Translate

الأحد، 2 ديسمبر 2012

pragmatism.......براغماتية (ذرائعية ) براجماتيه

البراجماتية (انجليزى: Pragmatism; فرنساوى: Pragmatisme)‏ هى مذهب فلسفى، حط مبادئه س. بيرس، و طورها وليام جيمس بيقيس صدق القضيه بنتايجها العمليه، لإن مفيش معرفه أولانيه فى العقل ممكن تستنبط منها نتايج صح، لكن الموضوع بيتوقف على نتايج التجربه الفعليه اللى بتحل للانسان مشاكله. البرجماتيين بيعتبروا ان الحق نسبى بيتقاس لزمن معين و مكان معين حسب التقدم العلمى.



  • براغماتية (ذرائعية )

    براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة.


    فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي


    والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية 
    و تعارض البراغماتية الرأي القائل بأن المبادئ الإنسانية والفكر وحدهما يمثلان الحقيقة بدقة، معارضة مدرستي الشكلية والعقلانية من مدارس الفلسفة أو لنقل بمعنى أصح الاتجاه التقليدي.ذلك أن الفلسفة العلمية إنما هي بدورها فلسفة تجريبية أيضاً ولقد كان وليم جيمس فيلسوفاً تجريبياً قبل أن يكون فيلسوفاً تجريبياً ومن ثم فإن هذا الفيلسوف يحدد لنا، في كتابه البرجماتيه الموقف البرجماتى فيقول عنه ‘الموقف الذي يصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة ويتجه إلى الأشياء الأخيرة، والأثار والنتائج والوقائع’


    Philosophy
    . A movement consisting of varying but associated theories, originally developed by Charles

    S. Peirce and William James and distinguished by the doctrine that the meaning of an idea or a proposition lies in its observable practical consequences.
  • A practical, matter-of-fact way of approaching or assessing situations or of solving problems.


    =====================
  • Charles Sanders Peirce, 1891.

    Philosophical movement first given systematic expression by Charles Sanders Peirce and William James and later taken up and transformed by John Dewey. Pragmatists emphasize the practical function of knowledge as an instrument for adapting to reality and controlling it. Pragmatism agrees with empiricism in its emphasis on the priority of experience over a priori reasoning. Whereas truth had traditionally been explained in terms of correspondence with reality or in terms of coherence ( coherentism), pragmatism holds that truth is to be found in the process of verification. Pragmatists interpret ideas as instruments and plans of action rather than as images of reality; more specifically, they are suggestions and anticipations of possible conduct, hypotheses or forecasts of what will result from a given action, or ways of organizing behaviour.

    The philosophy of meaning and truth especially associated with Peirce and James. Pragmatism is given various formulations by both writers, but the core is the belief that the meaning of a doctrine is the same as the practical effects of adopting it. Peirce interpreted a theoretical sentence as a confused form of thought whose meaning is only that of a corresponding practical maxim (telling us what to do in some circumstance). In James the position issues in a theory of truth, notoriously allowing that beliefs, including for example belief in God, are true if the belief ‘works satisfactorily in the widest sense of the word’. On James's view almost any belief might be respectable, and even true, provided it works (but working is not a simple matter for James). The apparently subjectivist consequences of this were wildly assailed by RussellMoore, and others in the early years of the 20th century. This led to a division within pragmatism between those such as Dewey, whose humanistic conception of practice remains inspired by science, and the more idealistic route taken especially by the English writer F. C. S. Schiller (1864-1937), embracing the doctrine that our cognitive efforts and human needs actually transform the reality that we seek to describe. James often writes as if he sympathizes with this development. For instance, in The Meaning of Truth (1909), p. 189, he considers the hypothesis that other people have no minds (dramatized in the sexist idea of an ‘automatic sweetheart’ or female zombie) and remarks that the hypothesis would not work because it would not satisfy our (i.e. men's) egoistic cravings for the recognition and admiration of others. The implication that this is what makes it true that other persons (females) have minds is the disturbing part.

    Peirce's own approach to truth is that it is what (suitable) processes of enquiry would tend to accept if pursued to an ideal limit. Modern pragmatists such as Rorty and in some writings Putnam have usually tried to dispense with an account of truth (see minimalism), and concentrate, as perhaps James should have done, upon the nature of belief and its relations with human attitude, emotion, and need. The driving motivation of pragmatism is the idea that belief in the truth on the one hand must have a close connection with success in action on the other. One way of cementing the connection is found in the idea that natural selection must have adapted us to be cognitive creatures because beliefs have effects: they work. Pragmatism can be found in Kant's doctrine of the primacy of practical over pure reason, and continues to play an influential role in the theory of meaning and of truth. See also instrumentalismlogical positivismPascal's wager;
    science, philosophy ofwill to believe.
    ======================================================

    Gale Encyclopedia of US History:

    Pragmatism

    Pragmatism is the name given to a worldwide philosophic movement that was most important in the United States in the late nineteenth century and early twentieth century. Two centers of "classic" pragmatism existed in the United States. The one at the University of Chicago was led by John Dewey, who later taught at Columbia University in New York City, and included James H. Tufts, George Herbert Mead, and Addison W. Moore. The other had its nucleus at Harvard University and included Charles S. Peirce, William James, and Josiah Royce. Later in the twentieth century Harvard continued to be an influential stronghold of academic pragmatism, while New York City's intellectual life reflected Dewey's concerns. At the end of the twentieth century an important revival of pragmatism took place in scholarly disciplines outside of Philosophy.
    Pragmatism arose as the most sophisticated attempt to reconcile science and religion in the wake of the widespread acceptance of Darwinian biology. The early pragmatists argued that the truth of an idea lay primarily in its ability satisfactorily to orient individuals to the world of which they were a part but also in its consistency with other ideas and its aesthetic appeal. Ideas were plans of action and would be deemed true if action in accordance with them "worked" in the long run. The pragmatists rejected what later became known as "representationalism," the belief that a true idea corresponded to its object. Truth was not a connection something mental had to something outside the mind but instead characterized a way of behaving. For the pragmatists, philosophers should not look for answers to speculative problems by cogitation in the library; rather, the practices of communities of inquirers should be explored. Accordingly the pragmatists accepted the findings and methods of the sciences and urged that their methods be applied in all areas of study. But they also thought that religious ideas, for example, belief in the existence of God and in a benign universe, might be justified if they had survival value.
    Pragmatism At Harvard
    In "How to Make Our Ideas Clear," published in Popular Science Monthly in 1878, Peirce originally expressed these views in connection with the meaning of the concepts of the physical sciences. James's exposition was vigorously and forcefully popular, especially in his collected essays Pragmatism (1907). For James the chief virtue of the pragmatic account of truth was that it made philosophy concrete. James's position reflected his early interest in physiology and psychology, and he elaborated his insights in a long argument with his Harvard colleague Royce, who formulated a less-individualistic doctrine called "absolute pragmatism." Counting the emotional benefits of holding a belief to be true as part of the meaning of truth, James defended heartfelt spiritual creeds, and Peirce, calling his own views "pragmaticism," dissociated himself from James's nontechnical theorizing. James had an international reputation, and his support assisted in the promulgation of his ideas by F. C. Schiller in England, Henri Bergson in France, and Giovanni Papini in Italy.
    Pragmatism At Chicago and Columbia
    Steeped in the cultural thought of German idealism, Dewey used his version of pragmatism, called "instrumentalism," to attack educational, social, and political problems, as in The School and Society (1899) and Liberalism and Social Action (1935). Throughout Dewey's long and prolific career he was involved in controversy and led many liberal intellectual causes. His beliefs about "experimentalism" and the use of the "method of intelligence" in social life became the theoretical underpinning of the social sciences in the American university that of ten tilted against the status quo. A crude form of pragmatism became widely known as the rationale behind reformist politics: the political pragmatist was the liberal who restricted progressive goals to what was obtainable practically, to programs that could succeed.
    A second period of pragmatism was under way when Dewey retired from teaching in 1929. In New York City a version of his system was propagated first of all by a younger group of "Columbia naturalists," including Ernest Nagel, John Herman Randall, and Herbert Schneider. For these thinkers intelligence grew out of a "natural" biological realm that yet provided an adequate locus for a moral and political life valuing humanism, social democracy, and internationalism. The naturalists also included among their allies Morris Cohen of the City College of New York, who sent generations of students to Columbia for graduate study; Dewey's student Sidney Hook, who articulately defended his mentor's ideas and pragmatism's public role from his position at New York University; and Alvin Johnson, director of the New School for Social Research, who presided over an expansion of instrumentalist ideas in sociology and political science.
    Later Pragmatisms
    At Harvard the second period of pragmatism made Cambridge, Massachusetts, the premier place to study professional philosophy. A student of Royce and James, C. I. Lewis developed an epistemological system called "conceptual pragmatism." In his influential book of 1929, Mind and the World-Order, Lewis argued that the various frameworks of ideas by means of which people gained knowledge about the world were chosen on the basis of their practical value, but he emphasized the primacy of the hard sciences in obtaining knowledge. Over the next fifty years Lewis's academic writing was central to the "pragmatic analysts," the most significant group of American philosophers, Nelson Goodman, Willard Quine, and Hilary Putnam, all of whom subsequently taught at Harvard. These scholars and a host of lesser figures focused on logic and the philosophy of science. They intimated that humans lived in a Darwinian universe bereft of purpose and best explored by physics. At the same time they acknowledged that people selected conceptual structures with communal human purposes in mind and that of ten alternative structures were equally legitimate in accounting for the flux of experience and for attempts to navigate experience. A crucial explanation of these tension-laden concerns was laid out in Quine's celebrated essay, "Two Dogmas of Empiricism," published in the Philosophical Re-view in 1951.
    The Revival of Pragmatism
    In the last quarter of the twentieth century pragmatic ideas remained alive in the work of the pragmatic analysts but had neither the religious nor social dimension of the more publicly accessible views of James or Dewey. In the discipline of philosophy in the United States classic pragmatism was considered an old-fashioned and unrefinedphilosophical commitment. Nonetheless at the end of the century a large-scale pragmatic renewal depended on the arguments of the analysts but also resurrected the concerns of classic figures.
    These developments began with the extraordinary publication of The Structure of Scientific Revolutions in 1962 by Thomas Kuhn, who had studied at Harvard and been influenced by Quine. Kuhn's thesis, that succeeding scientific worldviews were not progressive but incommensurable and thus to some degree relative, was ignored or patronized by many philosophers. Nonetheless his best-selling cross-disciplinary book was widely adopted by social scientists in a variety of disciplines, by departments of literature and the humanities generally, and by historians. It became common for many Kuhn-tinged thinkers to assert that The Structure of Scientific Revolutions had proved beyond doubt that no ideas could be proved true.
    In 1979, using the ideas of Quine and Kuhn, Richard Rorty published Philosophy and the Mirror of Nature, which gave some philosophical support to Kuhn's relativistic ideas. But Rorty also linked them to the classic pragmatists, urging that human beings had different "discourses" available to them to attain whatever ends they might have, but no one discourse, including that of natural science, was privileged above the others. All were to be justified by their ability to lead expeditiously to the achievement of goals. Critics argued that such a "linguistic" pragmatism was less robust in its public implications than that of James and Dewey, a charge that Rorty both accepted in his commitment to private concerns and rebutted in writings that promoted the political side of his pragmatism. Rorty had an impact within the discipline of philosophy, but he was more connected to programs in humanities and comparative literature and was most generously read outside of the discipline of philosophy. He in any event had led the way to a revitalized pragmatic movement that regarded the classic thinkers as engaged in debates relevant to the twenty-first–century world.
    Bibliography
    Kloppenberg, James T. Uncertain Victory: Social Democracy and Progressivism in European and American Thought, 1870–1920. New York: Oxford University Press, 1986. Puts pragmatism in an international context.
    Kuklick, Bruce. A History of Philosophy in America, 1720–2000. Oxford and New York: Clarendon Press, 2001. Most recent synthesis with a large section on pragmatism.
    Perry, Ralph Barton. The Thought and Character of William James. 2 vols. Boston: Little, Brown, 1935. The outstanding philosophical biography.
    Stuhr, John J., ed. Pragmatism and Classical American Philosophy: Essential Readings and Interpretive Essays. 2d ed. New York: Oxford University Press, 2000.
    Thayer, H. S. Meaning and Action: A Critical History of Pragmatism. Indianapolis, Ind.: Bobbs-Merrill, 1968. A standard treatment.
    Westbrook, Robert B. John Dewey and American Democracy. Ithaca, N.Y.: Cornell University

    Press, 1991. An excellent account of classic pragmatism.
    ===================================================


    Columbia Encyclopedia:

    Pragmatism

    pragmatism (prăg'mətĭzəm), method of philosophy in which the truth of a proposition is measured by its correspondence with experimental results and by its practical outcome. Thought is considered as simply an instrument for supporting the life aims of the human organism and has no real metaphysical significance. Pragmatism stands opposed to doctrines that hold that truth can be reached through deductive reasoning from a priori grounds and insists on the need for inductive investigation and constant empirical verification of hypotheses. There is constant protest against speculation concerning questions that have no application and no verifiable answers. Pragmatism holds that truth is modified as discoveries are made and is relative to the time and place and purpose of inquiry. In its ethical aspect pragmatism holds that knowledge that contributes to human values is real and that values play as essential a role in the choice of means employed in order to attain an end as they do in the choice of the end itself.
    The philosophy was given its name by C. S. Peirce (c.1872), who developed the principles of pragmatic theory as formal doctrine. He was followed by William James, who held that in vital matters of faith the criterion for acceptance was the will to believe, and who was the key figure in promoting the widespread influence of pragmatism during the 1890s and early 1900s. John Dewey in his works developed the instrumentalist aspects of the doctrine. In Europe, F. C. S. Schiller (1864-1937) and others took up the theory. The succeeding generation of pragmatists included C. I. Lewis (1883-1964), whose conceptual pragmatism involves the application of Kantian principles to the investigation of empirical reality. W. V. O. Quine has upheld the validity of some a priori knowledge, pointing out that mathematics greatly facilitates scientific research. Richard Rorty has argued that theories are ultimately justified by their instrumentality, or the extent to which they enable people to attain their aims. Pragmatism dominated American philosophy from the 1890s to the 1930s and has reemerged as a significant element in contemporary thought.
    Bibliography
    See W. James, Pragmatism and Other Essays (ed. by R. B. Perry, 1965); A. J. Ayer, The Origins of Pragmatism (1968); H. S. Thayer, Meaning and Action: A Critical History of Pragmatism (1968, repr. 1981); C. Morris, The Pragmatic Movement in American Philosophy (1970); R. Rorty, Consequences of Pragmatism (1982); D. S. Clarke,Rational Acceptance and Purpose: An Outline of a Pragmatist Epistemology (1989); L. Menand, Pragmatism: A Reader (1997) and The Metaphysical Club (2001); M. Dickstein, ed., The Revival of Pragmatism (1999).

    ==========================================================================
    A largely American philosophical tradition, too divergent in doctrine to constitute a school, which stresses the purposive nature of cognition and seeks in practical consequences the key to the meanings of concepts, or the correctness of belief. The term was coined by the philosopher C. S. Peirce, who applied it to a method, first published in 1878, for determining the meanings of 'intellectual concepts'. This method counselled us to consider the effects likely to have practical bearings which 'we conceive the object of our concept to have', for in those lie 'the whole of our conception of the object'. (Peirce thus anticipated verificationist themes which were to be prominent in quite different forms in logical positivism.) Peirce's method attracted the ready sympathy of his close friend William James, who wrote in 1879 that a conception 'is a teleological instrument ... a partial aspect of a thing which for our purpose we regard as its essential aspect, as the representative of the entire thing' (Principles of Psychology, ii. 335 n.).

    Peirce, however, resisted the way James widened pragmatism to incorporate a theory of truth. This theory, which provoked intense controversy in the decades prior to the First World War, appeared to suggest that truth is nothing more than what works in practice. Doubtless James's vivid way of expressing his views (speaking of 'cash value' and of truths as having in common only the quality 'that they pay') contributed to the tendency of his opponents to father on him hopelessly crude views; but it remains exceedingly difficult to extract a coherent theory of truth from James's writings. The reason may be that truth as we commonly use the notion points to a divorce of cognition from purposive activity, so that a pragmatic spirit is best developed by leaving the notion of truth behind. This was the path taken by John Dewey (e.g. in his Logic of 1938), who abandoned the notion of truth in favour of 'warranted assertibility'.


    Read more: http://www.answers.com/topic/pragmatism#ixzz2Dv07sCQd


  • نوستالجيا



    تلك الكلمة (نوستالجيا) من اقرب الكلمات الى نفوسنا، وهي تعني بالعربية الحنين الى الماضي، ومن المستحيل ان نجد احدا لا يتحسر او يترحم على الماضي، كبيرا كان أم صغيرا.

    المحب يحن لأول حب في حياته، والشاب الى ايام الطفولة وخلو البال من المشاكل اليومية، والعجوز يحن الى ايام القوة والصبا، حتى الاغنياء يتوقون احيانا لأيام الفقر وتجدهم يذهبون لأيام معيشتهم القديمة او يأكلون الوجبات التي كانوا يأكلونها سابقا. الطالب الجامعي يحن ايضا لأيام المدرسة والشقاوة، والفنان يحن للزمن الذي كان فيه مغمورا يتمنى ان يلتفت اليه احد وهو يسير في الشارع. اما المرأة فهي من تتمنى حقا توقف الزمن واختراع اكسير الشباب كي لا تزحف التجاعيد الى وجهها والشعر الابيض الى رأسها، فهي تلهث وراء احدث المستحضرات التي تجعلها اكثر نضارة وشبابا.
    ولكن.. لماذا هذه النوستالجيا؟ ولماذا هذه الحسرة على الأيام الخوالي؟ ولماذا البكاء على الاطلال؟
    هل يرجع ذلك لكون الانسان لا يقنع بشيء؟ أم لأنه يرى ان الماضي البعيد دائما هو الأجمل؟
    الماضي في اعتقادي هو المرادف لكلمة الحنين لأننا لا نحنّ ولا نفتقد الا للشيء البعيد الذي نراه يتسرب من ايدينا بدون ان نستطيع التشبث به او الحفاظ عليه. انه ما كنا نعتقده ثابتا وراسخا فنهمله لوجوده الدائم. او ما كنا نعتقده ثانويا في حياتنا فنتركه يولي لنكتشف بعد ذلك مدى اهميته في حياتنا. الأكثر ايلاما، عندما ينتزع منا الشيء الذي نحبه وندرك قيمته ولا نحرك ساكنا، عندها نترك في القلب جرحا غائرا لا يندمل، يظل ينبض بالالم ليذكرنا بحسرة ونوستالجيا لا تتوقف، وكم من عزيز فقدناه دون ان ندري وتحسرنا عليه ونحن نبكي!

























    أصل الكلمة
    النوستالجيا (باليونانية القديمة νόστος «الشوق» y ἄλγος «ألم») هو مصطلح يستخدم لوصف الحنين إلي الماضي، أصل الكلمة يرجع إلي اللغة اليونانية إذ تشير إلي الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد.تم وصفها علي انها حالة مرضية أو شكل من اشكال الاكتئاب في بدايات الحقبة الحديثة ثم أصبحت بعد ذلك موضوعا ذا اهمية بالغة في فترة الرومانتيكيه. في الغالب النوستالجيا هي حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها واحداثها.

    ما هي الدوجماطيقية؟Dogmatism





    الدوجماطيقية تعريب لكلمة Dogmatism، ولها ترجمات عديدة، مثل: وثوقية، قطعية، توكيدية، إيقانية، معتقدية.


    فالأصولية الماركسية تتسم بالجمود الأيديولوجي النظري، وهي سمة أي مذهب دوجماطيقي يرفض التجديد؛ حيث تصبح كتابات الآباء المؤسسين مراجع أقرب للنص المقدس.


    --------------------------------------------------------------------------------

    نشأت الدوجماطيقية منذ بدأ الإنسان يزعم أنه قادر على معرفة الحقيقة المطلقة، وفي نطاق الفلسفة يمكن القول بأن أكثر المذاهب تمثيلا للدوجماطيقية هي معظم الفلسفات القديمة، ومن المتعذر الحديث عن مضمون هذه الفلسفات في هذا السياق؛ لأن الدوجماطيقية -كما أسلفنا- ليست مضمونا بقدر ما هي سمة وموقف يزعم امتلاك الحقائق اليقينية المطلقة. وتعد فلسفات بارمنيدس وأفلاطون وأرسطو والمدرسة الأفلوطينية الجديدة نماذج جيدة للفلسفة الدوجماطيقية بامتياز.

    وقد ترك لنا بارمنيدس قصيدة "في الطبيعة" التي يذكر فيها ما يعتقد أنه الحقيقة المطلقة على نحو دوجماطيقي يقيني.

    أما أفلاطون فمحاوراته تحمل اعتقادا دوجماطيقيا بعالم المثل وبتصورات دوجماطيقية لطبيعة الكون والحياة والإنسان وشئون السياسة والاجتماع البشري. ومن هذه المحاورات "محاورة الجمهورية" و"فيدون" و"مينون" و"القوانين"...إلخ.

    ونجد الطابع الدوجماطيقي في ميتافيزيقا أرسطو لا سيما في كتابه "الميتافيزيقا". والحال نفسه في أعمال أفلوطين Plotinus الفيلسوف المصري اليوناني (203م- 269 أو 270م)، لكن مع مزيد من الدوجماطيقية المفرطة، لا سيما في كتابه "التاسوعات".

    وفي العصور الوسطى نجد معظم فلاسفة المدارس الفكرية وعلماء اللاهوت مثل أوغسطين وتوما الأكويني.

    أما في العصور الحديثة فتتمثل الفلسفات الدوجماطيقية في الفلسفات العقلية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، مثل فلسفة ديكارت، ويمكن القول بأن دوجماطيقية ديكارت أشبه باللاهوتية، وما العقلانية عنده إلا قناع مضلل، وأيضا بسكال، ومالبرانش، وإسبينوزا، وليبنتز؛ فكثير من أطروحاتهم تتسم بالدوجماطيقية.

    وقد اعتبر كانط أن فولف Wolff أكبر الفلاسفة الدوجماطيقيين جميعا؛ لأنه لم يمهد طريق العلم بواسطة نقد العقل وبيان حدوده وقدراته، كما يعتبر أن دوجماطيقية فولف تشتمل على نقص لا يمكن أن ينسب إليه وحده؛ لأنه ينسب كذلك إلى طريقة التفكير الدوجماطيقية الذائعة في عصره.

    وكريستيان فون فولف C.V.Wolff: فيلسوف ألماني ولد سنة 1679م. ومات 1754م. وله فضل على اللغة الفلسفية الألمانية، وكان تلميذا ليبنتز. ومن مؤلفاته "الفلسفة الأولى أو الأنطولوجيا"، "الكوسمولوجيا العامة"، "علم النفس التجريبي" و"اللاهوت الطبيعي" وغيرها.

    وبعد فولف نجد فلسفة هيجل في القرن التاسع عشر؛ حيث زعمت امتلاك الحقيقة المطلقة، وفسرت كل شيء بطريقة دوجماطيقية شاملة، واعتبرت نفسها الفلسفة المطلقة التي حازت كل معرفة بالحقيقة. بل يمكن القول بأن أكبر فلسفة اتسمت بالدوجماطيقية في العصر الحديث هي فلسفة هيجل.

    ومن أكبر الممثلين للدوجماطيقية في القرن العشرين الأصولية الماركسية التي تزعم أن تعاليم ماركس ولينين هي مبادئ وقواعد مطلقة تصلح لكل زمان ومكان. والأصولية الماركسية تتسم بالجمود الأيديولوجي النظري، وهي سمة أي مذهب دوجماطيقي يرفض التجديد؛ حيث تصبح كتابات الآباء المؤسسين مراجع أقرب للنص المقدس.

    وهؤلاء قد تعرضوا لنقد شديد من الماركسيين الجدد الذين ينظرون بمرونة إلى تعاليم ماركس، كما أن الدوجماطيقيين الماركسيين بدورهم هاجموا نقادهم، واتهموهم بأنهم فسروا تعاليم ماركس بطريقة تتلاءم مع المتغيرات والضغوطات الدولية في ظل هيمنة الرأسمالية.

    وهكذا نجد أن كثيرا من المدارس الفلسفية والفلاسفة والأفراد تتسم مواقفهم بإحدى سمات الدوجماطيقية، أو تشتمل مذاهبهم على أصل أو أكثر من أصولها، ومن ثم تتخذ فلسفاتهم شكلا أو أكثر من أشكال الدوجماطيقية المذكورة آنفا. ومن المتعذر إحصاء الفلسفات والمذاهب الدوجماطيقية، خاصة أنها سمة وليست مذهبا دينيا أو عقليا محددا، بل هي تسري في معظم المذاهب.

    الرؤية الإسلامية والدوجماطيقية


    --------------------------------------------------------------------------------

    ومن أكبر النماذج الفقهية البارزة لمناهضة ورفض الدوجماطيقية المنغلقة الإمام الشافعي الذي اختلف مذهبه الفقهي في مصر عن مذهبه القديم في العراق، ومن بين أسباب هذا الاختلاف مراعاة ظروف الزمان والمكان.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الدوجماطيقية يرفضها كثير من علماء أصول الفقه الإسلامي الذين يراعون في تفكيرهم المصالح المرسلة، والضرورات، والاستحسان، وظروف العصر.

    ومن أكبر النماذج الفقهية البارزة لمناهضة ورفض الدوجماطيقية المنغلقة الإمام الشافعي الذي اختلف مذهبه الفقهي في مصر عن مذهبه القديم في العراق، ومن بين أسباب هذا الاختلاف مراعاة ظروف الزمان والمكان.

    لكن من جهة أخرى يتسم بعض الفقهاء بهذه السمة الدوجماطيقية، حين يرفضون مراعاة ظروف المكان والزمان، ولا يأخذون بالمصالح المرسلة والاستحسان وغيرهما، وهو ما يحدث حين يغلب التقليد في الفقه على الاجتهاد. كما نجد الدوجماطيقية عند بعض التيارات المتعصبة في علم الكلام وأصول الدين؛ حيث يعولون على قدرة العقل التي يزعمون مطلقيتها، ويعطونها الحق في تناول الصفات الإلهية! أو لدى الذين يفهمون آيات الصفات فهما تشبيهيا أو تجسيميا استنادا للفهم الظاهري لبعض النصوص.

    ومن ناحية أخرى فإن من فساد منطق أي فكر الزعم بأن أي تعاليم بشرية هي مبادئ وقواعد مطلقة تصلح لكل زمان ومكان. فالبشر ذوو عقول نسبية متغيرة، ومن ثم فإن على الإنسان أن يسعى لمعرفة الحقيقة بالبحث في الكون والنفس، وفي كلام الله المنزل، دون الزعم باحتكار حق التفسير.

    والقرآن يؤكد على إمكانية المعرفة ووجود معايير للمعرفة الحقة، وينتقد الأساليب الزائفة غير البرهانية، ويدعو للمعرفة التجريبية المبنية على النظر في الكون والآفاق والنفس، وغير ذلك من الأساليب التي توصل للمعرفة المضبوطة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    والقرآن يؤكد على إمكانية المعرفة ووجود معايير للمعرفة الحقة، وينتقد الأساليب الزائفة غير البرهانية، ويدعو للمعرفة التجريبية المبنية على النظر في الكون والآفاق والنفس، وغير ذلك من الأساليب التي توصل للمعرفة المضبوطة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ويرفض القرآن بوضوح التسليم بأقوال السابقين دون الاستناد إلى براهين يقينية، فقال: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ} ( البقرة:170). وهذا أمر مستهجن وضد مبادئ العقل المنطقي وضد البداهة؛ لأن المعتقدات ينبغي أن تؤسس على براهين وليس على سلطة الرجال، وإنما يكون الاشتراك في المنهج لا في الظرف، وتجميد شروطه، وتجاهل حركة النص في التاريخ.




    والموقف الفلسفي الأمثل هو الموقف النقدي الذي ينقد العقل لبيان قدراته وحدوده، والشروط التي تحكم عمله وتبين ما الذي يستطيع العقل أن يعرفه، وما الذي لا يستطيع أن يعرفه؟ وما هي الطريقة المنضبطة التي يتوصل بها العقل إلى المعارف؟.. فالعقل المنضبط بمعايير البرهنة والاستدلال العلمي له دور لا يُنكر في عملية المعرفة بالواقع، وفي الاستدلال على وجود الله تعالى، لكنه غير قادر على معرفة الغيب، عندها يجب عليه التسليم. ومع الإقرار بنسبية العقل البشري وتطوره بتطور العلم والمعارف، وجب نبذ الجمود الأيديولوجي النظري الذي تتسم به الدوجماطيقية التي تعارض التنوع والحوار والتجديد والارتقاء وسنن التغير.

    قيام دولة الامارات العربية المتحدة


    نبذة عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة


    أكّد الشيخ زايد، فور تسلّمه سدّة الحكم في السادس من آب/ أغسطس عام 1966م حاكماً على إمارة أبو ظبي، مدى أهمية الاتحاد، وقال معلّقاً: "نستطيع بالتعاون وبنوع من الاتحاد، إتباع نموذج الدول الأخرى النامية". 
    لقد نمت أهمية الاتحاد والحاجة إلى العمل في التعاون مع الإمارات الأخرى، وترعرعت في فكر الشيخ زايد منذ البداية، ورغم إدراكه التام بأنّ الاتحاد كان مجرّد مفهوم حديث في المنطقة، إلاّ أنّ اعتقاده بإمكانيّة تنفيذه على أسس الروابط المشتركة التي تربط بين مختلف الإمارات، بالإضافة إلى تاريخ وتراث أبنائها الذين عاشوه معاً لعدة قرون، كان ثابتاً. 
    لقد عمل الشيخ زايد على ترجمة مبادئه وأفكاره عن الاتحاد والتعاون والمساندة المتبادلة إلى أفعال، وذلك بتخصيص جزءٍ كبير من دخل إمارته من النفط لصندوق تطوير الإمارات المتصالحة قبل بداية دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة اتحادية. 
    كانت الحكومة البريطانية قد عانت من ضغوط الظروف الاقتصادية المعاكسة، نتج عنها إنهاء كافة المعاهدات لحماية الإمارات المتصالحة عام 1968م وانسحابها من الخليج في نهاية عام 1971م، ورغم أنّّ هذا القرار المفاجئ كان يهدّد بخلق فراغٍ عسكري وسياسي في المنطقة، إلاّ أنّه قد ساعد أيضاً على تقليل العقبات والصعوبات التي كانت عائقاً في طريق المحاولات الأولى لاتحاد الإمارات. 
    لقد أطلق التوقّع الكبير لإنهاء العلاقة الخاصة القائمة بين بريطانيا والإمارات المتصالحة لفترة 150 عاماً الإشارة إلى نوع ما من الترابط الذي يتسمّ بالطابع الرسمي الأكثر قوّةً مما كان مقدّماً من قبل مجلس الإمارات المتصالحة، ونتيجةً لهذه القوى الجديدة العاملة اتّخذ كلّ من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبو ظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، الخطوة الأولى نحو إنشاء الاتحاد. 
    كان يقصد بهذا الاتحاد أن يكون كنواة للوحدة العربية وحماية الساحل المتوقّع فيه ثروة النفط، من مطامع الدول المجاورة الأكثر قوة. 
    كانت نتيجة المبادرة المتّخذة من قبل حاكمي الإمارتين الرائدتين، عقد اجتماع في الثامن عشر من فبراير 1968م في السمحة، على الحدود بين أبو ظبي ودبي، وقد وافق كلّ من الشيخ زايد والشيخ راشد خلال ذلك اللقاء التاريخي على دمج إمارتيهما في اتحاد واحد، والمشاركة معاً في أداء الشؤون الخارجية، والدفاع، والأمن، والخدمات الاجتماعية، وتبنّي سياسة مشتركة لشؤون الهجرة. 
    وقد تُركت باقي المسائل الإدارية إلى سلطة الحكومة المحلية لكلّ إمارة، وعُرفت تلك الاتفاقية الهامة باتفاقية الاتحاد، ويمكن اعتبار ذلك الاتفاق الخطوة الأولى نحو توحيد الساحل المتصالح كلّه، وزيادةً في تعزيز الاتحاد؛ ولاهتمام كلّ من الشيخ زايد والشيخ راشد بتعزيز الاتحاد وتقويته، قاما بدعوة حكّام الإمارات الخمس المتصالحة الأخرى بالإضافة إلى البحرين، وقطر، للمشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد. 
    وفي الفترة الواقعة بين 25-27 فبراير عام 1968م، عقد حكّام تلك الإمارات التسع مؤتمراً دستورياً في دبي، وبقيت تلك الاتفاقية المكوّنة من إحدى عشرة نقطةً، والتي بدأت في دبي، مدة ثلاث سنوا ت كقاعدة للجهود المكثّفة لتشكيل الهيكل الدستوري والشرعي "لاتحاد الإمارات العربية" هذا، والذي يتكوّن من تلك الإمارات التسع الأعضاء فيه، كما تمّ خلال تلك الفترة انعقاد العديد من الاجتماعات على مستويات عديدة من السلطة، كما تمّ الاتفاق على القضايا الرئيسة في اجتماعات المجلس الأعلى للحكّام، الذي يتكوّن من رؤساء الإمارات التسع. 
    كذلك أجرى نوّاب الحكّام بالإضافة إلى لجان أخرى مختلفة، مناقشات رسمية تتعلّق بتعيين الإداريين من تلك الإمارات بالإضافة ومستشارين من الخارج.
    وفي صيف عام 1971م أصبح من الواضح أنّه لم يعد لإيران أية مطالب في البحرين، فأعلن الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة استقلال الجزيرة في الرابع عشر من أغسطس عام 1971م، تبعتها قطر في الأوّل من سبتمبر عام 1971م، عملت السلطات في تلك الإمارات السبع المتصالحة بعد ذلك، على وضع بديلٍ لاتحاد الإمارات العربية. 
    وفي اجتماعٍ عُقد في دبي في 18 يوليو عام1971م، قرّر حكّام ست إمارات من الإمارات المتصالحة، وهي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين الإمارات العربية المتحدة (وكانت رأس الخيمة، وهي الإمارة السابعة، في حالة من التردّد). 
    وفي الثاني من ديسمبر عام 1971م، تمّ الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة ، وبعد ذلك، أي في العاشر من فبراير 1972م، انضمّت رأس الخيمة إلى الاتحاد، فأصبح الاتحاد متكاملاً باشتماله على الإمارات السبع المتصالحة. 
    لقد أصبحت هذه الدولة الاتحادية المؤسسة حديثاً، تُعرف رسمياً "بدولة الإمارات العربية المتحدة"، وتمّ الاتفاق رسمياً على وضع دستور مؤقّت يعتمد على نسخة معدّلة من نصّ الدستور السابق لإمارات الخليج التسع، كما تمّ تحديد المصلحة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة على أنّه الهدف الأعلى لها. 
    كان الدستور المؤقّت يتضمّن 152 مادة، مكوّناً من مقدّمة وعشرة أقسام، ويعمل على تحديد القوى المتعلّقة بالمؤسسات الاتحادية، بينما ظلّت القوى الأخرى تحافظ على حقّ امتياز الحكومات المحلية لكلّ إمارة من الإمارات. 
    والسلطات المركزية الخمس المحدّدة في الدستور هي: - المجلس الأعلى ويتكوّن من الحكام السبعة؛ وهو أعلى المؤسسات التي تحدّد السياسة في الدولة، ويعهد به إلى القوة الشرعية والتنفيذية. 
    - الرئيس ونائب الرئيس في الدولة الاتحادية. 
    - مجلس الوزراء - المجلس الوطني الاتحادي؛ وهو مجلس استشاري يتكوّن من 40 عضواً يتمّ اختيارهم من مختلف الإمارات وفق عدد السكان في كلّ منها، وهناك ثمانية مندوبين من كلّ من إمارة أبو ظبي ودبي، وستة من كلّ من الشارقة ورأس الخيمة، وأربعة من كلّ من الفجيرة وعجمان وأم القيوين. 
    - السلطة التشريعية أو القضائية؛ وتتكوّن من عدد من المحاكم، على رأسها المحكمة الاتحادية العليا. 
    تمّ انتخاب حاكم أبو ظبي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من قبل سائر الحكام زملائه ليكون أوّل رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو منصب أعيد انتخابه بعد انتهاء فترة خمس سنوات بالتتالي. 
    وكان حاكم دبي آنذاك الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، قد تمّ انتخابه ليكون نائباً للرئيس، وهو منصب ظلّ يملؤه حتى وفاته عام 1990م، وبعدها تمّ انتخاب ابنه الأكبر الشيخ مكتوم بن راشد ليخلفه في ذلك المنصب.
    وفي اجتماع عُقد في 20 مايو 1996م، وافق المجلس الأعلى للاتحاد على نصّ معدّل للدستور، جعل من دستور البلاد المؤقّت، الدستور الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعُيّنت أبو ظبي عاصمة الدولة.

    لقد بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامجها السياسي كاتحاد مكوّن من سبع إمارات إقليمية مختلفة من حيث أحجامها ومواردها الطبيعية وعدد السكّان فيها ومدى ثرائها، بينما تشترك جميعها بتاريخ وتراث واحد، وأبو ظبي هي الكبرى مساحة كما أنّها تتمتع بأكبر مخزون من النفط، وهي لذلك تموّل المؤسسات الاتحادية بنسبة كبيرة.
     كانت دبي حتى في عام 1971م، الأكثر ارتباطاً من حيث كونها المدينة ? الدولة، واستمرّت في النموّ كمحور للتجارة والأعمال في المنطقة، ومن ناحية أخرى أنعم الله على بعض الإمارات الأخرى بموفور نسبي من المياه والأراضي الصالحة للزراعة، ورغم ذلك التفاوت، كان التقدّم المثير للدهشة الذي سجّلته دولة الإمارات العربية المتحدة، ممكناً نتيجة لتحقيق النجاح في إقامة الاتحاد، وتعاون قادته، وروح الانسجام والتعاون الذي كانوا يعملون من خلاله من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.
     لقد تعهّدت السلطات المركزية باستخدام ثراء البلاد الناجم عن مواردها الطبيعية واجباً رئيساً أوّل، لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة ككلّ، وساهم ذلك إلى حدّ كبير في نجاح وديمومة الاتحاد.
     إنّ حكّام دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعدّ حالياً ضمن أعلى مجموعة من الدول المصدّرة للنفط والغاز على المستوى العالمي، قد استخدموا ثراء النفط برؤية محدّدة لتحسين معيشة كافة أفراد الشعب فيها، وخلق بنية تحتيّة تساند مجموعة نامية من النشاطات والصناعات غير النفطية.
     كان الشيخ زايد- منذ البداية- يعبّر عن اقتناعه التام والثابت وإيمانه الراسخ بأنّه "لا نفع للمال إذا لم يسخّر لخدمة الشعب"، وكانت الخدمات الاجتماعية التي تمّ توفيرها من قبل الوزارات الاتحادية وخاصة التعليم المجاني، والإسكان، والرعاية الصحية، والمساعدات الاجتماعية للإماراتيين، قد مهّدت الطريق أمام تطوّر ونموّ سريع ضخم في جميع أنحاء الدولة.
     وأخيراً، ومع ظهور التكنولوجيا العصرية، تحوّلت دولة الإمارات العربية المتحدة من كونها إحدى أقلّ الدول النامية إلى دولة حديثة في أقلّ من ثلاثة عقود، وثمّة عامل آخر هام أسهم في الاستقرار السياسي الذي تتمتّع به دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها رسمياً، وهو سياستها الخارجية التي تمّ تخطيطها وتنفيذها بنجاح تام من قبل قادتها، والتي تهدف بشكل رئيس إلى "دفع المصالحة والعمل على تهدئة الأوضاع المؤدية إلى المواجهات والمنازعات".
     كان حماية سيادة البلاد واستقلال مواطنيها ضمن الهيكل الأوسع لأمن الخليج حجر الزاوية الذي ترتكز عليه سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الخارجية، وثمة عنصر رئيس مكوّن لتلك السياسة هو العمل على توسيع نطاق الأفق السياسية في البلاد تدريجياً، وتنمية العلاقات مع القوى الدولية، والعمل على التعاون مع المؤسسات الدولية.
     وهكذا ما لبثت أن انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة بعد بروزها كدولة متكاملة وناضجة، إلى جامعة الدول العربية وإلى منظمّة الأمم المتحدة، كما كانت إحدى القوى الدافعة وراء تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي في السبعينيات من القرن العشرين.
     ويعكس مجلس التعاون الخليجي الذي يتكوّن من دولة الإمارات العربية المتحدة، وعمان، وقطر، والبحرين، والكويت، والمملكة العربية السعودية، والذي تمّ تأسيسه خلال القمة التي انعقدت في أبو ظبي عام1981 م، مدى عزم دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الوحدة والتعاون مع سائر بلدان العالم العربي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بينها وبين تلك الدول.
     لابدّ في هذا الإطار من التركيز على دور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة - الشيخ زايد بن سلطان- بصورة خاصة مع تطوّر وازدياد منزلته على الصعيد الدولي، والتي واكبت وضع الدولة في الساحة العالمية؛ فمع مرور السنوات كان قد برز كالمصلح والوسيط لرجال الدولة الأحداث ليس فقط في دول مجلس التعاون الخليجي، بل أيضاً ضمن العالم العربي ولعدد من الدول النامية.
     وكذلك استفادت عدة دول فقيرة ومجتمعات على المستوى العالمي من المساعدات المادية والمالية التي كانت تُمنح لهم باسم دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل حاكم أبوظبي، وهذا الأمر إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على مدى شعوره الإنساني وإنسانيته التي استمدّ أبعادها من إيمانه الثابت بالإسلام.
     وبالإضافة إلى ذلك فإنّ القوات العسكرية التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة هي القوات الوحيدة غير التابعة لحلف الناتو التي تساعد في حفظ السلام في كوسوفو؛ ولذا فإنّه ليس من المستغرب أن يكون سخاء هذه الدولة الصغيرة قد لفت انتباه العالم بأسره من حيث تقديم المساعدة، وتخفيف آلام ضحايا الكوارث الطبيعية والبشرية.
     لقد حظيت كافة الإمارات وبصورة خاصة أبو ظبي، ودبي، والشارقة، باهتمام عالمي، نظراً لتقديمها - على مستوى الفرد- الفرص الاقتصادية الواسعة النطاق، بالإضافة إلى التسهيلات الرياضية والترفيهية، والنشاطات الثقافية وأيضاً خلق الوعي لحماية البيئة والحياة البرية وتشجيع السياحة.
     ومن ناحية أخرى فإنّ التقدّم المميّز الذي أحرزته المرأة الإماراتية في كافة مجالات الحياة تشكّل مقياساً هاماً آخر لقياس مدى تقدّم الدولة ككلّ، إنّ فرص المساواة التي منحها دستور الدولة للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد ساعد النساء في الدولة للعمل على إثبات وجودهنّ في المجتمع بشكلٍ واضحٍ وصريح.
     وللاتحاد النسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة - والذي تمّ تأسيسه في أبو ظبي عام 1975م من قبل سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة رئيس الدولة، بالإضافة إلى فروعه الأخرى في الإمارات الأخرى- الفضل الأكبر في القيام بدور رئيس في تحرير المرأة.
     ومهما يكن فلا بدّ من الإشارة إلى أنّ المعماريين الذين يعملون على تطوير المظاهر العمرانية في دولة الإمارات العربية المتحدة -  رغم التحديث العام في الدولة - يأخذون بعين الاعتبار المحافظة على المظاهر التقليدية واستمراريتها وعلى التراث الموروث منذ أزمان، كما يقرّون بمدى أهميتها.
     ويكمن مدى نجاح النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة في أنّها تمثّل مزيجاً فريداً من القديم والحديث مع التزام فطري،" بالإجماع والمناقشة والديمقراطية المباشرة".
     كانت تضحيات ومنجزات أجداد الدولة الذين أسسوها، قد ساهمت في بروز الدولة الحديثة بدلاً من الإمارات المستقلّة القديمة.
     إنّ دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الاتحادية الوحيدة في العالم العربي التي لم تبقَ وتستمرّ فحسب، بل إنّها قد نجحت أيضاً في تكوين واستخراج هوية قومية مميّزة مع مرور الزمن.
     لقد صرّح الشيخ زايد بمناسبة الاحتفال بمرور خمس وعشرين سنة من النجاح الذي حقّقه الاتحاد بكل فخر واقتناع، "بأنّ كلّ ما تمّ إنجازه قد فاق توقّعاتنا، وأنّ ذلك بمساعدة من الله تعالى وبعزم وإرادة قوية وصادقة، يؤكّد أنّه ليس هناك شيء لا يمكن تحقيقه لخدمة الشعب ما دام العزم ثابتاً وقوياً، وما دامت النوايا صادقة".
     إنّ اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ما يزال - وسوف يستمرّ - مصدراً للفخر لدى أجيال الإماراتيين الحاضرة والمستقبلة.


    تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة



    شعار الذكرى الأربعين لاستقلال الإمارات العربية المتحدة عام 2011
    عام 1968، أعلنت بريطانيا العظمى عن قرارها بإلغاء المعاهدة ومعها الحماية البريطانية للإمارات السبع، إضافة إلى البحرين وقطر، وذلك بحلول 1 كانون الأول/ديسمبر 1971. حاولت الأطراف التسعة تشكيل اتحاد، إلا انهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق في منتصف عام 1971. فقررت البحرين وقطر أن تصبحا دولتين مستقلتين منفصلتين في آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر على التوالي. وفي 2 كانون الأول/ديسمبر 1971، دخلت 6 مشيخات من أصل 7 في اتحاد يسمى بالإمارات العربية المتحدة: أبوظبي ودبي والفجيرة والشارقة وعجمان وأم القيوين. وانضمت السابعة، رأس الخيمة، في أوائل عام 1972.  

    الشيخ شخبوط
    حاكم أبوظبي 1928-1966

    الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
    حاكم أبوظبي 1966-2004 وأول رئيس للإمارات العربية المتحدة 1971-2004

    الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
    الابن الأكبر للشيخ زايد ورئيس الإمارات منذ 2004

    الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (نصف شقيق الشيخ
    خليفة وولي العهد
    عام 1971، تسلّم حاكم إمارة أبوظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم، وأصبح أول رئيس للبلاد. ويلقّبه عدد كبير من الإماراتيين اليوم بـ "أبو الأمة"، نظراً لقيادته القوية والتزامه بتأسيس الاتحاد. خلف الشيخ زايد أخيه الشيخ شخبوط في حكم أبوظبي، بعد خلعه بانقلاب غير دموي. وبعد إعادة تعيينه من قبل حكام الإمارات العربية المتحدة فيالمجلس الأعلى للاتحاد كل خمس سنوات منذ عام 1971، قام الشيخ زايد بتعزيز الاعتدال والتسامح الديني والمساواة (وخاصة للمرأة)، مما ساهم إلى حد كبير في ازدهار البلاد واستقرارها.
    بعد يومين على وفاة الشيخ زايد في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، اختار المجلس الأعلى للاتحاد ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان خَلفاً له، والذي كان ولي عهد إمارة أبوظبي منذ عام 1969. وخَلف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشيخَ خليفة ولياً للعهد.

    دبي



    الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم (توفي 2006)

    الشيخ محمد بن راشد المكتوم (حاكم دبي منذ 2006)
    في كانون الثاني/يناير 2006، توفي نائب الرئيس ورئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وخَلفه أخوه وزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ومثل أخيه، تسلم الشيخ محمد مناصب نائب الرئيس ورئيس الوزراء، كما خلفه كحاكم إمارة دبي. وقام الشيخ محمد بشكل فعال بتنفيذ خطط طموحة لتحويل دبي من ميناء تجارة وصيد صغير إلى مدينة عالمية لها مكانتها ورائدة في سوق المال. وفي أوائل القرن الواحد والعشرين، ونتيجة جهود الشيخ محمد إلى حد كبير، تضاعفت معدلات النمو في دبي، وتدفّقت الاستثمارات واليد العاملة من آسيا والشرق الأوسط والغرب. كما سعى إلى أن تصبح دبي الإمارة الأكثر انفتاحاً وتسامحاً مع الأجانب في الإمارات العربية المتحدة.

    في المبدأ، قضت الأزمة المالية عام 2008 على فورة دبي ودمرت اقتصادها، تاركة الإمارة بديون ضخمة للمستثمرين الأجانب. مما اضطرّها إلى إعادة التفاوض على جدول تسديد الدين، بانتظار مساعدة جارتها الثرية، أبوظبي. ففي كانون الأول/ديسمبر 2009، قدّمت أبوظبي إلى دبي 10 مليارات دولار لتسدّد ديون شركة "دبي العالمية" الحكومية.


    السبت، 1 ديسمبر 2012

    , weight loss without diet



    Without hunger or frustration or drugs .. Twenty-five of these method from your nutrition experts to lose weight Until the details• When you feel hungry between meals, chew celery burn it to a lot of calories, or eat some fresh fruit.• Be sure to eat three meals a day at the same time, but Athml breakfast because it increases the rate of burning calories.• Try to stand while talking on the phone or watching TV, and the control device without the use of the remote control makes a lot of movement.• Use the stairs instead of the elevator whenever you can.• further from your mind the idea that smoking reduces weight if you are smoker quit smoking immediately and March, sport light and you will notice the difference in the posture and skin.• Do not use sugar, or replace the sugar factory sugar fruit.• Use alternatives to milk and low-fat cheese.• If you are in love with chocolate or cocoa drink buy the kind that does not contain sugar or additional materials.• Beware of canned foods because they contain many calories, and sodium used in the process of keeping these foods hinder digestion, causing obesity.• Do not take pasta or rice only once every two weeks and preferably replaced by type, made of brown land.• back to eat brown bread, and chose the type containing the bran that helps in the digestion process.• Do not eat only natural unsalted nuts.• Use olive oil, cold pressed, it does not cause cholesterol.• Wait at least three hours when moving from one meal to another.• Do not make a lot of salt because it stores the fluid in the body.• Drink 6 to 10 glasses of water a day they wash the body of toxins and fat.• Do not eat chewing gum, even without sugar.• Do not eat chicken skin is a store of fat and hormones.• Do not eat lemon with proteins is also neutralizes enzyme “pepsin” responsible for the digestion of protein.• Do not eat late at night so as to allow the stomach digest food efficiently.

    غسيل الكعبة المشرفة




    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تشرف الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة أمس بغسل الكعبة المشرفة.
    وكان في استقبال أمير مكة المكرمة لدى وصوله إلى المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والدكتور محمد بن ناصر الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام.
    وفور وصوله قام هو ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء. عقب ذلك طاف بالبيت العتيق، ثم أدى ركعتي الطواف.
    وشارك أمير منطقة مكة المكرمة في غسل الكعبة المشرفة الأمير سلطان بن خالد الفيصل بن عبد العزيز، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد الخزيم، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري، ووكيل وزارة الحج حاتم قاضي، وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة وسدنة بيت الله الحرام ورؤساء الدوائر الحكومية، وجمع من المواطنين.
    وبعد الانتهاء من غسل الكعبة المشرفة تسلم هدية تذكارية من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بهذه المناسبة.