *** إذا حط ذا عن نعشه ذاك يركب
نـؤمل آمـالاً ونـرجو نتـاجها *** لعـل الردي فيما نرجيه أقرب
ونبني القصور المشمخرات في الفضا *** وفي علـمنا أنا نمـوت وتخرب
الموت- يا ابنتي- يقتحمك بلا موعد ويدخل بلا استئذان:
(( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))

وامتثلي لأوامر الله عز وجل وغضي البصر عن النظر المحرم

طاعة لقول ربك عز وجل:

(( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى

جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء

بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي

إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ

التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا

عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن

زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))

فللسان زنا، وللبصر زنا ..

واستمعي إلى قول نبيك صلى الله عليه وسلم وهو يقول:

"إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة،

فزنا العين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تتمنى وتشتهي،

والفرج يصدق ذلك أو يكذبه "

وقد رأى عليه الصلاة والسلام عذاب أهل الزنا عياذاً بالله فقال:

"فانطلقنا إلى ثقب مثل التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع،

يتوقد تحته نار، فإذا اقترب ارتفعوا حتى كاد أن يخرجوا،

فإذا خمدت رجعوا، فيها رجال ونساء عراة، فقلت: من هذا؟

قالا: انطلق " فلما أخبراه قالا: "... والذي رأيته في الثقب

هم الزناة"

فالبدار البدار يا ابنتي وباب التوبة مازال مفتوح..

"إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار،

ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل.. "

ويقول سبحانه:

(( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ

لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً

إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))

لبيك يا رب، فعجلي- يا ابنتي- ولا تسوفي

فلا تساوي هذه اللذة بتلك الآلام

ولا تشتري هذه البداية بتلك النهاية..

فسُمُو هذا الدين وشرفه أنه يبني النفس الإنسانية

ويربيها على قاعدة

( (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10) )

وأن مبدأ الثواب والعقاب فيه مرتكز على قاعدة:

((فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7)

وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ (8) ))

نصيحة من يحب لك الخير، ويتمنى لك الرفعة

ففكري فيها ..

وضعيها نصب عينيك، واحملي عقلك دائماً في رأسك

لا تنسيه أبداً ..

لا تنسيه في قصة غرام، أو ديوان غزل،

أو بين صفحات مجلة، أو عبر حرارة الهاتف،

أو أمام شاشة التلفاز، أو عند نظرات ذئب جائع

أو بين معسول حديثه ،

ضعي عفتك وكرامتك وشرف أهلك بين عينيك..

تعرفين جيداً كيف تردين أي شيطان ..

فإن أفسق الرجال وأجرأهم على الشر

يخنس ويبلس ويتوارى إن رأى أمامه فتاة متسترة

مرفوعة الهامة، ثابتة النظر، تمشي بجد وقوة وحزم

لا تلتفت تلفت الخائف ولا تضطرب اضطراب الخجل

حينئذ يطرح الذئب عن جلده فروة السباع ..

وينزل من على الجدار، تائباً مستغفراً..

ليطرق الباب في الحلال

رجلاً وسط أهله وعشيرته

بل ويستشفع بأهل الخير والصلاح

ليشفعوا له عند أبيك، كي يمدحوه بالدين والخلق

فكفى بالدين والخلق مدحاً أنه ينسب إليهما كل أحد

وكفى بالرذيلة والخديعة مذمة أن يتبرأ منهما كل أحد

مرفوعة هامتك، عزيز جانبك ..

إلى بيت الشرف والكرامة..

يا صانعة الرجال ..

للأسف الكثير من الفتيات انجرفنا في هذا التيار باسم الحب والزواج ..

فكانت النهاية مؤلمة وكان صوت حالهن يحذرن أخواتهن حتى لا يقنعن بهذا التيار ..

وقرأت قصص كثيرة وسمعت عن لسانهن يروين ما حدث لهن ..

بكل حسرة وندم ..

بعد ان تخلى عنهن القريب والبعيد ...

لأهمية الموضوع قرأته واحببت نقله للاستفادة

وفقكن الله لما يحبه ويرضاه