Translate

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

ألقاب الصحابة





أبو تراب هو علي بن أبي طالب فقد دخل ‏علي ‏‏على‏فاطمة -رضي الله عنهما-‏ ‏ثم خرج فاضطجع في المسجد ، فقال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏: ( ‏أين ابن عمك ) قالت : ( في المسجد ) فخرج إليه فوجد رداءه قد سقطعن ظهره ، وخلص التراب إلى ظهره ، فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول : ( اجلس يا‏‏أبا تراب ) مرتين ........

أبو المساكين هو جعفر بن أبي طالب يقول أبوهريرة : ( كان خير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب ) ........

أبو الحُسام هو حسّان بن ثابت لمناضلته بشعره عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولتقطيعه أعراض المشركين ........

أرق الناس أفئدة هم وفد الأشعريين فبعد فتح خيبر،قدم وفد يقرب من بضعة وخمسون من أهل اليمن سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالأشعريين وبأنهم أرق الناس أفئدة ........

أسد الله هو حمزة بن عبد المطلب ........

أم المساكين هي أم المؤمنين زينب بنت خزيمة ........

أمين هذه الأمة هو أبو عبيدة بن عامر بن الجراح فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( لكل أمة أمينا وأميننا أيتها الأمة أبوعبيدة عامر الجراح ) ........

ابـن أم عبـد هو عبد الله بن مسعود فقد كان ينسـب الى أمـه أحيانا فيقال : ( ابـن أم عبـد ) وأم عبـد كنية أمه -رضي الله عنهما- ........

إمام المهاجرين هوسالم مولى أبى حذيفة فقد كان إمامـاً للمهاجريـن من مكة الى المدينة طوال صلاتهم في مسجد قباء ........

البحر هو عبد الله بن العبّاس ........

ترجمان القرآن هو عبد الله بن العبّاس ........

جامع القرآن هو زيد بن ثابت ........

حاجب الكعبة المعظّمة هو شيبة بن عثمان ........

حب رسول الله هو زيد بن حارثة ........

الحب بن الحب هو أسامة بن زيد ........

حَبْرُ الأمة هو عبد الله بن العباس ........

حواري الرسول هو الزبير بن العوام ففي يوم الخندق قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( مَنْ رجلُ يأتينا بخبر بني قريظة ؟) فقال الزبير : ( أنا ) فذهب ، ثم قالها الثانية فقال الزبير : ( أنا ) فذهب ، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر : ( أنا ) فذهب ،فقال النبـي -صلى الله عليه وسلم- : ( لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَاريَّ وابن عمتي ) ........

خادم رسول الله هو أنس بن مالك ........

خطيب رسول الله هو ثابت بن قيس ........

ذات النطاقين هي أسماء بنت أبي بكر ........

ذو الجناحين هو جعفر بن أبي طالب فقد أخذ الراية يوم مؤتة بيمينه فقطعت ، فأخذها بشماله فقطعت ، فاحتضنها بعضديه حتى قتل ، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء ........

ذو النور هو الطُّفيل بن عمرو الدّوسي فقد كان في رأس سَوْطه نوركالقنديل المعلّق ، كان يُضيء في الليلة المظلمة له ........

ذو النورين هو عثمان بن عفان فقد تزوج من رقيـة بنت رسـول اللـه -صلى اللـه عليه وسلم- ولما توفيـت تزوج أختها أم كلثـوم فسمي ( ذي النورين ) ........

ساقي الحرمين هو العباس بن عبد المطلب ففي عام الرمادة خرج أمير المؤمنين عمر والمسلمون معه الى الفضاء يصلون صلاة الإستسقاء فوقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه ، ورفعهاصوب السماء وقال اللهم إنا كنا نستسقي بنبيك وهو بيننا ، اللهم وإنا اليوم نستسقي بعمِّ نبيك ، فاسقنا ) ولم يغادر المسلمون مكانهم حتى جاءهم الغيث ، وهطل المطر ،وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه و يقبلونه ويقولون هنيئا لك ساقي الحرمين ) ........

سِداد البطحاء هو صفوان بن أمية فقد كان أحد المطعمين ........

سيد الشهداء هو حمزة بن عبد المطلب ........

سيد الفوارس هوأبو موسى الأشعري ففد كان موضع ثقة الرسول وأصحابه وحبهم ، فكان مقاتلا جسورا ،ومناضلا صعبا ، يحمل مسئولياته في استبسال جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول عنه : ( سيد الفوارس أبوموسى ) ........

سيد المسلمين هو أبي بن كعب فقد قال عنه عمر بن الخطاب : ( أبي سيد المسلمين )فغدا بين الناس معروفاً بذلك ........

سيدا شباب الجنة هما الحسن و الحسين ........

سيف الله المسلول هو خالد بن الوليد ففي غزوة مؤتة قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : (حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله ، حتى فتح الله عليهم )فسمي خالد من ذلك اليوم سيف الله ........

شاعر الرسول هو حسّان بن ثابت ........

الشعار هم الأنصار ( أهل المدينة المنورة ) ........

صاحب سرالرسول هو حذيفة بن اليَمان ........

صاحب سر الرسول ( صاحب السواد ) هو عبدالله بن مسعود ........

صاحب نعلي رسول الله هو عبد الله بن مسعود فقد كان يدخلهما في يديه عندما يخلعهما النبي -صلى الله عليه وسلم- ........ صاحب وسادة رسول الله ومطهرته هو عبد الله بن مسعود ........

الصديق هو أبوبكر الصديق فقد صدّق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الإسراء والمعراج ........

طلحة الجود هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الجود في حنين ........

طلحة الخير هو طلحة بن عبيد الله فقدأسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الخير في غزوة أحد ........

طلحةالفياض هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحةالفياض في غزوة العشيرة ........

العتيق هو أبو بكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى اللـه عليه وسلم- : ( أنت عتيق الله من النار ) ........

الفاروق هو عمر بن الخطاب فبعد أن أسلم عمر خرج ومعه المسلمون ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ،لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( الفاروق ) لأن الله فرق بين الحق والباطل ........

فتى الكهول هو عبد الله بن العباس فقد كان عمر بن الخطاب -رضي ا لله عنه- يحرص على مشورته ويلقبه ( فتى الكهول ) ........

كاتب رسول الله هو زيد بن ثابت ........

الكامل هو سعد بن عُبادة فقد كان يحسن العَوْمَ والرمي فسمي بالكامل ........

لقمان الحكيم هو سلمان الفارسي فقد كان علي بن أبي طالب يلقبه بلقمان الحكيم فقال عنه : ( ذاك امرؤ مناوإلينا أهل البيت ، من لكم بمثل لقمان الحكيم؟أوتي العلم الأول والعلم الآخر ،وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر ، وكان بحرا لا ينزف ) ........

مؤذن الإسلام هو بلال بن رباح الحبشي ........

مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي حليمةالسعدية رضي الله عنها وأرضاها.

معاني أسماء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين


سوف أبحر معكم في رحلة جميلة حول أسماء الصحابة ومعانيها





[ حرف الهمزة ] 

1ــ أبان 
أبان : جبل أبيض لبني أسد ،
وربما قيل له أبان لبياضه 
فيراه السائر من بُعد واضحاً بيِّناً،
وسمى العرب أباناً باسم هذا الجبل 
قال امرؤ القيس : 
كأن أباناً في أفانين وَدْقِةِ 0000000000 كبير أناس في بِجَادٍ مُزَمَّلِ
وقد يكون هذا الاسم بمعنى أَفْصَحَ وبَيَّن، 
وقد سمت العرب أبناءها بالفعل 
كما قالوا : يزيدُ وأحمدُ 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من يحمل هذا الاسم 
[ أبان بن سعيد بن العاص الأموي القرشي ]
__________________

2ــ أبيض 

الأبيض من الألوان معروف ،
وهو نفيض الأسود 0 
الأبيض نقي العرض من كل دنس 
والأبيض : السيف 
قد يكون الاسم مأخوذا من البياض 
الذي هو ضد السواد تمييزاً للمولود بلونه الأبيض
الذي كان قليلا في العرب ،
وقد ينظر إلى المولود على أنه نقي طاهر ،
أو أنه قاطع كالسيف ،
وكانت العرب تميل إلى تسمية 
أبنائها بمثل هذه الأسماء الدالة على القوة 

ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين 
الصحابي أبيض بن حمال المأربي رضي الله عنه


................................*


3ــ أُبَيّ

الإباء ك الامتناع أنفة وعزة ، وأُبَيّ مأخوذ منه0 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 

الصحابي الجليل 


أُبَيّ بن كعب الأنصاري سيد القراء رضي الله عنه











................................*
4ـــ الأحوص
الحوص : ضيق في مؤخر العينين معاً ،
والرجل الذي ضاقت عيناه أحوص
والمرأة حوصاء ،
فكأن الرجل سمي أحوصا لأنه
ولد كذلك ،
وربما كان هذا لقباً ولم يسمَّ به االرجل ابتداءً
ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
الصحابي 
الأحوص بن عبد بن أمية بن عبد شمس 
رضي الله عنه


................................*

5ــــ الأرقم 
الأرقم : نوع من الأفاعي ، 
وهو الذي في لونه سواد وبياض ، 
والجمع الأراقم ، 
والأراقم لقب غلب على قبائل عربية 
سميت بذلك تشبيهاً لعيونهم بعيون الأراقم من الحيات

من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي 
صاحب الدار المشهورة في الدعوة الإسلامية 
رضي الله عنه وارضاه




( 6) أزهر


في لسان العرب : 
الأزهر من الرجال : الأبيض العتيق البياض 
النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أحسن البياض ،
كأن له بريقاً ونوراً 0 
الرجل أزهر والمرأة زهراء ، 
والزهراء لقب فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 0 
والزُّهْرَة : البياضُ النَّيِّر، 
وبنو زُهْرَة إحدى قبائل قريش ، 
ومنها آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أزهر بن عبد عوف الزُّهْرِيّ
رضي الله عنه

........................................*


(7) أسعد 

السعد : اليُمْنُ 
وهو نقيض النحس ، 
وأسعد من السعادة ، 
ومن السعادة اشتقت
أسماء كثيرة 
سعد وسعيد 
وساعدة ومسعدة 
وأسعد ومسعود 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
أسعد بن زرارة الأنصاري 
رضي الله عنه


................................

( 8) أَنَس 
الأُنْس : خلاف الوَحْشَة 
ومن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين 
الصحابي الجليل 

خادم الرسول صلى الله عليه وسلم 
أنس بن مالك 

رضى الله عنه


__________________


( 9) الأَغَـــــــرّ 
الأغر : الأبيض من كل شيء 
والغُرَّة بياض في الوجه ( للفرس خاصة )
وللإنسان على التشبيه بغرة الفرس 0 
والغرة من كل شيء خياره ، 
وهذا الرجل غرة قومة أي سيدهم 0
وسمي الرجل بالأغر لبياضه 
أو أملاَ بأن يكون سيد في قومه 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الأغر بن يسار المزني 
رضى الله عنه 

........................................*

( 10 ) أَفْلَح
الفلاح : الفوز والنجاة والبقاء 
ومن هذه المعاني اشتق العرب أسماءهم : 
أفلح ، وفالح ، وفلاح 00
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي أفلح المخزومي رضي الله عنه 
عم السيدة عائشة رضي الله عنها من الرضاع



__________________


( 11) أحمر 
الأحمر في الألوان معروف 
وتكني العرب عن الأبيض 
في ألوان الناس بالأحمر ، 
فإذا قالوا : فلان أحمر فأنما يعنون 
أنه أبيض أو إلى البياض أقرب 0 
وفي الحديث الشريف قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :
(( أرسلت إلى الأحمر والأسود )) أي إلى الناس كافة ( 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : 
(( يا حميراء )) وكانت بيضاء البشرة 0 
قال ثعلب [ عالم اللغة المشهور ] ك 
لاتقول العرب هذا رجل أبيض من بياض اللون 
وأنما الأبيض عندهم الطاهر النقي من العيوب ،
فإذا أرداوا الأبيض من اللون قالوا أحمر، 
وإذا قالت العرب في المدح أبيض الوجة 
فإنما يعنون النقي من كل عيب 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 
الصحابي أحمر بن جزء السدوسي 
رضي الله عنه

__________________
(12) أُسَيْر 
الأسر : حسن الخَلْق ومتانته 
ومنه قوله تعالى : 
(( نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَ شَدَدْنآ أَسْرَهُمْ ))
من الآية 28 من سورة الإنسان 
و الأسير من كان حسن الخَلْق شديده، 
ومنه أخذ الاسم العربي 
أَسِيْر ، وأُسَيْر
ومن اصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أُسير بن عمرو الأنصاري 
رضي الله عنه

__________________



( 13 ) أدهم


الدُّهمة : السواد 
والأدهم : الأسود ، 
ويستعمل الأدهم في نعت الخيل والأبل ، 
وهو للخيل أكثر 
والأدهم فرس عنترة بن شداد وهو مشهور ، 
يقول عنتره في معلقته : 
يدعون عنتر والرماح كأنها 00000000000 أشطان بئر في لبان الأدهم 

ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أدهم بن حظرة الراشدي اللخمي
رضي الله عنه



........................................

( أســـــــامة ) 
أسامة : من أسماء الأسد 
وللأسد في اللغة العربية 
أكثر من خمسمئه اسم وصفة 
وقد ألف في أسماء الأسد 
عدد من علماء اللغة 
قال زهير بن ابي سلمى يمدح هرم بن سنان المري : 
ولأنت أشجع من أسامة إذ 0000000000000 دُعيت نَزالِ ولُجَّ في الذُّعْرِ 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي الجليل 
أسامة بن زيد الكلبي رضى الله عنه 
مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وأحد قادة الإسلام في عهد رسول الله وصاحبة أبي بكر 
يقال له : الحِبُّ بن الحِب





__________________



( 15 ) أصْيد

الأصيد : الذي لايلتفت يميناً أو يسارً في المعركة 
بل يتقدم أبداً 
والأصيد : الذي يرفع رأسه كبراً وعزةً 
ومنه قيل لملك أصيد لأنه لايلتفت 
يميناً ولا شمالاً لعزته 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أصيد بن سلمة السلمي 
رضي الله عنه 
وهو من الصحابة الشعراء


....................................
[16] الأَقْــــــــرَع

القرع : قرع الرأس ، وهو أن يصلع فلا يبقى على رأسه شعر0
إذا وصف الثعبان بأنه أقرع فإنما وصف بذلك لم جمع في رأسه من السم
وإنما سمي الرجل أقرع تشبيها له بالثعبان الأقرع ، 
رجاء أن يكون سماً على أعدائه0
ومن الصحابة راضون الله عليهم أجمعين 

الصحابي الأقرع بن حابس التميمي رضي الله عنه
شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة


__________________


[ 17 ] أَوْس 
الأوس : العطية، والأوس : الذئب 
ونظر العرب إلى المعنيين عندما سمو أبناءهم أوسا 
قال في اللسان : 
أما تسميتهم الرجل أوسا فإنه يحتمل أمرين 
أحدهما أن يكون مصدر أُسته أي أعطيته 
كم سموه عطاء وعطية 
والآخر أن يكون سمي به كما سموه ذئباً
وكنوه بأبي ذؤيب 0 
والأوس : القبيلة المعروفة بالمدينة المنورة 
وهم أنصار الرسول صلى الله عليه وسلم 
لهذا كثر في أسماء الأنصار أسم أوس 
وذكر صاحب الإصابة ستة وعشرين صحابيا
ممن اسمه أوس 0
ومن الصحابة رضوان الله عليهم اأجمعين 
الصحابي أوس بن ثابت الأنصاري 
أخو حسان بن ثابت رضي اللله عنهما 
شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

__________________


( 18 ) إيَـــــــــــاد 
الأيْد : القوة ، وكل ماقواك فهو إياد 
وكل ما وقاك فهو أيضاً إياد
وإياد حي عظيم من أحياء العرب 
وهو إياد بن نزار بن مضر 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 

الصحابي ( إياد أبو السمح ]
رضى الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

................................................


( 19 ) إِيــــــــــــَاس
أَيِسَ : بمعنى يئس 
قال في اللسان : 
فأما إياس اسم رجل فليس من ذلك
[ يئس ] إنما هو من الأوس الذي هو العوض 
على نحو تسميتهم للرجل عطية 
وذكر صاحب الإصابة ثمانية عشرا صحابيا ممن إسمه إياس 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 

الصحابي إياس بن معافر الأنصاري 
رضي الله عنه
__________________

( 20 ) أَيْسَـــــر
اليسر : اللين والسهولة والسعة والغنى ، 
وأيسر الرجل : صار غنياً ذا سعة، 
أو صار سهلاً ليناً 
وربما كان هذا الاسم من باب التسمية بالفعل ، 
أَيْسَرَ فعل ماضٍ 0
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي أيسر بن بلال 
رضي الله عنه


........................................*


( 21 ) أَيْفَـــــــــع
كل ما ارتفع من الأرض فهو يفاع ، 
وأيفع الرجل : أوقد ناره في اليفاع [ المكان المرتفع ليراه الناس ويعلموا مكانه ] 
وغلام يافع : شاب ، كانه ارتفع عن طور الطفولة 
ومن الصحابة راضون الله أجمعين 
الصحابي أيفع بن عبدكلال الحميري
رضي الله عنه

__________________

( 22 ) أُهْــــــــــــبان

الإهاب : الجلد ، فإذا كانت همزة أُهبان أصلية 
فالاسم مأخوذ من الإهاب بمعنى الجلد 
وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو إي وهبان 
فهو من الهبة بمعنى العطية 
وعندي أن أصله من الهبة بمعني العطية 
لأن العرب سمت أبناءها عطية أيضا 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أهبان بن الأكوع الخزاعي 
رضي الله عنه

............................*


( 23 ) امرؤ القيس 
القيس : الشدة ، وأمرؤ القيس : رجل الشدة 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي 
رضي الله عنه

__________________





‌24 ) الأَغْلَب


الأغلب : غليظ الرقبة ، والعرب تصف السادة 
بغلظ الرقبة وطولها 
وأسد أغلب : غليظ الرقبة 
ولهذه المعاني سمى العرب أبناءهم بالأغلب 
ومن الصحابة راضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأغلب العجلي ، الراجز المشهور 
رضي الله عنه


............................................
( 25 ) أُصَــــــــــيْـــــــل 
رجل أصيل : تابث الرأي عاقل 
والأصيل : الوقت بعد العصر إلى المغرب 
وسمي الرجل أصيلاً لرجاحة عقله ، 
وربما سمي أصيلاً لودلاته في هذا الوقت 
وأصيل مصغرأ على التحبب 
ومن الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين 
الصحابي 
أُصَيْل الخزاعي 
رضي الله عنه 
له عبارات بليغة في وصف مكة المكرمة








__________________

( 26 ) أَعْـــــــــيَــــــــن


العَيَن : عِظَمُ سواد العين وسعتها ، 
والرجل أعين : أي واسع العينين 
والأنثى عيناء ، والجمع عِيْن ، 
وفي القرآن الكريم (( وحور عِيْن )) صدق الله العظيم 
ويقال لبقر الوحش : عِيْن ، لجمال عينيها 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أعين بن ضبيعة بن ناجية الدارمي التميمي
رضي الله عنه
....................................................*

( 27 ) الأَضْبَـــــــط
ضبط الشيء :حفظه بالحزم ، ورجل أضبط : أي حازم 
ورجل أضبط : بمعنى قوي الجسم شديد البطش ، 
ورجل أضبط : يعمل بيديه جميعا ( وهذا من مظاهر القوة ) 
وسمي الرجل أضبط رجاء أن يكون حازما ،
ومن المستبعد أن يسمى ألطفل ساعة يولد أضبط 
بمعنى يعمل بيديه جميعا لعدم معرفة ذلك منه 
وربما لقب به عندما يكبر ، وعندما يُعْلم منه ذلك 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأضبط بن يحي السُّلمي 
رضي الله عنه


__________________



( 28 ) الأصـــــــــــــــم


الصَّماء : الداهية الشديدة ، 
ومن الرجل الأصم بمعنى الرجل الداهية 
ورجل أصم : شجاع ، لايُطمع فيه ولا يُرد عن هواه
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأصمّ العامي البكّائي 0 
رضي الله عنه



............................................
( 29 ) أحــيحـــــة 
الأُحاح والأُحيحة : الغيظ والضغن من حرارة الغم والحقد
قال الفراء ( عالم اللغة المشهور ) 
وبه سمي أحيحة بن الجلاح الأوسي ، تصغير أُحاح 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أحيحة بن أمية بن خلف الجُمحي 
رضي الله عنه


__________________


( 30 ) الأخــــنـــس

الخنس : مأوى الظباء ، ويقال للظبي أخنس 
وللظبية خنساء ، وبهما سمي الرجل والمرأة 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
الأخنس بن شريك الثقفي 
حليف بني زهرة 
رضي الله عنه



................................................
( 31 ) أُذَيــــــْنَـــــــــة

الأُذن : هو العضو المعروف ، وتصغيرها أُذينة ، 
ورجل أُذُن : يستمع لما يقال له 
وأُذينة : اسم ملك من ملوك اليمن مشهور0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أُذينة بن سلمة العبدي 
من عبد القيس 
رضي الله عنه


__________________

( 32 ) أَرطــــــــــاة 
الأرطى : شجر من شجر الرمل ، يستعمل ورقه في الدباغة 
وهو كثير في جزيرة العرب ، واحدته أرطاة 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي : 
أرطاة بن كعب النخعي 0
رضى الله عنه

....................................*


( 33 ) أَرْبَـــــــــــــد 
الرُّبدة في الألوان : كلون الرماد 
وأكثر ما توصف به انعامة وذكرها 
فيقال نعامة ربداء ، وظليم أربد 
والربدة : غُبرة في الشفة 
يقال : رجل أربد وامرأة ربداء 
ارْبَدَّ لونه : صار لونه كلون الرماد من الغضب 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أربد بن حُمَيْر 
هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة 
وحضر بدرا 
رضي الله عنه

__________________

( 34 ) أســــــــــد

أسد : الأسد من السباع معروف 
ويضرب به المثل في القوة والوجاهة 
ويقال له ملك الوحوش0 
والأسْد : لغة الأزْد إحدى قبائل العرب الكبرى 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أسد بن كرز القصري 
رضي الله عنه

........................................


( 35 ) أ سْــــــــلُــــم 

أسْلُم : جمع سَلْم ، والسَّلْم الدلو العظيمة 
ويسمى الناس ابناءهم اليوم أسْلَم 
بفتح اللام ، كأنه فعل ماض من الإسلام 0 
ومن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين 
الصحابي 
أسْلُم بن بجرة الساعدي الأنصاري 
رضي الله عنه

__________________

أبجدية أسماء الصحابة و الصحابيات


أبجدية أسماء الصحابة و الصحابيات



أ
الأحمري
الأحوص بن عبد بن أمية
الأحوص بن مسعود بن كعب
الأخرم الهجيمي
الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري
الأخنس السلمي
الأخنس بن شريق بن عمرو
الأدرع السلمي
الأرقم الجني
الأرقم بن أبي الأرقم
الأزرق بن عقبة
الأسفع البكري
الأسفع الجرمي
الأسقع والد واثلة بن الأسقع
الأسلع الأعرجي
الأسود بن البختري بن خويلد
الأسود بن أبي الأسود النهدي
الأسود بن أصرم المحاربي
الأسود بن ثعلبة اليربوعي
البراء بن عازب
البراء بن معرور
الحارث بن الحارث
الحارث بن ربعي
الحارث بن العباس: الحارث بن العباس بن عبد المطلب. أمه امرأة من هذيل؛ ذكره أبو عمر مدرجاً في ترجمة أخيه تمام بن العباس، وقال: لكل بني العباس رؤية؛ ذكرناه كما ذكره كذلك.
الحارث بن الطفيل بن صخر: الحارث بن الطفيل بن صخر بن خزيمة. أخو عوف بن الطفيل؛ ذكره محمد بن إسماعيل البخاري في الصحابة؛ لا تعرف له رؤية. أخرجه أبو نعيم.
الحارث بن الحباب: الحارث بن الحباب بن الأرقم بن عوف بن وهب، أبو معاذ القاري‏.‏ ذكره ابن شاهين‏.‏ أخرجه أبو موسى‏.‏
الحارث بن أسد: الحارث بن أسد بن عبد العزى بن جعونة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعي، له صحبة، قاله ابن الكلبي‏.‏
الحارث بن هشام الجهني: أبو عبد الرحمن، حدث عنه أهل مصر. أخرجه أبو عمر مختصراً.
الحسن بن علي
الحسين بن علي
الزبير بن العوام
العاص بن هاشم بن الحارث
العباس بن عبد المطلب
العلاء بن الحضرمي
القاسم بن محمد
القعقاع بن عمرو
الفضل بن العباس
المغيرة بن شعبة
المقداد بن عمرو
المقدام بن معدي كرب
النابغة الجعدي
النعمان بن بشير
الوازع أبو ذريح
الوازع بن الزارع
الوازم بن زر
الوليد بن القاسم
الوليد بن الوليد بن المغيرة
الوليد بن جابر
الوليد بن زفر
الوليد بن عبادة
الوليد بن عبد شمس
الوليد بن عقبة
الوليد بن عمارة
الوليد بن قيس
اليمان بن جابر
أبان بن سعيد بن العاص
أبرهة بن الصباح الحبشي
أبرهة بن شرحبيل
أبو الدرداء الأنصاري
أبو العاص بن الربيع
أبو أمامة الباهلي
أبو أيوب الأنصاري
أبو بكر الصديق
أبو ذر الغفاري
أبو زمعة البلوي
أبو سعيد الخدري
أبو سفيان بن الحارث
أبو سفيان بن حرب
أبو طلحة
أبو عبيدة عامر بن الجراح
أبو موسى الأشعري
أبو هريرة
أبي بن أمية بن حرثان
أبي بن القشب الأزدي
أبي بن ثابت الأنصاري
أبي بن شريق
أبي بن عجلان الباهلي
أبي بن عمار
أبي بن كعب بن عبد ثور المزني
أبي بن كعب بن قيس
أبي بن مالك القشيري
أبي بن معاذ بن أنس
أبي حميد الساعدي
أبيض الجني
أبيض بن أسود
أبيض بن حمّال
أبيض بن عبد الرحمن بن النعمان
أبيض بن هنى بن معاوية
أثال بن النعمان الحنفي
أثبج العبدي
أثيلة الخزاعي
أحمر أبو عسيب: مشهور بكنيته ووقع في الاستيعاب أحمر بن عسيب وتعقب ويحتمل أن يكون كنيته وافقت اسم أبيه.
أحمر بن سليم: وقيل سليم بن أحمر رأى النبي صلى الله عليه وسلم ذكره أبو موسى.
أحمر بن سواء بن عدي
أحمر بن قطن الهمداني
أحمر بن مازن بن أوس
أحمر بن معاوية بن سليم
أحمر مولى أم سلمة
أحيحة بن أمية بن خلف
أدهم بن حظرة اللخمي الراشدي
أذينة بن سلمة بن الحارث
أربد بن جبير
أرطاة بن كعب بن شراحيل
أرقم بن أبي الأرقم
أزهر بن خميصة
أزهر بن عبد عوف
أزهر بن منقر
أسامة الحنفي
أسامة بن أخدري التميمي
أسامة بن خريم
أسامة بن زيد بن حارثة
أسامة بن شريك الثعلبي
أسامة بن عمير بن عامر
أسد بن حارثة الكلبي
أسد بن خزيمة
أسد بن خويلد
أسد بن سعية القرظي
أسد بن عبد الله
أسد بن كرز بن عامر البجلي [1]
أسد بن كعب القرظي
أسد مولى رسول الله
أسعد بن حرام الخزرجي
أسعد بن زرارة
أسعد بن سلامة الأشهلي
أسعد بن عبد الله بن مالك
أسعد بن عطية بن عبيد
أسعد بن يربوع الأنصاري
أسعد بن يزيد بن الفاكه
أسلم الراعي الأسود
أسلم الطائي
أسلم بن الحارث بن عبد المطلب
أسلم بن بجرة
أسلم بن جبيرة بن حصين
أسلم بن عميرة
أسماء بن حارثة بن سعيد
أسماء بن ربان بن معاوية
أسماء بن مالك الكعبي
أسيد بن حضير
أنس بن النضر
أنس بن مالك
أوس بن ثابت
إبراهيم الطائفي
إبراهيم بن جابر
إبراهيم بن عباد بن أساف
إبراهيم بن قيس بن حجر
إبراهيم بن محمد
إساف بن أنمار السلمي
إسحاق الغنوي
إسماعيل بن سعيد بن عبيد
إسماعيل بن عبد الله الغفاري
ازداد بن فساءة الفارسي
ازيهر مولى سهيل بن عمرو
ب
براء بن مالك
برح بن عسكر
بلال بن رباح
ت
ث

ثابت بن الدحداح
ثابت بن زيد بن وديعة
ثعلبة بن عبد الرحمن
ثابت بن عامر هو ثابت بن عامر بن زيد الأنصاري‏.‏ شهد بدراً‏.‏
ج
جابر بن عبد الله
جابر بن عياش: صحابي قال عنه أبو نعيم‏:‏ لا يعرف له حديث‏.‏ أخرجه أبو نعيم كذا مختصراً‏.‏
جبير بن مطعم
جرير بن عبد الله بن جابر البجلي [2]
جعفر بن أبي سفيان
جعفر بن أبي طالب
جندب بن زهير
جندب بن كعب
جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي
ح
حاطب بن أبي بلتعة
حابس بن دغنة الكلبي صحابي له خبر في أعلام النبوة، له رؤية وصحبة‏.‏ أخرجه أبو عمر كذا مختصراً‏.‏
حبيب بن ربيعة هو الصحابي حبيب بن ربيعة بن عمرو بن عمير الثقفي. استشهد يوم الجسر مع أبي عبيد. ذكره الغساني.
حدرجان بن مالك
حذيفة بن اليمان
حسان بن ثابت
حمزة بن عبد المطلب
حنظلة بن أبي عامر
حبيب العنزي
خ
خالد بن الوليد
خالد بن العنبس ذكره أبو عبد الله محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي، في الصحابة الذين دخلوا مصر.
خالد بن سعيد بن العاص
خباب بن الأرت
خباب والد عطاء
خبيب بن عدي
خطيم، ذكره عبدان، وقال: لا أدري له صحبة أم لا? ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بشر المشائين". أخرجه أبو موسى.
د
دحية بن خليفة الكلبي
ذ
ر
رافع بن خَديج
ز
زهير بن سليم
زيد الخير
زيد بن ثابت
زيد بن حارثة
زيد بن خالد الجهني
زيد بن سهل الأنصاري
{{زيد بن الخطاب))
س
سالم مولى أبي حذيفة
سفيان بن عوف
سعد بن أبي وقاص
سعد بن عبادة
سعد بن معاذ
سعيد بن زيد
سلمان الفارسي
سهل بن سعد
سهيل بن عمرو
ش
شرحبيل بن حسنة
ص
صخر بن وادعة
صفوان بن أمية
صيفي بن الأسلت
ض
ضرار بن الاوزر
ظ
ط
طارق بن شهاب البجلي [3]
طلحة بن عبيد الله
طفيل بن عمرو الدوسى
ع
عائشة بنت أبى بكر الصديقة بنت الصديق زوج النبي صلى الله عليه وسلم وحبيبته وأم المؤمنين
عامر بن واثلة
عبادة بن الصامت
عبد الرحمن بن عوف
عبد الرحمن بن سمرة
عبد الله بن الزبير
عبد الله بن أبي السرح
عبد الله بن أم مكتوم
عبد الله بن بحينة
عبد الله بن رواحة
عبد الله بن سلام
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر بن الخطاب
عبد الله بن عمرو بن العاص
عبد الله بن عمرو بن حرام
عبد الله بن مسعود
عثمان بن طلحة
عثمان بن عفان
عثمان بن مظعون
عقيل بن أبي طالب
عكاشة بن مِحصن الأسدي
علي بن أبي طالب
عمار بن ياسر
عمر بن الخطاب
عمران بن حصين
عمرو بن الجموح
عمرو بن الحمق
عمرو بن العاص
عمرو بن معد يكرب
عكرمة بن أبي جهل
غ
ف
فاتك بن زيد
فاتك بن عمرو
الفاكه بن بشر
فرات بن حيان
فراس بن حابس
ق
ك
كعب بن عجرة
كعب بن مالك
ل
لبيد بن ربيعة العامري
م
مخنف بن سليم
مدرك بن الحارث
مثنى بن حارثة
مسلمة بن مخلد الأنصاري
مصعب بن عمير
معاذ بن جبل
معاوية بن أبي سفيان
معاوية بن خديج
ن
هـ
هاشم بن عتبة
و
وائل القيل
وائل بن أبي القعيس
وائل بن حجر
وابصة بن معبد
واثلة بن الأسقع
واثلة بن الخطاب
واسع بن حبان
واصلة بن حباب
واقد أبو مرواح
واقد بن الحارث
واقد بن عبد الله
واقد مولى رسول الإسلام
وبر بن مشهر
وبر بن يحنس
وجز بن غالب
وحشي بن حرب
وحوج بن الأسلت
وداعة بن أبي زيد
وداعة بن أبي وداعة
وداعة بن خذام
ودان بن زر
ودفة بن إياس
وديعة بن خذام
وديعة بن عمرو
ورد بن خالد السلمي
وردان الجني
وردان بن إسماعيل
وردان بن مخرم
وردان جد الفرات
وردان مولى رسول الإسلام
ورقة بن حابس
ورقة بن نوفل
وزر بن سدوس
وعلة بن يزيد
وفرة بن نافر البعاثي
وقاص بن قمامة
وقاص بن مجزر
وهب الجيشاني
وهب بن الأسود
وهب بن السماع
وهب بن أبي سرح
وهب بن أمية
وهب بن حذيفة
وهب بن حمزة
وهب بن خنبش
وهب بن خويلد
وهب بن زمعة
وهب بن سعد
وهب بن عبد الله بن قارب
وهب بن عبد الله بن محصن
وهب بن عبد الله بن مسلم
وهب بن عمرو الأسدي
وهب بن عمير
وهب بن قابوس
وهب بن قيس
وهب بن كلدة
وهب بن معقل
وهب والد عثمان
وهبان بن صيفي
ي
ياسر بن عامر
يامين بن يامين
يثربي بن عوف
يحنس بن وبرة
يحيى بن الحنظلية
يحيى بن أسعد بن زرارة
يحيى بن أسيد
يحيى بن حكيم
يحيى بن خلاد
يحيى بن سعيد
يحيى بن صيفي
يحيى بن عبد الرحمن
يحيى بن عمير
يحيى بن نفير
يحيى بن هانىء
يحيى بن هند
يربوع أبو الجعد
يزداد الفارسي
يزيد العقيلي
يزيد أبو السائب الأزدي
يزيد أبو السائب الكندي
يزيد أبو عبد الرحمن
يزيد أبو عمر
يزيد أبو معن
يزيد أبو هانئ
يزيد بن الأخنس
يزيد بن الأسود العامري
يزيد بن الأصم
يزيد بن الجراح
يزيد بن الحارث
يزيد بن السكن الأنصاري
يزيد بن السكن بن رافع
يزيد بن المحجل
يزيد بن المزين
يزيد بن المنذر
يزيد بن النعمان
يزيد بن أبي زياد
يزيد بن أبي منصور
يزيد بن أسد بن كرز البجلي [4]
يزيد بن أسيد
يزيد بن أسير
يزيد بن أمية
يزيد بن أنيس
يزيد بن أوس
يزيد بن برذع
يزيد بن بهرام
يزيد بن تميم
يزيد بن ثابت
يزيد بن ثعلبة
يزيد بن جارية
يزيد بن حاطب
يزيد بن حذيفة
يزيد بن حرام
يزيد بن حصين
يزيد بن حمزة
يزيد بن حوثرة
يزيد بن خالد العصري
يزيد بن خدارة
يزيد بن رقيش
يزيد بن ركانة
يزيد بن زمعة
يزيد بن زيد
يزيد بن سلمة الجعفي
يزيد بن سلمة الضمري
يزيد بن سنان
يزيد بن سيف
يزيد بن شجرة
يزيد بن شراحيل
يزيد بن شريح
يزيد بن شريك
يزيد بن شيبان الأزدي
يزيد بن صحار
يزيد بن ضمرة
يزيد بن طعمة
يزيد بن طلحة
يزيد بن طلق
يزيد بن ظبيان
يزيد بن عامر الأنصاري
يزيد بن عامر السوائي
يزيد بن عبابة
يزيد بن عبد
يزيد بن عبد الله
يزيد بن عبد الله البجلي
يزيد بن عبد الله الكندي
يزيد بن عبد الله بن الجراح
يزيد بن عبد الله بن الشخير
يزيد بن عبد المدان
يزيد بن عتر
يزيد بن عمرو
يزيد بن عمرو التميمي
يزيد بن عمرو أبو قطبة الأنصاري
يزيد بن عمير
يزيد بن قتادة
يزيد بن قنافة
يزيد بن قيس
يزيد بن قيس الظفري
يزيد بن قيس الكندي
يزيد بن قيس أخو سعيد
يزيد بن قيس بن خارجة
يزيد بن كعب
يزيد بن مالك الجعفي
يزيد بن مالك أبو سبرة: هو صحابي ، هو والد سبرة بن أبي سبرة، وعبد الرحمن بن أبي سبرة‏.‏
يزيد بن مربع
يزيد بن معبد
يزيد بن مهار خسرو
يزيد بن نعامة
يزيد بن نعيم
يزيد بن نويرة
يزيد بن وقش
يزيد بن يحنس
يزيد والد الحجاج
يزيد، والد حكيم
يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي
يسار الحبشي
يسار الخفاف
يسار الراعي
يسار أبو فكيهة
يسار أبو هند الحجام
يسار بن الأطول
يسار بن أزيهر
يسار بن بلال
يسار بن سبع
يسار بن سويد
يسار بن عبد
يسار، جد محمد بن إسحاق
يسار مولى المغيرة بن شعبة
يسار مولى أبي الهيثم
يسار مولى عمرو
يسار، مولى فضالة بن هلال
يسر بن الحارث
يسير بن العنبس
يسير بن عمرو
يسير بن عمرو الكندي
يعقوب القبطي
يعقوب بن الحصين
يعقوب بن أوس
يعقوب بن زمعة
يعلى
يعلى العامري
يعلى بن أمية
يعلى بن حارثة
يعلى بن حمزة
يعلى بن مرة
يعمر السعدي
يعيش الجهني
يعيش بن طخفة
يعيش غلام بني المغيرة
يفوذان بن يفديدويه
يناق جد الحسن بن مسلم
يوسف الفهري
يوسف بن عبد اله بن سلام
يونس أبو محمد الظفري
سلمه بن سعد العنزي


الصحابيات
أثيلة بنت راشد الهذلية
أروى بنت عبد المطلب
أروى بنت كريز
أسماء بنت أبي بكر
أسماء بنت يزيد
أم حبيبة
ليلى بنت ابي حثمه
أم سلمة
أم سليم بنت ملحان
أم عمارة
أم قيس بنت مِحصن الأسدية
أم كلثوم بنت عقبة
أم كلثوم بنت محمد
أم هانىء بنت أبي طالب
أمامة بنت أبي العاص بن الربيع
بركة أم أيمن
جويرية بنت الحارث
حفصة بنت عمر بن الخطاب
حليمة السعدية
حواء الأنصارية
خديجة بنت خويلد
خولة بنت عامر
خيرة بنت أبي حدر الأسلمي
رقية بنت محمد
زينب بنت جحش
زينب بنت خزيمة
زينب بنت محمد
سمية بنت خياط
سودة بنت زمعة
سيرين بنت شمعون
صفية بنت حيي بن أخطب
صفية بنت عبد المطلب
عائشة بنت أبي بكر
فاطمة الزهراء
مارية القبطية
مليكة بنت ملحان
ميمونة بنت الحارث
نسيبة بنت الحارث
نسيبة بنت كعب
هند بنت عتبة

سعيد بن زيد





أحد العشرة المبشرين بالجنة


حتى يجيء سعيد بن زيد فيُبايع فإنه سيد أهل البلد )
( إذا بايع بايع الناس
مروان
سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، أبو الأعور ، من خيار الصحابة
ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر الى
المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد
العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة
بنت الخطـاب )000

والده
وأبوه -رضي الله عنه- ( زيـد بن عمرو ) اعتزل الجاهليـة وحالاتها ووحّـد اللـه تعالى بغيـر واسطـة حنيفيـاً ، وقد سأل سعيـد بن زيـد الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال :( يا رسـول الله ، إن أبـي زيـد بن عمرو بن نفيل كان كما رأيت وكما بَلَغَك ، ولو أدركك آمن بـك ، فاستغفر له ؟)000 قال :( نعم )000واستغفر له000وقال :( إنه يجيءَ يوم القيامة أمّةً وحدَهُ )000

المبشرين بالجنة
روي عن سعيد بن زيد أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( عشرة من قريش في الجنة ، أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليّ ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن مالك ( بن أبي وقاص ) ، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيل ، و أبو عبيدة بن الجراح )000رضي الله عنهم أجمعين000

الدعوة المجابة
كان -رضي الله عنه- مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة مع أروى بنت أوس ، فقد شكته الى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها ، فقال :( اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها )000فعميت ثم تردّت في بئر دارها ، فكانت منيّتُها000

الولاية
كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد محترماً عند الوُلاة ، ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ، ثم نهض مع مَنْ معه للجهاد ، فكتب إليه سعيد :( أما بعد ، فإني ما كنت لأُوثرَك وأصحابك بالجهاد على نفسي وعلى ما يُدْنيني من مرضاة ربّي ، وإذا جاءك كتابي فابعث إلى عملِكَ مَنْ هو أرغب إليه مني ، فإني قادم عليك وشيكاً إن شاء الله والسلام )000

البيعة
كتب معاوية إلى مروان بالمدينة يبايع لإبنه يزيد ، فقال رجل من أهل الشام لمروان :( ما يحبسُك ؟)000قال مروان :( حتى يجيء سعيد بن زيد يبايع ، فإنه سيـد أهل البلد ، إذا بايع بايع الناس )000قال :( أفلا أذهب فآتيك به ؟)000وجاء الشامـي وسعيد مع أُبيّ في الدار ، قال :( انطلق فبايع )000قال :( انطلق فسأجيء فأبايع )000فقال :( لتنطلقنَّ أو لأضربنّ عنقك )000قال :( تضرب عنقي ؟ فوالله إنك لتدعوني إلى قوم وأنا قاتلتهم على الإسلام )000

فرجع إلى مروان فأخبره ، فقال له مروان :( اسكت )000وماتت أم المؤمنين ( أظنّها زينب ) فأوصت أن يصلي عليها سعيد بن زيد ، فقال الشامي لمروان :( ما يحبسُك أن تصلي على أم المؤمنيـن ؟)000قال مروان :( أنتظر الذي أردت أن تضرب عنقـه ، فإنها أوصت أن يُصلي عليها )000فقال الشامي :( أستغفر الله )000

وفاته
توفي بالمدينة سنة ( 51 هـ ) ودخل قبره سعد بن أبي الوقاص وعبد الله بن عمر -رضي الله عنهم أجمعين-000

سعد بن أبي وقاص





أحد العشرة المبشرين بالجنة


"يا سعد : ارم فداك أبي و امي "
حديث شريف
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق000فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم
الرسول - صلى الله عليه وسلم- 000فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعتز بهذه الخؤولة
فقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا
فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"000

اسلامه
كان سعد -رضي الله عنه- من النفر الذين دخلوا في الاسلام أول ما علموا به000فلم يسبقه الا أبوبكر و علي وزيد و خديجة000قال سعد :( بلغني أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعوا الى الاسلام مستخفيا فعلمت أن الله أراد بي خيرا وشاء أن يخرجني بسببه من الظلمات الى النور 000فمضيت اليه مسرعا حتى لقيته في شعب جياد وقد صلى العصر فأسلمت000فما سبقني أحد الا أبي بكر وعلي وزيد -رضي الله عنهم- ، وكان ابن سبع عشرة سنة000كما يقول سعد -رضي الله عنه- :( لقد أسلمت يوم أسلمت وما فرض الله الصلوات )000

ثورة أمه
يقول سعد -رضي الله عنه- : (وما سمعت أمي بخبر اسلامي حتى ثارت ثائرتها وكنت فتى بارا بها محبا لها فأقبلت علي تقول :( يا سعد000ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر ) فقلت : لاتفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء )000الا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها000فلما رأها سعد قال لها:( يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء )000فلما رأت الجد أذعنت للأمر وأكلت وشربت على كره منها000

ونزل قوله تعالى :"ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الي المصير000وأن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب الي ثم الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون "000



أحد المبشرين بالجنة
كان الرسول -صلى الله عليه وسلم يجلس بين نفر من أصحابه ، فرنا ببصره الى الأفق في إصغاء من يتلقى همسا وسرا ، ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم :( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )000وأخذ الصحاب يتلفتون ليروا هذا السعيد ، فإذا سعد بن أبي وقاص آت000وقد سأله عبدالله بن عمرو بن العاص أن يدله على ما يتقرب به الى الله من عبادة وعمل فقال له :( لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد ، غير أني لا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا )000

الدعوة المجابة
كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه ، وكان الصحابة يردون ذلك لدعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له :( اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته )000ويروى أنه رأى رجلا يسب طلحة وعليا والزبير فنهاه فلم ينته فقال له :( إذن أدعو عليك )000فقال الرجل :( أراك تتهددني كأنك نبي !)000فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه قائلا :( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما سبقت لهم منك الحسنى ، وأنه قد أسخطك سبه إياهم ، فاجعله آية وعبرة )000فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء ، حتى دخلت في زحام الناس ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها ، ومازالت تتخبطه حتى مات000

أول دم هريق في الإسلام
في بداية الدعوة ، كان أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا صلوا ذهبوا في الشعاب فاستخفوا بصلاتهم من قومهم ، فبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد -رضي الله عنه- يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه ( العظم الذي فيه الأسنان ) ، فكان أول دم هريق في الإسلام000

أول سهم رمي في الإسلام
بعثه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سرية عبيدة بن الحارث -رضي الله عنه- الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام000

غزوة أحد
وشارك في أحد وتفرق الناس أول الأمر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ووقف سعد يجاهد ويقاتل فلما رآه الرسول -صلى الله عليه وسلم- يرمي جعل يحرضه ويقول له :( يا سعد 0000000ارم فداك أبي وأمي )000وظل سعد يفتخر بهذه الكلمة طوال حياته ويقول :( ما جمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأحد أبويه الا لي ) وذلك حين فداه بهما000

إمرة الجيش
عندما احتدم القتال مع الفرس ، أراد أمير المؤمنين عمر أن يقود الجيش بنفسه ، ولكن رأى الصحابة أن تولى هذه الإمارة لرجل آخر واقترح عبدالرحمن بن عوف :( الأسد في براثنه ، سعد بن مالك الزهري )000 وقد ولاه عمر -رضي الله عنه- امرة جيش المسلمين الذي حارب الفرس في القادسية وكتب الله النصر للمسلمين وقتلوا الكافرين وزعيمهم رستم000وعبر مع المسلمين نهر دجلة حتى وصلوا المدائن وفتحوها ، وكان إعجازا عبور النهر بموسم فيضانه حتى أن سلمان الفارسي قد قال :( إن الإسلام جديد ، ذللت والله لهم البحار ، كما ذللت لهم البر ، والذي نفس سلمان بيده ليخرجن منه أفواجا ، كما دخلوه أفواجا )000 وبالفعل أمن القائد الفذ سعد مكان وصول الجيش بالضفة الأخرى بكتيبة الأهوال وكتيبة الخرساء ، ثم اقتحم النهر بجيشه ولم يخسر جنديا واحدا في مشهد رائع ، ونجاح باهر000 ودخل سعد بن أبي وقاص ايوان كسرى وصلى فيه ثماني ركعات صلاة الفتح شكرا لله على نصرهم 000

إمارة العراق
ولاه عمر -رضي الله عنهما- إمارة العراق ، فراح سعد يبني ويعمر في الكوفة ، وذات يوم اشتكاه أهل الكوفة لأمير المؤمنين فقالوا :( إن سعدا لا يحسن يصلي )000ويضحك سعدا قائلا :( والله إني لأصلي بهم صلاة رسول الله ، أطيل في الركعتين الأوليين وأقصر في الآخرين )000واستدعاه عمر الى المدينة فلبى مسرعا ، وحين أراد أن يعيده الى الكوفة ضحك سعدا قائلا :( أتأمرني أن أعود إلى قوم يزعمون أني لا أحسن الصلاة ؟!)000ويؤثر البقاء في المدينة000

الستة أصحاب الشورى
و عندما حضرت عمر -رضي الله عنه- الوفاة بعد أن طعنه المجوسي000جعل الأمر من بعده الى الستة الذين مات النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو عنهم راض و أحدهم سعد بن أبي وقاص ، وقال عمر :( إن وليها سعد فذاك ، وإن وليها غيره فليستعن بسعد )000

سعد والفتنة
اعتزل سعد الفتنة وأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا له أخبارها ، وذات يوم ذهب إليه ابن أخيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ويقول له :( يا عم ، ها هنا مائة ألف سيف يرونك أحق الناس بهذا الأمر )000فيجيبه سعد :( أريد من مائة ألف سيف ، سيفا واحدا ، إذا ضربت به المؤمن لم يصنع شيئا ، وإذا ضربت به الكافر قطع )000فتركه ابن أخيه بسلام000وحين انتهى الأمر لمعاوية سأل سعدا :( مالك لم تقاتل معنا ؟)000فأجابه :( إني مررت بريح مظلمة فقلت : أخ000أخ000وأنخت راحلتي حتى انجلت عني )000فقال معاوية :( ليس في كتاب الله أخ000أخ000ولكن

قال الله تعالى :( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ، فأصلحوا بينهما ، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله )000

وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة ، ولا مع العادلة مع الباغية )000فأجاب سعد قائلا :( ما كنت لأقاتل رجلا -يعني علي بن أبي طالب- قال له الرسول : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي )000

وفاته
وعمر سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- كثيرا000وأفاء الله عليه من المال الخير الكثير000 لكنه حين أدركته الوفاة دعا بجبة من صوف بالية وقال : ( كفنوني بها فاني لقيت بها المشركين يوم بدر000واني أريد أن ألقى بها الله عز وجل أيضا ) 000 وكان رأسه بحجر ابنه الباكي فقال له :( ما يبكيك يا بني ؟000إن الله لا يعذبني أبدا ، وإني من أهل الجنة )000فقد كان إيمانه بصدق بشارة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كبيرا000وكانت وفاته سنة خمس وخمسين من الهجرة النبوية000وكان آخر المهاجرين وفاة ، ودفن في البقيع000